الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 30 أيلول 2017 العدد 5363

نشرة السبت 30 أيلول 2017 العدد 5363

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: حكومة اسرائيل

تحتفل بمرور خمسين عاما على سطوها اللصوصي على أراضي المواطنين الفلسطينيين

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 23/9/2017 ولغاية 29/9/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

احتفلت حكومة الاحتلال الاسرائيلي الاسبوع الماضي بما أسمته “اليوبيل الذهبي لتحرير يهودا والسامرة والغور والجولان”أمام أنظار العالم ضاربة بذلك بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية عرض الحائط . وقد جرى الاحتفال في تجمع مستوطنات “جوش عتصيون ” بحضور مجالس المستوطنات وصف واسع من القيادات السياسية والعسكرية الاسرائيلية وسط مقاطعة جميع الهيئات الديبلوماسية والدولية العاملة في اسرائيل ، والتي حرصت حكومة نتنياهو على دعوتها للمشاركة في الاحتفال.

وقد تعهد بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، خلال الاحتفال بمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وبعدم تفكيك أية مستوطنة او بؤرة استيطانية، وببناء 3000 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية بعد عيد العرش ، الذي يصادف نهاية الأسبوع ، حيثر كرر تصريحات سابقه له ايضا قال فيها في حديث خاص مع رئيس فرع “الليكود” في القدس المحتلة المقاول إيلان غوردو، إنه يجب البناء بأقصى سرعة ممكنة في مستوطنة “جبعات هماتوس” المقامة على أراضي “بيت صفافا”، وتعزيز البناء الاستيطاني في كل مكان في القدس، وأكد أنه يتدخل شخصيًا في هذا الموضوع ويبذل مجهودات مكثّفة من أجل البناء في جميع أرجاء المدينة، بما في ذلك في المنطقة التابعة لبلدية الاحتلال خلف “الخط الأخضر”. في وقت اعلن فيه شريكه الرئيس في الائتلاف الحكومي رئيس حزب البيت اليهود ووزير التربية الإسرائيلي نفتالي بينت، إن الوقت قد حان لضم المنطقة المصنفة (سي) في الضفة الغربية الى اسرائيل.

وفي سياق تلك الاحتفالات  قالت وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، إن الجهاز القضائي الإسرائيلي جزء لا يتجزأ من عملية الاستيطان بالضفة الغربية، وجاءت أقوال شاكيد في ختام جولة ميدانية في محكمة الشؤون المحلية في “مستوطنة أريئيل”، أكبر مستوطنات الضفة الغربية،فيما عبرت وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريغف،  في سياق دعايتها لهذا الاحتفال قائلة : “نحن سعداء بأن نبشركم بقرار الحكومة بالاحتفال بيوبيل الاستيطان في “يهودا والسامرة” وغور الأردن و”مغارة المكفيلا” (الحرم الإبراهيمي في الخليل). لقد عدنا إلى مغارة المكفيلا وبيت إيل، وعدنا إلى غَملا (في هضبة الجولان المحتلة) وإلى أريحا. عدنا إلى أقاليم البلاد التاريخية، عدنا إلى الوطن .

ورغم ان السفير الاميركي ديفيد فريدمان لم يرغب المشاركة في احتفالات حكومة الاحتلال ، التي اقيمت في مجمع مستوطنات “غوش عتصيون” ، إلا أنه لم يغب عن مشهد الاحتفالات ، فقد أوضح أنه يعتبر المستوطنات “بأنها جزءا من إسرائيل”، وأكد أنه “كان ينبغي دائما أن يكون هناك مفهوما حول التوسع نحو الضفة الغربية، ولكن ليس بالضرورة نحو كل مناطق الضفة، وهذا ما فعلته إسرائيل بالضبط”، زاعما أن “إسرائيل تسيطر على 2% فقط من الضفة الغربية،كما وعبر فريدمان عن تفهمه لبناء المستوطنات، وقال إنه “من الواضح أنه توجد اعتبارات أمنية هامة للمستوطنات، وهي هامة من النواحي القومية والتاريخية والدينية. ومضى يقول: “برأيي أن المستوطنين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم إسرائيليون، وإسرائيل تتعامل مع المستوطنين كإسرائيليين. هذه هي الحقائق،

ومن الجدير ذكره ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد قال خلال لقائه مع مجلس المستوطنات، الذي يتألف من قادة المستوطنين، إنه التقى مع فريدمان والمبعوث الخاص للرئيس الأميركي، جيسون غرينبلات، وأنه “نجح في إقناع الأميركيين بعدم وجود فرق بين “الكتل الاستيطانية والمستوطنات” وأنه استعرض خطط بناء في المستوطنات ستشمل بناء 3000 وحدة سكنية ستتم المصادقة عليها بعد الأعياد اليهودية.

وتخطط بلدية الاحتلال البدء ببناء حي استيطاني جديد جنوب شرق “غيلو” في القدس الشرقية ، سيطلق عليه “غيلو الخضراء” وسيضم الحي الاستيطاني الجديد نحو ثلاثة آلاف وحدة سكنية وسيقام على اراضي وصفت بالخاصة . ويجتاز المخطط مراحل مفصلة لبناء المساكن . وتعكف مجموعة “مينوس” المعنية بتنفيذ المشروع على اعداد مخطط هيكلي تفصيلي وحصلت على مصادقة مخططات هيكلية من اللجنة المحلية للتنظيم والبناء وتوفرت مؤخرا الشروط التي تمكن من عرض المخططات على اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء ويمتد المخطط على أرض بمساحة 270 دونما وبالامكان بناء 3000 وحدة سكنية عليها . ويقولون في المجموعة أن الارض تخضع لعمليات تطوير وتجديد مكثفة وذلك في ضوء شبكة الشوارع التي تؤدي اليها ومنها شارع الخليل والتحويلة الجديدة “روزمرين” في شارع بيغن التي تتشعب الى شارع الانفاق ومنه الى غوش عتصيون وذلك اضافة الى مسار القطار الخفيف الذي يخطط لاقامته قرب الحي الجديد “غيلو الخضراء” .

ومن جهة ثانية بدأ العمل في مشروع بناء جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” اذ اكدت شركة “يورو اسرائيل” حصولها على رخص بناء لمشروع “يوروبسغات زئيف” والذي يتضمن بناء 122 وحدة سكنية .ويقام المشروع على شارع موازي لمسار القطار الخفيف قرب “كينيون بسغات زئيف” ويتضمن 4 مباني كل واحد منها بارتفاع 11 طابقا ومن المتوقع اسكان المشروع صيف 2020.  وقد بدأ تسويق المشروع في حزيران الماضي وتم بيع عشرات الوحدات السكنية . كما تقوم الشركة ببناء اربعة مشاريع استيطانية في القدس : مشروعان في بسغات زئيف الاول يتضمن 122 وحدة سكنية والثاني “بسغات هيرو” يتضمن 24 وحدة سكنية ومشروع “بوروغولد” في مستوطنة “هارحوماه” ويتضمن 122 وحدة سكنية ومشروع “بورو النبي يعقوب” ويتضمن 78 وحدة سكنية اضافة الى مشاريع اخرى منها بناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة “ارئيل” و 96 وحدة في “مودعين”.

وقد دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض احتفال حكومة اسرائيل بسرقتها الممتدة على مدار خمسين عاما للأراضي الفلسطينية وبتصريحات سفير الولايات المتحدة الاميركية في تل أبيب ودعا الى احالة جريمة الاستيطان على المحكمة الجنائية الدولية ومطالبة المدعية العامة بنسودا إحالة الطلب بشكل فوري ومستعجل الى الشعبة القضائية في المحكمة لبدء التحقيق في مسؤولية نتنياهو وأركان حكومته عن جرائم الاستيطان.كما طالب المجتمع الدولي بالتدخل الحازم بإنفاذ قرارات الشرعية الدولية التي ترفضها اسرائيل وتقابلها بالسخرية، ومنها قرار مجلس الأمن الدولي الأخير  2334  الذي  ادان الاستيطان وطالب اسرائيل وبأغلبية ساحقة بوقفه في الضفة الغربية المحتلة وفي مقدمتها القدس الشرقية، واعتبره لاغيا وباطلا وغير شرعي.

وفي الانتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعدادالتقرير:

القدس: تستمر أذرع الاحتلال التهويدية في هدم واستهداف منازل الفلسطينيين،حيث سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة من الشرطة وحرس الحدود ، إخطارات هدمٍ إدارية جديدة لمنازل مواطنين في بلدة العيسوية في القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.كما سلمت نفس الطواقم بلاغات لعدد من المواطنين لمراجعة بلدية الاحتلال بخصوص منازلها حيث شهدت بلدة العيسوية اقتحاما مشتركاً لطواقم من بلدية القدس ووزارة الداخلية وعناصر من قوات الاحتلال ، ونفذوا جولة استفزازية في معظم شوارعها، وخلال ذلك صوّروا الشوارع والأحياء ومنشآت سكنية وتجارية، وألصقوا نحو 10 إخطارات هدم وبلاغات لمراجعتها، على منشآت سكنية بعضها قيد الإنشاء وأخرى قائمة منذ سنوات ومأهولة بالسكان.

كما سلمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، إخطارات هدم لعدة منازل في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، فيما أقدمت جرافات البلدية وجرفت أرض تابعة للمواطن عبد الناصر محيسن، وهدمت غرفة للمواشي والطيور دون السماح بإخلائها، بالإضافة إلى هدم الأسوار المحيطة بالأرض، ومصادرة معدات للبناء.

كما وأقدمت قوات الاحتلال على تجريف وإزالة آثار منزل يعود لعائلة أبو ترك، كانت هدمته سابقًا، وتجريف الأرض والمزارع والأشجار فيها، كما هدمت “كونتينر” لعائلة مصطفى، وعلقت طواقم وزارة الداخلية استدعاءً ومخالفة مالية على إحدى المنشآت بالبلدة. وفي قرية الطور شرق القدس، وأقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أرض وأسوار لعائلة أبو تايه في منطقة خلعة العين، واعتدت على صاحبها بالضرب المبرح. وجرفت آليات تابعة لسلطات الاحتلال “الإسرائيلية” مساحات واسعة من أراضي المواطنين الفلسطينيين في العيساوية شمالي شرق القدس، وشرعت بتجريف أراضي المواطنين، وتعود لعائلات؛ (أبو ترك، مصطفى، محيسن)، بواقع ما مساحته نحو سبعة دونمات.

كما اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدداً من المنشآت الفلسطينية في حي المطار الواقع شمال القدس المحتلة، وأخد قياساتها بغية هدمها.وأفاد رئيس بلدية كفر عقب، عماد عوض أن جيش الاحتلال اقتحم أربع عمارات في حي المطار، وهي العمارات التي تنوي سلطات الاحتلال هدمها بحجة العمل على شارع توسّعي، لافتاً إلى أن هذه العمارات تعود لعائلتي شحادة وسلايمة.

كما شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي  بشق طريق داخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة آليات الاحتلال وجرفت وخرّبت أراضي تابعة لمواطنين دون مبررات، وشوهدت وهي تشق طريقًا دون معرفة أسباب ذلك.

الخليل: أصيب الفتى أحمد عاطف المطور (17 عامًا) من بلدة سعير شرقي الخليل،، بـ “جراح متوسطة”،بعد ان دهسته مركبة يقودها مستوطن قرب مدينة الخليل لدى قيادته دراجته الهوائية بمحاذاة الشارع الرئيسي قرب المدخل الشمالي للخليل، وأصيب أدهم أحمد الشواهين (25 عاما)، وقصي عايد علي الشواهين (17 عاما)، وعايد علي الشواهين (42 عاما)، بخدوش ورضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم بالضرب المبرح، بأعقاب البنادق في قرية الجوايا بمسافر يطا جنوب الخليل، فيما هاجم مستوطنون، ، مركبات المواطنين قرب بلدتي بني نعيم ويطا وما تسمى مستوطنة “كريات اربع” بمحافظة الخليل، ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، ما أدى إلى تضرر هياكل عدد منها، وخلق حالة من الهلع والخوف بين ركابها العزل، وعرقلة مرورها، فيما اصيبت الطالبة تمارا انور احمد ثوابته (21 عاما) من سكان بلدة بيت فجار بعد تعرضها للدهس من قبل مستوطن على مدخل مخيم العروب بعد من جامعة فلسطين التقنيه.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسا في بيت امر شمال الخليل مساحته 150 مترا مربعا في منطقة بيت زعتة شرق بلدة بيت أمر إلى جانب شارع الخليل القدس تعود ملكيته للمواطن صابر زامل حمد ابو مارية.وأوضح أن البركس يستخدم لصناعة الحجارة ونقشها وصاحبه يملك جميع الاوراق الثبوتية في قطعة الارض المقام عليها، وبحوزته قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية يسمح له بالعمل داخله، الا ان ما تسمى “دائرة التنظيم والبناء” أصرت على هدمه،

بيت لحم: قام مستوطنو “إفرات” ، بضخ مياه عادمة في أراضي زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم في أراضي واد الابيار، ما أدى إلى إغراقها وإتلاف قسم من ثمار العنب، كما شرعت جرافات المستوطنين في “هتمار” المقامة على أراضي المواطنين جنوبا، بتجريف الأراضي المحاذية للمستوطنة، في منطقة ” باطن المعصي”، لإقامة شبكة صرف صحي وربطها بمستوطنة مقابلة لها. وهذا الإجراء التعسفي سيؤدي الى سلب مزيد من الدونمات الزراعية، عدا عن صعوبات ستواجه المزارعين في الوصول لأراضيهم.كمامنعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المواطن رمزي قيسية من استصلاح ارضه وبناء جدران استنادية في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم واستولت على جرافة بحجة عدم الترخيص وتم تهديده تم تهديده بعدم العودة مرة أخرى لاستصلاح أرضه.

نابلس: اضرم مستوطنو مستوطنة “براخا” النار في حقول مزروعة بالزيتون تابعة لقرية كفر قليل وقريبة من حاجز حوارة جنوب نابلس،كما واصلت جرافات تابعة للمستوطنين تجريف مساحات واسعة من أراضي قرية دير الحطب، شرق نابلس بالقرب من مستوطنة “ألون موريه” المقامة على أراضي المواطنين.علما ان الأراضي التي يتم تجريفها ملكية خاصة تعود لخمسة مواطنين من القرية، ولم يتم تسليم إخطارات بالسيطرة عليها . وعربد مستوطنون، على مداخل مدينة نابلس حيث تجمعوا بالقرب من مفترق مستوطنة “يتسهار” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، ومعسكر حوارة، ونفذوا أعمال عربدة في المكان، فيما تجمهر عشرات المستوطنين المسلحين على مدخل بلدة حوارة جنوب نابلس وهم يطلقون هتافات معادية للفلسطينيين.

سلفيت: هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أرضية مغسلة مركبات على مدخل بلدة دير بلوط غرب سلفيت.وقال رئيس بلدية دير بلوط يحيى مصطفى، إن قوات الاحتلال أغلقت المحلات في منطقة باب المرج باتجاه طريق قرية كفر الديك، وقامت الجرافات بهدم أرضية المغسلة، التي تعود ملكيتها للمواطن عامر خليل عبد الإله، حيث يتذرع جيش الاحتلال بان المنطقة هي منطقة “ج” وممنوع البناء فيها او توسعة منشآت. وتقوم جرافات بالجهة المقابلة لباب المرج في مستوطنة “ليشم” بالسيطرة  وخلع اشجار الزيتون، وطمس معالم الأرض بالكامل.وتحيط ببلدة دير بلوط مستوطنة بدوئيل” ومستوطنة “ليشم” حيث تتمدد المستوطنات على مدار الساعة. وتعتبر المنطقة التي قام الاحتلال بتجريف المغسلة فيها، وتجريف طرق وقلع اشجار امتداد لمستوطنة”ليشم” من الجهة الغربية، على حساب اراضي قرية دير بلوط. وشكا مزارعون من مدينة سلفيت من تحكم الاحتلال بمواعيد دخول أراضيهم داخل الجدار وذلك للتحضير لموسم الزيتون.وأوضح المزارعون الذين تقع أراضيهم خلف الجدار انه قبل بناء الجدار كانوا يدخلون أراضيهم في كل وقت، لكن بعد بنائه صار الجيش يتحكم بمواعيد الدخول والخروج والتي تكون غير كافية خاصة في موسم الزيتون.

طولكرم: اقتلعت الجرافات الإسرائيلية عشرات الأشجار المثمرة خلال عمليات تجريف واسعة لأراضي المواطنين، بحجة توسيع شارع نابلس طولكرم، بالقرب مفرق بيت ليد غرب مدينة نابلس.حيث قامت جرافة إسرائيلية ترافقها دورية تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، بتجريف أكثر من ٥٠ شجرة تين وليمون مثمرة على مفرق بيت ليد بحجة توسيع الشارع الرئيسي وإقامة دوار في المكان .وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريق شوفة – كفر اللبد الزراعي، شرق طولكرم، الوحيد الذي تتفرع منه عدة طرق تصل إلى أراضي المزارعين حتى حدود بلدة شوفة المجاورة بالسواتر الترابية والحجارة الكبيرة.ونصبت  منطادًا لمراقبة تحركات المواطنين، محيط حاجز جبارة، جنوب مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة، وعززت من تواجدها في المنطقة.

الأغوار: تشن سلطات الاحتلال، منذ أكثر من عشرة أيام حربا على المواطنين ومعداتهم الزراعية في هذه المنطقة، حيث استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على ثلاث سيارات نقل عمال، وجرارين زراعيين، لمواطنين يعملون في منطقة الرأس الأحمر ذات الطبيعة الزراعية، جنوب طوباس. كما استولت ، على جرار زراعي وصهريج لنقل المياه تعود ملكيتهما للمواطن جميل خضيرات من قرية بردلة بالأغوار الشمالية.ودمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، خط مياه يغذي مزارع المواطنين في قرية عاطوف جنوب طوباس،

جنين: نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي سياجاً شائكاً حول أراضٍ زراعية في بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين بطول 400 متر وارتفاع 3 أمتارج حول الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة مريحة، بالقرب من البوابة العسكرية، على طول الشارع الرئيسي بارتفاع 3م. وعبر المواطنون عن تخوفهم من قيام قوات الاحتلال بالاستيلاء على تلك الأراضي، وعزلها خلف الجدار، الذي سيلتهم أراضيهم، ويحرمهم من دخولها، وخاصة الواقعة بالقرب من مستوطنة “مابودوثان”، الجاثمة فوق أراضيهم، حيث أصبح أصحابها لا يستطيعون الدخول إليها، من الشارع الرئيس، ويضطرون الدخول من جهة يعبد، خلال طرق فرعية.وكانت قوات الاحتلال بدأت أعمال تجريف الشهر الماضي وضعت خلالها مكعبات اسمنتية وسوّت المنطقة بعد تجريفها لفرض أمر واقع.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

خليل في اختتام المجالس العاشورائية لحركة أمل في صور:

نواجه أخطر مرحلة وهي محاولة تقسيم المنطقة

(أ.ل) – إختتمت حركة “أمل”- إقليم جبل عامل، مجالسها العاشورائية المركزية التي تقيمها في الخيمة العاشورائية في ساحة الإمام الصدر (القسم) في مدينة صور، في حضور حشود جماهيرية كبيرة، تقدمها وزير المالية علي حسن خليل، النائبان علي خريس وعبد المجيد صالح، رئيس جهاز المكافحة العميد علي الحاج، وفاعليات سياسية ودينية وعسكرية وإجتماعية وإقتصادية ونقابية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت المقريء عباس عبد الحسين، وتقديم من المسؤول الثقافي للمنطقة الأولى في الحركة حسن الدر، ألقى الوزير خليل كلمة حركة “أمل” وتحدث فيها بداية عن مدرسة عاشوراء قائلا: “علينا أن نخرج من عاشوراء أكثر التصاقا بزينب (ع) والإمام الحسين (ع)، لأننا بهذا نكون قد انتصرنا لإمامنا العظيم وحققنا ما كنا ننادي به على الدوام: ياليتنا كنا معك فنفوز فوزا عظيما”.

وتابع “الإمام ليس فقط في حياتنا ثورة على الظلم بل إمام الوعي والفكر، والذي دعا إلى تنظيم العلاقات الإجتماعية بين الناس. فهم الذين في مسيرتهم الإنسانية كانوا يهتمون بحوائج الناس كما كانوا دعاة الثورة ومنطلقها، لذلك عاشوراء هي المدرسة الحقيقية التي علينا أن نعيشها في حياتنا وأعمالنا وعلاقاتنا مع الله”.

أضاف “اليوم عندما نتناول هذه الأزمة والقضية والمحطة المطلوب منا أن نبقي عاشوراء كما أرادها الحسين (ع) محطة للوحدة الإسلامية الإسلامية، نقترب فيها أكثر من أخينا الإنسان الذي يتطلع الى الحرية، حركة إسلامية صافية بعيدا عن الإنغلاق والتقوقع”.

وأكمل “علينا أن نثور ضد الظلم والحرمان والمدافعة عن المحرومين جميعهم دون تمييز، وهو ما نادى به الإمام الصدر الذي لا ينفصل عن جده الحسين ونحن اليوم مؤتمنون على هذه المسيرة. نحن مرتاحون وواثقون بهذه التجربة التي تمثلونها يا أبناء الصدر أنتم ائتمنتم على هذه المناسبة لأنكم تصورونها وتعكسونها كما يجب أن تكون”.

وقال: “نحن استفدنا من ثورة الإمام الحسين عندما نحييها بهذا المستوى، اليوم عندما نتحدث عن الإصلاح في وطننا ودولتنا ومؤسساتنا وعندما نرفض مبايعة النظام الظالم، إنما نردد أننا مع الحسين لا نبايع مثل يزيد، كما لا يمكن أن نحول القضية الى قضية ضيقة وشخصية وعلينا ان نعي خطورة المرحلة، وعلى المسلمين الإتحاد وتنقية الخطاب السياسي والعقائدي وابعاده عن كل ما يوقع الفتنة والخصام بين أبناء الدين الواحد، وأن نفتح الباب لوحدة الموقف على المستوى الإسلامي، وهي ليست موجهة نحو فئة محددة بل هي لكل مكونات الوطن”.

وتابع “رأينا مخاطر الإرهاب التكفيري التي تستهدف روح الإسلام، وذلك جزء من المخطط الصهيوني الذي أراد ضرب وحدتنا، لذلك علينا مسؤولية إعادة الصورة الإسلامية جديدة منقاة عن كل خطاب التعصب والإرهاب، وعلينا أن نعي الحفاظ على مستقبلنا وعلى الوحدة فيه والإنفتاح والتلاقي والعيش المشترك، قد نختلف في الرأي السياسي لكن يجب أن لا يؤثر ذلك على علاقاتنا”.

ونبه إلى “أننا نواجه على مستوى المنطقة أخطر مرحلة يمكن أن نواجهها وهي محاولة تقسيم المنطقة، ولأننا مؤمنون بقوة وطننا ومجتمعاتنا نقول أننا نرفض كل أشكال ومشاريع التقسيم في المنطقة من العراق الى اليمن الى المحاولات التي سقطت في لبنان، علينا أن نحتكم الى دستورنا وميثاقنا، لأن هذا مشروع لا تستفيد منه سوى اسرائيل لتحمي تجربتها وتحمي كيانها”.

أضاف “المعركة لا زالت مفتوحة مع العدو، وهي بحاجة الى وعي وتنبه وجهوزية والحفاظ على عناصر القوة من المقاومة والشعب والجيش، وهذه هي العناصر المتكاملة”.

ورأى أن “الحرب في سوريا إنما هي تحمي وطننا لبنان من المعارك”، معزيا “عوائل الشهداء الذين سقط أبناؤهم في سوريا من الجيش السوري الى أبناء الوطن”. ودعا الى “وحدة الخطاب في هذه المرحلة”.

وختم بقوله: “نحن كما كنا على الدوام نجدد من موقعنا الحسيني الوقوف الى جانب الناس، نحن ننحاز الى قضيتهم في سلسلة الرتب والرواتب، وتوجيهات الرئيس (رئيس مجلس النواب نبيه بري) كانت واضحة أن مصالح الناس هي أولى الواجبات في حركتنا مع السلسلة وحققنا هذا الإلتزام، وسنكون على الدوام مع قضية تهم الوطن وفقرائه ومحروميه، المعركة كبيرة على هذا الصعيد ومستوى محاربة الفساد، هذه معركتنا لأننا أبناء الحسين وحفيده الإمام الصدر، وسنستمر حتى نحقق ما طمحنا له على الدوام”.

ثم إرتقى المنبر الخطيب الحسيني السيد نصرات قشاقش، ليتلو السيرة الحسينية.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30 أيلول 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.-انتهى-

——-

michael aoun 

عون: النصوص القانونية وجدت لحماية حقوق المواطنين

لكن المرحلة الاستثنائية تحتاج الى قرارات استثنائية تحمي البلاد والشعب

(أ.ل) – أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن “امله في ان يقر مجلس النواب خلال الايام القليلة المقبلة مشاريع القوانين التي احالتها الحكومة وفقا للقرارات التي اتخذت خلال جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا يوم الخميس الماضي”، متمنيا ان “يشكل اقرار المجلس النيابي لمشاريع القوانين، منطلقا لمعالجة الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد، وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا”.

وقال الرئيس عون امام زواره اليوم: “ان الاجراءات التي اتفق عليها خلال جلسة مجلس الوزراء الخميس الماضي، كان لا بد منها بعدما سدت كل الابواب امام الحلول المختلفة التي طرحت سواء بالنسبة الى اقرار الموازنة واصدارها وفقا للاصول الدستورية، ام بالنسبة الى مقاربة القانون الضرائبي الذي ابطله المجلس الدستوري”.

اضاف “اذا كانت معالجة قانون الضرائب تمت من خلال مشروع قانون جديد سيعرض على مجلس النواب، فان اصدار الموازنة يحتم اقرار قطع الحسابات عن الاعوام الماضية، وهو امر لم يكن في الامكان انجازه خلال مدة قصيرة ما يعني ان البلاد كانت ستبقى من دون موازنة، وسيستمر الخلل في المالية العامة للدولة. وقد اتضح ايضا ان تعديل المادة 87 من الدستور التي تنص على آلية قطع الحساب لجهة تعليق العمل بها لتأمين اصدار الموازنة، قد يأخذ هو الاخر وقتا، فضلا عن اعتبار البعض انه يشكل مخالفة دستورية. لذلك كان لا بد من توفير فرصة امام حل يحقق المصلحة الوطنية العليا ويؤمن الانتظام المالي ويراعي في الوقت نفسه جوانب قانونية متشعبة. لذلك اعتبرنا ان مصلحة البلاد تقتضي تقديم تسهيلات تؤمن اصدار الموازنة مع الالتزام بتقديم قطع الحساب ضمن مهلة زمنية محدودة ونهائية، لانه عندما يتعارض النص القانوني مع مصلحة البلاد والشعب، لا بد من اعطاء الاولوية لما يحقق المصلحة الوطنية ويحفظ الاستقرار العام والانتظام المالي ويوقف الاستنساب في التعاطي مع الاعتمادات المالية للدولة التي هي في وضع غير مثالي كما هو معروف. علما ان بعض ردود الفعل في الشارع اوحت وكأن ثمة من يرغب في استغلال التباين في المواقف حيال اصدار الموازنة والقانون الضرائبي لاحداث اضطرابات تؤثر سلبا على الاوضاع الامنة المستقرة منذ ما يقارب السنة، وهذا لا يمكن القبول به”.

وقال عون: “من هنا كان توجهنا تقديم المصلحة العامة على النصوص، خصوصا اننا في مرحلة استثنائية تحتاج الى قرارات استثنائية وجريئة ووطنية يدفع رئيس الدولة في اتجاه اتخاذها مهما ترتبت عليها من نتائج، لانها تبقى افضل بكثير من تعريض البلاد لازمة مالية واقتصادية يدفع ثمنها الباهظ، الشعب والدولة معا”.

ورأى ان “الاجراءات التي اقرها مجلس الوزراء سوف تؤمن، متى وافق عليها مجلس النواب، اصدار الموازنة العامة للدولة وذلك للمرة الاولى منذ العام 2005، بالتزامن مع الالتزام بانجاز قطع الحساب خلال الاشهر القليلة المقبلة”.

ولفت الرئيس عون الى “ان الدولة واجهت في ملف الموازنة والقانون الضرائبي تداخلا وتناقضا في النصوص القانونية، فكان لا بد لرئيس الجمهورية انطلاقا من مسؤوليته الوطنية، من اعتماد خيارات تحمي الانتظام المالي العام من جهة وتحافظ على المصلحة الوطنية العليا من جهة ثانية وتمنع اغراق البلاد في الفوضى التي تمس الكيان والنظام الاقتصادي والاستقرار المالي في الصميم”.

واكد رئيس الجمهورية ان “التعاون القائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية كفيل باحباط اي محاولة للنيل من مناعة الدولة، ونظامها المالي والاقتصادي وتأمين حقوق المواطنين، لان النصوص القانونية وجدت في النهاية لحماية هذه الحقوق التي هي امانة في اعناق المسؤولين وفي مقدمهم رئيس الدولة”.-انتهى-

——

hariri

الحريري من الإقليم: في لبنان خط مستقيم يريد الوطن

وآخر شاذ يستقوي عليه بالسلاح والعنتريات

(أ.ل) – جال الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري في منطقة ساحل الشوف وإقليم الخروب، متفقدا سلسلة من المشاريع الإنمائية والخدماتية، يرافقه النائب محمد الحجار والأمين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة بسام عبدالملك وعضوا المكتب السياسي محمد الكجك ورفعت سعد والمنسق العام لجبل لبنان الجنوبي وليد سرحال.

استهلت الجولة من أمام مجمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري التربوي في حارة الناعمة حيث أطلع الحريري على المشاريع المنفذة ولا سيما أعمال تزفيت الطريق العام للبلدة وبعض الطرق الفرعية.

وألقى رئيس بلدية الناعمة – حارة الناعمة شربل مطر كلمة شكر فيها لرئيس الحكومة سعد الحريري و”تيار المستقبل” وأمينه العام “التفاتتهم تجاه البلدة والعمل على تحقيق مشاريعها وحاجاتها الإنمائية”، مؤكدا “الوقوف بجانب “تيار المستقبل” لما فيه مصلحة البلدة والوطن”.

ورد الحريري بتأكيد “وقوف “تيار المستقبل” إلى جانب الناعمة وحارة الناعمة والاهالي للنهوض وتحقيق الانماء والخدمات التي هي من أبسط الواجبات والحقوق علينا وعلى الدولة”.-انتهى-

—–

army

قيادة الجيش تنفي خبر تعرض طوافة عسكرية لعطل طارئ

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30 أيلول 2017 البيان الآتي:

تداول بعض مواقع التواصل الإجتماعي خبراً مفاده أن طوافة تابعة للقوات الجوية قد هبطت إضطرارياً في منطقة صيدا. يهم قيادة الجيش أن تنفي صحة هذا الخبر جملةً وتفصيلاً، وتشير الى أن الطوافة المذكورة كانت في مهمة عسكرية ولم تتعرض إلى أي عطل طارئ.-انتهى-

——-

alsahili14-7-2016

الساحلي: إذا لم يشأ رئيس الحكومة التنسيق مع الحكومة السورية

 فليفوض وزير الخارجية أو من يرغب لحل مشكلة النازحين

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي إلى “حل مشكلة النازحين السوريين إلى لبنان، بالتنسيق بين الحكومتين السورية واللبنانية لتأمين عودة النازحين إلى ديارهم ومنازلهم، بعيدا عن النكد السياسي وتسجيل المواقف”.

وخلال المجلس العاشورائي الذي ينظمه “حزب الله” في حسينية بلدة سهلات الماء في قضاء الهرمل قال: “إذا لم يشأ رئيس الحكومة التنسيق مع الحكومة السورية فليفوض وزير الخارجية أو من يرغب لحل مشكلة النازحين”، مؤكدا أن “الرئيس السوري باق والحكومة السورية باقية ومحور المقاومة انتصر والمسألة مسألة وقت لا أكثر، والدول الكبرى اليوم اقتنعت بالواقع، فلماذا البعض في لبنان يسجلون المواقف أكثر من أصحاب العلاقة”.

وتلا الشيخ محمد جعفر السيرة الحسينية تلتها لطمية حسينية.-انتهى-

——–

army

الجيش: طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 6.10 من صباح اليوم، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.30 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 13.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.25 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 7.05 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.20 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 21.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

kabalan

عبد الامير قبلان رعى إحياء الليلة التاسعة من محرم

(أ.ل) – رعى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان إحياء الليلة التاسعة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس، في حضور عدد من علماء الدين وشخصيات سياسية، قضائية، عسكرية، تربوية، ثقافية واجتماعية ومواطنين غصت بهم قاعات وباحات المجلس ليفترشوا الطرق المجاورة للمجلس.

عرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرىء أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم. وألقى الشاعر والاديب ميشال جحا كلمة من وحي المناسبة استهلها بالقول: “هذه المناسبة مقدسة من التاريخ الى التاريخ، ويحدثنا التاريخ عن رسول قيصر الروم المسيحي الذي دخل على بلاط (يزيد) حينما كان ينكت ثغر الحسين الطاهر بالقضيب، فما كان منه الا ان انتفض مستعظما فعلته اي فعلة يزيد قائلا: “ان عندنا في بعض الجزائر، حافرا لحمار عيسى المسيح. ونحن نحج اليه في كل عام من الاقطار ونهدي اليه النذور فأشهد انكم على باطل”، ثم قام وقبل رأس الحسين. فاستشاط يزيد غضبا وأمر بقتله. وأشير الآن الى رواية ابن الجوزي الذي وصف وصول قافلة الشهداء الى الشام حيث حلت في باحة قرب دير للنصارى، وكان من عادة الحراس ان يخرجوا رؤوس القتلى في مكان استراحتهم من صناديقها ويشكونها برؤوس الرماح. وكان في الدير راهب مسيحي فاستيقظ مندهشا وهو يسأل: لمن هذه الرؤوس؟ واذ برأس يخرجونه امام ناظريه فشع منه النور فعرف انه لابن بنت رسول الله، وبينما كانوا يضعونها في الباحة تجرأ وسألهم: “لماذا تضعونها في العراء؟ تفضلوا وضعوها داخل الدير، فلم يقبلوا الا بعد ان قايضهم بعشرة آلاف درهم، فقبلوا وبيتوها لديه، فقام طوال الليل يبكي وهو يصلي عليها ويطيبها”.

أضاف “سئلت كيف تنظر للامام الحسين فما تأملت الا ورأيت في قسمات وجهه اشعاعا نورانية من سيدنا المسيح. وأنشد الشاعر جحا القصيدة: صلوا على بكر الشهادة للعلى لا حول يا ابناء فاطمة ..ولا، من بعد فادي الكون في انسانه شرف الشهادة قد انيط بكربلا، يا ابن الكرام ووجه خير فتوة آثرت ما نبل المواقف اشعلا، فاذا الطهارة من دمائك كوكبت امما بها الاسلام امجادا علا، في شرع اي ديانة عبر الورى ابن المكارم والتقى ان يقتلا، يتناوبون الطعن وهو مضمخ بدمائه بتجلد متجملا، كم مثلوا فيه وقبلته السما يدعو الى رب العباد توسلا، ايغيب ظمانا من ارتوت الدنى من خلقه؟ ولكم عدوا انهلا، من كان للايتام عونا ملجأ ولكل من مر الحياة تحملا، من جده ايمان آمنة استقى والله ارسله ليهدي الجهلا، من امه الزهراء نجل المرتضى اكرم به البار الامام الامثلا، من وارث للانبياء ووارث ابن الاله مسيحنا ما اجملا، فدم الحسين على الزمان ملاحم بالطهر خطت فاستنار بها الملا، او ليس من قتلوا الحسين فظاظة كجناة قانا؟ اسمعوا الدنيا بلى، فالنار للشيطان ما يده جنت ويظل اسم الله فوق مبجلا، يا روح رب العالمين الا اغمري روح ” الحسين” وكليلها بالصلا”.

وفي الختام، تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية والشيخ موسى الغول زيارة الامام الحسين.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى كاتشيا مودعا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى سفير الفاتيكان في لبنان غابريل كاتشيا في زيارة وداعية يرافقه نائبه المونسنيور ايفان سانتوس ورئيس مؤسسة “أديان” الأب فادي ضو، وكان تشاور في الأوضاع العامة وتعزيز العلاقات الإسلامية المسيحية في لبنان والمنطقة العربية ومواصلة الحوار والتلاقي وتوطيد العلاقات بين دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية وحاضرة الفاتيكان.

وتمنى دريان لكاتشيا التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية الجديدة، وعبر له عن تقديره للجهود التي قام بها خلال عمله في لبنان لما فيه مصلحة البلدين وتعزيز الحوار الإسلامي المسيحي.-انتهى-

——-

alraii

الراعي من سيدة النجاة في زحلة: الوطن لاجيالنا الجديدة

وليس للغريب الذي يحقره ويهزمه

(أ.ل) – وصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والوفد المرافق في محطته الرابعة من جولته الراعوية الى زحلة، الى دار مطرانية سيدة النجاة للروم الكاثوليك. وكان في استقباله المطران عصام درويش ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وفاعليات البلدة.

بعد رفع الصلاة داخل الكنيسة، ألقى درويش كلمة ترحيبية أشار فيها الى أن زحلة اليوم “ترحب بزيارة البطريرك الراعي راعيا وأبا لنا، وتعتبر هذين اليوم مقدسين ومباركين”، وقال: “شعاركم شركة ومحبة، نعيشه في زحلة الشركة مع بعضنا، كإخوة متجاوبين مع صلاة سيدنا يسوع المسيح ليكونوا واحدا، نطلب صلواتكم يا صاحب الغبطة لنستمر في عيشنا المشترك مسلمين ومسيحيين على الرغم من كل الصعوبات التي نمر بها”.

بدوره، شكر الراعي درويش على كلمته المرحبة، وقال: “زحلة نموذج لعيش الشركة والتكامل، وهذا يشكل أجمل عمل راعوي ومسكوني للكنيسة. من المؤكد أننا نعيش صعوبات كثيرة في لبنان، والناس تنظر الى الكنيسة لأنها الرجاء والمحبة ، ونسألها المساعدة. فنحن نتفهم هذا الأمر ، ونود المساعدة وفق هذه المرحلة الصعبة على المستويات كافة، علينا مساعدة أجيالنا الجديدة التي بدأت تفقد الأمل بلبنان ونقول لهم أن الوطن لهم، وليس للغريب الذي يحقره ويهزمه”.

وختم الراعي “تعلمون أن زيارتنا الراعوية اليوم تشمل ايضا زيارة المدارس للمساعدة على حل مشاكها، ونحن نأسف لأننا لم نسمع يوما كلاما جيدا عن مدارسنا، سواء من المعلمين او الاهالي والطلاب على الرغم من تقديمها الكثير لهم، وهذا أمر اعتدنا عليه، ولكنه يحفزنا لوضع ثقة أكبر بالله لمساعدتنا، وحل هذه المشاكل”.

وللمناسبة، قدم درويش صليبا كهدية تذكارية للراعي.-انتهى-

—–

ibrahim30-9-2017

ابراهيم: بوحدتنا انتصرنا على إسرائيل والارهاب

(أ.ل) – أعلن المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم خلال حفل تخريج أقامته جامعة الجنان في طرابلس أمس، أن “وحدتنا صنعت نصرنا على إسرائيل ومنعت وجود أي بيئة حاضنة للارهاب فكان النصر في فجر الجرود”. وفي الحفل الذي أقامته الجامعة برعاية وحضور اللواء ابراهيم، توجّه فيه الى أهالي مدينة طرابلس معتبراً “المدينة التي تميزت وستبقى بقدرتها الاستثنائية على رعاية العلماء والمثقفين وانتاجهم، بالقدر الذي تفعله في رفد المؤسسات الأمنية بخيرة بنيها، تأكيدا منها على أنها عاصمة لبنان الشمالي، ومن لبنان وفي متن بنيانه الجغرافي والديموغرافي، لا هوية لها، إلا أنها من بلاد الأرز”.

ثم دعا اللواء ابراهيم في ختام كلمته، الطلاب الى مواجهة الطائفية  واسقاط  كل مشاريع الإساءة والتشويه للدين، قائلاً: “كونوا مواطنين لا ديانين تكفرون هذا أو ذاك. اللبنانيون محكومون بعيش إيمانهم ومواطنيتهم كرسالة، سوى ذلك لا يعني إلا الخراب”.

من جهته، شكر رئيس أمناء جامعة الجنان الدكتور سالم يكن حضور اللواء ابراهيم، متوجّهاً اليه قائلاً: “إنه ابن لبنان، كل لبنان الذي أحسن إدارة مديريته، وأتقن إمساك ملفاته، ونهض بالمهام التي تولاها من دون كلل، هو مهندس سياسة الامن الخارجية الذي أزال الضباب عن سياسة النأي بالنفس”. كما نوّه يكن ب”كل المفاوضات التي اجراها اللواء ابراهيم ورصيده الذي بناه بأداء أمني راق”.

ومنح يكن ومجلس الامناء في الجامعة  الدكتوراه الفخرية للواء ابراهيم نتيجة مناقبيته وخدماته الوطنية.ثم قلّده  أوشحة ولباس الدكتوراه ومنحه درع الجامعة الأكبر. وأعرب اللواء ابراهيم عن فخره باستلام الدكتوراه الفخرية.

وقد حضر الحفل حشد من السياسيين والفعاليات الدينية والاجتماعية بينهم  ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ مظهر الحموي، سفير قطر علي بن حمد المري، ممثل سفير دولة فلسطين أشرف دبور ماهر مشيعل، والنواب: سمير الجسر، كاظم الخير وقاسم عبد العزيز. اضافة الى ممثلين عن الاجهزة الامنية كافة.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 30 أيلول 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

إعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *