الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 26 نيسان 2015 العدد 2866

نشرة الأحد 26 نيسان 2015 العدد 2866

alkharijiya

وزارة الخارجية والمغتربين: اللبنانيون في النيبال بخير

 

(أ.ل) – افادت وزارة الخارجية والمغتربين “أنها على اتصال متواصل مع سفارة لبنان في نيودلهي التي تغطي النيبال. كما أن اللبنانيين في النيبال بخير، ولم تتبلغ السلطات اللبنانية عن أي إصابات بينهم. هذا ولا يزال مطار كاتماندو يعمل، وهناك ثلاثة لبنانيين عالقون بانتظار مغادرتهم بعد بضع ساعات، علما أن بعض شركات الطيران قد ألغت رحلاتها لكن البعض الآخر أخرها فقط.

وأكد العالقون الثلاثة للسفارة اللبنانية في نيودلهي أن رحلتهم ستغادر بعد تأخير لبضع ساعات بسبب الظروف الطارئة”.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير زار دبوسي مهنئا بانتخابه رئيسا لغرفة طرابلس

 

(أ.ل) – زار رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير يرافقه نائب الرئيس الدكتور نبيل فهد غرفة طرابلس، لتهنئة توفيق دبوسي بانتخابه وأعضاء هيئة المكتب الجديدة.

ورحب دبوسي بشقير وفهد معربا عن “سروره بهذه الزيارة الكريمة وعن مشاعر المودة التي ترافق مسيرة علاقات الزمالة، وعن إعتزازه بالمكانة التي يحتلها شقير سواء أكان على نطاق رئاسة الغرف اللبنانية وغرف المتوسط ونيابة رئاسة إتحاد الغرف العربية وعلى مستوى رئاسة غرفة بيروت. كما أعرب عن تقديره للدور البناء الذي يلعبه فهد على مستوى تعزيز الروابط بين الغرف اللبنانية”.

وأوضح “اننا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي نعتبر أنفسنا في شراكة دائمة مع إتحادنا وغرفنا، وإننا متمسكون بهذه الشراكة البناءة التي تعود بالنفع على وحدة هيئاتنا الإقتصادية وتضامنها لمواجهة متطلبات النهوض الإقتصادي الوطني” .

دبوسي

بدوره، لفت دبوسي الى أن “طرابلس في مختلف مراحلها التاريخية كانت المحور الإقتصادي والتجاري الحيوي لمنطقة بلاد الشام، وهي في هذه المرحلة ما زالت تمتلك مقومات القوة التي تساعدها على أن تلعب دورا رائدا ومستقبليا في إعادة إعمار سوريا والعراق وكل البلدان العربية، التي تمر بظروف صعبة”.

وتطرق الى ما “تم ويتم إنجازه على نطاق غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وسلة البرامج والمشاريع التي تتحلق أنشطة الغرفة حولها لا سيما مختبرات مراقبة الجودة وجمعية التنمية الصناعية والدور المنسجم مع حملة الحفاظ على سلامة الغذاء وعلى تأمين الطرق الفضلى لإنسياب الصادرات الزراعية، ومساعدتها على تجاوز المعوقات التي تواجهها على بوابات العبور البرية على الحدود المشتركة بين بلدان المشرق العربي، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية الوطنية منها والعربية” .

وخلص دبوسي على تأكيد “جهوزية غرفة طرابلس بأن تكون في قلب الحدث الإقتصادي والمجتمعي، ليس على مستوى الشمال وحسب، وإنما على إمتداد ساحتنا الوطنية بكامل مناطقها”.

شقير

وتحدث شقير موضحا أنه جاء “ليعرب عن تهنئة نفسه بإنتخاب الرئيس دبوسي وزملائه الكرام وتجديد الثقة بهم وعن إعتزازه بالزمالة والصداقة، وأن الرئيس دبوسي سجل حضورا لامعا على مستوى مشاركته في مختلف فعاليات إتحادات الغرف اللبنانية والعربية والمؤتمرات والندوات والمنتديات وورش العمل ومختلف الأنشطة الإقتصادية، وهو دائما حاضر في المناسبات كافة ولا يفوته أي حدث يسجل فيه حضور غرفة طرابلس في مختلف المحافل”.

وتابع: “نعرب عن إعتزازنا بان دبوسي وبكفاءته وهمته العالية إستطاع ان يصحح وضع غرفة طرابلس القانوني، وأن يضعها على سكة المشروعية في كل المراحل التي تحمل خلالها المسؤوليات الجسام مظهرا حبه لمدينته وإنشداده الى طرابلس همه الأكبر وأن طرابلس تستأهل كل الخير، وهي مدينة جميلة وأبناؤها يتصفون بالطيبة والمودة وحسن الصداقة والزمالة، وهذا ليس رأيي الشخصي وحسب بل رأي كافة رؤساء وأعضاء غرفنا التجارية وهيئاتنا الإقتصادية، ونحن ندعو له ولزملائه دوام النجاح والتوفيق”.

وقال: “لطالما هناك مختبرات لمراقبة الجودة في غرفة طرابلس فإننا في غرفة بيروت نبدي إستعدادا كاملا للاستفادة من الخبرات المتقدمة التي تمتاز بها تلك المختبرات من خلال أفضل صيغ للتعاون في مجال المركز اللبناني للتدريب على سلامة الغذاء التابع لغرفة بيروت وجبل لبنان، لا سيما في مجال سلسلة التدريبات حول سلامة الغذاء وسيكون المستوى الأول من تلك الدورات مجانا، أما المستوى الثاني فقد خصصنا له رسما ماليا يغطي أكلاف المستوى الأول والثاني من تلك الدورات، وإتفقنا منذ وقت قريب مع وزير الصناعة لكي تصبح الشهادات المعطاة والمتعلقة بتلك الدورات، لازمة، إن لجهة تجديد الأذونات من وزارة الصناعة أو من جهة غرفة بيروت خلال تجديد ملفات الإنتساب لأصحاب العلاقة”.

وأوضح شقير “إن دورات التدريب لن تكون محصورة في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، ونحن نتطلع لتعميمها على كل الغرف اللبنانية، لنسهل على المؤسسات عبء انتقال موظفيها والحصول على التدريب بأسهل الطرق. كما نعلن اليوم في هذا الاطار، عن اتفاق تم بين اتحاد الغرف اللبنانية واتحاد تجار جبل لبنان وبلدية جونية لتنظيم دورات تدريب في مبنى البلدية حيث توجد قاعة مجهزة بشكل جيد، وضعت بتصرف اتحاد الغرف اللبنانية كل امكانيات البلدية، وفي القريب العاجل في مدينة جبيل، وهكذا نكون قد إقتربنا من الشمال وإختصرنا من مسافات التنقل الى بيروت وإستثمرنا الوقت القصير للراغبين بالاستفادة من هذه الدورات التدريبية التي ستحتضن الآلاف منهم وليس المئات”.

وفي الختام، توافق الجميع على إستكمال الحوار حول قضايا وشؤون إقتصادية مختلفة على مأدبة غداء اقيمت على شرف شقير وفهد.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام في تكريم بوجي لمناسبة تقاعده:

نحتاج إلى الافادة من آرائه لتكون مواقفنا وسياستنا ثابتة ومتينة

 

(أ.ل) – أقام رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومية غداء تكريما للامين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي لمناسبة إحالته على التقاعد في 26 الجاري، في حضور الرئيس فؤاد السنيورة وعدد من الوزراء والقضاة والمدراء العامين وكبار الموظفين في رئاسة مجلس الوزراء.

وارتجل سلام في البداية كلمة نوه فيها بمزايا بوجي ومناقبيته، مستعرضا مراحل تعاونه مع رؤساء الحكومات لمدة 15 عاما بدأت مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقال: “تسنت لي فرصة أن يكون الدكتور سهيل معي منذ أن تسلمت مسؤولياتي قبل سنة وشهرين. وأقول بكل موضوعية وصراحة انه من اليوم الاول لدخولي السرايا كان من ابرز العوامل التي ساهمت معي في مواجهة الاستحقاقات، اطمئناني الى أن الدكتور سهيل بوجي بجانبي في السرايا”.

وتحدث عما يمتلكه بوجي من “علم ودراية ومعرفة وخبرة لا يحتكرها وانما يضعها بتصرف الجميع، والوزراء يدركون هذاالامر إذ أن عددا منهم واكبه في هذا الموقع المسؤول منذ سنوات عديدة. نحتاج دائما إلى أن نعود للدكتور سهيل في الكثير من المواضيع ونستفيد من آرائه لتكون قراراتنا ومواقفنا وسياستنا ثابتة ومتينة وناجحة”.

وبعدما تحدث عن “أهمية الأمانة العامة لمجلس الوزراء”، قال مخاطبا بوجي: “البلد كله ممتن وشاكر لك التزامك الأدبي والمعنوي والأخلاقي لعملك ومسؤولياتك التي لا تزال تساهم في تسيير شؤون البلد بكثير من الثقة والجدية. من هنا، صحيح ان الدكتور سهيل يتقاعد في 26 من الشهر الحالي لكن لا يمكنني ان ارى السرايا من دون ان يكون الدكتور بوجي مستمرا معنا لذا فهو سيكون مستشارا لي وداعما للأمين العام الجديد الاستاذ فؤاد فليفل الذي نرحب به ولدي الثقة بأنه سيتحمل المسؤولية بالمستوى نفسه من الأخلاقية والمناقبية والعطاء، ولكن طبعا سنبقى متمسكين بالدكتور سهيل وبتجربته”.

ثم ألقى بوجي كلمة شكر فيها سلام وقال: “أنا عاجز عن التعبير عما يجيش في نفسي من صدق المشاعر وصفاء المحبة لشخصك العزيز، ولقرينتك النبيلة بمحبتها، الكبيرة بتواضعها، استميحك عذرا ان أصادر هذا التكريم لأتوجه به الى من يستحقونه عن حق وعن تقدير، عنيت بهم جميع رؤساء مجلس الوزراء الذين كان لي شرف العمل في كنفهم كأمين عام لمجلس الوزراء: الرئيس الشهيد الغالي رفيق الحريري، المغفور له الرئيس عمر كرامي، الرئيس نجيب ميقاتي، الرئيس فؤادالسنيورة، الرئيس سعد الحريري، والرئيس الذي شكل درة هذا العقد الذي كبل عنقي، رعاية، وثقة، وحسن توجيه، دولة الرئيس تمام سلام”.

أضاف “لا أغالي ولا أجامل، فما لمسته شخصيا منهم، وما اختبرته فيهم، رجال دولة مسؤولين، يجعل من واجبي كقاض، وكأمين على الاسرار، ان اشهد للحق وللتاريخ. إن جميع أصحاب الدولة الرؤساء، على الرغم من تمايزهم، وتنوع منطلقاتهم، واختلافاتهم السياسية في بعض الاحيان، حرصوا أشد الحرص على صون هذا المقام، وعلى إبقائهم حرما على أي هوى او مصلحة شخصية، وبعيدا عن كل المنازعات او الحسابات على انواعها. لقد ادركوا بكل ارادة مسؤولة وضمير حي، بان لهذا المقام سلطة، ولهذه السلطة صلاحيات، ولهذه الصلاحيات قوانين، ولهذه القوانين مؤسسة، ولهذه المؤسسة ادارة، ولهذه الادارة عاملون، فأعطوا لهؤلاء العاملين حرمة وحصانة”. وأشار الى أن “رئاسة مجلس الوزراء مؤسسة تعمل في خدمة كل لبنان، وان جميع العاملين فيها، من مدنيين وعسكريين، هم في خدمة كل اللبنانيين”، وقال: “ان رؤساء الحكومات جميعا منعوا على مستشاريهم ومساعديهم التدخل في أي من الملفات والشؤون الادارية، المهمة منها والبسيطة، ما طلب أي منهم يوما نقل موظف، او التعاقد مع شخص يخصه ليزرعه بين ثنايانا. لن اقول انهم حيدوا الادارة، او نأوا بها عن اشخاصهم وسياساتهم وحسب، بل على العكس جهدوا لدفعها ولاعطائها كل ما يمكنهم ويزيد، كي تكون ادارة ملتزمة، مبادرة، فاعلة، معطاءة، في سبيل المصلحة العامة، وفقط المصلحة العامة”.

ونوه بالعاملين في رئاسة مجلس الوزراء وقال: “على أيديهم تعلمت، وفي حضن إخلاصهم ترعرعت، واكراما لوفائهم التزمت. لن انسى ما حييت فضلكم علي، على شخصي اولا، وعلى ما رفعتم به رأسي ثانيا، فقد أثبتم بجدارة وتصميم صحة ما كنت أبشر به، وأناضل في سبيله، الا وهو ان أبعدوا الادارة عن السياسة وخذوا من جنودها المجهولين حرفية عالية وعطاء لا حدود له”.

وختم “لقد اعتبرت طيلة مسيرتي المهنية انني اقوم بواجب. لقد احببت عملي على قاعدة الواجب، فالواجب هو ان تحب ما يطلب منك، والواجب قانون لا يقبل أي مخالفة، واذا ما فكرت يوما لماذا لا اطلب مكافأة، تأكدت ان المكافأة على الواجب هي الواجب بذاته. واذا كان من الخير الا تكون لدينا عيوب، فلعله من الشر الا تكون لنا تجارب، وخلال كل التجاريب التي عشتها وواكبتها، وما اكثرها، ثبت لي ان اكبر وأهم ما يمكن ان يريح ضميري، ويجعلني أزهو واغتبط هو حصد الثقة والامانة، الا ان هذا الحصاد مستحيل المنال اذا لم نزرع الصدق والرصانة، واتوسل الله ان اكون قد حصدت بعضا مما زرعت”.

في الختام قدم سلام لبوجي هدية تذكارية.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري يواصل زيارته الأميركية ويحاضر غدا عن الوضع في المنطقة

 

(أ.ل) – يواصل الرئيس سعد الحريري زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية، ويلقي يوم غد الاثنين محاضرة في ويلسون سنتر، يحضرها باحثون وكتاب وخبراء اميركيون في شؤون الشرق الاوسط، ورؤساء مراكز ابحاث وصحافيون. وأفاد المكتب الإعلامي للحريري، أنه سيتطرق خلال محاضرته “الى الوضع في المنطقة وتداعيات الأزمة السورية على دول الجوار، وخصوصا لبنان، والتطورات في المنطقة والتحديات التي تواجهها في ظل تنامي التطرف وسبل مواجهته ودعم قوى الاعتدال، ويلي المحاضرة حوار بين الرئيس الحريري والحضور”.

وذكر المكتب بأن الحريري كان قد “التقى الأسبوع الماضي نائب الرئيس الأميركي جو بايدن ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس ووزير الخارجية جون كيري، وعددا من ابرز اعضاء مجلسي النواب والشيوخ، واجرى معهم محادثات تناولت مجمل الاوضاع في لبنان والمنطقة وتركزت في شكل خاص على ضرورة تحييد لبنان عن تداعيات الازمة السورية وما يجري في المنطقة”.-انتهى-

———

wiaam wahhab

وهاب: هناك معركة قريبة على الحدود اللبنانية وحظوظ عون للرئاسة تقدمت

 

(أ.ل) – لفت رئيس تيار التوحيد الوزير السابق وئام وهاب في حديث لمصدر إعلامي أن “وزير الداخلية نهاد المشنوق ضد عسكرة السنة وهو رجل متعصب لتياره وخياره السياسي”، مشيراً إلى أن “الأخير دفع ثمناً أثناء وجود النظام الأمني السوري السابق في لبنان وهو الوحيد الذي كان النظام الأمني يعتبره عقبة بوجهه”. مضيفاً: “تهدر المشنوق سنوات من البلد، لأنه واجه النظام الذي كان قائماً فهل يعقل أن يتم التطاول عليه؟”.

وعن المشكلة بين باب التبانة وجبل محسن، أشار إلى أنه “مع تخفيف الإجراءات الأمنية ضد الناس هناك”، مشدداً على “ضرورة العودة إلى الإنماء وليس استعمال القوة هناك”، متسائلاً “لماذا لا ينتشر لدرك بدلاً من القوة الجيش”، داعياً إلى إجراء مصالحة بين جبل محسن والحزب العربي الديمقراطي، وإنهاء الاقتتال الذي دام 30 سنة”.

ورأى أنه “هناك معركة قريبة على الحدود اللبنانية”، داعياً اللبنانيين إلى “حماية الساحة عبر استمرار الحوار بين “حزب الله” و”المستقبل” وانتخاب رئيس للجمهورية عبر توافق المسيحيين وحظوظ رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون تقدمت.-انتهى-

———

sami gmaiel

سامي الجميل شارك في اعتصام الزوق:

ندعم كل تحرك يقف في وجه هذه المشكلة

 

(أ.ل) – شارك النائب سامي الجميل في التحرك الذي اقيم في الزوق، احتجاجا على الضرر الذي يتسبب فيه معمل الكهرباء على البيئة وصحة الناس، وعقد مؤتمرا صحافيا في القصر البلدي للمدينة اكد فيه “ان الملف ليس كسروانيا فقط بل يعني كل اللبنانيين وكل المناطق في جبل لبنان وكسروان”، وقال: “نحن نقف الى جانبكم في كل المعارك التي تخوضونها لأن أحدا لا يمكنه ان يضع هكذا معمل في منطقة سكنية”.

واعتبر ان “ليس هناك فقط معمل كارثي بل باخرة كارثية و11 داخونا جديدا”، متمنيا “ايجاد حل في أسرع وقت والا سنشهد على ابادة بشرية كسروانية، وانطلاقا من خطورة هذا الملف سنتعاطى مع الموضوع بكل جدية وندعم كل تحرك يقف في وجهه”.

وكان اقليم كسروان الكتائبي وجه نداء الى اللبنانيين للمشاركة بكثافة في التحرك الاحتجاجي الذي اقيم في المنطقة.-انتهى-

———-

ghassan mkheiber

مخيبر في مئوية الإبادة الارمنية في يريفان:

للاعتراف بجريمة الإبادة لعدم تكرارها ولوقف الجرائم ضد الإنسانية

 

(أ.ل) – عاد النائب غسان مخيبر والوفد اللبناني من يريفان – أرمينيا، بعد مشاركتهم، ممثلين لبنان، في المؤتمر الدولي حول الوقاية من جرائم الإبادة الجماعية، المنعقد بمناسبة الذكرى المئوية لإبادة الأرمن عام 1915 على يد السلطنة العثمانية. كذلك شارك النائب مخيبر والوفد اللبناني في المناسبات المختلفة التي رافقت الذكرى، لا سيما في احتفال “اتشميازين” لإعلان قداسة شهداء الإبادة المليون ونصف، واحتفال وضع الزهور على نصب الشهداء. كما عقد النائب مخيبر لقاءات مع بطاركة انطاكيا للروم الأرثوذكس والموارنة والسريان واعضاء في الجالية اللبنانية في ارمينيا.

في المؤتمر الدولي حول جريمة الإبادة، القى النائب مخيبر كلمة لبنان، وابرز ما جاء فيها: “في مناسبة مئوية جريمة الإبادة 1915 – 2015 كلنا ارمن، معنيون جميعنا أرمن وغير ارمن، لبنانيون وابناء الجنس البشري، للمطالبة بالاعتراف بجريمة الإبادة وبالعدالة (بما فيها الإعتذار والتعويض واستعادة الأملاك) وبالعمل الدؤوب لعدم تكرارها ولوقف الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة المستمرة حاليا في اكثر من منطقة في العالم، لا سيما في العراق وسوريا”.

وكان لمخيبر لقاءات خاصة مع عدد من رؤساء الكنائس الشرقية الممثلة، لا سيما بابا الأقباط وبطاركة انطاكيا للروم الأرثوذكس والموارنة والسريان، كما شارك في العشاء الرسمي الذي دعا اليه سفير لبنان في ارمينيا على شرف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والوفد النيابي اللبناني والتقى اعضاء من الجالية اللبنانية في ارمينيا والوفود اللبنانية الزائرة لهذه المناسبة.

كما شارك النائب مخيبر والوفد النيابي الى جانب الوفد الوزاري اللبناني في الإحتفال الخاص بوضع الزهور على نصب شهداء ابادة الأرمن، الذي شاركت فيه وفود العديد من دول العالم، بينهم رئيسا روسيا وفرنسا فلاديمير بوتين وفرانسوا هولاند.

والتقى على هامش الإحتفال الفنان الفرنسي الأرمني شارل ازنافور الذي اعرب للنائب مخيبر عن تأثره الشديد للمشاركة في الذكرى وعن تطلعه وسروره للمشاركة في مهرجانات البترون المقبلة في لبنان.-انتهى-

———-

bshara alraii

البطريرك الراعي: نحن بحاجة لإنجيل سلام بظل الصعوبات في الشرق الأوسط

 

(أ.ل) – أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بفرنسا على كافة الاصعدة، وقال:”نحن بحاجة إلى إنجيل سلام في ظل الصعوبات التي تحصل في الشرق الأوسط”.

كلام البطريرك الراعي جاء خلال تدشينه بعد ظهر اليوم الكرسي الاسقفي في مدينة مودون الفرنسية، بمشاركة رسمية وشعبية من لبنان وفرنسا وابناء الجالية من مختلف دول أوروبا.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: الحوار بين التيار والقوات تقدم جدا واصبح شبه منجز

 

(أ.ل) – اكد امين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، في حديث الى مصدر إعلامي أن “الحوار بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” تقدم كثيرا، وقد وصلنا الى شبه انجاز للمهمة الاساسية التي اوكلت الينا، انا وملحم الرياشي، وهي اعلان النيات، الذي هو اعلان سياسي يحدد نقاط التقارب بين التيار والقوات وهي ليست بقليلة، والخطوات التي ستظهر في الايام المقبلة سيكون من بينها الاتفاق على آلية الاعلان والخطوات السياسية المقبلة”.

وعن العلاقة مع رئيس المجلس النيابي، قال: “موقفنا من الجلسة لا يعني موقفا من رئيس المجلس. وموقفنا من الجلسة واضح واعلنا عنه في وقت سابق”.

اضاف “معادلة التمديد او الفراغ مرفوضة بالنسبة الينا. وهي نوع من التعاطي السياسي غير المقبول ولدينا رأي ككتل مسيحية، وندعو الجميع الى احترامه كما نحترم اراء الآخرين. فالمسيحيون ليسوا كمالة عدد، وقد قلنا منذ اللحظة الاولى ان تشريع الضرورة يتعلق بالقوانين المرتبطة بتكوين السلطة ومصلحة الدولة العليا. فبعد التمديد لمرتين، والشغور الرئاسي الناتج أساسا، وبالنسبة الينا، عن تعطيل اقرار قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات نيابية تصحح الخلل الكبير في النظام على مستوى الشراكة المسيحية – الاسلامية، لا نفهم اسباب عدم ادراج مشاريع قوانين الانتخاب والجنسية للمتحدرين من أصل لبناني على جدول اعمال الجلسة التشريعية للتصويت على الافضل من بينها” .

وتابع كنعان “عندما التقينا في بكركي، واتفقنا على قانون الانتخاب أكان الارثوذكسي او النسبية، كان من المفترض التعاطي مع هذا الموقف بجدية واحترامه بشكل افضل، وهو امر خطير، لا بل اخطر من تعطيل جلسة تشريعية وفراغ رئاسي، فهي مسألة وجودية وكيانية، لجهة احترام الارادة المسيحية بما يخصها وكامل مكونات المجتمع السياسي، ومن بينها الكتل المسيحية الوازنة “.

وردا على سؤال عن التعيينات الأمنية قال: “في هذا الشق، نرفض مجددا مبدأ التمديد او الفراغ والا الاتهام بالتعطيل ؟! ونستغرب ونرفض دخول الدولة في نفق التمديد منذ العام 2013، وكل التبريرات لا تقنعنا في هذا السياق، لا سيما في ظل القدرة على تعيين امين عام لمجلس الوزراء والمنطقة الاقتصادية في طرابلس وسواها. ونحن نعتبر ان احترام قانون الدفاع وتداول السلطة، هو ما يحصن المؤسسة العسكرية ويقويها، لا التمديد السياسي الذي يريده البعض كل مرة بذريعة جديدة “.

واذا تم تجاوز اعتراض التكتل قال كنعان: “عندها لكل حادث حديث. ونحن لن نستسلم، إن خذلنا او لم نخذل وموقفنا دستوري ينطلق من قناعاتنا. فالتمديد لا يحترم تداول السلطة في المؤسسات. ويكفينا ان نكون منسجمين مع خياراتنا وقناعاتنا، وليس لدينا اي مركب نقص على هذا الصعيد. فمنذ 25 سنة لم يحترم الطائف في مسألة الشراكة الوطنية وهذا المسار لا يمكن ان يستمر بالنسبة الينا”.

وعن اسباب ارجاء زيارته للولايات المتحدة، اوضح ان “زيارتي ارجئت ولم تلغ، وذلك مرتبط بعملي في المجلس النيابي، لا سيما في الشق المتعلق بالموازنة وسلسلة الرتب والرواتب، وهذا الموضوع يعنيني في شكل مباشر في التكتل، واتابعه مع رئيس التكتل والوزراء المعنيين” .-انتهى-

———

ندوة عن الإمام شرف الدين في الكلية الجعفرية صور

 

(أ.ل) – أقامت جمعية الإمام الصادق لإحياء التراث العلمائي، بالتعاون مع الكلية الجعفرية في مدينة صور، ندوة فكرية تحت عنوان “الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين” بمناسبة ذكرى مؤتمر وادي الحجير، في قاعة الكلية الجعفرية في مدينة صور، في حضور سفير ايران في لبنان ممثلا بمستشاره الأول حسين ياد كاري، عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ حسن بغدادي، رئيس إتحاد علماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، رئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين، متروبوليت صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل أبرص، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، مدير الكلية الجعفرية السيد علي شرف الدين، وحشد من العلماء من مختلف الطوائف الدينية وفعاليات وحشد من المهتمين.

بداية، رحب شرف الدين بالحضور، لافتا إلى أن “السيد شرف الدين قد أوصانا بوحدة الصف والكلمة، وحفظ كرامة الإنسان، وعدم التفريق في المواطنة، وألا نغادر زماننا، ونواكب عصرنا ونحفظ قيمنا ومبادئنا وأخلاقنا”.

ثم كانت مداخلة لبغدادي، استعرض فيها شخصية ومواهب الإمام شرف الدين المتعددة، مضيفا أنه “لو لم يكن ما حققه المؤتمر فقط إلا الخطاب الديني الذي ألقاه السيد شرف الدين في ذلك الوادي، لكان كافيا في تحقيق أهدافه والذي دعا فيه إلى النهوض والمقاومة والوحدة الوطنية”، معتبرا أن “ما بعد المؤتمر ليس كما قبله، لأن هذا المؤتمر هو معيار النصر أو الهزيمة”.

ورأى أن “ما جرى من عدوان على الشعب اليمني يأتي في ظل محاولة جديدة لتقويض محور المقاومة، بعدما فشلوا في إيجاد مشروع الأوسط الجديد من بوابة العراق وسوريا ولبنان”.

أضاف “نعيش في هذه الأيام ذكرى إنتصار نيسان 1996، الذي فرضت فيه المقاومة شروطها عليه من خلال معادلة الردع، وهذا ما سينسحب على فشل عاصفة الحزم من وهن سيصيب المشروع الأميركي وحلفائه من الإسرائيلي وبعض الأنظمة العربية، ولن يكون اليمن معبرا لمشروعهم، وسيكون الأكثر عصيا والأشد خسارة وإيلاما لهم”.

بدوره، اكد الشيخ محمد سعيد النعماني (من العراق) أن الإمام شرف الدين “هو القائد والرائد والشاهد على مسيرة الوحدة والتقريب لأنه لا مجال ولا حياة لنا بدون وحدة هذه الأمة، وإلا ستأكلنا هذه الأفاعي التي تفتح أفواهها لتبتلعنا بكل ظلم كما يحصل في العراق اليوم، حيث أننا نشاهد بأم أعيننا كيف هؤلاء يتناسون كل المسائل والشعارات التي يرفعونها كحقوق الإنسان والديمقراطية، ولكنهم يصادرون الحريات كما يشربون الماء البارد في الصيف”.

ثم كانت مداخلة لياسين، تطرق فيها إلى إحدى إنجازات المؤتمر ألا وهي الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن “مفهوم الوطنية كان واضحا عند السيد شرف الدين، لأنها بالنسبة إلينا هي من الدين، والإسلام يؤكد على وحدة المجتمعات وتعاونها وتماسكها والإبتعاد عن النزاعات واللجوء إلى الحوار”.

ولفت إلى دور السيد عبد الحسين شرف الدين الذي كان مهما في سياسة المنطقة ومواجهة الإستعمار، علاوة على تميزه في العالم والفقه والعرفان والعقيدة، فهو العالم الروحاني والسياسي القدير والثائر العنيد، وداعية سلام ومحبة في المنطقة وبين أبناء الوطن دون نظر إلى الدين او الطائفة، لأنه ينظر إلى الناس من منظار جده الإمام علي.

وختام المداخلات كانت مع الشيخ حمود الذي اعتبر أن “المقاومة اليوم قد استفادت من وادي الحجير الأول إلى وادي الحجير الثاني، ومن فكر السيد شرف الدين الذي كان مقاوما شرسا وواعيا، وهو الذي استدعى السيد موسى الصدر لينطلق بخطوات المقاومة الأولى، وكأنه ألهم أن هذا الرجل سيؤسس لخطوات مقاومة جديدة، وصلت اليوم إلى محطات عظيمة يجب أن يشهد بها الجميع”، مشددا أنه “لا يجوز لأحد أن يصنف سيد هذه المقاومة تحت أي عنوان مذهبي أو قومي أو جزئي أو حزبي، فقد ثبت بالفعل والكلمة والسلاح والموقف أنه أكبر من أن يؤطر هنا أو هناك” .

وقال: “لقد بتنا نشعر أننا وحيدون ضمن أمة مات دينها وضميرها وعلماؤها، وارتد أكثر أهلها، لأنهم سلكوا طريق المذهبية والتكفير والتخلف حتى ضاق ذرعهم اليوم بأن يحتفل بعض الأرمن بأنهم ذبح الملايين من شعبهم منذ مئة عام، فأتوا بفتاوى وكذب من هنا وهناك لمنعهم من الإحتفال بذلك”، مؤكدا أن “التاريخ هو نفسه والخطأ خطأ أكان من ارتكبه مسلما أو مسيحيا أو تركيا أو عربيا، فكفى كذبا على الناس وتزويرا للحقائق”، معتبرا أن “ما يقوم به بعض العرب اليوم هي الجاهلية الجديدة التي يريدون من خلالها محاربة المقاومة، فيزعمون أنهم يدافعون عن سنة رسول الله وهم كاذبون ولا يكادوا يعرفون ماذا تعني”.-انتهى-

———–

ibrahim saied

السيد إبراهيم السيد التقى راعي أبرشية دير الاحمر في زيارة وداعية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم أمين السيد في منزله في مدينة بعلبك راعي أبرشية دير الاحمر والبقاع الشمالي المارونية المطران سمعان عطالله، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء

رئيس المجلس السياسي في حزب الله استقبل راعي أبرشية دير الاحمر في زيارة وداعية

وشدّد الجانبان خلال اللقاء على الثوابت الوطنية ومحاربة الارهاب، والتمسك بمفاهيم وقيم العيش المشترك التي تتمتع بها المنطقة.-انتهى-

———-

 naeem kassem

نعيم قاسم: ألم يثبت لكم ان التعطيل في موقع الرئاسة

له مسار وفي المجلس له مسار آخر

 

(أ.ل) – علق نائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم على تعطيل المجلس النيابي بحجة الرئاسة فقال: “ألم يثبت لكم ان التعطيل في موقع الرئاسة له مسار وفي المجلس له مسار آخر، ولو كان تعطيل المجلس النيابي يأتي برئيس لكنا أول المشاركين، لكن ان يحرم الناس المشاريع والتشريع والقوانين بما يؤدي الى خلل إضافي في المؤسسات فهذا غير مقبول، وقد رأينا منذ شهرين كيف اهتزت الحكومة تحت حجة الرئاسة، ولا قائد جيش وكل شيء معطل فهذا يمكن ان يؤدي الى مشكلة في البلد، مع حرصنا على بقاء الحكومة لنساعد المجلس النيابي ونسهل انتخابات رئاسة الجمهورية”.

واضاف “كفى تباكيا على رئيس الجمهورية، ولترفع السعودية اسم رئيس ما كي تسير عجلة البلد بشكل طبيعي، فالأمر خارجي وهم يعطلون أمر الرئاسة وهذه مشكلتهم في انهم يؤثرون على الواقع اللبناني”.

كلام قاسم جاء خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة طاريا بحضور نواب المنطقة، رؤساء بلديات وفاعليات.

وحيا قاسم الجيش اللبناني “الذي دفع ثمن السياسات الخاطئة ولو كانت النية سليمة لكنا وفرنا الدماء، وقد ثبت بالدليل القاطع ان الارهاب موجود في لبنان ومن رفعوا أيديهم عن تغطية الارهاب قدموا للجيش مسألة مهمة، واليوم يعودون للتغطية تحت حجة انهم مظلومون فأين المظلومية حيال من فجر نفسه بالعزل والجيش الذي دفع أثمان هذه السياسات”.

أضاف “المهم ان نقيم ما يجري حولنا بمواجهة مسيرة الحق لمسيرة الباطل، البعض يقول ايران دعمت “حزب الله”، فما هذه الجريمة ولماذا تدعم اميركا اسرائيل بالسلاح وتقيم جسرا جويا وتقدم ثلاثة مليارات دولار موازنة سنوية”، مضيفا “ما المشكلة اذا حصل “حزب الله على مئة مليون دولار او خمسمئة مليون فهذا طريق حق وذاك طريق باطل، ولماذا يمنع ان يتسلح الشعب اليمني فيما المسموح الاعتداء عليه بالطائرات وبقذائف تفوق عشرات المليارات من الدولارات؟ وهل هي جريمة عندما يؤيد البعض الشعب اليمني المظلوم؟”.

وختم قاسم “نقول لهؤلاء موتوا بغيظكم وعلى الاقل سننتصر اذا كنا مع ايران، فهذا فخر، اما ان يكونوا مع العدوان السعودي فهذا تدمير للبيوت وقتل للشعوب والاطفال والنساء بوجه من يحاولون تحرير بلدهم وبناء مستقبلهم”.–انتهى-

———

شركات أمنية ’اسرائيلية’ تسعى على خط الامارات لعقد صفقات

 

(أ.ل) – قال المحلل الامني في صحيفة “معاريف”، يوسي ميلمان بأن شركات “اسرائيلية” ومستشارون امنيون “اسرائيليون” يعملون في تصدير التكنولوجية المتطورة، يحاولون في الآونة الاخيرة عقد صفقات مع جهات في دول الخليج، والدخول الى هذه الاسواق على خلفية تصريحات أجنبية تقول ان المصدر “الاسرائيلي” الاكثر شهرة في ابو ظبي، رجل الاعمال “ماتي كوخابي”، قد قلّص من أعماله هناك.

وبحسب أخبار سابقة، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري يقول ميلمان، بما فيها معلومات تحدث عنها كوخابي بنفسه، فقد نفذ في العقد الاخير صفقات تصل قيمتها الى مئات ملايين الدولارات، وتركزت صفقاته على تزويد تكنولوجيا وأدوات تتصل “بالدفاع عن أمن الوطن” لحماية مواقع الغاز والنفط ومراقبة الحدود لأبو ظبي.

يوسي ميلمان يقول في مقالته إن “كوخابي استخدم في هذه الصفقات مسؤولين سابقين من “الموساد”، “الشاباك” والاستخبارات العسكرية وجهات أمنية “اسرائيلية” أخرى، منهم رئيس الاستخبارات العسكرية “الاسرائيلية” سابقاً عاموس ملكا الذي يعتبر واحد من المدراء المهمين في شركته، والبعض من رجال كوخابي ينتقلون جواً وبشكل اسبوعي من “تل أبيب” الى أبو ظبي. وهذه الاعمال كانت تتم بموافقة وزارة الحرب “الاسرائيلية”.

يضيف ان “الناشطين في مجال عقد الصفقات “الاسرائيلية” والذين يحاولون الدخول الى سوق الامارات، هما دافيد ميدان الذي أنشئ شركة تحمل اسمه. وآفي ليئومي، واللذان زارا الامارات عدة مرات من أجل ذلك. ميدان ترأس في الماضي عدة اقسام في “الموساد”، وبعد انتهاء عمله عينه رئيس الحكومة نتنياهو كمبعوث في ملف الاسرى والمفقودين. وقد عمل على صفقة جلعاد شاليط مع “حماس”.

اما ليئومي، يضيف ميلمان، فكان المؤسس، صاحب الاسهم والمدير لشركة الطائرات بدون طيار وتصنيع اجهزة دفاعية ومقرها في مستوطنة “يافنه” “الاسرائيلية”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *