الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 5 تموز 2017 العدد 5305

نشرة الأربعاء 5 تموز 2017 العدد 5305

muwazana5-7-2017

المال والموازنة اقرت موازنات المحافظين واليانصيب واوصت بالتشدد

 في قمع التعديات على الاملاك وفرعيتها تلتئم عصر غد لاعتماد ال103 مليار للاشغال

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة لمتابعة درس واقرار مشروع موازنة العام 2017، في حضور النواب: فادي الهبر، احمد فتفت، انطوان زهرا، عاطف مجدلاني، نبيل دي فريج، ياسين جابر، عباس هاشم، قاسم هاشم، ادغار معلوف، الوليد سكريه، كاظم الخير، علي فياض، مروان فارس وحسن فضل الله، الى المدير العام للمالية آلان بيفاني، والمحافظين: بعلبك الهرمل بشير خضر، النبطية محمود المولى وجبل لبنان والجنوب منصور ضو.

كما حضر مدير اليانصيب الوطني اللبناني رضوان غانم، وعن محافظة الجنوب شوقي متيرك، رئيس مصلحة الشؤون المالية والقانونية في وزارة الداخلية والبلديات بلال طربيه، مصفي النفقات في محافظة جبل لبنان في وزارة الداخلية صونيا قهوجي، وعن وزارة الداخلية العقيد عماد الحاج شحادة، رئيس قسم محافظة البقاع وسيم شهوان، قائمقام بشري ربى شقشق، مدير الموازنة ومراقبة النفقات في وزارة المال كارول ابي خليل ورئيس محاسبة في وزارة المال سينتيا ضو.

وقد اقرت اللجنة موازنات المحافظين واليانصيب الوطني اللبناني، واستمعت الى المحافظين وملاحظاتهم ومتطلباتهم على الصعيدين المالي والاداري والمشاكل التي يواجهونها، وتم وضع آلية لمتابعة بعض متطلبات وحاجات المناطق مع وزارتي المال والداخلية.

واصدرت اللجنة التوصيات الآتية:

1- تعزيز صلاحيات الاقضية من قائمقامين وسلطات منتخبة لتسهيل امور المواطنين والقرى والبلدات للتخفيف من المعاناة التي يتكبدها المواطنون في متابعة معاملاتهم وحاجاتهم.

2- التشدد بقمع التعديات الحاصلة والتي تحصل على الملاك العامة والخاصة، بعدما تم تأكيد صلاحيات المحافظين الواسعة، كما الطلب من وزارة الداخلية الايعاز الى الاجهزة الامنية لتنفيذ القرارات الصادرة عن السلطات الادارية المركزية واحالة المخالفين الى القضاء، مع رفض كل التدخلات السياسية من اي جهة اتت. وقد تم تحديد بعض المناطق التي تحتاج الى حضور اقوى من الدولة. وستعمل اللجنة الفرعية التي شكلت في هذا المجال لمتابعة الملف نيابيا وحكوميا في الايام المقبلة.

3- الطلب من وزارة الداخلية تحديد اسباب التفاوة في الانفاق بين المحافظات، وذلك من خلال تقرير مفصل يحال خلال اسبوع الى اللجنة.

وقد اعلن النائب ابراهيم كنعان، “دعوة اللجان الفرعية المشكلة في اليومين المقبلين، بدءا باللجنة المتعلقة بالاشغال والتي دعيت الى اجتماع الثالثة من بعد ظهر غد الخميس في المجلس النيابي، بحضور وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس الى ممثلين عن الكتل النيابية، لتحديد المشاريع الاسمية التي سيتم الالتزام بها في انفاق اعتماد ال103 مليار والذي سيخصص لوزارة الاشغال ولمشاريع تشمل كل المناطق”.-انتهى-

——

matarina5-7-2017

المطارنة الموارنة نوهوا بالجيش والقوى الامنية:

لإقرار الموازنة وتوفير المال لتغطية السلسلة الواجب إقرارها

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الاجتماع الشهري لمجلس المطارنة الموارنة.

بعد الاجتماع صدر عن المجتمعين بيان تلاه أمين سر البطريركية الاب رفيق الورشا جاء فيه:

“عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:

  1. يهنئ الآباء صاحب الغبطة البطريرك يوسف الأول عبسي على انتخابه أبا ورأسا لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، بإلهام الروح القدس واختيار أعضاء السينودس المقدس. ويتمنون للبطريرك الجديد رئاسة ملؤها القداسة والخير في رعاية شعب الله الموكَل إلى تدبيره.
  2. قدر الآباء لقاء بعبدا الذي دعا إليه رئيس الجمهورية، والوثيقة التي صدرت عنه، مثمنين الجهد الذي يبذله فخامته لضخ روح جديد في إدارة شؤون البلاد، انعكس في “وثيقة بعبدا” لجهة العمل الحكومي والتشريعي، وخصوصا الشق الاقتصادي المنتج الذي يكتمل بالبعد الاجتماعي حتى يكون اقتصادا عادلا.
  3. مع التقدير لإنجاز قانون جديد للإنتخاب، بعد الجهد الذي بذل على هذا الصعيد، فإن الآباء يطالبون بالسَّير في تطبيقه، وتهيئة المواطنين على فهمه وحسن التصويت بموجبه. ولا يمكن القبول بأية عراقيل أو ادعاءات تحول دون ذلك، حتى لا يكون هذا القانون بابا جديدا للتجاذبات وتطير المهل، فيحكم على ذاته بأنه فصِّل بإحكام ليخدم لعبة سياسية معدة سلفا. وقد آن الأوان من بعده للانصباب على إقرار الموازنة التي تضبط الواردات والنفقات، وتوفر المال اللازم لتغطية سلسلة الرتب والرواتب الواجب إقرارها، من دون إرهاق المواطنين بالمزيد من الضرائب.
  4. توقف الآباء على موضوع الفساد الذي يتفاقم يوما بعد يوم في مؤسسات الدولة والمجتمع، مع ما يتصل به من هدر واستباحة للمال العام، ومن جدل في فضائح على صعيد مرافق الدولة وتسييرها كما لو أنها أمور منفصلة عن الخير العام، ومحصورة بعدد قليل من الفاسدين المستفيدين، وما من رقيب أو حسيب.
  5. تقلق الآباء ظاهرة تفلت السلاح، وازدياد الجريمة بطريقة وحشية وسافرة، كما لو أن المجتمع فقد كل رادع أخلاقي أو قانوني. هذه الظاهرة يجب أن تعالج بسرعة كلية، مع الأخذ بالإعتبار أنها أصبحت ضاربة في البنية الإجتماعية، وفي ذهنية الكثيرين من أبناء المجتمع. وهذا يتطلب وضع خطة متكاملة للتوعية ولتطبيق القوانين يتعاون فيها مع الدولة المجتمع المدني والمؤسسات الدينية، واتخاذ تدابير حاسمة لا مراعاة فيها ولا استثناءات، ولا تغطية لأحد من قبل الزعماء والنافذين.
  6. يحيي الآباء الجيش اللبناني والقوى الأمنية على ما يقومون به على صعيد مكافحة الإرهاب والجريمة، ويقدرون عاليا حكمة القيادات العسكرية والأمنية في التعاطي مع هذه القضايا بروح وطنية عالية. وهم يثمنون خاصة ما قام به الجيش في الأيام الأخيرة في منطقة عرسال، وما اتخذه من تدابير حاسمة وجريئة لكشف الخلايا الإرهابية، ووضع حد لما كانت تخطط له من عمليات تزرع الرعب والموت في مناطق عدة من البلاد. وهم يحثون كل المرجعيات على الإلتفاف حول هذا الجيش، وتأمين كل الدعم اللازم له على الصعد المادية والمعنوية والسياسية كافة”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني التقى القائم بالاعمال السعودي:

إفتتاح مركز صحي في بيروت بدعم من صندوق التنمية السعودي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في مكتبه في الوزارة، القائم بالاعمال السعودي وليد بخاري وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا في ما يتعلق بدعم المملكة المستمر للدولة اللبنانية ومؤسساتها وعلى وجه التحديد القطاع الصحي اللبناني.

وشكر حاصباني “المملكة ممثلة بالقائم بأعمال السفارة لتقديمها مساعدة عينية للقطاع الصحي اللبناني وتحديدا مراكز الرعاية الصحية الاولية وبعض المستشفيات الحكومية في مجالات عدة، خصوصا في المسائل التقنية وفي المعدات من خلال الصندوق السعودي للتنمية وصندوق الامم المتحدة للتنمية والسكان”.

واعلن “عن قدوم فريق طبي سعودي تحت إشراف رابطة العالم الاسلامي، بالتعاون مع مستشفيات المقاصد، الى لبنان حيث سيتم إجراء عمليات القسطرة والشرايين للاطفال اللبنانيين وغير اللبنانيين على الاراضي اللبنانية كافة”، مشيرا “الى انه سيتم إفتتاح مركز صحي في بيروت بدعم من صندوق التنمية السعودي”.

ولفت الى “أن هذه الخطوة تترجم العلاقات المميزة مع السعودية وحرصها على الوقوف دوما الى جانب لبنان، وتأتي في سياق الدعم المستمر الذي تقدمه مشكورة المملكة، وعلى رأسها الملك سلمان بن عبد العزيز الحريص على الوقوف الى جانب لبنان”، معتبرا “ان هذه المساعدات ستساهم في تطوير القطاع الصحي وفي تحمل كافة الاعباء الصحية المتعلقة بالمواطنين اللبنانيين والنازحين”، آملا “ان تكون فرص التعاون مستمرة”، ومشيرا “الى لقاء في المستقبل لتعزيز هذا التعاون وتحقيق انجازات على صعيد القطاع الصحي”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط عيناتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 تموز 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة عيناتا – الجنوب.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون نوه بدور الجيش والقوى الامنية: هيبة الدولة تصان باجراءات تأديبية

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء، ان “الجدل البيزنطي يصرف النظر عن الجوهر، فاجتنبوه”، ودعا الى “ضرورة استكمال التعيينات القضائية والادارية والديبلوماسية”، وطلب من الوزراء “اعداد الاقتراحات اللازمة لملء الشواغر”.

ولفت رئيس الجمهورية الى انه “خلال 80 يوما، دخل الى الجمارك 77 مليار و750 مليون و63 الف ليرة، وزاد مدخول الواردات الجمركية بنسبة 6.4% قياسا الى العام الماضي، مع العلم ان الاستيراد انخفض بنسبة 15%”. واذ تحدث عن الوضع الامني، أشار الى “تزايد نسبة الحوادث على انواعها، خصوصا اطلاق النار”، ودعا القضاء الى “لعب دور أساسي في الحد من الفلتان الأمني والتنسيق مع القوى الأمنية، لأن هيبة الدولة تصان بالإجراءات التأديبية التي يجب على القضاء ان يتخذها”.

وعرض الرئيس عون لما يقوم به الجيش والقوى الامنية من جهود لملاحقة الارهابيين، فنوه ب”دور الجيش والقوى الأمنية”، محذرا من “تحول مخيمات النازحين الى بيئة حاضنة للارهاب”.

وتطرق الى ما ذكره خلال زيارته للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي، من “ضرورة سهر الجيش والقوى الامنية والشعب للتنبه الى هذه المسألة”، واشار الى “تسليم خالد السيد المتهم بالتفجيرات التي نفذها تنظيم داعش الارهابي”، منوها ب”دور الامن العام في هذا المجال”.

واذ طلب رئيس الجمهورية “التشدد بمنع المخالفات والتعديات على الأملاك البحرية”. تناول “ضرورة تفعيل وثيقة بعبدا 2017″، ولفت الى ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سلمه لائحة بقوانين صدرت سابقا وتحتاج الى مراسيم تطبيقية وتم تصنيفها، وقد تسلم الوزراء المعنيون لوائح بهذه القوانين، طالبا بالاسراع في اعداد المراسيم التطبيقية. وتناول الرئيس عون بعض المشاريع المتوقفة، وطلب من الوزراء “العمل على تسريع تنفيذها”، ونبه الى “عدم الاخذ بالشائعات التي تصدر من حين الى آخر وتتناول مواضيع تؤثر سلبا على قضايا تتطلب مقاربتها الموضوعية وتغليب الحقيقة فيها”، لافتا الى “اهمية تطبيق القوانين لان سقف الحرية الاعلامية هو الحقيقة”.-انتهى-

——-

ammar musawi

الموسوي استقبل كاغ

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ. وقد جرى خلال اللقاء البحث في آخر التطورات على الصعيدين الداخلي والإقليمي. وأشاد الطرفان بالجهد الكبير الذي يقوم به الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى في ملاحقة المجموعات الإرهابية، كما تمّ التطرق إلى ملف النازحين السوريين حيث جرى التأكيد على أهمية البحث عن حلول جدّية للتخفيف من أعباء هذا الملف.

من ناحية أخرى جرى التطرق إلى الأزمة في سوريا والمسارات التفاوضية والتقدم المستمرّ في الحرب ضد الجماعات الإرهابية.-انتهى-

——-

ali fadlallah

مؤسسات المرجع فضل الله أحيت الذكرى السابعة لرحيله

علي فضل الله: سنتابع مسيرته الوحدوية في مواجهة مشاريع التقسيم

(أ.ل)- أحيت مؤسسات العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله الذكرى السنوية السابعة لرحيله، باحتفال جماهيري حاشد أقيم في قاعة الزهراء في حارة حريك، في حضور الوزير يعقوب الصراف ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب علي بزي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، فادي فواز ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، الشيخ بلال الملا ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الرئيس حسين الحسيني، الوزيرة عناية عزالدين، الوزير محمد فنيش، وشخصيات ديبلوماسية ونيابية وعسكرية وعلمائية واجتماعية وثقافية وبلدية، وحشود شعبية.

بعد كلمة وجدانية لمدير المركز الإسلامي الثقافي السيد شفيق الموسوي، قدم أطفال المبرات نشيدا من وحي المناسبة، ثم ألقى العلامة السيد علي فضل الله كلمة قال فيها: “لم يجامل السيد ولم يساوم أحدا على المبادئ. كان قويا بالله. لم يجامل استكبارا ولا احتلالا ولا ظلما. رفض كل المغريات ولم يأبه لكل التهديدات ولا لمحاولات الاغتيال والترهيب التي تعرض لها. ولم يحل دونه في ذلك عنوان، حتى عنوان المرجعية، عن أن يقول حقا أو يدفع باطلا. حين قال له بعض محبيه في العراق بعد الاحتلال الأميركي أن لا يتحدث بسوء عن هذا الاحتلال، لأنه سحق الطاغية، قال لهم: الاحتلال ليس جمعية خيرية. قالوا له: سوف تفقد مقلديك وتتأثر مرجعيتك بهذا الموقف. فقال لهم: إذا تعارضت المرجعية مع الحق ومع رضا الله، فإني أضعها تحت قدمي”.

وأضاف “لم يجامل في الفكر. كان حريصا على أن يقدم للناس فكرا صافيا نقيا لم يتلوث بتفريط أو غلو أو خرافة. وكان يواجه كل ذلك، حتى لو رجمه الراجمون، ووصفوه بنعوت الضلال والتكفير، وحتى عندما راحوا يزورون تاريخه. ومع ذلك، كان يقول: أستطيع أن أجامل وأن أكون مع التيار السائد، ولكن كيف سأواجه ربي عندما يسألني: لماذا لم تقدم الحقائق التي آمنت بها للناس؟ وفي كل ما قدمه، لم يقل السيد إلا ما رأى فيه الحقيقة التي لم يصادرها، بل قال: هذه وجهة نظري، وأنا أحترم وجهة نظر الآخرين عندما تنطلق من علم. حتى قال: أنا مستعد لأن أكتب مقدمة لكتاب ينتقدني إذا كان كتابا علميا يتوخى الحقيقة”.

وتابع “لقد دعا السيد إلى الوحدة بكل مجالاتها. ورأى أن لا خيار إلا الوحدة. كانت الوحدة بالنسبة إليه تعني الوقوف على القواسم المشتركة، واحترام كل فريق للفريق الآخر. وكان يرى أن البديل من ذلك هو التنازع والفشل وضياع الحاضر والمستقبل. وكان يؤلمه أن لا تستعيد الأمة تاريخها الوحدوي، وأن تستبدل به تاريخ الأحقاد والضغائن والصراعات”.

وأشار إلى “أننا نستلهم دوما دعوته إلى احترام المراجع والعلماء والمفكرين وأصحاب الرأي والعلم أو القيادات الاجتماعية. لكن الاحترام لا يعني أن نسلم بكل ما أطلقوه من أفكار. فالنقد، مهما كان قاسيا على المستوى الفكري، لا يعني عدم احترامهم. فنحن أمة تعلمت أن النقد مفتاح الوصول إلى الحقيقة. وأن احترامنا للإنسان، إنما يكون بقدر ما نناقش فكره وننتقده”. وأكد “أننا سوف نتابع مسيرته في أن نعزز سبل الوحدة الوطنية والإسلامية ووحدة الديانات والوحدة الإنسانية، أن نقف في وجه دعوات التمييز على أساس طائفي أو مذهبي أو قومي أو عرقي أو غير ذلك من التصنيفات. وفي وجه كل الدعوات التي تستغل الأديان والمذاهب لغايات ومصالح خاصة”.

ولفت إلى “أننا نرى أن لبنان يمكنه أن يشكل هذا النموذج الإنساني في صياغته لوحدته وبناء دولة الإنسان التي أرادها السيد، إن تحرر القادة الدينيون والزعماء السياسيون والنخب الثقافية والاجتماعية من عصبياتهم الطائفية واستندوا إلى القيم التي تحملها الديانات السماوية، فعاشوها واستلهموها في حياتهم، بحيث لا تعود الأديان، كما هي الآن، كيانات لتجمعات بشرية لا مضمون إيمانيا وقيميا وإنسانيا له،. بل تتعامل مع بعضها البعض من المنطلقات الإيمانية. ولن تتحقق هذه الغاية الرسالية الإيمانية للديانتين إلا عندما نصل إلى المرحلة التي يحرص فيها المسلمون على المطالبة بحقوق المسيحيين وحقوق الآخرين، ويحرص فيها المسيحيون على المطالبة بحقوق المسلمين ومن معهم في الوطن، بحيث يعيش الجميع جميعا في ظلال دولة الإنسان، دولة القيم والعدالة”.

وقال: “سنواصل دعوتنا لكل الذين يتولون مواقع المسؤولية في هذا العالم العربي والإسلامي، إلى أن لا يشعروا أحدا بالغبن في وطنه وبالمظلومية، بحيث تنتقص حقوقه الإنسانية، لأن الغبن مشروع فتنة ومشروع حرب نعيش وقائعه في هذه المرحلة، في الطاحونة الدائرة في عالمنا العربي والإسلامي، والتي استدعت التدخلات الدولية للعبث باستقرار الأوطان والمكونات الطائفية والاجتماعية والسياسية فيها”. وأضاف “سوف نسير على خطاه في مواجهة كل المنطق التكفيري وفكر التكفير، لكي نظهر تهافت هذا الفكر وزيفه، حين يستند إلى بعض الكتاب ويتجاهل البعض الآخر، وأن نبرز قصوره في تمييز الصحيح من الفاسد، أن نواجه إرهابه حين يتحول إلى آلة للقتل”. وشدد على “أننا سنواصل نهج السيد في تعزيز روح المقاومة في لبنان وفلسطين، في مواجهة العدو الصهيوني، ورفض مخططات التبعية والتقسيم، والوقوف مع كل الشعوب التي تدافع عن حريتها وحقها في العيش الكريم وإحساسها بإنسانيتها وكرامتها”.

وختم فضل الله “سوف نواصل معا حفظ المؤسسات التي كانت من الناس وإليهم، وهو الذي كان يرفض أن تنعت هذه المؤسسات باسمه. كان يقول: شرف لي أنني أطلقتها، ولكن الناس هم الذين بذلوا ويبذلون في سبيلها، هي ملكهم، وعليهم أن يحفظوها ويحموها. سنحفظ معا الأيتام والفقراء والمحتاجين والمعوقين، الذين كان هدف رعايتهم، ولا يزال، حفظ إنسانهم وكراماتهم وحفظ المجتمع من خلالهم”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى شورتر وشخصيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، السفير البريطاني هيوغو شورتر، وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل النائب محمد الحجار، والتقى المفتي دريان رئيس “التجمع الشعبي العكاري” النائب السابق وجيه البعريني، ثم التقى وفدا من “جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية” في بيروت برئاسة النائب السابق عدنان طرابلسي ، والتقى ايضا القنصل العام في جدة زياد عطاالله.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: عدم اقرار السلسلة يهدد الاستقرار الاقتصادي

 ويحول البلد الى يونان ثانية

(أ.ل) – أقامت حركة أمل وأهالي بلدة السكسكية احتفالا حاشدا في النادي الحسيني بمناسبة اسبوع المرحومين هيثم على أحمد أحد رواد كشافة الرسالة الاسلامية والمرحومة الحاجة خيرية كحلون والمرحوم الحاج علي درويش حرقوص، حيث تحدث عضو هيئة الرئاسة الدكتور الحاج خليل حمدان الذي أسهب في الحديث عن عطاء المتوفين ومسيرة القائد الكشفي هيثم علي أحمد.

وقال حمدان: “نحن اليوم نعيش في أجواء يوم شهيد حركة أمل الذي حدد في الخامس من تموز حيث كان انفجار عين البنية عام 1975 واعلان الامام الصدر عن ولادة أفواج المقاومة اللبنانية أمل حيث كان الاعداد والتدريب بطريقة سرية ولكن هذا الانفجار حال دون الابقاء على العمل سري لأن هناك أكثر من 25 شهيدا وأكثر منهم من الجرحى وكانت الدورات التدريبية لاعداد هذه الأفواج للتصدى للعدو الصهيوني وهنا لا بد من القول أن خيار الامام الصدر كان خيار المقاومة في ظل ظروف صعبة ومعقدة، هذا الخيار استمر وكانت قافلة الشهداء التي أرغمت اسرائيل على الخروج من هذه الأرض وهي تجرجر أذيال الهزيمة”.

وتابع “ان هذه التضحيات طوال سنوات طويلة كونت مجتمع المقاومة ومن يسأل عن سلامة التمثيل لمجتمع المقاومة داخل المجلس النيابي وشرعية هذا التمثيل نقول أن هذه التضحيات ومواقف الناس في الظروف الصعبة هي التي أكدت حقيقة هذا التمثيل ولذلك نقول لمن يحاول التشكيك أو يعمل على اضعاف نهج المقاومة انما يتصرفون بعيدا عن المنطق والعقل ولذلك فإن المسيرة مستمرة من الامام الصدر الى الرئيس نبيه بري حيث تتجسد آمال وطموحات الناس ومجتمع المقاومة مع جميع قوى المقاومة”.

وعن الوضع الداخلي، أكد حمدان “على ضرورة اقرار سلسلة الرتب والرواتب”، مؤيدا دعوة الاتحاد العمالي العام لتكون جلسة مجلس النواب علنية لإسقاط كل الأقنعة التي تتحدث مع العمال والاساتذة والموظفين بلغة المؤيد ومع الهيئات الاقتصادية بلغة المعارض، نعم يجب أن تسقط الأقنعة بوضع حد لسياسة الخداع التي يمارسها البعض”.

وقال: “ان دعوة الرئيس نبيه بري لإقرار سلسلة الرتب والرواتب نابعة من حرص حركة أمل على اعطاء الحقوق لأصحابها وهي مطالب مزمنة وهذا حق لأصحاب السلسلة وبالتالي فإن عدم اقرارها يعرض البلد الى الكثير من حالات الاعتراض التي تهدد الاستقرار وهناك من يهول بأن لبنان يتحول الى يونان ثانية على صعيد التدهور الاقتصادي، ولكن الحقيقة أن التدهور يكمن في الفساد وعدم الوضوح في إطار التلزيمات والتعهدات والصفقات وهذا ما نراه ونسمعه في الاعلام حتى على لسان المسؤولين الرسميين الذين يتحدثون عن حالة التسيب وعدم القدرة على ضبط هذا الوضع الشاذ”.

وعن اللاجئين السوريين، قال : “نحن مع عودة اللاجئين السوريين وهذا يتطلب تنسيق مع الجمهورية العربية السورية وهذا أمر طبيعي فيما يبادر بعض المسؤولين الى رفض أي حوار وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على غباء سياسي أو تغابن نتيجة لإملاءات خارجية تفرض سلوكا غير وطني وإلا فما معنى أنهم لا يمانعون التواصل مع سوريا بالسر ويرفضون ذلك في العلن”.

وتقدم حمدان أخيرا بالتعازي لذوي المرحومين باسم الرئيس نبيه بري وحركة أمل وكشافة الرسالة الاسلامية.-انتهى-

—–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي

الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 تموز 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 7.10 من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.55  من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 9.15 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

ابراهيم التقى القيادي الفلسطيني سمير المشهراوي

وسفيرة الاتحاد الاوروبي والسفيرة الاميركية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم صباح اليوم القيادي الفلسطيني سمير المشهراوي وبحثا الاوضاع في المخيمات الفلسطينية في لبنان.

وظهراً، التقى اللواء ابراهيم سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كرستينا لاسّن Christina lassen وعرض معها أوضاع اللاجئين إضافة الى سبل التعاون بين المديرية العامة والاتحاد الاوروبي في شتىّ المجلات.

ثم اجتمع اللواء ابراهيم مع السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشاردElizabeth  Richard     وبحثا الاوضاع الأمنية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 05 تموز 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الناقورة، طير حرفا، ميس الجبل، حولا ورميش.

وما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بيت ياحون.

وبتاريخ 6 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتواريخ 12،11،10،5،4،3/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

وبتاريخي 3 و7 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 6،5،4 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 7 / 7 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 4 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 5 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

army

وفاة موقوفين نتيجة مشاكل صحية مزمنة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 04 تموز 2017  البيان الآتي:

على أثر العملية الأمنية الإستباقية التي نفّذتها وحدات الجيش في مخيمات عرسال والتي أسفرت عن مقتل أربعة إنتحاريّين كانوا يعدّون لعمليات أمنية في الداخل اللبناني، تمّ توقيف عددٍ من المطلوبين المتورّطين في التخطيط والإعداد للعمليات المذكورة، ولدى الكشف الطبّي المعتاد الذي يجريه الجسم الطبّي في الجيش بإشراف القضاء المختص، تبيّن أنّ عدداً منهم يعاني مشاكل صحية مزمنة قد تفاعلت نتيجة الأحوال المناخية، وقد أخضع هؤلاء فور نقلهم للمعاينة الطبيّة في المستشفيات لمعالجتهم قبل بدء التحقيق معهم، لكن ظروفهم الصحية قد ساءت وأدّت إلى وفاة كل من السوريين: مصطفى عبد الكريم عبسه، خالد حسين المليص، أنس حسين الحسيكي، وعثمان مرعي المليص، وقد وضع الأطباء الشرعيّون تقاريرهم حول أسباب الوفاة وعلى الفور بادرت قيادة الجيش إلى إخضاع الموقوفين الآخرين للكشف الطبّي للتأكّد من عدم وجود حالات مماثلة تستدعي نقلها إلى المستشفيات، وللتأكّد عمّا إذا كان بعضهم قد تناول عقاقير سامّة تشكل خطراً على حياتهم.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *