الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 7 تموز 2017 العدد 5307

نشرة الجمعة 7 تموز 2017 العدد 5307

infijaregypt7-7-2017

مصر.. ارتفاع عدد ضحايا الجيش بهجوم رفح إلى 23 قتيلا وعشرات الجرحى

(أ.ل) – ارتفع عدد القتلى من الجيش المصري إلى 23، على خلفية الهجوم الذي شنه مسلحون على حاجز عسكري في مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، صباح الجمعة.

وقال مصدر أمني إن عدد المصابين من العسكريين جراء الهجوم بلغ 33.

وفي أعقاب الحادث قال المتحدث العسكري المصري في بيان إن عدد القتلى والمصابين في الجيش هو 26، فيما أفادت مصادر أمنية أن 10 عسكريين قتلوا بينهم العقيد أحمد منسي قائد كتية الصاعقة 103.

وقال المتحدث إن قوات الجيش قتلت أكثر من 40 إرهابيا خلال الهجوم.

وأفادت مصادر امنية أن الهجوم تم باستخدام عربة مفخخة اقتربت من النقطة الأمنية ثم انفجرت، وأعقبته اشتباكات بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون.

وتشهد سيناء معارك دامية بين قوات الشرطة والجيش من جهة وعناصر تنظيم ولاية سيناء، الفرع المصري لتنظيم داعش من جهة اخرى.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة, 07 تموز 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

iranian7-7-2017

السفارة الايرانية أحيت الذكرى الـ35 لاختطاف دبلوماسييها

فتحعلي: سياسة اللامبالاة والتعامي وعدم الجدية في متابعة هذه القضايا الانسانية من شأنها

تشجيع المعتدين الايغال في ارتكاب جرائمهم كالجريمة الموصوفة التي ارتكبت بحق الامام وصحبه

(أ.ل) – أحيت السفارة الايرانية في بيروت الذكرى الـ35 لاختطاف الدبلوماسيين الايرانيين الأربعة. وأكّد السفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي “أننا في ايران نحمّل العدو الصهيوني المسؤولية الأساسية عن جريمة الاختطاف، وقد توصلنا بمساعدة الحكومة اللبنانية الى تسجيل وثيقة رسمية في الأمم المتحدة تثبت جريمة الاختطاف على حاجز البربارة عام 1982 مجددين الدعوة الى كافة مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بحقوق الانسان للقيام بواجباتها من أجل كشف مصير الدبلوماسيين الايرانيين والضغط على الكيان الصهيوني للافراج عنهم وعودتهم الى ديارهم، وزاهلهم، الذين طال انتظارهم”.

وشدد على أن “سياسة اللامبالاة والتعامي وعدم الجدية في متابعة هذه القضايا الانسانية من شأنها تشجيع المعتدين على اعتداءاتهم والايغال في ارتكاب جرائمهم كالجريمة الموصوفة التي ارتكبت بحق الامام موسى الصدر ورفيقيه”.

وختم السفير فتحعلي بالقول “الحرية للدبلوماسيين الايرانيين ولكافة الأسرى المجاهدين في سجون العدو الصهيوني التي لن تطول معاناتهم باذن الله لأننا من أمة لا تنسى ولا تترك أحبتها في السجون”.

كلمة عائلات الدبلوماسيين الايرانيين المختطفين ألقتها حرم سعادة القائم بالأعمال المختطف السيد محسن الموسوي، رئيس منظمة المرأة وقيم الدفاع المقدس في الجمهورية الاسلامية الايرانية السيدة مريم مجتهد زاره، وقالت “رغم مرور أكثر من ثلاث عقود على اختطاف الدبلوماسيين الايرانيين، لا يزال للأسف مصيرهم مجهولاً، مع أن هذه الحادثة هي من الجرائم الدولية التي قل نظيرها”.

ورأت أنه “مع أن المطالبات القضائية والقانونية لعائلات الأشخاص المختطفين تعتبر من النقاط المهمة والاساسية الا أن هذا الملف صار مطلباً لعموم الشعب الايراني وكل الاحرار وبالاخص الاعلاميين ووسائل الاعلام المحلية والدولية”. وأشارت الى أنه “لهذه الغاية، شكلت اليوم المنظمات والمنتديات العامة للمطالبة بحقوق هؤلاء، وأنا اليوم باسم عائلات المختطفين وكل المعنيين أطالب مؤسسات الدولة اللبنانية الصديقة أن تكشف مصير حياة وظروف أسر الدبلوماسيين الأربعة”.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة التقى الرئيس التنفيذي لمعهد UCMAS PLC ورئيس جاد

وسلم الفائز ببطولة لبنان في الحساب الفوري شهادة تقدير

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه بالوزارة اليوم، الرئيس التنفيذي لمعهد UCMAS – PLC لبنان سعد سعد ورئيس مؤسسة “جاد – شبيبة ضد المخدرات” جوزيف حواط، برفقة الطالب مارك حلبي الفائز ببطولة لبنان في الحساب الفوري عن مستوى GRAND B ووفد مرافق.

وقد هنأ الخوري الطالب حلبي وسلمه شهادة تقدير من وزارة الثقافة.

بدوره، سلم سعد درعا تكريمية الى وزير الثقافة ل”دعمه نشاط معهد PLC ولما لهذا النشاط العالمي من قيمة ثقافية وحضارية للبنان”. يشار الى ان UCMAS هي شركة ماليزية منتشرة في أكثر من 72 دولة حول العالم. برنامج UCMAS مخصص لتطوير القدرات العقلية والذهنية لدى التلامذة، فهو يدعم القدرة على التركيز ودقة الملاحظة والإستماع وينمي التخيل والتصور، ويقوي الذاكرة، ويزيد السرعة والدقة والمبادرة، ويرفع مستوى العطاء والخلق والإبداع، ويعزز الثقة بالنفس، ويبني أساسا متينا في مجال التحصيل الأكاديمي عموما، ويطور قدرات حسابية ذهنية سريعة مذهلة.-انتهى-

—–

 

قانصو زار على رأس وفد من قيادة القومي ضريح الزعيم سعاده

(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي، برئاسة رئيس الحزب الوزير علي قانصو، لمناسبة الذكرى الـ 68 لاستشهاد مؤسس الحزب الزعيم أنطون سعاده، ضريح سعاده في مدافن مارالياس ـ بطينا. وضم الوفد الى الوزير قانصو رئيس المجلس الأعلى الوزير السابق محمود عبد الخالق، عضو الكتلة القومية الاجتماعية النائب أسعد حردان، الرئيس الأسبق للحزب مسعد حجل، عدد من العمد وأعضاء المجلس الأعلى والمسؤولين المركزيين ورئيس هيئة منح رتبة الأمانة كمال الجمل.

بعد تأدية التحية الحزبية، وضع الرئيس قانصو إكليلاً من الزهر، وإكليل آخر وضعه رئيس المجلس الأعلى، ثم ألقى عميد الإعلام في الحزب معن حمية كلمة تحدث فيها عن مزايا سعاده، والتطورات المحلية والاقليمية.-انتهى-

——-

josephaoun7-7-2017

جوزاف عون بحث مع عمار وماروني الأوضاع والتقى كاغ وافرام ورئيس بلدية سن الفيل

(أ.ل) –  استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب علي عمار، ثم النائب إيلي ماروني، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Sigrid Kaag، التي أعربت عن دعمها للجيش في مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان. كذلك استقبل المهندس نعمت افرام، ورئيس بلدية سن الفيل السيد نبيل كحالة على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

fadlallah[1]

النائب فضل الله: الموضوع الأمني يحتاج إلى عمل

ونريد كهرباء وفق آليات لا يكون فيها التباس

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن الموضوع الأمني يحتاج إلى عمل، وأن الجيش اللبناني يقوم بالإجراءات وآخرها في عرسال، داعياً الأحزاب السياسية إلى التشجيع على ذلك. وشدد النائب فضل الله على ضرورة معالجة ملف النازحين السوريين كقضية وطنية ضاغطة من خلال التواصل مع الحكومة السورية واحترام النازحين وعدم استغلالهم من قبل أي جهة، مطالباً بإخراج هذا الملف من البازار السياسي ومحاولات الابتزاز والاستفادة السياسية على حسابهم.

وأكد النائب فضل الله في حوار مع إذاعة النور ضمن برنامج “السياسة اليوم” ، موقف حزب الله المؤيد لسلسلة الرتب والرواتب مع التشديد على التصويت إلى جانبها، مكرراً رفض الضرائب التي تطال الفئات الشعبية والعمل على مواجهتها، ومشيراً إلى وجود عشرات البدائل عن الضريبة على القيمة المضافة.

وفي ملف الكهرباء لفت فضل الله إلى أن هناك قراراً باحالة هذا الملف الى ادارة المناقصات التي ستدرسه وتحيله الى مجلس الوزراء الذي سيتخذ قراره فيه، مشدداً على اننا نريد كهرباء وفق آليات لا يكون فيها التباس ونسعى من خلال مجلس الوزراء الى ذلك.

النائب فضل الله اشار إلى أن قضية “المشاعات” هي ملف وطني بامتياز يمتد على كامل الأراضي اللبنانية غير الممسوحة، متحدثاً عن جملة خطوات ينبغي اتخاذها واهمها عدم تغطية المعتدي من قبل أي جهة وإحالته إلى القضاء إضافة إلى سحب التعديات ، ولفت إلى أنه أخذ التزاماً من القضاء بمراعاة وضع أي شخص يدّعي ويملك مستندات من قبل القضاء العقاري.

في موضوع قانون الانتخاب، أكد النائب فضل الله أن القانون الذي أقر وفق النظام النسبي هو إنجاز لجميع اللبنانيين وجرى تحت مبدأ التفاهم والتوافق، لافتاً إلى أن دور حزب الله في إنجازه كان كبيراً جداً، واضاف أنه لا عذر بعد اليوم للمواطن بعدم محاسبة اعضاء مجلس النواب حتى يتنبه الاعضاء بعد اربع سنوات إلى ان هناك مواطناً يحاسب خصوصا في ظل قانون الإنتخاب الجديد، معتبراً أن القوى السياسية تعيد حساباتها قبل الإنتخابات.

وفي ملف الانترنت غير الشرعي والتخابر الدولي، أشار النائب فضل الله إلى انتظار لجنة الإعلام والاتصالات النيابية قرار القضاء المختص بهذه القضية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 07 تموز 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.45 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البياضة، ميس الجبل، حولا، الناقورة، طير حرفا ورميش.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: العلاقة مع القوات استراتيجية ولم تنقطع مع المردة

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان أن “قانون اللامركزية الإدارية اولويتنا في المرحلة المقبلة بعد الموازنة والسلسلة”، وأشار كنعان في حديث الى الmtv الى أن ” الرئيس عون لن يترك الجمهورية تنام، والاجتماعات مستمرة لوضع المشاريع على سكلة التنفيذ”.

وقال: “التشكيلات القضائية باتت جاهزة واي كلام عن تعثر ليس بمحله، واتوقع ان يفرج عن الكثير من الملفات في القريب العاجل وستبدأ المعالجات تباعا، والمطلوب عدم الاستعجال فانعاش الجسم السياسي اللبناني لم يتم بعد، ولكنه ادخل الى غرفة العناية لتطبيبه، والانتخابات النيابية ستكون بمثابة الانطلاقة الجديدة”.

وعن العلاقة مع القوات اللبنانية قال كنعان: “ما يميز العلاقة بين التيار والقوات هي استراتيجيتها بعد سنوات الخصام، وقد بات هناك اليوم الكثير من المشترك في الرؤية والملفات التفصيلية. والأكيد أن ليس المطلوب الذوبان بين التيار والقوات، والآراء المختلفة في بعض الملفات لا تفسد في الود قضية، خصوصا ان لدينا الكثير بعد لنقدمه للرأي العام من المفاجآت الإيجابية بعد الرئاسة والحكومة وقانون الانتخاب”.

ولفت كنعان الى أن “التواصل دائم بين التيار والقوات وهناك لقاءات دائمة وغير معلنة بين الجانبين، وهدفنا اللامركزية الإدارية والإصلاح المالي وتحسين الحضور والتمثيل وتعزيز الإدارة ،ونحن بصدد تطوير عملنا واهدافنا ولن نتلهى بالقشور”.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط عقد سلسلة اجتماعات حزبية

(أ.ل) – عقد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط، سلسلة إجتماعات لمجلسي القيادة والمفوضين ووكلاء الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي في كليمنصو، تناولت الأوضاع السياسية الراهنة والتطورات في البلاد.-انتهى-

——-

logo1

دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت خط الإنسحاب في خراج بلدة شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الخميس, 06 تموز 2017 البيان الآتي:

أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه حوالى الساعة 13,00، على خرق خط الإنسحاب في خراج بلدة شبعا لمسافة حوالى 20 متراً، وحاولت اختطاف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، ثم عادت وانسحبت باتجاه الأراضي المحتلة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

kabalan

عبد الأمير قبلان استنكر التعرض للجيش

ودعا الى عودة آمنة للنازحين السورين

(أ.ل) – اكد رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان “ان النازحين السوريين اخوة لنا وقعوا ضحية مؤامرة كبرى نسجتها دوائر الاستعمار الغربي التي جعلت منهم فريسة الاهداف الصهيونية في تخريب سوريا واغراقها في الفوضى والاضطراب، ولبنان الاكثر حرصا على اخوانه السوريين عمل ولا يزال على احتضانهم رغم ضعف امكانياته وقدراته على استيعابهم، وهو بجيشه وقواه الامنية ومقاومته حريص على امنهم واستقرارهم وحمايتهم من العصابات الارهابية التي تخترق مخيمات النازحين لتعيث قتلا وتشريدا باللبنانيين والسوريين على السواء”.

ودعا في تصريح الى “ضرورة العمل لعودة النازحين السوريين الامنة الى قراهم ومدنهم في سوريا مما يقتضي التنسيق والتعاون بين الحكومتين السورية واللبنانية لما فيه مصلحة الشعبين والدولتين الشقيقتين وعودة النازحين الامنة:.

واستنكر قبلان “محاولات الافتراء التي يتعرض لها الجيش اللبناني الذي قدم عناصره وضباطه التضحيات الكبرى لحفظ امن واستقرار اللبنانيين وكل المقيمين في لبنان، اذ شكل ولا يزال الضمانة الكبرى لحفظ لبنان في مواجهة الارهاب التكفيري والصهيوني الذي يستهدف امن واستقرار لبنان والمنطقة”.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 07 تموز 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 7 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 13،7،6 / 7 / 2017  اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 6 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

kabalan

احمد قبلان: على الحكومة ان تكثر الافعال وتقلل الأقوال

ولا حل لمعضلة النازحين السوريين الضاغطة والخطيرة إلا بالتنسيق مع حكومتهم

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، وقال: “الحسابات في هذه المرحلة يجب أن ترقى إلى المستوى الذي يحقق مصالحنا الإنسانية، وخصوصا الوطنية منها، بعيدا من لعبة المصالح والغايات الخاصة والفئوية. فالمشتركات بين اللبنانيين كثيرة، وعليها نبني ونؤسس، كي نعبر إلى بناء دولة حقيقية يكون فيها لبنان هو الرابح الذي نعمل من أجله جميعا ونكون في خدمة أبنائه، فواجبنا الوطني يلزمنا، وعلى من يدعي الحرص أن يتقدم مسيرة العودة بالوطن إلى جادة الأمن والاستقرار، فزمن المزايدة والمراهنة انتهى. وعلينا، إذا كنا جادين وصادقين، أن نتحول جميعا إلى عمال فعليين في ميدان العمل الوطني بعيدا من الثرثرات الطائفية والمذهبية التي أنهكت الدولة وغيبت دورها. فاللبنانيون، مسلمين ومسيحيين، مطالبون بالوحدة وجمع الكلمة والتطلع إلى ما ينفعهم ويعود بالخير على بلدهم”.

وشدد على “ضرورة التواصل والحوار والتوافق بين اللبنانيين، والعمل على تثبيت الشراكة، وتثمير الإرادات الطيبة والتوجهات الصادقة في عملية الاستنهاض بهذا البلد على الأسس التي تجمع وتوحد، وتدفع في الاتجاه الذي يعيد هيبة الدولة، ويعزز حضورها، إنمائيا وأمنيا، وبالخصوص في المناطق التي تعيش الإهمال والحرمان، بحيث أصبحت الحاجة ماسة الى تكون الدولة موجودة وفاعلة، وبخاصة هذه الحكومة التي نطالبها الآن قبل الغد، بأن تكثر من الأفعال وتقلل من الأقوال من دون أن تكبر الحجر، فالمقدرات معلومة ومعروفة”.

واضاف “لكن من المهم جدا، لا بل من الواجب أن تبدأ مسيرة الإصلاح فورا، بوضع الحدود لكل الممارسات الفاسدة والعشوائية في إدارات الدولة ومؤسساتها، وبوقف الهدر وإلغاء كل الصفقات والنفقات المشبوهة، ولا سيما في ملف الكهرباء، بحيث لم يعد جائزا السكوت عن جريمة ترك الناس تحت رحمة أصحاب المولدات الكهربائية ومافيا التهريب، واعتماد كل الإجراءات التي تضاعف من موارد الدولة، وتحسن من ماليتها العامة، ليس بفرض المزيد من الضرائب، بل بوضع الخطط والمشاريع الإنمائية والاستثمارية والإنتاجية، وتوفير فرص العمل، بإيجاد الحلول العاجلة لمشكلة النازحين السوريين، فالقضية قضية وطن وشعب سوري شقيق، نحن حرصاء على حمايته وحفظ كرامته، لكن ليس على طريقة خيمة نازح، بل على تأكيد حقه في العودة إلى وطنه وأرضه وأهله، فنحن لسنا معنيين بلعبة الأمم التي تآمرت على شعب يتعرض يوميا لفتنة دولية، كما لا يجوز أن نساهم في تكريسها. لذا قلنا ونكرر: لا حل لهذه المعضلة الاجتماعية الضاغطة والخطيرة إلا بالتنسيق الكامل مع الحكومة السورية، وعلى الذين يكابرون ويزايدون ويتاجرون بهذا الملف الإنساني والاجتماعي والاقتصادي والأمني ألا يذهبوا بعيدا، وأن يأخذوا مصلحة بلدهم في الاعتبار من دون ربطه بأي خلفية سياسية، لأن المطلوب إنقاذ لبنان”.

وتابع “إننا نحذر وننبه إلى خطورة هذا الموضوع وتداعياته وإلى ضرورة العمل بتعاون ومشاركة الجميع على حله سريعا، وفق الأطر التي تضمن عودة النازحين إلى ديارهم وتحمي لبنان من السقوط في متاهات التوطينات المبطنة”.

ودعا إلى “عدم استعمال هذا الملف مادة خلافية وانقسامية بين اللبنانيين، لأن البلد لم يعد يحتمل الدخول في صراعات ونزاعات سياسية جديدة، وما فيه من مشاكل وقضايا اجتماعية وأمنية وحياتية يستدعي من الجميع قدرا كبيرا من المسؤولية”.-انتهى-

——-

شريفة: عملية الجيش في عرسال ردعية للارهابيين وهي كانت مطلوبة

(أ.ل) – تناول امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في خطبة الجمعة التي القاها في مسجد الصفا في بيروت، “عملية الجيش اللبناني في عرسال معتبرا انها عملية ردعية للارهابيين، وهي كانت مطلوبة وجأت في وقت مناسب لانها حمت لبنان من عمليات ارهابية، كانت ستطال الامنين في عدد من المناطق اللبنانية”، واذ حيا شريفة “الجيش اللبناني على هذه العملية دعا بعض الاطراف الى عدم التجني على الجيش خصوصا اولئلك الذي وصل كلامهم بحق الجيش الوطني الى مستوى الخيانة”.

واكد ان “هذا الكلام غير مقبول والجيش سيمارس مهمته كما ترى قيادته التي نثق بها ونشد على ايديها في تنفيذ الخطط الاستباقية ضد الارهابيين لمنع تنفيذ مخططات هدامة داخل وطننا”.

اضاف “من المؤسف ألا يذكر هؤلاء انجازات الجيش في حفظ الوطن كما هو حال المقاومة التي لعبت هي ايضا دورا هاما في منع وصول الارهابيين الى بعض المناطق، حيث نرى البعض عندما يتحدث عن الجيش او المقاومة نجد انه يخرج عن السياق الطبيعي للاوضاع ويأخذنا الى اماكن بعيدة كل البعد عن الواقع الذي نعيشه في مواجهة التكفيريين، حيث ان نبش الاحقاد هي من سمة هؤلاء الاشخاص الذين ما تعودنا منهم الا الجعجعة والكلام المسيئ للوطن ولوحدته الوطنية”.

ودعا شريفة “هؤلاء الى ان يروا الامور على حقيقتها والا سكوتهم افضل، ولو استطاع الارهابيون الاربعة ان ينفذو الى مناطقنا، كم من الضحايا كانت ستسقط اليس بالمئات؟ نشكر الله ونحمده لان الجيش استطاع ان يلقي القبض على هؤلاء وان يتقذ لبنان من جريمة كبرى”.

كما دعا الى “التنسيق مع السلطات السورية لعودة النازحين السوريين”، وقال: “اذا كانت كل الجهات الدولية واكثر الدول تنسق مع هذه السلطات، لماذا لبنان لا يفعل وهو بامس الحاجة لايجاد المخرج لانهاء ازمة النازحين، والجميع يدرك انها لا تنتهي من دون الحديث والنقاش مع الحكومة السورية”.

وسأل شريفة “المسؤولين الرافضين لعملية التنسيق، ماذا فعل لنا المجتمع الدولي في هذه القضية وهل استطاع ان يعيد اي نازح سوري الى بلده؟ وان اراد عليه التنسيق مع السلطات السورية الشرعية ومع الحكومة السورية، لان كل المناطق الامنة تحت سيطرتها وهذا يكفي لان لا يختبئ البعض خلف اصبعه، ويجر الامور في هذه القضية الى المكان الذي لا يخدم مصلحة بلدنا ومصلحة انهاء ازمة النازحين السوريين”.-انتهى-

——–

 ibrahim7-7-2017

ابراهيم في اجتماع مع الفصائل الفلسطينية:

اتفقنا أن ما بعد تسليم الارهابي السيد ليس كما قبله

(أ.ل) – عقد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في سراي صيدا الحكومي اجتماعاً موسعاً ومغلقاً مع القوى والفصائل الفلسطينية على مستوى لبنان شاركت فيه القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة.

الاجتماع الذي دام نحو الساعة تميّز بحضور كافة مكونات الوجود الفلسطيني في لبنان وبمشاركة مسوؤل “عصبة الأنصار” الشيخ ابو طارق السعدي وممثل عن رئيس “الحركة الاسلامية المجاهدة” الشيخ جمال خطاب. وجرى خلال الاجتماع التداول في أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان ولا سيما مخيم عين الحلوة، حيث حرص اللواء ابراهيم على الاستماع الى ممثلي جميع القوى الفلسطينية المشاركة. وشغل موضوع تسليم المطلوب خالد مسعد مؤخراً من قبل “عصبة الأنصار” وحركة “حماس” الى الأمن العام الحيز الأكبر من اللقاء حيث أكد اللواء ابراهيم في حديث لقناة “المنار” أنه تم الاتفاق مع الفصائل الفلسطينية أن ما بعد تسليم الارهابي السيد ليس كما قبله. واثر الاجتماع، اكتفى اللواء ابراهيم بالقول “أردنا من خلال هذا اللقاء أن نشكر الأخوة في القوى الفلسطينية على الجهد الذي قاموا به في موضوع تسليم خالد السيد والذي بذلوه خدمة للشعب الفلسطيني اولاً واخيراً”.

من جهته تحدث باسم القوى والفصائل الفلسطينية أمين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات فقال: “هو لقاء دعا اليه سيادة اللواء ابراهيم. والقضية التي بحثت هي قضية المخيمات وخاصة عين الحلوة وما جرى اخيراً من تسليم عدد من المطلوبين في مخيم عين الحلوة والرشيدية وفي باقي المخيمات وخاصة المطلوب في قضية أمنية خطيرة خالد السيد المعروف بخالد مسعد واستمعنا الى شرح مفصل وموقف سيادة اللواء حول هذا الموضوع وتأكيده استمرار التعاون مع القوى الفلسطينية من أجل صيانة الأمن داخل المخيمات وأن لا يكون عين الحلوة أو أي مخيم مأوى لأي فرد أو مجموعة تستهدف الأمن اللبناني أو تمس بالعلاقات الفلسطينية اللبنانية. وتابع أبو العردات القول “أكدنا لسيادته استمرارنا بتوحيد الموقف الفلسطيني حول كافة القضايا التي وقعنا عليها والتزمنا بها التزاماً كاملاً والتي نصّت أولاً على حماية الوجود الفلسطيني في المخيمات وأن لا يكون المخيم مأوى أو مقرا أو ممرا لأي فرد أو مجموعة تستهدف الأمن اللبناني”. وأضاف “إتفقنا على تسليم المطلوبين للدولة اللبنانية وعلى تعزيز العلاقات الثنائية والوحدة الوطنية الفلسطينية”.

وأردف قائلاً “أكدنا أن هذه الانجازات التي تمّت يجب أن نراكمها من أجل تعزيز الأمن والاستقرار، وأكدنا أن الأمن في المخيمات هو جزء من الأمن، وبالتالي التعاون والتكامل بيننا على كافة المستويات السياسية والعسكرية والأمنية سيتعزز حتماً حتى تبقى بوصلة المخيمات هي فلسطين، كما أكد سيادته أن ما يجري من فتن في المنطقة ومن خراب وفوضى تستهدف القضية الفلسطينية لذلك نريد أن تبقى بوصلة مخيم عين الحلوة والمخيمات دائماً باتجاه فلسطين، وأن نسخر الطاقات والامكانيات لوأد الفتنة وعدم السماح لأي عابث بالأمن سواء كان فردا أو جماعة أو جهة أن تعبث بأمن المخيمات”.-انتهى-

——–

kassem

نعيم قاسم: قرار منع عودة النازحين إلى سوريا

صادر عن أمريكا والاتحاد الأوروبي

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن “النازحين السوريين في لبنان يعيشون المشاكل والتعقيدات الكثيرة، ولا يظنن أحد أنهم  يحظون بحياة طبيعية في لبنان أبدًا، لأن العيش في المخيمات ومع الفقر والمساعدات التي تأتي من هنا وهناك لا يمكن أن يجعل الإنسان مستقرًا، فضلًا عن الإشكالات التي تنشأ من اختلاط مُجتَمَعَين لهما متطلبات مختلفة وآراء مختلفة في بعض الأحيان، وأيضًا ضمن وضع اقتصادي صعب ووضع أمني يتطلب الدقة، هذا يعني أن مشكلة النزوح هي مشكلة للسوريين واللبنانيين في آنٍ معًا”.

كلام الشيخ قاسم جاء خلال إطلاق برنامج صيفي بعنوان “هويتي أصالتي”، بدعوة من التعبئة التربوية في حزب الله في مجمع القائم (عج) – حي الأبيض. وقال “نحن طالبنا أن تنسق الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية من أجل تنظيم إعادة من يرغب من النازحين السوريين إلى الأماكن الآمنة في داخل سوريا، وإذ ببعض الأصوات ترفض وتعترض وتعتبر أن هذه جريمة وأن هذا الأمر لا يمكن أن يحصل”، وتابع “لنكن واضحين: الذي يمنع عودة النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا هو أمريكا والاتحاد الأوروبي، لا يريدون للنازحين أن يعودوا، وقد سمعت من مسؤول أوروبي رفيع المستوى أنه قال: بأن عودة النازحين السوريين إلى بلدهم يعني أن نظام الرئيس بشار الأسد نظام يستطيع أن يدير دولة وأن يحمي الأمن وأن يستقبل هؤلاء ليعيشوا ضمن رعايته، وهم يريدون القول بأن هذا النظام لا يمكن أن يعيش فيه أحد، والنزوح في لبنان أحد أشكال إعطاء الدلالة على عدم قدرة النظام السوري على أن يحمي مواطنيه، فقرار عدم عودة النازحين هو قرار أمريكي ومن الاتحاد الأوروبي أيضًا، وإلاَّ كيف تفسرون لنا أن المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة تذكر من خلال بيان لها قبل أسبوع تقريبًا أنها أحصت عودة خمسمائة ألف نازح سوري إلى أماكن سكنهم الأصلية، 10% منهم من خارج سوريا والباقون من مدن وقرى داخل سوريا نزحوا إليها ثم عادوا إلى قراهم، فعندما يعود هذا العدد إلى الأماكن التي نزحوا منها يمكن إعادة مليون أو مليونين خاصة مع الإنجازات التي حققها النظام السوري”.

على الصعيد الانتخابي، شدد الشيخ قاسم على أن “حزب الله يعتبر قانون الانتخابات النسبي إنجازًا وطنيًا مهمًا، كان للحزب المساهمة الكبيرة في إنجازه، وهو منسجم مع أغلب الأهداف التي طرحها الحزب وعلى رأسها إنصاف الناس في أن يكون الممثلون يمثلون نسبة معينة من الشعب اللبناني حتى ولو كانت النسبة قليلة في مقابل القوى الأخرى”، معتبراً أن “هذا القانون فيه تمثيل عادل، والعدالة طبعًا مسألة نسبية، وهنا يوجد احترام لأكثر من نصف آراء اللبنانيين الذي حرموا سابقًا، وأيضًا يوجد كف ليد المحادل الانتخابية التي كانت تُقصي نصف الشعب اللبناني، ونأمل أن ننجز تطبيق هذا القانون عندما يأتي وقت الانتخابات”.

في سياق آخر، لفت نائب الأمين العام لحزب الله الى أن “اللبنانيين تعودوا بين فترة وأخرى أن يجدوا موضوعًا يشكل ملهاة حقيقية عن كل الواقع المعاش، لدينا واقع اقتصادي صعب، ولدينا تعقيدات تمر بالكهرباء إلى الماء إلى الفساد إلى الرشاوى إلى بعض التعيينات إلى عدم إنجاز سلسلة الرتب والرواتب والموازنة وغير ذلك، كل هذه الأمور تتعثر وتتأخر بحجة أن هناك قضية يناقشها اللبنانيون، كان هناك قضية يناقشها اللبنانيون لمدة سبع سنوات اسمها قانون الانتخاب، ونتمنى أن لا يوجدوا قضية جديدة نتلهى بها وتكون سببًا للتخلي عن القيام بالواجبات المطلوبة، فقد آن الأوان لنهتم بالاقتصاد والشؤون الاجتماعية وقضايا الناس، وهذه طبعًا مسؤولية الحكومة اللبنانية والمجلس النيابي”.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي وزع شهادات المشاركة على المتدربين وفقا لمشروع YESS TRIPOLI

لتوظيف الشباب ودعم المجتمعات المضيفة

(أ.ل) – وزع رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي في حضور مدير عام حاضنة أعمال الغرفة Biat فواز حامدي، شهادات المشاركة على المتدربين والمتدربات المصدقة من المديرية العامة للتعليم المهني والتقني وفقا لمشروع YESS TRIPOLI لتوظيف الشباب ودعم المجتمعات المضيفة ، وكذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهو مشروع ممول عبر البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية.

وكان دبوسي قدم التهاني للمشاركين والمشاركات في شروع YESS TRIPOLI، كما كان له كلمة شدد فيها على “أهمية الإلتفاف حول الدولة بكل وزاراتها ومؤسساتها وإداراتها لان الواقعية تقتضي الإعتراف بأن الدولة تمر بظروف إستثنائية في المرحلة الراهنة من هنا تنبع اهمية دور القطاع الخاص في الحياة المجتمعية وبشكل خاص المعاهد المهنية التي يجب الوقوف الى جانبها وتمكين دورها في مجال التدريب المهني لصقل المهارات التي تعود بالنفع ليس على الطاقة الشبابية في طرابلس وشمال لبنان وإنما ايضاً بالنسبة للطاقات الشابة الوافدة من سوريا بسبب الظروف القاسية التي يمر بها بلدهم والتي نتمنى ان يخرج من أوضاعه المؤلمة وأن يتاح للطاقات الشابة الإستفادة القصوى من مضامين برنامج دعم الشباب ومرتكزاته وهي فرصة يجب أن تتم الإستفادة منها الى أقصى حد ” .

وخلص دبوسي الى “تأكيد جهوزية غرفة طرابلس في الوقوف الى جانب المعاهد المهنية والتقنية و تتجلى هذه الجهوزية بالدور الأساسي الذي تقوم به حاضنة الاعمال (البيات) Biat في تبنيها لتطبيقات برنامج YESS TRIPOLI وكل البرامج المنبثقة عن مختلف المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 07 تموز 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

بتواريخ 12،11،10،5،4،3/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

بتاريخي 3 و7 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 7 / 7 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *