الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

1140px_382px[1]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش

(أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال مركزي بتاريخ 1 / 8 / 2017  في الكلية الحربية – الفياضية، يرأسه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ويتم فيه تقليد التلامذة الضباط المتخرجين سيوفهم.

لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام الراغبة في تغطية وقائع الاحتفال، إلى إيداع هذه المديرية وحتى تاريخ 27 / 7 / 2017 حداً أقصى ما يلي:

  • لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، (مرفقة بصورة عن بطاقة الهوية أو إخراج القيد الإفرادي وصورتين شمسيتين).

*لائحة بأنواع  السيارات المستخدمة في التغطية وأرقامها.

  • لمزيد من الاستفسار: الاتصال على رقم الهاتف: 316655/ 70.-انتهى-

——–

josephaoun26-7-2017

جوزاف عون التقى صادر وبحث مع وفد هيومن رايتس ووتش قضايا إنسانية وحقوقية

والتقى غولام ووفد اتحاد بلديات عكار وحبيقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي سامي صادر، وجرى البحث في شؤونٍ قضائية.

كما استقبل السيد Kemith Ruth على رأس وفد مرافق من منظمة هيومن رايتس ووتش، وتناول البحث قضايا انسانية وحقوقية.

ثم استقبل رئيس الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس السيد نقولا غولام.

كذلك استقبل وفداً من اتحاد بلديات عكار، ثم رئيس الحركة الثقافية في بسكنتا السيد فرنسوا طانيوس حبيقة على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——–

majles niaby

لجنة المال والموازنة طالبت باقفال ملف المهجرين باعتماد نهائي للكلفة

واكدت عدم الموافقة على اي اعتماد لا يتناسب مع الانتاجية

(أ.ل) – اقرت لجنة المال والموازنة في جلسة مسائية برئاسة النائب ابراهيم كنعان اعتمادات الصندوق المركزي للمهجرين الهيئة العليا للتأديب، المجلس الوطني للبحوث العلمية، مؤسسة “اليسار” و”مؤسسة المحفوظات الوطنية”، المجلس الوطني للسلامة المرورية، المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان “ايدال”، الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس، المؤسسة العامة للأسواق الإستهلاكي. وبعدما استمعت اللجنة الى رؤساء ومثلي هذه الهيئات والمؤسسات والمجالس، طالبت الحكومة باقفال ملف المهجرين من خلال اعتماد نهائي للكلفة الاجمالية في الموازنة.

كما طالبت اللجنة بتفعيل الهيئة العليا للتأديب ودورها في المحاسبة من خلال ملفات الفساد الاداري بدءا من رأس الهرم، واوصت بملء الشغور في ملاكها.

وسألت اللجنة عن انتاجية المجالس والمؤسسات والهيئات مقارنة مع كلفتها التشغيلية والاعتمادات المرصودة لها، وابلغت الجهات المعنية بأنها لن توافق على اي اعتماد في موازنة 2018 لاي هيئة او مؤسسة عامة لا يتناسب مع ما انتجته في العام 2017.-انتهى-

——

saeeddeadarmy26-7-2017

قيادة الجيش تنعى العميد المتقاعد سمعان جرجس سعيد

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد المتقاعد سمعان جرجس سعيد، الذي توفي بتاريخ 25/7/2017، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

  • من مواليد 1/7/1923 مشان – جبيل.
  • تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 1/10/1944
  • رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 1/10/1946، وتدرج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً 1/7/1975.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله 3 أولاد.

يُنقل الجثمان بتاريخ 27/7/2017 الساعة 9.00 من مستشفى سيدة مارتين – جبيل إلى منزل الفقيد الكائن في بلدة مشان – جبيل، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 17.00 في كنيسة سيدة الانتقال، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة.

تُقبل التعازي بتاريخي 26و27/7/2017 في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة، وبتاريخ 28/7/2017 إعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في كاتدرائية مار جرجس المارونية – بيروت.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون: لبنان يميز بين الارهابيين والمدنيين

ويدعم حلا سياسيا لازمة سوريا والعودة الامنة

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرص لبنان على تطوير العلاقات اللبنانية – البلجيكية في المجالات كافة، لا سيما وان قواسم مشتركة تجمع بين البلدين الصديقين.

وابلغ الرئيس عون، وزير الدولة البلجيكي اندره فلاهو، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور القائم بالاعمال البلجيكي جيروان دوبوا، ان “التعددية والتنوع والفرانكوفونية يشكلون نقاطا تميز البلدين وتجعل من الشراكة بينهما ضرورة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

واكد الرئيس عون “ترحيب لبنان بالمؤتمر الذي سيعقد في الخريف المقبل في بلجيكا المخصص لحماية الاقليات في الشرق”، منوها ب”الجهد الذي تبذله بلجيكا لانجاحه”.

وعرض الرئيس عون للوزير البلجيكي، “وجهة نظر لبنان من الاحداث الراهنة”، مجددا التأكيد على “دور الجيش والقوى الامنية اللبنانية في محاربة الارهاب على الحدود ومطاردة الخلايا النائمة”، لافتا الى ان “العمليات الاستباقية حققت نتائج ايجابية في عملية حفظ الاستقرار والامن في البلاد”.

وشكر رئيس الجمهورية للوزير البلجيكي “وقوف بلاده الى جانب لبنان في المحافل الاقليمية والدولية، ومشاركتها في القوات الدولية العاملة في الجنوب “يونيفيل” المكلفة تطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1701 الذي ينادي لبنان باستكمال تطبيقه”.

واشار الى ان “لبنان الذي قدم، ولا يزال، الرعاية على انواعها للنازحين السوريين، على رغم التداعيات السلبية للنزوح السوري عليه على مختلف الاصعدة، يدعم المساعي الدولية المبذولة للوصول الى حل سياسي للازمة السورية، ما يضع حدا لمعاناة النازحين ويؤمن لهم عودة كريمة وآمنة الى بلدهم وارضهم”.

فلاهو

وكان الوزير فلاهو عرض للرئيس عون، اهداف زيارته للبنان، فأكد “التعاون القائم بين البلدين والرغبة في تعزيزه، بالإضافة الى تفعيل التبادل التجاري والتعاون الثقافي بينهما”، كما اكد ان “مشاركة بلجيكا في اليونيفيل مستمرة”.

منظمة هيومن رايتس واتش

واستقبل الرئيس عون، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي، المدير التنفيذي لمنظمة “هيومن رايتس واتش” كينيث روث، واطلع منه على عمل المنظمة في لبنان ودول المنطقة، حيث اكد رئيس الجمهورية “احترام لبنان لحقوق الانسان، لا سيما لجهة عدم التمييز على اساس العرق او المعتقد او الاثنية اوالجنس”، معتبرا انها “حقوق اساسية لجميع الكائنات البشرية ولدى الدولة اللبنانية مصلحة في حمايتها وتعزيز مبادئها”.

وشدد على ان “لبنان يتعاون مع الهيئات الحكومية وغير الحكومية ومنها منظمة هيومن رايتس واتش في الدفاع عن حقوق الانسان واتخاذ الخطوات الضرورية لذلك في المجالات كافة”.

واكد ان “لبنان يتخذ التدابير الضرورية لمنع التعذيب بكل اشكاله، كما يحمي حقوق السجناء والمشتبه بهم ويدعم الغاء الاجراءات المجحفة بحقهم، وتوفير محاكمات عادلة لهم استنادا الى القانون”.

كذلك ابلغ الرئيس عون الوفد بان “لبنان يوفر كل الدعم المناسب للنازحين السوريين ويميز بوضوح بين الارهابيين والمسلحين الذين تلاحقهم الاجهزة الامنية المعنية، والمدنيين الموجودين في مختلف المناطق اللبنانية والذين يلقون رعاية المؤسسات الرسمية والاهلية والدولية”.

واشار الرئيس عون الى ان “القوى المسلحة لا يمكن ان تتساهل مع المسلحين الذين يعتدون على القوى الامنية وينفذون عمليات انتحارية بالمدنيين والعسكريين ويوقعون في صفوفهم شهداء وجرحى ومعاقين”.

وعن اوضاع النازحين السوريين، اكد “استمرار الادارات والمؤسسات اللبنانية في تقديم المساعدات لهم، علما ان المساعدات الدولية تصل مباشرة اليهم ولا تمر بالمؤسسات الرسمية”، مشددا على ان “لبنان يصنف هؤلاء ب” نازحين” وليس ب” لاجئين” لانهم نزحوا الى لبنان هربا من الحرب والقتل والدمار وليس لاسباب سياسية، ولبنان يدعم العودة الامنة لهم الى وطنهم وليس العودة الطوعية التي ينادي بها البعض”.

روث

وكان روث عرض لعدد من الملاحظات التي سجلتها المنظمة، واعرب عن تقديره “للموقف الذي اعلنه رئيس الجمهورية الرافض لحملات التحريض ضد النازحين السوريين، التي سجلت خلال الايام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي عدد من وسائل الاعلام”، وقال: “ان موقف الرئيس عون في هذا المجال، هو موقف يحتذى به ودليل على القيادة الحكيمة التي يتمتع بها”.

النائب الفرنسي الرديف جوزف مكرزل

وفي قصر بعبدا، النائب الرديف في البرلمان الفرنسي جوزف مكرزل الذي هنأه رئيس الجمهورية بانتخابه، متمنيا له “التوفيق في مهامه”.-انتهى-

——-

yaakoubsarraf

الصراف بحث مع قائد الجيش الإجراءات التي يتخذها الجيش

لمنع تسللت الإرهابيين على الحدود الشرقية وهنأه بـ”عيد الجيش”

(أ.ل) – اجتمع وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف في مكتبه في الوزارة إلى قائد الجيش العماد جوزاف عون. اللقاء تمحور حول المهام التي ينفذها الجيش على الحدود الشرقية والإجراءات التي يتخذها لمنع تسلل الإرهابيين، إضافة إلى حفظ أمن أهالي عرسال والنازحين.

الوزير الصرّاف هنأ العماد عون بعيد الجيش، وأثنى على الجهود التي يبذلها الجيش اللبناني على الحدود وفي الداخل والتي أثمرت هدوءاً واستقراراً أمنياً.

وجدد التأكيد على دعم الجيش في كل ما يقوم به. اللقاء تطرق إلى شؤون المؤسسة العسكرية واحتياجاتها.-انتهى-

——

berri26-7-2017 

بري: تحرير الأرض عمل دستوري ومقدس

(أ.ل) – نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء اليوم: “في مقدمة الدستور، وهي أهم شيء فيه، ورد أن لبنان وطن نهائي، وهو لا يكون وطنا نهائيا ما دام هناك جزء أو شبر منه محتلا، أكان شرقا ام جنوبا ام شمالا، أم، أم… من هنا فإن تحرير الارض عمل دستوري ومقدس ولا خلاف على هذا الموضوع”.

واضاف “إن الجماعات الإرهابية تحتل جزءا من أرضنا في الجرود الشرقية، وواجبنا تحرير هذه الارض. ومما لا شك فيه ايضا ان عرسال هذه البلدة العزيزة تستأهل هذا العمل”.

وأكد بري “أهمية وحدة الموقف اللبناني في مواجهة التحديات والاخطار المحدقة بلبنان”، مشددا على “ضرورة التصدي للارهاب أكان في الجرود ام في الداخل”.

وكان بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب: علي بزي، نواف الموسوي، علي المقداد، الوليد سكرية، عبد المجيد صالح، ناجي غاريوس، عبد الطيف الزين، هاني قبيسي، قاسم هاشم، انور الخليل، ايوب حميد، مروان فارس، نبيل نقولا، عباس هاشم، نوار الساحلي، وعلي خريس.

وزاره بعد الظهر وفد من نقابة المهندسين برئاسة النقيب جاد تابت في زيارة بروتوكولية، في حضور مسؤول مكتب المهن الحرة في حركة “أمل” سامر عاصي. وتطرق الحديث الى عدد من المواضيع المتعلقة بالنقابة والمهندسين.-انتهى-

——

logo1

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 26 تموز 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 11.25 من ظهر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالي 260 متراً ولمدة 54 دقيقة.

وعند الساعة 11.26، أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالي 575 متراً ولمدة 46 دقيقة.

وأقدمت ستة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 8.40 والساعة 10.20 من تاريخ اليوم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على عدة مراحل مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالي 260 متراً.

وأقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 5.00 والساعة 7.25 من تاريخ اليوم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على عدة مراحل مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالي 370 متراً، وقام عناصر أحد هذه الزوارق برمي متفجرة داخل المياه المذكورة.

تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: نصر على إجراء المناقصات من خلال الآليات القانونية

(أ.ل) – شدد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني على أهمية دور المؤسسات.

وأشار في حديث عبر إذاعة “لبنان الحر” عن ملف الكهرباء، الى أن “بناء الدولة يبدأ من خلال بناء المؤسسات، وكل إنجاز يحصل في هذا السياق يعتبر إنجازا للعهد الجديد وتقدما الى الأمام في مواضيع إعادة عجلة المؤسسات الى مسارها الصحيح”. وأضاف “كنا نتابع ونصر على إجراء المناقصات واستدراج العروض من خلال الآليات اللازمة التي ينص عليها القانون”.

أما عن التقرير الذي صدر عن إدارة المناقصات عن استدراج العروض المالية المتعلقة باستقدام معامل، والذي جاء فيه: “عدم جواز أو قانونية فضّ العروض بسبب وجود عارض وحيد هو شركة Karpower ship التركية”، فقال حاصباني إنه لا يستطيع التعليق على محتواه بشكل دقيق ومفصل لأنه لم يصله القرار الرسمي حتى الساعة، وهو في انتظار ان يرفع وزير الطاقة التقرير الى مجلس الوزراء بأسرع وقت ممكن لبته.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي تابع قضية العاملين في المستشفيات الحكومية وقانون الايجارات

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام، اجتماعا في إطار متابعة قضية العاملين في المستشفيات الحكومية، ترأسه رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور عدد من أعضاء هيئة المكتب والخبير القانوني للاتحاد مع اللجان المنبثقة من مختلف المستشفيات الحكومية في لبنان، وتم عرض مختلف الشكاوى والمطالب والمخالفات القائمة من قبل بعض الإدارات، خصوصا لجهة صرف الرواتب في مواعيدها والحقوق المتعلقة بالتثبيت والانتساب لصندوق الضمان الاجتماعي وعدد واسع من القضايا والحقوق الأخرى”. وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على “عقد مؤتمر صحافي لرئيس الاتحاد في مقر الاتحاد بحضور جميع المعنيين في اتحاد نقابات العاملين في القطاع وممثلين عن كافة المستشفيات لإعلان الموقف وطرح خارطة عمل وخطة للتحرك وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 8 آب 2017 عند الساعة الثانية عشرة ظهرا”.

وفي سياق آخر، استقبل رئيس الاتحاد مع عدد من أعضاء هيئة المكتب، لجان الدفاع عن حقوق المستأجرين والمحامين المتابعين قضية قانون الإيجارات، وجرى عرض مطول من مختلف النواحي “لمساوئ القانون الحالي وخطورته المالية والديموغرافية الوطنية”.

وتوقف المجتمعون أمام عدد من المشاريع التي طرحتها اللجان في مراحل زمنية سابقة، وتم الاتفاق على “متابعة البحث بهذه المشاريع في اجتماع لاحق يعقد يوم الثلاثاء المقبل في 1 آب 2017 عند الساعة العاشرة في مقر الاتحاد تعرض فيه جميع المشاريع المقترحة، على أن تشكل بعدها لجنة صياغة لمشروع مشترك وموحد ووضع خطة تحرك شاملة على مختلف المستويات لتحقيق هذا المشروع”. –انتهى-

——–

ghattaskhoury

وزير الثقافة التقى سفير باكستان وابو فاعور

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، في مكتبه في الوزارة اليوم، السفير الباكستاني افتاب احمد كوكر، وكانت مناسبة تم خلالها البحث في مجمل العلاقات بين البلدين ولا سيما منها الثقافية.

وتمنى السفير رعاية وزارة الثقافة لأسبوع المأكولات الباكستانية الذي ستنظمه السفارة في 22 آب المقبل في فندق “فينيسيا”.

الى ذلك ،التقى الوزير الخوري النائب وائل ابو فاعور وتداول معه القضايا السياسية الراهنة وشؤونا ثقافية وانمائية ابرزها إحياء قلعة راشيا وترميمها.-انتهى-

——

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 26 تموز 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، الساعة 7.40 من صباح اليوم، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 7.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.35 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 10.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 18.00 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه عند الساعة 7.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.00 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، الساعة 14.25 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة صيدا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الضنية، زغرتا وبشري، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.25 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 21.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 22.10، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

—–

walid junblat

جنبلاط التقى المدير العام للاونروا

(أ.ل) -إستقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر امس الثلثاء، المدير العام ل”الأونروا” في لبنان كلاوديو كوردوني وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى سفير قطر وترأس اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي

ووفدين من المقاصد وهيئة العلماء طالبا باجازة يوم الجمعة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير قطر علي بن حمد المري وبحث معه في الأوضاع اللبنانية والعربية.

واكد المفتي دريان “أن الحكمة والحوار والتضامن والوحدة بين الشعوب العربية هي الأساس في المحافظة على خط الوفاق بين الدول العربية والتمسك به والحفاظ عليه والدفاع عنه للتصدي للعدو الإسرائيلي وما يقوم به في القدس الشريف”.

والتقى دريان رئيس مجلس أمناء جمعية “المقاصد الخيرية الإسلامية” في بيروت أمين الداعوق على رأس وفد من المجلس.

واستقبل المفتي دريان هيئة العلماء المسلمين في لبنان برئاسة رئيس الهيئة الشيخ رائد حليحل.

وترأس المفتي دريان اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي في حضور رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف ورئيس المحكمة الجعفرية الشيخ محمد كنعان والمفتشين والمدعين العامين في المحكمة السنية والجعفرية. وتم درس الشؤون القضائية في المحاكم الشرعية السنية والجعفرية وحسن سير العمل فيها، وتفعيل أداء العمل القضائي في هذه المحاكم.-انتهى-

——

partyarmy26-7-2017

حفلاً تكريمياً لذوي الحاجات الخاصة في نادي الرتباء المركزي – الفياضية

(أ.ل) – أقامت قيادة الجيش في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، بمناسبة عيد الجيش، حفلاً تكريمياً لذوي الحاجات الخاصة من العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين، حضره العميد الركن منير سرور ممثلاً  قائد الجيش العماد جوزاف عون وعدد من الضباط والمدعوين.

وقد ألقى العميد الركن سرور كلمة بالمناسبة نوّه فيها بتضحيات العسكريين المحتفى بهم، معتبراً أنهم الشهود الأحياء على مسيرة الجيش المعمّدة بالجهد والتضحية حتى الشهادة في سبيل حماية لبنان والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم التقى رئيس جمعية قولنا والعمل

(أ.ل) – زار رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان على رأس وفد من الجمعية نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وبعد اللقاء صرح الشيخ القطان قائلاً: “تشرفنا بلقاء سماحة نائب الأمين العام لحزب الله وتداولنا معه آخر التطورات المحلية والإقليمية، ويهمنا في هذا الشأن أن نهنئ ونحيي المجاهدين الأبطال الذي يسطرون بدمائهم وتضحياتهم الجسيمة الانتصارات المتتالية، وما هذه الانتصارات التي تحقق في جرود عرسال إلا دليل قوي على انسجام المجاهدين مع الجيش اللبناني والشعب اللبناني، لأن معادلة الشعب والجيش والمقاومة تثبت يوما بعد يوم أنها هي الوحيدة التي تستطيع أن تبقي لبنان قويا وعزيزا ويواجه الإرهاب التكفيري من ناحية، والعدو الإسرائيلي الغاشم من ناحية ثانية”.

وأضاف الشيخ القطان “إن أصوات النشاز التي تعلو في هذه الأيام لن تؤثر أبدا على اللبنانيين، فنحن مؤمنون بأن ما يقوم به رجال الله من حزب الله والجيش اللبناني وكل من يتعاون مع المقاومة والجيش سيسطر النصر الحقيقي الذي يحمي لبنان من أولئك الإرهابيين الذين لا يمتون الى الإسلام ولا الى أهل السنة ولا أي دين بصلة، لذلك كنا نتمنى على هذه الأصوات أن تتنبه للخطر الذي يواجهه كل لبنان ولا يواجه مذهب أو طائفة أو حزبا بعينه، على هذه الأصوات أن تعود إلى رشدها وأن تصوِب بوصلتها نحو أعداء لبنان، لأن هؤلاء خطرهم على المسلمين من أهل السنة والجماعة أكبر من خطرهم على إخواننا المسلمين الشيعة أو الدروز أو المسيحيين في لبنان، فلذلك جئنا لكي نحدد الموقف المشرف إلى جانب المقاومة الإسلامية حزب الله، وكي نحيي هذه القيادة، قيادة المقاومة والمجاهدين على ما يقدمونه من تضحيات، ونقول لهم: إن كل الشرفاء من الشعب اللبناني، الى أي طائفة أو مذهب انتموا، هم معكم وإلى جانبكم، وإن شاء الله تعالى هذا النصر كالعادة سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سيهديه إلى كل اللبنانيين، فتعود عرسال لأهلها ولن تكون إلا لأهلها الشرفاء الذين هم الآن إلى جانب الجيش اللبناني وإلى جانب المقاومة والمجاهدين في دحر هذا العدو التكفيري”.-انتهى-

——-

logo1

مديرية المخابرات أحالت السوري عبد اللطيف فاضل شحادة على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 26 تموز 2017  البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري عبد اللطيف فاضل شحادة لإنتمائه إلى التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال، ومشاركته إلى جانبها بالهجوم على مراكز الجيش اللبناني بتاريخ 2/ 8 /2014، والتخطيط معهم للقيام بعمليات إنتحارية ضد وحدات الجيش والمدنيين.-انتهى-

——–

masaref

الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي لـ”جمعية مصارف لبنان”

نيسان 2017: المالية العامة والدين العام

 (أ.ل) – في كانون الأول 2016، بلغ العجز العام الإجمالي 814 مليار ليرة مقابل عجز أعلى قيمته 1625 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 1073 مليار ليرة في كانون الأول 2015). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في العامين 2015 و2016 المعطيات التالية:

  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 14435 مليار ليرة إلى 14959 ملياراً، أي بمقدار 524 مليار ليرة وبنسبة 3.6%. فقد ارتفعت كل من الإيرادات الضريبية (+ 267 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+ 170 مليار ليرة) والإيرادات غير الضريبية (+ 87 مليار ليرة).
  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أعلى، من 20393 مليار ليرة إلى 22412 ملياراً، أي بقيمة 2019 مليار ليرة وبنسبة 9.9%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 434 مليار ليرة (من 7050 مليار ليرة إلى 7484 ملياراً) وارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 1585 مليار ليرة (13343 مليار ليرة إلى 14928 ملياراً)، منها 620 مليار ليرة ثم دفعها من الخزينة إلى البلديات و395 مليار ليرة زيادة في النفقات على حساب موازنات سابقة، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 314 مليار ليرة.
  • وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 5958 مليار ليرة في العام 2015 إلى 7453 ملياراً في العام 2016 وارتفعت نسبته من 29.2% من مجموع المدفوعات إلى 32.2% في العامين المذكورين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي فائضاً بسيطاً قيمته 31 مليار ليرة في العام 2016 مقابل فائض أعلى مقداره 1092 مليار ليرة في العام 2015.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على المقبوضات الإجمالية في حين تراجعت قياساً على المدفوعات الإجمالية عند مقارنتهما في العامين 2015 و2016.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

؟؟؟؟؟

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية نيسان 2017، تراجعت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، 144 شهراً و180 شهراً) إلى 69605 مليارات ليرة من 70067 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق (69347 ملياراً في نهاية العام 2016). وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 258 مليار ليرة في الثلث الأول من العام 2017. وكانت وزارة المالية أصدرت في نيسان 2017 سندات من فئتي 7 سنوات (بقيمة 101 مليار ليرة) و10 سنوات (بقيمة 100 مليار ليرة) بالإضافة إلى السندات من فئة 5 سنوات وما دون.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

؟؟؟

في نهاية نيسان 2017، شكلت حصة سندات الخزينة بالليرة من فئة 5 سنوات وما فوق حوالي 70% من مجموع المحفظة مقابل 30% للسندات من الفئات بين 3 أشهر و36 شهراً.

وانخفضت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة من 71099 مليار ليرة في نهاية آذار إلى 70729 ملياراً في نهاية نيسان 2017 (- 270 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفصلية- نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

؟؟؟

لم تسجل حصة المكتتبين من مجمل محفظة سندات الخزينة بالليرة تغيراً يذكر بين نهاية آذار ونهاية نيسان 2017 بحيث بلغت حصة المصارف 45.2% مقابل 39.6% لمصرف لبنان و15.2% للقطاع غير المصرفي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية نيسان 2017، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 27665 مليون دولار مقابل 27689 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26030 مليون دولار في نهاية العام 2016.

وفي نهاية نيسان 2017، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 16404 ملايين دولار (أي ما نسبته 59.3% من مجموع المحفظة) مقابل 16571 مليون دولار (أي ما نسبته 59.8% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و15383 مليون دولار (أي ما نسبته 59.1% من المجموع) في نهاية كانون الأول 2016.

الدين العام

في نهاية نيسان 2017، انخفض الدين العام الإجمالي إلى 115964 مليار ليرة (أي ما يعادل 76.9 مليار دولار) مقابل 116350 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق (112910 مليارات ليرة في نهاية العام 2016). وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 3054 مليار ليرة في الثلث الأول من العام 2017 مقابل زيادة قدرها 2028 مليار ليرة في الثلث ذاته من العام 2016.

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي في فترة كانون الثاني – نيسان 2017 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 395 مليار ليرة (1764 مليون دولار) متأثراً إلى حد كبير بإصدار سندات يوروبونندز بقيمة 3 مليارات دولار واستحقاق 1.5 مليار في آذار الماضي.

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 100010 مليارات ليرة في نهاية نيسان 2017، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.4% قياساً على نهاية العام 2016.

وفي نهاية نيسان 2017، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 70923 مليار ليرة، مشكلة حوالي 61.2% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 45041 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38.8% من الدين العام الإجمالي.

وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، ارتفعت قليلاً حصة مصرف لبنان بين نهاية آذار ونهاية نيسان 2017 مقابل انخفاض طفيف لحصة القطاع غير المصرفي واستقرار حصة المصارف.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

؟؟

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملة الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

؟؟

 

——

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 26 تموز 2017  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخ 27 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 20.10 ولغاية الساعة 24.00، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 26 تموز 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

بتاريخي 29 و30 / 7 / 2017  اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخ 28 / 7 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة،  ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي الناقورة وياطر – الجنوب.

بتاريخ 28 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، الحنية، طيرحرفا، عيناتا ورميش.

بتواريخ 28،27،26/ 7 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخ 26 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخي  25و27/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 25 / 7 / 2017 ولغاية 28 / 7 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

بتواريخ 27،21،20 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمّة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 20 /7 /2017 ولغاية 20 /8 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 31،26،25،24،19،18،17/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

بتواريخ 27،25،20،18/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

إعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *