الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة

تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا يمكن الإستمرار من دونها

—-

وزير المالية احال إلى مدير الشؤون العقارية

شكاوى وردت بحق موظفين في أمانة السجل العقاري في الشمال

 (أ.ل) – أكد وزير المالية العامة علي حسن خليل في كلمة خلال الجلسة المسائية لمناقشة الموازنة أنه “إذا لم يكن هناك قطع حساب فهناك خلل دستوري”، لكنه أشار إلى أن “الخلل الأكبر هو عدم إقرار الموازنة، عندها نكون أمام واقع صعب جدا”.

وشدد خليل على أنه “سيكون هناك محاسبة على الأخطاء”، مؤكدا أنه “لن يكون هناك تسوية على أي حسابات سابقة، كانت أم حالية، على حساب مالية ومصلحة الدولة”.

وقال: “إذا خيرنا بين إقرار الموازنة من دون قطع الحساب، رغم أنها غير دستورية، فنحن نختار الخطوة الأقل تأثيرا، مع علمنا الكامل أن الموازنة لابد أن تقر بقطع الحساب”.

أضاف “كوزير للمال أتعاطى بأعلى درجات الايجابية والانفتاح مع اي ملاحظة تعطى لإدارة الوزارة، لكن هذا الأمر يجب ان ينعكس على ارادة الحكومة مجتمعة وعلى المجلس النيابي والكتل مجتمعة”. وأكد أن “الإنفاق طوال السنوات الماضية لا يجوز، ولكنه كان مخرجا قانونيا لإستمرار عجلة البلاد”، وقال: “حاولنا مع رئيس الحكومة تقليل المخالفات المرتبطة بإصدار سلف من الخزينة خارج اطار الدستور”. وأشار إلى أن “الظروف السياسية اليوم سمحت بالإتفاق على إقرار موازنة عامة للدولة”، وقال: “نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها، لكن لا يمكن الإستمرار من دونها بغض النظر عن كيف نصل إلى نشرها”، معتبرا أنها “تعيد الإنتظام إلى المالية العامة”.

من جهة ثانية، أحال وزير المالية علي حسن خليل إلى مدير عام الشؤون العقارية جورج معراوي عددا من الشكاوى وردت بحق موظفين في أمانة السجل العقاري في الشمال، بتهمة تلاعب بإفادات محتويات عقارية وبالمماطلة في تسجيل واستلام المعاملات في بعض قرى قضاءي المنية الضنية. كما أحال شكاوى مماثلة وردت من قرى في قضاء بنت جبيل.

وطلب من معراوي التوسع بالتحقيق، لتبيان الحقيقة وتحديد المسؤولية كاملة، ليُبنى على الشيء المقتضى القانوني.-انتهى-

——-

army

ضبط كمية من المازوت المهرب والمعدات على الحدود اللبنانية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأربعاء, 18 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

في إطار مكافحة التهريب على الحدود اللبنانية – السورية، ضبطت دورية تابعة للجيش بالقرب من أحد الطرق الترابية في محلة البقيعة – عكار، حوالى 40.000 ليتر من مادة المازوت الأخضر، بالإضافة إلى 3 مضخات و8 خزانات سعة الواحد منها حوالى 50.000 ليتر، وعدد من الخراطيم الممتدة على جانبي الحدود. تم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

hariri

الحريري عرض ووزير الدفاع الاستوني الأوضاع والعلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط” وزير الدفاع الأستوني يوري لويك على رأس وفد، في حضور السفيرة الأستونية مارين موتوس والقنصل الفخري لأستونيا في لبنان فؤاد فاضل.

وجرى خلال اللقاء عرض لعمل الكتيبة الأستونية ضمن إطار قوات اليونيفيل في جنوب لبنان والأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——-

university islamic

المولى وقعت اتفاقية تعاون مع جمعية المبرات الخيرية ومستشفى بهمن

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الاسلاميه في لبنان دينا المولى، في مقر الجامعة – في خلدة رئيس جمعية المبرات الخيرية السيد علي فضل الله على رأس وفد ضم : مدير دائرة الاشراف الديني الشيخ فؤاد خريس، المدير العام لمستشفى بهمن علي كريم، مديرة معهد المبرات للعلوم الصحية عائدة همدر والمدير المالي للمعهد احمد غانم، في حضور مساعد رئيس مجلس امناء الجامعة امين عام المجلس الشيعي نزيه جمول، عميد كلية العلوم التمريضية والصحية عدنان مراد، نائب عميد الكلية تغريد شعبان ومدير العلاقات العامة في الجامعه هشام الحسيني.

وتم البحث سبل توثيق أواصر التعاون بين الجامعة والجمعية لما فيه خدمة حاجات التعليم الجامعي وبما يرفع من المستوى الأكاديمي والعلمي في إختصاص العلوم التمريضية.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعة الاسلامية والجمعية ومستشفى بهمن.-انتهى-

——-

hillton18-10-2017

احتفال تكريمي اقامته شركة هيلتون للجيش اللبناني في فندق الحبتور

(أ.ل) – أقيم في فندق المتروبوليتان – حرش تابت برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، وبدعوة من شركة هيلتون العالمية، بتاريخ اليوم الأربعاء, 18 تشرين الأول 2017 حفل غداء تكريمي للعسكريين الجرحى  الذين أصيبوا خلال المعارك منذ العام 2014 وحتى عملية فجر الجرود، ولأفراد عائلات العسكريين – شهداء ساحة الشرف خلال هذه الفترة، وذلك بحضور العميد الركن خليل يحي ممثلاً العماد قائد الجيش وعدد من كبار الضباط  إلى جانب رئيس شركة هيلتون في الشرق الأوسط وافريقيا وتركيا السيد Rudi Jagersbacher وعدد من مدرائها الإقليميين.

وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة شكر فيها لإدارة الشركة تقديرها للجيش وتضامنها مع جرحاه وعائلات شهدائه، منوهاً بالتضحيات التي بذلها العسكريون الشهداء والجرحى وأفراد عائلاتهم، ومؤكّداً أن التضحيات هي التي صانت الوطن، وأكسبت الجيش قوة الاستمرار على طريق الشرف والتضحية والوفاء.

——

imagesYY9Q4A8U

وفد العمالي عاد من بغداد

فقيه: ضرورة الحفاظ على الحريات النقابية ودعم وحدة عمال العراق

(أ.ل) – عاد وفد الاتحاد العمالي العام من بغداد، بعد مشاركته في أعمال الندوة القومية حول “دور الإعلام في مواجهة الإرهاب” التي نظمتها منظمة العمل العربية بالتعاون مع اتحاد نقابات عمال العراق. وقد ترأس الوفد نائب رئيس الاتحاد حسن فقيه وضم النقابيين أسامة الخنسا وعبد القادر فاكهاني.

وقامت الوفود النقابية المشاركة بالإضافة الى اللقاءات النقابية، بزيارات للقيادات السياسية شملت رئيس “تكتل الحكمة” عمار الحكيم ونائب رئيس جمهورية العراق أياد علاوي ورئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية وزير العمل في العراق محمد شياع السوداني.

وكان لنائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان مداخلات عدة تضمنت تهنئة الشعب العراقي وقيادته وجيشه ب”الانتصار على قوى الإرهاب والتكفير ومواجهة حالة التقسيم والتجزئة لجزء من أراضي العراق والحفاظ على وحدة أرضه وشعبه”.

وشدد فقيه على “ضرورة وأهمية الحفاظ على الحريات النقابية ودعم وحدة عمال العراق واتحادهم ليعودوا الى أخذ دورهم التاريخي في الحياة الاجتماعية العراقية وفي تطوير المجتمع وتعزيز تقدم”، مشيدا ب”اختيار وزير العمل العراقي رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية خصوصا وأن هذه المنظمة ولدت عام 1965 على ارض العراق”. وطالب بأن تكون “منظمة العمل العربية في فترة رئاسة الوزير العراقي محمد شياع السوداني خلية عمل ويتركز عملها على قضايا التشغيل وإيجاد فرص عمل لجيوش العاطلين عن العمل والحد من عمل الأطفال واستبدال العمالة الآسيوية في الخليج بعمالة عربية والتركيز على التدريب والثقافة والعمل الجدي لوضع حد نهائي لنظام الكفالة العبودي في مختلف البلدان العربية”.

وأكد في اللقاءات مع القيادات السياسية والروحية، على “أهمية الاستمرار في ضرب أوكار الارهاب التكفيري في كل أماكن تواجده”، مشيرا الى “التجربة اللبنانية في المعركة الناجحة ضد بقايا القاعدة والنصرة في الجرود اللبنانية والدور الطليعي الذي لعبته المقاومة ضد هذه القوى، فضلا عن دورها في مواجهة العدو الإسرائيلي”.-انتهى-

——

ibrahim18-10-2017

ابراهيم التقى سفير بريطانيا

وسفيرة جمهورية الإتحاد السويسري

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مقرّ المديرية قبل ظهر اليوم، سفير بريطانيا هيوغو شورتر  Hugo Shorterوبحث معه في آخر التطورات المحلية والإقليمية.

وظهراً، التقى اللواء ابراهيم سفيرة جمهورية الإتحاد السويسري الجديدة في لبنان مونيكا شموتز كيرغوز Monika Schmutz Kirgöz في زيارة تعارف، وبحث معها الأوضاع العامة و سبل التعاون والتنسيق بين السفارة والأمن العام.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس عرض شؤونا انمائية مع فنيش والهبر والحلو ووهبه وسعد

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم في مكتبه في الوزارة، وزير الشباب والرياضة محمد فنيش وبحثا في الاوضاع المحلية والاقليمية وشؤونا وزارية.

وعرض الوزير فنيانوس في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، الاوضاع والمستجدات الراهنة في البلاد اضافة الى الشأن الانمائي مع النائبين فادي الهبر وهنري الحلو. ولفت النائب الحلو الى ان “الاجتماع مع الوزير فنيانوس كان عمليا بامتياز، تمحور حول انماء قضاء عاليه ومشاريع المنطقة وذلك بعد اقرار الموازنة”.

وأجرى الوزير فنيانوس مع النائبين انطوان سعد وامين وهبه جولة افق حول الاوضاع العامة والمشاريع الانمائية المتعلقة بواقع الطرقات لقضائي البقاع الغربي وراشيا.

واشار النائب وهبه من جهته “الى ان الوزير كعادته كان متجاوب مع حاجات المنطقة ومتطلباتها لتثبيت الناس في قراهم. وبحث فنيانوس مع رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة اوضاع المخيمات الفلسطنية الخدماتية والاقتصادية والصحية، واعداد المرسوم المتعلق بتعديل الخرائط الاساسية لمخيم نهر البارد.

كما تناول الوزير فنيانوس مع المدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل الشؤون الادارية والملفات المعنية بقضايا الناس والاسراع باقرار الملفات المستوفية للشروط الفنية والقانونية.-انتهى-

——–

جمعية عمومية لنقابة الصحافة في 8 ت2

(أ.ل) – تعقد نقابة الصحافة جمعية عمومية، في دورتها السنوية العادية، في مقر النقابة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء في 8 تشرين الثاني المقبل للفئة السياسية، وعند الساعة الثانية عشرة في اليوم نفسه للفئة غير السياسية. واذا لم يكتمل النصاب القانوني بحضور اكثر من نصف الاعضاء يؤجل انعقاد الجمعية العمومية اسبوعا لتنعقد يوم الاربعاء الواقع فيه 15 تشرين الثاني عند الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر للفئة السياسية والساعة الثانية عشرة ظهر اليوم نفسه للفئة غير السياسية. ويكون النصاب قانونيا في هاتين الجلستين بمن حضر من الاعضاء.

ويتضمن جدول اعمال الجمعية العمومية:

– الاطلاع على تقرير مجلس النقابة عن اعمال النقابة للعام المنصرم

– الاطلاع على تقريري مفوض المراقبة عن حسابات النقابة وصندوق ضمان أصحاب الصحف الصحافيين للسنة المالية 2016 – 2017

– المصادقة على الميزانية العمومية لكل من “النقابة” و”الصندوق” موقوفة بتاريخ 31/10/2017 وابراء ذمة مجلس النقابة عنهما.

– امور اخرى.-انتهى-

——

fadlallah[1]

النائب فضل الله عرض مع وفد من الاذاعة والتلفزيون الايرانية

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله واعضاء اللجنة رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية الدكتور علي عسكري والوفد المرافق، في حضور السفير الايراني في بيروت محمد فتحعلي. حضر عن الجانب اللبناني النواب: عمار حوري، هاني قبيسي، اميل رحمة، كامل الرفاعي قاسم هاشم، وتم البحث في العلاقات الاعلامية بين ايران ولبنان وسبل التعاون.

وتحدث فضل الله عن “ميزة لبنان الاعلامية وما يتمتع به من حرية وتنوع وتجربة رائدة في مجال الاعلام”. واشار الدكتور عسكري الى “الواقع الاعلامي الايراني ودور هيئة الاذاعة والتلفزيون وحجم انتشارها”. ووجه دعوة لاعضاء اللجنة لزيارة ايران.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: لن يتأخر الوقت لتدافع المقاومة عن الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – إستغرب النائب السابق اميل لحود، في بيان اليوم، “إن خبر إطلاق صاروخ إسرائيلي من الأجواء اللبنانية على بطارية سورية، لم يسترعِ انتباه ولا تعليق السياديين الجدد”.

واشار لحود الى “أن البطارية السورية، باعتراف وسائل الإعلام الإسرائيلية، كانت تدافع عن الأجواء اللبنانية التي تستباح بشكل شبه يومي من الطائرات الإسرائيلية، في ظل العجز اللبناني عن القيام في هذه المهمة، لا لتقصير من الجيش بل لتقصير معه، إذ أن الدول التي نعتمد عليها لتسليحه ترفض تزويده بما يمكن أن يستخدمه في مواجهة العدو الإسرائيلي”.

وشدد لحود على أن “الحاجة الى المقاومة تتأكد يوما بعد يوم، ولن يتأخر الوقت الذي سنجد فيه هذه المقاومة تدافع أيضا عن الأجواء اللبنانية وتسقط طائرات الجيش الإسرائيلي، كما دافعت في البر واستهدفت دباباته ودحرته عن أرضنا”.-انتهى-

——

 

جوزاف عون التقى وفد لجنة المال في الكونغرس الأميركي ووزير الدفاع الأستوني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وفداً من لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة السيد Rodney Frelinghusysen، بحضور السفيرة Elizabeth Richard، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وبرنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، ثم استقبل وزير الدفاع الأستوني السيد Juri luik على رأس وفد مرافق بحضور السفيرة الأستونية السيدة Marin Môttus ، وجرى البحث في مجالات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

كما استقبل رئيس الرابطة السريانية السيد حبيب افرام على رأس وفد من الرابطة، ثم المطران جورج حداد رئيس أساقفة بانياس ومرجعيون للروم الملكيين الكاثوليك، ثم وفداً من الجامعة الأنطونية برئاسة الأب توفيق معتوق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

 

وفد المجلس الشيعي الأعلى عزى بضحايا حريق لندن في نحلة

(أ.ل) – قدم وفد من “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” التعازي في بلدة نحلة إلى مفتي بعلبك والبقاع الشيخ خليل شقير وعائلة الشهداء الستة من آل شقير الذين قضوا في حريق برج لندن خلال رمضان الفائت، باسم رئيس المجلس الإمام عبد الأمير قبلان.

وترأس الوفد نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، وضم قضاة ومفتين وعلماء وأمين سر المجلس عبد السلام شكر.

وألقى الخطيب كلمة تأبينية قال فيها: “باسم سماحة الإمام قبلان، وباسمي شخصيا، وباسم أخواني العلماء، أتقدم من أهلنا وإخواننا آل شقير الكرام بأحر التعازي”.

أضاف “نعتبر أن هذه الكارثة لم تحل على بلدة نحلة وعلى عائلاتها الكريمة فقط، وإنما حلت علينا جميعا، والمفروض أن يتحمل اللبنانيون جميعا، والمسؤولون في شكل خاص، مسؤولياتهم في متابعة هذه القضية حتى خواتيمها”.

وتابع “نحمل وزارة الخارجية اللبنانية مسؤولية متابعة هذا الأمر للوصول إلى معرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الحادث وإلى هذه الكارثة، وبالتالي إعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم، وألا تضيع هذه المسألة في عالم النسيان، كما تضيع اغلب الأمور في لبنان”.

وقال: “لا نألو جهدا في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بإذن الله سبحانه وتعالى لمتابعة هذه القضية عبر وزارة الخارجية وعبر المسؤولين للوصول إلى هذه النتائج”.

وتوجه المفتي شقير بدوره بالشكر “إلى الإمام قبلان، والوفد لمواساتهم العائلة وأهالي البلدة”.

واستغرب كيف “لم يتبين حتى الآن السبب الرئيس لهذا الحريق ولا للتباطؤ في إخماده في بلد متقدم”. وطالب الحكومة البريطانية “من خلال الدوائر المختصة، والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، ووزارة الخارجية والمغتربين، ومن خلال السفارة البريطانية لتوضيح سبب ما جرى من حريق وإبطاء في إخماده”.

وختم “عزاؤنا الأكبر كما عبر النبي الأكرم في الحديث الشريف بأن من قضى حرقا أو غرقاً أو هدما هو بمنزلة الشهيد، لذا إن هؤلاء الضحايا هم بمنزلة الشهداء، والشهداء أحياء عند ربهم يرزقون”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 19 / 10 / 2017، إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: الانتخابات قائمة في موعدها لأن البديل عنها الفوضى

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان في خلال حفل تأبيني في بلدة المروانية، ان “لبنان بحاجة الى جرعة اضافية من التضامن الوطني بعيدا عن التجييش المذهبي والطائفي”.

وأشار الى أن “الانتخابات النيابية قائمة في موعدها لأن البديل عنها الفوضى وهذا نتاج طبيعي لتغييب العملية الديموقراطية، وان حركة أمل واضحة حيال هذا الأمر، ان شهر أيار المقبل سيكون المعبر الالزامي للحكم لسلوك وممارسات ممثلي الشعب عبر صندوق الاقتراع، وان تهيب بعض القوى في خوض هذه الانتخابات ليس الا نتاج هذه الطبقة ووعي الناخب اللبناني، أما الذين يراهنون على التمديد لأنهم سيفتقدون الأكثرية النيابية، فهذا ليس الا تكبيل وتقييد للعملية الديموقراطية الانتخابية بشعارهم اما أكثرية نيابية واما التعطيل، نقول ان هذا لن يكون”.

وعن النأي بالنفس قال: “ان الذين يطالبون بالنأي السياسي عما يجري في المنطقة، فهؤلاء يوميا يقذفون حمم تصريحاتهم بإيعاز من الخارج”. وتساءل “أين هو النأي عن تدخل لبنان في الشأن العربي، وهم صباح مساء يشنون غارات أحقادهم الاعلامية على سوريا والمقاومة والجمهورية الاسلامية الايرانية؟ أليس هذا بمثابة تحد لمشاعر شريحة واسعة من اللبنانيين، ولماذا الاصرار لدى البعض على اعلان التزامه بالدعوة لنزع سلاح المقاومة في ظل ارتفاع وتيرة التهديدات الصهيونية ضد لبنان، لذلك نحن في حركة أمل نعتقد أن المقاومة ضرورة وكذلك الالتفاف حول الجيش اللبناني ووحدة الشعب اللبناني”.

وأضاف “في هذه الأيام، نشهد مناقشة المجلس النيابي للموازنة وتحضر القضايا المطلبية والحياتية اليومية، وبعد أن تم اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي استفادت منها شريحة من اللبنانيين، وحركة أمل اول من سعى الى تحقيق هذه السلسلة، فإننا نؤكد ونحن حركة قادها الامام الصدر الذي أقسم أنه لن يهدأ ما دام في لبنان محروم واحد، فإننا نطالب أن يتم تحسين وضع شرائح المجتمع كافة، خاصة على المستوى الزراعي والعمل الحر لأن للمزارعين أبناء، والمزارع يحتاج الى طبابة ويحتاج الى تأمين مستلزمات العيش، فلذلك نطالب بتحصين وضع المزارعين على جميع المستويات وخاصة مزارعي التبغ”.

وطالب أن يزيد “سعر كيلو التبغ اسوة بالموظفين الذين تم انصافهم والكل يعرف أن لهذه الزراعة الفضل في تثبيت المواطنين في أرضهم كبديل عن النزوح من الريف الى المدينة”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طير حرفا، رميش، حولا، الحنية، البياضة وشمع.-انتهى-

—–

haisam jumaa

جمعة مكرما من المؤسسة المارونية للانتشار:

أمينة ومؤتمنة على التراث اللبناني بالتزام غير مسبوق في خدمة الانسان

(أ.ل) – كرمت “المؤسسة المارونية للانتشار” المدير العام للمغتربين هيثم جمعة لبلوغه السن، بحفل أقيم مساء اليوم، في فندق “لوغراي”، تقديرا لتضحياته في عالم الانتشار، في حضور ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب ميشال موسى، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الامين العام للوزارة السفير هاني شميطلي، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري الخوري، مفوض الحكومة لدى مجلس شورى الدولة فريال دلول جمعة، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم رمزي حيدر والرئيس السابق للجامعة بيتر اشقر، رئيس “المؤسسة المارونية للانتشار” نعمت افرام واعضاء مجلس الامناء، رئيس الرابطة المارونية انطوان قليموس، النائب الاول للرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل ايليا خزامي، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام عبدو ابو كسم وشخصيات سياسية ودبلوماسية واغترابية وعائلة المحتفى به.

أما المكرم فقال: “أشكر المؤسسة المارونية للانتشار على هذا التكريم، وهو تكريم لأولئك اللبنانيين المنتشرين في العالم الذين عملنا لخدمتهم خمسة وعشرين عاما، وقد اعتدت أن أتكلم عنهم وعن أعمالهم وإبداعهم وإنسانيتهم”.

أضاف “بإسمهم أحيي القيمين على هذا التكريم وجميع من لبى الدعوة من الاصدقاء والاحباء. لقد أدركت هذه المؤسسة عظمة الحضور اللبناني في العالم، فعملت بجهد وكانت حيث يجب أن تكون، وتواصلت مع الجاليات اللبنانية، وبذلت الكثير من المال والجهد. وكانت امينة ومؤتمنة على التراث اللبناني، بالتزام غير مسبوق في خدمة الانسان”.

وتابع “إن التعاون بيني وبين المؤسسة كان نموذجا مهما للتعاون بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني. ولقد استطعنا من خلال هذا التعاون أن نخدم الناس وننقل رسالة لبنان العريقة الى رحاب بلدان الاغتراب”.

واستذكر “لبنانيا كبيرا هو الاستاذ ميشال إده، الذي فتح طريق التعاون بيننا وبين المؤسسة”. ورأى أن “هذا التكريم يجب أن يحمل رسالة محبة الى إخواننا المغتربين، فهم الجسر الحضاري الذي يمتد من التاريخ الى المستقبل، وهم أبناء الوطن الصغير الذي أضحى بفضلهم كبيرا، يساهم في صنع مصير الانسان. هؤلاء يريدون أن يكون وطنهم وطن الخير والعدالة والحرية”.

وتابع “عندما ندعوكم الى إستعادة جنسيتكم، فلا تظنوا أن هذه الدعوة هي منة من أحد. وإنما هو حق لكم، كان يجب أن يعود اليكم منذ زمن بعيد. إننا نعتذر اليكم عن إهمال وطنكم فقضاياكم يجب أن تكون مقدسة وشفافة وبعيدة عن كل مزايدة وإستغلال رخيص. لا تترددوا في المبادرة الى القيام بهذا الواجب”.

وقال: “على أبواب انتخابات نيابية، أدعوكم لكي تتقدموا الى البعثات اللبنانية بكثافة لتسجيل أسمائكم للانتخابات المقبلة. فصوتكم أساسي وليكن صوتكم للبنان الحرية، لبنان المتقدم، لبنان العادل لبنان الواحد لبنان القيم الانسانية”.

وشكر “للمؤسسة المارونية للانتشار مبادرة التكريم، كما شكر لكل الشخصيات ولرجال الاعلام حضورهم”، وكرر التزامه “قضايا الوطن وقضايا الانسان المقيم والمغترب”. وقال: “سيبقى إيماني كبيرا بربي وبوطني لبنان، أعظم وطن في هذا الشرق، وأعظم منارة حضارية في هذا العالم”.

وبعد الكلمات جرى تكريم جمعة بتقديم درع المؤسسة عربون تقدير وشكر.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب الشوف المتن وبعبدا وجبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 8.35، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، الشوف، المتن وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 11.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.10 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 10.55 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق منطقة جبيل، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.05  من فوق البحر غرب بلدة شكا. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي فجر اليوم عند الساعة 2.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.25 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 20.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، اقليم الخروب والشوف، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخه عند الساعة 1.25 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 20.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.40 من فوق بلدة يارون.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 7.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.05 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 9.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 15.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي التقى وفدا من لجنة الشمال في حزب الجمهورية الى الأمام

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا من لجنة الشمال في حزب “الجمهورية إلى الأمام” الذي ينتمي اليه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وضم الدكاترة: داني عثمان، مؤمن دبوسي ومحمد العلي.

ورحب دبوسي “بأنشطة اللجنة في لبنان، وسعيهم المتواصل لكي تكون مدينة طرابلس محط اهتمام الفرنسيين دولة وشعبا ومستثمرين، وبالتالي رفع عريضة للسلطات الفرنسية والأوروبية تتضمن طلب تغيير تصنيف لبنان امنيا حتى تعود المؤتمرات العلمية التي منعت تحت هذه الحجة، ويتمكن الفرنسي السائح والتاجر وصاحب رأس المال ان يأتي الى المدينة”.

وتحدث أمام الوفد الزائر عن “أهمية المناخات الإيجابية المخيمة على مدينة طرابلس في هذه المرحلة الراهنة”، لافتا الى أن “النظرة الى دورها ووظيفتها ستتبدل حكما حينما يتم إعتمادها رسميا عاصمة لبنان الإقتصادية”.

وأعرب دبوسي عن تمنياته بأن يقوم السفير الفرنسي في لبنان بزيارة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي “في أقرب فرصة ممكنة، ليطلع على كل المقومات والمرتكزات الأساسية لمكانة وموقع مدينة طرابلس ومناطق الجوار الشمالي”.

وفي ختام اللقاء، وقع دبوسي على كتاب المطالبة بتغيير السلطات الفرنسية لدرجة تصنيف لبنان امنيا، متمنيا للجنة الشمال “النجاح في مهمتها التي تعزز روابط الصداقة اللبنانية الفرنسية”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 26،24،19 و 31 / 10 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتواريخ  20،19،18 و23 / 10 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رمايات ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

بتاريخي 16و18 / 10 / 2017  اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

وإعتباراً من 8/ 10 /2017 ولغاية 18 /10 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، واعتباراً من 2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *