الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017 العدد 5387

نشرة الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017 العدد 5387

partyar,y31-10-2017

احتفال تسلم الجيش طائرتي السوبر توكانو في قاعدة حامات الجوية

قائد الجيش: الجيش لم يكن في أيّ يومٍ من الأيام في موقع الهجوم أو الاعتداء على أحد

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية الفريق Jeffrey L. Harrigian والسفيرة الأميركية Elizabeth Richard على رأس وفد من السفارة، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين، أقيم قبل ظهر اليوم في قاعدة حامات الجوية، حفل تسلّم الجيش من السلطات الأميركية طائرتي سوبر توكانو(A29).

استُهل الحفل بعزف كلّ من النشيد الوطني الأميركي واللبناني، بعد ذلك قدّم قائد القوات الجوية اللبنانية العميد الركن زياد هيكل إيجازاً عن قدرات طائرات السوبر توكانو ومواصفاتها القتالية والاستطلاعية.

ثم ألقى العماد عون كلمة شكر فيها السلطات الأميركية على هذه المساعدة القيّمة وما سبقها من مساعدات عسكرية كان لها بالغ الأثر في دعم جهود الجيش لمكافحة الإرهاب وصولاً إلى معركة فجر الجرود، منوّهاً بالدور الأساسي الذي أدّاه سلاح الجو بالتكامل مع سلاح المدفعية في حسم هذه المعركة بأسرع وقت وأقل خسائر بشرية، مؤكّداً السعي إلى استكمال تجهيز الجيش بالسلاح والعتاد الكافيين، ليكون قادراً في أيّ ظرف من الظروف، على الدفاع عن حدود لبنان وضمان أمنه واستقراره. ولفت إلى أنّ  الجيش اللبناني لم يكن في أيّ يومٍ من الأيام في موقع الهجوم أو الاعتداء على أحد، بل في موقع الدفاع عن وحدة لبنان وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه. وبالتالي فإنّ أيّ مساعدة عسكرية تقدّم إلى الجيش، هي في مكانها الصحيح، لأنّها تصبّ في خدمة هذه الأهداف الوطنية، كما في خدمة الاستقرار الإقليمي والدولي، وفي شراكة لبنان ضمن منظومة التحالف العالمي لمواجهة الإرهاب. وحول زيارته مؤخراً الى الولايات المتحدة، توجّه العماد عون بالشكر إلى المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم، على ما أبدوه من ترحيب واهتمام واستعداد لتلبية احتياجات الجيش وتطوير برنامج المساعدات المقدمة له.

ثم ألقت السفيرة Richard كلمة بالمناسبة، أشارت فيها إلى أن هذه المساعدة العسكرية تؤكد الروابط المتينة بين الولايات المتحدة ولبنان، والشراكة القائمة على مصالح كلا البلدين الصديقين، ولفتت إلى أنّ المساعدات الأميركية تستند إلى ثلاث ركائز هي: تطوير التدريب، توفير التقنيات العسكرية العالية، وتأمين القدرات، منوهةً بكفاءة الجيش اللبناني، والانتصار الباهر الذي حقّقه على الإرهاب في عملية فجر الجرود، كما أشادت بجدارة الضباط والجنود اللبنانيين الذين يتابعون دورات دراسية في الولايات المتحدة، وأكّدت مواصلة بلادها تقديم المساعدات للجيش اللبناني في المرحلة المقبلة، والتي تخطت في العام 2017 مبلغ 160 مليون دولار.

وفي الختام جرى عرض جوي بطائرتي السوبر توكانو نفذه طيّاران من القوات الجوية.

كلمة العماد قائد الجيش

سعادة السفيرة Elizabeth Richard المحترمة والوفد المرافق

الفريق Jeffrey L. Harrigian قائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية المحترم

أيها الضباط – أيها الحضور الكريم

إنّها محطّة جديدة في مسيرة العلاقات التاريخية بين الجيشين اللبناني والأميركي، محطّة تحمل في طيّاتها الكثير من الدلالات والمعاني، أولها؛ عزم السلطات الأميركية الصديقة على مواصلة تقديم الدعم النوعي للجيش اللبناني، وتحديداً اليوم، تقديم الدفعة الأولى من طائرات الـ”سوبر توكانو” ذات المواصفات القتالية والاستطلاعية العالية، والتي من شأنها إحداث نقلة نوعية في مسار تعزيز قدرات القوات الجوية اللبنانية، وثانيها؛ ثقة هذه السلطات بالدور الوطني الذي يؤدّيه الجيش في حماية لبنان، من الأخطار وخصوصاً خطر الإرهاب، والإنجازات الباهرة التي حقّقها على هذا الصعيد في العديد من المعارك والمواجهات، وصولاً إلى عملية “فجر الجرود” في شهر آب المنصرم، وثالثها؛ تتمثّل بحرص الولايات المتحدة على استقرار لبنان في خضمّ الأزمات والأحداث التي تشهدها المنطقة.

فكلّ الشكر والتقدير للسلطات الأميركية ولقيادة الجيش الأميركي على هذه المساعدة العسكرية القيّمة.

أيّها الحضور الكريم،  لقد أثبت جيشنا في جميع المعارك التي خاضها ضدّ الإرهاب، وعلى الرغم من إمكاناته العسكرية المتواضعة، أنّه جيش على درجة عالية لا بل مميّزة بين جيوش العالم في إرادة القتال والحرفية والكفاءة القتالية، ونحن نطمح إلى استكمال تجهيز الجيش بالسلاح والعتاد الكافيين، ليكون قادراً في أي ظرف من الظروف، على الدفاع عن حدود لبنان وضمان أمنه واستقراره. وللتذكير فإنّ الجيش اللبناني لم يكن في أيّ يومٍ من الأيام في موقع الهجوم أو الاعتداء على أحد، بل في موقع الدفاع عن وحدة لبنان وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه. من هنا، نرى بأنّ أيّ مساعدة عسكرية تقدّم إلى الجيش، هي في مكانها الصحيح، لأنّها تصبّ في خدمة هذه الأهداف الوطنية، كما في خدمة الاستقرار الإقليمي والدولي، وفي شراكة لبنان ضمن منظومة التحالف العالمي لمواجهة الإرهاب.

أيّها الحضور الكريم

أغتنم هذه المناسبة، لأحيّي سلطات الولايات المتحدة الأميركية، على ما قدّمته للجيش اللبناني من مساعدات عسكرية نوعية، أسهمت بشكلٍ واضح في تمكينه خلال عملية “فجر الجرود” من الانتصار على الإرهاب ودحره إلى خارج الأراضي اللبنانية، حيث أدّى سلاح الجو بالتكامل مع سلاح المدفعية في الجيش، دوراً أساسياً وحيوياً في شلّ قدرات الإرهابيين وتحركاتهم، وبالتالي حسم المعركة بأسرع وقت وأقل خسائر بشرية.

غير أنّ ذلك وعلى أهميته، لا يعفينا على الإطلاق من مواصلة الحرب على الإرهاب بشبكاته وخلاياه التخريبية، التي قد تطلّ برأسها بين الحين والآخر، وهذا ما نتحسّب له بمزيدٍ من الرصد والمراقبة والعمليات الاستباقية، إلى جانب التعاون الاستخباراتي مع الجيوش الصديقة.

وهنا أودّ التعبير عن خالص امتناني وتقديري إلى المسؤولين العسكريين والمدنيين الذين التقيتهم خلال زيارتي الاسبوع الفائت إلى الولايات المتحدة، وفي مقدمهم  قائد المنطقة المركزية الوسطى الجنرال جوزف فوتيل، ورئيس جامعة الدفاع الوطني الأميركية الجنرال فريتز روجيه، على ما أبدوه من ترحيب واهتمام لافت بالزيارة، واستعدادهم لتلبية احتياجات الجيش وتطوير برنامج المساعدات المقدمة له، في مجالات التجهيز والتسليح النوعي والتدريب على اختلاف مراحله ومستوياته.

أرحب بضيفنا العزيز الفريق Jeffrey L. Harrigian وأكرّر شكري للسلطات الأميركية، وأخصّ سعادة السفيرة Elizabeth Richard وفريق عمل السفارة، فالسفيرة Richard ومنذ توليها مسؤولياتها الدبلوماسية في لبنان، تتابع بشكل مستمر أوضاع الجيش اللبناني ومهماته واحتياجاته المختلفة، ولم تبخل بجهد أو مبادرة من أجل إرساء أفضل علاقات التعاون والثقة بين جيشينا الصديقين.

عشتم – عاشت الصداقة اللبنانية الأميركية

كلمة السفيرة الأميركية

طاب مساؤكم حضرة العماد عون، حضرة الجنرال هاريجيان، العميد الركن زياد هيكل، والضيوف الكرام.

إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا اليوم لتكريس لحظة مهمة في تطوّر الجيش اللبناني كأحد أكثر الجيوش قدرة في المنطقة. إن امتلاك طائرات سوبر توكانو A-29، وهي طراز جديد من الطائرات يتميز بتقنية متطورة، سوف يشكل تحولاً لقدرة جويةٍ قوية قائمة لطالما شكلت جزءاً أساسياً من قدرات الجيش اللبناني في الدفاع عن البلد.

أنا سعيدة أيضاً بتكريم طياري الجيش اللبناني الذين عادوا مؤخراً، والذين هم من بين الأكثر كفاءة في المنطقة. هناك إدراك في الولايات المتحدة للتميز الذي يتحلّى به الضباط والجنود الذين يتم اختيارهم للمشاركة في برامج التدريب والتعليم لدينا. إن الطلاب اللبنانيين يتخرجون دائماً في المراتب العليا في دوراتهم، ويحصلون على درجات شرف في دراساتهم العليا. وقد أثبت الطيارون والمساعدون العائدون مؤخراً بعد المشاركة في التدريب على طائرات سوبر توكانو A-29 ، هذا المعيار العالي لدى الجيش اللبناني، وإن جيشنا يفخر بالخدمة معهم. المجموعة الثانية من الطيارين والمساعدين هم في طريقهم إلى قاعدة مودي الجوية للبدء بالتدريب في الأسابيع المقبلة، ونحن نتطلع إلى المشاركة في نجاحاتهم أيضاً.

إن طائرتي سوبر توكانوA-29 اللتين سنراهما هنا اليوم، هما الدفعة الأولى من ست طائرات من الطراز نفسه ستسلم خلال الأشهر القليلة المقبلة. إن التقنية الحديثة التي تتميز بها طائرة سوبر توكانو A-29  سوف توفر للجيش اللبناني أسلحة موجهة بدقة والقدرة على التصويب المتقدم. إن توفير هذه القدرة الجديدة إلى لبنان يعزز قناعتنا بأن الجيش اللبناني هو قوة قتال إقليمية رائدة قادرة تماماً على الدفاع عن حدود لبنان. بوجود طائرة سوبر توكانو A-29 سيتمكن الجيش اللبناني من الآن وصاعداً من القيام بمناورات للأسلحة المشتركة في جميع الظروف، نهاراً وليلاً، في المناطق المأهولة والمناطق غير المأهولة، بسبل تخفض إلى حد كبير من مخاطر الأضرار الجانبية والخطر الذي يتعرض له الأشخاص من غير المقاتلين.

وكما يتبين من عملية “فجر الجرود” التي نفذها الجيش اللبناني في آب الماضي، فإنه يمكن للشعب اللبناني أن يثق بقدرة الجيش اللبناني على تحقيق أهداف استراتيجية وطنية. ومع امتلاك طائرات هجومية متقدمة من طراز سوبر توكانو A-29، أصبحت الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني أكثر قدرة على الدفاع عن أراضي لبنان؛ واكتساب هذه الطائرات يمثل تغييراً سيدفع الجيش اللبناني إلى مستوى أكثر تقدماً من القدرات القتالية.

اليوم يمثل تذكيراً جديداً بالروابط القوية بين الولايات المتحدة ولبنان. إن شراكتنا العسكرية قائمة على أساس المصالح الوطنية المشتركة، وتركز على ثلاث ركائز: النهوض بالقدرات من خلال التدريب والإنخراط؛ وتوفير المعدات العسكرية ذات التقنية العالية لبناء القدرات العسكرية لدى الجيش اللبناني؛ وبناء مؤسسة دفاعية لتطوير قدرات لوجستية ومستدامة.

على مدى السنوات العشر الماضية، استثمرت الحكومة الأميركية أكثر من 1.5 مليار دولار في مجالي التدريب والمعدات، وقد دربنا أكثر من 32,000 جندي لبناني. سنواصل هذه الشراكة والدعم لحكومة لبنان وللجيش اللبناني. في الواقع، لقد أعلنا مؤخراً عن 120 مليون دولار إضافية للتمويل العسكري الأجنبي ما يوصل استثمارنا في الجيش اللبناني إلى أكثر من 160 مليون دولار في هذا العام وحده. أود أن أشير هنا إلى نقطة بالغة الأهمية، بالنسبة إلى جميع الجيوش، بما في ذلك جيشنا، وهي أن عملية التخطيط والحصول على القدرات والحفاظ عليها للقيام بالمهام هي مسعى استراتيجي ذات أهمية كبيرة. أود أن اتوقف لحظة لأتوجّه بالتحية إلى جميع ضباط الجيش وضباط سلاح الجو السابقين هنا، بعضهم موجود معنا هنا اليوم في الأمام، بالإضافة إلى الذين لم يستطيعوا أن يكونوا معنا. هم يدركون أن القدرة الحقيقية لا تبنى بفترة قصيرة أو عبر هبات ومشتريات آنية. القدرة الحقيقية تبنى مع الوقت عبر تحليل عميق للمخاطر وتخطيط دقيق وتصميم للجيش اللبناني المستقبلي.

لا شىء مما ترونه اليوم، وبصراحة، ولا أيةٍ من النجاحات الكبيرة في فجر الجرود كانت لتكون ممكنة لولا تفاني وبصيرة هؤلاء الضباط والرتباء الذين سبقونا.

تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بلبنان آمن ومستقر وديمقراطي ومزدهر والزيادة الهائلة في القدرة القتالية للجيش اللبناني والذي تمثله هذه الطائرة سيساعد على ضمان استمرار الجيش قوة توحيد وطنية، وحصناً ضد التطرف والإرهاب، والمدافع الشرعي الوحيد عن لبنان.

نحن فخورون جداً بكوننا شركائكم.-انتهى-

——–

lahoud

الرئيس لحود التقى وفد الديموقراطي اللبناني موفدا من أرسلان والداود

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا من قيادة الحزب الديموقراطي اللبناني، موفدا من رئيس الحزب وزير المهجرين طلال أرسلان، ضم نائب رئيس الحزب نسيب الجوهري وعضوي المجلس السياسي علمان الجردي ولواء جابر، حيث سلمه دعوة من أرسلان لحضور الإحتفال الوطني لمناسبة إزاحة الستار عن النصب التذكاري لبطل الإستقلال الأمير مجيد أرسلان، والذي سيقام في 12 تشرين الثاني 2017، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في خلدة. كما كانت مناسبة للبحث في المستجدات السياسية.

والتقى لحود النائب السابق فيصل الداود وتم عرض للمستجدات على الساحة المحلية.-انتهى-

——

 berri1-31-10-2017

berri2-31-10-2017

berri3-31-10-2017

بري امام الوفد البرلماني الاوروبي: الإنتخابات في موعدها وتصون الإستقرار

وهذا المجلس انقذ لبنان في مرحلة الفراغ الرئاسي

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم ان لبنان ذاهب الى الإنتخابات النيابية في موعدها على اساس النظام النسبي لأول مرة، مؤكداً على اهمية هذه الإنتخابات ودورها في حماية وصون الإستقرار في لبنان.

وقال خلال إستقباله للوفد البرلماني الأوروبي بعد ظهر اليوم برئاسة ماريزا ماتياس ان هذا المجلس رغم تمديد ولايته انقذ لبنان في مرحلة الفراغ الرئاسي.

وجدد القول ان اهم مساعدة يمكن ان تقدمها اوروبا للبنان لمواجهة مشكلة النازحين السوريين هي التسريع في الحل السياسي في سوريا، مشيداً بالمشاركة الأوروبية الفاعلة في قوات اليونيفيل في الجنوب.

وكان الرئيس بري إستقبل ظهراً لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي برئاسة فرانشيسكو غاروفاني، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس حزب الإتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذي قال بعد اللقاء: دار الحديث حول الأوضاع الراهنة وموضوع قانون الإنتخابات والإستحقاق الإنتخابي القادم. وأكد دولته ان الإنتخابات ستجري في موعدها ولا يوجد اي تأجيل او تعديل او تغيير، وهذا يطمئن المواطنيين القلقين ازاء هذا الموضوع. كذلك تناولنا الضائقة المعيشية التي يعاني منها الناس خصوصاً عندنا في البقاع، ونأمل من الحكومة ان تعالج العديد من القضايا التي تهمّ الناس في ما تبقى من الوقت والا تستمر مكتوفة الأيدي.

ثم إستقبل الرئيس بري وزير الإعلام ملحم رياشي وعرض معه للأوضاع العامة.-انتهى-

——-

army

سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل البقاع الغربي طرابلس والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 12.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 19.50 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.45 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 20.30 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا وصولاً حتى طرابلس، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 21.40 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس التقى وفدا اوروبيا وتابع شؤون مرفأ طرابلس

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، وفدا من شركة pimco المالية الدولية للإستثمار، وتناول اللقاء الاستثمارات في لبنان في كل المجالات. وتابع فنيانوس مع مدير مرفأ طرابلس الدكتور احمد تامر المشاريع المستقبلية التطويرية للمرفأ، وأعطى توجيهاته بضرورة استكمال كل دفاتر الشروط المرتبطة بالمشاريع التي سيتم تمويلها من البنك الاسلامي للتنمية، والتي ستحول مرفأ طرابلس الى مركز لوجستي في منطقة الشرق الاوسط.

وأكد فنيانوس أنه سيبذل جهده لاستكمال كل المشاريع المرتبطة بتوسيع وتطوير مرفأ طرابلس في كل مراحله، “والتي ستؤدي بدون شك الى تنمية مستدامة لمدينة طرابلس ومحافظة الشمال”.

واستقبل وفدا من “الجماعة الاسلامية” في لبنان برئاسة الامين العام عزام الايوبي، وجرى البحث في التطورات المحلية والاقليمية.-انتهى-

—–

mhm shkeir

شقير اشاد بمواقف عون: أعطى الثقة بأن لبنان سيتقدم نحو الافضل

(أ.ل) – أشاد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في بيان اليوم، بالمواقف التي اعلنها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال الحوار المباشر الذي اجراه مساء أمس مع محطات التلفزة اللبنانية لمناسبة مرور عام على انتخابه رئيسا للجمهورية.

وقال شقير: “لقد كان فخامة الرئيس واضحا وحازما في آن، لجهة اعطاء الاولوية للاستقرار الداخلي والحفاظ على وحدتنا الوطنية، وهذا ما نعتبره يشكل ركيزة اساسية للحفاظ على وطننا وكذلك لاطلاق عجلة الاقتصاد الوطني”.

أضاف “لقد أظهر الرئيس عون انه يمتلك رؤية شاملة ومتكاملة لمختلف الملفات الاقتصادية والاجتماعية ولا سيما الاصلاح ومكافحة الفساد واقرار كل الاجراءات والقوانين المطلوبة لاعادة اطلاق عجلة الدولة”، مؤكدا ان “اعلان الرئيس عون انه سيصب اهتمامه في السنوات الخمس المقبلة من العهد على الملف الاقتصادي شكل بالنسبة لنا بارقة أمل بتغيير المسار الاقتصادي وكذلك الأمل باعادة لبنان كمركز اقتصادي مرموق في المنطقة والمتوسط”.

ورأى شقير ان “تأكيد فخامته واصراره على المضي قدما بكل المشاريع التي تؤسس لبناء الدولة، علما انه أكد انجاز الكثير من المشاريع التأسيسية، قد أعطانا وأعطى جميع اللبنانيين الثقة بأن لبنان سيتقدم نحو الافضل ليكون محط افتخار واعتزاز لجميع ابنائه”.

وختم “انطلاقا من كل ذلك، أسمح لنفسي ان اتقدم بالتهنئة باسمي وباسم القطاع الخاص اللبناني لفخامة الرئيس على كل ما قام به العهد في سنته الاولى بالتعاون مع حكومة استعادة الثقة برئاسة الرئيس سعد الحريري وعلى كل الانجازات التي حققها، وكلنا ثقة بأن المسيرة ستستمر بالزخم ذاته لاعلاء شأن لبنان واعادته منارة للشرق”.-انتهى-

—–

saraf31-10-2017

الصراف بحث مع رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيطالي النائب فرانسيسكو جاروفاني على رأس وفد.

اللقاء الذي حضره السفير الإيطالي لدى لبنان السيد ماسيمو ماروتي تناول العلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا، لاسيما في المجال العسكري.

كما تطرق البحث إلى المهام التي تؤديها الوحدة الإيطالية العاملة في إطار اليونيفل والتعاون مع الجيش اللبناني.-انتهى-

——

riashi

وزير الاعلام بحث مع وفد الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة مع الاشخاص المعوقين

أطلعه على تحركه لتحصيل الحقوق

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي في مكتبه في الوزارة بعد ظهر اليوم، وفدا من الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة مع الاشخاص المعوقين الذي يضم 79 مؤسسة في لبنان يقدمون خدمات ل12 الف معوق.

وضم الوفد الدكتور موسى شرف الدين عن اتحاد جمعيات المعوقين، اسماعيل الزين عن جمعية المبرات الخيرية، فاديا صافي عن سيزوبيل، الاخت باتريس مسلم عن جمعية الاب روبرتس وعزت آغا عن مجمع الرحمة الطبي.

وعرض الوفد مع الوزير الرياشي رفع سعر الكلفة للاشخاص المعوقين، ووضعه في أجواء دعم وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي وتحركه مع المؤسسات والجمعيات لتحصيل حقوقها. كما تم البحث في ضرورة الاضاءة اعلاميا على مواضيع الاشخاص المعوقين المتنوعة وحقوقهم ودعمهم في المجالات كافة.-انتهى-

——

marwan hmade

حماده: وفروا علينا مشهد تقديم أوراق اعتماد السفير اللبناني في دمشق

(أ.ل) – طالب وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في تصريح اليوم “الحكومة الذي ينتمي اليها، بالعمل فورا على منع المشهد المأسوي المتوقع بتسليم اوراق اعتماد سفير لبنان في دمشق الى من لوثت يداه بدماء أكثر من 500 ألف ضحية سورية ومئات الضحايا اللبنانيين”.

وقال: “يكفينا اخطاء تسيء الى علاقاتنا الخارجية. فمن جور الدهر على لبنان وسوريا أن يكون من ضمن المهمات الديبلوماسية للسفير سعد زخيا، المحترم والكفؤ، التعاطي مع مسؤولي هذا النظام، في حين يواجه عزلة سياسية وديبلوماسية وعربية وعالمية غير مسبوقة، وفي وقت لا يزال لبنان يتحمل اعباء النزوح القسري الذي تسبب به”.-انتهى-

——

fadlallah[1]

النائب فضل الله بعد اجتماع لجنة الاعلام: متمسكون بدور اوجيرو

والتلزيمات يجب ان تذهب الى دائرة المناقصات لتكون هناك شفافية

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات اليوم، جلسة برئاسة رئيس اللجنة السيد حسن فضل الله وحضور مقرر اللجنة الدكتور عمار حوري والنواب: كامل الرفاعي، علي بزي، عباس هاشم، نبيل نقولا، زياد القادري، اسطفان الدويهي، اميل رحمة، سامر سعادة وهاني قبيسي.

كما حضر الجلسة وزير الاتصالات جمال الجراح ومستشاره نبيل يموت.

اثر الجلسة قال فضل الله: “جلسة اليوم ناقشت كل الموضوعات المتعلقة بملف الاتصالات في لبنان وهذا الموضوع مطروح على المستوى الاداري والاعلامي والقضائي من جوانب متعددة، صحيح حين وجهنا الدعوة لعقد هذه الجلسة كان العنوان مناقشة قانون البرنامج الذي اقر في الموازنة العامة لوزارة الاتصالات وتوسعة شبكة “فايبر” في لبنان وما يتعلق بملف الانترنت بشكل عام، ولكن هناك مجموعة من القضايا التي نوقشت منها موضوع الساعة اي الخلاف بين الوزير ومدير عام هيئة “اوجيرو” وما حصل خلال الايام القليلة الماضية، التلزيمات المرتبطة بقانون البرنامج لها علاقة بمد شركة “فايبر”، والشركات الخاصة والانترنت غير الشرعي اين اصبح وهل ما زال يوجد في لبنان انترنت غير شرعي، هل هناك شركات موجودة امام القضاء اليوم ومع ذلك حصلت على خدمة من الدولة من دون اتصالات، كل ما يتعلق بقانون البرنامج الذي اقر في الموازنة العامة”.

اضاف “هذه النقاط التي ناقشناها، ومن الامور ايضا التفاوت بين ارباح الشركات ومنها ما يربح 60 بالمئة ومنها 80 بالمئة، وهذا الامر كيف يحصل ومن المسؤول وكيف اجريت العقود؟، فضلا عن النقاش الاساسي المبدئي الذي له علاقة هل نعطي شركة خاصة هذه الامتيازات، المصطلح من عندي، كل هذه النقاط نوقشت واستطيع القول ان النقاش كان هادئا وقيلت كل الامور على الطاولة، وحتى ما يطرح في الاعلام طرح على طاولة اللجنة، لا محرمات في النقاش هذه حقوق اللجنة، ومن حق الوزارة ان تقدم الايضاحات حول كل الامور التي عرضت”.

وتابع “هناك نقاط لم تتم الاجابة عليها لانه انتهى الوقت، منها التلزيمات ومنها الانترنت غير الشرعي والتوظيف الذي يحصل وفق اي اسس ومعايير، النقاش الاساسي هو الGDS و”الويفس” والخلاف الذي حصل في اوجيرو ويحتاج الى استكمال الاسبوع المقبل، واتفقنا على الاجتماع وسنستكمل هذه الملفات في الاسبوع المقبل، وهناك وجهة نظر غالبة داخل اللجنة تقول ان ال GDS والويفس تقول انهم اخذوا امتيازات كبيرة بحاجة الى اعادة نظر، وسبق ووعدت من دولة رئيس الحكومة انه سيرى كيف سيعالج هذا الموضوع، وهذا ملف اشكالي كبير، هناك شركتان وهناك انطباع انهما تحلان محل اوجيرو وهذا موجود لدى بعض موظفي هيئة اوجيرو ولدى اغلب اعضاء اللجنة وفي الاعلام، هذا يحتاج الى حل”.

واردف” “اما بملف التلزيمات وهذا ليس موقفنا بل موقف عدد من النواب الذين يمثلون كتلهم، نحن من اصحاب وجهة النظر التي تقول كل تلزيم في الدولة اللبنانية يعني بحدود 100 مليون ليرة يجب ان يمر عبر دائرة المناقصات العمومية حتى يكون هناك شفافية ولا يكون هناك اي التباسات او شبهات سواء اكان القانون يلزم الادارة بهذه العملية او لا يلزمها، لذلك نحن طالبنا ان التلزيمات التي ستتم عبر وزارة الاتصالات ان تذهب الى دائرة المناقصات العمومية ليكون هناك شفافية كبيرة لان اي مناقصة او اي تلزيم يتم في الدولة اللبنانية دائما يوجد اتهام بهدر او فساد او ما شابه لنقطع دابر هذا الكلام ونذهب الى دائرة المناقصات العمومية خصوصا ان لا شيء يستدعي العجلة، فالبلد لم يعد يحتمل”.

وقال: “استطيع القول ان لجنة الاعلام والاتصالات متمسكة بدور هيئة اوجيرو بالكامل وحقيقة لم يكن الوزير بعيدا عن هذا الرأي، لأكون واضحا بأنه يجب ان نعطيها دورها الكامل ولديها كفاءات تستطيع من خلالها ان تقوم باعمال تمديد “الفايبر” والصيانة وتطوير شبكة الاتصالات، تستطيع ان تقوم بها بشكل ناجح لديها تجارب سابقة بمعزل عن المرحلة الماضية. نحن متسمسكون بالقطاع العام بدور هيئة اوجيرو ولا نقبل المس بهذا الموضوع بأي شكل من الاشكال هذه مؤسسة عامة علينا ان نحافظ عليها، هذه واحدة من المؤسسات التي تدر ارباحا على الدولة وهذا الامر لا علاقة بالشراكة بين القطاع العام والخاص الذي اصبح قانونا هذا امر مختلف نحن نتحدث اذا كان لدينا مردود مالي كبير وقادرون من خلال مؤسسات الدولة ان تجلب هكذا مردود لماذا نذهب الى القطاع الخاص، نحن نذهب الى القطاع الخاص بالمجالات الاستثمارية التي لا يستطيع فيها قطاع الدولة ان يحقق ارباحا”.

وقال:” اشير الى موضوع الانترنت غير الشرعي وحجم المشتركين، الرقم الذي قيل ان 65 بالمئة من المشتركين في الانترنت في لبنان هم في اوجيرو فاذا هو القطاع الاكثر اتساعا، 35 بالمئة هناك شيء غير شرعي وشيء شرعي عبر الشركات الخاصة، عندما نطرح ملفات لها علاقة بالهدر والفساد يطرح سؤال اذا لديكم ملفات دون الحديث فيها بالاعلام او في الهيئة العامة حولوها الى القضاء هل هناك اوضح من قضية اجماعية هي الانترنت غير الشرعي التي كشفناها في لجنة الاتصالات النيابية وبقينا نناقشها اكثر من سنة، والملف قدمناه بأكمله الى القضاء المختص. اليوم يطرح سؤال وطرح داخل اللجنة يقول هل صحيح ان احدى الشركات المترافع عليها امام القضاء تحصل من الدولة اللبنانية على سعة معينة ومن دون كفالة قبل ان يبت القضاء بأمرها. هذه الشركة موجودة وعليها دعوى وما تزال تأخذ بعدها انترنت، الجواب اجل الى الاسبوع المقبل، لان الوقت انتهى ولكن هذا سؤال يتعلق ايضا بكل ملف الانترنت غير الشرعي في لبنان لذلك نحن رفعنا القضية الى القضاء حتى الان لم نر موقوفا اساسيا في هذه القضية هذا سؤال يوجه الى الجميع قضاء حكومة مسؤولين معنيين، ولا احد يقول لنا انتم كمجلس نيابي تحكوا هذا الامر امام الرأي العام، نحن كنواب نحاسب الحكومة اذا لدينا ملف حولناه الى القضاء، القضاء المختص هو الذي يقوم بالدور الذي يجب ان يقوم به”.

وختم “ملف ال GDS موجود امام مجلس شورى الدولة وهو الجهة المعنية وعليه ان يتحمل مسؤولياته الكاملة في هذا الملف ونرفض اي ضغط او اي تدخل او اي محاولة لمنعه من القيام بواجبه من اجل الحفاظ على المال العام نحن لدينا رأينا القانوني، لم نأخذ موقفا نهائيا لانه امام القضاء، فهناك ملفان امام القضاء: الانترنت غير الشرعي وملف ال GDS ليتحمل القضاء المسؤوليات ويقوم بدوره ونعالج هذا الملف وفق الاطر القانونية والاليات التي نعتمدها في مؤسساتنا”.-انتهى-

——

ali khreis

خريس: لتفعيل المؤسسات بعد استكمال العمل لإجراء الانتخابات

(أ.ل) – شدد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس خلال كلمة القاها في احتفال تأبيني في بلدة برج رحال، على ضرورة “تفعيل مؤسسات الدولة كافة، وبخاصة بعد الأشواط الكثيرة التي قطعناها وإستكمال العمل لإجراء الإنتخابات النيابية في موعدها في السادس من أيار العام المقبل”، داعيا الجميع الى “الجهوزية الكاملة وخوض هذا الإستحقاق بنجاح لم للوطن من مصلحة وعافية تعيده الى سابق عهده، وإخراجه من محنته والأزمات التي تواجهه. وإعتبر النائب خريس ان “العدو الإسرائيلي ما زال يمعن في تهديدادته لوطننا بعد الهزيمة التي مني بها خلال حرب تموز 2006″، داعيا الى “البقاء على جهوزية تامة لمواجهة اي مخطط اسرائيلي يهدف الى زعزعة امننا وإستقرارنا”.

وتطرق الى وعد بلفور المشؤوم الذي ومن خلاله “سلخ الشعب الفلسطيني وطرد من ارضه وحل مكانه شعب آخر نتيجة للهيمنة والتسلط، وكأن الشعب الفلسطيني لا مكان له في الوجود في ارضه”.

وتابع “ها هو اليوم يعمل على إفشال المصالحة الفلسطينية – الفلسطينيةمن خلال القصف الذي قام به في غزة”، داعيا “كل الفصائل إلى العمل على تفويت الفرصة على العدو الإسرائيلي الذي لا يفهم الا لغة المقاومة والبندقية والحجر وشتى وسائل مواجهته”.

وختم “على الشعب الفلسطيني ألا يتكل على احد، لا مجلس امن ولا امم متحدة، بل عليه الإتكال على وحدته لأن افضل وجوه الحرب مع العدو الوحدة الداخلية وتصويب البندقية نحوه دون سواه، لأن ثمة مخططات دولية وأميركية تعل جاهدة لتغيير بوصلة الصراع من إسرائيل الى إيران”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عيناتا، رميش وشمع.

وبتاريخ 2 / 11 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتاريخ 31 /10 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة. وبتاريخ 1 /11/ 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——-

ammar musawi

ماتياس زارت مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله

عمار الموسوي: لمساعدة لبنان على معالجة ملف النازحين من دون شروط

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي، وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع بلدان المشرق العربي برئاسة ماليسا ماتياس، في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن. وقد تم خلال اللقاء، بحسب بيان العلاقات الاعلامية في الحزب، “إستعراض جملة من القضايا المحلية، إضافة إلى التطورات في المنطقة والعلاقات اللبنانية ـ الأوروبية”.

ورحب الموسوي بالوفد وأكد “أهمية مواصلة الحوار في القضايا المشتركة”. وتحدث عن الإنجازات التي حققها الجيش اللبناني والمقاومة في الحرب على الإرهاب التكفيري وتحرير كافة الجرود في منطقة البقاع الشمالي منه. كما تطرق إلى ملف النازحين السوريين والأعباء التي يشكلها على لبنان، وطالب المجتمع الدولي ب”ضرورة مساعدة لبنان على معالجة هذا الملف وعدم وضع الشروط عليه”.

وفي الحديث عن الوضع في الجنوب، أكد “أن الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي والأجواء اللبنانية لم تتوقف، وأن التهديدات الإسرائيلية هي السبب في خلق مناخ التوتر والتصعيد القائم حاليا”.

وختم الموسوي بالتعبير عن ثقته ب”أن لبنان لديه فرصة كبيرة اليوم للنهوض وتحقيق إنجازات مهمة على الصعد السياسية والاقتصادية والإنمائية”.-انتهى-

——-

abd rahman bizri

البزري: صيدا ومخيماتها دفعتا ثمنا غاليا نتيجة لاستيراد البعض

ملفات أمنية وقضائية الى المدينة

(أ.ل) – اعتبر الدكتور عبد الرحمن البزري، في تصريح اليوم، “أن خروج بعض المطلوبين اللبنانيين من مخيم عين الحلوة الى مناطق أخرى، قد تكون خارج لبنان، سيكون له مردود إيجابي”، مؤكدا “أن كل ما يزيل فتيل التوتر في المخيم ويحمي أمنه وأمن صيدا ومنطقتها عمل يصب في خانة استقرار المدينة ومحيطها، وذلك رغم تكتم المعلومات حول ماهيته والصفقة والأسلوب اللذين اتبعا لتسهيل التنفيذ”.

وأضاف “إن ما يحدث الآن، وكل ما حدث في السابق من دخول وخروج مطلوبين لبنانيين وغير لبنانيين من والى مخيم عين الحلوة دليل واضح على حجم الارتباطات والتداخلات التي كانت تدير هذا الملف دون علم مدينة صيدا ومخيماتها والأهالي، بين قوى مختلفة تعتبر نفسها مؤثرة سياسيا وأمنيا وتهدف تحركاتها الى التأثير في الموازين المحلية والإقليمية”.

ودعا البزري الى “إنجاز كافة الملفات الأمنية والقضائية المرتبطة بصيدا ومحيطها ومخيماتها من خلال التفاوض بعيدا عن العنف والأعمال العسكرية، خصوصا وان صيدا دفعت ثمنا غاليا بشريا واقتصاديا واجتماعيا نتيجة تحملها لهذه الملفات والتي تم توريدها الى المدينة دون استشارة أبنائها، ودون الأخذ بعين الاعتبار مصالح سكانها من لبنانيين وفلسطينيين”.-انتهى-

—–

kabalan

قبلان: المجزرة الإسرائيلية في غزة وصمة عار على جبين الإنسانية

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في تصريح، “المجزرة الإسرائيلية التي استهدفت مدينة غزة في عدوان جديد يكشف عن الطبيعة الاجرامية لهذا الكيان الاستعماري الذي يقوم على العدوان والاجرام وبث الفتن ونسج المؤامرات مما يجعله مصدرا للشر يهدد السلام والاستقرار في المنطقة برمتها، وهذا ليس بغريب ولا بجديد عن كيان إرهابي قام على سفك الدماء وارتكاب المجازر حتى أصبح بؤرة للارهاب ومصدرا له”.

ورأى قبلان ان “العدوان ضد غزة يستهدف كل الفلسطينين ويشكل وصمة عار على جبين الإنسانية التي تنتهك كل يوم في فلسطين التي تحولت الى سجن كبير يفرض الجلادون الصهاينة اجراءاتهم القمعية والتعسفية التي تكشف عن همجية الاحتلال وإتقانه لصناعة الإرهاب بحق البشر وانتهاك حرمة المقدسات”.

وحمل “قادة العرب والمسلمين وكل دول العالم مسؤولية استمرار المسلسل الإرهابي في فلسطين لان سكوتهم وعدم تحركهم المجدي لنصرة فلسطين وشعبها أفسح المجال أمام إسرائيل للمضي في إرهابها”.

ورأى قبلان “ان استكمال جهود المصالحة الفلسطينية وصولا الى وحدة فلسطينية ترتكز على التضامن في مقاومة الاحتلال هي من افضل وجوه الرد على العدوان الصهيوني، مما يحتم قيام جبهة فلسطينية موحدة عنوانها مقاومة الاحتلال بكل الوسائل والامكانيات حتى تحرير فلسطين من رجس الاحتلال وعودة اللاجئين الى ديارهم”.-انتهى-

—–

darfatwa

الهبر من دار الفتوى: نعيش حالة انتظار سلبي وانفصام سياسي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، عضو كتلة الكتائب النائب فادي الهبر الذي قال بعد اللقاء: “نحن نعيش حالة انتظار سلبي وانفصام سياسي داخل مجلس الوزراء والمؤسسات. أن يكون لنا جيشان فهذا خطأ لأنه يمنع أن يكون لبنان بلدا قويا وقادرا وموحدا بجيش واحد، وان لا يكون هناك سلاح متفلت، وهذا ينفع الوفاق الوطني الحقيقي الصادق الذي يعيد الحياة الى الاقتصاد ويعيد النمو، لأن لبنان مهدد بزيادة مساحة الفقر في ظرف إقليمي صعب على المستوى الاقتصادي”.

واستقبل دريان عضو الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية المحامي حسن كشلي.-انتهى-

——

hizbullah

حزب الله يدين العدوان “الاسرائيلي” ضد غزة ويرى فيه استمرارا

لسياسة العدوان وخنق القطاع وأهله

(أ.ل) – تعليقاً على العدوان الإجرامي الصهيوني ضد غزة الذي أوقع عدداً من الشهداء الفلسطينيين أصدر حزب الله البيان التالي:

دين حزب الله بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي استهدف أحد الأنفاق في قطاع غزة، ويرى فيه استمراراً صهيونياً في سياسة الإجرام والعدوان وخنق القطاع وأهله.

إن هذا العدوان الإسرائيلي الجديد إنما يؤكد الطبيعة الهمجية الإجرامية للعدو الإسرائيلي واستمرار استهدافه للشعب الفلسطيني، في حين يحاول البعض تقديمه كصديق للعرب ويقوم بمبادرات لتطبيع العلاقة معه.

وإننا على ثقة أن هذا النوع من الاعتداءات لن يثني فصائل المقاومة عن مواصلة جهادها ضد الاحتلال تحريراً للأرض الفلسطينية المقدسة وحماية لشعبها العزيز.

إن حزب الله وإذ يتقدم من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس بأسمى آيات العزاء لارتفاع عدد من الشهداء في العدوان الأخير فإنه يعبر عن التضامن الكامل معهما، ومع شعبنا الفلسطيني المظلوم في القطاع في وجه العدوان الإسرائيلي المدعوم أميركياً والمسكوت عنه أممياً ودولياً. ويرى في دعم العدوان والسكوت عليه شراكة للمحتل في حصار أهل القطاع وتجويعهم وخنقهم.-انتهى-

——-

army

إحالة موقوف على القضاء المختص لإنتمائه الى تنظيم داعش الإرهابي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 30 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري يحي أحمد عامر لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي ومشاركته في أحداث عرسال ضدّ الجيش اللبناني، وإيواء المسلحين ونقلهم وتأمين الأسلحة والذخائر الحربية لمصلحة التنظيمات الإرهابية، ومشاركته في إطلاق الصواريخ بإتجاه الأراضي اللبنانية، وفي وضع مخطط أعدّته المجموعات الإرهابية للسيطرة على قرى لبنانية على السلسلة الشرقية، بالإضافة إلى تأمين المواد اللازمة لصنع العبوات واستخدامها لتفخيخ السيارات التي تمّ تفجيرها لاحقاً في الداخل اللبناني.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 26،24،19 و 31 / 10 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *