الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

ali hassan khalil

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة

واصابت طبقة كانت تعتبر نفسها محصنة عن تحمل مسؤولياتها

(أ.ل) – أعتبر وزير المال علي حسن خليل ان انجاز سلسلة الرتب والرواتب اجاب على تحد كان مطروحا منذ سنوات طويلة، واعاد تصحيح الامور ربما لم يكن مثاليا الكامل، لكن علينا ان نعي انه في المقلب الاخر قد ارسى قواعد جديدة في تأمين واردات الدولة عندما اصاب طبقة كانت تعتبر نفسها محصنة عن تحمل مسؤوليتاتها في حماية الوضع المالي والاقتصادي، لقد ارسى فوائد ضريبية جديدة تطال الشركات الكبرى وشركات الاموال والمصارف لما يؤمن واردات تحفظ التوازن المطلوب للدولة والوطن”.

كلام الوزير خليل جاء في كلمة القاها في احتفال اقامته حركة امل وآل عطوي ذكرى مرور اسبوع السيد احمد عطوي في حسينية البرجاوي – الجناح.

حضر الحفل اضافة إلى الوزير حسن خليل النائبان:ايوب حميد وعلي عمار، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة امل محمد نصر الله ورئيس المكتب السياسي جميل حايك واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والمناطق الحركية وشخصيات وفعاليات سياسية وثقافية وعلمائية واعلامية.

بعد آيات من الذكر الحكيم القى عضو الجمعية الاسلامية الخيرية في برج البراجنة شفيق الموسوي كلمة رثاء.

ثم القى الوزير خليل كلمة جاء فيها: “نحن اليوم نكرم انفسنا عندما نقف على منبر السيد احمد عطوي في هذه الشهادة لنقول ان عزاءنا الكبير بأن قضيته قد انتصرت وان ما دافع عنه من عمل لبناء المجتمع الصالح، ونحن نعيش اجواءه رغم التحديات والصعاب وما ناضل من اجله لتعزيز دور الفقراء والمحرومين والمناضلين الشرفاء في صناعة حياة الدولة والمجتمع قد تحقق ايضا رغم الصعوبات ومعه شهدنا الفرح الكبير يوم عدنا معا عام 2000 لنحتفل بأنتصار خطه ونهجه في مواجهة العدو الاسرائيلي وتأمين وتحقيق التحرير لمعظم ارضنا المباركة”.

اضاف “اننا ملتزمون ومستمرون في الدفاع عن وطننا لبنان وسنبقى متمسكين بكل عناصر القوة، التي تحميه في مواجهة العدو الاسرائيلي والارهاب التكفيري وهنا نقول ونشدد على ان المعركة المفتوحة اليوم في مواجهة هذا الارهاب يجب ان تكون خارج كل النقاش السياسي الداخلي او التوظيف السياسي الداخلي وان نحصن من خلال الالتفاف الوطني العام حول جيشنا الوطني الباسل في معركته هذه. وحول المقاومة التي تلعب دور الدفاع الى جانب الجيش عن حدودنا من اجل تأمين وتعزيز استقرارنا الداخلي على المستوى الامني وعلى المستوى السياسي”.

وتابع “ان هذه المعركة اليوم هي معركة كل اللبنانيين لان المواجهة ليست مع فئة او طائفة او منطقة، بل ان الارهاب يواجه كل ابناء الوطن على اختلاف انتماءاتهم في قرى السلسلة الشرقية الى محاولات هز الامن على المستوى الداخلي ومحاولة زرع الفتن والانقسامات، نحن كما واجهنا في السابق سنواجه اليوم، والمواجهة بقدر ما هي عسكرية وامنية هي مواجهة ثقافية ودينية اصيلة، نتوجه بها من التزامنا الاصيل بديننا واخلاقنا لنواجهة هؤلاء الذين يتلطون بالدين وهو منهم براء وينطقون بالقيم وهم اعداء القيم والذين يقتلون الانسان الذي كرمه الله”.

واشار إلى أن “هناك اليوم الكثير من النقاش السياسي الذي يدور في الداخل حول قضية النازحين السوريين. واود ان اقول ان لبنان الذي تحمل منذ البداية عبء هذه القضية دون مواكبة جدية ومسؤولية من المجتمع الدولي، هو ملتزم بأن يكون الى جانب اشقائه السوريين ويدفع بإتجاه حل قضية هؤلاء النازحين بالعودة الى وطنهم، وهذا يستوجب ان نتعاطى بجرأة ومسؤولية مع هذا الملف. وان نبادر الى اجراء الاتصالات مع الحكومة السورية وخوض نقاش جدي ومسؤول من اجل اعادة هؤلاء الى ارضهم والى بيوتهم، بعد ان توسعت مساحات الامان على امتداد الوطن السوري، وان هذا الامر يجب ان لا يدخل في المزاد والمزايدات السياسية، ونحن نعرف اننا لا نقدم ولا نؤخر في ما يطرح من شعارات يراد لها ان تلقي بلبنان بحالة قطيعة مع الشقيقة سوريا”.

وقال: “على مقلب اخر انجزنا بالامس سلسلة الرتب والرواتب ونعرف ان هذا الامر قد اجاب على تحد كان مطروحا منذ سنوات طويلة، واعاد تصحيح الامور ربما لم يكن مثاليا الكامل، لكن علينا ان نعي انه في المقلب الاخر قد ارسى قواعد جديدة في تأمين واردات الدولة عندما اصاب طبقة كانت تعتبر نفسها محصنة عن تحمل مسؤوليتاتها في حماية الوضع المالي والاقتصادي، لقد ارسى فوائد ضريبية جديدة تطال الشركات الكبرى وشركات الاموال والمصارف لما يؤمن واردات تحفظ التوازن المطلوب للدولة والوطن، نحن ملتزمون بأن نحول ايامنا المقلبة الى ايام عمل منتج تساعد على تلبية احتياجات الناس، الناس الذين يبقون في صلب اهتماماتنا، الناس الطيبين البسطاء القلقين على مستقبلهم وعلى حياتهم، هم مسؤوليتنا والمسؤولية تقضي ان نعمل بكل جد من اجل تحقيق طموحاتهم وامالهم ومعالجة الامهم”.

وقال في الختام “بإسم الاخ دولة الرئيس نبيه بري واخوانه جميعا، نتقدم الى آل عطوي وعموم اهالي مركبا بأحر التعازي، راجين من المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته، وان يلهمنا جميعا الصبر والسلوان”.

ثم القى المفتي قبلان كلمة جاء فيها: “السيد عطوي تفانى في خدمة مشروع الامام الحسين، يوم تهرب اخرون، سواء من خلال مساهمته الاساسية بتأسيس الجمعية الخيرية الاسلامية، وعمله الدؤوب في الحقل الاجتماعي، وفي العمل المقاوم، مع العلماء الابرار الطاهرين امثاله”.

اضاف “مضى السيد عطوي وعينه على زاده وحقيقة مآله، لانه عمل وهو يعلم وبذل الجهد عن حقيقة وثابر وصبر لانه كان يدرك ان الدنيا طريق لعالم عظيم لا موت فيه ولا فناء لذلك ادرك الحقيقة وعمل ليلقى الله بقلب سليم. اختارها كاساس لشراكة الخيار، ومنطق يحكي وحدة العائلة، وصورة تؤكد على الخليقة ان الحياة معركة ونضال، وطريقة عيش وقمع للانانية الباطلة، وتأكيد مطلق للحقيقة، وانقياد كامل لارادة الله وصلابة بالحق وخصومة للظالم واثبات حضور بكل قضايا الانسان، لان الايمان ان تكون قويا في كل الحقائق، ان تكون حاضرا في كل مشاريع هذا الوطن، ان تكون عزيزا في خياراتك واعظمها ان تكون مقاوما ضد اسرائيل وان تكون جبلا صلبا بوجه التكفير، لان الوطنية والايمان لا يختلفان، كما لا يختلف الانسان عن الانسان”. وتابع “من يسلم وجهه لله يبدأ بقلبه وعقله ورغباته وهواه، فاذا سلمت لله، ووظفها في سبيل الله، وناصر الحق وناهض الباطل، هكذا كان السيد احمد عطوي، كان الدؤوب والمجاهد والصديق والاب والشريك في العمل لله سبحانه وتعالى مع السيد عطوي يجب ان نعود الى حيث الله، الى ذاكرة قوم آمنوا فزادهم الله هدى، عملوا ولم يكن الا قليل، ثابروا فتزودوا، نهضوا لان العنوان ان تهاجر الى حيث الله فربحوا وتلك عقبى الدار”.

وختم الاحتفال بمجلس عزاء حسيني.-انتهى-

——

ارتفاع عدد الاصابات الى 22 جراء المواجهات بين الفلسطينين

وقوات الاحتلال في منطقة باب الأسباط بالقدس المحتلة

(أ.ل) – أصيب 22 مواطناً، مساء اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في منطقة باب الأسباط في مدينة القدس المحتلة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه نقلت 22 إصابة إلى المستشفى من منطقة باب الأسباط بينها إصابتين خطيرتين، مشيراً إلى امتداد رقعة المواجهات لتشمل باب الأسباط وباب الساهرة.

وأضاف الهلال في بيان مقتضب، “جنود الاحتلال يرفعون السلاح بوجه طواقمنا ويهددونهم ويمنعوهم من الوصول والتقدم الى منطقة باب الأسباط ووادي الجوز”.

وتشهد مدينة القدس حالة من النفير والغليان عقب إجراءات الاحتلال ضد المدينة والمسجد الأقصى، خاصة بعد تثبيت سلطات الاحتلال للأبواب الإلكترونية أمام أبواب المسجد الأقصى.

وكانت الفصائل والقوى الفلسطينية دعت إلى مسيرات غضب ونفير عام في كافة أرجاء الأراضي الفلسطينية يوم غدٍ الجمعة، إسناداً لمدينة القدس والمسجد الأقصى.-انتهى-

—–

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس, 20 تموز 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 10.30 من يوم أمس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 19.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.20 من فوق بلدة عيترون.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 7.35 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.30من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 8.10  خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.15 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——-

berri29-5-2017

بري التقى سفير الكويت ووفدا فلسطينيا:

حيتان المال تتحرك والسلسلة ربح للناس وللخزينة

(أ.ل) – ادلى رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي: “حيتان المال تتحرك في بحر لبنان الهادىء. فتش عن الذين يريدون الغنم ولا يقبلون حتى بالمساهمة في الغرم. كي لا يكون دولة بين الاغنياء، السلسلة ربح ليس فقط للناس بل لخزينة الدولة”.

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم، وفدا فلسطينيا برئاسة عضو اللجنة المركزية في حركة “فتح” عزام الاحمد والسفير الفلسطيني اشرف دبور وامين سر الحركة في لبنان فتحي ابو العردات، وجرى عرض التطورات الراهنة لا سيما الهجمة الارهابية للاحتلال الاسرائيلي في القدس وعلى المسجد الاقصى.

بعد الزيارة قال الاحمد: “نحن حريصون باستمرار على لقاء دولته، ونقلت له تحيات الرئيس الفلسطيني ابو مازن والقيادة الفلسطينية الذين يكنوا لدولته كل الاحترام والتقدير على الدور القومي البارز الذي يقوم به دفاعا عن القضايا العربية في كافة المحافل، ورعايته الدائمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات المستضافة من الشعب اللبناني الشقيق والمشاكل التي تواجههم في كل المجالات وفي القضايا الامنية وهي هم لبناني فلسطيني مشترك ولا بد من المحافظة على امن واستقرار هذه المخيمات باعتبار ان أمنها جزء لا يتجزأ من امن لبنان لان محاولات تخريب استقرار لبنان متواصلة كما يجري في دول عربية مجاورة وشقيقة”. اضاف “استعرضنا الجهود المشتركة للمؤسسات الفلسطينية مع الاجهزة اللبنانية الامنية والرسمية من قيادة الجيش الى كل المؤسسات الاخرى من اجل توفير الامن والاستقرار وتوفير المعيشة الانسانية للاجئين، كما استعرضنا اطلاق الحوار اللبناني صباح اليوم بشأن اللاجئين الفلسطينيين بمشاركة كافة الاحزاب في لبنان والتي خرجت متفقة على الورقة التي اعلنت، وطلبنا من الرئيس بري كعادته ان يرعى استمرار تفعيل النتائج التي خرج بها هذا الحوار”.

وتابع “اطلعنا دولته على الاوضاع في مدينة القدس والحملة المسعورة لجيش الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في كل الاراضي المحتلة وخصوصا القدس. ونقلت له شكر القيادة الفلسطينية على البيان الذي اقره مجلس النواب اللبناني في جلسته امس وقد خرج الرئيس بري عن التقاليد المعمول بها في المجلس وعن جدول الاعمال لاعطاء ما جرى في القدس اهميته. واطلعني دولته على الاتصالات التي قام بها على الصعيد الدولي والعربي مع مختلف البرلمانات من اجل عقد اجتماع طارئ لرؤساء البرلمانات العربية والدولية لدعم الشعب الفلسطيني والتصدي للهجمة الاسرائيلية لتهويد القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية. واطلعت دولته ايضا حول محاولات بعض اطراف المجتمع الدولي سواء الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي لاحياء عملية السلام المجمدة منذ سنوات”.

من جهة اخرى تلقى بري اتصالا من رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم تناول انعقاد الاتحاد البرلماني العربي بشأن الوضع في القدس والمسجد الاقصى.

كما تلقى اتصالا مماثلا من رئيس النواب الاردني عاطف الطراونة.

واستقبل الرئيس بري السفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي، وعرض معه التطورات الراهنة.

وكان استقبل وزير التجارة والصناعة الكويتي السابق الدكتور يوسف الزلزلة.-انتهى-

—–

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: اسرائيل تواصل نشاطاتها الاستيطانية

وعمليات التهويد في مدينة القدس في ظل صمت أميركي واضح

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الاسبوعي من 8/7/2017 ولغاية 7/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء التقرير كالآتي:

نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ، وجود أي تعهد إسرائيل بخفض وتيرة البناء في المستوطنات خلال المفاوضات مع السلطة الفلسطينية. وجاء هذا النفي ردا على تصريحات نسبت لمبعوث الرئيس الأميركي لما يسمى “عملية السلام”، جيسون غرينبلات، خلال لقائه وفدا فلسطينيا في القدس، ، جاء فيها أن إسرائيل تعهدت أمام الأميركيين بإبطاء وتيرة البناء في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية خلال المفاوضات.

ولتأكيد ذلك وفي اطار مساعيها الرامية الى تسريع عمليات الاستيطان والتهويد في مدينة القدس نشرت بلدية الاحتلال في القدس الاسبوع الماضي مناقصة لما أسمته اعمال تطوير في أراض في منطقة جبل المكبر في القدس الشرقية تتضمن نقل اتربة وتطوير مناظر طبيعية وتطوير بنى تحتية لشبكة مجاري ومياه وكهرباء على اطراف حي ارنونا الاستيطاني في جبل المكبر والشروع ببناء بناء غرف فندقية في المكان . وكان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان قد أشار في تقارير سابقة  الى أن سلطات  الاحتلال الاسرائيلي تمضي في مشاريعها التهويدية والاستيطانية في مدينة القدس المحتلة، خاصة تلك التي تحيط بالمسجد الأقصى والبلدة القديمة بالقدس المحتلة، أو ما يطلق عليه الاحتلال زوراً وبهتاناً “الحوض المقدس”، وكشف المكتب في حينه عن جزء من تلك المشاريع وهو بناء ستة فنادق، بسعة 1330 غرفة فندقية، بالإضافة الى واجهات ومراكز تجارية وسياحية، مطاعم ومقاهٍ، وقاعات للاجتماعات والمناسبات الجماهيرية، وذلك على قمة جبل المكبر في الجهة الجنوبية المطلة على المسجد الأقصى، أو ما يسمى بـ  تل القصر ( المجمع الحكومي البريطاني حيث كان يتواجد مندوب الاحتلال البريطاني في القدس ) على مساحة تقدر بنحو 75 دونماً ( وهي أرض فلسطينية أحتلت عم 1967م وصودرت فيما بعد  وبمساحة بنائية إجمالية تصل الى نحو 130 ألف متر مربع.)  وكانت بلدية الاحتلال قد نشرت سابقا  مناقصة أولية لبناء ثلاثة فنادق بسعة 580 غرفة فندقية، تطورت لاحقا الى 1330 غرفة فندقية بدعم وتحفيز غير مسبوق من جهات حكومية، التي تتبنى وتشارك في المشروع ، وهي وزارة السياحة الاسرائيلية، وما يسمى بـ ” دائرة أراضي إسرائيل”، والشركة الوطنية السياحية ، وبطبيعة الحال أيضا من البلدية العبرية في القدس.

وبحسب المخطط الذي  يحمل رقم 4711 فإن المشروع يرمي لبناء  سلسلة فنادق في ست قطع أرض متواصلة على قمة جبل المكبر، وسعة الفنادق الستة 1330 غرف فندقية، على النحو التالي الفندق الأول سبع طوابق بسعة 180 غرفة فندقية ، الفندق الثاني سبعة طوابق بسعة 150 غرفة فندقية، الفندق الثالث ثمانية طوابق بسعة 180 غرفة فندقية، الفندق الرابع ثمانية طوابق بسعة 220 غرفة فندقية، الفندق الخامس سبعة طوابق بسعة 300 غرفة فندقية، الفندق السادس سبعة طوابق بسعة 300 غرفة فندقية، ويُشار أن قسم من طوابق الفنادق سيكون تحت الأرض. كما يحتوي المخطط بناء واجهات ومراكز تجارية بعضها ضمن الفنادق الستة، وبعضها بجانبها، بالإضافة الى بناء مطاعم ، متحف ، مقاهٍ ، مراكز جذب سياحي، قاعات عامة للاجتماعات والمناسبات الجماهيرية، وموقف للباصات، يتسع لـ 26 حافلة، وموقف للسيارات الصغيرة والكبيرة يتسع لنحو 500 مركبة، ومن تبعات بناء هذا المشروع فسيتمّ قلع نحو 460 شجرة معمّرة ، نصفها كبير والباقي صغير، علماً أن الأرض المذكورة هي منطقة شجرية مشهورة ومعروفة.

ويعتبر هذا المشروع خطير جداً، كونه جزء من مخطط شامل لبناء طوق استيطاني تهويدي ، عبر مشاريع استيطانية ، تحت مسمى التطوير السياحي، لإحكام السيطرة على محيط المسجد الأقصى والقدس القديمة ويشكل نقطة بداية لبناء سلسلة من الفنادق والمراكز السياحية في مواقع قريبة ومقابلة ومشرفة بأغلبها للمسجد الأقصى والقدس القديمة من جهات عدة .

وصادقت بلدية الاحتلال في القدس على مخططات لبناء 800 وحدة سكنية في مستوطنات في القدس المحتلة، بينها 276 وحدة سكنية في مستوطنة “بسغات زئيف” و120 وحدة سكنية في مستوطنة “نافيه يعقوب” و200 وحدة في مستوطنة “راموت” و202 وحدة في مستوطنة “غيلو”.ويعني قرار البلدية أنه سيتم نقل خطط البناء هذه إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية للمصادقة عليها.وزعم رئيس بلدية الاحتلال في القدس، نير بركات، أن “البناء في القدس ضروري وهام وسيستمر بكل القوة، فيماعرضت دائرة اراضي اسرائيل”جزءا من عقار يعود لعائلة ابو زوير (صيام) بالقدس المحتلة في حي وادي حلوة بسلوان في القدس المحتلة للمزاد المغلق بين المستوطنين وورثة العقار وهو عبارة عن منزل ومخزنين ودكان مساحتهما الاجمالية 750 مترا حيث قام حارس املاك الغائبين بعرضه للمزاد المغلق بين المستوطنين و اصحاب العقار والحد الادنى للعقار نصف مليون شيكل اضافة الى دفع 50 الف شيكل لخزينة المحكمة وقرار دائرة الاراضي جاء بعد عدة جلسات بين الورثة والمستوطنين وممثلين عن حارس املاك الغائبين واكد صاجب العقار تحيز القاضي للمستوطنين في القضية التي تراوح في المحاكم منذ 20 عاما حيث تخوض الغائلة صراعا لحماية العقار الذي ورثه عن جدته (مريم خليل ابو زوير) حيث اتولت عليه جمعية “العاد الإستيطانية” بطرق ملتوية. وكشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن اقامة كنيس على اراض فلسطينية خاصة لاهالي الساوية قرب مستوطنة “عيلي” اطلق عليه اسم “شخان شالوم”قرب حي نفي  شوهام “الاستيطاني الذي اقيم في مستوطنة “عيلى” على اراض فلسطينية خاصة في قرية الساوية، واظهرت أدلة وآراء خبراء أن أجزاء من مستوطنة “عميحاي” الجديدة، التي يجري بناؤها الى الجنوب من مدينة نابلس على اراضي المواطنين في قرى حالود وقريوت وتنرمسعيا ، تقام على أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة.وأشارت إلى أن خبراء قدموا أدلتهم إلى المحكمة العليا حول عملية البناء في المستوطنة الجديدة التي سيقيم فيها سكان بؤرة “عامونا” المخلاة، والتي تم إخلاؤها سابقاً، بسبب إقامتها على أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة. وقدم فلسطينيون التماسا ضد بناء المستوطنة الجديدة على 14 فدانا من أراضيهم، وتبين من خلال الأدلة التي قدمها خبراء عبر صور جوية، أن ملكيتها تعود إلى فلسطينيين، كانوا يزرعونها منذ عام 1997 وحتى 2002.علما ان  مؤسسات متخصصة تعتقد أن أكثر من 31 فدانا كانت مزروعة تعود ملكيتها لصالح الفلسطينيين، من أصل أكثر من 220 فدانا تم تخصيصها لبناء المستوطنة.

وعلى الصعيد البرلماني يعمل حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، على طرح مشروع قانون جديد لتكريس السيطرة الاسرائيلية على القدس المحتلة، لينافس من خلاله ما يسمى بـ “قانون منع التخلي عن القدس” الذي طرحه حزب “البيت اليهودي” برئاسة الوزير المتطرف “نفتالي بينت”ويتزامن مشروع هذا القانون مع زيارة زيارة مبعوث الرئيس الاميركي لعملية السلام غرينبلات الى اسرائيل ويهدف الى ضم المستوطنات المحيطة بالقدس الى المدينة المحتلة في اطار مساعي الاحتلال لتعميق تهويدها، وزيادة عدد السكان اليهود في المدينة بأكثر من 150 ألف مستوطن، ومحاصرة الوجود الفلسطيني فيها. حيث يعتزم وزير المواصلات الليكودي يسرائيل كاتس، وعضو الكينست يوأف كيش تقديم قانون للكينست يهدف إلى تقليل العرب وزيادة اليهود في القدس، بحيث تتحول القدس المحتلة والمنطقة المحيطة بها الى “متروبولين” ضخم.

ويتضمن اقتراح القانون ضم 150 ألف مستوطن إسرائيلي إلى منطقة النفوذ لبلدية الاحتلال في القدس، من خلال ضم خمس مستوطنات مقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، وهي “معاليه أدوميم” و”غفعات زئيف” و”غوش عتسيون” و”أفرات” و”بيتار عيليت”.في المقابل، فإن اقتراح القانون يطال نحو 100 ألف عربي مقدسي، حيث ينص على إخراج مخيم شعفاط للاجئين وكفر عقب وعناتا من مسؤولية بلدية الاحتلال، وتحويلها  إلى سلطات محلية مستقلة.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الارض بان تخلي المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن الدولي عن مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الاحتلال وجرائمه في فلسطين، شجع الحكومة الاسرائيلية على المضي في مخططاتها الهادفة الى تغيير معالم المدينة المقدسة، وطمس هويتها العربية الفلسطينية، وفصلها عن محيطها الفلسطيني، بل وشكل تواطؤاً مع الاحتلال الذي يسعى الى حسم الوضع المستقبلي للقدس المحتلة من طرف واحد .حيث وجه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تعليماته باستكمال بناء ما يوصف بالمركز التاريخي والاثري الجديد  في مدينة”داود” سلوان بالقدس حيث قال في اجتماع الحكومة الاسبوعي بانه يقصد باقواله مركز “كديم”وجاء قرار نتنياهو استكمالا لقرار أخر قد اتخذه ببناء متحف في “كريات اربع” في الخليل بعد القرار الذي اتخذته(اليونسكو)بالاعتراف بالحرم الابراهيمي في الخليل ارثا فلسطينيا تهدده الاخطار.

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس ، عمارة سكنية قيد الإنشاء مؤلفة من 4 طوابق في بلدة العيساوية، بذريعة البناء دون ترخيص. وفرضت طوقا أمنيا على حي سكني، حيث وفرت الحماية لـ4 جرافات ومعدات ثقيلة، وقام أفراد الشرطة والوحدات الخاصة بمحاصرة عمارة سكنية قيد الإنشاء مؤلفة من شقق سكينة ومخازن واغلقوا محيطها بالكامل ثم شرعوا بهدمها.

وقالت صاحبة العمارة السكنية، حنان محمود، إن العائلة فوجئت باقتحام البناية وقيام آليات ضخمة بهدمها ولفتت إلى أن البناية مؤلفة من 4 طوابق الطابق الأرضي مخازن، و6 شقق سكنية . وهدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، ، منزلا لعائلة عبيدات في بلدة جبل المكبر، بحجة البناء دون ترخيص.وفي سياق متصل، هدمت جرافات الاحتلال 3 منشآت تجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة عدم الترخيص.وتبلغ مساحة المنزل الذي هدم في جبل المبكر 200 متر مربع، ويضم (5 غرف ومطبخ ومنافعهما)، إذ هدمت جرافات الاحتلال المنزل بالكامل وسوته بالأرض.كما اقتحمت قوات الاحتلال حي بئر أيوب في سلوان، وحاصرت المنطقة، ومن ثم شرعت بهدم مغسلة للسيارات تعود لعائلة عودة.وهدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مخازن، ومغسلة للمركبات، تعود للمواطن موسى عبيدات بمنطقة الجسر بين جبل المكبر، وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك؛ بحجة البناء دون ترخيص.قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علي زياد عودة، بعد إصابته في قدمه بعيار معدني مُغلّف بالمطاط، والاعتداء عليه بالضرب المبرح، أثناء عملية الهدم.من جهة ثانية، اقتحمت قوات الاحتلال برفقة جرافات، تجمع وادي أبو هندي البدوي في بادية القدس جنوب شرق القدس المحتلة، وسط خشية السكان من هدم مضاربهم، وتشريدهم.

الخليل: جددت مجموعة من المستوطنين في مدينة الخليل مساعيها لإعادة احتلال بيت محاذي للحرم الابراهيمي في قلب المدينة بذريعأة الرد على قرار اليونيسكو الذي اعتبر الحرم الابراهيمي موقع تراث عالمي فلسطيني ويخطط المستوطنين لإعادة احتلاله  وهو مكون من ثلاثة طوابق كانت سيطرت عليه حركة استيطانية تطلق على نفسها اسم “هرحيبي” بادعاء انها اشترته في العام 2012 واسكنت بداخله 14عائلة الا أن جيش الاحتلال قام بإخلائه والاعلان عنه منطقة عسكرية مغلقة. وكان نتنياهو قد حاول إعادة الاستيلاء على المنزل وفتح المجال امام المستوطنين للإقامة فيه كرد عملية إطلاق نار وقعت في الخليل الا أن المحكمة العليا الزمته بالتراجع لأن العائلات التي ستحتله لا تملك تصريحا بذلك. فيما  خضعت الإدارة المدنية قبل أسبوعين لضغوطات المستوطنين وحركة هرحيبي وأصدرت التصاريح للمستوطنين بعد أن تقدموا باستئناف ضد القرار الاول دون أي وثائق جديدة تثبت شرائهم للمنزل.  وقرر المستوطنون وحركة هرحيبي استغلال القرار الدولي الخاص بالحرم الابراهيمي واعادة احتلال المنزل والتحصن داخله معلنين انهم لن ينسقوا خطوتهم الاستفزازية مع الجيش او الإدارة المدنية وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، بوقف البناء في منزليْن فلسطينيّين قيد الإنشاء، ببلدة الشيوخ شمالي مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. البلدة يعودان للمواطنين بشير إدريس وراسنة وإسماعيل أحمد عيايدة، بزعم البناء في أراضي دولة ودون ترخيص.

بيت لحم: رشق مستوطنون ، بالحجارة سيارات المواطنين قرب قرية الفرديس شرق بيت لحم أثناء مرورها على الشارع الرئيس، مع إشهار السلاح وتهديد المواطنين، كما أغلق مستوطنون، المدخل الغربي لبلدة تقوع جنوب مدينة بيت لحم ونظموا مسيرة على مدخل تقوع، وأغلقوه أمام حركة المواطنين.

نابلس: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في محمية طبيعية في خربة الطويل التابعة لأراضي عقربا جنوب نابلس قوات الاحتلال سلمت ثلاثة إخطارات تقضي بوقف العمل في محمية طبيعية مزروعة بأشجار رعوية بالتعاون مع مؤسسة “أوكسفام” .و هذه المحمية ضمن مشروع لزيادة المناطق الرعوية في خربة الطويل، وتم حفر آبار مياه فيها وتبلغ مساحتها ما يقارب 100 دونم، الهدف هو زيادة هذه المناطق لتصل لأكثر من 500 دونم من الاراضي التي يستغلها الاحتلال لإجراء تدريبات عسكرية فيها  . واحرق مستوطنون عشرات اشجار الزيتون في اراضي قرية بورين جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية.وتقع الاراضي التي تم احراقها بين القرية الفلسطينية ومستوطنة “يتسهار” المقامة على اراضي القرية وما يشير الى امكانية قدوم المستوطنين من المستوطنة المذكورة.وسبق لمستوطنين قبل اسبوعين ان اضرموا النار في كرم مجاور لمكان حريق اليوم تبلغ مساحة 100 دونم.، واقتحم عشرات المستوطنين أراضي بلدتي برقة وسيلة الظهر شمال غرب نابلس، حيث كانت مستوطنة “حومش” المخلاة، و اقتحمت مجموعة من المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس.

قلقيلية: وسعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الطرق الالتفافية المحيطة بمستوطنة “معالي شمرون”، المقامة على أراضي بلدة عزون، شرق قلقيلية.وذكر مزارعون وأصحاب أراض من عزون بأن آليات الاحتلال الثقيلة هدمت الجدار المحيط بالمستوطنة، وبدأت بتوسيع الطرق الالتفافية المحيطة بالمستوطنة، في خطوة “لتوسيع حدود المستوطنة على حساب أراضي المواطنين”، التي تعود ملكيتها إلى عائلات رضوان، وسويدان، وسليم.

سلفيت: اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفل حارس شرق سلفيت لتأمين دخول المستوطنين لعدة مقامات في البلدة يدعي الاحتلال انها “يهودية”. فقد قام المئات من المستوطنين المتدينينباقتحام البلدة فيما قامت قوات الاحتلال بمنع تحرك المواطنين ووضعت حواجز متنقلة وراجلة على مفارق البلدة لتأمين زيارة المستوطنين واستولت على اسطح المنازل المقابلة للمقامات الدينية.وقام المستوطنون باصدار اصوات صاخبة في شوارع البلدة وإقلاق راحة المواطنين واطلاق شعارات معادية للعرب، واستفزاز المواطنين في شوارع البلده. وقاموا في بداية الاقتحام باطلاق العشرات من قنابل الصوت وباجبار المواطنين على اغلاق محالهم التجارية فيماواصلت سلطات الاحتلال تخفيض كميات المياه لمدينة سلفيت وسط الضفة الغربية، وهو ما تسبب بتعطيش المدينة وضواحيها وتلف بعض المزروعات ويباس لبعض الأشجار بسبب نقص المياه الحاد.ووصلت الكمية المخفضة نسبة 75% ولا يتم تزويد المدينة الا بنسبة 25%؛ من اصل 2500 كوب يومي؛ وهو ما دفع البلدية لقطع المياه عن أحياء في المدينة، وتنظيم ضخها من جديد بحيث تقوم بضخها بشكل دوري للأحياء على شكل حصص في محاولة للتغلب على النقص الحاد.

الأغوار:استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على شاحنة “قلاب”، كانت تعمل على تسهيل طريق زراعي، شرق عاطوف الواقعة جنوب طوباس تعود ملكيتها للمواطن أحمد بني عودة، واقتادتها إلى حاجز الحمرا ، فيما حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها حارس مستوطنة “ميخولا” ، خربة الدير القريبة من عين الساكوت بالأغوار الشمالية. وصورت طواقم ما يسمى “بــالتنظيم الإسرائيلي”، نبع مياه في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية، تلاها أخذ قياسات لتلك العين.وداهمت طواقم التنظيم الإسرائيلي، منطقة الحمة، وصورت وأخذت قياسات إحدى عيون الماء فيها، وسط تخوف من أن يقوم الاحتلال بعمليات سلب جديدة للمياه السطحية والجوفية، أو تدمير لتلك العين.-انتهى-

——-

tarabeih20-7-2017

رئيس جمعية المصارف زار السنيورة

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة صباح اليوم، في مكتبه في بلس، رئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه، وكان الاجتماع مناسبة لاستعراض الاوضاع العامة في البلاد من مختلف جوانبها.-انتهى-

——-

majles niaby

جلسات للجنة المال والموازنة يومي الاثنين والثلاثاء

(أ.ل)- تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين المقبل، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017 للادارات التالي:

– وزارة الاقتصاد والتجارة

– وزارة السياحة

– وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية.

كما تعقد اللجنة جلسة، عند الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم نفسه، وذلك لمتابعة درس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017: مجلس الانماء والاعمار.

ويترأس النائب ابراهيم كنعان جلسة لجنة المال والموازنة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء المقبل، وذلك لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017 للادارات التالية:

– المجلس الاعلى للخصخصة

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي

– مجلس الجنوب

– الهيئة العليا للاغاثة.-انتهى-

——

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة أقصاها حوالي 390 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 تموز 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 2.43 والساعة 5.33 من فجر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على 4 مراحل مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 390 متراً.

تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

michael aoun

عون في مجلس الوزراء: لتحسين الايرادات والتشدد في التدقيق المالي

(أ.ل) – استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء باطلاع الوزراء على كتاب ورده من المنسق المقيم والانساني للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني حول وجود مؤشرات لانخفاض مساهمات الدول في خطة مساعدات النازحين، لافتا الى ان مساهمات العام 2017 كانت اقل من مساهمات 2016، مؤكدا وجود حاجة طارئة لتمويل اضافي من اجل الحؤول دون حصول تدهور في الخدمات الاساسية التي تقدم للنازحين لا سيما في خلال النصف الثاني من العام الحالي.

بعد ذلك، تحدث الرئيس عون عن اقرار سلسلة الرتب والرواتب وردود الفعل التي صدرت حولها، معتبرا انه “كان يجب اقرار الموازنة قبل السلسلة لتحديد الموارد والنفقات، لذلك يجب علينا العمل على تحسين الايرادات المالية للدولة حتى لا يزداد العجز وتتراكم الديون”، داعيا الى “التشدد في تطبيق القوانين المتعلقة بالتدقيق المالي للشركات والمؤسسات والافراد لا سيما اؤلئك الذين يطلبون الحصول على قروض. كما طلب “التشدد بتطبيق القانون 44 الذي يمنع التهرب من الضريبة والذي يعتر جريمة”.

واشار الرئيس عون الى وجود جمعيات وهمية تتقاضى مساعدات من الدولة ولا تقوم بأي عمل فعلي وتحصل على مساعدات عن تلامذة في مدارس غير موجودة، فطلب من وزيري التربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية اعداد مسح شامل بأوضاع هذه الجمعيات لضبط المساعدات التي تقدم اليها.

ثم تحدث الرئيس عون عن حملات التحريض التي سجلت في خلال الايام الماضية في مواقع التواصل الاجتماعي، محذرا من خطورتها، ومؤكدا على ان هذا الامر يجب ان ينتهي. كما دان التعرض للجيش خصوصا في هذه المرحلة بالذات التي يحمي فيها الجيش الاستقرار ويواجه الارهابيين ويحمي الحدود.

يذكر انه غاب عن الجلسة نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني ووزير الثقافة غطاس الخوري ووزير الدولة لحقوق الانسان ايمن شقير بداعي السفر ووزير شؤون النازحين معين المرعبي.-انتهى-

——

josephaoun20-7-2017

جوزاف عون بحث مع Martin تعزيز التعاون والتقى انطوان طربيه

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان السيد Christophe Martin، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

كما استقبل راعي أبرشية استراليا للموارنة المطران انطوان طربية على رأس وفد مرافق، والذي أثنى على جهود الجيش وتضحياته الكبيرة لحماية لبنان في ظلّ الأزمات التي تشهدها المنطقة.-انتهى-

——

sami gmaiel

سامي الجميل: نطلب من رئيس الجمهورية رد قانون الضرائب

إنقاذا للاقتصاد وذوي الدخل المحدود

(أ.ل) – وجه رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل غداة إقرار الضرائب في مجلس النواب، رسالة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لان “بين يديه القدرة على وقف الجريمة التي ترتكب بحق الشعب والاقتصاد اللبنانيين”.

ولفت في مؤتمر صحافي عقده في البيت المركزي بالصيفي، الى ان “كل الضرائب التي أقرت بحسب دراسات الجامعة الاميركية تفيد بأن القدرة الشرائية للمواطن ستنخفض بين 10 و20% اذا اعتمدت الضرائب. كما سينتقل اكثر من مئة الف لبناني الى تحت خط الفقر بسبب الضرائب التي فرِضت والضريبة على القيمة المضاف”،ة مذكرا بما قاله الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار ان “القسط المدرسي سيرتفع بنسبة 27%، كما ان اسعار الشقق سترتفع وشبابنا سيعاني”.

وقال الجميل: “أقدمنا على كارثة اقتصادية من دون أي جدوى اقتصادية او دراسة تستند اليها الضرائب التي أقرت”.

وأبدى “خشية كبيرة على المواطن من جراء ما حصل أمس”. وقال: “في الوقت عينه، سمعنا من فخامة الرئيس تصاريح يقول فيها انه كان يفضل ان تقر الموازنة قبل سلسلة الرتب والرواتب وانه يفضل ان تقر الايرادات مسبقا”.

وإذ وصف تصاريح رئيس الجمهورية بأنها “في مكانها السليم وهي اساسية في هذه المناقشة”، قال: “انطلاقا من هنا واستنادا الى المادة 57 من الدستور، نناشد فخامة الرئيس ونطلب منه رد قانون الضرائب المقر الى المجلس النيابي لاعادة درسه وهو بذلك ينقذ الاقتصاد اللبناني والطبقتين الوسطى والفقيرة، ونناشده قبول دعوتنا وطلبنا ورد القانون”.

ورأى ان “كلام الرئيس عون هو كلام الكتائب في مجلس النواب”، مثنيا على “كلامه الذي يبرهن من خلاله انه مستقل عن الكلام السياسي الذي صدر في مجلس النواب”.

وأشار الى ان “موقف رئيس الجمهورية اساسي لرد البوصلة الى المكان الصحيح”، مجددا الدعوة الى “وقف مكامن الهدر والفساد وضبط مالية الدولة”.

واعتبر أن “الضرائب على ارض الواقع لن تفيد وزيادتها تقتلها”، ملاحظا ان هناك “طريقتين لايقاف الجريمة: رد رئيس الجمهورية القانون الى المجلس والطعن بالقانون”.

وقال الجميل: “بدأنا بالخطوة الاولى قبل ان نلجأ الى التدبير الثاني لان طريقة اقرار الضرائب كانت مخالفة للدستور وللنظام الداخلي لمجلس النواب”.

أضاف ردا على سؤال: “نحن 5 نواب واذا لم نجد 5 آخرين لن يبقى هناك ما نقوله”.

ودعا الجميع الى “العودة الى الضمير والتفكير بالناس”.

وسأل: “هل يجوز ان نذهب الى جيب المواطن لتمويل السلسلة كي لا نمس بمكامن الهدر والفساد؟”.

وشدد على أن “ضبط الجمارك والتهرب الضريبي ووقف الصفقات امور اساسية لمحاربة الفساد”.

وأعرب مجددا عن تخوفه من ان يكون “هدف الضرائب تعبئة الخزينة من اجل الحملة الانتخابية للسلطة”، مطالبا ب”وقف الجريمة واذا كان الرئيس مقتنعا بما قاله في الاعلام يجب رد القانون”.

وقال: “السلطة تنتظر فترة الصيف لتمرير الضرائب وهذا ما حصل، فقد مرروا الضرائب خلسة. وما سمعناه منذ الصباح حتى الآن يفيد بأن الناس استوعبت الكارثة. ونأمل ان يكون ذلك عامل ضغط للتراجع عن الجريمة”.

أضاف “ان كلام رئيس الجمهورية مناقض لكلام وتصويت كتلته امس في مجلس النواب، واذا كان يعني ما قاله في الاعلام فمن الطبيعي رد القانون”.

وشدد على ان “الكتائب ستستعمل كل السلاح الدستوري الذي بين يديها لايقاف الجريمة”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: سأزور رئيس الجمهورية قريبا

فهو الشخص المناسب في المكان المناسب وسيحقق الاصلاحات

(أ.ل) – أعرب النائب السابق اميل اميل لحود عن فخره، بـ”انتمائنا الى محور المقاومة مهما حاول البعض محاربتنا او التضييق علينا، فما همنا حين نكون منتصرين في حرب عالمية”.

وتوجه لحود بالتحية الى “الجيش قيادة وضباطا وعناصر، وقال: شهادتنا كعائلة مجروحة في انتمائنا للمؤسسة العسكرية وأكبر غلطة كانت الغاء خدمة العلم وحبذا لو كان في قانون الانتخاب بند لمن يريد ان يترشح ان يكون قد ادى خدمة العلم ليعرف ما يعانيه عناصر الجيش”. ووجه التحية والتقدير الى كل الاجهزة الأمنية، واعتبر “ان الجيش هو ام المؤسسات الامنية وهناك دور لافت للامن العام نتيجة اداء ضباطه وعناصره ومديره العام اللواء عباس ابراهيم” وحتى اصبح عمل امن الدولة يلفت الجميع”.

وختم لحود قائلا:” سأزور القصر الجمهوري قريبا وسألتقي فخامة الرئيس العماد ميشال عون لاني مقتنع بأنه الشخص المناسب في المكان المناسب وعلى يقين انه سيحقق الاصلاحات اقله بتمويل السلسلة عبر وقف الهدر والفساد”.-انتهى-

——-

aouni kaaki

نقيب الصحافة تسلم من هشام حمدان عددا من كتبه

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي رئيس المركز اللبناني لخدمة العلاقات العربية الاميركية اللاتينية السفير المتقاعد الدكتور هشام حمدان، يرافقه المسؤول الاعلامي للمركز الدكتور عزت زهر الدين.

رحب النقيب الكعكي بالسفير حمدان وشكره على المؤلفات التي قدمها اليه “وهي تلقي اضواء كاشفة على الحياة الدبلوماسية التي عاشها خارج لبنان، وتتضمن دراسات مفيدة قيمة في الشؤون الدولية”.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان: لتحرك عربي واسلامي يرتقي الى تضحيات اهالي القدس وكل فلسطين

(أ.ل) – ناشد رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “قادة العرب والمسلمين بالوقوف مع القدس واهلها فينتصروا للحق العربي في فلسطين في وجه الباطل الصهيوني الذي يتوج اجرامه اليوم في استباحة المسجد الاقصى وانتهاك حرمته وتدنيس قدسيته، فالمطلوب اليوم تحرك عربي واسلامي يرتقي الى تضحيات اهالي القدس وكل فلسطين ويحفظ دماء شهدائها وتضحيات ابنائها مما يحتم ان تنطلق حركات التظاهر والتضامن في كل العالم العربي والاسلامي نصرة لفلسطين وشعبها،والعمل على مختلف المستويات الدولية لحفظ هوية القدس العربية وحماية مقدساتها من التهويد وشعبها من التهجير”.

وطالب قبلان “الشعوب العربية والاسلامية بتصويب بوصلة التحرك باتجاه فلسطين لاحتضان قضية فلسطين لتقوى معنويات الشعب الفلسطيني فندعم نضاله لاسترداد حقوقه المشروعة في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين اليها، وعلينا إن ندعم الاسرى الفلسطينين لنيل حريتهم فننتصر لقضية فلسطين حتى يتم تحرير الأسرى والأرض والقدس، فنتضامن عربا ومسلمين لحفظ كرامة هذا الشعب وإنقاذ مقدساته”.

وطالب “خطباء الجمعة وائمة المساجد ووعاظ الكنائس والاديرة بكشف مخاطر التهويد الذي تتعرض له مدينة القدس التي شكلت ولا تزال مدينة للأنبياء ومهبطا للوحي ومعلما حضاريا جامعا للأديان السماوية، وعليهم حث المؤمنين لنصرة القدس وكل شعب فلسطين، اذ لا يجوز السكوت على الظلم والاضطهاد الذي تتعرض له فلسطين وشعبها ومقدساتها، وعلى المؤمنين إن ينهضوا لحماية الأقصى وبيت لحم وكنيسة القيامة فيجتمعوا على الحق لإنقاذ المقدسات ويعملوا لمصلحة الفلسطينيين وإنقاذهم حتى ينالوا حقوقهم المشروعة”.

وناشد “الفلسطينيين بتوحيد صفوفهم ونبذ خلافاتهم والانصهار في مشروع تحرير الأرض من رجس الاحتلال، ولاسيما إن الشعب الفلسطيني يعيش في الأسر في وطنه، والاحتلال لايفرق في عدوانه بين فريق واخر”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: إخماد حرائق في خراج سوق الغرب برجا وإده

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 20 تموز 2017 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: سوق الغرب، برجا وإده.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 12  دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وفدا من مؤسسة القدس الدولية وعشائر وادي خالد

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من مؤسسة القدس الدولية برئاسة المدير العام المؤسسة ياسين حمود، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحته ونقلنا له ما يجري في المسجد الأقصى من اعتداءات ومن اقتحامات للمسجد الأقصى ومن الإجراءات التي قام بها المحتل الإسرائيلي عقب العملية البطولية التي جرت عند باب الأسباط. ونقلنا له تحيات أهل القدس وتحيات الشيخ عكرمة صبري وإخوانه المرابطين عند باب الأسباط، وتثمينهم لموقف سماحته بالاتصال بالشيخ صبري عندما تم الاعتداء عليه مؤخرا بالرصاص المطاطي، وبضربه بالهراوات. كان لموقف سماحته أطيب الأثر، والتشجيع لأهلنا في القدس المرابطين عند أبواب المسجد الأقصى”.

أضاف “وجدنا عند سماحته الاطلاع الكامل على ما يجري، ووجدنا عنده الروح الإسلامية الصادقة والمتضامنة مع المسجد الأقصى المتألمة لما يجري في المسجد الأقصى، والمتألمة للسكوت العام للعرب والمسلمين من أنظمة ورسميين وغيرها لما يجري هناك”.

وتابع “ثمنا للبنان الرسمي، أمام صاحب السماحة، موقف رئيس الجمهورية ميشال عون وموقف الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري في مجلس النواب امس، عندما وقف الرئيس بري وقال “مجلس النواب متضامن مع أهلنا في القدس ومع المسجد الأقصى”، فقام دولة الرئيس الحريري ليقول “ليس مجلس النواب وحده، وإنما أيضا الحكومة متضامنة”، فأصبح التضامن الرسمي للبنان كله مع إخوانهم في القدس وفي المسجد الأقصى”.

وقال: “وضعنا بين يدي سماحته بعض المقترحات التي تساعد أهلنا في مدينة القدس وتعطيهم القوة الدافعة للصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ووجدنا من سماحته كل تجاوب، ووعد أن يدرس هذه المقترحات وان يأخذ المناسب منها ان شاء الله. فتحياتنا لهذه الدار الجامعة، لصاحب السماحة صاحب هذه الدار، ولكل لبنان، فخامة الرئيس، ودولة الرئيس بري، ودولة الرئيس الحريري، ولكل شعب لبنان المتضامن مع شعب فلسطين والمتضامن مع أهلنا في القدس والأقصى”. واستقبل المفتي دريان وفدا من عشائر وادي خالد برئاسة احمد بريمان، شكره على انتدابه رئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة لتمثيله في حفل تكريم الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعد الله الحمد، كما وجه الوفد دعوة له لزيارة وادي خالد، فوعد بتلبيتها في اقرب فرصة ممكنة.-انتهى-

——-

logo1

تفجير ذخائر في محيط حولا ميس الجبل رميش طير حرفا الناقورة وياطر – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 20 تموز 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، رميش، طير حرفا، الناقورة وياطر.-انتهى-

——

alraii

الراعي بحث مع النجاري والشامسي وبخاري في تطورات الازمة مع قطر

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، سفير دولة الإمارات العربية حمد الشامسي، السفير المصري نزيه النجاري والقائم بالأعمال السعودي وليد بخاري، وكان عرض للأوضاع على الساحة الإقليمية وتطورات الأزمة مع قطر في اطار تحرك دبلوماسي مشترك وتنسيق بين الدول الثلاث حول قضايا مختلفة تتعلق بأمن واستقرار المنطقة.

ثم التقى البطريرك الراعي قنصل لبنان الفخري في فرانكفورت مروان كلاب في زيارة التماس بركة.-انتهى-

—–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 تموز 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 27،21،20 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمّة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 21 /7 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00 ، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير الطيبة – بعلبك.

واعتباراً من 20 /7 /2017 ولغاية 20 /8 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 21 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 31،26،25،24،19،18،17/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

واعتباراً من 17 / 7 / 2017 ولغاية 21 / 7 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

وبتواريخ 27،25،20،18/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتواريخ 13،12،11،10و20 / 7 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رماية ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.-انتهى-

——

1459433170_[1]

“الوفاء للمقاومة”: لاتخاذ خطوات عملية مؤثرة

من أجل ردع العدو عن مواصلة سياساته العدوانية

(أ.ل) – عرضت كتلة “الوفاء للمقاومة” في اجتماعها الدوري للإجراءات العنصرية “الاسرائيلية” التي تمنع الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الاقصى ومن الدخول اليه الاّ عبر بوابات الكترونية هدفها الاعاقة والعرقلة ومصادرة حق العبادة للشعب الفلسطيني وهو حق مقدس ومكرّس في مختلف الشرائع, وفي جميع القوانين والمواثيق الدولية. وحيّت الكتلة إصرار الفلسطينيين على مواجهة تلك الاجراءات التعسفية وعلى تصعيد تحركهم الهادف الى حماية المقدسات.

وأشادت الكتلة بالشعب الفلسطيني وبمواقفه وخياراته المقاومة للاحتلال واجراءاته، كما أثنت على المواقف الجريئة لجميع المرجعيات الاسلامية والمسيحية في بيت المقدس.

وشددت على وحدة أبناء الشعب الفلسطيني بجميع شرائحه وانتماءاته الدينية والسياسية وخصوصاً في الاراضي المحتلة عام 1948، وعلى أهمية الاصطفاف والتماسك رفضاً للاحتلال واجراءاته.

كما نددت بالممارسات الارهابية والاعتداءات واستخدام القوة لتفريق المصلين خارج الابواب المفتعلة، والاعتقالات التعسفية التي تَنمّ عن حقد عنصري. ووجّهت الكتلة نداء عاجلاً الى كل الدول والمنظمات والقوى المناهضة للاحتلال “الاسرائيلي” من أجل الضغط على العدو الصهيوني بكل الأساليب المتاحة، ودعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقوقه المعتدى عليها. ودانت الكتلة محاولات الكيان الصهيوني الغاصب لإثارة الفتنة والانقسام بين مكونات الشعب العربي سواء في داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة، أو في الجولان السوري المحتل، كما شجبت بشدة سياسة الاستيطان المتمادية في القدس والخليل وجميع الاراضي المحتلة، والتي تجلّت مؤخراً بإصدار العدو الصهيوني قراراً بانشاء 900 وحدة استيطانية في القدس تؤثر استراتيجياً على واقع الضفة الغربية المحتلة ومستقبلها.

ودعت كتلة “الوفاء للمقاومة” العالم وشعوبه الحرّة لوقفة جدية مسؤولة ولاتخاذ خطوات عملية مؤثرة من أجل وقف هذه السياسة وردع العدو عن مواصلتها، منددة بصمت النظام الرسمي العربي حيال هذه السياسة العدوانية. وأعربت الكتلة بعد اقرار سلسلة الرتب والرواتب، عن أملها بالتخفيف من الأعباء المعيشية الضاغطة على اللبنانيين لا سيما منهم الفئات الاجتماعية المستضعفة، كما أملت بعد إقرار الموازنة العامة في أقرب وقت ممكن بتحريك الركود الاقتصادي وتضميد بعض الجراح التي تكاد تهدد الاستقرار الاجتماعي بالالتهاب. وأكدت أنها بذلت مع حلفائها من الكتل جهوداً مضنية ودؤوبة لانتزاع المكاسب المشروعة لاصحابها وعارضت بشدة اقرار زيادة الضريبة على القيمة المضافة وزيادة الضرائب والرسوم التي تطال ذوي الدخل المحدود، وهي ستواصل سعيها للوصول الى تحقيق المستوى المقبول من التوازن الاجتماعي والاقتصادي بين مختلف فئات المواطنين لينهض اقتصاد البلاد وينمو بمشاركة فاعلة من الجميع.  ودعت الكتلة الحكومة اللبنانية الى مباشرة التحضير الملائم، لاطلاق ورشة ملء الشواغر في مختلف ادارات وأجهزة الدولة، عبر اعتماد آلية التعيين المتفاهم عليها لاختيار موظفي الفئة الاولى، وعبر الاستفادة من الهيئات الرقابية والقوانين المرعية الاجراء لاختيار الموظفين المناسبين في الفئات الاخرى بعيداً عن منطق التسييس والتطييف والزبائنية الذي يأتي بحسب التجربة على حساب الأهلية والجدارة.-انتهى-

——–

logo1

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) –  تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.  بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

جبهة العمل: لتكن غداً جمعة الأقصى المبارك تحت شعار الأقصى يجمعنا

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان العلماء وخطباء المساجد لأن يكون يوم غد «جمعة الأقصى المبارك» تحت شعار «الأقصى يجمعنا» تضامناً مع القدس والأقصى وفلسطين ورفضاً واستنكاراً لجرائم واعتداءات وإرهاب دويلة الغصب الصهيوني التي تعمل ليل نهار جاهدة من أجل تهويد القدس وبناء المستوطنات ومصادرة الأراضي وأملاك الفلسطينيين وهدم المسجد الأقصى المبارك وتحويل المقدسات العربية والاسلامية إلى التراث اليهودي والصهيوني وبناء الهيكل المزعوم فوق أنقاض المسجد.

من ناحية ثانية استنكرت الجبهة “بشدة الاعتداء الاجرامي الآثم الذي تعرض له مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري وشفيق البرغوثي” معتبرة “ذلك أمراً خطيراً وغير مسبوق ولا ينبغي أن يمر مرور الكرام”، وحيّت الجبهة “موقف المفتي وموقف العلماء والمشايخ والمصلين والمقدسيين الذين رفضوا المرور عبر البوابات الالكترونية”، وأكدت “أنّ العدو الغاصب سيرضخ في نهاية الأمر نتيجة قوة العزم والارادة والتصميم ونتيجة فضح كل إرهابه وجرائمه واعتداءاته المتمادية أمام مرأى ومسمع العالم أجمع”.

وفي الشأن الداخلي اعتبرت الجبهة أنّ “اقرار سلسلة الرتب والرواتب أمر جيد وإيجابي وحق مشروع لموظفي ومستخدمي القطاع العام والمؤسسة العسكرية وللمعلمين والأساتذة المتعاقدين وذلك بعد معاناة طويلة ومد وجزر واستغلال سياسي فاضح لهذا الملف الحساس”، وبالمقابل رفضت الجبهة “رفضاً قاطعاً فرض رسوم وضرائب جديدة على المواطن اللبناني بحجة تمويل السلسلة”، وحذّرت “من غضب شعبي عارم نتيجة ذلك لأنّ هناك مجالات كثيرة غير فرض الضرائب على المواطن الفقير ومعروفة لدى الجميع يمكن من خلالها تمويل السلسلة دون المس بلقمة المواطن المنغمسة في هذه الأيام بالعرق والدم لتأمين قوته وقوت عياله”.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 20 تموز 2017 البيان الآتي:

إعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة. واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

المكتب السياسي لتيار المستقبل: مواقف الحريري وقائد الجيش

تشكل مظلة أمان حول عرسال

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي لـ”تيار المستقبل” اجتماعه الدوري في “بيت الوسط” اليوم، برئاسة نائب الرئيس باسم السبع، وأصدر في ختامه بيانا دان فيه “بشدة قيام العدو الإسرائيلي باحتلال المسجد الاقصى ومنع إقامة الصلاة فيه ورفع الآذان من مآذنه، بما يشكل عودة بالغة الخطورة إلى انتهاك الحرم المقدسي، والاعتداء على مشاعر الفلسطينيين والمسلمين في شتى أصقاع الارض”.

واشار الى ان “الصمت الذي يبديه المجتمع الدولي تجاه ما يحصل في القدس من حصار وإرهاب منظم يمارسه العدو الإسرائيلي هو صمت مخز ومعيب، يحملنا على التوجه الى الأمم المتحدة والدول الكبرى وهيئات حقوق الإنسان، لتحمل مسؤولياتها في إدانة الانتهاكات بحق القدس والمسجد الاقصى، والضغط على اسرائيل لوقف كافة الإجراءات العدوانية المتخذة ضد القدس وشعبها”.

وحض “العالمين العربي والإسلامي على تحمل المسؤولية التاريخية لإنقاذ القدس والمسجد الاقصى، من مخططات العدو الإسرائيلي والعمليات الجارية لاستكمال تهويد المدينة القديمة والمسجد الاقصى، وتغيير معالمها الاسلامية والعربية”.

نوه المكتب السياسي ب”الإنجاز الوطني الذي تحقق بإقرار سلسلة الرتب والرواتب، وما انطوى عليه من إنصاف الفئات الاجتماعية التي تستحقها، بعد خمس سنوات من النضال المطلبي لأجلها”. وإذ أشاد “بالدور المحوري الذي لعبه الرئيس سعد الحريري لإنضاج التوافق السياسي حول السلسلة وتخليصها من المطبات التي حالت دون إقرارها في السنوات الماضية”، سجل لحكومة “استعادة الثقة” برئاسة الحريري أنها “وعدت ووفت، وأعطت الحق لأصحابه، وفتحت الطريق امام إصلاحات يجب استكمالها، لتأمين سلامة المالية العامة وتحقيق التوازن المطلوب بين الزيادات والإيرادات”.

وأكد أن “تيار المستقبل اعتمد منذ بداية النقاش في ملف السلسلة مسار الصدق مع الناس، ولم يلجأ إلى المزايدات الشعبوية، وتحمل بفعل موقفه الحريص على الاستقرار المالي والاقتصادي، ما لم يتحمله أحد من حملات ظالمة وافتراءات، حتى دقت ساعة الامتحان، وتبين للجميع، أن دينامية رئيس “تيار المستقبل” ساهمت بإيصال السلسلة إلى خواتيمها السعيدة، وان موقف “تيار المستقبل” كان الضمان الحقيقي لإقرارها، وأن كل المزايدات القديمة والجديدة كانت ولا تزال هادفة إلى استغلال النضال المطلبي لغايات سياسية رخيصة ليست خافية على أحد”.

وأعلن المكتب السياسي أنه “يواكب الضجيج الإعلامي حول ما يتردد عن معركة مرتقبة في جرود عرسال، يريدها “حزب الله” في إطار الخدمات التي يقدمها للنظام السوري.

ويؤكد المكتب في هذا الشأن، التزام “تيار المستقبل” حدود الموقف الرسمي اللبناني، الذي يترجمه الجيش اللبناني، ويرفض أي محاولة جديدة لاستخدام لبنان ومؤسساته الشرعية، وسيلة لأهداف خارجية تتعارض ومقتضيات المصلحة الوطنية، معبرا عن ثقته بسلامة الإجراءات التي يتخذها الجيش لضمان أمن عرسال وسلامة أهلها والنازحين المقيمين فيها”.

واعتبر أن “مواقف الرئيس سعد الحريري الأخيرة وضعت النقاط على حروف الأجندة الوطنية لمحاربة الإرهاب، وأكدت مطلق الدعم الرسمي والمعنوي للجيش وقيادته في كل ما يقوم به على هذا الصعيد، والأهم أنها أمنت، بالتوازي مع مواقف قائد الجيش العماد جوزف عون، مظلة أمان حول عرسال بأنها في حمى الدولة ومؤسساتها الشرعية، ونزعت أي غطاء يجتهد البعض في إعطائه لمشاركة “حزب الله” في هذه المعركة، ورسمت في وجهه الخطوط الحمر لأي محاولة للعبث بأمن البلدة وتهديد استقرارها، تنفيذا لأجندته الخاصة”.

ونوه المكتب “بما يبديه أهالي عرسال من وعي وحكمة بإزاء التطورات الحاصلة، عمادها الوقوف خلف الجيش اللبناني بصفته الدرع الحامية لهم ولكل اللبنانيين، وقد تجلى ذلك في المواقف المسؤولة التي عبر عنها رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري في بيانه الأخير، في موازاة ما يبذله وفاعليات البلدة ومخيمات النازحين السوريين من جهود جبارة، لرص الصفوف خلف الجيش، وتفويت الفرصة على الإرهابيين وكل المصطادين بأمن البلدة شرا”.

وأبدى أسفه الشديد “لما يجري من محاولات تقودها أدوات مشبوهة، لزرع الفتنة والتوتر بين اللبنانيين والنازحين السوريين”، منبها الى “مخاطر ما يحصل من حملات متبادلة لتسعير الكراهية فيما بينهم، لجهة تعميم الإرهاب على كل نازح سوري، وتعميم العنصرية على كل مواطن لبناني”.

وإذ حذر من “سعي هذه الأدوات المشبوهة إلى محاولة استدراج قضية النازحين السوريين نحو مواجهات مدروسة ومشبوهة مع المجتمع اللبناني ومؤسساته الشرعية”، أكد في المقابل “استنكاره الشديد لحوادث الاعتداء على النازحين بحجة الدفاع عن الجيش اللبناني”، معتبرا أن “ممارسات مشينة كهذه، لا تخدم الجيش بتاتا بقدر ما تشكل ميدانا للإساءة اليه والى دوره الوطني في مكافحة الإرهاب والتطرف”.

ووجه المكتب السياسي “دعوة صريحة لكل المرجعيات السياسية والروحية والأمنية في البلد، لبذل كل الجهود اللازمة لوقف هذه الحملات البغيضة، والتصدي لكل أشكال المزايدة بالوقوف وراء الجيش، والحؤول دون السماح لبعض الأدوات في النفخ في نار الفتنة المنبوذة، مع تأكيد التقدير لكل ما تقوم به وزارة الداخلية واجهزتها المعنية، من إجراءات رادعة على هذا الصعيد، للتأكيد لمن يهمه الأمر، بأن أي ممارسات تثير الحقد والعنصرية والتحريض، لن تمر مرور الكرام، وستعرض مرتكبها للمحاسبة والقصاص امام القانون”.

وأشاد بموقف مجلس الوزراء “المسؤول من قضية النازحين السوريين، وحرصه على وضع الأمور في نصابها الصحيح، والنأي بهذه القضية الحساسة عن أي بازار سياسي أو طائفي، وتأكيد مسؤولية الأمم المتحدة في تأمين العودة الآمنة للنازحين إلى أرضهم، وفي تأمين الدعم اللازم للبنان للتخفيف من أعباء النزوح”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *