الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 18 كانون الأول 2017 العدد 5501

نشرة الإثنين 18 كانون الأول 2017 العدد 5501

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: حكومة نتنياهو تخطط لدمج المستوطنات بالقوانين الاسرائيلية تمهيدا لتغيير الواقع القانوني في الضفة الغربية

 

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 9/12/2017 ولغاية /12/2017 من اعداد الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء كالآتي:

تسعى قوى اليمين المتطرّف الحاكم في اسرائيل الى استغلال قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده الى المدينة المقدسة ترامب لتغيير الواقع القانوني والسياسي في الضفة الغربية، من خلال فرض تدريجي للقانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة.حيث أعلن حزب “البيت اليهودي”، الذي يقوده وزير التعليم نفتالي بنيت، ويمثّل المستوطنين في الضفة، بأنه بصدد تقديم تشريع يسمح بفرض القانون الإسرائيلي على المؤسسات التعليمية في المستوطنات في الضفة. ونظراً لأن موازين القوى داخل الكنسيت الإسرائيلي تسمح بتمرير هذا التشريع، فإنه سيفتح الطريق أمام إعلان “السيادة” الإسرائيلية على كل المستوطنات في الضفة الغربية، كما يطالب بنيت وعدد من وزراء الليكود. وفي سياق تسويغ القانون قال عضوا الكنيست شولي معلم ويعقوب مرعي ان الوضع الحالي الذي لا يطبق فيه القانون الاسرائيلي على المستوطنات في الاراضي المحتلة فان مجلس تعليم المستوطنات يعاني من ازدواجية في المرجعيات كل واحد منها تعمل في حيز جغرافي منفصل وبتالي يجب الغاء مجلس التعليم الاكاديمي في مستوطنات الضفة الغربية وضمها الى مجلس التعليم العالي الاسرائيلي.

وفي السياق قرر رئيس مستوطنة” كريات يام ” اطلاق اسم الرئيس الامريكي دونالد ترامب على الحديقة التي تنوي البلدية افتتاحها حيث وجه رئيس البلدية الاستيطانية رسالة الى الرئيس ترامب لحضور مراسم افتتاح الحديقة معتبرا ان قرار ترامب تاريخي ويستحق كل التقدير، وان بناء الحديقة كان مساهمة امريكية ايضا.

في الوقت نفسه تستعد حكومة الاحتلال للمصادقة على بناء 14 ألف وحدة استيطانية بمدينة القدس المحتلة ، حيث أعد وزير البناء والإسكان في حكومة الاحتلال يوآف جالانت خطة لتوزيع هذه الوحدات، وهي تشمل بناء ألف وحدة استيطانية في مستوطنة “بسغات زئيف” وثلاثة آلاف في مستوطنة “كتمون” وخمسة آلاف في سلسلة جبال “لوفن” داخل حدود القدس المحتلة، بالإضافة لبناء خمسة آلاف وحدة استيطانية بمستوطنة “عطاروت”.

وفي سياق متصل تم الكشف عن إعداد الاحتلال لمشروع بناء استيطاني ضخم في منطقة جبل المكبر. وعن تعاقد  مستوطنة “رمات” مع مجموعة “الإخوة نوحيمان”، للبدء بإقامة المشروع على أراضٍ تقع في حي “الأرنونا” ومنتزه قصر المندوب السامي على “جبل المكبر”، لبناء مئات الوحدات الاستيطانية وفندقين ومركز تجاري كبير.

فيما اقرت اللجنة المالية التابعة للكنيست الاسرائيلي ميزانية خاصة بقيمة 45 مليون شيكل من اجل تحصين المواصلات العامة ما بين المستوطنات في الاراضي المحتلة.وقال عضو اللجنة موتي يؤجيف في اعقاب اتخاذ القرار ان هذه الخطوة تعني انقاذ حياة المستوطنين وتعهد يؤجيف بمواصلة دعم المستوطنات وتحديدا بكل ما له صلة بامن المستوطنات والمستوطنين بالاضافة الى مستوطنات غلاف غزة.

فيما شرع الجيش الإسرائيلي بحملة خاصة لتفجير الألغام من مساحات واسعة من الأراضي بالجولان السوري المحتل، وذلك ضمن مخطط تخصيص الأراضي للزراعة وبناء المنشآت السياحية وتوسيع المستوطنات كما رصدت الحكومة 375 مليون شيكل لإنشاء 750 مزرعة جديدة في الجولان المحتل بحلول 2018. وسيتم خلال الفترة القريبة تجهيز 30 ألف دونم في الجولان لهذا الغرض، وتطوير شبكة الري، وإزالة الألغام من مساحات واسعة من الأراضي.كما أن وزارة الزراعة الإسرائيلية تشرف على تنفيذ هذه المهمة، بالتعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة، على أن تضع خطة عمل مفصلة، تراعي كذلك تطوير البنى التحتية بما يتناسب مع هذه الخطة، وذلك في إطار الميزانية المذكورة أعلاه.وتطمح خطة الاستيطان الإسرائيلية للجولان إلى جانب مضاعفة عدد المستوطنين، إلى المساهمة في المخطط الإسرائيلي لرفع عدد السياح إليها من ثلاثة ملايين اليوم إلى خمسة ملايين سائح.

وفي الوقت الذي يحظر فيه على دولة الاحتلال استخدام المناطق التي تحتلّها وموارد أراضيها لاحتياجاتها ولأغراض تطوير اقتصادها ، وبالعمل وفق أحكام القانون الدوليّ ، كشف تقرير جديد لمنظمة بتسيلم الاسرائيلية ان حكومة الاحتلال الاسرائيلي تدير جهازًا لمعالجة النفايات المنتَجة في أراضي الضفة الغربية. عبر استغلال مكانتها كدولة احتلال،و بيّن فحص أجرته بتسيلم أنّ في الضفة الغربية ما لا يقلّ عن 15 منشأة تعمل في معالجة النفايات – التي يُنتج معظم هذه النفايات داخل إسرائيل. ستّة من هذه المنشآت تعمل على معالجة النفايات الخطرة، التي تستوجب معالجة وترتيبات خاصّة نظرًا إلى الأخطار الناجمة عنها.و يتقصّى التقرير خمس منشآت تعمل داخل أراضي الضفة الغربية – أربعة منها تعالج نفايات وموادّ خطرة تُنتج في إسرائيل – بما في ذلك نفايات طبّية ملوِّثة، زيوت ومذيبات مستعملة، معادن، بطّاريات مستعملة وموادّ ناتجة عن صناعة الإلكترونيّات؛ ومنشأة أخرى تعمل على معالجة حمأة المجاري.ومن الجدير ذكره بان معالجة النفايات في أراضي الضفة ليست سوى لبنة أخرى في بُنية نظام الاحتلال الإسرائيلي بسياسته التي يثابر عليها منذ خمسين سنة، إذ تستغلّ إسرائيل الاراضي الفلسطينية وسكّانها سعيًا منها في تحقيق مصالحهاوفي تجاهل تامّ لواجباتها الأخلاقية والقضائية تجاه السكّان الفلسطينيين، حيث ضحّت إسرائيل بالضفة الغربية لأجل احتياجاتها، إذ تستغلّ البيئة وتلحق فيها الأضرار على حساب السكّان الفلسطينيين .

وفي القدس عقدت جلسة في بلدية الاحتلال عرض خلالها “مشروع القطار الهوائي والأرضي الاستيطاني”، الهادف إلى ربط القدس الشرقية بالغربية“رئيس بلدية الاحتلال قدّم عرضاً مفصّلاً حول مشروع “القطار الهوائي والأرضي” لشخصيات إسرائيلية وممثلين عن عدة وزارات وهيئات مختلفة وجمعيات استيطانية وحاخامات، وعرض خلال ذلك خرائط للمخطط الاستيطاني.وبحسب مخطط المشروع سيتم تنفيذه على مراحل عدة، الأولى ستكون مسارات عدة لقطار هوائي، جميعها تلتقي في ساحة باب المغاربة وهذا الموقع المخطط لإقامة مشروع “كيدم الاستيطاني”.وبحسب المخطط يبدأ القطار من حي “البقعة” بالقدس الغربية بالقرب من محطة القطار القديمة، مروراً فوق حي وادي حلوة وجبل صهيون ببلدة سلوان، وصولاً إلى ساحة باب المغاربة في البلدة، أما المسار الثاني، فسيكون من عين سلوان في حي وادي حلوة حتى ساحة باب المغاربة، والمسار الثالث من حي رأس العامود في البلدة بالقرب من مسجد “الفاتح”، مروراً فوق المقابر اليهودية حتى ساحة باب المغاربة.كذلك تحدّث رئيس بلدية الاحتلال عن مخطط لقطار أرضي “ميترو” من ساحة البراق السور الغربي للمسجد الأقصى، وصولاً إلى أحياء القدس الغربية.وأوضحت بلدية الاحتلال أن مخطط القطار الهوائي سيتم عرضه على الحكومة للمصادقة عليه، ومن المتوقع أن يتم البدء به منتصف عام 2019.

على صعيد آخر فإن الكثير من  الأراضي التي تم وضع اليد عليها ومصادرتها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بغية استعمالها للأغراض العامة، هي بملكية خاصة للفلسطينيين ويجري تخصيصها للمستوطنين كما كان حال الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية “عمونا” التي أقيمت على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين من بلدة سلواد.ويصدر أمر مصادرة للأراضي للأغراض العامة، ولكن المباني العامة لا يتم بناؤها قط. بل أن المباني التي شيدت فوق الأراضي المصادرة لم تتطابق الهياكل التي أقيمت في المنطقة التي فرض عليها أمر المصادرة، وتم بناؤها بدون تصاريح. ويقوم المجلس الاستيطاني الإقليمي “ماطي بنيامين” بإنشاء مبان متنقلة لتوطين المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من “عمونا”، على أراض فلسطينية خاصة تمت مصادرتها في الماضي بغرض بناء مبان عامة لم يتم بناؤها قط.ووضعت بعض المباني المتنقلة على مسطحات الأراضي التي هي بملكية خاصة لفلسطينيين، قبل أسابيع قليلة من إخلاء مستوطنة “عمونا” في شباط/ فبراير الماضي، بيد أن المستوطنين أعلنوا انهم لن يخلوا المستوطنة وتم تجميد المشروع.

وعلى الصعيد السياسي ففي الوقت الذي أعلن فيه قادة أوروبا رفضهم لقرار الرئيس الأميركي، بأن القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ووجهوا انتقادات شديدة اللهجة لسياسة الحكومة الإسرائيلية وخاصة بكل ما يتعلق بالمشروع الاستيطاني، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اللقاءات التي جمعته بقيادات الاتحاد الأوروبي، إن حكومته لن تمس بالمشروع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولن تقوم بإخلاء أي تجمع استيطاني وستواصل البناء والتوسع في المستوطنات ، وبأنه لن يكون مستعدا للمساس بالمستوطنين في إطار اتفاقية سلام مستقبلية مع الفلسطينيين، وإنه سيرفض إخلاء المستوطنات.

وفي السياق نفسه صرح الجنرال احتياط عمرام ليفين الشخصية الأمنية في “المعسكر الصهيوني”، أنه “بفضل المستوطنين تم إجبار الفلسطينيين على التخلي عن فكرة الحصول على حدود 67 أولا، وبفضل المستوطنين سنحصل على الكتل الاستيطانية”، على حد تعبيره.وفي حديثه عن القدس، قال “مدينة داوود ستكون لنا. القدس مقسمة اليوم، ولا ندخل غالبية أحيائها. يجب توسيعها مقارنة بـ67، وما يضاف إليها سيكون لنا. كما برر الاحتلال ودافع عن الاستيطان، ولوح بسيف تهجير الفلسطينيين مرة أخرى في حال رفضوا الإملاءات الإسرائيلية, وقال في المرة القادمة التي سنحاربهم فيها لن يبقوا هنا، وسندفع بهم إلى ما وراء نهر الأردن. هكذا يجب محاربتهم.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تتابع أذرع الاحتلال المختلفة تهويدها للقدس المحتلة، حيث قامت طواقم تابعة لسلطتي “الآثار” و”الطبيعة” الإسرائيليتين، باقتحام مقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الأقصى، وقامت بقص أشجارٍ في المقبرة، والعبث في العديد من المقابر، و كررت هذه الطواقم اقتحام المقبرة، مكررة اعتداءاتها السابقة، حيث اقتحمت الطواقم الإسرائيلية المقبرة وعملت على إزالة بعض الأشجار ونبش لعددٍ من القبور، وقد حاصرت قوات الاحتلال المقبرة، ومنعت دخول المواطنين إليها. وتعمل سلطات الاحتلال للاستيلاء على أجزاء مهمة من المقبرة، لهدف وضع قواعد “التلفريك” وبناء مطلات للحدائق التلمودية. وفي سياق آخر من التهويد، تستمر اقتحامات المسجد الأقصى، وتؤمن قوات الاحتلال الحماية للمستوطنين خلال أدائهم لصلوات تلموديّة في الأقصى، ونظمت مجموعة من عصابات المستوطنين، مسيرة استفزازية في شارع الواد المُفضي الى الأسواق التاريخية والمسجد الأقصى بالقدس القديمة.حيث وفرت قوة عسكرية من جنود الاحتلال الحراسة والحماية للمستوطنين الذين رددوا هتافات عنصرية تدعو الى قتل العرب.

واعتدت مجموعة من عصابات المستوطنين “الحريديم”، على ثلاثة شبان مقدسيين بالقرب من حي المصرارة التجاري بالضرب على الشابين طارق وهاني وبشار العسولي، في شارع رقم واحد “الفاصل” بين شطري مدينة القدس، بالقرب من حي المصرارة التجاري قبالة سور القدس التاريخي من جهة باب العامود.وأضاف أنه تم نقل المقدسيين الثلاثة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

الخليل: دهست مركبة عسكرية إسرائيلية، الطفلة رزان معتز جابر 5 سنوات في حارة جابر في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وأصابها بالقدم ونقلت على اثرها لمشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج.و اعتدت قوات الاحتلال على مواطنين من عائلة زين في منطقة اقويوص شرق يطا قرب مستوطنة “افيجال” وهم يقومون بحراثة أرضهم بالمحاصيل الشتوية،علما ان العائلة لديها قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية باستخدام ارضها.

بيت لحم: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن خالد ابو خيارة صاحب منزل في قرية الولجة غرب بيت لحم، قرارا إداريا بهدم منزله بحجة “عدم الترخيص”.وهومسكون و مساحته 120 مترا مربعا، علما أن القرار يعطي صاحبه (15 يوما)، للاستئناف، واعتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سطح منزل المواطن أدهم حمامدة الواقع قرب النادي الارثوذكسي العربي البجالي في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، وحولته إلى نقطة مراقبة لرصد تحركات المواطنين في المكان . واقتحم مستوطنون منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم تحت حماية الاحتلال، وشرعوا بأداء طقوسا تلمودية.

نابلس:هاجم عشرات المستوطنين قرية بورين، قرب مدينة نابلس، واعتدوا على المواطنين فيها واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن حوالي 40 مستوطنا ملثما هاجموا المواطنين الفلسطينيين في بورين وألقوا الحجارة باتجاههم وباتجاه بيوتهم.

وأضاف جيش الاحتلال أن قواته وصلت إلى القرية “وعملت من أجل إنهاء الاحتكاك” وأخرجت المستوطنين من القرية.ورغم هذا الاعتداء، إلا أن جيش الاحتلال لم يعتقل أحدا من المستوطنين، علما أن قوات الاحتلال غالبا ما تدعم المستوطنين في اعتداءاتهم على الفلسطينيين وأملاكهم. وهاجم مستوطنون من مستوطنة “يتسهار”، قرية عوريف جنوب نابلس واعتدوا علي المواطنين الذين تصدوا لهم .، الامر الذي أدى لاندلاع مواجهات وإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.كما اقتحم مستوطنون بينهم وزراء إسرائيليون ( وزير الزراعة الإسرائيلي ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي ) تحت حراسة أمنية مشددة مغارة قصره الواقعة في المنطقة الشرقية من القرية جنوب مدينة نابلس،قوات الاحتلال أغلقت كافة مداخل المنطقة الشرقية ونشرت عشرات الجنود تمهيدا لاقتحام المستوطنين، وانهى جيش الاحتلال “الاسرائيلي” تحقيقه بما يتعلق بقتل المستوطن للشهيد محمود زعل عودة في قرية قصرة قرب نابلس قبل ايام.ووفقا لنتائج التحقيق الذي أجراه جيش الاحتلال، فقد برأ ما يسمى “قائد المنطقة الوسطى” بجيش الاحتلال، العميد روني نوما المستوطن من تهمة القتل.

قلقيلية: تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع مزارعي بلدة فلامية شمال شرق قلقيلية، والقرى المجاورة من الوصول الى أراضيهم الزراعية الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، من خلال رفضها منحهم تصاريح للوصول إليها. وتهدف من ورائها إلى تدمير المحاصيل الزراعية، وتكبيد المزارع خسائر فادحة، وبالتالي تهجير أصحابها الشرعيين عنها بعد فقدانهم مصدر رزقهم الوحيد والسيطرة عليها لصالح التوسع الاستيطاني.

سلفيت: اصيب الطفل حامد العمري (15 عامًا) بجروح بالغة الخطورة، عندما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي تجاه عدد من الشبان الفلسطينيين، بادعاء أنهم “اقتربوا من السياج بالقرب مستوطنة أريئيل”، وزعمًا بأن “أحدهم وضع يده في جيبه ليخرج ما يبدو وكأنه سكين”وكشفت التحقيقات أن الجدار الذي زعم الجنود أن الشبان الفلسطينيين اقتربوا منه، لم يتضرر، وان الطفل لم يكن يحمل سكينا.

الاغوار: بدأت قوات الاحتلال، بإجراء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في منطقة “الشق” غرب خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، مستخدمة المعدات الثقيلة من دبابات وناقلات جند مصفحة فيما انتشر عشرات الجنود المدججين بالسلاح، وسط دوي الانفجارات وإطلاق كثيف للنار ،قوات الاحتلال منعت الرعاة من الرعي في الأراضي القريبة من منطقة التدريبات العسكرية، بذريعة الأسباب الأمنية.واستشهدت المواطنة حمدة الزبيدات (60 عاما)، ، إثر إصابتها بسكتة قلبية خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الزبيدات في الأغوار الفلسطينية شمال أريحا، وإلقائها قنابل الصوت. ولدى محاولة المواطنة الزبيدات فتح باب المنزل لاستيضاح الأمر ألقى جنود الاحتلال قنابل صوت بالقرب منها، الأمر الذي أدى لإصابتها بسكتة قلبية، وارتقائها شهيدة.و أصيب شابان بجروح ورضوض بعد دهسهما من قبل جيب عسكري اسرائيلي خلال مواجهات اندلعت على حاجز الجلمه.-انتهى-

——

إحالة السوري عبد الكريم عبد الخالق إدريس على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 18/12/2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري عبد الكريم عبد الخالق إدريس، لإنتمائه إلى التنظيمات الإرهابية في جرود بلدة عرسال، ومشاركته إلى جانبها بالهجوم على أحد حواجز الجيش اللبناني وإطلاق النار باتجاه عناصره في معركة عرسال بتاريخ 2 / 8 /2014، بالإضافة إلى تأمين الأسلحة والذخائر الحربية وعمله لوجستياً لمصلحة المجموعات المذكورة.-انتهى-

——

عون: ’إسرائيل’ تحضّر لجدار فاصل على الخط الازرق

ولبنان يعتبره لا يتطابق مع خط الحدود الدولية

 

(أ.ل) – أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان متمسك بقرارات الأمم المتحدة وفي مقدمها القرار 1701، لافتًا الى أنه “إسرائيل” تواصل اعتداءاتها المتكررة على لبنان وتم حتى الآن تسجيل اكثر من 11 الف خرق لهذا القرار”.

موقف عون جاء خلال إستقباله الممثلة الخاصة الجديدة للامين العام للامم المتحدة في لبنان برنيل دالر كارديل، حيث شدد أن “لبنان كان دائمًا في موقع الدفاع عن النفس في مواجهة “اسرائيل”، وذلك عملًا بميثاق الامم المتحدة”، لافتاً الى ان “لجوءها مؤخرًا الى تحضير البنى التحتية من اجل بناء جدار فاصل في القطاعين الشرقي والغربي على الخط الازرق، علمًا ان لبنان يعتبر ان هذا الخط لا يتطابق مع خط الحدود الدولية”.

واعتبر عون ان “للقدس وضعًا دوليًا خاصًا وفق قرارات الامم المتحدة، في حين تسعى “اسرائيل” لاعلانها عاصمة لها اضافة الى استمرارها بتوسيع الاستيطان في الاراضي الفلسطينية”، مشيراً الى انه “لا يحق للولايات المتحدة وحدها ان تلغي قرارات مجلس الامن والامم المتحدة”.-انتهى-

——-

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من 10 عناصر

أقدمت على رمي 4 قنابل دخانية باتجاه الاراضي اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 18/12/ 2017  البيان الآتي:

أقدمت دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من 10 عناصر، عند الساعة 16.20 من يوم أمس، على رمي 4 قنابل دخانية باتجاه الاراضي اللبنانية بالقرب من بوابة فاطمة مقابل بلدة كفركلا، ثم غادرت عند الساعة 16.40 باتجاه الداخل الفلسطيني.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

جوزاف عون بحث مع الأحدب الأوضاع

والتقى كسرواني والحايك وراعي أبرشية بعلبك – الهرمل

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب السابق مصباح الأحدب، وتناول البحث الأوضاع العامة.

كما استقبل القاضي جوزيف كسرواني، ثم رئيس مجلس إدارة شركة ألفا السيد مروان الحايك، وراعي أبرشية بعلبك – الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، وجرى البحث في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

بري التقى وفداً قيادياً من حماس وسعد

ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفداً قيادياً من حركة حماس الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي موسى ابو مرزوق وعضوية اعضاء المكتب السياسي : ماهر صلاح، عزّت الرشق ، وحسام بدران ،وممثل حركة حماس في لبنان علي بركة ، والمسؤول السياسي في لبنان احمد عبد الهادي.

وقال ابو مرزوق بعد الزيارة : كان لقاء مفعماً بكل مشاعر الحب والصداقة ومتانة العلاقة اللبنانية- الفلسطينية . وكان على رأس جدول اعمالنا التصريحات لاخيرة المسنتكرة والمرفوضة من الرئيس الاميركي ترامب بخصوص القدس . ووجدنا موقفاً الى جانب القدس كما كان دائماً ولا زلنا نذكر العبارة القوية التي يقولها دولة الرئيس بأن قبلة المسلمين والعرب السياسية يجب ان تبقى دائماً القدس, وكان موقف دولة الرئيس الجديد هو الموقف القديم نفسه تجاه هذه التصريحات المستنكرة والي وقف العالم كله في اتجاه وعزلت اميركا واسرائيل في اتجاه آخر. لذلك نقول وباختصار بأن القدس وعاصمة للامة العربية والاسلامية والمسيحيين ايضاً لان القدس ستبقى كما كانت ولن تكون عاصمة لما يسمى بدولة اسرائيل . ولن نعترف لا بأسرائيل ولا بعاصمة لدولة غير معترف بها.

واضاف: القضية الاخرى هي مستقبل الفلسطينيين في لبنان . حرصاً منا على وحدة الموقف الفلسطيني- اللبناني ودعما لامن واستقرار لبنان وشعوراً بالسمؤولية منا فان مستقبل الفلسطينيين وحقوقهم الاجتماعية في هذا البلد الكريم كانت نتائج  اللجنة الفلسطينية-اللبنانية متداولة في المستويات العليا وبالتالي دعمنا هذا الموقف لتتحول توصيات هذه اللجنة الى مراسيم وقوانين حتى يأخذ الفلسطينيون كامل حقهم في لبنان اجتماعياً كما تتمتع كل الاقليات كل الضيوف في لبنان العزيز ويبقى الفلسطينيون واللبنانيون لحمة واحدة انشاء الله .

القضية الثالثة التي كانت على جدول اعمالنا ، نحن نشعر ان حرص دولة الرئيس بري على وحدة الموقف الفلسطيني واجتماع كلمة الفلسطينيين بموقف واحد كان دائماً عنواناً كبيراً لدولته ، وبالتالي دعوناه لان يساهم ويدعم المصالحة الفلسطينية والموقف الفلسطيني الواحد تجاه كل المتغيرات في المنطقة.

واستقبل ايضاً الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد وعرض معه للوضع الراهن.

وكان الرئيس بري استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي باولو كورسيني والسفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي ، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة .

كما استقبل  السفير النيجيري  الجديد في لبنان سيناتورغوني  مودوزانا في زيارة بروتوكولية ، وعرض  معه للعلاقات الثنائية.-انتهى-

——

 

الحريري بحث مع خليل وسلامة شؤوناً مالية واقتصادية

وترأس اجتماعا للجنة الطاقة والتقى حايك

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اجتماعا للجنة الطاقة حضره الوزراء علي حسن خليل، محمد فنيش، ايمن شقير، سيزار ابي خليل ويوسف فنيانوس، وتناول البحث موضوع إنتاج الطاقة بشكل عام.

كذلك استقبل الحريري وزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبحث معهما في شؤون مالية واقتصادية.

واستقبل أيضا الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك.-انتهى-

——

توقيف شخصين لإقدامهما على تعاطي المخدرات وترويجها في محلة الفنار

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ السبت 16 كانون الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه وفي محلة الفنار، أوقفت دورية من مديرية المخابرات المواطن (يوسف.أ) والسوري (بلال.أ) لإقدامهما على تعاطي المخدرات وترويجها في المحلة المذكورة، ولحيازتهما حوالي 747 غرام من مادة حشيشة الكيف، و657 غرام من مادة السيلفيا، و746 غرام من مادة الكوكايين، بالإضافة إلى مبلغ مالي من جراء بيع المخدرات.

أحيل الموقوفان مع المضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.-انتهى-

—–

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 17 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 8.05 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.10 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 16.50 خرقت طائرة مماثلة، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ اليوم عند الساعة 6.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

 

 

الخوري في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية في باريس:

لاعتمادها لغة التدريس في كل المراحل التعليمية

 

(أ.ل) – شارك وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية “اللغة العربية والتقنيات الجديدة”، بدعوة من منظمة اليونسكو في باريس، حيث ألقى كلمة لبنان تحت عنوان: “اللغة العربية والعلوم، العمق التراثي والبعد المعرفي” في مقر المنظمة، وفي حضور المديرة العامة اندريه ازولاي، رئيسة المؤتمر العام زهور العلوي وممثلي الدول الاعضاء والفاعليات الديبلوماسية والأدبية والثقافية.

وقال الخوري: “إسمحوا لي بداية أن أتقدم بالشكر من المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، على قراره القاضي باعتماد يوم 18 كانون الاول يوما عالميا للاحتفال باللغة العربية. لغتنا العربية، لغة الضاد، التي تحفل بمفرداتها الرائعة، وإيقاعها المتميز، وسعة التعبير بمساحات لامتناهية، الإمكانات الكبيرة للبحث والتعبير.

لغتنا الجميلة، والتي سأشير إليها باللغة الأم في كلمتي هذه، كانت بالأمس البعيد لغة السياسة، والأدب، والشعر، والعلوم، والرياضيات، والطب، والفلك. أسس الأولون، عبرها وبواسطتها، قاعدة كبرى للمعرفة استفاد منها العالم أجمع، واستند إليها ليتابع ابحاثه المختلفة.

واليوم أين نحن من كل ذلك؟ سؤال يطرح التساؤل الأهم: متى يجب علينا ان نكف عن الوقوف على الاطلال، والتغني بالماضي، بحيث نقيد انفسنا بما مضى، دون تعديل او نقد، ونعمل على تحقيق قفزة نوعية، حتى لا نغرق بإشكاليات التراث القديم وهمومه، ولا نبقى نعيش بغربة عن حاضرنا وأسرى لماضينا”.

أضاف “يعيش طلابنا اليوم في عالمنا العربي، وخصوصا في لبنان، حالة انفصام. فالاطفال منذ نعومة أظفارهم، نخاطبهم بإحدى اللغات الأجنبية، حتى الطبقات المتوسطة وما دون، تسعى الى وضع ابنائها في المدارس والجامعات الخاصة، التي هي مدارس وجامعات لإرساليات أجنبية أو جمعيات أهلية، تركز في تعليمها على احدى اللغتين الفرنسية والانكليزية. حتى أن التخاطب اليومي بين الاقران أصبح يتم عبر هاتين اللغتين، وإن إدمان الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، جنح بالجميع إلى اعتماد اللغات كافة للتواصل عبرها، ما خلا العربية”.

وتابع “يضع البعض اللوم على مراحل الاستعمار والانتداب على الدول العربية. والبعض الآخر، يضع اللوم على السياسات العامة للدول العربية. من هنا لا بد من قرار شجاع يؤخذ على مستوى أهل القرار في دولنا، من أجل تأسيس هوية قومية، لتأخذ مكانها على المستويات اللغوية والعلمية، واعتماد اللغة الأم في صلب البحث العلمي ونتاج المعرفة، لأن نفور العرب من استخدام لغتهم الام في حياتهم العامة والخاصة، وفي المؤسسات، واللقاءات، والبحوث، والدراسات، وبالتأكيد في المدارس والجامعات، سببه الوضع النفسي للمتلقي، وضياع شبه كامل، بين التعلم باللغة الأم أو باللغة الأجنبية، مما يجعلهم في مستويات مختلفة، حتى بتنا في وضع يرثى له، إذ ينظر الى من تعلم بلغته الأم نظرة دونية، حتى من قبل المؤسسات الخاصة، من دور هندسة ومصارف وغيره، والتي أصبحتْ تعلن أنها لا تستقبل طلبات التوظيف، إلا لخريجين من جامعات محددة، معروفة انها تدرس بإحدى اللغتين الفرنسية أو الانكليزية، مما انعكس سلبا وإحباطا عند الكثير من الطلاب، وعزز الفروقات الاجتماعية بشكل غير عادل”.

وقال: “تنادي بعض التيارات الفكرية باعتناق الفكر الغربي كأساس منهجي علمي، يساعد المفكرين العرب على تخطي أزماتهم العلمية والفكرية، واللحاق بركب الحضارة العالمية. وهناك مجموعة أخرى ترفض هذا الطرح، وتطالب بالرجوع الى التراث بشكل عام، باعتباره القاعدة الأساس التي من خلالها نستطيع الحفاظ على الهوية العربية.

ومن على هذا المنبر، إسمحوا لي بأن أنادي وألح في ندائي، على ضرورة التوفيق بين الفكر العلمي الغربي وبين الفكر العلمي الموروث، لضمان التحديث والسير بالفكر العربي في مسار التقدم والعالمية. وهذا ما اعتمده الكثير من الدول، التي حلقت في المجالات العلمية، مع محافظتها على مخزونها التراثي، مثل تركيا وروسيا وإسبانيا والصين وغيرها من الدول.

استنادا الى ذلك، وبغاية إثراء الموقف الثقافي العام، وانتشال الفكر العربي من وضعية الجمود والتبعية، اقترح اعتماد المنهجية التالية:

– اعتماد اللغة العربية لغة التدريس في المراحل التعليمية كافة.

– تدريس اللغات الأجنبية بشكل مدروس وهادف، بحيث يخرج المتلقي ملما، وبشكل جيد، بإحدى اللغات الاجنبية.

– حض الأهل، عبر حملات إعلانية مكثفة وموجهة وذكية، على مخاطبة أولادهم باللغة العربية، وإقناعهم بأن التكلم بلغة أجنبية ليس معيارا للحداثة والحضارة.

– تشجيع المطالعة باللغة الأم، وتشجيع الباحثين في مختلف الموضوعات، وخصوصا العلمية منها، على نشر ابحاثهم باللغة العربية”.

وختم “لا نستطيع في هذه العجالة ان نستفيض أكثر، وخصوصا أن العنوان: “اللغة العربية والعلوم (العمق التراثي والبعد المعرفي)”، يلزمه الكثير من المؤتمرات والأبحاث والقرارات السياسية والأكاديمية. ولغتنا قادرة على مواكبة الركب العلمي العالمي، كما لدينا مخزون تراثي نفتخر به. ومن أجل ألا يقتصر دور لغتنا الأم على الشعر والادب، والخطابات السياسية الرنانة، لا بد من أخد المبادرة، والتخطيط لتبقى لغتنا العربية لغة العلم والعلماء”.-انتهى-

——

مداهمة في محلة الصفير وتحرير مختطف

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه السبت 16 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه وعلى أثر توافر معلومات عن خطف أحد الأشخاص واحتجازه في محلة الصفير – شارع المستوصف، داهمت قوّة من الجيش المكان، وحرّرت المختطف محمد عوالة، الذي إختطفه ثلاثة أشخاص مجهولون من بلدته تولين – مرجعيون. وقد تمّ توقيف شخصين كانا متواجدين في مكان الإختطاف، وضبط أسلحة وذخائر وكاميرات مراقبة. بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

مؤتمر صحافي للأسمر وصالح رفضا لتعميم رئيس الحكومة

لعدم اعطائه المستخدمين ثلاث درجات وإضافة أحكام تغير من اسس احتساب الراتب

 

(أ.ل) – أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر ورئيس اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة شربل صالح الاضراب العام المفتوح في كافة المؤسسات العامة والمصالح المستقلة بما فيها المستشفيات الحكومية.

وقال الأسمر في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الاتحاد العمالي برئاسته وفي حضور النقابات العمالية للمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والضمان الاجتماعي ومصالح المياه وحشد من العاملين في كهرباء لبنان وقاديشا والليطاني: “بعد أن أصدر دولة رئيس مجلس الوزراء تعميما الى كافة الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يحمل الرقم 29/2017 وتضمن الآلية والأسس التي يتوجب اتباعها تمهيدا لاتخاذ المراسيم والقرارات من قبل الجهة صاحبة الصلاحية، تطبيقا لأحكام القانون رقم 46/2017، فإن الاتحاد العمالي العام وبعد الاطلاع على التعميم ودراسته من الناحية القانونية، يعتبر أن هذا التعميم قد خالف الدستور والقوانين المرعية الإجراء وخالف قواعد الانصاف والعدل ومبدأ المساواة أمام الأعباء الوظيفية”. وعدد الأسمر المخالفات كالآتي:

“-مخالفة القانون الدستوري والإداري حيث أجاز واضع التعميم لنفسه إضافة احكام غير منصوص عنها في القانون رقم 46/2017 ما يعتبر مخالفة من حيث الاختصاص سيما أن الصلاحية بسن القوانين وتعديلها منوطة بالسلطة التشريعية دون سواها .

-مخالفة القانون الإداري لاسيما مبدأ المساواة أمام الأعباء الوظيفية للعاملين في هذه المؤسسات العامة والمصالح المستقلة حيث تضمن التعميم المذكور مخالفة لأصول قوانين وأنظمة المؤسسات العامة والمصالح المستقلة حيث أن المادة 17 من قانون السلسلة لم تسمح بالتعدي على الحقوق المكتسبة للمستخدمين والعمال وانتقاص منها لا بل راعت التمايز الذي يتمتعون به.

-مخالفة أصول تطبيق القوانين المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب عبر هدم أسس هذه القوانين ومبادئها وفي مقدمتها مبدأ عدم الإضرار بالمعنيين بالسلسلة خاصة وأن ديوان المحاسبة سبق أن اكد في أكثر من رأي له أن الهدف الاساسي من القوانين المتعلقة بتحويل سلاسل الرتب والرواتب يقتضي ان يكون لمصلحة الموظف او العامل او العسكري.

-مخالفة قانون أصول المحاكمات المدنية لجهة تفسير النصوص القانونية بحيث يقتضي تفسير القانون بطريقة تحدث اثرا يكون متوافقا مع الغرض منه ومؤمنا التناسق بينه وبين نصوص اخرى على عكس التعميم الذي جاء متناقضا مع كافة النصوص التى ترعى أصول تطبيق سلاسل الرتب والرواتب.

-إضافة أحكام متناقضة تجيز للسلطات التقريرية التلاعب على تضاربها تحت عنوان العجز المالي، في حين أن التقصير في الجباية عائد للدولة والحكومة وليس للعمال والمستخدمين، وكذلك إضافة أحكام تغير من اسس احتساب الراتب الشهري والانتقال الى احتساب الدخل السنوي.

-وأكثر ما يثير التعجب وضع فرضيات في التعميم لا تجد لها حلا في نهايتها ومنها على سبيل المثال حالة تدني اساس الراتب الشهري عن القيمة المحددة في الجداول، ما يعتبر أحجية ندعو الى حلها”. أضاف “لقد اعطى التعميم المستخدمين في هذه المؤسسات زيادة وهمية كحالة غلاء المعيشة ثم عاد وطلب حسمها ما يعني أن النتيجة صفر ، كما عاد ووزع الدخل الشهري على أشهر السنة وأعاد قسمته على 12 ما يعني أن السلسلة ستعتبر نقصانا في الدخل الشهري.

-اعتماد معايير مختلفة ونظرة غير عادلة بحيث قرر عدم اعطاء المستخدمين ثلاث درجات استثنائية تبعا لاعتباره أن المادة التاسعة من القانون رقم 46/2017 لا تشملهم وبأنها محصورة بالادارات العامة في حين أنه في نفس الوقت اعتبر أن الدوام العمل الرسمي المحدد بموجب المادة 23 من القانون 32 ساعة اسبوعيا يشملهم وكذلك الساعات الإضافية ما يعتبر نظرة غير عادلة وانتقائية في تطبيق المواد القانونية، أولم يقرأ دولة رئيس الحكومة أن المادة 23 تتحدث عن الادارات العامة فقط؟

-لقد قرر التعميم إلغاء التعويض الشهري المقطوع وبدل التفرغ في حين أن قانون السلسلة الحالي وعلى عكس قانون سلسلة العام 1998 لم يقرر إلغاء أي تعويض أو بدل فكيف يتم تعديل القانون بتعميم؟”. وتابع “إن الاتحاد يعتبر أن ضرب حقوق المستخدمين والعمال في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة كما أن تقصير الدوام والساعات الإضافية الى حد يمنع المؤسسة من تلبية طلبات المواطنين هو تهيئة لضرب هذه المؤسسات واتهامها بالتقصير وإضعافها لتفريغها من كوادرها البشرية تمهيدا للخصخصة القادمة على متن بواخر النفط وبيع القطاعات العامة بأبخس الأثمان، وتهجير خيرة شبابنا الى بلاد الاغتراب.

لذلك ، فإن الاتحاد العمالي العام يدعو دولة رئيس الحكومة الى إلغاء هذا التعميم فورا كما يدعو مجلس الوزراء الى اصدار المراسيم التطبيقية لهذه السلسلة لكل من المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمستشفيات الحكومية ومؤسسات المياه وكافة المؤسسات العامة والسلطات التقريرية في المؤسسات العامة لاسيما مجلس إدارة الضمان الى اقرار سلسلة الرتب والرواتب الخاصة بمستخدمي الضمان الاجتماعي ويدعو الوزراء المعنيين الى مصادقة هذه السلاسل دون أي تأخير وعلى أساس الاقتراحات التي تقدمت بها هذه المؤسسات والمصالح.

كما يدعو الاتحاد أن تكون هذه السلاسل المقرر إقرارها متوافقة مع روح القانون 46/2017 على ان تتضمن آلية تعتمد النسبة المئوية للزيادة التي لحقت القطاع العام بما يشكل إنصافا لهؤلاء العمال والمستخدمين مناشدين فخامة رئيس الجمهورية حامي الدستور التدخل لحل هذه المعضلة فورا في مجلس الوزراء”.

ولفت الأسمر الى أن الاتحاد العمالي العام “أعلن وبالتشاور مع اتحاد النقابات العمالية للمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والعاملين في المؤسسات العامة الخاضعة وغير الخاضعة لقانون العمل ورابطة العاملين في المعهد الوطني للإدارة الاستمرار بالإضراب المفتوح في كافة هذه المؤسسات العامة والمصالح المستقلة بما فيها المستشفيات الحكومية، وصولا الى اعلان الاقفال التام متوجهين بالاعتذار من المواطنين اللبنانيين عن أي تقصير في تلبية طلباتهم خلال هذه الفترة على أن يبقى الاتحاد جلساته مفتوحة لمتابعة التطورات”.-انتهى-

——

 

أرسلان عاد من موسكو

 

(أ.ل) – أعلنت مديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني، في بيان “أن رئيس الحزب وزير شؤون المهجرين طلال أرسلان والوفد المرافق له، قد عادوا إلى لبنان، بعد زيارة رسمية استمرت لأيام، التقى خلالها مسؤولين وشخصيات في موسكو”.

——

كنعان: سواحلنا ليست للنفايات وبحرنا ليس للمجارير

وموازنة اصلاحية في موعدها تعطي ثقة كبيرة للبنان

 

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان في حديث لمصدر إعلامي أنه “ضد توسيع المطامر لانها توسيع للمقابر وسواحلنا ليست للنفايات وبحرنا ليس للمجارير والحل بمعامل تمويلها اوروبي”.

واعتبر أن “موقفنا قلناه منذ العام 2015، والكتلة الوزارية الوحيدة التي صوتت ضد الخطة في حكومة تمام سلام كانت كتلة التيار”، مشيرا إلى أن “هناك من يريد وضعنا أمام الامر الواقع، على قاعدة إما توسيع المطمر وإما رمي النفايات في الشارع، وهؤلاء هم الذين استفادوا من ملف النفايات على مدى السنوات الماضية”. وناشد كنعان مجلس الوزراء التروي، معتبرا ان “اي قرار يجب ان يكون مدروسا مع نية جدية لبناء معامل في فترة قياسية، وستكون هناك معارضة لتوسعة المطامر”.

وفي ملف الموازنة، اكد انه اذا “التزمت الحكومة باحالة مشروع موازنة العام 2018 الى المجلس النيابي في كانون الثاني المقبل، تكون المرة الاولى التي تصل فيها منذ سنوات في بداية السنة المالية”، معتبرا في حديث الى مصدر إعلامي ان “ترافق اقرار الموازنة مع الاصلاحات يعطي ثقة كبيرة بلبنان على الصعيد المالي والاقتصادي”.

وسأل: “الى متى سيستمر برنامج ال undp الموقت والذي يكلف خزينة الدولة 14 مليارا سنويا، والى متى سيستمر اعتماد الابنية المؤجرة بقيمة 114 مليارا سنويا فيما هناك تعهد من الحكومة بانشاء مجمع موحد بقيمة 50 مليار ليرة ويوفر مئات المليارات سنويا؟”.-انتهى-

——

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 18 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي  19 و21 /12 /2017 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، حامات.-انتهى-

——

الراعي التقى رئيس جمعية المصارف وريتشارد وفهد

كيرفراند: عودة النازحين يجب أن تتم مع إقرار مشروع السلام في سوريا

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، النائب في البرلمان الفرنسي ورئيس مجموعة الصداقة اللبنانية – الفرنسية لويك كيرفراند، وكان عرض لعدد من المواضيع، أبرزها العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بفرنسا ومسألة النازحين السوريين.

وقال كيرفراند بعد اللقاء: “إن مجموعة الصداقة اللبنانية – الفرنسية في البرلمان الفرنسي تضم 50 نائبا. وأنا كرئيس لهذا الفريق يهمني جدا أن تكون العلاقة التي تربط فرنسا بلبنان قوية، فهي تاريخية وعميقة. ونحن كبرلمانيين سعداء بهذه العلاقة، وقد عبرت لغبطته عن هذا الأمر”.

أضاف “إن الدور الذي يقوم به البطريرك الراعي في لبنان مهم جدا. لقد استمعت منه إلى نظرة شاملة حول الوضع في لبنان والمنطقة، وتحدثنا عن زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية. وتوافقنا على أهمية العلاقة التي تربط بلدينا، والتي أتمنى تفعيلها أكثر وأكثر طيلة مهمتي التشريعية. لقد احببت أن أستهل لقاءاتي في لبنان بلقاء صاحب الغبطة، والاستماع الى توجيهاته ورأيه في عدد من الأمور”.

وعن موضوع النازحين السوريين، قال كيرفراند: “لبنان تحمل عبئا كبيرا، لا يمكن لأي بلد آخر أن يتحمله. ولذلك، يجب مساعدته على تجاوز هذه الأزمة”.

ولفت إلى أن “عودة النازحين يجب أن تتم مع إقرار مشروع السلام في سوريا”.

كما استقبل الراعي سفيرة اميركا إليزابيت ريتشارد، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزيف طربيه، المدير العام ل”تيلي لوميار” ورئيس مجلس ادارة “نورسات” جاك كلاسي.-انتهى-

——

دريان عرض الاوضاع التربوية مع حمادة وايوب والتقى الخير

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب وجرى البحث في الشؤون الأكاديمية.

واستقبل النائب كاظم الخير وبحث معه أوضاع لبنان والمنطقة

والتقى المفتي دريان رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وعرض معه شؤون الدار والأوضاع العامة في البلاد.

والتقى دريان أيضا رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وجرى البحث في الأمور الإغاثية.-انتهى-

——-

 

خليل حمدان: التضامن الرسمي والشعبي احبط اعمال المراهنين على الفوضى في لبنان

 

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة ل”حركة أمل” خليل حمدان “أن التضامن الرسمي والشعبي في لبنان دعما للقدس بات علاقة فارقة في هذا الزمن الرديء، إذ أثبت هذا الآداء ردم الهوة بين الرسمي والشعبي خلافا لما يجري في بعض الدول العربية، وأكد هذا التضامن ان كل المراهنين على اشاعة الفوضى في لبنان قد أحبطت أعمالهم وخرج لبنان أقوى مما يتصوره البعض بل أصبحنا في الزمن الواعد في اطلاق عملية استخراج النفط، وهذا ما سيحفظ لبنان وثرواته المهددة من العدو الصهيوني”.

كلام حمدان جاء في ذكرى اسبوع المربي والناشط الاجتماعي حسين جعفر في بلدة أنصارية، في حضور النائبين علي عسيران وعبد المجيد صالح، مسؤول العلاقات الخارجية في “حزب الله” علي دعموش، ممثل عن مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم وفاعليات.

وأشاد حمدان بدور الراحل “على مستوى انجاح المدرسة الرسمية في الزمن الصعب حيث بذل جهدا مضاعفا ليثبت أن المدرسة الرسمية يكتب لها النجاح على أيدي العاملين بصمت أمثال المرحوم الأستاذ حسين جعفر الذي ترك بصمات أكدت على حضوره الاجتماعي وبات علامة فارقة في بلدة انصارية والمنطقة”.

وقال: “نحن بحاجة الى المخلصين على جميع المستويات في هذا الزمن الصعب خاصة وان التحديات كبيرة، وما خطوة الرئيس الاميركي ترامب بنقل السفارة الى القدس إلا تحديا للعرب والمسلمين والأحرار في العالم وهذا برسم الجميع أنظمة وشعوب وان تعاطت بعض الأنظمة العربية مع هذا التحدي ببرودة فهذا ليس إلا اعلاناً وكشف ما كانوا يقومون به في الخفاء، لماذا هذه الهجمة على كل من يعتقد بالمواجهة وضرورة الحفاظ على المقدسات من هنا جاءت الهجمة على سوريا استهدافا لدورها التاريخي وكذلك الهجمة على الجمهورية الاسلامية ومحاولات تشويه صورتها ودورها فقط لأنها تدعم المقاومة وتؤمن بتحرير المقدسات تتعرض لأبشع انواع الدس الرخيص”.

وتابع “في الوقت الذي يرتكب فيه العدو الصهيوني اعدامات ميدانية بحق العديد من ابطال الشعب الفلسطيني، نجد ان محاولات بعض الأنظمة العربية ومن خلفها الولايات المتحدة الامريكية خلق عدو في ظل التسامح مع العدو الصهيوني بل والانخراط معه في حلول من شأنها اضعاف القضية الفلسطينية برمتها عبر ارباك المنطقة بحروب تحصد الأطفال وتدمر البيوت والمؤسسات في ظل صمت دولي مطبق غير مسبوق كما يحصل في اليمن وغيرها”.

وأضاف “يبقى الخيار خيار المقاومة وعلى جميع الجبهات الاقتصادية والعسكرية في مواجهة الخطر الصهيوني والخطر التكفيري الخيار الذي أكد عليه الامام المغيب السيد موسى الصدر الذي قال احذروا العصر الاسرائيلي الذي فيه تهويد الأفكار والقيم ليصبح السلوك الصهيوني معتمدا بعد شراء الذمم على حساب القضايا المقدسة، نعم الامام الصدر الذي حذر من تضييع القدس وجميع المقدسات معتبرا أن حياتنا من دون القدس مذلة وإذا تخلى المسلم او المسيحي عن القدس فهو يتخلى عن دينه يتخلى عن قرآنه وانجيله”.

 

وأشاد “بالدور الرسمي حيال قضية القدس خاصة الجلسة التي عقدها المجلس النيابي اللبناني بدعوة من الأخ دولة الرئيس نبيه بري حيث شهدنا اجماعا رائعا من الكتل النيابية حيال الخطط الحمقاء بنقل السفارة الامريكية الى القدس وان البيان الذي صدر باسم المجلس النيابي يعتبر موقفا متقدما ومتحديا للمواقف الخجولة للعديد من الأنظمة التي أشاحت بوجهها عن هذه التحديات بل أخرست ألسنة شعوبها”.

وختم قائلا “لقد أثبتت القيادات اللبنانية ان كل المؤامرات تترنح أمام وحدة الموقف اللبناني لان نجاح المتآمرين في مخططاتهم يعتمد أولا على الانقسام الداخلي، لذلك فإن الاستمرار في تعزيز الوحدة الداخلية أمر ضروري في ظل تصاعد التهديدات التي تطلق يوميا”.

وأخيرا، تقدم حمدان باسم الرئيس بري وباسم الحركة أمل التعازي لذوي الفقيد متوجها الى أولاده عضو بلدية انصارية حسان جعفر والمؤهل أول في الأمن العام نزار والدكتور رامي والى اقرباء ومحبي الفقيد مؤكدا “أن سيرة الراحل تبقى في الأبناء لتبادلهم الوفاء بالوفاء”.

وكان حمدان قد تحدث في بلدة اركي قضاء صيدا في حفل تأبيني وأكد “على الثوابت الوطنية لحركة أمل وعلى أن خيار المقاومة بات وحيدا ولا داعي للتنازلات الكبيرة والصغيرة أمام هذه الهجمة على المنطقة”، وذكر بقول الامام الصدر “ان القدس ملتقى القيم ومهبط الوحي ومعراج الرسالة فالحياة بدونها ذل وهوان”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 18 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش- الجنوب.

بتواريخ 25،22،18 و29 /12 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 2017/12/4 ولغاية 2017/12/31 ، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 21 / 11 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في حقل رماية القليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 22 / 11/ 2017 ولغاية 31/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في محيط منطقة جبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 10 /2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——-

رئيس الأركان تفقد سير الإمتحانات الخطية في يومها الثاني

في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية – الحدث

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملاك قبل ظهر أمس الأحد 17 كانون الأول 2017، سير الإمتحانات الخطية في يومها الثاني، للمرشحين للتطوع في الكلية الحربية بصفة تلامذة ضباط، في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية – الحدث، حيث اطّلع من اللجنة الفاحصة العامة ولجنة الاختبارات الخطية على التدابير المتخذة لحسن إجرائها وزودهم التوجيهات اللازمة.

وأكد اللواء رئيس الأركان على تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين، وأن الكفاءة هي المعيار الوحيد لقبولهم في الكلية.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *