الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 8 تشرين الثاني 2017 العدد 5394

نشرة الأربعاء 8 تشرين الثاني 2017 العدد 5394

josephaoun8-11-2017

قائد الجيش التقى وفدا اميركيا

ريتشارد: تحويل 42,9 مليون دولار لسداد بعض تكاليف

تأمين الحدود اللبنانية وملتزمون لبنان الآمن المستقر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017 في مكتبه في اليرزة، نائب وزير الدفاع للقوات الجوية الأميركية السيدة Heidi H.Grant على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth Richard، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين وبرنامج المساعدات الأميركية الخاصة بتسليح القوات الجوية اللبنانية. وقد تلت السفيرة Richard  بياناً مشتركاً باسم الجانب الأميركي، نوّهت فيه بالإنجازات التي حقّقها الجيش في مواجهة الإرهاب على الحدود وفي الداخل، وأشارت إلى أنّ حكومة بلادها قد حولت مؤخراً إلى الحكومة اللبنانية مبلغاً من المال قدره 42.9 مليون دولار لتغطية جزء من التكاليف التي يحتاجها الجيش لحماية الحدود، وخصوصاً تلك التي احتاجها خلال معركته الأخيرة ضد الجماعات الإرهابية، كما أعربت عن التزام الولايات المتحدة الحفاط على لبنان الآمن، المستقر، الديموقراطي والمزدهر، ومساعدة الشعب اللبناني من خلال مشاريع انمائية مختلفة،  والتمسّك بالشراكة القائمة مع الجيش اللبناني. ومما قالته بالصوت:…

من جهته شكر العماد عون للسلطات الأميركية دعمها القوي والنوعي للجيش اللبناني، وللسيدة  Grant  محبتها لبنان وجيشه، مثنياً  على دورها الشخصي المميّز في العمل على تعزيز قدرات القوات الجوية اللبنانية، ومؤكداً التمسّك بالشراكة الاستراتيجية التاريخية القائمة بين الجيشين اللبناني والأميركي. ومما قاله بالصوت:…

البيان الصحفي المشترك للجانب الأميركي الذي تلته السفيرة الاميركية السيدة اليزابيت ريتشارد

يسرنا أن تكون في حضرتنا السيدة Heidi Grant نائب وكيل وزارة القوات الجوية الأميركية للشؤون الدولية، التي تزور لبنان في أعقاب وصول أول طائرتين مقاتلتين من طراز Super Tucano A-29 إلى لبنان منذ أسبوعين، للمساعدة على مواصلة تطوير قدرات القوات الجوية في الجيش اللبناني، ولذلك يسرّنا أن تكون بيننا هنا لمواصلة هذا المسار الذي سلكناه مع القوات المسلحة اللبنانية لتطوير قدرات القوات الجوية.

تشكّل زيارة السيدة Grant  فرصة رائعة بالنسبة إلينا، لنعلن رسمياً بأن حكومة الولايات المتحدة قد حوّلت مؤخراً مبلغ 42.9 مليون دولار من أموال وزارة الدفاع الأميركية لمصلحة الحكومة اللبنانية عبر وزارة المال اللبنانية. يشكل هذا التمويل جزء من برنامج سداد تكاليف العمليات الحدودية الذي يمكن للحكومة اللبنانية من خلاله طلب سداد جزء من التكاليف التي دفعتها القوات المسلّحة اللبنانية لتأمين الحدود اللبنانية، وخاصة خلال القتال ضد تنظيم “داعش” وغيره من المجموعات الإرهابية.

كما رأينا، فقد قامت القوات المسلحة اللبنانية بعمل ممتاز في وقف تقدم تلك المجموعات إلى داخل الحدود الشمالية والشرقية، فيما يواصل الجيش منع انتشارها في الداخل وعلى الحدود.

هذا السداد للحكومة اللبنانية جاء بناءً على فواتير حضّرتها وزارة المال اللبنانية بالنيابة عن وزارة الدفاع والقوات المسلحة اللبنانية لهذا العام.

إن حكومة الولايات المتحدة والسفارة الأميركية في بيروت، يتطلّعان إلى التنسيق مع الحكومة اللبنانية والقوات المسلّحة اللبنانية في ما يتعلّق باستعمال هذه الأموال التي تم تسديدها.

أريد أن أقول هنا بأن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بلبنان الآمن، المستقر، الديمقراطي والمزدهر.

نحن فخورون للغاية بكل الجهود التي بذلناها في كافة أنحاء البلاد لمساعدة الشعب اللبناني، من خلال التعليم وتأمين التمويل للشركات الناشئة، وتقديم الدعم للمؤسسات المتوسّطة الحجم، والبرامج التي تهدف إلى تحسين القطاع الزراعي، ومن خلال مشاريعنا لتأمين الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية والمياه وغيرها الكثير من المشاريع.

نحن فخورون للغاية بكل هذه الأنشطة التي تهدف إلى مساعدة الشعب اللبناني، وأريد أن أقول اليوم بأننا فخورون بشكل خاص بشراكتنا مع القوات المسلّحة اللبنانية، ولذلك أتقدم منكم بجزيل الشكر حضرة العماد عون والفريق المساعد على كل ما تفعلونه. يسرني كثيراً أن أكون هنا ويسعدني كثيراً تقديم هذه الهبة.

كلمة قائد الجيش العماد جوزاف عون

مرّة أخرى، أودّ أن أرحّب بكم فرداً فرداً، وأخصّك بالترحيب حضرة السيدة هايدي غرانت، فأنت بطلتنا، بطلة القوات الجوية.

أشكرك على كلّ ما قمت به لرفع مستوى قواتنا الجوية للوصول بها إلى مستوى متميّز جداً. نحن نتطلّع إلى متابعتكم دعمنا، ما يسمح لنا القيام بمهماتنا، ونعبّر عن تقديرنا وامتناننا للشراكة الاستراتيجية التاريخية القائمة بيننا، كما نتطلّع إلى مواصلة هذه الشراكة.

نحن نقدّر لك اهتمامك، ونعتبر بأنك تحملين لبنان عامة والجيش اللبناني خصوصاً، في قلبك وعقلك.

شكراً جزيلاً لك وباركك الله.-انتهى-

—–

saraf8-11-2017

الصراف بحث مع موراتينوس وضع النازحين السوريين

والتقى السفير الروماني

(أ.ل) – إستقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف اليوم الأربعاء, 08 تشرين الثاني 2017  السفير الروماني لدى لبنان السيد فيكتور ميرسيا والملحق العسكري الروماني واجرى معهما جولة افق تناولت الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما تمّ البحث العلاقات الثنائية لا سيما اتفاقية التعاون العسكري المزمع عقدها بين البلدين وموضوع تأهيل الدبابات التي يستخدمها الجيش اللبناني.

على الصعيد آخر استقبل الوزير الصرّاف السيّد ميغيل انخل موراتينوس وتم استعراض الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة كما تطرّق البحث الى وضع النازحين السوريين في لبنان ووجوب إعادتهم إلى ديارهم.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني افتتح مؤتمر تواصل الادمغة الحرة لمؤسسة مي شدياق:

على لبنان تحصين نفسه دون التدخل في شؤون غيره أو تدخل غيره في شؤونه

(أ.ل) – نظمت مؤسسة مي شدياق May Chidiac Foundation، برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وبالشراكة مع مؤسسة فريدريتش ايبرت الألمانية، مؤتمرها السنوي السادس “تواصل الأدمغة الحرة” Free Connected Minds، في فندق “فينيسيا”، والذي تناول تأثير العالم الرقمي على التوجهات الفكرية بأبعادها الاجتماعية والسياسية والإقتصادية.

حضر المؤتمر الرئيس السابق ميشال سليمان، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة النائب عمار حوري، وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان، ممثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الوزير السابق جو سركيس، الوزيرة السابقة نايلة معوض، منى هراوي وعدد من النواب والسفراء وفاعليات اقتصادية واجتماعية.

بدوره، شدد حاصباني على “أهمية بناء قوة بشرية قادرة على الاستخدام الجيد والمجدي للتكنولوجيا، إضافة إلى بنى تحتية تساعد على الاستفادة من الثورة القادمة كي لا تفوتنا الثورة الصناعية الجديدة كما فوتنا علينا فرصا كثيرة في الماضي”.

وقال: “إننا نعيش اليوم في عالم يتحول بوتيرة أسرع من قدرة القياديين على التأقلم معها. فبعد الثورات الصناعية التي حولت العالم، أتت الحروب العالمية وتلتها نهضة اقتصادية وتنموية كبيرة، ثم أتت الحرب الباردة وبعدها الثورة الرقمية والعولمة”.

أضاف “نحن اليوم، ونتيجة للثورة الرقمية، نعيش تحولات اقتصادية وتكنولوجية وجيو سياسية تحدد معالم المستقبل، ويتوقع أن تستمر في التفاعل والنضوج خلال العقود الأربعة المقبلة، إنه العالم ما بعد العولمة. هذا العالم الجديد مبني على المعرفة والتواصل والحرية، عناوين ثلاثة اختصرها عنوان هذا المؤتمر. فهذا المؤتمر يقدم منصة للحوار وتبادل الأفكار حول حاضر العالم ومستقبله، وهو أمر أصبح العالم بأمس الحاجة إليه. لماذا؟ لأن التحولات الكبرى أعطت صوتا للأفراد يعلو على صوت المؤسسات التقليدية أحيانا، ومكنت المجموعات الصغرى من التأثير في المجموعات الكبرى، مما جعل أنظمة الحوكمة التقليدية عاجزة عن إدارة المجتمع فوقعت الثورات والتغييرات”.

وتابع “انطلاقا من مبدأ المعرفة، ازدادت قدرة عدد أكبر من الناس للوصول إلى المعلومات، مما يؤدي إلى مستوى أعلى من الوعي، وبالتالي قدرة أكبر على التعلم والتأثير، وهذا يمكن الفرد في كل المجتمعات ويعزز موقعه تجاه المؤسسات والدول، حيث يصبح عدد أكبر من الأفراد على معرفة بحقوقهم، بما يعزز قدرتهم على التغيير”.

وأشار إلى أن “التواصل يمكن الأفراد والمجموعات الصغرى من أن توصل صوتها إلى العامة ومن دون حدود، مما عزز قدرة الحس الوطني وما دون الوطني إلى العرقي أو المناطقي على التعبير، وهذا يؤدي اليوم إلى حركة انفصالية أو مطالبة بلا مركزية أوسع في بعض البلدان”.

ورأى أن “أطرافا متعددة تستعمل قوة التواصل للخير، وقد يستعملها آخرون للشر على حد سواء، ويصبح من له رأي أو صوت أعلى، هو من يتحكم في آراء العامة. فأصبح نشر السياسات والأفكار عبر “تويتر” أحدث الوسائل للحكم السريع خارج أطار المؤسسات والإجراءات الرسمية حيث يمكن لرسالة واحدة أن تشعل حربا وتنهيها”.

وأكد حاصباني أنه “بالمعرفة والتواصل يرتفع منسوب الحرية، لكن معها يرتفع منسوب التعدي عليها وتخطي الأعراف والقوانين إلى حد التضليل، ويتأرجح العالم اليوم بين الحرية والفوضى وتتغير مفاهيم كثيرة نتيجة لذلك”.

ولاحظ أن “العالم ما بعد العولمة أصبح أكثر تواصلا وحرية، لكنه مهدد بأن يكون اقل حصانة واستقرارا وأكثر ترابطا بالأحداث. لذلك لدى البلدان الصغيرة مثل لبنان فرصة كبيرة لتوسيع نطاق التأثير الفكري والإقتصادي والإجتماعي، لكن المخاطر قد تكون كبيرة أيضا إذا لم يكن لبنان محصنا لنفسه من دون التدخل بشؤون الغير أو تدخل غيره بشؤونه. كل هذه التحولات تمهد لثورة صناعية جديدة، تعتمد التكنولوجيا ركنا لها، لكن علينا أولا أن نبني قوة بشرية قادرة على الإستخدام الجيد والمجدي للتكنولوجيا، وبنى تحتية تساعد على الإستفادة من الثورة القادمة كي لا تفوتنا الثورة الصناعية الجديدة كما فوتنا علينا فرصا كثيرة في الماضي”.

وفي الختام، تمنى نائب رئيس مجلس الوزراء “لضيوف المؤتمر وضيوف لبنان إقامة طيبة وللمؤتمر النجاح ولوطننا الإستقرار والحياد”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية عرض الاوضاع مع موراتينوس ومخزومي والداود وحمدان

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم، وزير الخارجية الاسبانية السابق ميغيل انخيل موراتينوس الذي يزور لبنان للمشاركة في احد المنتديات التي تعقد في بيروت. ورافق موراتينوس القائم بأعمال السفارة ريكاردو سانتوس، وكان اللقاء مناسبة لعرض الاوضاع العامة.

واستقبل الرئيس عون رئيس حزب “الحوار الوطني” فؤاد مخزومي.

وكان رئيس الجمهورية التقى أمين عام حركة “النضال اللبناني” النائب السابق فيصل الداود.

واستقبل عون أمين الهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد المتقاعد مصطفى حمدان.-انتهى-

——

bomb8-11-2017

ضبط عبوات ناسفة معدّة للتفجير في جرود رأس بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

بنتيجة مواصلة عمليات البحث والتفتيش، ضبطت وحدة من فوج الهندسة في الجيش في محلة وادي رافق – جرود رأس بعلبك، 4 عبوات ناسفة معدّة للتفجير من مخلّفات التنظيمات الإرهابية، زنة الواحدة منها نحو 20 كلغ، وقد عملت هذه الوحدة على تفكيكها وتفجيرها في مكانها.-انتهى-

——-

berri1-8-11-2017

berri8-11-2017

بري: الحكومة قائمة ولم يتغير كامل اوصافها

والسفير الفرنسي ينقل له دعوة لزيارة فرنسا

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي ان اللبنانيين رغم كل الازمات التي واجهتهم استطاعوا ان يتجاوزا كل الصعاب متسلحين بوحدتهم وتحصين ساحتهم الداخلية.

وقال ان ما يواجهنا اليوم يفترض منا جميعاً ان نحصّن هذه الوحدة،مكرراً القول ان الحكومة ما زالت قائمة، وان اعلان الرئيس الحريري استقالته بهذا الشكل لن يغيّر من كامل أوصافها.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: ميشال موسى، ايوب حميد، قاسم هاشم، علي بزي، حسن فضل الله، علي عمار، نبيل نقولا، عباس هاشم، مروان فارس، وليد خوري، نوار الساحلي، الوليد سكرية، اميل رحمة، انور الخليل، ياسين جابر، علي فياض، علي خريس، وعبد اللطيف الزين.

وإستقبل الرئيس بري السفير الفرنسي برونو فوشيير وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

ووجه السفير الفرنسي للرئيس بري دعوة لزيارة فرنسا، وسيتفق على موعدها لاحقاً.-انتهى-

——–

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية العرض العسكري

لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال

 (أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش بتاريخ اليوم الأربعاء, 08 تشرين الثاني 2017  لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2017.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/ 11 / 2017 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 951264/ 05 – 424066/ 01

أو عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb

——

riashi

الرياشي عرض وشورتر التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، السفير البريطاني هيوغو شورتر، وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي العام: لنعمل معا لمواجهة الأزمات وحكمة الرئيس عون حدت من القلق

(أ.ل) – رأى الاتحاد العمالي العام بشخص رئيسه الدكتور بشارة الأسمر، في بيان، ان “اعلان استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، تركت موجة من القلق وخشية من تداعيات أمنية واقتصادية ومالية وسياسية واسعة لدى اللبنانيين على مختلف شرائحهم وانتماءاتهم. وعزز هذا القلق الغموض الذي أحاط ولا يزال بهذه الاستقالة. إلا أن الحكمة التي واجه بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هذه المشكلة، ومعالجتها بالكثير من التروي والهدوء والثقة بلبنان وشعبه وتجاربه العديدة، حدت من هذا القلق والخشية ومن التداعيات السلبية الناتجة عن الاستقالة ومفاعيلها”.

وقال: “ولعل المروحة الواسعة من التطمينات، بالإضافة إلى التصرف الحكيم لفخامة الرئيس عون، وتلك المواقف الوطنية الهادئة والمسؤولة والمستوعبة التي أطلقها عدد من قادة البلاد وسياسييها، وفي مقدمهم رئيس المجلس النيابي نبيه بري من منبر القصر الجمهوري وألامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في إطلالته المتلفزة مساء الأحد الماضي، فضلا عن التطمينات النقدية والمالية التي أعطاها وزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إلى غيرهم الكثير من القيادات السياسية والحزبية التي تلقفت هذه الأزمة بالكثير من المسؤولية الوطنية العالية، والتي من شأنها وأد أي فتنة يدخل من خلالها العدو الإسرائيلي لإعادة البلاد إلى الوراء”.

واكد ان “الاتحاد العمالي العام إذ يشارك اللبنانيون قلقهم، فإنه أيضا يشاركهم الثقة برئيس البلاد وقياداتها السياسية والوطنية وبقدرتهم على معالجة هذه الأزمة المستجدة وتداعياتها على البلاد”.

وناشد الاتحاد رئيس الجمهورية وباقي القيادات الوطنية على المستويات كافة “الإسراع في معالجة أسباب وذيول هذه الأزمة لمنع انعكاساتها السلبية. وإذا كنا نثق بجيشنا وأجهزتنا الأمنية لجهة منع أي عبث بالوضع الأمني وبالتطمينات التي قدمت حول الوضع النقدي، فإننا نذكر الجميع بأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي للعمال في القطاع الخاص بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام والمشكل القائم حول الأقساط المدرسية والضرائب والرسوم التي فرضت على المواطنين قد فاقمت في وضع العمال في القطاع الخاص السيء أصلا، كون أجورهم لم تصحح منذ مطلع العام 2012 وكنا ولا نزال في صدد المطالبة بتصحيحها”. وشدد على ان “الإسراع في معالجة الأزمة المستجدة يمنع حتما المزيد من التأزم الاجتماعي، بينما إذا لا سمح الله طالت هذه المشكلة وراوحت مكانها قد تقودنا إلى أزمة اجتماعية متفجرة لا نريدها ولا نرغبها ونعمل لتفاديها. فلنعمل جميعا يدا بيد لمواجهة هذه الأزمة المستجدة حتى نعود بالبلاد إلى حالتها الطبيعية المستقرة”.-انتهى-

——-

bassam tleis

طليس في تدشين موقف صيدا البلدي العمومي بمشاركة ضو والسعودي وشحادة:

طلبنا ان يكون هذا الموقف بإدارة البلدية حصرا حتى نبعده عن السمسرات والتشبيح

(أ.ل) – إحتفل في صيدا بتدشين موقف صيدا البلدي العمومي، الذي خصصت بلدية المدينة الباحة الخلفية لقصر العدل القديم مكانا له، بدل موقف النجمة للفانات العمومية سابقا، وهو يربط بين صيدا وبيروت وإقليم الخروب وصور والنبطية ومرجعيون ومناطق وبلدات عدة. وسيتم تزويد السائقين بطاقات خاصة صادرة عن البلدية بعد استيفاء كل الشروط، بالتوافق مع اتحادات النقل البري ونقابات السائقين العموميين في لبنان ونقابات العمال والمستخدمين في الجنوب، وبإشراف محافظ الجنوب وقوى الأمن الداخلي.

وشارك في الافتتاح، إلى رئيس البلدية محمد السعودي، محافظ الجنوب منصور ضو، قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، رئيس اتحاد نقابات مصالح النقل البري في لبنان بسام طليس، رئيس اتحاد نقابات السائقين العموميين في لبنان عبد الأمير نجدة، رئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي، عضو المجلس البلدي محمد القبرصلي، وقائد شرطة بلدية صيدا مفوض ثالث بدر الدين قوام، رئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا المهندس زياد الحكواتي، رئيس فرق الطوارىء البلدية المراقب أحمد قاسم، وممثلون عن نقابات السائقين العموميين في الجنوب والجمعية العمومية وعدد كبير من سائقي الفانات.

وقال طليس في كلمته: “بداية أشكر سعادة محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو وقائد منطقة الجنوب العميد سمير شحادة ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وكل اعضاء المجلس وكل الزملاء النقابيين واتحاد الجنوب وقطاع النقل والنقابات المعنية بشكل مباشر، واشكر كل الزملاء السائقين الذي عانوا ما عانوه جراء الاجراء الذي اتخذ بالغاء موقف النجمة الاساسي الذي كان محطة تعود عليها جميع اللبنانيين والجنوبيين بشكل خاص في ساحة النجمة في صيدا. ولكن بمبادرة كريمة من الرئيس السعودي اصر على ان يبقى الموقف في منطقة ساحة النجمة، ولذلك نحن اليوم هنا، واصر على أنه موقف ملك للبلدية وسيكون بتصرف السائقين العموميين والنقابات المعنية”.

وأضاف “نحن أيضا بدورنا كنقابات واتحادات معنية واتحاد الجنوب طلبنا ان يكون هذا الموقف بإدارة البلدية حصرا حتى نبعده عن السمسرات والتشبيح والخوات وعن كل شيء يمس بكرامة السائق والمواطن او الراكب. اليوم نفتتح موقف صيدا العمومي للفانات لكل مناطق الجنوب لبيروت ولمنطقة الشوف، وبالتالي اريد ان اطلب من زملائنا السائقين العموميين الذين يريدون العمل في هذا الموقف التزام كل ما هو وارد في الاتفاق الموقع بيننا وبين البلدية، لأنه بقدر ما يكونون ملتزمين هذا الاتفاق يكونون معززين مكرمين، ومصلحتهم ومصلحة الناس تكون متوافرة ومؤمنه أكثر وأكثر”.

وتابع “في البداية قد يكون هناك تقصير او نواقص، ولكن كله سيستكمل لأن هذا الموقف كان يمكن أن يتم إفتتاحه قبل أكثر من أسبوع، ولكن تم التأجيل لإستكمال بعض الإحتياجات والنواقص الضرورية، وقد توافرت، وما يبقى سيتم استكماله سريعا”.

وتمنى على المحافظ وقائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي “التعاون معنا ومع البلدية في الإجراءات وصولا الى انتظام السائقين في هذا الموقف، وكي يتعود الناس تدريجا”.

وقال: “لكل سائق ينتسب الى هذا الموقف لا يوجد شيء اسمه بدل النقلة او يومي او على الدور، هناك رسم محدد بالاتفاق بيننا وبين البلدية هو عبارة عن مبلغ 75000 ليرة شهريا عن كل سيارة، واتمنى على كل سائق، اذا طلب منه أحد او اعترضه او ضغط عليه أن يبلغ البلدية ويبلغنا والبلدية ستضع مندوبا ثابتا وفرقة من الشرطة بالتعاون مع القوى الامنية لهذا الموضوع. نريد ان يكون هذا الموقف الوجه الحضاري لمدينة صيدا، بل للجنوب”.

وأكد أن “هذا الموقف لن يدخل اليه الا السائق العمومي النظامي الشرعي المستوفي الشروط، وسنحرص على أن يكون تحت سقف القانون، ولا مكان لسائق او فان لا يستوفي الشروط القانونية. وهذا الموقف سيكون في عهدة البلدية فقط بالتعاون مع الاتحادات والنقابات في الجنوب ونقابات النقل وبإشراف ورعاية المحافظ وقائد المنطقة، والاجراءات تتكامل مع بعضها البعض”.-انتهى-

——

army

توقيف اللبناني ابراهيم أحمد زعرور والسوري عدي حسين الخطيب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه امس الثلاثاء 07 /11/ 2017 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والمتابعة، وفي بلدة عرسال أوقفت مديرية المخابرات أحد أبرز قياديي تنظيم داعش الإرهابي اللبناني ابراهيم أحمد زعرور والسوري عدي حسين الخطيب، واللذان شاركا في المعارك ضدّ الجيش اللبناني في عرسال، ورصد ومراقبة تحركات الجيش، وتخطيطهما لعدة عمليات إرهابية بواسطة سيارات مفخخة وعبوات ناسفة لاستهداف مراكز الجيش، بالإضافة إلى مشاركة الثاني في تفجير مقر هيئة علماء القلمون في عرسال واستهداف دورية الجيش أثناء توجهها إلى مكان الانفجار وتواصله مع أبو الورد المرتبط بانتحاريي القاع.

بوشر التحقيق مع الموقوفان باشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية العرض العسكري

 لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال

برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2017.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/ 11 / 2017 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 951264/ 05 – 424066/ 01

أو عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb

——–

alraii

الراعي اجرى اتصالا بدريان واعرب عن دعمه لجهوده في هذه المرحلة الدقيقة

والتقى ريتشارد ونديم الجميل وناظم الخوري واقليموس

(أ.ل) – اجرى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مساء اليوم اتصالا هاتفيا بمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وعرض معه آخر التطورات، معربا عن دعمه “للجهد الوطني الذي تبذله دار الفتوى في هذه المرحلة الدقيقة”.

اقليموس

وكان الراعي استقبل بعد الظهر، في الصرح البطريركي في بكركي، المجلس التنفيذي للرابطة المارونية برئاسة رئيس الرابطة انطوان اقليموس الذي قال بعد الاجتماع: “اللقاء اليوم مع سيد بكركي الذي هو في موقع لا يحسد عليه، وفي الوقت نفسه يحسد عليه لأنه صمام الأمان لكل المفاصل التاريخية التي يمر بها الوطن، والزيارة اليوم كانت مبرمجة قبل ان يحصل المستجد وهي استقالة الرئيس الحريري ولكن تم تسريع الموعد ومشكور غبطته على ذلك”.

أضاف:” كانت مناسبة للتحدث في الأمور القديمة الجديدة في الوقت ذاته تناولنا موضوع الساعة وهو استقالة الرئيس الحريري وما تركت من آثار وذيول إضافة الى موضوع زيارته الى السعودية، فيما يتعلق بموضوع استقالة الرئيس الحريري تحدثنا كما استشعرنا واستشعر كل اللبنانيين وكانت مناسبة الى الالتفاف حول المصلحة الوطنية، وكما يقولون ان هناك محاصصة سياسية سلبية حيث أكثرية السياسيين ينظرون لما سيحصلون على حصص في معرض العمل السياسي، ولكن هذه المرة لا فقد استشعرنا ان السياسيين اللبنانيين يمارسون محاصصة إيجابية، يعني أنهم بانتظار حصة من المسؤولية الوطنية، وهذا أمر إيجابي جدا ولمسناه ونأمل البقاء في هذا المنحى للوصول الى خشبة الخلاص”.

وتابع “أما بالنسبة لزيارة سيدنا الى السعودية فتحدثنا بهذا الموضوع والأكيد أنه لا أحد يملي على غبطته موقفه، ولكن تمنينا عليه أن يكون هناك نوع من التنسيق بينه وبين فخامة الرئيس في هذا المفصل الأساسي التاريخي، والأمر يعود في النهاية الى غبطته وهو يقيم الوضع ويتخذ الخطوة التي يراها مناسبة للمصلحة الوطنية بالدرجة الأولى”.

وأشار اقليموس الى أن “البطريرك لديه مروحة اتصالات ومداولات وهو إنسان منفتح على الجميع وعلى كل الأفكار ويبقى أن التقييم النهائي يعود له وما يلهمه الله والمصلحة الوطنية سيتخذ القرار المناسب في هذا الموضوع”.

وردا على سؤال حول اللقاء مع الرئيس عون وموضوع التريث بقبول الاستقالة قال:”لقد تمت دعوتنا كروابط مسيحية للقاء فخامة الرئيس ميشال عون، وأنا أتحدث عني شخصيا وأنا أدعم الموقف الذي اتخذه الرئيس عون وهناك شبه إجماع حوله، وبصفتي الشخصية وكرئيس للرابطة المارونية نلتزم دائما بموقف بكركي ورئيس الجمهورية اللذين نعتبرهما يصبان في خانة المصلحة الوطنية وليس في مصلحة الأنانية والفئوية”.

واستقبل الراعي بعد ذلك الوزير السابق ناظم الخوري.

ثم استقبل النائب نديم الجميل الذي قال بعد اللقاء:”الموعد مع سيدنا كان محددا قبل الأزمة التي حصلت وقبل المواضيع المطروحة، فأولا أتينا لأخذ البركة ولإطلاعه على الحكم الذي صدر في قضية بشير الجميل ورفاقه، وكانت مناسبة للتطرق الى الظروف السياسية التي يمر بها البلد، خصوصا ما يتعلق بزيارة سيدنا الى السعودية، من هنا اطلعت سيدنا على رأيي وهو ان السعودية هي دولة صديقة وعزيزة وتحتضن الكثير من اللبنانيين، ونعتبر ان هذه الزيارة هي تاريخية لأنه لأول مرة بطريرك ماروني مسيحي لبناني يزور المملكة، ومن المهم جدا اليوم أنه إذا قرر سيدنا زيارة السعودية أن يحمل معه المشروع الوطني اللبناني الذي نتغنى به كمسيحيين وكموارنة، هذا المشروع هو مشروع الانفتاح والتواصل والتفاهم بين الأديان وهو كان مشروع غبطته منذ زمن، خاصة أنه اتخذ شعار “الشراكة والمحبة”، واليوم برأيي أن الظرف مؤات لكي يزور غبطته السعودية وهي ستكون زيارة تاريخية، ونتمنى أن تكون هذه الزيارة سياسية ووطنية، وتكون فعلا بابا للانفتاح من جديد على كل العالم العربي مثلما كان الموازنة والمسيحيون روادا في بناء هذه الدولة والشراكة الوطنية أن يكونوا أيضا روادا بالانفتاح والتواصل مع العالم العربي بأجمعه”.

ريتشارد

بعدها استقبل الراعي سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد وجرى عرض التطورات محليا واقليميا.

ومن زوار الصرح رئيس جامعة الروح القدس الكسليك الأب جورج حبيقة، ثم الوزير السابق روجيه ديب الذي رأى “ضرورة الاستماع الى مواقف صاحب الغبطة ورأيه حيال ما يجري من مستجدات، ولا شك ان لبنان قادم على وضع دقيق نتمنى ان يتمكن المسؤولون والحكام من ادراك دقة الظروف، فالمطلوب من الجميع التضحيات للحفاظ على الاستقرار في لبنان”.

واستقبل الراعي ايضا شارل الحاج.-انتهى-

——-

army

تعرض آلية عسكرية لإنفجار لغم أرضي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 11.00 وأثناء انتقال آلية عسكرية تابعة لفوج الهندسة في الجيش اللبناني على طريق وادي رافق جرود رأس بعلبك، تعرّضت لانفجار لغم أرضي من مخلّفات الجماعات الإرهابية، ما أدّى إلى حصول أضرار في الآلية، من دون تسجيل أي إصابات في الأرواح.-انتهى-

——-

images[3]

دريان عرض الأوضاع مع زواره

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني الذي قال بعد اللقاء: “سررت بلقاء سماحة المفتي اليوم، وزيارة هذه الدار العريقة التي هي دار المسلمين في لبنان، ودار جميع الطوائف. نزور سماحته دائما في الأوقات الصعبة كما الأوقات العادية لكي نستنير بحكمته وسعة اطلاعه وبعد نظره ورويته، لمعالجة كل المواضيع. وموضوعنا اليوم وطني بامتياز، إنه موضوع كل لبنان، موضوع الحكومة والتسوية الوطنية التي جرت بين فخامة الرئيس وكل أطياف السياسيين اللبنانيين وأولهم دولة الرئيس سعد الحريري، هذه التسوية وهذا الاتفاق السياسي العريض الذي جعل من لبنان دولة مستقرة آمنة تنظر في مصالح شعبها المالية والاقتصادية والسياسية في المنطقة والعالم، ونحن متمسكون بهذا الاتفاق ومتمسكون بهذه الوحدة الوطنية، وهذا هو المطلب الشعبي اليوم، نبذ الطائفية الضيقة، والسير مع الحياة الوطنية المستقلة الموحدة. وسماحة المفتي ناظر لهذا التوجه ودائما يتابع مستجدات الأمور بروح وطنية مترفعة عن كل ضيق طائفي أو مذهبي. واليوم نعتبر أن الوحدة الوطنية ترسخت أكثر أمام المطلب الشعبي الذي هو الاستقرار والوحدة الوطنية. والوحدة الوطنية ليست مهددة ولا يوجد أي تهديد لحياتنا المستقرة، وإن شاء الله سوف نتابع كل المواضيع مع رجوع دولة الرئيس إلى لبنان، وكل الأمور ستمر على خير وهذا الوطن محبوب من الرب إن شاء الله”.

سئل: هل تتوقع تأخير تشكيل حكومة جديدة؟ أجاب: “هذا يترتب على رجوع دولة الرئيس من السعودية إلى لبنان والمحادثات التي سوف تجرى بينه وبين فخامة الرئيس لاحقا”.

زوار

ثم استقبل المفتي النائب غازي العريضي ورئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد يرافقه مستشاره هشام طباره، ورئيس “تيار القرار اللبناني” النائب السابق طلال المرعبي، والتقى الوزير السابق فيصل كرامي.

وهاب

والتقى المفتي رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: “هذه الدار هي دار كل المسلمين، وفي الأوقات الصعبة لا بد من أن نأتي إليها، وعند الأحداث الكبيرة تكون هذه الدار صمام أمان. لذلك أتيت إلى صاحب السماحة اليوم، والذي يشكل صمام أمان ضمن مثلث الأمان المتمثل بفخامة رئيس الجمهورية، ودولة الرئيس نبيه بري، وصاحب السماحة. وهذا مثلث الأمان يطمئن إليه كل اللبنانيين. وكل اللبنانيين يضعون هذه الأمانة في هذه الدار، وبيد فخامة الرئيس، ودولة الرئيس بري. لذلك نحن متمسكون ببقاء دولة الرئيس سعد الحريري في رئاسة الحكومة، وننتظر عودته لتوضيح كل ما حصل. والآن لا نرى أي بديل من الرئيس سعد الحريري في رئاسة الحكومة، كما أنه يهمني أن أدعو من هذه الدار إلى مزيد من الحوار بين القوى الإقليمية، فلبنان لا يستطيع أن يتحمل أي صراع إقليمي على أرضه، واللبنانيون يرفضون أن يكونوا وقودا لأي صراع إقليمي، لذلك ندعو إلى الحوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

سئل: هل نفهم من كلامك أنه لن يكون هناك استشارات في الوقت القريب؟

أجاب: “هناك استشارات وطنية يجريها فخامة الرئيس، فنحن أمام أزمة وطنية وليس أمام أزمة حكومية لتكون استشارات تقليدية، هناك استشارات وطنية، وفي رأيي ما يجريه فخامة الرئيس هو الأهم، لذلك كما قال الرئيس نبيه بري بقاء الوزراء قد يكون مديدا في هذا الوقت، وقبل مجيء الرئيس سعد الحريري كما أعتقد لن يتم الإقدام على أي خطوة، إلا إذا طالت إقامته في الخارج”.

النجاري

واستقبل مفتي الجمهورية سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري يرافقه المستشار القنصل العام في السفارة جواد سامي والسيد وائل السيسي، وجرى البحث في الأوضاع العامة، وبخاصة آخر المستجدات على الساحة اللبنانية.

الكعكي

والتقى أيضا مجلس نقابة الصحافة في لبنان برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قال على الأثر: “تشرفنا بلقاء سماحته، ودار الفتوى نعتبرها مرجعية وطنية وليست مرجعية إسلامية فحسب، وصاحب الدار يقوم بدور مهم في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان. وقد أكد لنا سماحته أن عودة الرئيس سعد الحريري أولوية تتقدم على أي شيء. ونثمن مواقف رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب في التريث والتشاور والتواصل، وانتظار عودة الرئيس إلى الوطن”.

أضاف الكعكي: “لقد أكد لنا مفتي الجمهورية أن الأزمة التي أصابت لبنان باستقالة الرئيس سعد الحريري، ينبغي أن نفهم ظروفها، وأن نعالجها ضمن إطار الوحدة الوطنية.

ودعا سماحته كذلك إلى ضرورة التشاور والتلاقي والتواصل لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين، وشدد على أن أي موقف يصدر عن أي جهة سياسية، لا بد من أن يكون في إطار تعزيز التلاحم بين أبناء لبنان”. وأشار إلى أن دار الفتوى “تقوم اليوم كما دائما بدورها الوطني الطبيعي والتاريخي في المساهمة مع كل المرجعيات الدينية والسياسية في السعي إلى إيجاد مخارج تحفظ أمن لبنان واستقراره وسلامته، ودار الفتوى تقف على مسافة واحدة من الجميع”. وشدد على “العلاقات المميزة بين لبنان والدول العربية التي تحميه وخصوصا مع المملكة العربية السعودية ومصر”.

حركة “حماس”

بعد ذلك التقى مفتي الجمهورية وفد حركة “حماس” ضم رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية عزت الرشى، يرافقه نائبه جمال عيسى وممثل الحركة في لبنان علي بركة. وقال الرشى: “تشرفت أنا وإخواني قبل قليل بلقاء سماحة مفتي الجمهورية، وأطلعناه على أجواء تطورات القضية الفلسطينية، وبالأخص ملف المصالحة، هذه الفتوى المهمة التي استطعنا أن ننجزها نحن وإخواننا في حركة فتح برعاية مصرية كريمة، كما وضعناه في أجواء تطورات هذا الملف، ونحن نأمل من الله سبحانه وتعالى أن تثمر كل خطوات المصالحة ومراحلها خيرا لأن عملية إنهاء الانقسام فرصة أساسية لأنها صفحة سوداء عند الشعب الفلسطيني، طويناها ونرجو أن تطوى بشكل دائم، وهناك تحديات كبيرة تواجه الشعب الفلسطيني وضعنا سماحة المفتي في صورتها، وموضوع إنهاء القضية الفلسطينية لا من بد أن نواجهه بوحدة الصف الفلسطيني، وإنهاء الانقسام.

من زاوية أخرى نحن عبرنا عن وقوفنا وتضامنا مع لبنان دائما، وثقتنا بأن لبنان – بحكمة المسؤولين – قادر على تجاوز كل الأزمات التي يمكن أن يمر بها. ونحن أكدنا لسماحة المفتي أننا ندعم بقوة وحدة لبنان وأمنه واستقراره، ونحن ندعم أيضا بقوة السلم الأهلي الفلسطيني، وقلنا إن المخيمات الفلسطينية وأهلنا الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف موقتون في لبنان إلى أن يتم التحرير إن شاء الله والعودة الكريمة إلى وطنهم.

أما المخيمات الفلسطينية فإننا معنيون بألا تكون مصدرا لأي قلق أو إزعاج أو عدم استقرار في المحيط اللبناني، ومعنيون أيضا بتعزيز العلاقات بين الشعب الفلسطيني واللبناني، وتعزيز التحرك والتعاون الفلسطيني المشترك، بما يحقق للمخيمات ولبنان الاستقرار. ونحن مع لبنان في كل المراحل ضد أي شيء يهدد أمنه واستقراره”.

البزري

كذلك التقى المفتي وفدا من صيدا برئاسة الدكتور عبد الرحمن البزري الذي قال بعد اللقاء: “اللقاء مع سماحته تناول الأزمة السياسية الراهنة التي يعيشها الوطن، وعلينا ان نعترف جميعا اننا نعيش في ظل ظروف دقيقة وحرجة واننا نتطلع الى دور وطني كبير من دار الفتوى دور جامع لكل اللبنانيين كما نتطلع الى دور فخامة رئيس الجمهورية في هذه المرحلة ونقول ان هذه المرحلة هي مرحلة حرجة جدا وعلينا جميعا ان نزن مواقفنا وكلماتنا كما يزن البعض الذهب او حتى الماس لأننا نعيش في ظرف استثنائي وهذا الظرف الاستثنائي يحتاج الى تأمن جميع اللبنانيين ونتمنى ان تكون هذه الأزمة لا تطول وتبقى في إيطارها السياسي، فإننا متأكدون أن المعالجات والمواقف التي يتم التداول بها الآن بين مختلف القوى اللبنانية ستسمح للبنان العبور الى بر الأمان في ظل اجواء اقليمية مضطربة”.

سئل: كيف تصفون وضع صيدا بعد الاستقالة؟

أجاب: “بداية الرئيس الحريري ابن مدينة صيدا وصيدا معنية بهذا الملف ربما اكثر من غيرها وهي ككل المناطق اللبنانية تعيش مرحلة هدوء ولكن هذه المرحلة مشوبة بقلق وبحذر وبترقب لأنها تريد للبنان الخير والأمان وتريد أن يستطيع الرئيس الحريري ان يعود للبنان ليمارس مسؤوليته السياسية من جديد، ونحن كقوى صيداوية نتشاور في ما بيننا وسوف نحافظ على الاستقرار في مدينة صيدا وعلى التواصل بين مختلف القوى على الساحة اللبنانية، لأن المرحلة هي مرحلة تواصل وليست مرحلة البحث عن التمايز او الافتراق او استغلال الوضع السياسي لمكسب آني”.

سئل: هل تواصلتم مع السيدة بهية الحريري؟  أجاب: “بالطبع تواصلنا منذ اللحظة الاولى مع السيدة بهية الحريري وواكبناها وواكبنا تواصلها من دولة الرئيس سعد الحريري واطمأننا الى الرئيس الحريري ونحن نتواصل ايضا مع سماحة مفتي صيدا ومع كل القوى السياسية، وهذا اللقاء هو امتداد لهذا التواصل”.

ثم التقى مفتي الجمهورية النائب السابق محمود عواد والمدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص.-انتهى-

——-

army 

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.• بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

المجلس الاعلى للروم الكاثوليك في كتاب الى غوتيريس:

لايقاف المساعدات عن السوريين في لبنان ووضع خارطة طريق لإعادتهم إلى بلادهم

(أ.ل) – وجه أمين عام المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك العميد شارل عطا كتاباً إلى أمين عام الأمم المتحدة بواسطة منسق أنشطة الأمم المتحدة في لبنان السيد فيليب لازاريني جاء فيه:

أخاطبكم من موقعي وما أمثل وبإسم الصداقة التي تربطني بكم يوم شاركتم في ورشة عمل لبلدات البقاع الشمالي، القاع ورأس بعلبك والفاكهة إبان إحتلال داعش لجرود تلك البلدات.

إن موضوع اللاجئين السوريين هو من أولويات الحكومة اللبنانية، ولكن إستقالة رئيس الحكومة وإنشغال أركان العهد بهذه الإستقالة المفاجئة صرف النظر مؤقتاً عن هذا الموضوع مما دفعني لأخذ المبادرة والطلب منكم بإسم اللبنانيين أن ترفعوا الظلم عنا ولا تساهموا فيه ولو عن غير قصد.

بالأمس، صرّح وزير خارجية روسيا لافروف أن الحرب في سوريا شارفت على نهايتها، وأنتم تعلمون أن سوريا أصبحت تحت وصاية اكبر دولتين في العالم. فالمناطق التي يسيطر عليها النظام تحت الوصاية الروسية والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة أصبحت بعد اندحار داعش تحت الوصاية الأميركية ويمكن للأمم المتحدة أن تتفق مع أكبر دولتين لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

هل تعلم يا سيادة الأمين العام أن مساعدتكم المادية للاجئين السوريين في لبنان تساهم في زيادة تعاستهم وزادت نسبة الولادات بينهم بأعداد كبيرة لا يتحملها الواقع اللبناني فإختلاف الثقافة بيننا وبينهم سبب كل علّة في لبنان.

لأسبوع الفائت، كنت في زيارة أحد الأصدقاء في مستشفى تبنين فأخبرتني الطبيبة التي تعمل في المستشفى المذكور أن أحد اللاجئين السوريين أدخل في نفس اليوم زوجتين من زوجاته واحدة ولدت ولادة طبيعية والثانية ولادة قيصرية، وعندما سألته عن سبب تكاثر نسائه وأولاده، أجاب طالما الأمم المتحدة تساعدني في ولادة كل طفل أعدكم في العام المقبل لتهنئتي في أربع أطفال جدد.

لقد صرح فخامة رئيس الجمهورية أن نسبة جرائم اللاجئين السوريين بلغت ستون بالمئة من معدل الجريمة في لبنان.

هل تعلم أنه بالأمس القريب لاجىء سوري قتل سيدة في المعاملتين لسرقة عشرين ألف ليرة لبنانية، اللائحة تطول ولا أريد زيادة الضغط في الشارع اللبناني ضد اللاجئين السوريين ولكنكم أدرى بالجرائم من مزيارة إلى ساحل علما إلى الضاحية الجنوبية إلى جميع الأراضي اللبنانية.

بإسم الإنسانية أطلب منكم ايقاف المساعدات عن اللاجئين السوريين في لبنان ووضع خارطة طريق لإعادتهم إلى بلادهم وتقديم المساعدات للعائدين لترميم منازلهم وإعادة إعمار بلدهم وخاصة أن الخطر قد زال، فيمكن لكل سوري إختيار المنطقة التي يريد العودة إليها في سوريا حسب ميوله السياسي.

سعادة الأمين العام،

إن المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة للاجئين بعد توقف المعارك في سوريا تساهم في تشردهم وتسبب قلق وتعاسة للشعب اللبناني، وتجميعهم في مخيمات الذل والفقر يسبب حقد ضد الإنسانية وتصبح هذه المخيمات بؤر للتخطيط لعمليات إرهابية. فخلال خدمتي العسكرية كنت رئيس قسم مكافحة الإرهاب في لبنان وكل كلمة أقولها مبنية على تجربة شخصية.

فالوضع خطير والتاريخ لا يرحم فأنتم أصحاب البصمات البيضاء في الإنسانية وأنا واثق أن ندائي يلقى آذان صاغية منكم.-انتهى-

——-

army

ضبط مخزن من مخلفات الجماعات الارهابية في جرود راس بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بنتيجة أعمال البحث والتفتيش، ضبطت قوّة من الجيش في إحدى المغاور في محلة وادي رافق – جرود رأس بعلبك، مخزناً من مخلفات الجماعات الارهابية، يحتوي على 4 مقنبلات نوع لو،  و 10 قذائف (آر بي جي) مع قاذف ، و 26 رمانة يدوية، و3 رشاشات نوع (ب ك ث) بالإضافة الى كمية من الحشوات الدافعة والذخائر المتوسطة والخفيفة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *