الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 23 تشرين الأول 2017 العدد 5381

نشرة الإثنين 23 تشرين الأول 2017 العدد 5381

tarabei1-23-10-2017

tarabei23-10-2017

tarabei2-23-10-2017

طربيه: لقاءاتنا في واشنطن هدفت إلى تحييد الاقتصاد

عن الانعكاسات السلبية للتشريعات الجديدة

(أ.ل) – ألقى رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه كلمة في مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية، وجاءت كالتالي:

أيها الإعلاميون الكرام،

نرحّب بكم في مقرّ جمعيّة مصارف لبنان ونشكر لكم تلبية دعوتنا الى هذا اللقاء الذي سنتناول فيه بعض المسائل والشؤون الراهنة.

أولاً – زيارة الوفد المصرفي الى الولايات المتحدة الأميركية

شارك وفد من جمعية مصارف لبنان في الاجتماعات السنوية المشتركة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عُـقدت في العاصمة الأميركية، وكذلك في المؤتمر السنوي الذي يعقده البنك الفدرالي الاميركي في نيويورك حول ” مكافحة تمويل الإرهاب وتعزيز العلاقات مع المصارف المراسلة”.

وقد تألّف الوفد الى واشنطن من السادة: سعد أزهري، وليد روفايل، د. تنال صباح، نديم القصار، سمعان باسيل، شهدان جبيلي والأمين العام د. مكرم صادر. وأجرى الوفد خلال الفترة من 10 إلى 13 تشرين الأول سلسلة لقاءات تمَّ التحضير لها من قبل  مكتب المحاماة الدولي (DLA PIPER) الذي يتولّى متابعة مصالح جمعية المصارف منذ خمس سنوات، وشملت الزيارة بدايةً المسؤولين في مجلسي النواب والشيوخ ، ولا سيّما مسؤولي اللجان المختصّة بمشروع القانون المتعلّق بحزب الله 2017 HIFPA والذي جرى التداول به في الإعلام. كما شملت الزيارة كبار المسؤولين عن لبنان في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي / البيت الأبيض. ثم كان لوفد الجمعية لقاءُ عملٍ هام في وزارة الخزانة مع المساعد الجديد لوزير الخارجية لشؤون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الأرهاب. وسعت الجمعية من خلال هذه اللقاءَات كلّها إلى تحييد الاقتصاد اللبناني عن الانعكاسات السلبية للتشريعات الجديدة ، من جهة، وكذلك إلى تحصين القطاع المصرفي إزاء التداعيات الممكنة التي قد تترتّب على القانون الجديد، من جهة ثانية. وشدَّد وفد الجمعية تكراراً على كون التشريعات الحالية كافية، ما ينفي الحاجة إلى تشريع إضافي خصوصاً وأن المصارف نجحت في تطبيق قواعد الامتثال من خلال الآلية إلتي وضعها البنك المركزي اللبناني وقبول المرجعيات الدولية بها، بما فيها وزارة الخزانة الأميركية.

كما شارك وفد جمعية مصارف لبنان في المؤتمر الذي عقده إتحاد المصارف العربية مع بنك الإحتياطي الفدرالي الاميركي وصندوق النقد الدولي حول موضوع “الحوار الاميركي – الشرق أوسطي مع القطاع الخاص” بتاريخ 16 تشرين الاول 2017، وشاركت فيه نخبة من أصحاب القرار المالي ومسؤولون في الولايات المتحدة الاميركية عن مكافحة تمويل الإرهاب، كذلك مسؤولون عرب من وزراء وحكّام بنوك مركزية ورؤساء مصارف.

وقد شارك في حفلة الافتتاح المستشار العام ونائب الرئيس التنفيذي الفدرالي الأميركي السيد مايكل هيلد، ومساعد وزير الخزانة الأميركية الجديد لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب السيد مارشال بيلينغسلي، ونائب حاكم مصرف لبنان المركزي الدكتور محمد بعاصيري، وكذلك الأمين العام لاتحاد المصارف العربية السيد وسام فتوح. وتخلّلت المؤتمر مداخلات لوزير الاقتصاد اللبناني السيد رائد خوري، ولعدد من حكّام المصارف المركزية وغيرهم من ممثلي الهيئات المشاركة.

افتتح المؤتمر الدكتور جوزف طربيه باسم اتحاد المصارف العربية بصفته رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد المذكور، وكانت له لقاءات جانبية حول لبنان مع المسؤولين الأميركيّين الجدد سواء في وزارة الخزانة الاميركية أم في بنك الإحتياطي الفدرالي الأميركي ولقاءات مع أجهزة الرقابة المالية ومكافحة تبييض الأموال، على صعيد الأمم المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وقد طرح رئيس الجمعية على مختلف المسؤولين الهواجس التي يشكو منها لبنان وبخاصة على صعيد انعكاسات أزمة المنطقة عليه وتحمّله لأعبائها والدور المفصلي الذي يلعبه القطاع المصرفي اللبناني الذي يشكّل العامل الأساسي للاستقرار الاجتماعي والسياسي ومصدر تمويل رئيسي للدولة اللبنانية.

الى ذلك، عقد وفد الجمعية الى نيويورك سلسلة لقاءات عمل مع بعض المصارف المراسلة يوم 17 تشرين الأول ولبّى مع عدد كبير من مندوبي المصارف اللبنانية دعوة غداء مصرف BNY Mellon حيث ألقى السيد هاني القبلاوي، ممثل البنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كلمة ركّز فيها على عراقة ومتانة علاقات بنك نيويورك مع المصارف اللبنانية.

كما في السابق، هدفت الزيارة إلى الحفاظ على تواصل لبنان مع العالم وعلى علاقات لبنان المصرفية الدولية التي تُعدّ حيوية لكافة اللبنانيّين وتواصلهم مع الخارج سواءً بالنسبة الى تعاملهم مع الأسواق العالمية أو بالنسبة الى الارتباطات العائلية مع الانتشار اللبناني في كل أنحاء العالم.

وجدّدت الجمعية في كل لقاءاتها مع مسؤولي المصارف المراسلة أو مع الكونغرس والإدارة الأميركية الالتزام بالقواعد المصرفية العالمية، ومنها الأميركية بوجه خاص، كون معظم العمليات تتّم بالدولار الأميركي وعبر المصارف الأميركية المراسلة. وقد أبدت إدارات هذه المصارف لوفد الجمعية ارتياحها لكون العلاقات تتَّسم بالإيجابية والاستمرارية نظراً لحسن إدارة المخاطر لديها ، كما أثنى مسؤولو المصارف الأميركية المراسلة على شفافية العلاقة مع المصارف اللبنانية وعلى سرعة ودقة المعلومات المتعلّقة بالعمليات المصرفية.

وفي المحصّلة، شدَّد وفد الجمعية سواء لدى الإدارة الأميركية أم لدى المصارف المراسلة على أن لا يكون أيُّ تطبيق للتشريعات الجديدة مضرّاً أو أن تنتج عنه أضرار جانبية بلبنان وباقتصاده ومصارفه المؤتمنة على مدّخرات اللبنانيّين.

ثانياً- في النقاش الدائر حول أرباح مصرف لبنان

تتمنّى جمعية مصارف لبنان على جميع الجهات السياسية والقوى الحيّة المؤثرة في المصير الوطني اللبناني مراعاة الأوضاع الاقتصادية والمالية الدقيقة، خصوصاً ما يتعلّق منها بالوضع النقدي والجهود الكبيرة التي يقوم بها مصرف لبنان للمحافظة على الإستقرار النقدي ونجاحه في حماية الليرة اللبنانية، ومن خلالها الحفاظ على القوة الشرائية لمداخيل اللبنانيّين. ومما يؤدّي الى إضعاف الثقة بهذا المرفق وضعُه قيد التشكيك، علماً أن قانون النقد والتسليف يضع آليات ضبط ومراقبة لا بدّ أن تكون فعّالة وكافية.

ثالثاً- بعض معطيات النشاط المصرفي

في نهاية آب 2017، وصلت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمّعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان، والتي تعبّر عن النشاط المصرفي، إلى ما يوازي 209,4 مليارات دولار. وبلغت الودائع الإجمالية ما يوازي 173,2 مليار دولار مسجّلةً زيادة نسبتُها 4,0% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017، مقابل ارتفاعها بنسبة أقلّ بلغت 3,5% في الفترة ذاتها من العام 2016. ووصلت التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم إلى ما يعادل 52,9 مليار دولار في نهاية آب 2017، لتسجّل زيادة بنسبة 3,6% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017 مقابل ارتفاعها بنسبة 4,0% في الفترة ذاتها من العام 2016.

وفي نهاية آب 2017، بلغت التسليفات الممنوحة للقطاع العام ما يعادل 33,5 مليار دولار، لتسجّل تراجعاً بنسبة 3,5% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017، مقابل تراجعها بنسبة 8,1% في الفترة ذاتها من العام 2016.

ووصلت الأموال الخاصة إلى ما يعادل 18,6 مليار دولار في نهاية آب 2017، مشكّلةً حوالي 8,9% من إجمالي الميزانية المجمّعة، وبلغ معدّل الملاءة لدى القطاع استناداً إلى آخر المعطيات المتوافرة 16,6% حسب بازل 3. ويتمتّع القطاع المصرفي اللبناني بسيولة إجمالية مرتفعة تقارب 66%.

أيّها السيدات والسادة،

نقدّر لكم متابعة أداء القطاع المصرفي ونشاط جمعيتنا باهتمام دائم وبتغطية مسؤولة… وشكراً لحضوركم.-انتهى-

——

ali hassan khalil

وزير المالية يطلق الاربعاء 6 خدمات عقارية الكترونية

(أ.ل) – يطلق وزير المالية علي حسن خليل تطبيقا خلويا جديدا (LRC) يتضمن 6 خدمات عقارية الكترونية تؤمن أفضل وأسهل خدمة ممكنة للعمليات العقارية وتسهل على المواطن اللبناني متاعب التنقل والاستفسار عن معاملاته، بعد الخدمات الالكترونية الثلاث التي أطلقتها وزارة المالية – مديرية الشؤون العقارية العام الماضي، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الاربعاء المقبل، في مبنى الضريبة على القيمة المضافة في بيروت – العدلية.

تتلخص الخدمات الست بالآتي:

1- الصحيفة العقارية: تؤمن الاستحصال على معلومات الصحيفة العقارية الرقمية.

2- متابعة المعاملة: تمكن من معرفة وضع المعاملة.

3- احتساب الرسوم: احتساب الرسوم التقريبية الواجب دفعها.

4- حركة القيود: خدمة تقوم بإرسال تنبيه الى الهاتف الخلوي ورسالة الى البريد الالكتروني حول تسجيل قيود جديدة أو إصدار سندات ملكية جديدة على الصحيفة العقارية الرقمية.

5- متابعة إفادة الملكية: تؤمن معرفة وضع معاملة إفادة الملكية.

6- أوامر القبض المدفوعة: توفّر خدمة معرفة أوامر القبض المدفوعة العائدة لآخر عملية على العقار.

إن المكتب الإعلامي في وزارة المالية إذ يضع بتصرف الإعلاميين هذه المعطيات يرجو من المهتمين منهم الراغبين في الاطلاع اكثر والحصول على تفاصيل تلك الخدمات والأهداف المرتقب تحقيقها، مراجعة مدير عام الشؤون العقارية جورج معراوي هاتف 01/660014 أو المكتب الإعلامي في وزارة المالية عبر الرقم 01/981460 المقسم 1605/1606.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

محادثات لبنانية اوسترالية في قصر بعبدا وتوافق على تفعيل العلاقات وتطوير التعاون

عون: لحلول سياسية للازمة السورية ومعالجة ازمة النازحين

(أ.ل) – توافق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحاكم اوستراليا العام السير بيتر كوسغروف، على “ضرورة تفعيل العلاقات اللبنانية – الاوسترالية في مختلف الصعد، وتطوير آليات التعاون في ما بين البلدين في المجالات كافة، وفق دينامية متجددة لتعاون يخدم مصالحهما المشتركة”.

رئيس الجمهورية

وشدد الرئيس عون على “اهمية توحيد الجهود الدولية من اجل مكافحة الارهاب، واهمية التوصل الى حلول سياسية للازمة السورية، وضرورة الاسراع في ايجاد حل لازمة النازحين”، مطالبا ب”دعم لبنان ليكون مركزا دوليا لحوار الاديان والحضارات والاعراق معتمدا من الامم المتحدة”.

كوسغروف

من جهته، اكد السير كوسغروف “عمق العلاقة بين البلدين التي ترتكز على روابط اجتماعية واسعة النطاق”، مبديا “التزام بلاده ازاءها ومواصلة النظر في سبل توطيدها”.

مواقف الرئيس عون والحاكم كوسغروف جاءت في خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقداه بعد محادثاتهما في القصر الجمهوري ظهر اليوم.

الاستقبال الرسمي

وكان حاكم اوستراليا وصل وقرينته الليدي لين كوسغروف الى قصر بعبدا عند الساعة الحادية عشرة والنصف، يرافقهما وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الوزير المرافق بيار رفول، حيث استقبلهما الرئيس عون وقرينته السيدة ناديا الشامي عون عند مدخل البهو الداخلي للقصر، قبل ان تقام للحاكم الضيف مراسم الاستقبال الرسمي ويتوجه والرئيس عون الى المنصة الرئيسية.

وبعد عزف النشيد الوطني لاوستراليا ورفع علمها، عزف النشيد الوطني اللبناني. ثم عرض الرئيس عون والحاكم كوسغروف حرس الشرف، قبل ان يحيي الضيف العلم اللبناني. بعد ذلك، صافح الحاكم كوسغروف الشخصيات اللبنانية المستقبلة، وهي: وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، الوزير بيار رفول، المستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون الهاشم، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، الى مستشاري رئيس الجمهورية السفير شربل وهبة والعميد بولس مطر والاستاذ جان عزيز، ومدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا.

ثم صافح الرئيس عون اعضاء الوفد الاوسترالي، الذي ضم، السفير الاوسترالي غلين مايلز، مساعد امين سر الحاكم PAUL SINGER MVO، مدير الشؤون الاستراتيجية سام غروفز و SARAH SHMITT وادوارد راسل.

خلوة ثنائية ومحادثات موسعة

بعد ذلك، توجه الرئيس عون والحاكم كوسغروف الى صالون السفراء وعقدا لقاء ثنائيا، رحب في خلاله الرئيس عون ب”زيارة الضيف الاوسترالي، وهي الاولى له كحاكم الى لبنان”، لافتا الى “عمق العلاقات التي تربط لبنان باوستراليا والتي ازدادت تجذرا بفعل الدور الذي يلعبه ابناء الجالية اللبنانية هناك، وقد تبوأ بعضهم مناصب ومواقع قيادية، امثال ماري بشير حاكمة ولاية نيو ساوث ويلز لمدة طويلة، وستيف براكس رئيس الحكومة السابق لولاية فكتوريا”.

وثمن رئيس الجمهورية “الدعم الذي تقدمه اوستراليا للبنان في المجال العسكري”، لافتا الى “ضرورة زيادة المساعدات التي تقدمها للجيش اللبناني الذي يضطلع بمهام حماية لبنان ومحاربة الارهاب، اكان ذلك في مجال التدريب والتجهيز او تبادل المعلومات”.

وشدد على “اهمية تعزيز العلاقات اللبنانية – الاوسترالية في المجال الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري من خلال تعزيز نشاطات غرفتي التجارة والصناعة اللبنانية – الاوسترالية في سيدني وملبورن”. واكد “ضرورة تشجيع التواصل بين المؤسسات الجامعية في البلدين”.

وعرض رئيس الجمهورية “التحديات التي يواجهها لبنان في ظل استمرار الصراع مع اسرائيل التي ما تزال تحتل جزءا من مزارع شبعا وتواصل انتهاكها لسيادة لبنان ارضا وبحرا وجوا، وتلك المتمثلة بمواجهة الارهاب التكفيري بعدما تمكن من تحرير حدوده الشرقية اخيرا”.

كما تطرق الى ازمة النازحين السوريين، فعرض “موقف لبنان الداعي الى التركيز على معالجة لب الازمة وتداعياتها”، مجددا التأكيد على انه “بات لزاما على الامم المتحدة والمجتمع الدولي بذل كل الجهود الممكنة وتوفير الشروط لعودة آمنة لهم الى بلدهم، لا سيما الى المناطق المستقرة التي يمكن الوصول اليها، او تلك المنخفضة التوتر، من دون ان يتم ربط ذلك بالتوصل الى الحل السياسي”.

ولفت في هذا السياق، الى “ما يقوم به لبنان من جهود، وآخرها توجيهه رسائل الى رؤساء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن وممثلي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية، تضمنت الموقف اللبناني من هذه الازمة وسبل حلها”، لافتا الى “العبء الثقيل الذي يتحمله لبنان نتيجة تدفق النازحين، ما يعرضه للمخاطر الاقتصادية والسياسية والامنية والاجتماعية في حال عدم ايجاد حل لهذه الازمة”.

كوسغروف

بدوره، عبر حاكم اوستراليا عن سعادته لوجوده في لبنان، شاكرا الرئيس عون على “الحفاوة التي لقيها مركزا على عمق الصداقة اللبنانية – الاوسترالية”. واكد ان بلاده “تتابع باهتمام ما يحصل في منطقة الشرق الاوسط عموما وفي لبنان خصوصا، وتعبر عن ارتياحها للانجاز الذي حققه الجيش اللبناني في تحرير ارض لبنان من التنظيمات الارهابية”. وابدى “استعداد اوستراليا لدعم لبنان في مواجهة تداعيات النزوح السوري الى اراضيه”، لافتا الى “اعتمادات مالية خصصتها بلاده لهذه الغاية”، متمنيا ان “تزول قريبا اسباب التوتر في الشرق الاوسط”.

وعلى صعيد التعاون الثنائي، شدد الحاكم الاوسترالي على “الرغبة في تفعيل التعاون التجاري ومواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة”، معربا عن اهتمامه “برغبة لبنان في ان يكون مركزا امميا لحوار الحضارات والاديان والاعراق”، مشددا على “استمرار دعم بلاده للجيش اللبناني ولدور المراقبين الاوستراليين في اطار مراقبي الهدنة”.

وفي نهاية اللقاء، انضم اعضاء الوفدين اللبناني والاوسترالي الى الرئيس عون والسير كوسغروف في محادثات موسعة، تناولت “مواضيع التعاون بين لبنان واوستراليا وضرورة التواصل الدائم بين البلدين وتعزيز التبادل التجاري وتنظيم رحلات جوية مباشرة”.

المؤتمر الصحافي

الرئيس عون

بعد انتهاء المحادثات، انتقل الرئيس عون والحاكم الاوسترالي الى صالون 22 تشرين الثاني وعقدا مؤتمرا صحافيا، استهله الرئيس عون بكلمة، فقال: “سعدت اليوم بلقاء السيد بيتر كوسغروف حاكم اوستراليا العام، في مستهل الزيارة الرسمية التي يقوم بها والسيدة قرينته الى لبنان. وقد لمست في هذا اللقاء مدى محبته للبنان واعجابه بحيوية شعبه، وثمنت التقدير الذي يكنه للحضور اللبناني في القارة الاوسترالية، الذي يعود لقرون مضت واصبح جزءا مكونا لها من دون التخلي عن الارتباط بالجذور. وهو مصدر اعتزاز وطني لنا”.

اضاف “ابلغت سعادته ان ما يجمع بلدينا اكبر بكثير من مجرد التمسك بقيم السلام والديموقراطية، بل يتعداه الى احترام التعددية وحق الاختلاف والتنوع، وصولا الى الدفاع عن كل ما يصون كرامة الانسان وحقوقه، خصوصا وأن المفكر اللبناني الوزير شارل مالك والدبلوماسي الاوسترالي وليام هودغسون شاركا في وضع نظام شرعة حقوق الانسان العالمية ومرتكزاتها. كما اطلعت سعادة الحاكم على مطلب لبنان في ان يكون مركزا دوليا لحوار الاديان والحضارات والاعراق، معتمدا من الأمم المتحدة، طالبا دعم بلاده في تحقيق هذا الهدف وفي الدفاع عن حقوقنا المشروعة في المحافل الدولية، من دون ان نغفل ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية ومنها القرار 1701 القاضي بانسحاب اسرائيل من كامل الاراضي التي ما زالت تحتلها”.

تابع “شددنا على اهمية توحيد الجهود الدولية من اجل مكافحة الارهاب الذي بات خطرا شاملا يستوجب معالجات تتخطى النطاق الوطني. كما ركزنا على اهمية التوصل الى حلول سياسية للأزمة السورية وضرورة الاسراع في ايجاد حل لازمة النازحين يساهم في اعادتهم الى المناطق الآمنة في بلادهم، لا سيما وان لبنان لم يعد بمقدوره تحمل المزيد من الاعباء نتيجة ضخامة حجم هذا النزوح. وانطلاقا من عمق الروابط المتعددة التي تجمعنا، توافقنا على ضرورة تفعيل علاقاتنا الثنائية على مختلف الصعد، وتطوير آليات التعاون في ما بيننا في المجالات كافة، وفق دينامية متجددة لتعاون يخدم مصالحنا المشتركة”.

كوسغروف

ورد الحاكم كوسغروف بكلمة، فقال: “شكرا فخامة الرئيس، انه لشرف عظيم لي ان أكون هنا في لبنان، واود ان أشكر فخامة الرئيس عون على حفاوة استقباله وعلى المباحثات الودية والمحفزة التي أجريناها عند الظهيرة. وخلال لقائنا، تناولنا، فخامة الرئيس وأنا، مدى اتساع وعمق العلاقة بين أوستراليا ولبنان، التي ترتكز على روابط اجتماعية واسعة النطاق. كما عبرت عن أمتنان أوستراليا للدور المهم الذي لعبه المهاجرون اللبنانيون في تنمية أمتنا”.

اضاف “اليوم، تشمل العلاقة اللبنانية – الأوسترالية التعاون في مجال الدفاع والأمن؛ المساعدات الانسانية للبنانيين والسوريين المحتاجين، اضافة الى الروابط الثقافية والأكاديمية والتجارية. كما تناقشت مع فخامة الرئيس، تبقى أوستراليا ملتزمة إزاء علاقة تعاون وثيق مع لبنان، وسوف تواصل النظر في سبل توطيد هذه العلاقة، بما في ذلك من خلال بناء روابط تجارية واستثمارية”.

وتابع “انها فعليا ثاني زيارة اقوم بها وزوجتي للبنان. واليوم، كما في المرة السابقة، ذهلنا بالجمال الطبيعي لهذا البلد، وتأثرنا بدفء شعبه وحس الفكاهة والعزم لديه. فخامة الرئيس، أشكركم مجددا على الحفاوة التي أحطتمونا بها اليوم. تتطلع أوستراليا الى استمرار العلاقة الوثيقة بين بلدينا وتوسيعها أكثر فأكثر خلال الأعوام المقبلة”.

وبعد المؤتمر الصحافي المشترك، انتقل الرئيس عون والسير كوسغروف الى صالون السفراء حيث انضمت اليهما السيدتان عون وكوسغروف وتم التقاط الصور التذكارية.

سجل الشرف

بعد ذلك، وقع الحاكم الاوسترالي سجل الشرف في البهو الداخلي، ودون الكلمة الاتية: “اود ان اتقدم بجزيل الشكر لفخامة رئيس الجمهورية ولحكومة لبنان وشعبه لدعوتنا للقيام بهذه الزيارة ولحفاوة الاستقبال الذي لقيناه. بين اوستراليا ولبنان تاريخ مشترك وعلاقات متينة. واني اتطلع لمواصلة العمل من اجل توطيد اواصر الصداقة بين بلدينا لتبلغ مزيدا من التقدم”.

مأدبة غداء

وعند الساعة الواحدة ظهرا، اقام الرئيس عون مأدبة غداء على شرف الحاكم الضيف حضرها اعضاء الوفدين الرسميين اللبناني والاوسترالي، والوزراء باسيل والصراف ورفول، سفراء دول الكومنولث والقائم باعمال السفارة البابوية في لبنان وعميد السلك القنصلي جوزف حبيس واركان السفارة الاوسترالية في لبنان، الامين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، مدير المراسم في الوزارة السفيرة ميرا ضاهر فوليديس، مدير الشؤون السياسية السفير غادي خوري، ورئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية الاوسترالية فادي الذوقي وكبار موظفي رئاسة الجمهورية.

الرئيس عون

والقى الرئيس عون كلمة، فقال: “سعادة حاكم اوستراليا العام، السيدات والسادة، تلبون اليوم، والسيدة قرينتكم، دعوتنا لزيارة وطننا، فتؤكدون على عمق الروابط التاريخية المتجذرة التي تربط بلدينا وشعبينا وكم ان حضور لبنان فاعل في بلادكم الفريدة. وقد قيل ان الشمس تسعد بالشروق منها لتغطي العالم، فهي دولة وقارة في آن معا. فبأسم لبنان اقول لكم: اهلا وسهلا بكم في هذا الوطن الذي تعرفونه وتحبونه”.

اضاف “ان لبنان المتعافى اليوم، يعتز برسالته القائمة على الحوار بين الديانات والثقافات. وهي رسالة جعلت حدوده ابعد من مساحته الجغرافية، لتصل الى امتداد العالم. والمشاريع التي يتم التحضير لها او تنفيذها عديدة وغايتها تحقيق نهضة تكون على قدر هذه الرسالة واهميتها. وليس لنا الآن، الا ان نعرب عن افتخارنا بالاغتراب اللبناني في اوستراليا. وهو حضور فيه من التضحيات والبذل في شتى ميادين العطاء، بقدر ما فيه من التعلق بقيم الجذور، وأهمها الايمان بقدرة الفرد على التفاعل مع أخيه في الانسانية، والسعي من اجل أن تتمكن روح الاخاء هذه من دفع الدول والشعوب نحو مزيد من التضامن”.

واكد “التزامنا المشترك ان نواصل بذل كل ما في وسعنا من اجل ان تبقى علاقاتنا الثنائية وعملنا معا في مختلف الميادين، من اجل اعلاء قيم الحق والحرية والسلام والاخوة واحترام حق الاختلاف. واني على اسم هذا الالتزام، وتأكيدا عليه، ارفع كأسي لأشرب نخب بلدينا وشعبينا. عاشت اوستراليا، عاش لبنان”.

كوسغروف

ورد الحاكم كوسغروف بكلمة، فقال: “فخامة الرئيس، حضرة السيدات والسادة، أصالة عن نفسي، وباسم زوجتي وسائر الضيوف الأوستراليين، اود ان اشكركم على عباراتكم الكريمة. ان أي علاقة ثنائية تعتمد، في مداها واتساعها، على الروابط بين الشعوب، وفي هذا السياق إن أوستراليا ولبنان محظوظان. من ميادين الرياضة، مرورا بالقطاع الأكاديمي والأعمال، وصولا الى أعلى مستويات الحكومة، لقد ساهم اللبنانيون – الأوستراليون في تقدم أمتنا، وما زالوا يلعبون دورا مهما في مسيرتنا الوطنية المتطورة”.

اضاف “بدورها، تبقى أوستراليا صديقة راسخة للبنان، ملتزمة بسيادته واستقلاله ووحدته الوطنية، ومعتزة بمساعداتنا المتواصلة في المجال الانساني وفي مجال حفظ السلام. اتمنى ان تستمر العلاقات العميقة بين شعبينا في الازدهار لسنوات مديدة. شكرا لفخامة رئيس الجمهورية وللشعب اللبناني”.

وبعد انتهاء الغداء، غادر الحاكم الاوسترالي وقرينته القصر الجمهوري حيث صافحهما الرئيس عون وقرينته عند مدخله مودعين.

لقاء السيدتين عون وكوسغروف

وكانت اللبنانية الاولى والسيدة كوسغروف عقدتا لقاء عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة الاربعين، حضرته قرينة الوزير رفول السيدة نيللي رفول ومديرة مكتب السيدة عون ميشال فنيانوس، في ما حضر عن الجانب الاوسترالي مساعدتا السيدة كوسغروف الآنستان لينيت مايس وجاكلين كومينز ومستشارة العمليات والبرامج لوريتا وبستر والسكرتيرة الثانية في السفارة الاوسترالية انطونيا دا رين.

ورحبت السيدة عون في خلال اللقاء بالضيفة الاوسترالية في لبنان، متمنية لها اقامة طيبة في ربوعه.

وكان تأكيد على “اهمية العلاقات التاريخية التي تربط لبنان باوستراليا”، كما كان بحث في “القضايا ذات الاهتمام المشترك”.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 23 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه عند الساعة 6.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة  8.30 من فوق البحر غرب الناقورة.

وعند الساعة 8.00 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.10 من فوق البحر مقابل الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، يوم أمس الساعة 00.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 8.00 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، يوم أمس عند الساعة 20.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة  1.50 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 01.30 من تاريخ اليوم خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 2.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

berri1-23-10-2017

berri23-10-2017

بري يدعو المنتشرين والمغتربين للمشاركة في الإنتخابات النيابية

(أ.ل) – دعا الرئيس نبيه بري المنتشرين والمغتربين الى المشاركة في الإنتخابات النيابية وتعزيز خياراتنا وقد إنتصرنا بتعميم مشروع النسبية لكي ننتصر معكم بالتأكيد على صحة مشاركة الإنتشار والإغتراب في كل ما يصنع حياة لبنان السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

عقد الرئيس بري بعد ظهر اليوم مؤتمراً صحفياً في عين التينة وجه فيه الى الإغتراب اللبناني النداء الاتي:

يا أبناء لبنان في بلاد الإنتشار والإغتراب..

يا من تحملون وجعكم في قلوبكم في حلّكم وترحالكم..

يا من ناديتم دائماً بالمشاركة السياسية والمتنوعة ليحلّق الوطن بجناحيه المقيم والمغترب..

لقد أنجز لبنان المقيم من عام الى اليوم عدد من الإستحقاقات الدستورية والوطنية الهامة على طريق استعادة دورة حياته الطبيعية فقد انتخب مجلسكم النيابي رئيساً للجمهورية العماد ميشال عون وأقر قانوناً للإنتخابات وقوانين تتعلق بسلسلة الرتب والرواتب والضريبية وصولاً الى إقرار قانون الموازنة بعد اثني عشر عاماً على إقصائها ونحن نأمل بذلك حفظ مالية الدولة ووقف الهدر والفساد.

الآن، وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي أدوار كل اللبنانيين لإنجاز الإستحقاق المتعلق بالإنتخابات التشريعية في الربيع القادم وهذا الأمر يتطلب إعداد قوائم إنتخابية في السفارات والقنصليات التي تمثل لبنان في الخارج لمن لا يستطيع أن يكون في لبنان يوم الإنتخابات أن يبادر لتسجيل اسمه قبل 21 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

إني باسم لبنان الذي يحاول الخروج من أزمات المنطقة من بلدكم الذي انتصر على كل عوامل الفتنة وهزم الإرهاب على الحدود السيادية الشرقية والشمالية.. من لبنان الذي تقف فيه مقاومته سداً على حدود الوطن الجنوبية وقد تحولت الى قوة ردع لنوايا العدوان الإسرائيلي.

إن لبنان الجيش والشعب والمقاومة يستدعي أبناءه الخُلص في كل أصقاع الدنيا لمشاركته غداً في انتخاب وصياغة مجلسه التشريعي القادم ورفض محاولات الإقصاء والتهميش والمقاطعة وكل الكلام السلبي.

إن لبنان غداً لا بد أن يتأسس على القواعد التي أرساها إمامكم إمام لبنان الإمام الصدر الذي حول الحرمان من حالة الى حركة وفاء مشروع مقاومتنا الى النصر ومشروع لبنان ليكون وطناً نهائياً لجميع أبنائه.

إنني باسمي وباسم حركة أمل حركة اللبناني نحو الأفضل أدعوكم يا أخوتي المنتشرين والمغتربين الذين لا تغيب عنكم الشمس وأنتم لم تقتحموا العالم غزاة أو فاتحين بالحرب بل حملت الى الدنيا الحرف وقوة عملكم وإنتاجكم وآمالكم بحياة كريمة، أدعوكم الى المشاركة في الإنتخابات وتعزيز خياراتنا وقد انتصرنا بتعميم مشروع النسبية لكي ننتصر معكم بالتأكيد على صحة مشاركة الإنتشار والإغتراب في كل ما يصنع حياة لبنان السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

فبادروا للتسجيل فوراً وقبل فوات الأوان المذكور.-انتهى-

——

hariri

الحريري ابرق لى السيسي معزيا:  جماعات اجرامية تحاول تقويض استقرار مصر الشقيقة

(أ.ل) – دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت الجيش المصري في منطقة الواحات مؤخرا، وقال في برقية وجهها إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: “أتقدم من فخامتكم بأحر مشاعر العزاء والمواساة باستشهاد ثلّة من أبطال الجيش المصري في منطقة الواحات البحرية، خلال اشتباكهم مع مجموعات إرهابية تحترف القتل والإجرام.

وإنني إذ أعرب لفخامتكم عن إدانتي الشديدة لهذه الجماعات الإجرامية التي تحاول تقويض استقرار مصر الشقيقة، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظكم بقدرته، ويؤيدكم بنصر من عنده في حربكم على هذه الفئة الباغية، ويجنب جمهورية مصر الشقيقة كل مكروه. رحم الله شهداء الجيش المصري، وأسكنهم فسيح جناته، ولكم ولعائلاتهم من بعدهم جميل الصبر والعزاء”.-انتهى-

——

riashi

الرياشي: العلاقات مع التيار الوطني تتعرض لمطبات

وهناك تناس لحصة القوات في التعيينات

(أ.ل) – شبه وزير الاعلام ملحم الرياشي “العلاقة بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر برحلة جوية تتعرض لمطبات هوائية شديدة، وتبين أثناء الرحلة أن هناك مفهومين ومقاربتين لإدارة الحكم”، وقال في حديث إلى مصدر إعلامي “لا أحد يتناسى حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو حصة التيار الوطني الحر في موضوع التعيينات، ولكن هناك تناس لحصة القوات اللبنانية”.

وأشار إلى أن مشروع حزبه “ليس مشروع حصص، واتهام القوات بالمبالغة في هذا الخصوص كلمة كبيرة لا تتناسب مع واقع الحال”، وقال الوزير الرياشي: “إن أحدا لا يعطي حصة للآخر لأن هذا حق للقوات اللبنانية، نتيجة حجمها، وحزب القوات مغبون بهذه الحصة”.

أضاف “أحترم رئيس التيار الوطني الحر كثيرا، وأعتبره قديرا في العمل الذي يقوم به. وفي الوقت عينه، أرى أن تدخل رئيس الجمهورية أساسي ملزم وملزم”.

ورأى أن “التحالف مع التيار الوطني الحر في الانتخابات النيابية أمر وارد”.

وعن استقالة وزراء “القوات” من الحكومة، قال: “إن الاستقالة واردة عندما تصبح أسبابها موجودة، وهي اليوم غير موجودة”.وعن لقاء رئيس الجمهورية ميشال عون برئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، قال: “الأمر وارد بعد عودة جعجع من الخارج”.-انتهى-

—–

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبيه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 23 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طير حرفا، رميش، حولا، عيناتا وشمع.-انتهى-

——

mhm raed

رعد تفقد معهد جباع الفني

(أ.ل) – زار رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، معهد جباع الفني في بلدة جباع – اقليم التفاح، متفقدا الاقسام المستصلحة فيه. وكان في استقبال النائب رعد رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادة، رئيس بلدية جباع احمد غملوش واساتذة وفاعليات ومخاتير من البلدة.

واستمع النائب رعد لشرح عن ورش الاشغال التي نفذت في المعهد، آملا ان “يحتضن هذا الصرح التربوي كل طلاب المنطقة واختصاصاتهم المستقبلية.-انتهى-

——

dbouk23-10-2017

قائد القطاع الغربي في اليونيفيل زار قائمقام صور ورئيس بلديتها

(أ.ل) – زار القائد الجديد للقطاع الغربي في اليونيفيل وللكتيبة الإيطالية الجنرال رودولفو سغانغا قائمقام صور محمد جفال ورئيس إتحاد بلديات قضاء صور رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، في إطار اللقاءات التي تهدف الى تمتين العلاقة بين اليونيفل والسلطات المحلية وزيادة التعاون المثمر في ما بينهما. وأشاد جفال بدور اليونيفيل “الريادي والتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني في سبيل تحقيق الامن والاستقرار في جنوب لبنان”، مهنئا الجنرال سغانغا على منصبه الجديد، ومثمنا الزيارة التي تندرج في إطار دعم المؤسسات الرسمية وبلديات الجنوب.

من جهته، رحب دبوق بالجنرال سغانغا وطاقمه، في مقر إتحاد بلديات صور، مشيدا بعلاقة الصداقة التي تربط اليونيفيل عموما والكتيبة الإيطالية خصوصا في الجنوب، معتبرا ان الجنود الإيطاليين رسل سلام، وباتوا جزءا من المجتمع المحلي”. ونوه بالعلاقات الإنسانية التي إستطاعت قوات اليونيفيل تمتينها مع السكان المحليين وابناء المنطقة”.

بدوره، شكر الجنرال سغانغا كلا من جفال ودبوق على حفاوة الإستقبال، معربا عن سعادته بتبوؤ منصبه الجديد كقائد للقطاع الغربي لليونيفيل، مؤكدا السير على خطى أسلافه. ونوه بعلاقة الصداقة التاريخية التي تربط مدينة صور بجنود حفظ السلام في اليونيفيل عموما وبالجنود الإيطاليين خصوصا.-انتهى-

——–

army

توقيف المدعو جهاد أحمد صالح بعد اجتيازه السياج التقني والخط الأزرق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 22 /10/ 2017 مساءً، أقدم المدعو جهاد أحمد صالح على اجتياز السياج التقني والخط الأزرق من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى داخل الأراضي اللبنانية باتجاه بلدته عيتا الشعب، حيث تمّ توقيفه من قبل عناصر الجيش المتمركزة في المنطقة، وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

walid junblat 

جنبلاط كلف مفوضية العدل في التقدمي متابعة قضية أبو حمدان

(أ.ل) – صدر عن رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” النائب وليد جنبلاط البيان الاتي:

“لقد قمت بتكليف مفوضية العدل في الحزب بمتابعة قضية الرفيق سليم أبو حمدان للدفاع عنه، لأننا وبموازاة التزامنا بالقانون وخضوعنا لأحكامه، فليس من عاداتنا التخلي عن المناضلين في الحزب”.-انتهى-

——

ghassan mkheiber

مخيبر يشارك في اجتماع المنظمة العالمية للبرلمانيين الارثوذكس في سوتشي

(أ.ل) – يشارك النائب غسان مخيبر ممثلا مجلس النواب، في اجتماع مكتب المنظمة العالمية للبرلمانيين الارثوذكس في مدينة سوتشي في روسيا، وذلك للتحضير لمؤتمر يعقد في بيروت بتاريخ 25 آذار 2018، في موضوع “الحوار البرلماني الاسلامي المسيحي، لتعزيز الديمقراطية والحريات الاساسية”.-انتهى-

—–

naeem kassem

نعيم قاسم التقى سفير اذربيجان: سوريا تجاوزت خطر التقسيم

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم سفير اذربيجان آغا سليم شكروف، في حضور مسؤول العلاقات الدولية في الحزب عمار الموسوي.

وبحث قاسم مع ضيفه في الأوضاع والتطورات الداخلية السياسية والأمنية، فضلا عن ‏العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأزمة السورية، وأكد أن “سوريا ‏تجاوزت خطر التقسيم والتفتيت بفضل صمود شعبها وجيشها وقيادتها ومساعدة الحلفاء لها، ‏وأن الحرب على الإرهاب قطعت شوطا بعيدا على الارض السورية وأصبحت في ‏المربع الأخير بالرغم مما تلقاه هذا الارهاب من دعم ومساندة خارجية، خصوصا من ‏الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض دول المنطقة”.‏-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبيه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 24 /10/ 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل النحاس – مرجعيون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ  25،24  و26 /10 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش والعاقورة، بإجراء رمايات ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.-انتهى-

——-

mhm nasrallah

محمد نصرالله في إطلاق الماكينة الإنتخابية لأمل في صور:

بري ملك تركيبات فيها مصلحة وطنية عليا

(أ.ل) – أطلقت حركة “أمل” ماكينتها في قضاء صور، استعدادا للانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في أيار 2018، وذلك خلال لقاء عام لرؤساء وأعضاء لجان البلدات الإنتخابية عقد في مركز باسل الأسد الثقافي في مدينة صور، في حضور رئيس اللجنة المركزية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “أمل” محمد نصر الله، رئيس لجنة قضاء صور المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء اللجنة، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل المهندس علي إسماعيل، عضوي المكتب السياسي لحركة أمل الحاج عاطف عون والحاج عباس عباس.

إفتتح نصر الله اللقاء، مؤكدا أن “القيادة الحكيمة المتمثلة بالرئيس بري يعترف المخاصم قبل الموالي له بأنه هو ملك السياسة في لبنان وملك التركيبات التي فيها مصلحة وطنية عليا والتي تكون أحيانا على حساب حركة أمل وعلى حساب الطائفة ولكن لحساب الوطن، على قاعدة مطلقة نحن نؤمن بها بالسياسة أنه ما هو لمصلحة لبنان هو لمصلحة كل الطوائف، لكن ما هو لمصلحة طائفة ليس بالضرورة أن يكون لمصلحة لبنان ومصلحة لبنان عندنا هي مقدمة على كل إعتبار”.

واعتبر نصر الله أن “هذه الإنتخابات ستشكل مفصلا كبيرا في تاريخ لبنان بحسب النتائج التي ستنتجها، وبخاصة أن هذه الإنتخابات لأول مرة تخاض بقانون جديد غير القانون الذي جرت عليه في الدورات السابقة من العام 1992 حتى اليوم”.

وتحدث نصر الله عن “ماكينة حركة أمل الإنتخابية وكيفية تركيبتها واللجان التابعة لها، والإجراءات التي يجب إتخاذها لنكون على إستعداد تام لخوض هذه الإنتخابات”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبيه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات، وذلك وفقاً لما يلي:

– بتاريخ 24 /10 /2017 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 24.00.

– بتاريخ 25 /10 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00.

– بتاريخ26 /10 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.-انتهى-

—-

dabbousi

دبوسي التقى وفدا ليونزيا: مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

تنطوي على نظرة إنقاذية للاقتصاد الوطني

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي حاكم المنطقة الليونزية 351 التي تضم (لبنان الأردن العراق وفلسطين) الدكتور نصرالله برجي على رأس وفد ليونزي ضم الحاكم السابق فادي غانم ونائب الحاكم الثاني المباشر نبيل نصور وأمين سر مجلس المنطقة العميد المتقاعد منير بجاني.

واعتبر برجي أن “مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية التي تم إطلاقها بهدف الإعتمادية الرسمية جاءت من الشخص المناسب، وفي المكان المناسب وفي توقيت ملائم وأنها صرخة وطنية تكشف عن المقومات والقدرات الإقتصادية العامة التي تمتلكها مدينة طرابلس، ونحن، يدا بيد مع الرئيس دبوسي، لأننا لا يمكننا إلا أن نكون مشاركين ومؤيدين وداعمين لهذه المبادرة الجريئة لانها تنطوي على نظرة مستقبلية وإرادة فاعلة وحس وطني وهي مبادرة تتسم بالشمولية وهي أبعد مدى من الحيز الجغرافي لمدينة طرابلس التي ستنطلق منها في المستقبل الواعد مشاريع إعادة بناء وإعمار بلدان الجوار العربي، ولأننا نستند أيضا في وقوفنا إلى جانب المبادرة على المبادىء والقيم الليونزية العليا التي ترتكز على الحرية والذكاء وسلامة الأوطان وأن الأمن الاقتصادي مستمد بدوره من سلامة الأوطان”.

وقال: “إننا ندعو للرئيس دبوسي بالتوفيق والنجاح لمبادرته التي تسعى الى تحقيق الخير العام، وليس غريبا عليه أن يطلق المبادرات الخيرة لأننا من خلال مسيرة التعاون الممتدة بيننا نقدر وقوفه دائما الى جانب تحقيق كل الآمال المتعلقة برفاهية الإنسان والتقدم الإجتماعي والإزدهار الإقتصادي”.

من جهته، شكر الرئيس دبوسي الوفد الليونزي على تأييده ودعمه لمبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” “لأنها تنطوي على نظرة إنقاذية للاقتصاد الوطني وتتأكد من خلالها أن طرابلس بمرتكزات القوة لديها وبميزاتها التفاضلية، باتت حاجة وطنية وهي تعزز من مناخ الشراكة على المستويات الوطنية والعربية والدولية وأنها تحتاج بدورها الى مشروع غير عادي لكي تقوم بالوظيفة الجديدة التي تتطلع المبادرة الى تحقيقها وهي بالتالي مفيدة بكل الإتجاهات”.

وتابع “نحن ندرك تماما أن الأوطان وحتى الأشخاص يتعرضون الى نكسات ونكبات، كما ندرك الفجوات التي تحتضن نقاط الضعف، التي لا تذكر مقارنة بمواطن القوة، ولكننا مصممون بإرادة صلبة لا تلين، على أن لا نستسلم، وأن نعمل على تخطي كل الصعاب لكي يكون لنا دائما الدور الفاعل والحيوي والمميز في دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية، وأنا أنتهز هذه الزيارة العزيزة لأصدقائنا قادة أندية ليونز في المنطقة 351 لأتقدم منهم بالشكر الجزيل ولأدعو لهم بالتوفيق والنجاح في سنتهم الليونزية الجديدة وأن يسجلوا في مسيرة الحرية والذكاء وسلامة الأوطان دوام التقدم والتألق لطالما إمتازوا بهما على الدوام”.-انتهى-

——

army 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 23 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 26،24،19 و 31 / 10 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

بتواريخ  20،19،18 و23 / 10 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رمايات ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

بتاريخي 16و18 / 10 / 2017  اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم. واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

اعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، اعتباراً من2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00. اعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *