الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 10 آب 2017 العدد 5331

نشرة الخميس 10 آب 2017 العدد 5331

army

وحدات الجيش استهدفت عدداً من مراكز الإرهابيين

وتجمعاتهم في جرود منطقة رأس بعلبك والقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017 البيان الآتي:

استهدفت وحدات الجيش بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطوافات، عدداً من مراكز الإرهابيين وتجمعاتهم في جرود منطقة رأس بعلبك والقاع، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

وزير المال غادر قصر بعبدا من دون الادلاء باي تصريح

(أ.ل) – غادر وزير المال علي حسن خليل قصر بعبدا، بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لاكثر من ساعة، من دون الادلاء باي تصريح.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء رياق بعلبك بشري جبيل وكسروان والجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6.20، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بشري، جبيل وكسروان، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.55 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 8.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 13.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة ىل16.25من فوق بلدة رميش.

وبتاريخه الساعة 10.15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق بلدة عيترون.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 22.10 خرقت طائرة عدو مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.25 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: لبنان اليوم محصن جدا بوجه انتشار الاوبئة

(أ.ل)- أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ان “المراكز الحدودية تقوم بتلقيح الاطفال الذين يدخلون الى الاراضي اللبنانية”، لافتا الى ان “هناك 4 مراكز حدودية و16 مركزا نقالا على الحدود اللبنانية هدفها الحفاظ على سلامة الاطفال وعدم السماح بانتشار اي اوبئة قد تدخل من خارج الاراضي اللبنانية”.

وشدد لدى وصوله الى نقطة المصنع الحدودية حيث تفقد مركز التحصين الحدودي واطلع على حملة التلقيح حيث شارك في تلقيح احد الاطفال على أن “لبنان اليوم محصن جدا بوجه انتشار الاوبئة بفضل التعاون بين وزارة الصحة والجمعيات التي تتخص بهذا الامر والامم المتحدة ووزارة الصحة العالمية، ونؤمن لقاحات متقدمة نعوض بها عن اخطاء قد تحصل في بلدان اخرى للاطفال الذين يدخلون الاراضي اللبنانية”.

واشار الى ان “كل ما تقدم يشكل خط دفاع صحيا اساسيا وخطة احترازية ليبقى لبنان خاليا من الامراض المعدية وغير المعدية”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر اعلن تعليق اضراب عمال شركة غلاييني المقرر غدا

 لمزيد من المشاورات بين الاطراف كافة

(أ.ل) – اصدر رئيس رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بيانا حول تعليق الاضراب الذي كان مقررا لعمال شركة غلاييني العاملة في مطار بيروت الدولي جاء فيه:عطفا على القرار الصادر عن لجنة العمال في شركة غلاييني العاملة في مطار بيروت الدولي والذي تم بموجبه الاعلان عن التوقف عن العمل يوم غد الجمعه 11 اب 2017 للمطالبة بتنفيذ الاتفاق المعقود برعاية رئيس الاتحاد العمالي العام بتاريخ 2232017، وعلى ضوء الاتصالات التي قام بها رئيس الاتحاد العمالي العام لا سيما اللقاء الذي جرى مع دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الذي رغب بتعليق الاضراب لإجراء مزيد من الاتصالات والمشاورات، واثر الاتصال الذي تم مع معالي وزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس الذي تمنى الإفساح في المجال لمزيد من المشاورات ، وبعد الاتصالات التي تمت مع رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط الاستاذ محمد الحوت الذي كان ولا يزال الحريص على حقوق ومصلحة العمال وقد أكد الالتزام بكافة بنود الاتفاق المعقود سابقا حيث كان هو الضامن لهذا الاتفاق بما يكفل حقوق العمال، وحيث أن رئيس الاتحاد العمالي العام قد أكد على ضرورة تطبيق الاتفاق وتوضيح بعض النقاط الملتبسة، وإفساحا في المجال لمزيد من المساعي الايجابية وبهدف حفاظ الاتحاد العمالي العام والعاملين في الشركة على استمرار العمل في المرفق العام ، فإن رئيس الاتحاد العمالي العام د. بشارة الأسمر وبالتشاور مع العاملين في شركة غلاييني ، يعلن تعليق الاضراب الذي كان مقررا يوم غد لمزيد من المشاورات بين كافة الاطراف”.-انتهى-

——-

majles niaby

لجنة المال والموازنة أبقت تعليقها لقانون برنامج الاتصالات

كنعان: أسأل للمرة الألف عن رؤية الحكومة لقطع الحساب

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، في حضور وزير الاتصالات جمال الجراح والنواب: فادي الهبر، احمد فتفت، عبد المجيد صالح، نبيل نقولا، عباس هاشم، ايوب حميد، انور الخليل، عاطف مجدلاني، حسن فضل الله، هنري حلو، قاسم هاشم، جورج عدوان.

كذلك حضر المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، مدير الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة، رئيسة المحاسبة في وزارة المال سينتيا ضو، رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة “اوجيرو” عماد كريدية، المدير المالي في هيئة “اوجيرو” محمد محيدلي، مستشار وزير الاتصالات نبيل يموت.

وبعد الجلسة قال كنعان: “جلستنا كانت مخصصة لقانون برنامج وزارة الاتصالات التي كانت لجنة المال علقته وطلبت تفاصيل اضافية عنه، وهو بقيمة 450 مليارا، بالاضافة الى الجزء الثاني من الموازنة لوزارة الاتصالات الاستثمارية والبالغة 375 مليار ليرة. واليوم تقدمت وزارة الاتصالات بناء على طلب لجنة المال بعرض لأهداف المشروع، ودراسة جدوى اقتصادية تشير بحسب اوجيرو الى أن ايرادات الاتصالات من المتوقع ان ترتفع في حال تم تنفيذ مشروع استكمال شبكة الاتصالات كل سنة بنسبة 24%، لتصل في السنة الرابعة الى 300 مليون دولار، بحسب تقديرات الوزارة”.

أضاف “تضمنت تعديلات وزارة الاتصالات خفضا بقيمة 151 مليار ليرة من القيمة الاجمالية لقانون البرنامج الذي أبقت لجنة المال على تعليقه، والجزء الاول والثاني من الموازنة الملحقة لوزارة الاتصالات، وهذه التخفيضات هي على الشكل الآتي:

في الجزء الأول المتعلق بالخدمات الاستهلاكية، كانت بدلات الاتعاب بقيمة 23 مليار ليرة، لتصبح بناء على اقتراح الوزارة 13 مليار ليرة.

التجهيزات الفنية المتخصصة كانت بقيمة 45 مليار ليرة، لتصبح 30 مليار ليرة بناء على اقتراح الوزارة، اي بخفض 15 مليار ليرة.

كلفة قانون البرنامج في السنة الأولى كانت 225 مليار ليرة، واصبحت بناء على اقتراح الوزارة 75 مليار ليرة”.

وأوضح كنعان أن “الخفض الحاصل يدل على مدى جدية العمل الحاصل في لجنة المال، وعلى امكان الخفض، وإذا تمكنا من الوصول في غضون أسابيع الى خفض بقيمة 100 مليون دولار في وزارة معينة، فذلك ممكن في كل الادارات والوزارات، بحسب ملاحظة النواب المشاركين في الجلسة”.

ولفت الى أن “النقاشات تطرقت كذلك الى الثغرات القانونية والتلزيمات الحاصلة، وتبين بحسب المادة 11 من قانون الاتصالات الصادر عام 2001، أن خزينة الدولة تمول الهيئة الناظمة للاتصالات لسنتين فقط، لتعود وتمول بعدها بإيرادات ذاتية محققة، وهو ما لم يحصل حتى الآن، مما يشكل مخالفة للمادة 11 من قانون الاتصالات الصادر في 22 تموز 2002”. وأشار كنعان الى أن “الجدوى الاقتصادية والتخفيضات باتت أمام لجنة المال التي ستتخذ قرارها في الايام المقبلة بعد استكمال وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو مستندات إضافية يتوقع أن نحصل عليها الاثنين المقبل، وسنعقد جلسة أخيرة للجلسة المال في الأيام المقبلة، لإنهاء البنود العالقة من صياغات واعتمادات، وكررنا الطلب من وزارة المال عبر المدير العام، بتزويدنا لائحة مفصلة عما أنفق حتى الآن من بند الجمعيات التي لا تتوخى الربح التي علقت لجنة المال اعتماداتها ومساهمة الخزينة فيها والتي تصل الى 400 مليار، لنتخذ القرار في شأن ما لم يسدد بعد. وبناء على ما سيصلنا، سنصدر تقريرنا النهائي الذي يشمل كل ما اتفقنا عليه والبنود التي اقرت والاعتمادات التي جرى تعديلها، والتخفيضات التي نحن بصددها، مع توصيات لجنة المال للحكومة في ما يتعلق بموازنة العام 2018”. وأضاف “للمرة الألف أكرر موقفي من قطع الحساب، لا سيما أن المادة 87 من الدستور تنص على ضرورة تصويت المجلس النيابي على الحسابات قبل نشر الموازنة في الجريدة الرسمية، والمادة 118 من النظام الداخلي للمجلس النيابي تنص على التصويت اولا على الحسابات، ثم على الموازنة. ونحن امام مشكلة دستورية وقانونية لا نريد ان تعيق انجاز موازنة 2017 التي هي انجاز مهم سيبدأ بوضع حد وسقف للانفاق في الادارات كما للدين العام والعجز”.

وختم “قطع الحساب مسؤولية الحكومة ووزارة المال، وعليها ان تحيل على المجلس النيابي مشروعها ورؤيتها لهذه المسألة، واعلامنا به من خلال المؤسسات الدستورية. وسمعنا ان هناك حوارا حول هذه المسألة في السلطة التنفيذية، نأمل أن يترجم من خلال مشروع قانون يحال الى المجلس النيابي، لنستكمل الموضوع المالي، ونضع لبنان وماليته العامة بشكل قانوني ودستوري سليم على السكة الصحيحة، لنصل الى موازنة العام 2018 مع رؤية اقتصادية افضل وموازنة تتضمن تخفيضات اساسية بعد اخذ العبر من نقاشات موازنة العام 2017.

هذا هو الاصلاح الحقيقي الذي يشمل كل انفاق الدولة اللبنانية، وعلى مستوى المحاسبة في كل الادارات والوزارات والمجالس والهيئات، وليس انتقائيا”.-انتهى-

——-

tadabiramn10-8-2017

الجيش: نتيجة التدابير الأمنية خلال شهر تموز المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر تموز المنصرم، 3470 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات 17 بندقية حربية، و43 مسدساً و21 بندقية صيد، ورمانة يدوية، و23 صاعقاً للرمانات اليدوية، وكميّات من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى 145 سيارة و 173 درّاجة نارية و7 مراكب صيد، وكميّة من المخدرات المتنوعة، وعدداً من أجهزة الاتصالات وطائرة صغيرة مسيرة عن بعد، وكاميرات مراقبة وأجهزة إلكترونية مختلفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى=-

——-

aoun31-10-2016

عون دعا الى لقاء حواري في بعبدا الاثنين للبحث في الخلاف

حول قانوني سلسلة الرتب والضرائب لاتخاذ الموقف الملائم وفق الخيارات الدستورية

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى لقاء حواري في قصر بعبدا الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين المقبل، “للبحث في مختلف اوجه الخلاف والتناقض واختلاف الآراء” حول قانوني سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام، واستحداث بعض الضرائب لغايات تمويل السلسلة، وذلك في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء المختصين، وحاكم مصرف لبنان، وممثلين عن الهيئات الاقتصادية والعمالية والمالية، ونقباء المهن الحرة، والمدارس الخاصة، والمعلمين في المدارس واساتذة الجامعة اللبنانية.

وجاء في الدعوة التي وجهها الرئيس عون الى المشاركين في اللقاء، الآتي: ” بعد تصديق مجلس النواب على قانوني سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام واستحداث بعض الضرائب لغايات تمويل السلسلة المذكورة،

ولما كان قد تمت إحالة القانونين المصدقين المذكورين أعلاه إلى رئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 24/7/2017،

ولما كان هناك ثمة ترابط بين ما تنشئه السلسلة الجديدة من حقوق للمستفيدين منها وما ترتبه من إنفاق يستوجب استحداث إيرادات لتمويله من جهة، والانتظام المالي العام والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والمالي في البلاد من جهة أخرى،

ولما كنت قد التقيت هيئات قطاعية عديدة معنية بالسلسلة الجديدة وما يترتب عنها ويرافقها من إنفاق وإيراد وتستدعيه من إصلاح على مستويات عدة حفاظا على حقوق الدولة والشعب معا،

ولما كان قد سبق لي، من موقعي ودوري وقسمي الدستوري، أن نبهت، في أكثر من مناسبة عامة وموقف معلن، الى ضرورة إقرار مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لسنة 2017 قبل إقرار القانونين أعلاه أو بالتزامن معهما، عملا بالمادة 48 من الدستور، ما من شأنه أن يعيد الانتظام المالي العام إلى ما يجب أن يكون عليه في الدول التي تعاني من مديونية عامة متعاظمة تثقل ماليتها العامة بأعباء تتآكل معها قدرات هذه الدول بتحقيق نموٍ فعلي ومشاريع إنمائية ودورة اقتصادية تعود جميعها بالفائدة على الشعب الذي هو مصدر كل سلطة وسيادة،

ولما كان أصبح من الداهم، عملا بالمادة 56 من الدستور، أن أتخذ الموقف الملائم من خيارات دستورية متاحة لرئيس الدولة بموضوع القانونين المذكورين أعلاه،

رأيت من الضروري، بانتظار تعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي المناط أصلا به دور المشورة والحوار المستدام في هذه المجالات، أن ادعوكم الى المشاركة في لقاء حواري في القصر الجمهوري لبحث مختلف أوجه الخلاف والتناقض واختلاف الآراء بموضوع القانونين أعلاه، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر نهار الإثنين المقبل الواقع فيه 14/8/2017، ما من شأنه التداول والتشاور في ما سبق، تمهيدا لاتخاذ أي قرار مناسب لما فيه الخير العام والمصلحة الوطنية العليا، متمنيا الحضور والمشاركة”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة نعى المخرج جان شمعون: سجل بصمته المميزة في السينما التوثيقية

(أ.ل) – نعى وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري المخرج السينمائي جان شمعون الذي توفي عن عمر ناهز ال74 عاما، وقال: “برحيل المخرج جان شمعون تفقد السينما اللبنانية احد مؤسسي الرؤية الجديدة للفن السابع في لبنان. وتجلى ذلك من خلال مجموعة الأفلام التي اخرجها ونالت جوائز عالمية، هو احد رواد السينما التوثيقية، حيث سجل بصمته المميزة.

كل العزاء لعائلة الراحل ولزوجته المخرجة مي المصري وكل محبي واصدقاء المخرج جان شمعون”.-انتهى-

——

talal rislan

ارسلان التقى شقير وشهيب وعون وهيئات

وعرض ملفات إنمائية مع وفود بلدية

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، وبحث معه في آخر المستجدات.

كذلك التقى أرسلان عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب أكرم شهيب وعضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون.

من جهة ثانية، عرض أرسلان الأوضاع العامة مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين العام التنفيذي ل”الإسكوا” السفير محمد علي الحكيم، ومع قنصل جمهورية مصر العربية في لبنان شريف البحراوي.

كما تابع أرسلان ملفات إنمائية ومطالب للقرى والبلدات مع وفود بلدية، فالتقى على التوالي وفدا من بلدية شانيه يتقدمه رئيس البلدية حسين أبي المنى، رئيس بلدية المتين زهير أبو نادر، رئيس بلدية حمانا بشير فرحات على رأس وفد، وفدا من بلديات قضاء بعبدا ضم رئيس بلدية قرنايل مروان الأعور، رئيس بلدية قصيبة روجيه نجم، رئيس بلدية رأس الحرف طوني الأسمر ورئيس بلدية جوار الحوز الياس صعب، كذلك التقى أرسلان رؤساء بلديات: عين دارة فؤاد هيدموس، قرطاضة ميشال الأسمر، الورهانية – الشوف سمير غانم، والفنان رامي عياش، ونقيب محترفي الموسيقى والغناء في لبنان فريد أبو سعيد.-انتهى-

——

kabbara

كبارة عرض مع سفير بنين سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير بنين في السعودية والمرشح سفيرا غير مقيم لدى لبنان فاضيلو موتيرو Moutairou Fadilou، يرافقه القنصل العام الفخري لبنين آرا فانليان، وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الثنائية وتنظيم اليد العاملة وفق القوانين المرعية الاجراء في البلدين.-انتهى-

——

ندوة للمتقاعدين العسكريين عن السلسلة

سكرية: المشكلة الاساسية هي في اقرار الضرائب وتهرب المتمولين منها والسياسة المتبعة

(أ.ل) – نظمت “الهيئة الوطنية لمتقاعدي القوات المسلحة ندوة تحت عنوان:” عدالة التشريع ودستورية القوانين في سلسلة الرتب والرواتب”، في فندق “مونرو”، بمشاركة النائب العميد الوليد سكرية، وحضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وحشد من العمداء والضباط المتقاعدين في كل الاسلاك الامنية.

بعدها، عرض النائب سكرية بنود سلسلة الرتب والرواتب والثغرات فيها، مشددا على ان “المشكلة الاساسية هي في اقرار الضرائب، نظرا للوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به لبنان، وتهرب المتمولين من الضرائب والسياسة في لبنان المتبعة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي وتولي الرئيس الراحل رفيق الحريري الحكومة وما تبعه من تحويل لبنان الى جنة ضريبية، حيث سقطت كل الانظمة الاشتراكية واصبحت للشركات المتعددة الجنسية والعولمة سياسة جديدة واصبحت معها كل الضمانات مرتبطة بها، حيث تكدست الاموال في المصارف فيما باقي الشعب يعاني من الضائقة”.

ثم عرض “تشكيل اللجان لاقرار سلسلة الرتب والرواتب بدءا من عهد الرئيس نجيب ميقاتي وترأسها النائب ابراهيم كنعان الى اخر لجنة نيابية والتي ترأسها النائب جورج عدوان واقرت السلسلة التي اعطت الاداريين ما يفوق مطالبهم ولم تحذف من الاساتذة بينما انتقصت من حقوق العسكريين وتم ارضاء العمداء فقط”.

وذكر سكرية ان “هناك ظلامة كبيرة بالنسبة للاسلاك العسكرية، وخصوصا على المتقاعدين منهم والسبب يعود الى ان عددهم كبير جدا وهو في ازدياد”.

وتحدث عن المادة 79 من قانون الدفاع المدني، وكيف ثبت الحق بنسبة ال 85%، مشيرا الى ان اقتراح القانون المعجل يطالب بأن تتساوى معاشات المتقاعدين للعسكريين بغض النظر عن تاريخ احالتهم الى التقاعد”.

بعدها عرض العميدان خليل جبيلي واندريه ابو معشر لمحة سريعة عن الغبن اللاحق بالمتقاعدين العسكريين في مواد السلسلة والمطالب وبعض الاقتراحات.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 222متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 18.38 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 222 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 الساحلي: المقاومة ستبقى تقوم بواجبها وحيث يجب أن تكون ستكون

(أ.ل)- أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، خلال الامسية الشعرية التي أقيمت في قاعة الأسد في الهرمل، بمناسبة ذكرى انتصارات تموز ضمن فعاليات مهرجان الشعر المقاوم الذي تنظمه منتديات أدب المقاومة وجبل عامل للثقافة والأدب والهرمل الثقافي، في حضور حشد من الفعاليات والأهالي، “جهوزية المقاومة لدعم الجيش اللبناني إذا طلب ذلك في معركة دحر إرهابيي داعش من جرود القاع ورأس بعلبك من الجانب اللبناني، وأنها بالموازاة ستقوم بواجبها بقتال هؤلاء من الداخل السوري”.

وأضاف “المقاومة ستبقى تقوم بواجبها وحيث يجب أن تكون ستكون، وهي لم تطلب يوما إذنا من أحد لتقاتل أعداء لبنان وتقوم بواجبها بتحرير الارض لمصلحة وحدة وحرية لبنان، ولا تعنيها تعليقات بعض السخفاء”.

وأشاد “بالاستقبال الوطني الحاشد للأسرى المحررين في بلدة القاع التي عانت كثيرا من الإرهاب، فكنا نرى الشباب المسيحيين والمسلمين جنبا إلى جنب ينثرون الورد والأرز على الأسرى المحررين”.

وكان قدم للأمسية الشاعر كميل حمادة، وألقيت قصائد حاكت انتصارات المقاومة لكل من الشعراء الشيخ فضل مخدر من لبنان ونجاح العرسان من العراق وايهاب حمادة من لبنان وأحمد بخيت من جمهورية مصر العربية.-انتهى-

——

قانصو عرض مع وفد بلدي من البقاع الشمالي اقامة محمية في حربتا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير علي قانصو وفدا من البقاع الشمالي ضم نائب رئيس اتحاد بلديات البقاع الشمالي رئيس بلدية حربتا كمال المولى، رئيس بلدية النبي عثمان علي نزها، وأعضاء ومخاتير حربتا.

وأمل الوفد “المساعدة في اقامة محمية في جرود حربتا، لتشكل خطوة أساسية في سياق الحفاظ على التنوع البيئي من خلال حماية الثروة الحرجية الآخذة بالتقلص بفعل الحرائق وعمليات قطع الأشجار المستمرة، كما ان المحمية تلعب دورا في الحفاظ على التنوع البيولوجي للثروة الحيوانية وتحول دون إنقراض الأنواع المهددة من الحيوانات لا سيما الطيور”.

بدوره، نوه قانصو “بمسعى بلدية حربتا لإنشاء المحمية نظرا لإيجابياتها المتعددة لا سيما على الصعيدين البيئي والصحي، ووعد ببذل الجهود ومتابعة هذا الأمر مع الجهات المعنية حتى الوصول إلى إقامة المحمية”.

وأثنى قانصو على دور البلديات، مؤكدا “أهمية تحقيق الإنماء وتحسين مستوى الخدمات، من خلال تطوير جميع أنواع الخدمات من بنى تحتية وشبكات إتصال ومواصلات، إضافة الى خلق المشاريع التي تؤمن فرص العمل، بما يساهم في تحسين المستوى الحياتي لأبناء تلك المناطق ويساعدهم على التشبت بأرضهم”.-انتهى-

——

وفد رسمي كوري تفقد كتيبة بلاده العاملة ضمن اليونيفيل ومقر اتحاد بلديات صور

(أ.ل) – زار وفد من الحكومة الكورية برئاسة امين عام المؤسسات الدولية في وزارة الخارجية لي جانغ غون واعضاء من وزارتي الخارجية والدفاع ونواب في البرلمان وقيادة الاركان في الجيش الكوري جنوب لبنان لمناسبة مرور 10 سنوات على تواجد الكتيبة الكورية العاملة في اطار قوات اليونيفيل في جنوب لبنان وفي اطار الزيارة التفقدية لتقييم انجازات الكتيبة الكورية في نطاق عملها.

المحطة الاولى للوفد كانت في مقر الكتيبة الكورية ثم انتقل الى مقر اتحاد بلديات قضاء صور وعقد لقاء موسع مع رئيس الاتحاد المهندس حسن دبوق ونائبه حسن حمود بحضور قائد الكتيبة الكورية الكولونيل جون هو ومسؤول مكتب التعاون المدني العسكري في الكتيبة.

والقى دبوق في المناسبة كلمة رحب فيها بالوفد الكوري وشدد فيها على “حسن العلاقة بين ضباط وافراد الكتيبة الكورية وابناء المجتمع المحلي الذين يعتبرون وجودهم عامل مساعد الى جانب الجيش اللبناني في ارساء الامن والاستقرار مما جعل منطقة عمل اليونيفيل هي المنطقة الاكثر استقرارا”.

بدوره شكر رئيس الوفد لي جانغ غون لدبوق وحمود جهودهما “لانجاح عمل الكتيبة الكورية في منطقة عملها”، مشيدا “بالعلاقة القائمة بين القيمين على المجتمع المحلي وافراد الكتيبة الكورية”، وقال: “اننا على صداقة دائمة مع لبنان الذي له مكانة كبيرة لدى الحكومة والشعب الكوري”، معتبرا “ان هذه الزيارة ليست فقط لتقييم عمل وانجازات الكتيبة بل من اجل التاكيد على عمق العلاقة بين البلدين”.

وختم بالقول “اننا نلمس الايجابية الدائمة من قبل ضباطنا وجنودنا الذين يعملون ضمن قوات اليونيفيل في جنوب لبنان”.

من ناحيته اعتبر حمود “ان عمل الكتيبة الكورية في 5 قرى ساعد البلديات في النهوض بالعديد من المشاريع”، واعتبر “ان جنود الكتيبة الكورية اصبحوا من نسيج المجتمع الجنوبي يشاركونه في مختلف المناسبات والنشاطات التي يقومون بها”.

وفي الختام جرى تبادل الدروع تقديرية .-انتهى-

——-

kassem

قاسم اطلع من وفد المؤسسات التربوية الخاصة على مخاطر السلسلة

(أ.ل) – زار وفد من “اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة” في لبنان برئاسة منسق الاتحاد الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، حيث اطلعه على “المخاطر المحدقة بالمؤسسات التربوية الخاصة بسبب سلسلة الرتب والرواتب”، وسلمه مذكرة بمطالب الاتحاد.

ورحب قاسم بالوفد، معربا عن تفهمه “لهواجس المؤسسات الخاصة”، ودعاهم الى “متابعة التواصل مع الجهات المعنية واظهار المواقف عبر الاعلام واعداد الدراسات اللازمة وتحديد المطالب ومتابعتها”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى وفودا داعمة لمواقفه

نعيم حسن: وجهنا الدعوة لقمة إسلامية علها تكون بداية لقمة إسلامية مسيحية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن مترئسا وفدا من العلماء، بحضور لفيف من علماء دار الفتوى.

وبعد اللقاء، قال حسن: “زيارتنا لهذه الدار الكريمة، دار الفتوى، هذه الدار الوطنية، اكدنا في الماضي ونؤكد ان ما يهمها يهمنا، وما يصيبها يصيبنا، وكل لقاء بين أطياف ومكونات هذا الوطن هو لبنان. زيارتنا تؤكد على رؤيتنا المشتركة مع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، رؤيتنا الجامعة التي تجمع وتوحد، في وجه التحديات المختلفة على صعيد الوطن، وعلى صعيد فلسطين والقدس، وعلى صعيد الأمة الإسلامية والعربية، زيارتنا اليوم هي تشاور ومحبة”.

سئل: في ظل هذه الظروف التي نعيشها ألا تستدعي الحالة أن تعقد قمة إسلامية – مسيحية؟

أجاب: “كنت أريد ان يبقى الأمر حتى نضوجه، لقد وجهنا الدعوة الى قمة إسلامية، بل لعلها تكون بداية لقمة إسلامية – مسيحية، اذا كان سماحة المفتي يريد ان تكون قمة إسلامية – مسيحية والإخوان كذلك فنحن لا مانع لدينا”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفودا وهيئات وجمعيات وشخصيات من بيروت وبعض المناطق، وصدر عنهم بيان اكدوا فيه على “الدور القيادي والوطني لسماحة مفتي الجمهورية ولدار الفتوى المرجعية الوطنية والإسلامية الكبرى وللوقوف وراء سماحته دعما وعونا وللمطالبة بما يحقق العدل والمساواة والعيش المشترك بين المواطنين وخاصة موضوع تعطيل يوم الجمعة وهو حق دستوري طبيعي للمسلمين في هذا البلد. وتقرر تشكيل لجنة لمتابعة الخطوات للتواصل مع كل القيادات والمسؤولين للعودة عن هذا الخطأ وإنصاف طائفة أصيلة هي شريك أساسي في هذا البلد، فليس من الجائز تمرير سلسلة الرواتب على حساب حقوق ووجود وكرامة مكون أساسي في البلد”.

والتقى دريان القنصل العام في جمهورية مصر العربية في لبنان شريف بحراوي في زيارة وداعية وتسلم مهامه المستشار جوار سامي في زيارة تعارف، وتمنى لهما التوفيق في مهامها الجديدة.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 آب 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.

وبتاريخ 11 /8 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، الوزاني، طير حرفا، الناقورة، عيناتا وشمع.-انتهى-

—–

mustafahamdan

العميد حمدان تابع مع الاسمر شؤونا عمالية:

معركة الجيش ضد داعش تحظى بإجماع وطني

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين – المرابطون” مصطفى حمدان في مقر الحركة، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مترئسا وفدا.

بعد اللقاء، أكد الأسمر، بحسب بيان ل”المرابطون”، “ضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب والإنتهاء منها لشروع الغلاء المعيشي في القطاع الخاص”، داعيا إلى “الحوار مباشرة مع الهيئات الاقتصادية ضمن ثلاثية التمثيل للوصول إلى الحل الكريم لجميع العمال في لبنان”.

وتطرق الأسمر إلى موضوع المنافسة بين العامل اللبناني والأجنبي، وموضوع الصرف التعسفي، والأرباح التي تحققها بعض البنوك والشركات والتي تتمنع عن دفع مستحقات العمال وتلجأ إلى صرفهم كما حصل أخيرا في “بنك سرادار”، معتبرا أنه “من الخط الدفاع الأول عن حقوق العامل اللبناني وذوي الدخل المحدود”.

من جهته، دعا حمدان “جميع العمال والنقابات وكل من يعنيه الشأن العام إلى التوحد ضمن هذا الاتحاد العمالي العام تحت خطة استراتيجية واحدة لتحقيق الانجازات لهم”، مشيرا إلى أن هذا الاتحاد “ليس ملكا لأحد إنما هو إرث وتراث نضالي كفاحي للطبقة العاملة منذ عشرات السنوات”.

وأكد أن “معركة الجيش اللبناني ضد داعش في رأس بعلبك وجرود القاع هي معركة الوطن والإجماع الوطني اللبناني”، داعيا “الموتورين إلى وقف الكلام الذي لا قيمة له عن موضوع التنسيق اللبناني – السوري، فهناك قيادة الجيش وهناك حكومة هي التي تتولى هذا الموضوع”.

وقال: “هذه المعركة هي معركة ثانية للتحرير، وهناك مجموعة إرهابية داعشية مخربة داخل الحدود اللبنانية يجب استئصالها. كما ان هذه المعركة تحظى بإجماع وطني من كل اللبنانيين ومن يريد الخروج منه فليتحمل مسؤولية خروجه”.

أضاف: “نحن مع الجيش اللبناني وقيادته، ومع قرار فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي يمثل قرارهم السياسي العمل الجاد في إعطاء الجيش حريته ودوره”.

شكر “المقاومة اللبنانية على تأدية واجبها من ضمن ثلاثية الردع للعقل الإجرامي سواء كان من قبل هؤلاء الإرهابيين أو من قبل العدو اليهودي التلمودي”، داعيا الجميع إلى “الوقوف في صف واحد مع الجيش اللبناني”.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في جرود العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 8 و22/ 8/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي بحث مع سفير الصين في مضمون مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

(أ.ل)- زار رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، سفير جمهورية الصين الشعبية نان وان كيجيانغ، وعقد لقاء حضره مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري للتعاون الدولي الدكتور نادر غزال وكبار المسؤولين في السفارة الصينية، وقد ناقش الجانبان مضمون مبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، التي لقيت إستحسانا وتأييدا من السفير كيجيانغ وتم التأكيد على “أهمية الشراكة في توثيق الروابط الصينية اللبنانية عموما ومع طرابلس ولبنان الشمالي خصوصا بهدف الإستفادة من الكفاءات والقدرات التي يمتلكها كبار الخبراء المتخصصين لدى الصين الصديقة والوقوف على دراساتهم ومقاربتهم لمواطن القوة الإستراتيجية التي تتمتع بها مدينة طرابلس ومناطق الجوار، وكذلك إمكانيات القيام بمشاريع مشتركة وإستثمار القدرات والإستعدادات المتوفرة في مدينة طرابلس والتعاون الوثيق لا سيما في مضمار التنظيم المدني من تخطيط وبناء وإعمار”.

وأكد دبوسي للسفير كيجيانغ أن “زيارة فريق خبرائكم وكذلك المستلزمات المترتبة على إقامتهم في الربوع اللبنانية هي حكما على نفقة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بإعتبار أننا في شراكة فعلية مع الصين الصديقة، هذا البلد العملاق إقتصاديا الذي إستطاع أن يسجل حضوره بثبات في الساحة الإقتصادية الدولية، واننا أيضا على جهوزية كاملة للتعاون والإنسجام مع المشروع الصيني المتمثل بطريق الحرير المغلف بمزايا إقتصادية وتجارية كبرى تتعزز معه علاقاتنا الثنائية”.

وأعرب عن سعادته أن “تكون طرابلس مدرجة على طريق الحرير المشروع الدولي الكبير الذي أطلقته دولة الصين الشعبية والمغلف بمزايا إقتصادية وتجارية كبرى تتعزز معه علاقاتنا الثنائية، خصوصا ان مدينتنا طرابلس ستشكل حلقة وصل بين آسيا وأوروبا وهي التي كانت ولا تزال مدرجة على هذا الطريق الذي تتكامل من خلاله الحركة التجارية والإستثمارية بين الشرق والغرب”.

وقال: “إنه من دواعي سرورنا أن يترافق لقاؤنا مع سعادة السفير كيجيانغ وفريق عمله مع الإحتفالية بالذكرى الوطنية لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني حيث قدمنا لسعادته ولأركان سفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان التهاني وتمنينا لبلده الصديق المزيد من المنعة والتقدم وكلنا ثقة تماما أن علاقاتنا الإقتصادية الصينية اللبنانية هي في تطور ونمو مستمرين وعلى الأصعد كافة وفي مختلف المجالات، وأن علاقة الصداقة القائمة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وسفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان هي بكل تأكيد نموذج مميز للعلاقات البينية القائمة بين الدول الصديقة”.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في محيط جوار التركمان – الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 10 /8/ 2017 ولغاية 24 /8/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جوار التركمان – الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

army 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 آب 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 11و25 /7/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 /9 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وبتواريخ 10،8،3،1/ 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتواريخ 17،15،10،8،3 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتواريخ 18،17،10،4،3 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمّة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 /7 /2017 ولغاية 20 /8 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *