الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 6 تموز 2017 العدد 5305

نشرة الخميس 6 تموز 2017 العدد 5305

infijardamascus6-7-2017

استشهاد 4 مواطنين بينهم امرأتان وإصابة 9

جراء تفجير إرهابي انتحاري في كراج الانطلاق الغربي بحماة

(أ.ل) – حماة-سانا – استشهد 4 مواطنين وأصيب 9 آخرون بجروح جراء تفجير إرهابي انتحاري نفسه بحزام ناسف في كراج الانطلاق الغربي بمدينة حماة.

وقال محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري في تصريح لـ سانا إن “إرهابيا انتحاريا فجر نفسه بحزام ناسف في مدخل كراج الانطلاق الغربي في وقت يشهد فيه الكراج حركة نشطة للمواطنين ما تسبب باستشهاد امرأتين وإصابة 11 مدنيا اثنان منهم في حالة حرجة”.

وأوضح المحافظ أنه “عقب التفجير الارهابي تم العثور على عبوتين ناسفتين في الكراج حيث قام عناصر الهندسة بتفكيكهما”.

وفي وقت لاحق ذكر مصدر بمديرية الصحة أن عدد الشهداء “ارتفع إلى 4 بعد وفاة شخصين من بين الجرحى متأثرين بجروحهما البليغة التي أصيبا بها جراء التفجير”.

وذكر مراسل سانا أن التفجير الارهابي ألحق أضرارا مادية كبيرة بمدخل الكراج ومسجد الامام مسلم والبنى التحتية في الكراج.

وفي السياق ذاته زار المحافظ يرافقه أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري جرحى التفجير الارهابي واطمأنا على أوضاعهم الصحية في مشفى حماة الوطني.

واستمع المحافظ من مدير عام الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني سليم خلوف والكادر الطبي إلى ما تم تقديمه للجرحى من علاجات وتداخلات إسعافية ورعاية طبية مؤكدين أن الطواقم الطبية والتمريضية في المشفى على جاهزية تامة لتأمين أفضل معايير الرعاية والخدمات الطبية لجميع المراجعين والمرضى.

شارك في الزيارة قائد شرطة المحافظة اللواء أشرف طه.-انتهى-

——-

 tarabeiinbaabda6-7-2017

عون مهنئا جمعية المصارف

طربيه من بعبدا: نحاول أن نعزل لبنان عن كل الأحداث في المنطقة

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استمرار العمل لتعزيز الاقتصاد اللبناني لمواجهة انعكاسات تراكم الازمات الاقليمية والدولية، لافتا الى التحسن الذي طرأ على ميزان المدفوعات خلال الاشهر الستة الماضية، ما يمكن ان يرفع نسبة النمو وفق تقديرات البنك الدولي.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله رئيس جمعية المصارف في لبنان جوزف طربيه مع وفد مجلس الادارة الجديد المنتخب الاسبوع الماضي. وتم خلال الزيارة البحث في دور القطاع المصرفي في لبنان وفي عمل الجمعية للمرحلة المقبلة. وأوضح طربيه أن القطاع المصرفي هو حليف العهد وشريك في نجاحه، مؤكدا دوره الايجابي في تعزيز الاقتصاد اللبناني وقطاعات الانتاج. وركز رئيس جمعية المصارف على الميزات التي يتمتع بها لبنان، ولاسيما في مجال التنافسية، نظرا الى وجود مبادىء وقوانين توفر مقومات النجاح للقطاع المصرفي اللبناني، معربا عن امله في ان يتحقق في عهد الرئيس عون تقدم في الملف الاقتصادي بعد النجاحات التي تحققت امنيا وسياسيا.

ورد عون بكلمة هنأ فيها الجمعية الجديدة على انتخابها متمنيا لها النجاح في مهمتها، ومثنيا على الدور المحوري الذي تتولاه المصارف في نهضة الاقتصاد اللبناني. وقال: “بقدر ما تنجحون في ما تقومون به، تنجح مختلف القطاعات الاقتصادية الاخرى من صناعة وزراعة وسياحة وغيرها”.

واشار عون الى ان “مؤشرات ميزان المدفوعات ايجابية وقد سجلت تحسنا قياسا الى ما سبق على رغم الظروف المحيطة”، وشدد على “اننا ما زلنا نعاني تداعيات تراكم الازمات، والازمة الاقتصادية العالمية التي طاولت بشكل مباشر الامتداد الاقتصادي اللبناني عبر دول الخليج وحوض المتوسط، اضافة الى الحرب في سوريا التي اثرت على الوضع الاقتصادي اللبناني وجعلت النشاط الاقتصادي المحلي يتم باكلاف كبيرة، وقد نتجت من هذه الحرب ازمة النازحين مع كامل اعباء تحملها”.

وأمل عون “ان نتمكن قريبا من الخروج من انعكاسات هذه الازمات وذيولها، واحراز تقدم في نسبة النمو تكون مشجعة”.

وتحدث طربيه بعد اللقاء فقال: “تشرفنا بزيارة فخامة الرئيس كمجلس ادارة جمعية مصارف منتخب حديثا، وعبر لنا عن تهانيه بالانتخاب وتمنى التوفيق للمجلس. ونحن بدورنا سجلنا الاهتمام الذي تقوم به المصارف بالنسبة للاقتصاد اللبناني ولعلاقاتها مع الدولة. فنحن حليف وشريك استراتيجي للدولة اللبنانية، ننجح معها، واذا لا سمح الله خسرت، نخسر معها. وبالتالي، نحن على هذا الصعيد، عاملون على ان يتقدم الوضع الاقتصادي بقوة خصوصا نتيجة تحسن المناخين الامني والسياسي، وهي عناصر تساعد على التقدم الاقتصادي. وقد سجلنا ايضا بروز تحسن ايجابي في ميزان المدفوعات، وهذا يعني ان كل المعطيات تشير الى أن المسيرة هي نحو التقدم والايجابية، وفي الوقت نفسه ان ما يحدث في المنطقة كبير جدا ونحاول أن نعزل لبنان عن كل هذه الاحداث التي ادت الى موجة مقاطعة اقتصادية في المنطقة، والى سحب ودائع من بعض البلدان، وبقي لبنان بالفعل بمنأى عنها. وقد تمنى لنا فخامة الرئيس النجاح ونحن مستمرون في التعاون بما فيه خير الاقتصاد اللبناني وخير البلد”.-انتهى-

—–

 

الجامعة الاسلامية اختتمت دورتها الرمضانية بكرة القدم

(أ.ل) – اختتمت الجامعة الاسلامية في لبنان دورة شهر رمضان للمؤسسات والشركات والبنوك والجامعات والتي استمرت طيلة شهر رمضان على ملاعب كلاسيكو طريق المطار.

المباراة الختامية، جمعت فريق شركة LPS، وفريق حرس بيروت مساء امس بحضور رئيس قسم الأنشطة في الجامعة الاسلامية زكريا شرارة، ورئيس الشعبة الادارية في الجمارك الرائد نضال دياب، وسليم ابو اسبر، واسامة سراج، محمود أحمد، والصحافي العالمي بلال نصور وحضور اعلامي وجماهيري كبير. انتهت المباراة بالتعادل الايجابي 3-3 وكان الفوز من نصيب شركة LPS بركلات الترجيح (2-0).

وفي الختام، قام شرارة وسراج واحمد بتوزيع الكؤوس والميداليات والدروع التذكارية للفرق المشاركة، واثنى الجميع على المجهود الكبير الذي يقوم به القسم الرياضي في الجامعة، وخصوصا على تنظيمه الدائم والناجح للدورات الرياضية.-انتهى-

——

sarraf

الصراف استعرض مع وفد أميركي إمكانيات التعاون

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف وفداً أميركياً من مؤسسة Defense Institutional Reform Initiative DIRI، واطلع منه على نشاطات المؤسسة، والتي تتركز على مبادرة الإصلاح المؤسسي للدفاع. كما تمّ استعراض إمكانيات التعاون بين وزارة الدفاع اللبنانية والمؤسسة.-انتهى-

——

majles niaby

المال أقرت موازنة التربية وطلبت تقارير عن التعاقد والمدارس المجانية والمركز التربوي

كنعان: زمن الموقت يجب ان ينتهي

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان خصصت لإقرار اعتمادات وزارة التربية، في حضور وزير التربية مروان حمادة والمال علي حسن خليل والنواب: فادي الهبر، رياض رحال، انطوان زهرا، احمد فتفت، نبيل دي فريج، ياسين جابر، كاظم الخير، عباس هاشم، علي فياض.

كما حضر مستشار وزير التربية محسن جابر، المدير العام للتعليم المهني احمد دياب، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، ممثل المركز التربوي للبحوث والانماء وليد حيدر، رئيس دائرة المحاسبة في وزارة التربية لارا عبد الله، رئيس محاسبة في وزارة المالية سينتيا ضو.

وبعد الجلسة قال كنعان: “أقررنا اليوم اعتمادات وزارة التربية، وطلبنا إيضاحات على غرار ما طلب من سائر الوزارات، لناحية المؤسسات التي لا تبغي الربح والتي تساهم وزارة التربية في جزء من مصاريفها وانفاقها. وطلبنا ايضاحات حول المكافآت والتعويضات والآليات التي تعتمد حول توزيعها، بالاضافة الى تقرير مفصل عن التعاقد في ما يتعلق بالundp، اذ تبين أن هناك مليارا و200 مليون تخصص سنويا في الموازنة لهذا البرنامج، تصل احيانا الى 3 مليارات، ومع شكرنا للامم المتحدة على مساعدتها في تطوير الادارة اللبنانية، ولكن من المفترض ان نتولى امورنا، وهناك ملاك رسمي يجب تعزيزه وتطويره، من خلال الاستفادة من عشرات المليارات التي تدفع سنويا لتعزيز ملاك الادارة اللبنانية وتطوير قدراتها”.

وقال كنعان: “المطلوب وضع رؤية قائمة على فترة زمنية للعبور من المرحلة التي سميت بالانتقالية منذ 20 عاما، والانتهاء من الموقت الذي يتحول الى دائم في اكثر من قطاع وملف. ومن هنا أهمية الموازنة التي توضع حد لأي انفاق استنسابي وتحدد التزامات الدولة ووارداتها”.

وأشار كنعان الى أن لجنة المال أوصت وزارة التنمية الادارية، التي يجب ان تحترم تقاريرها ولا تبقى في الادراج كما هو حاصل اليوم، بوضع تقرير لكيفية العبور من المرحلة الانتقالية التي تكلف الدولة عشرات المليارات الى مرحلة ثابتة، مع تحديد الفترة الزمنية اللازمة، وكيفية الوصول الى تطوير وتفعيل الملاك الرسمي من خلال رؤية اصلاحية تنفذها الدولة من دون خلفيات لا انتخابية ولا سياسية، وكيفية الوصول الى تطوير الملاك الرسمي من خلال سلسلة رتب ورواتب مدروسة، تعطي كل صاحب حق حقه، لا سيما ان الملاك الرسمي للدولة ليس تنفيعة، او مسألة توضع جانبا وتعاد فتطرح عندما يتحرك المعنيون بها في الشارع”.

ولفت كنعان الى أن النقاشات اوضحت ان التعاقد خارج اطار مجلس الخدمة المدنية يتحول في بعض الاحيان الى نوع من التحايل على التعاقد الرسمي، حيث تدخل التنفيعات.

وأوضح أن اللجنة طلبت تقريرا عن المركز التربوي كما عن المدارس المجانية التي لديها متأخرات منذ اربع سنوات، لمعرفة مدى أهمية هذه المدارس من خلال تقرير وزارة التربية الذي يحدد عدد المدارس والتلامذة والآليات المعتمدة وقيام التفتيش المركزي بدوره من عدمه، واسباب التأخير الحاصل الذي يرده البعض الى البيروقراطية لجهة استغراق سنة في المعاملة وسنة اخرى لادراجها في الاعتماد وسنة للدفع. فماذا نفعل ب270 الف تلميذ في حال اقفال هذه المدارس من دون تقديم بديل عنها؟ وفي الوقت الذي هناك حديث عن قدرة المدارس الرسمية على الاستيعاب، فمن هنا اهمية التقرير الرسمي الذي سيرفع الينا لمعرفة مدى قدرة الدولة على تقديم التعليم المجاني لتلامذتها وكيفية ذلك. واذا كان هناك من مدارس وهمية فلتقفل، ولتدفع المتأخرات لمن يقوم بعمله”.

وأشار كنعان الى أن النقاش تطرق الى التعليم المهني والتقني، لاسيما ان هذا الموضوع بات اساسيا في العالم، وتطويره وتعزيزه يوازي اهمية التعليم النظري، في ضوء وجود 102000 طالب في هذا المجال في لبنان. وبما ان انفاقه اكبر مما ورد في الموازنة، اوصينا وزارة المال بعدم جواز خضوع الانفاق الفعلي لاي تخفيض. وسيكون هناك تواصل مع وزير المال حتى الاثنين المقبل لمعالجة بعض الثغرات التي ظهرت امامنا اثناء مناقشة موازنة وزارة التربية”.

وإذ لفت الى أن اللجنة ستبحث “الاثنين المقبل في اعتمادات وزارتي السياحة والعمل، والثلثاء الخارجية والعدل، والاربعاء ادارات ومجالس ومؤسسات، والخميس موازنة وزارة الطاقة”، قال: “أنا ملتزم واتمنى ان ينسحب ذلك على جميع الزملاء لاي كتلة انتموا بانجاز الموازنة، لأن عدم انجازها يعني استمرار التسيب والهدر والفساد والوصول الى المهوار الذي نحن بغنى عنه. وآمل ان يكون الاسبوع المقبل حاسما على هذا الصعيد”.

وختم كنعان بتكرار الطلب من الحكومة ووزير المال “الذي انا على تواصل ايجابي وبناء معه”، بحل دستوري وقانوني في ما يتعلق بالحسابات المالية، مبديا جهوزيته للتعاون على هذا الصعيد.-انتهى-

——-

malad6-7-2017

رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك تفقّد العسكريين الجرحى

الذين أصيبوا خلال العمليات العسكرية في منطقة عرسال

فيديو صوَر الخميس, 06 تموز 2017 تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك، العسكريين الجرحى في مستشفيي رزق والروم، الذين أصيبوا خلال العمليات العسكرية التي نفّذتها قوى الجيش مؤخراً في منطقة عرسال، حيث اطلع على أوضاعهم الصحية وتطور معالجتهم وحاجاتهم المختلفة، وتمنّى لهم الشفاء العاجل.

وقد نوّه رئيس الأركان بجرأتهم وشجاعتهم ونكرانهم للذات في سبيل إنجاح المهمّة ودرء الأخطار الوشيكة عن المواطنيين والنازحين الأبرياء، مؤكداً أن ما قام به الجيش في المواجهة الأخيرة هو مقدّمة للقضاء على الإرهاب ودحره نهائياً عن الوطن، لافتاً إلى أن الدماء السخية التي يبذلها العسكريون لتحقيق هذا الهدف، هي فداء للبنان ولكل اللبنانيين والمقيمين على أرضه.-انتهى-

——–

talal rislan

أرسلان يلتقي زواره السبت في مقره الصيفي في عاليه

(أ.ل)- أعلنت مديرية الإعلام في الحزب الديموقراطي اللبناني، في بيان لها “أن رئيس الحزب وزير المهجرين الأمير طلال أرسلان، سينتقل السبت المقبل 8 الحالي، إلى مقره الصيفي في مدينة عاليه، حيث يلتقي زواره كالعادة أسبوعيا بدءا من التاريخ المذكور في عاليه”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري التقى الحجار ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، النائب محمد الحجار ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي ورئيس بلدية جون جورج حنا مخول.

وكانت مناسبة تم خلالها البحث في عدد من الامور الانمائية والشؤون الثقافية في المنطقة، أبرزها التحضيرات لإقامة مهرجان تكريمي لابن البلدة الراحل نصري شمس الدين في الذكرى ال90 لولادته، وذلك خلال شهر آب المقبل برعاية الوزير الخوري الذي أعرب عن تجاوب كامل واعطى تعليماته للتعاون مع الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – العربية بقيادة المايسترو اندره الحاج.

وتناول اللقاء إمكان التعاون بين الوزارة والبلدية لافتتاح مركز مطالعة وتنشيط ثقافي في البلدة، لاسيما ان المقر مؤمن، كما اشار رئيس البلدية، مما يسهل العمل ويفتح المجال الواسع امام اهل البلدة والجوار في تطوير الحراك الثقافي.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 تموز 2017البيان الآتي:

بتاريخ 7 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البـلدات الجنوبية التــالية: الناقورة، حولا طيرحرفا، خربة سلم وعيناتا.

وبتواريخ 13،7،6 / 7 / 2017  اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 6 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس تابع مشروع تأهيل الطرق الممول من البنك الدولي

(أ.ل) – عرض وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم مع وفد من مجلس الانماء والاعمار والبنك الدولي، في حضور فريق عمله، سير العمل في مشروع تأهيل الطرق بقرض ميسر ممول من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار، وتم الاتفاق على الآلية والمنهجية التي ستعتمد لاختيار الطرق المشمولة بهذا المشروع والتي تعتبر شريان حيوي في كافة المناطق اللبنانية من دون استثناء.

وتابع الوزير فنيانوس مع عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الحاجات الإنمائية المناطقية والمستجدات.

وتابع فنيانوس مع النائب اسطفان الدويهي الاوضاع الانمائية والحياتية التي تعنى بشؤون المواطن ومجمل التطورات الراهنة في البلاد.

وتناول الشأن الانمائي المناطقي مع النواب نبيل نقولا زياد القادري قاسم عبد العزيز احمد فتفت.

واستقبل رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير، وتناولا الحاجات الإنمائية لمنطقة المنية ومجمل التطورات الراهنة في البلاد المتعلقة بالأوضاع العامة.

وبحث مع النائب السابق جهاد الصمد الملفات الانمائية الملحة لمنطقة عكار التي تعنى بالسلامة العامة، واعطى فنيانوس التوجيهات اللازمة الى الاجهزة المختصة في الوزارة لمتابعة الملفات التي تعنى بالسلامة العامة ضمن الامكانات المتوافرة لديها. وبحث مع الوزير السابق جان لوي قرداحي ملفات انمائية مدرجة على جدول أعمال الوزارة.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات وفرعون

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط” المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية خوان كلوس ووزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، وتناول اللقاء الاوضاع في لبنان ونشاطات برنامج الامم المتحدة في لبنان.-انتهى-

——–

army

دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت خط الإنسحاب في خراج بلدة شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس, 06 تموز 2017 البيان الآتي: أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه حوالى الساعة 13,00، على خرق خط الإنسحاب في خراج بلدة شبعا لمسافة حوالى 20 متراً، وحاولت اختطاف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، ثم عادت وانسحبت باتجاه الأراضي المحتلة. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي: مشروع تطوير نقابة محرري الصحافة اللبنانية اصبح واقعا

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام ملحم الرياشي ان “مشروع تطوير نقابة محرري الصحافة اللبنانية اصبح واقعا بعد اقرار مشروع قانون لتعديل قانون المطبوعات في ما يتعلق بإنشاء نقابة المحررين بالاجماع في مجلس الوزراء امس”. وشدد على ان نقابة المحررين “صارت نقابة الاعلاميين جميعا لكن مع الابقاء على الاسم نفسه للحفاظ على عراقة هذا الموقع”.

وكشف ان “النقابة الجديدة ستؤمن حصانة للاعلاميين وتحدد الحد الادنى للتعاقد مع وسائل الاعلام بعيدا عن مبدأ الارخص والاغلى. كما ستؤمن صندوق تعاضد مهني وصحي وصندوق تقاعد يضمن للاعلامين نهاية خدمتهم في العمل الاعلامي”. ودعا وزير الاعلام في برنامج “اجندا اليوم” مع الزميلين ناتالي عيسى وعبدو الحلو عبر تلفزيون OTV جميع الاعلاميين لتشكيل قوة ضغط لإقرار هذا القانون في المجلس النيابي ويمر بالاجماع كما حصل في مجلس الاوزراء لما فيه مصلحتهم جميعا”.

وكشف انه بعد عودته من مؤتمر وزراء الاعلام العرب الذي سيعقد في القاهرة الاسبوع المقبل سيتصل بنقابة الصحافة “للتعاون على ان تضم كل اصحاب وسائل الاعلام”.-انتهى-

——-

حب الله التقى وفدا من الجبهة الشعبية القيادة العامة

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي ل”حزب الله” النائب السابق حسن حب الله، في حضور معاونه عطاالله حمود، وفدا قياديا من “الجبهة الشعبية- القيادة العامة” برئاسة مسؤول الجبهة في لبنان أبو الكفاح غازي دبور وعضوي القيادة مروان البشير وسليمان عبد الهادي، وجرى البحث في الشؤون الفلسطينية والعربية وأوضاع الفلسطينيين في الداخل والشتات.

وتناول الطرفان، بحسب بيان، “الأوضاع التي تمر بها المنطقة من أحداث ومخاطر تنعكس سلبا على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، ولا سيما الممارسات الإسرائيلية اليومية وقضايا التهويد والأسرى والاستيطان”. ودعا الطرفان إلى “دعم انتفاضة القدس ورفع الضيم عن كاهل الشعب الفلسطيني ونبذ الانقسام عبر تدعيم آليات الحوار والتنسيق بين كل فصائل المقاومة الفلسطينية لتحقيق مبدأ التحرير والعودة”، مؤكدين “خيار المقاومة كمشروع أساسي في التحرير وإسقاط مشاريع التصفية لقضية فلسطين”.-انتهى-

——

army

اخماد حرائق في خراج مجدليا وجبل البداوي – الشمال

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس, 06 تموز 2017 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج بلدتي مجدليا وجبل البداوي – الشمال.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 12  دونم من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

—–

نعيم حسن التقى سفير النمسا والعريضي:

لحل الخلافات وايجاد الحلول للصراعات القائمة

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، سفير النمسا في لبنان ماريا ويبرا في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، حيث كانت مناسبة أكد فيها الشيخ حسن “ضرورة ان تلعب الدول المعتدلة كالنمسا دورها المطلوب في الحوار والتقريب بين مختلف التوجهات وتعزيز سبل التواصل والبناء على القواسم المشتركة بين الناس، وحل الخلافات وايجاد الحلول للصراعات القائمة”.

من جهته، شدد ويبرا على أهمية تعزيز لغة الانفتاح والحوار، منوها بسمة الاعتدال التي يتحلى بها الموحدون الدروز، معربا عن أمله في إقامة عدد من اللقاءات التي تعنى بترسيخ التواصل.

واستقبل الشيخ حسن عضو اللقاء الديموقراطي النائب غازي العريضي، حيث تخلل اللقاء عرض للتطورات، كما تم البحث في الشؤون التي تهم أبناء الطائفة في بيروت.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 تموز 2017البيان الآتي:

إعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتواريخ 12،11،10،5،4،3/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

وبتاريخي 3 و7 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة دعت الى ضبط الوضع الامني والاقتصادي:

 توافق بعبدا يحفز الحكومة على العمل الجاد

 (أ.ل) – جددت كتلة “الوفاء للمقاومة” في بيان اثر اجتماعها الدوري بمقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد، إيمانها والتزامها ب”خيار المقاومة الذي أسقط كل الاهداف السياسية للعدوان وحمى السيادة الوطنية وفرض على المعتدي الاسرائيلي معادلة توازن الردع التي وفرت طيلة السنوات الماضية الأمن والاستقرار الوطنيين اللذين ينعم بهما شعبنا بكل اتجاهاته وطوائفه ومناطقه”.

ورأت الكتلة ان “العالم الذي يعبث به المستبدون ويستبيحون فيه العدالة والحقوق لا يمكن أن تصان فيه الاوطان لا بمنطق الاذعان للأمر الواقع المفروض ظلما وعدوانا، ولا عبر الترويج للتعايش مع تداعياته ومندرجاته”، معتبرا ان “لبنان ما كان ليبقى وليزداد حضورا وأهمية قبل حرب تموز وبعدها لولا ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة التي أثبتت جدواها وفاعليتها في التحرير وفي الدفاع عن الوطن وسيادته وصون أرضه رغم شراسة العدوان وحجم الاحتشاد التآمري وجبروته”.

وأشارت الى أنه “بالاستفادة من تجارب الشعوب الحرة على مدى التاريخ، فقد أكدت الوقائع أن الارض التي لا ترويها دماء الشهداء لا تنبت إلا العبيد”.

ولفت البيان الى أن “الكتلة بعد مناقشة جدول الأعمال، خلصت الى أن التوافق حول ورقة العمل التي ناقشها المجتمعون في قصر بعبدا بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من شأنه أن يحفز الحكومة وجميع المؤسسات في البلاد للعمل الجاد في هذه الفترة من أجل توفير الخدمات الحيوية للمواطنين وانجاز المشاريع الانمائية العالقة، واقرار التعيينات والتشكيلات التي تحتاجها الادارة والاجهزة والقضاء والبعثات الدبلوماسية وغيرها”.

وحثت الكتلة “الحكومة على اطلاق ورشة عمل جدية في مختلف الصعد”، ودعتها الى “الاستفادة من الوقت المتاح لضبط الوضع الامني والاقتصادي ومعالجة المشاكل الضاغطة لا سيما في قطاع الكهرباء والمياه والطرقات والاتصالات وسلسلة الرتب والرواتب والموازنة العامة”.

وحيت “الجهود الحثيثة والاجراءات الاستباقية التي يقوم بها الجيش اللبناني والاجهزة الامنية كافة لملاحقة الارهابيين وضبط اوكارهم في مختلف المناطق اللبنانية”. ورأت في ما “انجزته القوات المسلحة تدبيرا أمنيا ضروريا لضمان الاستقرار الذي يتطلب المزيد من اليقظة والحذر تلافيا لأعمال تفجير عدوانية يخطط لها الارهابيون ويبادرون اليها كلما سنحت لهم الفرصة”.

وشددت على أن “دعوة الحكومة الى ملاحقة المتورطين بالتعدي على املاك الدولة ومشاعاتها ينبغي أن يقابلها اهتمام وجدية واستنفار من جميع الادارات والاجهزة المعنية والقضاء، لاستنقاذ حقوق الدولة والمواطنين على السواء، وفي الوقت نفسه ينبغي أن تواصل مديرية الشؤون العقارية ومصلحة المساحة، أعمال التحديد والتحرير المطلوبة في المناطق غير الممسوحة، وذلك بمواكبة ادارية مركزية ومتابعة من الجهات القضائية والرقابية المعنية حفظا لحقوق المالكين وتجنبا للكثير من المشاكل العقارية بين المواطنين وتنفيذا للقوانين المرعية الاجراء”.

ودعت الى “زيادة عديد المسَّاحين والاعتمادات المخصصة في الموازنة لأعمال المسح بغية انهاء الكيل بشكل تام”.

ورأت أن “لعبة الاستخدام الدولي والخليجي لداعش وجماعات الارهاب التكفيري قد شارفت على الانتهاء في كل من العراق وسوريا ولبنان، وان محور المقاومة تتصاعد سيطرته وقدراته فيما يظهر التصدع واضحا في محور دعم الارهاب وخصوصا لدى الذراع الخليجي وبعض العواصم الغربية التي شهدت وتشهد ارتدادات ارهابية نتيجة هزيمة تلك الجماعات في مناطق استخدامها”.

ولفتت الى إن “لبنان مدعو لملاقاة هذا التحول عبر اعتماد سياسة جديدة أكثر واقعية تسهم في الاسراع بازالة تداعيات التشظي السابق من الاستخدام الدولي للارهاب والتخفف من الاعباء المرهقة الناجمة عن تحمل أكثر مما يطيق في موضوع النازحين، علما بأن التفاهم المباشر مع الحكومة السورية من شأنه تسريع الخطوات واختصار الكثير من الوقت والجهد والنفقات والحؤول دون الاستغلال السياسي والتوظيف الرخيص على حساب معاناة النازحين”.-انتهى-

——

alraii

الراعي التقى السفيرين البرازيلي والبريطاني

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، سفير البرازيل جورجي جيرالدو قادري وراعي ابرشية البرازيل المارونية المطران ادغار ماضي في زيارة التماس بركة واخذ الإذن بتنفيذ مشروع بناء مزار لسيدة اباريسيدا شفيعة البرازيل في حاريصا. وأوضح السفير قادري في تصريح انه “لمناسبة المئوية الثالثة لظهور سيدة اباريسيدا في البرازيل في العام 1717، أرادت الكنيسة الكاثوليكية في البرازيل الإحتفال بالمناسبة بالتعاون مع الكنيسة المارونية في لبنان وتشييد مزار لسيدة اباريسيدا في حرم مزار سيدة لبنان في حريصا، ليكون محجة لكل المؤمنين من انحاء العالم كافة على غرار ما تم في البرتغال وفاطيما والفاتيكان.”

ثم التقى البطريرك الراعي سفير بريطانيا هيوغو شورتر وكان عرض لعدد من المواضيع المحلية الراهنة.-انتهى-

——-

army

إحالة سوريين على القضاء المختص وعلى المديرية العامة للأمن العام

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس, 06 تموز 2017 البيان الآتي: إلحاقاً لبياناتها السابقة، واستناداً لإشارة القضاء المختص، أحالت مديرية المخابرات 3 سوريين كانوا قد أوقفوا خلال عملية الدهم التي نفّذتها قوى الجيش مؤخراً في منطقة عرسال، وقد اعترف الموقوفون بانتمائهم إلى التنظيمات الإرهابية في جرود المنطقة، ومشاركتهم في القتال إلى جانبها في معركة عرسال ضد وحدات الجيش اللبناني بتاريخ 2/8/2014. كما أحالت مديرية المخابرات على المديرية العامة للأمن العام، 19 موقوفاً سورياً لتجوّلهم على الأراضي اللبنانية بصورة غير قانونية.-انتهى-

——-

الرابطة المارونية: لتحسين ما أمكن في قانون الانتخاب

وعلى الحكومة ايجاد حل جذري للنزوح السوري

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية خلوة قوم خلالها نشاطاته خلال المدة المنصرمة من ولايته، وعرض فيها مقررو اللجان “مشكورين لأعمالهم التي أنجزوها خلال هذه المدة، بالإضافة الى روزنامة عملهم للفترة المقبلة”، وعلى اثرها أصدر المجلس بيانا، جاء فيه: “إن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية بعد عرضه لكل المستجدات على الساحتين الوطنية والإقليمية، وانطلاقا من ثوابته المعلنة بالنسبة الى المواضيع المطروحة، يرى ما يلي:

1- إن الرابطة المارونية، عندما وضعت مشروعها لقانون الإنتخاب، توخت المصلحة العامة وتحسين التمثيل في المطلق على المستوى الوطني وتحقيق الممكن من التوازن بالنسبة الى كل مكونات المجتمع اللبناني.

وعلى الرغم من أنها تعتبر القانون الجديد قد لبى، في جزء منه، مقاربتها، فإنها تضع ممثلي الشعب أمام مسؤولياتهم وتطلب منهم السعي، وبالقنوات الدستورية الممكنة، الى تحسين ما أمكن منه وصولا الى يوم الإنتخاب والحساب الذي يتطلع اليه اللبنانيون محطة مرتقبة للتغيير.

2 – إن مشكلة النزوح السوري التي كانت الرابطة المارونية أول من قاربها بمسؤولية وطنية عابرة للطوائف والمصالح ما زالت تقض مضاجع اللبنانيين تبعا لإنعدام أي خطة وطنية مسؤولة لمواجهتها، وقد أثبتت الأحداث صحة ما توقعناه.

فعليه، فإن الرابطة المارونية تطلب من الحكومة اللبنانية وضع خطة وطنية عاجلة لمعالجة تداعيات هذا النزوح وصولا الى حل جذري لها، وبالتالي يصبح في إمكانها تحقيق مقاربة مسؤولة لها مع دول القرار والمؤسسات المانحة التي لا ولم تحسب حسابا للدولة بتعاطيها المباشر مع النازحين وكأن الأرض اللبنانية مساحة سائبة ولا من يسأل.

3- إن على الدولة ومن أجل تحقيق ما هو أعلاه أن تتخلى عن كل العقد والمصالح السياسية الضيقة والمواقف الآسرة لكل الأفرقاء السياسيين، وبالتالي توخي المصلحة الوطنية العليا للشعب اللبناني من دون سواه في ظل الدستور ومبادئ القانون الدولي.

4 – كما توقف المجلس التنفيذي “عند التراخي بالبدء بعملية استئصال الفساد من مفاصل الدولة ومؤسساتها وصولا الى انعدام محاسبة بعض الوزراء الذين لا يأبهون لمبدأ فصل السلطات واحترام القوانين والأنظمة بمعرض ممارستهم لصلاحياتهم والمسؤوليات المنوطة بهم.

وعلى هذا الأساس تؤكد الرابطة المارونية مطلبها الدائم بإعتماد الشفافية أساسا لممارسة الحكم تشجيعا لأولادنا للرهان مجددا على مشروع الدولة الذي أبعدهم عن الوطن إلى كل أصقاع الأرض طلبا للأمن والأمان وتحصيل المال الحلال.

5- كما تدعوالرابطة “الدولة المتمثلة بالحكومة الى التعجيل في بت التشكيلات القضائية والديبلوماسية تحريكا لعجلة القضاء وتفعيلا للحضور اللبناني في الخارج، وأيضا “المجلس النيابي ومن خلال العقد الإستثنائي الى أن ينجز المشاريع التي ينتظرها اللبنانيون لتنفيس الإحتقان الإقتصادي والإجتماعي وتحفيز اللبنانيين على صرف حيويتهم الخلاقة بالإنتاجية بدلا من صرفها على التحركات المطلبية المحقّة التي ما زالت موضع تجاذب سياسي عقيم.

6 – كما أكدت الرابطة وجوب أن يلعب الموارنة دورا أخلاقيا واجتماعيا رائدا وعلى عودتهم إلى الدولة لبنائها على أسس من العدالة والنزاهة.ومن هذا المنطلق ثمنت الخلوة أعمال المؤتمر الذي انعقد في جامعة اللويزة لملاقاة اعلان الأزهر والذي سبق للرابطة أن رحبت به وأبدت مضمونه، وتتمنى ترجمة المبادئ الواردة فيه على مستوى التعليم والتنشئة الدينية في العالم العربي، وتتوجه الى الأبرشيات من أجل اقامة الصلاة في الكنائس مرة في الشهر من أجل السلام في سوريا والعراق والمنطقة العربية لأن العناية الإلهية باتت الملاذ الأخير لأي حل.

7 – وختاما تستنكر الرابطة المارونية الأصوات الناشزة التي ارتفعت ضد الجيش في معرض عملياته الإستباقية البطولية لمكافحة الإرهاب التكفيري وتفكيك خلاياه. وإن الإتهامات التي سيقت ضده ترمي الى التشكيك بقدسية عطاءاته والمهممات التي يقوم بها حفظا للسلم الأهلي وصونا لوحدة الوطن. لذلك كله، فإن الرابطة المارونية ستبقى العين الساهرة والمسؤولة لتترقب وتحاسب، وهي الأمينة على دورها ورسالتها التي إئتمنتها عليها فئة أساسية ومؤسسة من المجتمع اللبناني.

وفي النهاية، تطلب من الله أن يلهم المسؤولين في الوطن سواء السبيل”.-انتهى-

——-

matardead6-7-2017

قيادة الجيش نعت العقيد في الخدمة الفعلية طوني مطر

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الأربعاء 05 تموز 2017 ، العقيد في الخدمة الفعلية طوني مطر الذي توفي بتاريخه نتيجة مرض ألمَّ به، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

  • من مواليد 8/3/1967 الناعمة – الشوف.
  • تطوع في الجيش بتاريخ 15/1/1990 ورقّي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 23/4/1994، ثمّ تدرّج في الترقية حتى رتبة عقيد اعتباراً من 1/1/2017.
  • حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
  • تابع دورات دراسية مختلفة في الداخل والخارج.
  • متأهل وله 3 أولاد.

ينقل الجثمان بتاريخ 6/7/2017 الساعة 10.00 من المستشفى العسكري المركزي إلى كنيسة مار الياس – الناعمة، حيث يقام المأتم عند الساعة 16.00 من التاريخ نفسه، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، وبتواريخ 7، 8 و9 / 7 / 2017 ابتداءً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه.-انتهى-

——–

khalil hamdan

خليل حمدان: دعوة بري لإقرار السلسلة نابعة

 من حرصنا على إعطاء الحقوق لأصحابها

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “امل” الدكتور خليل حمدان في كلمة خلال احتفال تأبيني في النادي الحسيني في السكسكية أننا “نعيش اليوم في أجواء يوم شهيد أمل الذي حدد في الخامس من تموز حيث كان انفجار عين البنية عام 1975 وإعلان الإمام السيد موسى الصدر عن ولادة أفواج المقاومة اللبنانية – أمل حيث كان الإعداد والتدريب بطريقة سرية، ولكن هذا الإنفجار حال دون الإبقاء على العمل سريا لأن هناك أكثر من 21 شهيدا وأكثر منهم الجرحى، وكانت الدورات التدريبية لإعداد هذه الأفواج للتصدي للعدو الصهيوني، وهنا لا بد من القول ان خيار الإمام الصدر كان خيار المقاومة في ظل ظروف صعبة ومعقدة، هذا الخيار استمر وكانت قافلة الشهداء التي أرغمت إسرائيل على الخروج من هذه الأرض وهي تجرجر أذيال الهزيمة”.

وتابع “ان هذه التضحيات طوال سنين طويلة، كونت مجتمع المقاومة، ومن يسأل عن سلامة التمثيل لمجتمع المقاومة داخل المجلس النيابي وشرعية هذا التمثيل، نقول ان هذه التضحيات ومواقف الناس في الظروف الصعبة هي التي أكدت حقيقة هذا التمثيل، ولذلك نقول لمن يحاول التشكيك أو يعمل على إضعاف نهج المقاومة إنما يتصرفون بعيدا عن المنطق والعقل، ولذلك فإن المسيرة مستمرة من الإمام الصدر اي الرئيس نبيه بري حيث تتجسد آمال وطموحات الناس ومجتمع المقاومة مع جميع قوى المقاومة”.

وعن الوضع الداخلي، أكد حمدان “ضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب”، مؤيدا “دعوة الإتحاد العمالي العام لتكون جلسة مجلس النواب علنية لإسقاط كل الأقنعة التي تتحدث عن العمال والأساتذة والموظفين بلغة المؤيد ومع الهيئات الإقتصادية بلغة المعارض، نعم يجب أن تسقط الأقنعة بوضع حد لسياسة الخداع التي يمارسها البعض”.

ورأى حمدان أن “دعوة الرئيس بري لإقرار السلسلة نابعة من حرص حركة “امل” على إعطاء الحقوق لإصحابها وهي مطالب مزمنة وحق لأصحاب السلسلة، وبالتالي فإن عدم إقرارها يعرض الى الكثير من حالات الإعتراض التي تهدد الإستقرار، وهناك من يهول بان لبنان يتحول الى يونان ثانية على صعيد التدهور الإقتصادي، ولكن الحقيقة ان التدهور يكمن في الفساد وعدم الوضوح في إطار التلزيمات والتعهدات والصفقات، وهذا ما نراه ونسمعه في الإعلام حتى على لسان المسؤولين الرسميين الذين يتحدثون عن حالة التسيب وعدم القدرة على ضبط هذا الوضع الشاذ”.

وعن النازحين السوريين قال: “نحن مع عودتهم، وهذا يتطلب تنسيقا مع الجمهورية العربية السورية، وهذا أمر طبيعي، فيما يبادر بعض المسؤولين الى رفض أي حوار وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على غباء سياسي أو تغبن نتيجة لإملاءات خارجية تفرض سلوكا غير وطني وإلا فما معنى انهم لا يمانعون التواصل مع سوريا بالسر ويرفضون ذلك في العلن؟”.-انتهى-

——

khalil hamdanالبعث وحزب الله: منهجنا وبرنامجنا وخطنا ثابت ماضيا وحاضرا ومستقبلا

(أ.ل) – أكد كل من “حزب البعث العربي الاشتراكي” و”حزب الله” في بيان بعد اجتماع مشترك في بيروت أنه “في إطار العلاقات الثنائية بين الحزبين عقد اجتماع مشترك في مكتب قيادة قطاع بيروت لحزب الله في بيروت حضره عن حزب الله مسؤول القطاع عباس زهر الدين ومسؤول العلاقات العامة الحاج عبد الرحيم حوماني ومسؤول اللجنة الأمنية في بيروت الحاج ابو علي كحلول وحضر عن حزب البعث عضو القيادة القطرية امين فرع بيروت المحامي توفيق الضيقة وأعضاء قيادة الفرع احمد الأحمد، المحامي حسين زهوي، قاسم سلوم، منير القمند، سليم الهق، الدكتور نبيل قبلان.

تناقش المجتمعون في العلاقات المشتركة المبنية على ان “الحزبين منهجهما وبرنامجهما وخطهما ثابت ماضيا وحاضرا ومستقبلا كحزبين مقاومين حليفين باعتبار تاريخ البعث بدأ بالمقاومة مع الشهيد الاول الأخضر العربي وبعد استمرار تقديم الشهداء بمواجهة العدو الاسرائيلي في الجنوب، على الرغم من الظروف القاسية التي تعرض لها في المرحلة الاخيرة وتشويه حضوره على الساحة الوطنية والقومية”.

وحيا وفد البعث “المجاهدين الأبطال في المقاومة الاسلامية الذين وقفوا بوجه العدو الاسرائيلي وكسروا شوكة الجيش الذي عرف عنه انه لا يقهر. وقد أصبحت المقاومة الاسلامية قوة رادعة للعدو في حماية لبنان واللبنانيين وشكلت المظلة الحقيقية الدفاعية للبنان جعلت العدو الاسرائيلي يحسب الف حساب قبل ان يفكر في اي حماقة . وما تشهده الحدود الجنوبية من أمان وطمأنينة إنما السبب هو الخوف من قوة الردع للمقاومة المجاهدة وقيادتها الحكيمة”.

وتوقف المجتمعون “عند الإنجازات الكبيرة التي حققها الجيش اللبناني والاجهزة الأمنية اللبنانية في ملاحقة الإرهابيين وقد أتت العمليات الاخيرة في محيط عرسال لضرب اوكار التكفيريين الإرهابيين واعتقال الكثيرين في محلها، باعتبارها ضربات استباقية منعت من وقوع ما لا يحمد عقباه”. وأكد الحزبان “استمرارالتعاون واللقاءات بما يخدم القضية ومشروع المقاومة”.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الجنوب وغادرت الأجواء فوق علما الشعب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 تموز 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 21.05 من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 10.20  من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

 الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) –  تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http:/droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 06 تموز 2017البيان الآتي:

بتواريخ 6،5،4 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 7 / 7 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *