الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 12 تشرين الأول 2017 العدد 5372

نشرة الخميس 12 تشرين الأول 2017 العدد 5372

bomb12-10-2017

ضبط مخزن في جرود عرسال يحتوي على 10 عبوات ناسفة

كانت تستخدمه التنظيمات الإرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، وفي جرود عرسال ضبطت دورية من مديرية المخابرات مخزناً كانت تستخدمه التنظيمات الإرهابية، يحتوي على 10 عبوات ناسفة، زنة إحداها 100 كلغ، وهي مصنعة محلياً، ومجهزة للتفجير، وقد عمل الخبير العسكري على تفكيكها.-انتهى-

——

 

بلدية صور واليونيفيل افتتحا ملاعب رياضية في الحديقة العامة للمدينة

(أ.ل) – افتتحت بلدية صور وقيادة القطاع الغربي في اليونيفيل القسم الاول من الملاعب الرياضية بتمويل مشترك من البلدية واليونيفيل، استكمالا لمشروع المخطط التنموي للحديقة العامة، في حضور قائمقام صور محمد جفال، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال فرانشيسكو اوللا، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، عضو قيادة حركة “أمل” في اقليم جبل عامل مصطفى الراعي وفاعليات رياضية وبلدية وحشد من المدعوين.

بعد نشيد الامم المتحدة والنشيدين الايطالي واللبناني وتقديم من عضو مجلس بلدية صور صفية قرعوني، ألقى دبوق كلمة شكر فيها “جميع الذين ساهموا في انجاز هذا المشروع والذي سوف يكون مساحة اضافية ليلبي حاجات الشباب من ابناء المدينة”، وقال: “ان هذا المشروع هو البداية في هذه المنطقة الرياضية وآمل ان تتكامل الجهود كافة لاستكمال المشروع الذي نشعر ان ما بدأناه هو خطوة مهمة على الصعيد البيئي والرياضي لابنائنا ولأجيال المستقبل الذين نتمنى ان نكون حققنا لهم مساحة واماكن آمنة في مدينة صور، املا ان تعمم الفكرة على باقي البلديات.

وختم دبوق “العمل مستمر وسوف نرى قريبا انجاز باقي الاقسام في الحديقة العامة للمدينة التي تستحق كل الاهتمام”.

ونوه الجنرال اوللا في كلمته بجميع الذين ساهموا في انجاز المشروع وعلى رأسهم مكتب التعاون المدني العسكري في اليونيفيل، وقال: “عندما كنا ننجز اي مشروع نرى علامات البسمة والرضى على وجوه ابناء المجتمع المحلي”، شاكرا السلطات المحلية على دعمها لمهمة اليونيفيل.

بعدها، تم تبادل دروع تقديرية بين الجنرال اوللا ودبوق وقائد موقع المنصوري العقيد كروكو. ثم ازيح الستار عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم المشروع وقص شريط الافتتاح وأقيمت مباراة رياضية بين فريقي بلدية صور والكتيبة الايطالية.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون: لا احد يملك القدرة على تعطيل الانتخابات النيابية

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد لقاء الأحزاب والقوى الوطنية ان “لا احد يملك القدرة على تعطيل الانتخابات النيابية التي ستجري في موعدها”.-انتهى-

——

وزارة الثقافة تبلغت إمكانية استرداد منحوتة رأس ثور من نيويورك

وستواصل جهودها لاستعادة القطع الأثرية المنهوبة خلال الحرب

(أ.ل) – أعلنت وزارة الثقافة، في بيان اليوم، أنها “تبلغت من مكتب المدعي العام في مقاطعة نيويورك في الولايات المتحدة، امكانية استرداد الجمهورية اللبنانية المنحوتة الرخامية القديمة لرأس ثور، كان المكتب قد صادرها في تموز 2017، وذلك تبعا لأمر قضائي على أن يتم تسليمها إلى ممثل تعينه وزارة الثقافة في غضون 15 يوما”.

واشارت الى أنه “كان قد عثر على هذه القطعة في معبد أشمون في صيدا خلال أعمال التنقيب التي قامت بها المديرية العامة للآثار في عام 1967، ومن ثم سرقت من مستودعات تخزين المديرية في جبيل خلال الحرب الأهلية”.

ولفتت الى انها “تبلغت من متحف “المتروبوليتان” في نيويورك في كانون الثاني 2017 عن حيازته رأس الثور الذي كان قد وضع في المتحف على سبيل الإعارة، فاتصلت الوزارة فورا بالسفارة الأميركية في بيروت لمباشرة إجراءات إعادة القطعة إلى لبنان، وتعاونت في هذا الصدد مع مكتب المدعي العام في مقاطعة نيويورك خلال اجرائه التحقيقات اللازمة. ووافق مكتب “كليري غوتليب” للمحاماة على تمثيل الوزارة دون مقابل في الدعوى المدنية المتعلقة بهذه القضية”.

اضافت “كما أبلغ مكتب المدعي العام في نيويورك وزارة الثقافة بمصادرة قطعة أثرية قديمة أخرى تمثل تمثالا من الرخام تم العثور عليها ضمن المجموعة الفنية نفسها في الولايات المتحدة، والتي تفيد الوزارة أنها تعود الى معبد أشمون. وستتعاون الوزارة مع المكتب لإثبات انها سرقت من لبنان وبالتالي تسهيل استعادتها”.

واعربت الوزارة عن امتنانها “لمكتب المدعي العام في مقاطعة نيويورك والسلطات الأميركية، بما في ذلك موظفي السفارة الأميركية في لبنان لتقديمهم المساعدة والتزامهم هذه القضية. وتتطلع الوزارة إلى تعزيز التعاون مع السلطات الأميركية لمكافحة الاتجار غير الشرعي بالأثار ومتابعة إعادة القطع المسروقة إلى أصحابها المحقين”. كما اعربت عن امتنانها “لمكتب “كليري غوتليب” لتمثيله لبنان دون مقابل ولمحامي المكتب بالأخص على الوقت والجهد الذي يبذلونه في سبيل هذه القضية”.

واكدت انها “ستواصل جهودها الرامية إلى استعادة القطع الأثرية التي نهبت من لبنان خلال الحرب الأهلية بهدف إعادة بناء تراث لبنان التاريخي، وتحث الوزارة في هذا الصدد أي شخص لديه معلومات تتعلق بقطع أثرية مسروقة على التواصل مباشرة معها”.-انتهى-

——

talal rislan

أرسلان عرض مع تجمع صناعيي الشويفات مشاكل القطاع في المنطقة

(أ.ل) – إستقبل وزير المهجرين طلال أرسلان في مكتبة وفد “تجمع صناعيي الشويفات وجوارها” برئاسة الدكتور كمال الرفاعي وأعضاء الهيئة الادارية، وضمت: نبيل صعب، منير طبارة، خليل الغول، وليد هلال، مازن الزعني، نضال الجردي، حكمت مراد، كنعان خوري والمدير التنفيذي لتجمع الصناعيين سهيل المكحل.

إستهل اللقاء بكلمة للرفاعي،الذي أكد “العلاقة التاريخية التي تربط الصناعة في الشويفات ودارة خلدة في عهد المرحوم الامير مجيد ارسلان الذي عول الكثير على اهمية الصناعة في التنمية المحلية خصوصا والوطنية عموما وكان المشجع الاول لانطلاقة الصناعة في منطقة الشويفات في زمن الستينات من القرن الماضي، وهذا ما يتابعه الوزير طلال ارسلان حاليا من خلال موقعه الوطني لحماية الصناعة في الشويفات ومحيطها”.

ثم رحب الوزير أرسلان برئيس التجمع والوفد، مؤكدا حرصه “الكبير ومتابعة شؤون الصناعيين والصناعة في الشويفات لما لها من خصوصية اجتماعية واقتصادية تردف الاستقرار الاهلي وتؤمن معيشة الناس فيها ومحيطها”.

كما اعلن استعداده “الدائم” لمشاركته “الشخصية مع تجمع صناعيي الشويفات في اي مطالبة رسمية او بلدية او غيرها والتي تشكل تطويرا في اوضاع الصناعة النظيفة بيئيا وتنقية القطاع من المخالفين للقوانين والمسيئين لأدنى المواصفات الصحية والتي يمكن معالجتها جذريا من خلال عملية التنقية البيئية التي تتطلب الاتصالات السياسية من اعلى المستويات لتذليل هذه الآفة المزمنة الموصوفة “بالغطاء السياسي” مما سيرفع الاساءات الكبيرة والروائح الكريهة التي تغطي الشويفات وصولا الى مطار رفيق الحريري الدولي وكذلك عن نهر الغدير”.

وقدم التجمع خلال هذا اللقاء مذكرة مطلبية “مختصرة” تتضمن ثلاث نقاط:

“1 – سبل حماية الصناعة من خلال ترشيد الرسوم البلدية بما يسمح به القانون.

2 – معالجة ازمة النفايات الصناعية والعلاقة مع شركة “سيتي بلو”.

3 – تخصيص عقار بلدي او عام يخصص لتجمع صناعيي الشويفات وجوارها في الشويفات لإنشاء مقر حديث وعصري يحوي مراكز الابحاث والتطوير الصناعيي وقاعات للمعارض والمؤتمرات الصناعية وغيرها”.

وإذ ابدى ارسلان “اقصى الاستعداد لتبني هذه البنود”، اجرى اتصالات هاتفية بالمعنيين التي تضمنتهم المذكرة لتحديد مواعيد ولقاءات معهم في حضوره شخصيا وتجمع صناعيي الشويفات.

في نهاية اللقاء، قدم رئيس واعضاء تجمع صناعيي الشويفات وجوارها درع التجمع الى ارسلان عربون محبة وتقدير.-انتهى-

——-

hariri

الحريري وصل الى روما للقاء رئيس الوزراء الايطالي والبابا فرنسيس

(أ.ل) – وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى روما عند السادسة من مساء اليوم، بالتوقيت المحلي، في زيارة يقابل خلالها قبل ظهر غد الجمعة قداسة البابا فرنسيس ويعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة وعلاقات لبنان مع الكرسي الرسولي.

كما يلتقي بعد ظهر يوم الاثنين المقبل، رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني، ويناقش معه آخر مستجدات الاوضاع في لبنان وسبل تطوير العلاقات الثنائية على جميع الصعد.

كذلك من المقرر ان يلتقي الرئيس الحريري البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الموجود في العاصمة الايطالية حاليا.

وكان في استقبال الرئيس الحريري لدى وصوله الى مطار تشيامبينو، السفير ألبير سماحة، القائم بالاعمال في سفارة لبنان لدى الكرسي الرسولي والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في إيطاليا كريم خليل، الوكيل البطريركي الماروني في روما المطران فرنسوا عيد والكاهن المسؤول عن رعية مار مارون في روما المونسنيور أنطوان جبران وعدد من ممثلي الرهبانيات ورجال الدين.

ويرافق الرئيس الحريري في زيارته، عقيلته السيدة لارا وافراد عائلته ومدير مكتبه نادر الحريري ومستشاره داوود الصايغ.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي صباح اليوم عند الساعة 8.05،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 10.40 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 8.05،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10  من فوق بلدة البلدة المذكورة.

وعند الساعة 8.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 19.45،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 8.00  من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

kabbara

كبارة تابع في طرابلس موضوع النازحين وإزالة التعديات:

إن لم تقف الأجهزة الأمنية الى جانبنا فلن نستطيع حماية اليد العاملة اللبنانية

(أ.ل) – ترأس وزير العمل محمد كبارة اجتماعا أمنيا اداريا في قاعة الاستقلال في سراي طرابلس، شارك فيه محافظ الشمال رمزي نهرا، وبحث خلاله في موضوع النازحين السوريين وسبل تنظيم اقامتهم الموقتة والتشدد في مراقبة اوراقهم ومستنداتهم القانونية والتعاون بين البلديات والاتحادات والاجهزة الامنية والعسكرية من جهة، ووزارتي العمل والداخلية من جهة اخرى.

وتطرق المجتمعون الى المراحل التي اجتازتها عمليات إزالة المخالفات في طرابلس، مؤكدين الاستمرار بها.

وحضر الاجتماع قائد منطقة الشمال العسكرية العميد الركن امين بو مجاهد، رئيس فرع مخابرات الشمال العميد كرم مراد، قائد منطقة الشمال الاقليمية في قوى الامن الداخلي العقيد علي سكينة، مدير أمن الدولة في الشمال العقيد فادي خالد، قائد سرية طرابلس العقيد عبد ناصر غمراوي، رئيس مكتب امن طرابلس العقيد احمد عمري، قائد سرية درك زغرتا العقيد ميلاد نصرالله، رئيس مكتب معلومات امن عام الشمال العقيد خطار ناصر الدين، قائد فوج السيار في الشمال العقيد خالد سبسبي، قائد سرية درك اميون المقدم الياس ابراهيم، رئيس فرع معلومات الشمال المقدم محمد عرب، الرائد علي الايوبي ممثلا رئيس دائرة امن عام الشمال العميد ريمون ايوب، آمر مفرزة استقصاء الشمال النقيب نبيل عوض، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، رئيس بلدية زغرتا سيزار باسيم، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك، قائماقمو الاقضية ايمان الرافعي، ربى شفشق، رولا البايع، روجيه طوبيا وكاترين كفوري، رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم، رئيس قسم المحافظة لقمان الكردي ورؤساء البلديات والاتحادات.

وقال كبارة في نهاية الاجتماع: “أحببت ان اكون بينكم اليوم لمتابعة موضوع ازالة المخالفات والاعتداء على الأملاك العامة في طرابلس اولا، ومن ثم التطرق الى موضوع النازحين السوريين”.

اضاف “لقد توافقت مع كل القيادات السياسية والأمنية في طرابلس على إزالة التعديات، وعقدنا اجتماعات في مكتب سعادة المحافظ نهرا، واتخذنا قرار إزالة المخالفات، ومن خلال هذه الاجتماعات وضعنا القضية على الطريق الصحيح بعدما فشلت كل المحاولات السابقة، وهذه الخطوة اعتبرناها بمثابة إنجازات على صعيد إزالة بعض المخالفات الكبرى التي كانت تعتبر محميات سياسية أو أمنية، لكن القرار الجدي المتخذ أدى الى رفع كل الأغطية، وتمت الازالة بهدوء وتحت سقف القانون، وشعر المواطنون بحضور الدولة، وتأكد للجميع أنه عندما تقرر الدولة أمرا لا أحد يستطيع أن يقف في وجهه.

كما قمنا بإزالة بعض المخالفات الأخرى، وكل ذلك من أجل إظهار صورة طرابلس المشرقة والحضارية، فلا يمكن لأي مدينة أن تنهض إقتصاديا أو سياحيا، والاعتداءات والمخالفات تجتاح شوارعها. نحن مستمرون في عملنا، وسنسعى الى رفع كل المخالفات في شوارع المدينة وأحيائها، الى أي جهة انتمى أصحابها”.

وتابع “أريد من مكتب سعادة المحافظ أن أدعو كل المواطنين الذين يحتلون الأرصفة أو الذين لديهم مخالفات الى إزالتها فورا، لأننا لن نتهاون في هذه القضية، فالجميع سواسية أمام القانون، والقرار هو تحسين صورة طرابلس تمهيدا لإنمائها الذي سيكون قريبا جدا، إذ إننا عقدنا سلسلة اجتماعات مع دولة رئيس الحكومة سعد الحريري للبحث في كيفية تفعيل المشاريع المتوقفة في المدينة، تمهيدا لعقد جلسة لمجلس الوزراء في طرابلس في وقت قريب”.

وقال: “نحن نعلم أن هذا القرار ليس شعبيا، لكن هذه المخالفات والاعتداءات لا يمكن السكوت عنها، خصوصا أنها أصبحت تنتشر بشكل أفقي، وتسيء الى المشهد العام في المدينة التي نسعى الى أن تكون نموذجية، وتعود عاصمة ثانية واقتصادية للبنان، وتعود لتشكل عامل جذب لكل اللبنانيين من كل المناطق، مؤكدين أننا لن نتوانى عن مساعدة أهلنا وشعبنا، وسنكون دائما الى جانبهم”.

وعن موضوع النازحين السوريين قال كبارة: “وزارة العمل تقوم بواجبها كاملا، ومنذ أن تسلمت منصبي كوزير للعمل التقيت كل مسؤولي المناطق في الوزارة، وقبل مجيئي الى طرابلس دعوت كل موظفي ومسؤولي التفتيش في كل لبنان الى اجتماع من أجل البحث في موضوع اليد العاملة الاجنبية في لبنان وتأثيرها، إن كانت سورية أو غير سورية، واتضح أنه تم أخيرا منح أكثر من 250 الف اجازة عمل، بالاضافة الى مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان، لذلك إن لم تقف الأجهزة الأمنية والبلديات الى جانبنا فلن نستطيع أن نحمي مؤسساتنا الاقتصادية والتجارية، ولن نتمكن من حماية اليد العاملة اللبنانية والاقتصاد الوطني والمؤسسات التجارية إلا بالتنسيق والتعاون بين البلديات والاتحادات والاجهزة الامنية من جهة ووزارة العمل والوزارات المختصة من جهة أخرى، ففي بيروت معظم المؤسسات والشركات تستعين بعمال أجانب بحجة عامل تنظيفات أو حمال، لتستخدمهم في ما بعد في وظائف أخرى يمكن ان يستفيد منها عمال لبنانيون حاملون إجازات جامعية”.

وأشار الى “أننا نضع شروطا اساسية في قبول والتصديق على اي اجازة عمل، ابرزها اعلان ارباب العمل في الجرائد اللبنانية عن حاجاتهم الى وظيفة ما، وإذا لم تتوافر في العامل اللبناني نعطي بعد ذلك إجازة عمل للعامل الاجنبي”.

وختم: “لا تزال كلفة اليد العاملة اللبنانية منخفضة بالنسبة الى التكاليف التي ستتكبدها الشركات على الموظف او العامل الأجنبي، من كلفة مكتب والسكن والمأكل والمشرب وتكلفة إحضاره من الخارج وغير ذلك، لذا نجد أن كلفة اليد العاملة اللبنانية لا تزال منخفضة مقارنة بتكاليف العامل او الموظف الاجنبي”.-انتهى-

——-

josephaoun12-10-2017

جوزاف عون بحث مع سفير أوكرانيا الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، سفير دولة أوكرانيا في لبنان السيد Ihor OSTASH، يرافقه الملحق العسكري العقيد Oleksandr M.GALKYN، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: من ينكر وجود الهدر أعمى او متعام والمعالجة تكون بالعمل الجدي

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في حديث لمصدر إعلامي أن “تكتل التغيير والاصلاح كان يفضل اقرار الموازنة اولا بالاضافة الى الوفر الذي حققته اللجنة والذي كان من الممكن ان يحل محل الضرائب”، وقال: “على مدى خمس سنوات لم نتمكن من اقرار السلسلة، وهناك من يعتبر ان زيادة الضريبة على القيمة المضافة مسألة اساسية، اما موقفنا فكان يفضل اعطاء فرصة جدية للبنانيين باستبدال الضريبة”.

واشار الى انه “من خلال الموازنة نعرف امكاناتنا وايراداتنا”، وقال: “حققنا الوفر من الهدر لا بالشعبوية، وهناك امكانات اكبر للتوفير، فموازنة العام 2017 جاءت متأخرة، اما احالتها في موعدها الدستوري فيمكن تحقيق وفر قد يصل الى 3000 مليار. هناك هدر في الدولة اللبنانية، ومن لا يراه اما اعمى او متعام، ولكن تأمين مصلحة الناس تكون بالعمل الجدي لا بالشعارات والحكي”.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل عرض وسفير مصر الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، السفير المصري في لبنان نزيه نجاري، في حضور عضوي المكتب السياسي فرج كرباج واسعد عميره ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

وجرى في خلال اللقاء البحث في الملفات المطروحة على الساحتين اللبنانية والخارجية.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية وقائع عملية توزيع نحو 300 حصة غذائية

على عددٍ من العائلات في بلدتي عرسال والهرمل

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 12 تشرين الأول 2017، إلى تغطية وقائع عملية توزيع نحو 300 حصة غذائية على عددٍ من العائلات في بلدتي عرسال والهرمل، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني ( CIMIC ) وبتمويل من اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية ( URDA) وفقاً لما يلي:

– المكان: بلدتا عرسال والهرمل.

– التاريخ: يوم السبت الواقع فيه 14 /10 /2017 اعتباراً من الساعة 8.30.

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية، يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف 605089 /03.-انتهى-

———-

siklawi

توزيع جوائز مسابقة منشر صور في “الريجي” برعاية بري

سقلاوي: جلنا بالمصورين على مناطق زراعة التبغ المحاذية للحدود مع فلسطين

(أ.ل) – وزعت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في مقرها في الحدت أمس، وبرعاية السيدة رنده بري عاصي وحضورها،الجوائز على الفائزين بمسابقتها للتصوير الفوتوغرافي “منشر صور”، التي تمحورت على موضوع مراحل قطاف مواسم التبغ والتنباك في لبنان، ويشير عنوانها إلى المنشر الذي تعلق عليه أوراق التبغ بعد قطافها، وتهدف إلى “دعم الطاقات الشابة والموهوبة”، وتوثيق “رحلة التبغ والتنباك”، ضمن استراتيجية “الريجي” للتنمية المستدامة.

وأقامت “الريجي” في المناسبة معرضا للصور المشارِكة والفائزة، حضره أيضا وزير الزراعة غازي زعيتر وعدد من الشخصيات، علما أن عدد الصور التي تلقتها “الريجي” بلغ 614 صورة تم تحميلها على موقع الإدارة، قدمها 240 مشتركا من الهواة والمحترفين على السواء ومن كل الأعمار، تأهلت 56 صورة منها إلى المرحلة النهائية وتم إدراجها في المعرض وتوثيقها في كتيب خاص. وركزت الصور على محاور عدة، منها “وجوه وحكايات” و”الجذور” و”الصبر” و”إيد بإيد” و”الصلابة”.

وقدم سقلاوي وأعضاء لجنة الإدارة درعا تذكارية إلى صاحبة الرعاية السيدة بري، “عربون شكر وتقدير”.

بري

ولاحظت بري في كلمتها أن “لكل صورة في المعرض قصة رائعة، وقصة إبداع تختصر مجلدات تاريخية من الإرث التراثي والإنساني”. ورأت أن “حفظ التاريخ وحفظ الجهاد والعناء هو مسؤولية إنسانية ووطنية، وهو ما يوفره نتاج هذا المعرض”.

وهنأت المصورين “الذين تحملوا عناء المسافات من طلوع الفجر إلى ما بعد المغرب ليلتقطوا أعمق اللحظات تعبيرا في الوقت نفسه عن المعاناة والفرح”. وأشارت إلى أنها قرأت في لوحات الصور “قصصا كثيرة”، مشيدة بـ”قدرة المصور اللبناني الذي يحمل من الفكر والحضارة ما يؤهله ليقدم للعالم أجمل ما يمكن عن شتلة التبغ، من قطافها إلى شكها والسهر عليها حتى تكون لقمة العيش مغمسة بعرق الفقير”.

وأضافت “من الطفل إلى الكهل، يعمل الناس لحماية شتلة التبع لأنها مصدر رزق شريف وكريم. وحتى لا ننتقل من ذلك إلى أعمال لا تشبه مجتمعنا وإرثنا الثقافي، تمسكنا وتمسك دولة الرئيس بري بالشتلة، رغم شقائها وعنائها، كتعويض دائم ريثما نطور العالم الزراعي في لبنان”.

وأسفت “لكون الزراعة تتلاشي شيئا فشيئا وتضمحل”. وشددت على أن “ليس في العالم من دولة أو استراتيجية تدير ظهرها للزراعة”. واعتبرت أن “الأولوية الأهم يجب أن تكون حماية قوت الشعب والمواطن”. وإذ ذكرت بأن “لبنان مصنف بلدا زراعيا بالدرجة الأولي، إذ أن مدخوله القومي يأتي من الزراعة السياحة”، ودعت إلى تشجيع السياحة الزراعية كما في بعض دول أوروبا، وتحويل المساحات الزراعية مواقع سياحية عبر دعم المزارعين وأصحاب الأراضي، لافتة إلى أن ذلك يشكل “مصدر دخل قومي كبير للدولة واقتصادها”.

وقالت: “إن المشكلة الأخرى تتمثل في عدم الإشراف على نوعية الإنتاج الزراعي لا سيما منه الغذائي. لو وفرنا الاهتمام بالزراعة والرقابة السليمة والصحية، لكان الوضع أفضل بكثير”، منبهة إلى أن “إهمال الزراعة يتأتى منه جزء كبير من الإهمال الصحي الذي يكلف الدولة أضعاف ما تتكلفه لإعادة ترميم ما خلفته مساوىء التغذية التي تشكل الخطر الأكبر على حياة الناس”.

ووصفت بري معرض “منشر صور” بأنه “لقاء إنساني بكل مضامينه، الإقتصادية والإجتماعية والثقافية”، مثنية على”عمل الريجي الرائد والمتقدم لتطوير هذا القطاع ، وتحويله من إدارة إحتكارية إلى إدارة يحتذى بها على صعيد المؤسسات العامة، باعتبارها نموذجا متقدما للقطاعات المنتجة التي تمثل حاجة للوطن ولإقتصاده”، مذكرة بقول الرئيس نبيه بري في إحدى المناسبات “إن مؤسسة الريجي تسبح عكس تيار الدولة التي تسبح نحو اللادولة”. ولاحظت أن “قيادة الريجي والعاملين فيها على دين واحد هو الوطن والعامل والأرض والتربة المقدسة في هذا البلد”.

وأضافت “أن نعمل في بلدنا، في شتلة التبغ، أفضل من أن نتسكع في أي مكان آخر.وأحيي هذه الأسر، وجباه أبنائها لا تكفي كل القبلات”.

ورأت أن “المعرض يشكل مساحة يختلط فيها البعد الإقتصادي والاجتماعي والثقافي، وهذا يدل على البعد الإنساني لشتلة التبغ”، معتبرة أن هذه الشتلة ” شتلة للحياة لأنها تشكل صورة للوجدان الجنوبي والشمالي”، ملاحظة أنها “أضحت كالطقوس الدينية التي تلازم يومياتنا ، فلا يكاد المؤذنون ينتهون من اذان الفجر، حتى ينحني المزارعون من الرجال والنساء والأطفال على جذوعها الراسخة في الأرض والثابتة على الوعد، ينصتون لأوراقها المقطوفة بكل حب والتي تشبه القلب ، يغازلونها وينشدون لها بكثير من الشقاء مواويل وأغاني تحاكي وجوها نحت على جبينها بوهج الشمس تجاعيد تعب حفرت على مر السنين أقاصيص العز وكرامة الإنسان”.

وأبرزت “أهمية الصورة الفوتوغرافية في العصر الراهن لما لها من تأثير قوي وفاعل، فهي أضحت إحدى أهم أدوات عالمنا المعرفية والثقافية والاقتصادية والإعلامية ،إذ إستطاعت الصورة في أكثر من حدث أو مناسبة أن تحشد الرأي العام تجاه قضايا معينة، وتغير مواقف، وتبني سياسات جديدة”.

كذلك شددت على”أهمية الصورة في لفت نظر المسؤولين للايفاء بالتزاماتهم البديهية بإنشاء بنك لتسليف المزارعين، ورفع سقف إنتاج الدونم الواحد من التبغ”. ولفتت إلى أن”إدارة الريجي قامت مشكورة في الآونة الأخيرة بتقديم الآلات والمعدات للمزارعين بالإضافة الى تأهيل العديد من البرك الزراعية”.

ولاحظت إمكان “تضمين الصورة العديد من الرسائل التي تستطيع أن تبلور رأيا عاما ضاغطا على راسمي السياسات الاقتصادية في لبنان لدعم زراعة التبغ”.

وتحدثت بري عن “مشهدية الصمود والإنتصار التي تستطيع أن تمثلها الصورة في إبراز دور شتلة التبغ في صمود أهالي الجنوب على مدى عقود من الزمن في وجه العدو الاسرائيلي الذي كان يتلف المحاصيل ويحرقها لتسقط وريقات التبغ شهيدة على الأرض، ويذهب جنى الموسم ولقمة العيش المغموسة بالدم والدموع في مهب رياح الحقد، هذا بالإضافة الى دور الإقطاع السيء الذي لطالما استغل تعب وجهد المزارعين وعائلاتهم”.

سقلاوي

أما رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي فرحب بالسيدة بري، مذكرا بأنها “بنت ثقافة الفرح والفن من خلال مهرجانات صور والجنوب، وأسست، بعزمها وإصرارها، أهم صرح لتأهيل المعوقين في الشرق الأوسط، وأخذت على عاتقها التنمية الشاملة من خلال الجمعيات الثقافية والتراثية والبيئية والجامعات والاتحادات، وساندت ودعمت المرأة اللبنانية وأسست الهيئة الوطنية لشؤون المرأة”.

وأشار سقلاوي إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري “وحده من تغزل بشتلة التبغ وكتب فيها اجمل القصائد والصور”، موضحا أن المسابقة تهدف إلى “دعم الطاقات الشابة والموهوبة” وإلى “توثيق هذا الإرث الحضاري”.

وقال: “للعام الثاني على التوالي أصرينا في الريجي على إقامة معرض صور يوثق رِحلة التبغ والتنباك، وحكاية الأرض وصمود شعب، لأن الصورة تنقل هذا التعب الجميل، وسخاء الأيدي القريبة من الله، والعرق المجبول بالتراب، وتوثق فصول زراعة اقترنت على مرِ السنينِ بالصبرِ والصمود”.

وأضاف “وحدها الصورة تعكس حلو الشتلة المرة، ودفء الحب في عائلة تحكي المواسم عند مصطبة الدار. ووحدها الصورة تنقل صدى مواويلِ المشاتل وحكايات الجذور، والصبر، والصلابة من يد إلى يد، ومن جيل إلى جيل، من الجنوب إلى البقاعِ وعكار”.

وتابع “إن ما تشاهدونه اليوم، لم يكن ليتحقق بهذه السهولة، فقد جلنا بالمصورين على مناطق زراعة التبغ المحاذية للحدود مع فلسطين في بلدة عيترون الجنوبية، حيث فعل المقاومة والصمود يحضر أيضا بزراعة هذه الشتلة. ورأينا ورأى المصورون -الموهوبون والمحترفون -كيف أن الناس يعيشون في هذه الأرض من خيرات هذه الزراعة. وإلى البقاع، تحديدا إلى دير الأحمر، وتزامنا مع معركة تحرير الجرود، رافقنا فريقا من المصورين ليشاهدوا كيف أن أهلنا في البقاع يعملون برغم الظروف الأمنية الصعبة، وليستمدوا العزم منهم وينقلوا بالصورة ثباتهم وتكاتفهم. ثم مضينا إلى عكار، مضينا لأمهات التبغ في قرى وبلدات سهلها، في تلمعيان والقليعات، حيث نموذج الوحدة، والصبر، والجهود المضاعفة والمضنية”.  وإذ أكد أن “الريجي” تؤمن “بالفن الواعي والملتزم، وبتطوير قدرات الشباب فكريا وفنيا”، شدد على إيمانها أيضا”بأهمية التنمية المستدامة ودعم المزارعين وأبناء المزارعين”، مذكرا بأنها “ساهمت خلال الأعوام الأربعة المنصرمة في دعم أكثر من 133 مشروعا تنمويا تنوعت بين إنشاء برك مياه زراعية وشق طرق زراعية وتقديم منح مدرسية وحفر آبار ارتوازية وتوزيع مبيداتوبناء عبارات وحملات تشجير وتوزيع آليات زراعية وموتورات رش وسيارات لنقل النفايات وصهاريج مياه، وإنشاء مكتبات أطفال”.

وختم “إن الريجي، من خلال مسابقة ومعرض “منشر صور”،”تشارك في دعم قطاع الفن، وتشجع الموهوبين، وتنصف المحترفين”، واعدا بـ”توسيع هذه المسابقة وهذا المعرض وتطويرهما”.

الفائزون

وبحسب النتائج التي أعلنتها رنا كمال الدين، حصلت إيمان السيد على جائزة لجنة التحكيم لأفضل صورة، ونالت 2000 دولار، في حين منحت الجائزة الثانية وقدرها 1500 دولار إلى كريكس بربريان. ونال عباس سلمان جائزة أفضل مجموعة صور وقدرها 1500 دولار. أما جائزة تصويت الجمهور لأفضل صورة (1000 دولار) فنالتها ثروت نور الدين.

وتولت لجنة التحكيم مهمة تقييم الصور، بينما صوت الجمهور إلكترونيا عبر موقع الريجي الالكتروني وكافة صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

تألفت لجنة التحكيم من المصورين المحترفين فادي بو كرم ومهدي سكافي، والمهندس جعفر الحسيني، بالاضافة إلى مريم حريري عن “الريجي”.-انتهى-

——

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: محور العدوان والارهاب الامريكي الاسرائيلي السعودي

يفتعل الارباكات ليشغل المنطقة

(أ.ل) – اكدت كتلة الوفاء للمقاومة أن محور العدوان والارهاب الامريكي –الاسرائيلي – السعودي الذي فشل مشروعه الاستراتيجي في كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن يحاول أن يفتعل بعض الارباكات ليشغل المنطقة ويمنع استقرارها.

ولفتت الكتلة في بيان لها تلاه النائب ​​حسن فضل الله الى أن انتصار محور المقاومة على استراتيجية العدوان الارهابي الشامل يتطلب حماية ويقظة دائمة، مؤكدةً ان التصدي بمزيد من العزم والحزم لمشاريع محور العدوان هو السبيل الوحيد للدفاع عن حرية واستقلال ومصالح شعوبنا ودولنا في هذه المنطقة.

وفي الشأن الداخلي اشارت الكتلة الى أنّ “اقرار المجلس النيابي لقانون الضرائب مدفوعاً بالحاجة الى تأمين الواردات المطلوبة للخزينة ولتغطية الكلفة المترتبة لإنفاذ سلسلة الرتب والرواتب، لا يعفي الحكومة من مسؤوليتها في مكافحة الفساد والتهرب الضريبي”، ولفتت إلى أنّ “الكتلة تنطلق بمقاربتها لمشروع ​الموازنة​ العامة، من حرصها الأكيد على تطبيق الدستور وبدء تحقيق انتظام مالي عام، يتيح وضع اليد على مكامن الهدر والفساد ومحاسبة المسؤولين”، منوّهةً إلى “أنّنا سنضع خلال مناقشة الموازنة العامة أمام اللبنانيين المعطيات التي ينبغي للجميع تحمل المسؤولية ازاءها رعايةً أم معالجة”.

ورأت الكتلة ان الدفع باتجاه الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق، او التهديد بقانون امريكي جديد للعقوبات المالية على لبنان، أو دعم  مسلحي داعش وتسهيل حركتهم خصوصاً عند الحدود السورية – العراقية، أو التلويح بخروج ادارة ترامب من الاتفاق النووي مع ايران، هي مؤشرات على سياسة الاستنزاف والارباك التي تعتمد راهناً، من أجل  كسب الوقت وابقاء المنطقة في حالة فوضى وعدم استقرار،  بهدف مواصلة استراتيجية إضعافها واخضاعها.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط ابرق الى الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني مهنئا بالعيد الوطني

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط الى الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني شي جي بينغ، مهنئا بمناسبة العيد الوطني للصين، وبإنعقاد المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني.-انتهى-

——

rifaiikamel

الرفاعي: موقف الحكومة من العقوبات الأميركية على حزب الله دون المستوى المطلوب

(أ.ل) – أوضح النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي “أن كتلة الوفاء للمقاومة كان لها موقف من بعض مواد قانون الضرائب وليس من كل القانون، وأن موقفهم لم يكن سلبيا، وأنهم صوتوا ضد الضرائب التي تتعرض للطبقة الفقيرة”.

وحول العقوبات الأميركية على حزب الله، اعتبر الرفاعي، “أن موقف الحكومة اللبنانية لم يكن على المستوى المطلوب”، منبها إلى “أن تأثيرات العقوبات الجديدة ستطال جميع الشعب اللبناني وجميع من يقيم على الأرض اللبنانية”. وطالب الرفاعي الحكومة باستنفار الحركة الدبلوماسية حتى توضح للرأي العام العالمي والحكومات الغربية مدى ضرر هذه العقوبات، داعيا “الشعب اللبناني لاتخاذ موقف واضح منها”.

وأشار إلى “أن الوفود الحكومية والبرلمانية إلى الولايات المتحدة لم تستطع أن تصل إلى مراكز القرار في الإدارة الأميركية”، لافتا إلى أنه “كان هناك نوع من إغلاق الكثير من الأبواب بوجه الوفود اللبنانية”. وشدد على ضرورة توحد الجهود الحكومية والبرلمانية حتى تستطيع اختراق هذه الأبواب.

ودعا الرفاعي “إلى الارتقاء بالخطاب السياسي، والابتعاد عن الخطاب الانتخابي، وتحصين الساحة الداخلية، وتمرير هذه الفترة بأقل الخسائر الممكنة”.-انتهى-

——

army

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص الفلسطينيين

المنتصر بالله عادل الصريف ويوسف خليل ناصر والسوري محمود فؤاد الحاج علي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأربعاء 11 /10/ 2017  البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، الفلسطينيين المنتصر بالله عادل الصريف ويوسف خليل ناصر، والسوري محمود فؤاد الحاج علي، لانتماء الأول والثاني إلى مجموعة الإرهابي الفار فادي إبراهيم أحمد علي أحمد، الملقب بـ “أبو الخطاب”، التابعة لتنظيم داعش الإرهابي داخل مخيم عين الحلوة، وإقدامهما على التخطيط للقيام بأعمال إرهابية، ومراقبة عسكريين بغية تصفيتهم، وشراء متفجرات وصواعق من داخل مخيم عين الحلوة لاستخدامها في تصنيع العبوات والأحزمة الناسفة، وإيواء عناصر إرهابية بتكليف من المدعو “أبو الخطاب”، وتأمين بطاقات هوية فلسطينية مزوّرة لهم، بغية تسهيل حركة تنقلاتهم، بالإضافة إلى قيامهما بتحويل الأموال لصالح التنظيم الإرهابي المذكور، بواسطة مكتب مخصص لذلك عائد للموقوف السوري الأخير.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: أميركا لم تتعلم من دروس الماضي وما ينتظر اسرائيل في لبنان أفظع بكثير

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “الولايات المتحدة الأميركية اختارت، بعد أن تلقت مع حلفائها الهزيمة في سوريا، أن تصب غضبها على لبنان وعلى مقاومته”.

ولفت، في تصريح اليوم، الى “توقيت التهديد المزدوج الأميركي على حزب الله، والإسرائيلي على الجيش اللبناني والحزب، وذلك بعد أن سقط الإرهاب التكفيري، الأخ الشقيق لإسرائيل، أمام الجيش والمقاومة”.

أضاف “لعله فات الإدارة الأميركية المربكة أمام الصواريخ الكورية الشمالية، والغارقة في خلافاتها الداخلية والاستقالات والإقالات المستمرة، بأن العالم تغير والأحادية ما عادت تصلح إلا لقصص أفلام هوليوودية، في ظل الصعود السريع لدول البريكس وتعاظم الدور الروسي والصيني”.

وقال لحود: “على إسرائيل، ومن يراهن عليها من جديد، أن يدركوا أن أي مغامرة في الاعتداء على لبنان ومقاومته لن تنتهي إلا بمعارك في الداخل الإسرائيلي الذي ستطاوله الصواريخ وستفقد الأراضي المحتلة استقرارها، لأن زمن الهزائم العربية الذي أوصل بعض العرب الى التطبيع العلني الوقح لا وجود له في سجل المقاومة ومن يدعمها”، مشيرا الى أن “الوزير الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أصاب حين قال إن الحرب ستكون مزدوجة هذه المرة لتشمل لبنان وسوريا، ومعنى ذلك أن هزيمة جيشه ستكون مزدوجة أيضا”.

وشدد على أن “الولايات المتحدة الأميركية لم تتعلم من دروس الماضي ولا من الهزيمة التي تلقتها في سوريا، حيث ما تزال تسهل مرور مسلحي “داعش” الإرهابي غير مدركة بعد أن هذا الغول الإرهابي توسع وبات يشكل التهديد الأكبر للعالم، تماما كالتهديد الذي تشكله السياسة الأميركية التي تظن بعد أنها قادرة على إدارة العالم على طريقة “الشريف” في أفلام الكاوبوي”.

وختم لحود “يبدو أن إسرائيل لم تتعلم، منذ الضربات التي تعرضت لها في لبنان في العام 1982 ووصولا الى تموز 2006، وهي تدرك أن ما ينتظرها هذه المرة أفظع بكثير. ربما على الوزير الإسرائيلي الذي هدد الجيش اللبناني وحزب الله أن يستعين بمحرك البحث “غوغل” ليشاهد صورة العسكريين الإسرائيليين وهم يبكون على هزيمتهم المدوية في العام 2006″.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، عيناتا ورميش.-انتهى-

——–

kabalan

قبلان التقى وفدا من الرابطة الاسلامية السنية

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس الرابطة الاسلامية السنية المهندس ماهر الصقال على رأس وفد ضم: القاضي الشيخ احمد درويش الكردي، الشيخ احمد نصار، الشيخ شادي المصري، العميد حافظ شحادة، والمحامي فايز الايعالي، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب. واطلع الوفد قبلان على نشاطات ومشاريع الرابطة وبحث معه في موضوع العطلة الرسمية يوم الجمعة، فوعد بمتابعة هذه القضية مع الجهات المعنية.

وقدم الصقال لرئيس المجلس صورة قديمة لمدينة بيروت منذ اكثر من قرن.-انتهى-

——

naeem-hassan

نعيم حسن التقى ريتشارد: لدعم المؤسسات بما يخدم الشعب اللبناني كله

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، السفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم ومستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وتم البحث في التطورات العامة.

وخلال اللقاء شدد حسن على أهمية تعزيز وحدة لبنان الداخلية واستقراره وسلمه الأهلي “بالالتفات الى طبيعة تكوينه السياسي القائم على التنوع والتعددية، واحترام كل المكونات الوطنية، وضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها بما تشكله من استحقاق دستوري أساسي”.

وأمل “أن تواصل الولايات المتحدة دعمها للجيش والقوى الأمنية وللحكومة والمؤسسات اللبنانية الدستورية بما يخدم جميع فئات الشعب اللبناني”. وحض واشنطن على “دور فعال حقيقي على مستوى قضايا المنطقة، حيث الصراعات تتزايد فيها هنا وهناك”، مشددا على “ضرورة مساندة الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه ووقف كل أشكال الاعتداءات الاسرائيلية المتمادية”.

كذلك استقبل حسن رئيس الرابطة الدرزية في سيدني زاهي علامة وعرض معه قضايا اغترابية.

وكان زاره وفد من “جمعية البيادر” للعمل الخيري، ثم المحامي سليم سعيد.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية في في عرض البحر مقابل أنفة – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس 12 /10/ 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

وفد من المرابطون زار الاسمر مثنيا على جهوده لاقرار السلسلة

(أ.ل) – زار وفد من إدارة المهن الحرة والعمل النقابي في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون”، تتقدمهم عضو الهيئة القيادية علا فحص، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، مقدمة واجب العزاء بالنقابي فوزي الهاشم.

بعد اللقاء، ثمنت فحص “المجهود الذي يبذله الاتحاد برئاسة الأسمر، مثنية على “الزيارة الرسمية التي قام بها الاتحاد لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون”، لشكره “على الجهود التي بذلها من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب، والموقف الذي اتخذه لجهة ضرورة اصدار الموازنة ووضع البلاد على سكة دولة الاصلاح”.

وأكدت فحص “تضامن إدارة المهن الحرة والعمل النقابي في المرابطون مع موقف الاتحاد الداعم لموظفي شركة “دباس”، الذين أبدوا كامل ثقتهم بالأسمر لجهة تحصيل حقوقهم من الرواتب التي لم تصرف لهم منذ أربعة أشهر”.

كما طالبت فحص الجهات المعنية ب”تسريع اجراءات التحاق الموظفين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية في كافة القطاعات وضرورة التحاقهم بوظائهم”.

من جهته، أكد الأسمر “أن لقاءاته مع المعنيين، وخصوصا مع رئيس الجمهورية، هي بهدف التأكيد على الاقتراحات المقدمة من الاتحاد حول الضرائب اللازمة لتمويل عجز الخزينة، لاسيما وان الادوات المقترحة من البعض لتمويل عجز الموازنة العامة لا تزال قاصرة عن ارساء عدالة اجتماعية ضريبية، تحاكي دولة الرعاية الاجتماعية وتظهر بشكل واضح رفض عدد من القطاعات المشاركة في العقد الاجتماعي الوطني”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية ضهر البيدر – المغيتة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

اعتباراً من 9 / 10 / 2017 ولغاية  13 / 10 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية ضهر البيدر – المغيتة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

hizbullah

التعبئة التربوية في حزب الله: نرحب بالانتخابات الطالبية في الجامعة الأميركية

ونخشى أن تتخذ بعض الجامعات منابر للتطبيع مع العدو

(أ.ل) – أصدرت التعبئة التربوية في “حزب الله” اليوم البيان الآتي: “يدخل العام الدراسي الحالي وسط مناخات تربوية واعدة تظهر منها الأسبوع الماضي حراك طالبي جامعي، وهو تعبير لواحدة من الفئات الحية في المجتمع اللبناني، من خلال الانتخابات الطالبية الجامعية، وهو تعبير يستحق كامل الاهتمام والترحيب ليس كحركة انتخابية بحتة تنتهي مع إقفال الصناديق أو إعلان النتائج، وإنما كتعبير عما لهذه الفئة الحية من دور تجاه وطنها وقضاياه الحالية والمستقبلية”.

وتابع البيان “في هذه السياق نجدد الترحيب بالانتخابات الطالبية التي ستجرى غدا في الجامعة الأميركية في بيروت”. واعتبرت التعبئة في بيانها “إن هذه الانتخابات تجري في وقت يحدو الأمل طلاب الجامعة اللبنانية، وهي جامعة اللبنانيين وملجأهم الأخير، في ان يعاد إليهم واحدة من مهماتهم، بانتخاب ممثليهم، وهم جاهزون لها، وينتظرون ان يفرج مجلس الجامعة عن قرار إجراء هذه الانتخابات، وهو القرار الذي ينتظره الطلاب منذ عام 2008، ومن دون انتخابات حيث يغيب ممثلو الطلاب عن مجلس الجامعة، وآراؤهم في قضاياهم تشكل قيمة مضافة في مركز القرار، وبغيابهم كرها، وليس طوعا، يغيب بعض حقوقهم عن قرارات القيمين على الجامعة، فتبقى هذه الحقوق خاضعة لقدرات وأمزجة دوائر القرار في الكليات والمعاهد الجامعية.

واكد البيان إن التعبئة التربوية في حزب الله لا تخفي عداءها للكيان الصهيوني المغتصب لفلسطين ومشاريعه، وتجاهر في انحيازها إلى الشعب الفلسطيني المظلوم وقضيته في استعادة أرضه كاملة، واذا كان هذا هو موقفها المعلن تجاه فلسطين، فإن الأولى ان تنظر بكامل الريبة، تجاه بعض الأنشطة والشخصيات المتسترة بالثقافة والفن، وتعتبر أعمالها إما تطبيعا وإما لا تخدم قضايا الوطن، فاللبنانيون وثقوا في ميثاقهم الوطني ان الكيان الصهيوني عدو، وأن التعامل معه خيانة، ونصوص قوانينه واضحة تجاه من يزور فلسطين المحتلة (…)، وبالتالي ترى ان لا خلاف أو شبهة في هذه الحدود.

وختمت التعبئة بيانها بالقول ان التعبئة التربوية في حزب الله تخشى ان تتخذ بعض الجامعات والنوادي الثقافية والاجتماعية منابر للتطبيع والمطبعين مع الكيان الصهيوني، وتطالب بالتزام روحية الميثاق الوطني والنصوص القانونية تجاه الكيان الصهيوني وتشديد العقوبات في حق هؤلاء ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه السير في هذا الطريق”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط حولا، شمع وميس الجبل – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12 /10/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، شمع وميس الجبل.-انتهى-

——-

dabbousi

دبوسي التقى وفودا مؤيدة لمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية

(أ.ل) – إستقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي المزيد من الوفود والشخصيات المؤيدة لمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، حيث التقى رئيس “لقاء الاعتدال المدني” النائب السابق مصباح الأحدب، الذي اعلن “انه يشد على يد دبوسي في مبادرته الرائدة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، كذلك التقى دبوسي وفد “الجمعية الطبية الإسلامية” و”جهاز الطوارىء والإغاثة” بحضور الدكتور نادر الغزال مستشار الرئيس الحريري للتعاون الدولي، واعتبر الوفد “أن المبادرة هي الشرارة الأولى لإنطلاق عملية النهوض الإقتصادي الوطني من طرابلس” واكد أن الجمعية والجهاز يضعان كل قدراتهما وإمكانياتهما بتصرف “المبادرة” .

من جهته، شكر دبوسي الأحدب على “موقفه المؤيد والداعم للمبادرة، مؤكدا على أن “مسيرة التعاون مع الجميع ستستمر في مناخ من الشراكة العامة، من أجل تحقيق ما تتطلع الى تحقيقه مبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” بإعتبارها محورية تاريخية إنقاذية بكل المعايير والمقاييس، وهي مرتكز إنمائي تحديثي وتطويري وسياسي عام، وترضي تطلعات الرأي العام، ومكان إستراتيجي فيه كل العوامل المساعدة على جذب الإستثمارات اللبنانية والعربية والدولية”.

كما شكر وفد الجمعية الطبية الاسلامية جهاز الطوارىء والإغاثة، وأكد “أن طرابلس مقبلة على مرحلة تاريخية تختلف كليا عن المراحل التي عاشتها في الماضي، إذ باتت حاجة وطنية وعربية ودولية، وذلك بفعل الوظيفة الجديدة التي بدأت ملامحها ترتسم من خلال ما تتطلع الى تحقيقه مبادرتنا ” طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، ونحن نصر على إنجاحها، لأن النظرة الى طرابلس تتغير كليا حينما يتم إعتمادها رسميا”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

وإعتباراً من 8/ 10 /2017 ولغاية 18 /10 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، اعتباراً من 2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *