الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 5 أيلول 2017 العدد 5345

نشرة الثلاثاء 5 أيلول 2017 العدد 5345

Untitled

اجتماع تكتل “التغيير والإصلاح”: نرفض اي شرط في مسألة عودة النازحين

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل.

وعقب الاجتماع، تحدث أمين سر التكتل النائب إبراهيم كنعان فقال: “بداية، قيم التكتل ردود الفعل التي حصلت حول معركة فجر الجرود، وأكد أن الإرهاب انكسر، وانتصار الجيش واضح، وكل كلام عن صفقة انسحاب الارهابيين وما الى ذلك يعيدنا الى السؤال التالي: ما كان الهدف من العملية؟ هل هو القتل أم تحرير الأرض؟ هل الغاية تكبد خسائر كبيرة من الجيش أو محاولة الحد من الاضرار وتحقيق الهدف الذي هو تحرير الارض؟العملية نجحت مئة بالمئة لانها أدت الى تحرير الأرض والى اقل كلفة ممكنة على صعيد الأرواح في صفوف الجيش واللبنانيين الذين دعموا هذه العملية”.

أضاف كنعان “إن الحقيقة في عهد الرئيس العماد ميشال عون لن تكون مغيبة، ولن نقبل بأي تعمية على الانتصار اولا، وبشكل واضح عن تبيان الحقائق من خلال تحقيقات شفافة وتحديد للمسؤوليات، والمحاسبة بطبيعة الحال هي محاسبة الشعب اللبناني من خلال رأيه ومؤسساته”.

تابع “إن دماء شهدائنا ليست ملكا لاحد، والعدالة مطلوبة بعيدا من السياسية، وهو عمل استثنائي في جمهورية اعتادت خلال الحقبات السابقة على تمييع الحقيقة والقيام بتسوية على حسابها، وان تقول للبنانيين طوينا الصفحة ولنعد إلى التجاوزات مجددا. فالمحاسبة اليوم لمصلحة كل اللبنانيين، والحقيقة يبنى عليها عندما ستظهر، وكان لوزير العدل سليم جريصاتي اليوم إجراء ينسجم مع موقف فخامة رئيس الجمهورية بمطالبة الأجهزة المختصة بإجراء التحقيقات الكاملة”.

وأردف “إن تكتل التغيير والإصلاح في عام 2014 طالب بتحديد المسؤوليات وبإجراء التحقيق، والموقف ليس جديدا، بل نحن منسجمون نيابيا وحكوميا مع انفسنا طوال هذه الحقبة منذ حصول معارك عرسال وأسر العسكريين”.

وفي ملف النازحين، جدد كنعان باسم التكتل التأكيد أن “عودة النازحين مسألة ترتبط بالسيادة اللبنانية، ويجب ألا تكون مشروطة بأي قرار لا داخلي ولا خارجي، ولا إقليمي ولا دولي، وانطلاقا من ان العودة مسألة وطنية عليا، فالتكتل يرفض أي شرط واي ربط في مسألة عودة النازحين الى بلادهم”.

وفي ملف الهدر والفساد والمال العام، أكد كنعان أن “الموازنة هي أهم عمل إصلاحي يمكن القيام به، لانها تتعلق بإنفاق الدولة اللبنانية ككل، والتقرير النهائي في شأن مشروع موازنة عام 2017 انجز في شكل نهائي، بعد العمل المضني على مدى اشهر من الصعوبات وغياب النصاب وتأمينه بحده الأدنى”، وقال: “إن درس وإقرار مشروع موازنة عام 2017 ووضع تقريرها النهائي تم مع انجاز يتمثل بالوفر الذي توصلنا اليه، والذي نأمل بمصادقة الهيئة العامة عليه، وهو يتخطى مبلغ الالف مليار، بنتيجة العمل الجدي الذي قامت به لجنة المال والموازنة. وإذا كان هناك أحد ضد الضرائب التي نريد جميعا تجنبها في ضوء الأوضاع الاقتصادية التي نعيش، فمن واجب المسؤول طرح البديل لتأمين الارادات، وذلك يكون من خلال مكافحة الفساد ووضع اليد على مكامن الهدر، وهو ما كان ممكنا من خلال العمل الذي قمنا به، والذي يؤهل اللبنانيين للقول إن هناك إمكانية للاصلاح الفعلي، ولا احد يزايد علينا بهذا الموضوع، لا سيما أننا ذهبنا الى كل أبواب التسيب، ووضعنا الاصبع على الجرح، ودخلنا في ملف الجمعيات، لأننا نريد وقف التسيب ونرغب في بناء الدولة والمؤسسات، ونحن مع كل أجهزة الرقابة في البلاد. ونحن أول من أخضع نفسه لها في كل الملفات، وحتى لو اعتبرنا أحيانا وجود تعسف او لدينا ملاحظات حول الآلية المتبعة، لكننا نحترم الأصول والعمل الرقابي، كما عادتنا”.

أضاف كنعان “كفى مزايدات، ولنذهب الى الإصلاح. وبعد فجر السيادة الذي انجلى على جرودنا وارضنا، فليبزغ فجر الإصلاح الفعلي والحقيقي البعيد عن الشعارات التي لا تكفي وليست بديلا عمليا عن تمويل السلسلة لتأمين الحقوق للمعلمين والاداريين والعسكريين، وعلى كل معترض ان يشارك معنا ويضع يده بيدنا لتحقيق الوفر، واعفاء المواطن من الضريبة قدر الإمكان. ولن نقبل بأي استغلال سياسي لحركة المطالبين، لان موسم الانتخابات اقترب، فالمحاسبة تكون على الاعمال لا الشعارات، وتقييم الناس يكون بحسب الإنجاز. الطعن اجراء دستوري لجأنا اليه في السابق لمواجهة التمديد، لكن الأهم طرح البدائل كما نحن فاعلون، لتمويل سلسلة بقيمة 1200 مليار ليرة سنويا، والوفر الذي تأمن اليوم بعد انتهاء دراسة الموازنة التي تأخرت احالتها على المجلس النيابي ثمانية اشهر”.

وتابع “نأمل في أن تكون هناك جلسة قريبة للمجلس النيابي لاقرار الموازنة، مع التأكيد أن لا تسوية على المال العام، لأننا نريد الحسابات المالية الشفافة واحترام الأصول الدستورية في هذا المجال، وهذا الاتجاه يحمي الدولة والاقتصاد والمال العام”.

وفي ملف الانتخابات، أكد كنعان أن “التكتل مع الانتخابات الفرعية والعامة لانها ليست خيارا، بل هي واجب دستوري وديموقراطي”، وقال: “نحذر من العودة عن أي اصلاح اقر في قانون الانتخابات، والانتخابات الفرعية والعامة يجب أن تجري في موعدها”.-انتهى-

——-

munawara5-9-2017

مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – نفّذت وحدات من لواء المشاة الأول وفوج الحدود البرية الرابع، بإشراف مدرسة القوات الخاصة، وبالاشتراك مع وحدات من فوجي الهندسة والمدفعية الثاني والقوات الجوية والبحرية وعناصر من مدرسة القوات الخاصة، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في حقل رماية حنوش – حامات، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة في بقعة محددة.

وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالطوافات وبعض الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة، وشملت عمليات دعم جوي وإنزال، وإخلاء جرحى من حقل المعركة بواسطة الطوافات.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني وقع مذكرة تفاهم مع الجمارك اللبنانية واطلق التأشيرة الالكترونية:

خطوة تحد من الزبائنية وترفع الانتاجية

(أ.ل) – وقع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، مذكرة تفاهم وإطلاق عملية التأشيرة الإلكترونية بين وزارة الصحة والجمارك اللبنانية ممثلة برئيس مجلس الإدارة أسعد الطفيلي، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الطفيلي حضره أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار وفريق عمل الوزارة.

واستهل وزير الصحة العامة المؤتمر الصحافي بكلمة قال فيها إن “هذا اللقاء يندرج في صلب ايماننا بالعمل المؤسساتي ونضالنا في سبيل تعزيز دولة القانون والمؤسسات الكفيلة وحدها بصون كرامة وحقوق المواطن وبناء الوطن”.

أضاف نائب رئيس مجلس الوزراء أن “لبنان الذي لطالما كان سباقا في محيطه في مواكبة التطورات والمستجدات بحاجة الى وضعه على السكة الصحيحة لمواكبة الثورة الرقمية، ونحن سعينا قبل دخولنا الحكومة الى ذلك عبر العمل لتطبيق الحكومة الالكترونية في لبنان وها نحن في طليعة المتعاونين لتطبيقها على مستوى وزارتنا. وفور وصولنا الى وزارة الصحة، اولينا اهتماما خاصا بمكننة المعاملات وتعزيز الخدمات الالكترونية، فكان اطلاق الشباك الموحد في الوزارة والاعداد لتطبيقات الكترونية كتلك المتعلقة بدخول المستشفيات والسلامة الغذائية”.

وتابع الوزير غسان حاصباني قائلا:”إننا اليوم نقدم على خطوة جديدة ليس فقط نحو الحداثة بل ايضا في سبيل التعاون البناء بين الادارات عبر توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وادارة الجمارك – المجلس الاعلى للجمارك واطلاق عملية التأشيرة الالكترونية، فهذه الخطوة تعزز الشفافية وتحد من الزبائنية وترفع من انتاجية العمل وتسهل اجراءات المواطنين وتخفف عنهم هدر الوقت ومصاعب التنقلات. كما أن هذه الخطوة تجعل لبنان يسير وفق المنظومة الدولية عبر اعتماد اجراءات التخليص الدولية وفقا لما نصت عليه اتفاقية كيوتو وتؤمن سلامة التجارة الشرعية وتسهيلها ومكافحة التجارة غير المشروعة”.

وأوضح الوزير حاصباني “أن هذا الانجاز يشمل في مرحلة اولى مصلحة الهندسة الصحية ومصلحة الصيدلة في الوزارة ويطال اكثر من 25 الف بيان جمركي في العام، ويتم التأشير عليه من قبل وزارة الصحة الكترونيا ولا يتعذب المواطن ويحضر الى مبنى الوزارة، على أن تعمد وزارة الصحة الى الكشف ميدانيا متى استدعت الحاجة مجرد وصول البيان الجمركي الكترونيا.

وختم الوزير حاصباني متوجها بالشكر “إلى المجلس الأعلى للجمارك رئيسا واعضاء على هذه المبادرة المتقدمة التي تصب في صميم رؤيتنا للدولة الحديثة”. كما شكر “فريق العمل في وزارة الصحة على العمل الدؤوب لوضع الوزارة في الطليعة في كل ما يتعلق بتطبيق التكنولوجيا والحكومة الالكترونية على مستوى الوزارة”.

ثم أبدى رئيس المجلس الأعلى للجمارك سعادته في التوقيع على مذكرة التفاهم مع وزارة الصحة التي تشكل باكورة مذكرات ستوقعها إدارة الجمارك مع كل الوزارات التي ترتبط بها بعلاقة عمل وتنسيق، وذلك في إطار خطة استراتيجية تم وضعها بالتنسيق مع وزير المال”. أضاف :”أن هذه المذكرة تسهل عمل المواطن إلى حد كبير وتؤمن شفافية عالية، ما يشكل تطبيقا لوعدنا للمواطنين قبل المسؤولين السياسيين، في أن نكون في خدمتهم ونسهل أمورهم ونبسطها”.

وكرر الطفيلي القول “إننا في إدارة الجمارك في خدمة أصغر مواطن في لبنان لأننا نقبض راتبنا من جيبه”.-انتهى-

———

مكتب وزير العمل: هو بصحة جيدة ويجري فحوصات طبية روتينية

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي لوزير العمل محمد كبارة ان “الوزير كبارة بصحة جيدة، وان وجوده في المستشفى هو لإجراء بعض الفحوصات الطبية الروتينية”.-انتهى-

——

josephaoun5-9-2017

جوزاف عون بحث مع الصراف مهمات المؤسسة العسكرية

والتقى بهية الحريري  وقهوجي وراي لحود وماجدة الرومي ووفد من فريق(DIRI)

(أ.ل) – زار معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، حيث بحث معه في مهمات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.

من جهة أخرى، استقبل العماد عون النائب بهية الحريري، وقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل عضو الكونغرس الأميركي السابق من أصل لبناني السيد راي لحود يرافقه السيد أديب قسيس، ثم الفنانة ماجدة الرومي.

كذلك استقبل وفداً من فريق تنمية المؤسسات الدفاعية وتطويرها (DIRI) التابع لوزارة الدفاع الأميركية، وتناول البحث مجالات التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيز قدرات الجيش اللبناني.-اتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 05 أيلول 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي، عند الساعة 10.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.20 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 21.05، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

berri2-5-9-2017

بري التقى سفيري روسيا و سويسرا

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم إستقبل سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتز كيرجوز وتناول معها العلاقات الثنائية والوضع الراهن.

كما إستقبل الوزير السابق وعضو الكونغرس الاميركي السابق من أصل لبناني راي لحود.

من جهة أخرى تلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بعيد الأضحى المبارك من كل من: رئيسة المجلس الوطني الإتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيس مجلس النواب اليمني يحيى علي الراعي، ونائب الرئيس العراقي اياد علاوي.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى نورمان فاريل وراي لحود

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي، المدعي العام لدى المحكمة الخاصة بلبنان نورمان فاريل في حضور نائب المدعي العام القاضية جويس تابت.

واستقبل الحريري عضو الكونغرس الاميركي السابق راي لحود الذي قال بعد اللقاء: “زيارتي للرئيس الحريري هي لتقديم التحية، خصوصا أننا على علاقة صداقة متينة منذ نحو عشرين عاما، وانا ايضا كنت على صداقة مع والده، وبحثنا في زيارته الاخيرة للولايات المتحدة ومدى نجاحها. وتطرق الحديث الى عضوية ابني في الكونغرس الاميركي، وهو قام أخيرا بزيارة للبنان وسيمثل بقدر المستطاع المسائل اللبنانية في الكونغرس، كما تحدثنا ايضا عن مستقبل صداقتنا”.

كذلك التقى الحريري السيدتين ندى زيادة ورلى دويدي اللتين وجهتا له دعوة لرعاية معرض السيارات الكلاسيكية القديمة الذي سيقام في اسواق بيروت من 7 الى 17 أيلول الحالي.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 05 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخي   4 و 5 / 9 / 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات،  تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخي 1 و 7 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة رياق.-انتهى-

—–

marwan hmade 

حماده ترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لقرض البنك الدولي

وتابع التحضير لمؤتمر نيويورك للمانحين

(أ.ل) – ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الاجتماع التمهيدي لسفراء وممثلي الدول المانحة الداعمة لمشروع وزارة التربية، الهادف إلى إيصال التعليم إلى كل التلامذة على الأراضي اللبنانية Race 2، في حضور سفراء بريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وممثلة اليونيسف في لبنان، إضافة إلى أركان وزارة التربية ووحدة إدارة المشروع.

وتناول البحث الخطط الآيلة إلى إطلاق العام الدراسي الجديد للتلامذة اللبنانيين وغير اللبنانيين في المواعيد المحددة من الوزارة، وتأمين الملاءة المالية لتغطية النفقات وسد الفجوات المالية الناتجة من العام الدراسي الماضي، كما بحث المجتمعون في الاجتماعات التي ستعقد على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك والتي تضم وزراء التربية والمسؤولين عن المؤسسات الدولية، وذلك بهدف تأمين الاعتمادات المالية للأعوام المقبلة ولمشروع دعم تعليم النازحين، والاتفاق على المواعيد التي ستحدد ثنائيا وجماعيا للدول المانحة.

كذلك تم الإعداد للإجتماع الموسع للدول المانحة الذي سيعقد في 12 من هذا الشهر في بيروت، ودرس المجتمعون الجداول التي قدمتها إدارة المشروع.

ثم ترأس حماده الاجتماع الأول للجنة التوجيهية التي أنشأها بموجب قانون إتفاقية القرض مع البنك الدولي.-انتهى-

——

ibrahim5-9-2017

ابراهيم التقى قائد قوات “اليونيفيل” اللواء مايكل بيري

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم صباح اليوم قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” اللواء  مايكل بيري  Michael Beary حيث بحث معه الأوضاع على الحدود الجنوبية، لا سيّما بعد تجديد مهمة الامم المتحدة في لبنان لمدة عام إضافي.

كما تطرّق الطرفان في هذه المناسبة الى سبل التنسيق بين الامم المتحدة والأمن العام.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 05 أيلول 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 8.03 من صباح اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 200 متر ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل سأل الحكومة: لماذا لم تحدد الداخلية

موعد الانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس والحكومة لا تلتزم بالمهل؟

(أ.ل) – تقدم النائب سامي الجميل بسؤال الى الحكومة حول “عدم التزام الحكومة بالمواعيد الدستورية وعدم دعوة وزارة الداخلية والبلديات حتى الساعة الهيئات الناخبة وتحديد موعد الانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس”.

وجاء في الكتاب:

“لما كانت ثلاثة مقاعد نيابية قد شغرت خلال الأشهر الأخيرة بسبب استقالة النائب روبير فاضل في 30 أيار 2016 وانتخاب النائب ميشال عون رئيسا للجمهورية في 31 تشرين الاول 2016، ووفاة النائب بدر ونوس في 6 كانون الثاني 2017.

ولما كانت المادة 41 من الدستور اللبناني تنص بحرفيتها على ما يلي:

“إذا خلا مقعد في المجلس يجب الشروع في انتخاب الخلف في خلال شهرين. ولا تتجاوز نيابة العضو الجديد اجل نيابة العضو القديم الذي يحل محله،

أما إذا خلا المقعد في المجلس قبل انتهاء عهد نيابته بأقل من ستة أشهر فلا يعمد إلى انتخاب خلف”. ولما لم يكن من الممكن الدعوة الى انتخابات فرعية لملء المقاعد الشاغرة قبل صدور قانون الانتخابات الجديد والتمديد للمجلس النيابي، لأن المدة التي كانت متبقية من ولاية المجلس النيابي حتى حزيران 2017 كانت أقل من مدة الستة أشهر التي نص عليها القانون،

وبما أنه مع صدور قانون الانتخابات الجديد رقم 44 تاريخ 17 حزيران 2017، تم تمديد ولاية المجلس النيابي للمرة الثالثة حتى أيار 2018،

وبما أن الفترة المتبقية لانتهاء ولاية المجلس النيابي أصبحت تزيد عن الستة أشهر، بات لزاما تطبيق نصوص الدستور والقانون على المقاعد الشاغرة في كسروان وطرابلس وبالتالي إجراء الانتخابات الفرعية في دائرتي كسروان وطرابلس الانتخابيتين،

ولما كانت الانتخابات في كل دول العالم أمرا روتينيا وإداريا يجري في مواعيده الدستورية ولا يتطلب لا توافقا ولا قرارا سياسيا،

لذلك، نوجه من خلال رئاستكم الكريمة الأسئلة التالية إلى الحكومة اللبنانية:

1- لماذا لم تقم وزارة الداخلية والبلديات حتى الساعة بدعوة الهيئات الناخبة وتحديد موعد الانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس؟

2- لماذا لا تلتزم الحكومة بالمهل الدستورية والقانونية وتتذرع بالحاجة لقرار سياسي للبدء بالتحضيرات اللازمة لإجراء الانتخابات الفرعية؟

لذلك، وبناء لما تقدم، توجه رئيس الكتائب بالسؤال الى رئيس الحكومة ووزير الداخلية طالبا منهما إجابة خطية ضمن مهلة خمسة عشر يوما والا بات لزاما تحويل السؤال إلى استجواب عملا بأحكام النظام الداخلي لمجلس النواب”.-انتهى-

——

franjieh12-12-2016

فرنجيه: لممارسة هواية الصيد وليس هواية قتل الحيوان

(أ.ل) – التقى رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه، جريا على عادة دورية، مجموعة من الصيادين، في مؤسسة المرده في بنشعي.

وأكد فرنجية للصيادين ان “الحوار معكم اعطى نتائج ايجابية حول الالتزام بقواعد الصيد في منطقتنا انعكست في رؤية الحيوانات تسير مع صغارها ليس فقط خلال الليل بل حتى في وضح النهار ما يعني بلغة الصيد ان صحة الحيوان جيدة”، لافتا الى “اننا تمكنا من الوصول الى نتيجة حول الابتعاد عن الصيد العشوائي والمحافظة على الطيور النادرة التي باتت مطمئنة في منطقتنا”، مؤكدا انه “لا يجوز ان يصبح الشواذ قاعدة وتتحول القاعدة الى شواذ”.

وتوجه الى الصيادين بالقول: “نحن تمنينا عليكم وانتم التزمتم بنسبة تتراوح بين ال90 وال 95 في المئة، فنحن نمارس هواية الصيد وليس هواية قتل الحيوان”.

وتحدث فرنجيه عن الطرق الصحيحة في الصيد والتي لا تضر بالحيوان، مؤكدا العمل للمحافظة على الطبيعة، لافتا الى ان الامور تسير بالطريقة الصحيحة وشاكرا تجاوب الصيادين والتزامهم.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: محاسبة المسؤولين عن خطف العسكريين وقتلهم

تبدأ بمحاسبة عرابي سياسة النأي بالنفس

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في تصريح أن “حالة الصدمة التي يعيشها بعض السياسيين اللبنانيين في هذه الأيام نتيجة ما حققه حزب الله في معركة جرود عرسال، ثم ما حققه مع الجيش السوري من وراء الحدود في معركة جرود القاع ورأس بعلبك حيث خاض الجيش اللبناني معركة بطولية، ستزداد في الأيام القليلة المقبلة مع استعادة دير الزور من إرهابيي داعش ليضاف معقل آخر للارهاب الى لائحة المناطق المحررة”.

وقال:”لا يظنن أحد أن المسلحين سينجون من الحساب والجيش السوري كفيل مع حلفائه بالقضاء عليهم، ولكن يبدو أن ما يطلبه البعض هو استهداف النساء والأطفال، وهو ما اعتاد عليه هذا البعض ممن لم يرحم الصغار عند استهدافه الكبار”.

وشدد على “أن المحاسبة الحقيقية للمسؤولين عن خطف العسكريين وقتلهم تبدأ بمحاسبة عرابي سياسة النأي بالنفس ممن سمحوا لهذه المجموعات الإرهابية بالدخول الى لبنان، مع ما نتج عن ذلك من تفجيرات انتحارية وانعكاسات سلبية كثيرة”.

وختم “ننصح بعض السياسيين اللبنانيين الذين تربوا تحت العباءة الإسرائيلية بالتعلم مما تفعله إسرائيل هذه الأيام إذ تتوسل روسيا لحماية حدودها من حزب الله، في حين يقوم سياسيونا بعنتريات فارغة”، وقال:”في الأمس الجرود وغدا دير الزور، فليتحسس الإرهابيون رقابهم وليتحسس بعض السياسيين اللبنانيين ألسنتهم، خصوصا تلك التي تطول وتتطاول”.-انتهى-

——-

naeem-hassan

حسن التقى السفير الإسباني ورئيس تحرير اللواء

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت السفير الاسباني خوسيه ماريا دي لا فيريه، وتم عرض للتطورات وسبل العمل لتفعيل أطر الحوار على كل المستويات للتقريب بين الأديان ومواجهة تداعيات التطرف وآثاره في تشويه العلاقات الطبيعية بين الشعوب.

كذلك استقبل رئيس تحرير صحيفة “اللواء” صلاح سلام، وعرضا الشؤون العامة، ووجه اليه دعوة للمشاركة في تأبين الصحافي الراحل عبد الغني سلام.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان استنكر المجازر في ميانمار: نطالب قادة العالم الاسلامي بالتحرك العاجل

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في تصريح اليوم، المجازر التي يتعرض لها مسلمي الروهنغيا في اقليم اركان في ميانمار في اعمال وحشية تنافي كل القيم الدينية والاعراف الانسانية اذ تشكل انتهاكا فاضحا لحقوق الانسان والطفل”.

وقال: “نحن، اذ نضع هذه المجازر برسم الامم المتحدة ومجلس الامن ومنظمات حقوق الانسان، فاننا نطالب قادة العالم الاسلامي بالتحرك العاجل لانقاذ المسلمين في ميانمار ووقف حرب الابادة واعمال الاضطهاد التي يتعرض لها هذا الشعب المسلم، وعلى منظمة التعاون الاسلامي ان تعقد اجتماعا عاجلا لها نصرة للمسلمين في ميانمار وتوفير كل مقومات الدعم والمساعدة ليبقى هذا الشعب صامدا في ارضه، فلا يجوز ان يتخلى العالم الاسلامي عن هذه الفئة المضطهدة التي تتعرض يوميا لافظع الانتهاكات التي تهدد وجودها”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 05 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 6 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 7 / 9 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

بتاريخ 5 / 9 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

ali fadlallah

علي فضل الله: نأمل أن تنعكس إيجابيات الحج

على واقع العرب ولموقف إسلامي داعم لمسلمي بورما

(أ.ل) – تمنى العلامة السيد علي فضل الله خلال جولته على حملات الحجيج، وبينها حملات لبنانية وحملة الصادق الإماراتية أن “يعمل الجميع لكي يؤثر موسم الحج إيجابا في الواقع العربي والإسلامي، بدلا من أن يتأثر سلبا بالأحداث والأوضاع الصعبة والمعقدة التي يعيشها المسلمون والعرب في بلادهم”.

وأشار في المحاضرة التي ألقاها في مقر حملة الصادق الإماراتية في مكة المكرمة، إلى “أهمية أن نحصل على نتائج الحج الروحية والعملية، ومن بينها تعزيز روح الأخوة بين المسلمين، بعيدا عن الاعتبارات المذهبية أو المناطقية والجغرافية وغيرها”.

وتساءل “إذا ما كنا نقوم بمسؤولياتنا في حياطة الإسلام والدفاع عنه والتصدي لمحاولات تشويهه، وعن مدى انفتاحنا على إخواننا الذين قد نختلف معهم في المذهب، ولكننا نتفق معهم على الهم الإسلامي العام وعلى كل ما يتصل بقضايا المسلمين في العالم”.

وتوقف عند ما يحدث من تهجير وقتل للمسلمين في بورما، مشيرا إلى أنَّ” الاضطهاد والظلم الذي لحق ويلحق بهم، ما كان ليحصل لو أنَّ الواقع الإسلامي مختلف، ولو أنَّ المسلمين كانوا وحدة وصفا مرصوصا وبنيانا متماسكا وجسدا واحدا، إذا أصيب عضو منه تداعت له سائر الأعضاء، كما كانت وصية رسول الله”. وانتقد “المنظَّمات الدولية الإنسانية التي لا تفعل شيئا سوى تسجيل الأرقام حول الانتهاكات التي تحصل للمسلمين في بورما”.

وأمل أن “يضيف الحج شيئا جديدا إلى مسيرتنا في الاهتمام بأوضاع المسلمين والمستضعفين في العالم، وأن يكون مساحة رحبة لكي نجلس مع بعضنا البعض، ونتدارس قصايانا كمسلمين”، مشيرا إلى أنَّ” الظروف، إن لم تسمح بذلك على الصعيد العام، فمن غير المقبول ألا نقوم بذلك في مجتمعاتنا وبلداننا، لنكون مع قضايانا على مستوى المبادرات المنطلقة من هذا البلد أو ذاك، إن لم نستطع أن ننطلق بمشروع إسلامي واحد من خلال الحج”.-انتهى-

——–

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 05 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، طيرحرفا، عيناتا، شمع ورميش.-انتهى-

——

tawfik dabbousi

دبوسي عرض مع عيتاني مبادرة إعلان طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

(أ.ل)- إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي رئيس مجلس إدارة ومدير عام مؤسسة تشجيع الإستثمارات في لبنان “إيدال” نبيل عيتاني في حضور مستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي نادر غزال وسفير لبنان في الجزائر محمد حسن، وتم البحث في “مبادرة غرفة الشمال بإعلان طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”.

وقال دبوسي بعد اللقاء: “نلتقي الرئيس نبيل عيتاني لأننا موجودون في المكان الطبيعي والجهة الصالحة للشراكة في مقاربة مبادرتنا طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية التي تم تبنيها من قبل الرئيس سعد الحريري، ونحن نراها لبنانية بإمتياز وحاجة عربية ودولية، وقد تدارسنا مكامن القوة الكامنة في المرافق العامة ومدى قدرتها على النهوض بالإقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل المرتجاة”.

وتابع “كلما إلتقينا الرئيس عيتاني نشعر أنفسنا فعليا في شراكة حيوية لأننا دائما نلمس لديه نفس التوجه، على الرغم من أن العلاقة الثنائية بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وإيدال ليست جديدة ويكللها التعاون المستمر والشراكة الدائمة وجدنا الرئيس عيتاني داعما للمبادرة كما هو متفهم لكافة تطلعاتنا”.

بدوره قال عيتاني:”اللقاءات ليست جديدة وهي تتمحور دائما حول العمل على إستنهاض القطاعات الإقتصادية، وان مدينة طرابلس تمتلك المقومات التي تمكنها من لعب الدور المطلوب على مختلف الأصعدة فهي سوق لمليون مستهلك وهي بوابة للصادرات اللبنانية ولديها مقومات أساسية غير مستغلة وتقضي الضرورة الملحة والعاجلة العمل على إستثمارها لأنها تلبي حاجات لبنان ويجب أن يتم إعداد خطط إنمائية تنبع من حاجات المواطنين”.

وتابع “مدركون تماما للانعكاسات السلبية لأزمات الشرق الأوسط على دورة حياتنا الإقتصادية بحيث وصلنا الى إستنتاج المعادلة الهامة التي تشير الى التراجع القلق بحيث حركة النمو قد تراجعت من درجة 8 % الى 1% حاليا، وهذا مؤشر يدفعنا الى التفكير في كيفية العمل على توفير فرص العمل الملائمة للحياة الكريمة، وعلينا الا نتغافل عن هذا الكنز الثمين الموجود في طرابلس وعكار. ونحن في إيدال من صلب إهتماماتنا تشجيع الإستثمارات لإنماء المناطق سواء في طرابلس وعكار كما في أية مناطق لبنانية أخرى”.

وختم “أما بالنسبة لطرابلس، علينا أن نعمل على تحويلها من سوق إستهلاكية الى طاقة إنتاجية في كل المجالات. وكما ذكرت آنفا لديها كل المقومات، وما علينا إلا القيام بمبادرات تستنهض طرابلس بطرق أكثر كثافة لأن لديها الكثير من القدرات غير المستغلة، وإهتمامنا بالمبادرة هو من صلب إستراتيجية إيدال في تشجيع الإستثمارات وإستغلال الموارد غير المستثمرة وتوفير فرص العمل المطلوبة”.-انتهى-

——–

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 05 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 5،4 و6 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

بتواريخ 8،7،6،4 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات ومنطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.

بتاريخي 1 و7 /9 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة. وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

palestine

نشرة الإثنين 22 كانون الثاني 2017 العدد 5513

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: ضوء اخضر للمستوطنين لسرقة اراضي المواطنين ضمن سياسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *