الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 15 كانون الأول 2017 العدد 5502

نشرة الثلاثاء 15 كانون الأول 2017 العدد 5502

عون التقى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي: الوحدة مكنت لبنان من تجاوز الظروف الصعبة

موغيريني: لقرارات تنفيذية تصدر عن مؤتمرات الدعم

 

(أ.ل) – أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أمله في أن “تسفر المؤتمرات التي ستعقد لدعم لبنان في باريس وروما وبروكسل خلال الشهرين المقبلين عن قرارات تنفيذية لجهة مساعدة الجيش والقوات المسلحة اللبنانية، أو لدعم الاقتصاد اللبناني وتأمين عودة النازحين السوريين إلى بلادهم”.

وابلغ الرئيس عون الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية السيدة فيدريكا موغيريني خلال استقباله لها بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن “لبنان الذي يقدر دعم الاتحاد الأوروبي لقضاياه، يأمل أن تكون مشاركة دول الاتحاد فعالة في المؤتمرات الخاصة بلبنان”، لافتا إلى “التداعيات السلبية التي تركها نزوح أكثر من مليون و850 ألف سوري على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية في البلاد”. وجدد رئيس الجمهورية “المطالبة بضرورة تحقيق عودة آمنة وتدريجية للنازحين إلى المناطق المستقرة في سوريا، لا سيما وأن لا مؤشرات تدل على أن الحل السياسي الذي يتم العمل على تحقيقه سيكون قريبا”.

وعرض الرئيس عون للمسؤولة الأوروبية الوضع الداخلي في البلاد مركزا على “أهمية الوحدة الوطنية التي مكنت لبنان من تجاوز الظروف التي نشأت عن اعلان الرئيس سعد الحريري استقالته”، لافتا إلى أن “العمل الحكومي عاد إلى طبيعته”، ومؤكدا أن “الانتخابات النيابية ستجري في موعدها وفقا للقانون الانتخابي الجديد”.

وجدد الرئيس عون إدانته للقرار الأميركي بإعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وطلب من الاتحاد الأوروبي “الضغط لإلغاء هذا القرار لأنه لا يساعد على تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط”، مشددا على أن “القدس لا يمكن أن تكون لديانة واحدة لأنها مهد الديانات المسيحية والإسلامية واليهودية على حد سواء، كما أنه لا يمكن أن تصبح ملكا لغير أهلها”.

وكانت السيدة موغيريني استهلت اللقاء بتهنئة الرئيس عون على “الدور الكبير الذي لعبه خلال الأزمة الحكومية الأخيرة”، مقدرة “حكمته في المحافظة على الاستقرار على رغم الظروف الصعبة التي مر بها لبنان”، متمنية أن “تحمل الأشهر المقبلة استقرارا يمكن من إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفي أجواء ديمقراطية”. وأكدت موغيريني أن “الاتحاد الأوروبي يعمل من أجل انجاح المؤتمرات التي سوف تعقد لدعم لبنان لا سيما في المواضيع التي توليها الدولة اللبنانية أولوية”.

وأعربت المسؤولة الأوروبية عن “استمرار دول الاتحاد الأوروبي في تقديم المساعدات المالية اللازمة لدعم لبنان في رعايته للنازحين السوريين، بانتظار عودتهم إلى بلادهم، إضافة إلى المساعدات المباشرة التي قدمت للنازحين خلال السنوات الست الماضية والتي بلغ مجموعها مليار يورو إضافة إلى 280 مليون يورو في مشاريع مشتركة”. وشددت موغيريني على أن ب”إمكان لبنان أن يعتمد على دعم الاتحاد الأوروبي له في المجالات كافة”.-انتهى-

——

 

الحريري امام زواره: الشراكة بين الجميع تقوم بالبلد

 

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أمام زواره أن “الشراكة بين الجميع هي التي تقوم بالبلد”، وقال: “هذا البلد يمثل خلطة سحرية فريدة عجيبة بين دول المنطقة والعالم، ومنذ استشهاد الرئيس رفيق الحريري، جربنا نحن فريق 14 آذار أن نقود البلد لوحدنا، ثم جرب فريق 8 آذار أيضا، “لا هيدا فلح ولا هيداك”، وقد فشل كلانا”.

أضاف “كنا نختلف حول الثلث المعطل والوزير الملك وكله لم ينفع، وقناعتنا أن الشراكة بين الجميع هي التي تقوم بالبلد، وبالاتفاق فيما بيننا أنجزنا الكثير في هذه المرحلة. وفي النهاية لدينا الإرادة للنهوض بالبلد”.-انتهى-

——

المولى التقت الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية:

ضرورة مواكبة جامعاتنا العربية لحركة التطور العلمي والتقني

 

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، في مقر الجامعة، الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان في حضور مساعد رئيس مجلس الأمناء نزيه جمول ومدير العلاقات العامة الدكتور هشام الحسيني.

وتم خلال اللقاء استعراض القضايا والشؤون التربوية في العالم العربي وجرى التباحث في سبل النهوض بالتعليم العالي وتطوير البحث العلمي في الجامعات وزيادة إمكانيات مراكز الأبحاث وتوفير مقومات الدعم لها، وكانت وجهات النظر متطابقة لجهة تعزيز التعاون بين الجامعات العربية وتبادل الخبرات العلمية في ما بينها.

ورحبت رئيسة الجامعة بالدكتور أبو عرابي العدوان في رحاب الجامعة الاسلامية بوصفها عضوا فاعلا في الإتحاد تسهم في نشاطاته وتحرص على تعزيز التعاون بين الجامعات العربية وتطويرها نحو الافضل بما يخدم عملية التنمية والنهوض بالوطن العربي والإسلامي.

وأعربت المولى عن سعادة الجامعة الاسلامية بالاستجابة لطلب الاتحاد في استضافة الاجتماع السنوي المقبل للاتحاد في المدينة الجامعية في الوردانية، مشددة على “ضرورة مواكبة جامعاتنا العربية لحركة التطور العلمي والتقني التي تسير بوتيرة سريعة من خلال تفعيل انشطتها البحثية وتطوير انظمة التعليم فيها وتفعيل اتفاقيات التعاون في ما بينها ومع الجامعات الاجنبية بما يحقق الجودة في التعليم العالي”.

من جهة ثانية، تقيم الجامعة الاسلامية معرضا للوسائل التربوية المساندة لتعليم وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان دار الأيتام الإسلامية – مجمع انماء القدرات الانسانية تحت عنوان “دمجي حق من حقوقي”، الذي يفتتح عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الخميس المقبل في المدينة الجامعية في الوردانية.-انتهى-

—–

كنعان بعد اجتماع التكتل: خسرنا 4 سنوات بفعل المناكفات لنعود الى نتيجة

انطلقنا منها نفطيا وهديتنا للبنانيين ضمان حقوقهم بالعمل لا الشعارات

 

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان، عقب الاجتماع الأسبوعي للتكتل برئاسة الوزير جبران باسيل، ان “هدية التكتل للبنانيين بمناسبة الأعياد، اننا سنبقى الضامن لحقوقكم وسلامة اقتصادكم، وهو ما لا يتحقق بالشعارات، بل بالممارسة والأداء والعمل”.

وقال: “لقد بدأنا اجتماعنا بقراءة لما حصل أخيرا في قضية القدس والموقف الدولي المهم والاجماع الذي شهدناه على هذا الصعيد، وهو إن دل على شيء، فعلى سلامة وصحة الموقف اللبناني الذي انتهجناه على كل المستويات، من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى السلطة التنفيذية ووزارة الخارجية، مرورا بالمستوى النيابي. وهذا الاجماع كان يجب ان يؤدي الى توعية كثيرين، وهو يدل على ان قضية القدس أممية وليست سياسية وطائفية تستغل في السجالات والبزارات”.

وعلى صعيد موازنة 2018، أكد كنعان أن “موقف التكتل يعتبر ان موازنة العام 2018 مطلب استراتيجي لتأمين سلامة الاقتصاد اللبناني والمالية العامة وإعادة اكتساب الثقة على الصعيدين الدولي والمحلي، لا سيما أن هناك تعهدا من المجلس اثناء التصويت على موازنة العام 2017، ومن وزير المال علي حسن خليل اثناء التحضير للموازنة بأنه ملتزم بالاصلاحات، وهو ما ينطبق كذلك على كل مكونات مجلس الوزراء، لا سيما أن الإصلاحات مطلوبة لاستعادة الثقة بلبنان، ومعطياتنا تشير في هذا السياق الى أن الركيزة الأساسية للمساعدات الدولية للبنان في المرحلة المقبلة، هي موازنة العام 2018 واصلاحاتها”. وأوضح أن “أسس هذه الإصلاحات، تنطلق من ضرورة تخفيض العجز لا زيادته، ووضع خطة لمعالحة العطاءات الخاصة والجمعيات والابنية المستأجرة وسواها، وهو ما لن يمر مرور الكرام، في ضوء وجود مصفاتين، حكوميا اولا، حيث سيلعب التكتل دوره في النقاشات، وفي المجلس النيابي ثانيا، حيث تدركون ان هناك قرارا من كل الكتل، لا سيما في لجنة المال والموازنة، بضرورة عدم تمرير أي شيء بلا محاسبة. وما نقوله اليوم لا ينطلق من خلفية سلبية، بل هو للتركيز على أهمية الإصلاح، ونبني على الإيجابيات التي نسمعها، ونكاشف الجميع داخليا وخارجيا بوضوح لناحية اعتبار ان هذه الموازنة أساسية لاستعادة المالية العامة الى كنف الدستور والقانون”.

وعلى صعيد النفط، سأل كنعان: “ما الذي منع ترجمة ما تحقق اليوم في العام 2013، ولماذا كان علينا ان نخسر كل هذا الوقت بفعل المناكفات السياسية لنصل الى النتيجة نفسها التي كانت ممكنة قبل 4 سنوات؟. وقال: “لم نكن على خطأ في العام 2013، وتكتل التغيير والإصلاح حمل لواء النفط كما لواء الموازنة وملفات إنمائية واجتماعية أخرى”.

وعايد كنعان اللبنانيين باسم التكتل، متمنيا “ان تكون ولادة الطفل يسوع رسالة للبناء على الوحدة الوطنية التي كرسها الرئيس الاستثنائي العماد ميشال عون، الذي جمع اللبنانيين على موقف واحد ومنع كل التدخلات التي كان يمكن ان تسيء الى وحدة لبنان واستقراره”. وقال: “هديتنا لكم اننا سنبقى الضامن لحقوقكم وسلامة اقتصادكم، وهو ما لا يتحقق بالشعارات، بل بالممارسة والأداء والعمل”.-انتهى-

—–

سامي الجميل التقى رئيس البرلمان الفرنسي:

لا إستقرار من دون سيادة وديموقراطية وحريات عامة

 

(أ.ل) – تابع رئيس “حزب الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل زيارته لباريس. وفي هذا الاطار، كانت له محادثات مع رئيس المجلس النيابي الفرنسي فرانسوا دو روجي، استغرقت أكثر من ساعة، جرت في جو ودي وصريح وايجابي، في حضور عن الجانب الفرنسي النائب غويندال رويار، وضم وفد الكتائب نائب رئيس الحزب الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ، رئيس الهيئة الاغترابية وليد فارس، الدكتور كميل الطويل والمحامية جويل بو عبود.

وعرض النائب الجميل في خلال المحادثات، “ما يقوم به حزب الكتائب والمعارضة في لبنان”، مؤكدا ان “لا استقرار حقيقيا من دون سيادة وديموقراطية وحريات عامة، يؤمن قيام دولة القانون والمؤسسات، وينعش الدورة الاقتصادية ويشجع الاستثمار، وما عدا ذلك، فهو استقرار هش يقوم على حساب الدولة ومقوماتها”. ولفت الى “مخاطر أخرى يتعرض لها لبنان، من التضييق على الحريات العامة الى تدخل السلطة السياسية في عمل القضاء لمحاولة ضرب الأصوات المعارضة”.

وركز الجانبان على “أهمية الالتزام بالمواعيد الدستورية لناحية حصول الانتخابات النيابية في مواعيدها”، وقد أعرب رئيس المجلس النيابي الفرنسي عن رغبته “في زيارة لبنان وتهنئة المجلس النيابي المنتخب بعد حصول الانتخابات”.

وابدى الجميل ارتياحه “لعودة الدور الفرنسي الفاعل في المنطقة”، مؤكدا “اهمية العلاقة الاخوية بين البلدين”، مشيرا الى ان فرنسا “كانت داعمة على الدوام لاستقلال لبنان وسيادته وحريته”.

من جهته، شدد دو روجي على “ضرورة تطبيق كل قرارات مجلس الامن المتعلقة بلبنان”، مؤكدا “وقوف فرنسا الدائم الى جانب لبنان”، مثمنا “الزيارة”، مبديا ارتياحه “لطرح رئيس الكتائب الوطني الجامع والشامل وغير الفئوي”، متمنيا له “كل النجاح والتوفيق في مسيرته الوطنية”.-انتهى-

—–

عثمان زار المجلس الاسلامي الشيعي والتقى قبلان وعرض معه امورا وطنية

 

(أ.ل) – زار المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان اليوم، المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى حيث استقبله رئيسه الشيخ عبد الامير قبلان وعدد من أعضاء المجلس، في زيارة جرى في خلالها البحث في أمور وطنية عامة.-انتهى-

——

جوزاف عون بحث مع Lakrafi الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب في البرلمان الفرنسي السيدة Amélia LAKRAFI على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

الراعي عرض الاوضاع مع قائد اليونيفيل والتقى زوارا

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بعد الظهر في الصرح البطريركي في بكركي، قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان اللواء الركن مايكل بيري يرافقه المستشار القانوني المحامي يوسف صفير في زيارة معايدة. وكانت مناسبة لعرض عمل القوات الدولية في لبنان وتنفيذ القرار 1701، اضافة الى الاوضاع الراهنة، خصوصا بعد قرار الرئيس ترامب. وقد نوه الراعي بهذا العمل شاكرا “للدول المشاركة مساهمتها ودعمها لكثير من المشاريع الاجتماعية والتنموية ومقدرا تضحياتها في سبيل الاستقرار والامن والسلام في لبنان”.

واستقبل الراعي وائل كامل الاسعد يرافقه سامي الجواد. كما التقى مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم يرافقه الاب عبدو بو خليل رئيس جمعية “مرتا ومريم” والمخرج والمنتج السينمائي انطوان فرج الله والممثلة تقلا شمعون الذين عرضوا للراعي انجاز فيلم القديسة اللبنانية المارونية “مارينا” الذي سيطلق عرضه في اوائل شهر شباط القادم تحضيرا ومواكبة لزيارة جثمان القديسة مارينا من مدينة فنيز الايطالية الى لبنان، بناء على طلب الكاردينال الراعي وتنسيقه لهذا الامر مع الجهات الكنسية المعنية في ايطاليا، ومن المرجح ان تتم هذه الزيارة خلال شهر تموز القادم الذي يصادف فيه عيد القديسة مارينا ابنة وادي قنوبين.

ومساء اليوم التقى الراعي “رابطة قنوبين للرسالة والتراث” التي شاركت مع اصدقائها في تساعية الميلاد في كنيسة الصرح البطريركي.-انتهى-

——

إحالة السوري عبد الكريم عبد الخالق إدريس على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 18 /12/ 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري عبد الكريم عبد الخالق إدريس، لإنتمائه إلى التنظيمات الإرهابية في جرود بلدة عرسال، ومشاركته إلى جانبها بالهجوم على أحد حواجز الجيش اللبناني وإطلاق النار باتجاه عناصره في معركة عرسال بتاريخ 2 / 8 /2014، بالإضافة إلى تأمين الأسلحة والذخائر الحربية وعمله لوجستياً لمصلحة المجموعات المذكورة.-انتهى-

—–

ضبط خمس عبوات ناسفة في محلة وادي رافق – جرود القاع

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 18 /12/2017 البيان الآتي:

بنتيجة مواصلة عمليات البحث والتفتيش، ضبطت قوى الجيش في محلة وادي رافق- جرود القاع، خمس عبوات ناسفة معدة للتفجير زنة الواحدة منها حوالي 15 كلغ، جميعها من مخلفات التنظيمات الإرهابية، وقد عملت قوة من فوج الهندسة على تفجيرها في مكانها.

—–

العميد حمدان: قيمة جيشنا الوطني فوق كل اعتبار

 

(أ.ل) – اعتبر امين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان في تصريح “قيمة جيشنا الوطني فوق كل اعتبار وهو ركن أساسي ومن منظومة لبنان القوي مع مقاومة أهلنا اللبنانيين، وعلى الجميع تحصين وحماية هذا الواقع الوطني” .

اضاف “الرجال الرجال ضباط دورة المدرسة الحربية الذين تخرجوا عام 1994 هم العصب الأساسي في جيشنا، وهم الذين قادوا وتصدوا كل في موقعه مع رفاقهم الضباط من مختلف الدورات للهجمة الإرهابية والفتنة المذهبية التي هددت الوجود الوطني اللبناني ..

ومن بين هؤلاء الشهداء والأبطال في هذه الدورة دورة 93 العابرة للطوائف والمذاهب الشهيد البطل نور الدين الجمل”.-انتهى-

——

صفي الدين التقى وفد الفصائل ومطالبة بموقف جامع قوي

يؤكد أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية

 

(أ.ل) – استقبل مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين في مكتبه في صور، وفد مسؤولي الفصائل الفلسطينية في المنطقة في حضور مسؤول الملف الفلسطيني في الحزب في المنطقة الأولى خليل حسين وعدد من القيادات الحزبية.

وصدر بيان افاد ان المجتمعين بحثوا “في تداعيات القرار العدواني الأميركي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني”، واكدوا “أن القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية وعاصمة العرب والعروبة، والتي تجمع الأمة من أقصاها إلى أقصاها لأنها تمثل أقدس المقدسات وتجسد تجمع الأديان السماوية”، واعتبروا “أن قرار ترامب خارج التاريخ، وهو ترجمة لمحاولات تجري منذ عشرات السنين لتمريره”، مشددين “على أنه لم يعد منطقيا اتخاذ مواقف إنشائية لأن المطلوب موقف جامع قوي لتأكيد أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية”.

وأكد المجتمعون “أن لا طريق لتحرير الأرض والمقدسات الإسلامية إلا عبر طريق المقاومة والحفاظ عليها، لطرد الاحتلال ومواجهة إسرائيل والمشروع الصهيوأميركي”، واتفقوا “على تصعيد الفعاليات التضامنية مع القدس والمنددة بقرار ترامب والمؤيدة لشعبنا الفلسطيني في انتفاضته ومقاومته المستمرة، والاستمرار بالتحركات ودعم أي حراك يوجه بوصلته إلى فلسطين، ومواكبة التطورات والتعاطي معها بما يقتضي وبما يمليه الواجب الوطني والانساني من أجل القدس وفلسطين باعتبار هذا الاحتلال يشكل خطرا على الأمة جمعاء”.-انتهى-

——

المولى إستقبلت الامين العام لاتحاد الجامعات العربية: تعزيز التعاون وتطويره نحو الافضل

 

الاتحاد العمالي تابع أوضاع المصروفين في البلد والوسيط

 

(أ.ل) – تابع الاتحاد العمالي العام في لبنان قضية العمال والموظفين المصروفين في جريدتي “البلد” و”الوسيط” مع المجموعة التي تديرهما، مؤسسة “انتغرا” ممثلة بجان عبد المسيح واللجنة العمالية ممثلة بعلي ضاحي، وذلك في حضور رئيس الاتحاد بشارة الأسمر، واستنادا الى الاتفاق الأول الموقع بين الأفرقاء في تاريخ 11/12/2017 والذي نص على تنفيذ الاتفاقات المعقودة لدى وزارة العمل، على أن تدفع شركة “انتغرا” بموجبها:

-الانذار المرتبط بفترة العمل.

– تعويض الصرف التعسفي.

– منح التعليم.

– فرق تعويض نهاية الخدمة.

– الرواتب غير المدفوعة.

– بدل الإجازات السنوية غير المدفوعة.

وتقرر اليوم أن تتعهد مجموعة “انتغرا” بتسديد هذه المستحقات وفق الجدولة المقررة من وزارة العمل، تدفع شهريا على دفعات من مبلغ أساسي قدره ستة وعشرون ألفا وستمئة دولار أميركي لتوزيعها على مستحقيها الموجودين في الجدول بنسب مئوية ملائمة لكل فرد، على أن يتم تأمين دفعة قبل نهاية العام الحالي لتوزيعها كما هو مقرر.

من ناحية أخرى، التقى الأسمر في حضور نائب الرئيس حسن فقيه وفدا من الموظفين المستخدمين في وزارة الشؤون الاجتماعية شرحوا وضعهم بالنسبة الى سلسلة الرتب والرواتب وموضوع التعميم الصادر عن رئيس الحكومة.

وأكد رئيس الاتحاد رفض التعميم من الأساس وتطبيق القانون رقم 46 بحذافيره ووجوب إصدار الجداول وتوقيعها ورفعها الى مجلس الوزراء بما يضمن حق المستخدمين الكامل بالسلسلة وتعهد بإجراء الاتصالات اللازمة خصوصا مع وزير الشؤون الاجتماعية.

وتم الاتفاق على استمرار التواصل مع الاتحاد العمالي العام.-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *