الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 26 أيلول 2017 العدد 5359

نشرة الثلاثاء 26 أيلول 2017 العدد 5359

aoun31-10-2016

عون امام الجالية اللبنانية في باريس:

بدأنا مرحلة بناء الدولة ومؤسساتها المنهارة

(أ.ل) – القى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كلمة في مجمع Catelan – pre Le بباريس امام الجالية اللبنانية قال فيها:”ايها اللبنانيون والاصدقاء، طالما ناديتكم يا شعب لبنان العظيم، اليوم عدنا الى فرنسا بعد 26 سنة من الجهاد والتعب، ولكن أوصلنا البلاد الى السلام ولبنان ينعم بالاستقرار والامن. بالتأكيد لم يكن هذا العمل بسيطا، وكان مليئا بالتعب والسهر حتى وصلنا الى هذه النتيجة ولبنان الذي كان مطوقا بالحديد والنار لم يخسر واللبنانيون لم يتخطوا الخط الاحمر”.

اضاف “هذا هو الانجاز الكبير الذي حققناه في هذه المرحلة، والان بدأنا مرحلة بناء الدولة، بناء مؤسسات الدولة المنهارة، ونحن في وضع صعب لاعادة الناس الى الانضباط وانقاذ المؤسسات وجعل الناس يطبقون القانون”. وقال :”نتذكر معكم الايام التي أمضيناها سويا في فرنسا، ومشاعري قوية أن أراكم هنا اليوم وكنت معكم لمدة طويلة، نحن أخوة نضال لم نترك لحظة دول العالم، ذهبنا الى كندا واميركا واستراليا واسسنا حركة لبنانية للنضال ولعودة السيادة والاستقلال، وأثمرت هذه النتائج.عندما ذهبنا الى أميركا لاجبار رئيس أميركا للعمل من أجل سيادة لبنان واستقلاله، لكانوا قالوا عنا اننا شعب مجنون، ولكن ذهبنا وبدأنا من الصفر. بعد سنة أنتجت قانون محاسبة سوريا واستعادة سيادة لبنان.لكن للأسف حصلت انتخابات في اميركا قبل أن يقر القانون، لذلك بدأنا الحملة من الاول، فتبنى القانون 4 نواب أميركيين، وكان يلزمنا اكثرية نصف زائد واحدا، واستمر العمل حتى تخطينا النواب في الكونغرس وفي مجلس الشيوخ وهكذا اقر القانون بنهاية عام 2003، وانبثق عنه مواقف أميركية غيرت الاوضاع في فلبنان. بعد هذا الحدث لم نعد نرى شيئا صعبا علينا. دائما كنا نبعث الامل، ولولا تحلينا بالامل وايماننا بقضيتنا لما كنا وصلنا الى هنا. لبنان بلد مهدم معنويا وبمؤسساته ومعالمه القانونية والدستورية وببنيته الاجتماعية، نريد بناء كل شيء من الاول. في لبنان فساد كثير، وبحاجة الى جهد لاعادة التأسيس، ولكن الاهم حصلنا على لاستقرار والامن ومؤسساتنا الامنية ممتازة وخضنا حرب داعش وحررنا جبالنا.

وتابع “المشكلة الثانية هي النزوح الكثيف، ونعمل مع المؤسسات الدولية والصديقة لحل الموضوع. هذا الحمل نقل كثافة السكان من 400 بالكليومتر، الى 600، هذه كثافة مدينة وليست كثافة أرض، استقبلنا 50 بالمئة من عدد سكاننا، لا أحد يحمل عنا شيئا. هذا الحمل الثقيل خطر، لأن العبء الاقتصادي صعب وكذلك ألامني، ونحن لا زلنا نحارب الخلايا النائمة. نحن واعون لهذا الموضوع والاجهزة الامنية تعمل بجهد، واعون للازمات الاقتصادية المتتالية التي أصابتنا، العجيب أننا لا زلنا نتحمل ولكن الى متى؟ أتينا الى فرنسا ووجدنا تفهما لهذه المواضيع، نتمنى أن يكونوا تفهمونا ايضا في الامم المتحدة، يجب جمع الجهد للتخلص من هذه الازمة بسبب الحرب السورية”.

وختم الرئيس عون “نتمنى أن نراكم جميعا في لبنان. لبنان آمن ويحبكم وأنتم تحبونه. كونوا أوفياء للوطن الذي استقبلكم لكن لا تنسوا لبنان، الوطن الامن الذي انجبكم وتربيتم فيه. كونوا على مستوى الرسالة اللبنانية في أي مجتمع تنخرطون فيه.-انتهى-

——

berri1-26-9-2017

berri26-9-2017

بري: ما يحصل تجاوز وتجرؤ على المجلس وإعتداء على صلاحيات رئيسه

وخرق لإتفاق الطائف والسلسلة حقٌ يجب دفعه

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في دردشة مع الاعلاميين المعتمدين في المصيلح ان سلسلة الرتب والرواتب حق وواجب ليس من اليوم ولا من الامس انما منذ سنوات، ولو ان الدولة كانت تدفع بدل غلاء المعيشة لما وصلنا الى ما نحن عليه اليوم، مشيراً الى ان الخزينة تدفع سنوياً 888 مليار ليرة لبنانية بدل غلاء معيشة دون ايرادات لها. وقال ان المجلس النيابي من خلال اقرار قانون السلسلة اعطى الناس حقوقها على “الحفّة”.

ورداً على سؤال حول تحمسه وتمسكه بقانون السلسلة اجاب الرئيس بري: نعم كنت ولا ازال متحمساً وأقول تهمة لا انكرها وشرف أدعيه،  ومن الطبيعي مع اقرار السلسلة ان يكون هناك قانون لتأمين تمويلها وتغطية اكلافها تحقيقاً للتوازن بين الايرادات والنفقات.

وحول قرار المجلس الدستوري بإبطال قانون الضرائب قال الرئيس بري: القضاء على حق حتى لو لم يكن على حق، وهذه المرة كان على حق وليس على حق.

واستغرب الاستناد في قرار الطعن على مبدأ التصويت بالمناداة في المجلس النيابي، مشيراً الى ان هذا المبدأ متبع في المجلس النيابي اللبناني وفي معظم برلمانات العالم، وبالرغم من اعتراض النائب سامي الجميل تمت الاستجابة لمطلبه وجرى التصويت على القانون بالمناداة ومحضر الجلسة كاملاً بات في عهدة المجلس الدستوري. واضاف الرئيس بري: من المؤسف ان يقال ان المجلس النيابي ليس له الحق بفرض ضرائب إلا من خلال الموازنة، مع العلم ان قانون السلسة قد مر، وهو يتضمن شقين شق النفقات وشق الايرادات، واذا كان لا يحق للمجلس النيابي اقرار قوانين تتضمن الضرائب كما يزعم البعض نحيطهم علماً ان المجلس النيابي اقر في جلسته الاخيرة قانون الضريبة على النفط فكيف ذلك؟ في الحقيقة ما يحصل هو تجاوز وتجرؤ على المجلس النيابي واعتداء على صلاحيات رئيس المجلس او خرق لإتفاق الطائف بل بداية قتله ومن لا يدرك هذه الحقيقة يعاني مشكلة كبيرة ويضع لبنان امام مشكلة اكبر. ان تفسير الدستور يعود فقط للمجلس النيابي وفقط المجلس النيابي.

واشار الرئيس بري الى ان الاعتراض على المادة المتعلقة بالاملاك البحرية جاء بذرعاً أنها طويلة وتتضمن شرحاً مسهباً قد يعيق تفسير مضمونها وتطبيقها، وقد طالبت بتقسيمها الى عدة مواد توخياً لمعالجة الامر المشكو منه، مردداً ما قاله في اول تعليق له والذي تضمن التالي: علينا ان نحترم القضاء حتى لو انه جاء لمصلحة المصارف وعلينا معالجة المشكو منه.

وحول المطالبة  بضرورة ان تكون الضرائب من ضمن الموازنة وانه لا يمكن ان يتم التصديق على الموزانة الاّ بعد إنجاز قطع الحساب، قال الرئيس بري: ان قطع الحساب ليس من مسؤولية المجلس النيابي فهي من واجبات الحكومة ولا علاقة للمجلس بها، مشيراً الى ان قيمة السلسلة مذكورة من ضمن الموازنة وهذا امر معروف للجميع، وكما علمت ان موضوع قطع الحساب قد يستغرق سبعة اشهر لإنجازه وهو ما قد يعيق اقرار الموازنة.

اضاف الرئيس بري: والحل كذلك وكأننا امام المثل الشائع “جوز مقشر لا تاكل وصحيح لا تكسر وبدك تاكل لتشبع”.

واشار الرئيس بري الى انه اتفق مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ان يقدم مشروع الموازنة عند الانتهاء منها لإقرارها. والمجلس جاهز لدرسها وإقرارها في جلسات ليلاً ونهاراً.

وفي موضوع السلسلة ختم الرئيس بري بالقول: السلسلة لا يمكن الاّ ان يتم دفعها لمستحقيها.

وحول العلاقة مع رئيس الجمهورية اكد الرئيس بري ان العلاقة اكثر من جيدة، وفي الاستراتيجيا هناك تطابق مع فخامة الرئيس ولا وجود لأية تباينات، منتقداً بعض ما جاء في احدى الصحف عن عدم حصول اتصال مع الرئيس عون، قائلاً: ليطمئنوا لقد اتصلت بفخامة الرئيس بعد عودته وهنأته على ما تضمنه خطابه في الجمعية العامة للامم المتحدة وسوف اتصل به عند عودته من فرنسا لتهنئته على مواقفه تجاه سوريا ورفض التوطين.

وحول ما يحكى عن تطيير الحكومة والتلويح رئيس الحكومة بالاستقالة على خلفية العلاقة مع سوريا قال الرئيس بري: “هز عصى العز ولا تضرب فيه”. وأضاف: طبيعي ان لا تكون وجهات النظر متطابقة بين الوزراء لكن هل من عاقل يمكن له ان يتخيل ان لبنان الذي يستضيف مليون ونصف مليون نازح سوري ولا يريد البعض التكلم عن الحكومة السورية. اذا كنا لا نريد الحديث مع سوريا لماذا المجلس الاعلى اللبناني السوري ولماذا السفارات بين البلدين، التنسيق بين لبنان وسوريا ضروري وفيه مصلحة للبنان قبل سوريا وخاصة في موضوع التصدير الزراعي وقبل اي شيء في حل مشكلة النازحين.

وفي الموضوع الامني اكد الرئيس بري ان اندحار وانهيار داعش عند حدود لبنان وفي المنطقة ارخى بظله ارتياحاً امنياً على الوضع الامني في لبنان وهذا لا يعني ان نسترخي ونتهاون ونبقى متيقظين في مواجهة اي محاولة لزعزعة الامن والاستقرار الداخلي.

وحول الوضع في الجنوب اللبناني قال الرئيس بري: لبنان هو اكثر البلدان امناً واستقراراً منذ عام 2006 وتحديداً الجنوب الذي يعتبر اكثر امناً وافضل من اوروبا من الناحية الامنية.

واستبعد الرئيس بري اي تصعيد امني في مخيم عين الحلوة مشيراً الى انه يتابع الملف برمته وبكل تداعياته مع الفعاليات الصيداوية الدينية والسياسية ومع القيادات الفلسطينية.

وكان الرئيس بري استقبل في دارته في المصيلح المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة السفير وليم سوينغ، يرافقه المديرة اﻻقليمية للمنظمة في منطقة الشرق اﻻوسط وشمال افريقيا السيدة كارميلا غودوة، ممثلة المنظمة في مكتب بيروت ريان دعيبس، ومدير مكتب المنظمة في بيروت فوزي الزيود وجرى بحث التعاون بين لبنان والمنظمة. وقال سوينغ بعد اللقاء:  سررنا بلقاء رئيس مجلس النواب اللبناني وكان اللقاء  مع دولته مثمرا والزيارة كانت مناسبة لشكر لبنان مجلساً نيابياً وحكومة وشعباً على تعاونهم مع المنظمة  وهي ايضا  مناسبة لتقدير لبنان على استضافته اكثر من مليون ونصف مليون نازح سوري وما يقارب 500 الف ﻻجيء  فلسطيني وكيفية مساعدة لبنان في هذا المجال. كما وضعنا  الرئيس بري في اجواء المؤتمر الذي تشارك به المنظمة والذي سيعقد في مبنى اﻻسكوا في بيروت.

كما استقبل الرئيس بري سفيرة الاوروغواي لدى لبنان الدكتورة مارتا انيز بيتزانيللي حيث جرى بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——–

إحياء الليلة الخامسة من عاشوراء في قاعة ادهم في المصيلح بمشاركة بري

حداد: العدالة اﻻجتماعية مشلولة وخير شاهد مسألة سلسلة الرتب والرواتب

(أ.ل) – احيا رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري  الليلة الخامسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء حسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضرها اضافة لرئيس المجلس النيابي ، النائبان ايوب حميد وهاني قبيسي ، ممثل اية الله السيد علي السيستاني في لبنان الحاج حامد خفاف على رأس وفد من العلماء ، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ، راعي ابرشية صور واﻻراضي المقدسة للروم الكاثوليك مخائيل ابرص ،محافظ النبطية القاضي محمود المولى ، عضوا هيئة الرئاسة في حركة أمل جميل حايك وخليل حمدان ،  عدد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في حركة امل  ،  لفيف من العلماء وممثلين عن الطوائف الروحية  ، حشد من الفعاليات والقيادات اﻻمنية والعسكرية والقضائية ، رئيساء اتحاد بلديات الشقيف وساحل الزهراني محمد جابر وعلي مطر  ، وفعاليات بلدية واختيارية  واقتصادية واغترابية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة.

المجلس العاشورائي استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرىء السيد حسين موسى .

بعدها القى المطران حداد كلمة قال فيها في عاشوراء نسأل انفسنا نحن في لبنان ما بالنا نتلهى بالقشور الطائفية وقبلها بالحرب وبعدها بالفساد ، الحرب تجر الحرب والفساد يجر الفساد والطائفية الهباء.

واضاف تمر اليوم علينا ايام جهل فماذا ينتظر اللبنانيون اخشى على وطني ومستقبل وطني لقد ربحنا المعركة ضد داعش ، لكن هل ربحنا لبنان امراض كثيرة تنتابنا من الداخل ولو حمينا الحدود،  اﻻ ان مصائبنا في الداخل كثيرة .ربحنا على داعش ولم نتفق على طريقة اﻻحتفال ،شبابنا امام خطر اﻻدمان جرائمنا كثرت العدالة اﻻجتماعية مشلولة وخير شاهد مسألة سلسلة الرتب والرواتب ، الفساد مستشر في صفوفنا وكاد لبنان يبلغ المرتبة اﻻولى في ﻻئحة الفساد العالمي ، نفايتنا مرأة ﻻنانيتنا وغيرها من اﻻفات تصيب البيت الداخلي .

وتابع حداد :  ايها العالم المتحضر اﻻ وعيت ما يجري في كربﻻء وفي لبنان ؟ اﻻ علمتم اوﻻدكم في هذه البقعة من اﻻرض اناسا غلبوا اﻻنظمة الديموقراطية واعطوا ما هو ارفع وارقى من الديموقراطية اعطوا المحبة وكتبوها بدمائهم .

حداد دعا الى تخصيص جائزة لعاشوراء فهي بالتأكيد ستكون الجائزة اﻻثمن في العالم ﻻنها اﻻصدق واﻻغلى لمن عاش سلم القيم فعﻻ ﻻ قوﻻ .

واشاد المطران حداد بالمساعي الحوارية الدائمة للرئيس نبيه بري قائﻻ :  نحترم ونجل كل داع للحوار وكم لسيد هذا البيت من مبادرات في هذا الباع وكل حوار انما يأتي في الساعة الحرجة ليفتح الطريق امام اكتشاف ما عبرت عنه الكتب السماوية .شكرا لك يا دولة الرئيس ﻻنك تحاول دوما ان تنقذ لبنان في الساعة اﻻخيرة وما حدث من تجاوب لديكم في تحديث القانون اﻻنتخابي اﻻ رغبة منكم بازالة الشعور بالغبن لدى اخوتك المسيحيين .

وتابع حداد : لهذا عبر اخوتك في شرق صيدا عن تساؤلهم لماذا ضمهم القانون اﻻنتخابي الجديد الى ابعد من ﻻئحة في الزهراني و صور فوعوا ان الجواب تدريجا ان مدافعا عن حقوقهم ينتظرهم في الزهراني وصور كما ينتظر اﻻب ابناءه وهو لطالما حمل شؤونهم وشجونهم في قلبه اﻻ ادام الله قلبك المعطاء يادولة الرئيس .

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية تﻻها فضيلة الشيخ حيدر المولى

كما احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري  الليلة  الخامسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح  حضره  حشد من الفعاليات النسائية وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء ووفود نسائية من مختلف المناطق.-انتهى-

——

lahoud

الرئيس لحود التقى وفدا برلمانيا موريتانيا وعرض معه المستجدات اقليميا

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا برلمانيا موريتانيا برئاسة محمد ولد فال.

وعبر الوفد عن تقديره ل”المواقف الوطنية والمقاومة المتقدمة للرئيس لحود”. كما تم في خلال اللقاء عرض للمستجدات على الساحة الاقليمية والانتصارات التي يحققها محور المقاومة في الحرب الكونية ضده.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس عرض الاوضاع مع قانصو ونقيب المقاولين

(أ.ل) – بحث وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم مع رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي وزيرالدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصوه، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني، الشؤون الاقليمية والمحلية وموضوع سلسلة الرتب والرواتب.

واكد قانصوه بعد اللقاء “ان وجهات النظر كانت متطابقة مع الوزير فنيانوس بشأن سلسلة الرتب والرواتب والالتزام بها وتنفيذها واعطاء الموظف حقوقه.

وتابع فنيانوس مع نقيب المقاولين مارون الحلو مطالب المقاولين ومرسوم ممارسة المهنة وسلسلة الرتب والرواتب.

ولفت حلو الى ان الوزير مطمئن الى ان الازمة الحالية بخصوص السلسلة ودفع رواتب الموظفين بطريقها الى الحلحلة بأسرع وقت ممكن، مطالبا الوزير المساعدة في اعادة مرسوم ممارسة مهنة المقاولة الى طاولة مجلس الوزراء للبت فيه، لأنه يعطي دورا للنقابة في حل النزاعات بين المقاولين وسلطة المحاسبة ونوعية الاشغال والسلامة العامة وتصنيف المتعهدين ضمن الخبرة والقدرة المادية والكفاءة، املا ان يبصر هذا المشروع النور قبل نهاية العام الحالي.-انتهى-

——-

وزارة الصحة تطلق حملة للتوعية ضد سرطان الثدي في 8 ت1

(أ.ل) – تقوم وزارة الصحة العامة اللبنانية، برعاية اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون، بالتحضير لاطلاق الحملة الوطنية السنوية للتوعية ضد سرطان الثدي 2017. وسيتخلل الحفل المقرر عقده الاحد 8 تشرين الأول 2017 من مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت مباراة ودية في كرة القدم وتشكيل أول وأكبر شارة توعية من نوعها في العالم مكونة من 8000 كرة قدم زهرية اللون تحمل شارة الحملة واسمها. حيث تسعى وزارة الصحة العامة رسميا لتسجيل هذه الشارة في الاكايمية العالمية للأرقام القياسية “World Record Academy” كمحاولة هي الأولى من نوعها بالعالم.

وسيتم تمويل الحفل من مصرف لبنان، شركة طيران الشرق الاوسط، ومنظمة الصحة العالمية، وكل من شركة تامر القابضة، Wings of Lebanon, Hicon وTechnomania. كما تشارك كل من جمعية Red in circle، Right to Play، شركة MultiFrames المختصة بالخدمات الالكترونية وشركة Ipex للطباعة بتنظيم الحفل.

وتقوم كل من شركة مياه الريم، Mr. Juicy، Poppins ، English Cake ، نقابة مستوردي الخضار والفاكهة في لبنان وBluemz بتقديم وجبات خفيفة لجميع طلاب المدارس والكشاف التي سيتم دعوتهم لحضور هذا الحفل، وتساهم شركة Sanita في تقديم اللوازم الخاصة للحفاظ على نظافة المدينة الرياضية. كما سيتم إطلاق حملة توعية على جميع وسائل الاعلام والاعلان في اليوم التالي لحفل الاطلاق بالتعاون مع شركة روش لتشجيع السيدات لإجراء الصورة الشعاعية Mammography في حوالي 130 مستشفى حكوميا وخاصا ومركزا طبيا موزعين على جميع المناطق اللبنانية بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلى مدى 4 أشهر.

وتجدر الاشارة إلى ان الاكاديمية العالمية للأرقام القياسية “World Record Academy” تضم اوسع تشكيلة من السجلات العالمية الاصلية من جميع انحاء العالم، ويتم التحقيق في كل سجل عالمي جديد بعناية من قبل اختصاصيين وحسب المقاييس القانونية والعالمية المعتمدة، وسيتم ذلك خلال حفل الاطلاق من قبل محامي وطوبغرافي معتمديين.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء رياق بعلبك البترون جبيل والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 7.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، البترون، جبيل والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.20 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

fadlallah[1]

النائب فضل الله: لاغتنام الفرصة وعدم المكابرة في العلاقة مع دمشق

كيف ستعيدون النازحين إذا لم تتكلموا مع الحكومة السورية

(أ.ل) – دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، “الفريق الآخر إلى اغتنام الفرصة وعدم المكابرة في العلاقة مع سوريا التي يجب أن تكون علاقة طبيعية”.

ورأى أن “هذا الصخب السياسي والإعلامي الذي يحدث كلما التقى وزير مع وزير هو خارج السياقات الوطنية، وخارج المصلحة الوطنية والإطار القانوني”.

ولفت الى أن “هناك علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسوريا”، مشيرا إلى “تعيين الحكومة اللبنانية برئاسة رئيسها ووجود أعضائها، سفيرا للبنان في دمشق منذ أقل من شهرين”، مذكرا “الفريق الآخر بأن مطلبه الدائم كان في السابق إقامة علاقات ديبلوماسية وفتح سفارات”، متسائلا: “أين المشكلة إذا ما التقى وزير خارجية مع وزير خارجية؟”.

وقال فضل الله في خلال المجلس العاشورائي الذي يقيمه العلامة الشيخ عبد الحسين صادق في النادي الحسيني لمدينة النبطية في حضور عضو كتلة التنمية النائب أيوب حميد وشخصيات: “من الطبيعي أن تتم اللقاءات، وأن يتم التشاور والحوار لأن هناك مصالح كبرى بيننا وبين سوريا، وليس فقط ملف النازحين رغم أهميته، فسوريا تعطيكم الكهرباء وتناشدونها كي لا تقفل الحدود قليلا كي تمرروا البضائع والمزروعات وما شابه، فلماذا هذه الضجة التي تثار إذا كان هناك لقاءات؟!”.

وقال: “هذا أمر طبيعي أن يلتقي وزراء الخارجية، وأن يزور وزراء لبنانيون سوريا، وأن يزور وزراء سوريون لبنان. هذا هو السياق المنطقي الطبيعي، وكل أمر غير ذلك هو خارج إطار هذا السياق الطبيعي وخارج إطار المصلحة الوطنية العليا”.

وسأل فضل الله: “كيف ستعيدون النازحين وبأي طريقة سترجعونهم إذا لم تتكلموا مع الحكومة السورية؟”. ولفت الى أن “هذه الحكومة هي حكومة شرعية منتخبة معترف بها من أعلى هيئة دولية وهي الأمم المتحدة”، مستهجنا “مواقف البعض في لبنان الذين يعتبرون أن بإمكانهم عدم الإعتراف بهذه العلاقات وفرض هذا المنطق على لبنان، في حين أن من يفرض ذلك هو الدستور والقانون والإتفاقات المشتركة والقانون الدولي الذي يرعى مثل هذه الأمور الدبلوماسية”.

ودعا إلى “تعزيز التلاقي مع سوريا وتعزيز الزيارات والحوارات وتبادل الآراء من أجل معالجة الكثير من المشاكل والقضايا”.

وتطرق إلى الوضع الإجتماعي قائلا: “هناك ملفات حيوية على صعد مختلفة من مسؤولية الحكومة اللبنانية، ونحن جزء من هذه الحكومة ونسعى داخلها لمعالجة هذه الملفات. هناك أناس يريدون أن يحملوا “حزب الله” أكثر من طاقته على المستوى الداخلي، ويقولون إنكم حزب إقليمي يغير معادلات في المنطقة، ولكنكم أحيانا لا تأتون بالماء أو الكهرباء للناس أو بشأن خلق فرص عمل ومواجهة فساد معين. إننا نواجه أعداء الخارج بالمقاومة وقوة السلاح، أما في الداخل فالمعادلة مختلفة تماما، حيث أن هناك آليات قانونية ودستورية نلجأ إليها ونعمل من خلالها، لأن المقاومة لا تبحث فيما تحققه من إنجازات على المستوى الوطني العام عن مكاسب داخلية، ولا تريد أن توظِّف ذلك في أي مكاسب داخلي ، بل اننا سنواجه الملفات الداخل من خلال الآليات المعتمدة على المستوى السياسي والدستوري والقانوني”.

أما حميد، فأكد دعم “الحراك الذي يقوده الإتحاد العمالي العام وبقية القوى النقابية التي تسعى إلى الإيفاء بما تستحقه، أكان ذلك على مستوى الوفاء بالقانون أو إعطاء الناس ما تستحق”. وقال: “هذه الفئات من الشعب انتظرت استيفاء حقوقها لسنين خلت، لذا فإننا حينما نشهد هذا الجهد وهذا الحراك فإننا من الطبيعي أن نكون منحازين إليهم وإلى إنصافهم وإعطاء كل مستحق ما يستحق، ذلك حق علينا جميعا لا يمكن التنكر له، ولا يمكن الإبقاء على حالة التخبط التي تعيشها حكومتنا اليوم جراء ما صدر عن المجلس الدستوري”.-انتهى-

—–

mhm raed

رعد: الكيان الصهيوني يعيش القلق بعد قضائنا على داعش

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في المجلس العاشورائي في بلدة قعقعية الجسر في النبطية، “أن الكيان الصهيوني يعيش القلق بعد قضائنا على داعش التكفيري”، وقال:”إننا بكل ثقة وكل تواضع أصبحنا اليوم الشغل الشاغل لكل الدنيا”، لافتا “إلى القلق الذي تعيشه اسرائيل الآن، وقلق الذين دعموا داعش، والحيرة التي تعيشها الدول الأوروبية فيما هم الأميركيين في كيفية حفظ الكيان الصهيوني وحماية أمنه”، ومشيرا “الى المناورات التي يجريها العدو وما إلى ذلك من مؤامرات وتحضيرات واستعدادات. اضاف “إن كل ما يفعلونه وكل مشاريعهم ستندحر طالما موجود في نفوسنا عزم الحسين وعشقه”، موضحا “إن إسرائيل مربكة ومتعبة، وليست قادرة على النهوض لتشن حربا عدوانية جديدة، فالدواعش انتهوا وهم في الصفحة الأخيرة من صفحات كتابهم، وهم يريدون الآن إشغالنا بالأكراد في شمال العراق وفي الإستفتاء حول انفصال كردستان عن العراق، وإنما يدل ذلك على مدى إرباكهم بحيث لا يدرون ماذا يفعلون معنا”.

وختم رعد “أن يد المقاومة هي العليا إن شاء الله بفضل الإلتزام بنهج الحسين عليه السلام”.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 أيلول 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 17.30 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 410 أمتار ولمدة 9 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ali khreis 

خريس خلال مسيرة عاشورائية في برج رحال:

السلسلة حق مشروع لأصحابها ومستحقيها

(أ.ل) – نظمت حركة “أمل” و”كشافة الرسالة الإسلامية” مسيرة عاشورائية في بلدة برج رحال، تقدمها عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس، رئيس البلدية حسن حمود واعضاء المجلس البلدي وقيادات من “أمل” و”كشافة الرسالة”.

انطلقت المسيرة من امام ساحة البلدة، وحمل المشاركون فيها الرايات السوداء ولافتات تؤكد على “أحقية ثورة الإمام الحسين”، ثم جابت الشوارع الداخلية والرئيسية وعادت من حيث انطلقت.

وفي نهاية المسيرة، قال خريس: “لتكن عاشوراء كما أرادها الإمام الحسين، موئلا ومنهلا لكل مظلوم لأجل الإصلاح والتفاني في خدمة المجتمع وعدم قبول الباطل”.

أضاف “ان كل الثورات التي تحصل ما هي الا استمداد لثورة الحسين الذي ثار بوجه الباطل والظلم، وستبقى مشعالا يهتدى بها على مر الأزمنة والعصور”.

وتطرق الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب، فأكد انها “حق مشروع لأصحابها ومستحقيها”، لافتا الى أنها “أقرت بموافقة كل الكتل النيابية ضمن قانون اقره المجلس النيابي ويجب ان تدفع هذا الشهر دون اي تأخير او تأجيل، وعلى الدولة تأمين الواردات لتغطية نفقاتها”.

وأكد “وقوف حركة أمل الى جانب أصحاب الحقوق”، داعيا الى “عدم التسويف والمماطلة في دفع كل المستحقات لأصحابها”.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي للاستمرار في الإضراب الأربعاء والخميس

وبخاصة في المؤسسات العامة

(أ.ل) – دعا الاتحاد العمالي العام في بيان، “جميع العمال والموظفين إلى الإستمرار في الإضراب العام والشامل في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمستشفيات الحكومية في كل الأقضية اللبنانية وكل البلديات، الأربعاء والخميس المقبلين، وبخاصة في المؤسسات العامة”.

وشجب “مماطلة الحكومة وتلكؤها عن اتخاذ القرار اللازم لتنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب النافذ إعتبارا من 21 آب 2017، وتناهت إلى مسامع الإتحاد أن الحكومة تسعى إلى إبقاء الضرائب على كاهل ذوي الدخل المحدود”.

وحدد الإتحاد “المصالح المعنية بالإضراب وهي: كل البلديات – الضمان الإجتماعي (باستثناء موافقات الإستشفاء) – مرفأ بيروت – مؤسسة كهرباء لبنان – إدارة حصر التبغ والتنباك – هيئة أوجيرو – مؤسسات ومصالح المياه في كل المحافظات – النقل المشترك – مصلحة الليطاني – إهراءات الحبوب في مرفأ بيروت – كهرباء قاديشا”.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان: العراق الموحد قوة كبرى للعرب والمسلمين

الاستفتاء على استقلال كردستان باب من ابواب الفتنة

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ان “العراق الموحد قوة كبرى للعرب والمسلمين المطالبين بالوقوف صفا واحدا في مواجهة مخطط تقسيم العراق الذي يخدم الدوائر الاستعمارية الساعية الى تقسيم المقسم وتفتيت المفتت، فالاستعمار الجديد يستكمل اليوم أحد فصوله باستقلال كردستان بعدما فشلت صنيعته “داعش” في تقسيم العراق”.

ورأى ان “الاستفتاء على استقلال كردستان باب من ابواب الفتنة التي تستحضر النكبات والويلات الى منطقتنا وتضرب صيغة التعايش بين الشعوب والمذاهب والقوميات التي ارتكزت عليها الاوطان في منطقتنا العربية والاسلامية، بما يحقق اطماع الكيان الصهيوني الذي يشكل انموذجا للتمييز العنصري الذي زرعه الاستعمار ليكون مركزا للتآمر ضد الشعوب والدول انطلاقا من قاعدته الشيطانية “فرق تسد”.

وطالب “الشعوب العربية والاسلامية بالتضامن والتكاتف في وجه كل المؤامرات التي تستهدف تخريب بلادهم”.

وطالب ايضا “الشعب الكردي في العراق بأن يعي حجم المؤامرة التي تريد سلخه عن وطنه بغية اضعافه واغراقه في اتون الفتن التي تزرعها اسرائيل ومن يقف خلفها في المنطقة، فالاكراد العراقيون كانوا وما زالوا جزءا من النسيج العراقي الذي اتسم بعلاقات الاخوة والمواطنة مع مختلف الفئات العراقية، وهم انخرطوا في مشروع بناء الدولة العراقية الموحدة التي لا تميز بين مواطنيها وتحتضن كل مكوناتها في اطار الوطن العراقي الجامع لكل بنيه”.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب زحلة ورياق بيروت وضواحيها

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 أيلول 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 8.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، زحلة ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.40 من فوق بلدة رميش.

عند الساعة 13.45، خرقت طائرتان حربيتان مماثلتان، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 14.30 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

——

alraii

الراعي تابع التحضير لليوبيل ال250 لوفاة العلامة يوسف السمعاني

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وفدا من اللجنة التحضيرية لليوبيل ال250 لوفاة العلامة يوسف سمعان السمعاني في حصرون الصيف المقبل، برئاسة القيم البطريركي في روما المونسنيور طوني جبران. وضم الوفد رئيس البلدية جيرار السمعاني وكاهن الرعية الخوري أنطونيوس جبارة، أمين إعلام اللجنة أنطوان العامرية وبول فرح ونقولا لطيف، في حضور المهندس جو صوما وأفراد عائلته.

وعرض المونسنيور جبران للبطريرك تأليف اللجنة والاستعدادات التي ستقوم بها تحضيرا لإقامة إيام السمعاني في مسقط رأسه حصرون برعاية البطريرك، والتي تنطلق يوم عيد انتقال السيدة العذراء صيف 2018 بقداس احتفالي يترأسه الراعي، في حضور فاعليات سياسية واجتماعية وثقافية وروحية على أعلى المستويات. وأشار الى المساهمة المالية الكبيرة التي قدمها المهندس جو صوما على نية والديه لتجميل مذبح كنيسة القديسة حنة بالموزاييك الإيطالي.

بارك الراعي الخطوة مؤكدا أن “حصرون هي بلدة العلامة والبطاركة ولها دور كبير في تاريخ الكنيسة المارونية، حتى أنها قدمت للمدرسة المارونية في روما 36 تلميذا لتكون البلدة الأولى قبل إهدن التي قدمت 23 تلميذا”. وأثنى على المساهمة التي قدمها المهندس صوما للكنيسة داعيا الى “التعاون الدائم بين البلدية والوقف والأهالي لما فيه مصلحة وردة الجبل”.

وهنأ رئيس البلدية على الإنجازات التي حققها المجلس البلدي خلال سنة من تسلمه المسؤولية.

الى ذلك إستقبل الراعي الدكتور بدر حسون وأفراد عائلته، في زيارة شكر على زيارته التاريخية للقرية البيئية، وأكد حسون “دوره الوطني الهادف الى تعزيز الوحدة بين اللبنانيين وتحفيز الرجال الحرفيين على إكمال مسيرتهم الصناعية التي تعكس صورة لبنان الحقيقية داخليا وخارجيا”.

وأثنى البطريرك على عمل العائلة وتضامنها متمنيا لها النجاح الدائم والتقدم والازدهار لقريتهم البيئية في منطقة الكورة.

بعدها استقبل الراعي المفتش العام الاداري الدكتور طانيوس الحلبي وعرض معه شؤونا تربوية وإدارية. والتقى رئيس المجلس العدلي السابق القاضي انطوني عيسى الخوري الذي قدم للراعي نسخة من كتاب جده بربر عيسى الخوري رئيس قصبة بشري عام 1917.

ومن زوار الديمان وفد من قوى الامن الداخلي ضم قائد سرية درك اميون المقدم الياس ابراهيم وآمر فصيلة درك البترون النقيب ايلي ابي فاضل وآمر فصيلة درك بشري النقيب سيدريك سلوم، رجل الاعمال انطوان ازعور فالأخت لوسيان الشالوحي من راهبات القديسة تريزيا الطفل يسوع.-انتهى-

——-

ali fadlallah

علي فضل الله: أي خطوة انفصالية تفتح الباب لتقسيم المنطقة

(أ.ل) – شدد العلامة السيد علي فضل الله على “أننا نريد لعاشوراء أن تكون عاشوراء القيم الرسالية”، رافضا “الأساليب التي تشوه هذه الذكرى”، منبها إلى “خطورة أية خطوة انفصالية، لأنها تفتح الباب أمام تفتيت المنطقة”.

وقال في محاضرة حول معاني عاشوراء في مسجد الإمام علي في منطقة الحوش – صور:”في كل سنة، تعود إلينا عاشوراء حاملة كل هذه الآلام والجراحات، وهي في الوقت نفسه، تعزز فينا معاني العنفوان والبطولة التي تجسدت في مواقف الحسين، وتجعلنا جديرين بمواجهة قوى الباطل والظلم”.

إن قيمة هذه المجالس العاشورائية، أنها تطهرنا بطهر منطلقاتها وأهدافها وبطهر أشخاصها، لنحمل في العقول والقلوب كل قيم الحق والعدل والخير للحياة التي استلهمناها من جهادهم، وليتجسد ذلك في العمل على تغيير كل هذا الواقع الفاسد الذي نعانيه على المستويات كافة”.

أضاف “إننا نحيي عاشوراء عرفانا بالجميل للذين أخلصوا لمسؤولياتهم، وسعوا إلى إبقاء الإسلام نقيا صافيا من كل ما حاول الاستبداد والفساد تشويهه. ونحن عندما نحيي عاشوراء، فلنؤكد القيم والمعاني الحسينية التي هي ليست سوى قيم الإسلام وشعاراته، فالحسين لم يكن له مشروع سوى إسلام رسول الله.

عاشوراء التي نريدها هي عاشوراء القيم الرسالية التي تدفعنا إلى رفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين وصورة الدين، مما ابتدعنا من أساليب ضرب الرؤوس أو الظهور بالسلاسل أو المشي على النار أو التطيين أو غير ذلك، مما يشوه هذه الذكرى، ويسيء إلى المسلمين، ويحول دون أن تصل إلى العالم”. ودعا فضل الله العلماء إلى أن “يرفعوا أصواتهم في مواجهة كلِ الأساليب البعيدة عن الدين والقيم، وحيا “الأصوات التي وقفت في وجه هذه الأساليب غير الحضارية التي يعتمدها البعض، والتي هي بعيدة كل البعد عن الدين والمذهب”.

ولفت إلى “ضرورة أن نواجه التحديات التي تهدد مجتمعنا، بإعادة إنتاج الصورة الحقيقة للدين بعد الممارسات التي شوهت صورته، بحيث بدا هذا الدين عند البعض مشروع حرب وانقسام وفتن، بدلا من أن يكون حلا للحياة”.

وأكد “ضرورة العمل حتى تلتئم الجراح التي صنعتها حراب الفتن، من خلال استعادة إسلام الوحدة والمحبة والخير الذي يظلل المسلمين، ويحفزهم لتوحيد الأمة التي لا يزال تقسيمها هدفا استعماريا، لكي تبقى، كما يراد لها، الأمة المنهكة والضعيفة”.

ونبه من “مخاطر أيِ نزعة انفصالية أو تقسيمية، لأنها تفتح الباب واسعا أمام تفتيت المنطقة، ما يجعلنا نشعر بقلق من مثل هذه النزعات، ما قد يفتح الباب أمام حروب إقليمية جديدة ليست من مصلحة أحد”.

وختم “إن الأوان لم يفت للغة الحوار الذي ينطلق على قاعدة حفظ وحدة العراق وحقوق الجميع. وإذا كان هناك من غبن أو خوف أو ظلم، فإن مثل هذا الحوار الصادق هو المدخل لعلاج مثل هذه المخاوف، لا الانفصال الذي سوف يزيد الأمور تعقيدا”.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم اوضح كلامه عن المرأة المطلقة:

الانتصارات على إمتداد لبنان وسوريا والعراق مفصلية وتاريخية وغيرت وجه المنطقة

(أ.ل) – أوضح نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في كلمة القاها في الليلة الخامسة من محرم في منطقة الأوزاعي، ان “المثال الذي أعطي عن المدرسة المطلقة في كلمتي في مجمع سيد الشهداء في الليلة الثانية من عاشوراء لا يعني فردا أو معلمة بصفة المطلقة. لا، هذا المثال يصلح على كل إنسان، يمكن أن نقول: معلمة مطلقة لديها مشاكل نفسية، ويمكن أن نقول: معلم مطلق لديه مشاكل نفسية، ويمكن أن نقول: مدير مطلق أو متزوج أو ما شابه ذلك لديه مشاكل، هذا نوع من إعطاء مثل، وهذا المثل ينطبق على أي شخص، وينطبق على الجنسين إذا كان لديهم مشاكل، يعني هي ليست الصفة الأساس، الأساس أنه لديه مشاكل، ما ذكرته هو أنه لا يجوز تشويش عقول التلامذة بمشاكل المعلمين والمربين في أي موقع كانوا، وهذا نموذج من النماذج، وعادة الأمثلة تضرب ولا تقاس، بل تقتصر على المثال الحصري، ولا يعم كل حالات الطلاق، وليس كل معلمة مطلقة لديها مشاكل من هذا النوع، وليس كل معلمة مطلقة تتحمل مسؤولية في هذا الأمر، لا، من يتحمل مسؤولية في هذا الأمر هو من لديه مشاكل كائنا من كان رجلا أو امرأة، حتى لا تؤثر على تلامذتها وتربيهم تربية خاطئة لها علاقة بالمشاكل، وكذلك بالنسبة للرجل الذي يربيهم تربية خاطئة”.

وقال: “في هذا السياق، لا بد أن أؤكد نظرتنا إلى المرأة المطلقة التي هي نظرة الإسلام، وليس لدي نظرة والإسلام لديه نظرة، نظرتي مستمدة من نظرة الإسلام، يعني أستفيد من الإسلام لأعرضها:

1- الطلاق أمر مشروع، وليس فيه أي تهمة ولا إدانة، وهذا يحصل للمطلقين رجالا كانوا أم نساء، بل تميز الإسلام بتشريع الطلاق كحل، عند عدم إمكانية التعايش بين الزوجين. هذه مكرمة في الإسلام أنه فتح مجالا للطلاق لحل المشكلة، فإذا الطلاق ليس تهمة لأحد.

2- المطلقة إمرأة لها مكانتها وكرامتها كأي إمرأة، وهي إنسانة لها حقوقها الكاملة غير المنقوصة، وهي مصانة بنظرة الإسلام العظيمة للمرأة. لأنها امرأة وكما يوجد حقوق لأي امرأة يوجد حقوق لها وللمتزوجة، هذا أمر يتساوى الجميع فيه.

3- يحتسب الله تعالى عمل المرأة أكانت عزباء أو متزوجة أو مطلقة على حد سواء بحسب قيمة عملها، لا بحسب حالتها الاجتماعية، (فرب العالمين يوم الحساب يسأل ماذا عملت، أما أنها متزوجة أو مطلقة أو عزباء فهذه حالة اجتماعية موجودة في المجتمع ولا يحاسب عليها الإنسان، بل هي على قدم المساواة مع الرجل بقيمة العمل. قال تعالى: “من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون”.

4- قيمة المرأة في مجتمعنا بخدماتها ودورها الفردي والاجتماعي والوطني بصرف النظر عن حالتها الإجتماعية، فالمرأة في بلدنا أكانت مطلقة أو متزوجة أو عزباء أثبتت أنها من أعمدة المجتمع المقاوم، وهي شريكة حقيقية في كل الانتصارات وشريكة في بناء الوطن. هذه هي نظرتنا إلى المرأة وهي نظرة الإسلام، ونحن نفتخر أن الإسلام كرمها وأعزها.

واكد الشيخ قاسم “ان الانتصارات التي حصلت على امتداد لبنان وسوريا والعراق هي انتصارات مفصلية وتاريخية وغيرت وجه المنطقة، فبدل أن تكون المنطقة متجهة إلى المشروع الأميركي الإسرائيلي أصبحت المنطقة متجهة إلى انتصار جبهة المقاومة في مواجهة هذا المشروع، وهذا سيؤدي إلى حماية أجيالنا، خصوصا وأن سقوط هذا المشروع كان من بوابة إسقاط الإرهاب التكفيري، والإرهاب التكفيري لا يقتصر خطره لا على الأرض ولا على البقع الجغرافية ولا على الدولة التي يحتلونها، إنما خطره على الفكر الإسلامي، خطره على امتداد العالم الإسلامي، أن تأتي جماعة لتغير الفهم الإسلامي وتفرضه بالقوة على كل العالم وتقتل من عاداها.

هذا خطر كبير، نحن استطعنا أن نكسر هذا المشروع وأن نوقف امتداده، بل أن نقضي على أحلامهم في أن يعمموا إرهابهم التكفيري لمصلحة أن يعود الإنسان إلى فهم دينهم وتعاليمه وإلى الجهاد في سبيل الله الذي يتجه إلى قتال إسرائيل وتحرير فلسطين والوحدة الإسلامية والتعاون بين المسلمين سنة وشيعة، بل التعاون مع كل العرب وكل الحاضرين في منطقتنا لمصلحة مشروع واحد وهو مشروع تحرير فلسطين وإنقاذ بلداننا لتكون مستقلة”.-انتهى-

——

مذكرة بتأخير الساعة ساعة اعتبارا من منتصف ليل 28 – 29 المقبل

(أ.ل) – اصدر الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل مذكرة تقضي بوجوب تأخير الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 28 – 29/10/2017 تاريخ انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي. فيما يلي نص المذكرة:

“عملا بقرار مجلس الوزراء رقم (5) تاريخ 20/8/1998، القاضي بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف اعتبارا من منتصف ليل آخر سبت أحد من شهر آذار ولغاية منتصف ليل آخر سبت أحد من شهر تشرين الاول من كل عام.

يذكر أمين عام مجلس الوزراء بوجوب تأخير الساعة ساعة واحدة اعتبارا من منتصف ليل 28 – 29/10/2017 تاريخ انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي.-انتهى-

——

josephaoun26-9-2017

جوزاف عون التقى الحوت وشروف ورئيس النادي الفينيقي لليخوت ونجوى كرم

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 أيلول 2017 في مكتبه في اليرزة، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط السيد محمد الحوت، ثم عضو المجلس السياسي في الحزب الديموقراطي اللبناني الدكتور وسام شروف والسيد أيمن اللقيس.

كما استقبل رئيس النادي الفينيقي لليخوت السيد ربيع سالم والسيدين جان بول زبوني والان مطر، ثم الفنانة نجوى كرم، وتناول البحث شؤوناً مختلفة.-انتهى-

——-

hizb kataeb 

الكتائب أكد خوض معركة السلسلة: اجتماع وزير الخارجية اللبنانية بنظيره السوري

انزلاق خطير نحو ضرب السيادة ومبدأ الحياد

(أ.ل) – بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في آخر المستجدات. وصدر في ختام المناقشات، البيان الاتي:

“اولا: يرى حزب الكتائب، في المقابلات الإعلامية التي حصلت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، واجتماع وزير الخارجية اللبنانية بنظيره السوري، انزلاقا خطيرا نحو ضرب السيادة ومبدأ الحياد، وتطبيعا مع النظام السوري، ونسفا للبيان الوزاري، وتشويها لصورة لبنان على الصعيد الاقليمي والدولي، وتأكيدا للسيطرة الكاملة لمنطق السلاح غير الشرعي. واعتبر الحزب ان كل ذلك، يؤكد مجددا صوابية مواقفه الممتدة من مرحلة الانتخابات الرئاسية وحتى اليوم.

ثانيا: ينوه حزب الكتائب بقرار المجلس الدستوري إبطال قانون الضرائب، ويهنئ اللبنانيين بهذا الانتصار الذي حصل على يد المعارضة، وصوابية خيارها في الرهان على المؤسسات الدستورية والقضائية. ويعتبر القرار إدانة مباشرة لنهج السلطة السياسية في الاستهتار بالدستور اولا، وفشلها في طرح سياسة اقتصادية جدية ثانيا، واستسهال الذهاب الى جيوب الناس ثالثا، لتمويل فسادها بدل ضبط الهدر، واعتماد سياسة ضريبية تطال اولا أصحاب الثروات.

ثالثا: يؤكد حزب الكتائب انه يخوض معركة سلسلة الرتب والرواتب الى جانب مستحقيها حتى حصولهم عليها كاملة، ويحذر السلطة السياسية، من المس بها ، بعدما باتت حقا مشروعا ومكتسبا للمستفيدين منها. ويجزم ان المشكلة ليست في تمويل السلسلة بل في ارقام العجز في المالية العامة، نتيجة تنامي الهدر والفساد، لسلطة لم تجد امامها الا التهويل على الموظفين، والهروب من مسؤولياتها”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حدث الجبة – بشري.

بتاريخي 26 و27 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخ 27 / 9 / 2017، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

كتلة المستقبل: نرفض محاولات ادخال لبنان أو ضمه إلى محور إيران والنظام السوري

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في بيت الوسط برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها. وفي نهاية الاجتماع، أصدرت بيانا تلاه النائب عمار حوري، وتطرقت فيه إلى “خطورة المحاولات لفرض توجهات سياسية على لبنان تتعارض مع مصالحه ومصالح اللبنانيين”، متوقفة “عند المحاولات المتكررة لتوريط لبنان من أجل المضي في توجهات وخطوات للتواصل مع النظام السوري من خارج التفاهم السياسي الوطني، وهو الأمر الذي تجلى كذلك أخيرا في الخطوة الانفرادية والمتفردة التي أقدم عليها وزير الخارجية جبران باسيل عبر الاجتماع مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم ومن دون الاستحصال المسبق على قرار من الحكومة يخوله بذلك، وحتى من دون التنسيق مع رئيسها”.

وأشار البيان إلى أن “الكتلة تعتبر هذا التصرف، ليس الا محاولة لاستدراج لبنان لضمه إلى محور إيران والنظام السوري تحت ذرائع وحجج مختلفة، فساعة يحاول البعض تبرير ذلك من اجل المساعدة على الكشف عن مصير العسكريين المخطوفين، وهي الخطوة التي ثبت زيفها، وساعة أخرى من أجل التعجيل بعودة اللاجئين السوريين في لبنان الى سوريا والتي تؤكد الوقائع عدم جدواها، وذلك لأن ممارسات النظام واستمرار ارتكابه لجرائمه الرهيبة بحق الشعب السوري هي التي تمنع عودة اللاجئين السوريين، حيث أن المواطنين السوريين الذين هجروا من ديارهم إلى بلدان أخرى مجاورة لسوريا لم يعودوا الى بلداتهم وقراهم. فضلا عن ذلك، فإن ورقة العمل التي تقدمت بها الحكومة الى مؤتمر الدول المانحة في بروكسل نصت على التزام الحكومة اللبنانية بالقوانين الدولية الراعية لعودة النازحين السوريين الى بلدانهم باعتبار أن المناطق الآمنة في سوريا هي التي يكفلها المجتمع الدولي لعودة النازحين الآمنة الى ديارهم. من جهة أخرى، فإن الأعداد الهائلة للنازحين السوريين داخل سوريا لم يجر حتى اللحظة تأمين العودة الآمنة لهم الى قراهم وبلداتهم داخل سوريا”.

ولفت إلى أن “هذه الحجج والإدعاءات التي لا تستقيم، ليست إلا محاولة واضحة للتغطية على عملية التواصل المراد لها أن تتم مع النظام من أجل إكساب النظام السوري شرعية عربية ودولية بقصد تعويمه عبر البوابة اللبنانية”.

واعتبرت أن “هذا اللقاء الأخير وغيره من اللقاءات المنفردة الأخرى كان بمثابة تجاوز للأصول والاعراف الحكومية، وهي تشكل مخالفة صريحة وفاقعة للبيان الوزاري للحكومة، وكذلك اعتداء صارخا على الحكومة ورئيسها وعلى التضامن الحكومي داخلها”، مؤكدة ومؤيدة “الموقف الذي أعلنه وزير الداخلية نهاد المشنوق في هذا الصدد، والذي دعمته فيه أيضا مواقف كتل نيابية أخرى ممثلة في الحكومة”.

وأعادت الكتلة “التذكير بموقفها الثابت والقوي المتمسك بالدستور وإعادة الاعتبار والإحترام لمنطق الدولة اللبنانية الحرة والسيدة والمستقلة وباتفاق الطائف وبقرارات الشرعية العربية القائمة على الاجماع العربي، وكذلك ايضا بقرارات الشرعية الدولية وبنظام المصلحة العربية المشتركة الذي فيه كل المصلحة الدائمة والثابتة للبنان واللبنانيين”.

ورفضت “كل المحاولات لادخال لبنان أو ضمه إلى المحور المؤلف من إيران والنظام السوري لأن في ذلك تنكر للمصالح الحقيقية والدائمة للبنان واللبنانيين، وبكونه أيضا يتناقض مع المصلحة العربية العليا ومصالح الدول العربية الشقيقة”.

وأكدت “موقفها الوطني والقومي الثابت برفض أي شكل من اشكال التوطين للنازحين السوريين أو لأي من غيرهم في لبنان”، مشددة على “ضرورة بذل كل جهد يؤدي الى عودتهم الآمنة الى ديارهم في أسرع وقت، وان النظام السوري وشركاءه في ارتكاب الجرائم على الشعب السوري وتهجيره من وطنه وبلداته وقراه يتحملون كامل المسؤولية في ما آلت اليه حال المواطنين السوريين من نزوح وتهجير من داخل سوريا الى خارجها”.

وكذلك، رأت الكتلة أن “المجتمع الدولي، لا سيما اللاعبين الاساسيين على الساحة السورية يتحملون جزءا من مسؤولية استمرار الازمة السورية واستمرار وجود النازحين السوريين مهجرين في بلادهم وخارجها”.

وأكدت أيضا “موقفها الثابت لجهة الحفاظ على الموقف الموحد والمتضامن بين اللبنانيين الذي له الدور الاساس والمفصلي في افشال كل محاولات ايقاع الفتنة والفرقة والانقسام بينهم، وكذلك في كون هذا التضامن بين اللبنانيين يشكل السلاح الأفعل في تقويض كل المحاولات المستمرة لاستدراج لبنان الى الإنضمام الى محاور وتحالفات تخالف مصالحه ومصالح اللبنانيين ولإقحامهم في ما لا يريدونه أو يرفضونه من هيمنة وانقسام وتوطين، وما شابه ذلك من مشاريع سبق أن أفشلها وأبطلها اللبنانيون بوحدتهم وتضامنهم”.

وعن “خطورة إجراء الاستفتاء لانفصال إقليم كردستان عن العراق”، استنكرت الكتلة “استنكارا شديدا، الخطوة المنفردة لاجراء استفتاء لانفصال إقليم كردستان عن العراق”، لافتة إلى أن “هذه الخطوة تفتح الباب واسعا أمام محاولات مماثلة لمجموعات أخرى في شتى أنحاء الوطن العربي للانفصال، وهي في المحصلة لا تخدم مصلحة شعوب تلك المناطق، بل مصلحة اسرائيل ومصلحة مخططات بعض الدول الاقليمية وغيرها من الدول والقوى الدولية التي يريد بعضها اعادة احياء اطماعها في السيطرة والهيمنة ومحاولات التوسع، فضلا عن العمل على تمزيق وتفتيت الوطن العربي، وكل ذلك على حساب المصالح الحقيقية لجميع شعوب الدول العربية”. ولذلك، رأت الكتلة أن “هذا التصرف الإنفرادي سوف يلحق الضرر الاكيد بداية في المناطق الكردية وسكانها، وكذلك بالشعب العراقي وبكل الشعوب العربية، حيث قد تدفع خطوة الانفصال غير المحسوبة وغير المتبصرة، نحو المزيد من التوتر والمعاناة والحروب في المنطقة”.

وتمنت على “الحكومة المركزية في العراق أن تتخذ ما يلزم من خطوات واجراءات بناءة وغير عنفية لاسترجاع مواطني المناطق التي يحاول المسؤولون فيها توسل الاستفتاء لتبرير الانفصال عن جسم الامة الى حضن الدولة العراقية الديمقراطية المدنية الواحدة والموحدة”، متمنية على الحكومة المركزية في العراق أيضا “العمل بجد وعزيمة من اجل ممارسة تفهم أكبر لهواجس ومخاوف المجموعات الكردية ومحاولة تقديم الطروحات البناءة المحتضنة والاستيعابية والمشجعة لها من أجل البقاء في جسم الامة الواحدة والبلد الواحد. ولا يكون ذلك الا من خلال اعتماد نموذج الدولة الديمقراطية المدنية، دولة الدستور والحريات والمواطنة التي يتساوى فيها مواطنوها المتنوعين في الحقوق والواجبات ومن دون أي تمييز على أساس عرقي أو طائفي أو مذهبي”.-انتهى-

——–

hashem safidin

صفي الدين: المقاومة تمتلك من السلاح ما يمكنه

أن يواجه كل قوى الجبروت والطغيان وعلى رأسها إسرائيل

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين، خلال المجلس العاشورائي الذي أقيم في حسينية آل خاتون في بلدة جويا الجنوبية، “أن المقاومة اليوم تمتلك من السلاح ما يمكنه أن يواجه كل قوى الجبروت والطغيان، وعلى رأسها إسرائيل في هذه المنطقة، فضلا عن التكفيريين الذين هزموا وانكسروا في سوريا والسلسلة الشرقية”.

وقال: “نواجه اليوم كل التحديات الصعبة الموجودة في العالم بالتوكل على الله سبحانه وتعالى، وبالرهان على أشرف الناس الذين صمدوا وصبروا وتحملوا طيلة السنوات الماضية وقدموا الشهداء، وذلك لأنهم تربوا في مدرسة سيد الشهداء، ونحن اليوم لطالما لدينا الحسين فإننا لا نخاف من أحد ولا نتردد في أية معركة أو مواجهة، وهكذا يجب أن نمضي إلى الأمام وأن نعالج كل أمورنا ومشاكلنا. ونحن على ثقة كاملة وتامة أن الذي سنواجهه في القادم من الأيام، هو المزيد من الانتصارات، وأن سوريا التي تنتصر اليوم، سنصل فيها إلى مرحلة نعلن فيها النصر النهائي على كل القوى التكفيرية وداعميها من أميركا إلى إسرائيل إلى دول الخليج”.

وأضاف “اننا ندخل إلى أي معركة دون تردد متوكلين على الله سبحانه وتعالى، ففي العام 2006 واجهنا العدو الإسرائيلي بهذه الطريقة، وكثير من الناس كانوا يسألون كيف واجهتم وصمدتم وصبرتم، فالذي كان يعيننا هو الدعاء والتوكل والتوسل برسول الله وأهل البيت، وبمولانا صاحب العصر والزمان، فكنا نرى القوة في هذا المعنى، وبالتأكيد كان للمجاهدين الفضل الأكبر أنهم صمدوا بفضل هذه القوة، وثبتوا وأعجزوا العدو، وحينما ذهبنا إلى سوريا كثير من الناس سألوا إلى أين نحن ذاهبون، وكان الإسرائيلي يراهن على هزيمتنا وانكسارنا في عدة أشهر، وكذلك البعض في لبنان الذين لم يكونوا في أي يوم من الأيام إلى جانب المقاومة، وتآمروا عليها وكادوها، وكانت الوعود تأتيهم من الخليج وتثبت لهم بأنه خلال أشهر قليلة سوف تنتهي سوريا والمقاومة، ولكننا كنا نقول منذ البداية بأننا ذاهبون للقيام بتكليفنا الذي تم تشخيصه، وعرفنا ما هو المطلوب وما يجب أن نفعل، وتوكلنا على الله سبحانه وتعالى، ومشينا إلى طريق المقاومة والجهاد والتضحية في الجبال والوديان والصحراء والثلج والحر، ولم يكن هناك أي تردد عند أي مقاوم، بل كنا نجد أن المقاومين يزدادون عزما وقوة وشجاعة في كل مواجهة، ونزداد نحن معهم إيمانا وثقة بالله عز وجل، وهكذا هي النتيجة اليوم التي هي من فعل الإيمان والتسليم”.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصرالله في مجلس عاشورائي لأمل: الإصلاح واجب

ودولتنا غائبة غير واعية لحقوق الناس واحتياجاتهم

(أ.ل) – أحيت حركة أمل – إقليم جبل عامل اليوم الرابع من المحرم في الخيمة العاشورائية في ساحة الإمام الصدر في صور في حضور رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل محمد نصر الله،المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل في حركة أمل علي اسماعيل وقيادات حركية، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق، العقيد عبدو خليل، العقيد ناصر همام، النقيب بلال الحاج، النقيب محمد عنيسي، وفد من المشاريع الاسلامية برئاسة الشيخ بسام أبو شقير وفاعليات سياسية ودينية وأمنية وإجتماعية وحشود.

بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم قدم للحفل المسؤول الثقافي للمنطقة الثالثة أحمد نزال، وألقى نصرالله كلمة قال فيها:”مع بزوغ شهر محرم، تفتح المدرسة الحسينية أبوابها ويرتقي الخطباء والمدرسون منابرها لينقلوا للرأي العام قيم وفلسفة وبركة ثورة عاشوراء، ويتدفق المؤمنون إليها ليعيشوا هذه الثورة بمعانيها العظيمة والجليلة، يرتدون الأسود ويحملون الدمعة معهم ليذرفونها مواساة لأهل البيت وحزنا، لمقتل ابن بنت رسول الله الحسين ويستمعون بشغف علهم يدركون جوابا على سؤال: هل أن البكاء يكفي؟ هل أن ارتداء الأسود يكفي؟”. أضاف “أن الإجابة عن هذا السؤال يحتاج الى ثلاثة أسئلة: لماذا خرج الإمام الحسين، ما الأسباب الموجبة لخروج الحسين على الحاكم آنذاك؟ وما هو الهدف الذي أراده من خروجه؟ وكيف عمل على تحقيق الغاية من خروجه؟ حتى رأينا المعركة الأصغر في التاريخ لكنها الأكثر صدى دون أي نقاش أو مزاحمة والصدى يكبر يوما بعد يوم مع وجود الملايين حول العالم ممن يحييون ذكرى عاشوراء.

وأشار الى “أن الإجابة على هذه الأسئلة تتطلب العودة الى الإمام الحسين الذي يقول “ألا ترون أن الحق لا يعمل به، وأن الباطل لا يتناهى عنه” وهو جواب واف لأن النظام الحاكم وقتذاك كان فاسدا، مغتصب الأموال والثروات، ناهب الحقوق وكافر بالدين. ويجيب عن السؤال الثاني “إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، وأسير بسيرة جدي، أما كيف فجوابه بأن الخيار كان بين القتال والموت او المبايعة للنظام الحاكم لكن اختار بقوله “هيهات منا الذلة” وهذه العبارة كانت عنوان مقاومة الإمام موسى الصدر، لذلك نحن في كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء ووجودنا اليوم في هذه الساحة ساحة عاشوراء وفي موقع الحق والباطل، فأين علينا أن نكون؟ مع الحق”. ولفت “الى ان المهرجان الكبير الذي عقده سابقا الإمام الصدر والذي حدد فيه الأولويات بمواجهة العدو الإسرائيلي الذي كان يعد العدة لإحتلال الجنوب اللبناني، والثاني مواجهة الظلم والقهر والمشاكل التي يعانيها النظام ويدفع ثمنها المواطن، فكانت المواجهة عبر المقاومة وهي نفس الفكرة التي أطلقها الإمام الحسين، وأطلق فكرته في ذكرى أربعين الحسين ليضفي على حركته دور وعقيدة ومبدأ ثورة الإمام الحسين، وكذلك كانت وصية شهيد أمل الذين كونوا مؤمنين حسينيين، مما يؤكد أن هذه الحركة المباركة نشأت من رحم الإمام الحسين”.

وختم بقوله “أننا اليوم نرتدي الأسود مواساة لأهل البيت، لكن ذلك لا يكفي بل يجب أن يكون هناك اللون الأحمر القاني لون الشهادة انتقاما من لظلم لينبت الأخضر، الحياة والنور ليشكلوا هدفا للثورة الحسينية والثورة الاسلامية بشكل عام، لذلك فإن الإصلاح واجب وواقعنا اليوم لا نحسد عليه فدولتنا غائبة غير واعية لحقوق الناس واحتياجاتهم.-انتهى-

—–

khalil hamdan

خليل حمدان: لتتحمل الحكومة مسؤولياتها في تطبيق قانون السلسلة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “امل” خليل حمدان في كلمة القاها في المجلس العاشورائي في بلدة الصرفند، “وقوف الحركة الى جانب المطالب المحقة للناس لاسيما ما نص عليه قانون سلسلة الرتب والرواتب، واعتبر “ان قانون السلسلة لا يمكن ان يلغى بفعل رفض قانون الضرائب من قبل المجلس الدستوري، فالحكومة يجب ان تتحمل مسؤولياتها في تطبيق قانون السلسلة اعتبارا من تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية”.

واعتبر حمدان “ان مسيرة الحركة النضالية والجهادية هي امتداد لمسيرة الامام الحسين واستشهاد من اجل الإصلاح في الأمة”.

وذكر حمدان “بمواقف الامام موسى الصدر ان كان لجهة محاربة الفساد والغاء الحرمان او لجهة مواجهة ومقاومة الاطماع والاحتلال الاسرائيلي”. وقال:”ان لبنان يحتاج الى جرعة من الثقة، هذه الثقة التي بشرتنا بها الحكومة في بيانها الوزاري، عليها ان تعمل هي لاستعادتها”.

وأمل حمدان في ان تشكل الحكومة “ورشة عمل سريعة لوضع قانون بديل عن قانون الضرائب، فالمواطن الذي قدم تضحيات كبيرة من أجل لبنان هو في أمس الحاجة ليعيش بعزة وكرامة والجيش الذي يقدم الإنجازات لاسيما في مواجهة الارهاب التكفيري هو أيضا في حاجة ليشعر بالامان المعنوي والمادي”.-انتهى-

——-

elie aoun

الياس عون زار مع وفد من نقابة محرري الصحافة

الاديبة اميلي نصر الله وقدم لها درعا تقديرية

(أ.ل) – زار نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، على رأس وفد من النقابة، الأديبة والروائية السيدة إميلي نصرالله في منزلها، وقدم لها درع النقابة، تقديرا لعطاءاتها الأدبية والفكرية والصحافية.

وقبيل تسليمها الدرع التقديرية، قال النقيب عون: نزورك اليوم، إخواني وأنا للاطمئنان إلى صحتك بعد العملية الجراحية التي خضعت لها وها أنت سليمة معافية، بحمدالله وشكره. كما أننا نزورك لتهنئتك على جائزة ” غوتيه الإلمانية” التي تضيفينها على الجوائز العالمية والعربية التي منحت لك وهي لا تعد ولا تحصى.

أننا فخورون أن إميلي نصرالله، التي أغنت الصحافة اللبنانية والعربية على مدى عقود من الزمن، مسجلة على الجدول النقابي، وبأمثالك تبقى الصحافة اللبنانية رصينة، هادية وناقدة للبناء وليس للهدم.

إميلي نصرالله أنت عنوان الصدق والوفاء والإخلاص.. عنوان المرأة التي بها تبنى مجتمعات صالحة. فأنت طائر يحلق في سماء الإبداع… وقلم يخط حكاية الوطن والإنسان بمداد الإبتكار والحداثة، مخلدا بوميضه لبنان.-انتهى-

——

شريفة: من المستغرب ان من يدعي انه مع المواطن

هو نفسه من ساعد المصارف عليه

 (أ.ل) – اصدر امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة البيان التالي:

نحن اول من حرمنا اطلاق النار العشوا ئي في المناسبات ونؤيد اي دعوة تدعم ذلك لكن بنفس الوقت نحن ضد اطلاق النار المقصود على لقمة عيش المواطن عبر استهداف سلسلة الرتب والرواتب بتمهيدات ليست خافية على احد … ومن المستغرب ان من يدعي انه مع المواطن هو نفسه من ساعد المصارف عليه كما دعم القضاة لزيادة على رواتبهم قبل اقرار الموازنة على قاعدة (زيد يرث وزيد لا يرث)غريب هذا البلد جل مواطنيه من الفقراء وتقدس فيه الاملاك البحرية والوكالات الحصرية والمسوحات العقارية ونقول تحررنا من الانتداب.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الناقورة، ميس الجبل، حولا، بيت ليف، شمع، طير حرفا ورميش.

وبتواريخ 27،26،25 / 9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة جرود نيحا – البقاع بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *