الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 27 نيسان 2015 العدد 2867

نشرة الإثنين 27 نيسان 2015 العدد 2867

ali hassan khalil

علي حسن خليل في لقاء مع الهيئات الاقتصادية:

موضوع الموازنة العامة يجب أن يقر وبأسرع وقت

 

(أ.ل) – أقيم اليوم في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وبدعوة من رئيسها محمد شقير، لقاء حواري مع وزير المالية علي حسن خليل حول آخر المستجدات المتعلقة بتخليص البضائع في مرفأ بيروت، وبنود قانون مشروع موازنة 2015، في حضور حشد كبير من الهيئات الاقتصادية والقطاعات والنقابات الصناعية والتجارية وادارتي الجمارك والمرفأ ورجال اعمال.

شقير

بداية تحدث شقير، فأشاد باهتمام وزير المالية “بمعالجة المشاكل التي تعيق النشاط الاقتصادي”، وبإنجازاته وتصميمه “على محاربة الفساد في الادارات” التابعة لوزارته. وشدد على “ضرورة استمرار هذه الحملة حتى النهاية، لتحقيق أهدافها المرجوة”.

وأوضح أن الهدف الاساسي للاجتماع اليوم، هو لمناقشة “العراقيل في تخليص البضائع واخراجها من مرفأ بيروت”.

وقال شقير: “فعلى الرغم من خطة عملكم والجهد الذي قمتم به لمعالجة هذه المشاكل وإعادة عملية انسياب البضائع الى وضعها الطبيعي. الا ان المستوعبات ما زالت تتكدس في المرفأ، مع ما يرتب على ذلك من زيادة التكاليف على المستوردين (رسوم مختلفة في المرفأ) وبالتالي زيادة اعباء على المواطنين، إضافة الى ارباكات في دورات التجار المالية، ما ينعكس سلبا على انتاجية الاقتصاد وتنافسيته”. واشار الى ان عدد الشكاوى التي يتلقاها الاتحاد يوميا في هذا الاطار “الى ازدياد، والأخطر من ذلك ان هناك شكوى حقيقية من فقدان سلع كثيرة من المستودعات والاسواق”.

ولفت الى أن “ما يهم القطاع الخاص اللبناني، هو: اقرار موازنة للدولة، تقليص النفقات عبر وقف الهدر والانفاق غير المجدي، التركيز على الانفاق الاستثماري، تخفيض العجز، وعدم زيادة الاعباء على المؤسسات”.

وقال: “ان طموحنا أكبر بكثير من ذلك، لكننا واقعيون، والهم حاليا هو إذا كانت ستمر الموازنة، او لا”.

ورأى أن “المطولب أكثر من اي وقت مضى حلول جذرية”، معتبرا أن “الحل واحد هو بالسياسة”.

وتمنى على خليل الطلب من الحكومة “ضرورة الاسراع بإقرار دعم كلفة النقل الاضافية التي يتكبدها الصناعيون والمزارعون الذين كانوا يصدرون برا الى دول الخليج والاردن، وبعد اقفال معبر نصيب على الحدود السورية – الاردنية باتوا مجبرين على التصدير عن طريق البحر، ما يكبدهم تكاليف اضافية تضعف قدرتهم التنافسية. علما ان الخسارة الناتجة عن فقدان هذه الاسواق الهامة، ستصيب المصدرين ومالية الدولة في آن”.

بكداش

وتحدث نائب جمعية الصناعيين زياد بكداش، فنوه “بالتعاون الحاصل مع وزير المالية لقاء الاجراءات المطلوبة للمرفأ لتسهيل اخراج المواد الأولية الصناعية من مرفأ بيروت بشكل سريع”.

وإذ أكد “وقوف الجمعية مع الاجراءات الاصلاحية المتخذة في مرفأ بيروت”، تمنى “تخفيف الرسوم المرفئية المفروضة على البضائع والمنتجات الصناعية المستوردة والمصدرة”.

عربيد

وألقى رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز كلمة، أشاد بنهج وزير المالية الاصلاحي، بدءا بمشروع الموازنة للعام الحالي، مرورا بالملفين العقاري والضريبي كذلك بما يقوم به “على صعيد ضبط عملية الاستيراد في مرفأ بيروت خصوصا، لضبط التلاعب ومنع التهرب من دفع الرسوم ومراقبة الجودة”.

وقال: “نؤيد أيضا تدارككم السريع لما سببه تجميد العمل بالخط الأخضر من ارباكات، فبادرتم إلى اعتماد الخط العشوائي الذي بدأ يعطي نتائج جيدة تسهل مسار العمل. ولكن تبقى الاجراءات المعمول بها وسرعة العمل دون الآمال التي ينشدها قطاع الفرانشايز والبيع بالتجزئة. فنحن نعمل وفق نظام عالمي يقوم على مبدأ الـ Fast Fashion أي دورة الإستيراد السريع، الذي يعتمد على حركة استيراد اسبوعية مرتبطة بقدرتنا التسويقية المتزامنة مع فروع الفرانشايز المنتشرة في العالم. وهذا النظام الاستهلاكي ونظام التوريد الجديد قائم من خلال منظومة الامتيازات على عامل السرعة في استلام البضائع بحسب روزنامات المورد العالمي. وفي حال عدم قدرتنا على ضبط ساعتنا على ساعة هذه المنظومة، نخرج من هذه الشبكة وبالتالي نخرج من المنافسة”.

وتمنى عربيد على خليل “ان يصار الى تحديد الفترة القصوى لاستلام البضائع على امل ان لا تتعدى فترة العشرة ايام”.

شماس

وتحدث رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، فأشار الى “أربع مؤثرات في النشاط الاقتصادي في البلد وهي تتمثل بالاستهلاك العربي الذي تخلص نتيجة الأحداث الدائرة في عدد من البلدان العربية، التصدير الصناعي وهو كذلك الأمر بدأ يتأثر، تحويلات اللبنانيين من الخليج العربي، وهناك خوف من أن تتأثر هذه التحويلات نتيجة المواقف السياسية، والاستهلاك المحلي للمقيمين في لبنان وهو يتأثر جراء الانكماش الاقتصادي”.

وقال: “الجميع مع العملية الاصلاحية التي تقوم بها وزارة المالية، لكن هذا أدى الى تعطيل بعض المواسم التجارية. واليوم نحن نتخوف من تعطيل موسم الصيف”.

ولفت الى أن “القطاع التجاري لديه حساسية من ثلاثة أمور: الجمارك، تراجع النشاط الاقتصادي، وزيادة الضرائب”.

وطالب “بحلحلة كل المسائل لا سيما تسهيل اجراءات اخراج البضائع من مرفأ بيروت لإنقاذ موسم فصل الصيف”.

وختم “نريد أن يعود معدل انسياب المستوعبات من المرفأ الى 800 مستوعب في اليوم”، مشددا على “اعتماد اللائحة التفضيلية لإخراج البضائع”، داعيا الى “إنشاء المحكمة الجمركية”.

وزير المال

وتحدث خليل، فقال: “يشرفني مرة جديدة أن نلتقي معا في هذا البيت، بيت الاقتصاد اللبناني ومن المفيد جدا عقد مثل هذه اللقاءات بوتيرة مستمرة لأن هذا يعكس حرصا وإصرارا على تكامل أعلناه وأردناه منذ اليوم الأول بين القطاعين العام والخاص، وهو أمر وإن كان متعبا في بعض الأحيان لكم بالدرجة الأولى، لكنه ضروري حيث يضع المسؤول أمام القطاعات مباشرة للمساءلة ولطرح القضايا والهموم والمشكلات ومن ناحية أخرى يشكل فرصة لكي نستمع بشكل مباشر الى المشاكل التي تعاني منها القطاعات المستهدفة وبالتالي العمل بشكل أو بآخر على معالجة هذه المشكلات”.

اضاف “أعتقد أن اللقاءات السابقة واللقاء السابق الذي عقد بشكل موسع واللقاء الذي سبقه تركت أثرا ايجابيا بشكل أو بآخر، إذ أصبحنا أكثر اطلاعا وقدرة على ملامسة المشكلات بشكل دقيق وعلى متابعة معالجتها بالطريقة التي توصل الى الأهداف. وهنا لن استخدم المنطق الذي يقول انه “اسمع تفرح جرب تحزن”. القضية ليست هكذا، القضية بكل واقعية أن ليس كل ما يطلب أو ما نطمح إليه معا يمكن ان يتحقق لكن بالتأكيد هناك جزء من المطالب يمكن أن يتحقق وهناك الكثير من القضايا تعالج ومعالجتها ربما تحتاج الى تراكم جهود بشكل مضطرد. لا يمكن الحديث عن نتائج مباشرة توصل الى أهداف آنية سريعة بمثل طبيعة عمل هذه القطاعات، لكن بالتراكم يمكن الوصول الى نتائج جيدة تنعكس بشكل مباشر على واقع الاقتصاد وعلى الواقع المالي في البلد ككل”.

وتوجه بالشكر الى رئيس الغرفة والى كل المعنيين بتنظيم هذه اللقاءات “لأنها أيضا تعكس حرص الغرفة والتجار على جعل قضاياهم في موقعها الصحيح، على طريق المعالجة، في المكان الذي يجب أن تعالج فيه بالطريقة الأمثل والأسرع والتي كما قلت يمكن أن توصل الى نتائج مشتركة”.

وتابع “لقد استمعت في الجلسة الماضية على مستوى ما له علاقة بانتظام التواصل بين وزارة المال والقطاعات المختلفة الى 15 مطلبا بالتحديد. وأنا لدي إجابات خطية على ما يمكن تحقيقه وما لا يمكن تحقيقه، حتى القضايا التي لا يمكن تحقيقها نحن بإمكاننا أن ندرسها سويا بالطريقة التي توصلنا إلى تفاهم ربما ليس على الهدف الذي وضعته الهيئات بل على قاسم مشترك أو مساحة مشتركة بين الدولة وبين القطاع الخاص”.

واشار الى ان “أول المطالب كان إعادة إحياء الهيئة المشتركة بين وزراة المال والهيئات الاقتصادية. لقد طورنا الفكرة كي لا يبقى الأمر مقتصرا على اجراء عادي بين وزارة المال وبين الهيئات، بل بصدور مرسوم عن مجلس الوزراء ينظم عملية هذا التشكيل. وطرحنا توسيعه ليشمل حضورا إلزاميا للإدارة الضريبية بشكل مباشر من وزارة المالية ليكون تواصلا أمتن. ورفعنا هذا الأمر الى مجلس شورى الدولة الذي أبدى رأيه بهذا الأمر ونحن في طور إصدار المرسوم بشكل نهائي ليصبح هو الوعاء- الإطار الذي يمكن من خلاله أن نضع الأمور والقضايا على السكة الصحيحة”.

أضاف خليل “بغض النظر اليوم عن الطبيعة التي تفرض نفسها اليوم على هذا اللقاء وهي موضوع العلاقة بين التجار، بين الصناعيين، بين القطاعات المختلفة والجمارك، أو الإجراءات الجمركية الأخيرة، هناك حاجة الى المؤشرات العامة حول موضوع الوضع الاقتصادي والمالية العامة في البلد، انطلاقا من النقاش المفتوح اليوم حول الموازنة العامة. بكل وضوح وصراحة، لا يمكن أن نتحدث عن انتظام حقيقي لوضع المالية العامة في البلد وعن إرساء رؤية واضحة لنظرة الدولة الى الاقتصاد، نظرة الدولة الى واقع المالية من دون اقرار موازنة عامة للبلد، هذا الأمر مجرد التفكير بأن الدولة بمؤسساتها السياسية والدستورية المختلفة تناقش إمكانية إقرار موازنة أو عدم اقرار موازنة، هو سقوط للدولة ولهيبتها. كما لا يمكن الحديث عن مؤسسات دستورية قائمة منتظمة دون تحمل الدولة مسؤوليتها في إقرار سريع لموازنة تنظم هذه العملية وتطرح رؤية الدولة ونبدأ من جديد بإعادة هذا الانتظام الى الوضع المالي والاقتصادي العام”.

وقال: “من هنا أصريت على تقديم الموازنة كما قلت سابقا في أوقاتها الدستورية المحددة، وعلى نقاشها في مجلس الوزراء. أعاقت الظروف مثل هذا النقاش، لكن اليوم مع فتح الأمر في مجلس الوزراء لم يعد مسموحا ولن نرضى إلا بنقاش جدي واتخاذ قرار في مجلس الوزراء وإحالة هذا الأمر الى المجلس النيابي لكي يتحمل مسؤوليته في إقرار الموازنة أو عدم اقرارها.

لقد كنت مرنا بما فيه الكفاية في تقديم كل الخيارات من أجل إقرار هذه الموازنة، مع سلسلة كما طرحت بعض الكتل النيابية والسياسية، ومن دون سلسلة كما طرحت بعض القوى الأخرى، وفي تقدير واقعي لعملية الانفاق تراعي كل تطور الأمور خلال الخمس السنوات الماضية. وأعددت جداول مقارنة حقيقية بتقديرات الانفاق وبتقديرات الواردات خلال الأربع سنوات الماضية وما تحقق في السنة الأخيرة وما نرجو أن يتحقق خلال الـ2015”.

وإذ لفت إلى أن “هذا الأمر اليوم كله بعهدة مجلس الوزراء في جلسته المقبلة”، قال: “سأصر بشكل واضح على مناقشة هذه المسألة، على تحديد جلسات خاصة لاستكمال عملية المناقشة وبإقرار الموازنة وإحالتها الى المجلس النيابي بأسرع وقت ممكن.

ما قدرناه في هذه الموازنة من امكانية اقرار واردات جديدة، وما نراه بعملية الانفاق وضبط الانفاق، يعطي مؤشرات ايجابية بعكس ما يعتقد البعض. ان اقرار الموازنة سيكون له بالتأكيد تأثير ايجابي، نفسي، قانوني، دستوري، يعيد الثقة للمؤسسات الدولية بلبنان، ويعيد تحديد المسؤوليات: مسؤوليات الانفاق التي تسير اليوم بطريقة عشوائية ومرتجلة في بعض الأحيان إذ لا يمكن أن يقوم مجلس الوزراء مجتمعا ليناقش مائة بند بينهم 95 نقل اعتمادات. هذا الامر لا يمكن أن يصح ويعطي انطباعا سلبيا جدا عن عمل المؤسسة الدستورية المعنية بشأن التمثيل في البلد، هذا ليس دورنا. عملية الانفاق يجب أن تكون منتظمة وواضحة وفق خطة تسمى الموازنة بشكل أو بآخر”.

وأشار إلى ان “الانفاق في البلد للأسف ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الماضية مقابل ايراد محدود، وهذا الأمر انطباعه السيء جدا على مجمل الصورة والمشهد الاقتصادي”.

وقال: “اليوم، في تقديراتنا، عندما أعددنا مشروع الموازنة للـ2015، حددنا ماذا جرى خلال السنوات الماضية وصولا الى الـ2014. الاطلالة على المشهد تعطي صورة واضحة. نحن أنفقنا 6727 مليارا في سنة الـ2014 على رواتب ومتمماتها. هذا رقم كبير جدا بالمقارنة مع الانفاق الآخر وسوف نراه الآن. اننا نتكلم عن 6727 مليارا متوقع ارتفاعه الى 7100 مليار للرواتب ومتمماتها نتيجة التوظيف وتضخم هذا البند بطريقة لا تراعي تطور الاقتصاد في البلد. ان حجم الرواتب والأجور اليوم هو أكبر بكثير من إمكانياتنا. وبصراحة اقول: ليس صحيا أن يقرر مجلس الوزراء في سنة واحدة مثلا توظيف أكثر من 14 ألف موظف جديد. هذا الأمر ربما حصل تحت عنوان الوضع الامني فكان هناك أولوية لتوظيفات في القطاع العسكري والأمني، لكن بكل الاحوال هذا له أثر مباشر على واقع الاقتصاد وعلى المالية العامة”.

أضاف خليل “لا يمكن أن نتصور في بلد كلبنان بحجم اقتصاده ومشاكله المالية ونسبة الدين العام لديه وبنسبة ناتجه القومي أن يكون هناك خمسة عشر ألف وظيفة جديدة خلال سنة واحدة ترمي بثقلها وأعبائها على الاقتصاد وعلى وضع المالية العامة”.

ورأى أنه “في المقابل هناك 6300 مليار خدمة للدين والمتوقع أن يزيد خلال عام ليصل إلى 6580 أو 6600 مليار فقط كخدمة دين، يضاف إليه ما تحملته الدولة من عجز في العام 2014 للكهرباء في فاتورة الفيول وفاتورة الطاقة 3200 ليرة لبنانية، ما يعني عمليا أن توزيع نفقات الدولة البالغة 21000 مليار ليرة لبنانية التي تشكل مجمل الإنفاق في الدولة موزعة كالآتي: 7000 مليار تقريبا للرواتب 6800 مليار كدين و3200 مليار لعجز الكهرباء والفيول و880 مليارا للنفقات الاستثمارية فقط للعام 2014، أما الباقي فهي بنود جارية لتسيير أعمال الدولة”.

واعتبر أن “هذا الأمر يعكس خللا كبيرا وواضحا، وأن الموازنة العامة تساهم بشكل أو بآخر في معالجة مثل هذا الخلل، أقله على مستوى تعزيز الإنفاق الاستثماري”.

وكشف أن “هناك أكثر من 35 أو 40 قانون برنامج وإذا لم تقر قوانين البرامج في الموازنة العامة فإن الاستثمار الإنفاقي ينخفض إلى أدنى مستوى”. كما كشف أنه “في خلال العام 2014 حققت وزارة المالية بشكل أو بآخر فائضا أوليا وصل إلى 1700 مليار ليرة لبنانية، وربما قد يكون ناتجا بشكل أساسي عن واردات الاتصالات التي حولت خلال هذا العام”.

وقال: “في المقابل كان هناك فائض خارج إطار واردات الاتصالات يصل إلى حدود 400 مليار ليرة لبنانية، ما يعني عمليا أن ضبط الإنفاق الذي تم المطالبة به قد حصل، لكن في المقابل هناك تضخيم للأرقام وتحديدا لأرقام الرواتب عموما وإنفاق على مجالات أخرى بحاجة إلى عمليات إصلاحية كبيرة في الدولة”.

وشدد على أن “موضوع الموازنة العامة يجب أن يقر وبأسرع وقت إذ لا يمكن أن نستمر على هذه الحال وبعيدا عن الجدل الدستوري”. وقال: “ان كنت أسجل موقفا واضحا أيضا أنه لا يجوز لأي من الكتل النيابية تعطيل عمل المجلس النيابي لأن هناك أيضا الكثير من مشاريع القوانين والاتفاقيات مع جهات مانحة ومؤسسات دولية، إلى العديد من القضايا التي تهم الناس في معيشتهم ومشاريعهم مهددة بالإلغاء تحت عناوين مختلفة سواء تشريع ضرورة أو تشريع حتى انتخاب رئيس للجمهورية أو عدم التشريع لمكون ما. إن مثل هذا الأمر يعطل الحياة السياسية في البلاد ويعقد الأمور أكثر”.

أضاف “لو كان الأمر انتخاب رئيس للجمهورية، وهو مطلبنا الثابت والذي نصر عليه في كل مناسبة، يتحقق بموقف مثل هذا الموقف، لكنا وافقنا عليه بكل طيبة خاطر. لكن الأمر بعد التجربة، له نقاش في موقع آخر وبأساليب وطرق أخرى لا يجب أن تكون مرتبطة بتعطيل مصالح الناس”.

وأكد أن “هناك أكثر من 11 اتفاقية دولية تؤمن قيمة إضافية للبنان على صعيد المشاريع العامة مهددة بالإلغاء من قبل دول أوروبية وصناديق دولية وجهات مانحة ومقرضة لها الكثير من المشاريع القائمة اليوم في لبنان، أو مشاريع قيد البحث والنقاش مهددة فعليا بالإلغاء”. وسأل: “من يتحمل هذه المسؤولية؟”.

وأردف “إذا استطعنا اليوم أن نؤمن بطريقة أو بأخرى أكثر من 900 مليون دولار موجودة وبحاجة إلى إقرار من المجلس النيابي لكي يوضعوا موضع التنفيذ وبفوائد تعادل الصفر من قروض ميسرة، فإنه بالتأكيد سيكون لها انعكاس كبير على تمويل الاستثمار في البلاد في مقابل أننا نعتمد على إصدار سندات خزينة بكلفة عالية تزيد من الإنفاق وتزيد من الدين العام وكلفته. هذا الامر لا هوية طائفية أو مذهبية له والموازنة ليست لطائفة ولفئة سياسية أو لتكتل، هي لكل الناس العابرين للطوائف والذين ارهقتهم هذه المزايدات الطائفية وعطلت قدراتهم وامكانياتهم على التجدد والمبادرة والتطلع الى الامام في تنظيم مشروعاتهم بالطريقة التي تخدم مصالحهم ومصالح البلد معا”.

وتطرق الى الاجراءات الجمركية في مرفأ بيروت وفي المطار، فقال: “لم أكن متوهما ولا للحظة اننا سنأخذ اجراء مثاليا، بل قلنا انه لا بد من اتخاذ اجراء ما. بكل موضوعية، توقفنا أمام العقبات التي واكبت عملية التنفيذ أمام الاثر السلبي في بعض الجوانب وأمام الكثير من الاثار الايجابية التي لا يركز عليها كثيرون، لكن هناك بشكل او بآخر آثار ايجابية لا يمكن اليوم الحديث بشكل مباشر حتى لا نضيع في هذا الامر، فهي لها علاقة بضبط عمليات تهريب وعمليات التصريح عن البضائع بالواردات الجمركية وبالتهرب من الرسوم وبتصنيف البضائع بشكل مخالف والكثير من القضايا، وأصبحنا على تماس مباشر مع هذا الامر. لكن في المقابل المطلوب اليوم أن نقف أمام القضايا المرتبطة بمصالح التجار والتي ناقشناها في اجتماعات سابقة مع اركان غرفة التجارة والهيئات الاقتصادية والصناعيين. وهنا أقول: صحيح أن هناك مستوعبات وحصل ارباك في انتظام توريد بعض المواد الاولية ووصولها وتأثر بعض القطاعات التجارية، لكن ايضا وفي المقابل، كان هناك تضخيم كبير لبعض النتائج السلبية ولم يكن يمضي اكثر من تسعة ايام على بدئنا الاجراءات الجديدة حتى ذهب أحدهم الى الادعاء أن مستوعباته مضى عليها شهران في المرفأ لكن هناك بعض الناس تحاول أن تعكس مظلومية غير موجودة”.

وتابع “علينا أن نحاول تحديد الثغرة وان نضع اليد عليها، ولهذا اتخذنا مع المجلس الاعلى للجمارك والمديرية العامة للجمارك إجرائين: الاول اعادة النظر بالقرار ووضع معايير جديدة ما سرع في عملية التخليص وحسن بنسبة معقولة ما زاد من استخدام المسار العشوائي بنسبة ما بين 9 و11% عما كان قائما، ورغم ذلك بقيت الصرخة قائمة. من هنا جاء التدبير المتعلق بجمعية الصناعيين والذي حل 95% مما له علاقة بالمواد الاولية والتواصل مع غرفة التجارة قائم بشكل يومي حول هذا الموضوع”.

أضاف “بالنسبة للشركات، وضعنا معايير لاستثنائها واحالتها الى المسار العشوائي المستحدث وبقيت نسبتها متدنية لكنها خففت الكثير من الجهد. ثم اضطررنا لاتخاذ الاجراء الذي أقره المجلس الاعلى الذي ناقشناه معكم سابقا وحان اليوم وقت اعلانه وهو التحويل الى المسار العشوائي لـ40 و45% وقريبا تزداد النسبة. وقد كان لهذا الامر نتائج منها انه من اصل 2000 حاوية وصل العدد الى النصف واليوم اصبح هناك 600 حاوية فقط وأن كل الحاويات التي تصل تذهب بشكل مباشر الى الكشف للتخفيف عما هو متراكم بحدود الـ100 مستوعب في اليوم”.

وأكد أنه “من اليوم ولغاية مطلع الاسبوع المقبل لن يكون هناك اي تراكم لأي مستوعب في مرفأ بيروت”.

أما بشأن القضية المرتبطة بالتكلفة فقال خليل: “إننا وبواسطة وزارة الاشغال، طلبنا- وأمام النقاش حول زيادة السماح بالارضية من 9 وصعودا أو ان يصار الى تخفيف الكلفة- من ادارة المرفأ أن نبادر الى القيام بإعفاءات عن كلفة المستوعب، فتبين بعد النقاش، أن تخفيض الكلفة يوصل الى النتيجة نفسها، لكنها لا تكرس واقع أن هناك ارضية ستبقى بشكل مستمر لفترة طويلة.

وفي المحصلة، أود القول وبكل تأكيد، أن اي مستوعب لن يبقى أكثر من عشرة ايام ودون، من دون الكشف عليه وانجاز اجراءاته. وكونوا على ثقة أنه خلال الاسبوع الجاري، سيكون لنا متابعة يومية لتنظيم شامل لهذه العملية تلغي معها فكرة وجود مشاكل في التخليص الجمركي”.

وأردف “إن هذه الاجراءات ليست مثالية، وبالتالي نحن ما زلنا ندرس بشكل جدي اجراءات جذرية تتعلق بوضع الجمارك ككل في المرفأ والمطار وعلى الحدود الدولية حيث تجري عمليات تهريب لبعض المواد الغذائية. وهذا امر له علاقة بالامن الغذائي والتجارة على السواء ومن شأنه أن يضرب قطاعا من القطاعات مهما بلغ الضرر، ويجب أن يكون موضع اهتمام منا.

ما زلنا نبحث وبشكل جدي عن افضل الصيغ التنظيمية والادارية التي تعالج الوضع في الجمارك بشكل جذري. كل الاقتراحات التي تردنا من جمعية صناعيين وغرفة التجار وتجار واقتصاديين وهيئات اقتصادية وحتى افراد، فإنها تستجمع ويعاد دراستها وتصنيفها ونأخذ بها عند اعادة النظر بالاجراءات المرتبطة بها”.

وتابع خليل “اننا اليوم بصدد إعداد مشروع قانون لإنشاء محكمة جمركية، بعدما اعددنا الاجراءات اللازمة. ونحن الآن في مرحلة تشاور مع وزارة العدل بهذا الشأن”.

أما في موضوع دعم التصدير عبر البحر فقال: “رغم كل الوضع المالي الصعب، فأنا مع دعم هذا التصدير للمنتجات اللبنانية الى البلدان العربية والاسواق الخليجية باعتبار ان ذلك له انعكاسات سلبية من تأخير توريد منتوجاتنا يخشى معها أن بحث المستورد الخارجي عن أسواق جديدة بديلة عن الاسواق اللبنانية وبالتالي أمام هذا الواقع، فإن الدولة اللبنانية ورغم امكانياتها الضعيفة هي معنية بأن تبحث عن حلول تساهم في دعم التصدير عبر البحر موقتا ريثما تنتهي الوقائع الميدانية التي تؤول دون التصدير برا.

قلت رأيي بكل وضوح في مجلس الوزراء، أن هذا الاجراء يجب أن يكون موقتا ومحددا لجهة البضائع والاشخاص والدول التي سيصدر اليها، حتى لا نفتح هذا الامر ونترك مسألة تغطية كلفة التصدير وندخل في عملية دعم جديدة لا اعتقد أن البلاد تستطيع تحملها على المدى البعيد”.

وعرض خليل في الختام للنقاط الخمس عشرة التي اثارتها الهيئات الاقتصادية وغرف التجار وجمعياتها المرتبطة بالنهوض بهذه القطاعات ومساعدتها على تخطي مشاكلها، كاشفا عن الاجراءات التي اتخذت بحق بعضها ومتابعة البعض الآخر لاتخاذ قرار بشأنها وفق ما يؤمن للقطاعين الاقتصادي والمالي عملية النهوض المطلوبة.-انتهى-

———

 army

قيادة الجيش: مداهمة في شرحابيل وتوقيف شخصين وكميات من الأسلحة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين البيان الآتي:

بنتيجة المتابعة والرصد، دهمت قوة من مديرية المخابرات ليل 25-26/4/2015 أحد المنازل في منطقة شرحبيل شرق صيدا، وأوقفت كلاً من اللبنانيين محمد عجيل وحسن الدغيلي، واللذين يشكلان خلية إرهابية. وقد صودرت من المنزل المذكور كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والقذائف الصاروخية والرمانات اليدوية، كان الموقوفان يجمعانها لاستخدامها للقيام بنشاطات إرهابية.

وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

———-

aitam1-27-4-2015

aitam2-27-4-2015

aitam27-4-2015

حفل غنائي لفرقة كورال أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية– دار الأيتام الإسلامية

بالتعاون مع الفنان أحمد قعبور تحت عنوان: “كتار صرنا كتار”

 

(أ.ل) – أقامت فرقة كورال أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية حفلاً غنائياً تحت عنوان “كتار صرنا كتار” يوم الاثنين 27 نيسان 2015 على مسرح قصر الأونيسكو، إحياءً للإرث الفني الغنائي للمؤسسات وهي على مشارف المائة عام، ونقلاً لما تحمله هذه الأغاني من معانٍ تربوية واجتماعية وثقافية إلى الأجيال الناشئة، لتساهم من خلالها في نشر ثقافة مجتمعنا.

حضر الحفل رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية الأستاذ أمين محمد الداعوق، الفنان أحمد قعبور، الفنان عبيدو باشا، لجنة صديقات دار الأيتام الإسلامية، رئيس وأعضاء عمدة المؤسسات، مدير عام المؤسسات الدكتور خالد قباني، أعضاء وأفراد الهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس والجمعيات وطلاب المدارس.

استهل الحفل بالنشيد الوطني بصوت فرقة الكورال، ثم رحبت عريفة الحفل السيدة نسرين الحلبي بالحضور وأكدت على دور المؤسسات في تحقيق التغيير للتطوير، هدفها خدمة ذوي الاحتياجات القائمة والمستجدة في المجتمع وحل مشكلاته.

تلاها كلمة رئيسة قطاع دار الأيتام السيدة سمر الحريري التي اعتبرت أبناء المؤسسات رسل فرح وبهجة وعزم وإرادة بعد أن احتضنتهم المؤسسات ليجدوا فيها ملاذاً آمناً يحميهم من المصاعب والعثرات التي تحيط بهم، كما أكدت أن المؤسسات انطلقت وستستمر بثقة المجتمع رغم كل التحديات، تاركةً بصمات وإنجازات سجلها الزمن، واعدةً الأبناء أن تبقى إلى جانبهم ومساعدتهم على متابعة حياتهم وتهيئتهم ليكونوا أفراداً منتجين ومساهمين في التنمية المجتمعية.

كما سلمت المؤسسات درعاً تكريمياً للفنان أحمد قعبور لما قدمه من إبداعٍ فنيّ للمؤسسات وأشار بدوره إلى أداء الأبناء المميز وأن وجوه أبناء دار الأيتام الإسلامية تعلمنا كيف نضحك وتعطي أملاً للحياة.-انتهى-

———-

 nabih berri

بري عرض مع سلام للأوضاع والتطورات الراهنة والتقى قهوجي والسفير الأردني

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة تمام سلام وعرضا للأوضاع والتطورات الراهنة.

وقد غادر سلام من دون الادلاء بتصريح.

ثم استقبل الرئيس بري قائد الجيش العماد جان قهوجي بحضور المستشار احمد بعلبكي وعرض معه للأوضاع الامنية وشؤون المؤسسة العسكرية.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري السفير الاردني في لبنان نبيل مصاروة بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

———

abu saeed khansa (1)

الخنسا في حوار مع جامعيين أجانب: طالما اسرائيل تهددنا في بلادنا

طالما سنبقى جاهزين لمواجهتها وردعها

 

(أ.ل) – عقد لقاء مفتوح في جامعة DERHAM الانكليزية بين رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا وطلاب الماجستير لفرع العلوم السياسية، وتمحورت النقاشات التي شارك في قسم منها نائب رئيس البلدية العميد عبد السلام الخليل، “حول تجربة حزب الله في العمل البلدي وعلاقة البلدية مع الناس المختلفين معها في التوجهات السياسية، بالاضافة الى دورها في توفير الخدمات الانسانية المجتمعية ودعم الحركة الانمائية”.

بداية عرض الخنسا “لمسيرة حزب الله في العمل البلدي التي استهلها في العام 1998، مستندا الى سيرته النضالية ودعم الناس لخط المقاومة من باب الوفاء لدم الشهداء”، ثم اشار الى “الموقع الاستراتيجي للغبيري والخط التصاعدي الذي انتهجه في سياق انماء البلدة على اكثر من صعيد ما دفع أهل البلدة لمعاودة انتخاب لائحة الحزب، وصولا الى اعتماد اللائحة التوافقية ما بين الحزب وحركة أمل”.

وقال: “تجربتنا في العمل البلدي هي لإظهار الوجه الآخر لحزب الله، كالانماء والاعمار وخدمة الناس والوقوف على قضاياهم الحياتية، وفي هذا السياق قمنا بالعديد من المشاريع (رياضية وثقافية وصحية وبيئية وتربوية) وإنشاء البنى التحتية واستحداث مناطق عمرانية جديدة”، لافتا الى “سياسة الانفتاح على البلديات المجاورة وعلى المجتمع الدولي ومؤسساته وعلى كثير من الدول الداعمة للمشاريع المتنوعة”. وكرر الخنسا “المواقف الثابتة في قاموس حزب الله السياسي وأبرزها: طالما اسرائيل تهددنا في بلادنا طالما سنبقى جاهزين لمواجهتها وردعها، لن نقبل اي مساعدات من الحكومة الاميركية ولكن لا مانع من قبولها من مؤسسات أهلية ضمن المجتمع الاميركي، علينا ان نكون أقوياء في كل المجالات مع علمنا بان الحرب مكلفة لكنها غالبا ما فرضت علينا،المشكلة الكبرى على الساحة العربية تكمن في القضية الفلسطينية حيث سبل معالجتها أكثر من معقدة لأن اميركا تماطل وتناور وتعتمد معيارين في سياساتها في الشرق الاوسط”.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى رئيس ايرلندا ونائبا يابانيا وخالد قباني

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ظهر اليوم في السراي، رئيس جمهورية إيرلندا مايكل هيغنز، في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل والقنصل الفخري العام لايرلندا جورج سيام والوفد المرافق، وتم بحث في التطورات في لبنان والمنطقة.

واقام الرئيس سلام مأدبة غداء تكريمية على شرف الرئيس الضيف وعقيلته، في حضور عقيلة الرئيس سلام وعدد من الوزراء والوفد الايرلندي المرافق.

والتقى الرئيس سلام عضو مجلس النواب الياباني كينيا آكيبا، في حضور سفير اليابان سيتشي أوتسوكا، وتناول البحث التعاون المشترك بين البلدين.

ومن زوار السراي رئيس عمدة دار الايتام الاسلامية الوزير السابق خالد قباني.-انتهى-

———-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 30،29،28 /4 /2015، ما بين الساعة 19.45 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: حامات، رياق وبيروت القليعات.-انتهى-

———

amn aam

الامن العام: توقيف 28 شخصا لارتكابهم افعالا جرمية

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 21/4/2015 لغاية 27/04/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ثلاثة وعشرون شخص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ثلاثة أشخاص بجرم تهريب وتسهيل مغادرة وانتقال لاشخاص من لبنان أو الدخول اليه بطرق غير شرعية ومخالفة نظام الاقامة.

– شخصان لأسباب أمنية.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعا الى القضاء المختص.-انتهى-

———–

saad aldin hariri

الحريري من واشنطن: اولويتي حماية لبنان والاستقرار فيه

ليس مستداما ما لم تعزز مؤسسات الدولة

 

(أ.ل) – تحدث الرئيس سعد الحريري اليوم في جلسة حوار عقدت في ويلسون سنتر في واشنطن بحضور رئيسة المركز جاين هارمين ورؤساء مؤسسات دراسات ومفكرين وقادة رأي ورؤساء تحرير صحف ومجلات وقييمين على المركز، وسفير لبنان في الولايات المتحدة الاميركية انطوان شديد والنائبين السابقين غطاس خوري وباسم السبع ونادر الحريري والمستشارة آمال مدللي.

وقال الحريري: “بداية اود أن أشكر الرئيسة جين هارمان لاستضافتها لي في مركز ويلسون اليوم.وأود أيضا أن أشكر الدكتور هالي اسفندياري، مدير برنامج الشرق الأوسط لاستضافة هذا الحدث.

منذ زيارتي الاخيرة واشنطن في يناير كانون الثاني عام 2011، شهدنا سلسلة من الثورات العربية وثلاث حروب إقليمية ما تزال مستمرة، واغتيال اثنين من أصدقائي المقربين والمساعدين، وسام الحسن ومحمد شطح، كما شهدنا ارتفاعا غير مسبوق للعمليات الإرهابية وتوسعا سريعا لنفوذ إيران في المنطقة.

تواجه المنطقة العربية اليوم تحديات كبرى، تتغذى من بعضها البعض.فمن ناحية تمارس ايران سياستها التوسعية من خلال تدخلها في البحرين واليمن والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين على سبيل المثال، ومن جهة أخرى، يقوم متطرفون وجهاديون يزعمون انهم يقاتلون باسم الاسلام بتهديد تدمير نسيج هذه المجتمعات”.

اضاف “هذان التهديدان من الواضح انهما يتغذيان من بعضهما البعض فقد قام كل من حلفاء إيران وحكومة المالكي السابقة في العراق والأسد في سوريا بالتنسيق بينهم للافراج عن الاف من عناصر تنظيم القاعدة، والتي أنشأت في وقت لاحق ما يعرف الآن باسم داعش او تنظيم الدولة الاسلامية، فيما يقوم جيش النظام بتسليمهم كل النفط الذي ينتج في محافظة الرقة، والتي اصبحت اليوم تحت سيطرتهم.

بالطبع لقد عمل المالكي والأسد ومن ورائهما إيران على زيادة تهديد الإرهاب الجهادي، على أمل أن يتم الاعتراف بهم كدرع بمواجهة هذا التطرف. ولا ينبغي على أحد أن يقع في هذا الفخ.يعتمد التطرف الجهادي في المقابل على الغضب العربي الكبير والإحباط حيال التوسع والتدخل الإيراني، متهما الحكومات العربية بالتقاعس عن العمل من اجل كسب التعاطف والتأييد.

لذلك من الضروري أن تكون المعركة الجارية ضد داعش مصحوبة بعمل واضح وادراك أن العرب لن يتسامحوا بعد الان مع السلوك الإيراني المهيمن، ولقد حملت عملية “عاصفة الحزم” هذه الرسالة الدقيقة”.

وتابع “من المهم أن نلاحظ أن كلا من إيران وداعش استغلا القضية الفلسطينية، وخصوصااتهام العرب بأن اسلوب عملهم التقليدي لم يتمكن من حل القضية الفلسطينية، كذريعة لهجماتهم ضد المجتمع العربي والحكومات. ويبقى من الضروري حرمانهم من هذه الحجة من خلال وضع حد لمعاناة الفلسطينيين من خلال حل الدولتين”.

وقال “في لبنان نواجه العديد من التحديات، النابعة أساسا من حقيقة وجودنا على خطوط تماس – كما يقول البعض – من الحضارات والأديان المدارس الفكرية والمذاهب والأيديولوجيات والغرور والتناقضات. ولهذا السبب تتجلى خلافات المنطقة في كثير من الأحيان في بلدي لبنان. تظل أولويتي الاساسية والوحيدة حماية لبنان.أسمع الكثير من الاشخاص في المجتمع الدولي يكررون غالبا في كثير من الأحيان ان لبنان ما يزال في وضع جيد على الرغم من كل ما يجري في المنطقة.

على الأقل فهو يشهد بعض الاستقرار النسبي، لكن هذا الاستقرار ليس مستداما ما لم يتم تعزيز مؤسسات الدولة وايجاد حل للحرب في سوريا”.

وقال: “ان للبنان اهمية كبيرة، أولا، لأن الشعب اللبناني عانى من الحرب الاهلية لفترة طويلة وقبل وقت طويل من اندلاع الصراعات الإقليمية الحالية. وبالتالي، فإن للبنانيين خبرة في إنهاء الحرب الأهلية والمصالحة من خلال اتفاق الطائف الذي حمى الأقليات وإعادة الإعمار وإعادة بناء مؤسسات الدولة. لبنان هو النموذج الذي يجب أن يحتذى في المنطقة.

نحن في تيار المستقبل نقوم بكل ما في وسعنا. لقد قلنا بكل وضوح أننا لن نسمح أبداً بعودة الحرب الأهلية إلى بلدنا. ولن نلجأ أبدا إلى العنف مهما كان الامر، على الرغم من أنه قد تمت مواجهتنا بالعنف والاغتيالات. وقد وقفنا بكل وضوح إلى جانب العدالة والاعتدال ومؤسسات الدولة في مكافحة الإرهاب والتطرف. ولكن في حال استمرار الوضع الراهن فإنه سيكون من الصعب على نحو متزايد منع ألسنة اللهب في المنطقة من إشعال حرب أهلية في لبنان.

ويمكن منع هذا الأمر فقط في حال قامت المجموعات اللبنانية المختلفة باتباع وتنفيذ مجموعة واضحة من الخطوات ، وفي موازاة ذلك يلتزم المجتمع الدولي إنهاء الحرب في سوريا.

أولا: نحن بحاجة إلى انتخاب رئيس، فالفراغ في سدة الرئاسة أمر خطير جدا ويسهم في شل جميع مؤسسات الدولة. والشعور بأن الامور تسير بشكل طبيعي بدون رئيس للجمهورية هو لامر خطير للغاية.

ثانيا – علينا التأكيد والالتزام بإعلان بعبدا الذي يدعو إلى حياد لبنان عن الصراع السوري.

ثالثا- علينا محاربة كل أنواع التطرف سواء التطرف السني أو الشيعي، وللقيام بذلك يجب أن يكون هنالك سياسة دولية واضحة لدعم أصوات الاعتدال في المنطقة. إن بشار الأسد ليس صوت الإعتدال،إنه المصنع الذي ينتج التطرف.

لا يوجد أكثر من 40 ألف مقاتل من الدولة الإسلامية وجبهة النصرة يقاتلون في سوريا بما في ذلك الآلاف من كل أنحاء العالم مقابل أكثر من 20 مليون سوري سني معتدل. فلنقم بعملية حسابية بسيطة. ادعموا التيار الرئيسي وهم بالتالي سيتخلصون بانفسهم من الإرهابيين.

للأسف إن مشاركة حزب الله في الدفاع عن ديكتاتورية الأسد في سوريا قد أدت إلى استيراد الإرهاب إلى لبنان. ونحن نرى أنه يجب على الأجهزة الأمنية اللبنانية، تحديدا الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية، أن تحارب الإرهاب- ولهذا السبب أن أقوم بكل ما في وسعي لتأمين الدعم والمساعدة لهذه الأجهزة.

حاليا، نحن في حوار مع حزب الله بهدف تنفيس الاحتقان في البلد. إلا أنه في المسائل الأساسية، مثل انسحاب مقاتلي حزب الله من سوريا وانتخاب رئيس للبنان، فإن حزب الله لن يستمع إلا إلى إيران.

رابعا- نحن بحاجة إلى مقاربة مسألة اللاجئين السوريين في لبنان. فعندما يوجد 100 ألف لاجئ في بلد لا يتجاوز عدد سكانه 4 ملايين، فهذا يعني أن هناك مشكلة لاجئين، ولكن عندما يتواجد فيه 1.2 مليون لاجئ عندها تصبح أزمة وطنية. ونحن في لبنان نواجه أزمة وطنية للاجئين السوريين، وفي هذا الاطار علينا معالجة جذور هذه الأزمة! إن إنهاء الحرب في سوريا هي الوسيلة الوحيدة للتخفيف من ضرر اللاجئين على لبنان. وإزالة بشار الأسد هي الطريقة الوحيدة لاستعادة الاستقرار في سوريا. وأنا أعتقد أن هذا سيحصل عاجلا وليس آجلا. ولكن حتى ذلك الحين، فالتخفيف من ضرر ذلك هو بالتأكيد بين أيدي المجتمع الدولي.

كل واحد منا لدية وجهة نظر خاصة بشأن الاتفاق مع إيران، ولكن أمر وحيد تجدر الإشارة اليه والتنويه به هو أننا قد رأينا للمرة الأولى، مقاربة جماعية عالمية حيال مسألة سياسية تهدد المنطقة. وقد رأينا كيف أن الولايات المتحدة قد لعبت دورها كقائد عالمي. وهذا الأمر سيبقى ناقصا ما لم يتم اتباع المقاربة نفسها والعمل القيادي في حل الأزمة السورية”.

———-

images[2]

قزي طلب من تفتيش الوزارة متابعة قضية مقتل عاملة بنغلادشية في طرابلس

 

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان الاتي:

في اطار مكافحة الاتجار بالبشر، اعطى وزير العمل الاستاذ سجعان قزي تعليماته الى دائرة التفتيش للتحرك الفوري اثر تبلغه وجود عاملة منزل من الجنسية البنغلادشية لدى مؤسسة “كاريتاس” بعد ان لجأت اليها شاكية عدم تقاضيها رواتبها من صاحب العمل الذي عملت لديه على مدى خمسة سنوات من دون تقاضي اي راتب، وبعد اجراء الفحوصات الخاصة للعاملة تبين انها تبلغ من العمر سبعة عشر عاما ما يعني انها دخلت لبنان وهي في عمر الثانية عشر عاما بعد ان تم التلاعب بعمرها في بلدها لتمكينها من السفر الى لبنان”.

وأكدت الوزارة في بيانها ان “دائرة التفتيش لديها ستعمل على ملاحقة مكتب الاستقدام الذي استقدم العاملة الى لبنان اضافة الى اجراء تحقيق مع صاحب العمل لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازم”. كما كلف مفتشو العمل في طرابلس متابعة قضية العاملة في الخدمة المنزلية من التابعية البنغلادشية التي وجدت مذبوحة اليوم في منزل مخدومها في شارع الثقافة في طرابلس واجراء التحقيقات للكشف عن الاسباب الحقيقية الكامنة وراء الحادثة.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 29 /4 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

rashid dirbas 

درباس: المفوضية السامية سهلت على 5600 سوري خداع الدولة وغشها واطلب شطبهم

 

(أ.ل) – علق وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس على قرار مفوضية اللاجئين الدولية بتخطي قرار الدولة اللبنانية وتسجيل اكثر من خمسة الاف لاجئ وصلوا الى لبنان بعد اغلاق الحدود، بالقول: “نحن في 5 كانون الثاني توقف اللجوء نهائيا، من تسجل من 5 كانون الثاني حتى الان والرقم الموجود عندي هو 37 الف شخص وحوالي 30 الف او زيادة عليهم بعض الشيء كانوا موجودين في لبنان قبل اقفال الحدود وبمعنى اوضح قبل الغاء طلب اللجوء”.

وأوضح درباس في حديث الى مصدر إعلامي أن “هؤلاء اللاجئين قدموا طلبات الى المفوضية السامية وهي تدرس طلباتهم ولكن الامر الغير مقبول ابدا انه من ضمن العدد الذي يبلغ 37 الف هناك 5600 شخص دخلوا بعد 5 كانون الثاني وهو خطأ كبير حصل ولا نقبل به على الاطلاق ولا مساومة فيه وسبق وكتبت مذكرة واضحة للمفوضية السامية وشرحت لهم بانكم بهذه الطريقة سهلتم على هؤلاء خداع الدولة وغشها”.

ورأى أن “السبب انهم عندما دخلوا لم يذكروا انهم داخلين من اجل اللجوء بل اعطوا اسبابا اخرى وانا بالمناسبة اطلب شطبهم وهذا امر لا جدال فيه ولا مساومة وحتى الان لا املك الامكانيات ان اضع بكل مركز للتسجيل شخص واحد يعني ان يكون لدي 200 شخص وانا لا املك هذا العدد وبالتالي نحن نسرع بانجاز البرنامج لان الفلوس حتى نملكها يتطلب هذا الامر ان تأخذ “برمة “، وبكل الاحوال سواء تسجلوا او لم يتسجلوا انا بصدد اعادة مسح لتشكيل داتا وطنية وتخصنا نحن، والسبب ان الداتا الخاصة بنا ناخذها بالاعارة من “uncr” ويمكن هم يسألوا اسئلة غير كافية وانا ارغب بان اسأله اسئلة اكثر”.

وعن الرؤية التي وضعها في السابق من اجل انشاء مخيمات على الحدود، أكد درباس أنه “اذا وجدت مناطق امنة فهذا يكون الحل الانجح والانسب اي اقامة مخيمات داخل سوريا واذا سألتني انني لمست من الحكومة السورية ان لديها برنامج واماكن ايواء للسوريين في المناطق التي تسيطر عليها من اجل اعادة مواطنيها لم ار هذا الشيء ونسمع فقط كلاما. واي مشروع من الحكومة السورية سيجد من الحكومة اللبنانية كل تجاوب وتعاون كلي”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 27/4/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 10.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.45 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 11.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

 thPBAYLVQK

شبطيني: من غير الجائز استمرار العمل في ظل غياب موازنة لاكثر من عشر سنوات

 

(أ.ل) – اعلنت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم “ان ما يشهده لبنان بفعل الازمة السياسية – الدستورية المفتوحة تحتم على الجميع التشديد على التضامن الحكومي في مواجهة هذه الظروف الصعبة، خصوصا في ما يتعلق بالقضايا الملحة ومنها قضية النازحين السوريين الذين باتوا يشكلون عبئا كبيرا يستوجب حله بشتى الوسائل والامكانيات، والالتزام بالضوابط التي وضعت بهذا الشأن الى جانب ضرورة حل مشكلة سجن رومية الذي اصبح يشكل خطرا بعدما تحول الى ازمة حقيقية، ان لناحية المبنى والاكتظاظ وشروط السلامة فيه او لجهة ضرورة الاسراع بالمحاكمات واصدار الاحكام لانهاء هذا الملف”.

وقالت: “كما نرى ان من الامور الملحة يأتي ضرورة اقرار الموازنة كخطوة هامة، لان من غير الجائز الاستمرار بالعمل في ظل غياب موازنة لاكثر من عشر سنوات وهذا الامر اصبح واجبا وطنيا ودستوريا من اجل تصويب عمل الدولة وخطتها الانمائية وتحريك العجلة اقتصاديا وماليا ومعيشيا. كل هذه المواضيع التي نطرحها ونشدد على السير بها تجنبا لتعطيل عمل المؤسسات الذي يؤدي حتما الى الهلاك والانهيار”.

وتابعت “في السياق نفسه، نرى ان اولوية الاولويات تبقى في الاسراع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية”، مؤكدة تضامنها مرة اخرى مع اهالي العسكريين المخطوفين متمنية “النهاية السعيدة لهذه القضية وراحة البال لاهاليهم وعائلاتهم”.-انتهى-

———–

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الخامس

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الخامس، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش بعنوان: “الشرق الأوسط في ظل متغيّرات السياسة الدولية”، وذلك في فندق مونرو – بيروت، اعتباراً من 5 /5 /2015 ولغاية 8/5/ 2015، وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر بتاريخ 5 /5 /2015 الساعة 8.00 مساءً

– الجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 6 /5 /2015 الساعة 9.00 صباحاً

– الجلسة العامة الختامية بتاريخ 8 /5 /2015 الساعة 9.00 صباحاً

* ملاحظة:

– لمزيد من الاستفسار الاتصال على الأرقام التالية:

988966 /70 – 406511 /76 – 956134 /05-انتهى-

———–

 waeel abu faour

أبو فاعور: تطبيق الوصفة الطبية الموحدة في 1 حزيران المقبل

 

(أ.ل) – أكد وزير الصحة وائل ابو فاعور بعد لقائه نقيبي الأطباء البروفسور أنطوان بستاني والصيادلة ربيع حسونة ومدير عام الضمان الدكتور محمد كركي أن “الموعد المبدئي لتطبيق الوصفة الطبية الموحدة هو الأول من حزيران ولا يعد ممكنا قبول أي وصفات أخرى”.

وأكد أنه “تم توقيع اتفاقية مع شركة طباعة لإنجاز 300 ألف دفتر من الوصفات الطبية الموحدة سنويا”، معتبرا أن “في الوصفة الطبية الموحدة فائدة كبرى للطبيب أيضا كما للمريض وقد تم تشكيل لجنة مشتركة مهمتها متابعة تطبيق الوصفة”.

من جهة ثانية، حث وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور على وصل مياه عين الزرقا بشبكة مؤسسة مياه البقاع التي تغذي قرى راشيا والبقاع الغربي خلال لقاء عقد في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا بحضور وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، عضو قيادة اقليم الجنوب والبقاع الغربي في حركة امل محمد الخشن، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، طليع خضر ممثلا اتحاد بلديات جبل الشيخ، المهندس عفيف نجدي ممثلا مجلس الجنوب، المهندس عماد محمود ممثلا مؤسسة مياه البقاع، وممثلين عن شركة ورد المشغلة للمشروع رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وفريق من المهندسين والاستشاريين.

وأشار أبو فاعور الى أن “هناك امكانية كبيرة لمعالجة موضوع المياه لاننا قادمون على صيف، ولدينا اكثر من شهرين للتحرك”، لافتا الى أن “الاموال مؤمنة في مجلس الانماء والاعمار من صندوق التنمية الكويتي، والفكرة كيفية ايجاد العلاج التقني للوصل بين شبكتي مياه عين الزرقاء ومياه البقاع”.

وإذ لفت الى ان “الاموال دفعت من مجلس الوزراء والبالغة ستة ملايين وسبعمائة وخمسون الف دولار من اجل انجاز الشبكات الاساسية”، أكد أبو فاعور “اننا بحاجة الى مبلغ اضافي لوصل الشبكتين لتفادي المشاكل التقنية التي اشار اليها المهندسون”.-انتهى-

———-

100 متوّجة بالحجاب في جبشيت

 

(أ.ل) – توّج فوج مرشدات شيخ الشهداء (رضوان الله عليه)/ جبشيت في مفوضية جبل عامل الثانية 100 مكلفة بلغن سن التكليف الشرعي، في حفل أقيم لهنّ في حسينية البلدة، بحضور المسؤول الإجتماعي في حزب الله فضيلة الشيخ عبد الكريم عبيد، مسؤول قطاع جبشيت التنظيمي، قائد قطاع جبشيت الكشفي، رئيس بلدية جبشيت، حشدٌ من فعاليات البلدة وأهالي المكلفات.

استُهل الحفل بمراسم تعظيم للقرآن الكريم والنشيدين، تلاه كلمات لكل من رئيس البلدية الأستاذ محمد جعفر فحص، وفضيلة الشيخ عبدالكريم عبيد، إضافةً إلى فقرة إنشادية فنية قدّمها المنشد جواد علامة، واختُتم الحفل بتوزيع هدايا التكليف على المكلفات.-انتهى-

———-

 samir mukbel

مقبل هنأ فارس على نيله وساما بابويا: دليل على أهمية دوركم ونجاحاتكم

 

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، عصام فارس على نيله وساما باباويا رفيعا. وجاء فيها:

“أن يمنحكم قداسة البابا فرنسيس وساما رفيعا بعد وسام اول نلتموه من قداسة البابا بندكتوس السادس عشر عام 2010 لهو دليل ساطع على أهمية دوركم ونجاحاتكم في شتى المجالات الوطنية والانسانية والانمائية والتربوية وما أعطيتموه على المستوى السياسي سواء في الندوة البرلمانية او في نيابة رئاسة الحكومة والدور الوطني المميز الذي قمتم به.

دولة الرئيس، هنيئا لكم هذا التكريم وهذه الاوسمة فأنتم الجديرون والمستحقون لنيلها. نتمنى لكم دوام الصحة وطول العمر والعودة الى ربوع لبنان لمتابعة المسيرة الوطنية والانسانية المشرفة التي انتهجتموها والتي ستظل مدرسة في الاخلاق والنزاهة والعطاء.-انتهى-

———-

jubran basil

باسيل من باريس: ادعو اللبنانيين الى التوجّه الى السفارات وتسجيل أسمائهم

 

(أ.ل) – اكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال حفل استقبال اقيم في السفارة اللبنانية في باريس في حضور الكاردينال الماروني مار بشارة بطرس الراعي، “اننا نتكل دائما على الكنيسة لتزرع ارزة لبنان اينما كان”. وقال: “إنّها مناسبة فريدة أن نجتمع هنا مع المطارنة اللبنانيين، نشكر أولاً البطريرك الراعي على وجوده اليوم في أوروبا لافتتاح مطرانية، من الواضح أنّ المطران الجميِّل في وقت سريع قام بجهود كبيرة لإنشائها”. أضاف “من واجباتنا ان تكون رسالة لبنان حاضرة دائماً لا سيما في أميركا اللاتينية حيث هناك 12 مليون لبناني. هذا يحصل في ظل الظروف التي نعيشها في الشرق حيث الاوضاع الى تدهور مستمر. إنّ كنيستنا المارونية مصرّة على بناء الكنائس وعلى البقاء، أي البقاء في لبنان من خلال المقيمين فيه، والبقاء في الخارج من خلال المغتربين الذين يحملون نجاحاتهم، والتي نعتزّ بها، في كل أنحاء العالم.”

ولفت الى “مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي تنظمه وزارة الخارجية، والذي يهدف الى جمع اللبنانيين المغتربين بنجاحاتهم في كلّ المجالات.” وأمل وزير الخارجية الى أن يُصار الى إقرار قانون استعادة الجنسية، داعياً اللبنانيين الى التوجّه الى السفارات وتسجيل أسمائهم.-انتهى-

———-

army

تفجير ذخائر في محيط بلدة مجدل زون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدة مجدل زون- الجنوب.-انتهى-

———–

tarek metri

متري ضيفا على “المستقبل” طرابلس: شعار الممانعة سقط مع انطلاق الثورات العربية

 

(أ.ل) – نظمت منسقية التثقيف السياسي في “تيار المستقبل” – طرابلس ندوة حوارية مع الوزير السابق الدكتور طارق متري بعنوان “نظرة الى الأزمات العربية”، في مقر المنسقية، حضرها عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر، عضو المكتب السياسي في التيار مصطفى علوش، أعضاء مجلس المنسقية ومهتمون.

بعد النشيد الوطني، كلمة ترحيبية لمسؤول التثقيف السياسي في المنسقية أحمد الرافعي، ثم قال متري: “هذه الندوة كانت السبب في عودتي الى مدينة طرابلس، مدينة الطفولة، المتميزة بتاريخها، وهي ستبقى كما يطلق عليها مدينة العلم والعلماء”. أضاف “من المبكر تحديد نتائج الثورات العربية الآن، بعد أربع سنوات ما زلنا نتساءل عن كيفية الخروج منها، والنتائج النهائية التي ستسفر عنها، خصوصا بالنسبة لمستقبل شعوب تلك الثورات. نحن أمام خيبات أمل، بعضها بريء لأن الناس توقعوا من الثورات الكثير، لكنهم صدموا بالواقع. لكن في نفس الوقت، هناك خيبات أمل حاول بعض الخبثاء تعميمها على الرأي العام العربي، من خلال بث الرعب والذعر من نتائج تلك الثورات، وانتشار التطرف كما هو الحال في سوريا”.

وتابع “في لبنان، الزمن تسارع مع اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، فما جرى خلال أسبوعين من أحداث وتطورات، لم يكن الشعب اللبناني يتوقع حصوله لعشرات السنين. هو الأمر نفسه جرى مع انطلاق الثورات العربية، فما كان متعثرا خلال سنوات، شعرت به الشعوب العربية الثائرة، عبر تحقيق الحرية، وبأنهم أصبحوا شركاء في صنع القرار وبأن مصيرهم لن يتقرر في معزل عن ارادتهم”.

وأشار الى “طغيان تسمية الربيع العربي على تلك الثورات، وهي أصلا تسمية غربية المنشأ: ربيع براغ، ربيع أوروبا 1884”. وقال: “ان مفهوم الربيع العربي، معناه قيام ثورات متزامنة كالوضع في العالم العربي، واللجوء الى هذا الوصف يخفي الاعتراف بأننا ازاء ثورات حقيقية”.

ورأى أن “شعار الممانعة سقط مع انطلاق الثورات العربية، وكان أول ضحاياها، فلم يعد في مقدور الممانعين اقناع الشعوب العربية بصحة معتقداتهم وشعاراتهم، وظهر للناس أن الممانعة هدفها أساسا، وتخفي في طياتها مبدأ الولاء الكامل للزعيم كالوضع السوري”، مشددا على أن “الثورات العربية مهما تشابهت في الأبعاد الا أنها ليست مجرد تعبير وطني عن ظاهرة عربية، انما متقاربة في أساليب الاعتراض”. ولفت الى أن “الغربيين، لا سيما في الولايات المتحدة الأميركية، هللوا للثورات العربية، لأنهم اعتبروا أن السياسة في العالم العربي عادت الى حيث يجب أن تكون، بمعنى أنها لا تحمل شعار القومية، وتتجاوز السياسة الداخلية”. وفي الختام، فتح باب النقاش مع الحضور.-انتهى-

———-

تفجير ذخائر في محيط رميش الجنوب وبنطا البقاع – البقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدتي رميش- الجنوب وينطا البقاع البقاع الغربي.-انتهى-

———-

لجنة الادارة تابعت مناقشة قانون الايجارات

غانم: عملنا على أنسنته بتحرير العقود وعدم تهجير المستأجرين

 

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة، قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: عبد اللطيف الزين، نعمة الله ابي نصر، سمير الجسر، سرج طورسركيسيان، غسان مخيبر، اميل رحمة، نديم الجميل، وليد سكرية، هاني قبيسي، حكمت ديب وعماد الحوت.

وحضر أيضا المحامية ندى تلحوق عن نقابة محامي بيروت، المدير العام للاسكان والتعاونيات روني لحود، عن وزارة العدل القاضي برنارد شويري، عن وزارة المال يوسف الزين والخبير في قضايا الاسكان انطوان شمعون.

اثر الجلسة عقد رئيس اللجنة النائب غانم مؤتمرا صحافيا تناول فيه موضوع قانون الايجارات الذي بحثته اللجنة طوال جلسات عديدة، وقال: “نحن نتحدث عن موضوع قانون الايجارات وفق الاقتراح الذي اقر في مجلس النواب، وبالتالي أبطل بعض احكامه المجلس الدستوري وحصلت اجتهادات في هذا الموضوع الا ان القانون يعتبر نافذا حتى لو كان مبتورا لاسباب عديدة اهمها ان ما أبطله المجلس الدستوري، يتعلق باللجنة وبالتالي هنا العودة الى القواعد العامة التي تقول ان القضاء هو المختص في هذه الحالة.

واضاف استنادا الى احكام الدستور والقوانين المرعية الاجراء والتي نصت، من جهة، على حماية الملكية الشخصية، ومن جهة ثانية على توفير المسكن للمواطن اللبناني وهو واجب الدولة انطلقنا في درس هذا الاقتراح على الامور الثلاثة المهمة:

المنطق والقانون والعدالة ونحن نعلم تماما انه في تاريخ الانسانية لم يصدر مرة قانون الا وتكون فيه ردات فعل قبولا ورفضا في آن معا. وانطلاقا من ضرورة اصدار قانون، اذ من غير الجائز البقاء بقانون مطعون بمادتين فيه، بعد نشره في الجريدة الرسمية، وفي ضوء تزايد النزوح السوري في لبنان وتأثيره على قيمة الايجارات، دأبت اللجنة في أنسنة هذا القانون من دون المس بمعادلتين اساسيتين: الاولى تحرير عقود الايجارات والثانية عدم تهجير المستأجرين قدر الامكان من مساكنهم، وعلى هذا الاساس نوجز الامور الآتية:

1 – عقدت اللجنة اكثر من 15 جلسة، في حضور ممثلين لنقابتي المحامين ووزارتي العدل

والمال والمدير العام للمؤسسة العامة للاسكان ومديرها السابق السيد انطوان شمعون.

واطلعت اللجنة على مطالب المستأجرين والمالكين على السواء والمساعي التي كانت تبذل في نقابة المحامين للتوصل الى توافق بينهما.

2 – منذ اكثر من 30 عاما لم يصدر قانون ايجارات.

3 – هذه حالة غير طبيعية وغير عادلة وغير مقبولة لانها حالة فيها خلل فادح لا يمكن تجاهله وتكريس واقعه الخاطئ تخيلوا معي اذا بقي موظف 30 عاما من دون زيادة راتبه في وقت يرتفع غلاء المعيشة ويضرب كل السلع والخدمات.

4 – لذلك وضعنا نصب اعيننا هذه المعادلة: القانون هو خطوة للوصول الى العدالة وبعد 30 عاما من دون قانون اصبحت الخطوة ضرورية وحتمية.

وكي لا نقع في خطأ تفضيل فريق على فريق (بين مالك ومستأجر) وضعنا نصب أعيننا معادلة حقيقية اسمها ميزان يضمن للكفة الاولى اي المستأجر حدا ادنى من العدالة يتمثل بعدم السماح بتهجيره من منزله وخسارته للسقف الذي يحميه.

وفي الكفة الثانية اي كفة المالك، تحقيق الحد الادنى من حقوقه الدستورية في ملكه بعد جمود العدالة 30 عاما من دون اصدار اي قانون منصف لهما، مع العلم ان الكثيرين من المالكين كانوا يتقاضون احيانا بدل ايجار مجحف يعادل شهريا عما يدفعه المستأجر بدل اشتراك كابل تلفزيون وما شبه . لذلك حاولت اللجنة وضع ضوابط اهمها:

1- عدم السماح بتهجير المستأجر.

2- ايجاد سبل لمساعدة ذوي الدخل المحدود لدفع بدلات الايجار الجديدة وهم من فئة الذين لا يتجاوز دخلهم حتى خمسة اضعاف الحد الادنى للاجور.

3- اطالة مدة الايجارات بين 9 سنوات للجميع و12 سنة لذوي الدخل المحدود ولا سيما المتقدمين بالسن.

4 – حافظت اللجنة على مدة تقسيط الزيادة في بدل الايجار تدريجا خلال الست سنوات على اساس 15 في المئة من الفارق بين الايجار الحالي وبدل المثل في الاربع سنوات الاولى و20 في المئة للسنتين الاخيرتين.

5 – تحميل الدولة المسؤولية المادية عن عدم اصدار قانون طوال عقود عدة ولا سيما ان مبالغ المساعدات من الصندوق لا تتعدى طوال التسع سنوات المليار ونصف مليار دولار. وهذه الاحصاءات وضعت بالتوافق مع وزارة المال.

6- انشاء حساب في وزارة المال لدفع الزيادات عن المستأجرين من ذوي الدخل المحدود بالكامل للذين لا يتجاوز دخلهم ثلاثة اضعاف الحد الادنى للاجور وبنسبة 80 في المئة للذين يتجاوز دخلهم ثلاثة اضعاف ولا يزيد عن خمسة اضعاف.

7- تحديد بدل المثل بنسبة 4 في المئة من القيمة البيعية للمأجور في حالته الراهنة.

8- حصر الافادة من عقد الايجار في حال وفاة المستأجر الاساسي كالآتي:

– بزوج المستأجر.

– اولاد المستأجر الاساسي الذين ولدوا بعد بدء تنفيذ الاجارة والذين دخلوا معه الى المأجور عند بدء الاجارة وكانوا لا يزالون مستمرين في اشغاله من دون انقطاع.

– انسباء المستأجر الاساسي الذي دخلوا معه الى المأجور وكانوا لا يزالون مستمرين في اشغاله من دون انقطاع.

9 – اعطاء المالك حق استرداد المأجور في حالتي الضرورة العائلية والهدم في مقابل اربع سنوات بدل المثل للحالة الاولى و6 سنوات في الحالة الثانية ورفعتها الى سبع سنوات لذوي الدخل المحدود.

10 – ايجاد حوافز لمساعدة الشباب والشابات للتملك او للايجار من خلال رزمة حوافز تبدأ بالايجار التملكي.

11- اعتبرت اللجنة ان القروض التي يستخدمها المستأجر هي قروض سكنية تطبق عليها كل الشروط التفضيلية وفقا لأحكام القروض السكنية.

12- العمل على ابقاء الطابع اللبناني في مختلف الاحياء والمناطق بحيث تبقى اسس العيش المشترك موجودة وكذلك الحد من الفرز الطبقي في هذه الاماكن.

13- تمديد العمل بالقانون 160/92 خلال السنة التي لم يكن فيها القانون نافذا.

14- ترميم المواد 7 – 13 و18 الفقرة ب وفقا لقرار المجلس الدستوري.

15- حددت اللجنة زيادة غلاء المعيشة قبل صدور هذا القانون بنسبة 12,8 في المئة”.

وختم: “هذا القانون على عكس ما يشاع لا يخدم فئة على حساب فئة اخرى، بل هو افضل ما يمكن للعدل بين الفريقين المالك والمستأجر وفي الوقت نفسه يساعد كل الفئات وليس فئة واحدة.اتمنى ان هذا الاهتمام الذي رافق قانون الايجارات يعمم ليشمل قوانين لا تقل اهمية ولا تحظى بهذه المتابعة واذكر مثلا قانون السير الذي يمس حياة كل انسان ويحمل الكثير من المسؤوليات والغرامات ولم يحظ بعد بالاهتمام الكافي من الرأي العام والاعلام وخصوصا أن غرامة واحدة من محضر ضبط جديد تعادل في ادناها اكثر من سنة ايجار في القانون الحالي”.

وقال ردا على سؤال: “المالك يتحمل مسؤولية طبعا ونحن نحمله تعويضات في حال الهدم والضرورة العائلية وتعويضات لا بأس بها وبالتالي 4 سنوات بدل المثل للذي يريد ان يسكن ابنه معقولة ومبدئيا منطقية و6 سنوات للهدم ايضا منطقية و7 سنوات بدل المثل لذوي الدخل المحدود والى حد الخمسة اضعاف الحد الادنى للاجور معهم تسع سنوات ليستطيعوا خلال هذه المهلة ان يؤمنوا انفسهم اذ يكون قد وصلنا الى الايجار التملكي ونأمل ان يحصل نقل محترم بين المناطق في لبنان وبالتالي لماذا اريد ان احملها الى فريق ، فهذه مسؤولية الدولة.

والدولة خلال 30 عاما لم تقم بمسؤولياتها تركت هذا الموضوع مهملا، كنت في لجنة الادارة والعدل عام 1994 واذكر ان النائب الراحل جوزف مغيزل هو اول من اثار هذا الموضوع وطالب واصدرنا توصية في لجنة الادارة عام 1994 على اساس تحرير عقود الايجار ولم يحصل الامر، وما زلنا الى اليوم، ونصل الآن الى 12 سنة، 9 سنوات و12 سنة لذوي الدخل المحدود واعتقد انها مهل كافية”.

وردا على سؤال آخر قال: “القانون نافذ في حال لم تعقد جلسة عامة لاقرار التعديلات، المحاكم بدأت تنفذه والشق المتعلق بالمواد المبطلة يعود بته الى القضاء”.-انتهى-

———–

تفجير ذخائر في محيط بلدات البويضة البازورية والبرغلية – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، البازورية والبرغلية.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي من فرنسا: لا يجوز أن تشطب أسماء المغتربين من لوائح الشطب وكأنهم أموات

 

(أ.ل) – أقام وفد المؤسسة المارونية للانتشار الذي يواكب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في زيارته الراعوية والوطنية إلى فرنسا، برئاسة روز انطوان الشويري احتفالا تكريميا، على شرف الراعي في فندق “رفايال” في العاصمة الفرنسية، شارك فيه الوزيران جبران باسيل والياس بو صعب، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، الوزير السابق سليم الصايغ، سفير الجامعة العربية في فرنسا بطرس عساكر، سفير لبنان لدى الأونيسكو الدكتور خليل كرم، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، نائب رئيس المؤسسة البطريركية العالمية المارونية للانماء الشامل رئيس مقاطعة اوروبا في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم روجيه هاني، رئيس مقاطعة اوروبا في القوات اللبنانية ايلي عبد الحي وعدد من المدعوين.

بداية، ألقت مديرة المؤسسة هيام بستاني كلمة ترحيبية أكدت فيها “المواقف الوطنية للبطريرك الراعي عارضة للمشاريع التي تمكنت المؤسسة من إنجازها حتى اليوم أهمها متابعة مشروع قانون استعادة الجنسية مع النواب ووزير الخارجية”.

ثم ألقى الوزير باسيل كلمة نوه فيها بـ”الدور الذي تقوم به المؤسسة المارونية من اجل الإغتراب اللبناني”، لافتا الى انه “لو لم تقصر الدولة وما زالت بحق الإغتراب لما وجدت هكذا مؤسسات تعنى بهم”.

وأشار إلى أن “هناك سفارات وقنصليات لبنانية مقصرة كثيرا لا بل غير موجودة”، لافتا إلى أن “الدولة بمؤسساتها الدستورية وعلى رأسها مجلس النواب تتنكر لحقوق اللبنانيين في الإغتراب”.

ورأى أنه ما “أحوجنا اليوم الى وحدتنا المسيحية والوطنية”، آملا أن “تكون الوحدة المسيحية تتجلى اليوم بقانون استعادة الجنسية”.

وقال: “حان الوقت بعد 13 سنة من وضع هذا القانون الذي لا يخص أي جهة سياسية أن يلتفت أحد بنا. لا يجوز بعد هذه السنوات أن يبقى هذا القانون ضائعا في الأدراج، ونأمل أن تترجم الوحدة التي تتجلى اليوم بموقف مسيحي واحد رافض لتجاهلنا بهذا الشكل”، مؤكدا ان “لبنان لا يمكن أن يقوم بتجاهله للمسيحيين في موضوع كهذا”.

ورأى أن “موضوع استعادة الجنسية للمغتربين المتحدرين من أصل لبناني هو كياني ووطني ووجودي لأن لبنان لا يستطيع أن يقوم ويستمر بعملية تجاهل لحقوق اللبنانيين المغتربين”، مشيرا الى ان “كل لبنان له الحق باستعادة جنسيته يجب أن يحصل عليها”.

واعتبر “اننا اليوم أمام لحظة مفصلية أمام إقرار هذا القانون ولا ضرورة تشريعية أكثر منه، فلا ضرورة وطنية في وجه داعش أكثر منه”، لافتا الى انه “ما يحصل اليوم هو نكران لحقوق المسيحيين بدءا برئاسة الجمهورية والقانون الإنتخابي وقانون استعادة الجنسية، فإذا يريدون أن نبقى في هذا الوطن فنحن نصر على هذا القانون، وهذه هي اولويتنا المطلقة”، داعيا “للحفاظ على وحدتنا وعدم الإنقسام أمام مواضيع مصيرية وكيانية التي لا مصلحة لها إلا للبنان واللبنانيين”.

وألقى البطريرك الراعي ألقى كلمة شكر فيها المؤسسة المارونية للانتشار “على كل ما تقوم به”، منوها بـ”الدور الذي يقوم به الوزير باسيل في وزارة الخارجية في معالجة قانون استعادة الجنسية”، معلنا “عدم السكوت عن هذا الموضوع”، مستغربا “كيف أنه حتى اليوم لم يتم إقراره”.

وشدد على “أهمية الوحدة الوطنية والتعلق بالأرض والمحافظة عليها”، مؤكدا انه “لا يجوز أن تشطب أسماء المغتربين من لوائح الشطب وكأنهم أموات، فهذا مرفوض وغير مقبول على الإطلاق”.

واعتبر انه إذا “كان هناك عطف ودعم دولي للبنان فهذا يعود الى الإغتراب اللبناني ومساهمتهم في الأوطان التي وجدوا فيها، وهذا فخر لنا”.

وشدد البطريرك الراعي على “ضرورة الحفاظ على الوجود اللبناني في لبنان والمسيحي في الشرق الأوسط لأن لبنان يبقى حاجة لهذا الشرق”، مشيرا الى انه “إذا كنا نمر اليوم بمرحلة صعبة إلا انه يجب أن يبقى إيماننا بوطننا كبيرا رغم المرض الذي يعيشه لبنان اليوم”.

ودعا “المغتربين اللبنانيين الى تسجيل وقوعاتهم الشخصية، لأن أهم شيء يمكن أن يقدمه الإنسان لأبنائه هو الجنسية اللبنانية”.

وختم “إن لبنان قائم على التوازن الديمغرافي لذلك عليكم مساعدتنا في ذلك من خلال العمل على استعادة الجنسية اللبنانية للحفاظ على وجودنا ليبقى لبنان قائما بجناحيه المسلم والمسيحي، إذا كنتم حقا تحبون لبنان”.

وكان البطريرك الراعي افتتح مكتب المؤسسة المارونية للانتشار في مقر المطرانية بعد حفل تدشين الكرسي الأسقفي.-انتهى-

———

جهاد البناء واصلت حملة تحصين الماشية في إتحاد بلديات الهرمل الناصرية

 

(أ.ل) – أطلقت جمعية مؤسسة “جهاد البناء” الإنمائية مشروع تحصين الماشية ضد مرض التسمم الدموي والمعوي والباستوريللا السنوي، بالتعاون مع وزارة الزراعة، وبتمويل من إتحادات البلديات في البقاع في الموسم الأول لهذا العام، وكانت رابع محاطاتها إتحاد بلديات الهرمل – بلدة الناصرية، حيث حضر رئيس إتحاد بلديات الهرمل مصطفى طه، رئيس مركز الهرمل في وزارة الزراعة غازي ناصر الدين، ومدير مديرية البقاع في جهاد البناء خالد ياغي.

وتحدث طه فأشاد ب”التعاون القائم بين الإتحاد وجمعية جهاد البناء في هذا المجال”، شاكرا “كل من جهاد البناء ووزارة الزراعة”.

ومن جهته، شكر ياغي “كل من وزارة الزراعة على تقديم اللقاحات ولاتحادات البلديات على التمويل”، داعيا مربي الماشية الجدد الى “التواصل مع مراكز جهاد البناء أو وزارة الزراعة أو الإتحادات والبلديات للاستفادة من هذه الخدمة المجانية”.

أما ناصر الدين فقال: “في الوزارة نحن على استعداد كامل لخدمة الأهالي في كل المناطق البقاعية”.-انتهى-

———-

وزارة الصحة اصدرت اللائحة الـ 36 للعينات المطابقة وغير المطابقة ولائحة تسوية

 

(أ.ل) – أصدرت وزارة الصحة العامة اللائحة السادسة والثلاثين للعينات المطابقة وغير المطابقة المتخذة من المؤسسات الغذائية (27/4/2015)، نقلاً عن الوكالة “الوطنية” للاعلام في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، وجاءت على الشكل الآتي:

طرابلس: مطعم اكلات – ساحة النور- شورما دجاج مطبوخة: مطابق – كبة مشوية: مطابق

مسلخ طرابلس

سودة غنم: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به، كما تحتوي على بكتيرياSalmonella)

لحم غنم: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به، كما تحتوي على بكتيرياSalmonella)

لحم عجل: غير مطابق (تحتوي على بكتيرياSalmonella)

مطعم الصوفي – التل

همبرغر: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

مطعم أحمد البكار – الضم والفرز

همبرغر: مطابق

مايونييز: مطابق

شيش طاووق متبل: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • ملحمة طبيخ – محرم

لحمة كبة نية مع الثلج: مطابق

  • فروج عبد الحكيم عباس – القبة

فروج: غير مطابق (تحتوي على بكتيرياSalmonella)

  • فروج ابو عبد الله – القبة

فروج: غير مطابق (تحتوي على بكتيرياSalmonella)

-سناك أبو أحمد – محرم

كرسبي نصف مطبوخ: مطابق

شيش طاووق نصف مطبوخ: غير مطابق (تحتوي على الإمعائيات وعلى بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به، كما تحتوي على بكتيرياSalmonella)

  • ملحمة الأزاز – القبة

لحمة مفرومة: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • ملحمة عصام القزاز – القبة

لحمة مفرومة: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • فروج وشاورما المحترم – القبة

شاورما: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به، كما تحتوي على بكتيرياSalmonella)

  • ملحمة الريان – القبة

لحمة مفرومة: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • ملحمة زكريا دياب – القبة

لحمة مفرومة: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • فروج سالم الرفاعي – القبة

همبرغر: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • فروج ابو علي (حسام ضناوي) – القبة: دجاج: مطابق
  • حلويات البشرى (فهد حجيري) – القبة: قشطة: مطابق
  • محامص الأمين – ابي سمراء – فستق نيء: مطابق

-بكار تشيكن – الزاهرية: فخذ دجاج: مطابق

– ملحمة زهرة طرابلس – الزاهرية – لحمة مفرومة: مطابق

  • حلويات عبدالله اشرفي – الزاهرية – قشطة: مطابق

بعبدا

  • اطيب فروج

صدر دجاج: غير مطابق (تحتوي على بكتيرياSalmonella)

  • ميني مول ابو رامي – سانت تيريز – الحدث

جبنة نابلسية: مطابق

جبنة فيتا حرّة: مطابق

شاورما دجاج متبلة نيئة: مطابق

جبنة بلغاري غنم: مطابق

  • سوبر ماركت عمار – سانت تيريز – الحدث

لبنة: مطابق

حلاوة سادة: مطابق

جبنة مبروشة: مطابق

مرتديللا على زيتون: مطابق

لوز نيء: مطابق

  • مخزن التموين العائلي

مكدوس باذنجان: مطابق

كبيس خيار: مطابق

زيتون اخضر: مطابق

  • مؤسسة دحبول – بئر العبد

خيار كورنيشون: مطابق

زيتون اخضر: مطابق

مكدوس باذنجان: مطابق

  • مؤسسة فينيسيا

زيتون اسود: مطابق

كبيس خيار: مطابق

مكدوس باذنجان: مطابق

  • مؤسسة نصار – برج البراجنة

كبيس مقتي: مطابق

مكدوس: مطابق

كبيس خيار: مطابق

بشري

  • RTC Resto Pub – بشري

كريسبي: غير مطابق (تحتوي على بكتيرياSalmonella)

طاووق: مطابق

  • Le Montagnard – بشري

طاووق: مطابق

  • سناك مادو – بشري

طاووق: مطابق

  • King Raffoul – بشري

طاووق: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • مطعم الريف اللبناني – بشري

لحم غنم بلدي مفروم: مطابق

  • صاج الحاج (جورح رحمة) – بشري

زعتر: مطابق

  • ملك المعجنات – بشري

زعتر: مطابق

  • ملحمة مفيد العلم – عبدين

لحم عجل بلدي مفروم: مطابق

زحلة

  • شركة مطاحن النجار الحديثة

بهار فلافل: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

بهار سجق: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت وعلى الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

شاورما دجاج: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

دقة الكعك: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • دكانة سمعان مخايل الرزوق

بهار كبة: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

بهار حلو: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

سبع بهارات: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • مطحنة زياد النجار التجارية – بوارج

بهار نقانق: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

بهار سمك: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت وعلى الخمائر والفطريات بنسبة أعلى من المعدل المسموح به، كما تحتوي على بكتيريا Salmonella)

  • ملحمة زياد النجار التجارية – بوارج

شاورما لحمة: مطابق

  • ملحمة شادي صولو

لحمة مفرومة غنم: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • ملحمة عدنان صولو

لحمة مفرومة غنم: مطابق

  • مطعم لاروتا – شتورة

لحمة بقر: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

طاووق شقف: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

دجاج مسحب: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا اللاهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • مطعم ابو كمال الدمشقي – مكسة

دجاج افخاذ: غير مطابق (تحتوي على بكتيرياSalmonella)

  • شركة طيبة فودز

لبنة: مطابق

لبن: مطابق

معجون الطماطم: مطابق

طحينة: مطابق

– سوبر ماركت غزالة

صدر دجاج: مطابق

جبيل

  • Prunelle – عمشيت

Pâte Feuilletée: مطابق

Baguette blanche: مطابق

Baguette cereal: مطابق

Baguette Traditionnelle cereal: مطابق

Baguette olive: مطابق

Chocolate Cake: مطابق

Muffins: مطابق

Chocolate Cookies: مطابق

Tiramisu: مطابق

Brownies: مطابق

Chocolate fondant: مطابق

تمرية: مطابق

خبز همبرغر: مطابق

كسروان

  • ملحمة ابو نجم – القطين

مقانق: غير مطابق (تحتوي على المكورات العنقودية الذهبية وعلى بكتيريا Listeria monocytogenes بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

سجق: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Listeria monocytogenes بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

لحمة مفرومة: مطابق

بنت جبيل

  • عين المزراب

مياه غير مفلترة: مطابق

مياه مفلترة: مطابق

  • ديب تشيكن

صدر دجاج: مطابق

سودة دجاج: مطابق

  • ملحمة هزيمة

لحم شقف: مطابق

  • الغريب للتموين

جبنة عكاوي: مطابق

  • تعاونية شقرا

دوبل كريم: مطابق

  • تعاونية الأصيل

جبنة حلوم: مطابق

  • مطعم الإسراء

شاورما دجاج متبل: مطابق

البقاع الغربي

  • محمصة الريم – جب جنين

ذرة محمصة: مطابق

جوز اميركاني: مطابق

زنجبيل ناعم: مطابق

  • محمصة القادري – غزة

قضامة بسكر: مطابق

لوز نيء: مطابق

كري كري: مطابق

  • محمصة العطار – غزة

كمون ناعم: مطابق

بن حب نيء: مطابق

جوز اميركاني: مطابق

فستق حلبي محمص: مطابق

سبع بهارات: غير مطابق (تحتوي على البكتيريا الهوائية الإجمالية بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • محمصة المجذوب – غزة

بن حب محمص: مطابق

فستق حلبي محمص: مطابق

كاجو مملح: مطابق

لوز حلو: مطابق

  • مزارع التن

لبنة بقر: مطابق

جبنة دوبل كريم: مطابق

  • مسابكي

لبنة بقر: غير مطابق (تحتوي على الخمائر والأعفان بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • فرن الأنوار

سبانخ مع بندورة وبصل: مطابق

لحمة مفرومة للحم بالعجين: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

– مطعم القلعة

شاورما دجاج مطبوخة: مطابق

شاورما لحمة مطبوخة: مطابق

  • فرن الوادي

زعتر مع زيت للمناقيش: مطابق

خلطة بيتزا بالجبنة: مطابق

  • فرن الساحة

جبنة: مطابق

  • فرن الحاج طه

لحمة مفرومة للحم بالعجين: مطابق

  • فرن الصبح والمساء

خلطة بيتزا بالجبنة: مطابق

  • فرن الحاج سميح

زعتر مع زيت للمناقيش: مطابق

  • فرن حدرج

خضرة بندورة وبصل: مطابق

بيروت

  • شركة Nutrichios

سكاكر طرية: مطابق للتحاليل الجرثومية والكيميائية

عاليه

  • سوبرماركت زياد الغريب

سودة دجاج: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

لحمة مفرومة بقر: مطابق

  • سوبرماركت هشام فراج

لحمة مفرومة غنم: مطابق

لحمة مفرومة بقر: مطابق

  • سوبرماركت داود الغريب

لحمة للشوي بقر: مطابق

  • مطبخ الربيع

نقانق: غير مطابق (تحتوي على المكورات العنقودية الذهبية)

سجق: مطابق

  • مصنع ألبان وأجبان وهبه

جبنة عكاوي: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli وعلى القولونيات الإجمالية بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

  • سوبرماركت وهبه

لحمة مفرومة: مطابق

فخذ دجاج: مطابق

  • المخازن – عاليه

لبنة بقر: مطابق

  • مطعم Speed – بحمدون

فروج كامل: مطابق

ثوم محضر: مطابق

الشوف

  • معمل مكعبات ثلج (لصاحبه علاء)

مكعبات ثلج: مطابق

  • فرن كوبراتيف

جبنة بيضاء: مطابق

  • شاورما باسم – كفرحيم

طاووق: مطابق

شاورما دجاج نيء: مطابق

شاورما لحمة نيء: مطابق

اسكالوب دجاج نيء: مطابق

جوانح متبلة: مطابق

  • Funky Monkey

صدر دجاج: مطابق

  • منتجع الجية مارينا

لحمة مفرومة: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

لحمة كفتة: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

صيدا

  • الوالي جاد ماركت

مرتديللا لحمة: مطابق

  • الوالي جاد ماركت (مرجة تعنايل)

فيتا بالحر مع بندورة وزيتون: مطابق

بلغاري بالحر: مطابق

  • Coop Notre Dame

جوانح دجاج: مطابق

دوبل كريم (عقل شتورا): مطابق

  • Mini Market Diab

قشقوان: مطابق

مرتديللا على زيتون: مطابق

  • سوبر ماركت بو خليل

جبنة شلل: مطابق

حلوم: مطابق

اسكالوب دجاج نيء: مطابق

نقانق: مطابق

  • Mc Donald’s – Spinney’s صيدا

همبرغر لحمة: مطابق

  • حلويات القصير

جبنة: مطابق

  • حلويات البابا

جبنة: مطابق

راشيا

  • ملك الفروج

صدر دجاج: مطابق

  • سوبر ماركت الحلبي

صدر دجاج: مطابق

  • فروج زين الدين

فخذ دجاج: مطابق

  • معمل البركة

جبنة: غير مطابق (تحتوي المكورات العنقودية الذهبية)

  • سيتي ماركت

همبرغر: مطابق

جزين

  • تشيكن فيوليت حنينة

صدر دجاج: مطابق

النبطية

  • استهلاكية جبل عامل

سمك عرموط: مطابق

جبنة دوبل كريم: غير مطابق (تحتوي على بكتيريا Escherichia coli بنسبة أعلى من المعدل المسموح به)

جبنة حلوم: مطابق

  • مطعم العبدالله

فخذ دجاج مشوي: مطابق

ثوم مطبوخ: مطابق

حر مطبوخ: مطابق

جوانح دجاج: مطابق

  • تشيكن العبدالله

تشيكن برغر: مطابق

  • مسلخ ياسين تشيكن

فخذ دجاج: مطابق

كما أصدرت لائحة المؤسسات التي قامت بتصحيح أوضاعها وتم الكشف عليها للتأكد من استيفائها للشروط الصحية (تاريخ 14-27 نيسان 2015) وجاءت كالتالي:

زحلة: ملحمة عدنان صولو – سوبرماركت غزالة زحلة

طرابلس: محامص الأمين – ابي سمراء؛ بكار تشيكن – الزاهرية؛ ملحمة زهرة طرابلس – الزاهرية؛   حلويات عبدالله اشرفي – الزاهرية

البقاع الغربي: مزارع التن

صيدا: Mc Donald’s (Spinneys صيدا)

عاليه: سوبرماركت وهبه

الشوف: فرن كوبراتيف – مطعم Funky Monky

راشيا: فروج زين الدين

جزين: تشيكن فيوليت حنينة

بنت جبيل: ملحمة هزيمة – الغريب للتموين – مطعم الإسراء-انتهى

———

ali khreis

خريس رعى مناورة للاسعاف الصحي في كشافة الرسالة في برج رحال

 

(أ.ل) – نظمت جمعية الرسالة للاسعاف الصحي في كشافة الرسالة الإسلامية فوج الشهيد حسن الساحلي في بلدة برج رحال، وبمشاركة مسعفين من المنطقة الرابعة في الجمعية مناورة حية إفتراضية في ساحة البلدة حضرها الى عدد من المسعفين في الدفاع المدني التابع لكشافة الرسالة الإسلامية، النائب علي خريس وقيادات من حركة امل وكشافة الرسالة وجمع غفير من اهلي البلدة والجوار .

بعد النشيد الوطني ونشيدي حركة امل والدفاع المدني وتقديم الزميل يعقوب علوية.

القى النائب خريس كلمة “شدد فيها على ان المناورة تدل على مدى التزام الكشافة وإرتباطهم بنهج وخط حركة امل المبني على مساعدة المواطن في هذه الظروف”.

وقال: “هم الجنود المجهولون يبلسمون جراح الاخرين وعلى مستوى كل الوطن يبقون على جهوزية تامة تحسبا لأي طارئ”، منوها بـ”وقوفهم الى جانب الناس في كل الأوقات خصوصاً ابان الحروب الإسرائيلية على وطننا قدموا الشهداء والجرحى لإنقاذ الاهالي”.

وانطلقت فاعليات المناورة التي شملت العديد من عمليات الانقاذالافتراضية من اصابات بقنابل عنقودية وحوادث سير ووعكات صحية طارئة والتسلق على الحبال والنزول عليها من طوابق عليا وغيرها من الامور التي تواجهنا في حياتنا اليومية.-انتهى-

———-

تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان وتربل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 28 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتاريخ 29 /4 /2015 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-

———–

 alaa din terro

ترو: نحن مع الموازنة واقرارها لأنها تحقق الانتظام العام وتحافظ على مالية الدولة

 

(أ.ل) – رعى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، ممثلا بالنائب علاء الدين ترو “اللقاء العلمي الخامس والعشرين، واليوبيل الفضي لرابطة أطباء الأسنان في الجبل”، والذي أقيم في فندق “غولدن توليب” (منتجع المارينا الجية)، وحضره ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثل النائب ايلي عون صياح فواز، ممثل النائب مروان حماده جهاد حماده، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحي خميس، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، نقيب اطباء الاسنان في لبنان ايلي معلوف، رئيس رابطة الخريجين التقدميين محمد بصبوص، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب سليم السيد ممثلا امين السر العام في الحزب ظافر ناصر وعمداء عدد من الكليات ونقباء واعضاء مجلس النقابة واطباء من مختلف المناطق.

وتحدث النائب ترو فهنأ الرابطة على يوبيلها الفضي، ناقلا تحيات النائب جنبلاط للحضور “ولجهودهم في كسب العلم والمعرفة لما فيه خير الوطن والمواطن”، منوها “بنشاط رابطة اطباء الجبل التي تعمل بكد وجهد في كل المجالات”، ومثنيا على “كفاءة خميس الذي تربطه علاقة وصداقة قديمة في الحياة الحزبية والشعبية والثقافية”، كما نقل تحيات وزير الصحة وائل ابو فاعور”، واشار الى ” وجود مشروع يعمل عليه الحزب التقدمي الاشتراكي مع كل القوى والتنظيمات من اجل توحيد صناديق الاستشفاء”، ودعا الى “مساندة هذا العمل”.

واشار الى انه “لا يوجد في اي بلد من العالم هذا الكم من الصناديق التي تصرف اموالا في مجال الصحة، من الوزارة الى الضمان الى التعاونية والجيش وقوى الامن والى الامن العام والى صناديق التعاضد للقضاة والمحامين وغيرها، من هيئات ومنظمات تصرف اموالا كثيرة بخدمة اقل، فما نريده خدمة اكبر وانفع بكلفة اقل على المواطن اللبناني”.

أضاف “نعيش اوضاعا صعبة في عالمنا العربي، من اليمن، الى العراق والى سوريا وليبيا، والحمد الله الجميع كانوا احسن منا، لأنه كان عندنا حربا، اليوم نحن احسن منهم، فنحن لا نتمنى ان يكون لديهم الحروب، علينا الاستمرار في المحافظة على هذا الوضع في لبنان، وعلى هذا الهدوء ورفض الحرب الاهلية التي أحيينا الذكرى 40 لإندلاعها منذ ايام، فهناك ارادة لدى جميع اللبنانيين برفض العودة الى منطق الحرب، ولكن هذا لا يكون فقط في الرفض الكلامي، بل علينا العمل بكل جهد، وان نستمر بالعمل الدؤوب، كما نجتمع اليوم كروابط من كل المناطق وممثلين للاحزاب من كل الاطياف السياسية، يجب ان نجتمع كلبنانيين على هذا الطريق وان نعمل معا من اجل منع تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية اكثر من هذه المدة، وعلينا الذهاب فورا الى المجلس النيابي وانتخاب رئيسا للجمهورية، لأن التعطيل والخلل سيستمر في البلد، لأن البلد بدون رأس، وهذا شيئ مضر به وبمواطنيه وسمعته ودوره ومكانته، لأن دور الرئيس محوري واساسي في لبنان، لذلك على جميع القوى السياسية الذهاب الى المجلس النيابي وانتخاب رئيسا للجمهورية بأسرع وقت ممكن، لأن تعطيل الرئاسة هو الذي يؤدي الى تعطيل وشل مجلس النواب، فمع الاسف ان مجلس النواب في التمديد الثاني مازال معطلا، ولا يقوم بواجبه ولا بدوره، لا في التشريع ولا في انتخاب الرئيس ولا في مراقبة الحكومة ولا في اي عمل آخر، ما يجري هو ان بعض اللجان تجتمع حياء ولا تنتج شيئا، فهذا بسبب تعطيل الرئاسة حيث يتعطل مجلس النواب تحت حججا كبيرة وواهية من هنا وهناك، فنحن في الحزب التقدمي الاشتراكي لا نشارك هذا او ذاك في تعطيل الحكومة او المجلس النيابي، نحن مع المؤسسات وعملها واستمرارية دورها، اكان في التشريع او الرقابة او بسن القوانين وغيرها”.

وتابع “ان الحكومة متعثرة اليوم، فمجلس الوزراء الذي حل مكان الرئيس مؤقتا الى حين انتخاب رئيس للجمهورية متعثر، الحكومة تتعثر نتيجة الخلافات الكبيرة بين اعضائها، نتيجة المحاصصة وتقاسم المغانم في الدولة، وهذا التجاذب الكبير في الحكومة هو الذي يشل عملها ويعطل دورها في هذه الظروف الصعبة. ان الانقسامات الكبيرة الحاصلة في البلد بين فريقي 8 و14 آذار، هي التي عطلت وتعطل وتساهم في التعطيل، نحن منذ سنوات كنا ندعو الى عودة الحوار، وحسنا فعلوا في النهاية، نحن مع استمرار الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله على الرغم من كبر حجم الخلاف وتوسعه، من سوريا الى اليمن والى غيرها، نحن مع استمرار هذا الحوار من اجل مصلحة لبنان واللبنانيين، ونشجع وندعو بأسرع وقت ممكن الى التواصل الفوري بين القوات اللبنانية وبين التيار الوطني الحر، لا ان تبقى اوراقا متبادلة صعودا الى معراب، ونزولا الى الرابية، عليهم الجلوس والتحاور والنقاش للوصول الى نتيجة بدءا من رئاسة الجمهورية، ومن ثم الى مجلس النواب والحكومة”.

وتطرق ترو الى موضوع الموازنة فقال: “نحن مع الموازنة واقرارها، لأنها تحقق الانتظام العام وتحافظ على مالية الدولة، وتصرف الاموال التي ترصد في المجلس النيابي، كذلك نحن مع سلسلة الرتب والرواتب، لكن اية سلسلة؟ وبأية كلفة؟ لأن سلسلة الرتب والرواتب اذا لم تنجز، فكيف سنذهب الى وضع السلسلة داخل الموازنة بدون البحث بأرقامها، وبدون اقرارها في المجلس النيابي؟ لذلك ارتأينا ان نفصل السلسلة عن الموازنة وان نذهب بها لوحدها شرط تأمين الارادات مقابل النفقات المقرة في السلسلة، وان ننجز الموازنة لوحدها، ومن ثم تصبح السلسلة في السنوات المقبلة جزء من الموازنة”.

بعدها وزعت الدروع على الأطباء الذين تعاقبوا على رئاسة الرابطة.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية في حقل تم رطيبة – العاقورة ومزرعة حنوش – حامات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 27 /4 /2015 ولغاية 30 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 في منطقة الأرز، وما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 في حقل تم رطيبة – العاقورة، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخ 27 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدة أخرى من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———-

  ammar huri

حوري: محاولة حلحلة في موضوع الجلسة التشريعية

 

(أ.ل) – اشار النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي الى ان “هناك نقاشا حاليا يدور في محاولة لحلحلة موضوع الجلسة التشريعية، لا سيما وان كل الكتل النيابية توافقت على موضوع تشريع الضرورة”، مؤكدا “انه تم الاتفاق بالاجماع على ان الشغور في سدة الرئاسة الاولى هو العقدة الاساسية التي يجب ان تحل في هذه المرحلة، وان انتخاب رئيس للجمهورية يشكل البوابة الرئيسية للحل”.

وشدد حوري “على وجوب تشريع الضرورة”، واعتبر “ان هناك خللا ميثاقيا في حال مقاطعة كل الكتل المسيحية لهكذا جلسة”، لافتا الى “ان موقف كتلة المستقبل من حضور الجلسة سيعلن في الوقت المناسب”، وقال: “لا اعتقد ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري سيدعو الى جلسة في ظل غياب كامل للكتل المسيحية”.-انتهى-

———-

حسين الموسوي: حزب الله احرص ما يكون على استتباب الامن

 

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسين الموسوي “حرص حزب الله على التفاهم داخل الحكومة، ومتابعة المجلس النيابي لدوره التشريعي”، منتقدا “من يتهم الحزب بالتعطيل بذريعة انتخاب رئيس للجمهورية”، ومشددا على ان “الانتخاب لا يكون كيفما اتفق، وانما يتم اختيار الرئيس الذي يحفظ حرية وسيادة واستقلال لبنان”.

واشار خلال لقاء سياسي في بلدة البزالية الى” ثبات حزب الله في الوقوف الى جانب ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وان ذلك يستند الى مواقفه الوطنية، وحرصه على حفظ لبنان والعرب والمسيحيين من جهة، والى عدائه للكيان الصهيوني من جهة اخرى”، لافتا الى ان “الحزب لا يمكن ان يوافق على رئيس لا يعتقد ولا يؤمن بأن “اسرائيل” هي العدو”، معتبرا “ترشيح رئيس مهادن للصهاينة هو تضييع للوطن واستهتار به”.

ورأى ان “المؤثرين والفاعلين في الواقع السياسي اللبناني لا يريدون الفوضى، وان حزب الله احرص ما يكون على استتباب الامن، وهو منشغل في الدفاع عن لبنان ومصيره، في مقابل اخرين لا هم لهم الا مكاسبهم السياسية”، مشيرا في هذا الاطار الى “تجاوز حزب الله لبعض الحيف في مواقف عدة حرصا على الاستقرار”.

واكد ان “نواب تكتل بعلبك – الهرمل ووزراء البقاع، لا يتوانون ولا يقصرون في العمل على تنفيذ المشاريع العامة في المنطقة، وسيسعون لتنفيذ مشاريع قدمت سابقا، بعد سحبها من الأدراج”، لافتا الى ان “هناك مسؤولين في الادارة العامة للدولة لا تعنيهم المناطق المحرومة في بعلبك – الهرمل وعكار وغيرها”.-انتهى-

———-

 abd amir kabalan

اجتماع في المجلس الشيعي طالب سلام تصويب مسار

هيئة شؤون الحج لجهة صحة التمثيل

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان بدعوة منه، وزراء: المالية علي حسن خليل، التنمية الادارية محمد فنيش، والصناعة حسين الحاج حسن، في حضور اعضاء الهيئة العليا لشؤون الحج: قبلان قبلان، محمد برجاوي والمدير العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول ومسؤول مكتب شؤون الحج في المجلس الشيخ حسن شريفة.

وناقش المجتمعون المشكلة المستمرة منذ سنوات في ادارة هيئة شؤون الحج العليا المتمثلة بانعدام المشاركة والتوازن داخل الهيئة وعدم الدعوة لعقد جلسات دورية لها للمشاركة في اتخاذ القرارات مما يخضعها لمزاجية بعض الموظفين.

ورفض المجتمعون منطق الاستئثار بهذه الهيئة التي وجدت اصلا لرعاية شؤون الحج على قاعدة المناصفة لتقوم بواجباتها تجاه الحجاج اللبنانيين دون تفرقة او تمييز، وطالبوا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تصويب مسار الهيئة لجهة صحة التمثيل وآلية عملها بما يحقق المشاركة الفعلية بين مكوناتها.

واكد المجتمعون ان “الحج فريضة عبادية توطد عرى التعاون والتضامن بين المسلمين تحتم ان يعبر المسلمون عن اخوتهم الايمانية فينبذوا الخلافات ويعتصموا بحبل الله تعالى ولا يتفرقوا ويتعاونوا على البر والتقوى”.-انتهى-

———–

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية عند رأس الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 4.43، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية عند رأس الناقورة، لمسافة 150 متراً لمدة دقيقتين. ثم خرق زورق مماثل للمياه الاقليمية عند الساعة 4.53 لمسافة 300 متراً لمدة دقيقتين. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

تفجير ذخائر في محيط القنطرة – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدة القنطرة- الجنوب.-انتهى-

———-

 samid jeajea

جعجع: التحرك ضد معمل الزوق لن يتوقف قبل التوصل الى حل

 

(أ.ل) – أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في مؤتمر صحافي في معراب أن “مشكلة معمل الزوق عمرها عشرات الأعوام وهناك أمراض رئوية كبيرة يواجهها المواطنون بسبب المعمل وضرره يصل الى جرود كسروان ويصل أيضا الى بيروت وجبيل”.

وأكد أن “المعدات في معمل الزوق عمرها 35 عاما مما ادى الى مجموعة انبعاثات سامة تخرج من المولدات مما يؤدي الى ضرر في الصحة العامة. والمشكلة الأكبر انه يتم اطفاء المولدات ومن ثم يعاد تشغيلها مما يخرج انبعاثات مؤذية ومضرة أكبر بكثير. وقد جاء التحرك الأخير نتيجة الضغوط من قبل المواطنين والاعطال ليست مرحلية بل شبه دائمة بحسب تقرير مهني”، مؤكدا أن “التحرك لن يتوقف وسنكمل فيه الى حين تحقيق كل المطالب المطروحة بهذا الشأن وهذه المطالب هي صحية بامتياز”.

واعتبر أن “الحلول النهائية هي ان يتم وضع المعمل في سلعاتا لانها مجهزة بأنابيب لايصال الغاز أو ترك المعمل مكانه ولكن تشغيله على الغاز”.

وأكد أن “التحرك لن يتوقف قبل التوصل الى القرار اللازم لانهاء هذا الموضوع واقرار التمويل اللازم لحل المشكلة”، داعيا “رئيس الحكومة تمام سلام إلى التدخل لوقف أعمال التوسع في المعمل”.-انتهى-

———–

توقيف أربعة أشخاص وضبط ممنوعات في محلة الضاحية الجنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

على أثر تعرّض دورية تابعة لقوى الأمن الداخلي في محلة الضاحية الجنوبية لإطلاق نار من قبل مسلحين، تدخلت قوّة من الجيش وداهمت عدد من الأماكن التي لجأ اليها مطلقو النار حيث أوقفت أربعة أشخاص مشتبه بهم وهم: حسن أحمد شمص، حسين علي حريصي، معن حسين مظلوم وعلي محمد المصري. وضبطت بحوزتهم بندقية حربية ومسدسين وكمية من الذخائر، بالإضافة الى ثلاث رمانات يدوية وكمية من المخدرات وأعتدة عسكرية متنوعة.

تم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق مع الموقوفين.-انتهى-

———-

تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

————

 حركة الامة دانت الغارات الصهيونية على سورية: يساند المجموعات الإجرامية

 

(أ.ل) – دانت حركة الأمة في بيان لها “الغارات الصهيونية على سورية”، مؤكدة أن “هذا العدوان السافر يساند المجموعات الإجرامية، التي تبعث في بلادنا العربية والإسلامية الخراب والدمار”.

وقالت: “هذا التدخل، يؤكد مرة جديدة الإرتباط والتنسيق الوثيقين بين المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني، وكذلك على وحدة المسار والمصير بين هذا العدو والمجموعات الإجرامية”.-انتهى-

———-

تجمع العلماء المسلمين: ندعو قادة العالم العربي والإسلامي إلى وقفة ضمير

 

(أ.ل) – إستنكاراً للغارات الصهيونية على سوريا أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

كان من المتوقع أن يقوم الكيان الصهيوني بعمل عسكري ما في منطقة الجولان السوري كي يكون له إسهام كما كان دائماً في المعارك الدائرة اليوم على الأراضي السورية وخاصة نتيجة للنجاحات التي حققها الجيش السوري في منطقة درعا، فتكامل الدور الصهيوني مع الدور التركي المفضوح في التدخل المباشر عسكرياً في منطقة إدلب لتحقيق نجاح عسكري يرفع من معنويات القوى التكفيرية المنهارة.

إننا في تجمع العلماء المسلمين أمام هذا الواقع يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً:إن فشل المؤامرة الدولية على المقاومة التي تدور رحاها اليوم على أرض سوريا في تحقيق أدنى أهدافها جعلت القوى التي تقف خلفها تكشر عن أنيابها وتخرج إلى الواجهة، وهذا ما يؤكد صوابية ما ذهبنا إليه منذ بداية العدوان على سوريا من أن الهدف ليس إصلاح النظام بل تدمير الدولة.

ثانياً: إن العمل الصهيوني يجب أن يستدعي رداً مناسباً كي يعرف القادة الصهاينة أنهم لن يفلتوا من العقاب.

ثالثاً: إن لجوء الصهاينة إلى التدخل مباشرة هو محاولة للخروج من أزمة داخلية يعجز معها نتنياهو وحزبه عن تأليف حكومة إلى الآن ويريد استغلال تطور الأحداث ليمرر حكومة وحدة وطنية أمام أزمة يفتعلها هو.

رابعاً: نحن في تجمع العلماء المسلمين ندعو قادة العالم العربي والإسلامي إلى وقفة ضمير والتوجه لحل الخلافات من خلال الحوار وترك الاحتكام للسلاح وإعداد خطة موحدة لمواجهة النهج التكفيري، هذه الوحدة التي يخافها الصهاينة هي الرد الوحيد على اعتداءاتهم والسبيل الوحيد لتحرير فلسطين ضمن نهج المقاومة الذي أثبت فعاليته في لبنان وفلسطين.-انتهى-

———–

تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 29 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الصاروخية من على متن طوافات عسكرية.-انتهى-

———–

darwishzahle27-4-2015

حنا خياط يكرّم المطران جوزف معوض

 

(أ.ل) – كرّم السيد حنا خياط وعقيلته لورانس، راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض بمناسبة توليته على الأبرشية، خلال حفل عشاء اقيم في مونتي البرتو زحلة، حضره الأساقفة: عصام يوحنا درويش، اسبيريدون خوري، بولس سفر، اندره حداد ويوحنا جهاد بطاح، النائب السابق يوسف المعلوف وعقيلته، والدي المطران معوض، مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام، رئيس جمعية تجار زحلة ايلي شلهوب وعقيلته،المدير الإقليمي لبنك عودة في البقاع روبير مبارك وعقيلته، وعدد من الفاعليات الإقتصادية وكهنة الأبرشية المارونية في زحلة.

والقى السيد حنا خياط كلمة رحب فيها بالحضور وبارك للمطران معوض بإستلامه المهام الأسقفية ومما قال: “هذه الجمعة هي جمعة محبة، اجتمعنا لنقول للمطران جوزف معوض انه ربما ترك بيتاً لكنه كسب بيتاً في قلب كل زحلي. من حسن حظنا كان خيار سينودس الكنيسة المارونية اختيار المطران جوزف معوض راعياً لأبرشية زحلة المارونية، وبإسمكم جميعاً اتمنى له التوفيق. واغتنمها فرصة لأطلب من السادة اساقفة زحلة ان يبقوا كما كانوا دائماً قلباً واحداً ويداً واحدة، لأنهم بما يملكون من حكمة وايمان ورؤية يشكلون مع كل فاعليات زحلة صمام امان للمدينة ومصدر امل لكل الزحليين”.

من ناحيته شكر المطران معوض السيد خياط والسيدة عقيلته على التكريم وقال: “اشكر السيد حنا خياط وعقيلته السيدة لورانس على الوليمة التي جمعتنا بفرح، وهي علامة محبة. منذ قدومي الى زحلة منذ اكثر من خمسة اشهر اكتشفت هذا المجتمع الذي يحمل ابناؤه في داخلهم محبة كبيرة ويفتحون قلوبهم للآخر، هذه المحبة التي اكتشفتها في هذا المجتمع تجسدونها اليوم بطريقة مميزة في هذه الوليمة وغايتها ان تعبّر عن المحبة والفرح، وتقوّي اواصر المحبة والصداقة مع بعضنا البعض، كما ادعو لكم بالخير لهذا المطعم ولهذه المؤسسة الرائدة في مجال الخدمات السياحية، وادعو ان يوفقكم الرب في عملكم”.

وختم معوض ” المجتمع الزحلي بكل اطيافه المسيحية والمسلمة، يعيش المحبة وهذا نموذج عن الواقع اللبناني وهي علامة لرقي الإنسانية، ونحن اليوم مدعوون لتعزيز هذه الحالة الحضارية لكي يستطيع لبنان من خلالها ان يقدم رسالة الى كل العالم، مفادها ان البشر يستطيعون العيش مع بعضهم على اختلاف اطيافهم وطوائفهم واديانهم بإنفتاح وشركة ومحبة”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي التقى العميد حمدان وتداول مع المقداد شؤون المنطقة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، النائب علي المقداد على رأس وفد من فعاليات بعلبك وجرى التداول في شؤون تتعلق بالمنطقة.

ثم استقبل أمين الهيئة القيادية لحركة “المرابطون” العميد المتقاعد مصطفى حمدان، وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-

———

aliakilkhalil27-4-2015

جبهة العمل الإسلامي التقت وفداً مشتركاً أردنياً مصرياً لبنانياً عراقياً

 

(أ.ل) – استقبل منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد بحضور عضو مجلس قيادة الجبهة الشيخ شريف توتيو في مقر جبهة العمل الإسلامي في بيروت “وفدا مشتركا (أردنيا مصرياً لبنانيا ًعراقياً) برئاسة سعادة السفير سطام أبو جنيب رئيس عشيرة أبو جنيب ورئيس التيار الهاشمي وصاحب محطة ‏الحرة الفضائية في الأردن .‏ بصحبة وفد رفيع المستوى من المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في مصر ويضم أمين عام المنظمة السفير علي عقيل خليل والدكتور حسن عبدو من مصر والمستشار الخاص علي برو من لبنان والمستشار الإعلامي مصطفى حمدان واعتذر عن الحضور السفير العراقي لظروف عمل استجدت عليه”.

وقد جرى البحث والتداول في مختلف الشؤون والمواضيع الإقليمية والدولية وخصوصاً ما تتعرض له منطقتنا العربية والإسلامية اليوم من هجمة صهيونية أمريكية من جهة، وهجمة تكفيرية إرهابية تعمل على تشويه صورة الإسلام الحنيف من جهة أخرى.

كلمة سعاد السفير سطام أبو جنيب رئيس عشيرة أبو جنيب

أنا اشكر جبهة العمل الإسلامي في بلدنا الثاني بيروت، نحن نعتز ونفتخر بجبهة ‏العمل الإسلامي وهذا سبب أساسي لحضورنا إليها وزيارتها والتعرف على أعضاء ‏قيادتها وعلى رأسهم المنسق العام للجبهة فضيلة الشيخ الدكتور زهير الجعيد، ولأن ‏العمل الإسلامي في الجبهة داخل لبنان هو العمل الصحيح، فالإسلام دين يسر ‏وليس دين عسر، ونحن نقول ذلك لأننا نعاني في جميع الدول العربية من الإسلام ‏المتشدد المرتبط بالإرهاب‏.

ونحن ارتئينا ورأينا أن جبهة العمل الإسلامي داخل لبنان وفي بيروت هي الجهة ‏الإسلامية الوحيدة التي تعمل بالطريقة السليمة والصحيحة لتوضيح الصورة للناس ‏كاملة، فنحن المسلمون ديننا قائم على العدل والحق وإعادة الحقوق لأهلها، ‏ديننا دين سماحة وفضل، وجميع الطوائف الإسلامية يجمعها الإسلام.‏

كلمة أمين عام المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في مصر ‏السفير علي عقيل خليل‏

حقيقة أحببنا زيارة جبهة العمل الإسلامي في لبنان لنشيد بدورها خاصة من خلال قيادتها وعلى رأسهم منسق الجبهة سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد وبمواقفها العاملة على نبذ الفتنة الطائفية، وبدورها الساعي على توحيد الصف الإسلامي، وبالعمل الذي تقوم به وخاصة أمام ما نشاهده من حالات تكفيرية على مستوى الوطن العربي، ونشيد بدعمها الدائم للمقاومة في لبنان وفلسطين ونعتبر ما تقوم به هو توجيه البندقية نحو القضية الأساس (تحرير فلسطين) وهناك للأسف من قد أخذ بندقية الشعوب العربية إلى مكان آخر، لإشعال فتنة طائفية بين السنة والشيعة وبين المسيحية والإسلام، فلجبهة العمل الإسلامي في لبنان دور مهم وهي تعطي الصورة الحقيقية لما يحدث وأنها تؤكد من خلال عملها أنه لا يوجد بما يُسمى من فتنة طائفية سنية شيعية، وهذا الدور الذي تقوم به له صدى في الأردن والعراق ومصر، ونحن نتمنى أن ينتقل دور الجبهة إلى العراق وإلى عدد كبير من المناطق الإسلامية لتصويب الهدف والبندقية إلى تحرير فلسطين.

كلمة منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد:

بعد الترحيب بالحضور فرداً فرداً اعتبر “أنّ هذا الوفد المشترك يمثّل الصيغة الحقيقية والوجه الحقيقي للمجتمع العربي والإسلامي الرافض للهيمنة الصهيونية والعدوان‏ الأمريكي والمتمسّك بجذوره وأصالته العربية والإسلامية، وخصوصاً فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية الجامعة، هذه القضية التي تعتبر المحور الأساسي لكل القضايا في المنطقة اليوم”.

واعتبر الشيخ الدكتور الجعيد “أنّ فلسطين اليوم باتت البوصلة الحقيقية وقِبلة كل المجاهدين والمقاومين الأبرار الذين يسقطون اليوم كما بالأمس ويقدّمون الغالي والنفيس وأغلى التضحيات، ويبذلون أنفسهم ودماءهم رخيصة من أجل تحريرها وإنقاذها من براثن الاحتلال الصهيوني الغاصب”، ولفت سماحته “إلى أنّ ما يجري في منطقتنا اليوم من تقاتل وأحداث مؤلمة ومؤسفة، ومن فتن داخلية ومذهبية لا يستفيد منها إلا العدو الإسرائيلي الذي يعمل ليل نهار على زعزعة الاستقرار الداخلي في مجتمعاتنا، ويعمل على بثّ الفتن وتعميق الفرقة والتشرذم والانقسام، وذلك من أجل تمييع القضية الفلسطينية ونسيانها وحذفها من القاموس والضمير العربي والإسلامي وحتى الإنساني”.-انتهى-

———–

alreaaya27-4-2015

الميني ماراثون الفعالية الثالثة لأسبوع اليتيم العربي 2015

 

(أ.ل) – الميني ماراثون هو الفعالية الثالثة من فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2015 الذي أطلق برعاية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد زهير السعودي ومن تنظيم الجمعيات الرعائية للأيتام في مدينة صيدا والجوار (الرعاية – إحدى مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، دار رعاية اليتيم في صيدا، دار العناية، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، جمعية المبرات الخيرية، جمعية إشراق النور الخيري ووقف الرأفة الإجتماعية) تحت عنوان “إدمان .com إدمان ضدكم” بالتعاون مع كشافة لبنان المستقبل.

فبحضور نبيل فاخوري مدير العلاقات العامة والشؤون المالية في دار رعاية اليتيم في صيدا، مطاع مجذوب المدير التنفيذي للرعاية، أسامة أرناؤوط ممثل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، الشيخ محمد الزغبي رئيس جمعية إشراق النور الخيري، محمود زرقط ممثل جمعية المبرات الخيرية، أحمد صليبي ممثل وقف الرأفة الإجتماعية وعدد من ممثلي الرعاة والمدراء وأساتذة المدارس والمعاهد والجمعيات المشاركة، شارك أكثر من 300 عداء وعداءة من الجهات التالية: مدرسة عائشة أم المؤمنين، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، مجمع دوحة المبرات التربوي (مبرة الإمام الخوئي)، مدرسة أجيال صيدا – جمعية رعاية اليتيم في صيدا، متوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية، جمعية إشراق النور الخيري، مدرسة مجمع الإمام الأوزاعي للنازحين السوريين والرعاية بفرعيها صيدا وصور.

جرت المنافسة بين ثلاث فئات ( بين 10 و 12 سنة ذكور، 10 و 12 سنة إناث، 12 سنة ومافوق) وانطلق العدائون من ملعب الرئيس الشهيد رفيق الحريري لغاية ساحة العلم. وفاز في فئة 10 – 12 ذكور (المركز الأول والثاني لجمعية المبرات والثالث لمدرسة الحاج بهاء الدين الحريري). أما فئة 10 و 12 سنة إناث ففازت بـ (المركز الأول والثالث مدرسة مجمع الإمام الأوزاعي للنازحين السوريين بينما فازت مدرسة عائشة أم المؤمنين بالمركز الثاني). وفاز بفئة 12 سنة ومافوق (المركز الأول لمتوسطة معروف سعد، الثاني للمبرات والثالث لمدرسة البهاء).

ويرعى هذا الأسبوع الإغاثة الإسلامية عبر العالم، بلدية صيدا، جمعية دار البر – الإمارات.

ونظمت فعاليات الأسبوع على ثلاث مراحل:

  1. يوم ترفيهي في نادي الفوربي الرياضي، نهار الأحد في 17 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
  2. المسابقة الثقافية على مسرح بلدية صيدا، نهاري الثلاثاء والأربعاء في 21 و 22 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.
  3. ميني ماراثون على الكورنيش البحري ، نهار الأحد في 26 نيسان الساعة التاسعة صباحاً.

وسيقام الحفل الختامي في بلدية صيدا – قاعة مصباح البزري، نهار الثلاثاء في 5 أيار الساعة السادسة عصراً لتكريم الفائزين والجهات المشاركة والجهات الراعية لأسبوع اليتيم العربي.-انتهى-

———-

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *