الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 كانون الأول 2017 العدد 5499

نشرة الخميس 14 كانون الأول 2017 العدد 5499

الراعي مفتتحا القمة الروحية: نتنادى لنعبر معا وبصوت واحد عن موقفنا الرافض لقرار ترامب

نعيم حسن من بكركي: القدس مدينة السلام ولا بد للحق أن ينتصر

دريان من بكركي: سندعم الفلسطينيين بحقهم المشروع في المقاومة

(أ.ل) – ألقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي كلمة في افتتاح القمة الروحية المسيحية – الإسلامية، في بكركي، قال فيها:

“أصحاب القداسة والغبطة والسماحة والسيادة والفضيلة وسائر الحضور الكرام، يسعدني وإخواني السادة المطارنة في هذا الكرسي البطريركي أن أرحب بكم لعقد هذه القمة التي اقتضاها قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي اتخذه في السادس من هذا الشهر، وصدم به العالم، إذ أعلن مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وأمر بإجراء الترتيبات لنقل السفارة الأميركية إليها من تل ابيب. إنه قرار جائر بحق الفلسطينيِين والعرب والمسيحيين والمسلمين، وقرار مخالف لقرارات الشرعية الدولية ولمقررات الأمم المتحدة، وللقانون الدولي، وقد علت أصوات من مختلف الجهات تندد بالقرار وترفضه وتطالب بالرجوع عنه أو بإبطاله.

لقد عبر معظمنا عن هذا الرفض، إفراديا أو جماعيا في طائفته. لكننا نتنادى اليوم لنعبر معا وبصوت واحد عن موقفنا الرافض، فنرفعه عاليا أمام الرأي العام، ونوجهه إلى الأسرة الدولية. فيؤسفنا في البداية أن رئيس دولة توصف “بالعظمى” لأنها في الأساس تؤمن بحقوق الإنسان والشعوب وتدافع عنها، وتلتزم ببناء السلام، يتخذ مثل هذا القرار الذي ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني وحقوق المسيحيين والمسلمين في المدينة المقدسة، ويهدم كل مداميك المفاوضات السابقة للسلام بين الشعب الفلسطيني وإسرائيل ويقوض أسسه، ويبتر رأس دولة فلسطين الموعودة بأن تتكون حول عاصمة هي القدس الشرقية، ويشعل نار الانتفاضة الجديدة والحرب.

لكننا لسنا ندري إذا كان الشعب الأميركي يشاطر رئيسه هذا القرار. غير أننا نعلم أن مجلس أساقفة الولايات المتحدة الأميركية رافض لمثل هذا القرار منذ سنة 1984، حيث تقدم مجلس الأساقفة الكاثوليك من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بإعلان خطي رفض به نقل السفارة الأميركية إلى القدس. ووصف اقتراح نقلها من قبل أحد الشيوخ اليهود بأنه “غير حكيم سياسيا ولا يصب في مصلحة إحلال السلام في الشرق الأوسط”. كما سبق وطالب مجلس الأساقفة في 13 تشرين الثاني 1973 بإنشاء دولة فلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين والتعويض عن الأضرار التي لحقت بهم في الماضي من إسرائيل وأعضاء اللجنة الدولية المسؤولة عن تصميم التقسيم في سنة 1948. وطالب أيضا بحماية القدس في طابعها الخاص ومعناها الديني بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث، بحيث يضمن دوليا الدخول إليها، وتحمى بالمساواة حقوق مؤمنيها المدنية والدينية.

نحن نأمل أن يقف مجلس أساقفة الولايات المتحدة الأميركية إلى جانبنا في ما سنطالب به في هذه القمة الروحية. وننتظر الموقف نفسه من المجالس الأسقفية في العالم. فنحن المسيحيين، مثل إخواننا المسلمين، أول المعنيين بالقدس. ففي هذه المدينة المقدسة تم سر الخلاص الشامل، حيث أعلن المسيح الرب كلمة الله الهادية، واجترح معجزات الرحمة الإلهية، ومات مصلوبا على جبل الجلجلة فداء عن الجنس البشري، وقام من الموت لتبرير كل إنسان. وفي هذه المدينة المقدسة حل الروح القدس على الكنيسة الناشئة فانطلقت تحمل إنجيل المحبة والأخوة والسلام بين جميع الناس والشعوب، وفيها ارتفعت أولى كنائسنا حتى دعيَت أورشليم “بأم الكنائس”. ولذلك نرفض رفضا قاطعا تهويد هذه المدينة المقدسة.

أما ما نطالب به، معا، كما فعلت بالأمس قمة الدول الإسلامية في اسطنبول، فهو تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي صدرت تباعا منذ سنة 1947، وعلى الأخص القرار 181 (29/11/1947) الذي اعتبر أن للقدس وضعا دوليا خاصا، وجعل منها كيانا منفصلا تحت وصاية دولية بغية “حماية المصالح الروحية والدينية الفريدة للمدينة”، والقرار 478 (20/8/1980) الذي أقر عدم الاعتراف “بالقانون الأساسي”، الصادر عن الكنيست الإسرائيلي الذي أعلن مدينة القدس عاصمة إسرائيل واعتباره انتهاكا للقانون الدولي، ودعا الدول الأعضاء لعدم الاعتراف به، والقرار 2334 (23/12/2016) الذي نص على عدم الاعتراف بأي تغيرات في خطوط الرابع من حزيران 1967 بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، والقرار 52/53 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 9 كانون الأول 1997 الذي اعتبر باطلا ولاغيا وغير قانوني “قرار إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها وإدارتها على مدينة القدس الشريف”.

نصلي إلى الله عز وجل، أن يبارك أعمال هذه القمة ويلهمنا إلى ما يجب اتخاذه من قرارات، حماية للمدينة المقدسة التي تعنينا جميعا في عمق إيماننا. والشكر لله ولكم”.

من جهة ثانية، أكد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن في كلمة ألقاها خلال افتتاح القمة الروحية الاسلامية – المسيحية في بكركي أن “المكان الذي تستقر فيه القدس بمعناها الشامل هو ضمائر المؤمنين وقلوبهم ووجدانهم وان كانت القوى الكبرى في عالمنا المعاصر تحت منحى تمجيد القوة، والتعامل مع الوقائع وفقا لمعادلات الغلبة والظلم والقهر، فان القوة الغاشمة مهما طغت وتعاظمت، ليس لها من سلطان على قلب اي مؤمن صادق”.

أضاف “ان اجتماعنا له دلالة عالية على اجتماع كلمة المؤمنين على كلمة الحق، وكلمة الحق التي لن يقوى عليها اي جبروت قوة، هي أن فلسطين أرض عربية، والقدس روحها بكل ما تعنيه في الذاكرة والتاريخ ماضيا وحاضرا ومستقبلا، وكلمة الحق هي ان الشعب الفلسطيني له حق بارضه وبقدسه وبدولته، وكلمة الحق هي ايضا انه لامعنى لحضارة مزعومة عاجزة عن تحقيق الحد الادنى من العدل مع الشعب الفلسطيني الرازح تحت عشرات المقاصل منذ ماينيف على ثلاثة ارباع قرن، نقول للعالم كفى كفى. ومايؤسفنا ان المرجعية الدولية الداعية لحقوق الشعوب وتامين السلام تكيل بمكيالين”.

وختم “ان رسالتنا اليوم، بالصوت الواحد وبالضمير الواحد وبالايمان الواحد: القدس مدينة السلام، وانتم تجعلونها صاعقة الحروب، القدس مهد السلام حين يسودها العدل، وحين يحكمها الحق ولا بد للحق ان ينتصر”.

كما اكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في الكلمة التي القاها في القمة الروحية في بكركي، ان “القدس ليست قطعة أرض بل هي قضية العرب التي يجب أن تكون القضية الأولى والمركزية والمحورية في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي”.

وقال: “نعبر عن ضمير وموقف اللبنانيين جميعا حول قضية القدس الشريف”، معتبرا “ان “لا كرامة ولا عزة للعرب ما دامت فلسطين مغتصبة، والقدس تنتهك من العدو الصهيوني ومن الرئيس الأميركي بقراره المشؤوم.

وأكد دريان “اننا سندعم الفلسطينيين بحقهم المشروع في المقاومة، لأن ما يقومون به ليس ارهابا بل مقاومة للاحتلال والغاصب للأرض”.-انتهى-

—–

رئيس الأركان تفقّد قيادتي لواء المشاة السادس وفوج الحدود البرية الرابع

 

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر اليوم، قيادتي لواء المشاة السادس وفوج الحدود البرية الرابع في ثكنة محمد مكي بعلبك، حيث اطّلع على نشاطاتهما التدريبية، ومهمّاتهما العملانية والأمنية، خصوصاً ملاحقة المخلّين بالأمن ومرتكبي الجرائم على أنواعها. بعد ذلك، تفقّد المراكز المتقدّمة لفوج الحدود البرية الرابع في جرود منطقة بعلبك على الحدود اللبنانية السورية، واطّلع على الشؤون الحياتية لعناصر المراكز، وعلى عمل أبراج المراقبة والتجهيزات والتقنيات الحديثة المستخدمة لضبط الحدود.

وقد نوّه رئيس الأركان بجهود العسكريين وتحمّلهم الظروف المناخية القاسية فوق أعلى القمم وبإمكانات لوجستية محدودة، لأداء المهمة الموكلة إليهم بكفاءة عالية، مشدداً على إعطاء الأولوية لمهمّة ضبط الحدود من أعمال التسلّل والتهريب بالاتجاهين، كونها تنعكس مباشرةً على أمن القرى والبلدات الحدودية واستقرار الداخل بصورة عامة، كما تسهم في حماية المصالح الاقتصادية للدولة، مؤكداً بأنّ أيّ اعتداء على عناصر الجيش أو المواطنين سيواجه بحزم ، ولن يكون الفاعلون بمأمن من قبضة الجيش وإصراره على توقيفهم وإحالتهم على العدالة.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، ياطر وشمع.-انتهى-

——

وفد من بلدية نيس الفرنسية زار اتحاد بلديات قضاء صور

 

(أ.ل) – زار وفد من بلدية نيس الفرنسية وجمعية اطفائيون بلا حدود، اتحاد بلديات قضاء صور في اطار مشروع تعزيز دور وقدرات الشرطة البلدية المنفذ مع شبكة الاورو متوسطية وبلدية نيس الفرنسية وجمعية المدن المتحدة ومقاطعة بروفانس الب كوت دازور الفرنسية الممول من وزارة الخارجية الفرنسية واطلعوا على وضع الشرطة البلدية والوقوف على حاجاتها لناحية التجهيزات والمعدات ليصار لاحقا رفع توصيات وعرضها مؤتمر اطلاق المشروع خلال شهر كانون الثاني من العام 2018.

استهل اللقاء في اتحاد بلديات قضاء صور بحضور قائمقام صور محمد جفال ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق ونائب رئيس الاتحاد حسن حمود ورؤساء بلديات البرج الشمالي علي ديب وعين بعال حاتم بسما وصريفا الدكتور وديع نجدي ومسؤولين من الشرطة البلدية وادارة وحدة الكوارث في قضاء صور، ومن الجانب الفرنسي عدد من مسؤولي جهاز الشرطة في بلدية نيس جان فرنسوا اونو وروبير بوجافونش، ومدير عام جمعية اطفائيون بلا حدود سيرج مونتينوس.

والقى دبوق كلمة ترحيبية بالوفد الفرنسي، شاكرا التفاتتهم وتعاونهم الدائم في مجال تعزيز قدرات المؤسسات المحلية على مختلف المستويات، منوها بالشراكة بين اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور مع العديد من المؤسسات الفرنسية في عدة مجالات .

بدوره اثنى قائمقام صور محمد جفال على المشروع المقترح من قبل بلدية نيس والقاضي بتعزيز قدرات جهاز الشرطة البلدية، شاكرا لهم تعاونهم في هذا المجال.

والقى فرنسوا اونو كلمة باسم الوفد شرح فيها اهداف المشروع الذي يستهدف اربع اتحادات بلديات في لبنان من ضمنها اتحاد بلديات قضاء صور من أجل تعزيز قدرات الشرطة وتدريبهم ووضع خطة استجابة سريعة عند حصول اي حادث وبناء قدرات الدفاع المدني.

بعدها جرى نقاش حول دور الشرطة البلدية بحضور مفوض الشرطة في بلدية صور مهدي الرز وممثلي شرطة بلدية البرج الشمالي وعين بعال وصريفا ثم نظمت جولة ميدانية للوفد على اماكن عمل الشرطة البلدية.

كما عقد لقاء مع ادارة وحدة الحد من مخاطر الكوارث بحضور مدير الوحدة مرتضى مهنا ومديرها المالي علي قاسم ومنسق الوحدة بلال قشمر وجرى عرض لدور الوحدة والمهام المناطة بها عند حصول اي طارئ.

وزار الوفد مركز الدفاع المدني في صور واستمع من رئيسه عباس غريب للمهام التي يقوم بها واطلعوا على الاليات والمعدات التي تستخدم في العديد من المهمات التي يقوم بها.

واختتم الوفد جولته في مركز الصليب الاحمر اللبناني واطلعوا من مسؤول الاسعاف والطوارئ نادر جودي على عمل الصليب الاحمر اللبناني في مجال الاسعاف والانقاذ.-انتهى-

——

 

أرسلان من موسكو: روسيا لعبت دورا تاريخيا في لبنان

وساهمت في لجم الحروب الاهلية

 

(أ.ل) – لبى رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال ارسلان، خلال زيارته الى موسكو، دعوة المعتمد البطريركي للكنيسة البطريركية الأنطاكية في موسكو وعموم روسيا المطران نيفون صيقلي الى مائدة العشاء، في حضور السفير اللبناني في روسيا شوقي ابو نصار ومجموعة من الفاعليات الوطنية العربية واللبنانية والوفد المرافق لأرسلان.

وبعد أن رحب المطران صيقلي بأرسلان “ضيفا عزيزا دائما في موسكو”، أطلعه على “الانجازات التي تحققت على مستوى العلاقة مع الكنيسة الارثوذكسية الروسية وحرصها على التواصل مع الشرق، ودعوتها الدائمة الى الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، وإعطائها لبنان حيزا اساسيا من اهتماماتها. وما زيارة رئيس قسم العلاقات الخارجية لبطريركية موسكو المطران هيلاريون الى لبنان مؤخرا إلا دليلا قاطعا على ذلك”.

من ناحيته شدد أرسلان على “الدور الذي يلعبه المطران صيقلي بين المشرق وروسيا لناحية ارساء علاقة مميزة ستنعكس حكما على تعميق العلاقات المشتركة على المستويين الديني وبالتالي السياسي”.

واعتبر أن “روسيا رسخت دورها التاريخي في لبنان منذ القرن التاسع عشر وساهمت مساهمة فعالة في لجم الحروب الاهلية وحمت المسيحيين في اوج سيادة الحكم العثماني وتركت أثرا ايجابيا في نفوس أحفاد تلك الأزمنة. وها نحن اليوم نكمل مسيرة العلاقة التاريخية بين شعبينا، بفضل السياسة الروسية التي لم تكن يوما استعمارية في لبنان والدول العربية”.

ثم جال أرسلان وصيقلي والوفد المرافق في أنحاء مقر المعتمد البطريركي والكنيسة التي تعتبر تحفة من تحف الفن المعماري الكنائسي الراقي.-انتهى-

—–

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 14 /12/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 14 / 12 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش في ثكنة سعيد الخطيب- حمانا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

بتاريخ 13 / 12 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، وبتاريخ 14 / 12 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

الحريري: مؤمنون بعلاقاتنا المميزة مع السعودية ولن نحيد عن ذلك

 

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أنه “لدينا ثوابت في تحالفاتنا وصداقاتنا الإقليمية، ومؤمنون بعلاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية وكل دول الخليج والعالم العربي، وهذا أمر لن نحيد عنه”، مشددا على أنه سيتابع موضوع الالتزام بسياسة النأي بالنفس وسيكون “أول من ينتقد أي خروج عن هذا الالتزام”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال استقباله مساء أمس في “بيت الوسط” حشدا من عائلات اتحاد جمعيات العائلات البيروتية، وقال: “للمرة الأولى يتخذ قرار بالنأي بالنفس في مجلس الوزراء، بعدما كان الأمر يقتصر في السابق على بيانات ونتائج حوارات، أما اليوم فكل المكونات السياسية التزمت بقرار مجلس الوزراء بالنأي بالنفس، وهذا ما يميزه عن كل ما صدر في السابق بهذا الشأن. وسبق أن أعلنت أن سعد الحريري سيكون أول من ينتقد أي خروج عن هذا الالتزام. وقد حصلت تصريحات من هنا وخروقات من هناك، وأنا أعلن أننا سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لمنع أي تصرف من هذا القبيل. كما أن الدولة ستقوم بكل ما يلزم وعلى الجميع أن يتعاون، وإلا سنظهر للعلن من يريد مصلحة لبنان ومن يريد الإضرار بلبنان”. أضاف “نشهد اليوم تركيزا على بعض حلفائنا، سواء كان القوات اللبنانية أو الكتائب، لكني أرى أن الإعلام يضخم الأمور أكثر مما يفترض. نحن لدينا علاقات جيدة مع القوات، بالتأكيد نتمنى أن تكون أفضل، وهم أيضا يتمنون ذلك، هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى توضيح وسيصار إلى ذلك”.

‎وتابع “نعيش اليوم في منطقة مشتعلة، وآخر مظاهر هذه الحرائق إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لدولة إسرائيل، فهل يجب علينا في مثل هذه الظروف أن نتعقل أم أن نتخذ السياسات الهوجاء ونحرض الناس على الخلاف؟”.

وقال: “من يظن أن الحرب في سوريا انتهت فهو مخطئ، والشعب السوري لم يخسر بل هو سينتصر عاجلا أم آجلا. ومن يظن أننا ضعفاء فهو أيضا مخطئ، فعلى مدى الـ12 سنة الماضية كان كل التركيز على تدمير تيار المستقبل وسعد الحريري ومشروع رفيق الحريري، حتى أن البعض خرج عن مسارنا وعمل لمصلحته وهدفه الأساسي كان تدمير هذا البيت، وكل ذلك لأننا أقوياء”.

أضاف “نحن نرى أن الانتخابات النيابية المقبلة ستكون بين خطين: من يريد الاستقرار والأمن والاقتصاد ومن يريد فقط الصراخ والمزايدة على سعد الحريري لتحصيل مكاسب بعيدة المنال. هناك من يتحدث باسم مسيرة رفيق الحريري وهم لم يكونوا لحظة جزءا من هذه المسيرة بل كانوا جزءا من المستزلمين للوصول إلى المناصب”.

‎وأعلن الرئيس الحريري عن سلسلة مشاريع للعاصمة ستنفذ بالتعاون مع بلدية بيروت وهي تشمل تزويد العاصمة بالكهرباء 24 على 24 ساعة وحل مشكلة النفايات ووضع خطة لتنظيم السير وتأهيل الكورنيش البحري وإقامة المدارس، واعدا أهالي بيروت بإنجاز هذه المشاريع خلال العام المقبل، كما وعد بعقد سلسلة اجتماعات خلال الأسبوع المقبل لحل أزمة المياه في بيروت.

 

‎وختم الرئيس الحريري قائلا: “نحن الآن مقبلون على انتخابات نيابية في شهر أيار إن شاء الله، ونأمل أن يحصل التغيير نحو الأفضل وتختارون من يخدم أهل بيروت والمواطن البيروتي ويعمل لمصلحة العاصمة ولبنان”.-انتهى-

——

الساحلي في افتتاح معبر جوسيه الحدودي مع سوريا:

خطوة أولى لعودة النازحين

 

(أ.ل)-أكد النائب نوار الساحلي خلال افتتاح معبر جوسيه الحدودي أنها “خطوة أولى لعودة النازحين الى سوريا”، معتبرا أن “لقاء المسؤولين السوريين أمر طبيعي وهذا سينعكس ايجابيا على لبنان”.

وقال:”العلاقة مع الاخوة السوريين اكثر من طبيعية واليوم انتصرنا على الارهاب”.

بدوره قال وزير الداخلية السورية اللواء محمد الشعار: “نحن مع كل ما يخدم العلاقة الطبيعية والسياق الطبيعي بين لبنان وسوريا وليس هناك عوائق امام كل من يرغب بالعودة الى سوريا”.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 10.50، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة صور، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.05 من فوق البحر غرب شكا.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 6.35 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 20.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

—–

الجيش: زورقان حربيان إسرائيليان خرقا المياه الإقليمية اللبنانية لمرتين متتاليتين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 14 /12/ 2017 البيان الآتي:

أقدم زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي يوم أمس ما بين الساعة 8.30 والساعة  9.28، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمرتين متتاليتين، الأولى لمسافة 370 متراً والثانية لمسافة 500 متر. تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—-

العميد حمدان: كلام ترامب لا قيمة له ويمكننا الاستفادة منه

 لتوحيد الطاقات لتحرير فلسطين

 

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة فؤاد حسن ومحمد قليلات والدكتور يوسف الطبش، رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف، مهنئين بتوليه رئاسة الحزب في حضور رئيس المكتب السياسي الدكتور كمال النابلسي، وعميد الإعلام معن حمية، العميد وائل حسنية، وعضوي المجلس الأعلى توفيق مهنا وقاسم صالح.

وتم خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة، وكان تأكيد مشترك على “ضرورة حشد الطاقات في مواجهة مخطط تصفية المسألة الفلسطينية، واعتبار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال لا قيمة له لكنه بمثابة اعلان حرب جديدة على أمتنا بعد فشل أهداف الحرب على الشام”.

وشدد المجتمعون على أن “الإنتصار الذي تحقق في الشام على قوى الإرهاب والتطرف يلغي مفاعيل أي قرار أميركي، لأن الشام نجحت مع حلفائها في تثبيت معادلة الردع ومنعت تنفيذ سايكس – بيكو جديد في المنطقة، وبالتالي لا بد من تفعيل خيار المقاومة وجعل البوصلة والأولوية في المرحلة المقبلة فلسطين كل فلسطين”.

بعد اللقاء، أدلى العميد حمدان بتصريح قال فيه: “تشرفنا اليوم بلقاء الرفاق في الحزب السوري القومي الاجتماعي وتقدمنا بالتهنئة من السيد حنا الناشف لتوليه رئاسة الحزب”.

اضاف “نحن والحزب السوري القومي الاجتماعي نفتخر أننا وقفنا منذ البدايات في وجه خطر المشروع التفتيتي والتقسيمي نتاج هذه المجموهات الإرهابية المؤتمرة من الأميركيين واليهود، كما نثمن عاليا تضحيات شهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي الذين خاضوا هذه المعركة القومية الكبرى على أرض سوريا العربية، دماء هؤلاء الشهداء مع دماء الشهداء في الجيش العربي السوري ومع دم جميع الحلفاء الذين شاركوا في التصدي لهذه الهجمة الكبرى على أمتنا، أدى إلى انتصار الجمهورية العربية السورية الواحدة الموحدة على هذا الإرهاب هو استثمار ووفاء لهذا الدم المقدس”.

وعلى صعيد القدس، قال حمدان: “نحن نعتبر أن هذا الاستنهاض لأبناء الأمة من محيطها إلى خليجها العربي هو بحد ذاته الرد الطبيعي على ما قام به وقاله ترامب والذي نعتبر كلامه لا قيمة له، لكن يمكننا الاستفادة منه هو توحيد الطاقات وتجميع عناصر القوة من أجل الاستمرار في النضال لتحرير فلسطين من نهرها إلى بحرها وعاصمتها القدس الشريف”.

وتابع “أما بالنسبة إلينا، نحن القوميين الناصريين العرب – المرابطون والحزب السوري القومي الاجتماعي، نعتبر أن القدس هي جوهرة الهلال الخصيب ودرة الأمة العربية من محيطها إلى خليجها العربي، وما بذلناه مع الحزب السوري القومي الاجتماعي والقوميين العرب من شهداء على امتداد تاريخ صراعنا مع اليهود يؤكد أهمية القدس بالنسبة إلينا والتي لا تخضع لا لترامب ولا لليهود ولا لأحد في تحديد هويتها، فهوية القدس عربية ونحن مع أبناء القدس نسعى دائما ونناضل حتى ترتفع أعلام العروبة فوق كل ثرى فلسطين الحبيبة”.

وعلى الصعيد الوطني، ثمن حمدان الموقف الرسمي لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل وجميع المسؤولين الرسميين، معتبرا انه “الموقف الواضح الذي أثبت دور لبنان العربي وقيمته على حماية القضية الفلسطينية وحق العودة إلى فلسطين”.-انتهى-

——-

جوزاف عون بحث مع نائب وزير الدفاع الكازاخستاني الأوضاع العامة

والتقى وفد فعاليات مدينة صور وضواحيها وشمعون

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائب وزير الدفاع الكازاخستاني اللواء  Talgat MUKHGTAROV على رأس وفد مرافق بحضور السفير الكازاخستاني السيد B. OMAROV، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين، كما استقبل وفداً من فعاليات مدينة صور وضواحيها، ثم السيد كميل دوري شمعون، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

ندوة في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية

بعنوان “التنشئة الوطنية الإنسانية”

 

(أ.ل) – نظم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، بالتعاون مع جمعية “حضارة” ندوة بعنوان: “التنشئة الوطنية الإنسانية”، وذلك في مناسبة مئوية الفيلسوف اللبناني الراحل “كمال يوسف الحاج”، شارك فيها عدد من الأكاديميين والباحثين والضباط.

وقد ألقى مدير المركز العميد الركن فادي أبي فراج كلمة في افتتاح الندوة، أكّد فيها على أهمية التنشئة الوطنية الانسانية، ودورها في توعية الشباب اللبناني وغرس روح المواطنة لديه، ثم القى الأستاذ انطوان مكرزل كلمة باسم بيت الفكر – أسسية كمال يوسف الحاج والهيئة التنظيمية للمئوية، كما ألقى الدكتور الياس ذيب الحاج كلمة بعنوان: “كمال يوسف الحاج والقومية اللبنانية الانسانية في بعدها الفلسفي الجوهري”، ثم أتبعها العميد المتقاعد ناجي ملاعب بكلمة  حول القومية اللبنانية الإنسانية ( العسكري الوجودي)، وكذلك ألقى القاضي انطوان مسرّة كلمة تطرق فيها إلى البعد الدستوري الوطني، وفي الختام قدّم العميد الركن أبي فراج دروعاً تكريمية للمحاضرين ودرعاً لعائلة الفيلسوف الراحل كمال يوسف الحاج تسلمه نجله الدكتور يوسف كمال الحاج.-انتهى-

—–

 

 

مجلس جديد لنقابة الصحافة

 

(أ.ل) – عقدت نقابة الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب عوني الكعكي وحضور نقيب المحررين الياس عون والوزير السابق باسم السبع، جلسة لانتخاب مجلس جديد للنقابة.

افتتح النقيب الكعكي الجلسة بكلمة، القى فيها الضوء على مداخيل النقابة، مشيرا الى “بناء طابق ثالث ورابع في النقابة، اضافة الى عمليات ترميم في الطابقين الاول والثاني، وذلك تقدمة من المحسن الكبير المهندس ريمون نجار والتنفيذ عن طريقه وليس للنقابة اي علاقة مالية بالمشروع وتنفيذه”. ونوه بقرار مجلس الوزراء الكويتي بتبرعه “بمبلغ وقدره 350 الف دولار اميركي لاستكمال المبنى”.

وأوضح أن مجلس النقابة “استطاع تحصيل مبلغ 300 مليون ليرة لبنانية من حصة النقابة من الاحكام القضائية وذلك لأول مرة منذ 33 سنة. وتحسين شروط التأمين على الحياة للزملاء المشتركين في التأمين الصحي”.

وقبل البدء بانتخاب مجلس النقابة الجديد، انسحب من فئة المطبوعات السياسية اليومية الزميل غسان عميرة، وفئة المطبوعات الاسبوعية السياسية الزميلان صباح رياض طه ومارك بخعازي، وعن المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء انسحب الزملاء نجيب صفا وفؤاد الزين وهدى صليبا.

وبذلك تم انتخاب مجلس النقابة الجديد بالتزكية، ضم عن:

1- فئة الصحف اليومية السياسية: عوني الكعكي، جورج سولاج، عبد الكريم الخليل، طلال حاطوم، نديم اللادقي، فيليب ابي عقل، خليل الخوري، فؤاد زكريا الحركة، غسان حجار، ثائر عباس، رفيق خوري وفيصل ابو زكي.

2- فئة المجلات الاسبوعية السياسية: زينة عوض، بسام عفيفي، مرسيل نديم، جورج بشير وجورج طرابلسي.

3- فئة المطبوعات غير السياسية: وسيم الحلبي.

وسيعقد اعضاء مجلس النقابة اجتماعا في الاسبوع المقبل لانتخاب النقيب.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 14 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 15 /12 /2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

بتاريخ 14 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 11،8،4 و15/ 12/ 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 2017/12/4 ولغاية 2017/12/31 ، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 21 / 11 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في حقل رماية القليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 22 / 11/ 2017 ولغاية 31/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في محيط منطقة جبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 20 / 11 /2017 ولغاية 15 / 12 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

اعتباراً من 1 / 10 /2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

palestine

نشرة الإثنين 22 كانون الثاني 2017 العدد 5513

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: ضوء اخضر للمستوطنين لسرقة اراضي المواطنين ضمن سياسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *