الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 أيلول 2017 العدد 5356

نشرة الأربعاء 20 أيلول 2017 العدد 5356

aoun31-10-2016

عون نبه من الخطر الاسرائيلي: الجيش قادر على الوقوف بوجه الارهاب

(أ.ل) – واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقاءاته في نيويورك على هامش ترؤسه وفد لبنان الى الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين.

وخلال لقائه وفد “تاسك فورس فور ليبانون” مساء الثلاثاء بتوقيت نيويورك ( فجر الاربعاء بتوقيت بيروت) في جناحه في مقر اقامته، أكد الرئيس عون ان “الجيش قادر على الوقوف في وجه الارهاب والارهابيين وان المساعدات التي تصله تعتبر اساسية ليتمكن من القيام بمهامه كاملة امام عدو صعب ومتمرس نجح في زرع الخوف والقتل في كل انحاء العالم”.

ونبه من جهة ثانية، إلى “الخطر الاسرائيلي الذي لا يزال جاثما وتربص اسرائيل بلبنان، واستمرارها في انتهاك سيادته من خلال الخروقات اليومية لاجوائه وللقرارات الدولية”، لافتا الى ان “المجتمع الدولي لم يتمكن من الزامها التقيد بالقرارات المتخذة، ولا حتى بالحلول الدولية المطروحة لارساء السلام في المنطقة”. كما طمأن الرئيس عون إلى أن الامور في لبنان تسير على السكة الصحيحة، وانه عازم على اكمال مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد، مشيرا الى انه “لا يمكن القضاء على الفساد خلال تسعة اشهر فقط، الا انه يمكن اعادة لبنان الى سابق عهده، وان امورا كثيرة قد تحققت بالفعل ولا يمكن الاستهانة بها، ولو انها تبقى قليلة نسبة الى العمل الكبير الذي يجب القيام به”.

وفي كلمة له خلال حفل استقبال للجالية اللبنانية في نيويورك، أقامه رئيس بعثة لبنان الدائمة في الامم المتحدة السفير نواف سلام مساء الثلاثاء للترحيب بالرئيس عون والوفد المرافق، أعرب الرئيس عن سروره لتواجده مع ابناء الجالية اللبنانية في نيويورك، وقال إنهم كما المغتربين اللبنانيين في كل انحاء العالم محط اهتمامه وان “الزيارات التي يقوم بها او تلك التي يقوم بها وزير الخارجية والمغتربين، غايتها الاستماع الى اللبناني اينما وجد، وان يشعر ان الدولة ليست بعيدة عنه وهي تهتم به وتعزز ارتباطه بوطنه الام”. وشدد على ان “لبنان تمكن من تخطي الصعوبات والمشاكل والهزات التي تعرض لها والمنطقة وهي تعتبر الاعنف منذ الحرب العالمية، وذلك بفضل وعي اللبنانيين وادراكهم ان الاختلاف في السياسة مهما كان قاسيا، لا يجب ان يفسد الوحدة الوطنية وهذا ما تجسد من خلال حصر الخلاف بالسياسة فقط وعدم اتساعه ليتحول الى مواجهات امنية، والعمل معا لما فيه مصلحة لبنان وتطوره وازدهاره”. ودعا أبناء الجالية في نيويورك الى “زيارة لبنان خلال العطل السنوية وكلما سنحت لهم الفرصة، ليحتفلوا مع اهلهم واصدقائهم واحبائهم بعودة البلد الى عافيته بشكل تدريجي”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 20 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عيناتا، شمع ورميش.

——-

salameh

سلامة التقى وفد الاقتصاد والأعمال وأشاد بسلامة الوضع المصرفي

(أ.ل) – إستقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وفدا من مجموعة الاقتصاد والأعمال ضم: توفيق خوري رؤوف أبوزكي، عبدالله القويز، صائب نحاس، ربيع عماش وعبدالرحمن طبارة.

وعرض الوفد لحاكم مصرف لبنان النشاطات التي تعتزم المجموعة القيام بها في لبنان وبعض البلدان العربية، والقضايا التي ستتناولها في مؤتمراتها وملتقياتها.

بدوره، أشاد سلامة ب”الدور الذي تلعبه مجموعة الاقتصاد والأعمال في مجال تنشيط الاستثمار في لبنان والبلدان العربية، ثم قدم شرحا للوضع المالي والنقدي في لبنان، وبين الصعوبات القائمة والحلول المعتمدة لمواجهتها”.

وأشاد سلامة “بسلامة الوضع المصرفي وإمكاناته سواء من حيث الرسملة والسيولة والدور الذي يلعبه في تمويل احتياجات القطاعين العام والخاص”.-انتهى-

——-

univislamic20-9-2017

وفد الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي الفرنسي

زار فرع الجامعة الإسلامية في صور وخلدة

(أ.ل) – زار وفد من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي التابع للبرلمان الفرنسي مقر الجامعة الإسلامية في لبنان – فرع صور، إستقبلته رئيسة الجامعة الإسلامية الدكتورة دينا المولى ومدير فرع صور الدكتور أنور ترحيني وعمداء الجامعة ومدير العلاقات في الجامعة الدكتور هشام الحسيني. وكانت مناسبة لمناقشة سبل التعاون الجامعي في البلدين.

وكان الوفد زار مركز الجامعة في خلدة.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 أيلول 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخه ما بين الساعة 1.15 والساعة 7.38، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل لمسافة أقصاها حوالى 480 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي يوم أمس ما بين الساعة 9.50 والساعة 17.33، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل لمسافة أقصاها حوالى 300 متر.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

hariri

الحريري التقى بري بعد جلسة مجلس النواب:

التوطين غير مطروح وما قيل في الامم المتحدة لا يلزمنا ولا قرار دوليا في شأنه

(أ.ل) – اجتمع رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد جلسة مجلس النواب، مع رئيس الحكومة سعد الحريري الذي قال على الاثر: “ما نراه اليوم من إنجازات سواء في مجلس النواب او مجلس الوزراء، يدل على اهمية التوافق السائد في البلد والذي يترجم على الصعيدين التشريعي والتنفيذي”.

وعن التوصية الصادرة عن المجلس النيابي، قال: “لم يطرح أحد موضوع التوطين في لبنان، فالكل يعرف في ما خص توطين الفلسطينيين أو أي جنسية اخرى، لدينا دستورنا وسيادتنا، والاميركيون وغيرهم يعرفون ماذا يعني هذا الموضوع بالنسبة الينا. ان ما قيل في الامم المتحدة هو موقف سياسي لا يجبر احدا على العمل به ولا يلزمنا، وليس هناك قرار دولي بهذا الشأن، وفي رأيي لن يصدر قرار دولي يلزم بتوطين هؤلاء في اماكنهم، ولا داعي لاعطاء الموضوع أكبر من حجمه”.

وعن تقصير ولاية المجلس، قال الحريري: “كحكومة نحن ملزمون بتطبيق القانون، انما كفريق سياسي لدي موقفي. الجميع يعرف أننا تعبنا كثيرا حتى توصلنا الى قانون انتخابات، فهل نعود ونفتح هذا الملف؟ هناك أمور بحاجة الى توضيحات في القانون، وقد يكون هناك تخوف وتساؤل حول عدم إنجاز البطاقة البيومترية وإذا كان التسجيل المسبق مفيدا. هذه امور نحاول كحكومة الاجابة عليها والتحاور فيها داخل الحكومة، والرئيس بري يتخوف من الاسوأ وألا نتمكن لا سمح الله من إنجاز الموضوع، وهذه مسألة قابلة للنقاش”.

أضاف “أطمئن كل اللبنانيين وكل الذين يزورون لبنان بأن الوضع الامني ممسوك، والجيش اللبناني وشعبة المعلومات والمخابرات والامن العام وامن الدولة وجميع الاجهزة الامنية على أتم الاستعداد والاستنفار، وهذا الامر سائد قبل حصول أي تهديد او تحذير. لذلك، أقول للبنانيين وللجميع أن لا خوف، واذا علينا ان نواجه هذا النوع من الارهاب فيجب ان نعيش لنواجهه”.-انتهى-

——

army

تدابير أمنية بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 أيلول 2017 البيان الآتي:

بمناسبة حلول عيد رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء، باشرت وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، تنفيذ تدابير أمنية استثنائية في محيط أماكن الاحتفالات، وحول دور العبادة ومجالس العزاء.

تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التجاوب مع الإجراءات والتدابير الأمنية التي ستنفذها وحدات الجيش، حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.-انتهى-

——

mhm shkair

رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان عرض وسفير اوكرانيا تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير سفير اوكرانيا في لبنان إيهور أوستاش يرافقه السكرتير الاول في السفارة Oleksandr Vdovyn، وبحضور رئيس مجلس الاعمال اللبناني الاوكراني سمير طويلة، وتم البحث في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين على المستويات كافة.

بداية رحب شقير بالسفير والوفد المرافق، واكد “اهتمام الغرفة بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية”، مشددا في هذا الاطار، على “ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين للبحث في الفرص المتاحة وخلق شراكات عمل في مجالات محددة ومجدية”. كما أكد ان “التعاون بين الطرفين يجب ان يشمل الاستثمار في البلدين وخارجهما”. واوضح شقير ان “هناك الكثير من الفرص المتاحة، في المجالات السياحية والزراعية والصناعية والتجارية”، وشدد على “ضرورة زيادة التبادل التجاري بين البلدين، الذي لا يزال متواضعا”، مؤكدا ان “المنتجات اللبنانية تتمتع بجودة عالية وبمواصفات عالمية، وبأمكانها ان تلبي الكثير من الحاجات الاوكرانية”.

أما سفير اوكرانيا، فأبدى تجاوبه مع كل الاقتراحات التي طرحها شقير لتنمية التعاون الاقتصادي الثنائي، واشاد ب”دينامية القطاع الخاص اللبناني والنجاحات التي حققها حول العالم، وهذا يشكل ركيزة اساسية لتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص في البلدين”. ولفت السفير الاوكراني الى ان “وفدا اقتصاديا اوكرانيا موسعا سيزور غرفة بيروت وجبل لبنان في 25 تشرين الاول لعقد لقاء اقتصادي مع القطاع الخاص اللبناني، وكذلك لعقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال الاوكرانيين المشاركين بالوفد ورجال الاعمال اللبنانيين”.

ورد شقير مرحبا بالوفد الاوكراني، مؤكدا ان “الغرفة ستقوم بكل التحضيرات اللازمة لانجاح هذه الزيارة والوصول الى تفاهمات من شأنها تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.-انتهى-

——

أوغسابيان: لتعديلات إضافية تزيل الإجحاف بحق المرأة في الانتخابات البلدية

(أ.ل)- نوه وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان في بيان، “بإقرار مجلس النواب في جلسته المسائية أمس الثلثاء بحق المرأة المتزوجة بالترشح في بلدتها الام في الانتخابات البلدية”، آسفا “لكون هذا التعديل أتى منقوصا”. وأشار إلى أنه “كان قد أحال على مجلس الوزراء في التاسع والعشرين من تموز الماضي، مشروع قانون يرمي إلى تعديل بعض الأحكام المتعلقة بالانتخابات البلدية التي تعتبر مجحفة بحق المرأة. وتنص هذه التعديلات على حق المرأة المتزوجة بالترشح في بلدتها الأم، وكذلك على عدم إسقاط عضويتها في المجلس البلدي بفعل زواجها ونقل سجل قيدها إلى بلدة أخرى، إضافة إلى طلب تخصيص كوتا 30% من المقاعد في المجالس البلدية للنساء”. وطالب “المجلس النيابي بإدخال هذه التعديلات بهدف تمكين المرأة اللبنانية وتعزيز حضورها في المجالس البلدية”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: لانتخابات مبكرة وعدم الزيادة على الأقساط المدرسية

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء، واكدت في بيان انه “في خضم النقاش حول الانتخابات النيابية العامة المقرر إجراؤها في شهر أيار 2018 وفي ظل المخاوف الواقعية لعدم تنفيذ هذا الاستحقاق في موعده الدستوري والقانوني، بعدما طارت الانتخابات الفرعية، وفي ظل الصفقات المتعددة والمبالغ الطائلة بحجة الانتخابات والبطاقات والتي تتراوح بين 60 مليون دولار إلى 180 مليون دولار واختراع بطاقات ممغنطة وبيومترية وسواها من أبواب الإنفاق بالتراضي والفساد المقونن وغير المقونن، وانطلاقا من حق اللبنانيين بممارسة حقهم الدستوري والديموقراطي بتجديد الحياة السياسية بعد تمديد لثلاث مرات، فإن هيئة المكتب تعلن تأييدها لموقف رئيس مجلس النواب نبيه بري لإجراء انتخابات مبكرة استجابة لحق اللبنانيين وتوفيرا للأموال الطائلة على خزينة الدولة والمكلف اللبناني”.

وهنأت الهيئة “موظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين ومصالح مستقلة ومعلمين في المدارس الرسمية ومتقاعدين ومتعاقدين من جميع الفئات لحصولهم على حقهم في تصحيح أجورهم ورواتبهم وبدلات التقاعد من خلال إقرار سلسلة الرتب والرواتب”، مؤكدة “موقف الاتحاد الثابت من موضوع الضرائب لجهة رفضها أي ضريبة على الفئات المحدودة الدخل وزيادتها بشكل تصاعدي على أرباح البنوك والشركات المالية والتجارية الكبرى”، معلنة “فتح ملف تصحيح الأجور بدءا من دعوة وزير العمل لاجتماع لجنة المؤشر في أسرع وقت ووضع كل المعطيات والأرقام ورفع الاقتراحات المتعلقة بتعديل الحد الأدنى للأجور وتصحيحها لمقام مجلس الوزراء”.

واكدت “رفض أي زيادة على الأقساط المدرسية بحجة الزيادة للمعملين في المدارس الخاصة وتضامنها مع المعلمين في رفضهم الفصل التشريعي بينهم وبين أساتذة التعليم الرسمي”، داعية “وزير التربية مروان حمادة الى الاستمرار في إدارة الحوار الهادف والمنتج لافتتاح العام الدراسي في موعده من دون زيادة أي عبء على الأهالي والتمسك بالقانون 515 لتحديد الأقساط المدرسية مع مراقبة وزارة التربية”.

وطلبت من لجان الأهل “عدم الموافقة على أي موازنة مدرسية تتخطى هذا الإطار والتدخل في رفض الأعباء الناتجة عن إلزامية الكتب المدرسية والقرطاسية والنقل والألبسة وسواها من أبواب الربح غير المنظور لإدارات المدارس الخاصة”.

اضاف البيان “في ظل الفساد المستشري والصفقات المعلنة والمستترة تؤكد الهيئة ضرورة استعادة دور الدولة الراعية التي أطلقها الرئيس الراحل فؤاد شهاب والتي قدمت ليس فقط هيئات رقابية ومؤسسات حديثة، بل قيادات إدارية رائدة ووضعت الرجل المناسب في المكان المناسب”.

واكدت الهيئة “متابعة الاتحاد وبالتنسيق مع كل النقابات والاتحادات المنضوية تحت لوائه لقضية العمال المياومين في قطاع الكهرباء والعاملين في المستشفيات الحكومية وجريدة البلد والمتقاعدين في شركة MEA، وسواهم من المياومين والمتعاقدين في القطاعات والإدارات والوزارات كافة، وكذلك لقضية موظفي بنك سرادار المصروفين فضلا ًعن متابعة المراجعات اليومية في القطاعات العمالية حتى وصول العمال إلى حقوقهم القانونية”.

واعلنت الهيئة “فتح ملف المطلب العمالي المزمن حول نظام التقاعد والحماية الاجتماعية (ضمان الشيخوخة) بموازاة النقاش الدائر في اللجنة النيابية المختصة، والتي يتمثل الاتحاد العمالي العام فيها برئيسه وبدء وضع كل الشروط التي تضمن نظاما يحفظ الحد الأدنى من راتب تقاعدي يحمي كرامة العامل وشيخوخته وعائلته”.

من جهة اخرى، استقبل رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وفدا من متقاعدي شركة طيران الشرق الأوسط MEA برئاسة الكابتن عبد المنعم حطيط في حضور عضو هيئة الاتحاد أكرم عربي، وكان عرض للنزاع القانوني مع إدارة الشركة منذ العام 2002 بخصوص التأمين والرعاية الصحية والإخلال بالاتفاقات التي كانت قائمة مع الموظفين، هذا الخلاف الذي انتقل من مجلس العمل التحكيمي إلى اللجنة التحكيمية. وسلم الوفد ملفا عن مندرجات النزاع إلى الأسمر الذي اكد “اهتمام الاتحاد ومتابعته لهذه القضية مع الدوائر المعنية من إدارية وحقوقية حتى حصول الموظفين على حقوقهم القانونية كاملة”.-انتهى-

—–

mhmsaleh

صالح التقى وفد برنامج الامم المتحدة الإنمائي

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة في صيدا، وفدا من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “undp” ومن مقاطعة تسيو الإيطالية، وتم البحث في اقامة وتجهيز مختبر رقمي الكتروني لدعم الإبتكارات في مجال الصناعات الحرفية والغذائية والزراعية، اضافة الى تدريب العاملين في المختبر المزمع انشائه وسبل تحفيز الطاقات الشابة وخريجي الجامعات للاستثمار والعمل في مجال القطاعات الإنتاجية.

وشدد صالح “على استعداد الغرفة للتعاون وتأمين كل ما شأنه ان يسهم في تطوير القطاعات المنتجة في الجنوب، وتحسين جودة الإنتاج”، لافتا الى ان المشروع هو في طور اعداد الدراسات له ويندرج في سياق الخطة التي اعدتها الغرفة لتطوير القطاعات الإنتاجية في صيدا والجنوب، ولخلق فرص عمل جديدة للخريجين في شتى مجالات الإختصاص الفني والحرفي”.-انتهى-

——

 

partydeadarmy20-9-2017

حفل غداء تكريمي لعدد من أبناء العسكريين الشهداء

(أ.ل) – أقيم في نادي الضباط – اليرزة بدعوة من السفارة الصينية، حفل غداء تكريمي لعدد من أبناء العسكريين الشهداء، حضره العميد الركن عدنان أبو ياسين ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون والسفير الصيني السيد H.E Wang Kejian ، إلى جانب عددٍ من الضباط  والمدعوين.

وقد تخلل الحفل توزيع حقائب مدرسية على أبناء الشهداء، كما قدّم العميد الركن أبو ياسين كتاب شكر للسفير  Kejian باسم العماد قائد الجيش عربون عرفان وتقدير.-انتهى-

—–

alraii

الراعي التقى فريق سيدني الأرز لكرة الطائرة ووفودا:

للتعاون ورص الصف المسيحي لدعم وحدة اللبنانيين جميعا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في الديمان، فريق سيدني الأرز لكرة الطائرة يتقدمهم رئيس البعثة جوزيف حداد، مدير التجمع المسيحي اللبناني الأوسترالي والذي طلب بركة الراعي للفريق الذي يزور لبنان للمرة الثامنة عشرة، بدعوة من نادي عمشيت الرياضي.

ووضعت البعثة الراعي في أجواء الزيارة وشرحت عمل التجمع المسيحي اللبناني الأوسترالي برئاسة وولي وهبة “الهادف الى دعم مسيرة نهوض الدولة في لبنان وإستعادة دور المؤسسات، إضافة الى تعريف أبناء وشباب أوستراليا على لبنان ودعوتهم لزيارة لبنان ليتأكدوا أنه وطن الرسالة، كما وصفه البابا يوحنا بولس الثاني.

وسلم رئيس البعثة رسالة من رئيس نادي سدني الأرز ورئيس التجمع المسيحي وولي وهبة عربون محبة وتقدير لشخص البطريرك شاكرا إستقباله للوفد.

من جهته، عرض البطريرك الراعي للفريق تاريخ الكنيسة ودورها في هذا الشرق والعالم، وتمنى للفريق التوفيق وتكرار الزيارة الى لبنان مانحا بركته للفريق والمسؤولين فيه.

بعدها، إستقبل الراعي وفدا من بلدية ميفوق والقطارة برئاسة رئيس البلدية هادي المساش الذي شكر البطريرك على مشاركته في قداس شهداء سيدة إيليج، مستنكرا الحادثة التي إعترضت زيارته، “المتمثلة ببعض اليافطات التي لا تعبر إطلاقا عن مشاعر أهل ميفوق والقطارة الذين يحترمون البطريرك كراع الكنيسة والذي أعطي له مجد لبنان”.

كما إستقبل وفدا من “التيار الوطني الحر” في الكورة برئاسة منسق مجالس الأقضية في الشمال المحامي جورج عطا الله، الذي أشار بعد اللقاء الى أن “الزيارة لأخذ بركة صاحب الغبطة والتزود بتوجيهاته الأبوية، وعرض لمجمل التطورات في المنطقة بشكل عام وفي الشمال اللبناني بشكل خاص ولا سيما أزمة النازحين السوريين ووحدة الموقف المسيحي.

وأشار عطا الله الى أن الوفد وجه دعوة للبطريرك الراعي لزيارة دير سيدة حماطورة “الإمتداد الطبيعي والروحي للوادي المقدس”.

وأكد البطريرك الراعي أمام الوفد “ضرورة التعاون ورص الصف المسيحي من أجل دعم وحدة اللبنانيين جميعا”.

وفي ختام اللقاء، قدم عطا الله والوفد أيقونة سيدة حماطورة عربون محبة وتقدير.

وظهرا، استقبل الراعي راعي ابرشية طرابلس وعكار المارونية المطران جورج بو جودة وعرض معه شؤونا راعوية وكنسية عامة تتعلق بالابرشية. كما التقى وفدا من الرهبان والكهنة اللاهوتيين الايطاليين يرافقهم القائم بالاعمال في السفارة البابوية ايفان سانتوس.-انتهى-

——-

kabalan

احمد قبلان في احتفال تخريج الجامعة الاسلامية:

 للالتفاف حول الجيش والمقاومة لمنع انتقال حرائق الفتنة إلى لبنان

(أ.ل) – احتفلت الجامعة الاسلامية في لبنان بتخريج الدفعة التاسعة عشرة للعام الدراسي 2016-2017، في قصر المؤاتمرات في الوردانية، برعاية رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، في حضور المهندس علي عيسى ممثلا النائب علاء الدين ترو، محمد يونس ممثلا النائب محمد الحجار، النائب العام المالي الدكتور علي ابراهيم، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، المستشار الثقافي في السفارة الايرانية الدكتور محمد مهدي شريعتمدار، المستشار الثقافي العراقي الدكتور عباس الحسيني، مفتي صيدا والجنوب محمد عسيران، رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، الأمين العام للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مساعد رئيس مجلس الأمناء في الجامعة نزيه جمول، الأمين العام للجامعة الدكتور حسين بدران، رئيس بلدية الوردانية حكمت الحاج وحشد من الشخصيات العسكرية والقضائية والتربوية والثقافية وعلماء دين وعمداء الجامعة واساتذتها وذوي الخريجين.

بداية كلمة ترحيب لعريف الاحتفال الدكتور غازي قانصو اكد فيها ان “الجامعة الاسلامية في لبنان أسست لتكون منارة للتعليم العالي، وهي تسير برؤى حديثة ترسمها رئاسة الجامعة وامناؤها، وبذاك تنطلق الى مراحل جديدة في البحث العلمي والتطبيق العملي في عصر باتت سمته الاساسية السرعة الفائقة الى ما لانهاية. ونحن نعول على الخريجين ان يتخذوا القرار الصعب بالاستمرار في العلم النافع والعمل الجاد من اجل التنمية والعدل والحرية والسلام.

المولى

وبعد آي الذكر الحكيم للشيخ حسين شمص والنشيد الوطني، القى كلمة المتخرجين باللغات الثلاث كل من: علي غندور، ربى قاسم وفرح رمال.

والقت رئيسة الجامعة الدكتورة المولى كلمة استهلتها بتوجيه التحية الى “جميع المتخرجين والأهالي، والعمداء والمديرين والهيئة التعليمية وسائر الموظفين والإداريين الذين أشرفوا على تنظيم هذا الاحتفال”، وقالت: “سئل الإمام علي عليه السلام ما الفرق بين العلم والمال، فقال ” العلم خير من المال، فالعلم يحرسك وانت تحرس المال. والمال تنقصه النفقة، والعلم يزكو على الانفاق. مات خزان المال وهم أحياء، والعلماء باقون مدى الدهر. ولأن لصاحب المال أعداء كثرا، ولصاحب العلم أصدقاء كثيرين، ولأن المال يقسي القلب والعلم ينور القلب.”

وأضافت: “بهذه المفاهيم العميقة، أبرز سلام الله عليه قيمة العلم ليزرعه في المجتمعات المتعاقبة. وليؤكد ان بقاءها لن يكون إلا بالعلم ولن يكون المال دليلا على حضارتها ونهضتها. وبرز دور العلم في الشرق في كل المجالات، في علم الفلك والرياضيات والطب وفي نظام الحكم والإدارة والعلاقات الإجتماعية والأسرية والأحوال الشخصية، وكيف تكون العدالة الإجتماعية وتوزيع الثروات. ولكن لم يحفظ هذا العالم تلك الثروات والقيم، وخصوصا مع ظهور عالم المال واكتشاف النفط والغاز، فبانت الأموال، وقضت على العلم وتوقف الزمن في العالم العربي، وانتقلت علومهم الى الغرب الناشئ حديثا، ومن وراء المحيطات برزت الحضارات وسيطرت القوة العلمية في كل المجالات. ومن أين كان لهم هذا؟ كل ما في الأمر أنهم أخذوا كل علومنا، وفي كل المجالات وجسدوها حقيقة في كل الميادين. ومن البعيد البعيد أتوا وسيطروا على العالم بإختراعاتهم من علومنا التي طوروها، وبقدرة قادر تحولنا الى سوق استهلاك يخترعون ونحن نتعلم كيفية الإستخدام، فتركنا كل العلوم وأصبحنا عبيد المال نستعمله على الملذات والترفيه”.

وتابعت “لقد شكلت حالة العالم العربي الدافع لرجل من هذه الأمة أن يثور على حال أمته، داعيا الى مقاومة الحرمان الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والتربوي، فجال في كل مساحة لبنان وعلى كل فئاته وطوائفه ومذاهبه، فخطب في الجموع وفي كل الساحات والمساجد والكنائس لرفع هذا الحرمان، انك انت يا سيدي امام المحرومين، انت الامام السيد موسى الصدر، خافوك في ثورتك على الساحة العربية، فغيبوك. أن حركتك أدت الى انشاء المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى، فوضعت في حينه هدف رعاية الشباب ونشر العلم والمعرفة ومحاربة الجهل عبر انشاء المؤسسات التربوية والأكاديمية، وأصريت على ان يتضمن انشاء جامعة للتعليم العالي، ولم يكن هدفك انشاء مؤسسات تجارية تجني الأرباح، فهنيئا لك يا سيدي الامام برفاق دربك الذين حققوا رغبتك، فأسسها الامام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين وأرسى قواعدها وحمل رايتها من بعده الامام الشيخ عبد الأمير قبلان، فتمددت على مستوى الوطن، وحضنها بكل صدق وأمانة حامل الامانة دولة الرئيس نبيه بري”.

وأضافت “انها الجامعة الاسلامية في لبنان، الجامعة الحلم اصبحت حقيقة، وجدت وحفرت طريقها وشقته في مرحلة صعبة بعد انتهاء الحرب الأهلية البغيضة وما تركته من آثار، فكان لا بد من وجود مؤسسة علمية راقية تكون لكل الوطن، فكانت الجامعة الاسلامية في لبنان”.

وشددت على ان “الجامعة الاسلامية هي “جامعة للعلم والمعرفة، وتحمل فكر الامام موسى الصدر في التعايش والوحدة وبأن لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه، ولأنه لم يميز بين أبنائه، لأن الحرمان لم يميز بين منطقة واخرى وبين طائفة واخرى، وبين مذهب وآخر، فأصر على جامعة تؤمن التعليم العالي للشباب المحروم متابعة دراسته الجامعية”.

وأكدت ايضا انها “جامعة للقيم والأخلاق والمبادئ والتعاليم السماوية في عملها، وتعرف كيف تستعمل التطور التكنولوجي والعلمي لمصلحة تثبيت القيم السامية والابتعاد عن التطرف”، وهي جامعة لا تتوخى الربح، فهي مشروع خيري يعتمد على ذاته وقدراته الذاتية دون مساعدة احد تحت اي عنوان، حيث لا مساعدات ولا هبات ولا مكرمات ولا تقديمات، ولا يجود عليها أحد منذ زمن طويل، ومع كل ذلك نقدم المساعدات والمنح والتسهيلات رغم ان اقساطنا هي أدنى بكثير من اقساط الجامعات الخاصة في لبنان، فكل ما وصلت اليه هو من جهودها وانتاجها تستعمله للتطوير والتحديث لتصل الى كل محروم في اي منطقة كانت على مساحة الوطن”.

ولفتت الى انها “جامعة للتكييف والتحديث، فهي عصرية ومتطورة بحيث عملت منذ تسلمي لمهماتي ومنذ ان وضع المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى ودولة الرئيس بري ثقتهما بي، وضعت رؤية مستقبلية أدت الى تعديل للبرامج والمناهج والمقررات وسنوات الدراسة، واستعنت بالخبرات المحلية والأجنبية منها والوطنية الموجودة في الخارج، فعملت على استقدامها بالهجرة المعاكسة، وها هم بيننا عميدا كلية الهندسة والآداب وخبراء في مجال الحقوق والادارة واللغات”.

وتحدثت المولى عن “أهمية هذا الصرح في الوردانية، حيث استضاف المؤتمرات العالمية بمشاركة دولية كبيرة في المعلوماتية، ونظمنا مباراة الابداع للمشاريع الهندسية وورش عمل وندوات متخصصة. واستضاف ايضا مؤتمر الجامعات الفرنكوفونية في العالم العربي، ونسعى الى ترؤسه في الانتخابات التي ستجري الشهر المقبل، بالاضافة الى اننا عقدنا الاتفاقات مع ارقى الجامعات في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات ومتابعة الدراسات العليا، واصبح طلابنا يحضرون الاطروحات عن طريق codirection /cotutelle مع جامعات اجنبية، وأقمنا دورات متخصصة لدخول نقابة المحامين ونجح 17 محاميا متدرجا دخلوا نقابة المحامين في بيروت، ودورة اخرى لدخول معهد الدروس القضائية، وربحنا جوائز في مباريات التحكيم والوساطة والقانون الجنائي الدولي ووصلنا الى لاهاي”.

ولفتت الى ان “الجامعة على الصعيد الوطني تساهم في تقديم الاستشارات الى الوزارات والبلديات على الصعد الادارية والقانونية والهندسية. كما اننا على تواصل علمي واكاديمي مع قيادة الجيش والأمن الداخلي والامن العام”.

وخاطبت الخريجين: “أنتم جزء من هذا الانجاز، ويكفيكم فخرا انكم تحملون شهادة تخرج من هذه الجامعة التي احتضنتكم بكل امانة، فنحن ابناء حامل الامانة ولن نخونها ولا نبخس بها، وستبقون معنا لنتابعكم في دراساتكم العليا التي نشجع عليها وفي انخراطكم في سوق العمل، فما قمنا به من تعديلات وتطوير بأرقى المعايير الدولية تبعا لحاجات سوق العمل وسيكون في الجامعة اعتبارا من هذا العام مركز التواصل مع الشركات والمؤسسات للتدريب والتوظيف، ولن نترككم وسنكون على مستوى ثقة اهلكم الذين ينتظرونكم كبارا في مجتمعكم تخوضون معترك الحياة بسلاح العلم الذي نعرف قيمته وقوته في الحياة. فمبارك لكم تخرجكم ولاهلكم الذين ارى الفرحة في عيونهم بعدما ضحوا ووقفوا معكم على رغم قساوة اوضاعهم”.

قبلان

والقى المفتي قبلان كلمة استهلها بالقول: “كما هي الحياة مطالع وأيام، كذلك هو الانسان بطموحه ومعرفته وعمله، فمن توقف تساوى ليله ونهاره وخسر منافع الأيام، وفيه قال أمير المؤمنين علي “مغبون من تساوى ليله ونهاره”، وأما الأساس فكيف يستثمر الانسان نفسه في ما أعدت له، لأن فصل الانسان عن موجبات وجوده وما ينتظره يعني فصل الإنسان بحقيقته وتركه في فراغ قاتل، وهذا ما ذمه الله سبحانه وتعالى بقوله “أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور”.

والغاية من كل هذا تحصيل الانسان لمعنى وجوده في الأرض، وهذا يفترض تأكيد أولويات الانفاق العام والخاص، الحكومي والأهلي، على المشاريع العلمية، والمؤسسات التربوية والبحثية، وتأمين ضمانات قانونية، تمنع السلطة من السقوط والانحراف وتجيير الأصول العامة نحو المصالح الشخصية والشركات الخاصة وأمثالها”.

وأضاف “لأن مفهوم السلطة ومشروع الدولة يدوران مدار مصالح المواطن، فهذا يفترض أن يكون حق التعليم وفرصة العمل والحياة الكريمة والضمانات المختلفة بعناوينها كافة، المدنية والاجتماعية والصحية، ضرورة حقوقية لأصل فكرة الدولة ومبدأ مشروعية السلطة، وإلا فإن أي سلطة تتجاوز حق الإنسان في حاجاته المختلفة تتحول إلى وثن سياسي، تماما كما هي غالبية دول الشرق، وسط أساليب احتكارية للإعلام والإعلان والأمن والثروة ومشاريع الاستثمار وشركات التلزيم وطريقة تجيير السلطة للأنا المستبدة والغاية المسيطرة.

وعلى الأثر يتحول الشعب إلى مجرد ظاهرة فارغة وقيمة ضائعة، وسط أطر ضاغطة من الفقر والحاجة والتعاسة والخوف والقلق والتبعية العمياء. وضمن هذا المركب تصبح الواسطة ومسح الجوخ ضرورات، وتداعياتها قاتلة، إلا القليل ممن يستثمرون ذواتهم في العلم، وخصوصا في المجالات المؤثرة والحاجات المختلفة للمجتمع، والتجربة أكدت أن كثيرا ممن طحنتهم الحاجة والفقر تحولوا عمالقة لأنهم بذلوا طاقاتهم في سبيل العلم، فتحولوا من أذلة معدمين إلى أعزة نافذين.

وتابع “من هنا، فإن أكبر ما لله بالإنسان ان يتعلم، لأنه بذلك يخرج من ذل الفقر والجهل – وكلاهما ذل قاتل – إلى عز الوعي والقدرة والنفوذ الأخلاقي والاجتماعي والمعرفي، بل حين أسس الله لرسالات أنبيائه قال “وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم”، بخلفية أن مركز قوة الرسالة السماوية هو العلم، والقيمة الوظيفية لتطوير الإنسان تكمن بالعلم، وهو الذي دفع النبي للقول: “طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”، وقال: “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”، لأن أكبر ما في الإنسان قدرته على الفهم والوعي والابتكار لخدمة عظمته، في وجوده وغايته”.

وقال: “ضمن هذا المفهوم، يكون رأس مال الدولة مواطنيها المتعلمين، والأدمغة التي يمكن استثمارها في بناء مستقبل البلد، وليس بتقاسم الفساد والهدر، وترك المزاريب على غاربها، لأن دعامة البلد تكمن بميثاق حقوقي ونظام سياسي مقنن، ونحن في هذا البلد نعاني من فقد هذين الشرطين، ما حولنا شبه دولة وشعب يعاني وسط مرافق عامة شبه مشلولة، وعلى مبدأ “الشاطر بشطارته”، وهذا أسوأ ما وصلنا إليه في هذا البلد.

وهنا لا بد من التذكير بشعار الامام السيد موسى الصدر حول الانسان والدولة والعلم، وهو أن أكبر ثروة الوطن تكمن في إنسانه، وأكبر ثروة الانسان تكمن في علمه ووعيه وإمكانات تطويره، فإذا خسر لبنان فرصة تعليم أجياله، وفرصة عملهم، خسر دوره كبلد وكمشروع دولة وانسان”.

وختم “يجب أن نلتفت بحذر إلى حقيقة وضع المنطقة، لأن الشرق الأوسط يعيش لحظة اضطراب وسط حرائق متنقلة، من خلال سياسة دولية تستثمر بذئاب الإرهاب وثقافة التكفير، ما يفترض الالتفاف حول مركز القوة الرئيسية لهذا البلد والمتمثلة في الجيش والمقاومة، لمنع انتقال حرائق الفتنة إلى لبنان.

مبارك لكم هذا النجاح، والشكر لله ولسعيكم ولكل مؤتمن على هذا الصرح، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لأن نكون مع أجيالنا وفي خدمتهم”.

وفي الختام، سلمت الدكتورة المولى الخريجين شهاداتهم معلنة “تثبيتهم”.-انتهى-

——-

khalil hamdan

خليل حمدان: الحديث عن البطاقة البيومترية تهويل لعدم اجراء الانتخابات

(أ.ل) – نظم “مجمع نبيه بري الثقافي” وبالتعاون مع “شبكة الزهراني الاخبارية”، ضمن الفعاليات المواكبة لاحياء الذكرى ال39 لاخفاء الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه، وبرعاية عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، احتفالا في مكتبة العالم عبد الرحمن يونس في المجمع في الرادار – المصيلح، تكريما لاكثر من 25 فنانا من مختلف المناطق اللبنانية شاركوا في برنامج “فنون الامام” للرسم.

حضر الحفل عضو هيئة الرئاسة في الحركة العميد المتقاعد الدكتور عباس نصرالله، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور حسين عبيد، قنصل ساحل العاج في لبنان رضا خليفة، رؤساء مجالس بلدية واختيارية وقيادات امنية وعسكرية وفعاليات ثقافية وفنية.

استهل الحفل بالنشيد الوطني، وقدمته الفنانة التشكيلية مي سعادة. ثم ألقى مدير المجمع الزميل علي دياب كلمة باسم المجمع، نوه فيها بالفنانين الذين شاركوا في برنامج فنون الامام للرسم والذي يعكس واحدا من احلام الامام الصدر في بناء الانسان واطلاق طاقاته المبدعة، معتبرا ان الامام الصدر يمثل حلما لن يموت في وجدان الانسان وفي وجدان الشباب.

وشكر مدير شبكة الزهراني الاخبارية الزميل محمد غزالة “الفنانين المكرمين في انجاز البرنامج، لافتا الى ان “هذا النشاط الذي يجسد واحدا من الانشطة التي تعبر عن مدى الوفاء للامام الصدر ودوره الوطني الجامع”.

ثم ألقى حمدان كلمة نوه في مستهلها الفنانين المكرمين “الذين استحضروا الامام الصدر وقضيته ومشروعه بعمل فني تصويري مبدع”، ناقلا للمكرمين تحيات وتقدير رئيس مجلس النواب نبيه بري.

واعتبر أن “النشاط هو رسالة من نوع آخر، رسالة للإمام الصدر أراد الفنانين قولها بأنهم يحفظون خطه ونهجه ومسيرته”، لافتا الى أن “الفن والرسم نوع من أنواع المقاومة التي اطلق جذورها الامام الصدر”.

وقال: “اننا نتطلع للحكومة بأن تعمل انسجاما مع الشعار الذي رفعته حكومة استعادة الثقة، لكن للاسف لم نسمع من المصادر الرسمية وغير الرسمية الا عكس ذلك ولم نسمع ونرى الا عدم الشفافية في التعهدات والتلزيمات وابرام الصفقات”.

ودعا “الحكومة الى العمل من اجل تجسير الهوة بينها وبين المواطنين في حين نرى ان هذه الهوة او الفجوة كل يوم تزداد اتساعا”.

وأكد ضرورة انجاز استحقاق الانتخابات النيابية، لافتا الى أن ما طرحه الرئيس بري هو لتفادي مصادرة الحق الديموقراطي للبنانيين في التعبير عن خياراتهم وارادتهم”، معتبرا أن “البديل عن الانتخابات النيابية ليس التأجيل بل ادخال البلد في ازمة دستورية ستحرق اصابع الجميع”.

ورأى ان “الحديث الدائم عن البطاقة البيومترية هو بمثابة تهويل لعدم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، فليس المطلوب الدخول في نقاش عقيم حول انجاز البطاقة او عدمه، المطلوب التأكيد على ان البطاقة الانتخابية هي وسيلة والهدف هو اجراء الانتخابات النيابية وان تعذر انجازها فلا يعني تعذر اجراء الانتخابات ضمن المهل المحددة، فالهدف كان ويجب ان يبقى اجراء الانتخابات وليس انجاز البطاقة البيومترية”.

واختتم الحفل بتوزيع شهادات تقديرية على الفنانين المكرمين. ثم كانت جولة لحمدان والحضور على اللوحات التي انجزها الرسامون عن الامام الصدر ومسيرته الوطنية والجهادية.-انتهى-

——

amal-hizbollah20-9-2017

“أمل” و”حزب الله” بيروت: اجراء انتخابات نيابية مبكرة

ضرورة ملحة ما دامت البطاقة الممغنطة بعيدة المنال

(أ.ل) – عقد في مقر قيادة اقليم بيروت في حركة “أمل” في برج البراجنة، اجتماع مشترك ضم قيادتي الحركة و”حزب الله” في بيروت، نوقشت خلاله المستجدات السياسية والعامة والتحضيرات الجارية لاحياء عاشوراء في مناطق الضاحية الجنوبية ومدينة بيروت.

وأفاد بيان صادر عن القيادتين، ان الطرفين اتفقا على “خطوات عدة من شأنها جعل هذه المناسبة محطة لابراز الوحدة وتجلياتها ليس بين حزب الله وحركة امل فحسب، بل بين كل ابناء الوطن حيث الوحدة الوطنية بين اللبنانيين مطلوبة اليوم اكثر من اي وقت مضى لمواجهة التحديات التي تعترض وطننا خاصة تلك الاتية من العدو الاسرائيلي وخططه الهدامة”.

ودعا “الجماهير الحسينية الى احياء عاشوراء بالشكل الذي يليق بالمناسبة بكل ما تحمل من معاني وقيم دينية وروحية وانسانية مقدسة، كذلك واعتبار ان عاشوراء ملحمة نستلهم منهاالتضحية من اجل احقاق الحق والعدل والمساواة ومواجهة الظلم المتمثل اليوم بالكيان الصهيوني والتكفير الارهابي”.

وجدد التأكيد بالمناسبة، “على علاقة حركة امل وحزب الله الاستراتيجية في كل المجالات خصوصا تلك التي من شأنها ان تحمي الوطن وترفع من عزته، ومن هنا فإن القيادتين تجددان تمسكهما بالمعادلة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة التي لطالما كانت وما تزال قادرة على الوقوف سدا منيعا في وجه كل من يحاول ضرب وزعزعة الامن والاستقرار في بلدنا، وكذلك في وجه المحتل الاسرائيلي التي مهما عظمت قوته وقدرته على الاعتداء، فإن هذه المعادلة باستطاعتها اليوم ان تلقن العدو كما في السابق درسا لن ينساه في حال حاول من جديد الاعتداء على لبنان ومقدراته وثرواته الطبيعية”.

واعتبر أن “الانتصار على التكفيريين الارهابيين في جرود عرسال ورأس وبعلبك والقاع، سببه الاول هو هذه المعادلة الجيش والشعب والمقاومة والتي برزت في ابهى صورها ما ادى الى دحر الارهاب عن وطننا”، موجها “تحية اجلال واكبار للتضحيات التي قدمها الجيش والمقاومة للقضاء على آفة كانت تمثل الوجه للاخر للارهاب الصهيوني”، مترحما على “الشهداء من الجيش والمقاومة الذين سقطوا في الجرود على الحدود الشرقية من اجل ان يحيا الوطن كل الوطن”.

وختم “تعتبر القيادتان ان اجراء انتخابات نيابية مبكرة بات ضرورة ملحة ما دامت البطاقة الممغنطة بعيدة المنال، وكما وانها تؤكد ان شعار التأجيل ارتباطا بمبررات التقنية وغيرها اصبح من الماضي باعتبار ان انتاج سلطة جديدة بات حاجة وطنية لكل اللبنانيين المتعطشين للخلاص من الازمات التي يعيشون وخاصة الاقتصادية منها”.-انتهى-

——

kawook20-9-2017

قاووق: العدوّ عجز عن رفع معنويّات جيشه ومستوطنيه

(أ.ل) – برعاية عضو المجلس المركزيّ في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق، احتفلت ثانويّة المهديّ (ع)-الحدث بتخريج تلامذتها الناجحين في الامتحانات الرسميّة تحت شعار “دفعة الانتصار الثاني” وذلك بحضور رئيس جمعيّة المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم الدكتور حسين يوسف، ورئيس بلديّة الحدث الأستاذ جورج عون، رئيس جمعيّة كشّافة الإمام المهديّ (عج)، وفعّاليّات دينيّة واجتماعيّة، وأهالي التلامذة.

افتتح الحفل بتلاوة مباركة من القرآن الكريم، تبعها دخول الخرّيجين إلى قاعة الاحتفال على وقع الأناشيد الحماسيّة وتصفيق الحضور.

بعدها كانت كلمة للخرّيجين ألقتها التلميذة المتفوّقة رؤى فيّاض، والتي نالت المرتبة الثامنة على لبنان في فرع علوم الحياة، حيث شكرت الهيئتين التعليميّة والإداريّة على الجهود المبذولة خلال العام، مؤكّدة على السعي الدائم للنجاح والتفوّق.

ثمّ كانت كلمة لرابطة خرّيجي مدارس المهديّ (ع) ألقاها رئيس الرابطة الدكتور حسن دياب، فتوجّه للخرّيجين بالتهنئة والتبريك مؤكّداً أنّ “مسار المتابعة مع المؤسّسة مستمرّ من خلال الرابطة التي ستكون بيتكم”. ثمّ تزيّن الحفل بالأوبريت الإنشاديّ “بالشكر تدوم النعم” الذي أدّاه مجموعة من تلامذة الثانويّة.

وكانت كلمة لمدير الثانويّة الأستاذ هشام شمعوني أكّد فيها أنّ النجاح لم يعد الهدف الوحيد، بل أصبح مقروناً بالتميّز والتألّق، ومن ثمّ تمّ استعراض أعداد التلامذة الذين نالوا تقديرات لهذا العام.

بعدها، كانت كلمة الختام لراعي الحفل سماحة الشيخ نبيل قاووق الذي هنّأ التلامذة المتخرّجين متمنّياً لهم دوام النجاح، وأشار إلى ضرورة استثمار العلم. وأوضح سماحته أنّ العدوّ الذي يحاول رفع معنويّات جيشه ومستوطنيه فشل في ذلك بسبب عجزه عن مواجهة مفاجآت المقاومة وسيّدها. وفي مبادرة مميّزة سلّم التلامذة راعي الحفل رسالة شوق ومعاهدة للأمين العامّ السيّد حسن نصر الله.

واختتم الحفل بتوزيع الشهادات والدروع التقديريّة على الخرّيجين وأخذ الصور التذكاريّة.

وجدير بالذكر أنّ مدارس المهديّ (ع) قد خرّجت 1433 تلميذًا نجحوا في امتحانات الشهادات الرسمية للعام 2016-2017 (732 بتقدير، 30 ممتاز، 271 جيّد جدًّا، و431 جيّد).-انتهى-

——

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي ليل أمس عند الساعة 20.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.55 من فوق منطقة بنت جبيل.-انتهى-

——

elie aoun

نقيب المحررين إلتقى رئيس جمعية بناء الانسان:

نريد إعلاما حاملا لرسالة الوحدة الوطنية والسلام

(أ.ل) – إستقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية إلياس عون، رئيس جمعية “بناء الإنسان” الخيرية ومدير عام ورئيس تحرير جريدة “بناء الإنسان” ربيع مينا، على رأس وفد في مركز النقابة في بيروت. وأثنى النقيب عون على “ما تقوم به جريدة “بناء الإنسان” في سبيل إعلاء شأن طرابلس وإعادة هيكلة الصورة الحقيقية لها قدر المستطاع عن طريق الإعلام الذي يعد السلطة الأقوى في المجتمعات”.

أما النقيب عون فشكر الوفد على هذه الزيارة “الثمينة والقيمة”، مؤكدا على أنه “باسط يده لكل من يعمل بصدقية الإعلام ورسالته الهادفة”، منوها بالمواضيع “المهمة” التي تتناولها جريدة “بناء الإنسان” والزوايا التي تلقي الضوء عليها. وشدد على “أن طرابلس كانت وما زالت مدينة الصمود بوجه كل ما يحاك ضدها وضد أبنائها”، قائلا: “لن تتزعزع صورتها العريقة في أذهاننا لأننا على يقين ومعرفة تامة بأن طرابلس ليست كالصورة التي يعكسها بعض الإعلام اليوم، وليست منبع التطرف كما يوحي بعض الأطراف”. وأكد عون على “أن طرابلس بعيشها المشترك الذي لم تجسده أي من المناطق الأخرى، ستبقى مدينة للسلام ولن تقوى عليها أبواب الجحيم وهي المحاطة بالكنائس والمساجد”.

وفي الختام، وضع مينا نقيب المحررين في أجواء التحضيرات للاحتفال الذي سيقام في طرابلس في السادس من شهر تشرين الأول، لمناسبة الذكرى السنوية الأولى على إطلاق جريدة “بناء الإنسان” والذي سيتم من خلاله تكريم نخبة من إعلاميي الشمال.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية وقائع القداس الإلهي الذي سيقام

بمناسبة مرور 10 سنوات على استشهاد عدد من العسكريين في معركة نهر البارد

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 أيلول 2017 إلى تغطية وقائع القداس الإلهي الذي سيقام بمناسبة مرور 10 سنوات على استشهاد عدد من العسكريين في معركة نهر البارد، ويترأسه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في كنيسة الصرح البطريركي – بكركي، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 24 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 9.00 صباحاً.-انتهى-

——–

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية وقائع النشاط الذي تقيمه مؤسسة إيناس أبو عياش

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20 أيلول 2017  إلى تغطية وقائع النشاط الذي تقيمه مؤسسة إيناس أبو عياش تكريماً لعددٍ من أبناء العسكريين الشهداء، ويتخلله حفل غداء وتوزيع حقائب مدرسية عليهم، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 22 /9 /2017 الساعة 12.00.-انتهى-

——

imagesIDAO4ZB5

نازك الحريري هنأت بحلول السنة الهجرية

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري في بيان، الشعب اللبناني والأمة العربية والإسلامية كافة، بحلول السنة الهجرية الجديدة، سائلة الله “أن يجعلها سنة أمن وسلام وطمأنينة علينا جميعا”.

وقالت: “لا يسعنا في هذا الأيام الجليلة، إلا أن نتذكر الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الابرار الذي سلكوا معه درب التضحية ليحيى الوطن”، متمنية “أن تبقى عجلة الحياة والمؤسسات الوطنية تدور في بلدنا الحبيب لبنان، حتى ننعم جميعا بالحياة الكريمة الراغدة التي نحلم بها والتي عمل من أجلها شهيد الوطن الرئيس رفيق الحريري طول حياته، وحرص على تدعيمها بقيم الوحدة الوطنية والعيش المشترك والنظام الديمقراطي التعددي الذي يحترم الحقوق والحريات”.

وختمت راجية من الله “ان يعيد هذه السنة علينا بالخير والبركة والسلام”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 20 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 20 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.

وبتاريخ 21 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة رياق- البقاع.

وبتاريخ 22 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرد العاقورة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 20 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.

وبتواريخ  20،19،18 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *