الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 14 تشرين الأول 2017 العدد 5374

نشرة السبت 14 تشرين الأول 2017 العدد 5374

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

بدعم حكومي وتشجيع اميركي الاستيطان هذا العام

يتجاوز بأربعة أضعاف نظيره في العام الماضي

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 7/1/2017 ولغاية 13/1/2017 اعداد الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

نشر ديوان رئيس الوزراء مؤخرا أنه من المتوقع أن يصادق المجلس الأعلى للتخطيط في ” الادارة المدنية” في الضفة الغربية على عدد كبير من خطط البناء في مستوطنات الضفة والتي تشمل حوالي 3800 وحدة سكنية. وسيتم خلال جلسة اللجنة، المتوقع عقدها بعد انتهاء عيد العرش، المصادقة على بناء 300 وحدة في” بيت ايل،” والتي وعدت بها الحكومة بعد هدم بيوت حي “هأولفناه” قبل اكثر من خمس سنوات، وقد تم منح كل التراخيص المطلوبة لهذه المباني وتم عرضها في مناقصة للمقاولين. كما صودق على بناء 86 وحدة في “مستوطنة كوخاب يعقوب” للمستوطنين الذين اخرجتهم الحكومة من “بؤرة ميغرون”. والمقصود في هذه الحالة، ايضا، تنفيذ التزام حكومي للمستوطنين منذ 2012. كما صودق على توسيع “مستوطنة نوكاديم”، التي يقيم فيها وزير الأمن افيغدور ليبرمان، وسيتم فيها بناء 146 وحدة. وصودق، ايضا، على بناء 9 وحدات في “مستوطنة بساغوت”، و30 وحدة اخرى سيتم بناؤها في “الحي اليهودي” في الخليل.و أشار ديوان نتنياهو إلى أنه يعتزم المصادقة على خطط بناء جديدة في مستوطنات معزولة من أجل التشديد على عدم التمييز بينها وبين الكتل الكبيرة. لكن المقصود هنا ليس انشاء مباني جديدة، وانما “تبييض” مباني اقيمت بدون تراخيص. وهكذا، سيتم في الاسبوع القادم، “تبييض”96 وحدة سكنية في “سانسانا و97 وحدة في رحاليم و 75 وحدة في نغوهوت”.

وفي السياق ذاته صادق رئيس الوزراء ووزير الأمن للمجلس الاعلى للتخطيط الاسرائيلي، على ايداع خرائط للبناء في المستوطنات. والخرائط التي صودق على ايداعها هي في غالبيتها، في مستوطنات معزولة في أعماق الضفة: “27 وحدة في نغوهوت، 130 في ابني حيفتس، 63 في تسوفيم، 56 في بركان، 55 في تومر في غور الاردن، 68 في العزار، 8 في بيت ارييه، و38 في كفار عتصيون”.

وعقّب قادة المستوطنين بحذر على قرار نتنياهو، إذ قال رئيس مجلس جبل الخليل يوحاي دماري “احيي رئيس الوزراء على النية بإقرار مخططات بناء في جبل الخليل ويسرنا أن نحيي في أقرب وقت ممكن تنفيذ المخططات ايضاً”. ويعتبر المستوطنون هذه الوحدات غير كافية لهم، بل يطالبون بفتح شوارع التفافية ومناطق صناعية، وهو ما طلبه رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني “هشومرون”، يوسي داغان، ما يعني سلب ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنين.

وتعتزم حكومة نتنياهو وفق مصادر رسمية اسرائيلية مطلعة بناء ما يزيد عن 12 الف وحدة استيطانية جديدة حتى نهاية العام الجاري، في زيادة تصل الى أربعة اضعاف مقارنة مع العام المنصرم، وهو ما أكدته أيضاً معطيات نشرتها حركة السلام الان الاسرائيلية، قالت فيها أن 68% من البناء الاستيطاني الجديد خصص لتوسيع وتعميق المستوطنات العشوائية، هذا إضافة الى المخططات التهويدية المعدة مسبقا لإحكام الطوق على البلدة القديمة في الخليل وعزلها وتهويدها.

وفي سياق المشاريع الاستيطانية الجديدة، بات واضحا أن المخطط الهيكلي الجديد لمستوطنة “جيلو”، يتضمن بناء 3 آلاف وحدة سكنية في أطراف المستوطنة، على السفوح الجنوبية-الشرقية منها ، على مساحة 265 دونمًا، وتعود ملكية بعض هذه الأراضي لمواطنين فلسطينيين  .

وفي سياق متصل بالاستيطان وتطوير بنيته التحتيّة، صادقت اللجان “المحلية واللوائية للتنظيم والبناء” التابعة للاحتلال على مخطط لإطالة مسار القطار الخفيف لنصف كيلومتر في مستوطنة “النبي يعقوب”، بالإضافة لبناءٍ من طبقتين لمقطورات القطار، وموقف للحافلات، الأمر الذي سيرفع طول سكة القطار الخفيف في المستوطنة لـ 3.5 كيلومتر تتضمن خمس محطات وقوف، وتقدم خدماتها لـ 40 ألف مستوطن.

وفي اطار الحرب المفتوحة على اراضي المواطنين الفلسطينين في الاغوار الشمالية وإصرار حكومة الاحتلال الاسرائيلي على مواصلة الاستيطان مستندة الى تخاذل المجتمع الدولي واستمرار الدعم الأمريكي،أصدر قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي، قراراً بوضع اليد على 36 دونما من اراضي المواطنين الزراعية عند آخر نقطة يستطيع أن يصل إليها الفلسطينيون في مناطق يسمح لهم التواجد فيها قبل معبر بيسان، الفاصل بين الأغوار واراضي العام 48 ، بمنطقة بردله في الاغوار الشمالية  ، على الرغم من امتلاك اصحابا وثائق أوراق “الطابو””لدواعٍ أمنية”حيث يسعى الاحتلال الى تهويدها بشتى الطرق ومحاربة الفلسطينين في مصدر رزقهم حيث تعتبر منطقة الاغوار الفلسطينية (سلة فلسطين الغذائية) وتشكل ما مساحته ربع مساحة الضفة الغربية.

وانتقد الوزير الإسرائيلي زئيف إلكين، ما وصفه بتأخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تطبيق وعوده الانتخابية بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس وحذر الوزير المنتمي لحزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من أن إسرائيل قد تتخذ قرار بناء مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك على خلفية إعلان الإدارة الأمريكية قبل أيام أنه من غير المرجح نقل السفارة إلى القدس في المستقبل القريب.

فيما دعا وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد أردان، الولايات المتحدة إلى وقف تمويل الأمم المتحدة، إذا نشرت “قائمة سوداء” للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.جاء ذلك في تغريدة على حساب الوزير بموقع “تويتر”.وقال الوزير إن “الوقت قد حان لإبلاغ الأمم المتحدة رسميا أنها إذا نشرت القائمة السوداء للشركات ذات الأنشطة الاقتصادية أيضا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، فإن تمويل الأمم المتحدة من الولايات المتحدة وإسرائيل سيتوقف تماما”وتدفع واشنطن 22% من ميزانية الأمم المتحدة الأساسية البالغة 5.4 مليار دولار سنويا، حسب إعلام أمريكي

وكما جرت العادة ومع بداية موسم قطف الزيتون، نفذ قطعان من المستوطنين المسلحين، من البؤر الاستيطانية الإرهابية اعتداءات همجية على قاطفي الزيتون تمثلت بمهاجمتهم وسرقة محاصيلهم الزراعية ومنعهم من الوصول الى اراضيهم في المناطق القريبة من المستوطنات.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النجو التالي في فترة اعداد التقرير

 

القدس : باشرت اسرائيل حديثا باعمال انشائية على الطريق الشرقي في المنطقة الفلسطينية بين بلدتي الزعيم وعناتا في القدس مما يعطيها ذريعة للبناء في منطقة “اي1” وتقسيم الضفة الغربية الى قسمين، علما ان الطريق الذي بدأ العمل فيه في الماضي لم يفتح مطلقا . وفي المنطقة المخصصة للمستوطنين فان الطريق يوفر مدخلا اضافيا الى مدينة القدس من الشرق وليكون جزء تطويري لتوسيع المستوطنات شمال القدس/ واذا ما انجز هذا الطريق سيسمح لاسرائيل البناء في منطقة “اي1” وتقسيم الضفة الغربية الى جزءين . وتعتبر هذه الخطة خطوة اولى لضم مساحات شاسعة من الاراضي في قلب الضفة الغربية والتي ستقسمها الى قسمين والاستيلاء على المناطق الازمة التي يحتاجها الفلسطينيون من اجل بناء دولة فلسطينية قابلة للحياة. وقد بوشر العمل باقامة حاجز عسكري بالقرب قاعدة “ميتسودات ادوميم” وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 50 مليون شيكل.وفي الوقت نفسه يجري العمل لبناء ممر جديد يسمح لحركة المواصلات بالمرور من عناتا والالتفاف غربا الى القدس من خلال نفق”ناعومي شيمر” الى جبل سكوبس وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 40 مليون شيكل وربط الطريقين معا سيمكن المستوطنين القادمين من شمال القدس من دخول المدينة بسهولة بدون الازدحام عند حاجز حزما و”بسغات زئيف”.

وشارك الألاف من المستوطنين، ، في المسيرة الاستفزازية بالقدس القديمة، فيما اقتحم المئات منهم ساحات المسجد الأقصى في اليوم الأخير من عيد “العرش” العبري.وجابت مسيرة المستوطنين التي انطلقت من باب العامود أزقة البلدة القديمة القدس وتمركزت فعالياتها في شارع الواد المستوطنين الذين رفعوا الأعلام الإسرائيلية شكلوا حلقات رقص وغناء، وأقاموا طقوسهم الدينية الخاصة بآخر أيام عيد “العرش”.كما اعتدى عشرات المستوطنين على ممتلكات المواطنين في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى وقوع خسائر مادية، فيما اقتحمت المتطرفة دوف موريس، المسجد الأقصى، بعد منعها عامين على خلفية شتمها الرسول محمد. وسبق المسيرة، أن اقتحم مئات المستوطنين أزقة القدس القديمة بساعات الفجر الأولى، واعتدوا بالضرب على السكان الفلسطينيين، وقاموا بتدمير ممتلكاتهم، قبل أن يتصدى لهم الأهالي وطردهم.

الخليل: اغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الابراهيمي بالكامل أمام المصلين المسلمين لمناسبة عيد العرش اليهودي. وفتحته أمام المستوطنين لمناسبة عيد العرش اليهودي، في اعتداء صارخ على حرية العبادة وعلى حق المسلمين في الحرم الإبراهيمي الشريف ، واقتحمت قوات الاحتلال منطقة باب الزاوية وسط الخليل وذلك قبيل وصول مسيرة المستوطنين .كما أغلقت ، الطريق المؤدية إلى السوق المركزية في مدينة الخليل “شارع بئر السبع”، بحجة السماح للمستوطنين بزيارة موقع أثري يدعون أنه “قبر عتنائيل بن قنز”  الذي يقع على جانب الطريق وسط المدينة، حسب زعمهم.

واقتحم العشرات من المستوطنين المتنزه بحماية جنود الاحتلال وأقدموا على السباحة في بركة الكرمل وأداء طقوس تلمودية في المكان،وأرغمت السكان والتجار على البقاء في منازلهم، ومتاجرهم، ومنعتهم من الخروج منها، أو العودة اليها، وأمنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، دخول 22500 مستوطن إلى مدينة الخليل و المسجد الإبراهيمي.حيث فتح المسجد لليهود فقط و منع المسلمون من الصلاة فيه.

في الوقت نفسه طاردت قوات الاحتلال أصحاب الجرارات الزراعية على الطريق الإلتفافي رقم 60 واحتجزت عدد منها واستولت على جرار تعود ملكيته للمواطن محمود علي خليل نعمان،

وفي مسافر يطا جنوب الخليل أبلغت قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية التوانه بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مسجد القرية. بحجة ازعاج مستوطني “ماعون” المقامة على أراضي مواطني القرية.

بيت لحم: اقتحم مستوطنون، منطقة برك سليمان، جنوب بيت لحم وأدت طقوسا تلمودية في المكان، بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي . وداهمت قوات الاحتلال، عدداً من المنازل في محافظة بيت لحم، ونشرت تهديدات للمواطنين تحذرهم من استمرار المقاومة ضد المستوطنين

نابلس: يعمل مستوطنو “شيلو” المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، وبمساندة من الحكومة الاسرائيلية على تدشين مركز سياحي فوق تلة مطلة على خربة “سيلون” الأثرية الواقعة ضمن أراضي قرية قريوت، والتي تجري فيها هي الاخرى أعمال حفريات وتنقيب عن الاثار من قبل المستوطنين. هذا المركز والذي يوشك العمل فيه على الانتهاء، يتضمن بناية مستديرة الشكل ذات قباب مستندة على حجر مثلث الشكل. وتدعي الراوية الإسرائيلية انه يوجد في هذا المكان بقايا تابوت العهد من القديم، والذي احضره الإسرائيليون معهم حين جعلوا “شيلو” عاصمةً لهم.

والى الجنوب من مدينة نابلس هاجم مستوطنون من مستوطنة “يتسهار”، قاطفي الزيتون في بلدة حوارة واشتبكوا معهم عقب هجوم نفذوه ضد قاطفي الزيتون في منطقة الحلوم، كما اقتحم عشرات المستوطنين بلدة عورتا جنوب شرق نابلس تحت حماية قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم في المقامات الدينية بالبلدة.

واصيب ثلاثة مواطنين على الاقل بالرصاص المطاطي فيما اصيب عدد اخر بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف بنابلس لاداء صلوات وطقوس دينية .

وفي مشهد يتكرر تحت سمع وبصر قوات الاحتلال حطم مستوطنون نحو 12 مركبة فلسطينية بعد رشقها بالحجارة جنوب مدينة نابلس، على طرق “ايتسهار” نابلس وشارع حوارة الرئيسي وصرة نابلس حيث ابلغ المواطنين الجهات المسؤولة عن تعرض مركباتهم للرشق بالحجارة على يد المستوطنين في ثلاثة مواقع بنابلس في نفس الوقت مما يدل على التنسيق والتخطيط من قبل المستوطنين لمهاجمة المواطنين. كما هاجم المستوطنون أهالي قرية كفر قليل جنوب نابلس اثناء قيامهم بقطف الزيتون،فيما هاجم مستوطني مستوطنة “براخا” المقامة على جبل جرزيم، المزارعين اثناء قطف الزيتون في منطقة المنطرة القريبة من حاجز حوارة، وسرق مستوطنون ثمار أكثر من 400 شجرة زيتون في محافظة نابلس.حيث قام  مستوطنو “مستوطنة ايتمار ” بسرقة ثمار 120 شجرة زيتون لمواطن من قرية عورتا تقع بالقرب من المستوطنة شرق نابلس على طريق يانون – عورتا. كما قامت مجموعة من المستوطنين بسرقة ثمار أكثر من 300 شجرة زيتون للمواطن جبريل محمود صادق موسي (38 عاما)  من قرية قريوت قرب مستوطنة “شفوت راحيل جنوب نابلس”

سلفيت: أفاد عدد من المزارعين الذين سمح لهد بدخول أراضي ما خلف الجدار من مختلف بلدات وقرى محافظة سلفيت بتسارع وتيرة الاستيطان وبناء مئات الوحدات السكنية والشقق في المستوطنات المقامة على أراضي المحافظة، في سباق محموم وغير مسبوق مع الزمن.وقال المزارعون أن أعمال تجريف خلف الجدار وبناء وتشطيب لمئات الوحدات السكنية الاستيطانية تجري أيضا في جميع المستوطنات غرب محافظة سلفيت.بدوره، وتجري أعمال بناء الوحدات الاستيطانية في 25 مستوطنة في المحافظة، كما يجري بناء وتوسيع لمختبرات جامعة مستوطنة “اريئيل” على مدار الساعة وبناء وحدات جديدة لكلية الطب .

واقتحم عدد من المستوطنين موقعا اثريا شمال بلدة قراوة بني زيد شمال سلفيت.وأكد شهود عيان أن المستوطنين اقتحموا منطقة دار الضرب الأثرية التي تعود للحقبة الرومانية وقاموا بالتجوال فيها

طولكرم: اقتحم مئات المستوطنين منطقة بابور البيك الواقع في سهل رامين شرق طولكرم بحماية من جيش الاحتلال لأداء صلواتهم التلمودية . عشرات المركبات التي تقل المستوطنين اقتحمت تلك المنطقة وشرع المستوطنون  بأداء صلواتهم التلمودية والاحتفالية، رافعين الاعلام الاسرائيلية واليافطات كما اغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية للمكان. يذكر ان منطقة بابور البيك هي بناء يعود عمره لمئتي عام تقريبا وتعود ملكيته لمواطن من قرية رامين من عائلة غانم، وبقي مأهولا حتى عام 1967، وبدأ يتعرض في الاونة الاخيرة لاقتحامات متكررة من قبل المستوطنين بدعوى وجود مقامات دينية تعود لهم في المكان وهو ما ينفيه المواطنون والاثريون على حد سواء.

الأغوار: أصدر قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي، قراراً بوضع اليد على 36 دونما من اراضي المواطنين الزراعية عند آخر نقطة يستطيع أن يصل إليها الفلسطينيون في مناطق يسمح لهم التواجد فيها قبل معبر بيسان، الفاصل بين الأغوار واراضي العام 48، بمنطقة بردله في الاغوار الشماليةعلى الرغم من امتلاك اصحابها وثائق أوراق “الطابو””لدواعٍ أمنية”!. ومن خلال الإخطار الذي سلمت نسخه منه لمجلس قروي بردلة، فإن القطع المستهدفة تقع في 3 أحواض مختلفة، بالترتيب التالي: قطعة واحدة من حوض (80)، وثمان قطع من حوض (116)، و3 قطع من حوض (136).-انتهى-

——-

mudahama14-10-2017

قيادة الجيش: مداهمة منازل مطلوبين في محلة الجناح بجرم الإتجار بالمخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 14 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

خلال قيام دورية تابعة لمديرية المخابرات بدهم منازل مطلوبين في محلة الجناح بجرم الإتجار بالمخدرات، أقدم السوري محمد النجار على التهجم على عناصر الدورية محاولاً الفرار من أمامهم، فتم إطلاق النار بإتجاهه ما أدى إلى إصابته في قدمه اليسرى، حيث جرى توقيفه مع المواطن عباس اسماعيل الذي كان برفقته.

وقد ضبطت بحوزتهما مواد مخدرة وكمية كبيرة من حشيشة الكيف، بالإضافة إلى 4 كاميرات وأجهزة إلكترونية مختلفة.

تم نقل المدعو محمد النجار إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة، وأحيل الموقوف الآخر مع المضبوطات إلى المرجع المختص.-انتهى-

——

salameh

سلامة: الليرة ستبقى مستقرة وآلياتنا كافية لالتزام العقوبات

(أ.ل) – أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان “الآليات التي وضعها المركزي لالتزام العقوبات الأميركية على “حزب الله” مستمرة وكافية، ولقيت ترحيبا وارتياحا من مسؤولي الخزانة الأميركية الذين التقيناهم في واشنطن، وسنستمر في معالجة قوانين العقوبات ضمن الآلية عينها”. ولفت الى ان “العقوبات مشددة في مضمونها من الأساس، لكنها توسعت بالنسبة الى خارج لبنان”. وشدد على أنه “على تنسيق مستمر مع وزارة الخزانة الأميركية، إلا ان الآليات القائمة كافية لتطبيق العقوبات بالاضافات التي أدخلت عليها”.

وأوضح في اتصال مع موقع Arab Economic News من واشنطن حيث شارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، انه عقد اجتماعات أيضا مع معظم المصارف المراسلة، وقال: “لم نتلق أي تحفظ او تغيير في موقفها لا بل ان بعضها يعتزم توسيع اشغاله في لبنان. ان تلك المواقف تؤكد الاستقرار في السياسات المعتمدة ومتابعة الاعمال على نحو طبيعي. وقد تلمسنا من الإدارة الأميركية والمصارف الأميركية ارتياحا ولم نشعر بان أحدا يريد الأذى للبنان، والمراسيم التطبيقية للقوانين الجديدة لم تصدر بعد”.

وقال: “كانت لنا لقاءات في وزارة الخارجية الأميركية حيث لمسنا أجواء إيجابية ومواقف متعاطفة مع لبنان وارتياحا لما نعتمد من سياسات. والاجتماعات مع المستثمرين في الأوراق المالية اللبنانية كشفت استمرار اهتمامهم بها، وقد شرحنا لهم كل الأوضاع بالأرقام والوقائع”.

وأشار إلى ان “أجواء اجتماعات واشنطن، اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين السنوية، كانت إيجابية عموما، وخصوصا ان بعثة الصندوق زارت لبنان قبل نحو أسبوعين، وستصدر تقرير المادة الرابعة Article IV في كانون الأول المقبل، وستشدد كما العادة على مسألة العجز المالي المتنامي في لبنان”. ولفت الى انه شرح لمسؤولي الصندوق “الثوابت التي يعتمدها مصرف لبنان لجهة الاستقرار في سعر صرف الليرة إذ لدى المركزي كل الإمكانات ليبقى مسيطرا على السوق، ويبقي بادوات السوق، الفوائد مستقرة من خلال الهندسات بما يدعم الوضع الاقتصادي، فلا يرتفع التسليف، ويدعم أيضا مالية الدولة لجهة ضبط خدمة الدين”.

وأكد “استمرار هذه السياسات مدعومة بما يستجد من تطورات”، مشيرا في السياق الى ان “ميزان المدفوعات سجل حتى نهاية أيلول تقلصا في حجم العجز بمقدار 242 مليون دولار وهذا ما يجعله في وضع التوازن، لان نمو الودائع غير المقيمة بأكثر من مليار دولار عادة، تحتسب بشكل سلبي في ميزان المدفوعات. لكن الوضع بات إيجابيا اليوم”. ووصف نمو الودائع المصرفي ب”الجيد”، متوقعا ان “يسجل معدل 6 في المئة واستقرار أرباح المصارف على ما بلغته العام الماضي، فيما موجودات مصرف لبنان الأجنبية الى ارتفاع مستمر، وهذه المؤشرات تؤكد سلامة الوضع، فضلا عن ان المصارف اللبنانية باتت تتمتع بالرسملة المطلوبة نتيجة للهندسات المالية بما يمنح الأوضاع الزخم المطلوب”.

وعن القروض المدعومة، أوضح ان “رزمة عام 2017 انتهت وسنصدر تعميما جديدا يضمن استمرار تلك القروض، على ان تمنح القروض السكنية بالليرة اللبنانية وباقي القروض بالدولار وبفائدة Fed Funds (اقل من فائدة ليبور)، لكن لم يعد بإمكان المصارف استخدام الاحتياطي الالزامي”. وكشف ان “التعميم الذي سيصدر في هذا الشأن سيطبق فورا بما يتيح استمرار تلبية طلبات هذه القروض المدعومة، وهذه السياسات تعود بالمنفعة على الاقتصاد اللبناني”.

وبالنسبة إلى الاجتماعات مع مسؤولي البنك الدولي، قال حاكم مصرف لبنان: “وقعنا اتفاقا يقضي بعقد مؤتمرات مشتركة في بيروت (اكثر من مؤتمر سنويا) من اجل تطوير المفاهيم الجديدة في عالم المال والمصارف، وسيشارك فيه القطاع المصرفي العربي إضافة الى اللبناني، بما يمنح بيروت الحيثية التي تستحقها في هذا المجال”.

ولفت الى “توقيع اتفاق آخر مع البنك الدولي في ما يختص هيئة الأسواق المالية من أجل إرسال بعثة تعمل على تحسين التقنيات والأنظمة التي ترعى العمل بالاوراق المالية في لبنان، وذلك استباقا لخصخصة البورصة اللبنانية التي باتت قريبة (2018) بعدما أقرها مجلس الوزراء، واطلاق الأسواق المالية وتخصيصها”.

وأوضح أن “مصرف لبنان يرغب في أن يكون لدى لبنان المعايير المقبولة تقنيا”، معتبرا ان “هذا التعاون يساهم في دعم القطاع الخاص المدين للمصارف بنحو 60 مليون دولار أي بما يفوق الناتج المحلي الإجمالي للبنان. لذا، ثمة فائدة في تفعيل الأدوات التي تخلق سوقا ثانوية ومنها الاسهم على نحو يوفر تمويلا رأسماليا أكبر في القطاع وتكون له على المنصة سندات بما يخلق سيولة أكثر علما ان هذه المنصة مفتوحة للتداول من مختلف انحاء العالم”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

العمالي العام زار جريصاتي لعرض ملف الضمان الاجتماعي

(أ.ل) – زار رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على رأس وفد من هيئة المكتب وزير العدل القاضي سليم جريصاتي وكان بحث في مسائل تهم العمال والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأوضح بيان للاتحاد أن “الوفد سلم جريصاتي كتابا يتضمن “تحديد أصول تحصيل أموال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي” الصادر بقانون عن المجلس النيابي تحت الرقم 13/78 تاريخ 24/4/1978″.

وقال: “كان بحث في زيادة عدد غرف مجالس العمل التحكيمية في المحافظات لتيسير شؤون العمال وتنظيم دورات تدريبية لأعضاء هذه المجالس للتمكن من القيام بدورها على أكمل وجه وذلك بإشراف قضاة متقاعدين أو عاملين”.

وختم “بعد إشادته بالدور الذي يقوم به الاتحاد العمالي العام أوعز معالي الوزير فورا إلى الدوائر المختصة في الوزارة تحضير مرسوم تنفيذي (المادة 7 من القانون) لرفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره والعمل به فورا”.\-انتهى-

——–

aoun31-10-2016

عون لوفد الجمعية اللبنانية لامراض الدم:

انتشار اللبنانيين وتفوقهم يجعلان حدود لبنان هي العالم

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين والمتحدرين من اصل لبناني، لاسيما منهم المتفوقين في المجالات العلمية والطبية كافة، الى “المجيء الى لبنان دوريا ووضع خبراتهم بتصرف وطنهم الام والمساهمة في ابراز وجه لبنان الحضاري والثقافي والعلمي”، مشيرا الى ان “مؤتمرات الطاقة الاغترابية التي تنظمها وزارة الخارجية والمغتربين، تهدف الى تعميق التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر الذي، وان كانت مساحته الجغرافية صغيرة، فان حدوده من خلال ابنائه المنتشرين، هي العالم”.

دعوة الرئيس عون جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد الجمعية اللبنانية لامراض الدم ونقل الدم برئاسة البروفسور احمد ابرهيم، مع وفد من المحاضرين العرب والاجانب الذين شاركوا في المؤتمر السنوي الحادي عشر للجمعية الذي انعقد في فندق فينيسيا في بيروت برعاية رئيس الجمهورية. والقى البروفسور ابرهيم كلمة شكر فيها الرئيس عون على رعايته المؤتمر، لافتا الى مشاركة محاضرين فيه من خارج لبنان بينهم اطباء لبنانيون او يتحدرون من اصل لبناني حققوا تقدما علميا كبيرا في كل من الولايات المتحدة الاميركية واوروبا.

ولفت البروفسور ابرهيم الى مشاركة العالم اللبناني البروفسور هاغوب كانترجيان مدير اكبر برنامج لامراض الدم في العالم من معهد اندرسون للأورام في تكساس “الذي يستحق تكريما مميزا لأنه يمثل وجه لبنان في المهجر وهو قدوة للبنان المقيم، وتكريمه فخر لنا نحن الاطباء وتكريم للطب في لبنان والعالم”.

وطالب البروفسور ابرهيم بدعم مرضى الدم والجسم الطبي الذي يرعاهم خصوصا في العمليات الجراحية وعمليات الزرع التي تحصل في معالجة المصابين بداء “اللوكيميا”.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد المشارك في المؤتمر، لافتا الى ان “لبنان شهد خلال الاشهر العشرة الماضية انعقاد مؤتمرات دولية واقليمية وعربية اضافة الى المؤتمرات المحلية، 90 في المئة منها كانت في المجالات الطبية، وشارك فيها محاضرون عرب واجانب، وبذلك استعاد لبنان دوره العلمي والثقافي والحضاري”. وشكر رئيس الجمهورية المشاركين في المؤتمر داعيا اياهم الى “المجيء دائما الى لبنان ولقاء زملائهم الاطباء اللبنانيين وافادتهم من الخبرات والتطور العلمي الذي يتحقق في مجالات الطب”.

ودعا رئيس الجمهورية الاطباء اللبنانيين والمتحدرين من اصل لبناني المقيمين في الخارج الى المشاركة في مؤتمرات “الطاقة الاغترابية” التي تنظمها وزارة الخارجية والمغتربين، “لاسيما وان لبنان يعتز بوجودكم وبدوركم وهو بفضل امثالكم يتجاوز مساحته الجغرافية الصغيرة ليتوسع على حدود العالم كله”.

واعتبر ان “تميز اللبنانيين في الخارج هو قيمة اضافية للبنان الوطن الام الذي ادعوكم الى عدم نسيانه مع البقاء اوفياء للاوطان التي استضافتكم”.

كما دعا الرئيس عون اصحاب الاختصاص العلمي والمتفوقين اللبنانيين الموجودين في الخارج الى “التواصل الدائم مع وطنهم الام والمجيء دائما والتفاعل مع المقيمين”، لافتا الى ان “تكريم هؤلاء المتفوقين، ومن بينهم البروفسور كانترجيان، واجب من لبنان تجاه المبدعين من ابنائه”.-انتهى-

——-

berri1-14-10-2017

berri2-14-10-2017

berri14-10-2017

الفرزلي من عين التينة: لاستكمال مسيرة بناء المؤسسات الفارغة

والتي فرغت على مدى عقود من الزمن

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي وعرض معه للتطورات الراهنة.

وقال الفرزلي بعد اللقاء: كل الغيوم التي تحوم في سماء المنطقة والمخاطر التي تتهدد البلد حتماً تزول أمام هذا التفاهم ذات الطابع المهم بين فخامة رئيس البلاد ودولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس مجلس الوزراء، وعملياً نلاحظ بشكل واضح عندما نتحدث عن النأي بالبلد عن المشاكل الخارجية في المنطقة، هذا النأي لا يمكن أن يتجسد عملياً الا في هذا التفاهم الذي لمست بشكل واضح وعميق وأكيد مع فخامة الرئيس ودولة رئيس المجلس لجهة التصدي لكل المشاكل المطروحة على الساحة واستكمال مسيرة بناء المؤسسات الفارغة والتي فرغت على مدى عقود من الزمن وبالتالي نتمنى أن تستمر هذه السياسة التي تؤدي الى النتائج الإيجابية على لبنان واللبنانيين.

ثم استقبل النائب غازي العريضي وعرض معه للأوضاع العامة.

واستقبل بعد الظهر النائب السابق الدكتور عمر مسيكة الذي قدم له كتابه الرابع بعنوان “حتى لا يضيع وطني”، مشيراً الى أنه كان شاهداً خلال 55 عاماً من حياة لبنان والوطن العربي، ومحذراً من الأفكار المحيطة والوطن العربي، ومحذراً من الأفكار المحيطة بلبنان، ومن الإنقسامات الداخلية.

ونوه مسيكة بالمناسبة بالرئيس بري “صاحب مفتاح الحوارات الوطنية ورمز الإعتدال وتعزيز إرادة العيش المشترك”.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي نفذ طيراناً دائرياً فوق البحر غرب شكا وجبيل

و خرق أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 14 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 16.15 الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكّا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق البحر مقابل شكّا وجبيل، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 17.20 من فوق البحر غرب مدينة جبيل.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 00.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 6.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني ممثلا رئيس الجمهورية:

نعمل على تعزيز قدرات القطاع العام الاستشفائي وحققنا تحسنا كبيرا

(أ.ل) – افتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني المؤتمر التاسع للجمعية اللبنانية لاطباء الدماغ والاعصاب، الذي تنظمه الجمعية في فندق الهيلتون حبتور، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للعلوم العصبية، الاكاديمية الاوروبية للعلوم العصبية، الاتحاد العربي لجمعيات طب الاعصاب والجمعيات اللبنانية لمكافحة داء الصرع، بحضور رئيس الاتحاد العربي لجمعيات اطباء الاعصاب شكري المهيري ممثلا الفدرالية العالمية لطب الاعصاب نيابة عن البروفسور رياض غويدر، جان ميشال فالا، نقيب الاطباء في لبنان ريمون صايغ، ممثلين عن القادة الامنيين وعدد كبير من الاطباء من اوروبا واميركا والشرق الاوسط ولبنان.

بدوره، القى حاصباني كلمة قال فيها: “شرفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تمثيله في حفل افتتاح مؤتمركم التاسع العلمي حول الدماغ والأعصاب، وحملني تحياته لكم جميعا وتمنياته بالتوفيق في أعمال مؤتمركم وللضيوف الكرام القادمين من دولة شقيقة وصديقة. الشكر الجزيل لمشاركتهم في أعمال هذا المؤتمر، متمنين لهم إقامة طيبة ومفيدة في ربوع بلدنا الحبيب لبنان”.

اضاف “إن رعاية فخامة رئيس الجمهورية لمؤتمركم ما هو إلا تأكيد على الأهمية التي يوليها فخامته، ونحن معه لعقد المؤتمرات العلمية التي تبقي الطبيب اللبناني على تماس دائم مع التطورات العلمية المهمة الحاصلة في مجالات الوقاية والتشخيص والعلاج والمتابعة. ونتوجه بالذات للجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب بالتحية والتقدير على تنظيمهم هذا المؤتمر وجمعهم هذه الباقة من الكفاءات العلمية المميزة العربية والأوروبية.

فبإسم فخامة الرئيس وبإسمي نتمنى لكم التوفيق والنجاح وبما يعود بالخير عليكم وعلى عموم المواطنين”. واكد “أهمية التطورات الحاصلة في مجال التقنيات الطبية المتقدمة، والتي ساهمت بدورها في إنتاج التشخيص الطبي الدقيق للعديد من الإصابات والأمراض، وساهمت كذلك في تحسين طريقة التعاطي مع الأمراض والتحسن الكبير في نتائج العلاج.

ولبنان وكما تعلمون يمتلك كما كبيرا ومتنوعا من أحدث التقنيات الطبية المعمول بها في مجالات الصحة.

ووزارة الصحة العامة ومنذ سنوات على اطلاع دائم ومنسق مع الجمعيات العلمية حول معدلات الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والأمراض التي تصيب الدماغ والأعصاب منها على سبيل المثال لا الحصر:

الإحصاءات حول بعض الإصابات والأمراض التصلب اللويحي Multiple Sclerosis إن 1500 مريض خضعوا للمعالجة من أصل 2000 مريض.

Stroke إن معدل الوفيات الناتجة عن الجلطات 1.952 أو 10.43% من الوفيات

معدل الوفيات نسبة للأعمار هو 39.86 لكل 100.000 مواطن

وان لبنان يمثل المرتبة 138 عالميا.

Parkinson : يتم إحصاء 15000 إصابة لهذا المرض

التوحد: المعدل هو طفل من أصل 67 يولد مع المرض في بيروت وجبل لبنان

Epilepsy: المعدل السنوي للوفيات هو 0.8 من 100.000 مواطن.

وان المعدل العالمي للإصابة بالمرض هو 1% من الشعب: حسب Cleveland clinic Epilepsy

من الطبيعي في مثل هكذا مناسبات أن نستعرض أمامكم بعضا من السياسة الصحية وأنتم معنيون بها تنظيما وممارسة ونتائج تاركين العناية بالأمور العلمية وأنتم الأساتذة في هذا المجال”.

وقال: “عوامل عديدة تطورت في السنوات الأخيرة تطلبت منا اتخاذ خيارات وتوجهات وهي:

أولا: التطور السكاني في البلد، والذي قارب الستة ملايين بين لبنانيين ونازحين ولاجئين وعاملين أجانب، ومن البديهي القول أن الحاجات الصحية تطورت بما نسبته 35% في مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات.

ثانيا: تعاظم الفقر لدى اللبنانيين دولة ومواطنين إضافة طبعا للفقراء من النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين والفقر يمثل مشكلة جدية أمام العدالة الصحية والاجتماعية.

ثالثا: تعاظم الكلفة وهي قاربت الثلاثة مليارات الدولارات سنويا.

رابعا: فوضى الاستثمارات في مجالات الصحة وبالذات في مجالات التكنولوجيا الطبية المتقدمة، والتي ساهمت بدورها في تعاظم الكلفة وفي المقابل ساهمت في تحسين وتسريع التشخيص والعلاج.

خامسا: أما العامل الخامس فهو ايجابي يتمثل بامتلاكنا سوقا صحيا كبيرا متنوع الخدمات مميزا بنوعيته. إضافة لتحسن دور القطاع العام والرعائي والاستشفائي، ونحن واثقون من أن دوره سيتعاظم مع الوقت”. واشار الى انه “أمام هذا الواقع، كان لا بد من التحرك محاولين معالجة ما أمكن بالرغم من محدودية الوقت والامكانات المتاحة.

وضعنا استراتيجية صحية متكاملة للسنوات القادمة، فشمل السياسات الاستشفائية والرعائية والدوائية والجودة وسلامة الغذاء والخدمات خارج الاستشفاء. ونحن نعمل باتجاهات مختلفة.

نعمل على تعزيز الرعاية الصحية الأولية مؤسسات وبرامج والشبكة الوطنية اصبحت من (220 مركزا صحيا غالبيتها خضعت لنظام الاعتماد) وأصبحت قادرة على تقدم قسم كبير من الخدمات الأساسية التي تحتاجها مراحل الطفولة والشيخوخة. وفي الوقت نفسه، نعمل على تعزيز قدرات القطاع العام الاستشفائي وحققنا تحسنا كبيرا. ونعمل على الربط بين المستويات الطبية المختلفة من خلال نظام إحالة Referral System وهي الطريقة الفضلى لتجنب المضاربة بين المؤسسات ولتأمين أفضل لاستهلاك الخدمات المتوفرة.

طبعا مع التأكيد مرة جديدة على أهمية القطاعين الخاص والأهلي، وهما الشريكان الأساسيان لنا في كل ما ننفذه من برامج وسياسات”.

بعد ذلك، كانت محاضرة لعواضة عن “العيد المئوي الثاني لاكتشاف مرض باركنسون” ثم جولة في ارجاء العرض الطبي وحفل استقبال.-انتهى-

—–

جبهة العمل: تستنكر بشدة المجزرة الدموية الرهيبة

التي ارتكبت بحق المسلمين المصلين في بانغي عاصمة أفريقيا الوسطى

(أ.ل) –  استنكرت جبهة العمل الاسلامي في لبنان “الجريمة والمجزرة البشعة الرهيبة التي ارتكبها  ميلشيات الانتي بالاكا (ذات الأغلبية المسيحية) داخل مسجد بقرية دمبي (جنوب شرق العاصمة- بانغي)  في حي الكيلومتر 5 في أفريقيا الوسطى والتي أدت إلى مقتل ما لا يقل عن عشرين مسلماً كانوا يؤدون الصلاة”، لافتة إلى “أنّ استمرار المجازر والمذابح بحق المسلمين  في أفريقيا الوسطى سيؤدي بلا أدنى شك إلى تأجيج الكراهية الطائفية بين الشعب مما يعيق عن النهوض والتقدم من جديد”.

وطالبت الجبهة “دولة أفريقيا الوسطى بضرورة وضع حد فوري وسريع لتلك المجازر والهجمات بحق المسلمين وبضرورة ملاحقة ومعاقبة ومحاسبة الفاعلين المجرمين وإنزال أشد العقاب بهم”.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي نفذ طيراناً دائرياً فوق البحر غرب شكا وجبيل

و خرق أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 14 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

عند الساعة 8.25، خرقت طائرة أخرى مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.25 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس الساعة 7.30، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.15 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 7.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 15.50، خرقت طائرة أخرى مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.35 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 22.25، خرقت طائرة أخرى مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 00.15 فجر اليوم من فوق بلدة رميش.

——

 army

توزيع نحو 300 حصة غذائية على بعض عائلات بلدتي عرسال والهرمل

(أ.ل) – قامت وحدات من الجيش  في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC) وبتمويل من اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية (URDA)، بتوزيع نحو 300 حصة غذائية على بعض عائلات بلدتي عرسال والهرمل، وذلك بحضور عدد من الضباط ومندوبي وسائل الإعلام وفعاليات رسمية واجتماعية.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *