الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 العدد 5407

نشرة الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 العدد 5407

IMG-20171024-WA0011

بري يرعى افتتاح قاعة الصحافي عباس بدر الدين

في اتحاد بلديات الشقيف – النبطية

(أ.ل)- برعاية رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري يتشرف اتحاد بلديات الشقيف – النبطية بدعوتكم لحضور حفل افتتاح قاعة الصحافي الأستاذ السيّد عباس بدر الدين صاحب ومدير وكالة “أخبار لبنان” وذلك بتاريخ يوم الجمعة الواقع في 1/12/2017 عند الساعة الثالثة عصراً في مبنى اتحاد بلديات الشقيف – بلوك B مركز الدراسات والتمكين ويقدم الاحتفال السيد حيدر بدر الدين.

وللتأكيد أو الاعتذار يطلب المراجعة على: 07761914 / 03885188 –انتهى-

——-

josephaoun28-11-2017

جوزاف عون بحث مع كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية الأوضاع

والتقى دلول وجرمانوس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق JOHN LORIMER، بحضور السفير Hugo SHORTER، والملحق العسكري المقدم Chris GUNNING، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وبرنامج المساعدات العسكرية البريطانية المقدّمة للجيش اللبناني، ثم انتقل الوفد الزائر إلى قاعة الايجاز حيث استمع  الى ملخص عن عملية فجر الجرود.

من جهة أخرى، استقبل العماد عون النائب والوزير السابق محسن دلول، وبحث معه في الأوضاع الراهنة، كما استقبل مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس مع وفد من قضاة المحكمة،  وجرى التداول في شؤون قضائية.-انتهى-

——

army

توقيف ثلاثة أشخاص في منطقة عدوس – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخ 27 / 11 / 2017 وفي منطقة عدوس – البقاع، دهمت دورية من مديرية المخابرات منزل المدعوين فايز ورياض محمد الحمود، وعثرت بداخله على 174 غراماً من حبوب الكبتاغون، بالإضافة إلى عدد من الحبوب كانت موجودة في جيب سترة السعودي أحمد عوض بن حماد الخمعلي الذي كان برفقتهما، وعملت على توقيفهم جميعاً.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

alraii

الراعي بعد لقائه عون: جلسة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل

 والنأي بالنفس موقف اساسي لنا وقيمة لبنان بعلاقاته مع كل الدول

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وعرض معه آخر التطورات على الساحة المحلية، في ضوء اللقاءات التشاورية التي عقدها مع ممثلي الكتل النيابية وعدد من الاحزاب اللبنانية امس، بالاضافة الى نتائج زيارة البطريرك الراعي الى كل من المملكة العربية السعودية والفاتيكان.

وبعد اللقاء، صرح البطريرك الراعي للصحافيين فقال: “زرت فخامة الرئيس كي اتمنى له كل التوفيق، وأضعه في اجواء الزيارة التي قمت بها الى السعودية علما انني كنت اتصلت به في اليوم الاول وارسلت اليه تقريرا خطيا مفصلا حول كل الامور. وقد وضعت الرئيس عون ايضا باجواء لقاءاتنا في الفاتيكان، اكان في امانة سر الدولة او مع قداسة البابا. جئت كي اقول ايضا ان فخامة الرئيس، امتص كالحربة، بحكمته وبهدوئه وبعد نظره، كل ما حصل فعاد البلد ليعيش فرحا ووحدة كبيرين، وقد زالت الازمة الاخيرة. كما تمنيت لرئيس الجمهورية ان تتمكن المشاورات التي اجراها من الوصول الى نتيجة ينتظرها كل اللبنانيين. ونتمى له سفرا مباركا وان يعود بالسلامة اذ يحق للجالية اللبنانية ان تفرح بالرئيس كما نفرح نحن”.

سئل: كنت اعلنت من السعودية انك مقتنع باسباب استقالة الرئيس سعد الحريري، هل مازلت مقتنعا بهذه الاستقالة، بعدما صرف النظر عنها كما يبدو واضحا؟

اجاب: “كل ذلك اصبح في مهب الريح، ورئيس الجمهورية اجرى استشارات وسمع آراء كل الاحزاب والشخصيات. ولا لزوم الى العودة الى الوراء. نحن ننتظر نتيجة المشاورات، وان شاء الله يتمكنون من اعلان شيء في هذا الموضوع الاسبوع المقبل كما يقول الرئيس. ان ذلك بات من الماضي”.

سئل: هال انت مع تعديل في البيان الوزاري في ما يتعلق بالنأي بالنفس في ما خص العلاقات العربية؟

اجاب: “هذا موقف اساسي بالنسبة لنا، واعتقد ان الجميع يطالب به، فلبنان لا يمكن له ان ينطلق الا على هذا الاساس. ان مضمون المشاورات لم يطلعني الرئيس عليه، الا اننا وكما نقرأ في الصحف، فان الجميع يتكلم عن الامر علما انه اساسي بالنسبة للبنان. ان قيمة لبنان بعلاقاته مع كل الدول، وبكونه مكان تلاق وصداقة، وكل الدول تريد منه ان يكون كذلك. واتصور ان نتيجة المشاورات ستكون على هذا النحو”.

سئل: انتقد البعض زيارتك التاريخية الى المملكة العربية السعودية، ماذا تقول لهذا البعض؟

اجاب: “اريد ان احيي المملكة لاني سمعت من جلالة الملك ومن الامير ولي العهد كلاما رائعا عن لبنان واللبنانيين، وكم يعتبرون لبنان مهما ومن انه يجب ان يبقى منفتحا على كل الناس وتبقى صداقاته مع كل الدول. وقد حدثاني عن الايام التي كانا يقضيانها فيه، وهما يتمنيان ان يبقى لبنان على هذا النحو، ارضا حلوة ولطيفة، وارض الحرية واللقاءات لا العداوات. واود ان اشكرهما على هذا الكلام بالاضافة الى الحفاوة الكبيرة التي احاطاني بها. وبالمناسبة، علمت في المطار بوفاة شقيقة جلالة الملك، واود من هنا ان اقدم له التعازي”.

سئل: هل ترى من حاجة للدعوة الى قمة روحية مسيحية – اسلامية بعد الازمة الاخيرة؟

اجاب: “اذا كانت من حاجة، نحن ندعو الى قمة، لكن قد لا تكون ثمة حاجة لذلك، لان ما قام به فخامة الرئيس من مشاورات وما سيصدر مبدئيا الاسبوع المقبل في مجلس الوزراء قد يغني عن هذا الامر. واذا وجدت الحاجة ندعو الى قمة وهذا اسهل ما نقوم به لان لا صعوبة في لقائنا مسيحيين ومسلمين”.

سئل: نفهم من كلامك ان ثمة جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل؟

اجاب: “قال لي فخامة الرئيس انه عندما يعود، ستعقد مطلع الاسبوع المقبل جلسة يطرحون فيها نتائج المشاورات”.

سئل: هل يمكن ان يكون هناك ما يعبر عنه باتفاق؟

اجاب: “هناك العديد من القضايا بينها نتيجة المشاورات، هذا ما فهمته من الرئيس”.

وكان البطريرك الراعي وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي وانتقل مباشرة الى قصر بعبدا.

——–

army

مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية أقام ورشة عمل

بعنوان” العمل الإحصائي في المنطقة العربية بين الواقع والمرتجى”

(أ.ل) – أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ورشة عمل بعنوان: ” العمل الإحصائي في المنطقة العربية بين الواقع والمرتجى”، حضرها العميد الركن شربل أبو خليل ممثلاً معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، والقاضي رولان شرتوني ممثلاً وزير العدل سليم جريصاتي إلى جانب ممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية وشخصيات رسمية وأكاديمية واجتماعية محلية وعربية وعدد من الضباط.

أفتتحت الورشة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى مدير المركز العميد الركن فادي أبي فراج كلمة أشار فيها إلى أن البيئة العربية بصورة عامة بحاجة إلى إدخال تغيّرات جذرية هادفة، ومؤاتية ومشجعة على تطوير البحوث العلمية لإحداث نهضة على صعيد العمل الاحصائي، وصولاً إلى تلبية حاجات المجتمعات العربية التنموية والعلمية.

ثم قدّم المشاركون مداخلاتهم حول الواقع الحالي للعمل الاحصائي في لبنان والمنطقة العربية، وكيفية تطويره من خلال مقاربات علمية تمهّد لبناء سياسات مستدامة في هذا الشأن.

بعدها جرت حلقة نقاش، شملت المحور الأول حول: أهمية دور العمل الاحصائي في المجتمع والاقتصاد، والمحور الثاني حول: واقع العمل الاحصائي في المنطقة العربية في ظل ما يسمى بالبيانات الضخمة.-انتهى-

——

 

الحريري التقى ممثلي الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي والنقابات والمصارف

القصار: نأمل ملاقاة كل الأطراف والقوى السياسية للحريري في منتصف الطريق

والعمل معا من أجل اجتراح الحلول الناجعة التي تحمي وطننا

 (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مساء اليوم، في “بيت الوسط”، قوى الإنتاج في لبنان، والتي تضم ممثلين عن: الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام والجمعيات والنقابات والمصارف والشركات ورجال الأعمال والعمال، وتحدث إليهم عن الأوضاع العامة وآفاق المرحلة المقبلة.

شقير

في مستهل اللقاء، تحدث رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير فقال: “باسمي وباسم هذا الحضور الجامع والمميز نحييك ونشد على يدك ونودعك رسالة مليئة بمشاعر المحبة والاحترام والتقدير العالي لك ولاعمالك ولمواقفك الوطنية التي هي محط اعتزاز وافتخار من كل لبناني. جئنا الى هنا الى بيت الوسط، لنقول جميعا بصوت واحد، هيئات اقتصادية واتحادا عماليا عاما وجمعيات ونقابات ومصارف وشركات ورجال اعمال وعمالا: لا بديل عن سعد الحريري رئيسا للحكومة، بل أكثر من ذلك: لن نرضى الا بسعد الحريري رئيسا للحكومة”.

أضاف “أثبتت لنا الفترة العصيبة التي مر بها لبنان أخيرا، وبشكل قاطع، أنك يا دولة الرئيس صمام أمان للاستقرار الوطني بكل أبعاده ومعانيه، صمام أمان للاستقرار السياسي والامني والاقتصادي والاجتماعي، وحتى النقدي. نعم، إنك رجل الاعتدال والانفتاح، رجل المبادرات والقرارات الجريئة والصعبة، ونحن نشهد بأن كل شيء يهون عليك حتى التنازلات المؤلمة من أجل لبنان. أملنا أن تثبت هذه الوحدة الوطنية العظيمة التي اثلجت قلوب اللبنانيين بقيادتكم الحكيمة مع فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب، وبالتفاف القوى السياسية ووحدة الشعب اللبناني. أملنا ان يتلاقى الجميع حول مصلحة لبنان، ومطلبنا أن تستمر الحكومة برئاستكم لتثبيت الاستقرار ولاكمال المشوار، مشوار العمل والانجازات والمشاريع الضخمة التي تعيد لبنان الى طريق التعافي والنهوض وتعطي الأمل بمستقبل أفضل. نعدكم نحن مجتمع الإنتاج، بأننا سنكون الى جانبكم، لنعمل سويا بإرادة صلبة وعزيمة قوية كي يعود لبنان بإذن الله لؤلؤة الشرق وقبلة الغرب”.

القصار

ثم تحدث رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار فقال: “أتينا اليوم لنجدد دعمنا ووقوفنا إلى جانب خياراتكم، ولنؤكد أننا متعاونون معكم إلى أقصى الحدود، ونعلن أننا لدينا ملء الثقة بحكمتكم وبحكمة باقي القيادات، وعلى رأسهم رئيسا الجمهورية ومجلس النواب، في إدارة دفة البلاد للوصول بها إلى بر الأمان. ونأمل ملاقاة كل الأطراف والقوى السياسية للرئيس الحريري في منتصف الطريق والعمل معا من أجل اجتراح الحلول الناجعة التي تحمي وطننا”.

الحريري

ثم تحدث الرئيس الحريري فشكر الحضور على العاطفة التي أبدوها تجاهه شخصيا خلال هذه المرحلة، والتي أظهرت أن في لبنان “وطنية وغيرة على الوحدة الوطنية والاستقرار”، وقال: “هذا الحوار القائم سنستكمله في الأيام المقبلة بكل إيجابية وانفتاح، وهو حوار جدي لإيجاد الحلول الجدية للحفاظ على علاقاتنا مع كل أصدقائنا العرب، وخصوصا الخليج. نحن نكون أقوى حين نعمل سويا، ونحترم بعضنا البعض ونراعي مصالح بعضنا البعض ونغار عليها، من أجل مصلحة لبنان بداية والمصالح العربية”.

أضاف “قد يكون المواطنون التفوا حول هذا البيت لأنه في الأساس بيت جامع لكل اللبنانيين. فمنذ بداية مسيرة رفيق الحريري، وصولا إلى اليوم كنا دائما نقول إن هذا البيت هو للجميع، لكل اللبنانيين من حيثما أتوا ومن أي اتجاه سياسي ينتمون إليه. هذا البيت سيبقى كذلك، وسيظل مفتوحا بإذن الله لأنكم أنتم معه. وأنا أشعر بكم كما تشعرون بي. وقد نكون قريبين من بعضنا البعض لأننا نفكر التفكير نفسه، ولأن هذا البيت له خبرة في الاقتصاد وفي أهمية الاستقرار للاقتصاد، وهذا ما نريده ونود تأكيده، وهو الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي”.

وتابع “لقد مر لبنان خلال العام المنصرم في تحديات عدة، وأنا أوجه التحية إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري. فبعد انتخاب الرئيس عون، بدأت الأمور تنتظم في البلد، باتت هناك حكومة ومجلس نواب يعمل، هناك انتقادات للحكومة أحيانا بناءة، وأحيانا غير بناءة، ولكن باتت هناك حياة سياسية في البلد. ففي نهاية المطاف، مجلس الوزراء هو مجموعة من الأحزاب السياسية التي تحاول الاتفاق على قرارات داخل المجلس لما فيه مصلحة البلد، وهذا ما أردناه، أن نزيل الخلاف والاحتقان الذي كان في الشارع، ونحاول أن نحل معظم مشاكل الناس في مجلس الوزراء، وأن نضع جانبا القضايا الخلافية الأساسية الموجودة لدينا، لأن في النهاية لا نحن سنتفق مع الفريق الآخر ولا الفريق الآخر سيتفق معنا، وكان هذا هو المبدأ الذي اتبعته في الحكومة الحالية”.

وأردف “الحوار القائم حاليا يرتكز على مبدأ النأي بالنفس، فعلا وليس فقط قولا، فهذه هي مصلحة لبنان، ليس لأن هذا ما أريده بل لأن لبنان بحاجة إليه، وكذلك اللبنانيون الذين يعيشون خارج لبنان، فمصالح اللبنانيين تقتضي أن يكون لدينا نأي حقيقي بالنفس لمصلحة لبنان وكل اللبنانيين الذين يعيشون في الخليج أو في كل أنحاء العالم. إن لم نعرف مصلحة لبنان العليا ونوجه سياستنا على هذا الأساس فستكون لدى لبنان مشكلة. ولذلك، كل الحوار الجاري اليوم هو على هذا الأساس، وكل الأجواء التي نسمعها هي أجواء إيجابية من كل القوى السياسية، ربما نحتاج إلى مزيد من الحوار، والأسبوع المقبل يكون بداية الفرج بإذن الله لكل اللبنانيين”.

أضاف “جميعكم يعلم المشاريع الاقتصادية التي كنا نعمل عليها، وقد أعدت فتح كل الملفات فور عودتي إلى بيروت، وأؤكد لكم أنه إذا كانت الأمور إيجابية سنواصل دراسة موازنة عام 2018 وننهيها قبل نهاية العام الحالي في حد أقصى، إذا تمت كل الأمور في موضوع النأي بالنفس على ما يرام”.

وتابع “ما يهمني هو مصلحة اللبنانيين، لا مصلحتي السياسية ولا مصلحة تياري السياسية. ما يهمنا هو مصلحة البلد والاقتصاد الوطني والاستقرار المحلي. ولذلك، حاول البعض في المرحلة السابقة أن يستعمل سياستي لمصلحة البلد للدخول في زواريب المصالح الطائفية أو المذهبية أو المناطقية. أنا لم أنظر يوما إلى الأمور على هذا النحو، بل كنت دائما أنظر إلى استفادة لبنان واللبنانيين من كل المشاريع الاقتصادية التي نعد لها. هذا المنطق الذي عملت على أساسه وسأكمل فيه، خصوصا أن هناك مراحل نجحنا فيها وأنجزنا الكثير مثل موازنة عام 2017 وقانون الانتخاب. واستطرادا أقول إنه في موضوع قانون الانتخاب، كان الجميع ينتقدني في الانتخابات السابقة أني كنت أقول “زي ما هي”. القانون الحالي يفرض عليكم اليوم مبدأ “زي ما هي” من أجل فريقكم السياسي. ومن هنا، أؤكد أن الانتخابات ستجري في وقتها بإذن الله، والجميع تعاون في هذا الموضوع. كما أن فرنسا ودول الخليج ما زالت ملتزمة بالمشاريع التي كنا نعمل عليها في مجال الاستثمار في البنى التحتية وغيرها، وهي مواضيع ما زالت قائمة، وحين ننتهي من الشأن السياسي الأسبوع المقبل إن شاء الله، سيحضر إلى لبنان مندوب من فرنسا ليبحث مع الوزراء والفريق الاقتصادي التحضير لمؤتمر باريس 4، وكذلك هناك التزام من قبل رئيس وزراء إيطاليا لعقد مؤتمر روما 2 والـISG وغيرها من الاجتماعات التي كانت مقررة أن تعقد. لكن كل هذا رهن التوصل إلى نتائج حقيقية في ما يخص موضوع النأي بالنفس فعلا وليس قولا”.

وأردف “أنا أقول لكم تفاءلوا، فقد تكون المرحلة السابقة صعبة نوعا ما، ولكن هذا لا يعني أنها كانت مستحيلة. الآن عدت إلى البلد وأنتم هنا، ولدي ملء الثقة بكم وبجميع رجال وسيدات الأعمال، وإني على ثقة بأننا كلبنانيين، حين نتمتع بالقليل من الاستقرار والأمن والأمان، فلا خوف علينا. المهم أن يكون لدينا هذا الاستقرار، والبلد يقوم بإذن الله. نحن كحكومة وككتلة سياسية سنقوم بكل ما يلزم لتسهيل عملكم أنتم وعمل الاقتصاديين ورجال الأعمال من أجل إنجاز أعمال أفضل وأسرع في لبنان”.

وختم الرئيس الحريري: “كذلك، سنعمل على إنجاز موضوع الغاز الذي بات ناضجا تقريبا، وموضوع الكهرباء والسدود وغيرها من المشاريع التي كنا نعمل عليها، لكن المهم هو أن يعرف الجميع ما هي مصلحة لبنان واللبنانيين والشباب اللبناني الذي هو مستقبل البلد، وهذا ما يجب أن نركز عليه جميعا”..-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء جبيل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 28 /11/ 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 14.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق جبيل والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 15.25 من فوق بلدة الناقورة.

بتاريخه الساعة 11.30 خرقت طائرة زراعية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الوزاني ونفذت طيراناً دائرياً فوق البلدة المذكورة ثم غادرت الاجواء عند الساعة 12.00.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 16.45 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.40 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 23.55 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخه الساعة 5.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

حاصباني وزعيتر أطلقا نداء لترشيد استعمال المضادات الحيوية:

لمنع إعطائها دون وصفة طبية ولمكافحة سوء استعمالها في تربية الحيوان

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ووزير الزراعة غازي زعيتر نداء لترشيد استعمال المضادات الحيوية تحت عنوان “المضاد الحيوي يفيد عند اللزوم ويتسبب بالأذى إن لم يكن له لزوم”، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبالتنسيق مع الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية، بهدف الحد من ظاهرة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، لأن سوء استعمال الأخيرة يحد من فاعليتها.

جرى ذلك في احتفال في قاعة المحاضرات في وزارة الصحة العامة حضره رئيس كتلة نواب زحلة النائب طوني أبو خاطر وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة غابريال ريدنر، ورئيس الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية الدكتور زاهي حلو، ورئيسة مصلحة الأمراض الإنتقالية ورئيسة اللجنة الوطنية لترشيد استعمال المضادات الحيوية الدكتورة عاتكة بري، وممثل المدير العام للأمن العام العميد لبيب العشقوتي، وممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي العقيد الطبيب خضر عساف، والمقدم الطبيب شوقي متري رئيس قسم الصحة في المديرية العامة لأمن الدولة ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ورئيس قسم الوقاية الصحية في وزارة الصحة العامة الدكتور جوزف الحلو وحشد من المتخصصين والمعنيين.

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة استهلالية ألقتها عريفة الإحتفال رئيسة دائرة تربية وإنتاج الدواجن والطيور في وزارة الزراعة المهندسة عبير سيروان التي أوضحت أن هذه الحملة “تتضمن التوعية التي تشكل عنصرا أساسيا في النداء، وهي ضمن إطار الأسبوع العالمي لترشيد استعمال المضادات الحيوية وتوصياته التي شددت على أهمية توقف المزارعين وصناع الأغذية الحيوانية عن الإستعمال الروتيني للمضادات الحيوية كمحفز نمو أو كوقاية من الأمراض في الحيوانات السليمة والتي تتسبب بوجود ترسبات في منتجات هذه الحيوانات وبالتالي تنتقل إلى الإنسان وتهدد الصحة العامة”.

وقالت إن وزارة الزراعة، بناء على نتائج عينات تم أخذها من منتجات حيوانية كاللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والحليب وأثبتت وجود ترسبات للمضادات الحيوية في بعض المنتجات الحيوانية، بدأت برنامج تعاون مع وزارة الصحة العامة لتعزيز حملات التوعية لمربي المجترات والدواجن في كافة المحافظات اللبنانية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ثم تحدثت عاتكة بري فلفتت إلى أن “المضاد الحيوي عبارة عن رصاصة سحرية تقتل الأشرار فقط، إلا أن ما يعرف بالحشرة الخارقة قد تعطل المضاد الحيوي”. أضافت أن “سبعين في المئة من المضادات الحيوية تستخدم لأغراض غير علاجية”، مشددة على زيادة التوعية لتجنب المخاطر.

بدوره أوضح حلو أن استعمال المضادات الحيوية بعناية هو عنوان الأسبوع العالمي لإرشاد وصف المضادات الحيوية لعام 2017، وهو موعد سنوي في شهر تشرين الثاني من كل عام وفي كل أنحاء العالم. أما الشعار لهذا العام فهو “يجب استشارة الطبيب المتخصص المؤهل قبل استعمال المضادات الحيوية”. ورأى أن حملة التوعية يجب أن تشمل كل الأراضي اللبنانية وكل المستشفيات والمستوصفات والعيادات، لترشيد وصف المضادات الحيوية. وتوجه إلى وزير الزراعة مشيرا إلى أهمية مراقبة الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية في مزارع الدواجن والأبقار، “مما يؤدي بطريقة غير مباشرة إلى ازدياد معدل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية في صفوف الناس الذين يأكلون من لحوم هذه الحيوانات”.

وتمنى على حاصباني منع إعطاء المضادات الحيوية من دون وصفة طبية، “للحد من سوء استعمالها الذي يؤدي إلى مشاكل صحية لا تحمد عقباها، إضافة إلى تفعيل دور الأطباء المتخصصين في الأمراض المعدية والجرثومية في ترشيد استعمال المضادات الحيوية والحد من انتقال العدوى المكتسبة في المستشفيات”.

وقالت ريدنر إن “أكثر من نصف الأدوية توصف وتستخدم بشكل غير مناسب، وإن أكثر من نصف المرضى لا يتناولون الأدوية بالطريقة الصحيحة”. وتابعت أن “مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مشكلة عالمية، ولذلك تطلبت مواجهتها حركة عالمية وتنسيقا على أعلى مستوى لزيادة التوعية وعملية الإشراف على وصف الأدوية وتناولها، إضافة إلى تقليص إمكانات الإلتهابات من خلال اعتماد كل سبل الوقاية”.

زعيتر

ثم تحدث زعيتر فلفت إلى أن “سلامة الغذاء من أهم الملفات التي تستدعي تعاون جميع الإدارات المختصة، وعندما نقول سلامة الغذاء نعني منتجا سليما وخاليا من أي ملوثات أو ترسبات قد تهدد الصحة العامة. وكما هو معروف فإن 75% من الأمراض الحيوانية هي أمراض مشتركة مع الإنسان، وهذا ما يوجب تعاوننا مع وزارة الصحة العامة والمنظمات العالمية التي لها صلة كمنظمة الصحة الحيوانية OIE ومنظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO”.

أضاف “العديد من مربي المجترات والدواجن قد يلجأون إلى استعمال المضاد الحيوي Antibiotic كمحفز نمو وكوقاية من الأمراض الحيوانية، ولكن استخدام المضادات الحيوية بطريقة عشوائية أو عدم ملاحظة فترة السحب أو فترة الأمان قبل ذبح الحيوان قد يؤدي إلى وجود ترسبات لهذه المضادات في اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والحليب، مما يؤدي إلى ظهور بكتيريا مقاومة لهذه المضادات الحيوية في أجساد الحيوان والإنسان، والتي تهدد بالتالي الصحة الحيوانية والصحة العامة. كثير الملفات تم التعاون بها كملف أنفلونزا الطيور وملف السيطرة على السالمونيلا التي تم وضع خطة لمكافحتها والسيطرة عليها بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والإدارات المختصة. وكما تعلمون ان وزارة الزراعة – مديرية الثروة الحيوانية تقوم بإجراء مسوحات روتينية وأخذ عينات روتينية وعشوائية من الحيوانات، كما تقوم بمراقبة مزارع الحيوانات والمسالخ ومصانع الأغذية والحليب ومكافحة الأمراض الحيوانية والسيطرة عليها. وقد قامت وزارة الزراعة باتخاذ الاجراءات لترشيد استعمال هذه المضادات الحيوية وبالتالي الحفاظ على صحة الحيوان وبالتالي صحة الانسان ومن هذه الاجراءات:

إصدار قرارات لتنظيم استيراد الدواء واللقاح البيطري وترشيد استخدامه، اجراء مسح واخذ عينات عشوائية من المسالخ والاسواق لفحص ترسبات المضادات الحيوانية في اللحوم والبيض والحليب بالتعاون مع الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية CNRS، القيام حملة توعية للمربين لترشيد استعمال المضادات الحيوية في تربية الحيوان بالتعاون مع وزارة الصحة والمنظمة العالمية للصحة WHO تحت عنوان “البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية” لإطلاع المربين على أهمية استعمال مضادات حيوية مسجلة، فيجب على المربين معرفة دورهم في الحد من ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية عبر: الاستعانة بطبيب بيطري لاختيار المضاد الحيوي المناسب وعدم استعماله بدون وصفة طبية بيطرية، كما الاستعانة في بعض الاحيان، بناء على رأي الطبيب البيطري، بالمختبرات الموجودة لتحديد المضاد الحيوي المناسب للمرض. كما يجب اعتماد برنامج لتحصين الحيوانات باللقاحات المطلوبة حسب عمر الحيوان باشراف طبيب بيطري للحد من استعمال الادوية والمضادات الحيوية عدم استعمال المضاد الحيوي كمحفز للنمو واستخدام البدائل المعتمدة عالميا مثل البروبايوتيك والبريبايوتيك، إضافة إلى التأكد ان المضاد الحيوي مسجل في وزارة الزراعة”.

كما دعا زعيتر إلى “قراءة التعليمات المدونة على عبوات المضادات الحيوية وملاحظة فترة السحب والتزامها قبل تحويل الحيوان الى الذبح، وعدم استعمال المضاد الحيوي الخام (بيورات)، والتقيد بارشادات وزارة الزراعة والمنظمات العالمية للاستعمال الآمن للمضادات الحيوية”.

ولفت إلى أن “وزارة الزراعة عقدت اجتماعات مع اصحاب العلاقة كوزارة الصحة العامة والمربين وشركات ادوية بيطرية ومختبرات وكل المعنيين، لاصدار خطة متكاملة لمكافحة ومراقبة سوء استعمال المضادات الحيوية في تربية الحيوان تتضمن جدول عمل للمراقبة واخذ عينات وفحصها واجراء دراسات تحليل المخاطر واصدار قرارات لتنظيم عملية استعمال المضادات الحيوية في علف الحيوانات ولمنع صناعة او بيع او استيراد اي علف يؤثر سلبا على صحة الانسان والحيوان وتحديد شروط للادوية المستعملة في الحيوانات وهو ان تكون آمنة على الحيوان ومنتج الاستهلاك البشري. وستتضمن القرارات وضع مواصفات قياسية واجراءت الخاصة بالسلامة الصحية”.

حاصباني

ختاما ألقى حاصباني كلمة قال فيها: “إن إطلاق هذا النداء يعكس من حيث الشكل إيمان وزارة الصحة بأهمية العمل التكاملي بين الوزارات من جهة واهمية الشراكة بين القطاع الرسمي والمنظمات الدولية والجمعيات الاهلية من جهة أخرى. أما من حيث المضمون، فإن النداء نابع من الحاجة إلى تغطية جهل كبير خصوصا لدى المواطنين لمخاطر سوء استعمال المضادات الحيوية ما يحد من فاعليتها ويشكل خطرا يلامس حد الموت احيانا ويرفع ايضا من تكلفة الفاتورة الاستشفاية. فمن أخطر تحديات علاج الأمراض الجرثومية التي يشهدها العالم أجمع مشكلة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، ما يقضي على أكثر من نصف مليون شخص في العالم كل عام. لذلك من المهم جدا تضافر الجهود الدولية والاقليمية والوطنية من أجل الحد منها”.

وأضاف “إننا نعتبر أن التصدي لهذه المشكلة في لبنان من الأولويات التي يجب أن تتحد جهود الجميع بشأنها لأن الأمن الصحي والدوائي يجب أن يكون هما مشتركا للجميع”، مؤكدا أنه “في حال عدم اتخاذ الإجراءات المناسبة، فإن العالم أجمع مقبل على عصر ما بعد المضادات الحيوية الذي يمكن أن تصبح فيه عدوى الالتهابات الشائعة والإصابات الطفيفة قاتلة مرة أخرى. من هنا أهمية وضرورة التوعية الصحية في المجتمع الصحي بكافة أقسامه (أطباء وصيادلة ومرضى ومستشفيات) حيث يمكن الحد من ظاهرة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية”.

وشدد حاصباني على أن “المطلوب عدم استعمال المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب ودون وصفة طبية، كذلك تجنب مخالطة المرضى قدر الإمكان للتقليل من فرص انتقال العدوى واتباع تعليمات النظافة الشخصية، كما على الصيادلة الامتناع عن صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبية. وأكد أن وزارة الصحة العامة ستعمل مع وزارة الزراعة على وضع خطة عمل وطنية متينة موضع التنفيذ حول مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية. وسنشدد على وضع سياسة تمنع إعطاء المضادات الحيوية في القطاع الصحي دون وصفة طبية، وكذلك في القطاع الحيواني من دون قرار من الطبيب البيطري وكذلك تعزيز السياسات والبرامج المتعلقة بمكافحة العدوى ولا سيما داخل المؤسسات الصحية”.

وختم متوجها بالشكر لوزارة الزراعة “لما تبديه من تعاون دائم، ومنظمة الصحة العالمية للدعم التقني والمادي واللوجستي، والجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية لدعمها، وكذلك لمستشفى الجامعة الأميركية وجامعة القديس يوسف للدعم التقني كما لما تبذله اللجنة الوطنية لترشيد استعمال المضادات الحيوية من جهود”.-انتهى-

——

بري التقى وفداً عسكرياً بريطانياً وفعاليات المبادرة العربية الدنمركية للحوار

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً من مجلس كنائس الدانمارك والمجلس الإسلامي في الدانمارك واعضاء في فعاليات المبادرة العربية – الدنمركية للحوار ومنتدى التنمية والثقافة والحوار في لبنان برئاسة القس الدكتور رياض جرجور، وإستمع الوفد الى دولته حول المستجدات في لبنان والمنطقة.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب الالماني نيلز أنين Niels Annen والسفير الالماني في لبنان مارتن هوت وعرض معه للأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم إستقبل وفداً عسكرياً بريطانياً برئاسة كبير مستشاري وزارة الدفاع في الشرق الاوسط الجنرال جون لوريمال والسفير البريطاني هيوغو شورتر.-انتهى-

——-

army

تحذير من بيع البزة العسكرية الجديدة إلى مدنيين أو الإتجار بها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

تحذر قيادة الجيش جميع المواطنين وأصحاب محلات بيع الألبسة العسكرية، من بيع البزة العسكرية الجديدة التي اعتمدتها هذه القيادة مؤخراً إلى أشخاص مدنيين أو الاتجار بها أو تداولها، وذلك تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين.-انتهى-

——

saraf28-11-2017

الصراف زار مصنعين للسلاح في رومانيا:

لتعزيز علاقات التعاون السياحية والتربوية والثقافية

(أ.ل) – في اليوم الثالث لزيارته رومانيا، انتقل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف والوفد المرافق إلى مقاطعة “دامبوفيتا”، والتي تضم مصانع عدة تعمل في مجال تصنيع الاسلحة.

وزار الصرّاف مصنعين للسلاح، واطّلع على أهّم انتاجاتهما، وعلى المراحل التي تمر بها صناعة السلاح.

ورافق الصرّاف في جولته مسؤول المقاطعة ألكسندر أوبريا وعضو مجلس الشيوخ السيناتور أدريان توتيانو، إضافةً إلى ممثلين عن وزارة الدفاع الرومانية.

الصرّاف وخلال جولته، عبّر عن عميق اعجابه بالتطور الايجابي الذي شهده الاقتصاد في رومانيا، آملاً أن تشّكل زيارته منطلقاً لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكدّ رغبة لبنان بمزيد من الانفتاح على رومانيا، لا سّيما في مجالات تبادل الخبرات والتدريب، بالإضافة إلى أهمية البحث في تعزيز علاقات التعاون السياحية والتربوية والثقافية.-انتهى-

—–

army

تدابير امنية بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف وإقامة احتفالات ونشاطات متنوعة ترافق هذه المناسبة، اتخذت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية التدابير اللازمة للحفاظ على أمن المواطنين، وحماية التجمعات والأماكن الدينية.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 3.24 من فجر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 280 متراً ولمدة 7 دقائق.

كما أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 15.12 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 315 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 

النائب فضل الله: سلمنا النيابة العامة محضر جلسة لجنة الاتصالات

وليكن الاعلام موضوعيا وحريصا على المصلحة العليا للدولة

(أ.ل) – أعلن النائب حسن فضل الله، بعد إجتماع لجنة الإعلام والاتصالات النيابية، اننا سلمنا النيابة العامة التمييزية محضر جلسة لجنة الاتصالات التي انعقدت منذ اسبوعين”، مؤكدا ان “ملف التلزيمات المرتبطة بشركات الخلوي والذي يشمل تفاوتا في أسعار التجهيزات بين الشركتين المشغلتين يفترض ان يبت فيه القضاء”.

وأشار فضل الله الى ان “التلزيمات المرتبطة بشبكتي الخلوي قيمتها 200 مليون دولار”.

وقال:”أكد المجتمعون في لجنة الإعلام أن مؤسسات الإعلام معنية بأن تقدم الرسالة الإعلامية بكل موضوعية وحرص على المصلحة العليا للدولة”. وطالب الحكومة بأن “تعالج مشكلة تلفزيون لبنان وان تعين مجلس إدارة له في أول جلسة تعقدها”.

وتابع “الاعلام يعمل ضمن حدين، الاول الحرية التي يتمتع بها والثاني القانون. وعندما تتعرض الدولة لاعتداء خارجي، علينا أن نكون جميعا موحدين لصده”.-انتهى-

——

خريس: لبنان بات مساحة نموذجية للتفاهم والتعايش

 

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس في كلمة حركة “امل” التي ألقاها في بلدة العباسية خلال تأبين أحد كوادر الحركة، ان “الصورة التي نراها اليوم بعد أزمة ما جرى مع الرئيس الحريري من تفاهم على مصلحة الوطن فوق كل المصالح، هي نتاج نهج الحوار الوطني الذي من شأنه أن يكون أساسا في معالجة كل الملفات التي تتفاوت حولها وجهات النظر السياسية، لأن الجميع مقتنع بأننا جميعا سقفنا الوطن واستقراره وأمنه وسيادته”. وقال: “إن لبنان بات مساحة نموذجية للتفاهم والتعايش ومواجهة الأخطار، وخصوصا الأطماع الصهيونية والإرهاب، فالجميع متضرر من هذا الكيان الغاصب ومن الإرهاب المنظم الذي ينتقل من مكان إلى آخر، يضرب الأطفال ويزرع الرعب والإجرام”.

واعتبر خريس أن “أهل الحكم في لبنان يدركون خطر الخلاف وما ينتج عنه من ضعف ووهم للوطن يستطيع من خلاله العدو ان يتسلل الى الداخل لإثارة الفتن وتنفيذ أهدافه الإجرامية”.

وأكد أن “لبنان مجتمعا بكل اطيافه لم يقف ضعيفا مشتتا عندما يهاجم العدو أرضه أو يهدد الإرهاب كيانه”.-انتهى-

——-

جنبلاط ابرق الى خادم الحرمين معزيا بوفاة شقيقته

 

(أ.ل)- أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، معزيا بوفاة شقيقته الأميرة مضاوي بنت عبد العزيز آل سعود.-انتهى-

——-

قبلان: السلطات البحرينية مسؤولة عن تدهور صحة قاسم وعلى المنظمات التحرك

 

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان “استمرار غطرسة السلطات البحرينية في تعاطيها مع الشعب البحريني وتماديها في اضطهاد هذا الشعب المسالم، وهي اليوم تتوج غطرستها بممارسة القهر بحق مرجعية دينية كبيرة ورمز وطني بحريني بعدم التجاوب مع الدعوات الإنسانية والحقوقية لإسعاف الشيخ عيسى قاسم بعد تردي وضعه الصحي بشكل مقلق”.

وختم “ونحن، اذ نحمل السلطات البحرينية المسؤولية المباشرة عن تدهور صحة هذا العالم الجليل الذي أسهم في نهضة البحرين وتحصين وحدته الوطنية والاسلامية، فإننا نطالب الامم المتحدة ومؤسسات المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان بالتحرك العاجل لانقاذ حياة الشيخ قاسم، وندعو الشعب البحريني وكل الشعوب المسلمة الى اتخاذ خطوات سلمية والقيام بتحركات شعبية ضاغطة على الحكومة البحرينية للجم غطرستها ووقف الظلم بحق الشيخ قاسم الذي باتت قضيته تمثل مظلومية الشعب البحريني”.-انتهى-

——-

نعيم حسن اتصل ببري والحريري ودريان وقبلان مهنئا بذكرى المولد:

لاستنهاض العمل الوطني المشترك

 

(أ.ل) – أجرى شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن اتصالا برئيس المجلس النيابي نبيه بري، نوه فيه ب”الدور الذي لطالما اضطلع به بري، وتحديدا في المرحلة الراهنة، حيث ساهم في منع لبنان من الذهاب في أزمة سياسية وعميقة”. وأكد “ضرورة إعادة العمل الطبيعي الى المؤسسات الدستورية وإطلاق الحياة العامة، مع التمسك بالثوابت الوطنية واتفاق الطائف”.

وأجرى اتصالا مماثلا برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عبر فيه عن “تضامنه معه في هذه المرحلة بالذات”، مشددا على “ضرورة استنهاض العمل الوطني المشترك في هذه الظروف الدقيقة”، داعيا الى “البناء على ما تحقق في الأيام الماضية من إجماع وطني على تخطي المرحلة الراهنة بوعي وحكمة والتمسك بإبعاد لبنان عن أتون الصراعات”. وهنأ حسن بري والحريري بعيد المولد النبوي الشريف.

كما أجرى اتصالات تهنئة بالعيد بكل من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ورئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وبقائد الشرطة القضائية بالوكالة العميد أسامة عبد الملك متمنيا له التوفيق بمهامه الجديدة.

وكان الشيخ حسن استقبل في دار الطائفة في فردان، ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف، الذي سلمه دعوة لحضور “مهرجان الصادقين الشعري الرابع” الذي يقام يوم الثلاثاء الواقع فيه 5 كانون الاول 2017، في “مجمع الإمام الصادق الثقافي في بيروت تحت عنوان “الناس صنفان، إما اخ لك في الدين، وإما نظير لك في الخلق”. ثم استقبل مفوض الشؤون الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن، وتم البحث في الاوضاع العامة. كما استقبل معتمد مشيخة العقل في البرازيل فهد علم الدين وبحث معه قضايا اغترابية عامة.-انتهى-

—–

الروم الكاثوليك: ضرورة إطلاق ورشة وطنيّة سعياً لإيجاد حلّ لمشكلة النازحين

في ظلّ توسّع المساحة الجغرافية للمناطق الآمنة في سوريا

 

(أ.ل) – صدر عن المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بياناً جاء فيه:

عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى للروم الكاثوليك إجتماعها الدوري في مقرّ البطريركيّة في الربوة، برئاسة غبطة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس العلماني الوزير ميشال فرعون والأمين العام لويس لحود والوزير سليم جريصاتي والوزير السابق سليم ورده والنائب مروان فارس والأعضاء.

هنّأ فرعون، في بداية الإجتماع، الهيئة التنفيذية الجديدة شاكراً للبطريرك يوسف العبسي على دعمه وتوجيهاته، وآملاً أن تقوم الهيئة بالدور المطلوب منها، سواء على الصعيد الوطني في ظلّ الحاجة إلى تكاتف جميع اللبنانيين في هذه المرحلة، أو على صعيد الطائفة لجهة حسن تمثيلها وإيصال صوت أبنائها والمطالبة بحقوقها.

وبعد البحث في عددٍ من الشؤون العامّة، أصدرت الهيئة البيان الآتي:

1- يعتبر المجلس الأعلى للروم الكاثوليك أن الأزمة الحكوميّة وما تركته من مظاهر وحدة داخليّة، يجب أن تشكّل حافزاً للبحث في الأمور الخلافيّة وبتّها برعاية رئيس الجمهورية الذي يستحق الإشادة على الدور الوطني الجامع الذي أدّاه خلال هذه الأزمة، كما أمل أن يعود تحصين التسوية الرئاسية والحكومية والتأكيد على المسلمات الوطنية الميثاقية وإبعاد لبنان عن صراع المحاور.

2- يؤكّد المجلس أن الإستقرار المالي والإقتصادي يجب أن يشكّل سقفاً لا يتخطّاه أي فريق  سياسي نظراً للضرر الذي يمكن أن يلحقه بمختلف الفئات، ومن هنا وجوب تحييده عن أيّ خلاف سياسيّ، علماً أن عودة الحكومة إلى الإنعقاد والإنتاج يشكّلان حاجة ماسة، خصوصاً لإطلاق المشاريع التنمويّة ومواصلة البحث في الخطة الإقتصاديّة التي كان رئيس الحكومة بصدد الإعداد لها، وللتحضير لمؤتمرات الدعم الدوليّة.

3-  يشير المجلس إلى أنّ الإستحقاق الإنتخابي مفصل هام في حياتنا العامة ما يستوجب التحضير لهذا الإستحقاق على مختلف الأصعدة، بدءاً من تأمين الظروف الأمنيّة والسياسيّة، بالإضافة إلى التحضيرات اللوجستيّة وتأمين التمويل اللازم، مع ضرورة إحترام المهل الدستوريّة كافةً وتوعية المواطنين على قانون الإنتخاب الجديد وتحفيزهم على أداء واجبهم الإنتخابي.

4-    يشدّد المجلس على أنّ النأي بالنفس عن الصراعات في المنطقة يصبّ في مصلحة جميع اللبنانيين، ويعزّز الدور الذي يمكن أن يؤدّيه كمركز لحوار الأديان والحضارات، وهو يستوجب التكاتف في هذا الإتجاه وتغليب المصلحة الوطنيّة على ما عداها، وحماية الداخل اللبناني من عواصف المنطقة مع ضرورة إطلاق ورشة وطنيّة سعياً لإيجاد حلّ لمشكلة النازحين في ظلّ توسّع المساحة الجغرافية للمناطق الآمنة في سوريا.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي عيناتا ورميش- الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي ميس الجبل وشمع – الجنوب.

وبتواريخ  29،28 و30 / 11 / 2017، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تنورين – عين روما، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 30 / 11 / 2017 و1 / 12 / 2017 ما بين الساعة 18.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

واعتباراً من 26/ 11/ 2017 ولغاية 1/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في محيط مناطق رام مشمش، حنوش، نهر ابراهيم وأميون، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 21/ 11/ 2017 ولغاية 31/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في حقل رماية القليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 22/ 11/ 2017 ولغاية 31/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في محيط منطقة جبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتواريخ 24،20 و27 / 11 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتاريخ 21 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، وبتاريخ 28 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 11.30، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 11 /2017 ولغاية 15 / 12 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 13 / 11 /2017 ولغاية 30 / 11 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في المناطق الشمالية التالية: الكورة، القبيات، رأس مسقا، حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، حقل رماية تربل وسهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *