الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 9 تشرين الثاني 2017 العدد 5395

نشرة الخميس 9 تشرين الثاني 2017 العدد 5395

sharadin9-11-2017

شرف الدين حاضر في صور:الطاقة البشرية

حافز أساسي وإضافي في بناء الاقتصاد

(أ.ل) – حاضر النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد حسين شرف الدين عن موضوع اقتصاد المعرفة، تحت شعار “اقتصاد يؤدي الى المعرفة ومعرفة تخدم الاقتصاد”، بدعوة من جمعية “هلا صور الثقافية الاعلامية” و”مجموعة الوادي الاعلامية” والجامعة الاميركية للثقافة والتعليم في صور، في اطار معرض الكتاب العربي الثاني في صور، الذي يقام في قاعة الجامعة.

بداية، تحدث حسين النابلسي عن أهمية مواكبة تطورات العلم، ثم تحدث شرف الدين وشدد “على اهمية رفض الاقتصاد الريعي والاحتكار، وعلى تعزيز التنوع الاقتصادي”، وشرح “روافد التنمية المستدامة والعلاقة بين اقتصاد المعرفة ومبدأ التعلم مدى الحياة”، متناولا “الحوكمة المؤسسة والعلاقة مع اقتصاد المعرفة”، وقال: “هناك شرط طبيعي في اقتصاد المعرفة لتطور الاقتصادات بشكل مريح”.

واكد شرف الدين “ان لبنان من اوائل الدول في العالم في التعليم، وللاغتراب دور في تعزيز الاقتصاد اللبناني”، مشيرا “الى المعايير الثقافية الغنية في لبنان والطاقة البشرية، متمنيا استفادة لبنان من الغاز والنفط”، وقال:”ان الطاقة البشرية في لبنان حافز اساسي واضافي في بناء الاقتصاد اللبناني وان الثروة البشرية ضرورية الى جانب المعرفة”.

وأضاف “استطاع مصرف لبنان، بالتعاون مع المصارف، توفير 8 آلاف فرصة عمل في لبنان خلال المدة الماضية، وان 800 شركة تأسست في اطار نظام يدعمه المصرف، ونحن نعول على الطاقات البشرية والعلمية الشابة الموجودة في لبنان”.

وتابع “سينمو هذا القطاع خلال الفترة المقبلة بنسبة تصل الى تسعة في المئة، ولا خوف على الليرة اللبنانية، ولا يوجد اي سبب لتراجعها ولدينا آليات ثابتة لثبات الليرة”، مؤكدا “انه رغم مرور لبنان في ازمات سياسية وامنية منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري حتى اليوم، الا انه استطاع تجاوزها”.

وقال: “ان حكمة الحاكم والحاكمية في مصرف لبنان هي اهم من احتياط الذهب في المصرف”، مشيرا الى ان “نسبة الايداعات العربية والسياح العرب تراجعت بشكل شبه كامل في لبنان ونسبة البطالة وصلت الى 20 في المئة”، متمنيا “ان ينمو الاقتصاد اكثر فاكثر”.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 09 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، يوم أمس عند الساعة 23.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتارخه الساعة 7.45 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

khalil9-11-2017

مؤتمر الاستثمار والأسواق المالية برعاية وزير المال: لتأقلم النظام المصرفي

مع التحديات والتحولات الرقمية وتحفيز الاستثمارات على أسس ومفاهيم علمية

(أ.ل) – عقد مؤتمر الاستثمار والاسواق المالية، في فندق “الميتروبوليتان”، برعاية وزير المالية علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام لوزارة المالية ألان بيفاني، في حضور رسمي ودولي وبمشاركة كثيفة من العنصر الشبابي والأكاديمي.

يهدف المؤتمر الى “نشر ثقافة تحفز الاستثمار على أسس ومفاهيم علمية”.

بعد الكلمة الترحيبية لرئيس Rethinking Lebanon-لبنان 2025 جهاد الحكيم، ألقى بيفاني كلمة راعي المؤتمر استعرض خلالها “المشاكل التي حالت دون شهود نمو فعلي وخلق فرص عمل كافية في لبنان”.

الجلسة الاولى

في الجلسة الأولى، شدد مدير الأبحاث والاعلام في هيئة الأسواق المالية طارق ذبيان على أهمية تفعيل برامج تختص بتثقيف المستثمر وحمايته وادراجها في المدارس، هذا بالاضافة الى دور الهيئات التنظيمية والرقابية في تطوير الأسواق المالية.

من جهته، أشار المدير التنفيذي لأنظمة الدفع في مصرف لبنان الدكتور مكرم بونصار، الى أهمية تعزيز الشمول المالي في لبنان لأنه سيساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحفيز النمو الاقتصادي والاستقرار المالي. وهذا من خلال عملية تيسير الوصول الى الخدمات والمنتجات المالية الرسمية بكلفة مناسبة وتوسيع نطاق استخدامها.

بدوره، قدمت المدير التنفيذي الاستراتيجي في شركة FxPro العالمية لينا توما شرحا عن التقنية الجديدة في عالم التداول Robo Advisor التي تمكن المستثمرين ذوي امكانيات مالية معينة الاستفادة من الفرص المتوفرة من خلال محفظتهم المالية.

الجلسة الثانية

في الجلسة الثانية، شدد المدير العام ورئيس مجلس ادارة Deutche Bank في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سابقا الدكتور هنري عزام، على “ضرورة تأقلم النظام المصرفي مع التحديات والتحولات الرقمية، ومن بينها العملات الرقمية التي ستحد من التهرب الضريبي والمعاملات غير المشروعة، كما ستساهم بزيادة فعالية التحويلات والسياسة المالية”.

ورأى مستشار صندوق النقد الدولي سابقا ووزارة المالية اللبنانية حاليا الدكتور منير راشد ان “لبنان يعتبر من الدول غير المشجعة للأعمال”. وقال: “ولكي تعوض الدولة عن العوائق العديدة في وجه نشاط المؤسسات الخاصة، قامت بتقديم قروض بفوائد مدعومة واعفاءات ضريبية، بدل خفض العجز المالي واصلاح البنية التحتية، بغية تخفيض كلفة الانتاج ونسب الفوائد”.

بعدها، تطرق الخبير في الأسواق المالية والكاتب أسادور خبايان للعوامل النفسية التي تحرك الأسواق المالية، أبرزها: الخوف والطمع وكيفية الاستفادة من نقاط الضعف وتحويلها لمصلحة المتداول.

في الجلسة الثالثة، قدم مساعد الرئيس للتطوير الأكاديمي في جامعة البلمند الدكتور كريم نصر عددا من المبادرات الإصلاحية، كتمتين الحوكمة والمحاسبة، التركيز على تأمين الجودة، إستخدام طرق التعلم العملية، وتعزيز الشراكات بين الجامعات الخاصة والقطاع العام، وإشراك القطاع الخاص عبر خلق شراكة ما بين الجامعات والقطاعات الإقتصادية كافة.

ورأى رئيس مجلس إدارة مصرف ستاندرد تشارترد في لبنان سابقا دان قزي “ان غياب المفاهيم الأساسية المالية والاقتصادية هو أبرز أسباب تكبد الخسائر من قبل العديد من المستثمرين”، منتقدا كثرة الجامعات وعدم الترابط بين أقساطها الباهظة والراتب الذي يتقاضاه خريجوها”.

واختتم الاستراتيجي في أسواق البورصة العالمية والشؤون الاستثمارية جهاد الحكيم، بأمثلة عن الخسائر التي يمكن أن يتكبدها المستثمر، جراء القرارات العشوائية التي يتخذها المواطن اللبناني والتي ترتكز على ترويجات خاطئة وثقافة وعادات متوارثة وليس على معايير وأسس علمية.-انتهى-

—–

salameh9-11-2017

سلامه تسلم جائزة تقدير من مصرف J.P. Morgan

(أ.ل) – فاز مصرف لبنان بجائزة “النخبة لتقدير جودة العمليات” عن العام 2017، من المصرف الأميركي J.P. Morgan لنجاحه في تنفيذ كافة العمليات المصرفية الدولية مع المصرف المذكور خلال العام 2017، بنوعية فائقة الدقة والكفاءة.

وتسلم الجائزة حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، محاطا بالمدير التنفيذي نعمان ندور، المدير العام لمصرف J.P. Morgan في المشرق العربي جوسان معلوف، في حضور ثريا رعد من J.P. Morgan.-انتهى-

——

tadabiramn--9-11-2017 (1)

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش خلال شهر تشرين الأول المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 /11/ 2017  البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تشرين الأول المنصرم، 8091 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات 4 بنادق حربية و15 مسدساً و13 بندقية صيد وكميّات من الذخائر الخفيفة والمخدرات والدخان واللحوم المهربة، وعدداً من أجهزة التأليل والاتصالات وكاميرات المراقبة، وطائرة صغيرة مسيّرة عن بعد، بالإضافة إلى ضبط 82 سيارة و6 شاحنات و12 مركب صيد و 107 درّاجات نارية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية اتصل بمحفوظ وناشد عبره المؤسسات الاعلامية

التحسس بدقة المرحلة ومقتضياتها الوطنية

(أ.ل) – ناشد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في اتصال هاتفي أجراه مع رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، “المؤسسات الاعلامية كافة، التحسس بدقة المرحلة ومقتضياتها الوطنية”. ودعا “إلى تجنب التشويش والتشكيك التحريض، وإلى التحلي بروح المسؤولية الإنسانية والأخلاقية، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي, لأن الأزمة الحالية هي أبعد من أن تكون استبدال حكومة بحكومة ولأن الضمانة الفعلية هي في الوحدة الوطنية وفي اعلام بناء يوحِّد اللبنانيين تحت سقف الحقيقة ويجعلهم على المصلحة الوطنية العليا”.

من جانبه، ثمن المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع “موقف فخامة رئيس الجمهورية هذا، ويأمل من الإعلام عموما تهدئة الأمور واستبعاد أي سياسات تحريضية أيا كانت”.-انتهى-

——-

majles niaby

لجنة المال بحثت في تعزيز الرقابتين المسبقة واللاحقة لديوان المحاسبة

كنعان: اعتراض على استثناء المؤسسات العامة ومطالبة بآلية تشملها

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لمتابعة درس مشروع تنظيم ديوان المحاسبة، في حضور النواب: فادي الهبر، نبيل دي فريج، غسان مخيبر، نواف الموسوي، ياسين جابر، ايوب حميد، هنري حلو، انور الخليل، علي فياض، حسن فضل الله وعلي عمار، الى وزير العدل سليم جريصاتي ممثلا بالمدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، المدير العام للمالية الان بيفاني، ممثل عن ديوان المحاسبة القاضي وسيم ابو سعد والمدير العام لديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس.

عقب الجلسة، أكد النائب كنعان أن اللجنة “انهت النقاش العام في المشروع وانتقلت الى مواد القانون، لا سيما ما يتعلق بصلاحيات الديوان، لجهة تعزيز الرقابة المسبقة واللاحقة واخضاع البلديات لرقابة الديوان”. واشار الى أن “النقاش جرى كذلك حول مسألة استثناء المؤسسات العامة من الرقابة المسبقة، والتي ابدى عدد من النواب اعتراضهم عليها، مؤكدين ضرورة وضع آلية تشمل هذه المؤسسات”.

وقد رفعت الجلسة على ان تستكمل النقاشات في جلسة تعقد الاسبوع المقبل.-انتهى-

——-

tadabiramn--9-11-2017 (2)

تسلّم كمية من الصواريخ المضادة للدروع نوع Tow II

وقنابل نوع MK 82 ضمن برنامج المساعدات الأميركية

(أ.ل) – تسلّم اللواء اللوجستي في مطار رفيق الحريري الدولي من ضمن برنامج المساعدات الأميركية المخصصة للجيش اللبناني، كمية من الصواريخ المضادة للدروع نوع Tow II،  وقنابل نوع MK 82 مع متمماتها.-انتهى-

——

berri1-9-11-2017

berri2-9-11-2017

berri4-9-11-2017

berri5-9-11-2017

berri9-11-2017

بري التقى السفيرين البريطاني والايطالي

والمنسق الخاص للامم المتحدة ووفداً من قيادة حماس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان بالوكالة فيليب لازاريني وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة .

ثم استقبل وفداً من قيادة حركة حماس الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب العلاقات العربية والاسلامية عزت الرشق الذي قال بعد الزيارة :تداولنا مع دولته تطورات القضية الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية واكدنا حرص حركة حماس والفلسطنيين  على هذا الانجاز والاستمرار به ، وان نتجاوز اي عقبات لان المصالحة وانهاء الانقسام هما مصلحة وطنية فلسطينية ومصلحة  عربية ايضاً في ظل الاستفراد الصهيوني في المنطقة ومحاولة تكريس وقائع جديدة ، وان وحدتنا مهمة جداً لافشال كل المخططات الصهيونية.وتكلمنا ايضاً عن المخيمات الفلسطينية، واكدنا حرصنا على ان تكون دائماً آمنة ومستقرة وتدعم الاستقرار في لبنان ، وان لا يكون  في المخيمات الفلسطينية اي شيء ضد المصلحة اللبنانية.والمخيمات الفلسطينية تنأى بنفسها عن أية مشاكل  او صراعات وهي ليست صندوق بريد لاي طرف من الاطراف توجه بها الرسائل في الساحة اللبنانية. واكدنا لدولة الرئيس اننا حريصون على أمنها واستقرار كما ندعم أمن واستقرار لبنان والسلم الاهلي في لبنان ، وندعم ايضا استمرار النقاش والحوار  اللبناني-الفلسطيني لمصلحة الشعبين ، كما اكدنا ان البندقية الفلسطينية والبوصلة الفلسطينية هي باتجاه القدس، واننا نقف مع لبنان  في وجه اي عدوان يستهدفه، ويهمنا استمرار أمنه واستقراره ، وقلنا اننا مطمئنون ان لبنان دائماً يتجاوز اية مشكلة يواجهها بحكمة القيادات والمسؤولين اللبنانيين.

ثم استقبل الرئيس بري وفداً من قيادة الجيش اللبناني برئاسة العميد الركن رفعت رمضان وعضوية العميد الركن فاتك السعدي والعقيد الركن ايلي نجم مزهر .

وقدم الوفد لدولته دعوة لحضور العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال في 22 الجاري .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير البريطاني في لبنان هوغو شورتر وعرض معه الوضع الراهن في لبنان والمنطقة. كما استقبل السفير الايطالي  ماسيمو ماروتي وبحث معه للتطورات الراهنة على الساحتين اللبنانية والاقليمية.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى الرئيس الانغولي  جوا لورينسو joao lourenco مهنئاً بانتخابه.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط رميش وعيناتا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 /11/2017  البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي رميش وعيناتا- الجنوب.-انتهى-

——–

botrosharb

حرب: لا يمكن للبنان أن يبقى من دون حكومة ومن الافضل تفادي الازمات

(أ.ل) – اكد النائب بطرس حرب في حديث لمصدر إعلامي “اننا “لا نملك معلومات أساسية إذا كان رئيس الحكومة سعد الحريري سيعود ليقدم استقالة خطية، إذ تتضارب المعلومات حول عودته، ولكن إذا قرر البقاء في السعودية وعدم العودة فعليه ان يتعامل مع هذا الواقع”.

وشدد على “أن متسع الوقت ليس كبيرا ولا يمكن للبنان أن يبقى من دون حكومة، ونائب رئيس الوزراء لا يمكنه دستوريا ان يتولى هذا المنصب ولن يكون هناك اجتماع اليوم”.

وتابع “إذا وقعنا في اشكال قد يؤدي إلى ازمة سلطة، ومن الافضل تفادي الازمات، إلا أن الاسباب التي دفعت الى الاستقالة تؤكد ان الحريري لن يكون قادرا على تولي المنصب مجددا في حال عاد عن قراره”. ولفت إلى “ان الموضوع الراهن يستدعي من رئيس الجمهورية حسم هذا الامر، ومن مصلحة البلد تفادي الازمة”، معلنا :”أن تفرد وزير الخارجية ببعض الممارسات ضد توجه الحكومة ادت إلى ردة الفعل الاقليمية”. وقال: “آمل ان تمر هذه الازمة السياسية الكبيرة التي ستنعكس عنها تداعيات أمنية واقتصادية واجتماعية”.

وختم حرب :”في حال انطلقت مواقف متشددة ترفض الحكومة الحيادية، سنذهب إلى ازمة حقيقة نحن بغنى عنها”.-انتهى-

——

saraf9-11-2017

الصراف بحث مع السفير الهنغاري علاقات التعاون والتقى هرموش

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف السفير الهنغاري لدى لبنان السيد غايزا ميهالي، وبحث معه مجمل الأوضاع العامة، إضافةً إلى علاقات التعاون بين البلدين.

كما استقبل الوزير الصرّاف النائب السابق أسعد هرموش، وبحث معه التطورات الداخلية في لبنان ومواضيع إنمائية.-انتهى-

——–

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 09 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 16.42 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 150 متراً ولمدة  دقيقة واحدة.

وما بين الساعة 17.30 والساعة 18.05، أقدم زورق مماثل على خرق البقعة المذكورة على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 350 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

marwan hmade

حماده: للنظر بمضمون استقالة الحريري لا بشكلها

والا من المستبعد ان يشارك في اي تركيبة مستقبلية

(أ.ل) – دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في حديث لمصدر إعلامي “من وصفهم بالمتباكين على استقالة الرئيس سعد الحريري، الى النظر بمضمون الاستقالة لا بشكلها، والا فانه من المستبعد ان يعود الى البلد او يشارك في اي تركيبة مستقبلية”، مشيرا الى “ان النص الذي وضعه في الاستقالة يأتي في اطار التذكير بما كانت عليه حكومة الوحدة الوطنية قبل ان تتحول باتجاه محور في المنطقة”.

وسجل تراجعا “لاداء الحكومة في موضوع المؤشرات المالية والثقة الدولية”، لافتا الى “ان ما علينا فعله هو التوقف عند الاربعين في المئة من كلام الرئيس الحريري للعودة الى تلك الوسطية التي تشكلت من خلالها الحكومة”.

واذ حذر “من الاشاعات التي تتحدث عن مصير رئيس الحكومة المستقيل”، اشار “الى اننا قد نكون امام ازمة وطنية طويلة”، مستبعدا في المقابل “عودة الرئيس الحريري عن الاستقالة الا انه قد يدعم او يشارك او يرأس تركيبة أخرى متزنة اتفقنا عليها سابقا عند انتخاب الرئيس ميشال عون”.-انتهى-

——–

1487167895_[1]

الأمانة العامة للاوقاف في المجلس الشيعي دعت خطباء الجمعة

الى التركيز على تمتين الوحدة والتنبيه من خطط العدو الصهيوني

(أ.ل) – وزعت الأمانة العامة للأوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بيانا توجهيا لخطباء الجمعة جاء فيه: “في ظل الظروف الصعبة التي تمر فيها المنطقة وما يمر به وطننا من أزمة مستجدة، وفي ظل الشر الصهيوني الذي يتربص ببلادنا دائما محاولا إيجاد الشرخ والفتن بين أبنائها، نلفت عناية الإخوة العلماء خطباء الجمعة التركيز خلال هذه الخطب على النقاط التالية:

أ – الدعوة الى تمتين الوحدة الوطنية بين أبناء وطننا لبنان والوقوف صفا واحدا لمواجهة مشاريع الفتن والتجزئة.

ب – ضرورة التنبيه من الخطط الفتنوية للعدو الصهيوني وما يشيعه في هذا الاطار لينفذ مآربه في بلدنا.

ج – ضرورة قيام الحوار والخطاب الهادىء لحل مشاكلنا وازماتنا القديمة والمستجدة.

ه – التركيز على فلسطين القضية المركزية للعرب وللمسلمين.

و – المقاومة حق في مواجهة المحتل، وهي رد فعل ضرورة على العدوان وليست هواية.

ز – الجيش اللبناني صمام امان الوطن وصائن وحدته وارضه وحامي ابنائه من شبكات التخريب والارهاب الاسرائيلي والتكفيري”.-انتهى-

——-

wafaa muqawama

’الوفاء للمقاومة’: النظام السعودي مطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان

ويوقف تدخله في شؤونه الداخلية

(أ.ل) – رأت كتلة الوفاء للمقاومة أن “المعطيات التي أحاطت بالاعلان المفاجىء لرئيس الحكومة اللبنانية عن استقالته من خارج البلاد، طرحت أسئلة كثيرة، يتطلب جلاء معطياتها تقديرا حكيما مسؤولا لمصلحة البلد”.

وأكدت الكتلة في بيان تلاه النائب حسن فضل الله عقب اجتماعها الاسبوعي تأييدها ودعمها “المنهجية التي اعتمدها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مقاربة الاستقالة الملتبسة”، مشددة على “ضرورة حفظ الاستقرار السياسي والامني والنقدي في البلاد”، وداعية “جميع اللبنانيين الى توخي الدقة في اطلاق المواقف والحذر من الشائعات التحريضية المغرضة والحفاظ على الهدوء، تسهيلا للمساعي التي تتوخى معرفة الحيثيات والاسباب الحقيقية والقيام بالخطوات المطلوبة التي يقتضيها الموقف الوطني الصحيح”.

واعتبرت الكتلة أن “النظام السعودي الذي يعاني اليوم من أزمة داخلية حادة ومن اخفاقات خارجية كبرى، مطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان وأن يوقف تدخله في شؤونه الداخلية، كما هو مطالب بوقف عدوانه على دول المنطقة وشعوبها والكف عن التدخل في شؤونها وخياراتها”، مشيرة الى ان “المتغيرات والوقائع الجديدة التي فرضها صمود سوريا والعراق واليمن تتطلب من الجميع مراجعة شاملة تسهم في اعتماد مقاربة أكثر وعيا في التعاطي مع التحولات المحيطة”، مشددة على ان “التمسك بالأوهام البائسة والاصرار على المقاربات القديمة التي ثبت فشلها، يؤديان حتما الى هدر الوقت وتضييع الفرص”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 09 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 9 /11/ 2017 ولغاية 18 /11/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفتون- الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخه اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، تقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة قناة بكيش – جبل لبنان، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي ميس الجبل وحولا- الجنوب.-انتهى-

——-

images[3]

دريان تابع التطورات مع زواره

أرسلان من دار الفتوى: لا نعترف بأي استقالة إلا عندما يعود الحريري

ويعبر عن رأيه لرئيس الجمهورية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، الوزير طلال أرسلان على رأس وفد من الحزب الديموقراطي اللبناني، وقال أرسلان بعد اللقاء: “نحن نعتبر أنفسنا في بيتنا وفي دارنا بوجود هذه المظلة الوطنية الإسلامية الكبيرة في هذا البلد، سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الذي يعنينا جميعا بما يمثل من مقاربات ومن حرص شديد على وحدة اللبنانيين، وعلى تماسك اللبنانيين وعلى التفاف اللبنانيين حول كل القضايا الوطنية الكبرى. لا بد لنا في هذا الظرف من أن نزور هذا الصرح الكبير بمعانيه الكبيرة، أولا لنتشاور مع سماحته في كل الأمور، خصوصا الأمر الأخير الذي يتعلق بغياب دولة رئيس الحكومة الشيخ سعد الحريري عن البلد، ولا أسميها قطعا “استقالة” كما يحاول البعض أن يسميها. الرئيس سعد الحريري هو رئيس حكومة لبنان الفعلي، ونحن لا نعترف بأي استقالة إلا عند قدومه إلى لبنان ليعبر عن رأيه الواضح والصريح لفخامة رئيس الجمهورية وللبنانيين عن حيثيات ما حصل، وعن التفاصيل، والرئيس الحريري اليوم بهذا الموقع الذي هو فيه، يمثل الكرامة الوطنية اللبنانية الجامعة، ويمثل الحكومة اللبنانية، أو جزءا من المؤسسات الدستورية اللبنانية، وهو لا يحب التعاطي مع هذا الأمر على قاعدة مذهبية، أو على قاعدة تيار سياسي أو زعيم تيار سياسي، الرئيس الحريري هو لغاية هذه اللحظة رئيس حكومة لبنان الفعلي”.

وأضاف “أكدنا على سماحته وأخذنا توجيهات سماحته واطلعنا على رأيه في كل هذه المواضيع، ونحن نؤكد أنه لا يجوز على الإطلاق بحث أي أمر لأننا سمعنا الكثير في الإعلام يطالب بحكومة تكنوقراط، البعض طالب باجتماع في دار الفتوى لرؤساء الحكومات السابقين، هذه مسائل جميع اللبنانيين معنيون بها، فغياب الرئيس الحريري يعنينا جميعا كلبنانيين، بغض النظر إن كان البعض يختلف أو يوافق حول بعض المسائل السياسية التي كل طرف يعبر عنها بطريقته الخاصة، إنما هذا هو الواقع، لا يجوز التعاطي اليوم في أي أمر خارج إطار واحد هو عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان، طبعا لا أدعي ولا أعرف إذا عاد الرئيس الحريري ماذا سيكون موقفه؟، هذا الموقف هو موقف يعبر فيه عن رأيه الخاص، إنما كرئيس حكومة للبنان يعبر عن هذا الرأي في لبنان، ويبلغ رئيس الجمهورية بحيثياته هذا الموضوع، ويبلغ كل القوى السياسية بحيثيات هذا الموضوع، إنما العنوان هو عنوان واحد “عودة الرئيس الحريري إلى بيروت وإلى لبنان كرئيس حكومة لهذا البلد الفعلي”، وليس المستقيل، وليس كما يقال رئيس حكومة سابق، أو رئيس حكومة تصريف أعمال، أو ما يقال غير ذلك، طبعا هذا أمر نرفضه بالشكل والمضمون”.

واستقبل المفتي النائب قاسم عبد العزيز، كذلك استقبل وفدا من “التجمع الشعبي العكاري” برئاسة النائب السابق وجيه البعريني، والتقى وفدا من “الجماعة الإسلامية” ضم الأمين العام ل”الجماعة” الدكتور عزام الأيوبي والنائب عماد الحوت ورئيس المكتب السياسي الدكتور اسعد هرموش.

مسيكة

والتقى رئيس المركز الثقافي الإسلامي النائب السابق الدكتور عمر مسيكة الذي أكد أن “استقالة الرئيس الحريري من الحكومة أمر مقلق ويستدعي استنفارا عاما من كل الأطراف اللبنانية، وتوحيد الصف والرؤية وعدم الاستعجال بأي إجراءات قبل عودة الرئيس الحريري إلى بيروت، وأبلغنا سماحته تأجيل الاحتفال الذي كان مجلس أمناء المركز الثقافي الإسلامي سيقيمه براعية الرئيس سعد الحريري إلى موعد لاحق يعلن عنه بعد بلورة الأوضاع في لبنان”.

“جمعية المشاريع”

كما التقى وفدا من “جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية” برئاسة الشيخ حسام الدين قراقيرة يرافقه النائب السابق الدكتور عدنان طرابلسي.

سفير المانيا

واستقبل سفير المانيا مارتين هوت وجرى البحث في اخر المستجدات على الساحة اللبنانية والعربية.

سفير جمهورية أذربيجان

كما استقبل مفتي الجمهورية سفير جمهورية أذربيجان آغا سليم شكروف، الذي سلمه دعوة رسمية من سماحة شيخ الإسلام باشا زاده رئيس مسلمي القوقاز، للمشاركة في المؤتمر الدولي المكرس “لعام التضامن الإسلامي” الذي سيعقد في الثاني عشر من ك1 2017 في باكو تحت رعاية رئيس جمهورية أذربيجان إلهام عليييف ومشاركته.

قنصل جمايكا

والتقى أيضا قنصل دولة جمايكا السفير خليل زنتوت الذي اطلع منه على المستجدات.

ابراهيم وروكز

كما التقى المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم، ثم العميد الركن شامل روكز الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي اليوم، وفي هذه الظروف الإقليمية الصعبة من الطبيعي أن نقف على رأي صاحب السماحة وعلى الأخص الانعكاسات الداخلية لمفهوم استقالة دولة الرئيس الحريري، سماحة المفتي هو ضمير البلد وضمير لبنان، وعنده إلمام الكاف لكل المواضيع، ولديه الحكمة والدراية والقدرة على استيعاب ظروف هذه الأزمة وتداعياتها، من موقع المرجعية والمسؤول. وإن شاء الله تصير الأمور إلى أحسن ما يكون، لأن العودة إلى سماحته توازي مروحة الاستشارات التي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية التي تريح اللبنانيين أكثر فأكثر، وأعتقد أنه يوجد تقاطع تام بين ما يقوم به سماحة المفتي والاستشارات التي يقوم بها فخامة الرئيس.

إن شاء الله ستسير الأمور بطريقة راقية وسهلة، وبكل مسؤولية وحكمة ودراية لتخطي هذه الأزمة”.

 

أضاف: “لقد مر لبنان بأزمات كثيرة استطاع أن يتخطاها بصورة صحيحة، وهذه الأزمة يجب أن تكون هي مناسبة للتضامن الوطني على امتداد لبنان كله. وما نراه اليوم من سعي حثيث من قبل المرجعيات الدينية والسياسية سواء في القصر الجمهوري أو في دار الفتوى، سوف يكون له الأثر الكبير في التأكيد على التضامن الوطني، والوعي الوطني، وما يتحلى به سماحة المفتي من سكينة واطمئنان رغم صعوبة الأزمة، يبعث على الأمل في الخروج قريبا من هذه الأزمة”.

قزي

واستقبل المفتي دريان الوزير السابق سجعان قزي والنائب السابق مسعود الحجيري، ثم مدير مركز الارتكاز الإعلامي سالم الزهران وتم البحث في الأوضاع المحلية.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع عرض الاوضاع مع السفير الفرنسي

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، السفير الفرنسي برونو فوشيه، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات الدكتور ايلي الهندي.

وعرض المجتمعون المستجدات والأوضاع القائمة عقب استقالة الرئيس سعد الحريري.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

كتلة وتيار المستقبل: عودة الحريري ضرورة لاستعادة الاعتبار

والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية والمكتب السياسي لتيار “المستقبل”، اجتماعا مشتركا في “بيت الوسط”، برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، خصص للتداول في المستجدات السياسية المحلية، ومآل الاتصالات الجارية على غير مستوى، والأزمة الوطنية التي يمر بها لبنان في غياب الرئيس سعد الحريري واصدرا بيانا أكد أن “عودة رئيس الحكومة اللبنانية الزعيم الوطني سعد الحريري ورئيس تيار المستقبل ضرورة لاستعادة الاعتبار والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان، وذلك في إطار الاحترام الكامل للشرعية اللبنانية المتمثلة بالدستور واتفاق الطائف وللاحترام للشرعيتين العربية والدولية”.

وأكدت الكتلة والمكتب السياسي على “الوقوف مع الرئيس سعد الحريري ووراء قيادته قلبا وقالبا، ومواكبته في كل ما يقرره، تحت اي ظرف من الظروف”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل أنفة – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 /11/ 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 13،10 و17 / 11 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

——-

rabitamaroniah9-11-2017

سفير رومانيا زار الرابطة المارونية

(أ.ل) – زار سفير رومانيا في لبنان فيكتور ميرسيا، يرافقه السكرتير الأول في السفارة اندريي كورويف، الرابطة المارونية في مقرها عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وعقد لقاء مع رئيس الرابطة المارونية انطوان قليموس بحضور أعضاء من مجلسها التنفيذي.

تناول البحث خلال اللقاء العلاقات اللبنانية – الرومانية، والتطورات الراهنة والمتسارعة في لبنان والمنطقة، والدور الذي يمكن أن تضطلع به بوخارست من خلال دورها الفاعل في المجموعة الأوروبية وعلى المستوى الدولي لمساعدة لبنان على تجاوز أزماته والتصدّي لمسألة النازحين السوريين التي تشكّل عبئاً عليه على كل المستويات، ووصف السفير لبنان بالبلد الصديق الذي لديه العديد من وجوه الشبه مع رومانيا، مؤكداً أن بلاده لن تدخرّ جهداً في تقديم المساعدة له بما تمتلك من إمكانات وإتصالات، وهي مهتمة بإستقراره وأمنه، داعياً الى تجنيبه تداعيات الصراعات الخارجية.

رئيس الرابطة المارونية انطوان قليموس شكر السفير ميرسيا على زيارته للرابطة وأشاد بالدور الذي تقوم به رومانيا في دعم لبنان وتفهم مشكلاته، متمنياً عليها توظيف موقعها المميّز في أوروبا، وفي الأسرة الدولية في خدمة هذا الهدف. وشرح تفصيلاً الدور الذي تؤديه الرابطة المارونية في مواجهة الأزمة الوطنية الكبيرة التي تعصف بالبلاد، منوّهاً بالحكمة، وروح المسؤولية العالية التي يعالج بها رئيس الجمهورية هذه الأزمة والتفاف القيادات اللبنانية من حوله.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 09 /11/ 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

katho9lic9-11-2017

بمناسبة أسبوع الكتاب المقدّس الخامس 2017

ندوة ثانية حول “الشهادة في الكتاب المقدّس ” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول “الشهادة في الكتاب المقدّس” ، بمناسبة أسبوع الكتاب المقدس الخامس 2017، وهي الثانية من ضمن ثلاث ندوات ستقام في المركز.  يفتتح الأسبوع بقداس الهي الاحد 19 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في كنيسة دير مار الياس انطلياس، ويختتم  الاسبوع برعاية صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، لنشاط مخصص لطلاب اللاهوت في لبنان، السبت 2 كانون الاول، الساعة الرابعة بعد الظهر في جامعة الروح القدس الكسليك – قاعة البابا يوحنا بولس الثاني.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، ممثل المطران عاد أبي كرم، نائب رئيس  Apostolica الأب الدكتور جورج فارس، أمين عام المدارس الكاثوليكيّة في لبنان الأب بطرس عازار، المدبّرة العامّة في جمعيّة الراهبات الأنطونيّات ومديرة مدرسة الراهبات الأنطونيّات، روميه الأخت باسمة الخوري، مستشار ترجمة كتاب مقدّس من اتحاد جمعيات الكتاب المقدّس العالمي القس الدكتور عيسى دياب، وحضرها أمين عام جمعيّة الكتاب المقدّس د. مايك باسوس،  وعدد من أعضاء جمعية الكتاب المقدّس والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: أصدق التعازي للرهبنة الأنطونية بوفاة المرحوم الأب جورج رحمه، الذي شغل منصب أول مدير للمركز الكاثوليكي للإعلام، تغمده الله الفقيد بواسع رحمته وليعوض على الرهبنة بكهنة قديسين.”

تابع” نستكمل معكم اليوم الندوات الخاصة بأسبوع الكتاب المقدّس الخامس لعام 2017 تحت عنوان “الشهادة في الكتاب المقدّس”، غتى كبير لنا أن يكون معنا هذه النخبة من علماء الكتاب المقدّس لتوعية الإهل والشباب وجيل هذا الوطن على أهمية الكتاب المقدس  في حياتهم، وكيف نشهد له “أن نعلّم شيء كتير مهم، أما أن نعيش ما نعلم هو الأهم” . فأهلنا وشعبنا والرعايا والمؤمينين يريدون سماع كلمة الله من خلالنا وكيف نعيشها ونشهد لها، فالشهادة هي أهم شيء للإنسان المسيحي لعيش حياته الإنجيليه في بيئته وعائلته ومدرسته وجامعنه.”

عازار

وجاء في  كلمة الأب بطرس عازار الأنطوني عن دور المؤسسات التربوية في الشهادة فقال:

“في زمن الاستعداد لأسبوع الكتاب المقدّس، يسعدني أن أعبّر عن أملي بأن تحمل مؤسساتنا التربوية هم الشهادة لكلمة الله ولتعزيز التأمل بها من أجل خدمة الإنسان وتحريره، بواسطتهما، من كل العبوديات، وما أكثرها في زمننا الحاضر!”

قال “في 5 و 6 ايلول الماضي انعقد مؤتمر المدارس الكاثوليكية في لبنان تحت عنوان الراعوية المدرسية: رؤية ومسارات، وقد جاء في توصياته “انه يتوجب على جميع رؤوساء المؤسسات (ورئيساتها)، وعلى جميع أصحاب القرار، السهر على وحدة الجماعة التربوية من خلال إبعاد المخاطر التي تهدّد الشهادة واعتبار مدارسنا كواحات كنسية في مجتمعنا اللبناني الباحث عن العدالة الاجتماعية”.

أضاف “إن هذه التوصية هي صدى لما نعانيه اليوم في لبنان، لأن أخطر ما يهدد شهادتنا هو السعي لتحويل مؤسساتنا من شاهدة، بالتربية والتعليم، للقيم الروحية والإنسانية، ومنها احترام التنوع الثقافي والديني وبناء المجتمع، إلى مؤسسات تعجز عن القيام بدورها بسبب المصالح الخاصة والفساد المستشري والأزمات المتلاحقة، وتحديداً الأزمة الاقتصادية. وانطلاقاً من كل ذلك يبان اليوم دور مؤسساتنا في سعيها من أجل عدالة اجتماعية ينعم بها جميع الناس.”

أردف “في 19 تشرين الأول الماضي حاضر رئيس مجمع التربية الكردينال جوزف فيرسالدي، الذي شاركنا في مؤتمر ايلول، أمام مجلس أساقفة التشيلي، فقال: “مع ادراك المتغيرات التي تحدث في هذا العصر نجد دائماً المدارس الكاثوليكية – وهي مؤسسات تربوية – في طليعة المتعاملين مع التحديات الجديدة التي يجب أن يواجهها العالم، ونجدها أيضاً تنبض بالحياة المشبعة بالرجاء المسيحي، لا بالتشاؤم، ومنبع كل ذلك هو الإيمان الراسخ بالعناية الإلهية المفعمة بالحبّ…”. أوليست هذه الكلمات تعبيراً عما تقوم به مؤسساتنا لتعزيز الشهادة لكلام الله؟”

تابع “نعم، إن هذا الكلام هو شهادة صادقة على دور مؤسساتنا ومدارسنا المدعوة دوماً إلى مواجهة تحديات كثيرة يسبّبها البعض وتكون غايتها إغراقنا بأزمة إيمان، وأزمة علاقات أخوية، وأزمة رسالة، وأزمة خدمة، وأزمة وحدة عائلية… نعم، وحده التأمل بكلمة الله، “المصباح لخطانا والنور لسبيلنا” قادر على ان ينشلنا من هذه الأزمات، وغيرها، ليبقى دور مؤسساتنا متألقاً وبراقاً ومشعاً، في الشهادة لمن قال: “إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم… وعلموهم أن يعملوا بكل ما أوصيتكم به، وها أنا معكم طوال الأيام…””

وقال “ختاماً، وتعبيراً عن التزام مؤسساتنا التربوية باحياء أسبوع الكتاب المقدّس، يهمني أن أشير إلى دعوة شرعة التربية والتعليم في المدارس والمعاهد الكاثوليكية في لبنان الهادفة إلى “تعزيز المعرفة الإيمانية على مستويات معرفة الكتاب المقدس والعقائد المسيحية… وإلى الالتزام بالتربية على الروح المسكونية، وإلى الاهتمام بتعليم الكنيسة الاجتماعي، وإلى تعزيز ثقافة العيش المشترك…”

وختم “قدّرنا الله لنحسن القيام بدورنا المسؤول “دون خجل بالشهادة لربنا”… لكي تبقى رسالتنا في عالم اليوم وفي مجتمعنا اللبناني شهادة للحق والخير والجمال، وشهادة لكلمة الله لتستنير حياتنا، بأعمال الإيمان والرجاء والمحبة.”

عيسى

مداخلة القس عيس دياب “الشهادة المسيحية في بعدها الاجتماعي” جاء فيها:

“الشهادة المسيحية هي أن يكون الإنسان شاهدًا أمينًا لإنجيل المسيح، وبكلام آخر، لحدث التجسد بكل أبعاده: الله أتانا في الإنسان يسوع المسيح، ويسوع المسيح عرّفنا بالله الحقيقي ومنظومته الأخلاقية من خلال تعاليمه وأعماله، وخاصة عطائه نفسه من أجلنا.”

تابع “هذه الشهادة منهاج حياة للشاهد، تدوم فيه ومعه ما دام على قيد الحياة، وقد يُطلب منه أن يعطي الحياة من أجلها. باختصار، الشهادة المسيحية هي أن الشاهد يستهلك حياته كلها، حتى الرمق الأخير في الشهادة لإنجيل المسيح.”

أضاف “الإنجيل هو إذن كلمة الله الحي العامل، يسوع المسيح الحامل في ذاته كل البشرية وكل الألوهة. صحيح أننا نتعرف إلى هذا الإنجيل في الكتاب المقدس، لكن كلمة الله المكتوبة هذه تقودنا إلى كلمة الله الحي، يسوع المسيح. هذا هو الإنجيل القادر على إجراء تغيير جذري في العالم ونقله من ملكوت الظلمة والشر إلى ملكوت النور والمحبة.”

أردف “منطقتنا فيها الكثير من: جهل ديني، وكبت اجتماعي، وسحق سياسي، وفساد في الحكم، وفقر مادي حوّل الجهلاء إلى متطرفين أخذوا ينشرون ثقافة التطرف الديني، ومارسوا القمع والارهاب في المجتمع باسم الدين.” إن حفنة من المتطرفين دينيًا ادعوا امتلاك الوكالة الإلهية، وراحوا يَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا فيقتلون ويغتصبون الحقوق والممتلكات ويهجرون أصحاب الأرض ويشيعون الخوف في قلوب المسالمين. كم هو بعيد هذا المجتمع، الذي نصف والذي نعيش فيه، عن صورة الملكوت، وكم هو كبير التحدي أمام الشهود الذين يبتغون التغيير.”

وقال “الشاهد المسيحي المشرقي مدعو ليشهد للإنجيل في هذا المجتمع، بل ليستهلك حياته في الشهادة. بدأ تأدية الشهادة باكرًا بالفكر والقلم والدم، فبنى المدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات الإنسانية التي خدمت الإنسان في هذا الشرق من كل عرق ولون ودين.”

تابع “الشاهد المسيحي المشرقي شهد للحريات العامة والشخصية والتنوع وحقوق الإنسان والمساواة وكلها تنبع من ثقافة المحبة التي تدفع الشاهد إلى الغفران والعطاء والخدمة. عمل الشاهد المسيحي المشرقي جنبًا إلى جنب مع جميع مكوّنات أوطانهم، فبنوا معًا الحضارة العربية، وأحدثوا معًا النهضتين الأولى والثانية. وكانوا، في كل هذا، الملحَ المطعّم الحياة وحافظَها، والنور المنير في ظلمات الجهل.”

أضاف “دُعي الشهود المسيحيون أحيانًا ليختموا شهادتهم للإنجيل بالدم، فما تأخروا ولم يبخلوا، وأديرتنا، وجبالنا، وأوديتنا، وسهولنا، وصوامعنا ومغائرنا وكنائسنا شهود على ذلك، بل التاريخ العلمي المتجرد يشهد لنا أيضًا بهذا.”

وقال “أما اليوم، فمجتمعاتنا بأمس الحاجة لرسالة الإنجيل، رسالة الحب الإلهي، والسلام العادل، والحرية، والمساواة، وحقوق الإنسان، والمعرفة المحررة من التعصب والجهل.. هذه هي قيم إنجيل المسيح القادرة على إحداث التغيير المنشود الذي نسعى جمميعًا إليه.”

تابع “الشهود المسيحيون مدعوون لإبراز هذه القيم في عبادتهم وحياتهم، ومدعوون لمساعدة شركاء الوطن في البحث عن هذه القيم في ديانتهم وتدينهم وإظهارها إلى العلن، إننا مدعوون للعمل معًا على إحداث التغيير المنشود في مجتمعاتنا، مستخدمين هذه القيم، ونابذين ثقافة التعصب والعنف وتأسيس اللون الواحد بالقوة.”

وختم بالقول “نحن الشهود المسيحيين مدعوون لنكون صوتًا صارخًا في برية هذا الشرق، لانتهار الظلم وكافة الشرور بكلام الله، ولمواجهة إرهاب المتطرفين بقدرة الله، ووللصمود في وجه زوبعة التطرف الديني بقوة روح الله.”

الخوري

وجاء في مداخلة الأخت باسمة الخوري الأنطونيةحول الشهادة في التربية فقالت:

“أخذت المدرسة الكاثوليكية في لبنان، كما في العالم، على عاتقها مسؤولية مثلّثة تقوم على التعليم والتربية والأنجلة في آن معًا. وكان شعار التربية في مدارسنا العمل الدؤوب على نموّ كل تلميذة وتلميذ على الصعيد المعرفي والعاطفي والمجتمعي والروحي، بحسب شخصيّة كلّ منهم.”

ورأت “في زمن العولمة، وذوبان القيم المرجعيّة في ما بات يسمّى بالحقيقة النسبيّة، وفي زمن زعزعة الروابط الاجتماعية والفردانية والماديّة المستفحلة… تعي المدرسة الكاثوليكية مسؤوليتها عن الشهادة للتربية على إكتشاف كلّ من تلامذتها أنه يحمل بشخصه تاريخه وتاريخ البشريّة، وأنه مسؤول عن تسليم التاريخ المقدّس. وعت المدرسة الكاثوليكية هذا الأمر الجلل، وعرفت أنه يتطلّب منها، بكل من يعمل فيها على تربية الأجيال، توبة متجدّدة للنظرة التربوية للاعتراف بكل انسان كقيمة فريدة بإمكاناته وهشاشته.”

وقالت “شهودُ نحن إذًا، لأمومة الله، ومرسلون نحن لنتلمذ، ولذلك نحن معلمون ومعلمات. هذا هو جوهر رسالة التربية كما فهمته الكنيسة ففتحت “المدرسة الكاثوليكية” والتزمت بالأمومة والتعليم، وصار المسؤولون والمسؤولات في المدرسة الكاثوليكيّة “أب ومعلم” و “أم ومعلّمة”.

تابعت “لكننا شهود نحيا في غمرة تحديات اقتصادية، اجتماعية، إنسانية وأخلاقية، وتحديات على المستوى العلمي والثقافي في عصر التكنولوجيا، وخطر الخوف من حروب عشناها ونعيشها، وخطر ضياع التجذّر. فايمانًا منّا بأولوية الشهادة في تربيتنا، وأمام كل هذه التحديات  سأتوقف عند خمس نقاط  تشكّل ركائز هذه وطرقها الشهادة:

1-  الهدف الأساسي للتربية تكوين مواطن لبناني يكون رجاءً جديدًا للبنان وللكنيسة. لم تكن التربية في مدارسنا الكاثوليكية مرّة حكرًا على المسيحيين، لكنها لم تستحِ مرّة في إعلان المسيح من خلال تربيتها.  في أنظمتنا الداخلية يشكّل شخص المسيح مثالاً نقتدي به، وتشكّل المبادىء الانجيلية أسسًا نرتكز عليها.”

2- تنشئة الأساتذة والأهل تنشئة دائمة، فالمدرسة الكاثوليكية وعت أن التربية هي عمل مشترك بين الإدارة والهيئة التعليمية والأهل فكان أن خلقت إلى جانب برنامج تربية التلامذة وتعليمهم، برنامجًا لتنشئة الأهل، وتنشئة الهيئة التعليمية لتكون على مستوى التحديات العلمية والانسانية والروحية”

3- مناخات الشهادة في المدرسة، بأن مدارسنا هي أماكن تسعى لأن تنضح أجواء عابقة بالروح الانجيلي. فالشهادة في مدارسنا ليست مجرّد تربية مسيحية تؤمنّها ساعات التعليم المسيحي، ولا نحمّلها لأساتذة التعليم المسيحي وحسب، بل هي كنائس صغيرة يتعاون فيها الجميع من إداريين ومعلّمين ومعلّمات وموظّفين…”

4- عيش القيم الانسانية والانجيلية، ربما كانت هذه الميزة هي أكثر ما يبرز في مدارسنا فيجعل منها محجّة لكل الأهالي من مسيحيين وغير مسيحيين، يتهافتون لتأمين مقعد لأولادهم فيها. ”

5-التواصل والتنسيق بين المدارس وهو ما تؤمّنه الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية لكي تكون شهادتنا شهادة انجيلية صادقة وصحيحة. ولربما كانت المواقف الأخيرة التي رافقت الأحداث الأخيرة شهادة حقّة لوقوف المدارس الى جانب الأهل في محنة رأت فيها الكنيسة خوفًا على الفقراء غير القادرين على مواجهة الغلاء المستجدّ.”

وختمت بالقول”نحن شهود الرب يسوع في خدمة الانسان كل انسان. نربي بشرًا، مسيحيين ومسلمين، تعبيرًا عن قناعاتنا بأننا شهود المحبة ليكون لبنان رسالة أكثر من وطن.”

فارس

واختتمت الندوة بمداخلة الخوري جورج فارس حول “وسائل الاتصال والتواصل: شهادة ابوستوليكا” جاء فيها: “بعد أن حظيت ببركة آباء كنيستنا المشرقيّة، وأخذت علمًا وخبرًا من وزارة الداخليّة، واتّخذت مقرًّا لها في المجمّع البطريركي الماروني، انطلقت أبوستوليكا كنسيًّا ورسميًّا، عندما أطلقها غبطة البطريرك مار بشارة الراعي الكليّ الطوبى في قدّاس ترأسّه في كنيسة الصرح البطريركي الأحد 22 كانون الأول 2013 ”

تابع “إنطلاقًا من “الانجيل، آفاق جديدة لأزمنة جديدة” تعمل “أبوستوليكا” على جعل ثقافة الانجيل تُكيّف حياة مسيحيّي الشرق الأوسط العلمانيّين، فيعيشون رجاءً جديدًا وديناميّةً جديدةً بحضورٍ فاعل ومتفاعل في محيطهم، فتتحوّل أرضهم، مساحة تلاقٍ وحوار بين أبنائها، فيشكّلون مجتمعين، نموذجًا لحوار الأديان والثقافات في العيش المشترك بين الشعوب.”

أضاف “يتوافق إنشاء “أبوستوليكا” مع نداءات الكنيسة الجامعة، ولاسيّما سينودس الكنيسة في الشرق الأوسط: “شركة وشهادة”، بحيث تعمل وتدعو الى العمل المشترك من أجل وضع تعاليم الكنيسة وتوجيهات آبائها موضع التنفيذ وذلك على مختلف المستويات. تستمدّ “أبوستوليكا” روحانيّتها من الانجيل، في قراءة متجدّدة على ضوء تحدّيات الأزمنة الجديدة من أجل استشراف الآفاق الجديدة.”

وقال “أطلقت أبوستوليكا عددًا من المشاريع الرسوليّة:

  1. مشروع “التطويبات” هدفه خلق نظرة جديدة في قراءة المسيحيّة وعيشها. والتطويبات هي شروط الدعوة إلى الملكوت التي وضعها المعلّم في عظة الجبل، وأعطت المسيحيّين هويّتهم وخريطة طريقهم. تحقّق المشروع في سنة 2015
  2. مشروع “عائلة مريم والانجيل”، بين الانجيل ومريم علاقة عضويّة بحيث أصبحت مريم، في عيشها الانجيل، المثال الطبيعي لكلّ من أراد أن يحياه بعمق وعفويّة في آن. المسبحة، التي تعوّدنا على تلاوتها، هي وجه من وجوه التقوى الشعبيّة التي تنقلنا، على بساطتها، إلى علاقة مع الله وثيقة وعميقة من خلال الانجيل. أبوستوليكا أطلقت مشروعها في المرحلة الاولى عبر طبع عشرين آلف “مروحة” باللغة العربيّة، تتضمّن ايقونة وتأملات من الانجيل. مع الاشارة إلى الطلب المتزايد عليها باللغات الاجنبيّة. وقد تُرجمت حاليًّا إلى اللغة الفرنسيّة والانكليزيّة والارمنيّة والاسبانيّة، وفي المرحلة الثانية عبر “you Tube”.”
  3. مشروع “التنشئة الدينيّة عن بعد لمسيحيّي الشرق الأوسط” إنّ وسائل التكنولوجيا تدقّ أبوابنا، فإن لم نفتح لها اقتحمتها بدون استئذان. فلنفتح لها، ولنتعرّف إليها، ولنتعاون مع خبرائها، ولنستفد من كلّ ابتكار جديد وضعه الربّ في طريقنا لننقل بشارته في هذه الأزمنة الجديدة، ونقود شعبنا من خلالها إلى الآفاق الجديدة. وتهدف هذه التنشئة إلى قراءة جديدة للإنجيل وخدمته على ضوء الآفاق الجديدة.”
  4. مشروع “ثقافة القداسة” فالقداسة هي دعوة عامّة. “كونوا قديسين كما أنّ أباكم السماوي قدّوس هو”. تساؤلات كثيرة تُطرح حول القداسة ومفهومها،و يهدف المشروع إلى الجواب على هذه الاسئلة، والتركيز على “روحَنَة” أو “تقديس” الحياة المدنيّة.”

وختم بالقول “صحيح أن مسيرة “أبوستوليكا” لا تزال في البدايات، وفي جعبتها الكثير من المشاريع، ولكنّ الصحيح أيضًا أنّ الإنطلاقة الصحيحة تقود إلى مسيرة ناجحة ومستمرّة. هذه الإنطلاقة بدأت بهمّة المطران المؤسّس عـاد أبـي كـرم، ومساندة عدد من الأصدقاء الذين وثقوا “بأبوستوليكا”، فكرة ونهجًا رسوليًّا، وترجموا ثقتهم هذه دعمًا متعدّد الأشكال، فلهم الشكر  وموقعها الالكتروني. www.apostolica.me

——

kattan

القطان: الإستقالة المريبة التي قام بها الحريري والتي دلت على رغبة سعودية

لتأزيم الوضع الداخلي اللبناني لا تخدم إلا العدو الصهيوني والإستكبار العالمي

(أ.ل) – إستغرب الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” من الإستقالة المريبة التي قام بها الرئيس سعد دبن الحريري والتي دلت على رغبة سعودية لتأزيم الوضع الداخلي اللبناني لكي يتلاءم مع ما تريده من مخططات في هذه المنطقة لا تخدم إلا العدو الصهيوني والإستكبار العالمي.

وأضاف الشيخ القطان بعد الإجتماع الإستثنائي للهيئة القيادية للجمعية ” نقول لكل العالم أن الوحدة الوطنية والإسلامية في لبنان هي خط أحمر ولن يستطيع أحد من أن ينال من وحدتنا الوطنية والإسلامية، ونعتبر المقاومة هي جزء من الإستقرار في لبنان وإن أي مس لهذه المقاومة في لبنان هي مس بالوحدة الوطنية والإسلامية ويعني ذلك دمار لبنان لأن المقاومة أثبتت أنها مهتمة في مصلحة لبنان واللبنانين وما تحقق من أمن وأمان وإستقرار في لبنان هو بفضل الأجهزة الأمنية والعسكرية والمقاومة في لبنان التي قدمت الغالي والنفيس في سبيل لبنان واللبنانيين ولم تأخذ شيئا على ما قدمته من الأرواح والشهداء في سبيل أمن وإستقرار لبنان وكل اللبنانين على إختلاف إنتماءاتهم الطائفية والمذهبية والحزبية”

وطالب الشيخ القطان وبلسان كل اللبنانين كل الدول الإقليمية أن لا تتدخل في لبنان إلا تدخلا إيجابيا يخدم مصلحته الوطنية والإسلامية ووحدة أبنائه وتخدم أمنه وإستقراره.

وأضاف الشيخ القطان “إن المملكة العربية السعودية تريد تحقيق إنتصارات وهمية من خلال لبنان ومن خلال أزلامها في لبنان لأنها وللأسف دخلت في لعبة قذرة أدت الى فشلها وخسارتها في اليمن وفي سوريا والبحرين وفي كثير من الدول العربية والإسلامية,ولذلك نقول:على المملكة العربية السعودية أن تكف عن التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية وأن تهتم بشؤونها الداخلية أن تعمل على رأب الصدع فيما بين الأمة وأن تعمل من أجل وحدة الأمة العربية والإسلامية وليست من أجل شرذمتها وتفكيكها وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية فيما بين الأمة الإسلامية الواحدة”.

وفي الختام طالب الشيخ القطان كل الساسة اللبنانين من أجل أن يعملوا جاهدين لوحدة اللبنانين الوطنية والإسلامية وما نراه من مروحة للإتصالات واللقاءات التي بجريها فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون وكل من هو حريص على لبنان ووحدته الوطنية والإسلامية نحن نؤيد كل من شأنه أمن وأمان وإستقرار  لبنان واللبنانين ولكن في الوقت ذاته نحن نطالب بإستشارات للكتل النيابية والعمل من أجل بقاء لبنان من خلال حكومة وحدة وطنية تحمي معادلة الشعب والجيش والمقاومة من أجل حماية وبقاء لبنان.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي: لتضامن أبناء الوطن أمام تداعيات استقالة الحريري

(أ.ل) – دعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، في بيان اليوم، الى “ضرورة الإلتزام الوطني الشامل بالحفاظ على التضامن بين أبناء الوطن الواحد أمام التداعيات المؤسفة الناجمة عن إستقالة دولة الرئيس سعد الحريري، والتمسك بالإستقرار والتماسك بهدف إستيعاب الظروف الإستثنائية التي يمر بها الوطن اللبناني”.

وقال: “كلي ثقة عالية بأن يولي كبار المسؤولين المصالح العليا للبلاد والرعاية التامة لدورة حياتنا الإقتصادية وإيجاد الحلول السريعة المساعدة على مواجهة هذه الأزمة التي نتمنى ان لا تطول حفاظا على الأمن الإجتماعي”.

وشدد دبوسي على “أهمية الإبقاء على قنوات الإتصال والحوار بين كافة المكونات من مرجعيات وطنية وروحية وإقتصادية بصورة متكاملة مخافة من إنزلاق لبنان لا سمح الله تعالى، نحو أوضاع سلبية لا يتمناها ولا مصلحة لأحد فيها”.

واكد “وقوف طرابلس والشمال إلى جانب كافة الجهود الخيرة التي تتداعى للحفاظ على السلم الأهلي وتمتين قواعد العيش الوطني الواحد”، معلنا تمسكه مجددا بمبادرته (طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية ) “دعما للاستقرار الإقتصادي والإجتماعي والوطني، في وقت نحن أحوج ما نكون فيه الى المبادرات الإنقاذية لمواجهة مختلف أنواع الصعاب الكبرى ليتمكن وطننا الحبيب لبنان من تجاوزها مهما إشتدت، بأمن وأمان وإطمئنان وسلام”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية في محيط رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 /11/ 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *