الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 29 أيلول 2017 العدد 5362

نشرة الجمعة 29 أيلول 2017 العدد 5362

ali hassan khalil

وزير المال: من المفترض أن تُعقد جلسات تشريعية الأسبوع المقبل

 في المجلس النيابي لإقرار القوانين المتفق عليها

(أ.ل)- رأى وزير المال علي حسن خليل قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء انه “من المفترض أن تُعقد جلسات تشريعية الأسبوع المقبل في المجلس النيابي لإقرار القوانين المتفق عليها”.-انتهى-

——-

michael aoun

عون لنائب قائد القيادة المركزية الاميركية:

لبنان ماض في مكافحة الارهاب وملاحقة الخلايا النائمة

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “لبنان ماض في مكافحة الارهاب بعد الانجاز الذي حققه في تحرير جروده عند الحدود الشرقية من تنظيم داعش”، لافتا الى ان “الجهد ينصب حاليا على متابعة الخلايا النائمة واعتقال افرادها”. وأبلغ الرئيس عون، نائب قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال شارل براون الذي استقبله قبل ظهر اليوم في حضور السفيرة الاميركية في بيروت اليزابيت ريتشارد، ان “الجيش اللبناني اظهر كفاءة عالية خلال معركة ” فجر الجرود” وتضافرت عوامل التدريب والشجاعة والدعم الناري ما جعل المعركة تنتهي بأقل خسائر ممكنة”.

ونوه ب”الدعم الاميركي للجيش اللبناني في التدريب كما في توفير الذخيرة له”، معتبرا ان “الاستقرار الامني الذي تحققه المؤسسات الامنية يكمل الاستقرار الذي توفره المؤسسات الدستورية”.

وأثار الرئيس عون مع الجنرال براون “الوضع على الحدود الجنوبية”، مشيرا الى “الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة للاراضي اللبنانية برا وبحرا”، لافتا الى ان “لبنان يتمسك بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الامن الرقم 1701، ويقدر الدور الذي تقوم به القوات الدولية لارساء السلام على الحدود”، متمنيا على الولايات المتحدة الاميركية ان “تواصل دعمها لقوات اليونيفيل التي تعمل مع الجيش اللبناني الذي يعزز وحداته المنتشرة في المنطقة”. وأبلغ الرئيس عون الجنرال براون أن “الادارة الاميركية ابدت تفهما لموقف لبنان من مسألة النازحين السوريين وأن اللقاءات التي عقدت في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة اوضحت الموقف اللبناني الداعي الى عودة النازحين السوريين تدريجيا الى الاراضي السورية بعد توقف القتال فيها”.

وكان الجنرال براون هنأ الرئيس عون على الانجاز الذي حققه الجيش، منوها ب “المتابعة المباشرة من رئيس الجمهورية لسير العمليات العسكرية في الجرود التي كان يحتلها تنظيم داعش”، كما قدم التعازي بالعسكريين الشهداء الذين سقطوا في المعركة واولئك الذين كانوا خطفوا ووجدت جثامينهم.

وشدد الجنرال براون على ان بلاده “ستتابع تقديم الدعم للجيش اللبناني في المجالات العسكرية كافة كي تتمكن القوات المسلحة اللبنانية من تعزيز دورها في بسط سيادة الدولة اللبنانية وحماية اراضيها”.

وأعرب عن تأييد بلاده للدور الذي تقوم به قوات “اليونيفيل في حفظ السلام في الجنوب”، معتبرا ان “القرار اللبناني بزيادة وحدات الجيش هناك يساعد على تعزيز الاستقرار في المنطقة”.-انتهى-

——-

islamuniversity

رئيسة الجامعة الاسلامية غادرت الى فرنسا

للمشاركة في مؤتمر منع التطرف في اوروبا والبحر المتوسط

(أ.ل)- أعلنت “الجامعة الاسلامية في لبنان” ببيان، أن رئيستها “الدكتورة دينا المولى غادرت الى فرنسا، تلبية لدعوة من شبكة المدن الاورومتوسطية للمشاركة في المؤتمر الدولي بعنوان “العمل من اجل منع التطرف في اوروبا والبحر الابيض المتوسط”، والذي يعقد في مدينة نيس يومي 29 و30 الحالي، على أن يصدر عنه إعلان نيس في مواجهة التطرف والارهاب”.

وأوضحت المولى أن “رؤية الجامعة الاسلامية ترتكز على تطوير الجامعة لتتكيف مع المستقبل ضمن اختصاصات جديدة وهي تعمل على تحقيق هجرة معاكسة للاساتذة الكفوئين من دول الاغتراب اللبناني ولا سيما من فرنسا وكندا، لانها تحرص على توفير اهم النخب والكفاءات العلمية ممن يملكون الخبرات في مختلف الاختصاصات، فضلا عن اللغات الاجنبية ليكونوا جزءا من الهيئة التعليمية لمواكبة كل ما هو جديد في العلوم والبحوث الاكاديمية”.

وشددت على ان “الجامعة تحرص على متابعة خريجيها سواء في الدراسات العليا او من خلال انخراطهم في سوق العمل، وسيكون فيها مركز التواصل مع الشركات والمؤسسات للتدريب والتوظيف، لانها ترفض تخريج طلاب عاطلين عن العمل”.

وأوضحت أنها “وضعت رؤية مستقبلية أدت الى تعديل للبرامج والمناهج والمقررات وسنوات الدراسة”، لافتة الى أن “الجامعة استضافت المؤتمرات العالمية بمشاركة دولية كبيرة، ونظمت عدة مؤتمرات بالتعاون والتنسيق مع ارقى الجامعات الفرنسية والعربية والاسلامية، وشاركت في مؤتمرات دولية على مساحة الوطن العربي واوروبا، ونظمنا مباراة الابداع للمشاريع الهندسية وورش عمل وندوات متخصصة. كما أنها استضافت مؤتمر الجامعات الفرنكوفونية في العالم العربي”.

وأشارت الى ان “مجمع الوردانية الجامعي يضم تسعة مبان وقاعة رياضية ومكتبة من خمسة طوابق وسيتم التدريس في ثلاث كليات في الوقت الحاضر هي: الهندسة، وادارة الاعمال، والعلوم والفنون”، موضحة أن “الجامعة تضم تسع كليات و45 اختصاصا، وجديدها لهذا العام الحصول على ترخيص لكلية الصحة والتي تضم إضافة إلى التمريض، العلاج الفيزيائي وتقويم النطق والعلوم المخبرية والقبالة القانونية والتغذية، وقد حصلت على ترخيص لشهادة ماجستير في إدارة قطاع النفط والغاز”.

وتحدثت المولى عن خصوصية منطقة بعلبك التي “تعاني الحرمان، فحينما اطلق فرع بعلبك كان هدف سماحة الامام عبد الامير قبلان تأمين التعليم الجامعي حتى لو كانت الخسارة مادية”، لافتة الى أن “فرع بعلبك يحوي مبنيين جامعيين ويضم مكتبة رقمية هي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط قدمتها السيدة ليلى الصلح حمادة، وهذه المكتبة مشتركة مع مكتبات الجامعة في خلدة وصور والوردانية التي تقدم خدماتها لكل الباحثين والطلاب في لبنان”.-انتهى-

——-

 احياء الليلة الثامنة من عاشوراء في قاعة ادهم في المصيلح بمشاركة بري

المطران دانيال كورية: نحتاج نموذجا ثائرا كالحسين لنطهر المقدسات ونحرر اﻻراضي المحتلة

ولنقضي على مشاريع التكفيريين واﻻرهابيين وليعمل الجميع بمنهج حسيني

ضمن خيار المقاومة ﻻ المساومة وخيار الكرامة ﻻقبول الذل والهوان من اجل الحرية

(أ.ل) –  احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري، الليلة الثامة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاءحسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضره اضافة لرئيس مجلس النواب، امين عام اتحاد برلمانات العربية فايز شوابكة، النواب انور الخليل يرافقه وفد من مشايخ  خلوات البياضة ومنطقة حاصبيا، النائب قاسم هاشم، مطران بيروت للسريان اﻻرثوذكس دانيال كورية، قيادات من حركة أمل ، وفد من القيادة القطرية لحزب البعث العربي اﻻشتراكي في لبنان، نقيب المحررين الياس عون، رئيس المحكمة العسكرية العميد حسين عبدالله، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، القنصل رمزي حيدر، عضو الهيئة الوطنية للنفط الدكتور ناصر حطيط، وفد من المجلس القاري اﻻفريقي، رئيس واعضاء المجلس البلدي في مدينة النبطية، ممثلون من مختلف الطوائف الروحية اللبنانية ، لفيف من العلماء ورجال الدين ، قيادات امنية وعسكرية  قضائية، لفيف من العلماء، حشد من الفعاليات والقيادات اﻻمنية والعسكرية والقضائية، رؤوساء اتحاد بلديات العرقوب، الشقيف وساحل الزهراني محمد صعب، محمد جميل جابر وعلي مطر، حشد كبير من رؤوساء مجالس بلدية واختيارية من قرى العرقوب وقضاءي حاصبيا ومرجعيون وفعاليات بلدية واختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق. حشود شعبية غصت بهم قاعة ادهم خنجر والشوارع والباحات المحيطة بها.

المجلس استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد حسين موسى.

ثم قدم للمجلس عضو المكتب السياسي محمد غزال بعدها القى مطران السريان اﻻرثوذكس دانيال كورية كلمة تطرق في مستهلها البعد المشترك في الشهادة بين اﻹسﻻم والمسيحية .

وتطرق المطران كورية في كلمته الى جملة العناوين السياسية واﻻجتماعية في لبنان في المنطقة قائﻻ : عندما يحرم المواطن الفقير من ابسط حقوقه ليعيش حياة كريمة هنا يتجسد الظلم وعندما يموت الناس على ابواب المشافي هنا يتجسد الظلم وعندما تسرق ثروات البلد وتنهب خيراته ليتمتع بها الظالم والمفسد تحت عناوين مزيفة هنا يتجسد الظلم ، اليس ما يفعله الصهاينة العنصريون بحق الشعب الفلسطيني المناضل بحق مقدساتنا المسيحية واﻻسﻻمية هو قمة الظلم

واضاف: اليس ظلما ما يفعله القتلة المجرمون بحق الشعوب في سوريا والعراق واليمن من قتل وذبح وتهجير قسري وتفجير لدور العبادة والمدارس والمستشفيات واﻻسواق الشعبية ؟

واضاف: ان شرقنا بحاجة الى صرخة حسينية يخاف منها الظالم وينتصر بها المظلوم في كل زمان ومكان ،اليوم شرقنا الحبيب بحاجة الى صرخة حسينية حيث الظالمين استنبطوا التكفير واﻻنحراف وشوهوا صورة اﻻسﻻم ودنسوا كل القيم اﻻنسانية التي جاء بها اﻻسﻻم وهدروا كرامة اﻻنسان وسلبوا حريته يتموا اﻻطفال رملوا نساءنا قتلوا شيوخنا واباحوا دماءنا هدموا كنساءنا ومساجدنا وحسينياتنا ودور عبادتنا خطفوا وغيبوا رموزنا الدينيين من سماحة اﻻمام الصدر الى المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي.

وتابع: امام اﻻنشغاﻻت الجانبية على حساب تحرير فلسطين يجب ان يحفز ويشجع الثوار كي يواصلوا مسارهم من اجل ردع الظالمين والتخلص من المستبدين الذين يعيثون في اﻻرض فسادا وﻻ يقيمون وزنا لكرامة اﻻنسان وﻻيحفظون كرامة او حرمة

نحتاج نموذجا ثائرا كالحسين لنطهر المقدسات ونحرر اﻻراضي المحتلة ولنقضي على مشاريع التكفيريين واﻻرهابيين وكل المفسدين للبﻻد والعباد وليعمل الجميع بمنهج حسيني ضمن خيار المقاومة ﻻ المساومة وخيار الكرامة ﻻقبول الذل والهوان من اجل الحرية والتطهير من كل اشكال الفساد .

وختم المطران كورية بالقول :كل التحية للمقاومين الصامدين المدافعين عن كرامة اﻻرض واﻻنسان والرافضين للظلم في سوريا واليمن والعراق وفلسطين السليبة .

كورية شكر الرئيس نبيه بري باسم طائفة السريان اﻻرثوذكس اتاحته الفرصة للمشاركة في العزاء باستشهاد اﻻمام الحسين .

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تﻻها الشيخ حيدر المولى .

وفي ختام المجلس اثر الرئيس نبيه بري ان يصافح المشاركين في المجلس العاشورائي في قاعة ادهم خنجر فردا فردا.

بدورها عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري احيت الليلة الثامنة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره حشد من الفعاليات النسائية ، اﻻعﻻمية ووفد من مكتب شؤون المرأة في حركة أمل ومرشدات كشافة الرسالة اﻻسﻻمية ، وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء ووفود نسائية من مختلف المناطق.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية

حفل افتتاح النشاط الرياضي Polyathlon Des Cèdres

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 أيلول 2017 إلى تغطية حفل افتتاح النشاط الرياضي (Polyathlon Des Cèdres) والذي تنظمه جمعية  PolyLiban بالتعاون مع الجيش اللبناني وبمشاركة محلية ودولية، وذلك في منتجع Marina del sol – أنفة، بتاريخ 29 /9/ 2017 الساعة 18.30، كذلك تغطية برنامج هذا النشاط الذي يستمر اعتباراً من 30 /9/ 2017 ولغاية 5 /10/ 2017.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار عن هذا النشاط الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف: 199836/ 03-انتهى-

——-

hariri

الحريري اكد ان الايرادات ستؤمن: توصلنا إلى مشروع قانون معجل مكرر

يتضمن التعديلات الضريبية سنرسله إلى مجلس النواب في اسرع وقت

(أ.ل) – أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، “ان الحكومة مؤتمنة على الدستور ومصالح جميع اللبنانيين، وهي تحترم قرار المجلس الدستوري”.

وقال: “وضعنا 3 معايير اساسية لمعالجة مسألة الرتب والرواتب”، مشيرا الى التوصل إلى “مشروع قانون معجل مكرر يتضمن التعديلات الضريبية سنرسله إلى مجلس النواب في أسرع وقت ممكن، كما اتفقنا على صيغة لقطع الحساب وإقرار الموازنة سريعا.

وقال: “لو لم يكن هناك توافق سياسي لما توصلنا الى حل، هذا التوافق يؤسس كيف نحكم هذا البلد وكيف نضع مصالح الموطنين قبل مصالح الأحزاب وكيف نحافظ على الوضع المالي وعلى الليرة اللبنانية وعلى جيب المواطن.

وتوجه الحريري الى النقابات الذين نزلوا الى الشارع، فقال: “الحكومة منذ اللحظة الاولى، مع المجلس النيابي ورئيس الجمهورية، كانت حريصة على الموافقة على السلسلة مع الاصلاحات والضرائب.

واكد ان “الإيرادات ستؤمن ويكفي تشكيكا بالحكومة، ونحن جديون بالمحافظة أيضا على مالية الدولة والإستقرار المالي، وكنت أتمنى أن لا تتم هذه التظاهرات لان هذه الحكومة حكومة ثقة تريد إنجاز السلسلة وما قمنا به هو لكل اللبنانيين ليس لإرضاء إدارات الدولة على حساب المواطنين”.

وقال: “نريد اعطاء الناس حقها والمحافظة على لقمة عيش اللبناني”.

وعن موضوع قطع الحساب، قال: “يجب ان يكون في اطار الدستور ولكن عدم وجود الموازنة هو ايضا مخالف للدستور”.

واكد انه “متحالف مع الرئيس عون والرئيس بري وكل القوى السياسية ولكن هناك وجهات نظر وهذه هي الديموقراطية”.

وقال الحريري: “أنا غير موافق على لقاء باسيل – المعلم وغير مستعد للتعامل مع النظام السوري لا من قريب ولا من بعيد”.

وأعلن اننا “صححنا كل ما طلبه المجلس الدستوري بشأن الضرائب كي لا يتمكن اي احد من الطعن بها”.-انتهى-

—–

army

قيادة الجيش تذكر جميع المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 أيلول 2017 ما يلي:

تذكّر هذه القيادة جميع المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد، وعدم التجول بالأسلحة على أنواعها، لا سيّما في منطقة جنوب الليطاني وحتى الحدود الدولية، تحت طائلة توقيف المخالفين وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——

hmade

حماده أعلن بدء العام الدراسي الإثنين وهنأ المعلمين بالسلسلة

(أ.ل) – أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة إنطلاقة العام الدراسي الجديد 2017 – 2018 صباح الإثنين المقبل الواقع فيه 2/10/2017 ، للمراحل الدراسية كافة من الروضة إلى التعليم الأساسي إلى التعليم الثانوي، في المدارس والثانويات الرسمية كافة.

وأكد حماده ان “التسجيل مستمر في المدارس والثانويات للتلامذة اللبنانيين وغير اللبنانيين، نظرا للتأخير الذي حصل نتيجة للأضراب”. واذ هنأ أفراد الهيئة التعليمية بالسلسلة الجديدة للرتب والرواتب، اكد أنها “من حقهم الطبيعي، وقد جاءت نتيجة نضال منهم وملاحقة من الوزير لاقتناعه الراسخ بحقوقهم”.

وتمنى أن “يشكل إقرار السلسلة حافزا جديدا للمزيد من العطاء”، آملا في أن “يكون العام الدراسي الجديد مفعما بالنشاط وبالإنتاج التربوي، الذي ننتظر نتائجه بكل ثقة”.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي علق الاضراب في جميع القطاعات

(أ.ل) – اعلن الاتحاد العمالي العام في لبنان في بيان عن “تعليق الاضراب في جميع القطاعات”.

وجاء في البيان “بعدما أقر مجلس الوزراء أخيرا دفع متوجبات سلسلة الرتب والرواتب على أساس الجداول الجديدة، بعد التحركات والضغوط الواسعة التي تجسّدت بالإضراب العام والاعتصام الشعبي والإداري الذي قاده الاتحاد العمالي العام، يعلن الاتحاد تعليق الإضراب في جميع القطاعات التي دعا إليها من المرفأ والاهراءات إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وقطاعات الكهرباء والمياه والنقل والاتصالات والريجي والبلديات والمستشفيات الحكومية وسواها من النقابات والاتحادات التي لبّت الدعوة في هذه المواجهة المحقة دفاعا عن مصالح العمال والموظفين”.

اضاف “وإذ يحيي الاتحاد العمالي العام الزملاء في هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين لموقفهم الصلب في هذه المواجهة، يشدّد على أهمية استمرار وتطوير التنسيق لصالح الطبقة العاملة ويتوجه الاتحاد بالتحية إلى جميع الذين وقفوا إلى جانبه من قوى سياسية وأحزاب وكتل نيابية للوصول إلى نتائج إيجابية”. وتابع “يؤكد الاتحاد في هذه المناسبة على استمراره برصد التطورات والمعالجات التي ستلجأ إليها الحكومة والمجلس النيابي خصوصاً فيما يتعلق بوجهة التعديلات المقترحة على المادتين 11 و 17 من القانون رقم (45) المتعلق بالضرائب معلناً سلفاً رفضه المطلق لاستبدال أي ضريبة على أصحاب الأموال بفرض ضرائب على العمال وذوي الدخل المحدود والفئات الشعبية وخصوصاً ضريبة القيمة المضافة الT.V.A. بل يكرر مطالبته بإلغائها مع جميع الرسوم والضرائب التي طالت الفقراء وإعادة تحصيلها من أصحاب الثروات الطائلة”.

وختم البيان “إذ يشكر الاتحاد جميع عمال لبنان على التفافهم ودعمهم له، فإنه يطلب إليهم المزيد من الوحدة والاستجابة لدعواته والبقاء على كامل الجهوزية لاستكمال معركة رفع الحد الأدنى وتصحيح الأجور عبر دعوة لجنة المؤشر للانعقاد فورا. مع التأكيد على إبقاء جلساته مفتوحة لمتابعة كافة التطورات”.-انتهى-

——

fadlallah[1]

النائب فضل الله: حزب الله يعبر عن مواقفه داخل المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – أوضح عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله خلال مجلس عاشورائي في بلدة عدلون، أن “حزب الله يعبر عن موقفه اتجاه القضايا المطروحة اليوم في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب والتمويل وكل القضايا المرتبطة فيها داخل المؤسسات الدستورية، وذلك لأننا لسنا من دعاة إثارة السجالات والمواقف الإعلامية من أجل تسجيل موقف دون المبادرة إلى طرح الحلول والمعالجات للمشكلات القائمة”.

وقال: “إن مثل هذه القضايا تعالج داخل المؤسسات وفي إطار من المسؤولية الوطنية، وعلى أساس ما تنص عليه المواد الدستورية والقانونية والتي مفترض أن تكون ملزِمة للجميع”.

وأكد أن “الحكومة التي نحن جزء منها وممثلون فيها، ومن خلال الإجراءات التي يفترض أن تقوم بها، مسؤولة ومعنية بأن تعمد إلى هذه الموضوعات المرتبطة بقضايا الناس، فلا تدعي بأنها غير قادرة أو أنها لا تملك وقتا لها”.

وختم “نحن سنبقى على دورنا، وسنقوم بمسؤولياتنا في الداخل من خلال هذه الآليات القانونية والدستورية.-انتهى-

——-

josephaoun29-9-2017

جوزاف عون بحث مع نائب قائد القيادة الوسطى الأميركية حاجات الجيش والتقى حسنية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، نائب قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Charles Brown، على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية السيدة Elisabeth Richard، والملحق الدفاعي العقيد Daniel Mouton، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وحاجات الجيش اللبناني المختلفة في إطار برنامج المساعدات الأميريكة المقررة له. كذلك استقبل قائد الجيش السيد وائل حسنية.-انتهى-

——-

examarmy29-9-2017

تمريناً قتالياً بإسم العاصفة الفولاذية

بالاشتراك مع وحدات من القوات الدولية في منطقة الناقورة

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، نفذت وحدات من لواءي المشاة الخامس والسابع وفوج التدخل الخامس، بالاشتراك مع وحدات من القوات الدولية في منطقة الناقورة، تمريناً قتالياً باسم “العاصفة الفولاذية”، تخللته رمايات بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة.

وتأتي هذه الرماية في إطار تفعيل التعاون الميداني بين الجانبين، ورفع مستوى جهوزية الوحدات العسكرية المنتشرة في قطاع جنوب الليطاني.-انتهى-

——–

mhmd raeed

رعد: قانون العقوبات ليس ضد حزب الله

بل لترهيب لبنان وتركيعه والسلسلة ستصل لاصحابها

(أ.ل) – رأى رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “قانون العقوبات المالية الذي يتحرك الآن في الكونغرس الأميركي ضد “حزب الله” هو لترهيب لبنان وليس موجها لـ”حزب الله”، فهم يريدون تركيع وإخضاع لبنان والاستفراد به، فضلا عن إحداث بلبلة بين المجتمع اللبناني وبين الدولة في لبنان”.

وقال: “ولى هذا الزمن، فهؤلاء مهما تآمروا وخططوا لن يثنينا شيء عن التمسك بنهج مقاومتنا ومواجهة الأعداء الذين يريدون إخضاع إرادتنا وإذلالنا.

أضاف رعد في خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي أقامه “حزب الله” في مجمع الإمام الحسين في مدينة صور، في حضور مسؤول الحزب في المنطقة الأولى أحمد صفي الدين، وعدد من العلماء والفاعليات، وحشد من الأهالي: “إننا حريصون في لبنان على أن نحفظ الأمن والاستقرار الاجتماعي والسياسي في البلد، ونفهم أننا نختلف مع بعضنا البعض في السياسات والقوانين والتشريعات والاجراءات الحكومية، ولكن كل ما نختلف عليه يبقى دون مستوى أن يدفع بنا إلى النزاعات، لأنه قابل للحل عبر التفاهم والتشاور والحوار والتنازلات لبعضنا البعض من أجل أن نحفظ أمن مجتمعنا، ونصون الحقوق المطلوب إعطاؤها للناس، ونوفر قدر المستطاع الامكانات اللازمة لتحقيق الانصاف للفئات الكادحة والمستضعفة في هذا البلد”.

وإذ اعتبر أن “الضجيج والصراخ والمناكفات والتصريحات المضادة تهدف إلى تضييع الوقت وهدر الجهود وصرف الانتباه عن التحديات والمخاطر الكبرى التي لا تزال تهدد لبنان”، قال: “فنحن لم ننته من التهديدات الإسرائيلية، لا سيما أن الإسرائيليين لا زالوا يلاحقوننا عبر اللوبي اليهودي الموجود في أميركا الذي يشتري الذمم ويوفر المصالح لكثير من نواب الكونغرس من أجل أن يصوتوا لصالح فرض قانون العقوبات ضدنا”.

ولفت رعد إلى أنه “بالرغم من المناورات التي يجريها العدو الإسرائيلي الآن، إلا أنهم لن يستطيعوا أن يتحرشوا بوكر الدبابير، ولذلك فإن الإسرائيلي يحتاج إلى الأميركيين الذين يتخوفون من إعطاء الضوء الأخضر لإسرائيل حتى لا يدخلهم في حرب يعرف كيف يبدؤها ولكن لا يعرف كيف تنتهي”.

وقال: “الأميركيون يعرفون جيدا أنها ستنتهي بهزيمة الإسرائيلي الذي تتنازعه الرغبة في قتال “حزب الله” والخوف من نتائج المعركة معه، وبالتالي يجب أن يكون مجتمعنا ودولتنا على مستوى الجهوزية المطلوبة في ظل هذه التحديات والمخاطر الإسرائيلية، حتى لا نغفل عنها”.

وتابع “طالعتنا مواقف نقدرها ونثمنها من أعلى موقع في الجمهورية اللبنانية، ومن على منبر الأمم المتحدة، سواء لجهة حفظ موقع المقاومة وحق لبنان في مقاومة التهديدات الخارجية الإسرائيلية والتكفيرية، أو لجهة الرفض القاطع والحاسم لأي توطين، خاصة أن ترامب طرح بوضوح من على منبر الأمم المتحدة فكرة توطين الفلسطينيين في لبنان، والتي اعتبرها أرخص عليه من أن يعطيهم الجنسية الأميركية ويأتي بهم إلى أميركا. وهذا دليل على مدى رخص قيمة الإنسان في وطننا العربي عند الأميركيين، ولكن شعبنا الفلسطيني يرفض كما نرفض نحن فكرة التوطين، لأنه تضييع للقضية ولفلسطين وللمقدسات”.

وأكد رعد أن “سلسلة الرتب والرواتب سوف تصل لأصحابها”، وختم: “نريد أن نؤمن المال اللازم لأصحابها، وهذا الأمر يجب أن يبقى في الحسبان، ونحن نعتبر أن من أولويتنا إلى جانب أن نبقى على جهوزيتنا ونحفظ الاستقرار الداخلي في مجتمعنا وبلدنا، ونمنع أي انتهاك لسيادتنا ونواجه أي احتلال، هو توفير الحقوق والمصالح لأهلنا وشعبنا وخصوصا للفقراء والفئات الكادحة في بلدنا”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، الناقورة، رميش، شمع وبرج الشمالي.

عتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

إعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

kabalan

أحمد قبلان: لوقف كل المماحكات والمكايدات والانكباب على ما ينقذ البلد

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أشار فيها إلى أن “ما تشهده الساحة الداخلية من سجالات في المواقف واجتهادات في الشروحات الدستورية، يوحي وكأن البلد بألف خير وموارده كثيرة، وقدراته كبيرة، والناس ينعمون برغد من العيش، ولا ينغص حياتهم سوى هذا الفيض من البحبوحة التي أمنتها هذه الدولة عبر هذه الطبقة السياسية التي لا يهدأ لها بال ولا تعرف الراحة، طالما هناك تقصير أو إهمال بحق المواطنين، فالكهرباء مؤمنة، والاقتصاد على خير ما يرام، والقطاع التربوي لا تشوبه شائبة وحقوق الناس محفوظة، والنمو الاقتصادي إلى تزايد، كأنه لا توجد مشكلة نازحين ولا قضية لاجئين ولا هدر ولا فساد ولا صفقات، ولا تعد على المال العام، بل كل الأمور مضبوطة وتحت السيطرة وضمن الأطر الطبيعية والقانونية ولا خوف على البلد وعلى مصيره أبدا، وقد نحسد على ما نحن فيه”.

وسأل: “لماذا تضجون وتضربون وتتظاهرون أيها اللبنانيون، وممن تطالبون بالتغيير والإصلاح، وأنتم برعاية طبقة سياسية ألفت النزاعات والخلافات، والصراع أصبح جزءا أساسيا من عملها السياسي وباتت لا تتوافق ولا تتفق إلا على ما يخدم مصالحها ويحقق مكاسبها، ولو كان ذلك على حساب مصير البلد ومستقبل ناسه، غير آبهة بما قد يحصل، أبقيت الدولة أم انهارت؟”.

وقال: “الأمر سيان عند البعض من هؤلاء السياسيين الذين على الرغم من كل هذه الأوضاع الاجتماعية والحياتية الصعبة والخدماتية السيئة، وكل هذا التخبط في الرؤى والسياسات العشوائية، نجدهم ممعنين في تغييب الدولة، وتهميش مؤسساتها، وغير معنيين بأمور الناس، بل مستمرين في سياسة الكيد والتحدي، متناسين أن الأمور قد وصلت إلى الخطوط الحمر، وأن ما يحيط بالبلد أخطر مما فيه، الأمر الذي يستدعي من الجميع، وقف كل هذه المماحكات والمكايدات والانكباب على ما ينقذ البلد، ويخلص اللبنانيين من الذهنيات السياسية العفنة”.

وتابع قبلان “إننا في ورطة على المستويات كافة، والبلد أمام تحديات داخلية وخارجية، والمفروض أن يتحمل المعنيون مسؤولياتهم الوطنية، لا أن يستمروا في الجدليات العقيمة، وفي لعبة تسجيل النقاط، فكلهم مقصرون، والبلد مهدد، وإنقاذه لا يكون إلا بالضمائر الحية، والتعاون الصادق للنهوض بقوة لتأسيس وبناء مستقبل أفضل، ودولة أفعل، ومؤسسات تشرع وتنفذ، وهيئات تراقب وتحاسب وتخطط”.

أضاف “واقعنا خطير، وما نحن فيه يؤشر إلى مطبات كبرى، لاسيما في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، وبخاصة في العراق وسوريا، لأن ما يجري في شمال العراق هو توطئة لما قد يجري في سوريا، وقد تنتقل عدواه إلى لبنان، إذا لم نكن جاهزين لصد وجبه الانعكاسات. من هنا، ندعو اللبنانيين جميعا إلى الحذر الشديد والتنبه إلى المخاطر التي قد تنجم، وذلك باتخاذ الإجراءات العاجلة والسريعة التي تضبط الأمور وتضعها في نصابها الحقيقي والوطني، وتخرجنا من كل هذا الدوران في الحلقات المفرغة، والإسراع في بت المواضيع العالقة، وبالخصوص سلسلة الرتب والرواتب، وضرورة تمويلها عن طريق خفض الانفاق، ومن حساب أصحاب الأموال والثروات، وبالخصوص المصارف والأملاك البحرية، لأن من يستفيد أكثر عليه أن يدفع أكثر، وإقرار الموازنة من دون إبطاء، وكشف ما هو مستور في ما يسمى بـ”قطع الحساب”، ووضع نظام ضرائبي عادل وشامل لا يطال الفقراء وذوي الدخل المحدود، لأن أي إخلال بالأمن المجتمعي هو إخلال باستقرار البلد، وتقويض للسلم الأهلي، فإياكم ثم إياكم أن تتلاعبوا به أو تزعزعوه”.

أما بخصوص إقليم كردستان، فأكد المفتي قبلان رفضه لاستقلاله، ودعا إلى “مواجهته وإسقاطه كونه يشكل تهديدا خطيرا لدول المنطقة، ويقدم خدمة كبرى لإسرائيل، وللقواعد العسكرية الأمريكية التجسسية التي لا وظيفة لها سوى تخريب الشرق الأوسط، ونشر الفوضى فيه، وإقامة كيانات انفصالية على غرار الكيان الصهيوني”.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى سفير الأردن ومفوضة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين

(أ.ل)- استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، مفوضة الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار التي أشارت الى “ان الزيارة للبحث في الاوضاع الراهنة ولا سيما موضوع النازحين وكيفية مساعدتهم ومساعدة لبنان”.

وأثنت على “الدور الذي قام به لبنان في استقبال هذا العدد الكبير من النازحين”.

بعدها استقبل الراعي سفير الأردن نبيل المصاروي الذي سلمه رسالة من رئيس الوزراء الاردني تضمنت دعوة لزيارة الاردن، وتأكيدا للعلاقات المتينة بين البلدين وتنويها بأواصر “العلاقات الطيبة والقوية مع البطريركية المارونية والتي تهدف الى نشر ثقافة الحوار واحترام التنوع والتعدد المنبثق من الموروث العربي الفني الذي صاغه المسلمون والمسيحيون جنبا الى جنب”.

ومن زوار بكركي أيضا وفد ضم رئيس دير مار انطونيوس في تنورين الاب نبيه الخوري ورئيس البلدية بهاء حرب وقنصل جزيرة بالاو ربيع رعيدي، ثم الخوري مارسيل عقيقي، وسفير المجر هيمالي جيزا على رأس وفد من مجلس كنائس المجر، وجري عرض لاوضاع المسيحيين في الشرق.-انتهى-

—–

partyarmy29-9-2017

حفل تخريج دورتين تدريبيتين حول الكشف

على مسرح الجريمة وإدارة الأدلة الجرمية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في مبنى قيادة الشرطة العسكرية – قاعة المحاضرات، بحضور العميد نبيل عبدالله ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفير الإيطالي في لبنان السيد  Massimo Marotti على رأس وفد مرافق، احتفال تخريج عدد من الضباط والعسكريين من مختلف وحدات الجيش بعد أن أنهوا دورتين تدريبيتين حول “الكشف على مسرح الجريمة” و”إدارة الأدلة الجرمية” ، بإشراف فريق تدريب إيطالي متخصص.

وقد تلا العميد عبدالله كتاب شكر باسم العماد عون وسلّمه إلى السفير Marotti، كما قدّم له درع الجيش التذكاري، عربون امتنان وتقدير للسلطات الايطالية وقيادة قواتها المسلحة الصديقة.-انتهى-

——

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: لوقف النكد السياسي والعودة الى المؤسسات

لمواجهة التحديات من دون اصطفافات جديدة

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين. ومما جاء في خطبته السياسية: “عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما دعا به الحسين ربه، فقد ذكرت سيرته أنه في صبيحة يوم عاشوراء، نظر إلى جيش الأعداء الذين كانوا كالسيل يعدون بالآلاف، فيما جيشه بالعشرات، فتوجه حينها بالدعاء لربه: “اللهم أنت ثقتي في كل كرب ورجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم من كرب يضعف فيه الفؤاد، وتقل فيه الحيلة، ويخذل فيه الصديق، ويشمت فيه العدو، أنزلته بك وشكوته إليك رغبة مني إليك عمن سواك، ففرجته عني، وكشفته، فأنت ولي كل نعمة، وصاحب كل حسنة ومنتهى كل رغبة”، فأنا أضع هذا الأمر عندك، وأقبل ما تريد لي.

هذا الدعاء، لأهمية مضمونه، من المهم أن يدعو به كل من أصابه كرب وشدة وبلاء، وهو الذي يفسر حقيقة الروح التي حكمت كل الذين كانوا في كربلاء، والتي جعلتهم لا يبالون بحجم الأعداء. كانت ثقتهم بالله كبيرة، كان لديهم الأمل فيه، وبأنه سيحقق لهم ما يريدون. وهنا، يرد السؤال: كيف تحقق لهم ما يريدون وقد استشهدوا جميعا وسبيت نساؤهم وأطفالهم؟”.

أضاف “لقد تحقق لهم ما يريدون، فهم لم يكونوا يريدون حياتهم، بل حياة أمتهم، كانوا يريدون أمة عزيزة حرة، لا تعطي إعطاء الذليل، ولا تقر إقرار العبيد، أمة تملك خيارها ولا يملى عليها هذا الخيار، وقد تحقق لهم هذا الهدف.

لقد صنعت دماؤهم الكثير في التاريخ، وها هي تصنع في الحاضر وستصنع في المستقبل، وبها نستطيع أن نواجه التحديات.

والبداية من لبنان، الذي لا يزال يعيش على وقع الخلافات السياسية التي تعصف بأركان الحكم ومواقعه، فما أن ينتهي من أزمة حتى يقع في أخرى هي أكبر منها، يخشى إن استمرت أن تهدد أركان البلد، وأن تطيح بكل الإنجازات التي تحققت، وتعيد الفوضى، ليظهر وكأنه بدون دستور وميثاق وطني ولا تحكمه مؤسسات.

إننا رأفة بهذا البلد، ورأفة بمعاناة إنسانه، ندعو إلى أن يتوقف كل هذا النكد السياسي وشد العصب، والذي غالبا ما يأتي لحسابات انتخابية وشعبوية. إن ما ندعو إليه هو الابتعاد عن هذا الخطاب، والعودة إلى المؤسسات، بصرف النظر عن الانتقادات الموجهة إلى أدائها، لتعالج كل القضايا الحيوية فيها، سواء منها الاقتصادية، أو السياسة الضريبية، أو ما يتعلق بالنزوح وتداعياته الخطيرة على البلد، أو السياسة الخارجية”.

وتابع فضل الله “إننا بحاجة إلى أن يرتقي من هم في المواقع السياسية إلى حجم التحديات التي تواجه البلد في اقتصاده وأمنه، وفي المتغيرات التي تجري من حوله، حيث ترسم في هذه المنطقة خرائط جديدة، إن لم يكن فوضى خرائط، ولبنان، بالطبع، لن يكون بمنأى عنها. ومع الأسف، يتعامل المسؤولون كأن البلد بألف خير، وكأن لا أخطار محدقة به.

ومن هنا، فإننا ندعو إلى مقاربة الملفات الداخلية المطروحة حاليا بروح وطنية عالية تأخذ في الاعتبار مصلحة هذا البلد، وتبتعد كل البعد في ذلك عن أي توظيف سياسي أو أي تصفية حسابات لصراع في الداخل أو اعتبارات الخارج.

إن البلد لا يحتاج إلى اصطفافات جديدة تعيد الانقسام الحاد إلى البلد، فهذه الاصطفافات هي مشروع فتنة، وستؤثر سلبا في الواقع كله، بعد أن ثبت بالوقائع أن لا خيار في هذا البلد إلا بالتوافق الذي هو مصلحة للبلد وللجميع. وإذا كان هناك من اصطفافات، فلتكن حول كيفية النهوض بهذا البلد وتحقيق استقراره، وهو الهم الذي ينبغي أن يكون هدفا للبنانيين جميعا، وعليهم جميعا العمل لتحصينه وتأمين سبله، حتى لا يبقى في عهدة القوى الكبرى والإقليمية، فإن أرادت هزه يهتز، بل أن يكون نابعا من إرادة اللبنانيين وحرصهم”.

وعن العراق قال: “بعد الاستفتاء الذي جرى في كردستان، فإننا في الوقت الذي نؤكد فيه حق الأكراد بالحصول على حقوقهم، وعدم الانتقاص منها، أسوة ببقية المواطنين الآخرين، لا نرى أن هذا الأمر يستدعي الانفصال، بل إن الانفصال قد يزيد معاناة هذا الشعب.

ولذلك، نعيد التأكيد على عدم الاستمرار في هذه الخطوة، خشية تداعياتها على داخل كردستان وعلى وحدة العراق ووحدة المنطقة، ولا سيما بعد دخول العامل الإسرائيلي، سواء في تأييده لهذه الخطوة أو في ظهور علم العدو في إقليم كردستان، الذي ينبغي لقياداته أن يعلموا أن التشجيع الصهيوني لا يهدف إلى نصرة الأكراد، بقدر ما يهدف إلى زرع الفتنة وزيادة الشرخ داخل العراق وخارجه.

إننا نرى أن فرصة الحوار الداخلي لمعالجة الأزمة، لا زالت مستمرة، ولا بد لقيادات الإقليم من أن تلاقي دعوات الحكومة العراقية للحوار، لكن لا على أساس فرض الأمر الواقع، لأن البديل من الحوار ربما يضع الأكراد في عداء شديد مع جوارهم، وهو الخيار الذي لا يريده أي طرف، وستكون آثاره وخيمة على الجميع”.

وأضاف “بالانتقال إلى فلسطين المحتلة، لا بد من أن نتوقف عند العملية البطولية التي نفذها شاب من شباب فلسطين في إحدى مستوطنات العدو في غرب القدس، والتي تؤكد أن الشعب الفلسطيني، مهما تعرض للقهر والحصار، سوف يبقى قادرا على استخدام كل الوسائل، لإشعار العدو بعدم الأمن، وبالكلفة الكبيرة للاحتلال، لإرغامه على القبول بالحقوق الفلسطينية المشروعة.

إن هذا النموذج المقاوم هو الرد الطبيعي على ظلم العدو واحتلاله، وهو دليل إضافي على أن الأجيال الفلسطينية الشابة لن تعطي العدو إعطاء الذليل أو تقر له إقرار العبيد، حتى يعود الحق لأصحابه.

وأخيرا، ونحن نقترب من إنهاء موسم عاشوراء، نسأل الله أن نكون قد استلهمنا منها كل معاني العزة والكرامة والحرية والجهاد. إن من الخطأ الجسيم أن نرى أن عاشوراء هي في مواجهة مذهب أو في سبيل تأكيد عصبية، فهي في مواجهة الظلم والجريمة والاستئثار بالمال العام والاعتداء على حقوق الناس، من أي كان، حتى لو كان شيعيا.

إننا ندعو إلى أن نكون حاضرين في ساحات إحياء عاشوراء في العاشر، كما في كل الساحات التي تمثل صراع الحق والباطل والظلم والعدل، حتى يكون في كل أرض عاشوراء وفي كل يوم كربلاء”.-انتهى-

——

شريفة في خطبة الجمعة: الاجواء الايجابية والتوافق الذي يريح كل اللبنانيين

(أ.ل) – رحب امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة بالاجواء الايجابية التي حلت  على اللبنانيين بعد اجتماع الحكومة يوم امس لاسيما فيم خص اعطاء الموظفين حقوقهم من سلسلة الرتب والرواتب واعتبر خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان هذه الاجواء والتوافق الذي حصل يريح ليس الموظف فحسب انما ايضا كل اللبنانيين التواقين دائما  الى العيش بكرامة وضمن حالة من الامن والاستقرار في كل المجالات السياسية والامنية والاقتصادية .

واكد الشيخ شريفة ان الكيدية والتناتش والاستفزاز في السياسة يضر بالوطن ودعا الجميع الى عدم الانجرار وراء الغرائز  وعدم استغلال بعض الملفات الخلافية في اثارة العصبيات الطائفية والمذهبية لان ذلك يضر بمصلحة حتى اؤلئك اللاهثين خلف صوت مؤيد من هنا وصوت مؤيد من هناك.

ودعا الشيخ شريفة  الجميع إلى مقاربة الاوضاع الداخلية بعيدا عن الحسابات الضيقة لان البلد يكفيه ما يعاني من ازمات سببها هذا التعاطي النكدي من قبل البعض حيث  مصلحة الوطن تقضي بان ننظر الى الامور بمنظار لبناني صرف يبعد المواقف التي تطلق عن اي توظيف سياسي ولا تكون خارج اطار وحدتنا كلبنانيين نتعاون فيما بيننا من اجل ان نصون وطننا وننقذ بلدنا من الازمات التي تعترضه.-انتهى-

——–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب البقاع الغربي زحلة والمتن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 2.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 9.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب  بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، زحلة والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 19.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم الساعة 2.00 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 1.35، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

safyaldin

صفي الدين: سنبقى نقاتل بالمقاومة حتى نصل إلى المزيد من الانتصارات

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين خلال كلمة له في المجلس المركزي الذي ينظمه حزب الله في قاعة مجمع سيد الشهداء في الهرمل، “بأننا مستمرون في ساحاتنا كلها وسوف نبذل كل ما اعطانا الله عز وجل من امكانات وقدرات حيث يجب أن ندافع عن أوطاننا وعن مقاومتنا وعن قضايانا بوجه كل أعدائنا، وأننا سوف نبقى نقاتل بالمقاومة حتى نصل إلى المزيد من الانتصارات وهي آتية باذن الله تعالى”.

وطمأن السيد صفي الدين الجميع “بأن المتغيرات السياسية والاوضاع التي تحصل من حولنا لا تستدعي أبدا أن يحتمل او يفكر او يتآمر البعض على انهاء هذا المد المقاوم، الذي ما وجد ليتوقف ولن يتوقف باذن الله تعالى إلا بتحقيق كامل أهدافه المرسومة”، مشددا على “أن كل السهام التي يجهزونها في الغرف السوداء لإطلاقها على المقاومة وانتصاراتها وثقافتها ستذهب هباء منثورا ولن يفيدهم شيئ، فكما فشلوا في الماضي على مدى كل السنوات سيفشلون اليوم وستخيب كل آمالهم وطموحاتهم، وسيخسرون هذه المعركة، لان هذه المقاومة لا تكسر ولا تهزم والتجربة علمتنا تماما كيف نواجه كل هؤلاء الأعداء”.

اضاف “ان الانتصارات التي حصلت في السلسلة الشرقية والقلمون وتحصل اليوم في تدمر والبادية والسخنة وحميمة ودير الزور”، والتي ستغير وجه للمنطقة كلها لن تكون أخبارها سارة لهؤلاء، وأن من الطبيعي جدا أن يصاب بالغيظ والحنق وبالاحساس بالفشل كل من دفع مالا أو سلح أو حرض او دعم بالسياسة وبالاعلام او بالموقف للنيل من محور المقاومة. وتخلل المجلس تكريم لشهداء الهرمل حيث أقيمت مراسم خاصة قامت خلالها ثلة من المجاهدين باستعراض وبتشييع رمزي وأداء التحية وقسم الولاء والبيعة على وقع موسيقى كشافة الإمام المهدي، كما تم عرض صور لشهداء الهرمل، وألقى والد الشهيد محمد حسين الهق كلمة عاهد خلالها البقاء في خط المقاومة ومجلس عزاء حسيني.-انتهى-

—–

randa berri

بري ترأست اجتماعا لاطلاق برنامج محاضرات لاعادة احياء ذاكرة التراث والتاريخ

(أ.ل) – عقدت الجمعية الوطنية للحفاظ على الآثار وتراث الجنوب اللبناني اجتماعا لها في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند برئاسة السيدة رنده عاصي بري، حيث تناول الاجتماع اطلاق برنامج محاضرات لاعادة احياء ذاكرة التراث والتاريخ من اجل بناء جيل اكثر وعيا واهتماما بتراثه الثقافي والحضاري والانساني بالاضافة الى اعداد برنامج عمل وانشطة الجمعية للعام 2018. –انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية في محيط رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 29 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——-

khalil hamdan

خليل حمدان: السلسلة حق مكتسب لا يمكن التنازل عنها

مهما حاول البعض الضغط والتهويل

(أ.ل) – اكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان، في كلمة القاها في المجلس العاشورائي الذي تقيمه الحركة في بلدة معركة، موقف الحركة من القضايا الوطنية والحياتية والاجتماعية. وشدد على ان “موضوع سلسلة الرتب والرواتب هو حق مكتسب لا يمكن التنازل عنه مهما حاول البعض ممارسة الضغوط والتهويل بأن لا قدرة حاليا على تمويلها أو تحت مبرر ازمات خانقة يمر بها البلد، علما ان اعطائها يعزز دورة الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ولكن ليس على قاعدة اعطاء هذا الحق بيد وسلبه باليد الاخرى من خلال فرض الضرائب على الفقراء وذوي الدخل المحدود، في الوقت الذي يوجد موارد لتمويلها من الطبقات المحمية سياسيا، المصرفية والعقارية وسواها”.

كما اكد “ثابتة المقاومة التي هي اليوم اكثر حاجة من الماضي، في ظل استمرار التهديدات الاسرائيلية وتصريحات قادة العدو الصهيوني بأنهم سيعيدون لبنان الى القرن الحجري”، لافتا الى ان “لبنان قوي بمقاومته ووحدته وبجيشه الباسل الذي قدم خيرة ضباطه وجنوده في سبيل الحفاظ على الوطن من الاعتداءات والاستهدافات الاسرائيلية والتكفيرية”، داعيا الى “تعزيز قدرات الجيش العسكرية فعليا وليس بالخطابات والشعارات الرنانة”. وقال: “عندما نحي المجالس العاشورائية ليس لأن الحسين بحاجة اليها، بل من اجل ان نحيا بها باعتبارها مدرسة حياة واصلاح وباعتبارها تشكل منظومة قيم لبناء الاوطان والمجتمعات على اسس من العدالة والمساواة وكرامة الانسان ومواجهة الظلم”.

ولفت الى ان “الامام المغيب السيد موسى الصدر انطلق من تلك المحطة الحسينية بكل تعاليمها وشعاراتها هيهات منا الذلة، فعندما دخل الى الجنوب ورأى ان العدو الاسرائيلي يمارس العدوان ويقتل ويسرح ويدخل الى قرانا ساعة يشاء دون اي رادع من الدولة التي كانت تتسلح بشعار ان قوة لبنان في ضعفه. عندها خاطب الامام الصدر الجنوبيين وقال: انتم بين خيارين اما شهداء واما ضحايا، ولكم في سيد الشهداء الامام الحسين قدوة، وسلوكنا الحسيني يفرض علينا الدفاع عن ارضنا، وهذه الارض يجب ان نحميها وعلينا ان نعيش فوقها كراما واحرارا وشرفاء او تحتها شهداء. وقال لنا ايضا: اشتروا السلاح فهو زينتكم، بيعوا الفراش والبيوت ولا تبيعوا كرامتكم. وكانت المقاومة، ولبى الشهداء القادة والابرار نداء ابي عبدالله الحسين. وكانت القبضة الحسينية التي واجهت القبضة الحديدية التي فرضها العدو على شعبنا حتى بلغنا القطاف نصرا وتحريرا وخرج العدو مندحرا ذليلا”. ورأى “اننا بأمس الحاجة الى التمسك بهذه التعاليم، لا سيما وان منطقتنا تعيش الازمة تلو الازمة والمؤامرة تلو المؤامرة. فبعد فشل مشروع داعش واخواتها تستمر مؤامرة ومشروع التجزئة لهذه المنطقة، واخرها ما يحصل في أربيل في العراق، حيث الاصابع الصهيونية ليست ببعيدة عما يحصل ويخطط وهذا يحتم علينا المزيد من الوحدة والتقارب، وليس كما يحاول البعض ضرب اي علاقة من شأنها تعزيز الوحدة، لا سيما العلاقة مع الشقيقة سوريا التي تربطنا بها علاقات ومعاهدات مختلفة عدا عن علاقة الاخوة والمصير المشترك، فاننا نرفض ضرب هذه العلاقة التي نريد لها ان تتعزز ونرفض المبررات القائلة بنأي النفس في الوقت الذي نرى البعض لا يتوقف عن مهاجمة المقاومة وسوريا وايران وكل ما يمت بصلة الى المقاومة”. ودعا الى “قراءة واعية لما يحصل والى تقديم مصلحة لبنان عن اي مصلحة اخرى”.-انتهى-

——-

المركز الكاثوليكي: لإقرار إقتراح رئيس الجمهوريّة

إعلان لبنان مركزاً عالميّاً لحوار الثقافات والأديان

(أ.ل) – وزّع المركز الكاثوليكي ما يلي:

دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي الكليّ الطوبى، إلى دعم المدارس الخاصّة لتأمين المساواة بين النّاس، وحضّ اللبنانيّين على توجيه الصّوت لإقرار إقتراح رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون إعلان لبنان مركزاً عالميّاً لحوار الثقافات والأديان.

تحدّث الرّاعي خلال العشاء السنوي الخامس للّجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام دعماً لنشاطات المركز الكاثوليكي في الريجنسي بالاس –أدما، في حضور رسميّين وشخصيّات بينهم المدير العام لوزارة الإعلام حسّان فلحه ممثّلاً وزير الإعلام ملحم رياشي، والنّائب نعمه طعمه، والوزيران السّابقان عبد اللّه فرحات ووديع الخازن، ورئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ، وشخصيّات وصحافيّون وإعلاميّون ومدراء عامّين وعسكريّين ورؤساء مجالس بلديّة وإختياريّة.

بعد كلمة ترحيب لمدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده أبو كسم شدّد فيها على ضرورة إطلاق حملةّ تصحيّة في مواجهة بعض الإعلام المضلّل، خاصّة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح الرأي العام وجهة نظر يتلاعب به بعض الهواة والمغرضين، ويحوّلون النظر عن الحقيقة الموضوعيّة التي من أجلها كرّسنا ذواتنا في مهنةٍ مقدّسة. كما دعا الدولة اللبنانيّة إلى وضع قانون ينظم العمل على وسائل التواصل الإجتماعي ويضع ضوابط لهذا التفلّت الذي سلّع الإنسان، وجرّده من كرامته، وجعل منه مادةً للإبتزاز، وذلك من خلال عقوبات مناسبة.

ثمّ كانت قصيدة للصحافي الشّاعر حبيب يونس وفيها: لبنان عون والأمان بشاره فلسفه كوناً هداه وراعيه.

ثمّ ألقى رئيس اللّجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام المطران بولس مطر كلمة بارك فيها للمصارف بإعطائا خمسة مليارات دولار دعماً من وزارة الماليّة لمواكبة التطورات، “أمّا المدارس فهي تقدّم إليها صفراً”، وساءل ما المانع من إعطاء 400 مليون لتخطّي الأزمة؟ مشيراً إلى أنّه أثار الموضوع مع رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي وقال: “لا تضربوا المدارس الخاصّة الّتي صنعت لبنان الحضارة ولا تتهموها بالحراميّة”، ودعا الإعلاميّين إلى الجهر بالحقيقة.

ثمّ ألقى البطريرك الرّاعي كلمة أسف فيها لل “نزاع المفتعل بين المدارس واساتذتها” وقال: “المشكلة ليست مع الأساتذة ولا مع الأهل”، وأيّد المطران مطر على دعم الحكومة للمدرسة الخاصّة إذ “لا يمكن للدولة وضع العبء على الأهالي الّذين من حقّهم أن تتولّى هي شؤونهم”، وطالب بتوحيد الصّوت بين المدارس والأهل، وأضاف: “المطلوب أن تتحمّل الدولة المسؤوليّة وتساعد لتستمر المدارس والأهالي معاً لأنّ هناك مدارس تضطر إلى الإقفال فيصبح الأساتذة في الشّارع لأنّ المدرسة باتت غير قادرة، ولا يجوز للدولة أن تغسل يديها”.

وأضاف الرّاعي “يقال أنّ المدرسة تربح ونحن نشكر اللّه على ذلك، كلّما ربحت المدرسة تتوسّع وتخدم أكثر وتعلّم أكثر وتشغّل أكثر وتعمل حركة إقتصاديّة أكثر”. وكشف أنّ المدارس الكاثوليكيّة تساعد الأهل بقيمة 47 مليار ليرة، أضف إليها 40 مليار أقساط غير مسدّدة.

وأثنى الرّاعي على اقتراح الرئيس ميشال عون في الأمم المتّحدة، إعلان لبنان مركزاً عالميّاً لحوار الثقافات والأديان، ودعا إلى حملة كبيرة لهذا المشروع.

ثمّ تمّ تكريم لصحفيّين وإعلاميّين بدروع تقدير، هم: مي مي كحّالة، الأخ جان كلود روبير، إبراهيم عبده الخوري، سعد الياس، نوال ليشع عبّود وربيكّا أبو ناضر، والمخرج الإذاعي جوزيف شلهوب.-انتهى-

—–

samid jeajea

جعجع وقع العريضة الوطنية للمطالبة

بالكشف عن مصير المفقودين والمخفيين

(أ.ل) – وقع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على العريضة الوطنية للمطالبة بالكشف عن مصير المفقودين والمخفيين قسريا، والتي أطلقتها لجان أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان وأهالي المعتقلين في السجون السورية ودعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين “سوليد”.

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *