الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 27 أيلول 2017 العدد 5360

نشرة الأربعاء 27 أيلول 2017 العدد 5360

Pr-Minister-Saad-Hariri-meets-Mr-Joseph-Tarbai[1]27-9-2017

طربيه وفتوح زارا الحريري وبحثا نشاطات اتحاد المصارف العربية:

هذا البلد حقق إنجازات كبيرة جدا على مختلف الأصعدة

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه والأمين العام للاتحاد وسام فتوح الرئيس الحريري في بيت الوسط وجرى عرض لنشاطات اتحاد المصارف العربية.

بعد اللقاء، قال طربيه: “زرنا الرئيس الحريري لنطلعه على نشاطات الاتحاد في الفترة المقبلة، فبدءا من الأسبوع المقبل، ستعقد اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية اجتماعاتها في بيروت، ثم في 23 تشرين الثاني المقبل سنعقد المؤتمر السنوي للاتحاد والجمعية العمومية، وكل أجهزة الاتحاد ستكون حاضرة في بيروت لمرافقة هذا الحدث السنوي الذي يجمع معظم المصارف العربية”.

أضاف “كما أطلعناه على المؤتمر العالمي الذي سنعقده في مقر البنك الفدرالي الأميركي الشهر المقبل، وهو مؤتمر يأتي في وضع حساس جدا بعد التغييرات الكبرى في الإدارة الأميركية على كل المستويات. ولذلك، كان الاتحاد سباقا بالدخول في حوار مع اللاعبين الجدد على هذا الصعيد. وستشارك في هذا المؤتمر معظم المؤسسات الدولية مع حضور عربي مميز، إضافة إلى مسؤولين رسميين من حكام بنوك مركزيين ومسؤولين اقتصاديين آخرين”.

وختم قائلا: “كذلك، وافق الرئيس الحريري على رعاية مؤتمر بيروت، على أن تكون له كلمة خلاله. ونحن نعتبر هذه المناسبة ظرفا مؤاتيا جدا ليظهر دولته على الساحة العربية، ويعطي الكلام الفاصل بالنسبة للمناخ الاستثماري في لبنان، لا سيما للمصارف وحماية الاستثمار والحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي في لبنان، خصوصا أن هذا البلد حقق إنجازات كبيرة جدا على مختلف الأصعدة، السياسية منها والقانونية والدستورية. ويعود الفضل في ذلك إلى تعاون السلطات الموجودة حاليا في لبنان، حتى وصل إلى أن يكون البلد الأكثر أمانا على الصعيد العربي بعد إنهاء عملية الدواعش على الحدود، مع الدعوة إلى أن تكون هذه الأرض أرض حوار، ويرعى لبنان الحوارات، ليس فقط الدينية منها، وإنما أيضا تلك المتعلقة بمستقبل المنطقة”.-انتهى-

——

army

ضبط 6 عبوات مجهزة للتفجير في بلدة خربة يونين في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 27 أيلول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، وفي بلدة خربة يونين في جرود عرسال، ضبطت دورية من مديرية المخابرات 6 عبوات مجهزة للتفجير، تزن الواحدة منها 500 كلغ، كما تمّ العثور داخل إحدى المغاور التي كانت تستخدمها المجموعات الإرهابية على عدد من المتفجرات والأحزمة الناسفة، وقد عمل الخبير العسكري على تفكيكها.-انتهى-

——-

hassan fakih

فقيه حذر من اعتصامات تشل البلد: على الحكومة ان تفتش عن حلول لمشاكلها

(أ.ل) – نفذ موظفو مركز الضمان الاجتماعي في النبطية اعتصاما احتجاجا على عدم صرف الحكومة لسلسلة الرتب والرواتب. وحمل المعتصمون لافتات كتب عليها “اضراب، اضراب”، وتحدث باسمهم محمد سبيتي فقال: “المفروض على مجلس الوزراء ان يصرف سلسلة الرتب والرواتب وان ينفذ ما وعدت به الدولة من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، وعند اتخاذ مجلس الوزراء قراراته بالاجماع ان يتم تنفيذها، فان مجلس الوزراء يقوم بدور الغاء مجلس النواب وهذا امر غير مسموح ابدا، الرئيس نبيه بري هو صمام اماننا، وهو حامينا وكلنا ثقة به، وما يقوله الرئيس نبيه بري نحن بمكتب النبطية الاقليمي نلتزم به وعلى الخط والنهج، ونجدد القول انه على الحكومة ان تصرف سلسلة الرتب والرواتب والا ستكون عاقبة الامور وخيمة”.

وألقى نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه كلمة قال فيها: “اننا وامام تعنت الحكومة بعدم صرف سلسلة الرتب والرواتب لمستحقيها من الموظفين والعسكريين والمعلمين، فان الاضراب مستمر، واليوم نقف مع الموظفين في مركز الضمان الاجتماعي في النبطية، والذين فتحوا اليوم جزئيا لانجاز فقط الموافقات الخاصة بالمرضى الذين سيدخلون المستشفيات، اي للحالات الطارئة، واكدنا لموظفي الضمان ان الاتحاد العمالي العام مستمر في هذه المواجهة الاجتماعية التي تتطلب من كل المتضررين من هذه السياسات الجائرة ومن هذه السياسات التي لا تنظر الى مصلحة اصحاب الطبقات الدنيا والى اصحاب الدخل المحدود”، مشيرا الى انه “من المفروض ان نشهد غدا فاصلا نهائيا ويجب ان تقر السلسلة وتصرف ومن ثم على الحكومة ان تفتش عن كيفية ايجاد حلول لمشاكلها، هذه السلسلة كان يجب ان تدفع منذ 5 سنوات كما حصل حينها مع القطاع الخاص، وكان من المفترض ان تحال الى مجلس النواب وتقر بقانون وتقبض، ولا يجوز ان يستمر هذا التسويف واللامبالاة بهذا الموضوع، محذرا “الذهاب الى كارثة اجتماعية، والى اضرابات مفتوحة واعتصامات تشل البلد ويمكن ان تشكل ضررا على السلم الاهلي”. وتمنى فقيه انطلاق العام دراسي بانفتاح وموقفنا مستمر وعلى هذه السلطة ان تدرك ما تفعله.-انتهى-

——-

army

إحالة السوري خالد عبد الحميد بكور على القضاء المختص لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 27 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري خالد عبد الحميد بكور لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية التي كانت موجودة في منطقة عرسال، وقتاله إلى جانبه، ومشاركته في الهجوم على مركز فصيلة درك عرسال بتاريخ 2/8/2014، واقتحامه، والاستيلاء على الأسلحة والذخائر الحربية العائدة لعناصره، واقتياد هؤلاء العناصر إلى منزل الإرهابي الفار مصطفى الحجيري الملقب بـ “أبو طاقية”.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: هناك حراك باتجاه الحلول في المنطقة

ويجب الاسراع بإقرار الموازنة لاعادة الثقة الاقتصادية والمالية

(أ.ل) – شدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في حديث لمصدر إعلامي على أن “روحية 14 آذار لا تزال موجودة بفكر الأشخاص لأنها تجسد النهج السيادي”. وقال: “هناك حراك باتجاه الحلول، وأمر اساسي ان نبقى على الحياد في لبنان في ظل النقاشات حول المنطقة”.

أضاف “الموازنة مهمة كثيرا لانها تعيد الثقة الاقتصادية والمالية والنقدية للبنان ويجب ان تقر حتى تعمل الدولة بشكل صحيح، ونحن لدينا صعوبات اقتصادية كبيرة وكلما زادت المديونية زاد الخطر”.

وتابع “السعودية لا تتدخل بالشؤون الداخلية للبنان والمملكة دائما الى جانبه. وهناك حرص على استقلالية القرار في لبنان وسيادته وحريته التي كنا وما زلنا وسنبقى مؤمنين بها”.

وقال حاصباني: “السعودية تلعب دورا اساسيا في رسم سياسات المنطقة وفي التأثير فيها. نحن باتجاه الذهاب الى بداية رسم الحلول للمنطقة، وهناك لاعبون على المستوى الدولي كروسيا واميركا والاقليمي كتركيا والسعودية حتى ايران دخلت على الخط بشكل كبير، وكلها محاور تتفاوض مع بعضها حول الحلول في سوريا كأول نقطة اساسية لايجاد مخرج بأسرع وقت ممكن للوضع القائم”.

أضاف “نحن موجودن عند تقاطع طرق حاليا، وكله يتوقف على تموضع الدول الكبرى والدول الاقليمية. ولكن هناك اتجاه بأن يكون هناك دور اكبر للقوى الاقيليمة في ايجاد الحلول من دون تدخل مباشر لاميركا، كالسابق او بحجم السابق، حتى إشعار آخر اذا كانت الامور تحت السيطرة. هناك دور متجدد لروسيا وهو احيانا يكون ايجابيا واحيانا اخرى “يفرمل” الامور عند التناقض بينه وبين الدور الاميركي، ولكن لا شك ان هناك حراكا باتجاه الحلول، وأمر اساسي ان نبقى على الحياد في لبنان في ظل النقاشات حول المنطقة”.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء أن “الامل موجود والتغيير اساسي، والوصول الى الأهداف يتطلب وقتا والانظمة الديمقراطية تتطلب ايضا وقتا لكي تنمو”. وقال: “كان هناك شهر عسل حكومي أول ستة اشهر، والحقل المغنطيسي الذي يبقي الحكومة متماسكة هو البيان الوزاري، كلما يكون هناك محاولات للابتعاد عن البيان الوزراي او شدنا الى مكان آخر كلما نبتعد عن الجاذبية، واذا وصلت الى مرحلة معينة “منفك” عن الجاذبية. لكن هذه المرحلة لم نصل اليها، وهناك محاولات لتجربة مدى قوة الجاذبية وهناك محاولات أخرى ناجحة للدفاع عن هذه الجاذبية والابقاء على الحكومة متماسكة”.

أضاف “هناك اختلافات بوجهات النظر تجاه السلسلة، وهناك اصلاحات كثيرة مطلوبة. الضرائب غير مرتبطة بمصاريف السلسلة، ومن حق الموظفين بعد بت السلسلة ان يتقاضوا رواتبهم. وكل القوانين قابلة للتغيير والتعديل وسن القوانين له طرق عدة”.

وتابع “نحن نطالب بإعادة دراسة شاملة لكامل هيكلية ملاك الدولة، والسلسلة اخذت حيزا طويلا من النقاشات والموظف لا يستطيع ان ينتظر وقتا اطول حتى ينال مطالبه التي ينادي بها منذ سنوات، وللاسف السلسلة فيها الكثير من السياسة”.

وعن لقاء وزير الخارجية جبران باسيل بنظيره السوري وليد المعلم، قال حاصباني: “لا اعتقد ان هذه الازمة انتهت وهو لم يعد بعد الى لبنان لمناقشة الأمر والنقاشات الاخيرة بشأن الضرائب طغت على الموضوع وتم منافشتها فقط في الاعلام وليس في مجلس الوزراء”.

وفي ما يتعلق بوزارة الصحة، قال: “هناك اصلاحات كثيرة، وقد صنف لبنان في المرتبة الاولى في العالم العربي بنوعية خدمات الصحة وبالمرتبة 32 عالميا، لدينا ادوية لامراض مستعصية وسرطانية في لبنان ليست متاحة على حساب الدولة في بريطانيا، والنهضة بحاجة لوقت ونحن نعمل على مشاريع كثيرة وحريصون ان تكون هذه الحكومة منتجة”.

وعن البطاقة الصحية، قال: “توفر الفاتورة الصحية على الدولة، والتغطية الصحية الشاملة تؤكد ان كل مواطن ان كان لديه جهة ضامنة او لم يكن لديه اي جهة ضامنة سينال تغطية صحية من قبل الدولة، وقوامها مراكز الرعاية الصحية الاولية وهي اكثر من مئتي مركز على الاراضي اللبنانية والاستشفاء على المستوى الاعلى”. –انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر تابع قضية عمال شركة دباس والتقى وفودا نقابية:

القرار من استمرار الاضراب في انتظار ما سيتخذه مجلس الوزراء غدا

(أ.ل) – التقى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، وفدا موسعا من عمال شركة دباس – فرع انتربريز، العاملين في مشروعي “سما بيروت والسمرلاند” الذين عرضوا معاناتهم المريرة مع إدارة شركة دباس حيث أنهم لم يقبضوا رواتبهم منذ ما يقارب الستة أشهر، وكذلك المنحة الدراسية عن العام الماضي والحالي، حيث تدفع الشركة سلفات قليلة على الرواتب.

وأكد الاسمر “الحق الكامل للعمال وأن القضية لا تتطلب حوارا بل المباشرة في دفع الأجور وتثبيت موعد دفعها شهريا في يوم محدد. وأبلغ العمال بأنه سيتصل مباشرةً بإدارة الشركة وإبلاغهم بالنتيجة لاتخاذ القرار المناسب لتحصيل حقوقهم كاملة”. وكان رئيس الاتحاد قد تابع موقف العمال المياومين المعتصمين أمام شركة دباس في كورنيش النهر فزارهم، وألقى كلمة تضامنية معهم، متعهدا باسم الاتحاد العمالي العام على “متابعة قضيتهم حتى قبض رواتبهم وتحديد مواعيد نهائية والإصرار على تثبيتهم في ملاك الشركة”.

وفي سياق متابعة تنفيذ الإضراب، استقبل الأسمر في مقر الاتحاد وفودا نقابية وعمالية من مختلف القطاعات، وخصوصا من كافة البلديات – الضمان الإجتماعي – مرفأ بيروت – مؤسسة كهرباء لبنان – إدارة حصر التبغ والتنباك – هيئة أوجيرو – مؤسسات ومصالح المياه في كافة المحافظات – النقل المشترك – مصلحة الليطاني – إهراءات الحبوب في مرفأ بيروت – كهرباء قاديشا والعاملين في المستشفيات الحكومية. وحيا باسم الاتحاد العمالي العام “موقفهم في مواصلة الإضراب، مؤكدا على “المضي في الموقف حتى تنفيذ جميع الحقوق، وعدم التراجع ورفض أي ضرائب سابقة ولاحقة بحجة تمويل السلسلة، مشددا” على الاستمرار بتنفيذ الإضراب غدا الخميس على أن يعلن موقف الاتحاد بالتفاهم مع هيئة التنسيق النقابية وفي ضوء قرار مجلس الوزراء غدا. -انتهى-

——-

berri27-9-2017

berri1-27-9-2017

بري التقى قائد قوات اليونيفيل ومدير عام الجمارك

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في دارته في المصيلح قائد قوات “اليونيفيل” في الجنوب الجنرال مايكل بيري يرافقه نائب رئيس البعثة مدير الشؤون السياسية واﻻدارية عمران ريزا، وبحث معه الوضع في الجنوب وعمل القوات الدولية، وإستبقاه والوفد المرافق الى مائدة الغداء.

وكان الرئيس بري استقبل مدير عام الجمارك بدري ضاهر الذي عرض له خطة عمل المديرية العامة للجمارك كما قدم له درعاً تقديرياً وكتابه “الوافي في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمستودعات الجمركية والمستودعات الخاصة في المنطقة الحرة “.-انتهى-

——-

saraf27-9-2017

الصراف بحث مع ريتشارد برامج المساعدات العسكرية الأميركية للجيش

والتقى ونظيره مونتي دورو والسفيرة القبرصية وعضو المجلس الأعلى للروم الكاثوليك

(أ.ل) – إستقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف السفيرة الأميركية لدى لبنان اليزابيت ريتشارد وبحث معها الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة إضافة إلى العلاقات الثنائية وبرامج المساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني.

كذلك إلتقى الوزير الصراف السفيرة القبرصية لدى لبنان كريستينا رافتي وتداول معها في اوضاع المنطقة، كما تم بحث الترتيبات المتعلقة بالزيارة الرسمية التي من المقرر ان يقوم بها وزير الدفاع القبرصي إلى بيروت في تشرين الأول المقبل.

كما إستقبل وزير الدفاع الملحق العسكري الإيطالي الجنرال بيار لويجي مونتي دورو لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان.

ومن زوار وزارة الدفاع عضو المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك السيد دافيد عيسى الذي تناول مع الوزير شؤونا عامة.-انتهى-

——

عطلة الصحافة في ذكرى عاشوراء

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة في بيان أنه “يصادف يوم الاحد المقبل الموافق اول تشرين الاول ذكرى عاشوراء، حيث تتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب عن الصدور يوم الاثنين الواقع فيه 2 تشرين الاول 2017 ، وتستأنف الصدور صباح الثلاثاء في الثالث منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس التقى الدويهي ومتعهدي تصريف مياه الامطار:

مجلس الوزراء متضامن مع بعضه والمجلس الدستوري تعدى صلاحيته

(أ.ل)- عقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس بعد ظهر اليوم في مكتبه بالوزارة، اجتماعا لمتعهدي تصريف مياه الامطار والشركات المولجة أعمال تنظيف وتأهيل شبكات تصريف مياه الامطار، والاجهزة المختصة في الادارة لتنفيذ الاعمال بالشكل المطلوب والسرعة الممكنة تحضيرا لفصل الشتاء.

وعلى الاثر، قال فنيانوس: “عقدنا اجتماعا لمتعهدي أشغال تنظيف وتأهيل شبكات تصريف مياه الامطار والمجاري الصحية على كافة الأراضي اللبنانية، وتناولنا المسؤوليات المتوجبة على كل من الأجهزة المختصة في الادارة والمتعهدين والمواطن. وشددنا تحت طائلة المسؤولية على المتعهدين والمسؤولين في الوزارة لتنفيذ كل فريق الأعمال المطلوبة منه حتى لا تحصل فيضانات على الطرقات”.

وأشار الى “إنشاء غرفة طوارىء مشتركة مسؤول عنها المدير العام للطرق والمباني المهندس طانيوس بولس الذي يتلقى الاتصالات مباشرة ويجري اتصالاته مع المتعهد المسؤول عن نقطته”، وقال: “أبلغنا المتعهدين بإنشاء فرق طوارىء تتواجد 24/24 على الطرق لإصلاح أي طارىء يمكن أن يحدث”.

أضاف “معظم أعمال المتعهدين تكون جمع النفايات الموجودة على الطرقات نتيجة رمي الأوساخ من السيارات وهذا يساهم بشكل أساسي في إغلاق المجاري ويصبح عمل المتعهدين إزالة هذه النفايات من الأقنية والمجاري منعا لحصول أي احتقان للمياه. لذلك أقول انها مسؤولية مشتركة بين المواطن والمتعهد والمسؤول في الادارة والبلديات والقائمقامين والمحافظات، وأنا أعلم ان وزير الداخلية أصدر تعاميم بهذا الموضوع وهناك كثير من الناس لا تقوم بالتزاماتها، ونرجو من الناس الالتزام بالحد الأدنى بعدم رمي قناني البلاستيك واكياس النايلون المليئة بالأوساخ وبذلك نوفر علينا 80% من المشاكل الناتجة عن ذلك”.

وتابع “في ضبيه – انطلياس، حولت شركة الفطيم مجاريها الى المجاري الرئيسية التابعة للدولة وهذا أمر غير مقبول، فتواصلت معهم وأرسلت لهم رسالة لإزالة هذا التعدي قبل موسم الشتاء تحت طائلة المسؤولية واتخاذ كافة الاجراءات التي يسمح بها القانون. كذلك نهر الغدير الذي كان عرضه 23 مترا وطوله 13 مترا وأصبح الآن 3 أمتار بسبب تراكم النفايات والناس لا تسمح للمتعهد بتنظيفه بحجة الروائح الكريهة. وفي ما يخص نفق المطار، فقد قام مجلس الانماء والاعمار من ضمن الخطة الموضوعة بإمداد قناة الصرف الصحي داخل المجرى مما أدى الى احتقان أيضا. وأجريت اتصالا مع رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر وبحثنا في كيفية حل هذه المشكلة. كذلك القناة الموجودة على جسر ضهر البيدر أصبحت صغيرة نتيجة رمي البلاستيك واكياس النايلون على طول كيلومتر واحد، ومن مفرق المصنع حتى مفرق الروضة تم تحويل السير نتيجة قطع الطريق من فيضان الطريق”.

وأردف “درسنا سبل معالجة المشاكل، وهذا العام قررنا وضع فرق طوارىء من قبل المتعهدين وهم تعهدوا بالمساهمة في حل هذه المشكلة”.

وقال: “أنا أعلم ان وزير الداخلية قام بكل ما يمليه عليه الواجب إنما أتمنى على المحافظين والقائمقامين والبلديات المساعدة أكثر من خلال الفرق التابعة للبلديات بجمع النفايات من أقنية المياه الداخلية التي تقع ضمن مسؤولياتها، كما ان الوزارة مسؤولة عن الطرق التي هي ضمن نطاقها”.

وردا على سؤال عما جرى أمس وسيجري غدا في مجلس الوزراء بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب، قال فنيانوس: “النقاش في جلسة مجلس الوزراء أمس كان موزونا ومسؤولا وكان هناك قراءة لوزير المال عن مصير قطع الحساب منذ سنوات ومصير الموازنة للعام 2017”.

أضاف “وزير المال قام بكل ما هو مطلوب منه وقدم قطع الحساب لعام 2015 الى مجلس الوزراء لإحالته الى مشروع قانون على مجلس النواب، وأخذ بوجهة نظر المجلس الدستوري في المواد 11 و 17 وعدل ما يجب تعديله، وألغى العنوان الأساسي الذي هو “الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب” وأزال التخصيص بأن هذه الاصلاحات ليست مخصصة لذلك فقط انما هي لموازنة الدولة”.

وتابع “النقطة الأساسية المطروحة أمامنا هي تعرض المجلس الدستوري لموضوع التشريع الضريبي إذا كان يجب ان يكون من ضمن الموازنة أو من خارجها. نقول للبنانيين كافة ان مجلس الوزراء متضامن مع بعضه البعض دون استثناء، وان المجلس الدستوري قد تعدى الصلاحية بموضوع ضم التشريع الضريبي للموازنة، وهذه النقطة الأساسية التي يبنى عليها الحوار اليوم، وجلسة الغد ستكون برعاية فخامة رئيس الجمهورية لبحث هذه النقاط”.

وأردف “ان تعليق المادة 47 والكلام عن تعديلها ما زال في إطار البحث الدستوري دون أي تشنج وما يقرأه الناس بالصحف لا يعبر عما يجري داخل مجلس الوزراء، إنما هناك محاولة جدية في المجلس ونقوم بدراستها تتعلق بأربع نقاط سلسلة الرتب والرواتب نعتبرها حقا وأصبحت قانونا، ونحن مؤتمنون على القوانين التي يصدرها مجلس النواب وكسلطة تنفيذية مجبرون على تنفيذها. نحن نحترم المؤسسات والوزارات الموجودة في الدولة وعلى رأسهم المجلس الدستوري ونحترم قراراته، ولكن مجلس الوزراء أيضا مؤتمن على المالية العامة في الدولة، لا أحد يمكنه القبول بصرف الأموال دون تأمين المدخول لأن ذلك يؤدي الى الافلاس”. وأكد فنيانوس ان موقفه الخاص في هذا الموضوع هو “طالما هناك توافق بين كل الأطراف بأن المجلس الدستوري قد تعدى هذه الصلاحية بضم التشريع الضريبي الى الموازنة فإن 99,99% من الأحكام الضريبية كانت قد اقرت دون موازنة، وفي الجلسة الأخيرة في مجلس النواب البند الأول الذي كان مدرجا على جدول الأعمال هو التشريع الضريبي في موضوع الأمور النفطية فهذا لم يكن مدرجا ضمن الموازنة”. وسأل: “لماذا لم يتم الاعتراض عليه؟”. وقال: “الحكومة مجتمعة على مبدأ أساسي ان المجلس الدستوري في هذا الموضوع تخطى صلاحياته وهذا لا يعني أنني ضد المجلس الدستوري وهو قابل للنقاش، على أمل التوصل الى نتيجة ترضي الشعب اللبناني والحكومة تعي مسؤولياتها تجاه السلسلة”.

وتسلم وزير الاشغال من رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس الدراسة التي وضعها مع فريق من الخبراء بعنوان “نهوض لبنان تحت دولة الانماء”، واطلع منه على ورش العمل التي اطلقها المجلس وتضم شرائح المجتمع المدني من اصحاب العمل والعمال والمهن الحرة والمؤسسات غير الحكومية واصحاب الخبرات التي تقوم بدرس المواضيع بطريقة علمية وعملية لتكون هناك رؤية متجانسة وتوافقية.

وتناول فنيانوس مع النائب اسطفان الدويهي مجمل الاوضاع والتطورات وشؤونا انمائية.-انتهى-

——

zaieter7-3-2017

زعيتر في الأردن: لتذليل جميع العوائق التي تعتري التبادل الزراعي بين البلدين

(أ.ل) – زار وزير الزراعة اللبناني غازي زعيتر على رأس وفد ضم مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومستشاره المحامي سامر عاصي، وفريق عمل من الوزارة، وممثلين عن القطاع الخاص العاصمة الاردنية وعقدوا سلسلة اجتماعات مع وزير الزراعة الاردني المهندس خالد الحنيفات والمسؤولين في وزارة الزراعة الاردنية وتم البحث والتداول في العلاقات الزراعية المشتركة بين لبنان والاردن.

وخلال الزيارة انعقدت اللجنة الزراعية اللبنانية الاردنية المشتركة برئاسة وزير الزراعة اللبناني الاستاذ غازي زعيتر ووزير الزراعة الاردني المهندس خالد الحنيفات، وتم الاتفاق على تفعيل عمل اللجان الفنية المشتركة، وتذليل جميع العوائق التي تعتري التبادل الزراعي بين البلدين، والتعاون في ملف الصحة الحيوانية والامراض العابرة للحدود، والتأكيد على السير في اجراءات اعتماد نتائج الفحوصات المخبرية المعتمدة من الجهات الرسمية في كل من البلدين.

كما تم الاتفاق على اعادة تصدير البطاطا اللبنانية الى الاردن، وزيادة كميات التفاح اللبناني المصدرة اعتبارا من 15/10/2017، بالاضافة الى زيادة تصدير الموز والبصل اللبناني الى الاردن.

وشكر الوزير زعيتر المملكة الاردنية على التعاون الزراعي الدائم بين البلدين، واكد ان وزارة الزراعة ستقدم جميع التسهيلات للمزارع اللبناني لتصدير انتاجه.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك

بعبدا وزحلة كسروان جبيل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 27 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية عند الساعة 7.00 من يوم أمس، من فوق بلدة مزارع شبعا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك ثم فوق أقضية المتن، بعبدا وزحلة، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 15.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.45 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 20.50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، جبيل، كسروان، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخه الساعة 5.00 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 21.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم الساعة 1.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

ghassan mkheiber

مخيبر: لتنتظم ادارة الدولة المالية

ولنخرج من العصفورية الدستورية المزمنة منذ الـ2005

(أ.ل) – دعا النائب غسان مخيبر، في بيان، الى “الإسراع في تصحيح القانون المبطل من المجلس الدستوري والى اقرار قانون الموازنة العامة والموافقة على حسابات الادارة المالية النهائية وقطع الحساب دون ابطاء، لتنتظم ادارة الدولة المالية ولنخرج من “العصفورية الدستورية” المزمنة منذ العام 2005″.

كما دعا الى “عدم خلط هده الأعمال التشريعية الضرورية مع وجوب تسديد اموال السلسلة لمستحقيها دون ابطاء من الأموال المتوفرة حاليا في حسابات الدولة”.

واوضح ان “الدستور يجيز للمجلس اقرار قوانين ضريبية بقوانين خاصة منفصلة، شرط وجود موازنة عامة تجيز وحدها الجباية والانفاق، ما هو غير متوفر حاليا”.

واكد “الإحترام الواجب لقرار المجلس الدستوري، ان اصاب او اخطأ في حيثيات قراراته، لا سيما عبر الالتزام بهده القرارات من قبل جميع السلطات”. واشار الى ان “للمجلس الدستوري كامل الحق والصلاحية لتفسير الدستور بمعرض النظر في اي مراجهة ينظر بها لإبطال اي قانون لمخالفته الدستور”.

وشدد على ان “هذه الصلاحية الثابتة مختلفة عن مراجعة تفسير الدستور التي لا تعود اليه، انما تبقى محصورة بمجلس النواب الى حين تعديل قانون المجلس الدستوري ليتفق مع احكام اتفاق الطائف”.-انتهى-

——

الاتحاد العمالي دعا إلى الاعتصام أمام مقره غدا

تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

(أ.ل) – اعلن الاتحاد العمالي العام في بيان، التزامه “قرار الإضراب غدا الخميس بعدما تبين له التوجه الحاصل داخل الحكومة لتأجيل بت الحق المكرَّس في القانون النافذ رقم 46 / 2017، وتوجه البعض إلى تحميل الطبقات العمالية والكادحة كلفة هذه السلسلة عبر استحداث ضرائب جديدة بعد ضغط اللوبي الإقتصادي والمصرفي على الحكومة لتهريبه من الضرائب”.

ودعا “جميع العمال والموظفين في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات والمستشفيات الحكومية إلى الحضور بكثافة للدفاع عن حقهم في السلسلة إلى مقر الإتحاد – كورنيش النهر غدا، الحادية عشرة، لمتابعة جلسة مجلس الوزراء ولمواجهة قرارات الحكومة الجائرة في حق شعبها”.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي في مجلس عاشورائي لحركة أمل في صور:

 لا يحق لأحد إعلان نهاية الصراع العربي الإسرائيلي ما دام الشعب الفلسطيني مهجرا

(أ.ل) – أعلن عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال المجلس العاشورائي المركزي لحركة “أمل” في ساحة القسم في مدينة صور، “اننا قاتلنا وما زلنا نقاتل في سوريا التي يحاولون تقسيمها إلى دويلات، ونجحنا إلى حد كبير في ذلك”.

حضر المجلس عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة “أمل” حسين طنانا، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين على رأس وفد، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل علي إسماعيل، رئيس بلدية صور حين دبوق محمد الغروي، العقيد ناصر همام، النقيب محمد عنيسي، القيادي في حركة فتح اللواء ابو احمد زيداني، القيادي في جبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة وفاعليات سياسية وأمنية وإجتماعية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وحشد من الموالين.

وقال الموسوي: “نحن مدعوون، كما حافظنا على الوحدة الوطنية اللبنانية، الى أن نحافظ على الوحدة في أقطارنا بأشكالها المختلفة، وطنية وعربية وإسلامية وإنسانية. فهذا وقت لا يتحمل الصمت، لأن أي تقسيم يقع في بلد في هذه المنطقة، سيؤدي إلى شرخ في أقطارها كافة، وقد بدأ الأمر في السودان ولن ينتهي إذا سمحنا له في الاستمرار، فالأقطار كلها مهددة، وليس من قطر بعيد عن التقسيم بما في ذلك بعض الدول التي ترعى سرا محاولة تقسيم العراق”.

اضاف “نحن قدمنا التضحيات من أجل أن يبقى لبنان وطنا لجميع بنيه، العبارة التي قالها الإمام المغيب السيد موسى الصدر، والتي صارت جزءا من مقدمة الدستور اللبناني التي تعلو فوق مواده جميعا، وبالتالي فإننا سنواصل العمل من أجل صيانة هذه الوحدة الوطنية، التي لا يخدمها على الاطلاق استخدام الخطاب الطائفي في تناول القضايا السياسية والدستورية، وليس من الصحيح أن يحول البعض لأي سبب كان الاختلاف حول قضية سياسية من قبيل العلاقات مع سوريا إلى قضية تنازع طائفي، فهذه مسألة وطنية وسياسية بامتياز، وتناقش وفق هذا الصعيد”.

وتابع “إن المجلس النيابي الذي أخذ على نفسه أن يطلع دوما بمهامه وواجباته الدستورية، فضلا عن واجبه الوطني في صيانة المؤسسات وإطلاقها وتفعيلها، يتمسك اليوم بهذه الوحدة الوطنية، ويرى في الانتخابات المقبلة التي نأمل أن تحصل وفق القانون الجديد، وفي مواعيدها الدستورية، طريقا لبناء تكتل سياسي جديد يشكل أرضية صلبة تحمي لبنان في مواجهة التحديات التي يواجهها”.

واكد الموسوي “اننا لا نقبل بانتقاص صلاحيات المجلس النيابي التي نص عليها الدستور، ونعتقد أن ما ذهبت إليه إحدى المؤسسات بالأمس فيه افتئات على دور المجلس النيابي وصلاحياته، وإن المادتين 81 و82 صريحتان في تخويل المجلس النيابي إصدار تشريعات ضريبية غير مرتبطة بالضرورة بقانون الموازنة العامة، فلا وجه لأن يقول أي أحد أو أي مؤسسة إن التشريع الضريبي خارج الموازنة العامة هو أمر مخالف للدستور، وعليه فإننا متمسكون بالصلاحيات المنصوص عليها دستورا للمجلس النيابي، ولا نقبل هذا الاجتهاد من جانب هذه المؤسسة الذي في رأينا يأتي ليس اجتهادا للتفسير النص، بل اجتهادا في مقابل النص، وبالتالي فإن المجلس النيابي يستطيع إصدار قوانين ضريبية بمعزل عن الموازنة العامة، ولقد أشار رئيس المجلس النيابي دولة الرئيس نبيه بري إلى هذا الأمر في إشارة ذكية لا تخفى عن اللبيب. ونحن من هنا نؤكد أننا في موقف واحد مع دولته في الدفاع عن صلاحيات المجلس النيابي في مواجهة أي محاولة للانتقاص منها تحت عنوان اجتهاد في تفسير المواد الدستورية”.

من جهة ثانية، قال الموسوي: “ينبغي أن نقول في هذا المجلس العاشورائي بالذات الذي يحاط بحوالي 6 مخيمات تأوي أشقاءنا الفلسطينيين الذي اضطروا إلى النزوح قصرا من بلدهم الحبيب فلسطين، وهم يتوقون للعودة إلى هذا البلد الذي نؤمن بأننا سنراه حرا في جيلنا وجيل أبنائنا أيضا، بأنه لا يحق لأحد أن يعلن نهاية الصراع العربي الإسرائيلي ما دام الشعب الفلسطيني مهجرا من أرضه، ولذلك من أعلن بالأمس أن لا مبرر لاستمرار الصراع العربي الإسرائيلي، هو مخطئ ويعمل ضد المصلحة العربية والإسلامية، كيف لا يكون مبرر لاستمرار الصراع مع العدو الصهيوني وما زال الشعب الفلسطيني مشتتا في بقاع الأرض”.

وحيا “العملية البطولية التي قام بها الشهيد نمر الجمل بالأمس في القدس المحتلة والتي أدت إلى مقتل عدد من الإسرائيليين، فهذا الشهيد لم يتمكن من تنفيذ عملية ناجحة فحسب، بل قال ليس بوسع أحد أن يدفن الصراع مع العدو الصهيوني حين يشاء أو بالطريقة التي يشاء، فالشعب الفلسطيني هو من يمتلك زمام قضيته التي هي قضية العرب والملسمين جميعا، وهو بشهيده الفدائي يقول اليوم إنه لن يتوانى عن تقديم التضحيات من أجل تحرير أرضه، ونحن نقول لشعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات، أنتم تعرفون أننا لم نخذلكم في مواجهة أو في قتال، فخبراتنا وقدراتنا كانت ولا تزال موضوعة في تصرفكم، وهي اليوم موضوعة كما كانت من قبل وأكثر”.

كما حيا “الشباب الفلسطيني الذي نعرف توقه إلى فلسطين، ونحن لا يمكن أن ننسى الشباب العشرة باستثناء الجرحى حين انطلقوا بصدورهم وبهمتهم نحو الشريط الشائك محاولين الوصول إلى أرض فلسطين تحت زخات النار الصهيونية، فهؤلاء الشباب الذين ولدوا في المخيمات، قالوا للعالم بأسره إننا نتوق للعودة إلى فلسطين ولو بدمائنا وأجسادنا، وبالتالي ستبقى قضية فلسطين قضية حية مهما حاول بعض النظام العربي وأدها في قبر نبشه لأجلها، ويصطنع الصراعات من أجل دفنها”.

وقال: “نحن أبناء هذه المدرسة الحسينية التي أحياها علماؤنا الأجلاء السيد عبد الحسين شرف الدين، والإمام موسى الصدر، والإمام الخميني والسيد القائد علي الخامنئي، وعلماؤنا في النجف الذين قادوا ثورة الحشد الشعبي التي غيرت المعطيات السياسية والميدانية، نقول إن عدونا كان ولا يزال هو العدو الصهيوني، وسنبقى في مواجهته، وإننا قاتلنا الأعداء التكفيريين وما زلنا لأنهم لم يكونوا ولا يزالون إلا جزءا من الأدوات الصهيونية ضد أمتنا، وكل طرح تقسيمي هو طرح معاد للأمة، فنحن طلاب وحدة وتضحية والعيش معا في إنسانية يتساوى فيها الناس أمام ربهم، ثم يقضي الله لهم بأديانهم يوم الحساب”.

وختم: “إننا نقول لا يمكن لأي قوة على الأرض أن تفكك وحدتنا، فلقد حاولوا تفتيت وحدتنا في العراق وسوريا، ولكننا وقفنا صفا واحدا، واليوم من منبر حركة “أمل” نقول إن “حزب الله” وحركة “أمل” في مسار ودرب واحد نحو غاية واحدة هي هذه الإنسانية بأسرها”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: موقف عون من ملف النازحين وطني

والتنسيق مع سوريا ينقذ الوضع الاقتصادي في لبنان

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود، في تصريح اليوم، “ان موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في ما خص ملف النازحين وطني متقدم ويبرهن المخاوف من ازدياد المخاطر الأمنية والاقتصادية على اللبنانيين ولا سيما ان حوالى 85 % من الاراضي السورية اصبحت آمنة ومحررة”.

وعن زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المرتقبة الى لبنان في الربيع، قال لحود: “لا أستغرب ان يكمل ماكرون طريقه الى الشام، وهو رئيس جديد لفرنسا لم يحمل وزر رهان على سقوط الرئيس بشار الأسد كما فعل أسلافه”.

وقال: “اذا كانت ما تسمى بالجامعة العربية تريد ان تحافظ على هذا الاسم، عليها ان تقوم بمحاولة اقناع الجمهورية العربية السورية بالعودة اليها لتبقى جامعة الدول العربية، لأن الحال كما هو الان، فهي جامعة التطبيع العربية”.

وختم بالقول “التنسيق مع سوريا ينقذ الوضع الاقتصادي في لبنان من خلال فتح نوافذ التصدير، وهذا ما فعله بعض الوزراء. وعلى الجميع ان لا ينغشوا في حال تواصلت الحكومة ام لا فلا يظنوا انه وبعد 6 سنوات من سياسة النأي بالنفس، او اذا أصح، نظرية المؤامرة على سورية ودولتها وشعبها ستقبل بأن تعقد صفقات لاعادة الاعمار كما يتمنى البعض”.-انتهى-

——

josephaoun27-9-2017

جوزاف عون بحث مع فنيانوس الأوضاع

والتقى نائب مدير الهيئة الفدرالية الروسية والملحق العسكري الإيطالي وبوفاضل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الأربعاء 27 أيلول 2017 في مكتبه في اليرزة، وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل نائب مدير الهيئة الفدرالية الحكومية الروسية للتعاون العسكري والتقني السيد Aleksey Frolkin  على رأس وفد مرافق بحضور السفير الروسي السيد Alexander Zasypkin والملحق العسكري العقيد Ratmir Gabbasov  وجرى التداول في مجالات التعاون بين جيشي البلدين.

ثم استقبل الملحق العسكري الإيطالي العميد  Pierre Luigi Monteduro  في زيارة وداعية قدم خلالها خلفه العقيد Massimiliano Sforza.

كذلك استقبل المحامي والمحلل السياسي جوزيف بو فاضل.-انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى اللواء حمد والهيئة الادارية للعلماء المسلمين

أثارت معه قضية الموقوفين وطالبت بأحكام عادلة وبالتعطيل الجمعة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، الهيئة الإدارية الجديدة لهيئة العلماء المسلمين في لبنان برئاسة رئيسها الشيخ أحمد العمري.

واستقبل المفتي دريان مدرسي الفتوى القدامى والجدد الذين صدرت قرارات تعيينهم في بيروت وطرابلس وعكار والبقاع والجنوب وصيدا وجبل لبنان، في حضور أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي وتم البحث في “الشؤون الإسلامية وترشيد الخطاب الديني بما يساهم في ترسيخ مفاهيم نشر الدعوة الإسلامية بالحكمة والموعظة الحسنة انطلاقا من قيم الإسلام السامية وقواعده ومبادئه التي تحض على فهم الإسلام فهما حقيقيا وتعزيز ثقافته وحضارته وأخلاقه وبث روح التعاون والمحبة بين الناس في الحياة والمجتمع”.

واستقبل ايضا الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى اللواء سعدالله حمد، وجرى بحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

——–

elie aoun

النقيب عون في إطلاق مشروع سرايا الحمرا:

قصر الثقافة والفنون سينبض من قلب بيروت

(أ.ل)- عقد الامين العام ل “المؤسسة الجامعية للابحاث والانماء” العميد البروفسور ريمون فرحات مؤتمرا صحافيا، في نقابة محرري الصحافة في الحازمية، لإطلاق مشروع “سرايا الحمرا”، قصر الثقافة والفنون – مركز ثقافي لبناني دولي، في حضور نقيب المحررين الياس عون، الدكاترة موريس حمصي، وديع المعلوف، فريديريك نجيم، ابنته ريا فرحات واعلاميين ومهتمين.

والقى النقيب عون كلمة ترحيبية قال فيها: “اهلا وسهلا بكم في نقابة المحررين، وخصوصا أننا نفتخر بالبروفسور فرحات الذي يمتلك خميرة أساسية في العلم والثقافة والاطلاع، ومن واجبنا ان نلقي الضوء على المنجزات التاريخية التي حققها وسيحققها في المستقبل القريب لاسيما لجهة السعي لتحقيق “سرايا الحمرا”، او قصر الثقافة والفنون اللبناني – الدولي، والذي سينبض في قلب العاصمة بيروت – في منطقة الصنائع – بيروت الثقافة والفن والعلم ونأمل ان يتحقق الحلم في المدى القريب”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية في محيط سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 27 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 26 و27 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

—–

kassem

نعيم قاسم: لولا محور المقاومة لانتشر الفكر الداعشي الخطير

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم كلمة في المجلس العاشورائي في منطقة الشياح، في الليلة السادسة من محرم، ومما قال: “من الذي سدد ضربة قاسية للإرهاب التكفيري؟ إنه محور المقاومة، ولولاه لانتشر الفكر الداعشي الخطير، الذي شوه تعاليم الإسلام وأراد أن يعرض نموذجا مختلفا عما أراد الله تعالى. وهؤلاء لو تمكنوا لحرفوا مسار المسلمين إما بالسيف والضغط وإما بالقتل والإلغاء، بحيث لا يبقى أحد دونهم في مناطق المسلمين التي يعيثون فيها فسادا بعيدا عن الله، وبدعم من أميركا وإسرائيل، ولكانوا خربوا البلاد والعباد والأجيال وكل من يولد من الآن وإلى عشرات السنين. لكن الله تعالى وفق هذه الثلة المؤمنة الطاهرة، وفق هذا الخط الجهادي، ليواجههم ويكسر شوكتهم، ويسقط دويلاتهم وإماراتهم واحدة تلو الأخرى، حتى لا يعود لها الإرهاب التكفيري موطئ قدم في مسمى دولة، وبالتالي يتحولون إلى شذاذ آفاق يقومون بأعمال تخريبية هنا وهناك، ولكن لا يستطيعون فرض قناعاتهم وآرائهم على الناس، وهذا انتصار عظيم”.

أضاف “الانتصار الأكبر على الإرهاب التكفيري ليس في تحرير الجرود والأرض فقط، هذا جزء من الانتصار، الانتصار الأكبر هو أن هذا الفكر التكفيري انهزم وانكشف وانفضح وأصبح من مخلفات التاريخ، وبالتالي لم تعد له قدرة على التأثير في واقع المسلمين وفي واقع الناس، وأصبح العالم يرى نموذج إسلام آخر يمثله حزب الله وآخرون، كإيران وغيرها، هذا النموذج الإسلامي يبين تماما نموذج محمد وآل محمد، ويبين حقيقة الإسلام، بحيث نستطيع أن نناقش العالم بنقاشاتنا وأفكارنا الخلوقة والوطنية والوحدوية التي تعمل على لم الشمل، والتي تحافظ على الاستقلال وعلى كرامة الإنسان ومكانته”.

وتابع “اليوم بحمد الله عاد هذا المحور إلى موقع الانتصار العسكري، وإلى موقع الانتصار الفكري والثقافي أيضا، وهذا هو الأهم، لأن المشاريع التي نطرحها كجبهة مقاومة مشاريع لها علاقة بكرامة الإنسان وتربية الأجيال، ولها علاقة بالوحدة وتحرير الأرض وكل هذه العناوين الشريفة والنبيلة التي تنفع الإنسان”. ورأى أن “لبنان اليوم بعد تحرير الجرود أصبح أكثر استقرارا على المستوى الأمني وعلى المستوى السياسي، لكن إذا لم تنتهز الحكومة اللبنانية الفرصة ولم تعالج القوى السياسية المشاكل المعقدة التي تحيط بلبنان، نكون بذلك قد وقعنا في أزمات إضافية ولم نستفد من هذا الاستقلال الجديد ومن هذا التحرير الثاني الذي جعلنا ننكفئ إلى الداخل لنهتم بشؤوننا وبقناعاتنا وبمعالجة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية للناس”. واعتبر أن “الحكومة مسؤولة عن ثلاثة أمور أساسية يجب أن توليها اهتماما خاصا وأن تضعها على سجلاتها:

الأمر الأول: معالجة الأزمات الاجتماعية القائمة سواء في الماء أو الكهرباء أو الفقر أو قلة الموارد التي تتطلب أن يكون هناك خطط عمل لأن الحكومة مسؤولة عن هؤلاء الناس. وهنا تأتي محاربة الفساد كعنوان أصلي وأساسي، سواء كان الفساد في إدخال البضائع من دون جمارك أو الفساد في الصفقات التي تكون أرباحها عالية، أو في التلزيمات التي يأخذ فيها المسؤولون أموالا طائلة وهي لا تستحق ذلك، هذه موارد الفساد والهدر نضع اليد عليها حتى تساعدنا في معالجة الأمور الاجتماعية للناس.

الأمر الثاني: البحث الجدي عن فرص عمل، لأن المشكلة الأساسية هي عدم وجود فرص عمل، وفرص العمل تأتي من المشاريع الكبرى، وما المشكلة في أن يبدأ مشروع النفط واستخراجه، فهذا يوفر عشرات الآلاف من فرص العمل كما ذكروا، أو غير ذلك من الأمور التي تنعش البلد.

الأمر الثالث: ضرورة معالجة ملف النازحين السوريين، لأن هناك أكثر من 85% من الأراضي السورية آمنة والنظام موجود، وتستطيع الدولة اللبنانية أن تنسق هذا الأمر”.

وحيا بلديات الضاحية بلدية بلدية “على الجهد الذي تبذله من أجل مشروع “ضاحيتي”، وأتمنى على الناس أن يتعاونوا، لأنه لا يمكن أن تنجح البلديات من دون تعاون من الناس، فإذا كان واحد لا يريد أن يتراجع عن الرصيف الذي بقي فيه عشر سنوات تحت عنوان “رزقتي ورزقة عائلتي”، فهذا الرصيف ليس ملكا لك، ووجودك على الرصيف غصب، والغصب حرام شرعي، وإذا أخذت أموالا مقابل ما تبيع على هذا الرصيف وهو مغصوب والبلدية والمسؤولون لا يقبلون ذلك، فالمال يدخل إليك بشكل حرام. علينا أن ننتبه، نحن جماعة متدينون، قبل القانون نلتفت إلى الحرام والحلال، والقانون في الحقيقة هو عامل مساعد وأساسي، وعادة القانون لا يتخالف مع الحلال والحرام في إجراءاته العامة”.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع بدأ جولة خارجية تبدأ بالسعودية

(أ.ل) – غادر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع يرافقه وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي عبر مطار رفيق الحريري الدولي في جولة خارجية تبدأ أولى محطاتها بزيارة الى المملكة العربية السعودية.-انتهى-

——

kattan

القطان زار السفير العراقي في لبنان

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” سفير جمهورية العراق في لبنان سعادة الدكتور علي عباس بندر العامري في مقر السفارة – بيروت، وكانت الزيارة واللقاء مناسبة للتداول والتشاور في آخر المستجدات السياسية في المنطقة عموماً والعراق خصوصاً، ووضع سعادة السفير الشيخ القطان في آخر المستجدات السياسية في العراق.

كما وبارك الشيخ القطان لحركات المقاومة انتصاراتها على المشروع التكفيري المجرم في المنطقة وخاصة في العراق وسوريا ولبنان، وبارك للعراقيين انتصارهم في تحرير الموصل وغيرها من المدن من المجموعات التكفيرية الارهابية المجرمة، مؤكداً على وجوب توطيد اواصر المحبة والاخوة بين العراقيين عموما وبين المسلمين سنة وشيعة خصوصاً.

كما واستنكر الشيخ القطان كل ما من شأنه ان يقسم العراق وتمني ان لا يكون اي انفصال للاكراد عن جمهورية العراق وان لا يكون الاخوة الاكراد اداة للاستكبار العالمي في تنفيذ مشروعه في المنطقة عموماً والعراق خصوصاً.-انتهى-

——-

khalil hamdan

خليل حمدان من الغازية: قانون السلسلة لا يمكن التراجع عنه

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان خلال إحياء ذكرى عاشوراء في بلدة الغازية، بحضور لفيف من العلماء والشخصيات السياسية والإجتماعية والبلدية، أن “موضوع تطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب لا يمكن التراجع عنه، فهو قانون أصدره مجلس النواب وصدر في الجريدة الرسمية، وأي محاولة لدخول هذا القانون في حجة التعديل، هو أمر نرفضه ولا نقبل به، لأن ذلك من شأن مجلس النواب وليس من شأن الحكومة”، وقال: “ما نسمعه بشأن تأجيل دفع السلسلة إلى مستحقيها يضع البلد أمام منعطف خطير”.

وحذر من “اللعب في أمور تخص الناس لأسباب سياسية، والتعاطي بكيدية في ملف الحقوق المكتسبة لا يخدم أحدا على الإطلاق”.–انتهى-

——-

nabil kaoouk

قاووق: لا حل للنازحين السوريين

إلا بالحوار المباشر بين الحكومتين اللبنانية والسورية

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “أن ملف النازحين في لبنان يتصل باستمرار لبنان إجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وأمنيا”.

وقال في حفل تأبيني في بلدة تفاحتا “إن ملف النازحين يشكِّل عبئا ثقيلا على صمود جميع اللبنانيين”، لافتا إلى “أن المشكلة في معالجة هذا الملف الشائك، تكمن في السياسات الخاطئة التي أدت إلى تثبيت الإرهاب في الجرود، وهي نفسها اليوم تثبِّت النازحين في لبنان بأمرٍ واقع”.

أضاف “ليس هناك من حل إلا بالحوار المباشر بين الحكومتين اللبنانية والسورية”، معتبرا “أن هناك فريق في البلد لا يريد أن يغلب المصلحة الوطنية على الإلتزامات الخارجية”، وموضحا “أن القضية ليست قضية العودة الآمنة للنازحين، وإنما القضية هي الفيتو السعودي الذي يلتزم به البعض في لبنان، ويؤخِّر المعالجة لانه يفضل المسير خلف الموقف السعودي”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، رميش، طيرحرفا وشمع، عيناتا وميس الجبل.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصر الله في مجلس عاشورائي : لا يتشاطرن أحد بأن يكون هو أب

تنفيذ هذه السلسلة وما يهمنا ايصال حق الموظفين

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” – إقليم بيروت المنطقة الثانية، الليلة السادسة من ليالي عاشوراء في خيمة العباس في حي السلم – قاعة شهداء الكرامة.

وألقى رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله كلمة، تحدث فيها عن “المعاني السامية التي تجسدت في ثورة الإمام الحسين”، معتبرا ان “الإمام الحسين يريد منا أن نحسن سلوكنا باتجاه الهدف الشريف الذي قدم نفسه ضحية من أجله ولو بخطوة واحدة وإذا لم نتقدم بسلوكنا وثقافتنا خطوة واحدة باتجاه اقترابنا من المدرسة الحسينية والاهداف الحسينية فنكون بذلك خاسرين”.

وقال: “الامام الحسين خرج من اجل الحق واحقاقه، حيث قال ألا ترون ان الحق لا يعمل به، وان الباطل لا يتناهى عنه، ورفض بيعة يزيد واختار المواجهة التي تنتهي حكما بالقتل، قتل الإمام الحسين، لكنه فاز في المعركة وعلينا أن نعمل ونسمع بما اراده الإمام الحسين والإصلاح في واقعنا الحالي. كما وأن الإمام الحسين قال أريد الإصلاح في أمة جدي ونحن اليوم أمة جده”.

ورأى “أننا نعيش في واقعنا الفساد، مشيرا الى أن “الكهرباء تكلفنا ثلاثون مليار دولار حتى نحصل على اربع وعشرون ساعة وحتى الآن لم تحصل”، متسائلا “هل ليس بفساد تحول نهر الليطاني من نهر لري المزروعات ولمياه الشفى إلى مجرور”؟

وقال: “في مجتمعنا فساد ويجب أن نعمل لمواجهته، والعمل لمواجهته يسير أفقيا وعموديا. أفقيا على مستوى كل القطاعات، وعموديا على مستوى كل الفئات، بدءا بالمواطن العادي الذي يجب عليه العمل لمحاربته، وصولا الى أعلى المواقع السياسية في الدولة”.

أضاف “اذا أردنا أن نكون حسينيين حقيقيين يجب أن نشخص مواقع الفساد في مجتمعنا ونوزع المهام، فيقوم كل واحد بما عليه من واجب، يطلب منا الإمام الحسين ان نحسن علاقاتنا الاجتماعية فلا يكون بيننا أحقاد، بل نكون أخوة ونترجم ذلك بمنطق التكافل والتضامن الاجتماعي. الغني فينا يساعد الفقير والصحيح يساعد السقيم والقادر يساعد المحتاج والقوي يساعد الضعيف، هذا ما يريده الإمام الحسين منا وهذا ما اراده منا سليل الإمام الحسين السيد موسى الصدر. الإمام الصدر سار بأمانة كاملة على خط الإمام الحسين، كما ان الإمام الحسين قام ليواجه الفساد الإمام السيد موسى الصدر قام ليواجهه، وكما الامام الحسين قام للإصلاح، الإمام الصدر قام للإصلاح، وكما الامام الحسين قام ليواجه الفساد وعدم الاستسلام الإمام السيد موسى الصدر أنتج المقاومة ضد العدو الإسرائيلي ومواجهة الفساد فسار على نفس الطريق .نحن اتباع الإمام الصدر في لبنان المطلوب منا ان نحافظ على خطه”.

ورأى “أن هناك امرين عمل على مواجهتهما، اولا: العدو الإسرائيلي، فالإمام الصدر نصره الله في حركته في ان تمكنت من بضع عشرات من المقاتلين في ايامها الأولى في ان تتحول إلى من يهزم إسرائيل الهزيمة الشنيعة التي اعترفت بها هي والعالم، ونحن اليوم نقول للإمام الصدر في سجنه يا مولانا، سنحافظ على ما اودعتنا ونحفظ الأمانة فى حماية المقاومة، وسنقاوم العدو الإسرائيلي وكل من فكر بالاعتداء علينا”، معتبرا أن “المحافظة على المقاومة اليوم لعله يعادل بأهميته انشاء المقاومة نفسها، لأن إسرائيل لم تتخل عن هدف احتلال لبنان، لأن ذلك مسألة”.

وتابع “الأمر الثاني الذي جاهد الإمام موسى الصدر من أجله هو إصلاح المجتمع ومواجهة الفساد في هذا المجتمع، ولأجل ذلك أنشأ حركة المحرومين وأقسم وأقسمت الجماهير بأن لا يهدأ حتى لا يبقى في لبنان محروم واحد او منطقة محرومة .الامام الصدر لم يميز بين مسلم ومسيحي وبين شمال وجنوب، وهو انطلق من الأخوة الإنسانية في الإسلام وفي الإيمان، وقاسى وناضل من اجل حماية كل اللبنانيين. وفي هذه الأيام، نحن في حركة “أمل” أخذنا على أنفسنا وعاهدنا الله وشهداءنا بأن نمضي قدما في الأهداف الشريفة التي انطلقنا فيها من اليوم الاول، وها نحن في وجودنا بالدولة ايضا نعمل على تحقيق هذه الأهداف السامية، وذلك من خلال الوقوف مع مطالب الناس واخرها سلسلة الرتب والرواتب”.

وأكد أن “الحركة كانت الرائدة في مواقعها الرسمية في المجلس النيابي وفي الحكومة، في تسويق إنتاج سلسلة الرتب والرواتب للموظفين في الدولة اللبنانية. وقال:”نعلم أن هذا الأمر يحقق انصافا لكل اللبنانيين”.

وتابع “نحن حرصاء على الليرة وقيمتها وعلى النظام المالي واستقامة المحافظة عليه بشكل سليم وسوي، ولا بد من إيرادات لموضوع السلسلة. الآن لم تعد الكرة في مرمى حركة أمل وحدها الكرة في ملعب الدولة اللبنانية بمؤسساتها الدستورية كافة، لذلك نحن ندعو المؤسسات الدستورية كافة لتحقيق اعلى مستويات الكمال والتكامل مع الحفاظ على الصلاحيات الدستورية لكل مؤسسة من المؤسسات، ولا يتشاطرن أحد بأن يكون هو أب تنفيذ هذه السلسلة”.

وأضاف “نحن لا يهمنا من يريد أن يقطف الثمار نحن نريد أن يصل الموظفون الى حقهم في سلسلة الرتب والرواتب وتنفيذ قانونها الذي أقر في المجلس النيابي بشكل سليم، وفي ذلك الوقت شاهدنا إضرابات في الشارع نحن لا نستطيع أن نقول للناس الذين نزلوا إلى الشارع لا تنزلوا، هذا حق من حقوقهم. والمهم ان تستقيم الأمور”.

وأمل أن “تستقيم العلاقة بين مكونات المجتمع السياسي حتى نتمكن جميعا من تشخيص واقعنا الوطني بسلبياته وايجابياته، والحفاظ على الإيجابيات وتعظيمها، ومعالجة السلبيات والتخلص منها، رحمة بهؤلاء الموظفين الذي لم يعد بمقدورهم ان يتحملوا مزيدا من الأعباء الاقتصادية والإجتماعية نتيجة قصور الدولة وتقصيرها في تحقيق خدماتها”.

وختم “أرجو ألا نخرج من عاشوراء إلا وقد عاهدنا الله وروح الإمام الحسين وقيم الإمام موسى الصدر الذي غيب لأجل ما نحن فيه، اننا سنحسن من سلوكنا بما يخدم بناء المجتمع السليم القوي”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 27 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 27 / 9 / 2017، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتواريخ 27،26،25 / 9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة جرود نيحا – البقاع بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

———

army

مواعيد إجراء الاختبار الخطي للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ رتيب

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ رتيب، والناجحين في اختبارات المرحلة الأولى( نفساني – رياضي – طبي)، وذلك وفقاً لما يلي:

يلي:

 

المكان التاريخ المادة ملاحظات
الجامعة اللبنانية المدينة الجامعية (الحدث) يوم السبت

7 /10 /2017

لغة عربية
  • الحضور قبل الساعة 6.30 صباحاً
  • عدم احضار الهاتف الخلوي
  • احضار بطاقة هوية أو اخراج قيد افرادي صادر في فترة اقل من ثلاثة اشهر
  • عدم الحضور بالسيارة الشخصية لعدم توافر مواقف داخل حرم الجامعة.
تعريب
تاريخ وجغرافيا
يوم الأحد

8 /10 /2017

رياضيات
لغة أجنبية

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *