الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 تشرين الأول 2017 العدد 5365

نشرة الثلاثاء 3 تشرين الأول 2017 العدد 5365

مديرية المخابرات اوقفت عدد من الاشخاص نتيجة الاشكال في مدينة صيدا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

نتيجة الإشكال الذي حصل ليل أمس في مدينة صيدا، والذي أدى إلى مقتل شخصين وجرح آخرين، أوقفت مديرية المخابرات مطلق النار الفلسطيني عمر أحمد شحادة، والمشاركين: المواطن عبد الحسين صالح والفلسطينيين: مصطفى شحادة وشقيقه أحمد، محمود أبو راشد، ابراهيم الفران، أياد وهبة، وتم ضبط عدد من الأجهزة الخلوية، وكاميرا، بالإضافة إلى ذخائر وأعتدة عسكرية مختلفة.

أحيل الموقوفون مع المضبوطات إلى المراجع المختصة.-انتهى-

——-

النائب السابق سعيد حسيب الأسعد في ذمة الله ويشيع غدا

 

(أ.ل)- غيب الموت صباح اليوم النائب السابق الطبيب سعيد حسيب الاسعد. وينطلق موكب التشييع من منزل الفقيد في قصر رياض الصلح الكائن في بئر حسن عند الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء 4 الحالي، ليوارى الثرى في جبانة مسقط رأسه في بلدة الزرارية، جنوب لبنان، بعد صلاة ظهر يوم الأربعاء.

تقبل التعازي بعد الدفن أيام الأربعاء والخميس والجمعة في 4، 5، 6 تشرين الأول للرجال والنساء في منزل الفقيد في بلدة الزرارية، كما تقبل التعازي في بيروت، يومي السبت والأحد الواقع في 7 و 8 الحالي من الساعة الثالثة حتى السابعة مساء، في قصر رياض الصلح – بئر حسن.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00  والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيناتا – بنت جبيل.

وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش، طيرحرفا وبرج الشمالي.

وبتاريخ 4/ 10/ 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير الطيبة- بعلبك.-انتهى-

——-

 

وزير المال من النبطية: من المعيب ان يكون هناك

مجرد تفكير في التمديد للمجلس النيابي

 

(أ.ل) – ختتمت حركة “أمل” – إقليم الجنوب إحياء فعاليات ذكرى عاشوراء بمسيرة عاشورائية حاشدة بعنوان “عاشوراء عز وكرامة”، نظمتها بعد ظهر اليوم في مدينة النبطية، بمشاركة عشرات الالاف من أبناء الجنوب.

انطلقت المسيرة من امام المدرسة الانجيلية في النبطية، يتقدمها حملة الرايات والاعلام اللبنانية والحركية وصور الرئيس نبيه بري والامام السيد موسى الصدر وقادة وشهداء الحركة، اضافة الى مجسمات تجسد واقعة كربلاء، وفرق موسيقية من كشافة “الرسالة الاسلامية”، ثم فرق رمزية من مختلف الاعمار والفئات من كشافة “الرسالة الاسلامية” والدفاع المدني، ومكتب شؤون المرأة، والاف الحركيين الذين انتظموا في صفوف طويلة وارتدوا اللباس الاسود والاخضر الموحد، مرددين اللطميات والهتافات الحسينية.

كذلك شارك في المسيرة التي شقت طريقها مرورا بشارع مرجعيون فوسط المدينة، وزير المال علي حسن خليل، والنواب: هاني قبيسي، علي بزي، أيوب حميد وياسين جابر، سعد الزين ممثلا النائب عبد اللطيف الزين، محافظ النبطية محمود المولى، رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك، عضوا هيئة الرئاسة في الحركة رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان والدكتور خليل حمدان، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور احمد كحيل، قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله، مسؤول مكتب مخابرات الجيش في النبطية المقدم علي اسماعيل، رئيس مكتب المعلومات في الامن العام في الجنوب المقدم علي حطيط، المدير الاقليمي لامن الدولة في النبطية الرائد الركن محمد شريم، امام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، المسؤول الاعلامي المركزي للحركة الدكتور طلال حاطوم والمسؤول التنظيمي في الجنوب باسم لمع، مدير مكتب الرئيس بري في المصيلح العميد محمد سرور، مستشار الرئيس بري أحمد بعلبكي، المسؤول السياسي لحزب البعث العربي الاشتراكي في الجنوب فضل الله قانصو، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية الدكتور حسن وزنة، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، مسؤولة شؤون المركزي في حركة “امل” الدكتور رباب عون، أعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي للحركة ولفيف من العلماء ووفود حزبية وعسكرية واجتماعية.

ولدى وصول المسيرة الى باحة النادي الحسيني في النبطية، ألقى خليل كلمة قال فيها: “علمنا من عاشوراء قيم الامام الحسين لصناعة المستقبل لكل المتطلعين الى الحرية والبحث عن العدالة، كما كانت عاشوراء ستبقى معكم رأس الحربة في بناء الاسلام المحمدي الاصيل البعيد عن التعصب والانعزال المنفتح على قضايا الناس، لهذا ليس غريبا ان نرى اتساع الثورة رغم السنين، ورغم كل ما مر من تاريخ الامم، لان عاشوراء رأس الحربة في بناء الانسان، اليوم نتذكر كل مكونات عاشوراء وكل اجيال كربلاء التي اعطتنا الدرس ومحطات القوة لاستمرار ثورتنا ومقاومتنا”.

وأكد خليل أن “شعارنا نجدده دعوة للوحدة في هذه اللحظة، الوحدة على الصعيد الاسلامي-الاسلامي والوحدة الوطنية، والواجب علينا جميعا ان نقدم لغة الاسلام الحقيقي المنفتح على الجميع لاي طائفة انتموا. هكذا علمنا الامام الحسين والامام موسى الصدر ان نقدم احداثنا على الصعيد الوطني، وهكذا نقدم مجتمعا قادرا على الانتصار”.

واوضح ان “علينا ان نتحد لنقدم تجربتنا بأبهى صورها في مواجهة الارهاب، كما انها مواجهة ثقافية اجتماعية بالاضافة الى المواجهة العسكرية. اليوم نحن على مستوى لبنان نؤكد تمسكنا بتجربة عيشنا الواحد والمشترك والذي شكل على الدوام نموذجا نقيضا لما تخطط له اسرائيل من أجل تقسيم لبنان والمنطقة على كل المستويات، لهذا علينا ان نحافظ على هذه الوحدة من أجل أن نحفظ الوطن الذي يتعرض للكثير من التحديات، لأن اسرائيل بمخططاتها ما زالت ترصد لبنان وتريد النيل منه، لكننا نقول بالفم الملآن اننا مستعدون على الصعيد الوطني بتكاتف جيشنا مع المقاومة والتفاف الشعب ان نواجه اي مغامرة للعدو الاسرائيلي”.

وشدد على انه “من المهم ان نحافظ على استقرارنا وعلى التزام الميثاق والدستور، وقد مرننا بأزمات في الاسابيع المقبلة وتجاوزناها تحت قاعدة الدستور، ونحن ملتزمون أن لا تتحول الحكومة الى حكومة تصريف اعمال حتى الانتخابات النيابية، والرئيس نبيه بري حمى الاستقرار الداخلي وأنقذ لبنان، ونحن نريد أن ننظم علاقاتنا مع كل القوى السياسية، ولا مشكلة مع أحد على الاطلاق، ونحن لم يكن لنا في كل تاريخنا أعداء في البلدين، ربما خضنا خصومات سياسية، لكننا لم نسمح بأن يتحول الأمر الى انقسام وشرخ، وعلينا أن نحول كل طاقاتنا من اجل خدمة الناس، وهذا ليس تفصيلا في الحياة العامة، واقرار الموازنة فيه اعادة انضباط للحياة العامة”.

ودعا الى إجراء الانتخابات “مهما كلف الامر، سواء كان هناك بطاقة ممغنطة أو لا، او عبر الهوية او جواز السفر، لانه من المعيب ان يكون هناك مجرد تفكير بتمديد للمجلس النيابي. ومجددا نقول ان فلسطين ستبقى ملتقى قيمنا، ونحن نرحب بالمصالحة الفلسطينية لتشكيل حكومة تواجه اسرائيل، ونحن مع خلق وعي استراتيجي ضد مخططات التقسيم، كما كنا على الدوام”.

وختم داعيا الى “الحفاظ على قوة سوريا”، مجددا القول “إننا معها واحدة موحدة مع قيادتها للمدافعة عن قوتها ووحدتها. والعلاقة مع سوريا هي علاقة مصالح وتاريخ ونضال مشترك ودعم للمقاومة والحفاظ على لبنان”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية في محيط سهل المغيتة – ضهر البيدر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 5 و6 /10/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

حاصباني أطلق وريتشارد مشروع مكننة معاملات وزارة الصحة عبر الخليوي:

نسخر التكنولوجيا لخدمة الإنسان وتعزيز الشفافية

 

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني مشروع مكننة وترقيم معاملات وزارة الصحة عبر الهاتف النقال من خلال التوقيع مع السفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد وبالتعاون مع جمعية “لبنانيون”، مشروعا يشتمل على تطبيق ذكي تابع لوزارة الصحة على أنظمة iOS وAndroid ومتصلا اتصالا مباشرا بموقع الوزارة بعنوان CITIZEN’S RIGHTS. ويتضمن التطبيق 100 معاملة أساسية تابعة لوزارة الصحة، يستطيع المواطن، بدلا من التوجه إلى مبنى الوزارة، ملء الاستمارات اللازمة في شأنها على التطبيق، ومعرفة المستندات التي يحتاج إليها لإتمام ملفه، وتعقب معاملاته ومعرفة ما إذا كانت انتهت أم تحتاج إلى وقت. ويعتبر المشروع خطوة أساسية على طريق الحكومة الذكية وتحويل الخدمات الأساسية إلى المجال الالكتروني.

حضر حفل التوقيع الذي أقيم في مبنى وزارة الصحة، وفد من السفارة الأميركية تقدمته ريتشارد ومنسق MEPI السيد SHAWN TENBRINK ومديرة البرامج في السفارة الأميركية ARABELLE BARBIR ورئيسة جمعية “لبنانيون” نادين ضاهر وأعضاء الجمعية، والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورئيس دائرة العناية الطبية الدكتور جوزف حلو وحشد من المهتمين.

بداية كلمة ترحيب ألقاها فريدريك عيد، واوضح أن الهدف من المشروع الذي يندرج في إطار استراتيجية وزارة الصحة 2025 تسريع معاملات وزارة الصحة وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد.

ثم قالت ريتشارد: “نحن هنا لإطلاق مشروع “حقوق المواطنين”. هذه المبادرة تهدف إلى تحسين فرص حصول المواطنين على الخدمات الصحية، وتهدف ايضا إلى تعزيز ثقة المواطن بمؤسساته الصحية. إن وزارة الصحة، بقيادة الوزير حاصباني، هي في طليعة الحوكمة الإلكترونية. ويعتبر برنامج الصحة العامة الإلكترونية التابع للوزارة نهجا جديدا مبتكرا لتحسين جودة الرعاية الصحية في لبنان وزيادة فرص الوصول الى أحدث المعلومات الصحية لكل مواطن لبناني بغض النظر عن مكان عيشه في لبنان.

مع تطور هذه المبادرة من خلال التطبيقات الإلكترونية الجديدة للأدوية، والاستشفاء، والاستشارات، وأكثر من ذلك، سوف تكون وزارة الصحة العامة في وضع أفضل للاستجابة لاحتياجات جميع اللبنانيين”.

أضافت “ستقوم حكومة الولايات المتحدة بدعم هذا الجهد من خلال مؤسسة “لبنانيون” التي سوف تعمل على تصميم برنامج على الهاتف الجوال يمكن المواطنين من الوصول إلى أكثر من 100 خدمة أساسية حول الصحة العامة وتلقي الردود والموافقات عليها. هذا مسعى هام وطموح. فالآلاف من معاملات المواطنين اللبنانيين للخدمات الطبية سوف تنفذ بسرعة وبشفافية، وذلك بفضل استخدام هذا التطبيق.وسيكون المنتج النهائي هو التطبيق الالكتروني الذي سيقوم بتقديم الخدمات المتاحة بشفافية للمواطنين اللبنانيين من خلال الانترنت”.

وختمت “سوف تعمل مؤسسة “لبنانيون” مع موظفي الوزارة خلال مراحل التطوير والتشغيل والإطلاق والترويج لهذه المبادرة. كما أنها ستولي اهتماما خاصا لضمان الوصول الكافي والاستخدام لهذا التطبيق في المجتمعات المحلية البعيدة والمحرومة. وعند الانتهاء من المشروع، ستقوم مؤسسة “لبنانيون” بتسليم التطبيق إلى الوزارة، لضمان استدامة العمليات والخدمات.

إنه لمن الرائع رؤية القطاع العام في شراكة مع المنظمات غير الحكومية الديناميكية والمبتكرة. إن قوة مجتمع المنظمات غير الحكومية تكمن في رغبة اللبنانيين العاديين في المشاركة وجعل بلادهم مكانا أفضل.

من الملهم حقا أن نرى أن وزير الصحة العامة وفريقه منفتحون جدا، ومنخرطون بالعمل، وحريصون على العمل على هذه المبادرة. معا يبتكرون طرقا جديدة وفعالة لمعالجة القضية الأساسية الا وهي تقديم الرعاية الصحية”.

ثم تحدث حاصباني فأعرب عن سعادته لإطلاق مبادرة التعاون مع جمعية “لبنانيون” من المجتمع المدني بدعم من السفارة الأميركية بهدف إطلاق مشروع مكننة خدمات وزارة الصحة عبر الهاتف النقال وإطلاق تطبيقات في هذا الإطار لتسهيل المعاملات التي يقوم بها المواطن اللبناني مع وزارة الصحة تعزيزا للشفافية والقضاء على احتمال حصول أي تلاعب وفساد في المعاملات.

وقال: “إن هذا النوع من المبادرات يندرج من ضمن إطار الاستراتيجية التي وضعناها للقطاع الصحي للعام 2025، والتي بدأنا بتطبيق غالبية بنودها، ومنها مكننة وتعزيز استخدام التكنولوجيا في وزارة الصحة والقطاع الصحي بشكل عام”.

ولفت إلى أن “التكنولوجيا تأتي في صميم الثورة الرقمية الحديثة، والصحة تأتي في صميم الثورة الصناعية الجديدة، وعندما يلتقيان يحدثان وقعا إيجابيا على حياة المواطن والمجتمع كله”.

وأكد حاصباني أن “وزارة الصحة العامة تعمل في خدمة الإنسان ككل وفي هذه المبادرة نسخر التكنولوجيا في خدمة الإنسان لتحسين معاملاته وطريقة التعامل معه فضلا عن تعزيز الشفافية وتطوير المجتمع إلى الأفضل”.

وقال: “إنها خطوة من خطوات عديدة تستكمل رحلة الألف ميل التي بدأت بالشباك الموحد للمعاملات واستتبعت بهذه التطبيقات التي ستليها تطبيقات أخرى نحن في صدد التحضير لإطلاقها خدمة للمريض وللمواطن الذي يتعامل مع وزارة الصحة”.

وأضاف “لطالما حلمنا بدولة مدنية وبحكومة رقمية. ولكن الحكومة جزء من المجتمع والخدمات الرقمية تهدف الى خدمة مجتمع حديث. فعندما نطور خدمات الدولة نقوم بخطوة إيجابية باتجاه تحديث مجتمع رقمي متطور يتناسب وتطورات المستقبل. لذا، علينا أن نلاقي طموحات أجيالنا الجديدة وأن نخدم وطننا ومواطنينا بأفضل الوسائل المتاحة والتكنولوجيا هي إحدى هذه الوسائل. وهذا هو التزامنا في وزارة الصحة وما نطبقه اليوم على أرض الواقع”.

وتوجه حاصباني بالشكر إلى جمعية “لبنانيون” التي “تبرهن أن العمل الوثيق بين الدولة والمجتمع المدني هو أفضل وسيلة للتطور”، مضيفا أن “الدولة شريكة مع المواطن في أي عمل يتم إنجازه لبناء مجتمع سليم وحديث وبناء دولة تحت سقف القانون”.

ثم ألقت ضاهر كلمة أكدت فيها أن “الفساد يتآكل المؤسسات العامة والمواطن لا يعرف كيفية مواجهته، فيضطر الى البقاء مكتوف اليدين أمام هذا الواقع في المؤسسات العامة. انطلاقا من ذلك، قررت لبنانيون إطلاق هذه الفكرة التي رحب بها وزير الصحة، ومن حسن حظنا شاءت الظروف في هذه المرحلة ان يكون لنا وزير للصحة بمواصفات غسان حاصباني ومولتها السفارة الأميركية وتحديدا، قسم البرامج فيها، إيمانا منها بأهمية الفكرة على صعيد مكافحة الفساد وتسهيل الخدمات الحكومية على المواطنين”.

وشكرت ضاهر السفارة الأميركية ووزير الصحة على دعم المشروع، “لأنه يساهم في محاربة الفساد، ويعطي المواطن اللبناني فرصة إتمام معاملاته من دون منة من أحد”.

ختاما عرضت جمعية “لبنانيون” شرحا مفصلا عن التطبيق لتوضيح أهمية البرنامج وطريقة العمل على مدى عام.-انتهى-

——

الاتحاد العمالي استنكر ارسال الحكومة مشروع قانون الى مجلس النواب

 يجيز لها تأخير تنفيذ السلسلة حتى إقرار الضرائب

 

(أ.ل) – استنكر الاتحاد العمالي العام، في بيان اليوم، “قيام الحكومة بإرسال مشروع قانون الى مجلس النواب تطلب فيه الاجازه لها بتأخير تنفيذ القانون 46 المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب حتى إقرار الضرائب”. واعتبر الاتحاد أن “الحكومة تحضر لمكيدة تدل على أن القائمين على شؤون الناس يفتقدون ادنى المقومات المطلوبة لرعاية شؤون البلاد، لا بل ان هذه الحكومة تستحق بجدارة عنوان الثقة المفقودة وليس استعادة الثقة، وكأن الهدف من هذه المكيدة دفع العمال الى المطالبة بإقرار الضرائب والضغط عليهم ليكونوا في موقف الموافق على أي ضرائب تفرض على الطبقات الفقيرة وترحيل الحلول الى آجال غير مسماة واستنباط المشاكل في البلد بدلا من اقرار الهدوء واحقاق الحق، لا بل إنه من الواضح من مشروع كهذا أن الحكومة تهدف الى حماية مصالح بعض القطاعات الاقتصادية المالية والمصرفية في لبنان وإبقائها تنعم بجنة ضريبية، لذلك، فإن الإتحاد العمالي العام، بالتشاور والتنسيق مع هيئة التتسيق النقابية، يدعو جميع العمال والموظفين والأساتذة إلى الجهوز التامة للتحرك اللازم بدءا من الإضراب العام والشامل ويحذر الحكومة من المضي في أمر كهذا، كما يدعوها الى التحلي بالمسؤولية الوطنية تجاه شعبها لأن إدارة شؤون البلاد لا تكون بالارتجال والتسويف والمماطلة”.

ولفت الى ان رئيس الإتحاد الدكتور بشارة الأسمر سيعقد مؤتمرا صحافيا، “في حضور كل القوى النقابية في مقر الاتحاد، عند الساعة الثانية عشرة ظهر غد الأربعاء لاتخاذ الموقف اللازم في هذا الخصوص”.-انتهى-

——-

 

بري التقى ابو فاعور موفداً من جنبلاط

ووفداً ارمنياً والسفير البابوي واللواء إبراهيم

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. وبعد اللقاء صدر عن الأمانة العامة لمجلس النواب البيان التالي:

تفيد الأمانة العامة لمجلس النواب انه في ما خصّ جوازات السفر الخاصة البيومترية للسادة النواب، ولمدة شهر كامل ابتداء من يوم الإثنين في 9 تشرين الاول 2017، ستقوم الجهات المعنية في الأمن العام بالإجراءات اللازمة في احدى قاعات المجلس لإعطاء السادة النواب الجوازات المذكورة.

ثم إستقبل السفير البابوي في لبنان غبريال كاتشيا في زيارة وداعية، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة.

وإستقبل بعد الظهر الرئيس العالمي لحزب الرامغفار الارمني سيرخيو ناهابتيان ورئيس الحزب في لبنان اواديس داكيسيان والنائب السابق اغوب قصارجيان وامين سر الحزب سيفاك اغوبيان، ودار الحديث حول الاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم إستقبل النائب وائل ابوفاعور موفداً من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط.

وقال ابوفاعور بعد الزيارة: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري بتكليف من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في إطار التشاور الدائم الذي يصّر ويحرص عليه النائب جنبلاط مع الرئيس بري. ووضعت دولته في اجواء اللقاء الذي عقد بين النائب جنبلاط ودولة الرئيس سعد الحريري وما افضى اليه من خلاصات وتفاهمات ومن تقييم للوضع السياسي، بالإضافة الى بعض القضايا الاخرى الإقتصادية والإدارية وأبرزها سلسلة الرتب والرواتب التي سلكت مسارها في مجلس الوزراء وأعتقد انه سيكون في الأسبوع القادم جلسة للمجلس النيابي لإقرار التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء، وبالتالي نكون قد ازحنا عقبة اساسية من امامنا للتفرغ للقضايا الأخرى بعقل منفتح وتحديداً الإنتخابات النيابية التي ربما كان الإهتمام بها في الفترة الماضية ليس على المستوى المطلوب نتيجة موضوع السلسلة والطعن الذي قدم ونأمل ان لا يكون هناك اية اجراءات تعرقل تنفيذ السلسلة والعودة الى اللجنة الوزارية المكلفة إتمام التحضيرات للإنتخابات النيابية التي اصبحت على قاب قوسين او ادنى والتي يجب ان تكون محور اهتمام الجميع في هذه الفترة لما تمثل إعادة حق المواطن اللبناني في إنتخاب ممثليه وإبداء رأيه بالسياسات العامة.

وختم: طبعاً بالنسبة الى الاجواء السياسية الاخرى هناك حرص مشترك بين النائب جنبلاط والرئيس بري على ان كل القضايا التي تطرح وتحديداً بعض القضايا المستجدة والتي تستعيد إنقسامات سابقة يجب ان تطرح بروح المحافظة على الإستقرار السياسي والإجتماعي والأمني الموجود في البلاد. هناك مقاربات مختلفة لهذه الموضوعات يمكن ان تقارب بواقعية ويمكن ان تقارب بموضوعية ويمكن ان تقارب بحرص على ان ننحى اي منحى إنقسامي بين اللبنانيين نحن في غنى عنه في هذه المرحلة.

كما إستقبل الرئيس بري السفير جورج خوري.-انتهى-

——-

الحريري ترأس اجتماعين للجنتي معالجة النفايات ومقدمي الخدمات الكهربائية

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في السرايا الحكومية، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة معالجة موضوع النفايات، حضره نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني والوزراء: ميشال فرعون، عناية عز الدين، سيزار أبي خليل وحسين الحاج حسن، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، وتمت خلاله مناقشة السبل الآيلة لمعالجة ملف النفايات. ثم ترأس الحريري اجتماع اللجنة المكلفة البحث في أوضاع مقدمي الخدمات الكهربائية في حضور حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، أيمن شقير، حسين الحاج حسن وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل وعضو مجلس هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي، وتم خلال الاجتماع مناقشة موضوع عقود مقدمي الخدمات التي انتهت في 30 أيلول المنصرم، على أن ترفع قرارها إلى مجلس الوزراء للبت به.-انتهى-

——

أرسلان: للتنبه ومواجهة مخطط بدأت ملامحه تظهر في كردستان العراق

 

(أ.ل) – علق رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال أرسلان، في بيان، على كلام الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، قائلا: “نحن نوافق ونؤكد على المقاربة الخطيرة والموضوعية والدقيقة والصحيحة التي قاربها سماحة الأخ السيد حسن نصرالله بخصوص ما تتعرض له المنطقة بأسرها من محاولات للتقسيم على قواعد طائفية ومذهبية وعرقية”.

وأضاف “إن هذا الامر لا ولن يخدم شعوب المنطقة بل سيزيد من التشرذم والاقتتال في ما بينها، ولا أحد يستطيع ادعاء الكسب والربح سوى العدو الإسرائيلي القائم بمفهومه على التمييز العرقي والطائفي، فيجب التنبه ومواجهة هذا المخطط الذي بدأت ملامحه تظهر في كردستان العراق، وأنصح كل زعماء وقادة الدول العربية والإسلامية بعدم الغوص في رهانات كهذه، ولا أحد يعتبر أن هنالك خيمة فوق رأس أحد، فالكل مستهدف”.

وختم أرسلان “سياسة النعامة وسياسة الانغلاق والتعصب والتفرد والتطرف والانقسام لن تخدم أحدا، وأول من سيدفع الثمن هم هؤلاء، لنكف عن المزايدات والتهويل ولنتطلع الى مستقبل أولادنا في هذه المنطقة التي يتاجر بها حكامها كل يوم”.-انتهى-

——

وزير الاعلام التقى سفيرة سويسرا

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة سويسرا مونيكا سشموتز كيرغوز، وتم البحث في الاوضاع على الساحة العامة وخصوصا موضوع اللاجئين السوريين.-انتهى-

——-

فنيانوس: لوضع آلية لمشاريع عكار الانمائية

وحصتها ستكون مهمة في الموازنة المقبلة

 

(أ.ل) – اعلن وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في لقاء مفتوح بعد ظهر اليوم مع محافظ عكار عماد اللبكي ورؤساء الاتحادات البلدية عن “تشكيل لجنة برئاسة المحافظ لوضع آلية لمشاريع عكار الانمائية تكون عادلة للجميع”.

وقال: “قمنا بعدة مشاريع في منطقة الشمال وهناك مشاريع اخرى سيتم تنفيذها انما تم تأخيرها بسبب موضوع الاستملاكات حتى لا تؤدي الى خسارة في الأموال التي ستقر، هذه امور تحصل في الادارات العامة”، مشيرا الى “وجود مشروعين في منطقة عكار والمنية – الضنية لم يتم تلزيمهما حتى الآن لحين حل المشاكل الادارية الموجودة وعمدنا الى تخصيص مبلغ اضافي لمنطقة عكار، وانا عندما استلمت وزارة الأشغال العامة والنقل كانت الموازنة 90 مليارا قسمتها على المناطق، واصبحت حصة عكار 9 مليارات و 750 مليونا بعدما كانت 3 مليارات، واعتبرت ذلك مهما ولكن عندما ذهبت الى عكار استمعت الى مطالب رؤساء البلديات، وانا اعلم تماما ان عكار مساحتها كبيرة وهناك بلديات لم يصلها الانماء وانا وكريم الراسي معنيان تجاه هذه البلديات ويجب ان تأخذ حصتها في الانماء المناطقي”.

وأضاف فنيانوس: “من الممكن البدء بدراسة موازنة العام 2017 الاسبوع المقبل اذا اتفقنا مع بعضنا كقوى سياسية ودخلنا المجلس النيابي متفقين، وانا طلبت زيادة 100 مليار عن موازنة الوزارة وذلك بالتوافق مع الرئيسين بري والحريري وفي حال أقرار الموازنة سيكون هناك 100 مليار ستقسم بالتساوي على المناطق، وانا لا أقبل بأي شكل من الاشكال ان لا تأخذ كل بلدية حقها، من هنا ادعوكم الى الاتفاق مع بعضكم البعض وقدموا لنا خريطة طريق مفصلة عن كل الاحتياجات لكل البلديات، لصرف حصة عكار بالتساوي وبالاتفاق مع الجميع وهذه المسؤولية تتحملونها أنتم وكونوا أنتم الحكم بدل الوزير فنيانوس وبعين العدل اتفقوا مع بعضكم”. ودعا فنيانوس الى “تأليف لجنة برئاسة المحافظ لوضع ما هو مناسب لكل البلديات دون استثناء اي بلدية وانا موافق على ما ستقومون به بالتوافق والعدل بينكم، وابلغكم اليوم ان المحافظ هو وزير الأشغال لمساعدتي في هذا الموضوع لذلك المسؤولية ملقاة عليكم وضعوا كل ما هو مطلوب بالتنسيق مع المحافظ ورؤساء البلديات والبلديات كلها بالعدل”.-انتهى-

—–

إخماد حرائق في خراج دميت – الشوف وعشاش – زغرتا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017 البيان الآتي: عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج بلدتي دميت – الشوف وعشاش – زغرتا.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 140 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

جنبلاط التقى أرسلان والسفيرة الاميركية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته بكليمنصو، مساء اليوم، رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الوزير طلال أرسلان يرافقه نجله مجيد وعرض معه التطورات الراهنة.

كما استقبل جنبلاط، في حضور نجله تيمور، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية إليزابيث ريتشاردز، وبحث معها في آخر التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-

—-

الموسوي التقى سفيرة النروج

 

(أ.ل) – استقبل النائب نواف الموسوي في مكتبه في المجلس النيابي، سفيرة النروج في لبنان لين ليند، وتم البحث في الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة، اضافة الى موضوع الثروة النفطية لجهة الاستفادة من النموذج النروجي.-انتهى-

——

ملاّك تفقد لواء المشاة الثالث وفوج الحدود البرية الثالث

 

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملاّك قبل ظهر اليوم لواء المشاة الثالث في منطقة البقاع الغربي وفوج الحدود البرية الثالث المنتشر على الحدود اللبنانية – السورية بين منطقتي المصنع وراشيا، حيث جال في المراكز المتقدمة في بكّا واليابسة، كما جال في بلدة دير العشاير والقلعة الرومانية والمدرسة الرسمية فيها، واطلع على الإجراءات المتخذة للدفاع عن الحدود وحماية أمن المواطنين، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم التوجيهات اللازمة.

وقد أثنى رئيس الأركان على جهودهم وتضحياتهم لمنع أعمال التسلل والتهريب بالإتجاهين وطمأنة أهالي البلدات والقرى الحدودية، لافتاً إلى أن أمن الداخل يبدأ من الدفاع عن الحدود، سواء الحدود الشمالية والشرقية للتصدي لأي خرق إرهابي أو أمني، أو الحدود الجنوبية لمواجهة العدو الإسرائيلي، وأضاف: إنّ ما بعد عملية فجر الجرود ليس كما قبلها، فالحدود كلها أصبحت في عهدة الجيش، وهذا الواقع يعزز من قدرة المؤسسة العسكرية على حماية الاستقرار العام في البلاد، مشدداً على عدم التهاون مع العابثين بالأمن والخارجين على القانون في جميع المناطق اللبنانية وإلى أي جهة انتموا.-انتهى-

——-

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 19.35 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 204 أمتار ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

عبد الأمير قبلان التقى السفير الفرنسي الجديد:

التفجيرات الارهابية عمل وحشي لا يمت الى الاسلام بصلة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، السفير الفرنسي الجديد برونو فوشير في زيارة تعارفية، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، جرى خلالها استعراض الاوضاع العامة.

ورحب قبلان بالسفير الفرنسي الجديد “في بلده الثاني”، متمنيا له “التوفيق والنجاح في مهامه لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين والشعبين الصديقين”.

واستنكر الشيخ قبلان “كل التفجيرات الارهابية التي تضرب العالم حاصدة ارواح المدنيين في عمل وحشي لا يمت الى الاسلام بصلة وينافي كل التعاليم السماوية والقيم الاخلاقية والانسانية”. واكد “ان الاسلام دين السلام، وعلينا ان نتعاون ليعم السلام في العالم فنكون في خدمة الانسان وحفظ دمه وكرامته وحقوقه بوصفه خليفة الله على الارض، فتعمل الدول والشعوب لاحلال السلام في منطقتنا وترسيخ الامن والاستقرار في لبنان. فالارهاب الصهيوني والتكفيري هو مصدر الفتن والحروب في منطقتنا، ما يستدعي تعاون الجميع لمكافحته والعمل لاحلال السلام”.-انتهى-

——

شيخ العقل اطلع من أبي خليل على خطط وزارة الطاقة

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، واطلع منه على عمل الوزارة والخطط التي اقترحتها في هذا المجال، وكان بحث في الأوضاع العامة.

وسماحته حسن على “ضرورة أن تكون كل الخطط المطروحة لمعالجة أزمة الكهرباء المزمنة مبنية على أسس علمية واضحة توقف الهدر المدقع في هذا القطاع وتوفر على خزينة الدولة، وتجعل الامور على السكة الصحيحة فعليا في إطار محدد وشفاف الى أقصى الحدود”. –انتهى-

——

جوزاف عون بحث مع رئيس أساقفة حيفا

والأراضي المقدسة الأوضاع والتقى عساف

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017  في مكتبه في اليرزة، رئيس اساقفة حيفا والاراضي المقدسة للموارنة المطران موسى الحاج، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كما استقبل رئيس مجلس إدارة شركة البيبسي السيد وليد عساف يرافقه السيد وفيق حسن.-انتهى-

—–

 

الراعي التقى رئيس مجلس الشورى والفرزلي وبارود

 

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري وكان عرض لعدد من المواضيع المحلية.

ثم التقى المونسنيور شارل كليمان بونيفاس الذي استمع الى وجهة نظره الى “الوجود المسيحي في الشرق”، فشدد البطريرك على “ضرورة واهمية الحفاظ على هذا الوجود في دول الشرق الأوسط، وعدم خوض تجربة الفرز السكاني التي حاولت السياسات الدولية تطبيقها في لبنان من خلال الحرب التي اشعلتها على ارضه، ولكن نموذج التعايش هو الذي انقذ لبنان واهله من هذه المأساة”.

وتابع “من المؤسف ان ما عجزت السياسة الدولية عن تطبيقه في لبنان من ترحيل للمسيحيين او تثبيت للفرز الطائفي، تسعى اليوم جاهدة الى تطبيقه في الدول العربية التي تريد تقسيمها الى اجزاء وبذلك تضعف قوتها ككيان”

واكد ان “انطلاقة العالم كانت وثنية وقد دفع المسيحيون ثمن انتشارهم و تأصلهم في هذه الأرض نحو 300 سنة من الشهادة وتقديم الشهداء، لذلك من المهين التضحية بهذا التاريخ”.

وزار بكركي ايضا رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بيار نجم والهيئة الإدارية في زوق مصبح والشوف والشمال.

واستقبل الراعي الوزير السابق زياد بارود والأب شربل مهنا وسمعان سمعان، وكان عرض للمراحل التي مر بها مشروع بناء كنيسة للقديس شربل في قطر.

ثم استقبل مريام سكاف التي اعتذرت ل”عدم وجودها في زحلة في خلال الزيارة الراعوية التي قام بها غبطته”. ووجهت اليه دعوة في الذكرى السنوية لرحيل الوزير السابق الياس سكاف.

والتقى البطريرك الماروني النائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي قال: “كانت مناسبة لأن تتم مقاربة جميع الأمور التي لها طابع مصيري ووجودي واستراتيجي في لبنان، وخصوصا مركزية اعادة مناقشة لنتائج قانون الإنتخاب الجديد وضرورة اجراء الإنتخابات في موعدها ورفض اي تفكير يتعلق بأي تمديد في هذا الشأن”.

وأضاف “تطرقنا الى مسألة الأخطار المترتبة على عدم عودة النازحين في أسرع وقت وبصورة سليمة، والواقع الذي تعرضت له الإدارات اللبنانية في مختلف المناطق اللبنانية بالنسبة الى عدم مراعاة التعيينات ليس فقط على مستوى الفئة الأولى وانما من دون الأخذ في الإعتبار وخصوصا في المناطق المشتركة الوجود في الإدارات لأننا نلاحظ ان هناك أكثر من سراي لا يوجد فيه الا لون واحد وبنسبة 95 في المئة”.-انتهى-

——-

 

 

قاووق: العقوبات والتصنيفات والضغوط الأميركية

أعجز من أن تغير شيئا في موقفنا

 

(أ.ل) – أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، خلال احتفال تأبيني أقامه الحزب لاحد عناصره مصطفى صالح صالح في حسينية بلدة عيتا الشعب الجنوبية، “أن أميركا اليوم وبالأدلة الميدانية تعمل على إطالة عمر داعش حتى لا تنهزم على أيدي أبطال المقاومة والجيش العربي السوري وحلفاء سوريا، وتقدم التسهيلات شرق نهر الفرات وتبرم الاتفاقات مع داعش من أجل إعاقة تقدم الجيش السوري وحلفائه، فداعش كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة، إلى أن أتت أميركا ومدتها بالنفس والأوكسيجين، لأنها لا تريد لسوريا وحلفائها أن ينتصروا على داعش، وهذا هو سبب توتر إسرائيل وتهديداتها لسوريا ولبنان، فهم يريدون لسوريا أن تتغير هويتها ودورها وموقعها، وللمقاومة أن تستنزف وتحاصر، لا أن تزداد قوة عسكرية وسياسية وشعبية”.

وقال قاووق:”ان أعيننا دوما على الميدان وليس على البيانات والمنابر، ولذلك فإننا نستكمل المعركة في سوريا لننجز النصر الأكبر الذي سيكون نصرا على التكفيريين ومن ورائهم أميركا وإسرائيل والسعودية، وسيكون نصرا للإنسانية وللأمة، وللبنان وسوريا والعراق وحلفاء سوريا وفي طليعتهم الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

مؤكدا “أن المقاومة بتضحياتها وثباتها واستمرار المواجهة في أعماق البادية تحمي لبنان بجميع المناطق والمذاهب، وتصون إنجازات الجيش والشعب والمقاومة، لا سيما وأنه لا أمان ولا استقرار ولا مستقبل للبنان طالما بقيت مقرات لداعش والنصرة في سوريا”.

اضاف “كلما زادت انتصاراتنا التي تغيظ أميركا، اشتدت الحملات التحريضية وتجددت الضغوط والعقوبات على “حزب الله”، ونحن لا نفاجأ بعقوبات أميركية جديدة، لا سيما وأن التجربة أثبتت أن كل العقوبات والتصنيفات والضغوط الأميركية هي أعجز من أن تنال من إرادتنا أو أن تغير شيئا في موقفنا، فهم خائبون، ومن خيبتهم وعجزهم يلجأون للعقوبات التي هي وسام على صدور المقاومين”.

وختم بالقول “إن أهالي كفريا والفوعة بصمودهم الكربلائي أمام القصف والقنص والتضحيات ونزف الجراح اليومية، يجسدون أروع صور الإباء الكربلائي الحسيني، فمن مأساة الحصار والغربة والعطش في كربلاء، نتلمس الحصار والغربة والعطش تجسيدا لكربلاء العصر في كفريا والفوعة، وعليه فإننا لسنا في موقع من ينسى أو يتعامى عن ما يعانيه أهلنا في كفريا والفوعة من حصار وتجويع وعطش للأطفال والنساء، ومسؤوليتنا الإنسانية والأخلاقية تفرض علينا أن نبقى إلى جانب أهلنا في كفريا والفوعة، وألا نفوت الفرصة من أجل حريتهم وفك الحصار عنهم”.-انتهى-

——

 

 

اجتماع لـ”التغيير والإصلاح”: ندعو وزارة الداخلية للالتزم بالمهل

وتحمل مسؤوليتها في قانون الإنتخاب ونرغب في العودة الآمنة للنازحين

 

(أ.ل) – عقد “تكتل التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي في الرابية برئاسة رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

بعد الإجتماع قال الوزير السابق غابي ليون: “عقد تكتل التغيير والإصلاح إجتماعه الأسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل وكان على جدول أعماله اليوم أربعة مواضيع أساسية وهي: النزوح السوري ومخاطره على لبنان، الإنتخابات النيابية المقبلة وضرورة إجرائها مع الإصلاحات المتعلقة بها في الوقت المحدد دون أي خلل، الوضع الإقتصادي الضاغط وموضوع ثلاثية الموازنة والسلسلة والإيرادات المتعلقة بهما”.

أضاف “في موضوع النزوح يعود التكتل ويشدد مرة جديدة أن النزوح السوري على لبنان هو أمر ضاغط، وبات يشكل خطرا وجوديا على لبنان وهذا الأمر يتطلب معالجة والتكتل يتوجه في هذا الخصوص في إتحاهين: إتجاه داخلي أولا نحو الحكومة اللبنانية ودعوة الحكومة بإلحاح بالنظر ودراسة ومناقشة مشروع الورقة المنقذة المعدة من قبل وزير الخارجية، وداخليا أيضا الإجراءات التي يفترض بالحكومة أن تتخذها وهي تتعلق خاصة بتسجيل الولادات وإتخاذ كافة الإجراءات الآيلة لان يكون هذا التسجيل فرضا على النازح السوري وليس موضوعا إختياريا يتم بنسب ضئيلة كما هو حاصل اليوم”.

وتابع “نعود ونذكر ان أنواع النزوح التي شهدت عودة بأعداد قليلة الى سوريا، على أربعة مستويات وقد تمت بنجاح، هناك نازحون سوريون عادوا الى مناطق خاضعة لسلطة النظام السوري، وآخرون عادوا الى مناطق خاضعة لسلطة تنظيم النصرة الإرهابي مرورا بمناطق خاضعة للنظام السوري، ومؤخرا عناصر تابعة لداعش ذهبوا الى مناطق خاضعة لسلطة داعش وهي قيد التحرر من هذا التنظيم الإرهابي ومنطقة نزاعات وصراعات عسكرية مسلحة، ونموذج رابع هناك بعض النازحين عادوا الى منطقة ذات نوع من التعايش بين قوى مسلحة معارضة والنظام السوري. هذه الحالات الأربع موجودة وشهدت عودة للنازحين في سياقها”.

وقال: “نقول للمجتمع الدولي إن لبنان يلتزم القوانين والإجراءات والمواثيق وحقوق الإنسان، وهذه الورقة المعدة من قبل رئيس التكتل تحترم هذه الضوابط ولكن نحن ننظر الى ما يحدث في بلدان أخرى ونرى أن هناك حالات ذهبت الى أبعد مما يمكننا التفكير به، من ناحية الضغط على النازحين. فالضغط في بعض الدول يرتدي شكل نوع من الترحيل القسري، ونحن لم نصل الى هنا، نحن نقول إننا نرغب في العودة الآمنة لإخوتنا النازحين السوريين، والى المجتمع الدولي أيضا نوجه سؤالا: “هل من المفروض والمطلوب أن يلجأ لبنان الى الأساليب الضاغطة التي استعملت في غير مكان في منطقة الشرق الأوسط، في أوروبا وفي أميركا حتى، لإستعمال هذه الأساليب الضاغطة للحصول على حق المجتمع المستقبل لهؤلاء النازحين على المساعدات التي يستحقها هذا المجتمع؟”.

وفي موضوع الإنتخابات النيابية قال ليون: “نعود ونذكر أننا نحن دفعنا ثمن الإصلاحات في القانون الإنتخابي قبولا بالتمديد لمهلة أحد عشر شهرا وهو ليس بثمن بسيط أو قليل، هذه الإصلاحات نحن نتمسك بها بما هي تؤدي الى حرية الناخب بشكل أساسي، وحرية المكانية للناخب لا تنفصل عن الحرية العامة وحرية الخيار والإقتراع. الحرية المكانية تقضي بعدم حصول أي ضغط من نوع تسجيل مسبق أو ما شابه، القانون يفرض على الجميع، يذكر القانون بحرية الناخب في مكان الإقتراع. نتساهل ونقبل إذ يقال لنا أن هناك صعوبة بأن يكون المكان أينما كان ويختار بأي قلم، قبلنا ولكن على الأقل نحافظ على إعطاء خيارين للناخب، في ضيعته، في قلمه الذي هو مسجل فيه، وفي مكان آخر مخصص حيث التجمعات المناطقية المعروفة والتي تسمى بالـ mega center”.

واشار الى ان “هذا الأمر لا تراجع عنه وكل تراجع عن هذا الأمر يكون من قبيل تقييد حرية الناخب في الإنتخاب المكاني. والأمر الثاني هو رفع نسبة المشاركة. والأمران مرتبطان ببعضهما البعض لأن نسبة الإقتراع متعلقة بحرية المكانية للناخب في الإقتراع”.

اضاف “ندعو وزارة الداخلية الى أن تلتزم بالمهل وتتحمل مسؤوليتها في قانون الإنتخاب، وأن تأخذ على عاتقها كل الإجراءات لتطبيق القانون الذي أصبح موجودا للقيام بالعملية الإنتخابية في موعدها ودون تأخير، كما يهمنا أن تتخذ كل الإجراءات المانعة للتزوير والرشاوى وكل ما كان يحصل في العمليات الإنتخابية. صحيح أن الوقت ضاغط فقد كان علينا أن نبدأ من قبل لكن الوقت ما زال مفسوحا لتطبيق كل ذلك في موعده”.

وتابع “الى ذلك هناك الموضوع الإقتصادي الضاغط، لذلك ندعو الحكومة الى وضع استراتيجية شاملة كاملة للوضع الاقتصادي والإستفادة من مقومات لبنان حيث من المفترض ان يكون هناك دراسة للقطاعات التنافسية اللبنانية ووضع خطة خماسية أو عشرية وإلا فإن الأمور لن تستقر خاصة في ظل الأزمات المتأتية من النزوح السوري”.

واردف “الموضوع الآخر هو ثلاثية الموازنة والسلسلة والإيرادات، فهناك إنجاز كبير تحقق وهو أننا توصلنا الى إقرار من كل القوى السياسية بأن ليس لدينا حسابات صحيحة، فالموضوع لم يعد يتعلق بموضوع كتاب اسمه”الإبراء المستحيل” الذي أعده رئيس لجنة المال والموازنة وتبناه “تكتل الاصلاح والتغيير”، وهناك إقرار أن مالية الدولة اللبنانية يصيبها الخلل وهذا ما كان يؤدي الى عدم إقرار موازنات على مدى 11 سنة، اضافة الى أنه أصبح لدينا بند في مشروع قانون الموازنة يعطي مهلة لإصلاح هذا الخلل وعلى وزارة المالية أن تقوم خلالها بوضع حسابات كاملة وتقدمها لمجلس النواب للقيام بعملية قطع الحساب”.

وختم “هذا كله يعود الى الدافع الذي أعطاه فخامة الرئيس ولجنة المال والموازنة، وهو خفض الإنفاق في مشروع الموازنة المقدمة الى مجلس النواب والذي بلغ ألف وأربعة مليارات وهي في مكان ما مصدر لتعديل العجز في الموازنة، وهذا من الإنجازات التي كان للتكتل الفضل فيها”.-انتهى-

——

الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو–بحر)

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط (العدد الطلوب 163)

تنظيم مباراة لملء لملء المراكز الشاغرة لدى الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان  (العدد الطلوب 13)

تنظيم مباراة لملء بعض الوظائف الشاغرة في ملاك المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه  (العدد الطلوب 5)

تنظيم مباراة لتعيين قضاة متدرجين في معهد الدروس القضائية قسم القضاء العدلي. (العدد الطلوب 30)

تنظيممباراة لتعيين قضاة متدرجين في معهد الدروس القضائيةقسم القضاء الاداري.  (العددالمطلوب 10)

حسب السلسلة الجديدة يصل راتب الموظف فئة ثالثة:2000$

ويصل راتب الموظف فئة رابعة:1300$

ويصل راتب الموظف فئة خامسة:800$

يقوم المعهد بإعداد المتقدّمين المحتملين لتلك الوظائف وتحضيرهمذهنياً ونفسياً وعلمياً على أساس هذه الوظائف ووفقاً لشروطها، مؤمنين بقدراتهم وبمبادىء الكفاءة والمهنية والجديّة وأنّه “من جدّ وجد” وليس بمبدأ”الواسطة”.

– في حال توفرت لديكم الشروط المناسبة، الرجاء في أقرب فرصة تقديمالطلب الخاص بالمشاركة في المباراة المشاراليها .

-لابورا هي على استعداد لاستقبالكم ومرافقتكم في كل مراحل اعداد الطلب وتوفير التدريب اللازم من أجل المساهمة في النجاح.

– كما العادة الرجاء تمرير الإعلان لإبلاغ أي شخص يتمتع بالشروط المطلوبة لهذه الوظيفة .

– لمزيد منالمعلومات الرجاء الاتصال بقسم القطاع العام في مكاتب لابورا – المركزية أنطلياس: 04403352 أو لابورا زحلة : 08829799  أولابورا لبعا: 07230002 أو لابورا البترون: 06741041

في حال تقدمت بطلب لدى الجهة المختصةبتنظيم المباراة الرجاء ارسال رسالة نصية sms أو whatsup  على رقم لابورا 78893447 تتضمن اسمك الثلاثي ورقم الطلب والوظيفة التي تقدمتم لها

تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو–بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديريةالعامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيينوالعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، علىأن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادةالثانوية العامة بكافة فروعها.(العددالطلوب 163)

  • على الراغبين بالتطوع،أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 9 /10 /2017 ولغاية تاريخ 10 /11 /2017 ضمناً، في الكلية الحربية – الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقيالشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.

آخرمهلة تقديم الطلبات في الكلية الحربية – الفياضية: 10-11-2017

تاريخ المباراة : غير محدد بعد

لمزيد من التفاصيل حول برنامجالمباراة والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب النقر على الرابط التالي: https://goo.gl/fa9CqS

وللتسجيل في التدريب النقر علىالرابط التالي:  https://goo.gl/VjTZrB

تنظيم مباراة لملء لملء المراكز الشاغرةلدى الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان  (العدد الطلوب 13)

رئيس الدائرة الادارية/عدد1 )فئة ثالثة(

رئيس الدائرة المالية )محتسب(/عدد – 1 )فئة ثالثة(

رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية /عدد – 1 )فئة ثالثة(

مجاز في الحقوق/عدد1 )فئة ثالثة(

أخصائي معلوماتية/عدد – 1 )فئة ثالثة(

محرر/عدد – 1 )فئة رابعة(

سكرتيرة -) محرر(/عدد 1 )فئة رابعة(

محاسب/عدد – 2 )فئة رابعة(

أمين صندوق/عدد – 1)فئة رابعة(

مدخل معلومات/عدد – 1)فئة رابعة(

حاجب/عدد – 1 )فئة خامسة(

ساع/عدد – 1 )فئة خامسة( .

أتم العشرين من العمرولم يتجاوز الخامسة والثلاثين  بتاريخ إجراءالمباراة  15-11-2017 لوظائف محرر، سكرتيرة،  محاسب ، مدخل معلومات،  حاجب، ساع.

أتم الخامسة والعشرين من العمر ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين بتاريخ إجراءالمباراة  15-11-2017 لوظيفة أمين صندوق.

أتم العشرين من العمر ولم يتجاوز التاسعة والاربعين بتاريخ إجراء المباراة  15-11-  2017للوظائف الاخرى.

آخر مهلة تقديم الطلبات في مبنى مجلس الخدمة المدنية: 31-10-2017

تاريخ المباراة : 15-11-2017

لمزيد من التفاصيل حول برنامجالمباراة والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب النقر على الرابط التالي: https://goo.gl/2T7uBY

وللتسجيل في التدريب النقر علىالرابط التالي:  https://goo.gl/tSPEfY

تنظيم مباراة لملء بعض الوظائف الشاغرةفي ملاك المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه  (العدد الطلوب 5)

رئيس دائرة الدراساتوالبحوث والاحصاء/عدد 1 –

مهندس رئيس دائرة استكشاف النفط والمعادن/ عدد 1

مهندس رئيس دائرة التكرير والتصنيع /عدد – 1

رئيس دائرة نقل وتخزين النفط الخام/عدد 1

مهندس/عدد – 1 ) في دائرة الدراسات والبحوث والاحصاء( .

آخر مهلة تقديم الطلبات في مبنى مجلس الخدمة المدنية  : 20-10-2017

تاريخ المباراة : 30-10-2017

أتم العشرين من العمرولم يتجاوز الرابعة والاربعين بتاريخ إجراء المباراة  30-10-2017

لمزيد من التفاصيل حول برنامج المباراة والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب النقر علىالرابط التالي: https://goo.gl/F5thzD

وللتسجيل في التدريب النقر على الرابط التالي:  https://goo.gl/EKZRFm

مباراة الدخول الى معهد الدروس القضائية قسم القضاء العدلي

قرّر المجلس تنظيم مباراة لتعيين 30 قاضياً متدرجاً في معهد الدروس القضائية – قسمالقضاء العدلي.

كما قرّر تحديد آلية هذهالمباراة على النحو الآتي:

أ‌) شروطالإشتراك في المباراة

يشترط في كل مرشّح للاشتراك في هذه المباراة:

أن يكون لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل.

متمتّعاً بحقوقه المدنية وغير محكوم بجناية او جنحة شائنة.

سليماً من الامراض والعاهات التي تمنعه من القيام بوظيفته.

حاملاً اجازة الحقوق اللبنانية (اربع سنوات جامعية).

متقناً اللغة العربية وإحدى اللغتين الفرنسية أو الانكليزية.

دون الخامسة والثلاثين من العمر بتاريخ بدء المباراة الخطية.

ب‌)  مرحلة تمهيدية أولى تتضمن:

اختبار ذهني خطي، غايته الاستعلام دون التأثير على مسألة قبول المرشح او رفضه في هذه المرحلة، مدته خمس وسبعون (75) دقيقة.

اختبار خطي في اللغة العربية وإحدى اللغتين الفرنسية او الانكليزية، مدته ساعتان.

توضع العلامة في اختبار اللغة من أصل عشرين، ويكون معدّل النجاح فيه عشر علامات من اصلعشرين، ولا يحق لمن لم ينل معدّل النجاح فيه الانتقال الى المرحلة التمهيدية الثانية.

ت‌)  مرحلة تمهيدية ثانية تتضمن:

مقابلة شفهية يجريها مجلس القضاء الأعلى ويضع بنتيجتها لائحة بأسماء المقبولين للاشتراكفي مباراة الدخول إلى معهد الدروس القضائية.

ث‌)  المباراة:

يخضع المرشحون الذي اجتازوا المرحلة التمهيدية الثانية بنجاح لمباراة خطيّة فيمادة  الثقافة العامة بإحدى اللغتين الفرنسية او الإنكليزية،

كما يخضعون لمباراة خطيّة في كل من المواد التالية:

– قانون الموجبات والعقود(الموجبات أنواعها ومصادرها بما فيها المسؤولية بوجوهها كافة-النظرية العامة للعقد).

– قانون أصول المحاكمات المدنية (الكتاب الأوّل ما عدا طرق الطعن)

– قانون العقوبات )الأحكام العامة)

– قانون التجارة البرية (الأحكام العامة- الأعمال التجارية- التجار- الشركات التجارية-المؤسسة التجارية)

توضع العلامة على مادة الثقافة العامة الخطية من أصل عشرين علامة، وتكون العلامةاللاغية خمس علامات وما دون من أصل عشرين.

وتوضع العلامة على كل مادة من المواد المتبقية الخطية المذكورة اعلاه من أصل عشرين،وتكون العلامة اللاغية ست علامات وما دون من أصل عشرين.

تكون مدةكل مسابقة خطية أربع ساعات.

يخضع المرشحون أيضاً لمباراة شفهية في مادتي قانون الموجبات والعقود وقانون العقوباتالقسم العام. وتوضع العلامة على كل مادة من هاتين المادتين من أصل عشر علامات،وتكون العلامة اللاغية في كلٍّ من المادتين المذكورتين ثلاث من عشر علامات.

يكون المعدّل العام للنجاح 72 علامة من أصل 120 علامة شرط عدم نيل المرشح علامة لاغية في أي من مواد الامتحان.

ج‌) تاريخ تقديم الطلبات

تقدم الطلبات في امانة سرّ مجلس القضاء الأعلى ابتداء من 18/9/2017 حتى 21/10/2017ضمناً. يصار بعد الأخذ بعين الاعتبار عدد الطلبات المقدمة للاشتراك في المباراةإلى تحديد مواعيد الاختبارات الذهنية واللغوية ومواعيد المقابلات أمام مجلس القضاءالأعلى ومواعيد الاختبارات الخطية والشفهية.

ح‌)   المستندات المطلوبة

إخراج قيد عائلي وفردي يعود تاريخ كلّ منهما الى أقل من ستة أشهر, أصلي أو مصدق من دائرةالنفوس.

نسخة عن السجل العدلي يعود تاريخه الى أقل من شهر.

إجازة الحقوق اللبنانية “الأصلية” مع بيان بالعلامات التي نالها المرشّح في الامتحانات في السنوات الجامعية الأربع.

شهادة مناللجنة الطبية الرسمية يعود تاريخها إلى أقل من شهر تثبت ان المرشح سليم منالأمراض والعاهات.

نسخة مصدقة أصولاً عن شهادة البكالوريا اللبنانية-القسم الثاني.

صورتان شمسيّتان مصدّقتان من المختار.

في حال كون المرشّح موظّفاً: إبرازإفادة من إدارته بالموافقة على انتمائه الى القضاء العدلي في حال نجاحه.

خ‌) ملاحظات

ان عدم المشاركة في الامتحانات التأهيلية أو عدم الحضور الى المقابلة الشفهية يعتبررجوعاً عن الطلب.

على المرشّح الذي رُفِضَ من قبل مجلس القضاء الاعلى في دورات سابقة (للدخول إلى معهد الدروس القضائية أو للدخول في ملاك القضاء الأصيل) أو لم ينجح في مباراة سابقة أنيبيّن بدقة في طلبه الحالي جميع سنوات الدورات التي شارك فيها.

تُرسل استمارة المباراة مع صور عن جميع المستندات المطلوبة عبر البريد الالكتروني :concours2017@csm-lib.com قبل تسليمها باليّد إلى أمانة سرّ مجلسالقضاء الأعلى.

لمزيد من التفاصيل حول برنامج المباراة والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب النقر علىالرابط التالي: https://goo.gl/c2K88R

وللتسجيل في التدريب النقر على الرابط التالي:  https://goo.gl/ZybLpU

تعلن وزارة العدل و بعد موافقة مكتب مجلس شورى الدولة عن اجراء مباراةعن تعين عشرة قضاة متدرجين – قسم القانون العام- وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الواقع في 9/10/2017 . يمكن للراغبين فيالاشتراك بهذه المباراة الاطلاع على الاعلان المعلق على مدخل وزارة العدل وقصور العدل ومجلس شورى الدولة ونقابتي المحامين في بيروت وطرابلس وعلى الموقع الالكتلاوني لوزارة العدل www.Justice.gov.lb  تقدم طلبات الترشيح باليد الى رئيس قلم محلسشولرى الدولة . شارع رياض الصلح – الطابق الارضي اعتبارا من تاريخ 9/10/2017 ولغاية 10/11/2017 ضمنا وذلك اوقات الدواملرسمي.

لمزيد من التفاصيل حول برنامج المباراة والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب النقر على الرابط التالي:  https://goo.gl/UA5Bbn

وللتسجيل في التدريب النقر على الرابط التالي: https://goo.gl/eiXt4E

شروط الاشتراك في المباراة :

يشترط في كل مرشّح للاشتراك فيالمباراة:

– أن يكون  لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل.

– اتم الحادية والعشرين من العمر ولم يتجاوز الاحادية والثلاثينمنالعمر

. متمتعا بحقوقه المدنية وغير محكوم عليه بجناية او محاولة جنايةمن اي نوع كانت او بجنحة شائنةكما هي معروفة بنظام الموظفين

– سليماً من الأمراض والعاهات التي تمنعه من القيام بوظيفته.

– مجازا بالحقوق وتشترط الحقوق اللبنانية لمن هو خاصع لها

– متقناً اللغة العربية وإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية.

ويمكن ان يعين من دونمباراة اذا كان يحمل شهادة دكتوراه دولة في القانون وذللك بعد موافقةمكتب المجلس

يجب أن يرفق بطلب الدخول إلى معهد الدروس القضائيّةالمستندات التالية:

– صورة اخراج قيد عائلي وافرادي.

نسخة عن السجل العدلييعود تاريخها لاقل من شهر

إجازة الحقوق اللبنانية مع بيان بالعلامات التي نالها المرشح فيالامتحانات في السنوات الدراسية الأربع.

– شهادة من اللجنة الطبية الرسمية تثبت أن المرشح سليم من الأمراضوالعاهات.

– نسخة عن شهادة البكالوريا اللبنانية – القسم الثاني.

– صورتين شمسيتين مصدقتين من المختار.

– في حال كون المرشحموظفاً: إبراز إفادة من إدارته بالموافقة على انتمائه إلى سلك القضاء في حالنجاحه، على أن يذكر في الموافقة صراحة عدم وجود تعهد صادر عن هذا الموظف يلزمهبالعمل لمدة معينة في الإدارة المنتمي إليها

يطلب البرنامج المفصل للمواد المطلوبة في المباراة الخطية والشفهيةمن رئيس قام مجلس شورة الدولة.-انتهى-

——-

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء رياق بعلبك الهرمل الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 9.30 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 20.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

إطلاق فعالية نساء من أجل السلام الدولية من طرابلس

دبوسي: مبادرتنا هدفها تحقيق السلام

 

(أ.ل) – أطلقت في طرابلس الفعالية الدولية “نساء من أجل السلام” من طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، بمشاركة 120 سيدة من 16 دولة عربية وأجنبية، للقيام بالطواف على دراجات هوائية، في فترة تمتد من 1 حتى 8 تشرين الأول الحالي، بالتعاون مع مؤسسة Bike By Beirut” وجمعية “بيت الآداب والعلوم والتنمية في طرابلس”.

بدأت الفعالية بحفل في فندق “كواليتي إن” – طرابلس، تحدث فيه منسق الفعالية رئيس جمعية “بيت الآداب والعلوم والتنمية في طرابلس” محمد ديب عن دور المرأة في المجتمع.

دبوسي

بدوره، قال رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي: “ان السلام بات محورا أساسيا في حياة الشعوب، ومبادرتنا طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية إنما أطلقناها من أجل تحقيق السلام، وحينما يبنى الإقتصاد على أسس سلمية فإن المجتمع الدولي يمكنه الإستفادة القصوى من ثروات طرابلس ومشاريعها الإستراتيجية الكبرى التي توفر فرص العمل للجميع إناثا وذكورا”.

أضاف “نحن نسير معا على طريق السلام، وفندق كواليتي إن الذي نتواجد فيه اليوم، وضعه رجل الاعمال الصديق السيد سلطان حربا، بتصرفنا وبشكل خاص بتصرف “نساء من أجل السلام”، ولم يتردد أبدا في الشراكة معنا ومع الصديق جواد السبيتي في استقبال هذه الفعالية الدولية على أرض طرابلس”.

وتابع “ما نريده منكم هو أن تنقلوا لبلدانكم الصديقة ما شاهدتموه في طرابلس وعشتموه في هذه المدينة التي يشهد لبنان قيامته الجديدة من طرابلس، حيث وضعنا قدرات وإمكانيات المدينة التي تتضمنها مبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” بتصرف المجتمعات اللبنانية والعربية والدولية من أجل السلام والتعاون والإستثمار وأن أهل المدينة وأبناءها يشبهونكم ويقدرون عاليا مجيئكم من 16 بلدا عربيا ودوليا وعددكم البالغ 120 سيدة، ولدينا طموحات مشتركة لتحقيق السلام على نطاق مجتمعنا الدولي”.

وأردف “ما يبقى في ذاكرتكم هو البسمة التي ارتسمت على وجوهكم ومشاعر السعادة التي تغمركم، لكن تمنياتنا أن تنقلوا أجمل صورة عن طرابلس وأن تعاودوا المجيء اليها لتجدوها قد خطت خطوات متقدمة على طريق تحقيق السلام الذي تريدونه”.

وختم “لا يسعني إلا أن أتوجه بشكري الخالص لشركائنا في احتضان هذه الفعالية الدولية، وفي طليعتهم الصديق جواد سبيتي Beirut By Byke وفريق عمله ورجل الأعمال الصديق سلطان حربا والصديق الدكتور نادر غزال والأخ محمد ديب وفريقه في جمعية بيت الآداب والعلوم والتنمية، وأتمنى لنساء من أجل السلام الإقامة السعيدة في ربوعنا اللبنانية”.

الغزال

وتحدث الدكتور نادر الغزال بصفته رئيس بلدية طرابلس سابقا ومستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي حاليا، فقال: “زيارتهم جزء من مهمتي في إطلاق العمل الدولي على مستوى مدينة طرابلس، وإننا في طرابلس بالرغم من أننا مررنا بمراحل صعبة، نحن الآن ننعم بالسلم والسلام، بعد استتباب الخطة الأمنية للدولة اللبنانية منذ العام 2014 وشكرتها على هذا الأمر، ونحن الآن ندخل مرحلة السلام الى مرحلة التنمية والإقتصاد، لأن من المعروف دائما أن الإقتصاد لا يتحقق إلا إذا كان هناك سلم واستقرار”.

أضاف “من الموافقات الجميلة أن تأتي مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية وتتلازم مع جمعية “إتبع المرأة” وأنها تسير في لبنان، وتدعو الى السلم والسلام، فشكرتهم على وجودهم وتمنيت عليهم أن يكونوا خير رسل لمدينة طرابلس، كما رأؤها من حيث الحفاوة والترحاب والإستضافة المتمثلة بغرفة طرابلس ولبنان الشمالي، ومؤسسة فندق الكواليتي إن وجميع الذين استضافوا هذه الفعالية لإظهار جمالية المدينة. ونحن على نفس المسار في ترسيخ قواعد السلم وتنمية الإقتصاد، وفي مدينة طرابلس كل المقومات الإستراتيجية التي تساعدها على أن تكون بالفعل عاصمة لبنان الإقتصادية”.

سبيتي

من جهته، شكر جواد سبيتي لغرفة طرابلس “تقديمها كل التسهيلات والمساهمة في إنجاح نشاط نساء من أجل السلام، وإدارة فندق كواليتي إن في طرابلس على حسن الإستقبال والإستضافة”، وقال: “سنكون سفراء للسلام على جميع الأراضي اللبنانية وسفراء لمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية في لبنان والعالم”.

دروع

وفي الختام، وفي ذكرى تأسيس نادي بيروت للدراجات الهوائية Beirut By Byke، قدم سبيتي الدروع التقديرية عربون شكر وامتنان لرئيس غرفة طرابلس وحربا.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 3 و4/ 10/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء الرماية، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الهاون والأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتواريخ 3،2 و4/ 10 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وبتواريخ 3،2 و4/ 10/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع.

وستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات، وذلك في منطقة حمانا، اعتباراً من 2 / 10 /2017 ولغاية 6 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00، وفي منطقة المغيتة اعتباراً من 9 / 10 /2017 ولغاية 19 / 10 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *