الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 3 آب 2017 العدد 5326

نشرة الخميس 3 آب 2017 العدد 5326

irsal3-8-2017

تحرير جرود عرسال ازال كامل التهديد العسكري

لـ’جبهة النصرة’ عن الحدود الشرقية للبنان

(أ.ل) –  أعلنت غرفة عمليات المقاومة الاسلامية انتهاء عملية تنظيف جرود عرسال اللبنانية وجرود فليطة في القلمون الغربي من الارهاب التكفيري المتمثل بجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام .

وقالت في بيان لها نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري انه “بعون الله سبحانه وتعالى وببركة دماء الشهداء و الجرحى  وتضحيات المجاهدين والالتفاف الشعبي الواسع حول المقاومة في حربها ضد الارهاب تعلن غرفة عمليات المقاومة الاسلامية انتهاء عملية تنظيف جرود عرسال اللبنانية وجرود فليطة في القلمون الغربي من الارهاب التكفيري المتمثل بجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام”.

وأكد البيان انه تم تحقيق كل الاهداف المرسومة للعملية منذ بدايتها،  فتحررت جرود عرسال اللبنانية  وجرود فليطة السورية، وعليه تعلن غرفة عمليات المقاومة انهاء وجود جبهة النصرة الارهابية في كامل الحدود اللبنانية، وتطهير المنطقة من فرع تنظيم القاعدة التكفيري، واعتبر ان هذا التحرير ازال كامل التهديد العسكري للتنظيم الارهابي عن الحدود الشرقية للبنان و اجتث قاعدته الاساسية التي اطلقت من خلالها سياراته المفخخة وانتحاريوه الى العمق اللبناني .

وأضاف البيان ان انهاء هذا الوجود الخبيث للارهاب التكفيري اثمر بعونه تعالى ايضاً تحريرا لأسرى المقاومة لدى النصرة واستعادة لاجساد الشهداء الطاهرة الذين سقطوا في معركة الدفاع عن لبنان وحريته وسيادته .

وختمت غرفة عمليات المقاومة بيانها بالتوجه بالتحية والسلام الى سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله – دام حفظه – معلنة جهوزيتها الدائمة لتنفيذ اي مهمة يطلبها سماحته في مواجهة ما تبقى من تهديد ارهابي تكفيري .

ووجه البيان لعوائل الشهداء و الجرحى كل التحية والسلام ولجمهور المقاومة كل الشكر على دعمه وصبره .-انتهى-

——-

 

كنعان اطلق صرخة بعد اجتماع لجنة المال: اين مبادرة الحكومة في قطع الحساب؟

والموازنة ستخرج بعد 38 جلسة بوفر ولتقرر الهيئة العامة ما تريده

 

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور النواب، عاطف مجدلاني، هنري حلو، ايوب حميد، احمد فتفت، قاسم هاشم، ياسين جابر، علي عمار، حسن فضل الله، قاسم هاشم، نبيل دي فريج ومحمد قباني، المدير العام للمالية الان بيفاني، مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، رئيس محاسبة في وزارة المال سينتيا ضو.

وبعد اللجنة، تحدث النائب كنعان، فقال: “اجتماعنا اليوم كان لبت المواد لمعلقة، بعدما استمعنا الى كل الوزارات، واصبحت الموازنة شبه منتهية. وقد عقدنا 38 جلسة ولم نكن نلعب في لجنة المال، بل عملنا عن الجميع وعن الحكومة والكثير من الوزارات والادارات، وقمنا بمناقشة وتعديل بنود عدة، وهذا في صلب عملنا. واليوم بتينا المواد المعلقة في الفصلين الاول والثاني ويبقى نصف الفصل الثالث”.

اضاف “خلال الجلسة وصلنا ما قاله دولة رئيس الحكومة خلال جلسة مجلس الوزراء لناحية تمنيه بانجاز الموازنة في لجنة المال. والجميع يعلم ان اللجنة لم تتأخر يوما عن القيام بعملها، وتأمين النصاب كان عملية شاقة في الكثير من الاحيان. فمن اصل 17 نائبا، كنا ننتظر اكثر من نصف ساعة لتأمين ثلث الاعضاء، اي 6 نواب فقط لبدء الجلسة. وهذه مسؤولية الكتل النيابية، وهو ما اضعه برسم دولة رئيس المجلس النيابي المؤتمن على النظام وعلى رؤساء الكتل النيابية ومنهم رئيس الحكومة، المؤتمنين على المصلحة العامة وعلى مصلحة المالية العامة باقرار موازنة بعد دراسة ومناقشة بنودها بحسب الأصول”.

واكد “سننجز وبتنا في نهاية عملنا، ولا اعلم الى اي مدى فهم حديثنا عن الوفر. وعلى سبيل المثال، لقد كنا اليوم في معرض بت البنود العالقة، امام قانون برنامج بقيمة 450 مليار ليرة لوزارة الاتصالات، ولا دراسة او ورقة تفصيلية عنه، وهذا غير 350 مليار في الموازنة الملحقة لأوجيرو. فكيف يمكن للجنة المال ان تبت هذا القانون مثلا المعلق الى الان؟ وقد اعطيت هذا المثال لأقول ان المال العام ليس مزحة، وتحقيق وفر في ضوء الوضع الاقتصادي والحديث عن الضرائب وانعدام النمو يحتاج الى مجهود اكبر وموازنة بكل ما للكلمة من معنى، وليس تقشفا فقط، بل وقف لابواب الهدر، فهناك امور عدة كانت تحصل بالماضي يجب ان تتوقف، وكل ذلك يتطلب توافر ارادات وتضامن وان تكون المصلحة الوطنية فوق كل المصالح”.

وقال كنعان ” لقد شارف عملنا على نهايته، ولكنني اكرر ما قلته سابقا وبعد كل جلسة للجنة المال، اين قطع الحساب الذي هو مسؤولية الحكومة لا لجنة المال. فكيف يقر المجلس النيابي الموازنة بلا قطع حساب في ضوء المادة 87 من الدستور التي تفترض نشر الموازنة بعد موافقة المجلس النيابي على الحسابات المالية؟ وفي حال قررت الحكومة احالة قطع الحساب الينا اليوم، او اي مشروع قانون يتعلق بهذا الامر، تطبيقا للدستور ولقانون المحاسبة العمومية، الا ينعكس ذلك على اقرار الموازنة لجهة تأخير اقرارها؟”.

وتابع “يجب عدم التلطي وراء اصبعنا، والمطلوب استعادة الثقة بالمؤسسات الدستورية والمالية العامة وعدم الاختباء وراء الاعذار، والذهاب مباشرة لمعالجة المشكلات ومصارحة الرأي العام في حال تأكد عدم القدرة على انجاز الحسابات اليوم، وطرح الحل الدستوري البديل الذي هو مسؤولية السلطة التنفيذية. فصحيح ان عدم اقرار الموازنة مخالفة دستورية، ولكن كان من المفترض ان تحال في موعدها الدستوري في ايلول تشرين الاول من العام 2016، لا في نيسان ايار من العام 2017. وقطع الحساب كان من المفترض ان يكون قد احيل في وقت سابق الى المجلس النيابي لمناقشته والتصويت عليه بحسب المادة 118 من النظام الداخلي”.

على صعيد آخر سأل كنعان: “لماذا لا يحضر كل اعضاء لجنة المال الجلسات؟ فإذا كانت الموازنة وبحسب الدستور اهم عمل يقوم به المجلس النيابي، فلماذا علينا انتظار اكتمال النصاب بحده الأدنى بأهم ملف مالي ووطني يهم المجلس والبلاد؟ لقد حققنا الكثير على مدى 38 جلسة، ونتمنى ألا تتعاطى الحكومة ووزارة المال مع مشروع موازنة العام 2018 من دون الاخذ بخلاصات دراسة موازنة العام 2017”.

واذ شدد على ان “الاصلاح والمال العام ليسا بمزحة والتعاطي بجدية من قبل الكتل النيابية مع الموازنة ضروري، وقطع الحساب موجب دستوري، فماذا تنتظر الحكومة؟”، قال: “فاذا لم يكون هناك امكانية لانجاز الحسابات بعد سنوات طويلة، فالمطلوب مواجهة هذا الواقع بالشكل الدستوري والقانوني الاقل ضررا على لبنان ومؤسساته ومعايير ومبادىء المحاسبة العمومية”.

واعلن “هذه الصرخة اطلقها عن الدولة والحكومة والمجلس النيابي والرأي العام، وكل معني بالاقتصاد وحقوق المواطنين، وعلينا مصارحة الناس بمشكلاتنا وصعوباتنا، لنتشارك بالحلول التي تؤمن النتيجة المطلوبة”. واكد ان “الموازنة ستخرج من لجنة المال مع وفر، ولتقرر الهيئة العامة ما تريده”.-انتهى-

——–

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 03 آب 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 10.58، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 425 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كما أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 19.05 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 333 متراً ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——


 

مجلس الوزراء شكل لجنة لتطبيق قانون الانتخاب وأصدر تعيينات

عون: للتقيد بالدستور في إقرار الموازنة الحريري: نأمل إقرارها خلال شهر

 

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، الى “ضرورة التقيد بالنصوص الدستورية التي ترعى اقرار الموازنة العامة”، مركزا على شموليتها ووحدتها. كما دعا الى تقييم الملاحظات التي نقلها اليه نقابيون ومسؤولون تربويون وقضائيون ومتقاعدون عسكريون حول سلسلة الرتب والرواتب والضرائب، بموضوعية ودقة.

من جهته، عرض الرئيس سعد الحريري نتائج زيارته الى الولايات المتحدة وما بحثه مع المسؤولين الاميركيين لجهة “دعم الجيش وعدم التأثير السلبي للعقوبات الاميركية على الاقتصاد، والمساعدة في تحمل اعباء النازحين السوريين ريثما يتم التوصل الى حل سياسي للازمة السورية يساعد على ايجاد حل لهم”.

واشار الى انه توافق مع الرئيس نبيه بري على انه “فور انجاز لجنة المال والموازنة درس مشروع الموازنة، سيحال على الهيئة العامة لمناقشته واقراره”، وأمل ان يتحقق ذلك خلال شهر.

وشدد مجلس الوزراء من جهة ثانية، على “معالجة مضمون المذكرة الكويتية وجلاء ملابساته وكافة المعطيات المتعلقة به، وذلك انطلاقا من الحرص على مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين”. كما شكل المجلس لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة لتطبيق قانون الانتخاب واقتراح اتخاذ التدابير اللازمة بشأنه، واجرى تعيينات في مجلس شورى الدولة والتفتيش وهيئة اوجيرو.

وكان سبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة تم خلالها عرض الاوضاع العامة والمواضيع المدرجة على جدول الاعمال.

وبعد الجلسة، تحدث وزير الاعلام ملحم الرياشي الى الصحافيين فقال: “عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء والوزراء الذين غاب منهم الوزير ميشال فرعون بداعي السفر. في مستهل الجلسة جدد فخامة الرئيس تهنئة اللبنانيين بعيد الجيش في الاول من آب، منوها بالارتياح الذي تركته عودة الاحتفالات بتخريج الضباط بعد توقف استمر ثلاث سنوات. بعد ذلك تناول فخامة الرئيس اقرار مجلس النواب لسلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية، فلفت الى ضرورة التقيد بالنصوص الدستورية التي ترعى اقرار الموازنة العامة للبلاد ولا سيما المادة 84 من الدستور وموجباتها، مركزا على شمولية الموازنة ووحدتها. وابلغ فخامته مجلس الوزراء بالمراجعات التي تلقاها حول السلسلة والاحكام الضريبية من نقابيين ومسؤولين تربويين ومن مجلس القضاء الاعلى ونقباء المهن الحرة والمتقاعدين العسكريين وغيرهم، داعيا الى تقييم هذه الملاحظات بموضوعية ودقة”.

أضاف “ثم قدم فخامته عرضا مفصلا عن الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد في ضوء تقارير اعدتها مراجع مالية مختصة، مع توقعات لما سيكون عليه هذا الوضع في السنوات المقبلة، مشددا على ان الضرورة ملحة لاقرار خطة اقتصادية شاملة والاسراع في تنفيذها. وتحدث فخامة الرئيس ودولة الرئيس عن المذكرة التي قدمتها دولة الكويت الشقيقة وما ورد فيها، فأكد مجلس الوزراء على متانة العلاقات اللبنانية-الكويتية منذ عشرات السنوات، والدور الذي لعبته الكويت، أميرا وحكومة وشعبا، في مساعدة لبنان واللبنانيين وتقديم كل انواع الدعم لا سيما في الظروف الصعبة التي كان يمر بها لبنان. وشدد مجلس الوزراء على معالجة مضمون هذه المذكرة وجلاء ملابساته وكافة المعطيات المتعلقة به وذلك انطلاقا من الحرص على مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين”.

وتابع الرياشي “بعد ذلك تحدث دولة الرئيس فعرض على مجلس الوزراء نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها الى الولايات المتحدة الاميركية والمواضيع التي بحثها مع الرئيس الاميركي واعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ، ومن بينها مسألة العقوبات المطروحة، لافتا الى ان التفاعل كان ايجابيا مع المواقف التي عرضها دولته، والتي ركزت على الا تؤذي هذه العقوبات الاقتصاد اللبناني او الشركات والمؤسسات المالية اللبنانية، وقد لمس دولته تفهما حيال ما طرحه من مواقف. واضاف دولة الرئيس ان النقطة الثانية من البحث مع الجانب الاميركي تعلقت بالمساعدات الاميركية للجيش اللبناني والتي سوف تستكمل اضافة الى تعزيز برامج التدريب والتجهيز وذلك بهدف المساعدة على محاربة الارهاب والتنظيمات الارهابية ولا سيما منها “داعش” و”النصرة” و “القاعدة”.

وقال الرياشي: “اما النقطة الثالثة فتناولت مسألة النازحين السوريين حيث عرض دولة الرئيس على الجانب الاميركي الاعباء التي يتحملها لبنان من خلال رعايته للنازحين، لافتا الى ان الحل السياسي للوضع في سوريا يساعد على ايجاد حل لمعاناة النازحين، وفي انتظار الوصول الى هذا الحل على المجتمع الدولي مساعدة لبنان سواء من خلال تقديم الدعم العيني او الاستثمار في البنى التحتية من خلال هبات او قروض بعيدة الامد وبفوائد متدنية. وقال دولة الرئيس انه لمس تجاوبا مع هذه المطالب لدى الادارة الاميركية والكونغرس والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي”.

أضاف “ثم تناول دولة الرئيس، موضوع سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية، ومشروع الموازنة، فأشار الى وجود اعتماد بقيمة 1200 مليار ليرة يغطي سلسلة الرتب والرواتب. “وقد توافقت مع دولة الرئيس بري على انه فور انجاز لجنة المال والموازنة درس مشروع الموازنة سيحال على الهيئة العامة لمناقشته واقراره، وآمل ان يتحقق ذلك خلال شهر”. وقال دولة الرئيس ان الهيئات والمرجعيات التي راجعت فخامة الرئيس في موضوع السلسلة والاحكام الضريبية، زارته هو ايضا وعرضت ملاحظاتها والتي يمكن التفاعل معها من دون الحاجة الى اعادة فتح النقاش حول السلسلة وتوابعها من جديد، علما انه ينبغي مقاربة الوضع الاقتصادي بدقة ومسؤولية، علما -اضاف دولة الرئيس- ان الاستقرار السياسي والامني يقلل حتما من الصعوبات المالية”.

وتابع “واعتبر دولة الرئيس ان هذا الاستقرار يفسح في المجال امام القطاع الخاص للاستثمار في المشاريع الكبرى للدولة ويؤمن تدفقا ماليا من الخارج الى الداخل. ثم قدم دولة الرئيس عرضا للواقع الاقتصادي والمالي في لبنان منذ العام 2001 وحتى العام 2016، معتبرا انه مر في مراحل مختلفة ارتبط فيها بالاستقرار السياسي والامني، اضافة الى علاقات لبنان مع الدول العربية التي تؤثر في الاقتصاد الوطني، ما يفرض علينا المحافظة على هذه العلاقات بشكل دائم. واشار دولة الرئيس الى ان ابرز الحلول الاقتصادية تبقى في الاستثمار في الداخل وفي البنى التحتية لانعاش الاقتصاد الوطني. وقال: “صحيح ان الوضع صعب، لكنه ليس مستحيلا ويمكن النهوض به”. واعاد دولة الرئيس التأكيد على اهمية اقرار سلسلة الرتب والرواتب مع مواردها والاصلاحات التي فيها، لافتا الى انه في ما خص صناديق التعاضد لبعض القطاعات، فإنه ليس في وارد الحكومة الغاء هذه الصناديق. “لكن نحن نسعى الى اعتماد اجراءات تعزز فعالية هذه الصناديق وتنسق في ما بينها، لا سيما في كل ما يتصل بالكلفة المالية للخدمات التي تقدمها لاعضائها”. وقال: “على الأثر، تحدث عدد من الوزراء حول المواضيع التي طرحها فخامة الرئيس ودولة الرئيس، ثم دار نقاش طلب في نهايته فخامة الرئيس من الوزراء اعداد خطة عمل متكاملة كل في وزارته تحدد الاولويات وآليات التطبيق للوصول الى الخطة الاقتصادية الشاملة التي اشار اليها فخامة الرئيس في مستهل كلمته. وبناء على اقتراح معالي وزير الداخلية، تقرر تشكيل لجنة وزارية مهمتها تطبيق قانون الانتخاب واقتراح اتخاذ التدابير اللازمة بشأنه برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء السادة: طلال ارسلان، محمد فنيش، علي حسن خليل، جبران باسيل، نهاد المشنوق، بيار بو عاصي ويوسف فنيانوس”.

أضاف “بعد ذلك، ناقش مجلس الوزراء جدول الاعمال واتخذ في شأنه القرارات المناسبة، وابرزها:

– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى تعديل قانون حماية المرأة وسائر أفراد الاسرة من العنف الاسري كما ورد من وزارة العدل.

– تعيين القاضي شكري صادر رئيسا في محكمة التمييز (مركز شاغر).

– تعيين القاضي هنري خوري رئيسا لمجلس شورى الدولة.

– تعيين مصطفى بيرم مفتشا عاما.

– تعيين وائل خداج مفتشا عاما ماليا.

– تعيين السيدة هوري ليون دير سركيسيان مفتشة عامة.

– تعيين السيدة وطفى لورنس مخلوف مفتشة عامة صحية وزراعية.

– تعيين المهندس هادي بو فرحات عضوا في هيئة اوجيرو.

– تجديد تعيين غسان ضاهر عضوا في هيئة اوجيرو.

– الموافقة على تأمين اعتماد بقيمة 15 مليون دولار لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية في مدينة عرسال تشمل القطاعات الآتية: الطرق، التربية، الكهرباء، الترميم، صيانة منشآت عامة وتعويضات الاهالي.

– الموافقة على تخصيص اعتماد بقيمة 15 مليون دولار لتنفيذ مشاريع تنموية في عدد من القرى المجاورة لعرسال”.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل رسيتال في كازينو لبنان

 

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، وبدعوة من مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية الحفل الغنائي (رسيتال) الذي يحييه عدد من أبناء العسكريين الشهداء، على مسرح كازينو لبنان وذلك يوم السبت الواقع فيه 5 / 8 / 2017  الساعة 21.00.-انتهى-

——

أرسلان التقى حلو ومنصور وعرض ملف المهجرين مع وفود

 

(أ.ل) – التقى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، عضو كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب هنري حلو، والوزير السابق عدنان منصور، وعرض معهما المستجدات.

كذلك التقى أرسلان النائب في ولاية ميريلاند الأميركية ابن مدينة الشويفات سعيد صعب، ورئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو أبو كسم، ثم عرض ملف المهجرين ومطالب إنمائية وخدماتية مختلفة، مع وفود بلدية وجمعيات، أبرزها: وفد من بلدية الدامور يتقدمه رئيسها شارل غفري، وفد من بلدة باتر – الشوف يتقدمه رئيس البلدية رائف صافي، وفد من بلدة شارون يتقدمه رئيس البلدية ملحم البنا وأعضاء من المجلس البلدي، وفد من بلدة بخشتيه يتقدمه رئيس البلدية موريس كرم، رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور، رئيس بلدية كفرحيم نسيب أبو ضرغم، رئيس بلدية كفرنبرخ وسام الشامي، وفد من جمعية نهضة شبيبة عين عنوب الخيرية، وفد من رابطة العمل الاجتماعي يتقدمه رئيسها مكرم أبو نصار.-انتهى-

——

جوزاف عون التقى وزير الدفاع ووفدا من تيار المستقبل

 

(أ.ل) – زار معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف يرافقه وفد من ضباط الغرفة العسكرية، قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، حيث قدم له التهنئة بمناسبة عيد الجيش، وبحث معه الأوضاع الأمنية في البلاد، والمستجدات الميدانية على الحدود الشرقية.

من جهة أخرى استقبل قائد الجيش وفداً من تيار المستقبل برئاسة أمينه العام السيد أحمد الحريري، الذي قدم له التهنئة بمناسبة العيد، وأعرب عن تقديره لحكمة قيادة الجيش والتضحيات الجسام التي يبذلها العسكريون في هذه المرحلة الدقيقة. كذلك استقبل الملحق العسكري الروماني العقيد Dorel Sandu، في زيارة وداعية قدم فيها خلفه العقيد Mihai Gabriel Pascariu.-انتهى-

——-

حفل إعادة تأهيل قاعة اجتماعات المجلس العسكري بحضور قائد الجيش

 

(أ.ل) – أقيم في مبنى قيادة الجيش بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون وأعضاء المجلس العسكري ورئيس مجلس إدارة بنك عودة السيد سمير حنا على رأس وفد مرافق، حفل إعادة تأهيل قاعة اجتماعات المجلس العسكري بتقدمة من البنك المذكور. وقد شكر العماد عون لإدارة بنك عودة مساهمتها الكريمة، وجميع مبادراتها السابقة تجاه  الجيش اللبناني، والتي تعبّر عن تضامنها مع المؤسسة العسكرية، والشعور بالمسؤولية الوطنية في مواجهة مختلف التحديات. بدوره توجه السيد حنا بالتهنئة إلى العماد عون بمناسبة العيد، معرباً عن فخره واعتزازه بدور الجيش، وتضحيات عناصره دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على وحدته واستقراره.-انتهى-

——-


فياض ورفيق غانم اشادا بتجربة تعداد اللاجئين الفلسطينيين:

لتوثيقها والإفادة من نتائجها العلمية

 

(أ.ل) – زار النائب الدكتور علي فياض ممثلا “كتلة الوفاء للمقاومة” ورئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل ممثلا بالامين العام للحزب المحامي رفيق غانم، مقر ادارة مشروع التعداد العام للسكان والمساكن في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، والتقيا رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة والمدير العام لادارة الاحصاء المركزي اللبناني الدكتورة مرال توتليان ومدير مشروع التعداد عبد الناصر الايي.

وتحدث الدكتور منيمنة عن المشروع الذي تنفذه اللجنة بالشراكة مع ادارة الاحصاء المركزي اللبناني والجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني.

وبعد عرض من توتليان والايي للتقنيات الحديثة المعتمدة لتنفيذ التعداد وانظمة التحقق والمتابعة، وصف النائب فياض التجربة بانها “غير مسبوقة في لبنان وتستحق الجهد المبذول، خصوصا على المستوى العلمي من حيث التقنية المعتمدة”، داعيا الى “توثيق هذه التجربة لكي يتم الاستفادة منها في لبنان، لا سيما وانها ستؤدي الى الوصول الى الحقائق العلمية التي تتيح اعتماد سياسات دقيقة في معالجة قضايا اللاجئين وتحسين اوضاعهم الحياتية بما يخدم القضية الفلسطينية ولبنان”.

من جهته، اكد غانم “اهمية مشروع التعداد”، معتبرا انه “مشروع جدي ومهم يستفاد من التوسع به للوصول الى نتائج فعلية تضمن معالجة اوضاع اللاجئين الفلسطينيين الاجتماعية بناء على المؤشرات والوقائع التي سيتم التوصل اليها”، مشيدا ب”مهنية فريق العمل وادارته”.-انتهى-

——–

ضبط 4 عبوات غير معدّة للتفجير بالقرب من مبنى بلدية عرسال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الخميس, 03 آب 2017  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10.00، ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات بالقرب من مبنى بلدية عرسال، جسماً مشبوهاً عبارة عن كيس مموّه بالطين، وبعد الكشف عليه من قبل الخبير العسكري المختص تبين أنه يحتوي على  4 عبوات زنة 10.7 كلغ غير معدّة للتفجير، حيث تم نقلها وتفكيكها.-انتهى-

——

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع نهائيات بطولة الجيش في لعبة كرة السلة

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/8/2017 إلى حضور وتغطية وقائع نهائيات بطولة الجيش في لعبة كرة السلة للعام 2017.

– المكان: ملعب مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري.

– الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه 4/8/2017 الساعة 9.30.-انتهى-

——


وفد من مكتب شؤون المرأة في حركة أمل قام بزيارة السيدة رباب الصدر

بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثون لتغييب الإمام القائد السيد موسى الصدر

 

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثون لتغييب الإمام القائد السيد موسى الصدر قام وفد من مكتب شؤون المرأة في حركة أمل – إقليم الجنوب بزيارة السيدة رباب الصدر في صور، عصر الثلاثاء في 1 آب 2017.

ترأس الوفد مسؤولة شؤون المرأة في حركة أمل – إقليم الجنوب الأخت عايدة كوثراني، وضم هيئة مكتب الإقليم ومسؤولات المناطق، يحملن في اليد صورة للإمام القائد قدمت للسيدة رباب الصدر، وفي القلب شوق للمغيب في سجون الظالمين، وفي الضمير امتنان لرمز وحدتنا ومفجر ثورتنا وقائد انتصاراتنا في زمن الخنوع والهزائم.

وقد جاءت الزيارة تجديداً للعهد مع الإمام القائد، وتأكيداً للثبات على نهجه في حركة أمل حتى لا يبقى محروم واحد أو منطقة محرومة في لبنان.

فاستذكرت السيدة رباب الصدر قبس من حياة الإمام وفكره، الذي رفع الظلم عن المحرومين، ونفض الغبار عن الدين، وأسس لوطن المحبة والتسامح والعيش المشترك في وجه إسرائيل، ذاك العدو الذي لطالما أمن السيد المغيب أنه زائل لا  محالة بمشيئة الله وبمقاومة اللبنانيين.

وأوصت السيدة الصدر بالعمل دائماً على نشر فكر الإمام وتعليم الأبناء والأجيال خطه ونهجه لعله يتحقق على أياديهم لبنان الرسالة كما رآه وآمن به دائماً.

وبدورها أكدت الأخت عايدة كوثراني أن الإمام القائد السيد موسى الصدر باق فكراً ونهجاً وعملاً ببقاء أبنائه، الذين  ولدوا وترعرعوا وسلكوا على خطى ذاك القائد الاستثنائي، الذي أحيا الدين ونصر المظلومين ووحد المتفرقين وقرب المتباعدين. فلم يكل ولم يمل ولم يضعف طرفة عين، باذلاً كل ما أتاه الله من قوة لتحقيق أهداف لطالما ضحى الأنبياء  والأوصياء عنهم السلام لأجل تحقيقها، وفي مقدمها عبادة الله عبر خدمة الإنسان. وأضافت إننا في حركة أمل، خط الأنبياء، نعمل ونجتهد مؤمنين أننا حلقة من حركحة الإنسان العامة في التاريخ. ولنا برسول الله محمد صلى الله عليه وآله أسوة حسنة. ولنا مع الإمام المغيب موعد.. وإنا بالانتظار..-انتهى-

——

ضبط 4 عبوات غير معدّة للتفجير بالقرب من مبنى بلدية عرسال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الخميس, 03 آب 2017  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10.00، ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات بالقرب من مبنى بلدية عرسال، جسماً مشبوهاً عبارة عن كيس مموّه بالطين، وبعد الكشف عليه من قبل الخبير العسكري المختص تبين أنه يحتوي على  4 عبوات زنة 10.7 كلغ غير معدّة للتفجير، حيث تم نقلها وتفكيكها.-انتهى-

——


 

الراعي التقى الهبر ورئيس الاتحاد العمالي

الاسمر: للاسراع في إقرار السلسلة ونشرها في الجريدة الرسمية

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، النائب فادي الهبر الذي أشار الى “ان الزيارة لعرض الاوضاع الراهنة والزيارة التي سيقوم بها غبطته الى مطرانية بيت الدين المارونية يوم الاحد المقبل”.

كما التقى رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر الذي لفت الى “ان الزيارة لأخذ البركة، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة لا سيما الاوضاع التي تعيشها الطبقة العمالية من مزاحمة اليد العاملة الاجنبية الى سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق للمستفيدين منها وعلى رأسهم القطاعات العسكرية وموظفي الدولة والمصالح المستقلة والبلديات والاساتذة في القطاعين الرسمي والخاص”.

وأكد الاسمر “ضرورة الاسراع في اقرار السلسلة ونشرها في الجريدة الرسمية ليتمكن جميع من يستفيد منها للوصول الى حقوقه”.-انتهى-

——

علي فضل الله التقى وهبي وسكرية ونحاس:

محاربة الفساد لا تقل أهمية عن مواجهة الإرهاب

 

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله النائب أمين وهبي، وبحث معه في عدد من القضايا الداخلية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

ثم التقى النائب السابق إسماعيل سكرية، وكان بحث في عدد من القضايا الصحية، أبرزها قضية الدواء والاستشفاء في لبنان.

كما استقبل فضل الله رئيس حركة “مواطنون ومواطنات” الوزير السابق شربل نحاس الذي وضعه في أجواء حملة “صور هويتك وابعتها”، والمساعي الجارية لنقل الوضع الشعبي الحالي من مستوى التذمر والاعتراض إلى المستوى العملي الفعلي.

واكد نحاس خلال اللقاء “ان الحل في لبنان هو العمل للدولة الفعلية، بعيدا عن كل العصبيات وتقاسم الحصص”.

من جهته، أشار فضل الله إلى “أننا حرصاء على وعي الناس، وعلى أن يبادروا إلى محاسبة الذين أساؤوا إلى التزاماتهم حيال الوطن والمواطن”، مشددا على أن “محاربة الفساد لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب”.

ودعا إلى “تضافر جهود الجميع لبناء الدولة العادلة القوية التي تحفظ مصالح مواطنيها وتحمي الاستقرار الداخلي”.-انتهى-

——–

 

 

وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين زار حزب الله

 

(أ.ل) – التقى معاون مسؤول العلاقات الفلسطينية في “حزب الله” الشيخ عطاالله حمود، وفدا من “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” ضم المسؤول السياسي للجبهة “أبو جابر” ومسؤول منطقة بيروت فؤاد ضاهر والممثل الإعلامي للجبهة.

وهنأ “أبو جابر” قيادة “حزب الله” والمقاومة الإسلامية “بانتصار حرب تموز عام 2006 وملحقات هذا الانتصار التي تحققت في هذا الشهر، من العراق إلى الأقصى في فلسطين إلى جرود عرسال”، مؤكدا أن “هذه الانتصارات من نتاج النصر المظفر الذي حققته سواعد المجاهدين في عدوان تموز ومن نتاج دماء الشهداء التي أسيلت على مذبح الحرية في لبنان وفلسطين والعراق”.

وتناول الجانبان شؤون تدعيم الوحدة الوطنية الفلسطينية وأوضاع الفلسطينيين والنازحين في المخيمات.

ودانا “الصمت الدولي والعربي حيال ما يجري من ممارسات وتعديات سافرة ضد أهلنا في القدس والضفة والقطاع وتعذيب للأسرى واقتحام المسجد الأقصى ومهاجمة الأبرياء وضرب المدنيين وبناء المستوطنات”.

ودعا الطرفان إلى “دعم انتفاضة القدس في مواجهة الاحتلال حتى تحرير الأرض والمقدسات وطرد الصهاينة”.

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد درع النصر باسم الأمين العام للجبهة الأسير احمد سعدات إلى الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله وقيادة الحزب. –انتهى-

——

أحمد الحريري زار قائد الجيش وأشاد بقيادته الحكيمة في حماية عرسال

 

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري صباح اليوم، قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه باليرزة، يرافقه عضو المكتب السياسي حسن درغام، وتم البحث في الأوضاع العامة.

وأكد الحريري بحسب بيان لمكتبه، أن “زيارة قائد الجيش تأتي للتهنئة بمناسبة عيد الجيش، والتأكيد على بالغ التقدير لقيادته الحكيمة ولتضحيات عناصره، ضباطا وجنودا، دفاعا عن وطننا لبنان، ولا سيما جنودنا المخطوفين الذين نأمل أن يتم الكشف عن مصيرهم، وأن يكونوا بخير، وأن يعودوا إلى حضن الوطن سالمين”. وشدد على “ثقة تيار المستقبل بالمؤسسة العسكرية، أداة شرعية وحصرية لحماية الاستقرار الداخلي، وصون السيادة الوطنية، والتصدي لكل الأخطار التي تهدد أمن الوطن، وفي مقدمها خطر الارهاب”، مؤكدا على “موقف “تيار المستقبل الثابت بأن لا سلاح يعلو على سلاح الجيش، وأن لا شرعية خارج اطار هذه المؤسسة الوطنية الجامعة”.

وأبدى تقديره “لقيادة الجيش وعناصره على ما قاموا به من إجراءات وجهود مشرفة لحماية عرسال وتأمين سلامة أهلها والنازحين السوريين في محيطها، وعزلها عن تطورات الجرود”.-انتهى-

——

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

 

(أ.ل) –  تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

اطلاق معرض Tripoli Night Out في معرض رشيد كرامي دبوسي: لاعتماد طرابلس رسميا عاصمة لبنان الإقتصادية

 

(أ.ل) – أطلق اليوم، معرض Tripoli Night Out في معرض رشيد كرامي بطرابلس، برعاية غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وبمشاركة رئيس الغرفة توفيق دبوسي، وحضور وزير العمل محمد كبارة ممثلا بالدكتور سامي رضا، الوزير السابق اللواء اشرف ريفي ممثلا بفادي الشامي، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي اكرم عويضة، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس بلدية طرابلس ممثلا بمحمد جحجاح، المستشار التجاري لدى السفارة التركية إيليا رعيدي يرافقه وفد تركي، ورؤساء هيئات وجمعيات ونقابات وتجمعات مهنية وممثلو الشركات التجارية المشاركة

غندور

وفي كلمة الإفتتاح شكر رئيس الشركة المنظمة بلال غندور المعرض والغرفة على تأييدهما ودعمهما لهذا المعرض التجاري، وأعلن عن “الإستمرار بالقيام بكل الفعاليات التجارية والسياحية والإنتقال من نشاط إقتصادي الى آخر من اجل إزدهار طرابلس وتنشيط حركتها الإقتصادية”.

عويضة

ثم تحدث رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي المهندس اكرم عويضة معلنا “وقوفه الى جانب مختلف المناسبات والتظاهرات والفعاليات التي تعيد الألق الى طرابلس، معربا عن سروره “بأن يتم في أقرب وقت ممكن التوقيع على مذكرة التعاون مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لإقامة منصة الطاقة البديلة على سطح المعرض والمستمدة من الطاقة الشمسية لإنارة شوارع مدن الفيحاء”.

دبوسي

من جهته، إستهل دبوسي كلمته بتوجيه التحية الى الحضور وقال: “أرى فارقا كبيرا بين الأمس واليوم حيث كان أهل طرابلس وقياداتها وفعالياتها يطالبون بشكل ملح السلطات المسؤولة العمل على تفعيل المرافق الإقتصادية التي تحتضنها طرابلس ومنها معرض رشيد كرامي الدولي، ولكن اليوم أصبحت طرابلس ومعرضها الدولي وكل مرافقها حاجة لبنانية وعربية ودولية، وأصبحت المنطقة تحتاج لبنان وتحتاج طرابلس وما علينا نحن أهل المدينة بشكل خاص إلا أن نؤمن وبشكل ضروري أن طرابلس هي رافعة الإقتصاد الوطني، وهي عاصمة لبنان الإقتصادية”.

واضاف “نؤكد أن من مصلحة لبنان العليا أن تعتمد طرابلس رسميا “عاصمة لبنان الإقتصادية” بفعل ما تختزنه من مصادر غنى، وما تحتضنه من مجموعة مرافق عامة، وما تمتلكه من كفاءات علمية وتخصصية عالية لدى أبنائها، ولما لموقعها الجغرافي من مكانة إستراتيجية جاذبة ومميزة، وأن من مصلحة الجميع أي لبنان والمحيط العربي والمجتمع الدولي، أن تكون طرابلس على الصورة التي نريدها من خلال مبادرة التسمية لأسباب فنية وتقنية وإقتصادية وأن منطقة الجوار العربي تحتاج الى دور طرابلس كمنصة لإعادة إعمار ما تهدم، بعد أن تنتهي تلك الحروب الدائرة فيها، لأن لطرابلس وشمال لبنان الموقع الأهم والأوفر والأقرب”.

وختم: “يبقى علينا أن نكون دائما متفائلين وأن رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى كما علينا مجانبة مقولة الفقر والبؤس والحرمان، لان لا أحد يهتم بالمجتمعات الضعيفة، ونحن لا نحتاج لا الى دعم ولا الى هبات ولا الى معونات، نحن نسعى لبناء شراكات حقيقية للمساهمة في الإستثمارات المتبادلة والمفيدة لنا ولشركائنا”.

ثم قص دبوس وعويضة الشريط التقليدي وجال الجميع في أنحاء المعرض.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية النشاطات الرياضية التي ستقام لمناسبة عيد الجيش

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام – القسم الرياضي، إلى تغطية النشاطات الرياضية التي ستقام لمناسبة عيد الجيش العام 2017،  وذلك وفقاً للجدول الآتي:

 

اللعبة التاريخ الساعة الفرق المتنافسة المكان
مبارزة 5/8/2017 10.00 فريق الجيش اللبناني× لاعبوا الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية ضمن الأتحاد اللبناني للمبارزة. مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري
كرة اليد 8/8/2017 10.00 فريق الجيش اللبناني × فوج إطفاء مدينة بيروت.
 

توزيع مداليات على الفائزين

8/8/2017  

11.30

توزيع الميداليات على الفائزين في مبارة كرة اليد، والفائزين في المراكز الثلاث
كرة القدم 8/8/2017 17.00 فريق الجيش اللبناني× نادي الشباب العربي الرياضي. ملعب نادي الصفاء الرياضي- وطى المصيطبة

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jafardeadarmy22-8-2017

نشرة الثلاثاء 22 آب 2017 العدد 5338

استشهاد أحد العسكريين بانفجار إحدى النسفيات المفخخة في جرود عرسال (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *