الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 16 تشرين الثاني 2017 العدد 5401

نشرة الخميس 16 تشرين الثاني 2017 العدد 5401

aoun-kassar16-11-2017

عون تسلم وثيقة الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي واصحاب المهن

القصار من بعبدا: للتعاطي مع الازمة الحالية وفق ممارسة اقصى درجات الحكمة والوعي لتجنيب البلاد العودة الى الوراء

(أ.ل) – تسلم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، الوثيقة المنبثقة عن الاجتماع الذي عقد اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام، وضم ممثلين عن الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي واصحاب المهن الحرة، والتي تتضمن رؤيتهم للاستقرار والسلم الامني والامن الاقتصادي، والدعم للمواقف التي يتخذها الرئيس عون.

القصار

وخلال اللقاء، جدد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عندنان القصار، “الدعم الكامل لمواقف الرئيس عون والوقوف الى جانبه”، واكد “تعاون الهيئات معه بشكل كامل”، واشاد ب”حكمة رئيس الجمهورية في ادارة دفة البلاد للوصول الى بر الامان، وبإدارته ايضا للازمة التي نجمت عن اعلان الرئيس الحريري استقالته من الخارج، والاتصالات التي اجراها والتي ستثمر عودة قريبة لرئيس الحكومة”.

وشدد على “الوقوف خلف الرئيس عون وفق الشعار الذي رفعه لجهة تغليب المصلحة الوطنية على ما عداها، وعلى الا يكون لبنان ممرا لاستهداف الاشقاء العرب، لا سيما الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمها السعودية، والتعاطي مع الازمة الحالية وفق ممارسة اقصى درجات الحكمة والوعي لتجنيب البلاد العودة الى الوراء”.

الاسمر

وتحدث رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، الذي اشاد ب”مواقف الرئيس عون الرافضة للظلم”، واكد “الوقوف خلف المؤسسات الدستورية وعلى رأسها رئاسة الجمهورية”، ودعا الى “عقد اجتماعي برعاية الرئيس عون بين ارباب العمل والعمال، من اجل تحقيق الاصلاح الذي لا قيامة للبنان من دونه”.

بعض بنود الوثيقة

وبعد اشادة لرئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت محمد شقير بما يقوم به رئيس الجمهورية وما يتخذه من مواقف من اجل لبنان، تلا رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد بعض بنود الوثيقة الصادرة عن الاجتماع، وابرزها “الوقوف صفا واحدا دفاعا عن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وتأكيد الثقة بصلابة العملة الوطنية وقوة القطاعات الانتاجية والمصرفية والخدماتية وابداع اللبنانيين”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مشيرا الى انه “يأمل عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان خلال ايام، وان تكون هذه الازمة قد شارفت على الانتهاء”. وقال: “ان من يتمتع بالحق والمنطق والاقدام فلن يخسر، وهذا ما حصل في الفترة الاخيرة”، مشددا على ان “الوفد يمثل ازدهار الوطن الذي يتأتى من الانتاج، ويعتمد على اعضاء الوفد في هذا المجال”.

واكد رئيس الجمهورية ان الدولة “وفرت الامن والعدالة وظروفا مالية ستظهر قريبا لجذب الاستثمارات، وفق الخطة التي وضعناها، وما تحقق خلال هذه السنة لا يعتبر انجازا بل نجاحنا في التغلب على العقد التي كانت تؤخر تنفيذها هو الانجاز، وسنستأنف قريبا العمل بعد التوقف القسري الذي فرضته الازمة الاخيرة، كما سنعمل لكسب الثقة الدولية من خلال تخفيف العجز بنسبة جيدة حتى اعادة التوازن الى الموازنة بما يوقف الاستدانة، وهذا يحتاج الى بعض الوقت لكننا نسير وفق هذا المسار”.-انتهى-

——–

army

اقفال الطرقات المؤدية الى جادة شفيق الوزان – وسط بيروت بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الخميس, 16 تشرين الثاني 2017  ، البيان الآتي:

لمناسبة عيد الاستقلال وإقامة احتفال مركزي في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً أنه سوف يتم إقفال الطرقات المؤدية إلى الجادة المذكورة، وذلك كما يلي:

  • يومي التجربة بتاريخي 18و19/ 11/ 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00:

–    من تمثال المغتربين  محطة شارل الحلو باتجاه جادة شفيق الوزّان.

–    شارع جورج الحداد باتجاه النفق المؤدي إلى جادة شارل حلو.

–    شارع شفيق الوزّان من الجهة الجنوبية – مدخل البيال .

–    شارع اللنبي.

–    شارع فوش.

–    الأوتستراد المستحدث أمام مبنى جريدة النهار.

  • يوم الاحتفال بتاريخ 22/ 11/ 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00:

–    تقاطع تمثال المغتربين.

–    تقاطع شارع غورو مع شارع باستور( أول شارع أرمينيا).

–    تقاطع برج الغزال.

–    جادة بشارة الخوري.

–    نهاية نفق سليم سلام (حديقة جبران).

–    جادة الرئيس فرنجية (كنيسة مار الياس).

–    المسلك البحري قرب فندق فينيسيا.

–    شارع زقاق البلاط.

وتدعو هذه القيادة  المواطنين إلى التقيد بتوجيهات عناصر القوى العسكرية والأمنية المولجة تنظيم السير حول البقعة المذكورة.-انتهى-

——-

majles niaby

لجنة المال اقرت مبدئيا تعديل المادتين 77 و78 من قانون القضاء العدلي

كنعان: لهيئة استثنائية لمكافحة الفساد مع صلاحيات واسعة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور النواب: ياسين جابر، غسان مخيبر، هنري حلو، علي فياض، حسن فضل الله، انور الخليل، نواف الموسوي، انطوان زهرا وسمير الجسر.

كما حضر وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين، مدير عام وزارة المال الان بيفاني، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، المستشار القانوني لوزيرة التنمية شربل سركيس والقاضيان الملحقان بالمديرية العامة لوزارة العدل انجيلا داغر وأيمن أحمد.

وعقب الجلسة، أوضح كنعان ان اللجنة “أكدت أهمية انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تعتبر من احدى الركائز الاساسية للاصلاح ولمأسسة مكافحة الفساد وترجمتها الى واقع، وهي تؤمن متابعة اي ملف خارج اطار الطرق التقليدية المعهودة من خلال ضمان استقلالية وحياديةالهيئة واعطائها صلاحيات استثنائية تصل الى حد رفع السرية المصرفية في حالات محددة”.

ولفت الى ان اللجنة “اقرت في جلستها المواد 1 و2 و3 و4 و5 من قانون انشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المتعلقة بتعريف جرائم الفساد والتي حددت بكل ما يتصل بالمال العام في القطاعين العام والخاص، كما كيفية انشاء الهيئة وآلية المحاكمات”.

وأشار الى ان لجنة المال “اقرت مبدئيا قانون تعديل المواد 77 و78 من قانون القضاء العدلي الذي يتيح تعيين قضاة من المحامين والمساعدين القضائيين بعد اخضاعهم لدورات تدريبية، مع منحهم درجات عن سنوات عملهم سواء في المحاماة او في الوظيفة العامة”.

وستتابع اللجنة جلساتها في الاسبوع المقبل لاستكمال القانونين واقتراحات ومشاريع أخرى.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 تشرين الثاني 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي صباح اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل ما بين الساعة 7.28 والساعة 10.47، ولمسافة أقصاها حوالى 335 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

reje16-11-2017

“الريجي” وقعت مع فيليب موريس اتفاقا لتصنيع منتجاتها في لبنان

سقلاوي: نأمل تطويره ليشمل تصنيع السيجارة الإلكترونية

(أ.ل) – وقعت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) اليوم، اتفاقا مع شركة “فيليب موريس إنترناشيونال” تتولى بموجبه “الريجي” تصنيع بعض أصناف الشركة.

وأمل رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي في “تطوير هذا الاتفاق مستقبلا ليشمل تصنيع السيجارة الإلكترونية في لبنان”، فيما تمنى نائب الرئيس لمنطقة أفريقيا والمشرق العربي في “فيليب موريس انترناشيونال” رومان يزبك “التوصل مع الريجي إلى توفير المنتجات المخفضة لمخاطر التدخين في السوق اللبنانية”.

ووقع الإتفاق عن “الريجي” عضو لجنة الإدارة المهندس جورج حبيقة، وعن “فيليب موريس” المدير التنفيذي في الشرق الأوسط رومان خروتش.

وأبدى سقلاوي ارتياحه للتعاون مع “فيليب موريس”، آملا أن يكون “بداية لتأسيس شراكة حقيقية، فيها مصلحة لفيليب موريس وللريجي اللبنانية”. وقال: “نوقع اليوم اتفاقية مع كبرى شركات التبغ العالمية لتصنيع بعض أصنافها في لبنان وهو أمر نعتز ونفتخر به لأنه يؤكد أولا ثقة شركة فيليب موريس بالريجي اللبنانية، وثانيا الثقة بكفاياتنا ومقدرتنا على الإنجاز بمعايير الجودة العالمية”.

وأمل “تطوير هذا الاتفاق مستقبلا ليشمل تصنيع السيجارة الإلكترونية في لبنان”، في إشارة إلى المنتجات المخفضة للمخاطر التي تنتجها “فيليب موريس”.

وقال: “الريجي لا تخضع للظروف الكئيبة أو المحبطة، بل تسعى إلى تحقيق طموحاتها ورفع مستوانا لتثبت مرة جديدة أنها تسبح عكس التيار السائد”. وشدد على أن “هذا الإنجاز المتمثل بتوقيع الإتفاق ما كان ليكون لولا وجود فريق عمل يملك الإرادة والكفاية لدى الطرفين”.

أما يزبك فقال: “الريجي وفيليب موريس مؤسستان تتمتعان بمستوى عالمي، اختارتا التطلع بشجاعة إلى المستقبل، واتخاذ قرارات رؤيوية لتعزيز موقعيهما وتحقيق الاستدامة”.

أضاف: “ان الشراكة بين الريجي وفيليب موريس لن تحقق فقط منافع وقيمة مضافة للطرفين، بل ستحقق نتائج ملموسة وإيجابية للاقتصاد اللبناني على الجبهتين المالية والصناعية”.

وأشار إلى أن “الريجي ستتولى في مصنعها الحديث، تصنيع أهم العلامات التجارية العالمية لفيليب موريس”، لافتا إلى أن “التعاون يشمل كذلك الدعم التشغيلي”، مؤكدا أن “فيليب موريس ستواصل دعمها لمزارعي التبغ اللبناني تحت إشراف الريجي”.

وقال: “في موازاة تعزيز تعاوننا إلى هذا المستوى غير المسبوق، نتطلع نحو تطوير شراكتنا أكثر فأكثر، آملين أن نتمكن مع الريجي من أن نوفر في لبنان المنتجات المخفضة المخاطر لدى المدخنين البالغين”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني من موسكو: لضرورة النأي بلبنان عن الصراعات

(أ.ل) – التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في موسكو، نائب وزير الخارجية الروسية ومبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخاص الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا ميخائيل بوغدانوف، وبحثا في اوضاع المنطقة والتطورات السياسية والمسائل الملحة للتعاون الثنائي الروسي – اللبناني المتعدد المجالات.

وعرض حاصباني موضوع النازحين السوريين في لبنان “وضرورة الاهتمام بقضيتهم من قبل المجتمع الدولي وبشكل عاجل لتأمين عودتهم الآمنة والاستمرار بدعمهم الإنساني بعد العودة، ودعم المجتمع الحاضن لهم على عدة أصعدة”. كما شدد على “ضرورة النأي بلبنان عن الصراعات الإقليمية والدولية”.

من جهته، اكد الجانب الروسي “اهمية تسوية القضايا الداخلية للبنان من قبل اللبنانيين انفسهم من دون تدخل خارجي، وعبر حوار شامل مع الاخذ بالاعتبار مصالح كافة القوى السياسية الاساسية”. كما عبر بوغدانوف عن امله في “الحفاظ على التوجهات الايجابية لتطور الوضع الاجتماعي والسياسي، من خلال العمل المنسق لمؤسسات الدولة الذي كان قد سمح اخيرا بحل عدد من المسائل الاجتماعية والاقتصادية الهامة، والقضاء على بؤرة الارهاب على الحدود مع سوريا”.

وكان حاصباني التقى خلال زيارته لموسكو بدعوة من الجمعية الامبراطورية الروسية رئيس وأعضاء مجلس الجمعية في حضور سيادة المطران نيفون سيقلي، وبحث معهم “الأوضاع في لبنان والمنطقة ومستقبل التعاون على المستوى الإنساني والثقافي، في ظل التحديات القائمة، خصوصا في وجود النزوح السوري وكيفية التعاطي الإنساني معه”.

وشدد حاصباني بعد اللقاء على “أهمية الدعم التي تقدمه الجمعية للمجتمعات المحتاجة في المنطقة، لما له من اثر على الاستقرار الاجتماعي”. كذلك لفت الى “ضرورة الاستمرار بتوسيع نطاق التعاون وبناء جسور التعاون، ودعم وتطوير وبناء المؤسسات، لا سيما الارثوذكسية منها”.-انتهى-

——-

josephaoun16-11-2017

جوزاف عون بحث مع خوري الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية

والتقى مدير عام المؤسسة العامة للاسكان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، أمين عام المجلس الأعلى اللبناني- السوري الأستاذ نصري خوري وتناول البحث الأوضاع على الحدود اللبنانية- السورية، كما استقبل مدير عام المؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود، وجرى التداول في مجالات التعاون.-انتهى-

——

berri1-23-10-2017

بري التقى سفراء الكويت والسويد وبولندا

وبوصعب يقول التنسيق باعلى مستوياته بين رئيس الجمهورية ورئيس المجلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدولية الياس بو صعب وعرض معه للمستجدات المتعلقة بالازمة الراهنة .

وقال بو صعب بعد الزيارة: نقلت لدولة الرئيس بري تحيات فخامة رئيس الجمهورية ووضعته في اجواء فخامته حتى اليوم والتطورات المستجدة لدينا .وطبعاً اعربنا عن تقديرنا لمواقف دولته التي اعلنها دائماً بأن لديه ملء الثقة بإدارة فخامة الرئيس لهذا الملف وكذلك للجهد الذي قام به الرئيس بري ايضاً في هذا الموضوع، ونأمل ايضاً ان نرى بدايةً للحل القصير الامد على الاقل بالنسبة للوضع ولموقع دولة الرئيس الحريري.كذلك عرضنا لنتائج جولة وزير الخارجية والزيارات التي قام بها وهي بالدرجة الاولى من اجل التأكيد على الاستقرار في لبنان والحفاظ على كرامته ووحدته لان اي مس بالاستقرار الاقتصادي ام الامني لن يكون حدوده لبنان فقط.اما بعض الاجواء التي حاولت التشويش على زيارات وزير الخارجية فهي طبعاً ليست بمحلها لان الاساس لها هو الموقف الوطني اكان من فخامة الرئيس ومن دولة الرئيس بري ، وقد توحد اللبنانيون جميعاً في هذه المرحلة حول ادارة فخامته لهذا الملف وهذه الوحدة التي حصلت ليس فقط لم نشهدها من قبل بل اعطت نتيجةً جيدة للغاية للبنان ونأمل ان تظهر ايضاً نتائج اخرى لها في الايام المقبلة، لكن هذا لا يعني ان المشاكل التي عندنا في لبنان قد انتهت بهذه المرحلة .

اضاف: ان التنسيق في اعلى مستوياته بين فخامة الرئيس ودولة الرئيس بري ، ونأمل ان يستمر بالاضافة للجهود التي يقوم بها وزير الخارجية الذي تواصل مع دولته قبل سفره .

وسئل حول ما نسبته بعض المصادر عن الرئيس عون وكلامه حول النأى بالنفس ،فاجاب: غير صحيح هذا كلام مجتزء ما قاله فخامته سمعه الاعلاميون خلال لقائه مع نقابتي الصحافة والمحررين هو انه عندما يكون هناك اي  اختلاف بين الدول العربية  نحن ننأى بنفسنا عن هذا الاختلاف .

سئل: انتقدت بعض الصحف الخليجية مواقف الرئيس عون واعتبرتها انها تسئ الى العرب والعلاقة مع السعودية؟

اجاب: ايضاً هذا غير صحيح فامس نقلت عن لسان فخامة الرئيس من القصر الجمهوري حرصه على العلاقات مع كل الدول العربية وخصوصاً مع المملكة العربية السعودية وهو في نفس الوقت مؤتمن على الدستور اللبناني وعلى الحفاظ على المصلحة الوطنية والاستقرار داخل لبنان بالدرجة الاولى . من هنا ان هذه الامور كان يأخذها بعين الاعتبار ويتعاطى كل يوم بيومه مع الملف بناء على المعطيات التي ترد اليه ، وان الاسباب التي جعلت رئيس الجمهورية يطلق  صرخةً ما شهدناها اعتقد اننا لمسنا نتيجتها اليوم وكما قلت هذه الصرخة هي بناء للمعطيات التي لدى فخامته لكنه حريص كل الحرص على العلاقات في اطار الجامعة العربية واحترام ميثاقها وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية .

ورداً على سؤال قال: لقد لمست الشيء نفسه عند الرئيس بري وحرصه على العلاقات مع الدول العربية، وهذا الموضوع اعتقد ان هناك تفاهم وطنياً عليه وان الاستقرار في لبنان هو الاساس .

وسئل عما يقال عن ان السعودية ستطلب  في اجتماع   الجامعة العربية من لبنان ادانة حزب الله واذا امتنع عن ذلك ستطالب بتجميد عضويته في الجامعة وما هي خطة لبنان لمواجهة ذلك؟

اجاب: الذي استطيع ان اقوله لكم ان التواصل هو على اعلى المستويات وان الموقف المناسب الذي يحمي لبنان ويحافظ على سيادته واستقراره هو الموقف الذي سنتخذه .

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً السفير السويدي الجديد في لبنان  يورغان لندستروم وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة .

كما استقبل سفير بولندا الجديد  Wojciech Bozek  وتناول معه ايضاً الوضع الراهن.

وبعد الظهر استقبل السفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي وبحث معه في المستجدات لا سيما ما يتعلق بالازمة الراهنة .

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى السلطان قابوس بن سعيد مهنئاً بالعيد الوطني لسلطنة عمان.

كما بعث ببرقية مماثلة الى رئيس مجلس الشورى في السلطنة خالد بن هلال المعولي.-انتهى-

——

mighwar16-11-2017

تخريج دورة مغوار بحر ودورات مختلفة في مجال الغطس وتقنياته

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة فوج مغاوير البحر في ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، احتفال تخريج دورة مغوار بحر ودورات مختلفة في مجال الغطس وتقنياته، حضره قائد الفوج العقيد الركن محمد المصطفى ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وعدد من الضباط والمدعوين وذوي المتخرجين.

وبعد وضع إكليل من الزهر على نصب شهداء الفوج وأداء القسم من قبل المتخرجين وتسليمهم الشهادات، ألقى العقيد الركن المصطفى كلمة بالمناسبة، شدّد فيها على أهمية هذه الدورات في تعزيز القدرات القتالية للعسكريين، وممّا قاله:

” في تخرجكم اليوم، دليلٌ آخر على قوة جيشكم الذي يستمرّ بكلّ عزم ٍوإصرارٍ في أداء واجبه الوطني، دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على مسيرة سلمه الأهلي، في مواجهة العدو الاسرائيلي والخلايا الإرهابية، والخارجين على القانون والنظام، ومرتكبي الجرائم المنظّمة على أنواعها”.

كما توجّه إليهم بالقول:

” تدخلون اليوم من الباب الواسع لميدان الشرف والتضحية والوفاء، ميدان لم يخشَ دخوله قبلكم مغاوير بحر شجعان، ولن يتردد في ذلك أيضاً، رجالٌ مثلكم، يؤمنون بلبنان وطناً حراً سيّداً مستقلاً”.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط التقى سفيري تركيا وايطاليا

(أ.ل) -استقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء اليوم ، السفير التركي في لبنان كاغاتاي ارجيس وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

من جهة أخرى، إلتقى جنبلاط سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

—–

fadlallah[1]

النائب فضل الله ردا على الجراح: المحاسبة وفق الأصول

ستكون في لجنة الاتصالات وفي القضاء المالي

(أ.ل) – اصدر مكتب رئيس لجنة الاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله بيانا رد فيه على وزير الاتصالات جمال الجراح وجاء فيه: “حبذا لو راجع وزير الاتصالات القرار الذي وقعه ومنح بموجبه خلافا للدستور وللقانون شركة G.d.s. صلاحية وضع اليد على حصة كبيرة من قطاع الاتصالات لوجد انه استند في قراره الى مرسوم يعود للعام 1996 ورقمه 9288 معدل بمرسومين آخرهما في العام 2000، أي ان الأصل الذي نبشه يعود إلى 21 عاما مضت، وهذا يدل ان الوزير لا يفرق بين الأصل والفرع إلا عندما يتعلق الأمر بافتتاح فروع لوزارته لحسابات خاصة وهو الخبير بها وبالغرف المغلقة ولأنها من اختصاصه لن أنجر إلى اسلوبه المعتاد البعيد كل البعد عن أصول العمل النيابي والوزاري واكتفي بهذا المقدار لأن المحاسبة وفق الأصول ستكون في لجنة الاتصالات وفي القضاء المالي”.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل عرض مع سفيرة التشيلي التطورات محليا واقليميا

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفيرة التشيلي في لبنان مارتا شلهوب، وتم بحث فيث آخر المستجدات في لبنان والمنطقة لاسيما في ظل التطورات الأخيرة.

وحضر اللقاء مستشار رئيس الكتائب ميشال خوري، ومنسق مكتب العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

وتناول اللقاء “أهمية العلاقات الثنائية بين لبنان والتشيلي وأوضاع الجالية اللبنانية هناك لاسيما ان السفيرة شلهوب من أصل لبناني”.-انتهى-

—–

images[3]

دريان قدر لبري مواقفه الوطنية: للمحافظة على العلاقات مع السعودية

وتحصينها والبحث بجدية في أسباب استقالة الحريري

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أمام زواره، “أن العلاقة بين لبنان والمملكة العربية السعودية هي علاقة متينة ومتجذرة منذ استقلال لبنان، الأمر الذي ينبغي المحافظة عليها وصونها وتحصينها وتعزيزها، مهما كانت الظروف التي يمر بها لبنان، الذي هو بحاجة إلى مساعدة كل إخوانه العرب، وفي مقدمتهم السعودية لحل الأزمة التي يعيشها بعد استقالة الرئيس سعد الحريري والتمعن في مضمون الاستقالة”، داعيا الى “التروي والهدوء والحكمة والتبصر والبحث بجدية في أسباب استقالة الرئيس الحريري بعيدا عن المواقف والتصريحات المتشنجة التي لا تخدم وحدة لبنان وأمنه واستقراره”، مشيرا الى “أن الرئيس الحريري أكد مرارا عودته الى لبنان وفي ضوء العودة يبنى على الشيء مقتضاه”.

واستعرض المفتي دريان، في اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، آخر المستجدات على الساحة اللبنانية، وأعرب له عن تقديره لحكمته ومواقفه الوطنية. وقد بادر الرئيس بري المفتي دريان بالشعور والتقدير ذاته، منوها بأسلوبه في معالجة الأزمة اللبنانية.

الكتائب

واستقبل مفتي الجمهورية في دار الفتوى كتلة حزب الكتائب وأعضاء من المكتب السياسي للحزب برئاسة النائب سامي الجميل وجرى البحث في التطورات على الساحة اللبنانية.

سفير ايطاليا

كما استقبل سفير إيطاليا ماسيمو ماروتي وتم التداول في أوضاع لبنان والمنطقة.

قباني

بعدها، التقى النائب محمد قباني، ثم التقى النائب عمار حوري.

المجلس الشيعي

والتقى المفتي دريان وفدا يمثل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان، برئاسة نائبه الشيخ علي الخطيب والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية الإسلامية المسيحية محمد السماك.

بعد اللقاء، قال الشيخ الخطيب: “بتكليف من سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، تشرفنا بزيارة سماحة المفتي دريان وهذه الدار الكريمة للتعبير لسماحته عن تأييده وعن تحياته له على هذه المواقف الوطنية الكبيرة، ووقوفه إلى جانبه في هذا الوقت الحساس”.

اضاف: “أكدنا ضرورة الحفاظ على الوحدة الإسلامية التي هي أساس الوحدة الوطنية، كما أكدنا ضرورة الحفاظ على الثوابت الوطنية اللبنانية وعلى الوضع الأمني. نتمنى أن تكون هناك عودة سريعة لدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري، ونتمنى على الإعلام اللبناني واللبنانيين جميعا الحفاظ على هذه الوحدة”.

وتابع “كما نعبر عن تقديرنا الكبير للشخصيات الوطنية، وخصوصا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري اللذين كانت لهما مواقف وطنية جامعة حفظت لبنان من الوقوع في ما لا يحمد عقباه. لذلك كانت هذه الزيارة، ونقلنا هذا الرأي لسماحته، ونشكر له هذا الاستقبال، ونتمنى للبنان البقاء في حالة الأمن والأمان، ولهذه الوحدة الوطنية الدوام والاستمرار”.

سئل: هل هناك نية لعقد قمة إسلامية – إسلامية، أو إسلامية – مسيحية؟

أجاب: “نقلنا هذا الاقتراح من سماحة الإمام لسماحة المفتي، وتركنا الأمر للتشاور في ما بين القيادتين لأنهما صاحبا الرأي في هذا المجال”.

فضل الله

والتقى المفتي دريان العلامة السيد علي فضل الله على رأس وفد من العلماء، وقال فضل الله: “كلما رأينا أن الوضع في لبنان يسير باتجاه التعقيد وأن الأزمات تتصاعد، نقصد كغيرنا من اللبنانيين هذه الدار وسماحة المفتي دريان، الشخصية الإسلامية المتسمة بالتوازن والاعتدال، والساعية دائما إلى توحيد الصفوف ولمِّ الشمل لكي نقف عند رأيه ورؤيته، ونعمل سويا لتقريب ما يمكن من وجهات النظر حيال كل القضايا التي تتصل بمصلحة المسلمين واللبنانيين، سواء في علاقاتهم في ما بينهم أو مع أشقائهم في الدول العربية والإسلامية”.

وتابع “لقد كنا ولا نزال نرى أننا بحاجة كلبنانيين إلى استكمال الحوار وفتح المزيد من آفاق التواصل المنتج على أكثر من صعيد سواء داخل المؤسسات الرسمية أو على مستوى الهيئات الأهلية والمدنية، وكذلك بين المؤسسات الدينية التي تقف على رأسها دار الفتوى، حيث لا سبيل للخروج من الأزمات الكبرى التي تعصف بالبلد إلا بتوسيع دوائر الحوار الجدي والمباشر بعيدا عن منطق الاتهام أو الجدال من بعيد”.

وقال: “نحن في ظل الأزمة الحالية التي يعيشها لبنان وبعد إعلان الرئيس الحريري استقالته والتداعيات التي أعقبت هذا الإعلان وفي الوقت الذي نثمن لدار الفتوى وسماحة المفتي الدور الكبير والمسؤولية الكبرى التي حملها على عاتقه، نؤكد على استمرارية هذا الدور بأبعاده الإسلامية والوطنية، ونرى أن لبنان بحاجة لأصدقائه وإخوانه في الدول العربية والإسلامية، وأن على الجميع أن يعمل بروح المسؤولية المنفتحة على مستقبل هذا البلد لنكون عنصر إطفاء للحرائق ونقطع الطريق على كل من تسول له نفسه السعي إلى إنتاج الفتنة من جديد في لبنان، وخصوصا في الوسط الإسلامي، لأننا نشعر أننا في مركب واحد وأن ما يصيب أحدنا يصيب الجميع، آخذين بعين الاعتبار التوازنات التي تحفظ هذا البلد”.

وختم فضل الله: “لذلك، فإننا نعتقد أن لبنان يحتاج إلى الكلمة الطيبة والخطاب الهادئ المتوازن الذي لا تلقى فيه الاتهامات في هذا الاتجاه أو ذاك، حتى نستطيع أن نتجاوز هذه الأزمة، ونحن نستطيع تجاوزها، كما فعلنا في أزمات سابقة أكثر تعقيدا وخطورة”.-انتهى-

——–

imagesYY9Q4A8U

لقاء الهيئات الاقتصادية والعمالي والمهن الحرة أكد وحدة قوى الانتاج:

ندعم مواقف عون وبري وعودة الحريري ركيزة الاستقرار

(أ.ل) – عقد الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية ونقابات المهن الحرة لقاء، في مقر الاتحاد، تحت شعار “الاستقرار للاستمرار: وحدتنا.. انتاجنا، انتاجنا..مناعة وجودنا وبقائنا”، في حضور رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، رئيس اتحاد غرف التجارة والزراعة في لبنان محمد شقير، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، نقيب محرري الصحافة الياس عون وممثلين عن نقابات المهن الحرة والهيئات والنقابات الاقتصادية والاتحادات العمالية .

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لرئيس الاتحاد العام، مرحبا بالجميع، “باسم عمال لبنان في بيت العامل، بيت الشعب اللبناني – في هذا اللقاء النوعي”. وقال: “إذا كان من رمزية لهذا اللقاء فإنما يرمز إلى بداية ارتقاء العلاقة بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية إلى مستوى جديد ومتقدّم وواعد، نأمل أن يكون خطوة رائدة في سبيل خير الوطن والمواطن وتثبيت الاستقرار الاجتماعي والمعيشي وتكريس انفراج على جميع الأصعدة في هذا الظرف العصيب الذي يمر به الوطن”.

اضاف: “ما يزيد من أهمية هذا اللقاء أنه يأتي في ظرف سياسي واجتماعي واقتصادي بالغ الدقة، وتتخطى مفاعليه أرض الوطن. وما تنظيم هذا اللقاء إلا للتأكيد على وحدة الصف ووحدة الموقف خلف المؤسسات الدستورية الوطنية، بدءا من مؤسسة رئاسة الجمهورية إلى مؤسسة المجلس النيابي إلى المرجعيات الروحية والزمنية التي أثبتت قدرتها العالية في التصدي للأزمات الناتجة عن استقالة دولة الرئيس سعد الحريري، وهنا نؤكد أن عودته تشكل مدخلا للانفراج السياسي والاقتصادي”.

ودعا الاسمر الى “المزيد من الخطاب الهادئ البعيد عن التشنج من قبل جميع الأطراف السياسية”. وقال: “ان لبنان مر بأزمات عديدة في تاريخه الحديث وتجاوز تلك الأزمات بفضل وعي اللبنانيين وحكمة قياداتهم. ونحن على ثقة بأن تجاوز الحالة الراهنة سيتم سريعا بفضل ذلك الوعي الوطني وسبل المعالجة القائمة”.

وختم: “انطلاقا من ذلك، نرجو لهذا اللقاء أن يكون مقدمة لعلاقات سوية ومتوازنة ومحترمة بين جميع أطرافه وأن يشكل محطة أساسية للانطلاق في معالجة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية القائمة، وهي كثيرة ومستحقة وعلى قاعدة حماية اقتصادنا الوطني وإنصاف عمالنا وتأمين الاستقرار الاجتماعي”.

ثم بدأت جلسة المناقشة والحوار بين الهيئات المشاركة والتي اكدت “أهمية التضامن والوحدة في هذه الظروف”.

وبنتيجة المناقشات، أذاع شارل عربيد وثيقة صادرة عن المجتمعين، نصت على ما يلي:

“حين يقف الوطن بثبات خلف سور منيع من وحدة ابنائه حول تماسك بلدهم مؤسسات ودستورا وقوانين فانه يتخطى اي ازمة تختم على امتداد مساحته.

وها نحن في وطننا لبنان وطن الصيغة والنظام والمأسسة والنتاج المجتمعي، وطن الانسان والاحزاب والتعددية الفكرية والثقافية، وطن الجمهورية الحاضنة لمواطنيها من كل فئاتهم وانتماءاتهم.

ها نحن اليوم عند مفترق سؤالين: هل نستمر في الامساك بأيدي بعضنا البعض فندعم بنيانا أخذ يعلو منذ سنة أم نتباعد فريقين واتجاهين فتضعف قوة مؤسساتنا ونخسر رصيدا ينمو اجتماعيا واقتصاديا وامنيا لنرى البنيان يتهاوى؟

خيارنا واحد وحيد. دولة مؤسسات شئناها ولا نزال غداة انتخاب رئيس جمهوريتنا، وبعد انطلاقة حكومية رفعت في شهور عشرة رصيدها في سوق الاسهم السياسية والاقتصادية وسعت لتعزيز الثقة لدى المواطن عاملا وصاحب عمل ومهنة ومربيا ومسؤولا، واكبتها ورشة تشريعية استجابت لصوت الناس وهمومهم، وجيش بطل لمعت سيوفه فانتصر الوطن الصغير على الارهاب الكبير.

فأي تحول جرى لتتبدد الصورة ويشاع القلق ويعود التساؤل عن المصير والكيان، ولندور في دائرة علامة استفهام تقلقنا حول الغد وفصول المشاريع الانمائية وعجلة الحركة الانتاجية بالتوازي مع صعوبات تذللت وموازنة تحققت وتعيينات تولدت وانتخابات ارتسمت.

رغم هذا التساؤل والحذر من الخطر نبقى شعبا لن يعود الى الوراء، فتجارب الماضي المريرة علمتنا ان لا نفتح شبابيكنا الا للشمس، ولوجود لا يحتله الفراغ، لتكاتف لا يتفكك، لمجتمع مجمع على الانتاج والاستمرار، ولاقتصاد يصبو الى التطور والازدهار.

نعم، وطننا وطن الكيان والجوهر، يبني الانسان في رحم المواطنة والانتماء والالتزام.. ويعتز بجاليات تعم البلدان والقارات مدركا انها موارد اساسية لبلدها الام، لاهلها وحركة اقتصادها.

امام كل ما يجري وانطلاقا من الثوابت، تعلن قوى الانتاج، عمالا، اصحاب عمل ومهن حرة، انها ستبقى واحدة موحدة دفاعا عن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، انها تدعم مواقف فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب في الحفاظ على لبنان الجامع للجميع، انها تترقب عودة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري التي تشكل ركيزة الاستقرار، انها تتمسك بوجوب اعتماد الخطاب الهادىء والمعتدل، انها تؤكد ثقتها بصلابة عملتنا الوطنية وقوة قطاعاتنا الانتاجية والمصرفية والخدماتية وابداع عمالنا وشبابنا وشاباتنا، انها تلتزم المثابرة على العمل لتخطي الازمة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، انها ستستمر في العمل على تنمية علاقاتنا الاقتصادية مع الدول الصديقة وبخاصة الدول العربية الشقيقة، انها تؤكد ايمانها بقوة جيشنا واجهزتنا الامنية في الحفاظ على الامن والاستقرار.

ومن هذه الثوابت، وعبر هذا اللقاء الجامع والمميز شكلا وجوهرا، نؤكد اننا لن نتوانى عن العمل لازاحة اي غيمة واي ضبابية متكلين على ارداتنا وعزمنا الاقتصادي والمجتمعي، ماضين بايماننا بلبنان وطنا لا بديل عنه، وطنا ينحاز لشعبه ومؤسساته ودستوره.

هذا هو وطننا نعمل فيه وننتج لخيره، نقوله عملا والتزاما، ننشده علما واستقلالا.. تاريخه يكمن في حاضره.. ونحن حاضره، بقاؤنا قدرنا.. ونحن قادرون”.-انتهى-

——-

khalil hamdan

حمدان: الهدف من استقالة الحريري الضغط على لبنان تحت طائلة زعزعة استقراره الداخلي

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة ل “حركة أمل” الدكتور خليل حمدان في ذكرى أسبوع محمد خلف في بلدة سلعا في حضور النائب الدكتور أيوب حميد ورئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، أن “لبنان أمام اختبار كبير حيال التحديات التي تواجهه، لكن المواقف الجريئة والوحدوية كفيلة بوضع حد لجميع من يريد أن يعبث بالداخل اللبناني، بخاصة مسألة الرئيس سعد الحريري واستقالته التي كان الهدف منها ليس الضغط عليه فحسب انما الضغط على لبنان تحت طائلة زعزعة استقراره الداخلي. لكن الخطوات الجريئة والمواقف المدروسة والحكيمة التي اتخذها وأعلنهاالرئيس نبيه بري وكذلك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والتي أكدت أن لبنان لا يعتبر أن الاستقالة لها أي أثر طالما أن الرئيس الحريري خاضع للاقامة في السعودية تحت املاءات وضغوط واضحة. وقد قال الرئيس بري ان العدول عن استقالة الحريري عند عودته الى لبنان، فيها عدالة. كل هذه المواقف شكلت اجماعا لبنانيا، فاللبنانيون محكومون بالتوافق وأصوات النشاز التي تستعجل قبول استقالة الحريري لن تترك أثرا في نفوس اللبنانيين”.

وقال: “لبنان يحتاج الى جرعة إضافية من التماسك الداخلي لرفض النبرة الطائفية والمذهبية ورفض أداء جميع المرتهنين الى الخارج وخصوصا أن النأي بالنفس لا يعني اطلاقا التسامح مع العدو الاسرائيلي في خروقه المتمادية وكيل الاتهامات الى الجارة سوريا والجمهورية الاسلامية الايرانية والمقاومة. إن سوريا واجهت حربا ضروسا مدعومة من دول عربية وغير عربية، ويد اسرائيل ضالعة كما بعض العرب في دعم الارهابيين والتكفيريين.إن لبنان تعرض لأكثر من مجزرة بتفجيرات يعرفها الجميع، فهل أن النأي بالنفس يعني قبول السلوك الارهابي والتصويب على المقاومة ودول الممانعة”؟.

أضاف “ان الذين يصوبون على المقاومة والذين يمعنون في تحميلها أوزار العدوان الاسرائيلي والارهاب التكفيري إنما هم في الحقيقة يعبرون عن التزاماتهم بالصفقات التي تعهدوا بها لأنظمة تحمل الحقد على المقاومة وعلى لبنان، وهذا ليس بجديد لكن الأيام سوف تؤكد صوابية خيار المقاومة وصوابية الخيار الوطني الذي يؤكد التلازم بين الجيش والشعب والمقاومة. هذه القاعدة جاءت بفعل التضحيات الكبيرة للمقاومة ورائدها الامام المغيب السيد موسى الصدر الذي اعتبر ان حد التلازم بين المقاومة ووحدة الشعب وقوة الجيش اللبناني الذي نفتخر به اليوم لأنه يمتلك عقيدة قتالية شرعية ووطنية جاءت بنتائج ايجابية أهمها تحرير حدودنا الشرقية وصيانة أمننا الوطني واليقظة الدائمة على الحدود في وجه اسرائيل ونحن نحيي هذا الجيش على خطوته الجريئة والناجحة التي تمت أمس بالقاء القبض على خلية أبو طاقية الارهابية”.-انتهى-

——

katholic16-11-2017

ندوة ثالثة في المركز الكاثوليكي للإعلام بمناسبة أسبوع الكتاب المقدّس

الخامس 2017 حول “الشهادة في الكتاب المقدّس “

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول “الشهادة في الكتاب المقدّس”، بمناسبة أسبوع الكتاب المقدس الخامس 2017، وهي الثالثة لهذه المناسبة.  يفتتح الأسبوع بقداس الهي الاحد 19 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في كنيسة دير مار الياس انطلياس، ويختتم  الاسبوع برعاية صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، لنشاط مخصص لطلاب اللاهوت في لبنان، السبت 2 كانون الاول، الساعة الرابعة بعد الظهر في جامعة الروح القدس الكسليك – قاعة البابا يوحنا بولس الثاني.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، متروپوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيّين الكاثوليك المطران كيرلّس سليم بسترس، راعي أبرشية جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس المطران جورج صليبا. وحضرها أمين عام جمعيّة الكتاب المقدّس د. مايك باسوس،  وعدد من أعضاء جمعية الكتاب المقدّس والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر المتواجد في الخارج وقال:

“نختتم اليوم سلسلة الندوات التي اقيمت لمناسبة اسبوع الكتاب المقدّس الخامس تحت عنوان “الشهادة في الكتاب المقدّس”. وهي محطة سنوية ويجب تفعليها في حياتنا اليومية،  بقراءة الكتاب المقدّس  والتفتيش عن معنى الشهادة. فالمسيحي الذي لا يشهد للمسيح يكون هناك نقصاً في حياته، وهذه الشهادة  تكون بالقول والفعل والمثل الصالح وبالتعليم والتدبير، ومؤتمن عليها كل المكرسين بالدرجة الأولى الأساقفة والكهنة وكل أنسان مسيحي يسعى إلى تطبيق كلمة المسيح في عائلته، في حياته اليومية، في مجتمعه، و في مدرسته وجامعته، ويجب أن لا ننسى أبداً أننا نحن شهود لسيدنا يسوع المسيح.”

قصارجي

تحدث المطران ميشال قصارجي حول “نحن الكلدان، شهودٌ للكلمة وشهداء الحق” فقال:

“الكنيسة الكلدانية شاهدةٌ للكلمة المتجسّد، يسوع المسيح، منذ بداية مسيرتها الطويلة القديمة العهد جداً، الى يومنا الحاضر هذا، مروراً بحقباتٍ مجيدةٍ ومراحلَ دمويّةٍ ايضاً عرفت ان تسكُب خلالها محبّتها للمصلوبِ في كؤوس تقدمة الذاتِ الكليّة قرباناً حياً على مذابح العليّ وبخوراً زكيَّ العرف يفوح من مجامر العبادة الحقَّة… فاتَّخذت لها شعاراً كلمة بولسَ الرسولِ الإناءِ المصطفى “الحياةُ عندي هي المسيحُ والموتُ ربحٌ””

ورأى أن “اليوم اشبهُ بالأمس الى حدٍّ بعيدٍ، والتاريخُ يكرّر نفسه، وتعودُ آلة التطرُّف الدينيّ الأعمى الى سفك دماء المسيحيّين من جديدٍ غير قادرةٍ على قبولِ الآخر المُختلف بل تتذرّعُ كما في الماضي بأسباب كاذبةٍ بعيدةٍ عن المآرب الرخيصة والهدّامة التي ابتدأت تكشف عنها النقاب صراحةً… وإن اتّسمت أحياناً ، وللأسف، بعباءة الدين زوراً.”

أضاف “بعد مرور عامين بعد المئة على تلك المجازر التي ارتُكبت بحقّ الكلدان والسريان والآشوريين والأرمن واليونان، والتي تعرف بمجازر سفر برلك، تعودُ الى الواجهة معاناةُ المسيحيّين من خلال القتل والخطف والتهجير القسري واحتلال الكنائس وتفجيرها احياناً وسلب الممتلكات، إن في العراق أو سوريّا أو مصر وغيرها… ناهيك عن تدميرٍ للتراث ومعالمه التاريخيّة والدينيّة الضاربةِ في القِدَم!”

وقال “أسماءٌ عديدةٌ لمعت في قافلة شهدائنا المباركة، ناهيك عن “المُعترفين”، أي الذين احتملوا العذاباتِ والآلآمَ في سبيل إيمانهم بالرب يسوع، وما عدا الألوف من الإكليريكيين والعلمانيين الذين آثروا إهمال كُلّ شيءٍ في سبيل الحفاظ على وديعة الإيمان الثمينة. والشاهد الحقيقيُّ على استمرار جلجلة المسيحيّين في هذا الشرق المتألمّ، فهو الشهيدُ المطران بولس فرج رحّو راعي أبرشية الموصل الكلدانية والأعدادُ الغفيرةُ من الشهداء، يُضاف إليهم جمهورُ الذين يحملون بصبرٍ وتسليمٍ لمشيئة الله مرارةَ الدهر الحاضر مُستَقين العزاء والسلوانَ من الناهض من الرَّمس في اليوم الثالث مُحطّماً بقوّة المحبّة عقالاتِ الجحيم وأمخالهُ الدهريّة! ”

وقال “لقد شهدت بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان موقفاً هامّاً لقداسة البابا فرنسيس في يوم الأحد 12 نيسان 2015، هو بمثابة علامة رجاءٍ جديدةٍ لنا؛ إذ اعترف قداستُه علناً بالإبادة الأرمنيّة ولكن أيضاً السريانيّة والأشوريّة والكلدانيّة… مؤكّداً على كون كنيستنا كنيسةَ الشهادة الرافعة لواءَ الإنجيل ببسالةٍ. ”

تابع “قدّمت الكنيسة الكلدانية ما يقارب مئتي ألف شهيدٍ من إكليريكيّين وعلمانيّين سقطوا على مذبح الدفاع عن إيمانهم بالناهض من القبر في اليوم الثالث، ليسطّروا بدمائهم العطرة تاريخ هذا الشرق المشرّف، الذي يفوحُ منه عرفُ الشهادة الطيّب الشذا معطِّراً الكون كلّه برائحة المسيح التي انعشت عالمنا الغارق في سُبات الظلام وغياهب الموت.”

أضاف “الكنيسة الكلدانية هي “كنيسةُ الشهداء” وبهذا الاسم عُرِفَت. لقد استشهد مبشّرها القديس توما الرسول دفاعاً عن إيمانه بالرب يسوع، وعلى خُطى الشهادة سار البطريرك يوحنا سولاقا وقبله شمعون برصبّاعي.”

وختم سيادته “سائلاً الشاهد الأوَّل والشهيد الأكبر، الذي غلب الموت بسلطان الحب وسلّمنا كلام الحياة زاداً لطريق السماء، ان نبقى بنعمته شهوداً لكلمته فنعيشها ونتّخذها لنا مصباحاً يُنير خُطانا ويهدي سبيلنا الى الحياة، ولئن هبّت علينا عواصف الدهر العاتية، له المجدُ مع ابيه وروحِه القدوسِ الى الأبد.”

بسترس

ثم تحدث المطران كيرلّس سليم بسترس حول “الشهادة في العهد الجديد” فقال:

“أولاً يسوع المسيح الشاهد الأمين، الشهادة هي إعلان لما يشهده الإنسان بنفسه. فالعهد الجديد يدعو يسوع “الشاهد الأمين”. ذلك لأنّه، عندما يتكلّم على أمور السماء،  يشهد بما رأى وسمع. فهو الآتي من السماء، كما قال لنيقودمُس: “الحقّ الحقّ أقول لك إنّنا، نحن، نتكلّم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولا تقبلون شهادتنا. فلئن كنتم لا تصدّقون عندما أقول لكم ما هو من أمر الأرض فكيف تصدّقون إذا قلتُ لكم ما هو من أمور السماء. مع أنّ أحدًا لم يصعد إلى السماء إلاّ الذي نزل من السماء، ابنُ البشر الكائن في السماء”.

ثلنياً الآب والروح القدس يشهدان ليسوع، في نقاش يسوع مع اليهود، قال له الفرّيسيّون: “أنتَ تشهد لنفسك فشهادتكَ لا تقوم”، أجابهم: “إنّي وإن كنتُ أشهد لنفسي فشهادتي تقوم لأنّي أعلم من أين جئتُ وإلى أين أذهب… وإذا حكمتُ فحكمي منطبق على الحقيقة لأنّي لستُ وحدي بل أنا والذي أرسلني. أوَلم يُكتَب في شريعتكم أنّ شهادةَ شاهدين صحيحة؟ فأنا أشهد لنفسي، والآب الذي أرسلني يشهد لي أيضًا”.

ثالثاً الرسل يشهدون للمسيح، لقد أرسل يسوع تلاميذه ليشهدوا له. ففي العشاء السرّي، بعد أن قال لهم: “إنّ روح الحقّ الذي من الآب ينبثق، فهو يشهد لي”، أضاف: “وأنتم أيضًا ستشهدون لي لأنّكم معي منذ الابتداء”. وفي ترائيه لهم من بعد قيامته، بحسب سفر أعمال الرسل، سأله التلاميذ: “أفالآن، يا ربّ، هو الزمان الذي تردّ فيه المُلكَ لإسرائل؟” فقال لهم: “ليس لكم أن تعرفوا الأزمنة والأوقات التي حدّدها الآب بسلطانه الخاصّ. بيد أنّكم ستنالون قدرة الروح القدس، الذي سيأتي عليكم، فتكونون شهودي في أورشليم وفي اليهوديّة كلّها وفي السامرة وإلى أقصى الأرض”.

رابعاً الشهادة والمشاهدة، إنّ الرسل الذين شهدوا للمسيح إنّما شهدوا بما اختبروه شخصيًّا في حياتهم. وهذا ما يقوله بطرس: “ونحن شهود بكلّ ما صنعه في أرض اليهوديّة وفي أورشليم”. فالشهادة ليست مجرّد إعلان خبر ينقله المرء عن أمور لا علاقة شخصيّة له بها يتلقّاها من آخرين ثمّ ينقلها إلى أناس آخرين. بل هي إعلان عمّا شاهده المرء بعيني الجسد أو بعيني الإيمان واختبره في صميم كيانه.”

وخلص سيادته “نحن اليوم لم نشاهد يسوع شخصيّا بأعين الجسد، ومع ذلك علينا أن نشهد له. فشهادتنا تقوم استنادًا إلى شهادة الرسل وإلى الإيمان الذي يمنحنا إيّاه الروح القدس، فلا نشهد للمسيح بما شاهدناه بأعين الجسد بل بما شاهدناه بأعين الإيمان، أي بالحياة الإلهيّة التي اصطبغنا بها منذ معموديّتنا “باسم الآب والابن والروح القدس”، والتي تطبع حياتنا وكلّ أعمالنا وأقوالنا.”

صليبا

بدوره تحدث المطران جورج صليبا حول “روحانية الشهادة والاستشهاد في الكتاب المقدس” جاء فيها:

“أطنب الكتاب المقدس وخاصة العهد الجديد في مديح الشهداء الذين لهم منازل سامية وسامية جدا” في السماء. فليس كثيرا” ان يموت هؤلاء من اجل هذه الوعود السماوية العالية والغالية .

تابع “الكنيسة اخذت وتعلمت هذه القدوة من رب الكنيسة ومؤسسها وفاديها ربنا يسوع المسيح الذي مات من اجل الناس كل الناس. وهذا الثمن الغالي الذي دفعه يسوع ببذل دم اقنومه لم يكن مقابل اثمان بذلها البشر من اجله والرسول بولس يقول “ونحن بعد اشرار مات المسيح لأجلنا”. اذا هذا الفداء لم يكن طمعاً بمجد باطل وبمركز وبمقام يستحق شيئاً من هذا العطاء غير المحدود. بل كان مثالاً يحتذى قوله يسوع للبشرية جمعاء. بل وهو القائل من الجهد ان يموت إنسان صالح من اجل الصالحين لكم بالأحرى ان يموت من اجل الأشرار فهذه التضحية بل هذه هي الرسالة وهذا التوجيه السليم والمثل الحسن .”

أضاف “لقد تغنى المسيحيون وآباء الكنيسة في كل العصور بتضحيات الشهداء ووصفوهم بأحمل الكلمات والعبارت والتعابير والأقوال بل بممارسة القدوة الحسنة. اذ لم ترعبهم السيوف ولم يتأثروا بانواع الحتوف.. بل بالعكس رأوا في الموت حياة وبالشهادة والاستشهاد انجيلا” مميزا” ومدرسة لا أهم بل ولا أعظم لهذا استهانوا بالموت لينشدوا مع مار بولس رسول الأمم قائلين “لأن لي الحياة هي المسيح والموت ربح”.

وقال “المؤمنون في كل الأجيال نهجوا على هذا المثال واسترخصوا كل شيء في العالم وحياتهم خاصة لأنهم عرفوا وتعلموا ان كل امجاد هذا العالم لا تعادل المجد العتيد المحفوظ في السموات وصارت دماؤهم على الأرض نوراً يضيء الطريق امامهم للفوز بالحياة الأبدية لهذا اهملوا العالم وكل ما في العالم ليكونوا للمسيح وللمسيح وحده.”

تابع “ومن هذه التعاليم والمواقف العظيمة نالت المسيحية روحانية مميزه لانها تبعت الفادي الحبيب وصارت الديانة المميزة في العالم . “لا تقاوم الشر بالشر بل اغلبوا الشير بالخير ولا تظلم ولا تنتقم ولا تفكر بالسوء بل تصلي لأجل الأحباء والأعداء من اجل القريبين والبعيدين من اجل الصالحين والطالحين لأن وعود السماء هي اثمن من كل وعد في هذا العالم “.

وقال “هناك شهود أحياء بل شهداء تسميهم الكنيسة المعترفين هؤلاء الذين عانوا وتحملوا المظالم بأنواعها من اضطهاد وتنكيل وعذابات على انواعها ولم ينكروا المسيح بل تشدّدوا وتمسكوا بالأكثر بهذا الايمان المعطى مرة للقديسين وظهرت آثار هذه المظالم على اجسادهم من بتر اطرافهم وقلع عيونهم وتقطيع اوصالهم وهم يرددّون “لأن لنا الحياة هي المسيح والموت ربح”.

تابع “وقد حفظ الله هؤلاء المعترفين ليكونوا شهوداً ومثالاً صالحاً للإقتداء بهم والسير على منوالهم ومن آلامهم ينال المؤمنون الشفاءات بأنواعها كيف ولا وهم المختارون ليلجوا ملكوت السماء كما يقول الرسل “بضيقات كثيرة ينبغي ان ندخل ملكوت السماوات” وهم في مفهومنا المسيحي الشهداء الأحياء.”

أضاف “وهذا الإنموذج من المعترفين بالإضافة الى الشهداء المنتقلين، جعل شجرة الكنيسة تنمو والشهداء ينظرون اليها وكل المؤمنين وقد رأوا فيها ثمرة الحياة. الأغنياء قدموا في سبيلها اموالهم وممتلكاتهم والعلماء عقولهم ومواهبهم والمختارون أغلى ما عندهم. اما الشهداء فابتاعوها بدماء أجسادهم والصبر على الآلام ليقطفوها فكانت من حقهم ونصيبهم أكثر.”

تابع “إن الشهادة والإستشهاد هما مصدر الرجاء والثقة بكلام الفادي ربنا يسوع المسيح الذي دعا العالم كل العالم الى الإيمان به لأنه الطريق والحق والحياة ، بل هو نور العالم . وقد قال عن نفسه “أنا هو نور العالم من يؤمن بي لا يمشي في الظلام”.

وختم سيادته “امنحنا اللّهم هذه الفضائل السماوية الإيمان والرجاء والمحبة ، فأنت المنبع وإليك المعاد ورحمتك تعمّ الأحياء والأموات على حدّ سواء لأن الموت بك حياة، والحياة بعيدا” عنك هي موت.”

وفي الختام ذكّر الأب عبده أبو كسم ببرنامج نشاطات اسبوع الكتاب المقدس الخامس:

  • إفتتاح الاسبوع بقداس الاحد 19 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في كنيسة دير مار الياس انطلياس.
  • تقوم الرابطة الكتابية، خلال الاسبوع، بمحاضرات بيبليّة في الرعايا الاتية: رعية رميش: السبت 25 تشرين الثاني الساعة 5:00؛ رعية زغرتا: الاربعاء 22 تشرين الثاني الساعة 6:0؛ رعية جبيل: الاربعاء 22 تشرين الثاني الساعة 7:30؛ رعية سن الفيل: السبت 25 تشرين الثاني الساعة 7:30 ؛ رعية جزين: السبت 25 تشرين الثاني الساعة 6:00؛ رعية المينا؛ رعية دير الاحمر.
  • قداس مع العمل الرعوي الجامعي، الاربعاء 22 تشرين الثاني، الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر في الجامعة اليسوعية، كلية العلوم والتكنولوجيا – مار روكز الدكوانة. تشارك جمعية الكتاب المقدس بتوزيع “هكذا تكلم المسيح” و”هكذا عمل المسيح” على الحاضرين.
  • لقاء عام للشبيبة في زحلة، الجمعة 24 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في مطرانية زحلة والبقاع للسريان الارثوذكس. يتضمن النشاط مسابقات و توزع الجمعية “هكذا تكلم المسيح” و”هكذا عمل المسيح” على المشاركين.
  • ختام الاسبوع برعاية صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، لنشاط مخصص لطلاب اللاهوت في لبنان، السبت 2 كانون الاول، الساعة الرابعة بعد الظهر في جامعة الروح القدس الكسليك – قاعة البابا يوحنا بولس الثاني. حيث سيتم توزيع كلّ من الترجمة السبعينية للعهد القديم والعهد الجديد، باللغتين اليونانية والإنكليزية، على جميع طلاب اللاهوت في لبنان.-انتهى-

—-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت بعبدا المتن والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 تشرين الثاني 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 7.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، بعبدا والمتن، ثمّ غادرت عند الساعة 14.40 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 6.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت عند الساعة 7.15 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 20.25 من ليل أمس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت  الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

kattan

القطان: لإنزال أقصى العقوبات بحق أبو طاقية وبحق رئيس بلدية عرسال الأسبق

(أ.ل) –  ثمّن الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” مواقف فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون واعتبرها وطنية بإمتياز وتمثل كل لبناني حر وشريف والتي تنم عن حرص كبير من فخامته على أمن وأمان إستقرار لبنان ووحدته الوطنية والإسلامية.

وأضاف الشيخ القطان في تصريح إعلامي له اليوم بعد إجتماع الهيئة القيادية للجمعية ” نطالب جميع القيادات السياسية والدينية أن تحذوا حذوا فخامة رئيس الجمهورية في مواقفه الوطنية المميزة والعظيمة, كما ونحي أيضا دولة رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري على مواقفه أيضا الوطنية التي تنم على حرص كبير منه على أمن وأمان إستقرار لبنان ووحدته الوطنية والإسلامية”

وبالنسبة لزيارة البطرك الراعي الى السعودية قال الشيخ القطان “كنا نتمنى على البطريرك الراعي أن يأخذ بعين الإعتبار ما تقوم به مملكة العربية السعودية من إفساد ودمار في الأرض,وأن لا يعطيها مثل هذه المواقف التي لا تمثل معظم اللبنانيين، وخاصة في الأونة الأخيرة حيث نرى إحتجاز مملكة ال سعود لدولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ سعد الدين رفيق الحريري الذي نعتبره تحت الإقامة الجبرية وهو طبعا مختطف من عائلة ال سعود من أجل تحقيق مصالحها في المنطقة وفي لبنان تحديدا ومن أجل أن يكون ورقة ضغط على لبنان واللبنانين جميعا”

وختاما ثمن الشيخ القطان عاليا ما تقوم به الأجهزة الأمنية والعسكرية في لبنان وطبعا مؤخرا ما قامت به إستخبارات الجيش اللبناني من توقيف مصطفى الحجيري الملقب ب(أبو طقية) المجرم والإرهابي  والذي يستحق إنزال أقصى العقوبات بحقه وحق كل من أجرم وتعامل في لبنان مع المجموعات التكفيرية المجرمة التي عاذت فسادا ودمارا وقتلا في لبنان وفي عرسال تحديدا,ونطالب السلطات القضائية أن تنزل أقصى بحق كل المجرمين من أجل أن نتصف الشهداء من الجيش اللبناني ومن المقاومة وأن تنصف جميع اللبنانين من خلال إنزال أقصى العقوبات بحق أبو طاقية وبحق رئيس بلدية عرسال الأسبق وبحق أي فرد ساهم أو سهل ما قامت به المجموعات التكفيرية الإرهابية والذين سهلوا لهؤلاء خطف العسكريين وخطف أي لبناني والعمل على إفساد في الأرض وفي لبنان تحديدا.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة للقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، رميش، حولا، شمع والحلوسية.

وبتواريخ 17،16 و23 / 11 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 13 / 11 / 2017 ولغاية 17 / 11 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، وبتاريخي 14 و15 / 11 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة صليما – جبل لبنان، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 13 / 11 /2017 ولغاية 30 / 11 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في المناطق الشمالية التالية: الكورة، القبيات، رأس مسقا، حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، حقل رماية تربل وسهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 9 /11/ 2017 ولغاية 18 /11/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفتون- الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 13،10 و17 / 11 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *