الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 7 تشرين الثاني 2017 العدد 5393

نشرة الثلاثاء 7 تشرين الثاني 2017 العدد 5393

masareflogo

جمعية المصارف أسفت لاستقالة الحريري:

مواقف المسؤولين اتسمت بقدر عال من الحكمة والروية وحس المسؤولية الوطنية

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعه الشهري الدوري في مقر الجمعية – منطقة الصيفي، برئاسة الدكتور جوزف طربيه وحضور جميع الأعضاء. وقد أجرى المجلس تقييماً عاماً للتطورات التي أعقبت استقالة دولة رئيس الحكومة السيد سعد الحريري، وأصدر البيان التالي نصّه:

1- إذ تأسف جمعية مصارف لبنان لاستقالة دولة الرئيس سعد الحريري ، فإنها تقدّر طريقة تعاطي كافة المسؤولين السياسيّين اللبنانيّين مع هذه الاستقالة ، وبخاصة مواقف فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب، والتي اتّسمت بقدر عال من  الحكمة والرويّة وحسّ المسؤولية الوطنية، وأثنت الجمعية على مواقف جميع الفعاليات الروحية الممثلة لمختلف مكوّنات النسيج الاجتماعي اللبناني، لما انطوت عليه من حرص واضح ومطمئن على الوحدة الوطنية وعلى صون الاستقرار بأبعاده السياسية والأمنية والإقتصادية.

2- تبدي الجمعية ارتياحها الكبير لردّة فعل الأسواق إزاء التطورات السياسية الأخيرة، والتي برهنت من خلال استقرار الأسعار في سوق القطع وحركة السوق الإعتيادية عن فعاليّة السياسة النقدية المتّبعة من قبل مصرف لبنان وعن رسوخ ثقة المواطنين اللبنانيّين، مقيمين وغير مقيمين، بجدوى هذه السياسة وصوابيّتها.

3- تعلن الجمعية أنها ستبقى على تواصل دائم مع جميع أعضاء الأسرة المصرفية كما مع السلطات الرسميّة المختصّة، ولا سيّما مقام رئاسة الجمهورية ووزارة المال وحاكميّة المصرف المركزي، لتعزيز الإستقرار وتأمين تحييد النشاط المصرفي عن مضاعفات الأزمة السياسية الراهنة، التي تأمل الجمعية زوالها في أسرع وقت كي تستعيد المؤسّسات الدستورية عملها بانتظام تام وتستأنف الدورة الإقتصادية حركتها بنشاط وحيوية.-انتهى-

——–

army

توقيف اللبناني ابراهيم أحمد زعرور والسوري عدي حسين الخطيب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 07 /11/ 2017 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والمتابعة، وفي بلدة عرسال أوقفت مديرية المخابرات أحد أبرز قياديي تنظيم داعش الإرهابي اللبناني ابراهيم أحمد زعرور والسوري عدي حسين الخطيب، واللذان شاركا في المعارك ضدّ الجيش اللبناني في عرسال، ورصد ومراقبة تحركات الجيش، وتخطيطهما لعدة عمليات إرهابية بواسطة سيارات مفخخة وعبوات ناسفة لاستهداف مراكز الجيش، بالإضافة إلى مشاركة الثاني في تفجير مقر هيئة علماء القلمون في عرسال واستهداف دورية الجيش أثناء توجهها إلى مكان الانفجار وتواصله مع أبو الورد المرتبط بانتحاريي القاع.

بوشر التحقيق مع الموقوفان باشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

berri1-7-11-2017

berri2-7-11-2017

berri7-11-2017

بري واصل لقاءاته واتصالاته

والتقى ابو فاعور والعريضي والسفير الروسي

(أ.ل) – واصل رئيس مجلس النواب نبيه بري لقاءاته وإتصالاته في اطار متابعة تطورات الوضع الراهن، واستقبل ظهر اليوم في عين التينة النائب وائل ابو فاعور الذي لم يشأ بعد اللقاء الادلاء بأي تصريح.

كما عرض للوضع القائم ايضاً بعد الظهر مع النائب غازي العريضي.

واستقبل ايضاً السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وبحث معه المستجدات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

majles niaby

لجنة المال دعت وزارة العدل والقضاء الاعلى الى الجلسة المقبلة

كنعان: اللجنة اقرت 81 مليون دولار لشبكة الطرق الشمالية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب: فادي الهبر، نبيل دي فريج، ايوب حميد، انطوان زهرا، احمد فتفت، ايوب حميد، عاطف مجدلاني، عباس هاشم، سمير الجسر، سيرج طورسركيسيان، كاظم الخير. كما حضر الجلسة المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، عن مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور، الديبلوماسيون لدى وزارة الخارجية والمغتربين كامل الشيخ علي، رالف مطر، احمد عرفة.

وعقب الجلسة أوضح كنعان، في بيان، “أن اللجنة وبعد النقاشات والاستماع الى المعنيين، اقرت اتفاقيتين بقيمة 81 مليون و300 الف دولار مع البنك الاسلامي للتنمية لتمويل شبكة الطرق الشمالية (طريق سير والطريق الدائري الشرقي لمدينة طرابلس-المرحلة الثانية)”.

واشار كنعان الى أن “اللجنة ناقشت اقتراحا مقدما من النائب سمير الجسر يرمي الى تعديل المادتين 77 و78 من قانون القضاء العدلي، وذلك لاخضاع الفائزين في المباراة من بين المحامين والمساعدين القضائيين او الموظفين في الادارات العامة والمؤسسات العامة التي تتطلب وظيفتها اجازة في الحقوق، لدورة تدريبية تسبق توليهم المهام. كما يتضمن الاقتراح منح هؤلاء حوافز، منها درجات عن سنوات عملهم، سواء في حقل المحاماة او في وظيفة عامة”.

واوضح كنعان ان اللجنة “أقرت المادة الأولى المتعلقة بالدورة التدريبية وعلقت المادتين الثانية والثالثة المتعلقتين بمنح الدرجات، وقررت الاستماع الى وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى ووزارة المال الاسبوع المقبل قبل البت بهذا الأمر”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري:

تعميم الوقاية والوعي الصحي من أولويات وزارة الصحة

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري تحت شعار “بإيدك بتسيطر على السكري”، خلال مؤتمر صحافي عقد في قاعة المحاضرات في وزارة الصحة، بدعوة من الوزارة والبرنامج الوطني للسكري.

حضر المؤتمر الصحافي وزير الصحة الأسبق الدكتور عدنان مروه، رئيسة مركز “الرعاية الدائمة” منى الهراوي، مدير تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، ممثلون عن الطبابة العسكرية وقوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، نقيب المعالجين الفيزيائيين الدكتور طانيوس عبود، نقيبة مصانع الأدوية في لبنان الدكتورة كارول أبي كرم، ممثلون عن الجهات والجمعيات المشاركة في الحملة وهي “الجمعية اللبنانية لاطباء الغدد الصم والسكري والدهنيات”، مركز “الرعاية الدائمة”، جمعية Dialeb وشركات Novonordisk وsanofi وnovartis ومتخصصون.

وقال وزير الصحة: “ان صحة المواطن لا تعرف الانتظار ولا تحتمل التأجيل، ولأن التوعية أمر ملح ومستدام بغض النظر عن الاوضاع السياسية والمناخات العامة التي قد تمر بها البلاد، ها نحن اليوم نطلق الحملة الوطنية لمواجهة مرض السكري التي تندرج ضمن السياسات التي تعتمدها وزارة الصحة لتعميم الثقافة والوعي الصحي في المجتمع اللبناني حول الكثير من الامراض”.أضاف “نسعى عبر هذه الحملة الى محاولة الحد من ازدياد نسب الاصابة بالسكري ومن المضاعفات المزمنة المرتبطة به وهي: الجلطات الدماغية، تضخم عضلة القلب، عجز الكلى، تلف شبكة العين، بتر الاطراف السفلى وغيرها من المضاعفات والتي تؤثر في مجموعها على صحة المريض وحياته وتقلل من مستوى عمره”.

وأشار الى أن “السكري يقلل من انتاجية المريض، والمضاعفات تزيد من التكلفة المادية لعلاجه مما يشكل عبئا ماديا ثقيلا على الفرد والمجتمع وعلى كافة الجهات والمؤسسات الضامنة العامة والخاصة”.

وتوجه إلى المصابين بداء السكري، مؤكدا دورهم الأساسي في “السهر على صحتهم عبر إجراء الفحص اليومي واعتماد الاكل الصحي وممارسة الرياضة والانتظام في اخذ الدواء والمتابعة مع الطبيب لضبط مخزون السكري”. وقال: “إن أقدمتم على هذه الخطوات بإمكانكم التعايش مع هذا المرض واستكمال حياتكم بشكل طبيعي”.

أضاف “حملتنا لهذا العام تجسد اهمية التنسيق بين القطاعين العام والخاص والجمعيات الاهلية. ونشكر الجهات كافة التي شاركت في هذه الحملة وهي الجمعية اللبنانية لامراض الغدد والسكري والدهنيات، ومركز الرعاية الدائم وجمعية Dialeb وشركات Novonordisk وsanofi وnovartis. كما نشكر كلا من جوليا قصار وألين لحود وفادي الخطيب الذين أكدوا ان أي شهرة تبلغ عظمتها حين تسخر لخدمة الانسان وكرامته”.-انتهى-

——

images[1]

تذكير بدعوة الجمعية العمومية لنقابة الصحافة الى الانعقاد في دورتها السنوية العادية

(أ.ل) – لفت مجلس نقابة الصحافة اللبنانية “الزملاء الكرام اعضاء الجمعية العمومية للنقابة الى البيان التالي الذي سبق نشره في عدد من الصحف اللبنانية:

“عملا بالمادتين 80 و83 من قانون المطبوعات والمادتين 16 و24 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة اللبنانية، تدعى الجمعية العمومية لنقابة الصحافة الى الانعقاد في دورتها السنوية العادية، في مقر النقابة الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الاربعاء الواقع فيه 8 تشرين الثاني 2017 للفئة السياسية، والساعة الثانية عشرة ظهر اليوم نفسه للفئة غير السياسية، واذا لم يكتمل النصاب القانوني بحضور اكثر من نصف الاعضاء، يؤجل انعقاد الجمعية العمومية اسبوعا لتنعقد الاربعاء الواقع فيه 15 تشرين الثاني 2017 الساعة الحادية عشرة للفئة السياسية والساعة الثانية عشرة في اليوم نفسه للفئة غير السياسية. ويكون النصاب قانونيا في هاتين الجلستين بمن حضر من الاعضاء”.

ولفت ايضا الى ان “جدول اعمال الجمعية العمومية هو:

– الاطلاع على تقرير مجلس النقابة عن اعمال النقابة للعام المنصرم

– الاطلاع على تقريري مفوض المراقبة عن حسابات النقابة وصندوق ضمان أصحاب الصحف الصحافيين للسنة المالية 2016 – 2017

– المصادقة على الميزانية العمومية لكل من “النقابة” و”الصندوق” موقوفة في تاريخ 31/10/2017 وابراء ذمة مجلس النقابة عنهما، وامور اخرى”.-انتهى-

——

saraf7-11-2017

الصراف بحث مع تريسي شمعون الأوضاع العامة

والاتفاقات المزمع عقدها بين لبنان والأردن

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، سفيرة لبنان لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيدة تريسي شمعون وأجرى معها جولة أفق تناولت الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كما تم عرض الاتفاقات المزمع عقدها بين لبنان والأردن المتعلقة بالتعاون العسكري والأمني بين البلدين.

وحضر الإجتماع رئيس الغرفة العسكرية في وزارة الدفاع العميد الركن بشارة الخوري ورؤساء الدوائر العلاقات العامة والاعلام والملحقين العسكريين والقانونية في وزارة الدفاع الوطني.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 07 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 5.17 من صباح اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 240 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

images[3]

دريان عرض المستجدات مع الرئيس الجميل وشقير وفوشيه ووفود:

 للتحلي بمزيد من الصبر والحكمة باسيل: بالوحدة نجتاز الأزمة

(أ.ل)- أعرب مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان أمام زواره عن تقديره لموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بالتريث والتروي في معالجة الأزمة التي يمر بها لبنان بعد استقالة الرئيس سعد الحريري، وأمل من جميع القوى السياسية “أن تتحلى بالمزيد من الصبر والحكمة لحل هذه القضية الوطنية”.

وفد “التيار الوطني”

واستقبل المفتي في دار الفتوى وفدا من “التيار الوطني الحر” برئاسة رئيسه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

الجميل

كذلك استقبل مفتي الجمهورية الرئيس أمين الجميل الذي قال بعد اللقاء: “معروف موقع سماحة المفتي دريان على الساحة الوطنية ككل، ليس هو مفتي المسلمين فقط، إنما هو كذلك في موقع وطني رفيع، يحظى باحترام كل لبنان وكل الطوائف، ومن الضروري في هذا الظرف الصعب الذي يمر به البلد أن يكون بيننا تشاور لنستنير بأفكاره، ونتداول مخارج هذه الأزمة التي نعيشها اليوم. سماحته يعتبر نفسه للجميع، وأهم شيء بالنسبة إليه وحدة الصف اللبناني، خصوصا في مواجهة هذا الاستحقاق الصعب، وفي المحافظة على الاستقرار السياسي والأمني، والاستقرار الاقتصادي، وهذا ما أكدناه خلال الاجتماع، وضرورة التعاطي مع هذه المحنة بترو وانفتاح وبدون تسرع، كي نستطيع من جهة أن نحافظ على الاستقرار، ومن جهة أخرى أن نخرج من هذه الأزمة بحلول إيجابية بناءة، ونحن نعرف أنه عندما يكون هناك أزمات من هذا النوع فإن تضامن كل الجهود الطيبة يوصلنا إلى نتائج إيجابية تنقذ البلد من هذه المحن التي يتخبط بها”.

سئل: خلال لقائكم اليوم مع فخامة الرئيس ميشال عون، هل لمستم أن انفراجا ما سيحصل خلال الأيام المقبلة؟

أجاب: “من الطبيعي أن يكون ذلك، لأن هناك صورة ضبابية، بعد إبلاغ الاستقالة من خلال الإعلام ومن خارج البلد، فمن الطبيعي أن يتريث حتى تتضح الصورة عنده إن كان لجهة الأسباب أو لجهة الاستعدادات المستقبلية، ولا سيما أن موقع رئاسة الحكومة هو كما رئيس الجمهورية لكل لبنان، والموقع كذلك للسنة الذي لهم دور أساس فيه، لذلك يجب أن نأخذ هذا البعد في الاعتبار، كما كل الأبعاد الوطنية الأخرى، وأعتقد أن فخامة الرئيس أصبح عنده تصور، وهو ينتظر لتتبلور الصورة أكثر في الأيام المقبلة لاتخاذ الإجراء اللازم. أنا لا أعلم ما إذا كان هناك مجال للعودة عن الاستقالة وما مدى دستورية ذلك، أعتقد أنها استقالة نهائية، وما هي الأطر، لا سيما أننا قادمون بعد أشهر قليلة على انتخابات نيابية، والانتخابات النيابية هي محطة دستورية أساسية في البلد لا نستطيع التهاون بها، فكيف هي الطريقة للتحضر حتى تتم الانتخابات في مواعيدها الدستورية؟ هذا شيء يجب الوقوف عنده، وله علاقة بكل الحلول المتوقعة لمعالجة الأزمة الحكومية الراهنة”.

سئل: هل تتوقع عودة الرئيس الحريري إلى لبنان في الأيام المقبلة، خصوصا أنه اليوم في أبو ظبي؟

أجاب: “نحن نعيش مع الرئيس الحريري معاناته، ونعرف أن وضعه ليس سهلا، فقد اضطر إلى أن يأخذ هذا الموقف لأنه طفح الكيل، وأنتم تعلمون موقفنا من الأساس، بأنه كان عندنا تشكيك في ديمومة التسوية المعمول بها منذ سنة تقريبا، وتبين أن هذه التسوية كانت هشة، بدليل التطورات الأخيرة التي نعيشها اليوم، فلذلك هذا الموضوع يعالج بمسبباته. والأسباب التي أملت على الرئيس الحريري هذا الموقف ليست سياسية داخلية بحتة، إنما لها علاقة بمفهومه للسيادة، مفهومه لمصلحة لبنان العليا، لعلاقات لبنان العربية والدولية، كل هذا بالحسبان، وقد وصل الرئيس الحريري إلى مرحلة رأى أنه لن يستطيع المضي بهذا المنحى، فاضطر إلى أن يأخذ هذا الموقف، لذلك إذا أردنا معالجة الأزمة فيجب معالجتها من جذورها، انطلاقا من مسبباتها الوطنية، والعطل الذي كان موجودا بالأساس في هذه التركيبة التي كنا ننبه منها منذ البداية، لأن السيادة في البلد لا يمكن اجتزاؤها، إذ لا يوجد نصف سيادة أو ربع سيادة، إما أن تكون سيادة كاملة وإما لا سيادة، وإذا كان هناك إنجازات تحققت خارج الأراضي اللبنانية من المحيط إلى الخليج فهذا لا يعني أن لبنان سيدفع ثمن كل هذه الإنجازات، وإذا كان من فريق انتصر، من الممكن أن يكون انتصر في الخارج، ولكن لم ينتصر على لبنان، بالعكس نضع الانتصارات لمصلحة لبنان وسيادته واستقلاله ووحدته، ولمصلحة دوره والاستقرار الاقتصادي والأمني والسياسي، لذلك إذا لم يكن هناك هذا الوعي فلن تكون هناك هذه الوقفة المسؤولة من كل القيادات. نقول لبنان أولا، ونعطي الأولوية للبنان، إذا لم نأخذ هذا المنحى أعتقد أنه من الصعب أن نلاقي حلا للأزمة اللبنانية، خصوصا أن الرئيس الحريري بتصريح استقالته ركز على الناحية السيادية، ركز على وضع لبنان ليس فقط على الصعيد الداخلي بل كذلك على علاقاته العربية والدولية”.

وعن مشاركة حزب الله في حكومة جديدة، أجاب: “أنا لا أضعها في هذه الزاوية، أضعها في زاوية أخرى هي مفهوم واحد لكلمة السيادة والشراكة الحقيقية، الميثاق الوطني هو شراكة وطنية، هذه الشراكة نعلم تماما أنها كانت مختلة، والسيادة منقوصة، معروف أن كل هذه القرارات التي كانت تتخذ، تتخذ في رأينا على حساب لبنان وليس لمصلحة وحدة لبنان وعلاقات لبنان الداخلية والخارجية، فلذلك هذا الموضوع نأخذه من زاوية أخرى غير زاوية 14 و8، هذا كله تجاوزه الزمن، المفروض أن يكون هناك مفهوم واحد لكلمة السيادة، مفهوم واحد للوحدة الوطنية، مفهوم واحد لتصورنا للعلاقات العربية والخارجية للبنان”.

وسئل عن هدف زيارة النائب سامي الجميل للسعودية فرد: “كانت زيارة تعارف، شباب مع بعضهم، ولم تكن الأمور وصلت إلى هذه الحدة، لكن من المؤكد أنه استمع إلى أن هناك امتعاضا من المملكة من المنحى الذي تأخذه السياسة اللبنانية، وضرورة إصلاح هذا الأمر، وتحقيق المشاركة الحقيقية، وأن يتبع لبنان سياسة النأي بالنفس أو الحياد، وأن يكون على مسافة واحدة من كل الأشقاء والأصدقاء، ولا يكون مرتبطا بمحور على حساب آخر”.

سئل: يقال إن السعودية تعلن حربا على الحكومة اللبنانية؟

أجاب: “لا أريد الدخول في التفاصيل، لكن عندما يسقط صاروخ في العاصمة الرياض لا نعلم من أين مصدره، فمن المؤكد أنه ليس عمل صداقة ولا رسالة محبة، فكيف تفسرها السعودية أو أي دولة أخرى؟ هذا موضوع متعلق بهم، لكن المؤكد أن هذا العمل ليس عمل صداقة ولا عملا مسالما”.

أضاف: “حزب الله حزب لبناني، من شباب الشيعة اللبنانيين، لهم كل احترام، ونحن يهمنا أن يكون الوفاق بين كل شرائح الشعب اللبناني، وكل الفئات، وكل المكونات، هناك خلاف سياسي حول الخيارات التي اتخذها حزب الله، هذا موضوع يجب أن يستمر البحث فيه، والحوار الدائم حوله لنقنع الحزب بضرورة الشراكة الحقيقية لإنقاذه هو أولا، لأنه لا يستطيع الاستمرار بهذا الموقف أو المسار الذي لا يأخذ في الاعتبار مصلحة لبنان بالكامل، ولكي نستطيع أن نعود لنلتقي على تكريس الميثاق الوطني، واحترام الدستور، واحترام كل المواثيق اللبنانية”.

فوشيه

والتقى مفتي الجمهورية سفير فرنسا برونو فوشيه، وجرى البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان، وتم التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.

واستقبل أيضا رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي.

شقير

واستقبل المفتي رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير الذي قال بعد اللقاء: “أحببت أن أزور صاحب السماحة لنؤكد أننا كلنا تحت سقف الدار، ولنأخذ تعليماته ولكي نبلغه أننا تحت تصرفه وتصرف دار الفتوى، ولنؤكد من دار الفتوى أننا كلنا مع دولة الرئيس سعد الحريري الذي هو الزعيم السني وكلنا معه لنؤكد أيضا أن الوضع الاقتصادي ليس في خطر ، ونحن مستمرون والليرة تحت السيطرة، وسنبقى متمسكين بلبنان مهما حاول أعداء هذا البلد وأعداء الاقتصاد”.

وفد درزي

والتقى وفدا يمثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز ضم القاضي غاندي مكارم والشيخ غسان حلبي الذي قال بعد اللقاء: “كان لنا شرف مقابلة سماحة المفتي لننقل له تحيات سماحة شيخ العقل، نحن حريصون على التواصل من أجل متابعة المواضيع الإسلامية، هناك كلمة واحدة نقولها، إيماننا بحكمة المسؤولين بمتابعة هذه القضية الخطيرة، هناك حكمة، ابتداء من فخامة الرئيس، لدولة رئيس مجلس النواب، وطبعا سماحة المفتي، هناك حكمة تحيط الموقف، ونطلب من الله سبحانه وتعالى أن تثمر خيرا للبلد”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من اتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة محمد عفيف يموت، ومستشار رئيس الجمهورية اللبنانية لشؤون الخليج فادي عسلي، ووفد “حملة نصرة يوم الجمعة”.-انتهى-

——

وفد من الرابطة المارونية يزور الراعي غدا

(أ.ل) – يزور رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس، على رأس وفد من المجلس التنفيذي للرابطة، البطريرك الماروني الكاردينال مار  بشاره بطرس الراعي عند الساعة الرابعة من بعد ظهر غد في بكركي. وتأتي هذه الزيارة في أعقاب التطورات الاخيرة في البلاد، واستقالة رئيس الحكومة المفاجئة، والمساعي الناشطة للخروج من الازمة في أقرب وقت.-انتهى-

——

Untitled

التغيير والإصلاح: التضامن أولوية مطلقة

للحفاظ على وحدة الوطن وسلامة المؤسسات

(أ.ل) – عقد “تكتل التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه وزير الخارجية جبران باسيل في مركز الإجتماعات والمؤتمرات في سن الفيل.

بعد الإجتماع تلا وزير البيئة طارق الخطيب البيان الآتي:”بنتيجة المداولات خلص التكتل الى إعلان ما يلي:

أولا: تابع التكتل التطورات المتعلقة بإعلان إستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الخارج وتداعياتها، وثمن بشكل خاص مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتجاوب غالبية الكتل والقيادات السياسية والروحية مع دعوته الى التريث والتضامن وتعزيز الإستقرار على الصعد كافة، السياسية والأمنية والمالية ما ترك إرتياحا في هذه الأوساط.

ثانيا: يؤكد التكتل احترام الدستور والأصول البرلمانية والديموقراطية في تعامله مع التطورات الراهنة، ويعتبر أن من واجبات رئيس البلاد الوطنية والدستورية الوقوف عند ظروف إعلان استقالة رئيس الحكومة وأسبابها، وذلك بعد عودته الى لبنان.

ودعا التكتل الى تعزيز التضامن الذي أظهرته المواقف الوطنية والسياسية لمعظم الأحزاب والتيارات والقيادات السياسية والروحية، وذلك كأولوية مطلقة من شأنها الحفاظ على وحدة الوطن وسلامة المؤسسات واستقرارها.

ثالثا: تطرق التكتل الى الانتخابات النيابية وأكد ضرورة إجرائها في مواعيدها الدستورية كخطوة أساسية على طريق تجديد المؤسسات الدستورية واحترام إرادة اللبنانيين وخياراتهم.

وفي هذا الإطار، يدعو التكتل المنتشرين اللبنانيين في العالم الى عدم إهمال الفرصة الفريدة المتمثلة بمشاركتهم في الإنتخابات المقبلة من خلال التسجيل على لوائح الإقتراع في السفارات والقنصليات في البلدان التي يقيمون فيها علما أن المهلة الرسمية للتسجيل تنتهي في العشرين من هذا الشهر.

رابعا: اطلع التكتل من رئيسه على أجواء زيارة وفد من التيار الوطني الحر لدار الفتوى ولقائه سماحة مفتي الجمهورية البنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، وأكد التكتل دعمه الكامل لمواقف مفتي الجمهورية الداعية الى الوحدة والحكمة والهدوء والحفاظ على الدستور والشراكة الوطنية التي وحدها تثبت الإستقرار وتحمي لبنان من تداعيات الأزمات الخارجية.

وأعرب سماحته عن تقديره لموقف التيار الوطني الحر ولمواقف فخامة رئيس الجمهورية وأعرب عن عدم خوفه على لبنان قائلا: “ما دام فخامة الرئيس العماد ميشال عون موجود ما في خوف على لبنان”. –انتهى-

——

tayyarmustakbal

كتلة المستقبل: ننتظر عودة الحريري ونتمنى خروج لبنان من الأزمة

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الاوضاع من مختلف جوانبها، وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب عمار حوري، وجاء فيه: “تابعت الكتلة استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس سعد الحريري بالأمس، وكذلك اجتماع الرئيس الحريري اليوم بولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، متمنية “خروج لبنان من الأزمة التي يمر بها في هذه المرحلة في غياب رئيس الحكومة.-انتهى-

——-

josephaoun7-11-2017

سلسلة لقاءات لجوزاف عون في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مفتي بعلبك والهرمل الشيخ خالد الصلح، وراعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة مع وفد من اللقاء التشاوري الوطني لعشائر وعائلات وفعاليات بعلبك – الهرمل، وتناول البحث شؤوناً تتعلق بالمنطقة، وقد أثنى الوفد على الاجراءات الأمنية التي يتخذها الجيش للحفاظ على استقرار المنطقة وطمأنة أهاليها.

كما استقبل العماد عون المستشار الإعلامي لفخامة رئيس الجمهورية الأستاذ جان عزيز، وجرى التداول في الأوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

takti7-11-2017

تمرين تكتي بالاشتراك مع سفينة حربية ألمانية

(أ.ل) – نفذت وحدات من القوات البحرية والجوية في الجيش الثلاثاء, 07 تشرين الثاني 2017  بالاشتراك مع السفينة الحربية الألمانية  “FGS MAGDEBURG” التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تمريناً تكتياً في البقعة البحرية المقابلة لبلدة عمشيت، حول رصد سفينة مشبوهة واعتراضها، تخللته عمليات إنزال ودهم وتفتيش وإخلاء. ويأتي هذا التمرين في إطار التعاون العسكري بين الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *