الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 13 تشرين الثاني 2017 العدد 5398

نشرة الإثنين 13 تشرين الثاني 2017 العدد 5398

abedlahian

عبد اللهيان: اختطاف الحريري والامام الصدر..هل هناك شبه بينهما؟

(أ.ل) –  وصف المستشار السياسي لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني “حسين امير عبد اللهيان” دعوة سعد الحريري واختطافه من قبل الرياض بانه يذكّر باختطاف الامام موسى الصدر في ليبيا ولكن بصيغة جديدة.

واوردت “فارس” عن حسين امير عبداللهيان، على حسابه الخاص في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، انتقادا لنظام آل سعود، موضحا انهم لا يرحمون أحدا حتى اصدقائهم.-انتهى-

——-

images[5]

“الريجي” باشرت شراء محاصيل التبغ من مزارعي قضاء النبطية

(أ.ل) – باشرت ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) في شراء محاصيل التبغ لموسم هذا العام في مبنى الريجي في كفررمان من مزارعي قضاء النبطية، باشراف رئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ في لبنان، ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه الذي اشار الى “ان عملية شراء المحصول من المزارعين بدأت في عشرة مراكز في الجنوب موزعة في النبطية وصديقين وتبنين – الصوانة وصريفا ورميش وعيترون وميس الجبل وعيتا الشعب والظهيرة.

واكد فقيه “ان عملية الشراء ممتازة وان المزارعين مرتاحون، خصوصا “ان العملية تسير بانتظام وهدوء والاسعار مقبولة الى جيدة، وامل “ان تتحسن في المواسم المقبلة مراعاة لارتقاء الاسعار وغلاء المعيشة”.

وكرر فقيه “المطالبة بادخال المزارعين الى الضمانين الصحي والاجتماعي وتقديم قروض مالية لهم لتحسين اوضاعهم والاهتمام اكثر بزراعتهم التي يعتاشون منها”.

وطالب الدولة “بوضع سياسة زراعية واضحة لجهة الاهتمام بزراعات التبغ والحمضيات والحبوب وغيرها الكثير لتشجيع المزارعين وتأمين فرص عمل”.-انتهى-

——–

army

مديرية المخابرات أوقفت المواطن يوسف محمد دندش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2017 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والملاحقة، أوقفت مديرية المخابرات المواطن يوسف محمد دندش لإقدامه بتاريخ 20 / 6 /2017 في مدينة بعلبك – محلة رأس العين على إطلاق النار بواسطة مسدس حربي عيار 9 ملم على سيارة يقودها المجند الممدّدة خدماته محمد علي راضي ما أدّى إلى استشهاده، وضبطت بحوزة الموقوف 50 غراماً من مادة حشيشة الكيف.

وقد بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

berri1-23-10-2017

بري: العدول عن الاستقالة فيه عدالة

(أ.ل) – صرح رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي:  “العدول عن الإستقالة فيه عدالة”.

واستقبل الرئيس بري ظهراً في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء : كانت جولة في تقويم ما جرى، ونستطيع ان نقول ان الاجواء بدأت تسير باتجاه ايجابي، وان وحدة اللبنانيين فعلت فعلها وأدت الغاية المرجوة وعكس ذلك الموقف الدولي ، واساس هذا الواقع برمّته  كان موقف فخامة رئيس البلاد والاتفاق العميق والتنسيق العميق مع دولة الرئيس بري وأدى هذا الموقف  الى تحقيق الغاية المرجوّة بأن نتجاوز هذه الازمة ونتمكن من ان نخطوا خطوات جديدة بإذن الله باتجاه صناعة التوافق الوطني العميق وتحقيق الغاية من وراء هذا التوافق لاجراء الانتخابات النيابية وتحقيق المنشود من وراء هذه الانتخابات .

وسئل: هل من عودة قريبة للرئيس الحريري الى لبنان ؟

اجاب: انطباعي الشخصي واعتقد انه ايضاً انطباع دولة الرئيس بري بأن دولة الرئيس الحريري سيعود ويكون بين اهله وشعبه.

ثم استقبل السفير العراقي في لبنان علي العامري وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وبعد الظهر استقبل توفيق سلطان الذي قال بعد اللقاء : من حسن الصدف ان زيارتي لدولة الرئيس الصديق جاءت في يوم يعم البلد شيء من الارتياح، وقد ترك خبر عودة الرئيس الحريري الذي بشرنا به امس ارتياحاً عاماً في البلد ، وما كنا لنصل الى هذه النتيجة المحمودة لولا موقف فخامة رئيس الجمهورية ودولة الرئيس بري الذي  شكل الحاضن لهذا الموقف الشجاع والذي كان له اثراً بالوحدة الوطنية التي تجلت بارقى معانيها.لبنان يعيش اليوم في جو ارتياح للنتائج التي توصلنا اليها، ونحن بانتظار عودة الرئيس الحريري المظفرة وان يتابع عمله مع فخامة الرئيس ودولة الرئيس بري ، واعتقد ان لقاءهم سيكون مجدياً وسيترك اثاراً حسنة على مستقبل لبنان ووحدته واستقراره.كان لهذه الازمة اثر ايجابي لا بد ان اذكره وهو ان هذه الوحدة الوطنية تجلت بشكل لا سابق له فكانت مناسبة لامتحان حصانة البلد امام كل المؤامرات الخارجية.-انتهى-

——-

josephaoun1-13-11-2017

جوزاف عون بحث مع بيري الأوضاع على الحدود الجنوبية والتقى غانم وعسلي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وجرى البحث في الأوضاع على الحدود الجنوبية والتعاون القائم بين الجانبين.

ثم استقبل مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي كلود غانم، وجرى التداول في شؤون قضائية. كذلك استقبل رئيس مجلس إدارة cedrus bank السيد فادي عسلي على رأس وفد مرافق.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة سلم الرسام يزن حلواني شهادة ومكافأة

(أ.ل) – سلم وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري الرسام التشكيلي يزن حلواني شهادة تقدير ومكافأة مالية، لمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية لفئة الرسم في مسابقة الالعاب الفرنكوفونية التي نظمت في ساحل العاج – ابيدجان في تموز الماضي، بحضور مدير البعثة اللبنانية محمد عويدات.

يشار الى أن لجنة التحكيم اختارت حلواني من بين 52 رساما تشكيليا مشاركا من الدول الاعضاء في المنظمة الفرنكوفونية.-انتهى-

—–

alrasi13-11-2017

قيادة الجيش تنعي العميد الركن القيم فايز راجي الراسي

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الركن القيم فايز راجي الراسي، الذي توفي بتاريخ 12 /11 /2017، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد : 1 /7 /1924 الشيخ طابا – عكار.

– تطوع في الجيش اعتباراً من 1 /10 /1943، ورقّي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 1 /10 /1945، ثمّ تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن قيم اعتباراً من 1 /4 /1974.

– حائز عدة أوسمة وتهنئة العماد قائد الجيش.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.

– متأهل وله 3 أولاد.

ينقل الجثمان بتاريخ 14 /11 /2017 الساعة 9.30 من مستشفى القديس جاورجيوس (الروم) إلى كنيسة مار نيقولاوس للروم الأرثوذكس -الأشرفية حيث يقام المأتم الساعة 12.00، ثم يوارى الثرى  في بلدة الشيخ طابا -عكار.

تقبل التعازي قبل الدفن إبتداءً من الساعة 10.00، وبتاريخي 16و17 /11 /2017 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00 ومن الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة النبي ايليا الشيخ طابا -عكار.-انتهى-

——

josephaoun13-11-2017

قائد الجيش يتفقد العسكريين الجرحى في مستشفى الروم

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جوزاف عون في مستشفى الروم، العسكريين الجرحى الذين أصيبوا من جرّاء الإشتباك بين قوى الجيش والمسلّحين يوم الأول من أمس في منطقة دار الواسعة – البقاع، حيث اطلع على أوضاعهم الصحية وحاجاتهم المختلفة، والمعالجات الطبية الجارية لهم، منوّهاً بتضحياتهم، ومتمنياً لهم الشفاء العاجل.-انتهى-

——

riashi 

الرياشي عرض مع مسؤول في اليونيسكو

 توقيع مذكرة تفاهم مع إذاعة لبنان

(أ.ل) – إستقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مدير المكتب الإقليمي للتربية في منظمة اليونيسكو في الدول العربية الدكتور حمد بن سيف الهمامي ومسؤول قطاع الاتصال والمعلومات في اليونسكو جورج عواد.

بعد اللقاء، اعتبر الهمامي ان “هذه الزيارة تأتي في اطار التعاون بين اليونسكو وبين وزارة الاعلام”. وقال: “لقاؤنا اليوم هو لتوقيع مذكرة تفاهم بيننا وذلك في طور مراجعة وتقييم إذاعة لبنان، ومن خلاله نطلع على نقاط القوة والضعف في الاذاعة، ونسعى لتعزيز نقاط القوة وتقوية نقاط الضعف. ونأمل ان تكون هناك برامج تعد من قبل منظمة اليونسكو بالتعاون مع وزارة الاعلام ممثلة بالمدير العام للاذاعة”.-انتهى-

—–

yuseffinianos

فنيانوس زار حمدان ونوه بدور ديوان المحاسبة في ترشيد العمل الاداري

(أ.ل) – استقبل رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان في مكتبه، وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس وبحث معه أمورا ادارية وما يتعلق بعمل الوزارة ودور ديوان المحاسبة في هذا الاطار. وأكد الوزير فنيانوس أن “لديوان المحاسبة دورا مهما في ترشيد العمل الاداري والرقابي الذي له الفضل في المساعدة لتسيير عجلة الانماء لكل المناطق”. وقال: “نعول على دور الرئيس حمدان من خلال موقعه الكبير وهو يعمل للمحافظة على المال العام وتطوير الادارة الرقابية”.-انتهى-

——

army

توقيف الفلسطيني كمال ضرار بدر لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه، وبعد عملية إستدراج من داخل مخيم عين الحلوة، أوقفت مديرية المخابرات الفلسطيني كمال ضرار بدر لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية، وهو شقيق الإرهابي بلال بدر أحد أخطر الإرهابيين المطلوبين.

وقد بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

sami gmaiel

سامي الجميل: لتحويل الأزمة الى فرصة لحل بنيوي يبدأ باستعادة السيادة

وإعلان الحياد لمنع التدخل بشؤون الآخرين أو تدخل الآخرين بشؤوننا

(أ.ل) – تمنى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل “عودة سريعة لرئيس الحكومة سعد الحريري الى لبنان ليترجم قناعاته من الاراضي اللبنانية ان كان بالنسبة للخطوات الدستورية او السياسية التي يريد اتخاذها وقال: “نريد من الحريري ان يأخذ خطواته من لبنان وليس من اي مكان آخر”.

وعلق الجميل خلال مؤتمر صحافي عقده في الصيفي، على موضوعين في خطاب الرئيس سعد الحريري فقال: “الموضوع الاول المعلومات السرية التي لم يكشف عنها، وبالنسبة لنا نريد بداية ان نعرف ويعرف اللبنانيون ما هي هذه الخطوات ويكشف عنها للجميع لان لها علاقة بمستقبل جميع اللبنانيين ونتمنى معرفة كل الملابسات لنبني على الشيء مقتضاه”.

أضاف “الموضوع الثاني كلام الحريري عن تسوية جديدة، نؤكد ان التسوية القديمة سلمت البلد وقرارها الى الآخرين لذلك وصلنا الى المأزق، ولهذا السبب نحن بحاجة لتسوية جديدة”.

وتابع “المطلوب اليوم حل نهائي بنيوي للازمة السياسية ولطريقة ادارة البلد. علينا أن نستفيد من الظرف والازمة لايجاد حل بعيد الامد يعطي أملا للناس ونضع مقومات بناء الدولة على اسس متينة كي لا نقع في الازمات المتكررة”.

وقال الجميل: “الحل البنيوي له متطلبات: التركيز على تحييد لبنان عن الصراعات وعدم التدخل بشؤون الدول العربية. “ونحن نسميه حياد لبنان تجاه كل ازمات المنطقة يلزم جميع اللبنانيين بعدم التدخل بشؤون أحد، كما نطالب بألا يتدخل أحد في شؤوننا لأن الاهم ان تكون الدولة على الحياد”.

أضاف “اضافة الى ذلك، الموضوع الاهم هو السيادي، مشكلتنا ليست فقط بتدخل فريق لبناني بشؤون الآخرين انما مشكلة خطف القرار اللبناني والامر اساسي بالنسبة لنا. ان اي اتفاق او تسوية يجب ان يمرا بعودة السيادة واستعادة الشعب حقه بتقرير مصيره”.

وأكد ان “لا دولة من دون سيادة”، متمنيا ان “يكون هذا الموضوع هو الاولوية”، وقال: “لن نقول اننا سننزع سلاح حزب الله غدا انما يجب وضع خارطة طريق لتسليم السلاح واستعادة الدولة سيادتها”. وشدد على ان “الاولوية الملف اللبناني لا الاقليمي”.

وتمنى “لبننة الخطاب ووضع الاولوية القصوى لكيفية بناء الدولة القوية”، وقال: “حذرنا من ان الصفقة السياسية أفقدت لبنان سيادته، كما اننا حذرنا من تمسك بعض الافرقاء بجر لبنان الى سياسة المحاور. الشعب اللبناني تعب من العيش بالموقت ومن غير الطبيعي ان نبقى نخشى على غدنا ومستقبل اولادنا”.

أضاف “اللبناني يعيش حياة ذل يوميا، ومن حقنا ان نبني دولة قوية سيدة حرة مستقلة، وان نتحرر من التزاماتنا ورهاناتنا الخاطئة. اننا لا نريد رهانا على سلاح من هنا او هناك انما على دولة قوية وجيش قوي ومسؤولين لهم اولوية مستقبل البلد”.

ودعا الجميل الى ان “أخذ فرصة من الصراعات والحروب والازمات لان من حق الشعب ان يأخذ عطلة من ان يكون ارض صراعات”، وقال: “يجب أن نحيد انفسنا ونعرف حجمنا ونبحث عن كيفية بناء دولة قوية”.

وسأل: “اين نحن من احلام شباب لبنان وهل هناك ذل اكثر من ذلك؟”. ورأى ان “الاسئلة التي طرحها اللبنانيون في الاسبوعين الاخيرين مذلة”.

وقال: “لنضع مشاكلنا على الطاولة بشكل واضح مع معايير بناء الدولة واحترام الدستور ومواعيده ونلتزم الحياد ونسترد استقلالنا وسيادتنا، وحان الوقت لنستفيد من الازمة ونحل للمرة الاخيرة مشاكلنا ونضع القطار على السكة الصحيحة”. وتمنى ان يكون “كلام الحريري عن تسوية حلا بنيويا”.

أضاف “مستعدون لنكون ايجابيين الى اقصى حدود، وآن الوقت لنضع انفسنا فوق الخلافات وان نضع قطار لبنان على السكة ولنختلف تحت سقف لبنان لا على كيفية بناء البلد. ان الكلام ليس عن حكومة او غيرها والمشكلة اكبر، وبالنسبة لنا هناك مقومات لبناء الدولة”.

وتابع “المطلوب لحظة وعي والبحث عن كيفية معالجة مشاكلنا. اننا نريد دولة سيدة تلتزم الدستور والقانون ونريد انقاذ لبنان الآن لنكمل لاحقا مسارنا الاصلاحي الذي لا مفر منه”.-انتهى-

—-

walid junblat

جنبلاط التقى وفدا من الجماعة الإسلامية في كليمنصو

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته بكليمنصو، وفدا من “الجماعة الإسلامية” برئاسة الأمين العام عزام الأيوبي، ومشاركة النائب الدكتور عماد الحوت، رئيس المكتب السياسي النائب السابق خالد هرموش وعضو المكتب السياسي عمر سراج.

وشارك إلى جانب جنبلاط، نجله تيمور والنائبان غازي العريضي ووائل أبو فاعور وأمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر ومفوض الداخلية هادي أبو الحسن. وتناول البحث آخر التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين, 13 تشرين الثاني 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 14.40 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 20.10 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 0.35  من بعد منتصف الليل من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

ali fayad

فياض تفقد محطة مياه الطيبة الليطاني:

للتصدي بصورة طارئة للمجزرة البيئية في النهر

(أ.ل) – تفقد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض يرافقه رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين وعدد من رؤساء البلديات، محطة مياه الطيبة – الليطاني التي تغذي 54 بلدة في قضاءي مرجعيون وبنت جبيل، والتي تعاني تلوثا شديدا بما يعيق عملية ضخ المياه ويسبب انقطاعها عن القرى المستفيدة منها.

وأكد النائب فياض أنه “كان وما زال هناك مشكلة كبيرة في الحوض الأعلى في البقاع والناس تعلم ذلك، ولكن كنا دائما نعتبر أن الحوض الأسفل هو أفضل منه، إلا أنه وعلى ما يبدو أن الحوض الأسفل في الجنوب أيضا في طريقه إلى أن يكون تماما مثل الحوض الأعلى، فاليوم نرى أن محطة الطيبة التي تسقي نصف الجنوب تقريبا تعاني من مشاكل كثيرة ومتوقفة عن العمل منذ 23 يوما بسبب هذه المشاكل التي تنقسم إلى مزمنة ومستجدة، فهناك مشكلة الرمول التي عادت من جديد، ومشكلة بعض المجاري الجديدة التي دخلت إلى مجرى النهر وتظهر آثارها بكميات كبيرة تطفو على سطح المياه، وهناك مادة غريبة ربما تكون من مخلفات الزيتون ويجب فحصها للتأكد من ذلك، ولذلك فإن هذه المشاكل تضع النهر في حالة يرثى لها، في ظل اعتداء صارخ ومتماد وخطير على النهر”.

وناشد وزيري الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والعدل سليم جريصاتي والمحافظ وقيادة قوى الأمن الداخلي في الجنوب وجميع المعنيين إلى التصدي بصورة طارئة إلى هذه المجزرة البيئية التي يتعرض لها نهر الليطاني والتي لا تحتاج إلى دليل، لأنها واضحة أمامنا، وبالتالي فإن الأمر يحتاج إلى تحرك عاجل”، آملا “أن تتعاطى النيابة العامة البيئية مع هذا الكلام كإخبار يستدعي التحرك القضائي الطارئ والعاجل”.

من جانبه، أكد رئيس اتحاد بلديات جبل عامل أنه كان “من واجبنا تسليط الضوء على هذه المشكلة وإعادة إحيائها لنقول للمعنيين أنه لا يجب أن يكون التحرك أحيانا، بل يجب أن تكون المتابعة لهكذا أمر دائمة وعلى مدار العام، خصوصا وأننا مقبلون على فصل الشتاء الذي يبدو أن هناك من يستغله للتعدي على النهر”.-انتهى-

——

josephaoun13-11-2017

قائد الجيش يتفقد العسكريين الجرحى في مستشفى الروم

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جوزاف عون في مستشفى الروم، العسكريين الجرحى الذين أصيبوا من جرّاء الإشتباك بين قوى الجيش والمسلّحين يوم الأول من أمس في منطقة دار الواسعة – البقاع، حيث اطلع على أوضاعهم الصحية وحاجاتهم المختلفة، والمعالجات الطبية الجارية لهم، منوّهاً بتضحياتهم، ومتمنياً لهم الشفاء العاجل.-انتهى-

——-

images[4]

أسامة سعد التقى وفدا من قيادة فتح: الشعب الفلسطيني داعم لأمن لبنان واستقراره

(أ.ل) – استقبل ألامين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في مكتبه، وفدا من حركة “فتح” – قيادة الساحة اللبنانية، في حضور عضوي الأمانة السياسية للتنظيم ناصيف عيسى ومحمد ظاهر.

اثر اللقاء، توجه الدكتور أسامة سعد بالتحية ل”روح الشهيد أبو عمار في الذكرى 13 لاستشهاده. وأحييه كزعيم فلسطيني عربي قاد النضال الفلسطيني في أصعب المراحل والأوقات. ففي الذكرى 13 لاستشهاده، نتوجه بالتحية للشعب الفلسطيني المعطاء لما قدمه من تضحيات في مواجهة العدوان الصهيوني على أرضه وضد أمته العربية”، واكد ان “هذا الشعب مستمر في نضاله وتقديم التضحيات من أجل انتزاع حقوقه الوطنية وإقامة دولته فوق أرض فلسطين وتحرير عاصمته القدس الشريف من الاحتلال واستعادة حقوقه الوطنية، ومنها حق العودة إلى فلسطين. هذا الشعب الفلسطيني يطالب أمته العربية بدعم نضاله من أجل تحقيق أهدافه وتطلعاته”.

اضاف “هذه الأمة العربية التي تمر الآن في ظروف صعبة وقاسية تتعرض لها في أكثر من قطر عربي، هذه الأمة لها آمال وتطلعات. وعلى الرغم من كل هذه الظروف، نرى أن شعوب الأمة العربية ستتمكن بفضل صمودها وتضحياتها وإرادتها الصلبة من تحقيق تطلعاتها في حياة حرة كريمة عزيزة فوق أرضها”. واوضح “تمكن شعبنا في لبنان بفضل مقاومته الباسلة وتضحياته الكبيرة، من دحر العدوان الصهيوني عن أرضه، عن بيروت وجبل لبنان وصيدا وصور والنبطية. وكان للشعب الفلسطيني إسهامات عظيمة ورائعة في دعم النضال الوطني اللبناني ودعم مقاومته في مواجهة العدوان الصهيوني. ومن خلال هذه العلاقة النضالية المتميزة نحن ندعو السلطة اللبنانية إلى ترتيب العلاقات اللبنانية – الفلسطينية على أسس سليمة واضحة كي يتمكن لبنان من مواجهة التحديات الآتية من أعدائه”.

واعتبر ان “الشعب الفلسطيني في هذه المواجهة هو شعب شقيق داعم لأمن لبنان واستقراره، وهذا ما أكدته الأحداث في مختلف المراحل على الدوام. لقد كان الشعب الفلسطيني حريصا مثله مثل اللبنانيين على أمن لبنان واستقراره، وحريصا على تقدمه وازدهاره. ونحن كوطنيين لبنانيين نتطلع إلى تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية على أسس سليمة وواضحة وعلى أسس نضالية”.-انتهى-

——

iran[1]

حصيلة جديدة لضحايا الزلزال في ايران: 328 قتيلا واكثر من 2500 جريح

(أ.ل) – ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب مساء امس المنطقة الحدودية في ايران والعراق الى 328 قتيلا في الجانب الايراني، بحسب حصيلة جديدة صدرت صباح اليوم عن الطب الشرعي وبثها التلفزيون الحكومي.

وافادت الحصيلة الاخيرة ان “هناك 2530 جريحا ايضا”، كما ذكر التلفزيون الرسمي. وكانت الحصيلة السابقة تحدثت عن مقتل 207 اشخاص وجرح 1700 آخرين.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى سليمان والسفيرين التركي والاندونيسي وشخصيات

علي فيصل: الفلسطينيين في لبنان هم عنصر أمن وأمان واستقرار

(أ.ل) – اعتبر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أمام زواره، “أن حديث الرئيس سعد الحريري المباشر من بلده الثاني في المملكة العربية السعودية شكل ارتياحا لدى اللبنانيين وتفاؤلا بعودته قريبا خلال الأيام المقبلة، ودحض كل الإشاعات والتأويلات التي انتشرت في لبنان والعالم وهو بين أهله وإخوانه في الرياض”.

فقد استقبل المفتي دريان في دار الفتوى الرئيس ميشال سليمان،    والتقى سفير تركيا شاغاتاي أرسييز، ثم استقبل سفير إندونيسيا أحمد خان خميدي، ومجلس بلدية صيدا برئاسة رئيسه المهندس محمد السعودي في حضور مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان.

والتقى دريان وفدا من “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة علي فيصل، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي، وأكدنا له باسم الشعب الفلسطيني وقيادته السياسية في لبنان وباسم الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين بأن الفلسطينيين في لبنان هم عنصر أمن وأمان واستقرار ويأملون للبنان أن يتجاوز محنته، وهم يقفون الى جانب وحدته واستقراره وأمنه وسلمه الأهلي ويرفضون ان يكونوا طرفا في أي صراع داخلي او اقليمي، وبالتالي هم يؤكدون من جديد موقفهم الثابت والموحد الذي ينسجم والمصلحة الوطنية الفلسطينية واللبنانية بأنهم لن يكونوا طرفا كما لم يكونوا في أي يوم طرف في الصراع الدائر هنا أو في أي مكان آخر، بل هم ينشدون الأمن والاستقرار والسلم الأهلي ويشكلون دعامة لهذه المسيرة ويؤكدون وقوفهم الى جانب لبنان ضد أي اعتداء إسرائيلي يستهدفه وشعبه ومقاومته وكل مكوناته، كما يأملون أن يجري تحصين الحال الأمنية في المخيمات بإقرار الحقوق الإنسانية للفلسطيني في لبنان وخصوصا حقهم في العمل والتملك واستكمال إعمار مخيم نهر البارد وتنظيم أحوالهم الشخصية”.

وردا على سؤال، قال: “المخيمات لم ولن تكون في أي يوم من الأيام شوكة في خاصرة الأمن والاستقرار في لبنان، وبالتالي هناك موقف فلسطيني موحد وهناك إمساك وسيطرة للحال الأمنية داخل المخيمات بشكل كامل وبالتنسيق والتعاون مع الدولة وأجهزتها العسكرية والأمنية وكل مكونات الشعب اللبناني بأحزابه ومرجعياته الروحية والدينية والإعلامية والثقافية”.

كما استقبل دريان الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء سعدالله محي الدين الحمد وتم البحث في الأوضاع الراهنة.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط ميس الجبل – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 /11/ 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل- الجنوب.-انتهى-

—–

hashem safidin

صفي الدين: المقاومة كانت دائما موفقة وستبقى

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين خلال احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة ديرقانون النهر، أن “السعودية جاءت بالصخب وبهذه الطريقة الفجة إلى لبنان التي لو فكر الإنسان قليلا لأمكنه أن يكتشف غيرها، من أجل تغيير قيادة سياسية بقيادة أخرى، وتغيير طريقة إدارتهم لحلفائهم في لبنان، فأهانوا دولة قائمة مستقلة ذات سيادة حاضرة وناجزة، وعليه فإذا أرادت السعودية أن تنجز أمرا يرتبط بها وبحلفائها في لبنان الذين ارتضوها على جهلها، وارتضتهم ضعفاء، فهذا لا يعني أن يقتحموا كل الجدران، ويحطموا كل ما هو موجود وقائم في لبنان”.

ولفت الى أن “السعودية تريد أن تفعل بلبنان كما فعلت بقطر، وأن تدمره كما دمرت اليمن والعراق وسوريا، وذلك من أجل فكرة يريدون أن يطبقوها وهم عاجزون عن ذلك، فيلجأون إلى أصعب الطرق وأعقدها ليهزموا ويفشلوا من جديد”.

وشدد على “أننا أمام ما يحصل كنا وما زلنا بين منطقين، بين منطق العلم والمعرفة والعقل، ومنطق الجهل والتحكم والتسلط، فالمنطق الذي سارت عليه المقاومة منذ يومها الأول، هو منطق الإيمان الصادق، والعقل والشرع والفكر والخبرة والقدرة وامتلاك القوة وهزيمة الأعداء، فكانت المقاومة دائما موفقة، وستبقى كذلك بإذن الله تعالى، وأما المنطق الآخر الذي سار عليه البعض هو منطق الجهل والعبث بالأوطان، والتسلط والتحكم بالأرزاق وبإدارة شؤون العباد، من أجل مصالح ملك أو أمير أو صغير أو كبير أو غير ذلك، وهذا المنطق فشل طوال العقود الماضية، وهو اليوم يفشل وسيفشل في مستقبل الأيام.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي التقى وفدين من الحراك المدني العكاري

وتجمع حركة أمان مؤيدين لمبادرته طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية

(أ.ل)- التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا من الحراك المدني العكاري، الذي اعرب عن التقدير العالي لمبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، معلنا تأييده لما ورد فيها لجهة “إعتبار مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض – القليعات أحد أهم ركائز القوة الإقتصادية الوطنية وضرورة الدفع بإعادة تشغيله”.

وأطلع دبوسي الوفد، في حضور سفير لبنان في الجزائر الدكتور محمد حسن، على المراحل التي قطعتها المبادرة، مشيرا الى انها “انتقلت من الفكرة الى المشروع الإقتصادي الوطني”.

وأكد الوفد “تأييده ودعمه للمبادرة وبالتالي التعاضد يدا بيد لإطلاق ورشة إهتمام بإنماء محافظة عكار بكل مرافقها ومشاريعها التي تلحظ المبادرة تطوير مرافقها وقطاعاتها الإقتصادية كافة”.

كذلك التقى دبوسي رئيس تجمع حركة “أمان” الدكتور محمد حزوري على رأس وفد من الهيئة الادارية للتجمع.-انتهى-

——

randa berri

رندة بري في لقاء نسائي في راشيا الفخار:

ترسيخ الوحدة الوطنية يعزز الصمود في وجه تهديدات العدو

(أ.ل) – نظمت رئيسة جمعية “نور” للرعاية الصحية والإجتماعية مارلين أسعد حردان لقاء نسائيا مع عقيلة رئيس مجلس النواب رندة بري أمس الأحد 12/11/2017 في دارتها في راشيا الفخار، في حضور المدير التنفيذي ل”ملتقى الفينيق للشباب العربي” حسن حمدان وعقيلات وزراء ونواب ورؤساء جمعيات نسائية ووفود من مكتب شؤون المرأة في حركة “امل” والهيئات النسائية وهيئة دعم المقاومة في “حزب الله” وسيدات المنطقة والجوار.

وكان في استقبال السيدة بري الوزير السابق اسعد حردان وعقيلته واعضاء جمعية نور.

بعد النشيد الوطني ألقت حردان كلمة قالت فيها: “يوم كان الجنوب والجنوبيون، يعانون من الاحتلال والحرمان، وغياب الدولة عن القيام بواجباتها، وقفت السيدة رندة بري، الى جانب اهلنا، لرفع الحرمان، وتعزيزالصمود في وجه الاحتلال، فقامت بكل اندفاع بتأمين مستلزمات الصمود، في الجانب الاجتماعي والصحي والتربوي وضحايا الاحتلال المقنع كالألغام، التي بترت ايدي الجنوبيين وأرجلهم، فشيدت مراكز لذوي الاحتياجات الخاصة، مما بلسم جراحهم. كما أسست المدارس، لنشر العلم والمعرفة وانشأت الجمعيات النسائية للاهتمام بقضايا المرأة، فأقامت المشاغل المنتجة والتعاونيات، والمعارض لتسويق الانتاج المحلي، وافتتحت المستوصفات الصحية، في أغلب مناطق الجنوب، واهتمت بالآثار، لما لهذا الحقل من معان كبيرة ومميزة في تاريخ المنطقة فكانت مهرجانات قلعة صور أكبر شاهد على ذلك. وقد توجت أعمال التنمية، بإنشاء جامعة فينيسيا التي تعتبر أضخم وأهم المشاريع التعليمية في لبنان”.

أضافت “نعم، عندما يطيب اللقاء تشرع أبواب الوطن، وتلتقي جميع مكوناته بوحدة وطنية، تعزز السلم الاهلي وتقوي الترابط بين أبناء المجتمع الواحد، فحياتنا مشتركة ومصيرنا واحد، وما حضوركن اليوم إلا النموذج المعبر عن الوحدة الوطنية التي نتمناها على كل مساحة الوطن، فترسيخ الوحدة الوطنية يعزز الصمود في وجه تهديدات العدو، فلا سمح الله، اذا سقط الجنوب يسقط لبنان واذا سقط الوطن لن يكون للحياة معنى او وجود. وانطلاقا من أهمية الوحدة الوطنية وتعزيزها وترسيخها، التحية كل التحية، من هنا، لصمام أمان هذا الوطن دولة الرئيس نبيه بري ولثلاثية الجيش والشعب والمقاومة التي حمت وتحمي لبنان فسلام كل السلام الى أرواح جميع الشهداء”.

ثم تحدثت بري فقالت: “نلتقي صباحا في بيت كريم عزيز مناضل في هذا الوطن منذ أمد بعيد، أسس للقاء وطني دائم وتخطى مع دولة الرئيس نبيه بري وكل الشرفاء وكل المراحل وأهم هذه المراحل نقضة ضوء كانت تغيب عن اللبنانيين خاصة السياسيين غياب المرأة وإقصائها”.

وأضافت “شاهدنا خلال 30 عاما نهضة نوعية حين اخترقت المرأة اللبنانية كل الحواجز وخرجت لتحدد مكانتها ومكانها لتمكن نفسها من أجل تمكين الوطن والمجتمع”.

وأشارت الى حردان التي “استطاعت بجهدها وإصرارها ومصابرتها أن تخلق حركة نوعية وفكرية إنسانية – اقتصادية، رغم غياب كل الإمكانيات وحتى في ظل حرب لم يشهدها العالم في منطقة، كان من الصعب علينا جميعا الوصول اليها، وهي التي مهدت لنا الطريق للوصول في تأمين مسؤولياتنا رغم الوضع الأمني الخطير في ذلك الوقت، لدعم كل الأنشطة لهذه المنطقة العزيزة، رغم الحصار الإسرائيلي في تلك الأيام وسرقته للمياه والأراضي ودخولها للجنوب، رغم ذلك قدم الأهالي معجزات الفضل للمقاومة التي قدمت أجسادها تضحية بدون أي مصلحة لحفظ كرامة وسيادة هذا الوطن، وكان وراء كل ذلك المرأة هي المسؤولة رغم كل الآلام، هذه المرأة والأم أخذت دورها والتي لم تأخذ حقها حتى اليوم”.

وتابعت “هذا اللقاء اليوم هو شرف كبير ومنبر من أجل أن نعبر عن صمت المرأة ومن أجل تضحياتها في هذه المنطقة من أجل الوطن، واليوم بفضل القيادات التي شاركت ايديها مع دولة الرئيس نبيه بري وأحمل لكن منه أفضل التمنيات والتحيات، بدعمه للمرأة وإصراره على مشاركتها في كل المجالات السياسية والإجتماعية”.

وتوجهت الى المرأة “بإتقان اللغة العربية الأم والأهل، لأن فاقد اللغة فاقد الهوية وإكمال رسالتها بتعليم إطفالها منذ الصغر والإمساك بعقولهم بالتوجيه والمساعدة باللغات، والحفاظ على هذا الوطن بإرثه الإنساني في تربية أولادنا على الحرص للارث والتاريخ والحفاظ عليها، ومسؤوليتنا في تهييء الأجيال، وعلى المدرسة إجبار الأهل في متابعة برامج معينة، كبرنامج محو الأمية كما قال الإمام السيد موسى الصدر والذي مايزال يحرك فينا كل يوم بكلمة قالها “ابنوا المدارس قبل الجوامع” من علمني حرفا كنت له عبدا، ولكن رغم كل الإهمال الذي حصل من النظام السياسي تمكنا من تجاوز كل هذه الأزمات والصعوبات واستطعنا أن نعلي صوت لبنان وشأن لبنان أولا وأخيرا، تمسكنا بالوحدة، الوحدة اننا نؤمن ان أهم بهذه الدنيا هو الإنسان والتعايش يجب أن يكون طبقا في ثقافتنا وتربيتنا وأخلاقنا وهذا ما تعلمناه من الإمام السيد موسى الصدر”.

وأشارت الى أهالي المنطقة “في هذه الأيام كيف هم متمسكون ومتشبثون بأرضهم من خلال مشاهدتنا لهم وهم يقطفون هذه الشجرة، شجرة الزيتون وإقامة المهرجان وان دل على شيء يدل على الثبوت والصمود والتضحية والتمسك بالأرض التي شربت تعبا وألما ووجعا”.

وتحدثت عن “تقصير وزارتي الصحة والشؤون الإجتماعية في تنفيذ تأمين دخول ومعالجة حاملي البطاقات لذوي الإعاقة”.

وكان حوار مع الحضور عن دور المرأة والسياسات التي رسمت لها والكوتا النسائية.

وفي الختام تسلمت بري هدايا تذكارية أهمها مصحف عمره أكثر من الف عام مخطط بالذهب من ميرنا هشام المعلوف.ومن مختارة راشيا جرة عمرها اكثر من 150 سنة وسلة مشكلة من الفخار من السيدة مارلين اسعد حردان وعباءة من مشاغل جمعية نور.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 /11/ 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——

madeeha

تقرير المقاطعة الدوري-المكتب الوطني للدفاع عن الارض:

نشر القائمة السوداء للشركات المتورطة في دعم الاستيطان يسهم في تحقيق العدالة الدولية

(أ.ل) – بعد عقود من الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية الفلسطينية المحتلة وخلقها لوقائع جديدة على الارض وتأسيسها لنظام فصل عنصري،اتخذت الأمم المتحدة أول خطوة ملموسة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني، حيث ارسل مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد الحسين، رسالة إلى 150 شركة إسرائيلية وعالمية تحذر من إضافتها إلى “قائمة سوداء” للشركات المتورطة في أنشطة في المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس. وحذرت الرسالة، ، الشركات المذكورة من كون عملها في المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعية يعدّ انتهاكاً للقانون الدولي ومعارضاً لقرارات الأمم المتحدة، مطالبةً إياها بتقديم توضيحات بشأن تورطها وطبيعة عملها.

وطالب المكتب الوطني للدفاع عن الارض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بان يبقى ثابتاً على موقفه وأن ينشر قائمته الكاملة بالشركات التي تعمل بشكل غير قانوني في المستوطنات الإسرائيلية أو معها، وأن يطور هذه القائمة على النحو الذي دعا إليه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس/آذار 2016″، لينهي إفلات إسرائيل من العقاب على جرائمها البشعة بحق شعبنا، ويبشر ببداية حقبة جديدة من العقوبات الأممية الفعالة ضد إسرائيل .

ومن الجدير ذكره بان “القائمة السوداء” تشمل نحو 150 شركة ضخمة، منها 30 شركة أمريكية، بالإضافة إلى عدد من الشركات الألمانية والنرويجية والكورية الجنوبية وغيرها. وكانت حصة الشركات الإسرائيلية المتواطئة في الاحتلال تقارب النصف وتشمل كبريات الشركات.

وبذات الوقت طالب عدد من البرلمانيين الأوروبيين من لجنة الصداقة الفلسطينية الأوروبية بتعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل بسبب تماديها في انتهاكات حقوق الإنسان.وعبر عن هذا الموقف النواب نيوكليس سيليكوتيس (قبرص) وإليونورا فلورنسي (إيطاليا) وجوسو جواريستي (الباسك ) عقب زيارة لهم لفلسطين استمرت أربعة أيام. وقال الوفد النيابي في بيانه: ” نعبر عن تضامننا المخلص مع الشعب الفلسطيني، ونضاله المستمر منذ عقود من أجل الحرية والعدالة والمساواة، ونحن ندعم الحق الفلسطيني في تقرير المصير ونعارض نظام الاحتلال والاستعمار والابارتهايد الإسرائيلي”.

ودعا المشاركون في المؤتمر ىالاوروبي الأول لمناهضة الاستيطان والذي نظمه كل من المكتب الوطني للدفاع عن الارض ودائرة شؤون المغتربين وعدد من المنظمات والمؤسسات الاوروبية مؤخرا في بروكسل شعوب العالم وقواها الديمقراطية المحبة للسلام إلى المشاركة بنشاط في الحملة الدولية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على والمعروفة باسم (BDS) والضغط على إسرائيل للامتثال للمعايير الدولية القانونية .

وبدورها أكدت منظمة التعاون الإسلامي على لسام ممثلها أديب سليم أن مقاطعة إسرائيل اقتصاديا هي إجراء دفاعي مشروع يستند إلى القوانين والمواثيق الدولية.جاء ذلك في تصريحات لممثل المنظمة أديب سليم، على هامش أعمال افتتاح المؤتمر الـ91 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة اسرائيل، والذي عقد بالجامعة العربية، بحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية “رئيس المكتب الرئيسي لمقاطعة اسرائيل” السفير سعيد أبو علي، وعدد من الدول العربية.حيث دعا مايكل لينك المقرر الأممي المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة،في الامم المتحدة ، المجتمع الدولي، ورجال الأعمال بجميع دول العالم، إلى فرض عقوبات تجارية على إسرائيل، ومقاطعة شركاتها العاملة بالأراضي الفلسطينية.واتهم إسرائيل بمواصلة تحديها للشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن الدولي من خلال مواصلة احتلال الأراضي الفلسطينية، والتهجير القسري، وهدم منازل الفلسطينيين، والتوسع الاستيطاني، وفرض حظر بري وجوي وبحري علي قطاع غزة منذ 10 سنوات تقريبا.

وقد كان رد الفعل الاسرائيلي على هذه التطورات هستيريا حيث صادقت “اللجنة الوزارية للتشريع” ، على مشروع القانون الذي أطلق عليه “قانون المقاطعة”، والذي تفرض بموجبه على كل من يدعو أو يدعم مقاطعة جهات ومؤسسات إسرائيلية غرامة مالية تتراوح بين 100 و500 ألف شيكل. وبموجب “قانون المقاطعة” فإن أي شخص أو هيئة يتضرر من نشاط المقاطعة بإمكانية أن يقدم دعوى تعويضات ضد الجهة التي دعت للمقاطعة، بحيث تكون معرضة لدفع تعويضات بقيمة 100 ألف شيكل دون الحاجة إلى إثبات وقوع ضرر، و500 ألف شيكل في حال إثبات وقوع ضرر حقيقي نتيجة المقاطعة. واقتراح القانون سيعرض المنظمات الداعية أو الداعمة للمقاطعة الثقافية والأكاديمية والاقتصادية لإسرائيل للدعاوى القضائية.

وفي ابرز الفعاليات التي نظمت على صعيد المقاطعة كانت على النحو التالي والتي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض.

فلسطينيا: دعا النائب مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إلى فرض المقاطعة والعقوبات على نظام الابارتهايد العنصري الإسرائيلي.جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر عقد بمدينة شلتنهام قرب لندن في بريطانيا احتجاجا على الجريمة التي ارتكبها وعد بلفور بحق الشعب الفلسطيني.

ونظم اتحاد لجان المرأة الفلسطينية طولكرم بالتعاون مع جبهة العمل الطلابي التقدمية ندوة في جامعة فلسطين التقنية خضوري حول المقاطعة ومناهضة التطبيع قدمها السيد جمال برهم مدير البحث والدراسات في دائرة العلاقات العربية في منظمة التحرير، بحضور أكثر من 120 طالبا وطالبة.

وضمن نشاطات الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في محافظة نابلس والتي تحمل شعار (ربي أولادك على خير بلادك) نفذ مركز شؤون المرأة والاسرة لقاء حول اهمية مقاطعة منتجات العدو وذلك بحضور 20 ربة بيت من حي المخفية.ونظمت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية، لقاء حول سبل تعزيز المقاطعة وذلك في قاعة مدرسة الامهات في مدينة نابلس، بمشاركة كادر نسوي من مختلف المؤسسات والاطر والمراكز النسوية. واشارت الناشطة النسوية مي قرادة الى أهمية المقاطعة كسلاح في وجه الاحتلال، فيما تحدثت عضو سكرتاريا اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل ومنسقة اللجنة الوطنية للحملة النسائية، ماجدة المصري، عن الدور المناط بالنساء وعضوات الحملة للتوعية باهمية المقاطعة، والتأكيد على التشبيك في هذا المجال بين المؤسسات الشريكة والمؤسسات والمراكز النسوية المختلفة. واشار منسق اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل، محمود نواجعة، الى دور حملات المقاطعة محليا ودوليا، وأشار نواجعة الى نداء المقاطعه الصادر عام 2003 بمضامين مهمه جدا لانهاء الاحتلال، وانهاء نظام الفصل العنصري، والتأكيد على حق العودة، والاشارة الى ان المقاطعة يجب ان تكون شاملة لكافة المناحي السياسية والاقتصادية والاكاديمية والفنية، موردا العديد من النماذج التي حققت نجاحات. من ناحيتها، ركزت منسقة الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلة في نابلس، عصمت الشخشير، على الاهمية التراكمية للحملة من خلال عمل تراكمي بنشاطات وفعاليات تم تنفيذها خلال الفتره الماضيه.

و ادانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، وهي أوسع تحالف في المجتمع الفلسطيني في الوطن والشتات وقيادة حركة المقاطعة BDS، المشروع التطبيعي الذي يقام بين فلسطينيين وإسرائيليين والمسمى “كسر الحواجز”، وتموله مؤسسة ” إجازة من الحرب” الألمانية، وطالبت اللجنة الوطنية منظمي هذا المشروع والمشاركين فيه من الفلسطينيي بالانسحاب الفوري منه والتوقف عن مثل هذه الأنشطة التطبيعية، وفي حال عدم الاستجابة ستضطر اللجنة لممارسة الضغط الشعبي السلمي من خلال نشر أسماء كل من له علاقة بمشروع “كسر الحواجز”، كما ادانت بذات الوقت مشاركة كل من د. خليل الشقاقي عن المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية (PCPSR)، والبروفيسور أمل جمال عن معهد ” ولتر ليباخ” للتربية على التعايش العربي اليهودي في جامعة تل أبيب، في يوم دراسي مشترك مع “معهد دراسات الأمن القومي” الصهيوني (INSS) في تل أبيب وطالبتهم بالانسحاب الفوري منه،فيما دعت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية نساء فلسطين لمقاطعة مسيرة التطبيع النسائية الإسرائيلية الفلسطينية في أريحا في اجتماعها الطارئ الذي عقد في مدينة رام الله، واستنكرت  الالتفاف على الحركة النسائية ومؤسساتها التمثيلية بالدعوة إلى مثل هذه المسيرة التطبيعية المرفوضة منها والتي تسيء إلى الحراك الفلسطيني والعربي والدولي الداعي لمقاطعة إسرائيل وعزلها بسبب تنكرها للقانون الدولي ولحقوق الشعب الفلسطيني، وتتناقض ايضا مع قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في اجتماعه الأخيرآذار 2015 التي دعت الى دعم حركة المقاطعة.

عربيا: رحبت حركة الأردن تقاطع (Jordan BDS) بإنهاء هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (UN Women) تعاقدها مع شركة جي فور اس (G4S) لخدمات الحماية المنتفعة من جرائم الاحتلال وانتهاكاته لحقوق الإنسان. وتوجهت بالشكر للهيئة لاتخاذها موقفا يتسق مع المبادئ الإنسانية التي تدعو لها.وبهذا تصبح هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة خامس هيئة أممية في الأردن تنهي عقودها مع G4S بعد برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة  ومنظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع  وصندوق الأمم المتحدة للطفولة  والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين. وطالبت الأردن تقاطع مكتبي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المحلي والإقليمي (UNDP and UNDP MENA) في الأردن، وهي آخر الهيئات الأممية المتعاقدة مع شركة G4S، بإنهاء تعاقدها معها استنادا لقواعد سلوك موردي الأمم المتحدة والاتفاق العالمي للأمم المتحدة وتقرير المقرر الأممي الخاص في الأراضي الفلسطينية وغيرها.

وفي المغرب طرد الوفد الإسرائيلي، الذي كان على رأسه وزير الدفاع السابق، عمير بيرتس، من البرلمان المغربي، بعد تلاسن وتدافع، الذي جاءإلى المغرب للمشاركة في المناظرة الدولية التي تقيمها الجمعية البرلمانية لدول البحر المتوسط ومجلس المستشارين.

وتظاهر مئات الناشطين المغاربة بمدينة طنجة شمال المغرب؛ احتجاجا على مشاركة الفنانة “الإسرائيلية” “نوعام فازانا” -وهي جندية احتياط بسلاح الجو “الإسرائيلي”- في مهرجان موسيقى الجاز بالمدينة. ورفع المتظاهرون خلال الوقفة بشعارات على غرار “لا اعتراف.. لا تطبيع”، “فلسطين ليست للبيع”، “الشعب يريد تجريم التطبيع”.واعتبر ناشطون في المقاطعة و الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني  ان هذه المشاركة تشكل “تناقضا صارخا مع المواقف الرسمية والشعبية في المغرب”.ودعت المسؤولين بالمدينة إلى فتح تحقيق حول “حيثيات حضور مجندة كيان غير معترف به” للمهرجان. وأدانت مجموعة العمل الوطنية المغربية من أجل فلسطين، عملية اختراق جديدة في مجال التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، تتمثل باستضافة مخرجة إسرائيلية في فعاليات مهرجان سينما المرأة في مدينة سلا. وأشارت إلى أن تقديم الإسرائيلية المذكورة للجمهور المغربي كمخرجة أفلام وثائقية باعتبارها مغربيةـ إسرائيلية، هي محاولة مكشوفة لتزوير التاريخ وتسويغ وتطبيع الوجود الاستيطاني الإسرائيلي باسم ما يسمى “الجالية المغربية في إسرائيل.

ونشرت حملة المقاطعة في لبنان، بياناً كشفت فيه عن اشتباهها بشركة Sixt بالتطبيع مع إسرائيل مبينةً مجال عملها والقائمين عليها ومواطن ارتباطاتها الإسرائيلية. حيث تنتشرالشركة في أكثر من 105 بلدان حول العالم، ، ولديها فروع في لبنان، أحدها في مطار بيروت، وتُعرف باسم SIXT. وكانت الشركة واحدة من داعمي المؤتمر الألماني- “الإسرائيلي”، الذي انعقد في فرانكفورت قبل سنوات وطالبت اللبنانيين وأنصار فلسطين في الوطن العربيّ والعالم مقاطعة هذه الشركة، كما طالبت جامعةَ الدول العربيّة باتخاذ التدابير اللازمة بحقّها.

وصوت مجلس النواب العراقي، على تجريم كل من يرفع علم إسرائيل في العراق.وقال مصدر نيابي إن “مجلس النواب صوت خلال جلسته الاعتيادية على قرار يقضي بتجريم كل من يرفع العلم الإسرائيلي في الأوساط الجماهيرية”، مشيرا إلى أن “القرار جاء بناء على طلب رئيس كتلة المواطن”، .

دوليا: رفض سفير الاتحاد الأوروبي السفير جوفري لدى دولة الاحتلال الاسرائيلي ايمانويل جوفري، دعوة لحضور احتفال إسرائيلي بمناسبة مرور 50 عاما على بدء الاستيطان واحتلال الضفة الغربية. في مجمع مستوطنات (غوش عتصيون)، تماشيا مع سياسة الاتحاد مع هذه القضية. لكنه لا يشارك في أحداث رسمية لدولة إسرائيل خارج الخط الأخضر” في إشارة إلى حدود عام 1967 المحتلة.

وسلمت مؤسسة التضامن الإيرلندي مع فلسطين للحكومة الأيرلندية أكثر من 23،000 توقيع على عريضة تطالب بإنهاء تجارة الأسلحة الثنائية بين إسرائيل وأيرلندا كما تم تنظيم وقفة احتجاجية قبيل تسليم العريضة تخللها تمثيلية رمزية لضحايا العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني. و شارك في الوقفة والتمثيلية برلمانيين وأعضاء من مجلس الشيوخ الأيرلندي ومستشارين من مجلس بلدية دبلن والعشرات من مناصري الحقوق الفلسطينية من ابناء الشعب الأيرلندي الداعم للحق الفلسطيني ثم توجه الناشطون مع رئيسة التضامن الإيرلندي مع فلسطين إلى مكتب رئيس الوزراء حيث قامت السيدة فاتن التميمي، رئيسة التضامن، بتقديم العريضة.

واعلنت شبكة دعم فلسطين في أستراليا أن خدمة الإسعاف الجوي الملكي الأسترالي (رفدس) قد أكدت لها عدم تعاقدها أو تعاملها مع شركة “إلبيت” الإسرائيلية المعروفة بتصنيع الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة والمعدات التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في جدار الضم والفصل العنصري والمستعمرات وجرائم الحرب التي يرتكبها ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني. وجاء قطع الطريق على هذا التعاون بين “إلبيت” والمنظمة الطبية الرسمية بعد حملة استمرت 18 شهرًا قامت بها حملة التضامن مع فلسطين ونشطاء المقاطعة بدعم العديد من السياسيين والأطباء. وتعد خدمة الإسعاف الجوي الملكي الأسترالي إحدى أكبر منظمات النقل الطبي الجوي في العالم.

وصوّت أكثر من 75% من طلبة كلية الطب في جامعة تشيلي لصالح قطع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية وضد تمويل مؤسسات الحكومة الإسرائيلية أو حضورها لأنشطة في الجامعة، واستجابة وتأييدًا لحركة مقاطعة إسرائيل (BDS) العالمية بقيادتها الفلسطينية. وكان هذا ثالث استفتاء يُجرى في جامعة تشيلي خلال العامين الماضيين، إذ صوت أكثر من 90% من الطلبة في كلية العلوم الاجتماعية وأكثر من 60% من الطلبة في كلية القانون تأييداً لحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS).

فيما رفض زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، حضور حفل عشاء رسمي تقيمه الحكومة البريطانية للاحتفال بالذكرى المئوية لصدور “وعد بلفور” المشؤوم.

وأعلن ١٦ مليون فلاح من منظمة الفلاحين الهندية التابعة للحزب الشيوعي الهندي انضمامهم إلى حركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها. كما أعلنت رفض استحواذ الشركات الإسرائيلية وأدانت سيطرتها على القطاع الزراعي الهندي فضلاً عن نيتها توثيق تورط هذه الشركات في الهند ورفع مستوى الوعي بين المزارعين لمنع الشركات الإسرائيلية المتورطة في الاحتلال العسكري والفصل العنصري في فلسطين من جني أرباح في الهند.

و قرر متجر ميتسوكوشي الياباني، وهو سلسلة من المجمعات التجارية الدولية في طوكيو، سحب منتجات المستعمرات الإسرائيلية غير القانونية من معرض للنبيذ، الشهر الماضي، عقب احتجاج مؤسسات المجتمع المدني اليابانية على عرض منتجات شركات متورطة في الاستعمار الاستيطاني في الأرض الفلسطينية المحتلة.

اسرائيليا: كان رد الفعل الاسرائيلي على هذه التطورات هستيريا حيث صادقت “اللجنة الوزارية للتشريع” ، على مشروع القانون الذي أطلق عليه “قانون المقاطعة”، والذي تفرض بموجبه على كل من يدعو أو يدعم مقاطعة جهات ومؤسسات إسرائيلية غرامة مالية تتراوح بين 100 و500 ألف شيكل. وبموجب “قانون المقاطعة” فإن أي شخص أو هيئة يتضرر من نشاط المقاطعة بإمكانية أن يقدم دعوى تعويضات ضد الجهة التي دعت للمقاطعة، بحيث تكون معرضة لدفع تعويضات بقيمة 100 ألف شيكل دون الحاجة إلى إثبات وقوع ضرر، و500 ألف شيكل في حال إثبات وقوع ضرر حقيقي نتيجة المقاطعة. واقتراح القانون سيعرض المنظمات الداعية أو الداعمة للمقاطعة الثقافية والأكاديمية والاقتصادية لإسرائيل للدعاوى القضائية.

فيما دعا وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد أردان، الولايات المتحدة إلى وقف تمويل الأمم المتحدة، إذا نشرت “قائمة سوداء” للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة. وقال الوزير إن “الوقت قد حان لإبلاغ الأمم المتحدة رسميا أنها إذا نشرت القائمة السوداء للشركات ذات الأنشطة الاقتصادية أيضا في “يهودا والسامرة” (الضفة الغربية)، فإن تمويل الأمم المتحدة من الولايات المتحدة وإسرائيل سيتوقف تماما”وتدفع واشنطن 22% من ميزانية الأمم المتحدة الأساسية البالغة 5.4 مليار دولار سنويا، حسب إعلام أمريكي.‎

امريكيا: يعتزم أعضاء في الكونغرس الأميركي، بدعم من منظمات يهودية أميركية، تمرير قانون ضد حملات لمنظمات دولية، بينها الأمم المتحدة، لمقاطعة منتجات المستوطنات في الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967. ويأتي ذلك في موازاة مسعى في الأمم المتحدة لوضع قائمة سوداء بأسماء الشركات الدولية التي تتعامل مع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان. فيما دعت  لجنة الشؤون العامة الأميركية – الإسرائيلية (أيباك)، التي تعتبر أكبر لوبي صهيوني في الولايات المتحدة، أعضاء في الكونغرس إلى دفع مشروع قانون ضد مقاطعة المستوطنات، من أجل “حماية شركات أميركية من تهديدات” بمقاطعتها في حال امتنعت عن مقاطعة المستوطنات وبضائعها.

وطلب السلطات من السكان في مدينة ديكينسون، في ضواحي بوسطن، التي ضربها الإعصار “هارفي”، تعبئة نموذج يتعهدون بموجبه بعدم مقاطعة إسرائيل، وذلك من أجل ضمان الحصول على مساعدة من صندوق تبرعات بهدف إعادة إعمار المباني والمصالح في المدينة. وقد أضيف هذا الطلب إلى النموذج بسبب قانون جديد أصبح مؤخرا ساري المفعول في تكساس، والذي يمنع السلطات من العمل أو الاستثمار مع شركات تقاطع إسرائيل، يشار إلى أن ديكينسون ليست البلدة الوحيدة في تكساس التي أدخلت منع مقاطعة إسرائيل على العقود الحكومية فيها،

وتمكن اللوبي الإسرائيلي القوي في العاصمة الأميركية واشنطن “ايباك” من دفع وتوسيع ما يدعى بـ “قانون مكافحة المقاطعة في إسرائيل (S.720 و H.R.1697)، القانون الأميركي الحالي بشأن “حظر الامتثال للمقاطعة المعادية لإسرائيل بقيادة المنظمات الدولية” مع بداية الدورة التشريعية الحالية في الكونغرس الأميركي (بشقيه النواب والشيوخ) مما يشكل خطراً على التعديل الأول في الدستور الأميركي الذي يعطي أولوية لحق حرية التعبير” بحسب قول “الاتحاد الأميركي للحريات المدنية ACLU” على الرغم من أن مشروع القانون لا يحدد مسألة حرية التعبير بصراحة .

وفي السياق ذاته أصدر سكوت ووكر حاكم ولاية ويسكونسن الأميركية، أمرا إداريا يمنع الهيئات الحكومية في ولايته من إقامة علاقات تجارية مع كيانات وشركات تقاطع إسرائيل.و بهذا القرار يصبح هناك 24 ولاية أميركية لديها قوانين مختلفة ضد مقاطعة إسرائيل.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

اعتباراً من 13 / 11 / 2017 ولغاية 17 / 11 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، وبتاريخي 14 و15 / 11 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة صليما – جبل لبنان، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 14 و 15 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 13 / 11 /2017 ولغاية 30 / 11 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في المناطق الشمالية التالية: الكورة، القبيات، رأس مسقا، حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، حقل رماية تربل وسهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 9 /11/ 2017 ولغاية 18 /11/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفتون- الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 13،10 و17 / 11 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *