الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 16 أيلول 2017 العدد 5353

نشرة السبت 16 أيلول 2017 العدد 5353

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض: مشاريع الاستيطان والتهويد تتواصل

وميول التطرف والتطهير العرقي تتنامى في اوساط الحكومة والمستوطنين

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي/من 9/9/2017 ولغاية 15/9/2017  من اعداد الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض، وجاء التقرير كالآتي:

يتبارى زعماء احزاب الائتلاف اليميني الحاكم في اسرائيل أيهم يتفوق على الآخر في تبني الاستيطان وتقديم الدعم له . ففي سياق مخططات الاحتلال التوسعية قال أفيغدور ليبرمان وزير الجيش الإسرائيلي، ، أن حكومته وافقت على بناء 1400 وحدة استيطانية خلال النصف الأول من العام الجاري.وأوضح ليبرمان خلال خطاب له في حفل لحزب “إسرائيل بيتنا” الذي يتزعمه، أنه يتم التسويق لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية أخرى، متفاخرا بأن الحكومة الحالية هي أكثر حكومة عملت من أجل الاستيطان.وأضاف “نوافق على المشاريع الاستيطانية، ونحقق نتائج جيدة، بينما هناك من يطلق الشعارات فقط”.وأشار ليبرمان إلى أن حزبه سيطالب بإعادة النظر في تدخلات المحكمة العليا بالمناطق الواقعة خارج نطاق ولايتها.

في الوقت نفسه شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، ببناء مستوطنة جديدة”عميحاي” التي تلتهم مئات الدونمات من أراضٍ فلسطينية خاصة تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين في قرية جالود الة الجنوب الشرقي لمدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، تنفيذاً لقرار الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بحجة إسكان مستوطني “عمونا” المخلاة. وتصادر المستوطنة الجديدة “عميحاي”، مساحات زراعية مستثمرة تصل مساحتها أكثر من 205 دونمات, وجرى وضع اليد عليها ومصادرتها العام الماضي، بذريعة ‘احتياجات عسكرية’ وسيطر عليها جيش الاحتلال واعتبرها ‘أراضي دولة’.

وفي القدس تم تدشين مفترق طرق جديد حوّل الشارع الرئيسي في المدينة، شارع بيغن، الى مسار يربط بين شمال وجنوب الضفة الغربية. ويربط المفترق الذي يحمل اسم روزمارين، القسم الجنوبي من شارع بيغن، بشارع رقم 60، المسار الرئيسي لمستوطنات الضفة الغربية، وبشارع الانفاق الممتد من غوش عتصيون الى جنوب القدس. وسيخدم هذا الطريق سكان المستوطنات بشكل خاص، لتسهيل وصولهم الى المدينة. ومع انتهاء العمل في هذا المفترق، ينتهي بذلك العمل في شارع بيغن، الذي يعتبر اكبر مشروع للمواصلات في القدس ويصل طول شارع بيغن الى 16 كلم، ويخترق في قسمه الجنوبي بلدة بيت صفافا الفلسطينية، التي فشل سكانها في منع تنفيذ هذا الشارع الذي يشطر بلدتهم الى قسمين. وتدفع الحكومة وبلدية نير بركات  مخططا لتوسيع شارع 60 في المقطع الممتد من شارع الأنفاق وحتى المفترق الجديد، وانه تجري حاليا في منطقة مدينة بيت جالا الفلسطينية، اعمال حفريات لفحص امكانية تنفيذ المشروع. وقد اكدت الادارة المدنية هذه التفاصيل.( تدشين مفترق في القدس يربط المدينة بمستوطنات شمال وجنوب الضفة الغربية) . ويتوقع أن تصادق “لجنة التنظيم والبناء” في مدينة القدس المحتلة، على ترخيص 176 وحدة استيطانية جديدة في حيّ جبل المكبر، عبر توسعة مستوطنة “نافيه تسيون”، والتي أقيمت قبل 6 سنوات في قلب الحي الفلسطيني، وهي تضم حاليًا 91 منزلًا، وفي حال المصادقة على الوحدات الجديدة، ستصبح أكبر مستوطنة تقام داخل الأحياء الفلسطينية في المدينة المحتلة.

وكشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن وضع السلطات “الإسرائيلية” حجر الأساس لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة “بيت أريه” شمال غرب رام الله شمال القدس المحتلة.وذكرت شبكة “كان” الإخبارية العبرية، أن وزير الإسكان “الإسرائيلي” يوآف غالانت شارك في مراسم وضع حجر الأساس لبناء 650 وحدة في مستوطنة “بيت أريه”.يشار إلى أن الحكومة “الإسرائيلية” كانت قد صادقت على إقامة 1100 وحدة سكنية استيطانية في هذه المستوطنة بزعم أنها بدأت تستقطب العديد من الأزواج الشابة اليهودية.

وفي آخر وأحدث نموذج للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية  طرح عضو الكنيست المتطرف العنصري “بتسلئيل سموتريتش” خطة لطرد وترحيل الفلسطينيين من وطنهم وحل السلطة الفلسطينية وتشجيع الفلسطينيين على الهجرة لخارج فلسطين التاريخية، حيث تبنت حركة الاتحاد الوطني في مؤتمرها الذي عقد،  “خطة الحسم”، وهي الخطة السياسية التي قدمها سموتريتش، الذي يقود الحركة التي تعد إحدى مركبات حزب “البيت اليهودي” الذي يرأسه وزير التعليم نفتالي بينت، حيث أوضح أن خطته مستوحاة من “الإنذار” الذي بعث به النبي يوشع بن نون عشية اقتحامه مدينة أريحا قبل ألفي عام.

وحسب الخطة التي أطلق عليها عضو الكنيست المتطرف “خطة الحسم”، فإنه “في حال لم يقبل الفلسطينيون بها، فإن عليهم أن يغادروا أماكن تواجدهم، أو أن يواجهوا ردة فعل عسكرية قوية في حال تصدوا لتطبيقها”.

وتقترح الخطة على الفلسطينيين ثلاث بدائل، الأول أن يتنازل الفلسطينيون عن الحقوق الديموقراطية ويتنازلوا أيضا عن تطلعاتهم وحلمهم ويمتنعوا عن تحقيق تطلعاته الوطنية مع السماح له بالعيش في دولة اليهود أما البديل الثاني للخطة، وهو الترانسفير لكل من يرفض المقترح الأول والعيش في الدولة اليهودية بموجب الشروط التي يتم تحديدها، فإن البديل الثالث سيكون القمع والتصفية من قبل قوات الأمن الإسرائيلية بحال قرر مواصلة مقاومة الاحتلال وقد حظيت “خطة الحسم” التي صادقت عليها حركة الاتحاد الوطني، بدعم من نتنياهو حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن الضفة الغربية مثل أي منطقة تقع في “دولة إسرائيل” وأنه لدى سكانها الحق في العيش بها.وأضاف “نحن نبني الأرض ونستوطنها على الجبل وفي الوادي والجليل والنقب ويهودا والسامرة، لأن هذه الأرض أرضنا ولدينا الحق في العيش بها، هنا إسرائيل، نعيش ونموت من أجلها”.

وتتجه سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” لتنفيذ خطّة تهجير تجمّع الخان الأحمر السكّاني جميعه، شرق القدس المحتلة، وفق منظمة “بتسيلم” الحقوقية “الإسرائيلية”.وأفادت “بتسيلم” أن مندوبين من ما يسمى “الإدارة المدنية” مصحوبين بقوات الاحتلال، وصلوا إلى التجمّع السكّاني خان الأحمر، شرق القدس، وبلّغوا ممثّليه بقرار إجلائهم، وأن سلطات الاحتلال أعدّت لهم، دون استشارتهم، موقعًا بديلاً يسمّى “جبل معرب” المحاذي لتجمع نفايات أبو ديس. خطّة النقل القسريّ وُضعت لتخدم توسيع المستوطنات القائمة في المنطقة، وبضمنها المنطقة التي تسمّيها “إسرائيل” 1E، ومن بين الساعين في رَكْب الخطّة جمعيات المستوطنين. حيث تظاهر مئات المستوطنين قرب التجمّع السكّاني خان الأحمر يصحبهم عضوا الكنيست، شولي معلم وموطي يوجيف (كلاهما من حزب “البيت اليهودي”)، مطالبين بهدم التجمّع.

ووتأكيدا لهذه السياسة أفادت منظمة “بيتسيلم” لحقوق الانسان، حول استعداد سلطات الاحتلال لتنفيذ خطة تهجير تجمع الخان الأحمر بأكمله، وخطة لهدم تجمع سوسيا أيضا. وأشارت الى ما أورده الاعلام العبري حول بدء منظمات يهودية يمينية متطرفة، بحملة شعبية في إسرائيل لجمع التواقيع المؤيدة لفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة، وتدعيم خطط اليمين بهذا الشأن.

وبدوره أعلن “ديفيد الحياني ” رئيس مجلس مستوطنات وادي الأردن”، أنه شجّع مؤخرًا على بناء بؤرة استيطانية جديدة في تلك المنطقة. وبحسب المصادر، فإن الحياني اجتمع في 28 يوليو/ تموز الماضي مع مجموعة أشخاص تشجع عبر الفيسبوك على إنشاء مستوطنات بيئية زراعية، إلى جانب أعضاء من حزب العمل.وتفاخر الحياني بقدرة الإسرائيليين على بناء مستوطنات بدون موافقة الحكومة رغم وجود قانون ينص على أن إنشاء أي مستوطنة في أراضي الضفة وغور الأردن، يتطلب موافقتها. مشيرًا إلى وجود ثغرات في القانون تسمح بذلك من خلال استخدام منزل متنقل عبر مقطورة صغيرة وبذلك لا أحد يمكن أن يعارض هذا المشروع. وقالت “الإدارة المدنية” إن مجلس مستوطنات وادي الأردن تقدم بطلب لوضع بيوت مؤقتة في منطقة موقع عسكري مهجور، وأنه تجري عملية فحص لذلك.

فيما أعلن مدير عام شركة الكهرباء القطرية الاسرائيلية “يفتاح رون- تال” خلال اجتماع عقده مع ما يسمى برئيس المجلس الاقليمي لمستوطنات شمال الضفة الغربية “يوسي دغان” إن الشركة ستنفذ برامج وتعمل على رفع قدرة وكفاءة شبكات الكهرباء في اراضي الضفة الغربية بما يلبي الزيادة الكبيرة المتوقعة في عدد المستوطنين في الضفة الغربية وعرض رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة الغربية خلال الاجتماع تقديرات هذا المجلس للزيادة المتوقعة في عدد المستوطنين والوحدات الاستيطانية.ووفقا للتقديرات يتوقع زيادة عدد المنشآت الصناعية في هذه المستوطنات بنسبة 270% حتى عام 2025 فيما سيزداد عدد المنازل الاستيطانية حتى ذات التاريخ بنسبة 34%.

وبالتزامن مع زيارة قام بها بنيامين نتنياهو الاسبوع الماضي لعدد من دول اميركا اللاتينية كانت المكسيك آخر محطاتها تم الاعلان عن إقامة لوبي للمستوطنين في البرلمان المكسيكي، ويأتي هذا الاعلان بعد زيارة رئيس حزب PES المكسيكي قبل شهر الى الضفة الغربية، واجتماع رئيس مجلس المستوطنات يوسي داغان مع رئيس الحزب د. هوغو أريك فلورس ورئيس “البرلمان من اجل إسرائيل”، ونائب رئيس الغرفة التجارية المكسيكية الإسرائيلية يوسي الدار. ومن المفترض ان ينشط هذا اللوبي لتقوية العلاقات التجارية بين المكسيك والمناطق الصناعية في مستوطنات الضفة الغربية، كرد على حركة المقاطعة ونزع الشرعية لإسرائيل BDS والتأثير على تصويت المكسيك في جلسات الأمم المتحدة لصالح إسرائيل، وعلى النقيض مما كان يحدث بالماضي، باعتبار المكسيك دولة مؤيدة للفلسطينيين.

وعلى صعيد آخر تلاحق حكومة اليمين المتطرف في اسرائيل المنظمات الدولية التي تنتقد الاحتلال وسياساته عملا بما يسمى “القانون ضد المقاطعة ”  حيث تتعرض منظمة العفو الدولية – أمنستي الناشطة أمميًا من أجل حقوق الانسان للمضايقات والحصار ما يعكس بوضوح السقوط الاخلاقي لدولة الاحتلال، وفي السياق المذكور يُشار أيضًا الى تقريرا حديثا لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” عن تعامل البنوك الاسرائيلية مع الاستيطان، مؤكدة على وجوب “إيقاف أعمالها المتصلة بالاستيطان” وأنه “على المؤسسات المستثمرة أن تضع المصارف الإسرائيلية التي تستثمر فيها أمام مسؤولياتها الحقوقية في ما يتعلق بأعمالها المتصلة بالاستيطان” وأنه يجب “على هذه المؤسسات المستثمرة ضمان خلوّ علاقاتها التجارية من منتجات أو استثمارات متصلة بالاستيطان”.

وفي الانتهاكات الاسيوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: في سياق سياسة التطهير العرقي الصامت والمتدرج سلمت محكمة تابعة لسلطات الاحتلال الاسرائيلية عائلة توفيق الغزاوي من قرية الطور في القدس قراراً بدفع مبلغ 122.523 شيكل، بدل تكاليف هدم منزلها وتكاليف الحراسة الامنية في العام 2014 . ثم عادت وسلمت اخطاراً بازالة مخلفات الهدم او التعرض للمخالفة وتحمل تكاليف الازالة ، مما دفع العائلة  الى ازالة هذه المخلفات بتكلفة وصلت الى 56 الف شيكل .

وأجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عائلة أبو فرحة من القدس المحتلة، إخلاء منزلها، تمهيدا لهدمه بذريعة البناء دون تراخيص.واضطرت عائلة أبو فرحة إخلاء منزلها والكائن في حي راس العامود جنوب المسجد الأقصى، وذلك بعد أن أصدرت لجان التنظيم التابعة لبلدية الاحتلال إخطارات بهدم المنزل بذريعة البناء دون تراخيص كما واصلت بلدية الاحتلال توزيع إخطارات الهدم بحجة البناء دون ترخيص على المنشآت السكنية والتجارية والزراعية، خاصة في قريتي العيساوية وسلوان،حيث سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ، سبع منشآت؛ بوقف البناء والهدم لعدد من المباني السكنية في بلدة العيساوية وسط القدس، بحجة عدم الترخيص. طواقم البلدية العبرية ألصقت إخطارات هدم، وأوامر توقيف العمل والبناء واستدعاءات لمراجعة البلدية على عدة منشآت سكنية “منازل وبنايات” بحجة البناء دون ترخيص، وشرعت جرافات ضخمة “بلدوزرات” تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، بهدم وتدمير بناية سكنية، مكوّنة من طابقين، بحي راس العامود في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء دون ترخيص،البناية تعود للشقيقين معتصم، ومنتصر أبو فرحة، وكانت بلدية الاحتلال منحت عائلة أبو فرحة مهلة ، لتفريغ مبناها تمهيدا لهدمه، رغم محاولتها استصدار أمر تأجيل قرار الهدم، أو وقفه، إلا أن طلبها تم رفضه. فيما قامت سلطات الاحتلال بهدم جدار وجرفت أجزاء من مقبرة الشهداء الملاصقة لمقبرة اليوسفية قرب السور التاريخي للقدس المحتلة من جهة باب الأســباط، وتضم المقبرة رفات العشرات من شهداء معركة القدس التي جرت عام 1967.

الخليل: في سياق التوسع الاستيطاني، قامت سلطات الاحتلال ومستوطنون بمصادرة أراضي تقدر مساحتها ما يزيد عن 200 دونم لصالح توسيع مستوطنة “كرمئيل” جنوب الخليل، في منطقة أم الخير شرق مدينة يطا جنوب الخليل، حيث قاموا بتسييج الارض التابعة لعائلات الهذلين وجناب العتيري وأرض لعائلة أبو إحميد لصالح المستوطنة، فيما تم تسليم إخطار للمواطن مسلم طرفه أبو إحميد بمصادرة أرضه،  وأصيبت المسنة هالة ابو رجب (55عاما) بالحجارة أثناء تواجدها على شرفة منزلها، بجروح في الرأس إثر رشقها بالحجارة من قبل مستوطنين في البلدة القديمة بالخليل وذكر نجلها منتصر ابو رجب التميمي أن المئات من مستوطني البؤر الاستيطانية والمستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخليل المدججين بالسلاح، هاجموا منزلهم في البلدة القديمة قرب حاجز “أبو الريش” المؤدي إلى الحرم الابراهيمي ، وأطلقوا عبارات تهديد وسيل من الشتائم عليهم، وأقدمت مجموعة من المستوطنين بحماية الجيش على مهاجمة طفلين يقطنون بالقرب من الحرم الإبراهيمي في الخليل اثناء طريقهما إلى بقالة في حي جابر الذي يقطنون به، فيما يكرّر مستوطني “كرميئيل” في كل ليلة عمليات الرشق بالحجارة خلال ساعات الليل على بيوت المواطنين لسكّان خربة “أم الخير” الواقعة بمسافر يطا جنوب محافظة الخليل والتي أقيمت مستوطنة “كرميئيل” على أراضي خربة “أمّ الخير”، فيما أقيم سياجها على بعد أمتار معدودة من خيم ومساكن المواطنين التي يكرّر الاحتلال هدمها بذريعة عدم الترخيص ، وتجري هذه الاعتداءات اليومية بعلم ومعرفة الجيش والشرطة الإسرائيلية، ويدفع المواطنون وأطفالهم الثمن من الخوف وعدم الاستقرار.

نابلس: استأنفت آليات إسرائيلية أعمال البناء في مستوطنة “عميحاي” الجديدة الواقعة جنوب مدينة نابلس والمخصصة لإعادة توطين مستوطني بؤرة “عمونا” المخلاة ، ومساحة الأرض الفلسطينية المصادرة لبناء ‘عميحاي’، حوالي 205 دونمات، وهي زراعية وبملكية خاصة لمواطنين فلسطينيين جرى وضع اليد عليها ومصادرتها، العام الماضي، بذريعة ‘احتياجات عسكرية’ ، وذكر وزير “الداخلية الإسرائيلي” آريه درعي أنه جرى إزالة جميع العقبات أمام إعادة استئناف بناء المستوطنة وستسير أعمال البناء على “قدم وساق” ضمن ميزانية تبلغ أكثر من 40 مليون شيكل. ورجحت التقارير الإعلامية أن وزارة المالية وكجزء من قرار الحكومة باستئناف أعمال البناء في المستوطنة، ستحول 55 مليون شيكل إلى وزارة الداخلية لنقلها إلى المجلس الإقليمي، “ماطيه بنيامين”، في الضفة الغربية المحتلة.

و اقدم مستوطنين من مستوطنة “يتسهار” على قطع 27 شجرة زيتون مثمرة، تقع في قطعة أرض على أطراف قرية بورين، تعود ملكيتها للمواطنة رتيبة قادوس.

سلفيت: تجري أعمال تجريف استيطاني متزايدة خلف الجدار دون علم أصحاب الأراضي.  التجريف يجري في مناطق خلف الجدار شمال سلفيت وفي أراضي بلدة الزاوية  ومناطق أخرى.

اريحا: هدمت قوات الاحتلال، 9 منازل تعود لفلسطينيين في منطقة الديوك التحتا، بالقرب من أريحا شمال البحر الميت بالضفة المحتلة.وتذرعت سلطات الاحتلال كعادتها، بعدم حيازة التصاريح اللازمة للبناء، ومخالفتها لأنظمة وقوانين البناء.

الأغوار: صادرت قوات الاحتلال، ثلاث اليات زراعية في منطقة الراس الاحمر بالاغوار الشمالية، ونكلت بعائلة الطفلة الشهيدة أسيل أبو عون، من وادي المالح بزعم رفع علم فلسطين على سطح منزلها. واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على عدد من الأبقار، والعشرات من خزانات المياه، في منطقة “أم العبر”، بالأغوار الشمالية، بعد أن أفرغتها من المياه للمواطن جمال دراغمة واستولت كذلك على شاحنة نقل خضراوات للمواطن عمار وخايمة، أثناء مرورها في المنطقة، كما طردت بعض المزارعين من أراضيهم.كما طارد مستوطنون، رعاة الأغنام في منطقة الحمة، بالأغوار الشمالية.-انتهى-

——

ayub hmaied

حميد ممثلا بري: على الحكومة انجاز التحضيرات للانتخابات المقبلة

كي لا نقع في خطيئة ومخالفة دستورية جديدة

(أ.ل) – احتفلت مؤسسة واحة الشهيد اللبناني في حركة “امل” بمهرجان العرس الجماعي السنوي 2017 لابناء وبنات الشهداء والجرحى وبعض الحالات الإجتماعية، برعاية رئيس مجلس النواب – رئيس حركة “امل” الرئيس نبيه بري ممثلا بعضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ايوب حميد، خلال مهرجان رسمي وشعبي اقيم في منتجع الجية مارينا.

حضر الحفل الى النائب حميد، النائب علي عمار ممثلا الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله، نائب رئيس حركة “امل” هيثم جمعة، رئيس المكتب السياسي جميل حايك واعضاء من المكتب السياسي، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “امل” محمد نصر الله واعضاء من الهيئة، رئيسة واعضاء الهيئة الإدارية لواحة الشهيد اللبناني وفاعليات والاهالي.

بعد كلمة ترحيبية لمنسق مهرجان العرس الجماعي نائب رئيس مؤسسة واحة الشهيد اللبناني في حركة “امل” الاعلامي خليل حمود تحدث فيها عن مشروع مهرجان العرس الجماعي واطلاق المؤسسة لمبادرة جديدة مرتبطة بالعرس الجماعي السنوي وهي “مشروع تجهيز عريس”، ومن ثم فيلم مصور عن ابرز لقطات العرس الجماعي 2016 وابرز التحضيرات للعرس الجماعي 2017، دخل العرسان وسط اطلاق الزغاريد والمفرقعات النارية، والقت رئيسة مؤسسة واحة الشهيد السيدة فاطمة قبلان كلمة .

والقى ممثل الرئيس بري النائب حميد كلمة بالمناسبة قال فيها:

“ابارك لكم بإسم رئيس مجلس النواب – رئيس حركة امل الرئيس نبيه بري هذه الفرحة الكبيرة، واثني على عمل ودور مؤسسة واحة الشهيد اللبناني في حركة امل وجهادها وتعبها مع كل المتعاونين معها، في تنظيم مهرجان العرس الجماعي السنوي كما في كل عام وجعلت من ليل مظلم يضاء بانوار ومحبة وسرور.

تحية للشهداء الاحياء ” الجرحى ” كما التحية لكل الذين مضوا الى الشهادة ليعيش هذا الوطن بالامن والاستقرار”.

وفي الملف السياسي اكد حميد ان “هناك من يحاول ان يقضي على الانتصار الذي تحقق في الجرود بتكاتف الجيش والشعب والمقاومة، هي محاولة بائسة لزعزعة الثقة بهذا الشعب بنفسه، الذي يجسد الوطن الاول الذي استطاع ان يقضي على الارهاب الذي كان يستهدف الوطن كل الوطن، ونقول ايها الاحبة ان محاولة التمغيص على هذا الانتصار لم تقتصر على المحاولة الاميركية فقط التي حاولت ان تنقل مهام قوات الطوارىء الدولية الى حدودنا الشمالية بقصد الارباك الداخلي”.

وفي ما خص المناورات الاسرائيلية على الحدود قال: “هذه المناورات التي تقام وهي الاولى من نوعها على الحدود اللبنانية – الفلسطينية لا تخيفنا، وهذا الوطن الذي عاش الانتصارات على العدو الصهيوني والذي استطاع بفضل الشهداء والجرحى ان ينتصر على اسرائيل في حال اقدمت على أي عدوان جديد، ولكن علينا ان نكون واعين متكاتفين جاهزين للتصدي لاي عدوان”.

اضاف “ايها الحضور عود الى بيتنا الداخلي الى لبناننا المنيع والقوي، الذي نرجوه ان يبقى وطنا محصنا بفضل ابنائه وتحية الى الشباب المقاوم.

بالامس انجزت الحكومة مشروعا ونشر في الجريدة الرسمية، وهو تشكيل لجنة الاشراف على الانتخابات النيابية، نقول حسنا فعلت الحكومة، وعليها ان تتابع التحضيرات لهذه الانتخابات القادمة بعد ان وقعت في خطيئة عدم اجراء الانتخابات الفرعية بالشمال وكسروان، هذه الخطيئة مخالفة دستورية واضحة، ولكنها تمضي كما يمضي الكثير من الامور والتي فيها الكثير من علامات الاستفهام”.

وتابع حميد “يتطلع المواطن اليوم الى موقف جدي للحكومة بعد صفقة البواخر نعود الى متعهد واحد رغم كل اللغط الذي شاب هذا الموضوع، وندور وندور لكي نوافق على امر باتت فيه الشبهات الكثيرة”، داعيا الى “بناء المعامل المنتجة للطاقة الكهربائية، لان الوقت اليوم يسمح بفرصة جديدة لبناء معامل قد تستغرق عاما او اكثر من عام توفر علينا الكثير من الهدر”.

واردف “اننا اليوم حينما نتحدث عن مثل هذه الامور، لا بد ايضا من الوقوف عند امر لا بد الوقوف عليه، يكثر الحديث عن ان لبنان سيكون قاعدة لبناء واعمار سوريا، كيف يكون لبنان قاعدة لاعمار سوريا ونحن لا نتحدث مع القيادة السورية، ومع الحكومة السورية، كيف يمكن للبنان ان يكون قاعدة لإعادة الاعمار هذه وكيف اذا قامت الحكومة السورية باتخاذ موقف يمنع على الشركات اللبنانية من الدخول او العمل في سوريا، ماذا سيكون جواب من يرفض الحديث مع الحكومة السورية، نقول لهم مارسوا هذه الواقعية من اجل مصلحة لبنان ومصلحة شركات لبنان، ولكن كيف سيتم هذا الامر وسط مواقف البعض وعدائه للحكومة والقيادة السورية الحالية”.

وختم “ايها الاحبة يبقى الحديث عن قانون الانتخاب الذي بات نافذا والذي تشي بعض المحادثات عن سعي بعض الافرقاء لتعديل بعض بنوده، والذي ظهر فيه عدد من الشوائب ولكن بالعودة الى اقرار هذا القانون الذي لم يكن الا فرصة لتلاقي كافة الافرقاء لانقاذ واقع كان يمكن ان يتسبب باخطار على الساحة الداخلية والاستقرار الداخلي، هذا القانون بما فيه وافقنا عليه لاننا نريد حقا ان نجدد الحياة السياسية على المستوى الوطني، اليوم هناك سعي لبعض الافرقاء الى الذهاب الى تمديد جديد، ولكن نحن قلنا ونكرر باننا طلبنا تقريب موعد الانتخابات النيابية والسعي الى انجاز الاليات التي تمكن اللبنانيين من الاقتراع والانتخاب”.

بعد ذلك، قطع حميد والعرسان والحضور قالب الحلوى واحتفل مع اعضاء الهيئة الادارية لواحة الشهيد بنجاح هذا الاستحقاق وسط اطلاق المفرقعات النارية في سماء الجية مارينا، واختتم الحفل بحلقات الدبكة بمشاركة فرقة الامجاد البعلبكية التي احيت المناسبة.

يذكر ان مهرجان العرس الجماعي السنوي 2017 ضم هذا العام 25 ثنائيا من مختلف المحافظات اللبنانية.-انتهى-

——–

ahmad kabalan

أحمد قبلان ممثلا رئيس المجلس الشيعي:

إذا بقيت الدولة مزرعة صفقات ومحاصصات انتهت وانتهى الوطن

(أ.ل)- خرجت الجامعة الإسلامية – فرع بعلبك الدفعة الأولى من خريجيها، خلال احتفال رعاه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وحضره الأمين العام للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مساعد رئيس مجلس الأمناء في الجامعة نزيه جمول، رئيسة الجامعة في لبنان الدكتورة دينا المولى، الأمين العام للجامعة الدكتور حسين بدران، راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، مفتي بعلبك والبقاع الشيخ خليل شقير، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد صلح، راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة ممثلا بالدكتورة ميراي بشارة، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” العميد عباس نصرالله، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان، آمر مفرزة الشرطة القضائية في بعلبك المقدم فادي الحلاني، رئيس دائرة البقاع الثانية في الأمن العام الرائد غياث زعيتر وقضاة وفاعليات سياسية وتربوية واجتماعية.

البداية مع دخول موكب الخريجين ثم موكب رئيسة الجامعة والعمداء وآيات من القرآن الكريم فالنشيد الوطني، وهنأ عريف الاحتفال مهدي مشيك الخريجين والأساتذة والأهالي، وألقى النقيب مهدي حسن كلمة الخريجين باللغة العربية ومايا رضوان الموسوي باللغة الفرنسية ومريم شكر باللغة الإنكليزية.

عبيد

وكانت كلمة لمدير الفرع الدكتور حسن عبيد قال فيها: “عدت من فرنسا لأسلم على روح أبي الذي فقدته وأنا في الغربة، ولألقى رضى أمي كل صباح، ولأضع يدي بيد أخوتي وأخواتي وزوجتي وأولادي، ولنبني مجتمعا أفضل من مجتمعات الغرب مع الأساتذة الذين فضلوا الهجرة المعاكسة وعادوا إلى الوطن، لنكون بينكم وفي خدمتكم”.

وتمنى أن يكون “على قدر ثقة رئاسة الجامعة والطلاب”، وختم: “أطلب منكم شيئا واحدا تيمنا بوصية الإمام علي التي تقول: رحم الله من أهدى إلي عيوبي”.

المولى

وألقت المولى كلمة قالت فيها: “السعادة تغمرني بأن أقف أمامكم وان أحوذ شرف تخريج الدفعة الاولى لخريجي الجامعة من بعلبك، من جامعة طال الزمن في انتظارها، خمسون عاما مرت منذ ان وجدت على اوراق المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بقلم وحبر الامام المغيب السيد موسى الصدر وترجمها الامام الراحل الشيخ محمد شمس الدين، ووصلت الى هنا برغبة وقرار مشترك من الامام قبلان ودولة الرئيس نبيه بري، فها هو الحلم يتحقق وها هو زرعك أثمر جامعة لكل الوطن. وجدت الجامعة لكم انتم ابناء منطقة تعبت من تأوه الرياح وندب الضعفاء، انتم اليوم كما كنتم منذ ولادة الدهر، ابناء الوعد والنصر، انتم من تمسكتم بالقسم الدائم والمستمر لنزع الظلم والحرمان، انتم زارعو النجاح والتألق في مكانه، انتم ابناء مدينة الشمس، مدينة النضال المستمر لنصرة المفاهيم التي ارساها الامام المغيب موسى الصدر، فكان شهر الامام شهر النصر والانتصار، ومرة اخرى النصر الالهي”.

أضافت “أعاهد حامل الرسالة الامام الشيخ عبدالامير قبلان وحامل الأمانة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري واقول ان الجامعة الاسلامية جامعة لكل الوطن بمفاهيم صاحب الامانة الامام المغيب موسى الصدر ومؤسسها الامام الراحل محمد مهدي شمس الدين. هنا ومنذ ثلاث سنوات وبجهود جبارة افتتح فرع الجامعة بعد طول انتظار وبحث مضن على مساحة المنطقة لاختيار الموقع فتم ذلك على ايدي المخلصين وقدمت بلدية بعلبك هذه المساحة لتكون مقرا لها وبدعم وعمل دؤوب تمت تسوية كل الامور الادارية والقانونية وبوشر العمل وانجز في فترة قياسية، وانطلق الفرع، وها هي اول ثمراته دفعة من ابناء المنطقة تحدوا الصعاب واعتمروا قبعات التخرج الى الحياة الراقية. فأنتم اليوم ابناء هذه الرسالة وابناء الجامعة الاسلامية في لبنان بكل ما للكلمة من معان ومفاهيم تحت شعار جامعة لكل الوطن اطلقناه رؤية للمستقبل من خلال هوية الجامعة. منذ تسلمي لمهامي وضعت أسسا لخطة عمل تواكب التطور العلمي للارتقاء الى اعلى المعايير الاكاديمية والتجدد والتكييف بأهداف جريئة لتبقى شامخة قادرة دوما على المنافسة لتصبح من اولى الجامعات في الوطن العربي تؤمن لطلابها فرص العمل المبنية على الجدارة والكفاءة”.

وتابعت “بدأنا بتوجيه برامج التعليم وفقا للمعايير الدولية، وأعددنا دراسة المقررات في كل كلية من كليات الجامعة والاستعانة بأهل الاختصاص من لبنان وفرنسا، وتحديد المقررات بما يتناسب مع التطور والحاجة في سوق العمل والتركيز على اللغات الاجنبية وعلوم التكنولوجيا وعملنا على فتح مسارات جديدة في بعض الكليات وحصلنا على ترخيص لشهادة ماجستير في ادارة قطاع النفط والغاز، وهو سيواكب المرحلة المقبلة لاستخراج النفط والغاز في لبنان، والهدية الكبرى في هذا العام الحصول على ترخيص لكلية الصحة والتي تضم اضافة الى التمريض، العلاج الفيزيائي وتقويم النطق والعلوم المخبرية والقبالة القانونية والتغذية. أصبحنا محط انظار المؤسسات الحكومية اللبنانية فوقعنا اتفاقيات مع بعض الوزارات ومنها الاقتصاد لتقديم الاستشارات وتدريب الموظفين، وكذلك مع مراكز الدراسات في قيادة الجيش والامن الداخلي والامن العام، فنظمنا عدة مؤتمرات بالتعاون والتنسيق مع ارقى الجامعات الفرنسية والعربية والاسلامية، وشاركنا في مؤتمرات دولية على مساحة الوطن العربي واوروبا، واستضفنا اتحاد الجامعات الفرنكوفونية، ونسعى لترؤسه هذا العام ان شاء الله. لن يقف اي عائق امام طموحنا فلدينا كل الإمكانات العلمية وذوي الاختصاص، وبدأنا نشجع على الهجرة المعاكسة من اوروبا الى لبنان، واصبح بيننا كوادر اكاديمية مرموقة وحصلنا على المراتب الاولى في المعارض والمسابقات بين الجامعات ووصل طلابنا الى لاهاي”.

وتوجهت إلى أبناء المنطقة: “يا ابناء بعلبك والهرمل والبقاع حاملو رسالة المعادلة الذهبية المقاومة للعدوان وللفقر والحرمان بالقلم والعلم والمعرفة من فكر الامام المغيب، لتصبحوا جزءا من العالم الذي تحركه آمال الكرامة والحرية والعدل، حاملو رسالة الشرف والتضحية والوفاء من فكر الجيش الوطني وعقيدته الذي اثبت تلاحمه مع الشعب والمقاومة في التحرير للارتقاء الى ذرى العدل والسلام والمعرفة والتنمية والثقافة والنزاهة قولا وفعلا، بأن يتبع المرء قناعاته صادقا مع نفسه. انتم حاملو رسالة الشعب والوحدة من فكر رجل كل العهود دولة الرئيس نبيه بري. ترعرع هذا الفرع واهله وابناؤه على تلك الوقفة الابية التي يسجلها التاريخ يوما بعد يوم في صفحات العزة والكرامة في الماضي والحاضر. فجاء القسم الشهير الذي حاكى كل لبناني وعنى كل منطقة اذ جاءت المطالبة بحقوق المواطنة لجميع المحرومين دون تمييز او تردد او مساومة نعم لكل اللبنانيين. فجاء القسم ليخاطب الشهداء والايتام والامهات والطلاب والمثقفين والعشائر وكل الشرائح والاطياف.ولكي لا يبقى القسم شعارا مكتوبا فقد تكرس بالمؤسسات العلمية والصروح التي تساهم في رفع الغبن العلمي والثقافي عن منطقتنا فكانت الجامعة الاسلامية في لبنان التي افتخر واعتز بأن اكلف برئاستها وان أكون على مستوى الامانة مع فريق عمل مميز جدا، فشكرا للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ولدولة الرئيس الاستاذ نبيه بري على ثقتهم”.

وتوجهت إلى الخريجين: “أنتم الدفعة الاولى لفرع بعلبك، والانجاز الاول من كل من سعى من قيمين واساتذة واداريين، واهل وضعوا ثقتهم وآمنوا بقدراتنا وبرسالتنا. فمن اجدر من الجامعة الاسلامية في لبنان لحمل شعار الجامعة لكل الوطن أنموذجا للعيش الواحد؟ الكل يعلم بأن هذا المشروع ليس مشروعا استثماريا وماليا يبتغي الربح، وهو لن يحقق الربح المادي، انه مشروع لخدمة المنطقة، خدمة بكل معنى الكلمة يحقق الغاية في رفع الحرمان ولتصبح احلام الشباب حقيقة”.

وختمت “لست بصدد اسداء النصائح يوم تخرجكم ولكن اقول لكم لا تخشوا شيئا الا الله وتمسكوا بأحلامكم وطموحاتكم، فأنتم صناع مستقبلكم، ولا تنسوا وجوه اهلكم يغمرها الفرح والفخر بالرغم من الجهد والعناء والتضحية، فعليكم ان تجهدوا انفسكم في شكر الله والوالدين والعمل على مكافأتهم وارضائهم. فهنيئا لكم هذا التخرج وهذا الحفل، عنوان انجاز صنعتموه وحققتموه فأنتم صناع الحاضر والمستقبل، فالمعرفة تكتسبونها اما احلامكم فتصنعونها. فأنتم اليوم خريجو هذا الفرع والمستقبل امامكم يفتح الباب على مصراعيه امام كفاءتكم، فأنتم النجوم الساطعة فلا تستسلموا للحيف، ولا تدعوا هذه الهوة العميقة المظلمة تبتلع احلامكم”.

قبلان

بدوره قال قبلان: “لأنه البقاع بكل ما فيه، مهد التضحية والوفاء، ومدرسة تعيد قراءة التاريخ، وجبهة ترفض التكفير وتنتصر عليه، وأساس مركزي بنهضة البلد، وحصن كبير للمقاومة، وصوت صريح بضرورة حفظ الدولة لهذه المنطقة، وتمكينها من حقوقها؛ كان لا بد من تأكيد ما يستحقه هذا البقاع من التعليم، ودعم مشاريع التنمية فيه بكافة أشكالها، كأساس لنخوة أهله وشهامتهم، فالقضية تكمن بضرورة الوفاء لهذه المنطقة، التي قدمت الدم بكل سخاء وكرامة، ودافعت عن البلد والدولة في وجه أعتى مجاميع التكفير، ليبقى لبنان بلد الشراكة والإنسان، لكن على قاعدة وفاء الدولة لهذه المنطقة، وليس التنكر لها، والتعامل معها ببلاغات الملاحقة والسجون. ولأن العلم فريضة الله بالإنسان، وضرورة الإنسان بحياته ومسيرته، فقد قال الله تعالى بحق من انتخبهم لدينه (وعلمناه من لدنا علما)، لأن الإنسان بعقله ووعيه وقدرته على الابتكار والتطوير، فإذا خسر هذه وتلك لم يبق من إنسانه شيء”.

ورأى أن “الأساس بالطموح تأكيد مشروع الدولة بالأجيال، لأن خسارة الجيل العلمي يعني نهاية السلطة كمشروع دولة وإنسان، خاصة أن الدولة تعاني من حقيقة وجودها وشروط أهدافها، وسط أزمة فساد مخيف، مع أن ما يجري من حولنا يفرض علينا تطوير أنفسنا بما يضمن حماية مجتمعنا الذي هو حماية لوطننا”. وأكد أن “المطلوب إنسان بحجم الحقيقة والمشروع، الذي أراده الله بخلقه وإنسانه، إنسان كريم ونفس مقدسة، إنسان مكفول ومضمون بحاجاته المختلفة، ضمن مشروع دولة يأخذ شرعيته بمقدار تأمين حاجات الناس ومصالحهم، فالسلطة خادمة لإنسانها وليس العكس، لأن مبدأ شرعية السلطة يبدأ وينتهي بالقيمة المعرفية للمشروع الحقوقي، ومدى تنفيذه وتطبيقه، فالمشكلة ليست بقلة المال بل بكثرة اللصوص، مضافا إليها أنانيات البعض وعقليات البعض الآخر الذي يعيش عقدة (لا لتعليم الناس)، لأن تجهيل الناس وتفقيرهم أسهل طريق لبلوغ الزعامة وبسط النفوذ والسيطرة”.

وتابع “من هنا، فإننا نشكر الله على تمكيننا من تقديم بعض المساهمات في هذا المجال المقدس عند الله، سائلينه تعالى أن يمن علينا بالمزيد، كي نجعل من الدراسة في كل مؤسساتنا شبه مجانية، لأن التعليم حينما يتحول إلى سوق تجاري واستثماري رخيص يفقد جوهره كرسالة، ويصبح سلعة تافهة للربح واستغلال الناس. نعم، من على منبر هذا الصرح العلمي، نكرر دعوتنا للدولة كي تعود إلى البقاع للاستثمار بالعلم والصحة والمشروعات الزراعية والأمن والتنمية المختلفة، لأن المطلوب علم وعمل، ومشروع إنسان وخدمات تليق به، وإعلان الحرب على التجاوزات والمخالفات، وليس جلد اللبنانيين بالضرائب والرسوم والنهب”.

ونوه “بالانتصار التاريخي الذي أسست له الشراكة الحقيقية بين المقاومة الأبية وجيشنا الوطني وبدعم شعبنا الصابر والصامد، كقيمة ضامنة للبنان، وسط حرب العالم في الشرق الأوسط”. وقال: “كما نذكر بضرورة إعادة تأكيد العلاقة بين سوريا ولبنان، كحاجة ضرورية ومصلحة وطنية بعيدا عن المزايدة والارتزاق السياسي. أقول هذا لأننا بحاجة إلى تجانس سياسي، لننطلق معا نحو بناء الدولة على قاعدة “إن الدولة بمصالح مواطنيها والسلطة ببرامجها وخدماتها”، أما إذا بقيت الدولة مزرعة صفقات وسمسرات ومحاصصات، انتهت، وانتهى الوطن، وانتهى الانسان”.

وختم “مبارك لكم هذا النجاح يا أبناء البقاع الأبي، نحن معكم وسنبقى معكم، فإلى المزيد من الإنجازات والنجاحات إن شاء الله تعالى. شكرا للجميع، شكرا للآباء والامهات، شكرا للجامعة الإسلامية، إدارة وهيئة تعليمية وطلابا، ونسأل الله أن يصبح التعليم حقا مطلقا لكافة الأجيال”.-انتهى-

——

army

قيادة الجيش تؤكد أنّ الوضع الأمني مستقر وتدعو المواطنين إلى عدم الأخذ بالشائعات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16 أيلول 2017 البيان الآتي:

يتداول بعض وسائل التواصل الاجتماعي شائعاتٍ حول مخاطر أمنية ناجمة عن أعمال إرهابية محتملة، قد تستهدف مراكز تجارية وسياحية وتجمّعات سكانية. يهمّ قيادة الجيش التأكيد أنّ الوضع الأمني مستقر، وتقوم مديرية المخابرات بشكلٍ مستمر بتنفيذ إجراءات استباقية لتفكيك الخلايا الإرهابية، التي كان آخرها تفكيك إحدى الخلايا الخطرة خلال الأيام الماضية.

تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الأخذ بشائعاتٍ كهذه، وتُطمئن إلى أنّ وحدات الجيش قد اتخذت كافة التدابير الأمنية الاحترازية لترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني من مجدليون: كنا نتوقع ردات فعل

بعد انتصار الجيش والقوى الأمنية ساهرة بعمليات استباقية

(أ.ل) – استهل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني جولته في شرق صيدا وجزين من مجدليون بزيارة دارة آل الحريري، والتقى النائب بهية الحريري، بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومدير المستشفى التركي للحروق في صيدا الدكتور غسان دغمان. ورافق الوزير حاصباني مستشاره ايلي زيتون ونائب رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين فادي رومانوس ومرشح القوات اللبنانية في المنطقة عجاج حداد ومنسق منطقة جزين في القوات اللبنانية جوزيف عازوري واعضاء المنسقية. وتم خلال اللقاء عرض لشؤون عامة انمائية وصحية وحياتية تهم منطقتي صيدا وجزين. والتقى الوزير حاصباني بحضور الحريري على هامش اللقاء اللجنة الشبابية التحضيرية ليوم صيدا الصحي “معا.. لصيدا أكثر صحة” يوم الأحد 24 ايلول الحالي.

اثر الزيارة، تحدث الوزير حاصباني فقال: “في سياق زيارتنا لجزين اكيد دارة آل الحريري محطة اساسية دائمة لنا عندما نزور هذه المنطقة، والنائب السيدة بهية الحريري دائما لديها الجديد والمتطور في فكر الانماء والتطوير لهذه المنطقة ونحب دائما ان نشاركها بهذه الأفكار ودائما عندما نلتقي يكون هناك ايضا عنصر شبابي لديه افكار جديدة للمنطقة وتطويرها، فالتقيت اليوم مع مجموعة من الشباب ورئيس البلدية وبعض الفاعليات والمسؤولين في المنطقة حتى نحكي بشؤون وهموم المنطقة وافكار انمائها، وهذا شيء مشجع جدا دائما عندما نرى هذه الافكار تطرح ..هذه المنطقة فيها التواصل والتعايش بين كل مكونات المجتمع اللبناني وبشكل مستقر وايجابي هي نموذج كيف يمكن المناطق ان تكون بغض النظر وبرغم كل التحديات التي تواجهها او واجهتها في السابق ما زالت هذه المنطقة هي منطقة تلاق وحوار وتفاهم وانماء، وان شاء الله تبقى بهذه الهمة”.

وردا على سؤال عن التحذيرات الأمنية من بعض السفارات لرعاياها في لبنان وتقدم الهاجس الأمني من جديد قال الوزير حاصباني: “لا شك كنا دائما نتوقع ان تكون هناك ردات فعل بعد انتصار الجيش الذي حققه بشكل كبير وناجح، لكن هذه ما زالت في سياق الأمور الطبيعية، ولا أعتقد ان لها اطارا اكبر من اطارها، والقوى الأمنية واعية وساهرة وتقوم بعمليات استباقية، وهذا من ضمن الاحتراز، والاحتراز دائما جيد ولبنان ما زال من الدول الأكثر استقرارا ليس فقط في المنطقة بل في العالم”.-انتهى-

——–

army

تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 16 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 18 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-

——–

talal rislan

أرسلان التقى وفودا في عاليه: عسى أن لا نكون قد وصلنا

إلى الوقت الذي يؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الأمين

(أ.ل) – أوضح رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان: “ان مطالباتنا المتكررة بتحصين وتثبيت حقوق الدروز في معادلة النظام في البلد، هي نتيجة قناعتنا بأن هذا البلد ينهش طائفيا ومذهبيا من كل حدب وصوب من دون خجل، إذ ثمة شعارات رنانة في الشكل فارغة في المضمون”. وخلال استقباله في دارته في عاليه، وفودا رسمية ومناطقية، بدارته في عاليه، راجعته في قضايا إنمائية وخدماتية، يتقدمها مشايخ وقيادات أمنية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الحزبيين والمناصرين، سأل ارسلان: “كل المسؤولين في البلد الذين ينادون ويسترسلون بالخطابات والبيانات والتصريحات ضد الطائفية والمذهبية، مصرين كل الإصرار على أن يأتي اليوم الذي ينفض لبنان عنه هذا الثوب، إذا كانت هذه النوايا جدية، لماذا لا يحق للطوائف والمذاهب التي تمثل أقلية في العدد نسبة للآخرين أن تطالب بحفظ حقها أسوة بغيرها؟”.

وختم قائلا: “عسى أن لا نكون قد وصلنا إلى السنوات التي نبه منها الحديث الشريف القائل: سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل : يا رسول الله وما الرويبضة؟، قال: “الرجل التافه ينطق في أمر العامة”.

إلى ذلك زار أرسلان على رأس وفد، الشيخ أبو أكرم توفيق منيف شميط في دارته في عاليه، حيث كان في استقباله إلى جانب حشد غفير من مشايخ وأبناء المدينة والعائلة.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرات تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت, 16 أيلول 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 4.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.20 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 11.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.00  من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 12.50 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 20.50 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4.10  من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

marwan hmade

حمادة بحث مع رئيس الإتحاد العمالي قانون ضمان الشيخوخة والأوضاع النقابية

(أ.ل) – إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، في مكتبه في الوزارة، مع رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة أسمر على رأس وفد من الاتحاد، واستعرض معهم الأوضاع النقابية والاقتصادية والاجتماعية.

وهنأ حمادة الاتحاد على “نشاطه وحركته التوحيدية بين النقابات”، وتمنى له “التوفيق في التنشيط السريع لمجلس إدارة الضمان الاجتماعي وفي المجلس الاقتصادي الاجتماعي المنتظر تفعيله”، كما وعده بإشراكه “في كل اللقاءات التي ستنشأ لدراسة الوضع التربوي وانعكاساته الاجتماعية”، مؤكدا أن “التعاون مع الاتحاد هو بوابة التعاون الجديد والنشط في القطاع الاجتماعي”، ومعتبرا ان “الاتحاد قطع شوطا في استعادة الثقة”.

وتناول البحث أيضا المناقشات الجارية في اللجان النيابية المشتركة حول قانون ضمان الشيخوخة.

واوضح أسمر ان اللقاء كان “لوضع الوزير في أجواء الحركة العمالية في لبنان والضغوطات التي تتعرض لها من مزاحمة اليد العاملة الأجنبية إلى الصرف التعسفي وزيادة الضرائب الناتجة عن إقرار السلسلة”. واكد ان “الاتحاد يرى بأن يتحمل المقتدرون من اصحاب المصارف واصحاب الأعمال في هذه المرحلة القدر الأكبر من الضرائب”، لافتا إلى أن “التسويات على الأملاك البحرية والضرائب على المصارف تشكل قفزة نوعية بعكس الضرائب على ذوي الدخل المحدود”.

ووجه “تحية تقدير” إلى حمادة، مشيدا بمواقفه ومعتبرا اياه “النقابي الأول بدفاعه عن العمال وذوي الدخل المحدود عبر ما يقوده من حوار في ما يتعلق بالأقساط المدرسية، وبتأمين القرطاسية بالأسعار العادلة”.

وطلب منه رعاية مؤتمر نقابي في الاتحاد العمالي العام مع الوزراء المختصين تحت عنوان “تحصين السلسلة في وجه الهجمة التي تتعرض لها”، مؤكدا “تجاوب الوزير مع هذا الأمر”.

وشكر أسمر باسم الاتحاد وزير التربية على “مواقفه وتوجهاته الإصلاحية”، معلنا أن الاتحاد “بصدد العمل على إنصاف القطاع الخاص عبر تصحيح الأجور عملا بالموازاة مع السلسلة”. وشدد على “دعم مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد”، مؤكدا “اننا بحاجة إلى أمثال الوزير حمادة لإنجاح هذه المسيرة”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية في محيط جرود نيحا – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتواريخ  20،19،18 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.-انتهى-

——–

riashi

الرياشي: ليس ضروريا حصول الانتخابات الفرعية على مسافة

ستة اشهر من الانتخابات العامة ولكن اذا دعت اليها الداخلية فلتكن

(أ.ل) – اكد وزير الاعلام ملحم الرياشي ان “القوى الامنية بالمرصاد لمواجهة الارهاب”، لافتا الى ان “الجهوزية لا تنفي مخاوف واحتمال وقوع اي تفجير وفي اي لحظة”. ورأى في حديث الى مصدر إعلامي ان “وزارات الداخلية والخارجية التي ردت على تحذيرات السفارات لم تبالغ”. ولفت الى انها “تقوم بدورها لحماية الامن في لبنان تماما كحرص السفارات الاجنبية على رعاياها”.

وعن الانتخابات النيابية المقبلة، شدد الرياشي على “ضرورة انجاز البطاقة البيومترية”، لافتا الى انه “على مسافة ستة اشهر من الانتخابات العامة ليس من الضروري ان تحصل الانتخابات الفرعية، ولكن اذا دعت اليها الداخلية فلتكن”.

وعن حصيلة زيارة موسكو قال: “ان اللقاء بين الرئيسين سعد الحريري وفلاديمير بوتين كان ممتازا ولمسنا تفهما روسيا لتحييد لبنان ومنع استثمار اي نشاط امني او سياسي في الداخل اللبناني لأي فريق في سوريا”. وتابع “حزب الله ونحن نتفهم انه داخل لبنان لا يمكن لأحد ان يتخطى الآخر”.

واعتبر ان “فكرة اشراك لبنان في طرح افكار حول الحل في سوريا يعاكس منطق الحياد”، وكرر “رفض فكرة تطبيع العلاقات مع النظام السوري”.

وفي ملف الكهرباء، اعتبر الرياشي ان “وجهات النظر باتت قريبة جدا، فقرار مجلس الوزراء الاخير لحظ انشاء محطات برية الى جانب المحطات البحرية”.-انتهى-

—–

army

دعوة وسائل الاعلام الى تغطية نشاطات اجتماع مجموعة الدعم الدولي

في مجال العمليات الانسانية لنزع الألغام والقنابل العنقودية

(أ.ل) – برعاية وحضور وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف، يعقد أعضاء مجموعة الدعم الدولي للبنان في مجال العمليات الانسانية لنزع الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة، والممول من الاتحاد الاوروبي وبدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، اجتماعاً تقييمياً للنشاطات الحالية والخطوات المرتقبة في هذا المجال.

لذا دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16 أيلول 2017 إلى التغطية المباشرة على الهواء لوقائع الاجتماع المذكور، وإجراء مقابلات في حينه مع ضباط المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام المكلفين بهذا الموضوع، وذلك وفقاً لما يلي:

–    المكان: فندق Lancaster Plaza – بيروت.

–    الزمان: يوم الثلاثاء الواقع فيه 19 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00.

  • ملاحظة: – حضور الاعلاميين قبل الساعة 9.00 صباحاً.

–    لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 902208/ 03-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي: محورنا انتصر مهما كابر البعض

(أ.ل) – قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال رعايته حفل تكريم طلاب مدرسة المهدي (ع) في صور والمجادل “عندما نقاوم ونستشهد، فإن ذلك في سبيل الله وفي الدرب الذي اختطّه أئمتنا (ع)، وفي هذا الطريق نمضي، نعمل من أجل شعبنا ووطننا، ولكن لكي لا تنصدموا يجب أن تكونوا على بينة أن الشعب اللبناني لم يولد حتى الآن، فلدينا شعوب لبنانية، واستطراداً لدينا ما يشبه الأوطان اللبنانية غير المعلنة، أو المعلنة على نحو غير معلن، ولذلك عندما نقف ونقول بأننا استشهدنا من أجل تحرير وطننا، هناك فئة في المقابل ليست رابحة أساساً لنا جميل، وتقول لنا من طلب منكم أن تستشهدوا، ويتساءلون هل هذا شهيد فعلاً، فكم من الذين يصفون البعض شهداء والبعض الآخر ليسوا شهداء مع العلم أنهم سقطوا في نفس المعركة والأرض والعدو، ونحن في المقابل لسنا مقصرين، فالبعض الذي يراه الآخرون شهيداً، نحن نراه عميلاً، ونراه كيف تواطئ مع أعداء بلاده ليغزه بلاده، وكيف صار رئيساً على دبابة العدو الصهيوني، وعليه فإننا في هذه المعركة أصحاب رؤية يجب أن نبقى منسجمين مع أنفسنا، فلا يغرنا من يعترض علينا، أو من يشنع علينا”.

وأضاف الموسوي “إننا نبارك بهذه الانتصارات التي تحققها المقاومة، لا سيما وأن هناك من يتساءل بعدد المرات التي ننتصر بها على العدو، وعليه فإننا نسأله أليس في هزيمة التكفيريين في حمص وإخراجم من الخالدية وصولاً إلى حي الوعر انتصاراً، ألم تكن هزيمة التكفيريين ومن ورائهم في معركة حلب انتصاراً كبيراً، لا سيما وأنها كانت موقعة فاصلة رسمت مساراً جديداً في الأزمة السورية، وبالتالي كان من الطبيعي أن نحتفل به، وهكذا حتى لا نعدد الانتصارات كثيراً”.

وتابع إن “المشكلة في البعض أنهم يحزنون عندما نتحدث عن انتصارات كثيرة، ولكن ماذا نفعل لهم، فهم اختاروا حلفاء ينهزمون في كل مناسبة، وعليه فإننا في كل موقعة ننتصر بها سوف نقول نحن انتصرنا، وبطبيعة الحال سوف يحزن هؤلاء البعض في كل مرة، وبالتالي فإننا نقول لهم احزنوا إلى متى تريدون وتشاؤون، ولكنكم لن تحرموننا حقنا في أن نفرح بانتصاراتنا، ومن هنا نصل إلى الانتصار الأخير، الذي يجب أن نشدد على أنه انتصار، ألا وهو استعادة المجاهد أحمد منير معتوق الذي كان أسيراً، وهذا انتصار عظيم”.

وأردف “إننا اليوم وبالأمس ومن قبل علّمنا اللبنانيين جميعاً والعرب ومن في العالم القيمة المقدسة التي نقدر من خلالها المجاهد عندنا، فكل ما حصل بالسابق مع جبهة النصرة أردنا منه الإفراج عن خمسة إخوان لنا، وكل الكلام الذي خرج علينا بموضوع داعش، لم ولن يهمنا، لأن بالنا كان مشغولاً بأمر واحد فقط، ألا وهو أن نرى أحمد معتوق عائداً إلى عائلته ورفاقه وإخوانه المجاهدين، ونكفي أن نرى بسمة أحمد معتوق حتى ننسى كل الصياح والنواح والحملات المتجنية والأكاذيب والافتراءات التي شنها الآخرون علينا بسبب أننا كنا نريد أن نستعيد أسيرنا، والحمد لله أننا استعدناه من داعش التي لا يستعاد منها أحدا. قرأنا اليوم في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن الروس طلبوا من الأميركان تسهيل وصول القافلة التي تقل مسلحي داعش إلى دير الزور من أجل أن يتكمن حزب الله من الافراج عن الأسير، ففي حال صحة هذه العلومة، فهذا شيء عظيم، لا سيما وأن الدول العظمى بحالها تعمل من أجل أن نحرر أسيرنا”.

الموسوي قال “نحن فخورون بأننا لا نترك أخاً من إخواننا في الأسر، فإذا كان شهيداً، فإننا نعمل لاستعادة جثمانه، وإن كان أسيراً، فإننا نعمل لإعادته إلى أهله ووطنه، وتهون أمام إرجاعه الأعداد، فنحن لسنا مهتمين للأعداد، ولن نهتم بالعدد عندما يتعلق الأمر باستعادة أخ من إخواننا، ومن هنا فإننا نسأل، لماذا صمت البعض في لبنان عندما خرج أكثر من 7777 عنصراً من جبهة النصرة ولم يفتحوا أفواههم سوى بالحديث عن داعش، ما هو هذا السر الذي يربط بين البعض في لبنان وبين جبهة النصرة الإرهابية، ومن يقول إن داعش أتوا من الرقة، فهذا كلام غير صحيح، لأن معظمهم كما جبهة النصرة هم من القلمون السوري، ولكن السر أن جبهة النصرة كانت لأبد طويل ولا تزال لدى البعض حليفاً، وكانت جيشاً سرياً، وذراعاً عسكرياً للبعض في لبنان الذي باعترافه تحدث أنه منذ العام 2011 بدأ بالتدخل في الأزمة السورية تحت عنوان دعم الثورة، أي من قبل أن نذهب نحن إليها، ولكن عن أي ثورة يتحدث هذا البعض، فهناك مجاميع مسلحة كانت تتوافد من بلدان أوروبية في ظل تنسيق مخابراتي واسع للوصول إلى سوريا للاستفادة منها بقلب النظام وإسقاط الدولة المقاومة في سوريا، وبالتالي يجب أن يكون واضحاً للجميع أن جبهة النصرة منظمة إرهابية تتعامل مع العدو الصهيوني في القنيطرة والجولان، وتشكل تهديداً للأمن الوطني اللبناني، وتهديداً للأمن القومي العربي في حال كان هناك شيء بعد اسمه أمن قومي عربي”.

وأشار الموسوي الى أن “الذين يتألّمون من انتصاراتنا، لا يمكننا أن ندعوهم للتصبّر، لا سيما وأنه في بعض الأوقات يصابون بقرحات في المعدة، وبالتالي ما عليهم إلاّ أن ينوحوا ويصيحوا، ونحن بات لدينا مناعة حيال كذبهم، وسنبقى نحتفل بانتصاراتنا في كل موقعة ننتصر فيها، ونحن عندما رأينا الأسير أحمد معتوق في الحرية، نسينا كل شيء اسمه خصوم في لبنان، ونسينا كل ما تحدثوه عنّا هؤلاء بالكامل، وعليه فإننا بعون الله تعالى ماضون بالانتصارات، وكلما زادت انتصاراتنا، كلما زاد صياح ونواح هؤلاء، وذلك لسببين، الأول أنهم لا يشعرون بالانتماء إلى الوطن الذي ننتمي إليه، وهو هذا اللبناني الذي نبذل مهجنا ودماءنا من أجل تحرير شعبه وأرضه، فهناك فرق بيننا وبينهم، وبالتالي سنبقى مختلفين نحن وإياهم، ولكن نحن بعون الله سنمضي، أما السبب الثاني وهو الأهم من ذلك أن هؤلاء مأجورون بكل ما للكلمة من معنى، فالحقيبة الشهيرة السعودية التي كانت تأتي بانتظام إلى لبنان، لا زالت تأتي إلى أسماء من يريد أن يعرفها عليه أن ينظر إلى علو صوتها ضد حزب الله وأمينه العام وضد المقاومة، وكلما ارتفعت عقيرتها، فهذا يعني أن أتاها اتصالاً من السفارة الأميركية أو أن حقيبة سعودية وصلت إليهم، فهذه هي الوظيفة السياسية لهؤلاء في لبنان، ألا وهي المشاغلة مع حزب الله”.

وتابع “آن الأوان أن يستيقظ البعض للواقع السياسي الجديد الذي حصل في لبنان والمنطقة بأسرها، والذي نلخصه بانتصار محورنا، وبالتالي مهما كابر وعاند البعض وأبدى من كيد، لن يغيّروا من حقيقة أننا انتصرنا، وبرأينا عليهم أن يقصّروا وقت معاناتهم ومعاناة اللبنانيين من جراء إصرارهم غير العقلاني على عدم فهم الوقائع الحاصة والمتحققة، والآخذة في التحقق.

نحن ننظر بإيجابية إلى الزيارة التي أجراها رئيس الحكومة للاتحاد الروسي، فهو يزور حليفاً من حلفائنا الأساسيين الذي انتصرنا وإياهم في معركة سوريا والمنطقة والتوازنات على الصعيد الدولي، وهذا الحليف بات مُقراً له على الصعيد الدولي بحضوره الوازن والفاعل في هذه المنطقة، من سوريا إلى حيث تشاؤون، وبالتالي يجب أن تشكل الزيارة معبراً نحو علاقة تحالفية مع الاتحاد الروسي يستفيد منها لبنان لحماية أرضه وشعبه من العدوان الصهيوني الذي لا زال يتربص به، لا سيما وأننا لا زلنا في مرحلة الدفاع عن أنفسنا، والتي يحتاج فيها إلى شبكات دفاع جوي وضد المدرعات وإلى صواريخ حديثة نستطيع من خلالها تحقيق التوازن بحيث لا يدخل العدو إلينا، وهذا الذي يجب أن تتوجه إليه الأمور، وفي هذا المجال كي لا يتعجب أحد، نريد أن نسأل البعض الذي يعتبر تركيا حليفة له، ألم يلفت نظركم أن تركيا وهي عضو في حلف الناتو، قامت بالأمس بتوقيع صفقة مع الاتحاد الروسي لشراء شبكت دفاع جوي ألا وهي أس400، ولماذا لم تأتِ بها من الناتو، ولذلك من الطبيعي اليوم حتى نتحرر من الهيمنة الأميركية المنحازة إلى العدو الصهيوني، ومن أجل حماية لبنان من العدو الصهيوني، فإننا نحتاج إلى تطوير علاقة مع الاتحاد الروسي تصل إلى علاقة تحالفية، ولم تعد روسيا بعيدة، فهي اليوم جارتنا، فقاعدتها في حميميم، وقاعدتها البحرية في طرطوس، وهناك قواعد أخرى في سوريا، ونحن نشجع على المضي في هذا الاتجاه، كما أننا وبوصفنا جزءاً من هذه الحكومة، وبما أن مجلس الوزراء هو من يضع السياسة العامة للدولة، نطالب بإعادة إحياء معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق مع الجمهورية العربية السورية، بحيث نعود إلى علاقتنا التحالفية مع الرئيس بشار الأسد، ومع دولة سوريا المقاومة، لأن بذلك حماية للبنان، وها هي سوريا أظهرت أنها قادرة على مواجهة كل الهجوم الذي شن عليها، كما أننا نطالب بعقد علاقة تحالفية أيضاً مع جمهورية إيران الإسلامية، وأكثر من ذلك، فإذا كان هناك من فائدة ونرى أن هناك فائدة من تطوير العلاقات مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، التي تعرف بكوريا الشمالية، فلا مانع من ذلك، لا سيما وأن لديها قدرات، وأن الأميركان يركضون إلى كل دولة لها علاقة مع كوريا الشمالية ليهددهونها أو يكافؤنها”.

وأمل الموسوي في أن “تتوسع التحالفات اللبنانية، بحيث تشكل مظلة أمان للبنان، ونحن بحاجة لدفاع جوي ولدفاع ضد المدرعات ولتوازن صاروخي، وهذا لم تعطيه إيانا لا الولايات المتحدة ولا الحكومات الأوروبية التي تسلم السلاح فقط للنظام السعودي الذي لا زال يرتكب المجازر في اليمن المستضف”.

وأضاف “إننا لا زلنا في وطن قيد التأسيس والتأثيث، لا سيما وأن المعنيين في هذا الوطن لم يتفقوا حتى الآن على كتاب تاريخ وتربية وطنية واحد للبنان، وذلك لأنهم حتى الآن ليسوا قادرين على الاتفاق من هو عدو لبنان ومن هو صديقه، وليسوا قادرين على الاتفاق من هو البطل ومن هو العميل، ولذلك على جميع الطلاب أن يعلموا أنهم إذا أرادوا أن يتوجهوا بأنفسهم نحو شيء عالٍ، فهو مفاهيمهم الأصيلة التي يستمدونها من انتمائهم، وأنهم إذا تقدموا غداً لمباراة على سبيل المثال كتّاب عدل، ففاز منهم من فاز، ولكن كان هناك طائفة لم يفز منها العدد الكافي، فلن تُعيّنوا على الرغم من نجاحكم، لأنه ليس هناك توازن طائفي، وهذا ليس فقط بكتاب العدل، وإنما بكل الوظائف الموجودة في الدولة، ولذلك عندما أربي أطفالي أود أن أصارحهم بالحقائق باكراً، لأن ذلك أسلم، وأربيهم على مفاهيمنا المتأصلة التي نتناقلها منذ مئات السنين وسنبقى عليها، فهويتنا الحقيقية والأساسية هي في انتمائنا، ولا ريب أن لدينا الاستعداد الكامل للاتفاق على هوية وطنية جامعة”.

وختم “هناك نوعية جديدة من الاختصاصات التي بات علينا أن نتوجه إليها، وهذا نقوله دائماً سواء في هذه المناسبة أو في غيرها، لأننا ذاهبون لنكون بلداً منتجاً للنفط والغاز، فهناك اختصاصات جامعية مرتبطة بمسألة الاستكشاف والتنقيب والاستخراج، وهناك اختصاصات علمية من الجيلوجيا إلى الهندسة البترولية وما بين هذين الاختصاصين، ولذلك فإننا ننصح طلابنا الأعزاء بأن لا يحصروا خياراتهم التخصصية بالطب والهندسة والصيدلة، بل أن يذهبوا لاختيار اختصاصات لها علاقة بصناعة النفط والبترول بصورة عامة”. –انتهى-

——-

army

تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 16 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 15و16 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

بتاريخ 15 /9 /2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهلة القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخ 15 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 15،13و 20 /9/ 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 12و 15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، بواسطة الأسلحة الخفيفة.

بتاريخي 14و15 /9/ 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رياق- البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 11 /9 /2017 ولغاية 13 /10 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

اعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

dabbousi

البخاري زار طرابلس بدعوة من دبوسي وتأكيد لتطوير التعاون الاقتصادي

(أ.ل)- زار القائم بأعمال السفارة السعودية الوزير المفوض وليد البخاري غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، بدعوة من رئيس مجلس ادارتها توفيق دبوسي.

استهلت الزيارة بلقاء شارك فيه نائب رئيس الغرفة ابراهيم فوز وأعضاء مجلس الادارة مصطفى اليمق وجورج نجار وجان السيد ومستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون التعاون الدولي الدكتور نادر غزال وكميل مراد.

ثم جال البخاري برفقة دبوسي على حاضنة الأعمال “بيات” ومختلف المشاريع الإبتكارية والإبداعية لرواد الأعمال من الشباب وعلى “مختبرات مراقبة الجودة” و “مركز التعليم المستمر لطب الأسنان ومركز التدريب المهني”.

وبعد الجولة على مختلف مشاريع غرفة الشمال، التقى البخاري ودبوسي فاعليات الشمال من الهيئات الإقتصادية ومن ابرز المشاركين رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية ورئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي المهندس أكرم عويضة ونقيب المهندسين بسام زيادة ورئيسة تجمع سيدات الأعمال ليلى سلهب كرامي ورئيس تجمع رجال الأعمال في الشمال عمر حلاب ورئيس جمعية تجار محافظة عكار إبراهيم الضهر وعدد من رؤساء وأعضاء الهيئات الإقتصادية والنقابية.

بدأ اللقاء بالنشيدين اللبناني والسعودي، وكانت كلمة لرئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان قالت فيها: “لا نستقبل اليوم معالي الوزير البخاري في زيارته الكريمة لغرفة طرابلس وحسب، إنما نعتبرها مناسبة تبريك لمبادرة صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبدالعزيز بترقية السفير وليد البخاري الى رتبة وزير مفوض”.

دبوسي

بدوره قال دبوسي: “إنها المرة الأولى التي يقوم فيها معالي الوزير البخاري بزيارة الغرفة، وذلك رغبة منا معا في إطلاعه على المشاريع التي تقوم بها الغرفة، وبالتالي ان يلتقي الوجوه الشابة ويطلع على مشاريعهم الإبتكارية والإبداعية التي تحتضنها الغرفة، وقد كرمنا بهذه الزيارة وكرم الشبان الذين أطلعوه الى ما يعدون ويقدمون من أفكار متعددة، ونحن نتكرم بكم ونقول لكم شرفتم التجار والصناعيين والمزارعين والمصارف والنقابات والهيئات المختلفة وكل المؤسسات المنتجة في طرابلس والشمال. هذا هو الوجه المشرق لمدينة طرابلس “عاصمة لبنان الاقتصادية” وهذا هو الوجه المشرق للبنان”.

أضاف “إننا معكم يا معالي الوزير قادرون على أن ننطلق معا من قصص النجاح التي شاهدتموها والموجودة والمحتضنة من قبل الغرفة، وقد جاءوا اليوم ليرحبوا بكم، وإننا جاهزون لوضع خطة عمل ونتعاون ونتشارك حتى نعالج كل مكامن الضعف الموجودة في منطقة طرابلس والشمال وكل لبنان. من المؤكد ان طرابلس مرت وتمر في ظروف صعبة ولكن كما ترى اليوم إن كل الشماليين وانطلاقا من القياديين الذين يمثلون مختلف فئات المجتمع الشمالي، يرفضون مقولة أن نقاط الضعف في منطقة طرابلس هي مدمرة. أبدا، إن نقاط القوة كثيرة وأكثر بكثير ولكن الظروف التي مرت بلبنان والمنطقة وحتى الظروف العالمية التي لعبت دورا في حياة اللبنانيين والطرابلسيين على وجه الخصوص هي التي حالت دون وصولنا الى معالجة مشاكلنا، ولكن حتما وحينما يكون لدينا اخ كبير كالمملكة العربية السعودية، وسفير كسعادتك وبهذه الشخصية المميزة التي يتمتع بها وهذه المعرفة والثقافة والهمة والتجول ميدانيا وملاقاة كل الناس وتتعرفون بذلك على وطنكم الثاني وشعبكم الثاني في لبنان، وبعد هذه الجولة الطويلة التي تابعناها عن كثب بجولاتكم على كل المناطق اللبنانية، وعند كل الطوائف والمذاهب”.

وتابع “من المؤكد أنه باتت لديكم صورة واضحة يمكننا أن نشارك في الإضافة اليها كلبنانيين وشماليين وطرابلسيين حتى نشكل قيمة مضافة في حياة الإنسان الطرابلسي والشمالي واللبناني والعربي، في حياة الإنسان الصحية والعلمية والإقتصادية والوطنية وفي حياة الإنسان العروبية وعلى مستوى المجتمع الدولي أيضا، فنحن مؤمنون بأن في العالم غيرنا ونحن مع غيرنا نشكل المجتمع الدولي ونرفض العنف بكل أشكاله ونتمسك بالشخصيات الإنسانية التي تؤمن بأن الحوار والعلم والثقافة والمعرفة وتقبل الآخر هي السبل التي توصل المجتمعات البشرية الى الأمن والاستقرار والازدهار”.

وقال: “معالي الوزير، قيمتك كبيرة جدا عندنا، ونحن نوجه عبر معاليك الى المملكة العربية السعودية لنقول بأننا شركاء أقوياء ونحن لسنا ضعفاء، نحن شاركنا في إنماء المملكة ونريد أن تشاركنا المملكة في بناء لبنان الحديث، ومن يستقبلونكم اليوم يمثلون معظم قيادات المنطقة، ونحن معكم نريد ان نفتح صفحة جديدة مختلفة عن الدعم. لا نريد دعما، نريد أن نكون شركاء فكما فتحت المملكة أبوابها لنا وللمجتمع الدولي كشركاء نحن نفتح ابوابنا وعقولنا لنكون شريكا قويا مع شريك قوي”.

أضاف “إن طرابلس يا معالي الوزير ليست عنيفة ولا متطرفة ولا دموية، فهذه هي طرابلس كما ترونها، وواجباتنا مع كل هذه القيادات التعاون مع معاليك والمجتمع الدولي، ومن واجبنا طالما أن الله تعالى قد أعطانا الحس والفكر الإنسانيين أن تكون عندنا خطة لمعالجة الناس التي لم تتهيأ لها الظروف ليكون عندهم إمكانيات، ونحن كبشر الكل أبناؤنا والكل أخواننا واستتباب الأمن لا يعم إلا عندما نؤمن إيمانا مطلقا بان أي إنسان هو من مسؤوليتنا، فاننا معنيون بحل مشكلته والله أعطانا كلبنانيين وسعوديين وعرب ثروات طائلة من العلم والمعرفة والثقافة والمال، فلا يصح أن يبقى هناك فقير لا في لبنان ولا في اي منطقة في العالم”.

وختم دبوسي “شرفت طرابلس معاليكم وأريد أن اشكر هنا الدكتور نادر غزال الذي عمق معرفتنا بكم ، والذي بعدما زرنا والزملاء أعضاء مجلس الإدارة دولة الرئيس سعد الحريري ورؤساء الهيئات الشمالية وقدمنا له مبادرتنا بتسمية طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، باركها وتبناها، وبعد هذا التبني تقدم مشكورا الدكتور نادر غزال متطوعا ليخدم هذه المبادرة وقد اقترح علينا أن تكون أول زيارة للمملكة العربية السعودية ممثلة بمعاليك، وبالفعل نحن زرنا معاليك ووضعناكم بمشروع المبادرة وقد رحبت وايدت و إتفقنا على هذه الزيارة، واشكر للدكتور غزال إتاحة الفرصة ليوصلنا على عقلك وقلبك وهذه الزيارة التي نشكرك جميعا للقيام بها سفيرا للمملكة العربية السعودية وممثلا لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز”.

البخاري

وألقى البخاري كلمة قال فيها: “أود أن اتقدم بجزيل الشكر والعرفان لرئيس مجلس إدارة الغرفة في طرابلس والاعضاء الكرام وجميع الحضور على حسن الإستقبال وحفاوة التكريم. تحضرني مقولة للفيلسوف الألماني هيغل يقول فيها عن لبنان أن اللبنانيين يتمتعون بالذكاء والعقلانية حتى يتمكنوا من التعامل مع جميع الموجات العالية المتلاطمة عبر مراحل تاريخية متعددة، وهذه إشادة رائعة من فيلسوف الماني كبير مطلع على طبيعة تشكيل المجتمع اللبناني”.

وختم “لبنان دائما له التقدير والاهتمام، وفي الحقيقة ذهلت اليوم وفوجئت بما شاهدته في مختلف المشاريع، وأرى من الضرورة العاجلة الإسراع بإقامة اوسع علاقات التعاون والتكامل بين غرفة طرابلس وغرفتي جدة والرياض لا سيما في مضمار حاضنة الأعمال. وقمنا بجولة بسيطة وقد أثلجتم صدري، فهناك العديد من المبادرات يعدها شبان وشابات وهم يمتلكون العديد من المزايا التي تؤهلهم أن يعكسوا مبادرة طرابلس كمدينة عاصمة اقتصادية للبنان. أكرر شكري لكم جميعا والسلام”.

ثم تبادل دبوسي والبخاري الدروع التذكارية، وخص البخاري غزال بدرع تكريمية.

غزال

ورد غزال بكلمة شكر فيها البخاري، منوها به وبما يتمتع به من قيم وما يقوم به في لبنان من جولات في المناطق.

وخص دبوسي بلفتة، منوها “برؤيته الثاقبة بأن جعل من الغرفة قصرا للثقافة والإجتماع إضافة الى الاقتصاد المتعدد”.

وفي الختام كان حوار تناول الجميع في مختلف مفاصله مسيرة العلاقات اللبنانية السعودية عموما، مؤكدين “أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين وبين طرابلس والمملكة”.-انتهى-

——–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 16 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

إعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *