الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

army19-8-2017

أسلحة ومراكز ’داعش’ في الجرود ..

الجيش اللبناني: نخطط وسننتصر.. والمعركة مستمرة

ملف الأسرى سيكون بندًا أول في حال حصل أي تفاوض

(أ.ل) – “الحرب لا تخيفنا .. نخطط وسننتصر .. والمعركة مستمرة حتى تحرير كامل الجرود والقضاء على تنظيم داعش”. ثلاث عبارات لخصّ فيها مدير التوجيه في الجيش اللبناني العميد علي قانصوه عملية “فجر الجرود” التي بدأت فجر اليوم السبت 19-08-2017، للتخلص من فلول “داعش” الإرهابي.

وفي مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في مبنى وزارة الدفاع، شرح العميد قانصوه مسار العملية، وتجهيزات الجماعات التكفيرية، ونقاط تمركزها، مؤكداً ان “مهمّة الجيش مهاجمة “داعش” حتى طرده من مساحة الـ 120 كيلومتراً مربعاً التي يحتلها”.

وفي شرح بياني، عرض قانصوه صوراً التقطتها طائرات استطلاع الجيش لمرابض صواريخ موجهة وكهوف وحفر وخنادق للارهابيين، موضحاً أن “تدميرها يحتاج إلى سلاح جوّ”. وفيما قدّر قانصوه عدد عناصر تنظيم “داعش” بـ 600 ارهابي، نبّه من خلايا نائمة تعمل القوى الامنية على متابعتها، وأضاف “حصلنا على الدعم السياسي من الرئيس والحكومة وسننفذ العملية بنجاح”.

“لا تنسيق مع حزب الله أو الجيش السوري.. لا مباشر ولا غير مباشر”، جواب واحد ردّ به العميد قانصوه على أسئلة الصحافيين حول التنسيق العسكري، مشيراً الى أن “فجر الجرود” من أصعب معارك الجيش ضد الجماعات التكفيرية بسبب “وعورة” المكان، لكنه يمتلك من الفكر والعقيدة والدعم ما ينتصر به مهما كلّف الامر.

وعن أسرى الجيش لدى تكفيريي “داعش” قال قانصوه “لا معلومات رسمية عن مصيرهم او اماكن تواجدهم حتى الساعة”، مشدداً على أن ملف الأسرى سيكون بندًا أول في حال حصل أي تفاوض.

——-

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: مستوطنة في الاغوار ومنازل متنقلة

لبؤر استيطانية جديدة وقنوات مشبوهه لتمرير ملايين الدولارات لدعم الاستيطان

(أ.ل) – صدر عن المكتب اوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الاسبوعي من 12/8/2017 ولغاية 18/8/2017 من اعداد الزميلة مديحه الاعرج، وجاء فيه:

كشف مسجل الجمعيات الإسرائيلي أن جمعية “صندوق سيغال إسرائيل”، المدعومة من قبل شخصيات مقربة من نتنياهو، تستغل عملها كجمعية، من أجل ضخ الأموال لدعم اليمين المتطرف ، من أجل تمرير ملايين الدولارات سنويًا لدعم المستوطنات والمستوطنين. وهذه الجمعية ممولة من عائلة فيلك اليهودية في بنما، وهي من العائلات اليهودية الثرية في العالم ومن العائلات التي تمول حملات نتنياهو الانتخابية وغيرها.

ويجري الحديث عن جمعية تسمى “كيرن (صندوق) سيغال ليسرائيل”،قالت لدى تسجيلها رسميًا في العام 2007 إن أهدافها هي “إقامة وتطوير مشاريع تربوية وثقافية” لما يسمى “ميراث إسرائيل”، وعن الاستيطان اليهودي في القدس وفلسطين. إضافة إلى المبادرة لإقامة ودعم مشاريع نشاطات لتخليد “تراث إرث الحي اليهودي في القدس”، والمبادرة “لإقامة ودعم مشاريع ونشاطات من أجل اسرائيل وإرث اسرائيل”.

إلا أن فاحص مسجل الجمعيات، وجد أن هذه الجمعية لا تنشط بأي من الأهداف التي وضعتها، وإنما هي مجرد قناة تحويل أموال لأخطر عصابات المستوطنين، التي تنشط في القدس المحتلة، وأماكن متعددة في الضفة المحتلة، منها مشاريعها الاقتلاعية للفلسطينيين، والاستيلاء على الأراضي بوسائل الغش والخداع. ، كأن تسجل “التبرعات” على أسماء شركات متعددة، ولكن كل هذه الشركات مملوكة لذات العائلة. كذلك، فإن العائلة ذاتها، تحول أموالا لهذه الجمعية، عبر جمعيات أخرى في العالم، في محاولة لإخفاء هويتها أمام العالم، عن تمويل هذا النشاط الاستيطاني ومن ضمنها عصابة “إلعاد”، المتخصصة بالاستيطان في البلدة القديمة في القدس وحولها، وبشكل خاص في حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى

ويتضح أيضًا أن عائلة فليك، موّلت مشاريع استيطانية في حي سلوان المجاور لجنوب المسجد الأقصى المبارك. كما تمول عصابة ارهابية تسمى “صندوق رعاية الفكرة الصهيونية وتحقيقها حسب الجذور اليهودية” واشار تحقيق اسرائيلي بان مسجل الجمعيات لم يوصي بضرورة ملاحقة الجمعية قانونيا، بل اكتفى بمطالبتها بالعمل وفق البرنامج الذي أسست بشأنه وهو دعم التراث اليهودي.

وفي سياق متصل صعدت الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو وأذرعها الاستعمارية المختلفة، حربها الشاملة على الوجود الفلسطيني في مدينة القدس والمناطق المحتلة المصنفة “ج”، عبر سلسلة طويلة من التدابير والاجراءات التهويدية العنصرية، التي تضرب مقومات الوجود الفلسطيني في تلك المناطق، وفي مقدمة تلك الاجراءات، هدم المنازل والمنشآت والمصانع والورش وتجريف أراضي المواطنين وممتلكاتهم، وحرمانهم من استغلال أراضيهم، بهدف تحقيق المزيد من السيطرة الاسرائيلية عليها وسرقتها وتخصيصها لصالح الاستيطان.

وتطبيقا لسياسة تكثيف البناء على طول المسارات القائمة والمستقبلية للقطار الخفيف صادقت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الاسرائيلية على مخطط بناء كبيرعلى الشارع الرئيسي المجاور  لبلدة بيت صفافا . وينص المخطط على بناء عشرات المباني السكنية ومبنيين تجاريين في “سدروت دوف يوسف” في بداية الطريق الذي يصعد الى مستوطنة”غيلو”. ووفقا لقرار اللجنة فان حجم البناء في قطع الاراضي المخصصة للسكن سيكون وفقا للمخطط الرئيس لبلدة بيت صفافا حتى ستة طوابق للمساكن بنسبة 240% فوق الارض واقصى ما يمكن بناؤه هو 45% من مساحة الارض . ومن الجدير ذكره ان البناء الاستيطاني قد ازداد قرب مسار القطار الخفيف خلال العام الاخير اذ تمت المصادقة على مخططات غير عادية تتضمن ابراج سكنية في “بسغات زئيف” لمد سكة القطار الخفيف الى داخل المستوطنة كما تمت المصادقة على مخططات بناء واسعة النطاق في جبعات شاؤل وذلك لانه من المخطط مرور سكة القطار في المستقبل في حي كنفي نشريم الاستيطاني في البلدة.

وفي خطوة تلفت الانتباه قام رئيس دولة الاحتلال روبي ريفلين بزيارة مقر قيادة الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية برفقة رئيس اركان الجيش جادي ايزنكون ومنسق الجيش بولي مردخاي وقائد المنطقة الوسطى تلقى ريفلين من الإدارة المدنية التي تعتبر الذراع المدني لتنفيذ مخططات جيش الاحتلال في المناطق المحتلة، وقابل عددا من الضباط العاملين فيها. وشدد على ثقته بها ودعمه لعملها فيما قال رئيس اركان جيش الاحتلال إن الإدارة المدنية سوف تواصل تقديم الخدمة لدولة إسرائيل ومساعدتها على تقديم المشورة والاقتراحات دون ادخال أي اعتبارات سياسية وتقديمها بشكل مهني فقط.

واتضح الاسبوع الماضي أن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على زيادة ميزانية اخلاء الموقع الاستيطاني العشوائي عموناه واعادة توطين المستوطنين من جديد بعشرات ملايين الشواقل . فقد توجه مكتب نتنياهو الاسبوع الماضي الى وزارة المالية بطلب زيادة تطوير المستوطنة البديلة الجديدة المسماة عميحي والمعدة لاستيعاب مستوطني عموناه بمبلغ يتراوح بين 30 – 70 مليون شيقل . ويتضح بأنه إذا تمت المصادقة على هذا الطلب فإن استثمار الدولة في المستوطنة الجديدة سوف يقفز الى ربع مليار شيقل من اجل اسكان 40 عائلة اقامت منازلها بصورة غير قانونية على اراض فلسطينية خاصة .

وفي سياق مخطط تهويد الاغوار الفلسطينية كشف موقع القبعة “كيبا” اليميني الاسرائيلي عن وجود خطة لدى وزارة الاسكان الاسرائيلية لبناء مستوطنة جديدة في منطقة غور الاردن.وقال الموقع ان وزارة الاسكان الاسرائيلية بدات بوضع خدد جديدة لبناء مستوطنة بغور الاردن من اجل البدء بتنفيذها في الفترة المقبلة التي قد لا تتجاوز الاشهر حيث بدات الوزارة بطرح عطاءات على شركات التخطيط من اجل وضع تصورات هندسية وهو اجراء اولي عند بناء المستوطنات.وبحسب الموقع والمصادر العبرية فان وزارة الاسكان اتخذت كافة الترتيبات لبناء نحو 100 وحدة استيطانية داخل المستوطنة الجديدة، مشيرةً إلى أنه ستبنى في مكان بؤرة استيطانية مهددة بالإخلاء مسماة “يروش”، ويقطن فيها شباب يهود متدينون.و استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مركبة للمواطن أحمد صوافطة من قرية بردلة، بالأغوار الشمالية.

على صعيد آخر كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن إتفاق لإطلاق سراح المستوطن الارهابي “اليه نتيف” من مستوطنة “يتسهار”، بين جهاز “الشاباك” وفريق الدفاع عن المستوطن المذكور، علماً أن “الشاباك” أكد في إحدى جلسات محاكمته، أنه: (ناشط متطرف ينتمي لشبيبة التلال ومتورط في نشاطات عنيفة اتجاه الممتلكات ” العربية ” وعرض حياة الناس ” الفلسطينيين” للخطر) . يشار هنا الى أن فريق الدفاع عن المستوطن، ينتمي لمنظمة “حننو” المتخصصة في المرافعة عن عناصر الارهاب اليهودي. مما يثبت تورط وحدات التحقيق وجهاز القضاء الاسرائيلي، في التغطية على جرائم جنود الاحتلال وعناصر منظمات الارهاب اليهودي، فإنها تؤكد أن عشرات الحالات المشابهة لما ذكرناه تؤكد على عنصرية وفاشية تلك الأجهزة الموجودة أصلاً، لمعاقبة الفلسطينيين والتنكيل بهم.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في فترة اعداد التقرير كانت على النحو التالي

القدس: صادقت “اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتنظيم والبناء” على قرارات هدم إدارية لـ ١٢ مبنى سكنيًّا، معظمها في بيت حنينا، شرق القدس المحتلة وهدمت جرافات الاحتلال بناية المواطن التجارية للمواطن عبد الله حمدان في قرية العيسوية بعد ان داهمت قوات الاحتلال القرية بحجة البناء دون ترخيص. كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس ترافقها قوة عسكرية معززة، مغسلة سيارات بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.وتعود المغسلة لعائلة بدر، وفي ذات الاطار هدمت جرافات الاحتلال، منشأة تجارية في حي الصلعة بين جبل المكبر، وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تعود للمواطن نعيم أبو دويح، بحجة البناء دون ترخيص .  وتواصلت عمليات هدم منازل المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس حيث هدمت بلدية نير بركات منزلا في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، يعود للمواطن أبو حامد أبو اسنينة، وجرفت أرض زراعية تعود للمواطن فاروق مصطفى في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة لنفس الذريعة ، كما أقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أراض زراعية في المنطقة الشرقية الجنوبية للعيسوية تعود للمواطن فاروق مصطفى، علمًا أن هذه المنطقة مهددة بالمصادرة لصالح ما يُسمى “الحديقة الوطنية”.فيما وزعت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، دفعة جديدة من اخطارات وأوامر الهدم الادارية لعدد من منازل المواطنين في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وفي سياق البناء الاستيطاني فإن “يورو إسرائيل” على وشك الانتهاء من تشييد مبنين من أصل أربعة في مستوطنة “النبي يعقوب” شمالي القدس المحتلة، وتعمل الشركة على مشاريع استيطانية أخرى في شرقي القدس المحتلة، اثنان منها في مستوطنة “بسغات زئيف”، الأول يتكون من 24 وحدة استيطانية ويتضمن الثاني 122 وحدة.

من ناحية أخرى، قرر الحاخام الحريدي الياهو فبر إقامة مدرسة دينية يهودية قرب مدخل الحرم القدسي، مخصصة للقضايا المتعلقة بزيارة الحرم وتوفير معلومات عنه.

الخليل: صادرت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، 47 دونمًا و261 م2 من أراضي المواطنين قرب معبر الظاهرية، بناء على أوامر عسكرية من ما يسمى “قائد المنطقة” في جيش الاحتلال،، تعود لمواطنين من عائلة أبو علان، وقد شرعوا في الإجراءات القانونية للاعتراض أمام محاكم الاحتلال على قرار مصادرة أراضيهم. مصادرة جيش الاحتلال لهذه الأراضي يهدف لتوسيع المعبر، ووضع تحصينات أمنية جديدة لجيش الاحتلال في المنطقة على حساب أراضي المواطنين، التي تتعرض للاستهداف المستمر بالمصادرة.

وفي الوقت نفسه شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف عشرات الدونمات من أراضي المواطنين شرق يطا جنوب الخليل المواطنين المحاذية لمستوطنة “كرمئيل” من الجهتين الجنوبية والشرقية، المقامة على اراضي المواطنين في خربة ام الخير، والتي تعود ملكيتها لعائلة ابو حميد.

كما أقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على هدم مجموعة من المساكن والمنشآت والبركسات في تجمع زوادين جنوبي يطا، ونفذت عملية هدم وتجريف لمساكن تعود لعائلة الهذالين. وطال الهدم بعض البركسات والمنشآت والمساكن الشعبية، ورافق ذلك تحرش من مستوطني كرميئيل، واعتداء على مواطنين وسكان من عائلة الهذالين.على صعيد آخر وسعت جرافات المستوطنين حدود مستوطنة ماعون على حساب أراضي المواطنين الفلسطينيين، ودمرت العديد من الأشجار وكروم العنب.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عددا من البيوت المتنقلة التي تبرع بها الاتحاد الأوروبي، للمواطنين الفلسطينيين في محافظة الخليل.وحاصرت قوات معززة لجيش الاحتلال منطقة خشم الدرج جنوب مدينة الخليل، ووفرت الحماية للجرافات وآليات عسكرية التي قامت بهدم المنازل بعد أن قام بالجنود بإخلاء السكان تحت قوة السلاح. ، قاموا بهدم بيتين   تعود ملكيتها للمواطنين: مصطفى سالم أحمد عواد وموسى أحمد عواد.

كماأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في ثلاثة مساكن شرق يطا جنوب وزعت اخطارات بوقف البناء والعمل في ثلاثة مساكن في خربة جنبا شرق يطا، تعود ملكيتها للمواطنين: نعمان محمود الجبارين، وكمال ربيع ربعي، بحجة إقامتها في المناطق المصنفة “ج”. وقامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “كريات اربع” شمال الخليل برشق عدد من المنازل الفلسطينية القريبة من المستوطنة بالحجارة،حيث رشقوا منزلهم ومنزل سعيد دعنا وجميل سعيفان وعبد الحي سعيفان بالحجارة.

فيما أقام العشرات من المستوطنين القادمين من مستوطنات جبل الخليل ومستوطنات غوش عتصيون وتقوع القريبة من بيت لحم احتفالات صاخبة في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل، تجمعوا في ساحة المدرسة الإبراهيمية المحاذية للمسجد الإبراهيمي ورفعوا الأعلام الصهيونية بكثافة، ونصبوا حلقات الرقص، وتوجهوا بعد ذلك نحو منزل آل أبو رجب الذي صادروه، والذي يتواجد المستوطنون في داخله وعلى سطحه تحت حماية الجيش الاسرائيلي. وتوجهت جموع المستوطنين بعد ذلك إلى ساحات المسجد الإبراهيمي وأدوا صلوات تلمودية، ورقصوا في ساحته الخارجية القريبة من مقام سيدنا يوسف عليه السلام.ومنع المستوطنون وقوات الاحتلال المواطنين الفلسطينيين من الاقتراب من المكان، حتى الساكنين في تلك المنطقة، والذين ينوون العودة إلى منازلهم.

بيت لحم: نصب مستوطنون، من مستوطني “بيتار عيليت ” الجاثمة عنوة على أراضي قرى نحالين، وحوسان، وواد فوكين، عشرة بيوت متنقلة بمحاذاة السياج الذي يفصل المستوطنة عن أراضي المواطنين في المنطقة الشمالية الغربية.يهدف المستوطنون من وراء ذلك، إزاحة السياج إلى داخل أراضي المواطنين ونهب المزيد منها، وصولا إلى حدود الطريق التي تم شقها سابقا على امتداد 3 كم، وعرض 100 متر.فيماأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الطرق الزراعية في أراضي قرية نحالين غرب بيت لحم. بواسطة بوابات حديدية في جبل أبو القرون، وخلة سكيك “مراح العبد”، وواد جمجوم.

واعلن  مستوطنون عن اقامة مسارات سياحية وسط اراضي القرية، تبدأ من مستوطنة “دانيال”، وينتهي جزء منها في منطقة عين فارس المحاذية لمستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على اراضي المواطنين غربا. وفي ذات الوقت أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي العمل في بناء مدرسة قرية “جب الذيب” المحاذية لقرية الفرديس شرق بيت لحم. المكونة من ثمانية بيوت متنقلة، وصادرت المركبات الخاصة بمؤسسة (GBC) الإيطالية، رغم وجود ترخيص بإنشاء المدرسة.

واعتدى مجموعة من المستوطنون المتطرفين على سائق سيارة اجرة فلسطيني بالقرب من مستوطنة بات عاين ضمن تجمع مستوطنات غوش عتصيون الى الجنوب الغربي من بيت لحم. قام المستوطنون بالاقتراب السائق الذي كان يقف بعيدا عن المستوطنة حيث بدا المستوطنون بالحديث معه وعند تاكدهم من انه عربي قاموا برشه بغاز الفلفل والاعتداء عليه ومن ثم الهرب من الموقع.

نابلس: يواصل المستوطنون وضع اليد على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، وفرض وقائع من خلال تثبيت منازل متنقلة فوق الأراضي الفلسطينية المتاخمة للمستوطنات، حيث تم تثبيت 29 منزلا متنقلا بالمستوطنات المتاخمة لمحافظة نابلس.

فقد اقدم مستوطنين من مستوطنه “ايتسهار”على وضع  11 منزلا متنقلا داخل المستوطنة في المنطقة الجنوبية لقرية بورين، كما قام مستوطنو “عناب” الواقعة غرب نابلس بين مدينتي نابلس وطولكرم بوضع 9 منازل متنقلة قرب حدود المستوطنة، فيما قام مستوطنون بوضع 9 منازل متنقلة اخرى غرب قرية قوصين غرب نابلس وصادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، 4 حافلات نقل تابعة لشركة التميمي، خلال مرورها على حاجز زعترة العسكري، جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة و نقلت الحافلة إلى حاجز حوارة.وقرار المصادرة جاء بادعاء بحجة نقل شبان يشاركون في مواجهة جنود الاحتلال على أحد الحواجز العسكرية.-انتهى-

——

josephaoun-aoun19-8-2017

رئيس الجمهورية زار غرفة العمليات في قيادة الجيش

(أ.ل) – زار فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون صباح اليوم، غرفة العمليات في قيادة الجيش، حيث استقبله قائد الجيش العماد جوزاف عون بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك وعدد من كبار ضباط القيادة.

وقد اطلع العماد عون فخامة الرئيس على سير العمليات العسكرية التي بدأ الجيش بتنفيذها فجر اليوم ضدّ تنظيم داعش الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع.

كما تابع فخامته النقل المباشر لوقائع تحرك قوى الجيش في المنطقة واشتباكها مع المجموعات الإرهابية، ثم أجرى اتصالاً هاتفياً بقادة الوحدات المقاتلة.-انتهى-

——-

berri1-19-8-2017

berri2-19-8-2017

army19-8-2017

بري دعا الى جلسة مناقشة عامة الثلاثاء والاربعاء

وأكد على غرفة عمليات دولية لمواجهة الارهاب

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الجمعة الى جلسة مناقشة عامة عند الحادية عشرة من صباح يومي الثلثاء والاربعاء المقبلين في 22 و 23 آب الجاري ،وذلك نهارا ومساء.

واستقبل الرئيس بري قبل ظهر اليوم في عين التينة نائب الرئيس العراقي أياد علاوي والوفد المرافق، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في المنطقة والعلاقات بين البلدين.

ثم استقبل نائب وزير الخارجية في سيريلانكا سينانايكا واستناينوى وعرض معه للعلاقات الثنائية.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري السفير الفرنسي الجديد في لبنان برونو فوتشير Bruno Foucher في زيارة بروتوكولية، وعرض معه للاوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات اللبنانية الفرنسية.

وابرق الرئيس بري الى رئيسة مجلس النواب الاسباني آنا باستور ورئيس مجلس الشيوخ بيو غارسيا اسكوديرو معزيا بضحايا الهجوم الارهابي في برشلونه ، ومؤكدا التضامن مع اسبانيا في مواجهة هذا الارهاب .

وجاء في البرقية ” ان لبنان هذا البلد الصغير الذي يواجه قواعد ارتكاز الارهاب على حدوده وخلاياه النائمة في الداخل ، والذي عاش ويعيش الالم الناجم عن العمليات الارهابية يشعر ويتألم لما اصاب بلدكم ، ويلتزم الدعوة الى عمل دولي موحد ومنظم عبر غرفة عمليات تقودها الامم المتحدة لمواجهة الارهاب المباشر والعابر للحدود وتجفيف موارده ومصادره “.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال اكد فيها على عمق العلاقات الاخوية بين لبنان ومصر ووحدة المصير.

كما تلقى برقية من رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي مهنئاً بالذكرى الحادية عشرة للانتصار الذي حققه لبنان في حرب تموز 2006.-انتهى-

——–

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19 آب 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، يوم أمس عند الساعة 21.30 من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.35 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي في افتتاح مهرجان النبيذ في بولونيا المتنية:

 وزارة الاعلام ستكون في تصرف القطاع والداعم له

(أ.ل) – افتتح امس “مهرجان النبيذ 2017 ” الذي ينظمه منتجو النبيذ في جبل لبنان في باحة كنيسة سيدة بولونيا في بلدة بولونيا – المتن لمدة ثلاثة ايام، برعاية وزارة الزراعة ممثلة بالمدير العام للوزارة لويس لحود وفي حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي، هنري عطالله ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، النائب نبيل نقولا، رئيس بلدية المروج ايلي داغر ممثلا رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ،الوزير السابق فريج صابونيان، المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، الرئيس العام للرهبنة الباسيلية الشويرية الارشمندريت ايلي معلوف، رئيس دير مار يوحنا الخنشارة الاب شربل حجار، عميدة كلية الزراعة في جامعة الروح القدس الكسليك لارا يوحنا واكيم وشخصيات رسمية وسياسية ودبلوماسية وروحية ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وحشد من متذوقي النبيذ.

وكانت كلمة للوزير الرياشي شكر فيها “الرهبنة الباسيلية الشويرية لاستضافتها المهرجان وكل المعنيين بموضوع النبيذ. ويقال باللاتيني “in vino veritas” اي الحقيقة في النبيذ، صحيح ان الحقيقة في النبيذ ولكن السكر ايضا من النبيذ، فهناك من يشرب ويسكر وينام وهناك من يشرب ولا يسكر ويذهب الى الانتاج والابداع الادبي والفكري والفني وما اليه، وما اكثر المبدعين الذين يتكلون على كأس صغيرة من النبيذ، “كاسكن” واهلا وسهلا بكم في بلدكم ومنطقتكم ويعطيكم العافية على ما تقومون به”.

وتوجه الرياشي الى الشويريين والى كل من يتعاطى في هذا المجال، مؤكدا “ان وزارة الاعلام ستكون في تصرفكم عبر الدعم الكامل في كل وسائل الاعلام خصوصا وسائل الاعلام والبرامج التي تعنى بالاغتراب لربط الداخل بالخارج وتسويق النبيذ اللبناني الذي هو مفخرة من مفاخر الصناعة اللبنانية في العالم. وهذا وعد مني لكم ولك ابونا شربل”.

اضاف “اريد ان استفيد من هذه المناسبة لاقول ان اهمية هذه المنطقة في المتن وفي العالم بالمساحة اللبنانية والمشرقية هو باهمية الدير العريق والصرح العريق ، صرح زاخر الذي هو زاخر بالخير وبالآباء وبالنبيذ ايضا، هذا الصرح الذي علمنا وقوم مواقفنا ووقف الى جانبنا والى جانب جميع ابناء المنطقة وسيبقى صرحا عريقا للملكيين المشرقيين في لبنان وفي كل المشرق”.

وختم “تحية للرهبنة الباسيلية الشويرية ولكم جميعا عسى ان يزخر هذا اللقاء بالخير لكل الصناعات اللبنانية وان تتحرك كل الحواس التي تتحرك مع النبيذ من السمع الى البصر والشم واللمس والذوق من اجل خير الصناعة اللبنانية وخير لبنان”.

وتخلل الحفل مقطوعات موسيقية غربية لاوركسترا المتن – بكفيا ومقطوعات شرقية بالاشتراك مع كاهن رعية السيدة في بولونيا الاب مخايل عوض.

بعد ذلك، جال المدعوون في ارجاء معرض النبيذ الذي تشارك فيه 17 خمارة من جبل لبنان متذوقين نبيذها بانواعه الثلاثة.-انتهى-

——

ali fayad

فياض: واثقون أن جيشنا سينتصر في جرود رأس بعلبك وجرود القاع

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال رعايته حفل تكريم ناجحين في بلدة دير سريان الجنوبية، “اننا واثقون تماما أن جيشنا الوطني سينتصر في جرود رأس بعلبك وجرود القاع، لأنه يمتلك كل مقومات الانتصار على مستوى الإرادة والتصميم والقرار السياسي والعقيدة القتالية، فضلا عن أن اللبنانيين بمختلف مكوناتهم يتحلقون بعقولهم وعواطفهم حول جيشهم، ويعلقون عليه آمالا كبيرة كما كانوا على الدوام، ولذلك ما هي إلا مسألة وقت وستكون الحدود الشرقية والشمالية للبنان نظيفتين تماما من كل وجود إرهابي، وهذا أمر يضع لبنان على عتبة مرحلة أمنية جديدة تنطوي على مزيد من الاستقرار والأمن، وهذا ما يجب أن نبني عليه في السياسة”.

وشدد على أن “جهود المقاومة والجيش والشعب تتكامل في سبيل حماية الأمن والسيادة، وبالتالي يجب أن نبني على هذه الانجازات الأمنية تطورا في الموقف السياسي، وفي أداء الدولة والمؤسسات في اتجاه معالجة كل المشاكل التي يحتاجها المواطنون اللبنانيون”.

كما أكد “اننا نريد للحكومة أن تبقى فاعلة وقادرة من خلال تكامل جهود مكوناتها على أن تعالج كل المشاكل كالكهرباء والاتصالات والأزمة الاقتصادية وملف النازحين السوريين، فضلا عن العديد من الملفات التي تحتاج إلى تضافر الجهود وإصرار اللبنانيين جميعا، وبالتالي فإننا قادرون على أن نتقدم في هذا الاتجاه، ولا نريد أن نستخف بالمشاكل الكبيرة القائمة، ولكن على الأقل يجب أن نخطو في الاتجاه الصحيح الذي يساعدنا على مزيد من الأمن والاستقرار والازدهار والمعافاة في هذا البلد”.

في الختام، وزعت شهادات تقديرية على الخريجين.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19 آب 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8/ 2017 ولغاية 30 /9/ 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طير حرفا ورميش- الجنوب.

بتواريخ 26،24،22،17 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة    18.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 8 و22 / 8 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

abdmajidsaleh

صالح نوه بدور الجيش خلال تخريج تلامذة ثانوية كفرا

(أ.ل)- اقامت ثانوية كفرا الرسمية في قضاء بنت جبيل، حفل تخريج تلامذتها الناجحين في الشهادات الرسمية للعام 2016-2017، برعاية النائب عبد المجيد صالح وحضور رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز، المسؤول العمالي المركزي في حركة “أمل” علي حمدان، مدير مكتب رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد باسل إسماعيل، إمام بلدة كفرا الشيخ حسن عيسى ولفيف من رجال الدين وفاعليات تربوية وثقافية واجتماعية وحشد من اهالي المكرمين.

بدوره أشاد النائب صالح بدور المدرسة الرسمية الداعمة لطبقة الفقراء والمحتاجين التي خرجت المعلمين والمهندسين والأطباء وكل الاختصاصات، وحيا ادارة الثانوية والطلاب على تحقيق النجاح المستمر والدائم.

وقال: “ليس غريبا النجاح والتفوق هنا، فهذا تاريخ بلدة كفرا والمنطقة التي مثلت وما زالت تمثل بالإضافة الى النجاحات العلمية والثقافية العيش المشترك بصدق وحملت قيم المقاومة وبذلت الغالي والنفيس في سبيل كرامة الارض والإنسان وأثبتت والجنوب بأنها قلب الوطن النابض بالعزة والعنفوان وهذا يعود الى فضل الامام المغيب السيد موسى الصدر وحامل امانته دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري الذي حفر في أعماقنا ووجداننا خطه ونهجه وحول الانكسار والهزيمة الى قوة ورفض ومقاومة العدو الصهيوني وكافة انواع الظلم والاستبداد”.

وأشاد بـ”دور الجيش اللبناني في السهر على حفظ الامن والاستقرار وما يقوم به اليوم في محاربة الارهاب التكفيري الذي يمثل الوجه الاخر للارهاب الصهيوني”.

واختتم الاحتفال بتقديم دروع باسم الثانوية للفعاليات وتوزيع الشهادات على الخريجين.-انتهى-

——-

munawara19-8-2017

مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – نفّذت وحدات من لواء المشاة السابع وفوج الحدود البرية الرابع ووحدة متدربة من المديرية العامة للأمن العام، بالاشتراك مع وحدات من أفواج الهندسة ومغاوير البحر والمدفعية الثاني والقوات الجوية والبحرية، أمس الجمعة 18 آب 2017 مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في حقل رماية حنوش – حامات، بإشراف مدرسة القوات الخاصة، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة داخل مواقع محصّنة.

وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالطوافات والدبابات وبعض الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة، وشملت عمليات دعم جوي وإنزال، وإخلاء جرحى من حقل المعركة بواسطة الطوافات.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الامير قبلان استنكر الاعتداءات الارهابية في اسبانيا وفنلندا والمانيا:

ليتضامن المسلمون والمسيحيون في معركة مكافحة الارهاب

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الاعتداءات الارهابية في اسبانيا وفنلندا والمانيا في “اعمال وحشية تؤكد من جديد ان الجماعات التكفيرية فئة مجرمة خرجت عن الاسلام وانحرفت عن تعاليمه وهي تعبر عن منتهى الوحشية بارتكابها مجازر دموية تحصد من خلالها الابرياء المدنيين اشباعا لغريزتها الاجرامية التي جعلت منها عدوا للانسانية جمعاء، ما يحتم ان يتضامن المسلمون والمسيحيون في معركة مكافحة الارهاب وتجفيف منابعه وعدم السماح بتشكيل بيئة حاضنة له”. وراى “ان لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته استطاع ان يحقق اعظم الانتصارات على الارهاب التكفيري، وهو اليوم يستكمل معركة تحرير ارضه من هذا الارهاب، ما يستدعي ان تقف كل الدول مع لبنان فتقدم له الدعم العسكري والسياسي والمادي ليدفع شر العصابات التكفيرية ليس عنه فحسب انما عن كل الدول والشعوب التي اكتوت بنار الارهاب”.

وعزى الامام قبلان مملكة اسبانيا ودولتي فنلندا والمانيا وذوي الضحايا، سائلا المولى “أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ويتغمد ضحايا العدوان بواسع رحمته ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان”.-انتهى-

——

kattan

القطان حيا الجيش اللبناني: الإنطلاقة المباركة لعملية فجر الجرود ستكلل بالإنتصار

(أ.ل) – حيّا الشيخ أحمد القطَّان رئيس جمعيّة “قولنا والعمل” الجيش اللبناني قائداً وضباطاً وعناصر على تضحياتهم البطولية في سبيل أمن وأمان لبنان واللبنانيين، وخاصة أولئك المشاركون في عملية فجر الجرود، وأضاف الشيخ القطان في تصريح له اليوم “إنّ الإنطلاقة المباركة لعملية فجر الجرود ستكلل بالإنتصار، لأنّ جيشنا وشعبنا ومقاومتنا لن يسمحوا لداعش والنصرة وكل من يريد انتهاك حرمة أرضنا ويعثو فساداً وقتلاً وإجراماً في بلدنا أن تقوم لهم قائمة أو يكون لهم وجود”

واعتبر الشيخ القطان أن اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الحزبية والمذهبية والطائفية خلف المؤسسة العسكرية ورهن الإشارة لتقديم كل ما يحتاجه الجيش اللبناني لتحقيق انتصاره الموعود.

كما وطالب الشيخ القطان بأوسع وأكبر حملة تضامنية مع الجيش اللبناني في وجه الإرهاب والإرهابيين لقطع الطريق على أي ثلة ضالة تريد أن تنال أو تطعن أو تعكر صفو هذا الإنجاز والإنتصار البطولي لجيشنا البطل.-انتهى-

——

army

وحدات الجيش استهدفت عدداً من مراكز الإرهابيين وتجمعاتهم في جرود منطقة رأس بعلبك والقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الجمعة 18 آب 2017  البيان الآتي:

استهدفت وحدات الجيش بالمدفعية الثقيلة والطائرات، عدداً من مراكز الإرهابيين وتجمعاتهم في جرود منطقة رأس بعلبك والقاع، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم.-انتهى-

——-

ibrahim saied

السيد ابراهيم السيد: الشهداء ودماؤهم سيصنعون مصير منطقتنا وإسلامنا

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد إبراهيم أمين السيد أن “أميركا تريد من صناعة داعش مجموعة أهداف، أولها تشويه صورة الاسلام والدين، وإسقاط هذه الصورة من الجيل لكي يتجه نحو الفساد، ويعيش الانسان اليأس من إمكان أن يكون الدين هو الأمل في الحياة، وثانيها تدمير الدول والجيوش والمجموعات خصوصا تلك المناهضة للدول الاستكبارية والاحتلال الصهيوني الذي واجهناه على مدى سنوات طويلة، وهزمناه هنا في لبنان أكثر من مرة، وثالثها هو أن تعود الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بعد كل هذا التدمير لتمسك بيدها بقرار وثروات ومصير المنطقة”.

كلام السيد جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه “حزب الله” للمجاهد علي محمد حيدر في حسينية بلدة طيرحرفا الجنوبية، بحضور عدد من القيادات الحزبية، وعلماء دين وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي. وشدد على أن “الانجازات العظيمة التي تتحقق اليوم تدل على أننا قاب قوسين أو أدنى من هزيمة المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة، وأن المسافة قد بعدت بين أميركا وبين أن تتمكن من أن تفرض سيطرتها على المنطقة من جديد”، مؤكدا أن “الشهداء ودماءهم هم الذين سيصنعون مصير منطقتنا وإسلامنا، وسيغيرون وجه المنطقة، وليست إسرائيل وأميركا”.-انتهى-

——

شريفة: لنترك الجيش يقرر ما يراه مناسبا في معركته مع الارهاب

(أ.ل)  حذر امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة  من محاولات ارباك الجيش اللبناني في معركته ضد الارهاب في جرود القاع وراس بعلبك من خلال بعض المواقف المربكة له والتي لا تريد لقيادته ان تفعل ما تراه مناسبا لتنهي هذه المعركة بانتصار مماثل للانتصار على جبهة النصرة الارهابية في جرود عرسال واضاف الشيخ شريفة لا يسعنا هنا الا ان ندين افتعال الاشكالات الامنية  من قبل ارهابيين في مخيم عين الحلوة والتي على ما يبدو يراد منها ان تلهي الجيش اللبناني عن مهماته الرئيسة وفي مقدمها محاربة الارهاب و دعا الشيخ شريفة العقلاء في هذا المخيم الى التحرك لتدارك المخاطر  وعدم ترك الموتورين الارهابيين  لتنفيذ مخططات منسقة مع الارهابيين من داعش وجبهة النصرة .

من جهة ثانية  دان الشيخ  شريفة العمل الارهابي في برشلونا معتبرا ان الارهاب هو الارهاب سواء  حصل في بلادنا او بلاد اخرى كاسبانيا واكد ان المنطقة او الجهة التي ينتمي اليها الارهاب مخالف للاديان والقيم والاخلاق  وقال الشيخ شريفة إن هذا الارهاب لا يمت بصلة الى الاسلام لان الاسلام هو دين المحبة والتعاون والتسامح والحوار ،ودعا الشيخ شريفة الى توحيد الجهود لمحاربة الارهاب وعدم التمييز بين ارهابي واخر بحجج سياسية ومصالح دولية لان الارهاب واحد .

واكد الشيخ شريفة ان السكوت على الارهاب الصهيوني كان مقدمة لارهابات اخرى واضاف لا بل هو من صنع الارهاب التكفيري لضرب وحدة بلادنا وامنها واستقرارها وضرب وحدتنا ومقاومتنا واعتبر ان هذا المخطط لم ينجح ولن ينجح ما دام فينا من هو واع له ويقف بالمرصاد في وجهه.

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 19 آب 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 10 / 8 / 2017 ولغاية 24 / 8 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جوار التركمان – الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 /2017 ولغاية 20 / 8 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *