الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 آب 2017 العدد 5333

نشرة الجمعة 11 آب 2017 العدد 5333

majles niaby

3 جلسات للجنة المال الاسبوع المقبل لدرس مشروع الموازنة

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان، عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الإثنين في 14 الحالي، وذلك لمتابعة درس مواد الموازنة والبنود المعلقة ضمن مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 523 المتعلق بمشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.

كما تعقد اللجنة جلسة برئاسة النائب كنعان في الرابعة من بعد ظهر الأربعاء 16 الحالي، وذلك لمتابعة درس مواد الموازنة والبنود المعلقة ضمن مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 523 المتعلق بمشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.

وتعقد اللجنة جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس في 17 الحالي لمتابعة درس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017: وزارة الإتصالات.-انتهى-

——-

egypt1-11-8-2017   egypt11-8-2017

عشرات القتلى والمصابين فى إصطدام قطارين بالإسكندرية – مصر

(أ.ل) – سقط العشرات بين قتيل وجريح جراء تصادم قطاري ركاب بمنطقة أبيس شرقي الإسكندرية.

وذكرت مصادر طبية بالإسكندرية أن ثلاجات الموتى بمستشفيات المحافظة، استقبلت حتى الآن 29 جثة لضحايا الحادث الذي وقع بمنطقة أبيس شرقي مدينة الإسكندرية.

25 حالة وفاة حتى الان فى حادث تصادم قطارين بالاسكندرية ربنا يصبر اهاليهم وتحدثت مصادر طبية عن ارتفاع عدد المصابين إلى 88 شخصا على الأقل.

وأعلنت السلطات أنها تعمل على توفير رافعات لرفع العربات  ومحاولة إنقاذ مزيد من ركاب القطارين، من المحتمل أن يكونوا عالقين داخل العربات التي تضررت بشكل كبير جراء قوة التصادم.

وكانت هيئة السكة الحديدية قد أعلنت أن قطار ركاب كان قادما من القاهرة تصادم مع آخر كان قادما من بورسعيد في تمام الساعة الثانية والربع بعد ظهر اليوم الجمعة، إذ ضرب القطار الأول مؤخرة  القطار القادم من بورسعيد بالقرب من محطة خورشيد، على خط القاهرة – الإسكندرية.

وأوضحت الهيئة، أنه نتيجة للاصطدام خرجت جميع عربات القطار الأول عن مسار السكة، إضافة إلى خروج عربتين من مؤخرة القطار الثاني.

وأكد محمدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن الحادث تسبب بسقوط عدد من الضحايا وعشرات المصابين . وتابع أنه تم نقل الجثامين والمصابين على متن سيارات الإسعاف إلى مستشفيات كفر الدوار والإسكندرية.  وأوضح حجازي أنه تم إعلان حالة الطوارئ في جميع المستشفيات والدفع بسيارات إسعاف إضافية لنقل المصابين والضحايا.

وأمر النائب العام بفتح تحقيق عاجل في واقعة تصادم القطارين التي خلفت عشرات الضحايا والمصابين. وأمر بسرعة انتقال فريق من النيابة العامة بالإسكندرية لمعاينة موقع الحادث وسؤال المصابين، كما كلف الأمن الوطني بسرعة إجراء تحرياته عن الواقعة.

من جهتها أمرت هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في الحادثة.-انتهى-

——-

michael aoun

عون: لقاء الاثنين هدفه إيجاد حل للخلاف

 حول السلسلة يراعي مصالح جميع اللبنانيين

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “ان اللقاء الحواري الذي دعا اليه يوم الاثنين المقبل في قصر بعبدا في حضور رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري وعدد من الوزراء المختصين وممثلين عن القطاعات المختلفة، هدفه إيجاد حل للخلاف الذي نشأ حول قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون استحداث ضرائب لتمويل هذه السلسلة، “يراعي مصالح جميع اللبنانيين من دون ان يفقر فئة او يغني فئة اخرى، ذلك انه في ظل اوضاع اقتصادية صعبة كالتي يعيشها لبنان ليس في مقدور احد الحصول على ما يتمناه ويريده او يحقق له مصالحه دون مصالح الآخرين”.

وأشار عون الى أنه يأمل أن يعالج المشاركون في اللقاء الحواري “المسائل المطروحة بروح من المسؤولية لايجاد حل عادل لجميع الاطراف”.

موقف عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من آل الخازن في كسروان تكلم باسمه النائب فريد الياس الخازن، محييا مواقف رئيس الجمهورية.

حماده

وفي اطار التحضير للقاء الحواري يوم الاثنين المقبل، رأس عون جلسة عمل مع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في حضور المدير العام للوزارة فادي يرق، ورئيسة مصلحة الشؤون الثقافية والفنون الجميلة مديرة وحدة ادارة ومتابعة تنفيذ برنامج التعليم الشامل السيدة صونيا خوري. وبعد الاجتماع، قال حماده: “كانت جلسة عمل مطولة مع فخامة الرئيس، تناولت كل وجوه السياسة التربوية في شقيها المتعلقين بالطلاب اللبنانيين والنازحين السوريين. ففي الشق الاول، عرضنا على فخامته التحضيرات الجارية لاطلاق السنة الدراسية باعداد اضافية مرتقبة من التلامذة اللبنانيين وبتجهيزات اكثر تطورا. وفي الشق الثاني، اشرنا الى احتمال زيادة عدد الاولاد السوريين النازحين الى ما يقارب 25 الفا، وسبل مواجهة هذه الزيادة عبر العمل على ابقاء مستوى المساعدات الدولية بما يتلاءم مع الحاجات اللبنانية”.

وأضاف حماده “بحثنا أيضا مع فخامة الرئيس في سلسلة الرتب والرواتب وانعكاساتها على القطاع التربوي العام والخاص، وذلك تمهيدا للقاء الحواري الذي دعا اليه فخامة الرئيس، الذي سلمناه أيضا لوائح بأرقام واحصاءات وتوقعات بالنسبة الى هذه الانعكاسات، ليكون فخامته على بينة منها”.

وأوضح أن البحث تطرق ايضا الى الاجتماعات المرتقبة في نيويورك الشهر المقبل على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة والتي ستتناول الموضوع التربوي من خلال اللقاءات مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ووزراء الدول المانحة والبنك الدولي.

بو صعب

وعرض عون مع مستشاره لشؤون التعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب الملفات المتعلقة بالتعاون مع منظمات الامم المتحدة والتي تتناول المجالات كافة، وذلك في إطار التحضير لترؤس رئيس الجمهورية لوفد لبنان الى اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة.

الوفد النيابي التونسي

الى ذلك، كانت لعون لقاءات سياسية وعلمية. وفي هذا السياق، استقبل الوفد النيابي التونسي الذي يزور لبنان حاليا ويضم نوابا من الاحزاب الموالية والمعارضة في تونس.

في مستهل اللقاء، تحدث السيد حسن عز الدين من دائرة العلاقات العربية في “حزب الله” شاكرا رئيس الجمهورية على استقباله الوفد، وعارضا لاهمية العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين التونسي واللبناني. وقال: “نحن نعلم فخامة الرئيس أنكم تحملون في وجدانكم وعقلكم رؤية تجاه منطقة الشرق الاوسط، لذلك ليس جديدا ان نثمن مواقفكم الوطنية والعربية والقومية، خصوصا على المستوى الوطني في بناء دولة القانون، الدولة القوية والقادرة على مواجهة العدو الصهيوني والعدو التكفيري”.

أضاف “نحن نعلم أيضا أن لفلسطين في قلبكم ورؤيتكم مكانة كبيرة واولوية قصوى، لذلك لا نغالي إن قلنا إنكم جسدتم آمال شعوبنا العربية وطموحاتها عندما دافعتم عن فلسطين في الجامعة العربية”.

ثم تحدثت رئيسة الوفد النائبة مباركة ابراهيمي، فعبرت عن سعادتها والوفد البرلماني، المكون من مختلف الانتماءات الحزبية، في السلطة والمعارضة، بلقاء عون “القامة الوطنية اللبنانية، القومية والانسانية، التي يشهد لها العدو قبل الصديق”، مشيرة الى “أن تونس بأحرارها، من رجال ونساء، تساند محور المقاومة والحق العربي في فلسطين، كما تساند الشعب اللبناني وجيشه الباسل في مواجهة العدوان الداعشي”. وأشارت الى أن الوفد أتى الى لبنان “لنبارك لكم ما تحقق في جرود عرسال والانتصارات المقبلة، وندعم حرب الجيش اللبناني في مواجهة الارهابيين التكفيريين، متمنين لكم النصر”.

ورد عون مرحبا بالوفد، وشاكرا لأعضائه دعمهم، ومؤكدا “أن الجيش على أهبة الاستعداد والجهوزية لمواجهة خطر التكفيريين، وهو سيحرز الانتصار في معركته في مواجهة الإرهاب”.

وأشار رئيس الجمهورية الى “أننا تخطينا مرحلة الانقسام السياسي في لبنان، منذ جرت الانتخابات الرئاسية وأرسينا الاستقرار السياسي والأمني الذي نحمد الله على اننا ننعم به اليوم”، مشيرا في الوقت عينه الى العبء الكبير الذي يتحمله لبنان نتيجة استقباله أكثر من مليون و850 الف نازح سوري من جراء الحرب في سوريا، “وهذا عبء كبير اضافة الى اللجوء الفلسطيني المزمن”.

وقال عون: “نأمل أن يتحقق السلام سريعا في سوريا بما يساعد في حل مشكلة النزوح وعواقبه”، مستذكرا ما كان اعلنه امام القمة العربية في الاردن حين دعا مختلف الافرقاء العرب الى الجلوس حول طاولة حوار والاعتراف بالمصالح الوطنية والحيوية العائدة الى كل دولة.

الجمعية الدولية لطب الجهاز الحركي

وفي قصر بعبدا وفد الجمعية الدولية لطب الجهاز الحركي برئاسة الدكتور طوني تنوري الذي شكر لرئيس الجمهورية رعايته المؤتمر الدولي الذي عقدته الجمعية في لبنان بمشاركة وفود عربية واقليمية ودولية. وتحدث الدكتور رجا شفتري منوها بمواقف عون ودعمه للعلم والمعرفة في مختلف المجالات ولا سيما الطبية منها.

ورحب عون بالوفد منوها بما قدمته الجمعية من جهد في سبيل تعميم طب الجهاز الحركي، لافتا الى أن “لبنان استضاف مؤتمرات طبية عدة منذ تشرين الثاني الماضي، مما يعني ان هذا البلد عاد ليكون محور اللقاءات والمؤتمرات العلمية الدولية، وهذا يؤشر الى الثقة التي يضعها العالم بلبنان وبموقعه في المنطقة”.-انتهى-

——

berri29-5-2017

بري دعا الى جلسة عامة الاربعاء المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عامة في الحادية عشرة من صباح الاربعاء في 16 آب الحالي نهارا ومساء، وذلك لمتابعة درس واقرار جدول الاعمال الذي كان مدرجا في الجلسة السابقة.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر: تعليق الاضراب لموظفي شركة غلاييني في مطار بيروت

(أ.ل) – أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر في بيان اصدره، تعليق الاضراب الذي كان مقررا يوم غد لموظفي شركة غلاييني العاملة في مطار بيروت الدولي وذلك لمزيد من المشاورات بين كافة الأطراف.

وجاء في بيان صادر عن الاسمر: “عطفا على القرار الصادر عن لجنة العمال في شركة غلاييني العاملة في مطار بيروت الدولي والذي تم بموجبه الإعلان عن التوقف عن العمل يوم غد الجمعة 11 آب 2017 للمطالبة بتنفيذ الاتفاق المعقود برعاية رئيس الاتحاد العمالي العام بتاريخ 2232017 وعلى ضوء الاتصالات التي قام بها رئيس الاتحاد العمالي العام لا سيما اللقاء الذي جرى مع دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الذي رغب بتعليق الإضراب لإجراء مزيد من الاتصالات والمشاورات واثر الاتصال الذي تم مع معالي وزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس الذي تمنى الإفساح في المجال لمزيد من المشاورات ،وبعد الاتصالات التي تمت مع رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط الأستاذ محمد الحوت الذي كان ولا يزال الحريص على حقوق ومصلحة العمال وقد أكد الالتزام بكافة بنود الاتفاق المعقود سابقا حيث كان هو الضامن لهذا الاتفاق بما يكفل حقوق العمال. وحيث أن رئيس الاتحاد العمالي العام قد أكد على ضرورة تطبيق الاتفاق وتوضيح بعض النقاط الملتبسة وإفساحا في المجال لمزيد من المساعي الايجابية وبهدف حفاظ الاتحاد العمالي العام والعاملين في الشركة على استمرار العمل في المرفق العام فإن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر وبالتشاور مع العاملين في شركة غلاييني، أعلن تعليق الاضراب الذي كان مقررا يوم غد لمزيد من المشاورات بين كافة الأطراف.-انتهى-

——-

josephaoun11-8-2017

جوزاف عون بحث مع السفير الألماني أوضاع لبنان والمنطقة

والتقى القادري ووفد نقابة المؤسسات السياحية البحرية ورئيس بلدية برقايل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب زياد القادري، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، كما استقبل السفير الألماني في لبنان السيد Martin Huth، وجرى البحث في أوضاع لبنان والمنطقة والتعاون العسكري بين جيشي البلدين، كذلك استقبل وفداً من نقابة المؤسسات السياحية البحرية برئاسة السيد جان بيروتي، ثمّ رئيس بلدية برقايل السيد عبد الحميد علي الحسن مع وفد مرافق، وتمّ التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: اي خطوة لزيارة سوريا تحدث توترات وتزيد الامور تعقيدا

(أ.ل) – اوضح النائب عمار حوري “ان التنسيق الامني مع سوريا قائم منذ مدة، وقد وضع خطاب القسم والبيان الوزاري ضوابط للتنسيق السياسي ضمن سياسة النأي بالنفس”، لافتا الى “ان اي خطوة الآن تحدث توترات وتزيد الامور تعقيدا”.

واشار حوري في حديث لمصدر إعلامي “ان اصرار الوزراء على الزيارة واثارة الامر في الجلسة الحكومية يعد مخالفا للاجماع الوطني وخرقا له ويصيب الاستقرار الداخلي”.

وعن سلسلة الرتب والرواتب علق حوري على الحوار الذي دعا اليه الرئيس عون في بعبدا لبحث الملف، فأوضح “ان اي خطوة من هذا القبيل تشكل اضافة ايجابية، في ظل ما نسمعه من حملات شعبوية تدعو الى اقرار السلسلة من دون اي درس مسبق”، مشيرا الى “ان الحذر لدى الرئيس ناتج عن مقاربته للامور بواقعية لكي لا يؤثر الامر على الاستقرار المالي والنقدي للبلد”.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11 آب 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 4.30 من فجر اليوم، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 6.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 13:15 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23:05 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 13:55 من يوم أمس، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20:50 من فوق البلدة المذكورة.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 18:50 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4:40 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 021:3 من مساء أمس، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6:15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني رعى يوم مكافحة إدمان المخدرات:

نعمل لرسم السياسات تعلي شأن القطاع الاستشفائي

(أ.ل) – رعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني يوم مكافحة الادمان على المخدرات الذي نظمه مستشفى ضهر الباشق الجامعي الحكومي في حرمه تحت شعار “خلينا نرد الحياة لوجوهن”، والذي تم في خلاله اطلاق موقع Moudmin .org

وحضر النائب غسان مخيبر، الامين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، العميد جمال مكرزل ممثلا قائد الجيش العماد جوزف عون، ، العميد غسان شمس الدين ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، العميد علي السيد ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار، نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، ممثلة منظمة الصحة العالمية اليسار راضي، قائمقام المتن مارلين حداد، رئيسة اتحاد بلديات المتن ميرنا المر، عضو الهيئة التنفيذية في حزب “القوات اللبنانية” ادي ابي اللمع، مسؤول قطاع الصحة في مجلس الانماء والاعمار اكرم كرم، مدير المستشفى الدكتور روجيه حاموش وفاعليات واسرة المستشفى.

وبعد جولة لحاصباني والحضور في أقسام المستشفى وفي مركز معالجة الادمان على المخدرات والاطلاع على حسن سير العمل فيه، اقيم احتفال في باحة المستشفى استهل بالنشيد الوطني، فتقديم للزميلة غيتا قيامة، ثم اعلن رئيس التواصل في المستشفى رامي نجار عن اطلاق موقع Moudmin .org مشيرا الى أنه عبارة عن web tv يخاطب المدمنين على المخدرات عبر الانترنت، وعو موقع فريد من نوعه في لبنان وفي المنطقة، وقد حان الوقت لمؤسسات الرعاية الصحية للانخراط في ثورة الاعلام الرقمي.

وأوضح ان “هذا الموقع يتضمن اربع محطات تعنى بالمواضيع الآتية: معلومات عن المخدرات، كيفية العلاج، واجبات الاهل ومواكبتهم للمدمن، اضافة الى احصاءات وابحاث عن الادمان على المخدرات.

وبعد الترحيب بحاصباني والحضور، قال حاموش: “إنه ليوم مميز في تاريخ المستشفى الجامعي الحكومي الذي بلغ السنة المئة وثمانية أعوام، أن يخصه دولة نائب رئيس مجلس الوزراء معالي وزير الصحة العامة الأستاذ غسان حاصباني بزيارة للإطلاع على حسن سير العمل فيه بشكل عام، وعلى مركز معالجة الإدمان على المخدرات المدعوم من وزارة الصحة العامة بشكل خاص، للتأكد من وفائنا لهدف إنشائه في العام 2013، والمتمثل بمنحه اللبنانيين وخصوصا فئة المراهقين منهم، المدمنين على المخدرات، فرصة للتخلص النهائي من هذه الآفة، والانخراط مجددا في المجتمع كأعضاء فاعلين ومنتجين فيه”.

وبعد التنويه برعاية حاصباني للاحتفال وباهتمام مستشاريه وموظفي ومسؤولي وزارة الصحة العامة ودعمهم، أشار الى “تمييز الوزير حاصباني المستشفى منذ توليه مهامه على رأس الوزارة، عبر تأمين مستلزمات المنافسة مع القطاع الصحي الخاص، إن من جهة العزم على تأهيل بناها التحتية وتزويدها بالمعدات الطبية المتطورة عبر الهبات الدولية أو من خلال تدريب الكوادر البشرية العاملة فيها، عبر الندوات والمحاضرات التي ترعاها وزارة الصحة العامة وتدعمها، الأمر الذي أدى الى إعلاء الشأن الصحي فيها، بنحو أصبحت تضاهي ما هو متوفر في أهم المستشفيات الخاصة العاملة في لبنان والتي تتمتع بقدرات مالية ضخمة”.

وقال: “خلينا نرد الحياة لوجوهن” هو الشعار الذي اعتمده قسم التواصل والتسويق في المستشفى للإضاءة مجددا على الخدمات المقدمة في مركز الأمير الوليد بن طلال لمعالجة الإدمان على المخدرات في مستشفى ضهر الباشق الحكومي الجامعي الذي تم تأهيله بهبة سخية من مؤسسة الأمير الوليد بن طلال الإنسانية في العام 2010 والذي تلقى دعما مباشرا من وزارة الصحة العامة عبر تخصيص سقف مالي مستقل باسمه فور المباشرة باستقبال المرضى فيه في مطلع سنة 2013″.

وبعد توجهه الى نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية الوزيرة ليلى الصلح حماده “بالإمتنان العميق لكل ما فعلته لتأهيل هذا المركز”، تطرق بإيجاز الى ما حققه المركز الوحيد في أي مستشفى حكومي في لبنان، مشيرا الى “تخصصه بالعلاج الطبي للمدمنين عبر تنظيف جسم المدمن من رواسب التعاطي وتجنيبه العوارض الطبية والنفسية التي تنتج من تعاطي المخدرات تمهيدا لتحويله الى مراكز التأهيل المتخصصة في لبنان”.

ولفت الى “إيفاد السفارة الفرنسية الفريق الطبي المتمرس بموضوع الإدمان المشرف على العلاج، على نفقتها الخاصة، الى مركز مماثل في باريس للإطلاع على كيفية العلاج فيه والمشاركة في دورات تدريبية مكثفة لتقديم أفضل الخدمات للمراهقين المدمنين إستنادا الى المعايير المعتمدة عالميا”.

وتوقف عند “التفكك الأسري الذي يشكل الثابتة الوحيدة لدى معظم المدمنين”، مشيرا الى أن 73% من الذين تلقوا العلاج حولوا الى مراكز التأهيل، أما النسبة المتبقية فهي تشمل الذين قرروا ترك المركز دون إكمال العلاج، مشيرا الى أن “الوافدين الى المركز يأتون من مختلف المناطق اللبنانية والطبقات الإجتماعية”.

وكشف أن “وزارة الصحة العامة تغطي 85% من إجمالي الفاتورة العلاجية بينما يتحمل المدمن فقط 15%”، مثنيا على دور الوزير حاصباني في تأمين المستلزمات اللازمة للمركز من أجل تخفيف عبء الفاتورة عن المعالجين.

وعدد بعد ذلك “بعض المحطات المضيئة في المستشفى التي حققها مجلس إدارتها الحالي”، كاشفا في الختام عن تدشين مركز تمييل للقلب في وقت قريب.

ثم تحدث حاصباني فقال: “يسعدني ان اكون اليوم في هذا الصرح الاستشفائي الذي نفتخر به جميعا، ولاسباب عديدة سمعنا البعض منها اليوم. هذا الصرح قائم في متن لبنان لخدمة كل لبنان. نعم هناك تحديات كثيرة امام الدولة وامام القطاع الاستشفائي وتحديدا المستشفيات العامة او الحكومية، وبالرغم من انها مؤسسات عامة تتمتع باستقلالية الى حد كبير، فهي تقوم بعمل انساني كبير ايضا يتخطى واجباتها كمؤسسة وهي بطبيعة الحال تعنى بالشأن العام، تعنى بصحة المواطنين وتقوم بعمل اكبر واوسع مما يتوقع من مؤسسة خاصة. لذلك يكون هناك دائما تعاون بين الوزارة الوصية وزارة الصحة العامة في هذه الحال والمستشفى الحكومي الذي يؤدي هذه الرسالة الوطنية وهو مرفق عام، وبالتالي حكما يؤدي خدمات اضافية ونوعية باسعار قليلة وزهيدة جدا ورمزية والى حد كبير مجانية لكل المواطنين اللبنانيين”.

 

أضاف: “هذا يعني أن المؤسسات العامة وهذه المستشفيات تحديدا دائما بحاجة الى دعم من الدولة، ولكن أثبت البعض منها مثل مستشفى ضهر الباشق الحكومي الذي نقف فيه اليوم أن بامكان هذه المؤسسات ان تكون ناجحة وتحقق نجاحا واستقلالية مادية واستمرارية بالرغم من الضغوط والخدمات التي تقدمها وبالرغم من انها مؤسسة عامة لا تزال تخضع للكثير من قوانين واجراءات الدولة والقطاع العام”.

وتابع حاصباني: “هذا فخر لنا ومثال على أن الدولة يمكن ان تقوم بعمل ممتاز وخدمة ممتازة وتكون عبرة ومثالا لكل المؤسسات الاخرى التي تعاني المشاكل المادية وغيرها. ونحن نعمل دائما على رسم السياسات واتخاذ القرارات التي من شأنها ان تعلي شأن القطاع الاستشفائي في لبنان وبلفتة خاصة للمستشفيات العامة الحكومية”.

وقال: “مركز علاج الادمان الذي نركز عليه اليوم هو فعلا المركز الناجح الاول الذي استطاع ان يقدم خدمة للعديد من المدمنين الذين أتوا اليه معترفين بمشكلتهم اولا. لا شك ان الادمان يدمر الانسان والاوطان، ويدمر لبنان، وما يقوم به مستشفى ضهر الباشق في مركز علاج المدمنين هو عمل وطني بامتياز كما هو عمل صحي وانساني، لذلك له كل الدعم من وزارة الصحة العامة ومن كل المعنيين”.

وختم “سنعمل على إنشاء مراكز مماثلة بناء على نجاح هذا المركز، وبناء على نجاح هذا المستشفى سنعمل على استمرار دعم المستشفيات الحكومية كافة، جاهدين ان نبعدها عن التسييس وان نضعها في صلب رسم السياسات الاستشفائية والصحية للبنان، لان هذا النموذج هو نموذج المؤسسات التي نريدها ونموذج المؤسسات التي تبنى عليها الدولة التي تعيد الثقة بين المواطن ودولته والتي يعيش فيها المواطن اللبناني بصحة جيدة وحياة جيدة”.

ثم قدم حاموش لحاصباني درعا تقديرية كتب عليها “احلام الشباب المدمنين في الحياة”.-انتهى-

——

partysoldierarmy11-8-2017

حفل تقديم رتباء اختصاصيين وجنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معهد التعليم – ثكنة محمد مكي – بعلبك، حفل تقديم رتباء اختصاصيين وجنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد معهد التعليم العميد الركن ميشال الخوري ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره عدد من الضباط وذوي المتخرجين.

وقد ألقى العميد الركن الخوري كلمة بالمناسبة جاء فيها: “تأتي مناسبة تخرجكم اليوم، في الوقت الذي يواصل فيه جيشكم مواجهة العدو الإرهابي عند الحدود الشرقية، تمهيداً لطرده من الأوكار التي أقامها لحياكة اعتداءاته، والتحضير لجرائمه بحق الشعب اللبناني. وكما انتصر الجيش سابقاً في جميع المواجهات التي خاضها ضد الإرهاب وبشكل لا لبس فيه، سينتصر في هذه المعركة لا محالة، بفضل بسالة رجاله والتفاف اللبنانيين حوله بمختلف أطيافهم ومكوناتهم. لذا سارعوا إلى تلبية نداء الواجب في أي موقع كنتم، لأن في ذلك تؤكدون التزامكم القسم، وتحافظون على كرامتكم وكرامة جيشكم، وتحظون بشرف المشاركة الى جانب رفاقكم  في حماية الوطن”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——

kabalan 

أحمد قبلان: يكفي تعنتا وعنادا وعداوة ضد سوريا

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أشار فيها إلى أنه “بالرغم من أننا ننعم بنسبة مقبولة من الاستقرار الأمني، ولكن يجب أن نبقى على جهوزية عالية، وعلى تواصل أعمق وأشمل بين جميع الأفرقاء اللبنانيين، لأن الأوضاع لا تزال خطرة ودهماء، والأيام الآتية قد تكون حبلى بالمفاجآت. فالمشاريع الدولية والخطط المرسومة لا تدعو إلى التفاؤل، بل تؤكد الحاجة الماسة إلى المزيد من التضامن والتعاون بين اللبنانيين، بعيدا عن الحسابات الضيقة التي قد تطيح بكل الإنجازات والانتصارات التي تحققت على أيدي المقاومين، وستستكمل إن شاء الله على أيدي جيشنا الوطني الذي نراهن عليه، ونتطلع إلى اليوم الذي يتمكن هذا الجيش من استعادة هيبة الدولة، وتأكيد حضورها في كل المستويات”.

ووجه قبلان خطابه للبنانيين بالقول: “من هنا ونحن في مرحلة حساسة ودقيقة جدا، ونتهيأ جميعا لنكون جيشا وشعبا ومقاومة في مواجهة الإرهابيين في جرود القاع ورأس بعلبك، وما تبقى من دواعش في الداخل وعلى الحدود اللبنانية السورية، ندعو الجميع إلى أن يكونوا في مستوى هذه المعركة، وعلى قدر عال من الإحساس بالمسؤولية الوطنية، ومن دون خلفيات وحسابات ورهانات أثبتت الأحداث أنها خاطئة، وعلى أصحابها أن يكونوا أكثر موضوعية وعقلانية في تعاملهم مع الواقع، وخصوصا ما يجري في سوريا، حيث بات من المؤكد والواضح أن سوريا انتصرت، والمؤامرة عليها وعلى شعبها قد انكشفت، وأن خيار المقاومة وعدم الإذعان والخضوع من العراق إلى اليمن إلى سوريا إلى لبنان قد أثبت صوابيته وجدواه”.

وأضاف “لقد أتخمتنا الصراعات والانقسامات، وبات لزاما علينا أن نستخلص العبرة من كل التجارب والإخفاقات التي مررنا بها، كما بات علينا أن نعي جميعا بأن ما بين لبنان وسوريا لا يمكن أن تغيره سياسة من هنا أو هناك، فالواقع الجغرافي والتاريخي والاجتماعي يتطلب إرادة حرة وقوية، تدفع بأصحابها إلى المصالحة، وإعادة التطبيع والتنسيق مع سوريا، لأن أمن سوريا من أمن لبنان، والعكس صحيح. فلتتوقف المكابرات، وليعرف كل فريق حجمه ومقاسه وحدوده، ولنعد جميعا إلى المساحة المشتركة التي منها ننطلق نحو بناء الوطن المعافى والقادر على الصمود في وجه التحديات والاستحقاقات، إذ يكفي تعنتا وعنادا وعداوة ضد سوريا، وليتوقف هذا الخطاب التحريضي، وكل هذه الإيحاءات المفبركة والمغلوطة التي يدعيها أصحابها، بأننا إذا كنا مع سوريا فهذا يعني أننا خارج الإجماع العربي وضد العرب، لا أيها الإخوة نحن في صميم الأمة ومن صميمها، ولا نعمل إلا ما يرضي الله، ويحقق وحدة العرب ومصلحة الأمة، فهذا هو مسلكنا، وهذه هي غايتنا، وهذا ما تؤكد عليه مواقفنا ومواقعنا وتضحياتنا من أجل حقوق الأمة في فلسطين وسواها، ولو تخلف الكثيرون، وهذا ما سنبقى عليه”.

وتابع “لن نرد على الأبواق الرافضة لإنجازات المقاومة وانتصاراتها، والمشككة بقدرات الجيش اللبناني، ولكننا نقول لمن يريد أن يسمع ويعي: نحن مع هذا الجيش وإلى جانبه، نحن مع لبنان الواحد الموحد، نحن مع الشراكة وصيغة العيش المشترك، نحن إلى جانب سوريا ومع كل العرب الذين يعادون إسرائيل، ويؤمنون بأن التضامن العربي واجب، وبأن الخلافات العربية-العربية، يجب أن تتوقف، وأن الصراعات والعداوات مع الجمهورية الإسلامية هي خارج كل السياقات الطبيعية والإسلامية. وعليه، ندعو الجميع إلى رأب الصدع ولم الشمل وفتح أبواب المصالحات على مصراعيها، لأن مشروع تدمير المنطقة وتهجير أهلها ووضع اليد على الخيرات والثروات قائم ولا يواجه إلا بالوحدة وطرد شياطين الفتنة”.

وعن موضوع سلسلة الرتب والرواتب وعما يجري من لغط حولها وما يرافقها من اعتراضات، قال المفتي قبلان: “نعم يجب الموازنة بين حقوق الناس وحقوق الدولة، فهذا أمر بديهي وطبيعي، ويجب أن يكون مكرسا وثابتا، ولكن ما ينبغي التحذير منه والتنبه إليه، هو استمرار الهدر والفساد المستشري وعدم الدخول في عمل إصلاحي جذري وتغيير حقيقي، نعم نحن نريد أفعالا لا أقوالا، نريد مشاريع وخططا إنمائية وبرامج اقتصادية، اللبنانيون جميعهم يطالبون بانفراجات اقتصادية فعلية، لقد شبعنا وعودا وتنظيرات، وعلى هذه الحكومة أن تكون صادقة مع نفسها ومع شعبها، فتعمد إلى البحث بكل جدية وصدق في كل الملفات الخدماتية والصحية والبيئية والتربوية، وبالخصوص ملف النازحين الذي يفترض حلولا جذرية وبأسرع وقت”.-انتهى-

——

شريفة في خطبة الجمعة: لا تبنى الدولة بالمزاجية والرغبات الخاصة

ولا تقوم المؤسسات بميزان المحسوبيات.

(أ.ل) – اكد امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة انه لا تبنى الدولة بالمزاجية والرغبات الخاصة ولا تقوم المؤسسات بميزان المحسوبيات إنما بالقانون وحده نعم بالقانون واضاف خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت إذا كان الكلام عن المصالح فمصلحة لبنان وامنه واستقراره فوق كل المصالح وهذا هو المعيار لكل المواضيع المطروحة خاصة في محاربة الارهاب وكيفية محاربته حيث جاء قتال المقاومة لجبهة النصرة وطردها للارهاب من جرود عرسال لمصلحة لبنان اولا وبالتالي هذا يعني مصلحة كل اللبنانيين .

ودعا الشريفة الى ترك الجيش اللبناني يقرر ما يراه مناسبا من الناحية الأمنية ومحاربة الأرهاب لأن الجيش اللبناني يقدم تضحيات ويبذل الدماء في وقت البعض يغدق علينا التصريحات من هنا وهناك ويطلب من الجيش كذا وكذا كأنه الامر الناهي له واضاف نقول لهذا البعض دع الجيش يفعل ما يراه هو مناسبا وهو الاقدر على ذلك خاصة ان لديه قيادة كفؤة يتكل عليها ونثق بها.

واعتبر الشيخ شريفة ان التواصل مع سوريا ضروري لحماية لبنان من الارهاب والتكفيريين واضاف لاسباب كثيرة يجب التواصل مع الحكومة السورية ليس اقلها تداخل الحدود والمصالح المشترك اقتصاديا وتجاريا وزراعيا هذا بالاضافة الى ملف النزوح السوري الذي لا يحل الا بهذا التواصل.

وعن سلسلة الرتب والرواتب رأى أن بعض التصريحات التي نسمعها تبدو ممهدة للتاخير أو التعديل واشار الى  هذا التقاطع للمصالح بين بعض المسؤولين وهيئات اقتصادية ومالية  بينت ان مصالح هؤلاء اولى  عند هؤلاء المسؤولين من حقوق الموظفين والعمال الذين يجب ان ينالو حقوقهم من هذه السلسلة في اقرب وقت ممكن ودون مواربة وتضليل للرأي العام .-انتهى-

——

البيان الختامي لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك: للتمسك بهويتنا المشرقية

وفصل الدين عن الدولة وإيقاف الحروب في سوريا والعراق وفلسطين

(أ.ل) – اختتم مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك مؤتمره الخامس والعشرين الذي عقد في الفترة ما بين 9 و11 آب الحالي، في المقر الصيفي للبطريركية المارونية الديمان، شارك فيه: بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ابراهيم اسحاق سدراك، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، بطريرك بابل على الكلدان مار لويس روفائيل ساكو، كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك كريكور بدروس العشرين، المطران وليم شوملي ممثلا المدبر الرسولي لبطريركية اللاتين في القدس رئيس الأساقفة بيرباتيستا بيتسابالا. وشارك في جلسة الافتتاح السفير البابوي المطران غبريللي كاتشا “مستنيرين بكلمة الرب يسوع: “ستعانون الشدة في العالم، ولكن ثقوا إني قد غلبت العالم” (يوحنا 16/33).

وتدارس الآباء موضوع المؤتمر: “الأوضاع الكنسية والسياسية في بلدان الشرق الأوسط”.

بدأت الجلسة بصلاة عقبتها كلمة ترحيب للكاردينال الراعي، تكلم فيها عن معاني عقد المؤتمر على مشارف وادي القديسين والحبساء والمؤمنين الصامدين بالإيمان والصلاة، وكلمة للبطريرك يونان أشار فيها الى التحديات التي تواجه مسيحيي الشرق في هذه الظروف وكيفية العمل على تذليلها، وكلمة ثالثة للسفير البابوي ذكر فيها باهتمام الكرسي الرسولي بمسيحيي الشرق، وخصوصا بسينودوس الأساقفة من أجل الشرق الاوسط، وبنداءات البابا فرنسيس بشأن اهمية وجود المسيحيين وشهادتهم وثباتهم في هذا الشرق، رغم المحن والصعوبات.

بعد ذلك، وجه الآباء برقية إلى قداسة البابا فرنسيس أطلعوه فيها على موضوع المؤتمر، والتمسوا بركته لأعمال مؤتمرهم ولكنائسهم. وفي الختام أصدروا البيان التالي:

“أولا، اللقاء المسكوني وزيارة رئيس الجمهورية

عقد المجلس لقاء مسكونيا، لتدارس الشؤون الراعوية والوطنية المشتركة، شارك فيه: صاحبا القداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، والكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان، بطريرك كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وسيادة المطران باسيليوس منصور، متربوليت عكار وتوابعها للروم الارثوذكس، ممثلا البطريرك يوحنا العاشر، وحضرة القس الدكتور سليم صهيوني رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في سوريا ولبنان.

في بداية هذا اللقاء، عرض المطران حنا رحمه، رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية في لبنان، التداعيات السلبية لقانون سلسلة الرتب والرواتب على أولياء الطلاب والمدارس الخاصة، المجانية وغير المجانية، وخطر إقفال عدد منها، وبخاصة الصغيرة، والمنتشرة في الجبال والأطراف، الأمر الذي تسبب بجعل مئات من المعلمين والموظفين عاطلين عن العمل، وعدد كبير من العائلات من دون معيل، فمن واجب الدولة أن تدفع لأولياء الطلاب فرق الزيادات على الأجور. وعندئذ تلزم المدارس بعدم رفع أقساطها.

ثم تبادل الآباء آراءهم حول هذا الموضوع والأوضاع الراهنة في بلدان الشرق الأوسط، والحلول التي يجب اتخاذها من أجل حماية أبناء كنائسنا وحفظهم على أرض الوطن، وحماية حقوقهم كمواطنين أصيلين وأصليين.

بعد الظهر، توجه الجميع الى القصر الجمهوري في بعبدا للقاء فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وإطلاعه على النقاط الخمس التي تداولوا فيها، وطلب توجيهاته بشأنها. وهي:

 

1) أهمية لبنان كدولة لها خصوصياتها وميزاتها بين بلدان الشرق الأوسط: الفصل بين الدين والدولة، والعيش المشترك المنظم في الميثاق الوطني والدستور، والمشاركة في الحكم والإدارة بالمناصفة والتوازن، واعتماد النظام الديموقراطي، وإقرار جميع الحريات المدنية العامة وفي طليعتها حرية المعتقد. فمن الضرورة بمكان المحافظة على لبنان، حماية لدوره في المنطقة الشرق أوسطية.

2) حل قضية النازحين واللاجئين الذين باتوا يشكلون عبئا ثقيلا وخطرا سياسيا واقتصاديا وأمنيا واجتماعيا على لبنان. ومع التضامن الإنساني معهم ومع قضيتهم، يجب العمل على إعادتهم إلى بلدانهم في أسرع ما يمكن، من أجل استعادة حقوقهم وثقافتهم.

3) التدخل من أجل تجنب التداعيات الخطيرة التي يتسبب بها قانون سلسلة الرتب والرواتب على المدارس الخاصة، المجانية وغير المجانية، وطلب التشاور مع الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية واتحاد المدارس الخاصة. فلا بد من إعادة النظر في هذه السلسلة بعد صدور الموازنة، وبخاصة ما يختص بالضرائب المفروضة على المواطنين ذوي الدخل المحدود، وغير القادرين، وبعد إقرار الإصلاحات، وضبط المال العام.

4) ضرورة المطالبة بفصل الدين عن الدولة في بلدان الشرق الأوسط، لكي يشعر المسيحي بالطمأنينة، وينعم بحقوق المواطنة.

5) المحافظة على وجود المسيحيين في بلدان الشرق الأوسط، وهم فيها مواطنون منذ ألفي سنة، وساهموا بنموها الإقتصادي والإجتماعي والثقافي. فكانت لفخامة الرئيس كلمات نيرة حول كل واحدة من النقاط الخمس.

ثانيا، الأوضاع الكنسية والسياسية ونداءات

  1. عرض كل واحد من الآباء البطاركة الأوضاع في بلاده، ووجهوا نداءات إلى أبنائهم وإخوتهم فيها:

في العراق:

  1. نعرب لأبنائنا وإخواننا في العراق عن سعادتنا بتحرير الموصل وقرى وبلدات سهل نينوى من تنظيم داعش الإرهابي، وعن تضامننا معهم ووقوفنا إلى جانبهم وقد هجروا وعانوا الكثير. كما نعبر عن قلقنا من استمرار فكر داعش الظلامي، والخطابات التحريضية، ومناخ الصراعات في هذه المنطقة. لذا نناشد جميع المسؤولين في الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان والمجتمع الدولي احترام حقوق المسيحيين والمكونات الوطنية الأخرى في تقرير مستقبل بلدهم، بعيدا عن الضغوطات، لكي ينالوا نصيبهم العادل من المشاركة في الإدارة، والتوظيف، والحياة السياسية، وعدم تغير وضعهم التاريخي والجغرافي. ونشجع أبناءنا على البقاء في أرضهم وترسيخ حضورهم، والمحافظة على حضارتهم والاسهام مع مواطنيهم في بناء دولة مدنية حديثة، دولة العدالة والقانون، دولة تضمن المواطنة الكاملة للجميع مع تعددية انتماءاتهم الدينية والمذهبية والإتنية.

في سوريا:

  1. نتوجه إلى أبنائنا وإخواننا في سوريا بكلمة محبة وتضامن وندعوهم إلى التمسك بالرجاء في خضم الأحداث الدامية التي تعصف ببلدهم. لن تذهب سدى الدماء التي أهرقت والخراب الذي حصل. لا بد أن تنتهي هذه الأحداث وأن تخرج سوريا منها قوية مزدهرة آمنة. المستقبل ليس للعنف والحرب بل للسلام والحياة المشتركة. إن الوحدة القائمة على أساس المواطنة والتي متنتها الأحداث خلافا لما كان يريد البعض، سوف تستمر، والمصالحات التي تحصل هنا وهناك خير دليل على ذلك. وسوف نبقى متشبثين بأرضنا من أجل بناء الوطن الذي نريد، وطن الحرية والكرامة.

في الاراضي المقدسة:

  1. إننا نتابع باهتمام كبير معاناة الشعب الفلسطيني وهو يسعى إلى تقرير مصيره واستعادة سيادته على ارضه. ومن المضايقات اليومية التي يتعرضون لها خطر فقدان الهوية ‏للمقدسيين وانعدام لم الشمل واستمرارية بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي. نحن نعلم أن الوضع الاقتصادي والامني أديا إلى هجرة الكثيرين من أبنائنا المسيحيين من فلسطين، لكن الارض المقدسة بحاجة الى حضورهم حتى لو لزم تقديم بعض التضحيات من أجل الوصول الى حل سياسي تكون القدس فيه عاصمة لشعبين ومدينة مقدسة مفتوحة للجميع.

في الأردن:

  1. إننا نثمن دور الاردن في حل الأزمة الاخيرة دفاعا عن حرية المصلين في المسجد الأقصى ودور الوصايا الهاشمية على الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية في القدس. ونقدر استضافته للمهجرين السوريين والعراقيين. إننا نصلي كي يبقى الاردن واحة أمن وسلام لاهله، ونموذجا للعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين يحتذى به.

في مصر:

  1. إلى أبنائنا في مصر الخالدة، بلد التاريخ والحضارة وكنيسة الشهداء، نوجه كلمة تضامن وتقدير ودعوة إلى الرجاء وسط كل التحديات. ونتضامن في الصلاة معهم شكرا لله الذي حفظ مصر صامدة في كل ما مرت به بعد الأحداث العاصفة، ونشكر الله على حيوية الكنيسة روحيا ورعويا.

وإننا نقدر مواقفهم الشجاعة للحفاظ على إيمانهم القويم حتى الإستشهاد، شهادة للمسيح الحي، ونثمن دفاعهم عن وطنهم، ضد من أراد هدمه، في وحدة مع شركائنا في الوطن، إخوتنا المسلمين، متحملين كل الصعوبات والمشقات من كل نوع.

فهيا معا نواصل الطريق الصعب لبناء بلد يتمتع فيه كل مصري بالمواطنة الحقة، دون النظر إلى انتمائه الديني، بلد يعيش فيه المصري وكرامته الإنسانية مصانة، حرا في التعبير عن رأيه دون خوف من أي تهديد، يشارك فيه المواطن في بناء وطن يسوده الإحترام المتبادل وتحكمه العدالة والمساواة، ورفض كل فكر هدام يقسم أبناء الوطن الواحد، حتى نبني مستقبلا أفضل.

في لبنان:

  1. إلى أبنائنا وإخواننا في لبنان نقول، بالإضافة إلى ما عبرنا عنه لفخامة رئيس الجمهورية، إن هذا الوطن كنز ثمين تجب المحافظة عليه وعلى ثقافته ومميزاته التي اكتسبها بفضل ميثاقه الوطني والدستور وخبرته في ممارسة العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين، في المساواة والمشاركة على أساس المواطنة. ونناشد الجماعة السياسية فيه العمل الجاد على حماية هذا الوطن بكل مكوناته، ومشاركة الجميع في الحكم والإدارة من دون أي إقصاء لأحد بحكم النفوذ الحزبي أو السياسي أو المذهبي، وتعزيز دور لبنان كبلد استقرار وانفتاح ولقاء في المنطقة.

نداء عام

  1. لقد حان الوقت لكي نطلق نداء نبويا شهادة للحقيقة التي تحررنا حسب روح الإنجيل، فنحن مدعوون إلى التمسك بهويتنا المشرقية والأمانة لرسالتنا. ويؤلمنا، نحن البطاركة المؤتمنين على “القطيع الصغير”، جرح نزوح المسيحيين من أراضيهم الأصلية في الشرق الأوسط.

نذكركم أنه مهما عتى الظالمون عن معرفة وتصميم، وزاغ الجهال مستغلين سعينا إلى السلام، لا بد لعدل السماء أن ينتصر! دعوتنا اليوم لكم أن تضحوا كالخميرة في العجين، وكالنور المضيء في عالم متعطش إلى الروح الذي يحيي. سنبقى متجذرين في أرض الآباء والأجداد، متطلعين برجاء “فوق كل رجاء” إلى مستقبل نرى فيه مكوناتنا التراثية العريقة التي تميزنا، غنى لنا ولمجتمعاتنا وللكنيسة الجامعة شرقا وغربا.

علينا أن نتمسك بواجب إعلان الحقيقة بالمحبة، وأن نؤكد بشجاعة شرعية فصل الدين عن الدولة وعن الشؤون العامة في دساتير أوطاننا، حيث يعيش الجميع متساوين في الحقوق والواجبات، دون النظر إلى الدين أو الطائفة. وهذا شرط لا بد منه كي يطمئن المسيحيون وسائر المكونات الصغيرة في بلادنا.

نداء إلى الأسرة الدولية:

  1. إننا نناشد منظمة الأمم المتحدة، والدول المعنية مباشرة بالحرب في سوريا والعراق وفلسطين، إيقاف الحروب التي ظهرت غايتها واضحة في الهدم والقتل والتشريد وإحياء المنظمات الإرهابية وإذكاء روح التعصب والنزاعات بين الأديان والثقافات. إن استمرارية هذه الحالة، والعجز عن إحلال سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة، وإهمال عودة اللاجئين والنازحين والمهجرين إلى أوطانهم وممتلكاتهم بكرامة وعدل، لوصمة عار في جبين القرن الحادي والعشرين.

نداء إلى قداسة البابا فرنسيس:

  1. من لنا سوى بطرس – الصخرة نلجأ إليه؟ فإننا نتوجه إليكم، يا خليفة بطرس الرسول، قداسة البابا فرنسيس، ونذكركم بأننا مستعدون أن نلبي دعوتنا إلى القداسة باتباع المخلص على درب آلامه. ولكننا نمثل كنائس نشأت في أرض شرقنا منذ عهد الرسل، ولها العريق من لغة وثقافة وحضارة، أضحى وجودها في خطر حقيقي.

جميعنا شارك في مؤتمرات وندوات ومقابلات، وحاولنا أن ننقل إلى العالم بشاعة الظلم الذي لحق بشعبنا المسيحي. ولكننا لسنا تلك “الأمة” الممتدة شرقا وغربا، ولا تلك التي تسترعي اهتمام عمالقة المال، ولقد أضحينا ذاك “القطيع الصغير” والمسالم! فلم يبق سواك يا قداسة البابا، لتدعو الممثلين عن المتحكمين بمصائر الشعوب، كي تذكرهم بل توبخهم بأن الإستمرار بتهجير المسيحيين من الشرق الأوسط هو بالتأكيد مشروع إبادة، وهو كارثة إنسانية، بل نيل من حضارة المعمورة.

ثالثا: الشؤون الإدارية

  1. عرض الامين العام للمجلس قدس الاب خليل علوان ميزانية المجلس وموازنته واقرها الآباء البطاركة، ثم اطلعوا على التقارير السنوية للجان والمجالس والهيئات والوسائل الإعلامية المعني بها المجلس، وعلى توصياتها وحاجاتها. وهي:
  2. الأمانة العامة للعلمانيين في الشرق الأوسط
  3. لجنة التعليم المسيحي المشتركة في لبنان
  4. هيئة التنسيق بين لجان العائلة في الشرق الأوسط
  5. الهيئة الكاثوليكية للتعليم المسيحي في الشرق الأوسط
  6. كاريتاس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  7. مجلس كنائس الشرق الأوسط
  8. منسقية مرشديات السجون في الشرق الأوسط
  9. تلفزيون “نورسات”
  10. إذاعة “صوت المحبة” وتلفزيون “تيفي تشارتي” TVCharity
  11. قرر المجلس عقد مؤتمره المقبل في البطريركية الكلدانية في أربيل – العراق، ما بين 14 و18 أيار/مايو 2018، بضيافة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، تحت عنوان “الشبيبة علامة رجاء في بلدان الشرق الأوسط”.

خاتمة

  1. من هذا المكان المبارك، الكرسي البطريركي الماروني في الديمان، المكرس على اسم أمنا مريم العذراء سيدة الإنتقال التي سنحتفل بعيدها في الاسبوع القادم، وقرب وادي القديسين الذي يعبق بشذى أريج النقاوة والقداسة والشهادة للرب يسوع ولإنجيله حتى الإستشهاد حبا به، نجدد مشاعر المحبة الأبوية وعواطف التضامن والتعاضد مع أبنائنا في الشرق الذين يؤدون الشهادة للرب يسوع وسط عالم مضطرب تتلاطمه الأمواج العاتية مهددة وجودهم، ونمنحهم جميعا بركتنا الرسولية، مذكرينهم بقول معلمنا الإلهي:

“ستعانون الشدة في هذا العالم، فتشجعوا. أنا غلبت العالم (يو16: 33)، تشجعوا، أنا هو، لا تخافوا (مت14: 27)… ها أنا معكم كل الأيام حتى انقضاء الدهر (مت28: 20)”.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 315 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الجمعة, 11 آب 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة  18.20من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 315 متراً ولمدة 7 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

نائب رئيس المجلس الشيعي: هناك من يسعى

للتقليل من أهمية إنجاز تحرير عرسال

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب خلال خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في مسجد بلدة لبايا، “أننا لم نكن نتوقع من بعض السياسيين اللبنانيين غير الذي صدر عنهم خلال الأيام القليلة الماضية بعد إنجاز تحرير عرسال وتخليص اللبنانيين في تلك المنطقة من إرهاب مسلحي النصرة. لقد سعى هؤلاء بكل ما في وسعهم للتقليل من أهمية هذا الإنجاز أولا وتشويهه ثانيا ومحاولة الإيقاع بين الجيش والمقاومة ثالثا”.

وقال: “بعد اتخاذ القرار وتصميم الجيش على تحرير جرود القاع ورأس بعلبك من إرهابيي داعش علت أصوات هؤلاء لتقييد حركة الجيش اللبناني حتى لا ينسق مع الجيش السوري والمقاومة في هذه المعركة. لم نكن نتوقع من هؤلاء سوى ذلك، ولسنا مصدومين بهذا الموقف. فهو موقف قديم جديد لقوى مرتبطة بالخارج ومهزومة نفسيا تبتغي الارتزاق، وليس عندها ما تقدم للبلد سوى الاستمرار في القيام بالمهمة الموكلة إليها من الوقوف في أي محاولة للتغيير الواقع الذي أوكلوا مهممة الدفاع عنه، وقد بنوا أحلامهم عليه وبنوا مصالحهم السياسية والاقتصادية، ولذلك فهم مستعدون لفعل أي شيء للمحافظة عليه”.

وأضاف “إذا كان هناك من إنجاز آخر فهو تحميل كل فرد لبناني بمن فيهم من هم في الأرحام والأصلاب دينا في رقبته إلى أجل لا يعلمه إلا الله. فالعشرة آلاف دولار على الفرد هو رقم قديم قيل قبل سنوات، ولا ندري كم أصبح الرقم الحقيقي الآن”.

واعتبر أن “خلفية هذه المواقف الأخيرة المقصود منها هو الحؤول دون حصول هذه المعركة مع داعش. إن وجود المسلحين في الجرود لم يكن عبثا، ولقد سبق لهذه الفئة من السياسيين تغطية هذا الوجود سياسيا، حيث تقاطروا إلى عرسال مستبشرين بهم وفرحين، فما كان ذلك عبثا إنما تآمرا على المقاومة لإشغالها عن القيام بواجبها في مواجهة العدو الإسرائيلي. وبعدما خسرت هذه الفئة معركتها في إسقاط سوريا وفي أن تكون معركة جرود عرسال معركة استنزاف للمقاومة، تبين لها عدم قدرة الإرهابيين على الصمود أمامها، فأرادت في الواقع منع المواجهة مع داعش في ما تبقى من جرود ليتسنى لها المساومة عليها لتحقيق ما يمكن من مكتسبات، بعدما ضاعت الآمال في إسقاط المقاومة وإسقاط سوريا، وبعدما أذهلتها سرعة الإنجاز”.

وشدد على “أننا لم نتوقع أن تنقلب قناعاتهم إلى جانب المقاومة أو إلى التفكير في مصلحة الوطن، وحتى لو أرادوا فهم غير قادرين على ذلك لأنهم سيخسرون هذه الامتيازات، بل لعلهم سيخسرون حياتهم، ومن يأكل من خبز السلطان سيضرب بسيفه”.

وسأل الخطيب: “هل هذه المواقف هي للحفاظ على سيادة القرار اللبناني كما يقولون، فيكون قرار الحرب والسلم قرارا لبنانيا ينفذه الحيش اللبناني كما يدعون؟ إن تاريخ هذه الفئة من السياسيين اللبنانيين لا يوحي بذلك، فهي لم تحقق يوما إنجازا على صعيد رد الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية أو تحرير ما احتله العدو بالديبلوماسية والعلاقات الأممية والدولية، بل تحالف بعضهم مع العدو الإسرائيلي في مواجهة اللبنانيين. نعم نشهد لهم أنهم أغرقوا لبنان بالحروب العبثية وهجروا اللبنانيين من ديارهم وتسببوا بهجرة الشباب اللبناني إلى الخارج وسلبوا الأمن والأمان منهم”.

ودعا إلى “أخذ العبرة مما مضى بعد سقوط كل الرهانات بما فيها الرهان على الإرهاب في إسقاط سوريا والمقاومة وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية والشخصية لإنقاذ لبنان وإخراجه من هذه السجالات العقيمة”.

على صعيد آخر، دعا الخطيب الى “الإسراع في إقرار سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام وإنصاف الفئات التي حرمت منها، مراعاة للوضع الاقتصادي الذي تعانيه هذه الفئات، خصوصا أننا أصبحنا على مقربة من بداية العام الدراسي الجديد”، مطالبا “بالوقوف بوجه محاولة إجهاض هذه الخطوة لمواجهة رفع أسعار السلع”.

ودان الخطيب “الاعتداءات التي تعرض لها أهالي العوامية في المنطقة الشرقية في السعودية من قتل واعتقال لأبنائهم وأحكام بالإعدام وتدمير لبيوتهم وتهجير للمواطنين”، داعيا الى “الإفراج عن المعتقلين والعودة عن أحكام الإعدام”.-انتهى-

——-

جبهة العمل: نؤيد دعوة رئيس الجمهورية يوم الاثنين القادم للبحث والنقاش

في كيفية تأمين سلسلة الرتب والرواتب دون فرض رسوم وزيادة ضرائب جديدة

(أ.ل) – رأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان أنّ “دعوة رئيس الجمهورية العماد «ميشال عون» القوى والشخصيات السياسية يوم الاثنين القادم إلى الاجتماع في قصر الشعب للبحث والنقاش في كيفية تأمين موارد سلسلة الرتب والرواتب وإعطاء الحقوق لأهلها وأصحابها دون أي تأثير على الوضع الاقتصادي ودون أي زيادة في الرسوم والضرائب هي دعوة في محلها وذلك كي يتحمل الجميع مسؤوليته سيّما وأنّ البلد لا يتحمّل خضات مالية واقتصادية وزيادة رسوم وأعباء جديدة على المواطن في ظل الأزمة المعيشية الصعبة التي يعيشها الناس، وفي ظل استمرار الركود الاقتصادي وعدم إيجاد حلول ناجعة لباقي الأزمات المزمنة كأزمة الماء والكهرباء وحل أزمة النفايات جذرياً، وتأمين فرص عمل للشباب وأزمة البيئة والتلوث وغيرها”.

ولفتت الجبهة إلى أنّ “سلسلة الرتب والرواتب حمّلت عموم الشعب اللبناني تكاليفها من الضرائب التي فرضوها سواء المباشرة وغير المباشرة، فلماذا لا يتم التعويض للمواطن عن ذلك من خلال تأمين بدائل كالبطاقة الصحية مثلاً لكافة اللبنانيين ذات الاستفادة المتعددة أو دعم الدولة للعديد من حاجيات الموطن الأساسية كالبنزين والرغيف والمواد الغذائية، والأهم من ذلك كله وقف الهدر والسرقات والرشاوي والفساد التي فاحت روائحها كفضيحة الأدوية السرطانية وفضيحة الدخول إلى المدرسة الحربية وغيرها”.

وأشارت الجبهة إلى “ضرورة التوافق على موارد تأمين السلسة تزامناً بالبدء بورشة الاصلاح السياسي ومحاربة الفساد ضمن المؤسسات والادارات العامة وخصوصاً أنّ هذا العهد وعد بالإصلاح والتغيير، ووعد بالعديد من الأمور التي من شأنها تخفيف الحمل الثقيل والأعباء عن كاهل المواطن، ونحن نستبشر خيراً بذلك لأنّ فخامة الرئيس عند عهده ووعده، وإن شاء الله تبدأ السكة والخطوة الأولى الصحيحة من يوم الاثنين القادم”.-انتهى-

——-

dabbousi 

دبوسي لوفد الليونز: نقف الى جانبكم لتحقيق تطلعاتكم الإنمائية والثقافية

(أ.ل) – إستقبل توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وفد نادي ليونز فيكتور، ضم رئيسة النادي سهى أدهمي منسى، أمين سر النادي فؤاد الشعراني والاعضاء الدكتورة رنا الحسيني وليليان صفير، حيث أعربت ادهمي بإسمها وبإسم أعضاء النادي عن شكرها للرئيس دبوسي على ضيافته وحسن إستقباله للوفد الذي بلغ تعداده نحو 250 شاب وشابة من أصل لبناني يعيشون مع أهاليهم في بلاد الإنتشار وهم قدموا من 22 بلدا من كل القارات لزيارة لبنان، كما نقلت منسى شكر الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وهي الجهة التي أشرفت على تنظيم هذه الزيارة بهدف تعزيز الروابط بين بين الشبيبة اللبنانية المتواجدة في بلدان الإنتشار ووطنهم الأم”.

وأعرب عن “أمله في أن يكون الشبيبة في بلاد الإنتشار من جذور لبنانية قد تعرفوا على لبنان وعلى مدينة طرابلس عن كثب، وإطلعوا على الخصائص الحضارية ومواطن القوة التي تختزنها المدينة، متمنيا “أن تكون الزيارة قد حققت الغاية التي نظمت من أجلها وبالتالي قد تواصل الوفد الشبابي مع البيئة اللبنانية بالرغم من إختلاف لغاتهم وثقافاتهم وتلمسوا غنى وطنهم الأم على مختلف الصعد الروحية والثقافية والإجتماعية والسياحية “.

وأكد ” وقوف غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الى جانب نادي ليونز فيكتور في تحقيق تطلعاته الإنمائية والثقافية والسياحية من خلال أنشطته”.

وفي ختام اللقاء تلقى الرئيس دبوسي بإسم نادي ليونز فيكتور درعا تقديرية عربون شكر لحسن الإستقبال والضيافة وللدور البناء الذي يلعبه في توثيق الروابط بين لبنان وأبنائه المنتشرين في أنحاء المعمورة عموما ومع طرابلس ولبنان الشمالي خصوصا”.-انتهى-

——

عطلة الصحافة في عيد انتقال السيدة العذراء الثلاثاء

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة أن الصحف ستتوقف عن العمل يوم الثلاثاء المقبل 15 آب الحالي الذي يصادف فيه عيد انتقال السيدة العذراء. وبذلك، تحتجب الصحف في اليوم التالي اي الاربعاء 16 آب لتعاود الصدور صباح الخميس في السابع عشر منه، عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——-

ibrahim11-8-2017

إبراهيم بحث مع بيري الوضع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” اللواء  مايكل بيري  Michael Beary وبحث معه الوضع على الحدود الجنوبية وسُبل التنسيق بين قوات الأمم المتحدة والأمن العام .-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11 آب 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، طير حرفا، الناقورة، رميش.

وبتاريخه اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل.

وبتاريخ 11 /8 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخي 8 و22/ 8/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 10 /8/ 2017 ولغاية 24 /8/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جوار التركمان – الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 /9 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وبتواريخ 17،15،10،8،3 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتواريخ 18،17،10،4،3 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمّة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 /7 /2017 ولغاية 20 /8 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *