الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 تشرين الأول 2017 العدد 5375

نشرة الإثنين 16 تشرين الأول 2017 العدد 5375

michael aoun

رئيس الجمهورية أمام السفراء: لمعالجة قضية النازحين

تلافيا لحصول انفجار جراء مخاطر استمرارها

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، السفراء الخمسة الدائمي العضوية مع سفراء الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وجامعة الدول العربية، في حضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وعرض أمامهم “موقف لبنان من موضوع النازحين السوريين”، وشرح “مخاطر استمرار النزوح سواء السياسية او الاقتصادية او الامنية والانعكاسات التي سببتها على اليد العاملة اللبنانية، بحيث ارتفعت نسبة البطالة بين اللبنانيين”.

واكد الرئيس عون ان “من مصلحة هذه الدول، معالجة هذه القضية تلافيا لحصول انفجار جراء هذه المخاطر، لانه اذاك سيصبح من الصعب ضبط حركة النازحين”، وطلب من “المنظمات الدولية التي تساعد النازحين، عدم تخويف الراغبين منهم بالعودة الى بلادهم طالما ان هذه العودة تتم بناء لرغبتهم”.

ولفت الى ان “امن لبنان مهم بقدر ما هو مهم امن النازح السوري، وان ثمة مناطق في سوريا خارج اطار الحرب ومناطق اخرى عاد اليها الهدوء”، مشددا على ان “ما يطالب به لبنان، هو عودة النازحين الراغبين وليس المقصود من لديهم مشاكل سياسية مع السلطة القائمة”.

وقال: “ما نطلبه هو عودة آمنة للذين هربوا نتيجة الحرب، وان ما يطلبه لبنان يضع حدا لمعاناة النازحين ويمنع اي تداعيات على الساحة اللبنانية”.

ثم، تم نقاش عرض خلاله السفراء وجهات نظر بلادهم، وشكرهم الرئيس عون على تلبيتهم دعوته، وقال: “ان وطني لم يعد قادرا على تحمل المزيد وهو يطلب من المجتمع الدولي والاسرة الدولية الاسراع بمعالجة قضية النازحين”.

وسلم رئيس الجمهورية السفراء، رسائل خطية موجهة الى رؤساء بلدانهم، والامين العام للامم المتحدة ورئيس الاتحاد الاوروبي والامين لجامعة الدول العربية، وفيها عرض بالتفصيل النقاط التي اثارها مع السفراء، داعيا الى “التركيز على لب الأزمة نفسها”، واعتبر انه “اصبح لزاما على المجتمع الدولي والامم المتحدة بذل كل الجهود الممكنة وتوفير الشروط الملائمة لعودة آمنة للنازحين الى بلدهم، لا سيما المناطق المستقرة التي يمكن الوصول اليها او تلك المنخفضة التوتر من دون ان يتم ربط ذلك بالتوصل الى الحل السياسي”.-انتهى-

——-

وزير المال التقى السفير الفرنسي وبحثا في مؤتمرات مساعدة لبنان

 

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه وتم عرض لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والدولية والعلاقات بين لبنان وفرنسا.

وتطرق اللقاء إلى مسائل ومشاريع مشتركة والتحضيرات الجارية للمؤتمرات المزمع عقدها لمساعدة لبنان ولاسيما مسألة النزوح السوري والأعباء المترتبة عنه ومسؤولية المجتمع الدولي إزاءه.-انتهى-

——-

الخوري عرض مع الحجار قضايا أثرية

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم النائب الدكتور محمد الحجار وعرض معه شؤونا انمائية لمنطقة الشوف لاسيما في الاقليم لجهة المواقع الاثرية الموجودة في الجية وشحيم ومتابعة التنقيب في موقع قصر شحيم المتميز بوجود آثار رومانية وبيزنطية نادرة.-انتهى-

——-

adnan kassar

الاسمر عرض مع القصار ضرورة تصحيح الاجور للقطاع الخاص

(أ.ل) – زار رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر على رأس وفد من هيئة المكتب رئيس الهيئات الاقتصادية في لبنان الوزير السابق عدنان القصار.

وعرض وفد الاتحاد للأزمات الاقتصادية التي يعانيها العمال وضرورة تصحيح الأجور في القطاع الخاص ودعوة لجنة المؤشر للاجتماع فورا وأخذ دورها في مناقشة وتحديد نسب غلاء المعيشة ورفع تقريرها إلى مقام مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بتصحيح الأجور والحد الأدنى. وطلب من الوزير القصار رعاية الحوار بين أطراف الإنتاج لما عرف عنه من موضوعية وتحسس في القضايا الاجتماعية.

وأشاد وفد الاتحاد بالدور الاقتصادي الوطني والدولي الذي يقوم به القصار وتعزيز دور لبنان على الصعيد العالمي وخصوصا في المشروع التاريخي الذي تقوم به دولة الصين بمشاركة حوالي خمسين دولة والمسمى “طريق الحرير”.

وقد رحب القصار بوفد الاتحاد، مثنيا على الدور الاجتماعي الذي يقوم به الاتحاد، مبديا استعداده لأي دور إيجابي في تأمين العدالة الاجتماعية وجرى في نهاية الاجتماع الاتفاق على متابعة التواصل.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل الجنوب المتن وبعبدا وزحلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين 16 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 6.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 7.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، زحلة، المتن وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.05 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 18.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى في روما وفدين من تجمع سان ايجيديو وتيار المستقبل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر اليوم في مقر اقامته في فندق ايدن في العاصمة الايطالية، وفدا من تجمع سان ايجيديو برئاسة ماركو امباليارو في حضور القائم بالاعمال اللبناني لدى الكرسي الرسولي السفير البير سماحة وناقش معه نشاطات التجمع في مختلف المجالات وخصوصا موضوع اللاجئين السوريين في لبنان. بعد اللقاء، قال امباليارو: “التقينا اليوم الرئيس الحريري كتجمع كاثوليكي مركزه روما ويعمل منذ خمسين عاما على الحوار بين الأديان تحت عنوان السلام وتطوير العالم وشكرناه على الدعم الذي قدمته الحكومة اللبنانية لمشروع الممر الإنساني المتعلق بالنازحين السوريين في لبنان والموجودين اليوم في إيطاليا. كما جددنا تأكيدنا على العلاقة التي تربط تجمعنا بلبنان، هذا البلد الذي يمثل رسالة كما قال البابا يوحنا بولس الثاني، وفي ظل وجود أجواء التعايش بين مختلف الطوائف اللبنانية فيه وهذا امر حيوي واساسي ليس فقط بالنسبة للبنان بل بالنسبة للعالم اجمع في ظل أجواء العولمة فان لبنان يشكل مثلا للجميع حول كيفية العيش معا بسلام”.

ثم استقبل الرئيس الحريري وفدا من تيار “المستقبل” في إيطاليا برئاسة منسق التيار في إيطاليا سعد الدين خليفة، وتناول اللقاء مختلف الأوضاع في لبنان وما تقوم به الحكومة لارساء الاستقرار والنهوض الاقتصادي في البلاد.-انتهى-

—–

yuseffinianos

فنيانوس تابع مع شهيب وسكر شؤونا إنمائية مناطقية والتقى حايك

(أ.ل) – عرض وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، مع عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب أكرم شهيب الاوضاع والمستجدات الراهنة في البلاد، إضافة الى الشأن الانمائي، الذي تمحور حول إنماء ومشاريع المنطقة وإنهاء أشغال دوار قبرشمون – قبيع باعتباره مشروعا حيويا للمنطقة يربط عدة مناطق ببعضها البعض”.

واستقبل فنيانوس الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، وتم عرض لموضوع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في ما يخص وزارة الاشغال. وتابع الوزير فنيانوس شؤونا انمائية مناطقية مع النائب السابق نادر سكر.-انتهى-

——

pufpufarmy16-10-2017

رش مبيدات زراعية خاصة بمكافحة الحشرات

فوق بعض أحراج الصنوبر في قضاءي المتن الشمالي وبعبدا

(أ.ل) – في إطار المهمّات الإنمائية التي ينفذها الجيش، قامت طوافات تابعة للقوات الجوية برش مبيدات زراعية خاصة بمكافحة الحشرات فوق بعض أحراج الصنوبر في قضاءي المتن الشمالي وبعبدا، وقد شملت المهمّة مناطق: بنابيل، عين الزيتونة، وطى المروج – بولونيا، عين الصفصاف، الخلة، القعقور، المتين، بيت شباب، الدوار والكحلونية.-انتهى-

——–

ghassan mkheiber

مخيبر: لن نقبل بفرض ضرائب جديدة والسلة التي اقرت ستجد طريقها الى التنفيذ

(أ.ل) – اكد النائب غسان مخيبر “أن غياب الموازنة وضع البلاد في عصفورية دستورية”، وتوقع “ان يأخذ ربط اقرار الموازنة بقطع الحساب الحيز الاكبر من النقاش في ثلاثية الموازنة التي تبدأ غدا”.

ورأى مخيبر في حديث لمصدر إعلامي أن “المجلس لن يقبل اضافة ضرائب جديدة على ما هو موجود أما السلة التي أقرت فستجد طريقها الى التنفيذ”.

ولاحظ “أن الهدر والفساد ليس بسبب موظف أو آخر وورشة الاصلاح ستبدأ في اقرار الموازنة التي تعد خطوة اولى على طريق مكافحة الهدر والفساد”، مشيرا الى “ان مكافحة الفساد تتطلب مجموعة من التدابير التي يجب اتخاذها وتترافق مع اقرار الموازنة وذلك من خلال مشاريع قوانين متعلقة بمكافحة الفساد بشكل جدي وقانون للاثراء غير المشروع بات جاهزا لاقراره،مع نظام جديد للتصريح لدى المالية وهيئة لمكافحة الفساد”.-انتهى-

—–

mhmd raeed

رعد: لتوحيد الرؤية الوطنية وإيجاد خطة لإعادة إنتاج الدولة في لبنان

(أ.ل) – اعتبر رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في كلمة له في احتفال تأبيني في بلدة بريقع الجنوبية، “أننا ما زلنا حتى الآن في معركة حفظ الوجود الوطني، ولم ندخل جديا في عملية الإصلاح والتغيير الحقيقي الذي ينصف ويحقق العدالة الإجتماعية، ويعطي كل ذي حق حقه ويبني الإقتصاد”.

وقال: “إننا نواكب هذا الأمر عن طريق مواجهتنا للخطر الوجودي الذي يتهدد الوطن”، مؤكدا “على ضرورة الإستقرار الداخلي لتحقيق التغيير الحقيقي”، ومشيرا إلى “أن شرط هذا الإستقرار هو في أن نكون في منطقة مستقرة لا تنعكس أمواج اهتزازاتها على وضعنا الداخلي في لبنان”.

ودعا “إلى الصبر حتى يستقر الأمر في سوريا لنتمكن من تخفيف الأعباء على لبنان، وإلى التعاون مع سوريا من أجل التخفيف من هذه الأعباء وحلِ قضية النازحين السوريني”،لافتا إلى “أن وجود مليون ونصف مليون سوري في لبنان يتطلب خدمات مضاعفة، فيما الدولة مقصرة في خدمة اللبنانيين فكيف بتقديم خدمات للنازحين السوريين، لا سيما وأن البنى التحتية والكهرباء وغيرها بحاجة إلى إعادة نظر”.

وشدد “رعد على ضرورة توحيد الرؤية الوطنية وإيجاد خطة لإعادة إنتاج دولة في لبنان، وتقديم الخطط على أساس احترام المواطن اللبناني كي نتمكن من التقدم”، ورأى “أن كل ما يجري الآن هو في مرحلة الترقيع والمعالجات الآنية التي تسدُ بعض الحاجات لكن لا تكفي لبناء إستراتيجية لهذا البلد”.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

 نواف الموسوي: نسعى لمنع زيادة 1 % علىTVA ونقول لشركائنا في الوطن

قدموا أولوية الدفاع عن بلدكم واعملوا لمنع العدوان على لبنان

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في كلمة القاها خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة ديرعامص الجنوبية، “ان العدوان التكفيري هو ليس في الحقيقة إلا أداة للعدوان الصهيوني والعدوان الأميركي وللأنظمة المتحالفة والعميلة للإدارة وللمخابرات الأميركية والمسؤولين الأميركيين، وبالتالي كنا ولا نزال نحن المقاومين في هذه المنطقة سواء كنا في لبنان أو في سوريا أو في العراق أو في اليمن أو في إيران أو في كل موقع من مواقع المقاومة لا سيما في فلسطين، عرضة للعدوان الأميركي الصهيوني”.

وقال: “إننا نستشهد ويستشهد إخواننا وشبابنا من أجل الدفاع عن لبنان وشعبه وأهله، فنحن نريد أن ندافع عن لبنان، ولذلك يجب أن يدرك اللبنانيون جميعا مخاطر السياسة الأميركية الصهيونية السعودية تجاه لبنان التي تريد تدميره، وعليه فإننا نقول لهذا هذا الصغير السعودي الذي تحدث عن ضرب داعش الموجودة في البرلمان والحكومة، بأن التجسيد الحقيقي لداعش هو في المملكة الداعشية، وبالتالي إذا كان هناك من مكان يتواجد فيه داعش بقوة وفعالية هو في هذه المملكة الداعشية التي ما تدخلت في مكان إلا وجلبت إليه الدمار والذبح والسبي والكوليرا الذي من المفترض أن تكون البشرية قد قضت عليه، ولكن النظام السعودي أعاد إحيائه، حيث أن المصابين حتى الآن في اليمن يتجاوزون بحسب التقارير التي صدرت في هذا الصدد 612000 مصاب نصفهم من الأطفال، والعدد قابل للزيادة، فهذا ما تجلبه السياسة السعودية”.

اضاف “إننا نقول لشركائنا في الوطن، قدموا أولوية الدفاع عن بلدكم، واعملوا من أجل منع العدوان على لبنان، ولا تسمحوا لهذا الحلف الثلاثي العدواني بأن ينفذ إلى المعادلة اللبنانية عبر وعود سيدفع ثمنها من اغتر واستمع إليها، فلا يوهمنكم أحد، ولا سيما أنهم قبل عام 2006 قالوا لكم إنهم سيقضون على “حزب الله” لتخلو لكم الساحة، ولكن خيبت آمالكم، والآن ستخيب آمالكم بعون الله وبإذنه”.

وتابع “غدا أو بعده ولأول مرة منذ أكثر من 12 عاما ستبدأ الهيئة العامة في المجلس النيابي بمناقشة مشروع قانون الموازنة، ونحن سنقوم بدورنا بمناقشة هذه الموازنة على قاعدة رفع العبء الضريبي عن الطبقات الفقيرة والمحرومة، ولقد وقفنا ضد زيادة 1 بالمئة على الضريبة على القيمة المضافة، وسنشرح بالتفصيل خلال مناقشتها أنه لا حاجة لفرض ضرائب تصيب الطبقة الفقيرة، وسنقول لمن يفهم لغة صندوق النقد الدولي، إن العدد الأخير من تقرير صندوق النقد الدولي الذي تستمعون له والذي يحكي لغتكم وتحكون لغته، قال لجميع الحكومات الغربية للعالم ما يسمى الأول وحكومات العالم ما يسمى الثالث، افرضوا الضريبة على الأغنياء وعززوا التقديمات للفقراء، ما سيؤدي إلى زيادة النمو، مفندا بذلك نظرية كانت تقول ان الضريبة على الأغنياء تؤدي إلى تأخر النمو، وقد نقلت هذا التقرير كل صحف العالم”.

واردف “نحن بدورنا سنقول أيضا إننا مع ملء الخزينة اللبنانية من الطبقة الأثرى، ولكن تعالوا نسد الثقوب في الخزينة اللبنانية قبل ملئها، فما النفع إن ملأتها وما زالت الثقوب تسرب ما فيها، وهذه الثقوب هي ثقوب الفساد، ولمكافحته علينا إعادة الإعتبار والفعالية والقدرة والاحترام إلى الهيئات الرقابية التي يفترض أن تقوم بدورها في مكافحة الفساد، فلا يصح أن رئيس الهيئة العليا للتأديب، يرسل تقريرا، منذ أيام بأن كل ما بحثته الهيئة العليا للتأديب من حالات فساد اختصرت على موظفين بدرجات بسيطة، كشرطي بلدية وموظف، ولكنه هو نفسه رئيس هيئة التأديب يقول ان هناك مشكلة في هذا التقرير بأنه لم يتوجه إلى الأسماء الكبيرة المتورطة في الفساد، ويجب أن يكون لدى مؤسسات الدولة الرقابية القدرة على مكافحة الفساد”. وتابع “ومن البنود أيضا التقشف، فنحن بلد فاقت ديونه المئة مليون دولار، ولا يجوز أن يتصرف مسؤولوه على أنه بلد غني، بل عليهم أن يتصرفوا على أنهم فقراء بالصرف في الوزارات والإدارات العامة والأسفار والمشاركة في المؤتمرات والهبات التي تعطى وما إلى ذلك، وينبغي التصرف على أن لبنان بلد مدين، كما أن هناك مهمة هي الآن أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، ألا وهي مكافحة التهرب الضريبي، وقد قال ذلك أحد البنوك اللبنانية المعروفة، والذي حقق في الهندسة المالية ربح 1.7 مليار دولار، “هناك تهرب ضريبي في لبنان قيمته سنويا 4.2 مليار دولار”، وهذا يعني إذا حصلنا على عشرين بالمئة من هذا المبلغ الذي يجري التهرب منه ضريبيا، فإننا لسنا بحاجة لزيادة الضريبة على القيمة المضافة”.

واعلن “انه واستنادا إلى الأرقام التي تتحدث عنها البنوك التي أنتم تضعون فيها أموالكم، يتضح أنه لولا خدمة الدين والفوائد التي تدفع على الدين، كان لدينا فائض في الموازنة، فنحن ندفع فوائد للدين 28.2 بالمئة على الأقل، أي ما يعادل 29 بالمئة من موازنتنا يذهب الى الدين الذي هو جزء كبير منه دين داخلي حصل من المصارف، فلماذا تكون الفوائد على الدين مرتفعة بهذا الشكل، بينما في الولايات المتحدة هناك صفر فائدة على الدين، وهذا الأمر يخفف عنا كلفة الدين، ومن ناحية ثانية الذي يدين أمواله للبنك وينتظر أن تعود له بالأرباح من خلال فائدة ال 7 بالمئة، على سبيل المثال في السنة، بدل أن يقوم باستثمار هذه الأموال في مشروع تجاري، فهو مضطر في هذه الحالة لاستثمار هذا المال في عمل يؤدي إلى تسريع العجلة الاقتصادية، والاستثمارات كثيرة في لبنان، فلو قامت مجموعة من المتمولين ببناء معمل لإنتاج الطاقة الكهربائية، فهذا حاجة للبنان، وإن كان لبنان لا يكفي فهذه سوريا مفتوحة أمامكم وبدأت عملية الإعمار فيها، والسوق هناك تبلغ اسثماراته مئتي مليار دولار، فاذهبوا واستثمروا أموالكم هناك، بدل أن تبقى في البنوك، والفائدة المرجوة هو أن تخفض خدمة الدين من 8 بالمئة إلى أقل من ذلك”.

وذكر أنه في اليونان تمارس ضغوط على الحكومة هناك، لإلغاء ضريبة موجودة في ألمانيا وبريطانيا هي ضريبة التضامن، وهي ضرائب محددة يدفعها الأغنياء كمساهمة منهم في دعم الاقتصاد الوطني والموازنة، وفي حين أننا لدينا أغنياء كثر في لبنان، وأن أكثر من 30 بالمئة من العائدات اللبنانية والدخل يأخذها الأغنياء المليارداريين وفقا لآخر دراسة أجريت في عام 2017، بينما هم يساهمون بأقل من ذلك بكثير في دعم الاقتصاد ولا يدفعون ضرائب تتناسب مع حجم ما يجنونه من دخل، فلماذا لا تكون هناك ضريبة تصاعدية على الدخل”. وقال: “هذا ما سنسعى إليه ونعمل من أجله من أجل رفع العبء الضريبي عن كاهل المواطن، وسنحاول منع زيادة واحد بالمئة، وسنجيب من يسأل عن كيفية تعويض الموارد بما يجب، لأن هؤلاء الناس هم ناسنا ونحن منهم ونحن متألمون من هذه الأوضاع التي نحن فيها. ولذلك بسبب الضرائب غير العادلة امتنعنا عن التصويت، لأننا نعرف أن الدولة بحاجة إلى موارد ولكن علينا أن نفتش عن الضرائب بشكل متناسب”.-انتهى-

——-

hizbullah

حزب الله دان تفجير مقديشو:

لبذل الجهود للقضاء على الإرهاب وقطع أيدي داعميه ومموليه

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان اليوم، “التفجير الإرهابي المزدوج الذي استهدف العاصمة الصومالية مقديشو والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا بين شهيد وجريح”.

واشار الى ان “هذا العنف الأعمى الذي يستهدف المدنيين الآمنين في مختلف المدن العربية والإسلامية وغيرها من مدن العالم هو حصيلة فكر مجرم، يحاول استخدام الدين كستار لتحقيق أهداف القوى الكبرى في العالم، ومعها قوى إقليمية وأنظمة عربية تمول وتدعم وتشجع الإرهاب لتنفيذ مؤامرات خطيرة ضد منطقتنا وشعوبنا”.

واذ تقدم الحزب من “أهالي ضحايا هذه التفجيرات الآثمة بأحر التعازي، وتمنى للجرحى الشفاء العاجل”، دعا إلى “بذل كل الجهود الممكنة للقضاء على الإرهاب وقطع أيدي داعميه ومموليه”.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع

نحو 580 معطف شتوي ونحو 59 حقيبة مدرسية

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، وبالتعاون مع مؤسسة كريستي (Kristee Kids Events) ومؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع نحو 580 معطف شتوي ونحو 59 حقيبة مدرسية وتقديم عروض ترفيهية، لمصلحة عدد من طلاب جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك وفقاً لما يلي:

–    الجمعية اللبنانية للضرير والأصم ( بعبدا – قرب معسكر الوروار) بتاريخ 17/10/2017 الساعة 10.00 .

–    جمعية قلوب من نور (بلدة كفردنيس – قضاء راشيا، قرب البلدية) بتاريخ 17/10/2017 الساعة 10.00

–    مؤسسة شملان الاجتماعية( بلدة شملان – قضاء عاليه، قرب مطعم الصخرة) بتاريخ 18/10/2017 الساعة 10.00

–    جمعية الهدى( بلدة أنصارية – الجنوب، قرب المدرسة الرسمية) بتاريخ 20/10/2017 الساعة 10.00.

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم التنسيق مع ضابط الارتباط :

–    في بعبدا على الرقم: 660649 / 81

–    في بلدة كفردنيس على الرقم: 605089 / 03

–    في بلدة شملان على الرقم: 650692 / 70

–    في بلدة أنصارية على الرقم: 727778 / 70-انتهى-

——-

hizb kataeb

الكتائب: نأخذ على السلطة انتهاج سياسة التعامي عن مصالح لبنان

والتلهي بضجيج السجالات والمناكفات

(أ.ل)- استغرب المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في بيان، بعد اجتماعه الأسبوعي، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، “كيف لا تحرك السلطة السياسية ساكنا أو يلتئم مجلس الوزراء في جلسة استثنائية أو حتى عادية مخصصة للبحث في التهديدات العسكرية والاقتصادية التي يواجهها لبنان، كما في الوضعين الإقليمي والدولي المستجد”، وقال: “عليه، فإن حزب الكتائب يأخذ على السلطة السياسية، انتهاج سياسة التعامي عن مصالح لبنان واللبنانيين، والتلهي بضجيج السجالات والمناكفات والمحاصصات، وآخرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بعد التشكيلات القضائية والدبلوماسية. أما مآثرها في تضخيم أرقام الصفقات فتجلت في الاعتمادات التي طلبتها لإجراء الانتخابات النيابية، والتي وصفت بالأغلى في العالم”.

وحذر “السلطة السياسية من ارتكاب مخالفات قانونية ودستورية في عملية إقرار الموازنة”، مؤكدا أن “عملية قطع الحساب تندرج ضمن هذه الأصول الدستورية”، معتبرا “تعليق المادة 87 من الدستور ضربا لأصول المحاسبة العمومية ولدور المجلس النيابي الرقابي”.

وأشار إلى أن “حزب الكتائب إذ يتطلع الى موازنة تعكس رؤية اقتصادية علمية تتضمن كل الإصلاحات المطلوبة لوقف الهدر المالي واعتماد سياسة تقشفية من خلال ضبط الإنفاق العام، يحذر من حال التردي الذي وصلت اليه الاوضاع الاقتصادية والمعيشية، من جراء سياسات السلطة في فرض الضرائب العشوائية، واستفحال ظواهر الهدر والفساد والصفقات، الى درجة لم تعرفها البلاد في تاريخها المعاصر”.

ورأى في “رفض لجنة مناقصة استئجار بواخر الكهرباء، السير بتلزيم الشركة التركية، نظرا الى كونها العارض الوحيد، اعترافا جديدا بصوابية معارضة الكتائب، لهذه الصفقة منذ بداياتها”، محذرا من “تكرار محاولة السير بالتلزيم عن طريق الاتفاق بالتراضي، لضمان إرساء الصفقة على شركة محددة”.-انتهى-

——-

josephaoun16-10-2017

جوزاف عون بحث مع أبو ناضر الأوضاع والتقى وفد من جامعة AUL وصوايا وخوري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الاثنين 16 تشرين الأول 2017 في مكتبه في اليرزة، الدكتور فؤاد أبو ناضر، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل وفداً من جامعة AUL  – الكسليك ضمّ الدكاترة طارق صادق وفريد هيكل ومارك زبال، ثم رئيسة جمعية Roads For Life على رأس وفد مرافق، كذلك استقبل السيدين جاد صوايا وباتريك خوري، وجرى التداول في شؤون مختلفة. -انتهى-

——

bomb16-10-2017

ابراهيم في افتتاح الدورة الرابعة في القواعد الأساسية للقانون الدولي لحقوق الإنسان:

خطتنا في المديرية العامة للأمن العام هي العمل لبناء الدولة الآمنة لا الدولة الأمنية القمعية

(أ.ل) – في اطار التعاون القائم بين المديرية العامة للأمن العام والصليب الأحمر الدولي، افتتح المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم في مقر المديرية – المتحف – الدورة الرابعة للمعايير الدولية لأعمال الشرطة والقواعد الأساسية للقانون الدولي لحقوق الإنسان التي سيتابعها عدد من ضباط وعناصر المديرية.

حضر الحفل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في لبنان كريستوف مارتن مع وفد من مسؤولي البعثة إضافة إلى عدد من ضباط وعناصر الأمن العام.

بعد النشيد الوطني ونشيد الأمن العام تم عرض إيجاز عن الدورات التي أقيمت حتى تاريخه إضافة إلى الخطة التدريبية للعام القادم.

وألقى السيد مارتن كلمة وصف خلالها التعاون مع الأمن العام بالممتاز، متوجّهاً بالشكر إلى المديرية العامة للأمن العام بشخص مديرها اللواء عباس ابراهيم نظراً لإيجابيته في التعاطي ولجهوده في تعزيز روح التعاون بين الطرفين.

وأكّد أن حوار اللجنة مع ضباط تطبيق القانون يهدف الى مشاركة الجوانب الانسانية فيما يتعلق بحالات العنف المسلّح ويتطلع الى مواصلة الحوار مع الأمن العام نظراً لوجود أدلة وافرة على أن طبيعة الصراع القائم تتغيّر والدليل أن النزاعات المسلحة بين الدول تراجعت على مر السنين في حين أن العنف المسلح داخل الدول قد ازداد بشكل درامي.

واعتبر أن لبنان يمر بمرحلة حسّاسة جدّاً لم يشهدها في تاريخه الحديث، فهو يواجه عدداً كبيراً من الأزمات التي تنعكس على مؤسساته الاقتصادية وأمنه، وبالتالي على عناصره الأساسية في الأمن والاستقرار.

وتوجه بالشكر الى المدير العام للأمن العام، آملاً في المزيد من التعاون بين الطرفين، متمنياً أن تكون هذه الدورة على قدر التمنيات والتوقعات.

ثم كانت للواء ابراهيم الكلمة التالية:

في البداية يهمني ان اثني على التعاون الوثيق بين المديرية العامة للأمن العام وبين الصليب الأحمر الدولي في كل المحطات بما يخدم أهدافنا المشتركة التي تتمحور حول ضمان حقوق الانسان، والوقوف الى جانبه في المحن والحروب والكوارث، كما في القضايا التي تستوجب التنسيق والمواكبة اثناء تنفيذ المهمات المتعلقة بتحرير الرهائن لدى التنظيمات الارهابية وفي عمليات التبادل والانتقال، ومعالجة بعض ما خلفه الإرهاب او شبكات الاتجار بالاشخاص او الجرائم المنظمة. فكان عملنا سوية ومعنا جيشنا الوطني، اثر معركة فجر الجرود، خير دليل على تمسك لبنان والتزامه قواعد القانون الدولي وحقوق الانسان.

وتابع ان انطلاق هذه الدورة يؤكد استراتيجيتنا، وخطة عملنا في المديرية العامة للأمن العام لتعزيز ثقافة حقوق الانسان وتنميتها ونشرها، فالامن العام حقق خطوات استثنائية ونوعية في مجال احترام حقوق الانسان، وذلك من ضمن التزام لبنان الصادق بكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا المجال، وباكورة هذه الاستراتيجية انشاء دائرة حقوق الانسان وتشييد مبنى جديد للتوقيف المؤقت يحاكي المعايير الحقوقية والانسانية، بالاضافة الى اصدار مدوّنة قواعد السلوك التي تحدد المعايير الاخلاقية والانسانية والقانونية التي تحكم عمل عسكريي الامن العام وموظفيه.

ليس خافيا على أحد ما يعانيه لبنان من وطأة النزوح السوري وقبله الفلسطيني، إلا أننا لم نقارب الأمر من زاوية أمنية بحتة، بل لطالما تقدم العامل الإنساني على ما عداه، ولقد دفع لبنان أثمانا باهظة من أمنه واقتصاده واستقراره، لكنه ما بدل من قناعاته وثوابته الأخلاقية في مجال حقوق الانسان.

واضاف اللواء ابراهيم ان خطتنا في المديرية العامة للأمن العام هي العمل لبناء لبنان الدولة الآمنة لا الدولة الأمنية القمعية، وتحت هذا الهدف كانت عملياتنا ومهماتنا سواء منها المتعلقة بالأمن الاستباقي، أو تلك التي كانت مباغتة ومُفاجئة، حيث جاءت كلها نظيفة، ولم يُسجل علينا انتهاك او خرق طال مدنيا او تسبب بأذية في محيط مسرح العمليات. لا بل على العكس من ذلك، فكل التعقبات للإرهابيين، وبعضهم كان انغماسياً، في بيئات مدنية، كانت تتم وفقا للقواعد الحقوقية والقانونية الوطنية والدولية، ولم تجر أي عمليات توقيف من دون إشراف القضاء المختص.

اما على مستوى نظارات التوقيف فإننا نمضي قدما وبخطوات ثابتة لجعلها نموذجية ومتطابقة مع القوانين الدولية، إلا أن ذلك يبقى مرهونا بالمساعدات، وبالامكانات المتوافرة والمتاحة، وبمدى الاستقرار الذي نخشى عليه حيناً من التهديدات والافتراءات الإسرائيلية التي تتوالى فصولاً واشكالاً منذ نحو سبعين عاما، وحيناً آخر من الإرهاب الذي كنا أول من عانى منه في تسعينات القرن الماضي، ناهيك عن تداعيات الحرب في سوريا وارتداداتها التي لا تتوقف منذ ست سنوات. كما نؤكد سعينا إلى تثبيت انتمائنا لسجل العالم المتحضر في مجالي احترام القانون الدولي وحقوق الانسان، في اطار تأمين مصلحة لبنان وديمومته وحرية شعبه.

وختم اللواء ابراهيم كلمته قائلاً: أتوجه إلى عناصر الدورة، ضباطا ورتباء وافرادا، لأُكرر على مسامعهم ما يعرفونه جيدا، بأن ما سيتلقونه في هذه الدورة من تدريب يتصل بالمعايير الدولية لاعمال الشرطة والقواعد الاساسية للقانون الدولي لحقوق الانسان، لا ينتهي مع اختتام الدورة، بل هو البداية، بداية بناء المدماك الصلب في البنيان العسكري للأمن العام لجهة تأكيد احترام القواعد الحقوقية والقانونية في كل الاوقات وأنى كانت الظروف، ومهما كانت استثنائيتها. فالقاعدة هي حفظ المدنيين من دون تمييز في هوياتهم ومعتقداتهم وأعراقهم.

وفي الختام تبادل اللواء ابراهيم والسيد مارتن الدروع التذكارية.-انتهى-

—–

bomb16-10-2017

ضبط 5 عبوات معدة للتفجير وكمية من الذخائر الحربية

داخل مغارة في محلة وادي الخيل عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الأحد 15 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه، ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات في محلة وادي الخيل عرسال، مغارة بداخلها 5 عبوات معدة للتفجير بالإضافة إلى كمية من الذخائر الحربية، وقد حضرت مجموعة متخصصة من فوج الهندسة وعملت على تفجيرها في مكانها.-انتهى-

—–

kattan

القطان: مشروع المقاومة والممانعة اثبت لكل العالم انه مشروع الحق

 (أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل على ان “مشروع المقاومة والممانعة اثبت لكل العالم انه مشروع الحق لان قلةً من المجاهدين في فلسطين ولبنان وفي كل ارض مغتصبة استطاعوا الانتصار على مشروع الاستكبار العالمي”.

واضاف الشيخ القطان خلال مجلس عاشورائي في منطقة تربل البقاعية ” كما انتصر الدم على السيف في كربلاء فان الدم انتصر ايضاً على السيف في لبنان”.

وقال القطان” إن مشروع المقاومة والممانعة اليوم يحاربه الجميع لانه مشروع الحق ولانه المشروع الذي كسر الصهاينة المعتدين، استطاع ثلة من المؤمنين في لبنان ان ينتصروا عام 2006 كما انتصر قلة من المؤمنين في فلسطين المحتلة ونحن اليوم في لبنان لولا معادلة الشعب والجيش والمقاومة ما كنا استطعنا تحقيق اي انتصار على الصهاينة والتكفيريين المجرمين”, وسأل الشيخ القطان لولا معادلة الشعب والجيش والمقاومة هل بقي لبنان ؟ ولولا هذه المعادلة أين كانت داعش وجبهة النصرة؟-انتهى-

—–

army

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية وقائع أعمال الجلسة الافتتاحية

لورشة العمل الذي ينظمها مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية وقائع أعمال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الذي ينظمها مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش بعنوان: “لبنان والنزوح السوري:الأعباء وأولوية العودة”، بحضور شخصيات سياسية، دبلوماسية وإعلامية، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: قاعة المحاضرات في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– الزمان: يوم الثلاثاء الواقع فيه 17 / 10 /2017 اعتباراً من الساعة 8.30.

– ملاحظة:  لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 323121 /03.-انتهى-

——-

munawara16-10-2017

مناورة تدريبية حول مهاجمة مجموعات إرهابية متحصنة في أماكن مبنية والقضاء عليها

(أ.ل) – نفّذت وحدات من لواء المشاة الثامن في منطقة السعديات، بالاشتراك مع وحدات من أفواج التدخل الخامس والهندسة والمضاد للدروع، مناورة تدريبية حول مهاجمة مجموعات إرهابية متحصنة في أماكن مبنية والقضاء عليها، حضرها عدد من ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة. وقد تخللت المناورة أعمال تفتيش ودهم واستخدام متفجرات.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 16 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

بتواريخ  20،19،18 و23 / 10 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رمايات ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وبتاريخي 16و18 / 10 / 2017  اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 16 / 10 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخ 16 / 10 / 2017  اعتباراً  من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة السعديات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام المتفجرات.

وبتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

وإعتباراً من 8/ 10 /2017 ولغاية 18 /10 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، اعتباراً من2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00.-انتهى-

——-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 16 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخي 16 و17 /10 /2017 اعتباراً من الساعة 18.30 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 19 /10 /2017 اعتباراً من الساعة 18.25 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات ورياق.

بتاريخي 16و17 / 10 /2017 اعتباراً من الساعة 18.30 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.-انتهى-

——-

army

دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي حاولت خطف أحد الرعاة في محلة شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 15 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 13.00، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي قوامها 5 عناصر، على اجتياز الشريط الشائك وخرق خط الانسحاب لمسافة حوالي 50 متراً داخل أراضي متحفظ عليها لبنانياً في محلة بركة النقار شبعا، ومحاولة خطف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، ثم عادت إلى الداخل المحتل.

إتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة  الاجراءات اللازمة، فيما تجري متابعة موضوع الخرق مع قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *