الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 19 تشرين الأول 2017 العدد 5378

نشرة الخميس 19 تشرين الأول 2017 العدد 5378

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: مبروك الموازنة والاصلاحات اقرت

(أ.ل) – قال رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان بعد جلسة اقرار الموازنة:”مبروك الموازنة واتفقت مع وزير المال علي حسن خليل ورئيس المجلس النيابي نبيه بري على تضمين موازنة 2018 التخفيضات على الاحتياطي والجمعيات وابعاد قوانين الضرائب والبرامج من متن الموازنة”.

اضاف كنعان ” لقد حافظنا على وفر الاتصالات ب155 مليارليرة، اضافة الى نسبة من تخفيضات الجمعيات واقرت الاصلاحات المتعلقة بالاستدانة والرقابة على القروض والهبات”.-انتهى-

——-

salameh

سلامة وقع تعميم التسهيلات لدعم القروض الإنتاجية والسكنية

(أ.ل) – أفاد بيان لوحدة الإعلام والعلاقات العامة في مصرف لبنان أن حاكم المصرف رياض سلامه وقع صباح اليوم التعميم المتعلق بالتسهيلات التي يمنحها مصرف لبنان لدعم زبائن المصارف لجهة القروض الإنتاجية والسكنية. ونص التعميم على العمل بأحكامه فور صدوره.-انتهى-

——

univislamic20-9-2017

المولى بحثت مع غرباوي أوضاع الطلاب العراقيين المسجلين في الجامعة الاسلامية

(أ.ل) – إستقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان دينا المولى في مقر الجامعة في خلدة، ممثل مجلس التنمية المستقل في بغداد عضو مجلس الادارة عبد الله غرباوي، في حضور مساعد رئيس مجلس امناء الجامعة الامين العام للمجلس الشيعي نزيه جمول، ومدير العلاقات العامة في الجامعة هشام الحسيني. وتم التباحث في أوضاع الطلاب العراقيين المسجلين في الجامعة، لاسيما الطلاب الممنوحين من قبل مجلس التنمية المستقل.

ورحبت المولى بغرباوي في حرم الجامعة التي تحتضن الطلاب من مختلف الاقطار العربية والاسلامية ولاسيما الطلاب العراقيين، فهي جامعة لكل العرب كما هي جامعة لكل الوطن”.

وشكر الغرباوي ادارة الجامعة على “جهودها في تخريج طلاب من العراق اسهموا في دعم مسيرة النهوض في العراق، لما تمتعوا به من مكانة علمية جعلتهم محط أنظار المؤسسات العامة والخاصة في التوظيف”.-انتهى-

——

 

josephaoun19-10-2017

جوزاف عون بحث مع الشامسي الأوضاع والتقى وفد عائلة آل عنيد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان السيد حمد سعيد الشامسي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، كما استقبل وفداً من عائلة آلـــ عنيد، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني خلال إطلاق مشروع تطوير المركز الصحي في دير الأحمر:

نسعى لتسخير التكنولوجيا في خدمة الاستشفاء

(أ.ل) – أقيم في مستشفى “المحبة” في بلدة دير الأحمر احتفال في مناسبة إطلاق مشروع تطوير مركز “محبة ومشاركة للرعاية الصحية الأولية” داخل المستشفى، بالتعاون بين جمعية “فرسان مالطا اللبنانية”، وأبرشية بعلبك – دير الأحمر وبعلبك للموارنة، في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، الرئيس الأكبر لمنظمة فرسان مالطا فرا جياكومو دالا توري ووفد من منظمة مالطا ذات السيادة، سفير منظمة مالطا في لبنان شارل هنري داراغون، سفير ألمانيا مارتن هوث، النائبين السابقين ربيعة كيروز ونادر سكر، راعي أبرشية دير الأحمر وبعلبك للموارنة المطران حنا رحمة، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح، المطران سمعان عطا الله، المطران منجد الهاشم، السفير السابق ناجي أبي عاصي، مرشح القوات اللبنانية في دائرة بعلبك الهرمل انطوان حبشي، رئيس جمعية فرسان مالطا اللبنانية مروان صحناوي، رئيس الجمعية الألمانية الأمير إيريك دي لوبكوفيتش، رئيس الجمعية الفرنسية رئيس “مالتيزر انترناشونال” الكونت تييري دي بومون – بيناك ومديرها العام إنغو رادتكي، رؤساء بلديات واتحاد بلديات، مخاتير وفاعليات المنطقة.

واعتبر حاصباني في كلمته ان “ما يجسد الشراكة الحقيقية بين الدولة والمجتمع الاهلي والذي يجسد محبة خدمة الانسان والاخلاص للانسان والوطن هي شيم اهل دير الاحمر. ونحن اليوم امام ارادة البقاء وإرادة العطاء وإرادة المحبة”.

وتابع “إرادة البقاء تتجسد بتعلق أهل منطقة دير الاحمر بأرضهم، حيث أنهم على رغم كل الصعوبات لم يتخلوا عنها يوما، لا بل اصرارهم يدفعهم الى بذل كل الطاقات لإنمائها، وهم مقيمون ومنتشرون في اصقاع الارض لطالما حلموا بتشييد مستشفى أو مركز صحي يخفف من اوجاع اهلهم وصعوبات التنقل لتلقي العلاج”.

وقال: “إرادة العطاء المتمثلة في منظمة مالطا ذات السيادة، وفروسية التعاضد الانساني، ولهذه المنطقة تجربة مشرقة مع المنظمة منذ ثمانينات القرن الماضي في بلدة برقا، كما هي متمثلة بالدول المانحة وفي طليعتها الدولة الالمانية مشكورة”.

أضاف “إرادة المحبة لدى ابراشية بعلبك دير الاحمر المارونية وإصرارها على ان يحمل هذا الصرح الاستشفائي الذي نحن في حضرته اليوم إسم مستشفى المحبة، والمحبة يا سادة هي انجع دواء للمشاكل متى اقترنت باحترام المؤسسات والقوانين وخصوصية الاخر”.

وأردف “يسعدني أن أذكر في هذه المناسبة أننا استكملنا ملف ترخيص المستشفى، وتم رفعه الى مجلس الوزراء. ونأمل في إقراره في أقرب فرصة ممكنة، وسعينا إلى طرحه على جدول الاعمال، ومع الموافقة المفروضة عليه يكون الحلم بدأ يتجسد عمليا وعلميا على ارض الواقع”.

وتابع “هذه النموذج التشاركي بين القطاع الاهلي والمنظمات غير الحكومية وبين الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الصحة يعزز رؤيتنا الى مفهوم التعاضد الانساني ليس فقط بين المواطنين بل ايضا بين البشر ومفهوم تكامل الجهود بين القطاع الرسمي والقطاع الاهلي”.

وقال: “هذا الصرح الصحي بواقعه الجغرافي يتلاقى مع مساعينا إلى تعزيز مفهوم الطبابة عن بعد عبر تسخير التكنولوجبا لخدمة القطاع الاستشفائي وهي احد النقاط الواردة في الاستراتيجية الصحية التي اطلقناها “صحة 2025″ ونحن في صدد ادخال هذا النظام الى المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الاولية عبر آلة توفر خدمات صحية عدة، حيث يتم التواصل مع الطبيب المقيم في اماكن اخرى مع توفير عناء التنقل”.

اضاف “ادعو منذ اليوم اهل المنطقة الى الاستفادة من ابنائهم الموجودين في الجسم الطبي ليس فقط في لبنان، بل حتى في بلاد الانتشار، لدعم هذا المستشفى بخبراتهم. فالطبيب الموجود في اميركا او استراليا او اوروبا يمكنه ان يقف الى جانب اهله في منطقة دير الاحمر عبر تكريس جزء من وقته لهم”.

واشار حاصباني الى ان “مراكز الرعاية الصحية الاولية على كل الاراضي اللبنانية يفوق عددها ال 200 مركز، وهي تقدم رزم خدمات صحية كثيرة إلى كل اللبنانيين والمقيمين على الاراضي اللبنانية من غير اللبنانيين. كما انها تقدم الخدمات إلى كل الفئات العمرية من الاطفال الى المسنين يستفيد منها اكثر 1200 الف مواطن لبناني حتى اليوم. كما يتسفيد منها ايضا النازحون الى الاراضي اللبنانية وهي تجربة ناجحة جدا تمثل التعاضد والتعاون بين المجتمع الاهلي والدولة وكل الخيرين والمؤسسات المانحة التي تساعد في هذا الاطار”.

واكد ان “هذه المراكز الرعائية قد صنفت في المراكز المثالية حول العالم الذي نظر اليها البنك الدولي نظرة ايجابية، ورأتها منظمة الصحة العالمية نموذجا يحتذى به، ونحن في صدد شرح هذا النموذج الى دول اخرى لكي يطبق فيها. واقول هذا لأشجع كل المعنيين والمساهمين في القطاع الصحي وبخاصة في المراكز الرعائية الصحية الاولية لشجعهم على ديمومة عملهم واستمرارية تأدية واجباتهم وخدماتهم ومساهماتهم في هذا القطاع، لأنه قطاع أساسي لخدمة المناطق البعيدة وخدمة من هو محتاج إلى الرعائية الصحية وفي لبنان وضمن خطتنا “صحة…2025″ سيكون المركز الرعائي الصحي مدخلا اساسيا للتغطية الشاملة لكل مواطن لبناني، من دون تفرقة في المنطقة والطائفة او في الانتماء”.

وختم: “لنسخر طاقتنا والثورة الرقيمة والاكتشافات التكنولوجية لخدمة الانسان وصحته، ولنتذكر ان التنمية المستدامة والعادلة بين المناطق بشفافية وادارة رشيدة ركيزة من ركائز الاستقرار كما الازدهار في لبنان، فلا نهملها”.-انتهى-

——

party19-10-2017

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره عدد من الضباط. وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها:

“إنّ انخراطكم في المؤسسة العسكرية حيث لا حدود للتضحية والبذل والعطاء، لهو مدعاة شرف لكم ولعائلاتكم الوفية، كما هو مدعاة فخر للجيش الذي يراهن على دوركم منذ الآن وصاعداً، في ضخّ الدم الفتي وروح الشباب في عروقه، والمشاركة إلى جانب رفاق لكم في مسيرة الدفاع عن لبنان وصون وحدته وسيادته واستقلاله”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——

hassan fakih

فقيه: لايجاد فرص للعاطلين عن العمل والحد من عمالة الاطفال

(أ.ل) – عاد وفد الاتحاد العمالي العام من بغداد، بعد مشاركته في أعمال الندوة القومية حول “دور الإعلام في مواجهة الإرهاب” التي نظمتها منظمة العمل العربية بالتعاون مع اتحاد نقابات عمال العراق. وقد ترأس الوفد نائب رئيس الاتحاد حسن فقيه وضم النقابيين أسامة الخنسا وعبد القادر فاكهاني.

وقامت الوفود النقابية المشاركة بالإضافة الى اللقاءات النقابية، بزيارات للقيادات السياسية شملت رئيس “تكتل الحكمة” عمار الحكيم ونائب رئيس جمهورية العراق أياد علاوي ورئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية وزير العمل في العراق محمد شياع السوداني.

وكان لفقيه مداخلات عدة تضمنت تهنئة الشعب العراقي وقيادته وجيشه ب”الانتصار على قوى الإرهاب والتكفير ومواجهة حالة التقسيم والتجزئة لجزء من أراضي العراق والحفاظ على وحدة أرضه وشعبه”.

وشدد على “ضرورة وأهمية الحفاظ على الحريات النقابية ودعم وحدة عمال العراق واتحادهم ليعودوا الى أخذ دورهم التاريخي في الحياة الاجتماعية العراقية وفي تطوير المجتمع وتعزيز تقدم”، مشيدا ب “اختيار وزير العمل العراقي رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية وخصوصا أن هذه المنظمة ولدت عام 1965 على أرض العراق”.

وطالب بأن تكون “منظمة العمل العربية في فترة رئاسة الوزير العراقي محمد شياع السوداني خلية عمل ويتركز عملها على قضايا التشغيل وإيجاد فرص عمل لجيوش العاطلين عن العمل والحد من عمل الأطفال واستبدال العمالة الآسيوية في الخليج بعمالة عربية والتركيز على التدريب والثقافة والعمل الجدي لوضع حد نهائي لنظام الكفالة العبودي في مختلف البلدان العربية”.

وأكد في اللقاءات مع القيادات السياسية والروحية، “أهمية الاستمرار في ضرب أوكار الارهاب التكفيري في كل أماكن تواجده”، مشيرا الى “التجربة اللبنانية في المعركة الناجحة ضد بقايا القاعدة والنصرة في الجرود اللبنانية والدور الطليعي الذي لعبته المقاومة ضد هذه القوى، فضلا عن دورها في مواجهة العدو الإسرائيلي”.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 13.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 7.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون التقى مجلس القضاء الاعلى وتسلم دعوة لافتتاح السنة القضائية:

لتكن التشكيلات والمناقلات القضائية حافزا لتفعيل المحاكم والاسراع في الاحكام

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، “استمرار العمل لتثبيت الثقة بين مؤسسات الدولة والوطن بهدف خلق مجتمع متضامن اساسه الثقة المتبادلة”.

ودعا الرئيس عون الجسم القضائي الى “لعب دوره في تحقيق العدالة”، معتبرا ان “التشكيلات والمناقلات القضائية التي صدرت الاسبوع الماضي يجب ان تكون الحافز لتفعيل عمل المحاكم للاسراع في اصدار الاحكام والبت بالدعاوى العالقة من دون ابطاء”.

مواقف رئيس الجمهورية جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد واعضاء المجلس، وهم القضاة سمير حمود، بركان سعد، ميشال طرزي، جان عيد، غسان فواز، هيلانة اسكندر ومحمد وسام مرتضى، الذين شكروه على “الدعم الذي قدمه لتأمين صدور التشكيلات والمناقلات القضائية للمرة الاولى منذ سنوات”.

ووجه فهد لرئيس الجمهورية دعوة لافتتاح السنة القضائية يوم الجمعة 27 تشرين الثاني المقبل في قصر العدل، واكد ان “قضاة لبنان بانتظار هذه المناسبة التي تعطلت طوال سنوات الشغور الرئاسي”.

كما قدم للرئيس عون، النسخة الاولى من التقرير الذي وضعه المجلس، عن اوضاع المحاكم العدلية واعمالها للسنوات 2012-2015، والمتضمن ايضا، الخطة الخمسية التي وضعها مجلس القضاء الاعلى والتي نفذ قسم منها بهدف تحديث العدالة ومواكبة التطور التقني والعلمي”.

وتم خلال اللقاء ايضا، التداول في اوضاع القضاة، لا سيما ما يتعلق بتصحيح رواتبهم وتعويضاتهم في ضوء الفروقات التي برزت بعد صدور سلسلة الرتب والرواتب، وكذلك المحافظة على صندوق التعاضد الخاص بالقضاة”.

واوضح فهد ان “رئيس الجمهورية سوف يولي مطالب الجسم القضائي عناية خاصة انطلاقا من حرصه على استقلالية القضاء وتفعيل انتاجيته”.

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق جان عبيد، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الداخلية والاستحقاقات الراهنة والمقبلة.-انتهى-

—–

army

 الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

عند الساعة 16.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.05 من فوق بلدة رميش.

وبتاريخه عند الساعة 00.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 6.45 من  فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

—–

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: المراجعات أمام مجلس الشورى لابطال قرارارت

تلزيم الفايبر أوبتك أتت انسجاما مع جدية وخطورة ما يحصل

(أ.ل) – أوضح الاتحاد العمالي العام في لبنان في بيان، “للرأي العام أن قراره مع نقابة مستخدمي أوجيرو بالتقدم بمراجعات أمام مجلس شورى الدولة لإبطال قرارات وزير الاتصالات بصدد تلزيم الفايبر أوبتك Fiber Optic لا سيما القرارين الرقم 365/1 تاريخ 11/5/2017 والرقم 395/1 تاريخ 13/6/2017 لكل من شركتي غلوبال داتا سرفسيز GDS وشركة ويفز Waves أتى انسجاما مع جدية وخطورة ما يحصل في هذا المرفق العام وهو أمر تم تأكيده والتوجس منه مؤخرا من قبل مجلس شورى الدولة بموجب قرار المستشارة المكلفة بالأمر بتاريخ 4/10/2017 الذي طلبت بموجبه من وزارة الاتصالات توضيح النقاط التالية:

1- الاجابة على ادلاءات الجهة المستدعية.

2- تبرير فرق نسبة المبالغ التي ستتقاضاها الدولة بموجب القرار رقم 365/1 تاريخ 11/05/2017 والقرار رقم 395/1 تاريخ 13/06/2017 عن الخدمة ذاتها المقدمة من شركة غلوبال داتا سرفيسز وشركة ويفز.

3- تحديد ماهية “فواتير المشتركين الذين تقوم الشركة بربطهم على الشبكة” الواردة في الفقرة 6 من المادة 3 من القرار المطعون فيه. هل هي فواتير الهاتف الشهرية التي تصدرها وتستوفيها وزارة الاتصالات – هيئة أوجيرو، أم هي فواتير تصدرها وتستوفيها الشركة المرخص لها من مشتركيها الخاصين.

4- تحديد النطاق الجغرافي للترخيص المعطى لكل من الشركتين المذكورتين.

5- الافادة عن صحة ما أدلت به الجهة المستدعية لناحية قيام هيئة أوجيرو بتمديد الالياف البصرية في منطقتي الحمرا والأشرفية وإبراز المستندات التي تبين كلفة هذا المشروع.

6- الافادة عن سبب عدم تكليف هيئة أوجيرو بمد الالياف البصرية موضوع القرار المطعون فيه. أو إثبات عدم الأهلية التقنية لمستخدمي هيئة أوجيرو بتمديد الألياف البصرية وعدم قدرة أوجيرو المادية للقيام بذلك.

7- إبراز صورة عن المرسوم الذي يحدد تعرفة إستعمال الـ Subduct ورسم الربط الشهري على الـTransmission.

الأمر الذي يؤكد هواجس ومخاوف الاتحاد العمالي العام بصدد ما يحصل في هذا القطاع وتأثيره على العمال والمستخدمين وعلى المال العام وهو ما سيستتبع استمرار الاتحاد باتخاذ الخطوات والاجراءات المناسبة انسجاما مع غايته ورسالته وواجبه الوطني تجاه الطبقة العاملة”.-انتهى-

——

kabalan 

قبلان التقى تقي الدين وزين: لمعالجة المشاكل بروح المسؤولية الوطنية

والتعاطي مع الازمات بحكمة وروية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس حزب “الوفاق الوطني” بلال تقي الدين، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، وتم البحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وطالب الشيخ قبلان “السياسيين بمعالجة المشاكل بروح المسؤولية الوطنية والتعاطي مع الازمات بحكمة وروية بعيدا عن الانفعال والارتجال، وعلى اللبنانيين ان يحفظوا وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض، ويتعاونوا في ما بينهم لما فيه مصلحة الوطن واهله”.

بعد اللقاء، ادلى تقي الدين بتصريح قال فيه: “تشرفنا بزيارة سماحته وكانت زيارة كريمة تباحثنا خلالها في مواضيع الساعة، وسماحته يدعو دائما لمد اليد في مرحلة دقيقة تستدعي ان نتضامن في مواجهة الفتن والمؤامرات الصهيونية والاستعمارية التي تتهدد المنطقة. لذلك، يجب علينا اليوم ان لا نذهب الى مواضيع الفتنة ونحافظ على السلم الاهلي والسلم الداخلي والتقارب على مستوى كل الطوائف لما فيه مصلحة لبنان.

اضاف “لقد تباحثنا في موضوع الحكومة والحفاظ عليها، فهي تشكل عامل استمرار للدولة، لأننا في مرحلة دقيقية تمر فيها المنطقة. والانتصار الذي حققته اليوم المقاومة وخط المقاومة والممانعة على الساحة اللبنانية والساحة السورية، أمر نعتز به لانه في المحصلة هذا خطنا وهذه قناعتنا. لذلك طالبنا بالتنسيق مع الحكومة السورية في موضوع النازحين وهو موضوع دقيق جدا ويصب في خانة المصلحة اللبنانية، فعلى الحكومة اللبنانية عدم التكابر ومد اليد والتنسيق في أسرع وقت مع الحكومة السورية”.

واستقبل الشيخ قبلان، في حضور الشيخ الخطيب والامين العام للمجلس جمول، المنسق العام لشبكة الامان والسلم الاهلي المحامي عمر زين، على رأس وفد ضم: الدكتور عبد الحسين شعبان، الدكتور امين فرشوخ، يوسف مرتضى، ايلي سرغاني، قاسم قصير، وجرى التباحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وأطلع الوفد قبلان على نشاطات المنسقية ومشاريعها.

وبارك الشيخ قبلان “كل مسعى وجهد لحفظ الانسان من الانحرافات والظلم لانه خليفة الله على الارض، والاديان جاءت لحفظ الانسان وتكريمه وهدايته، ما يحتم ان نعمل لحفظ الانسان ليكون محورا للعناية والاهتمام بمنأى عن دينه وقوميته، فالانسان دعامة المجتمع وعلينا ان نهتم به ونوفر له مقومات الامن والاستقرار وسبل الهداية والصلاح، ليكون نواة المجتمع الصالح والوطن المستقر”.

واكد قبلان “ضرورة ان تتعاون النخب والطاقات العلمية مع علماء الدين لمواجهة التطرف ونبذ التعصب ومكافحة الارهاب والعمل الجاد للنهوض بالمجتمع وحفظ الانسان وعدم السماح بظلمه وانتهاك حقوقه”.

بعد اللقاء، ادلى المحامي زين بتصريح جاء فيه: “تشرفنا بزيارة سماحته وهو الحريص دائما على السلم الاهلي، ووضعناه في اجواء ما صدر من قرارات وتوصيات المؤتمر الموسع للجمعيات والمنظمات والهيئات العاملة للسلم الاهلي وضد التطرف الديني الذي عقد في الاونيسكو العام الماضي وانبثقت عنه المنسقية العامة التي وضعت وثيقة السلم الاهلي، وهي الوثيقة المبنية على القيم المشتركة في الاديان والداعية الى تعميم مساحات الحوار المجتمعي بينها، والتأكيد ان ما يحصل في العالمين العربي والاسلامي لا علاقة له البتة بالاسلام ومذاهبه، والعمل على تطوير الخطاب الديني في ضوء المقاصد الاخلاقية السامية، وعلى المرجعيات الدينية كافة مسؤولية تقديم الحلول الممكنة عبر الحوار المباشر والمشاركة في أنشطة هذا الحوار وبرامجه. وقد اكد سماحته الالتزام بميثاق الصيغة اللبنانية في العيش الوطني الواحد، وتكريس مبدأ المواطنة والعمل على انهاء حالة الاحتقان المذهبي والطائفي الذي هو مسؤولية جميع المواطنين دون استثناء الى جانب الهيئات الدينية ورؤسائها وتأكيد الفارق الجذري بين الارهاب والمقاومة، هذا وستبقى المنسقية العامة على اتصال دائم مع سماحته بما يخدم تحقيق وتعزيز الوحدة الوطنية والاسلامية”.-انتهى-

——-

ibrahim19-10-2017

ابراهيم التقى وفد المنظمة الدولية للهجرة IOM

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مقر المديرية قبل ظهر اليوم وفداً مشتركاً ضم عن المنظمة الدولية للهجرة IOM مدير مكتبها في لبنان فوزي الزيود وريان دعيبس، عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية المستشارَين الأوَّلين سعود عبد العزيز العمار وعثمان التهامي المكي مع عدد من المستشارين ، وعن مجلس الإنماء والإعمار رئيس قسم التمويل وفاء شرف الدين يرافقها مازن سليمان، وتناول البحث مشروع المرحلة الثانية من إعادة تأهيل وتجهيز مركز العبودية الحدودي في لبنان وإعداد اتفاقية تمويله بين المنظمة الدولية للهجرة و مجلس الانماء و الاعمار من المنحة المخصصة من حكومة دولة الكويت. وأطلع الوفد اللواء ابراهيم على الإتفاقية التي سيتم توقيعها غداً بين الأطراف الثلاثة.

وفي المقابل شكر اللواء ابراهيم اعضاء الوفود على جهودهم في مجال تطوير المراكز الحدودية كما وجه شكراً الى دولة الكويت الشقيقة لمساعدتها الدؤوبة للبنان على مختلف الاصعدة.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

عند الساعة 8.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والشمال، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.25 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 8.55، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 12.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 00.35 من بعد منتصف الليل من فوق بلدة رميش.-انتهى-

—–

 katholic19-10-2017

ندوة “الأطفال المهمّشون في لبنان” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام تناولت موضوع “الأطفال المهمشين في لبنان”، (نزوح، عنف، أطفال شوارع، أطفال مكتومي القيد، عمالة الأطفال)، فالطفولة الآمنة والسعيدة هي ضمانة نمو مجتمعي وراسمال الاستثمار الاجتماعي.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيسة تجمّع هيئات حقوق الطفل في لبنان ورئيسة لجنة معالجة أوضاع الأطفال اللبنانيّين المكتومي القيد المحامية أليس كيروز سليمان، الأمين العام السّابق للمجلس الأعلى للطفولة الدكتور إيلي مخايل، وحضور أمين عام جميعة الكتاب  د. مايك باسوس، من أبرشية جبيل المارونية الأب بيار عطالل،  وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال: “نفتتح نداوتنا الأسبوعية لهذه السنة بندوة “الأطفال المهمشين في لبنان” في الدرجة الأولى ولدينا الكثير مهم يعيشون تحت درجات الفقر، أطفال يعيشون حياة أستغلال، نحن نتساوى أمام الله بالكرامة البشرية، عند الرب ليس هناك تمييز، ولا يوجد عبد وحر، أبيض وأسود، فقير وغني، أمامه كلنا متساوون، كرامة هؤلاء الأطفال هي كرامتنا.”

تابع” الكنيسة قداسة البابا فرنسيس يولي إهتمام خاص بالمهمشين والفقراء وقد أصدر هذه السنة رسالة خاصة بهم وضرورة الإعتناء بهم، وكيف إذا كانوا أطفالاً مسلوبي الإرادة، أو مكتومي القيد، أو يستغلوا  للشحادة أو جنسياً.”

وقال “لو كان باستطاعتنا جمعهم في مؤسسة واحدة  لعيش طفولتهم البرئية وللعيش بكرامة وعزة نفس، عيش يستحقه كل إنسان، أنهم بشر إنهم اخوة لنا وأبناء لنا، وسوف يكون لنا ندوة أخرى تتناول شرعة كيفية تعامل وسائل الإعلام مع الأطفال في كل الحالات.”

تابع “الذي يهمنا أن نقول ما باستطاعتنا أن نقوم به نحن والرأي العام اللبناني لأجلهم ويكون لهم قانون يحميهم ويؤمن لهم العيش الكريم.”

وختم هناك مشكلة أخرى “الأطفال غير اللبنانيين” الذين هم على الأرض اللبنانية، وكيف يتم الإحاطة بهم، بغض النظر عن وطنهم الأم وبما يحدث في بلادهم، مع تأكيدنا الكبير على عودة جميع اللاجئين إلى بلادهم، نطالب مع فخامة رئيس الجمهورية وكل المسؤولين المدنيين والروحيين بعودة آمنة لهؤلاء اللاجئين إلى بلادهم.”

د. مخايل

ثم كانت كلمة د. ايلي مخايل “حماية الأطفال المهمشين” :

رأى أن “حماية الطفولة وتجنيبها المخاطر والفقر والسلوكيات العدائية من عنف وسوء معاملة وايذاء واجب أخلاقي وأنساني فالطفولة الآمنة والسعيدة هي ضمانة نمو مجتمعي وراسمال الاستثمار الاجتماعي وحين ما تصبح الطفولة هدفاً لحقد او لغريزة او لممارسات بشعة هذا يعني ان المجتمع ليس بخير وان ثمة اخلال بالقيم والمعتقدات والمبادئ التي تكفل جميعها للطفولة النمو السليم والرفاه وفرص النجاح والتطور .”

وقال “ثمة مبادرات تعكس الأصالة اللبنانية في البذل والعطاء والزود عن الضعيف وتأمين مستلزمات حمايته، وتعمل على تامين الرعاية والتأهيل والتمكين وزيادة فرص التكيف عند الأطفال الضحايا ضحايا العنف وسوء معاملة والإيذاء. وان المسؤولية مشتركة وتحتاج الى تضافر كافة مقدرات المجتمع وموارده.”

ورأى “ان الحجم المتزايد لظاهرة الإساءة الجنسية الى الاطفال الذي تظهره الدراسات المتوافرة والوصمة الاجتماعية والصمت حيال الإساءة الجنسية التي يتعرض لها الأطفال في مجتمعنا تجعلنا نطالب بضرورة تنفيذ الخطة الوطنية لوقاية وحماية الطفل من العنف ولا سيما محور الوقاية وتمكين الاطفال من التعرف الى المواقف التي تجعلهم عرضة للتحرش الجنسي او الاعتداء او الاستغلال.”

تابع “ان انتاج مواد تثقيفية هادفة لتحصين الطفل وبناء قدرته على التحمل والقول لا لكل ما يسيء اليه يأتي ليسد فراغاً في المنهج المدرسي وليعطي العاملين المهنيين مع الاطفال وسيلة للتواصل معهم بشكل جذاب وعلمي ومنهجي .”

أضاف “العنف الجنسي مرفوض وغير مقبول في مجتمعنا.  والتزام لبنان بحق الاطفال في الحماية الكاملة من كافة اشكال العنف وسوء المعاملة وخاصة العنف الجنسي لا يزال يحتاج الى تاكيد وتخطيط ومتابعة.”

ولوقاية الأطفال من وضعية الشارع يجب: 1)  يجب تضمين قضايا الفئات المهمشة في صلب السياسات الاجتماعية وبين هذه الفئات تأتي قضية الاطفال في وضعية الشارع.  2) اعتماد مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار تعدد الجهات المتدخلة التي تستطيع ان تعالج هذه الآفة الاجتماعية. 3) تطوير إطار عمل وطني يبرز الأولويات والأهداف ويحدد الأدوار. 4) التركيز على الوقاية اي معالجة المشكلة من زاوية تعطيل اسباب وجود الطفل خارج مدرسته او الرعاية المسؤولة وهي بالطبع اسباب لها طابع المحددات الاجتماعية: وهي الزامية التعليم المجاني؛ تحسين مستوى حياة ومعيشة عائلات هؤلاء الاطفال لأن الفقر وتردي الاوضاع الاجتماعية لأسرهم هو عامل محدد اساسي ؛ وملء اوقات فراغ الاطفال بنشاطات ترفيهية وتثقيفية بناءة في ظل اشراف وتوجيه ومتابعة .”

وختم بالقول “الوقاية تمر ايضاً بإيجاد قانون يحمي الطفل ولا ينظر الى طفل الشارع كمجرم بل كضحية، ويستوجب معاقبة ومحاسبة اللذين يدفعونه الى التسول او التشرد. وببرامج تدخل لتأمين حقوق هؤلاء الاطفال كمثل برامج التأهيل واعطاء المهارات الحياتية والقدرة على اعادة الاندماج في الحياة والمجتمع . وبالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للأهل وللأطفال والتمهين لكافة المتدخلين من تربويين وعاملين اجتماعيين وصولاً الى تعامل قوى الامن مع الأطفال بطريقة تحفظ كرامتهم الانسانية.”

سليمان

بدورها المحامية اليس كيروز سليمان تناولت “معالجة اوضاع الاطفال اللبنانيين مكتومي القيد وعمل الأطفال:

قالت “اننا نعالج اليوم موضوعا في غاية الاهمية لأنه يرسم بمضمونه خريطة حياة كل طفل  لم يجد له قيودا في سجلات دوائر النفوس للاحوال الشخصية اللبنانية، ويصبح شخصا مهمشا موجودا في الواقع ولكن ليس له اي وجود قانوني باعتبار عدم حيازته لأوراقه الثبوتية التي تؤكد هويته وانتماءه تحرمه من التمتع بالحقوق الانسانية الاساسية كافة، ,بخاصة حقهم في التعليم والرعاية الصحية والحماية والتعبير عن آرائهم والمشاركة في بناء المجتع وتطويره.”

تابعت “وبما اننا في صدد معالجة هذه القضية خلال فترة الطفولة المبكرة فأرى لزاما علي ان اشير على دور الاهل ومسؤوليتهم في ترك اطفالهم بدون هوية نتيجة لاهمالهم وجهلهم وعدم وعيهم وخلافاتهم الزوجية والتفكك الاسري وغيرها من الاسباب التي تؤدي بهم الى اليأس والارتكابات المختلفة وتعريضهم للاتجار بهم من هنا الحاجة ماسة لمساءلة اصحاب العلاقة عند التقصير في القيام بواجباتهم تجاه الطفولة (اقتراح اللجنة باعتبار عدم تسجيل الاطفال منذ الولادة في سجلات النفوس يقع في باب اهمال الواجبات العيلية ويقتضي اعتباره جرما جزائيا يعاقب عليه القانون).” فالاسرة يجب ان تكون مكانا آمنا لأطفالها وليست سببا لحرمانهم من حقوقهم وتدميرهم.”

وقالت “ليس صدفة ان يطرح تجمع الهيئات من اجل حقوق الطفل في لبنان قضية معالجة اوضاع الاطفال اللبنانيين مكتومي القيد نظرا لأهميتها،  فإنطلاقا من المادة السابعة من الاتفاقية التي تنص على حق كل طفل ان” يسجل بعد ولادته فورا ويكون له الحق منذ ولادته في اسم وفي جنسية”  شكل لجنة تضم: ممثلين من مختلف الوزارت  والقطاعات المختصة ومحامين وجمعيات أهلية معنية وأمنية بالتعاون مع منظمة الرؤيا العالمية.”

تابعت “اهداف اللجنة أولاً توعية الاهل والمجتمع على هذه المشكلة التي يمكن ان تؤدي باولادنا الى ارتكابات مختلفة. ثانياً حث الاهل على تسجيل المولود الجديد في دوائر النفوس اللبنانية. وثالثاً معالجة اوضاع هؤلاء الاطفال القانونية والعملية .”

أضافت الانجازات القانونية للجنة: 1) مراجعة قانون قيد وثائق الاحوال الشخصية الصادر في 7 كانون الاول سنة 1951  من اجل تعديل او الغاء او استحداث قوانين جديدة تخدم اهداف اللجنة. 2تعديل المادة 12 منه بحيث تصبح بعد انقضاء سنة على تاريخ الولادة لا يمكن قيد المولود الا بمقتضى قرار قضائي يصدر في غرفة المذاكرة بناء على طلب النيابة العامة او صاحب العلاقة او الاب او قاضي الاحداث. 3) تعديل المادة 25 من القانون 422 المتغلق بحماية الاحداث المخالفين للقانون والمعرضين للخطر بحيث تعتبر مكتوم القيد معرض للخطر فيخضع للحماية التي تنص عليهاهذه المادة.4) اضافة فقرة على المادة 501 من قانون العقوبات المتعلقة باهمال الواجبات العيلية بحيث يعتبر اهمال الاهل تسجيل المولود جرما جزائيا يعاقب عليه القانون.”

وقالت الانجازات العملية هي: 1) بث لقطة تلفزيونية قصيرة،على جميع الوسائل الاعلامية المرئية خلال شهرين، تؤكد على مدى تأثير حرمان مكتوم القيد من جميع حقوقه. 2)  تنفيذ ملصق يتضمن الموضوع نفسه يوزع في الامكنة المعنية كافة للتأكيد على مدى مسؤولية اصحاب العلاقة عند عدم قيامهم بواجب التسجيل في دوائر النفوس اللبنانية. 3) اعداد دليل مبسط  يتضمن الاجراءات القانونية والادارية لتسجيل المولود في دوائر النفوس اللبنانية و يساهم في حملة التوعية التي ستقام في المناطق كافة. 4) تخصيص صفحة في السجل الصحي للاطفال. 5) تخفيض كلفة الفحص النووي DNA . 6)  تأمين المعونة القضائية 7) قيام ورشة عمل متخصصة للاعلاميين نظرا لدورهم الاساس في نشر التوعية ودعم اللجنة للتوصل الى خدمة الطفولة للتمتع بحقوقها.”

وعن الانجازات المستقبلية قالت “تسعى اللجنة الى اعفاء دعاوى النفوس العائدة لمكتومي القيد من الرسوم، وتأمين المعونة القضائية، وقيام حملات توعية من خلال لقاءات في جميع المناطق اللبنانية. ”

وقالت “وبما أن مكتومي القيد معرضون للخطر مثل الأطفال العاملين في سن مبكرة قالت ” ان حقوق الطفل هي جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان فمضامينها واحدة وهي الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والصحية والثقافية والاقتصادية التي تشمل حق الطفل بالحماية من الاستغلال الاستغلال الاقتصادي.”

تابعت “ان الضائقة الاجتماعية والاقتصادية والفقر في لبنان هي التي ساهمت في زج الطفولة في ميدان العمل ومشاكله من أجل توفير متطلبات البقاء. كما ان عدم تطبيق القانون الرامي الى إلزامية التعليم ومجانيته هو سبيل أيضاً لتشغيلهم، بالاضافة الى ان الأطفال مطيعون في العمل وأجرهم متدن واستغلالهم سهل جداً. من هنا جاءت المعاهدات الدولية المتعلقة بعمل الأطفال لحمايتهم وبخاصة الإتفاقية العمل الدولية رقم 138 التي تحدّد سن الأستخدام بسن 15 سنة.”

وتساءلت “ماذا علينا إذن أن نعمل لنحمي الطفولة من الاستغلال؟ “ان القضاء على عمل الاطفال وبخاصة على اسوأ اشكال عمل الاطفال يجب ان يكون هدفاَ اساسياً في استراتيجية كل دولة. فهناك 3.000.000 طفل ينتظرون وعدنا، فلا يكفي التصديق على الاتفاقيات وادخالها ضمن المنظومة التشريعية للدولة، إنما يجب ان تكون هناك ارادة سياسية لتحقيق مضمونها.”

تابعت “ان المطلوب منا جميعاً وخاصة من القطاعين الرسمي والأهلي توعية الرأي العام على دوره تجاه الطفولة. فالمسؤولية مشتركة بين الفرد والمعلم والصحافي والقاضي والنقابة والحكومة التي تسهر على تنفيذ القوانين”.

وختمت بالقول “المهم ان يوضع موضوع الأطفال العمال على جدول أعمال التنمية وان يوجه مزيد من الاهتمام والحماية لهم والوسيلة لذلك هي تنفيذ أحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقيات العمل الدولية مع توفير زخم لاجراء تشريعي على المستوى الوطني حفاظاً على الطفولة من الاستغلال.”

وأشارت في الختام إلى “مشكلة الأطفال الموجودين على الأرض اللبنايية وغير اللبنانيين خاصة السوريين ولم يتسجلوا أبدا  في السفارات، بعد سنة عند عودتهم  إلى سوريا لا تعترف بهم لأنهم ليس لديهم أوراق ثبوتية، سيعودوا إلى لبنان لأنهم مجهولي الأب والأم وهم ولدوا في لبنان، وهذا خطر ونحن نحذر ونطالب وزارة الداخلية بالإنتباه لهذا الموضوع، ويجب إجبارهم بأن يتسجلوا و يكون عندهم أوراق ثبوتية”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طير حرفا، رميش، حولا، عيناتا وشمع.

بتاريخ 19 / 10 / 2017، إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتواريخ 26،24،19 و 31 / 10 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

بتواريخ  20،19،18 و23 / 10 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رمايات ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

بتاريخي 16و18 / 10 / 2017  اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

إعتباراً من 8/ 10 /2017 ولغاية 18 /10 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، اعتباراً من2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00.

اعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس 19 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 6.02، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 280 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

حاصباني أطلق السجل الوطني للهيموفيليا:  سأعمل والجهة الضامنة لتحسين التقديمات العلاجية (أ.ل) – أطلق نائب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *