الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 6 أيلول 2017 العدد 5346

نشرة الأربعاء 6 أيلول 2017 العدد 5346

shuhadaarmy6-9-2017

حداد وطني واقفال عام يوم الجمعة حدادا على أرواح شهداء الجيش

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مذكرة رسمية، قضت باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة المقبل في 8 ايلول الحالي، حدادا على ارواح شهداء الجيش اللبناني.

وجاء في المذكرة :

يعلن الحداد الوطني على ارواح شهداء الجيش الابرار الذين سقطوا في معركة الكرامة – فجر الجرود، وكذلك على أرواح العسكريين الشهداء الذين استشهدوا في وقت سابق واعلن رسميا على استشهادهم: لذلك:

– يعلن يوم الجمعة الواقع فيه 8 ايلول 2017 يوم حداد وطني.

– تقفل جميع الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة الواقع فيه 8 ايلول 2017.

– تنكس الاعلام على جميع الادارات والمؤسسات العامة والبلديات وعلى جميع السفارات اللبنانية في الخارج.

– تعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتناسب مع هذه الوقائع الاليمة.

– يقف اللبنانيون لمدة خمس دقائق عند الساعة (العاشرة) صباحا حيثما وجدوا تعبيرا لبنانيا وطنيا شاملا، ودعما لجيشنا الباسل في معاركه الوطنية ضد الارهاب والارهابيين وتضامنا مع عائلات الشهداء والجرحى”.-انتهى-

——–

josephaoun

قائد الجيش التقى وفد من عائلات العسكريين الشهداء العشرة

بعد صدور فحوصات الحمض النووي “DNA

(أ.ل) – بتكليف من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، أنجزت مهمة التعرف على جثامين شهداء الجيش، بعد إجراء فحوصات الحمض النووي “DNA ” التي جرت بإشراف الخبير الدولي بتعريف الهوية الإنسانية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، بالتعاون بين قسم طب الأسنان الشرعي وتعريف الهوية الإنسانية في الجامعة اللبنانية ومختبر البيولوجيا الجزئية في جامعة القديس يوسف، وفريق من قسم الأدلة الجنائية في الشرطة العسكرية.

وقد استقبل العماد عون لهذه الغاية كلاً من القاضي صقر والبروفسور أيوب بحضور وفد من عائلات العسكريين الشهداء العشرة، حيث تمّ إبلاغهم بالنتيجة الرسمية النهائية للفحوصات التي جاءت مطابقة لفحوصات العيّنات المأخوذة منهم.

كما استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد، وشؤوناً تتعلق بالتعاون بين المؤسستين.-انتهى-

——-

berri16-9-2017

berri6-9-2017

بري شدد على تنفيذ القوانين وتعزيز دور الهيئات الرقابية

وترأس مكتب المجلس ودعا لجلسة تشريعية في 19 و 20 الجاري

(أ.ل) – نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان المجلس سيبادر فوراً الى مناقشة الموازنة بعد إنجاز لجنة المال تقريرها، مؤكداً ان لا مشكلة في اي اختلاف لأن الأمر يعود في النهاية الى الهئية العامة.

وشدد الرئيس بري مرة اخرى على وجوب تنفيذ القوانين وعدم الإمعان في تجاهل عدد كبير منها، مؤكداً على دور وتعزيز عمل الهيئات الرقابية في مكافحة الفساد والهدر.

كما نقل النواب عن الرئيس بري ان عدم إجراء الإنتخابات الفرعية هو تجاوز وإنتهاك للدستور، مترحماً على هذه الإنتخابات.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: علي بزي، حسن فضل الله، بلال فرحات، هاني قبيسي، الوليد سكرية، ايوب حميد، مروان فارس، انور الخليل، ميشال موسى، عبد المجيد صالح، علي عمار، علي المقداد، علي خريس، ياسين جابر، عباس هاشم، علي فياض، واميل رحمة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسائل تهنئة بعيد الاضحى المبارك من كلٍ من: رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، رئيس مجلس النواب التونسي محمد الناصر، ووزير الخارجية الاميركية اليكس تيلرسون.

على صعيد آخر دعا الرئيس بري الى عقد جلسة تشريعية عامة عند الحادية عشر من صباح يومي الثلاثاء والاربعاء في 19 و 20 أيلول الجاري نهاراً و مساءً، وذلك لدرس وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال.

ترأس الرئيس بري بعد ظهر اليوم إجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور النواب: احمد فتفت، سيرج طورسركيسيان، ميشال موسى، وائل ابو فاعور، وانطوان زهرا، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر، والمدير العام محمد موسى.

وبعد الإجتماع صرح النائب زهرا: عقدت هيئة مكتب المجلس اجتماعاً برئاسة دولة الرئيس بري، وإستعرضت ما ورد بعد رفع الجلسة السابقة التي كان يفترض الدعوة لإستكمالها بعد العيد كما كان ينوي الرئيس بري. هناك إقتراح قانون يتعلق بالضرائب على الشركات النفطية ومن الضروري جداً إقراره لمواكبة عملية التقدم بالملف النفطي والتنقيب عن النفط، وإقتراح قانون تعديل بعض بنود قانون الأحوال الشخصية لدى الطائفة الدرزية الكريمة والتي نهنئها لأنها خطوات متقدمة في الأحوال الشخصية. وهناك ايضاً مجموعة إقتراحات معجلة مكررة يتعلق جزء منها بسلسلة الرتب و الرواتب والإتفاقات التي حصلت لتصحيح بعض الشوائب الاخيرة.

واضاف: كان مقرراً ان تعقد الجلسة الأسبوع المقبل ولكن نتيجة غياب رئيس الحكومة لسفره الأسبوع المقبل الى موسكو اتفق معه الرئيس بري ووجه دعوة الى عقد جلسة عامة في 19 و 20 ايلول الجاري صباحاً ومساءً لاستكمال جدول الأعمال السابق المعلق وما طرأ من مشاريع وإقتراحات قوانين على جدول الأعمال. وطبعاً لكي نزيل اي لبس حول الجلسة فإن موعدها ليس متعلقاً بقرار المجلس الدستوري حول قانون الضرائب بل يتعلق بتوفر الظروف الملائمة ووجود رئيس الحكومة وحضور الحكومة، وبالتالي لم يتوفر موعد قبل 19 و20 أيلول الجاري.-انتهى-

——–

ghattaskhoury

وزير الثقافة أعلن وسفير الارجنتين عن معرض الفن الدولي المعاصر:

 لمشاركتنا تأثير ايجابي في نشر صورة لبنان الحضارية والثقافية

(أ.ل) – عقد وزير الثقافة الدكتور غطا الخوري وسفير الارجنتين في لبنان ريكاردو لارييرا مؤتمرا صحافيا مشتركا اليوم في وزارة الثقافة، للاعلان عن الفعالية اللبنانية التي اختارتها لجنة “بينال سورر” في الارجنتين للمشاركة في معرض الفن الدولي المعاصر من بين 70 دولة تقدمت بطلب لتكون حاضرة في هذه التظاهرة الثقافية لاميركا الجنوبية، وذلك في حضور مدير عام الشؤون الثقافية بالإنابة نوال مكاري، مدير مكتب وزير الثقافة صالح فروخ ومنسقة المعرض نايلة تمرز.

أما وزير الثقافة فأكد أنه “أهمية ان يشارك لبنان في معرض “بينال سور” الذي يقام في الارجنتين بمشاركة دول اميركا الجنوبية ويستضيف في دورته الاولى مجموعة من اعمال فنانين لبنانيين من مختلف الحقبات بدءا من اعمال صليبا الدويهي وايتل عدنان، ميريل قصار، سنيتا زافين، نديم اصفر، دانيال جنادري، جيلبير الحاج وسابا عناب”.

وقال: “أريد في هذا اللقاء التأكيد على تشجيع وزارة الثقافة اللبنانية لدعم المعرض في هذا المحفل الدولي لما له من تأثير ايجابي في نشر صورة لبنان الحضارية والثقافية على الملأ. إنها مناسبة لننوه بدولة الارجنتين المضيافة للبنان وشعبه منذ زمن بعيد حيث الانتشار الواسع للجالية اللبنانية في مختلف المناطق مع تبؤ لبنانيين عددا من المراكز المهمة”. أضاف “حيث سينظم المعرض هناك جالية لبنانية كبيرة وكذلك حاكم الولاية. وكما نشجع هذه المبادرة لعرض اعمال فنية حديثة ومعاصرة لفنانين لبنانيين، نشجع ايضا ان يكون لنا حضور في كل المعارض الدولية لما له من تأثير ايجابي على لبنان كدولة ثقافية حضارية تنشد العيش المشترك بين شرائح المجتمع”.

وختم “عنوان المعرض السياسة، الشعر والامكنة، كل ذلك مرتبط بالأزمة الحقيقية التي يعيشها الشرق الاوسط. لذا، فإن التعبير الفني عن هذه الازمة وإيجاد الحلول لها من اهم الامور المطروحة محليا، اقليميا ودوليا”.-انتهى-

——–

army

الجيش: تمارين تدريبيةفي محيط جرود نيحا – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 06 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 7 و8 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

hariri

الحريري لأهالي العسكريين الشهداء: التحقيق القضائي سيكشف الحقيقة

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلاله لقائه اهالي وذوي العسكريين الشهداء في السراي الحكومي، “إصرار الدولة على القيام بالتحقيقات اللازمة لمعرفة الجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة البشعة والنكراء بكل المقاييس واحالتهم على القضاء لينالوا عقابهم”.

وقال: “نحن نشعر بمعاناتكم ومدى الظلم اللاحق بكم، كلنا تأثرنا بجريمة الخطف وبذلنا كل ما بوسعنا لتحرير العسكريين المخطوفين، وقد نجحنا في تحرير من كان منهم لدى النصرة، ولكن لم يكن باستطاعتنا تحرير المختطفين لدى تنظيم داعش الارهابي الذي ارتكب هذه الجريمة. داعش هذا التنظيم الارهابي هو عدو لبنان وكان السبب الاساسي في هذه الجريمة ودخل الى لبنان لاشعال الفتنة بين اللبنانيين واحداث التفرقة بينهم”.

أضاف “نحن حرصاء على ان تعرفوا الحقيقة حول كل ما حصل وهذا حقكم، وهناك تحقيق قضائي بدأ وسيستكمل بكشف الحقيقة وملاحقة الجناة والمتورطين ومحاكمتهم وسيدفعون ثمن ارتكاباتهم”.

وخاطب الاهالي بالقول: “أنا أشعر بمعاناتكم وأتحسس مدى الظلم الذي لحق بكم، انا مثلكم مصاب بجريمة اغتيال والدي الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وأريد ان أعرف الحقيقة في جريمة الاغتيال ومثابر منذ 12 عاما للوصول اليها ولكن بطريقة أحافظ فيها على البلد”.-انتهى-

——

army

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع الحفل التكريمي للعسكريين الشهداء

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء, 06 أيلول 2017 إلى تغطية وقائع الحفل التكريمي للعسكريين الشهداء، والذي سيقام برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبحضور دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري، وقائد الجيش العماد جوزاف عون وقادة الأجهزة الأمنية إلى جانب عائلات الشهداء وشخصيات رسمية وروحية واجتماعية.

–    المكان:  باحة وزارة الدفاع الوطني.

–    الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه  8 / 9 / 2017 الساعة 10.00.

ملاحظات هامة:

1 – وجوب حضور الإعلاميين قبل الساعة 8.00 صباحاً.

2- يرجى تزويد مديرية التوجيه قبل الساعة 16.00 من تاريخ 7 / 9 / 2017، الاسم الثلاثي لكل من مندوبي مؤسستكم الذين سيشاركون في التغطية الإعلامية، وذلك على رقم الفاكس: 424104/01  أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان الآتي:  press@lebarmy.gov.lb .

3-  للمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسق على رقم الهاتف: 316655/70

——

yaakoubsarraf

وزير الدفاع التقى وفد من عائلات العسكريين الشهداء

(أ.ل) – إستقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف وفداً من أهالي الشهداء العسكريين وقدّم لهم التعازي باستشهاد أبنائهم معبراً عن فخره واعتزازه بهؤلاء الأبطال الذين رسموا بدمائهم طريق النصر، وبإسمهم أعلن قائد الجيش معركة فجر الجرود التي تكللت بالنصر.

وخلال اللقاء أبلغ الصرّاف الأهالي إن قضية أبنائهم هي قضية وطنية وأن رئيس الجمهورية والحكومة وقائد الجيش مصرون على متابعتها حتى النهاية مشدداً على وجوب إبعادها عن التسييس.

على صعيد آخر إستقبل الوزير الصرّاف وزير السياحة أواديس كيدانيان وعرض معه الأوضاع السياحية في البلاد لا سيما في ضوء الإستقرار الأمني الذي يعود الفضل فيه للجيش اللبناني والقوى الامنية. وأشار كيدانيان إلى أن الإستقرار الأمني إنعكس إيجاباً على حركة الوافدين إلى لبنان في فترة الصيف آملاً أن يستمر هذا الإستقرار ويتعزز خصوصاً بعدما أنهى الجيش اللبناني الحالة الشاذة التي كانت قائمة في جرود رأس بعلبك والقاع وطرد الإرهابيين من أراضيه.

من جهة أخرى استقبل الوزير الصرّاف قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا وعرض معه شؤوناً قضائية.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: الصرف في بنك سرادار تعسفي والاتجاه إلى مواقف تصعيدية

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر بتصريح حول “استمرار قرار صرف موظفين في بنك سرادار”، جاء فيه: “في إطار محاولته الهادفة للحفاظ على ديمومة العمل، وبالتنسيق والتعاون مع اتحاد نقابات موظفي المصارف، كنا قد بادرنا كاتحاد عمالي عام إلى إرسال كتابين أحدهما إلى سعادة حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة بتاريخ 24/8/2017 وآخر إلى الدكتور جوزيف طربيه – رئيس جمعية المصارف في لبنان بتاريخ 17/8/2017 حيث أثبتنا فيهما أن قرار الصرف في بنك سرادار إنما هو صرف تعسفي لمخالفته للاتفاقية الموقعة بين بنك الصناعة والعمل ومصرف سرادار مع الموظفين واتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان وقد طالبنا في هذين الكتابين من هاتين الجهتين بصفتهما المرجعية الرسمية والقانونية المؤهلة لتطبيق القوانين والحفاظ على الحقوق التدخل لمنع هذا الصرف وتشريد الموظفين وعائلاتهم في هذا الظرف الاقتصادي الصعب”.

“وللأسف الشديد فإننا وحتى هذه اللحظة لم نلق ردا من أي جهة على كتبنا في حين أن قرار مصرف سرادار بالصرف لا زال ساري المفعول”.

واعلن الاسمر كإتحاد عمالي عام “إننا وإزاء إصرار إدارة مصرف سرادار على قرارها بالصرف التعسفي وعدم التدخل لثنيها عنه من قبل الجهات النافذة، اننا متجهين إلى مواقف تصعيدية من نوع آخر تصل إلى حدود الإضراب والاعتصام أمام فروع المصرف المذكور إذا لم تستجب مطالبنا بالرجوع عن قرار الصرف وإعادة الموظفين المصروفين إلى أعمالهم”.-انتهى-

———

 

عون التقى مجلس القضاء الاعلى ووفودا: سنضع خطة اقتصادية

تقوم على تشجيع الإنتاج لاستعادة النمو والاستقرار

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة من اللقاءات القضائية والسياسية والاغترابية.

وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس واعضاء مجلس القضاء الاعلى، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي.

واستقبل عون الوزير السابق ناجي البستاني وعرض معه التطورات العامة في البلاد، وأشاد البستاني بالانطباع العام الذي تركه حضور عون لقداس عيد سيدة التلة في دير القمر وترؤسه جلسة مجلس الوزراء في المقر الصيفي في بيت الدين، معربا عن تطلع ابناء المنطقة الى ان تكون إقامة الرئيس عون الصيف المقبل لمدة اطول في قصر بيت الدين والمنطقة لما لذلك من رمزية بالغة الدلالة بالنسبة الى الوطن والجبل والشوف.

كذلك، استقبل عون وفدا اغترابيا عرض باسمه المهندس سعد حنوش لمسائل تهم الجالية اللبنانية في دول الانتشار، شاكرا لرئيس الجمهورية جهوده وسعيه الدائم لاعادة المنتشرين اللبنانيين الى حضن الوطن.

وإذ أثنى حنوش باسم الوفد على ثبات رئيس الجمهورية في مواقفه التي ساهمت في تحرير الجرود من الارهابيين، مهنئا الرئيس عون على هذا الانجاز، أكد دعمه واعضاء الوفد مواقف رئيس الجمهورية ووضع خبراتهم في تصرفه، موجزا النشاطات التي تقوم بها الجالية اللبنانية في دول الانتشار لدعم لبنان وتعزيز دوره وحضوره هناك.

ورد عون مرحبا بالوفد، ومؤكدا اهتمامه الدائم بالمغتربين اللبنانيين وحرصه على مواصلة السعي من اجل تمكينهم من العودة الى بلادهم. ولفت الى “أننا في صدد وضع خطة اقتصادية تقوم على تشجيع الانتاج لاعادة النمو والاستقرار الى لبنان”، مشددا على اهمية الانجاز الذي تحقق بانتصار لبنان على الارهاب وتحرير أراضيه.

واستقبل رئيس الجمهورية وفدا من جمعية “من حقي الحياة” برئاسة الاب طوني الخوري الذي عرض له نشاطات الجمعية، مقترحا تخصيص يوم وطني تحت عنوان “يوم الحياة الوطني” بهدف التحفيز على حماية مقومات الحياة والدفاع عن الحق فيها، في عالم يطيح أشكال الحياة والكرامة البشرية.

وفي قصر بعبدا، رئيسة تحرير مجلة “كل الفصول” الاعلامية نضال شهاب ورئيس تحرير مجلة “الشاملة” الاعلامي احمد بربيش والمصور حسين مراد الذين قدموا الى رئيس الجمهورية النسخة الاولى من الموسوعة السياحية المجانية التي اعدوها من تسعة اجزاء عن القرى والبلدات والمدن اللبنانية، قبل تقديمها للحبر الاعظم في تشرين الاول المقبل.-انتهى-

——

 

حميد طالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها: لا فرق بين إرهاب السلاح وإرهاب الفساد

(أ.ل) – أشاد عضو المكتب السياسي في حركة “أمل” النائب الدكتور أيوب حميد في احتفال تأبيني أقامته المنطقة الأولى في “أمل – إقليم بيروت في المصيطبة، حضره رئيس المكتب السياسي ل”أمل” جميل حايك والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى وأعضاء من الهيئة التنفيذية وقيادة إقليم بيروت وأعضاء المنطقة وشعبها وقادة من كشافة الرسالة الاسلامية وفاعليات حزبية وعسكرية وبلدية واختيارية، ب”صورة التماسك والإلفة بين أهل هذه المنطقة”. وشدد على “ما يمثله التمسك والالتزام بالقيم والمبادىء من ضمانة لاستمرار النهج وصيانة الخط وحفظه”، وقال: “هذه القيم والمبادىء التي وضعها الامام موسى الصدر كانت المدماك الأول لما تحقق ويتحقق من انتصارات لطالما وقف ويقف العالم مذهولا أمامها، وسيبقى بإذن الله”.

أضاف “إن حركة أمل أنشئت وقدمت آلاف الشهداء والجرحى من أجل الذود عن الوطن وصون كرامته ومحاربة الارهاب والاستبداد ولرفع الحرمان عن أبنائه ومقارعة الظلم والفساد بكل أشكاله”.

وتابع “لا فرق بين إرهاب السلاح وإرهاب الفساد واللعب بمصير ومقدرات الوطن والمواطنين، فنحن نطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها والإسراع في متابعة المشاريع المتعلقة بحقوق المواطنين وفق برامج الاولويات على كل الصعد وفي كل الوزارات”.

كما شدد حميد على “ضرورة قيام الحكومة بواجباتها تجاه ملف استئجار بواخر انتاج الطاقة الذي أخذ الكثير من الجدال والاخذ والرد” مؤكدا “ضرورة مرور هكذا عقود وصفقات عبر دائرة المناقصات من أجل الشفافية ودفعا لأي شبهة قد تحصل، خصوصا بعد العرض الذي قدم من سوريا بأسعار أقل كلفة وبوقت أسرع”.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 06 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، بتاريخه عند الساعة 7.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 10.30 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، عند الساعة 18.20 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.20 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، عند الساعة 6.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

 

قبلان التقى وفدا من الوطني الحر والزين مهنئين بالاضحى:

لتحصين وحدة لبنان الوطنية ونبذ الطائفية والعصبية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، وفد لجنة العمل الوطني في حزب “التيار الوطني الحر” ممثلا رئيس الحزب الوزير جبران باسيل، وضم: منسقة اللجنة غادة عساف، رامي مجذوب، علي الخطيب، هيثم الابيض، وسحر خنسا، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين للمجلس نزيه جمول، وهنأ الوفد الشيخ قبلان بحلول عيد الاضحى المبارك مسلما اياه رسالة تهنئة من الوزير باسيل، وتم التباحث في الاوضاع العامة.

وشدد قبلان على ضرورة ان يعمل اللبنانيون لمصلحة وطنهم ولا سيما انهم اخوة متحابون يتعاونون على الخير والصلاح ولا يوجد عدوات في ما بينهم، مؤكد ان “لبنان يحتاج الى تحصين وحدته الوطنية بالتعاون بين بنيه وتنشئتهم على تربية وطنية تؤسس الى قيام جيل جديد ينبذ الطائفية والعصبية ويعمل لمصلحة الوطن.

واثر اللقاء ادلت عساف بتصريح قالت فيه: “تشرفنا كوفد لجنة العمل الوطني ممثلين لرئيس حزب “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل بزيارة سماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان وتقديم التهاني باسم معاليه بحلول عيد الاضحى المبارك ولنؤكد ان هذه الدار الكريمة وعلى رأسها مؤسسها الامام السيد موسى الصدر الذي كان له دور كبير من تعزيز الحوار الاسلامي المسيحي، ومن هذه الدار الكريمة ومن خلفها الطائفة الشيعية الكريمة نهنىء كل اللبنانيين ونؤكد ان التيار الوطني الحر هو عابر للطوائف والمناطق ونسعى مع كل المكونات الوطنية في لبنان لاقامة وطن يسعى الى الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد حتى نكون جميعا يدا واحدة لبناء وطن نحلم به”.

واستقبل قبلان النائب عبد اللطيف الزين الذي هنأه بالعيد.

كما استقبل رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان دينا المولى وزوجها عماد المولى اللذين هنآه بحلول عيد الاضحى المبارك.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 06 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، عند الساعة 6.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

 

المطارنة الموارنة: إذا كان لا بد من تحقيق في ملف العسكريين

 فينبغي إخضاع جميع الأفرقاء المعنيين في حينه وعدم إطلاق اتهامات سياسية

(أ.ل) – أصدر مجلس المطارنة الموارنة بعد اجتماعه الشهري اليوم برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي البيان الآتي: “في السادس من شهر أيلول 2017، عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في الديمان، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، ومشاركة الأباء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:

1- يحيي الآباء الجهود والتضحيات التي بذلها الجيش اللبناني لتحرير حدود لبنان الشرقية من قوى التطرف والإرهاب. ويعربون عن افتخارهم بهذا الجيش الذي برهن أنه جيش قوي وقادر ومستعد للقيام بواجبه، إذا توافرت إرادة سياسية جامعة كالتي برزت في الآونة الأخيرة. وقد أثبت هذا الجيش أن عقيدته الوطنية جامعة وراسخة لدى عناصره وضباطه وقياديه، وهو يستحق كل الثقة والدعم.

2- غير أن هذه الفرحة العامرة رافقتها غصة كبيرة في شأن مصير العسكريين المخطوفين لدى داعش منذ سنة 2014. وهم إذ يسألون الله الراحة الدائمة للشهداء والتعزية لذويهم، ويحيون جهد المراجع الأمنية في هذا الملف، يأسفون لما تم تداوله من اتهامات متبادلة. وإن كان لا بد من إجراء تحقيق في هذا الشأن، فينبغي تحديد الموضوع والارتيابات، وإخضاع جميع الأفرقاء المعنيين في حينه، ولا يكتفى بإطلاق إتهامات سياسية، أو بالتفتيش عن كبش محرقة تلقى كل المسؤوليات عليه، من دون وجه حق، فيما ظروف تلك الأحداث غير منسية.

3- توقف الآباء عند الجدل القائم حول الأقساط المدرسية، وهذا يقلقهم بانعكاسه على العام الدراسي الذي بات على الأبواب. وهم يدعون جميع أفراد الأسر التربوية إلى التعامل بموضوعية ودقة مع هذا الأمر، ويكررون مطالبتهم الدولة بإلغاء الدرجات الاستثنائية، أو دفع فروقاتها في القطاع الخاص كما في القطاع العام، منعا لتعريض القطاع التربوي لأزمات قد تنعكس سلبا على دوره في تعزيز المستوى الثقافي في لبنان، وعلى مستقبل الإنسان اللبناني.

4- يتمنى الآباء أن يشكل الوضع الاقتصادي المأزوم صحوة لدى المسؤولين، تدفعهم الى العمل على إرساء إصلاح سياسي واقتصادي حقيقي، من وحي نص مقدمة الدستور، وعلى أخذ التدابير الآيلة إلى وقف الهدر والصفقات، والى محاربة الفساد. فيحق للبنان أن يتعافى من هذه الآفات، وللشعب اللبناني أن يعيش بكرامة في وطنه.

5- بالرغم من استمرار جو الحروب والإرهاب والقلق الذي يسيطر على معظم بلدان المنطقة، استرعت انتباه الآباء خلال الأشهر الأخيرة حركة المغتربين والسياح الذين أموا لبنان، والمهرجانات والاحتفالات والنشاطات الأخرى التي عمت المناطق اللبنانية، وهي علامة على حيوية اللبناني ورفضه الخضوع لما يقوِض أو يقلص حركة الحياة. وإذ يثمن الآباء جهود جميع الذين أسهموا في خلق هذه الحركة، يتمنون لو تمتد هذه الحيوية إلى السياسة والعمل الوطني عندنا، حتى يصبحا مصدرا لفرح اللبنانيين وهنائهم ورقيهم.

6- تحتفل الكنيسة خلال هذا الشهر بعيد مولد العذراء مريم (8)، وعيد ارتفاع الصليب المقدس (14)، وأعياد بعض القديسين والشهداء. لذا يدعو الآباء أبناءهم الى الاستعداد لهذه الأعياد بالصلاة والتوبة وأعمال الخير، والى الاحتفال بها بالفرح الروحي والتضرع الى الله أن يحل سلامه في قلوب الجميع، وأن يضع حدا للحروب والويلات والإرهاب في منطقتنا وفي العالم بأسره”.-انتهى-

——

دريان: ما يجري في بورما إجرام وحشي وإبادة عنصرية

(أ.ل) – وصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ما يجري من قتل وتهجير ضد مسلمي الروهينجا في بورما “بالإجرام الوحشي والإبادة العنصرية”، داعيا قادة الدول العربية والإسلامية الى “الضغط على دول القرار في العالم لةقف المجازر التي تودي بحياة الأطفال والنساء والشيوخ والشبان بغير رحمة ولا شفقة”. وطالب “بالإسراع في إنقاذ مسلمي الروهينجا من محنتهم المستمرة التي تمثل أفظع صور الإرهاب في العصر الحديث”.

واعتبر “العدوان على مسلمي الروهينجا عدوانا على المسلمين جميعا، والجرائم التي ترتكب بحق المسلمين في ميانمار جرائم حرب ضد الإنسانية، الأمر الذي يحتم على المجتمع الدولي محاكمة من يقوم بهذه الجرائم وإدانتها وتحميلها التبعات والمسؤوليات المعنوية والجزائية كافة”.-انتهى-

——-

علي فضل الله التقى في مكة وفد البعثة العراقية الرسمية:

لتعزيز العلاقات مع الجوار العربي والإسلامي

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله في مقر بعثته في مكة المكرمة، وفد البعثة الرسمية العراقية برئاسة الشيخ خالد العطية، وتم البحث في العلاقات العراقية – اللبنانية والتطورات الأخيرة “التي دخلت على خط هذه العلاقة وسبل تعزيزها، وخصوصا في هذا الوقت، حيث تتصدى البلدان للجماعات الإرهابية ولمحاولات زعزعة تماسكهما الداخلي من خلال هذه الجماعات، إضافة إلى الملفات الأخرى التي تشغل بال الطرفين اللبناني والعراقي على الصعد الأمنية والاجتماعية والاقتصاديَّة، بفعل الأزمة التي يعيشها كل من لبنان والعراق في الجانب الاقتصادي”.

وشدد فضل الله على أن يستفيد كل بلد من التجارب الصعبة التي عاشها البلد الثاني، بالنظر إلى تشابه الوضعين”، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على وحدة العراق بعد دحر الإرهاب، والأثر الإيجابي لهذه الوحدة في المنطقة كلها، وخصوصا لبنان وسوريا”، متمنيا “أن تتعزز علاقات العراق بجواره العربي والإسلامي، ليعود إلى دوره الريادي بعد انحسار هذا الدور وخصوصا منذ الغزو الأميركي والمرحلة التي أعقبته”.-انتهى-

——

 

رنده بري مكرمة من مؤسسات أمهز التربوية:

العمل التطوعي رافد أساسي للتنمية ويجب إدراجه في التدريس

(أ.ل) – كرمت مؤسسات أمهز التربوية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رنده عاصي بري، في إحتفال أقامته في قصر الاونيسكو وتخلله تخريج طلاب المؤسسات الناجحين في الشهادات الرسمية – دورة “التميز والابداع” للعام الدراسي 2016 -2017.

حضر الحفل الوزير السابق رئيس حزب الاتحاد عبد الرحيم مراد، المدير العام للمؤسسات امهز التربوية الدكتور هشام امهز وافراد الهيئات التعليمية والادارية وفاعليات تربوية وشخصيات اجتماعية وثقافية ولجان الاهل.

بعد النشيد الوطني، ونشيد مؤسسات امهز التربوية قدمت للحفل مسؤولة الاعلام في المؤسسات سوزان الخليل فرحبت بالسيدة بري وتحدثت عن مسيرة المؤسسات منذ تأسيسها ورسالتها التعليمية ودورها في تنشئة الاجيال.

وأعقب الكلمة عرض فيلم تحدث عن انجازات السيدة بري على الصعد التربوية والانسانية والاجتماعية والرعائية والبيئية ومساهماتها في قضايا المرأة ومجالات اخرى.

وأخيرا تحدثت بري فقالت: “إنه لشرف كبير لي أن اقف اليوم مكرمة من قبل مؤسسات أمهز التربوية، التي منحتني الفرصة لأوكد مجددا على دعمي للعطاء التربوي وللتفاني في رسالة التعليم، لما لهذا الامر من بالغ الاثر في نهضة الامم وارتقائها. فقد أثبتت مؤسساتكم من خلال أدائها أن العطاء الصادق والمثابرة يساهمان في إنشاء جيل متحفز للعلم وراغب في التفوق والتميز بشتى المجالات.

اليوم وبعد أكثر من ثلاثة عقود ونيف من العمل أشعر بعزم إضافي ومسؤولية مقدسة تدفعني للإستمرار في تحقيق مزيد من الإنجازات والمساهمات من أجل تحقيق التوازن المطلوب بالحد الأدنى. فعلى الأقل وبدعم مطلق من دولة الرئيس نبيه بري، إستطعنا أن نكون حاضرين وبقوة حيث غابت السلطة والدولة، رغم ضعف الإمكانات، خاصة في الملفات المتصلة بحقوق المرأة وتمكينها على مختلف المستويات، ومع ذوي الإحتياجات الخاصة ودمجهم إجتماعيا وتعزيز قدراتهم للوصول الى افراد منتجين، بل ومبدعين، وفي الثقافة والتراث وحمايتهما، وفي التربية وأهمية الإستثمار عليها، كما في البيئة وتحصينها، ومع الشباب وإحتضان آمالهم وطموحهم بالتعليم المتميز والمتقدم فكانت جامعة فينيسا، وأطلقنا حقنا بإرادة الفرح والحياة بمهرجانات فنية بمفهوم يعزز الحوار الحضاري والثقافي بين الأمم، وغيرها من العناوين التي لا يتسع المجال لتفصيلها. فمنذ البدايات وبالرغم من كافة الصعاب والمعوقات التي واجهتنا، لم نحبط ولم يهزمنا اليأس بل حثنا على تقديم المزيد والمزيد من العطاء والعمل في سبيل خدمة الوطن والإنسان، متسلحين بقوله تعالى في كتابه الحكيم: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” (سورة التوبة).

وبقول الرسول الأكرم محمد: “ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة، إلا كان له به صدقة”.

اضافت “إن هذا التكريم الذي يجمعنا اليوم تحت شعار التميز والإبداع اللذين يمثلان أهم دعائم النجاح، يجب أن يكون خطوة لتحفيزنا على المزيد من العمل، فالتحدي الأكبر ليس بالوصول إلى النجاح بل بكيفية الحفاظ عليه. فالنجاح ليس وليد الصدفة أبدا، بل ثمرة طيبة المذاق تأتي بعد إيمان وجهد ومحبة للعمل الذي نأخذه على عاتقنا. وتأكيدا على ما أقول أعرض عليكم بعضا مما قاله جبران خليل جبران في كتاب النبي: “بالعمل تحققون جزءا من حلم الأرض البعيد، جزءا خصص لكم عند ميلاد ذلك الحلم فإذا واظبتم على العمل النافع تفتحون قلوبكم في الحقيقة لمحبة الحياة. لأن من أحب الحياة بالعمل النافع تفتح لها الحياة أعماقها وتدنيه من أعظم أسرارها”.

أيها الطلاب، ها أنتم اليوم تحصدون بعضا من زرعكم، الذي ما كان لينبت عنوة بل جاء معمدا بشقاء أيام وليال، وبدموع أم عجنت الحياة بماء روحها لترى هذا اليوم، وبشموخ أب أفنى عمره من أجل هذه اللحظات”.

وتابعت متوجهة الى الطلاب: “ها أنتم على أبواب مرحلة جديدة تختبرون فيها مزيدا من التحديات والصعاب، وعليكم أن تأخذوا في الحسبان عددا من التوصيات والتوجيهات الأساسية لسلوك طريق التميز والإبداع:

أولا: إن الدول المتقدمة في عصرنا الحديث لم تصل إلى هذا المستوى من التطور في العلوم والفضاء والتقنية إلا بجدية أبنائها وتفانيهم ومحبتهم لعملهم ولأوطانهم، وخير دليل على ذلك اليابان.

ثانيا: لا شك أن كل واحد منا انتابه في يوم من الايام الشعور بالألم والحسرة بسبب فشل أو خيبة أمل تعرض لها في حياته الخاصة أو في عمله، هنا علينا أن نعي أن المشكلة ليست بالتعثر في حفر الحياة المتناثرة هنا أو هناك ولكنها تكمن في أن نبقى أسيري هذا الفشل دون حراك أو معاودة المحاولة مجددا.

ثالثا: وعي أهمية العمل التطوعي باعتباره رافدا أساسيا للتنمية الشاملة، يعكس مدى وعي المواطن لدوره في نهضة بلاده ورفعتها. لذا يجب الحرص على إدراج العمل التطوعي كعلم يدرس في المؤسسات التربوية باعتباره عاملا مهما في إكتساب شعور الإنتماء إلى الوطن.

رابعا: عليكم مسؤولية كبيرة في تغيير النظرة حول كيفية إستخدام التكنولوجيا وأنظمة التواصل الاجتماعي عن طريق تطويعها بما يخدم تنمية الفرد إجتماعيا وثقافيا وحضاريا. ما يعنيني هنا هو الإضاءة على سرعة إنتشار وسائل التواصل الاجتماعي حيث فرضت سيطرتها على جميع المجتمعات وأصبح مستخدميها يتجاوزون المليارات. وتعتبر هذه الوسائل سلاحا ذو حدين، فهي من ناحية تساهم في زيادة ثقافة المرء وحثه على التطور والإبداع والتأثير إيجابيا، ولكنها على النقيض من ذلك تساهم أيضا بشكل كبير في فرض الكثير من السلوكيات والعادات السيئة التي تنمي بذور العنف والجريمة والإفكار الإيدولوجية المتطرفة، مما يساهم في تفكيك العديد من الأسر والمجتمعات”.

وقالت: “ان الشريط الذي عرض اليوم امامكم يختصر مسيرة عمل إجتماعي وانساني وثقافي وحياتي وتعليمي شارك فيها الاف المتطوعين الذين لولاهم لما كنا قد وصلنا الى ما وصلنا اليه. فإن العمل التطوعي الجماعي الذي شهدته مسيرتي طوال هذه السنين الذى لا يعود الي وحدي بل الفضل به الى الله تعالى الذي هدانا اليه والايمان الذي امتلأ به قلوب المحبين الذين آمنوا بمسيرتي ووقفوا الى جانبي الى اليوم”.

ورأت ان “صراع العلم في العالم والمنافسة بات اصعب”، قائلة للطلاب: “نجاحكم مهم جدا وكله مهم للمراحل القادمة لانه يزيل تعب السنين. وان تنجحوا وتكونوا فاعلين في اية مهنة او اختصاص ليس بالضرورة ان يحتكم اي طالب الى التعليم الاكاديمي او التعليم العالي، وهذا امر مهم جدا ولكن هذا يعني نقص في بقية المهن ذلك ان التعليم المهني لا يقل اهمية وهو من اولويات الاختصاصات التي يحتاجها الوطن وغالبية الطلاب ينخرطون في الجامعة ويهملون التعليم المهني”.

واشارت الى ان “نسبة التعليم المهني في ألمانيا هي 70 بالمئة و30 بالمئة التعليم الاكاديمي”.

وشددت على “ضرورة تدريب الطلاب ومساعدتهم على الاختيارات”، ولفتت الى “الالغام وجر العقول وغسل الادمغة عبر الانترنت فليس من السهل ان نترك المجال مفتوحا على مصراعيه وليس من خيار ان نقفل هذا المجال لكن مسؤوليتنا كأهل ان نعمل على التنبه حتى يبقى مجتمعنا سليما”.

وختمت “أجدد شكري للمدير العام لمؤسسات أمهز التربوية ولمؤسسها الأب والمربي الاستاذ نايف أمهز، والشكر موصول أيضا لأفراد الهيئات التعليمية والإدارية في المؤسسات الذين قدموا الكثير من الجهد والعطاء على مدى سنوات. ولهذه الباقة من المكرمين دائما ما يكون مسك الختام، مبارك لكم ولذويكم هذا النجاح، فأنتم اليوم تقطفون ثمار مثابرتكم واجتهادكم طوال سنوات. يجب أن تفخروا بما أنجزتموه، فهذا الغرس الطيب يوقد مشاعل العلم والأيمان، ويؤسس لمستقبل واعد، بكل ما يحمله ذلك من تحديات”.

وتسلمت السيدة بري من الدكتور أمهز درعا تكريمية.

ثم جرى عرض مسرحي يحاكي الواقع القائم في المنطقة وكانت تحية للجيش اللبناني.

وتحدث محمد ضاهر باسم مجلس الاشراف والهيئة التعليمية مهنئا الطلاب الناجحين مثنيا على “مسيرتهم في التطلع نحو التميز والتفوق”.

واختم الحفل بلقاء اعلامي مع الطلاب المتميزين والمتفوقين ثم قدمت الشهادات للخريجين.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء, 06 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، طيرحرفا، ميس الجبل، شمع ورميش.

وبتاريخ 6 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 7 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 1 و 7 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة رياق.

وبتواريخ 5،4 و6 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

وبتواريخ 8،7،6،4 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات ومنطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.

وبتاريخي 1 و7 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة. واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *