الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

army

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري وهو أحد أبرز عناصر تنظيم جبهة النصرة الإرهابية التي كانت في منطقة عرسال والمجموعات الأمنية التابعة لها داخل البلدة، وقد ضبط بحوزته أسلحة وذخائر حربية، وإعترف بعمله لوجستياً لصالح الجبهة المذكورة من خلال تأمين الأسلحة والذخائر والمواد الغذائية لها، وإيوائه عدد كبير من المسلحين داخل منزله في عرسال، ونقلهم بعدها الى جرود البلدة للإلتحاق بالمجموعات الإرهابية.

كما اعترف بإقدامه خلال شهر آب من العام 2014 مع والده مصطفى الحجيري الملقب “أبو طاقية” على اقتياد العسكريين وتسليمهم الى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، إضافة الى عمله بتجارة الأسلحة والذخائر الحربية وتزويد المجموعات الإرهابية بها، وقيامه بعدة عمليات خطف أشخاص وإطلاق سراحهم مقابل فدية مالية.-انتهى-

——–

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية وصل الى قصر الاليزيه للقاء نظيره الفرنسي

(أ.ل) – وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى قصر الاليزيه للقاء نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، وسط مراسم استقبال رسمية.-انتهى-

——–

berrisadr[1]

بري: المجلس النيابي هو الذي يسن القيود دستورياً وليس من يسن عليه القيود

وحكم المجلس الدستوري لم تأت به الملائكة

(أ.ل) – طالب رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الحكومة  ان تنفذ ما رددته مراراً وتكراراً لتطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب ، واضاف الرئيس بري: دون أن ننسى ان من يحق له تشريع النفقات يحق له دائماً تشريع الواردات والضرائب داخل الموازنة أو خارجها.

ولا ننسى أن المجلس النيابي هو الذي يسن القيود دستورياً وليس من يُسن عليه القيود، إلا إذا اصبحت مخالفة الدستور قضية فيها نظر، فحكم المجلس الدستوري لم تأت به الملائكة.

وكان رئيس مجلس النواب قد ابرق مهنئاً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بإعادة انتخابها لولاية رابعة. كما تلقى برقية تهنئة بعيد راس السنة الهجرية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومن عدد من رؤساء المجالس النيابية  والبرلمانات العربية، الإسلامية والدولية ، كما تلقى برقية مماثلة من شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

وزير المالية: جداول دفع الرواتب وفق السلسلة الجديدة جاهزة

خليل في مجلس عاشورائي لـ”أمل”: حق الناس لا يمس

والنقاش مع سوريا لم يعد ترفا ولا يمكن مواجهته بالحياد

(أ.ل) – أعلن وزير المالية علي حسن خليل “أن الوزارة حضرت جداول دفع الرواتب وفق السلسلة الجديدة التزاما منها بالقانون النافذ”، مشيرا الى انه سيؤكد هذا الأمر في جلسة مجلس الوزراء غدا.

من جهة أخرى، أنجز وزير المالية التعديلات المتعلقة بالضرائب التي أشار اليها قرار المجلس الدستوري تمهيدا لإقرارها وفق الاصول.

من جهة ثانية، لفت وزير المال علي حسن خليل الى ان مسؤولية إحياء مجالس عاشوراء هي مسؤولية كبيرة واستثنائية، حين نرى عشرات الآلاف يشاركون في احياء المناسبات، ومسؤولية اضافية كيف نعبر عن عاشوراء وهل نقدمها مشروعا خاصا فئويا ام كما ارادها الامام الحسين والامام موسى الصدر مناسبة للتفكر والوحدة وكي تكون مناسبة لكرامة الانسان وحريته”.

وقال: “عليكم ايها الشباب ان تجددوا روح ثورة الامام الحسين، لا تتعاطوا مع المسألة من الناحية العاطفية فقط رغم اهميتها، ولكن يجب اعطاء دروس في التضحية والفداء الذي مثله الامام الحسين في كربلاء حتى لحظة استشهاده”.

كلام خليل جاء في خلال إحياء المجلس العاشورائي الذي تقيمه حركة “امل”- اقليم بيروت في خيمة معوض، في حضور النواب ايوب حميد وعلي عمار وهاني قبيسي واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي في حركة “امل” ورجال دين وفاعليات.

وقال خليل: “عندما نستحضر عاشوراء نقف امام مفردة نواجهها اليوم هي مفردة الارهاب، وما تمثل من مواجهة بين احرار العالم وبين مجموعة تريد الانقلاب على القيم. وعندما نقارب اليوم المسألة بهذا الشكل نضع المعركة في سياقها الطبيعي معركة الحق في مواجهة الباطل، يزيد في ايام عاشوراء كان يمثل الارهاب العقائدي والفكري والسياسي”.

وشدد على ان “يزيد بن معاوية ليس قيمة سنية بل اكثر من واجه القيم الاسلامية، وهو يمثل عمق الارهاب في ذلك الزمن، تماما كما هي المواجهة اليوم مع الارهاب، على الصعيد العسكري والفكري”، وقال: “صحيح ان لبنان انتصر على الارهاب، لكن علينا ان نعي ان الامر يتطلب وعيا استثنائيا وادوارا ثقافية وادارية. ومسؤوليتكم ايها الشباب ان تواجهوا كل انواع الارهاب وتشويه الدين المحمدي الاصيل”.

أضاف خليل: “ان البشر كلهم اخوة ويجب ان نتعاطى معهم على هذا الاساس”.

وإذ أكد ان “المعركة مع الارهاب هي معركة مستمرة في كل اوجهها”، قال: “علينا ان نستعد لكي نواجه هذا الواقع ونقدم للعالم الصورة الراقية والحقيقية عن اسلامنا الاصيل. إسلامنا دين المحبة والانفتاح والوعي. ومسؤوليتنا بالتوازي ان نعمق الوحدة ونرد على كل من يحاول ان يحول كل مناسبة فرصة للانقسام بين المسلمين بين بعضهم البعض وبين شركائهم في الاوطان”.

أضاف: “المسؤولية اليوم ان نحمل صفات الامام الحسين في حياتنا وحركتنا، لان الانتصار ليس انتصارا لمعركة بل انتصار للاهداف. وعلينا ان نتحمل المسؤولية في كل زمن، والاصلاح في المجتمع وفي الدولة، كل هذا الامر اليوم يعيدنا الى خياراتنا على مستوى ساحتنا الداخلية، ونحن مستمرون في تحمل مسؤوليتنا والدفاع عن الخيارات التي شكلت اساس قوتنا وساهمت في عملية التغيير التي عززت مناعة هذا الشعب. وخيار المقاومة للعدو الاسرائيلي والارهاب بكل اشكاله خيار يدعونا كي نبقى مستيقظين على كافة الصعد، هي مسؤولية لأنه لا يمكن ان نستمر وان نحمي تجربتنا المقاومة دون ان نحمي كل العناصر التي شكلت ارتكازات قوة”. ولفت خليل الى ان “كل الناس سمعت بالمناورات الاسرائيلية التي تستهدف قوة وانتصارات لبنان”، وقال: “هذا الموضوع يدعونا كي نؤمن بأننا نستطيع ردع العدو وارباك ساحته الداخلية كي يشعر المواطن الاسرائيلي بالضعف لا بالقوة. ونحن سنستمر بالمواجهة مع الارهاب الذي يتطلب مواجهة على كل النواحي”. وتابع “اليوم تحضر امامنا قضية ربما نسيناها في السنوات الماضية، وهي قضية التوطين، واليوم اصوات عالمية بدأت تعمل على تقريب الفكرة الى عقول الناس. ونحن نقول بفكر الامام موسى الصدر والرئيس نبيه بري ان التوطين ليس لمصلحة القضية الفلسطينية ولا لمصلحة اخوتنا السوريين. ونحن نرفض اي شكل من اشكال التوطين مهما كانت الاسباب، ونحن نريد للفلسطينيين ان يحرروا كل فلسطين التي تبقى ملتقى قيمنا ولن نتخلى عنها على الاطلاق. واي حديث عن التوطين يعني تخليا عن فلسطين”.

وحول العلاقات مع سوريا، أكد خليل ان “لبنان تربطه علاقات واسعة مع سوريا”، وقال: “قضايانا يجب ان تحل بالحوار بين الدولة اللبنانية والسورية من قضايا النازحين الى كل القضايا المشتركة، وهذا الامر لم يعد النقاش به ترفا، ولا يمكن مواجهته بالحياد بل فيه مصلحة للبنان كما فيه مصلحة لسوريا”.

ودعا الى “عدم المناورة بكل ما يتصل بحياة الناس، ولذلك تمسك الرئيس بري بإقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

وختم “اليوم اقول من موقع المسوؤلية ان سلسلة الرتب حق مشروع لكل مستحقيها وعلى كل الوزارات ان تؤمن هذا الحق التزاما بالمشروعية الطبيعية ونص القانون. هذا التزام، فليسمع الجميع، اننا لن نحيد عنه ولن نتخلى عنه، وواجبنا ان نحافظ على حقوق الناس. ومسؤوليتنا تدفعنا لتأمين التغطية المالية، لكن القاعدة الاساس ان حق الناس لا يمس”.-انتهى-

—–

army

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص خلية إرهابية

تم توقيف جميع عناصرها في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، خلية إرهابية تم توقيف جميع عناصرها في منطقة طرابلس، حيث إعترفوا بارتباطهم بتنظيم داعش الإرهابي ومتابعة إصداراته، وعقدهم الاجتماعات الدورية وتواصلهم مع أحد قياديي التنظيم الموجود داخل مخيم عين الحلوة، وتلقيهم التوجيهات منه، وقد أبدوا إستعدادهم للقيام بأعمال أمنية في عدد من المناطق اللبنانية بناءً لتوجيهاته، ولإرسال الحوالات المالية له.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق المؤتمر الدولي للهندسة الطبية:

القطاع الصحي سيكون في قلب الثورة الصناعية ومستمرون في تطويره

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني المؤتمر الدولي الثالث للهندسة الطبية الذي تستضيفه بيروت في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من تشرين الأول المقبل، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في قاعة المؤتمرات في مبنى وزارة الصحة، حضره نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ونقيب مستوردي الأدوية أرمان فارس ونقيب الصيادلة في لبنان جورج صيلي ورئيس مجلس إدارة مجموعة “أكزيكون” الدولية المنظمة للمؤتمر زهير السراج والمدير التنفيذي لمجموعة “أكزيكون” نزار زيتون.

بداية رحب زيتون بما أبداه حاصباني من “تجاوب سريع لرعاية المؤتمر ووضع إمكانات الوزارة لإنجاحه، ما لم يتم لمسه في بلدان عربية أخرى”. وذكر بأن المجموعة كانت قد نظمت الدورة الأولى في بيروت عام 2008 والدورة الثانية في الرياض عام 2009. ومع عودة الاستقرار الأمني والسياسي إلى لبنان قرر مجلس إدارة المجموعة إعادة المؤتمر إلى لبنان مع عدد من المؤتمرات الأخرى التي تنظمها المجموعة والتي قررت إعادتها إلى لبنان”. وأوضح زيتون أن “المؤتمر تقني عن الهندسة الطبية وفيه إفادة للبنان علما أنه يشمل الدول العربية كلها”.

ثم قدم السراج فكرة عامة عن المحتوى العلمي للمؤتمر مكررا الشكر على التعاون الكبير الذي تم لمسه من وزارة الصحة بهدف استرجاع لبنان دوره الريادي لتحقيق التواصل بين الشرق والغرب، بعدما تعرض هذا الدور للكثير من الأزمات الماضية. وقال: “مع تقدم التكنولوجيات باتت المعدات والتقنيات الطبية أمرا أساسيا لتشخيص المرض، وباتت مهارة الطبيب تعتمد على قدرته على تشغيل هذه المعدات والتقنيات التي تتطور بسرعة كبيرة. لذا، يرتدي موضوع الهندسة الطبية أهمية كبيرة نظرا الى العلاقة المستمرة بين الأجهزة والتشخيص، وأي تشخيص خاطئ يؤدي إلى خطأ طبي يؤثر على صحة المريض”.

وقال السراج “إن مسؤولين من منظمة الصحة العالمية وخبراء من عدد من الدول سيتحدثون عن خبراتهم المتعددة في هذا المجال، وخصوصا في مجال التشريعات المتعلقة بالمعدات الطبية والتدريب على استخدام هذه الأجهزة، وما إذا كان يجب على المستشفى شراء الأجهزة ام الإكتفاء باستئجارها بهدف عدم حصول سوء توزيع للأجهزة على المستشفيات وتأمين استخدامها بشكل مفيد”.

وأضاف “من أهداف المؤتمر الأساسية خلق قاعدة تواصل بين المعنيين للإستفادة من التطور الذي تم تحقيقه في مجال الهندسة الطبية”، موضحا أن “المؤتمر سيستمر يومين ويتضمن جلسات علمية تنتهي إلى استشراف مستقبل الهندسة الطبية وعرض التجارب التي تم تحقيقها في دول عربية وأجنبية في هذا المجال”. وقال إن “المشاركين اللبنانيين سيعفون من بدلات المشاركة في المؤتمر خلافا للمشاركين الذين سيأتون من دول أخرى”.

ثم تحدث حاصباني، فقال إن “انعقاد المؤتمر الدولي الثالث للهندسة الطبية في بيروت يشكل تأكيدا أنه لا يزال بإمكان لبنان لعب دور المنصة الصحية ومنصة تبادل الخبرات في العالم العربي وعلى المستوى الدولي أيضا”.

أضاف “إن وزارة الصحة سعيدة بالتعاون مع مجموعة أكزيكون لرعاية هذا المؤتمر وتنظيمه، بما يؤكد دور وزارة الصحة في تطوير القطاع الصحي في لبنان وإعادة لبنان مركزا أساسيا لتبادل الخبرات على المستويين العربي والدولي. ومما لا شك فيه أن التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا في تطور العلاج والاستشفاء بدءا بالكشف المبكر عن المرض وصولا إلى إجراء العمليات العالية الدقة، مما يحسن النتائج ويخفف العناء على المريض ويطور حياة الإنسان”.

وأشار الى أن “للمؤتمر جوانب عدة منها الجانب الاستثماري المرتبط باستئجار المعدات وشرائها، والجانب التنظيمي المرتبط بالتشريعات والقرارات التنظيمية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا في القطاع الاستشفائي والجانب التطبيقي المتعلق بالقدرات الطبية والبشرية التي تحتاج بدورها لتطوير لتتمكن من استخدام التكنولوجيا المتطورة، وهناك الجانب التكنولوجيا لأن التطور في التكنولوجيا هو في صميم تطوير القطاع الصحي في شكل عام”.

ولفت إلى “أننا نشهد اليوم بدايات الثورة الصناعية الرابعة التي تعتمد على التكنولوجيا المتطورة لتطوير حياة الإنسان، ومن المتوقع أن يكون القطاع الصحي في صميم هذه الثورة”. وقال: “نؤمن أن للبنان دورا كبيرا في تسليط الضوء على هذه الصناعات وفي استخدامها بطريقة متطورة، نظرا الى وجود قدرات متطورة في لبنان ما يمكن بلدنا من أن يلعب دور المنصة بين المنطقة والعالم للنقاش حول بناء القدرات وتنظيمها والاستثمار في التكنولوجيا واستخدامها في القطاع الصحي”.

وأكد أن “وزارة الصحة ستواصل دعمها لتأمين نجاح هذا المؤتمر الذي من شأنه المساهمة في إعادة لبنان منصة عربية وتكنولوجية لتبادل الأفكار في النقاش العلمي وتحقيق التطوير في القطاع الصحي”.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

الأسمر: للالتزام باستمرار تنفيذ الإضراب التحذيري غدا

(أ.ل) – حيا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر في بيان، “جميع المستخدمين والعمال في كافة المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمستشفيات الحكومية والبلديات، على تنفيذهم والتزامهم بالإضراب العام والشامل تنفيذا لقرار الاتحاد العمالي العام”، داعيا الحكومة إلى “تنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب فورا ودون أي تلكؤ أو مماطلة لأن عكس ذلك سيشكل مخالفة دستورية لمبدأي فصل السلطات وموازاة الصيغ”.

وإذ أكد رفض الاتحاد “المطلق لفرض أي ضريبة، ومن أي نوع كانت، على الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود لا سيما الضريبة على القيمة المضافة”، طالب الحكومة ب”الدعوة لالتئام فوري وعاجل للجنة المؤشر لاتخاذ قرار بتصحيح الأجور في القطاع الخاص”، داعيا “جميع العاملين والمستخدمين في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمستشفيات الحكومية والبلديات إلى الالتزام بالقرار الصادر عن المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام باستمرار تنفيذ الإضراب التحذيري يوم غد الثلاثاء”.-انتهى-

——-

هيئة التنسيق والاتحاد العمالي: إضراب عام غداً الثلاثاء

وحذار عدم تنفيذ قانون السلسلة نهاية هذا الشهر

(أ.ل) – عقدت هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام اجتماعاً في مقر نقابة معلمي المدارس الخاصة في فرن الشباك بعد ظهر اليوم الاثنين، حضره رئيس الاتحاد بشارة الاسمر ورئيس رابطة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي ورئيس رابطة التعليم الاساسي محمود ايوب ونقيب معلمي المدارس الخاصة رودولف عبود ورئيس رابطة التعليم المهني نضال ضومط ورئيس رابطة موظفي الادارة العامة حسين وهبة ورئيس رابطة المتقاعدين عصام عزام، للبحث في التحرك المقرر ليوم غد الثلثاء بعد الاضراب الشامل الذي نفذ اليوم الاثنين.

وخلص المجتمعون الى بيان تلاه عبود، وجاء فيه:

“1- التوجه بالشكر الى جميع الذين لبوا دعوة هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام، حيث كان الالتزام شاملاً بالاضراب العام الذي شمل كل القطاعات المهنية والادارية والتربوية والاستشفائية والبلديات والجامعة اللبنانية والمدارس والثانويات الرسمية والخاصة.

2- رفض المجتمعون منطق “الاحسان الضريبي” معتبرين ان الضرائب العادلة يجب أن تفرض على الأغنياء قبل الفقراء وعلى المصارف والشركات المالية والعقارية وعلى ناهبي الاملاك البحرية قبل أن تثقل كواهل الفئات الشعبية. وان ما يدعو الى الاستغراب أن الفئات الشعبية ورغم ظروفها المعيشية القاهرة تدفع ما يتوجب عليها من ضرائب فيما تتهرب المصارف وكبار الاحتكاريين من تسديدها.

3- قرر المجتمعون تنفيذ الاضراب العام والشامل يوم غد الثلاثاء 26/9/2017 في الإدارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة وفي الجامعة اللبنانية والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة. والمشاركة الكثيفة في الاعتصام الذي سوف ينفذ غدا الثلاثاء عند الساعة الحادية عشرة صباحا امام القصر الحكومي في ساحة رياض الصلح بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء.

4- يحذر المجتمعون الحكومة من عدم تنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب ودفع مستحقات المستفيدين نهاية هذا الشهر على أساس الراتب الجديد. كما تحذر من ان عدم تنفيذ القانون سوف يؤدي الى اضراب مفتوح يشل جميع القطاعات ومرافق الدولة والمصالح المستقلة وتعطيل العام الدراسي حتى يتم دفع المستحقات كاملة على اساس الراتب الجديد.

5- أبقى المجتمعون اجتماعاتهم مفتوحة، محتفظين بحقهم في اتخاذ الخطوات التصعيدية القاسية الكفيلة بتنفيذ قانون السلسلة كاملا غير منقوص وفي المقدمة منه وحدة التشريع بين قطاعي التعليم الرسمي والخاص. ودفع رواتب المتقاعدين والمتعاقدين والاجراء.

6- ان تأمين الواردات هو من مسؤولية الحكومة، ونحن نعتقد جازمين أنها تستطيع تأمينها من خلال وقف الفساد والهدر والصفقات والمحسوبيات دون فرض أي ضرائب تطال أصحاب الدخل المحدود”.-انتهى-

——-

hariri

الحريري تلقى دعوة من الحوت لرعاية افتتاح أكاديمية بيروت للطيران

 والتقى بهية الحريري ووفدا من ميريل لينش

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بدعوة الرئيس الحريري لرعاية افتتاح اكاديمية بيروت للطيران ومركز طيران الشرق الاوسط للتدريب في مطار رفيق الحريري الدولي، والذي يعتبر من اهم مراكز التدريب العالمية، واستغرق العمل عليه سنوات طويلة، واخترنا تاريخ الافتتاح الاول من تشرين الثاني الذي يصادف يوم ميلاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

واستقبل أيضا النائبة بهية الحريري وعرض معها الاوضاع العامة.

كذلك التقى الحريري وفدا من مؤسسة “ميريل لينش” صرح باسمه جان ميشال صليبا: “بحثنا في الوضع السياسي والاقتصادي العام، واكد الرئيس الحريري خلال اللقاء ان الاولوية هي لإقرار الموازنة وتمويل سلسلة الرتب والرواتب واهمية الاستقرار في لبنان، ودعانا الى مواصلة الاستثمار في البلد”.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس بحث مع سكاف شؤونا انمائية لزحلة والجوار

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم، اجتماعا مطولا مع رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني. وتناول المجتمعون مختلف الشؤون الانمائية لقضاء زحلة والجوار وما تم تنفيذه من مشاريع حتى الان والذي سينفذ لاحقا.

وأكدت سكاف ان “التعاون والتنسيق بين الكتلة وتيار المردة قائم ومستمر”. وشكرت ل”طوني سليمان فرنجيه دعمه المطلق، والوزير فنيانوس لتلبية المطالب الانمائية التي تعود لقضاء زحلة والجوار لما فية مصلحة البلد ولتسهيل أمور المواطن لأنه حق وواجب علينا العمل الانمائي للعيش بكرامة”.-انتهى-

——-

josephaoun25-9-2017

جوزاف عون بحث مع وهاب الأوضاع والتقى شعبان وأرقدان وعادل مالك

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الاثنين, 25 أيلول 2017  في مكتبه في اليرزة، الوزير السابق وئام وهاب وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل السيد جورج شعبان والسيد طلال أرقدان والصحافي عادل مالك وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—-

 riashi

الرياشي بعد زيارته للمشنوق: نحن ضد التواصل مع النظام السوري

واذا كان بعض من في الحكومة يخالف منطق البيان الوزاري يكون وضع الحكومة في خطر

(أ.ل) – رفض وزير الاعلام ملحم الرياشي التواصل مع النظام السوري. واعتبر الكلام الذي رافق لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم في نيويورك عن ضرورة التفاوض بين البلدين “خارج منطق البيان الوزاري القائم على النأي بالنفس”، ورأى أنه “إذا أراد البعض مخالفة هذا المنطق فحكما وضع الحكومة سيكون في خطر”.

كلام الوزير الرياشي جاء في خلال زيارته وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في مكتبه في وزارة الداخلية وعرض معه المستجدات.

وبعد اللقاء، قال الرياشي: “زرت معالي وزير الداخلية، وتحدثنا في شؤون الساعة وخصوصا في الطعن المقدم الى المجلس الدستوري والقرار الذي اتخذه المجلس، اذ من الواجب متابعة هذا الموضوع وصولا الى اتخاذ مجلس الوزراء القرار المناسب غدا، حفاظا على مصلحة المواطن والامن الاجتماعي للدولة اللبنانية، لأن إقرار سلسلة الرتب من دون ضرائب يجعل من الاستحالة تطبيقها، لانه بذلك ننتقل من لبنان 1 الى اليونان 2، من هنا يجب السعي لايجاد الحلول المشتركة لحماية حق مكتسب للمواطنين بسلسلة رتب ورواتب وتأمين المداخيل المناسبة لها”.

سئل: لكن الوقت ضيق جدا كي تجد الحكومة الحلول المناسبة لهذه السلسلة، فهل سيتم تعليقها؟

أجاب: “لننتظر ما سيصدر عن مجلس الوزراء غدا، وفي ضوء ذلك توضع الامور في نصابها”.

سئل: هل تناولتم موضوع سجال وزير الداخلية نهاد المشنوق مع وزير الخارجية جبران باسيل بشأن لقاء الاخير مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم؟

اجاب: “اود في هذه المناسبة ان اقول اننا ضد التواصل مع النظام السوري، ومنذ 7 سنوات نحن مع الاجراءات الحكومية بالنأي بالنفس عن المشاركة في اي لقاء او علاقة مع النظام السوري، لأننا بذلك نكون نشارك في لقاءات مع حكومة غير قائمة عمليا. وكما تعرفون، ليس في السماء السورية سوى الطيران الروسي والطيران الاميركي، واذا قال البعض إن التواصل هو لاعادة النازحين، فلا اعتقد ان امكان التفاوض مع النظام يعيد النازحين، لأن جزءا من مشكلة النازحين هو مع النظام. والموالين للنظام سيعودون من دون تفاوض، والمعارضون لن يعودوا حتى لو كان هناك تفاوض، فالتفاوض مع النظام هو لزوم ما لا يلزم، واعتبر ان الكلام الذي قيل في هذا المجال هو خارج السياق وخارج منطق الحكومة وخارج منطق البيان الوزاري لهذه الحكومة وللحكومات التي قبلها، والقائم على النأي بالنفس عن المشكلات الاقليمية القائمة في سوريا”.

سئل: هناك انقسام حاد في البلد بالنسبة الى العلاقة مع النظام السوري، فكيف السبيل للخروج من هذا الوضع، خصوصا ان لبنان يرزح تحت ازمة النازحين؟

اجاب: “لان هناك انقساما حادا في البلد يجب تحييد لبنان عن ملف خلافي بهذا الحجم”.

سئل: هل يهدد هذا الخلاف وضع الحكومة؟

اجاب: “اذا كان بعض من في الحكومة يريد مخالفة منطق البيان الوزاري الذي على اساسه قامت الحكومة، فحكما يكون وضع الحكومة في خطر”.

سئل: هل تطرقتم الى موضوع الانتخابات؟

اجاب: “لا، تطرقنا الى موضوعي سلسلة الرتب والرواتب والعلاقة مع النظام السوري”.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب زحلة المتن بعبدا البترون بشري وزغرتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 6.40 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، زحلة، المتن وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.05 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 8.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم الساعة 00.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 14.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق بيروت وضواحيها، بعبدا، البترون، بشري وزغرتا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.40 من فوق بلدة الناقورة.

وصدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 24 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.20 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم الساعة 1.05 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 11.25، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة البترون، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.35 من فوق البحر غرب مدينة بيروت.

وعند الساعة 15.00، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 15.45 من فوق بلدة الناقورة.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 12.25 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.55 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

mhm raed 

رعد: انتهى عهد التفكير بضرب المقاومة وتهديدها

(أ.ل) – إعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “الإنتصارات التي تحققت ضد “إسرائيل” وضد التكفيريين سببت إهتزازات في العالم”. وقال إن “الرئيس الأميركي جن جنونه وهو منزعج ومغتاظ كيف لا يتحقق مشروع الولايات المتحدة الأمريكية التخريبي في سوريا ولبنان”.

كلام رعد جاء المجلس العاشورائي الذي أقامه حزب الله في حسينية بلدة سحمر في البقاع الغربي بحضور فاعليات البلدة وحشد من الأهالي.

وأشار رعد الى أن “تحريك موضوع استقلال كردستان ليس بريئا، لأن الإسرائيلي لا يستطع أن يفعل شيئاً والتكفيري انتهى مشروعه، فتحركوا الآن عبر الأكراد”.

وتابع رعد “العالم جميعه يهاب حزب الله، وقد انتهى عهد التفكير بضرب المقاومة وتهديدها، انتهى عهد الهزائم وجاء عهد الإنتصارات، الآن ننتقل من مرحلة إنتصار إلى مرحلة أخرى، وهذا سببه الأساسي هو التمسك بالحسين(ع) وتعاليمه وأخلاقه وقيمه”.-انتهى-

——

ali fayad

فياض: لوضع المناكفات جانبا والترفع عن الحسابات الحزبية

لانتاج الحلول لمشاكلنا

(أ.ل) – شدد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض على أن “هناك ملفات متراكمة وأخرى مستجدة تضغط على الواقع السياسي والانمائي والمعيشي، فالمقاومة والجيش اللبناني وكل القوى الأمنية أنجزوا خلال فترة إنجازا أمنيا كبيرا رفع مستوى الاستقرار الأمني في هذا البلد الذي بات آمنا مستقرا أكثر من أي مرحلة مضت”.

وسأل: “لماذا لا نتقدم بالتالي، إلى الأمام باتجاه استقرار سياسي نصونه وننتجه ونبني على كل ذلك باتجاه الدفع لاستقرار اقتصادي ومعيشي يحتاجه الناس”.

واعتبر فياض في خلال المجلس العاشورائي ل”حزب الله” في بلدة ميس الجبل، في حضور عدد من العلماء والفاعليات، أنه “ليس هناك من ذريعة لأي من المؤسسات أن تعتبر بأن هناك مشكلة أمنية تحول دون أن تتمكن من أن تعالج مشاكل الناس، وأن تتصدى للملفات الكبرى التي يحتاجها المواطنون”.

واكد على “أهمية الاستقرار السياسي إلى جانب الاستقرار الأمني، ما يستدعي أن يتعاون الجميع في سبيل أن نعالج كل هذه الملفات التي تضغط على الواقع اللبناني”.

ورأى فياض أن “المرحلة تستدعي من السلطتين التشريعية والتنفيذية فتح ورشة عمل لمعالجة الملفات المعيشية والتي تتصل بحقوق الناس دون تلكؤ”، معتبرا أن “اللبنانيين قادرين على أن يعالجوا هذه الملفات”.

وقال: “يجب أن نضع المناكفات والكيد السياسي جانبا، وأن نتعالى في حساباتنا كي تكون حسابات وطنية تترفع عن أي حسابات جهوية أو حزبية معيقة لإنتاج الحلول لهذه الملفات الكثيرة”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: حسابات انتخابية وراء موقف المشنوق من لقاء باسيل المعلم

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل لحود في تصريح أن “اعتراض وزير الداخلية نهاد المشنوق على لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع نظيره السوري وليد المعلم يجعلنا نسأل عما إذا كان سببه حصول اللقاء أم عدم اشتراكه فيه”. ورأى أن “ما ينقل عن كواليس بعض الاجتماعات من كلام عدد من السياسيين الراغبين بعودتهم الى الأحضان السورية بعد أن ثبت لهم انتصار سوريا وحلفائها في الحرب العالمية التي شنت ضدها، يقابله كلام في الإعلام يتضمن مزايدات لإرضاء ولي أمر هؤلاء “.

أضاف: “نعلم أن موقف المشنوق له صلة بالحسابات الانتخابية وبصعود أشرف ريفي في الشارع السني، ولذلك اختار مسرحية الانسحاب من الوفد اللبناني الى باريس، وهو بذلك يريح الرئيس ميشال عون الذي نهنئه على مواقفه في الأمم المتحدة ونتمنى له رحلة موفقة مع حمل أقل، عسى المشنوق، مع آخرين، يريح أيضا اللبنانيين من لعبة المزايدات التي دفعوا ثمنها غاليا”.

وذكر لحود بموقف رئيس الحكومة سعد الحريري من روسيا وسعيه لمشاركة لبنان في إعادة إعمار سوريا، لافتا الى “من يطمح لهذه المشاركة عليه أن ينسق مباشرة مع الحكومة السورية، وعليه، قبل ذلك، أن ينسق معها لإعادة النازحين السوريين الى بلدهم، ومن دون هذا التنسيق المباشر عبثا يحاولون”.

وعن قبول المجلس الدستوري الطعن بالضرائب وأزمة البحث عن مصادر لتمويل السلسلة، قال لحود: “تختصر هذه الأزمة بعبارة واحدة هي أوقفوا السرقة والهدر، ويبدو من التجربة أنّ ما يوحد معظم المختلفين في السياسة هو الفساد، وما عدا ذلك هو مجرد خديعة للرأي العام”.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش تذكر جميع المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 ما يلي:

تذكّر هذه القيادة جميع المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد، وعدم التجول بالأسلحة على أنواعها، لا سيّما في منطقة جنوب الليطاني وحتى الحدود الدولية، تحت طائلة توقيف المخالفين وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——-

army

تنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس الأحد 24 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 25 /9 /2017 ولغاية 29 /9 /2017، ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم،  ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك من منطقة الناقورة باتجاه البحر. لذا تدعو قيادة الجيش، المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من أمكنة التمارين في التواريخ المذكورة أعلاه.-انتهى-

——–

kabalan

امل بيروت احيت الليلة الرابعة من عاشوراء

أحمد قبلان: مع الحقوق وضد التفلت من الضريبة

(أ.ل) – يواصل اقليم بيروت في “حركة امل” احياء الليالي العاشورائية في مناطق بيروت والضاحية. ففي الليلة الرابعة، وفي خيمة العباس في مدينة الكرامة تحدث المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وتناول بعض من سيرة الامام الحسين “كقدوة للالتزام بالحق والدفاع عنه وان يكون ركيزة الثورات”، مؤكدا “ان مشروع الامام الحسين مشروع اقامة الحق، وان المجتمع الذي يسكت عن الحق يحول الحاكم الى طاغ”.

وتطرق قبلان الى قرار المجلس الدستوري القاضي بالغاء بند الضرائب التي تمول سلسلة الرتب والرواتب فقال :”نحن مع مبدأ المشروعية، ومع المحاسبة والرقابة، ومع القضاء العادل والنزيه، كذلك مع فرض الضرائب على الثروة المتفلتة وليس على الطبقة الفقيرة والشريحة المنهكة”.

اضاف “لذلك قلنا نعم للضريبة على الثروة التي تكاد تكون فوق القانون، المحتكرة للارباح ولخدمات الدولة، لكن ضمن آلية تمنع ما ذكرناه.اننا مع حقوق الموظفين وغيرهم بالزيادات المقررة لكن على قاعدة منع حيتان المال والثروات من اللعب بالاسعار والاقساط الدراسية والخدمات، لان التجربة اللبنانية علمتنا ان الثروة دائما هي التي تربح والفقير يخسر ويتحمل الاعباء”.

وتابع “ان ما تم اقراره في المجلس النيابي لجهة الضريبة كان انجازا لكن شلل اجهزة الدولة وتقاعصها كاد ان يحوله عبئا على الطبقة المنهكة”، معتبرا أن “اغلب اللبنانيين منهك من لعبة المال واباطرته”.

وقال: “نحن مع الحقوق وضد التفلت من الضريبة، وعلى الضريبة ألا تطال الفقراء والخدمات الشعبية والحاجات الاساسية، لان هذا البلد مدين لطبقته الفقيرة بوجوده واستقلاله، بل بوجود السلطة فيه، وما زال للاسف يعاني من جشع الثروة والسلطة وتفلتها واستغلالها في حالتي السلم والحرب”.

واستذكر الامام القائد السيد موسى الصدر الذي تمثل بقدوته الحسين في المطالبة بالحق معيدا شعاره السلطة التي تشبع وشعبها جائع ليست الا قاتلا”، معتبرا أن “السلطة التي لا تؤمن رغيف الناس ومصالحهم وعلمهم لا تستحق ان تبقى قي مركز ادارة شؤون الناس، لانه واجب الحكومة خدمة الفقراء والمحرومين والمستضعفين”.

واوضح “نحن مع الامام الصدر، مع مبادئه الوطنية ومشروعه الاخلاقي والوطني، مع المقاومين الذين تحولوا الى ضمانة الاستقلال ومع عملية التغيير نحو الافضل خاصة في الفرصة المؤاتية عبر قانون الانتخاب”.-انتهى-

——–

images[3]

مفتي الجمهورية التقى الشامسي مهنئا وعرض وزواره الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور حمد الشامسي، الذي قدم التهنئة للمفتي بالسنة الهجرية الجديدة وبحث معه في الأوضاع اللبنانية والتطورات في المنطقة.

واعرب المفتي دريان للسفير الشامسي عن شكره وتقديره “لوقوف دولة الإمارات إلى جانب لبنان واللبنانيين في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والخيرية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات إلى النازحين السوريين لبلسمة جراحهم ودعمهم في الظروف المعيشية التي يمرون بها”.

وأكد السفير الشامسي أن “دولة الإمارات العربية المتحدة هي دائما إلى جانب الإخوة اللبنانيين والنازحين السوريين في تقديم العون للفقراء والمحتاجين”. ونوه ب”الجهود التي تقوم بها دار الفتوى في تصديها للارهاب ونشر مفاهيم الإسلام التي امرنا بها الله عز وجل بالاعتدال والوسطية بعيد عن الغلو والتطرف”.

واستقبل المفتي دريان، وفدا من “المؤتمر الشعبي اللبناني” برئاسة كمال شاتيلا، ووفدا من “جمعية جامع البحر الخيرية” في صيدا برئاسة محمد طه القطب، واستقبل وفدا من “العشائر الحمادية” برئاسة الشيخ سعد فوزي حمادة، شكره على مواساته وتعزيته للعائلة بفقيدهم المرحوم الشيخ فوزي حمادة، وتمنى المفتي دريان للوفد “المزيد من التعاون والتلاحم بين أبناء البقاع”. كمااستقبل مفتي الجمهورية وفدا من “جمعية صيادي الأسماك” في منطقة الجناح ورملة البيضاء وأهالي السان سيمون برئاسة رئيس نقابة صيادي الأسماك ادريس عتريس، كما استقبل المفتي دريان، الدكتور فادي فخري علامة.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 البيان الآتي:

ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، الناقورة، عيناتا، ميس الجبل ورميش.

وبتواريخ 27،26،25 / 9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة جرود نيحا – البقاع بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع: الانتخابات المقبلة هي المدخل للتغيير

(أ.ل) – التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وفدا من منتسبات المتن الشمالي، وتطرق جعجع الى موضوع الانتخابات النيابية المقبلة، واصفا إياها بأنها “المدخل الى التغيير، ومفتاح هذا التغيير موجود في يد المواطنين، فهؤلاء المواطنون يشتكون ليلا ونهارا من الأوضاع السيئة للبلد، بدءا من تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي مرورا بغياب فرص العمل والانقطاع المستمر للماء والكهرباء، وليس انتهاء بوضع البنى التحتية المتدهور. ويلومون الحكومة عن كل ذلك، تلك الحكومة التي عينها مجلس النواب المنتخب من هؤلاء المواطنين أنفسهم، فكما تصوتون تكون النتيجة”.-انتهى-

——-

الجعيد التقى عبد الكريم علي: اللقاء بين باسيل والمعلم طبيعي جداً

(أ.ل) – زار منسق عام جبهة العمل الاسلامي في لبنان الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد السفير السوري في لبنان «علي عبد الكريم علي» وذلك في مقر السفارة في بعبدا، وقد جرى البحث والتداول في الشؤون والتطورات الأخيرة المتعلقة بالوضع في سوريا وفلسطين والمنطقة برمتها،  وقد أشار الشيخ الجعيد “إلى أنّ تطور الواقع الميداني في سوريا لمصلحة محور المقاومة واندحار الجماعات الإرهابية والتكفيرية بشكل دراماتيكي تحت وطأة ضربات الجيش العربي السوري وحلفائه ينعكس إيجاباً ويساهم في عودة الوحدة والوئام والثقة والتلاحم بين أبناء الشعب السوري”.

وبحث الشيخ الجعيد مع سعادة السفير قضية “عودة النازحين السوريين إلى ديارهم وخصوصاً بعد استتباب الأمن في الكثير من المدن والمناطق التي تم تطهيرها من براثن الارهاب التكفيري”، ودعا “إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين الحكومتين الشقيقتين اللبنانية والسورية لحلّ معضلة النازحين  بالطريقة التي يمنع استغلالها سياسياً وإعلامياً من قبل بعض الجهات التي تعيق هذا الأمر وتعمل على إبقاءه ساخناً لأغراض باتت معروفة لدى الجميع”.

وأخيراً اعتبر الشيخ الجعيد أن “اللقاء بين الوزير باسيل والوزير وليد المعلم هو لقاء طبيعي جداً وسيما وأن هناك تمثيل دبلوماسي  بين البلدين من خلال سفارتين في البلدين الشقيقين وأي كلام غير ذلك يعتبر من الكيدية والمماحكة السياسية غير المجدية”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.• بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية. •بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

’يديعوت’: اسرائيل لن تتحمّل ثمن الحرب القادمة ولا عائق أمام تعزيز حزب الله قدرته

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في مقال نشرته للواء الإحتياط ورئيس مجلس الأمن القومي السابق في كيان العدو غيورا آيلاند أن “تعزيز قوة حزب الله سيتواصل من دون عائق تقريبًا”.

وأشار آيلاند في مقاله الى أن “النشاط الإسرائيلي يركز وفقًا للتقارير على محاولة منع حزب الله من تلقي أو إنتاج صواريخ دقيقة. وهذا دون شك تفضيل صحيح للأهداف”، وأضاف “الفرق بين الأضرار المحتملة للسلاح الدقيق مقابل السلاح الإحصائي هائل.. اذا تعرّضت “اسرائيل” محطات الطاقة والمطارات والموانئ ومحطات السكك الحديدية والمستشفيات للضرب في الحرب القادمة، فإن الثمن الذي ستدفعه “اسرائيل”  لا يمكن تحمّله فضلًا عن مئات الاصابات”.

وأردف آيلاند “هناك استنتاجان ينبعان من هذا التغيير الخطير في طبيعة التهديد. الأول، من الصواب مواصلة  محاولات ضرب الاسلحة الدقيقة التي يجري تحويلها لحزب الله، ولكن بما ان قدرتنا على منع ذلك طوال الوقت، تعتبر محل شك، من المهم التأكيد على الاستنتاج الثاني: إذا تم فتح النار من لبنان على “إسرائيل”، وتمّ جرّنا إلى “حرب لبنان الثالثة”، يجب ألا نسمح لهذه الحرب بأن تستمر 33 يومًا على غرار ما حصل عام 2006. فالحرب الطويلة ستؤدي إلى إلحاق أضرار لا تُطاق بالبنية التحتية العسكرية والمدنية الإسرائيلية”.

وأضاف آيلاند “الطريقة الوحيدة لضمان أن تكون الحرب المقبلة قصيرة تتطلّب منّا أن نقاتل الدولة اللبنانية وليس فقط حزب الله يمكن لـ”إسرائيل” أن تدمّر البنية التحتية للبنان وكذلك جيشه في غضون أيام قليلة. وبما أن لا أحد في العالم – لا اللبنانيين ولا حزب الله ولا سوريا ولا إيران، وبالطبع لا السعودية أو فرنسا أوروسيا أوالولايات المتحدة – يريدون تدمير لبنان، ستكون هناك ضغوط دولية هائلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غضون أسبوع أو أقل، وهذا هو تمامًا ما تحتاج له “اسرائيل””.

وختم آيلاند “قبل أسبوع تقريبًا، وفي نهاية المناورات الكبيرة في الشمال، أعلن وزير الأمن (الحرب) وقادة الجيش أن “إسرائيل” ستكون قادرة على هزم حزب الله.. هذا خطأ، لأنه حتى لو استطاعت هزم حزب الله، وتواصلت الحرب لنحو خمسة أسابيع، كما في عام 2006، فإننا سنجد جميعًا صعوبة في التعايش مع ثمنها الباهظ”.-انتهى-

——-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 24 أيلول 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 26 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 18.55 ولغاية الساعة 00.30 من تاريخ 27 /9 /2017، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، حامات ورياق.-انتهى-

——–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 25 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *