الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 3 تموز 2017 العدد 5302

نشرة الإثنين 3 تموز 2017 العدد 5302

infijar3-7-2017

قتلى وجرحى في تفجير في شارع الثورة في دمشق

(أ.ل) – وقع، قبل ظهر اليوم، تفجير في شارع الثورة على أطراف حي المزرعة السكني بدمشق، ما أدى إلى وقوع أكثر من 16 قتيلاً و208 مصابين من المدنيين، بينهم أطفال وطلاب مدارس، وأضرار مادية كبيرة في منازل المواطنين المحيطة بمنطقة التفجير.

سقط «عدد كبير من القتلى» والجرحى بين المدنيين، بحسب ما ذكر الإعلام الرسمي السوري في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة قرب مقر حزب البعث في وسط دمشق، اليوم.

وأفادت مصادر«سانا» أن التفجير الذي وقع في منطقة مكتظة بالسكان وتقاطع شوارع رئيسية أوقع العديد من الشهداء والإصابات بين صفوف المدنيين وراكبي السيارات والمارة وطلاب المدارس، وأدى إلى نشوب حرائق في عدد كبير من السيارات المتوقفة والمارة في المنطقة.

وأضاف أن «التفجير الإرهابي أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بمشفى الحياة وتجهيزاته الطبية، ومدرسة عبد الله بن الزبير، وإلى احتراق عدد كبير من السرافيس المتوقفة في كاراج الانطلاق القريب من مكان التفجير».

وضبطت الأجهزة الأمنية سيارة كانت محملة بقازانات ملأى بالمتفجرات في موقع التفجير في شارع الثورة، وألقت القبض على الإرهابي الانتحاري الذي كان يقودها.

وقال مصدر في مشفيَي الهلال الأحمر ودمشق إنه «وصلت إلى المشفيين جثث عشرات الشهداء والمصابين جراء التفجير الإرهابي».

وبعد ساعات قليلة على الانفجار، أطلقت قذيفتا هاون على مبنى الأركان في وسط دمشق، بحسب ما ذكر تلفزيون «الإخبارية السورية».

وجاء في شريط إخباري عاجل على التلفزيون أن «ارهابيين يطلقون قذيفتي هاون على مبنى الأركان في دمشق وهو قيد الصيانة». وكان المبنى الذي يقع في ساحة الأمويين في وسط العاصمة قد استُهدف في السابق بتفجيرين.-انتهى-

——-

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

نتنياهو يتعهد بمواصلة الاستيطان وبلدية نير بركات تنفذ مخططات جديدة لتهويد مدينة القدس

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 24/6/2017ولغالية 30/6/201 من إعداد الزميلة مديحه الاعرج المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

في خطوة استفزازية قام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بزيارة مستوطنة “اريئيل” والمشاركة في وضع حجر الاساس لمبانٍ استيطانية جديدة في “جامعة اريئيل”، اكد فيها أن مستوطنة اريئيل ستبقى دائماً جزءاً من اسرائيل ، مضيفاً أن عمليات البناء في مستوطنمة أريئيل وغيرها من المستوطنات في الضفة الغربية سوف تتواصل .

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تواجد نتنياهو في مستوطنة اريئيل الجاثمة على أرض فلسطينية محتلة، انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، واتفاقيات جنيف، والشرعية الدولية وقراراتها ، التي أكدت باستمرار عدم شرعية وقانونية الاستيطان والمستوطنات، الأمر الذي يستدعي إدانة صريحة من جانب المجتمع الدولي والاوساط الاكاديمية في جميع بلدان العالم لتواجد نتنياهو في تلك المستوطنة غير الشرعية وغير القانونية،  وطالب المكتب الوطني بمواقف واضحة من المجتمع الدولي من تلك الجامعة والدراسة فيها وخريجيها ، بدءاً من ضرورة مقاطعة الجامعة ، ومقاطعة الاكاديميين الذين يدرّسون فيها ، وعدم الاعتراف بالشهادات الصادرة عنها،باعتبار ذلك هو الحد الأدنى المطلوب من المجتمع الدولي حيال هذا الخرق الفاضح للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .

وفي القدس أعلن نير بركات رئيس بلدية الاحتلال خلال جولة قام بها مع اعضاء في حزب الليكود الاسبوع الماضي عن نية البلدية اقامة طابق جديد في ساحة البراق وأخر تحت ساحة البراق يمكن من وصول الاف المستوطنين الى الساحة . وعرض نير بركات  صورة تخطيطية للطابق الذي ينوي اقامته . وكانت الحكومة الاسرائيلية قد صادقت الشهر الماضي على ميزانية إضافية للقيام بأعمال بناء وتطوير في ساحة البراق وتتضمن المخططات الكشف عن آثار وتحسين المواصلات وتوسيع نشاطات تثقيفية للطلاب اليهود . ومن المفروض استكمال هذه المخططات في الاعوام القادمة وسوف تشرف على المخططات بلدية نير بركات ووزارات اسرائيلية مختلفة ، بعد ان صادق مجلس البلدية الاسبوع الماضي على ميزانية إضافية لدعم هذا المخطط . كما تمت المصادقة على ميزانية بمبلغ 15 مليون شيقل لتنفيذ مخطط القطار الجوي ، الذي تحاول البلدية وما تسمى سلطة تطوير القدس تنفيذه ، وتتضمن المرحلة الاولى اقامة محطتين للقطار الجوي ، الاولى في محطة القطار الاولى في شارع عيمق روفائيم والثانية قرب باب المغاربة ومدخل بلدة سلوان القريبة من ساحة البراق . وكانت محاولة قد جرت في الماضي لاقامة القطار الجوي بإشراف شركة فرنسية ، لكن هذه الشركة الغت مشاركتها في المشروع في أعقاب تحذير مصادر في وزارة الخارجية الفرنسية من المغزى السياسي لهذا المشروع .

وفي متابعة لمشاريع الاستيطان الضخمة في القدس، أعلن الاحتلال متابعة العمل في الشارع الالتفافي الشرقي لمدينة القدس، على أن يتم افتتاحه بعد 10 أشهر، وأوضح خبراء بأن تكلفة المشروع تقدر بمئات ملايين الشواكل، حيث سيخضع هذاالشارع لمسؤولية كل الادارة المدنية، والجيش، وحرس الحدود في غلاف القدس، وشرطة القدس ، ويمتد الشارع على مسافة 3.5 كيلومتر، بحيث يبدأ من شارع(437)، بالقرب من معسكر “عناتوت” المقام على أراضي قرية عناتا، وينتهي عند شارع رقم (1)، مقابل مفترق العيسوية. ويمكن للمسافرين على الشارع التوجه يمينا الى التلة الفرنسية، أو يسارا إلى نفق “نعومي شيمر”، وجبل المكبر.

على صعيد آخر قام المجلس المحلي في مستوطنة “افرات” بمخالفة ” قانون التنظيم والبناء ” الاحتلالي حيث اقام ناديا للشبيبة يدعى”يادمحاي”وبناية اخرى بشكل غير قانوني على ارض تقع خارج نفوذ المستوطنة على اراض فلسطينية خاصة ، حيث يستدل من الصور الجوية القديمة ان الارض كانت مزروعة . وحسب قانون الاراضي المتبع في الضفة الغربية فان الملكية لمن يفلح الارض وتقوم هذه الارض على شكل جيب تم الاعلان عنها بانها اراض حكومية  .  واكدت “الادارة المدنية” انه تم انشاء المباني  بشكل غير قانوني وتم اصدار اوامر بوقف العمل وعلى الرغم من ذلك فقد تم انشاء المباني خلافا” للقانون والاوامر” ويظهر ان المبان انشأت بعد عام 2012 وفي عام 2014وتم تدشين النادي وعلى الرغم من العلم بعدم قانونيته الا ان قائد لواء غبعاتي في حينه عوفر فايننتر شارك في التدشين الى جانب رئيس مجلس “افرات” عوديد رفيفي  وبالاضافة الى النادي انشأت وبتمويل من وزارة الاسكان الاسرائيلية مكتبة عامة وحدائق ومواقف سيارات على اراضي لفلسطينين منعوا من دخول اراضيهم .

وفي محافظة نابلس طلب رئيس المدرسة الدينية في مستوطنة “يتسهار”، الذي يعتبر راب “شبيبة التلال”،  المسؤولة عن معظم الاعتداءات على الفلسطينين يتسحاق غينتسبورغ  من طلابه العمل ضد الفلسطينين  “دون أن يتعرض للمساءلة  .غينتسبورغ عبر عن ذلك خلال درس قدمه لطلابه على خلفية لقاء جرى بينه وبين رجال اللواء اليهودي في “الشاباك”حيث حرص خلال الدرس الذي قدمه لطلابه المبعدين من الضفة الغربية، على عدة نقاط من بينها أنه لا يؤيد عمليات تقودهم إلى السجن. و جرى إعطاء الدرس في “كفار حباد” بمشاركة عدد من شبيبة التلال المعروفين ومن بينهم الناشط اليميني المتطرف مئير اتينغر، الذي يعتبر المستهدف الأول من قبل اللواء اليهودي في “الشاباك”. وجاء في توجيهات غينتسبورغ : اصنع الحرب بالخديعة، يجب التفكير بعمليات جيدة لكم بحكمة، ولا تقودكم إلى التحقيق والاعتقال، ولكنها تقود إلى النتيجة النهائية، والنتيجة النهائية هي حدوث انقلاب هنا في البلاد”.ويذكر أن غينتسبورغ هو أحد مؤلفي كتاب “توراة الملك” الذي يشرع قتل العرب، حيث يسميهم “الأغيار”.

وإمعانا في انتهاكاتها قامت الادارة المدنية الاسرائيلية باعمال لاخلاء اضرار بيئية من مناطق (ب) حيث تم اخلاء نفايات من منطقة عورتا ومواقع لانتاج الفحم ومجمعات لتخزين التراب وكانت قبل اكثر من شهر باغلاق محجر في منطقة (وادي درجة) بدعوى تسبيبها ضرر للمستوطنات وقد صودق على هذا العمل من قبل المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية (حيث استغلت المبرر البيئي للعمل ضد الفلسطينين في الوقت الذي تعمل به المستوطنات والجيش وبقية الجهات الاسرائيلية على المس بالبيئة الفلسطينية كما في سلفيت والخليل والمصانع الكيماوية في طولكرم دون أن  تفعل شيئا ازاءها .

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقدكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: اقدم حوالي 29 مستوطنا من نشطاء حركة اليمين المتطرف “لهباه” على مهاجمة 3 فلسطينين في القدس على الرغم من وجود الشرطة الاسرائيلية التي لم تحرك ساكنا لمنع الاعتداء ، وهذا ما كشفته كاميرات المراقبة في المنطقة. وكانت ما تسمى منظمات “الهيكل المزعوم”، ووزير الزراعة في حكومة الاحتلال “أوري أرائيل” دعوا جمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى إحياء لذكرى مقتل المستوطنة هيليل أرائيل”، والتي قتلت العام الماضي بإحدى مستوطنات الخليل، كما أغلقت شرطة الاحتلال، المسجد الأقصى أمام المصلين، وسط اقتحامات لعشرات المستوطنين، قادها قائد شرطة الاحتلال في القدس يورم ليفي، مع كبار المتطرفين، وضباط الاحتلال، حيث شددت  شرطة الاحتلال شددت لمنع دخول المصلين، ومنعت من تقل أعمارهم عن الأربعين الدخول، قبل أن تقوم بمنع دخول المصلين بشكل كامل.كما احتجزت قوات الاحتلال ومنعت عشرات المصلين المتواجدين داخل أروقة المسجد الأقصى من الخروج.

الخليل: اقتحمت قوات الاحتلال وسط بلدة بيت أمر وحاصرت مسجد “النبي متى” وكسرت الباب الرئيسي للمسجد برفقة “حاخامات” من جيش الاحتلال اقام اثنان منهم صلوات تلمودية داخل مقام النبي “متى” وصورا جميع مرافق المسجد وعملا قياسات للمقامات الموجودة داخل المسجد لاكثر من ثلاث ساعات.

بيت لحم: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن عيسى عبدالله الحافي بهدم منزله قيد الإنشاء، في بلدة بيت جالا غرب بيت لحم بحجة عدم الترخيص.فيما طعن مستوطن مواطنا قرب مستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على أراضي المواطنين غربا، كما اقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصادرة جميع ألواح الطاقة الشمسية والبالغ عددها 100 لوح التي تغذي قرية جب الذيب شرق بيت لحم بالكهرباء؛ بحجة أنه تم تركيبها بدون تصريح في منطقة خاضعة لسلطة الاحتلال حسب ادعائها، علماً بأن القرية تتعرض لمضايقات جمة من قبل قوات الاحتلال بهدف تنغيص حياة مواطنيها ودفعهم الى هجرها ، كمقدمة لضم اراضيها للمستوطنات القريبة منها.

نابلس: اقتلع مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” عشرات أشجار الزيتون في المنطقة الواقعة بين بلدة بورين وحوارة جنوب نابلس وعلى بعد أمتار قليلة من الشارع الالتفافي في منطقة يطلق عليها الأهالي “المقوس ، حيث تم اقتلاع اكثر من 50 شجرة زيتون، علما ان المنطقة المستهدفة تقع مقابلها نقطة مراقبة لجيش الاحتلال على مقربة من مدخل مستوطنة يتسهار.

وكانت قريوت جنوب مدينة نابلس على على موعد مع حرق عشرات أشجار الزيتون الرومية من أراضيها المتاخمة لمستوطنة “عيليه” على أيدي مجموعة من المستوطنين حيث تم احراق 25 شجرة معمرة، تابعة لأهالي القرية  وجزء من قرية تلفيت المجاورة، من ارض تابعة للمزارع محمد شحادة مساحتها 30 دونمًا، وفي وقت لاحق خلال الاسبوع الماضي احرق مستوطنون  من مستوطني مستوطنة “يتسهار” ، مساحات شاسعة من أراضي قرية بورين جنوب نابلس، حيث اشعلوا النيران في حقول المواطنين المزروعة بالأشجار المحاذية للمستوطنة، كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة سبسطية شمال نابلس، وأزالت علم فلسطين المرفوع في المنطقة الأثرية بحجة أنها مناطق مصنفة “ج”، علما أن جنود الاحتلال قاموا بإزالة وتفجير سارية العلم عدة مرات، بتوصيات من المستوطنين.

وفي قرية جالود نصب عشرات المستوطنين خياما في سفح “جبل ابو الرخم” الواقع ضمن الحوض 16 من اراضي القرية التي يجري حاليا تجريفها لبناء المستوطنة الجديدة “عميحاي”، وذلك بهدف مراقبة ومتابعة أعمال التجريف الجارية والحث على سرعة انجازها لاستيعاب المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من مستوطنة “عمونا”، وشرعت الجرافات الاسرائيلية باعمال تجريف في اراضي القرية بهدف وضع 45 بيتا متنقلا (كرافانات) مؤقتة لاسكان المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من مستوطنة “عمونة” وذلك لحين انجاز بناء مستوطنة “عميحاي” التي قررت سلطات الاحتلال اقامتها كبديل لمستوطنة “عمونا” وخصصت لها نحو 2000 دونم من اراضي جالود.

سلفيت: قامت سلطات الاحتلال، بوضع حجر الأساس لما أسمته “كلية تراث” إلى جانب كلية طب في الجامعة الاستيطانية في مستوطنة “أريئيل” المقامة على أراضي المواطنين في مدينة سلفيت والقرى المجاورة. حيث قام نتنياهو شخصيا برفقة وزير التعليم الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الذي يدعمه الملياردرير الصهيوني المتطرف شيلدون أديرسون بعشرين مليون دولار، وشكا مزارعون من قرية فرخه غرب سلفيت من رائحة مجاري مستوطنة “اريئيل” وتلويثها لأراضيهم الزراعية التي تقع في منطقة المطوي غرب مدينة سلفيت كما أضاف المزارعون ان التلويث لا يقتصر فقط على الرائحة بل ان التلوث وصل مزروعاتهم بكثرة الأمراض التي تصيبها نتيجة كثرة البعوض والقوارض والخنازير بسبب المجاري.

جنين: اقتحم عشرات المستوطنين، مستوطنة “ترسلة” المخلاة ، بالقرب من قرية صانور جنوب جنين تحت حماية قوات الاحتلال، وأدوا طقوسا دينية فيها ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين . ونصبت قوات الاحتلال الاسرائيلي، كاميرات مراقبة على أعمدة الكهرباء على الطريق الواصل الى يعبد والشارع المؤدي إلى معسكر مستوطنة “مافو دوثان”، بهدف مراقبة تحركات المواطنين ومركباتهم . كما جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراض في قرية ظهر المالح المعزولة خلف الجدار العنصري شمال بلدة يعبد بمحافظة جنين بهدف شق شارع وبناء مقطع جديد من الجدار العنصري ، كما شرعت جرافات الاحتلال بتجريف ما يقارب 20 دونما مزروعة بأشجار الزيتون والتبغ تعود للمواطنين عبدالله فهمي زيد الكيلاني من يعبد، وفتحي نجيب زيد من قرية نزلة الشيخ زيد، بهدف شق شارع من داخل مستوطنة “شاكيد” المقامة على أراضي المواطنين ومستوطنتي “حنانيت”، و”تل منشة” . وتقوم قوات الاحتلال ببناء مقطع جديدمن الجدار العنصري شمال وشرق القرية محاذي لمستوطنة “شاكيد”، علما الى أنه في حال تم بناء هذا المقطع، فانه سيلتهم أكثر من ألف دونم  تعود لمواطنين من يعبد وقرية نزلة الشيخ زيد.-انتهى-

—–

khalil3-7-2017

وزير المال عرض الأوضاع مع كاغ

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة سيغرد كاغ، وكانت جولة عامة في مختلف المواضيع والمستجدات، ولاسيما الموضوع النفطي ومسألة ترسيم الحدود البحرية ودور الأمم المتحدة في هذا الشأن، وكذلك موضوع النازحين السوريين وظروف إقامتهم في مخيمات الإيواء.-انتهى-

——-

masaref4-3-7-2017

masaref1-3-7-2017

masaref2-3-7-2017

masaref3-7-2017

masaref5-3-702017

masaref6-3-7-2017

طربيه في جمعية عمومية عادية سنوية لجمعية مصارف لبنان:

النازحون السوريون ما زالوا يشكّلون عبئاً ضاغطاً على الإنفاق العام والبنى التحتية وفرص العمل

(أ.ل) – ألقى رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه كلمة في الجمعيَّة العموميّة السنويّة بتاريخ 30 حزيران 2017 وجاءت كالآتي:

أيّها الزملاء الكرام،

بإسمي الشخصي وبإسم مجلس الإدارة، أرحّب بكم في مستهلّ الجمعية العموميّة السنوية الخامسة والخمسين لجمعية مصارف لبنان التي تعمل منذ تأسيسها في سبيل تعزيز المهنة المصرفية وتطوير النشاط المصرفي كما في سبيل خدمة الإقتصاد الوطني ولبنان.

إن تقرير مجلس الإدارة الموزّع عليكم يعرض لأداء الجمعية ونشاطها بشكل وافٍ منذ انعقاد الجمعية العمومية الأخيرة في حزيران 2016. لذا، لن أخوض في تفاصيل محتوياته، بل سأكتفي بإيجاز أبرز التطورات التي رافقت عملنا، وما أنجزته جمعيتُنا خلال ولاية مجلس إدارتنا الحالي.

السيدات والسادة الزملاء الكرام،

لقد واجه مجلس إدارتنا خاصةً خلال السنتين الماضيتين فترة عصيبة من تاريخنا المصرفي بل والوطني الحديث، تمثلت داخلياً بالهجمة الضريبية على القطاع، وخارجياً بتوجّه جديد الى تشديد العقوبات الأميركية. وقد واجهناهما بحركة اتصالات كانت بدورها دولية ومحلية. فقد تمَّت حركة الاتصالات الدوليّة عبر زيارات مباشرة واجتماعات مكثّفة قمنا بها كرئاسة وكمجلس مع شخصيّات ذات نفوذ وتأثير في مواقع القرار في الولايات المتحدة الأميركية كما في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية وكبريات العواصم الأوروبية والمصارف العالمية المراسلة لمصارفنا. وتعلمون جميعاً أن      آخر زيارة قمنا بها الى الولايات المتحدة الأميركية كانت في شهر أيار الماضي حيث ركّزنا  خلال اللقاءات على متابعة موضوع  القانون الجديد  المقترح  لمزيد من العقوبات  ضد  حزب الله والجهات المقرّبة، وقد شدّدنا على الآثار السلبية التي  يمكن أن تترتّب  على  هذا  القانون  في حال إقراره وعلى الضرر الذي قد يلحقه بلبنان وبالعمل المصرفي فيه. وأصرّ وفد الجمعية خلال إجتماعاته  في  واشنطن ونيويورك على أن التشريعات الأميركية الحالية  المرعية الإجراء

كافية وكفيلة بأن تلغي الحاجة الى أيّة نصوص جديدة قد تترك تفسيرات غير مناسبة، خصوصاً وأن المصارف اللبنانية نجحت في تطبيق قواعد الإمتثال تحت سقف البنك المركزي وقبول المرجعيات الدولية بها، بما فيها وزارة الخزانة الأميركية. وأوضحت الجمعية كذلك أن التشريع الجديد المقترح قد يتطلّب إعادة نظر في كل الآليات الإجرائية الناجحة التي جرى تطبيقها والإلتزام بها في لبنان. ولا شكّ في أن هذا الموضوع يستدعي المزيد من الجهد والإتصالات على مستوى السلطات السياسية والمالية والنقدية، والجمعية جاهزة دوماً للتنسيق مع المراجع المعنيّة في هذا الصدد. وفي إطار الزيارة نفسها، أبدت المصارف الأميركية المراسلة لمصارفنا ارتياحها للتعامل مع النظام المصرفي اللبناني، إستناداً الى عاملين اثنين: الأول هو حسن إدارة المخاطر من قبل المصارف العاملة في لبنان، والثاني هو التزام المصارف اللبنانية بقواعد العمل المصرفي الدولي، بما فيها القواعد الأميركية؛

لقد واجهنا أخطر مرحلة تمرّ فيها العقوبات. وننتظر انشاءالله تطورات إيجابية لجهة مراعاة سلامة القطاع، استناداً الى قناعة الأوساط الدولية التي نُراجعها بانتظامٍ بأهميّة الاستقرار في لبنان. والقطاع المصرفي ركيزة أساسيّة لهذا الاستقرار.

أما على الصعيد الداخلي، فقد واجه مجلسنا وضعاً سياسياً واقتصادياً ونقدياً صعباً ومعقّداً نتيجة الفراغ الرئاسي وتأزّم الأوضاع الإقليمية وتوجُّهٍ لدى مجتمع السياسة إلى فرض ضرائب عشوائية بمطارحها وبمعدلاتها. وقد أفتت وزارة العدل / هيئة التشريع والاستشارات، بعدم جواز الارتداد على القطاع بضرائب ذات مفاعيل رجعية. كما أثمرت مراجعات مجلس إدارتنا للرؤساء وللجان المجلس النيابي بالوصول الى نتيجة مماثلة، إذ قاربت لجان المجلس النيابي والحكومة بعقلانية كبيرة موضوع الضرائب وقَبِلَتْ بفصل الضرائب عن مشروع الموازنة العامة وإرسالها الى المجلس بقوانين منفصلة فَتُتاح مناقشتها والاستئناس برأي الهيئات الاقتصادية المعنيّة وفي مقدمتها جمعية المصارف.

أيّها السادة الزملاء،

مقابل معدَّل نمو بلغ 3,1% للاقتصاد العالمي و2% في بلدان الخليج العربي ، استقرّ معدل نمو الإقتصاد اللبناني في العام 2016 على 1% بحسب التقديرات الأولية ، بحيث تابع اقتصادُنا منحى التباطؤ الذي عرفه في العام 2015، وذلك بسبب مجموعة تطوّرات، منها داخلية وأبرزها استمرار التجاذبات السياسية، ومنها خارجية تتعلّق بالأحداث في المنطقة العربية وبخاصّة في سورية التي ما زال النازحون منها الى لبنان يشكّلون عبئاً ضاغطاً على الإنفاق العام والبنى التحتية وفرص العمل في إقتصاد يتّسم أصلاً بتدهور أوضاعه المالية وقصور بُناه التحتية وضيق سوق العمالة فيه. وقد انعكست هذه التطوّرات سلباً على الاستثمارات الداخلية والخارجية بسبب تفضيل مجتمع الأعمال التريّث في ظلّ الحالة الضبابيّة السائدة. بيد أن تحويلات العاملين في الخارج حافظت على مستواها المرتفع رغم تراجعها الطفيف كما تابعت التسليفات المصرفية ارتفاعها بنسبة جيدة، فساهمتا معاً في دعم الحركة الإستهلاكية والإستثمارية.

في المقابل، شهدت المديونيّة العامة في 2016 تطوراً سلبياً، إذ ارتفع الدين العام بنسبة تزيد عن 6 % قياساً على العام الذي سبق. وتجاوز نمو الدين العام الى حدّ كبير معدل النمو الإقتصادي في العام 2016 بحيث ارتفعت نسبتُه الى ما يقارب 148% من الناتج المحلي الإجمالي، ما ينطوي على أكلاف باهظة ويستدعي بالتالي عملية تصحيح مالي طال انتظارها لتأمين ثبات المديونية ومن ثم تراجعها.

على صعيدٍ آخر، سجّل الوضع النقدي إرتياحاً لا بل تحسّناً واضحاً في العام 2016، إذ استطاعت السلطات النقدية مرّة جديدة، بالتعاون مع وزارة المالية والمصارف، توفير الإستقرار النقدي بما فيه استقرار معدّلات الفوائد والصرف. ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الهندسة    المالية التي أجراها البنك المركزي في العام الفائت، والتي كان من ثمارها ارتفاع موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية بعدما  كانت  قد تراجعت  في العام 2015  والثلث الأول من العام 2016 جرّاء انحسار التدفقات المالية الوافدة، كما أسفرت عمليات الهندسة هذه عن تمتين القاعدة الرأسمالية للمصارف فتتمكّن من الإلتزام ليس فقط بالمعايير الدولية الجديدة بل وكذلك بمعايير الملاءَة العالية التي فرضتها السلطات النقدية في لبنان.

وبالإضافة الى مساهمتنا الفاعلة في الإستقرار النقدي وبانتظار تفعيل الأسواق المالية، استمرّت مصارفنا في توفير التمويل للإقتصاد الوطني بحجمٍ كافٍ وبكلفة متدنّية قياساً على ما هو سائد في دولٍ تتمتّع بتصنيف أفضل لمخاطرها السيادية. وخير معبّر عن ذلك حجم التسليفات للقطاعَيْن العام والخاص، والذي وصل الـى ما يقارب 92 مليـار دولار في نهايـة العـام 2016 موزّعة بنسبة 38% للقطاع العام و62% للقطـاع الخاص.

أيّها الزملاء،

بإسمي الشخصي وبإسم مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان والأسرة المصرفية قاطبةً   نكرّر التهاني لسعادة الأستاذ رياض سلامة بمناسبة تجديد الثقة به حاكماً لمصرف لبنان، وبخالص الشكر للسلطات اللبنانية الرسمية، على اتّخاذ قرار التجديد هذا، والذي سبق لنا أن نادينا به منذ مدة.

فسعادة الحاكم رياض سلامة برهن طوال العهود الأربعة التي اضطلع فيها بمهام الحاكمية عن قدر عال من المسؤولية الوطنية وعن مستوى رفيع من الخبرة والحكمة، وعن مصداقية لدى المؤسّسات والمراجع المالية والمصرفية العربية والعالمية. وفي هذه المناسبة، نجدّد تأكيد الجمعية حرصها الشديد على مواصلة تعاونها مع الحاكميّة والسلطتين النقدية والرقابية.

أيّها الزملاء،

إننا نأمل أن تثمر الجهود الرامية الى إقرار مشروع الموازنة لعام 2017 بعد أحد عشر عاماً من الإنفاق على أساس القاعدة الإثنَيْ عشرية  والاعتمادات  من  خارج  الموازنة. وفي ما  يتعلّق بملفّ  الحسابات  المالية، يُرجى نجاح المساعي لإيجاد حلّ دستوري  وقانوني لقطع الحساب عن السنوات السابقة. لكنّ المطلوب في الأمد القصير هو الإسراع في الإصلاحات التي تطال محاربة الفساد ومكافحة التهرّب الضريبي، والتشدّد في جباية الرسوم والضرائب، وزيادة الشفافية في المناقصات العامة ومعالجة المعضلة المزمنة لقطاع الكهرباء من ناحيتَيْ سوء التغذية والهدر المالي. ويبقى أن الإصلاح الجوهري على المدى الطويل لا بدّ من أن يرتكز الى رؤية إقتصادية-إجتماعية شاملة تسمح بتحفيز النمو الإقتصادي عبر تشجيع الإستثمارات والتأسيس لقطاعات واعدة هي ركيزة النمو. وإذْ نأمل خيراً بتوجّهات العهد الجديد  والحكومة على هذا الصعيد، نبدي في جمعية المصارف كامل الاستعداد للمشاركة في الورشة الوطنية لتحفيز النمو وتوسيع الإنماء من خلال كل صيَغ التعاون الممكنة بين القطاعَيْن العام والخاص. ويزيدنا إقرار قانون جديد للانتخابات مؤخّراً تفاؤلاً بإطلاق ورشة النهوض بالاقتصاد الوطني.

أيّها الزملاء،

لقد واصلت الجمعية تأكيـد التزامها بالشأن الوطني العـام، مع إبـداء حرصها على تكثيف حضورهـا وتعزيـز موقعهـا المرجعي كإحدى الهيئات الإقتصادية الأساسيّة فـي لبنـان، وتعزيز مشاركتها في المؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية واستضافتها العديد من رؤساء البعثات الديبلوماسية المعتمدة في لبنان ومن الوفود المصرفية العربية والأجنبية، وتوزيع منشوراتها ونتائج دراساتها، وإغناء محتويات موقعها على شبكة الإنترنيت، ومتابعة الدورات التدريبية المكثّفة للموارد البشرية المصرفية.

على صعيد مفاوضات عقد العمل الجماعي، وكما تعلمون أنجز مجلس الإدارة هذه المفاوضات على نحو متوازن ومُرضٍ لكلا الطرفين المعنيَّين، بحيث تمّ تجديد العقد بدون أي  تعديل إنما مع إقرار حقّ الموظفين في التأمين الإستشفائي بعد بلوغهم سنّ التقاعد وتركهم الخدمة. وهكذا، باتت المؤسّسات المصرفية، بفضل إقرار آلية تطبيق النظام الإستشفائي للمتقاعدين، من المؤسّسات الإقتصادية القليلة في القطاع الخاص التي تؤمّن للعاملين فيها تغطية صحيّة أثناء مزاولة العمل، وكذلك الحق  بها بعد التقاعد إذا قرّر الموظف ممارسة  هذا الحق. وإننا نتطلّع الى أن تُعَمَّم التغطية الإستشفائية على جميع العاملين في لبنان بعد إقرار مشروع قانون الضمان الصحي بعد بلوغ المضمونين السن القانونية، والذي يشكّل  في نظرنا مدخلاً لضمان الشيخوخة، وهو الحلّ الأمثل الذي نسعى الى تحقيقه جنباً الى جنب مع الهيئات الإقتصادية كافة.

أما على صعيد التشاور الداخلي، فقد حرصنا كرئاسة وكمجلس إدارة، على انتظام أعمال الجمعية بحيث عقد مجلس الإدارة الحالي 12 جلسة عادية واستثنائية منذ آخر جمعية عمومية، وعلى تكثيف التشاور الدائم مع إدارات المصارف، لا سيّما من خلال اللجان الإثني عشر التي تضمّ 154 عضواً من مختلف المصارف يؤدّون دوراً مهماً ومشكوراً في بلورة العديد من المواقف حيال مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية التي تعني القطاع.

هذا وقد أطلقنا بقرار من مجلس الإدارة يعود إلى 13 كانون الأول 2016 عملية إجراء دراسة لهيكلية الجمعية والتنظيم الإداري فيها يهدف، من جهة أولى، إلى تعميق وتوسيع نشاط وأداء الجمعية في المرحلة القادمة، ومن جهة ثانية، الى تعديل نظامها الأساسي بما يؤمّن المداورة في التمثيل لكل الراغبين في المشاركة في تحمّل المسؤولية. وطبعاً، سنعود الى الجمعية العمومية لمناقشة وإقرار التعديلات المرتقبة على نظامها الأساسي وعلى النظم وتقنيات العمل الداخلية فيها.

في النهاية، لا يسعني غير أن أوجّه تحيّة تقدير الى جميع زملائي أعضاء مجلس الإدارة   الذين شكّلوا فريق عمل واحداً ومتجانساً طوال ولاية المجلس وكرّسوا الكثير من جهدهم ووقتهم في خدمة الأسرة المصرفية، كما أنوّه باسم المجلس وباسمكم جميعاً، إذا سمحتم، بالأمين العام وسائر كوادر وموظفي الأمانة العامة الذين مكّننا تفانيهم المهني من تأدية مهامنا على المستوى المطلوب.-تانتهى-

——-

JosephAoun_1[1]

josephaoun3-7-2017

قائد الجيش عقد إجتماع عمل مع قادة الأجهزة الأمنية

والتقى مدير عام الجمارك ورئيس تحرير صحيفة الجمهورية ورئيس بلدية قرنة الحمرا وسروجي

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الاثنين 03 تموز 2017 في مكتبه في اليرزة، إجتماع عمل مع قادة الأجهزة الأمنية، ضمَّ كلاً من مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ومدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا، وقد تمّ خلال الاجتماع بحث التطورات الأمنية في البلاد، وتنسيق الاجراءات والجهود في مجال تفكيك الشبكات والخلايا الإرهابية، وملاحقة مطلقي النار خلال المناسبات، ومكافحة الجرائم المنظمة والفردية على أنواعها.

من جهة أخرى، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مدير عام الجمارك السيد بدري ضاهر، وتناول البحث التعاون المشترك بين المؤسستين.

كما استقبل رئيس تحرير صحيفة الجمهورية السيّد جورج صولاج، ثم رئيس بلدية قرنة الحمرا السيد جبران طعمة، ورجل الأعمال نقولا سروجي، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

majles niaby

المال اقرت موازنة الداخلية وطالبت بمعالجة السلاح المتفلت

كنعان: الامن اولوية ولاستثناء الحاجات التقنية والطبية والمدرسية من التخفيض

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لإقرار اعتمادات وزارة الداخلية، في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والنواب: فادي الهبر، انطوان زهرا، ادغار معلوف، عاطف مجدلاني، نبيل دي فريج، علي عمار، هنري حلو، زياد القادري، احمد فتفت، سيرج طورسركيسيان، رياض رحال ، الان عون، باسم الشاب، ياسين جابر، ايوب حميد، عباس هاشم، علي فياض، كاظم الخير، حسن فضل الله.

وحضر أيضا المدير العام للمالية آلان بيفاني، مستشار وزير الداخلية العميد فارس الخوري، مدير الادارة المشتركة في وزارة الداخلية العميد الياس الخوري، المديرة العامة للشؤون السياسية في وزارة الداخلية فاتن يونس، رئيس مصلحة تسجيل السيارات ايمن عبد الغفور، رئيس الوحدة الادارية في الدفاع المدني زياد الناطور، رئيس شعبة المحاسبة في الامن العام الرائد وسيم منذر، رئيس مكتب الشؤون الادارية في الامن العام العميد الياس البيسري، رئيس فرع الموازنة في قوى الامن الداخلي النقيب شربل فرحات نصر، مساعد رئيس شعبة الشؤون الادارية المقدم ريمون خليفة، مصفي النفقات والاحوال الشخصية نورا محمد، رئيس دائرة المغتربين عن المدير العام للاحوال الشخصية بيار كساب.

وبعد الجلسة قال كنعان: “أقرت موازنة وزارة الداخلية، مع تعليق بنود لها علاقة بالتغذية والمساعدات المدرسية والطبابة والادوية والتجهيزات العسكرية لضمها الى حاجات وزارة الدفاع، ضمن اللجنة الفرعية التي شكلت من كل الكتل للعمل على استثنائها من الحسومات التي طالتها، نظرا الى الاهمية القصوى التي نوليها للأمن والاولوية التي يجسدها الجيش والقوى الامنية في مكافحة الارهاب”.

أضاف “اللجنة الفرعية التي شكلناها لاعتمادات وزارة الدفاع والجيش، ستضاف اليها البنود المعلقة بموازنة وزارة الداخلية، وهي برئاستي ومؤلفة من كل الكتل، وعضوية وزراء الدفاع والداخلية والمال”.

وتابع كنعان “اثار الزملاء النواب مسألة السلاح المتفلت واطلاق النار، والتوقيفات التي تحصل، وقد اطلعنا وزير الداخلية على انه جرى توقيف نحو 80 شخصا في مسألة السلاح المتفلت، اطلق سراح 64 من بينهم بأقل من 24 ساعة، وهي مسألة غير مقبولة وبرسم القضاء. وهناك انطباع قوي أن المداخلات السياسية تؤدي الى هذه الافراجات، والتشدد في هذه المسألة اهم بكثير من اي امر آخر، في ضوء الاعتداءات واطلاق النار والتعديات التي تطال الابرياء، وقد شهدنا بالامس اعتداء على مستشفى بحنس، وبالتالي، هناك ضرورة لموقف قضائي حازم، ولا يجوز الافراج عن المرتكبين، وليعلن عن كل سياسي يتدخل للافراج عن اي ضالع بمسألة السلاح المتفلت وليشهر بهم”.

وأشار كنعان الى أن اللجنة “سألت عن قانون البرنامج المتعلق ببناء السجون والذي أقر في الهيئة العامة، وقد طلبنا من وزارة المال افادتنا في الجلسة المقبلة عن مصير القانون والاسباب التي منعت تطبيقه حتى الآن”. وقال: “كلفة السجون الثلاثة المطلوب بناؤها تصل الى 160 مليون دولار. ولدينا اليوم نحو 2000 سجين سوري، وقدرة الاستيعاب في سجوننا ضئيلة ويجب معالجة الوضع المزري، وهي من الامور التي ستتابعها لجنة المال وتبت مع الامور المعلقة في جلسة لاحقة”.

ولفت كنعان الى التطرق الى مسألة التطويع، مؤكدا أن “لجنة المال تدعم هذا الطلب في ضوء الحاجات الامنية، والمطلوب من كل الكتل تقديم الدعم للحاجات الامنية والاستشفائية والمدرسية، وهناك 1000 عنصر يسرحون سنويا، والحاجات الامنية كبيرة”.

وأشار الى أن “البحث تطرق ايضا الى مسألة المستشفيات، خصوصا في ضوء رفض هذه المستشفيات استقبال مرضى قوى الامن جراء متأخرات متراكمة منذ سنوات لم تسددها الدولة اللبنانية. وما عرفناه من الوزير ان الرقم وصل الى 109 مليارات، وان هناك وعدا من وزير المال بتسديد هذا المبلغ او تقسيطه، ولم يحصل ذلك حتى الآن. وهناك مساعدات مدرسية تصل الى 26 مليار بالاضافة الى ادوية، ما مجموعه 149 مليار تطلب وزارة الداخلية نقلها من احتياط الموازنة. ونحن نفهم انه قد تكون هناك تجاوزات في بعض الاحيان للسقوف المالية، ولكن لا يجب ان يدفع العسكري الثمن ونحن بأشد الحاجة لحصوله على حقوقه الاساسية، كما على سلسلة الرتب والرواتب والمسائل التي بقيت حتى اللحظة “ع الوعد يا كمون”.

أضاف “نحن مقتنعون بأن هذا الامر سيأخذ طريقه الى الحل، وهي توصية لجنة المال والموازنة على هذا الصعيد، لاسيما أن عدم الحل سيؤدي الى مشكلة في ايلول في ضوء عدم توافر الاموال، من دون الدخول في التفاصيل. وبالنسبة الى فواتير المستشفيات، اشار وزير الداخلية الى تكليف شركة متخصصة لضبط هذه المسألة”.

وتابع “تطرقنا الى مكننة دوائر النفوس واستوضحنا هذه المسألة، وتطرقنا كذلك الى الانتخابات البلدية الفرعية في ضوء حل 120 بلدية، بالاضافة الى اجراء الانتخابات النيابية الفرعية للمقاعد الشاغرة. وهناك ضرورة لتعيين الهيئة المشرفة، وسيقدم وزير الداخلية تقريرا مفصلا خلال مهلة شهر عن تصوره لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وكيفية اجراء الانتخابات الفرعية. واطلعنا الوزير على الصعوبات التي تواجه مسألة البطاقة الممغنطة والتي سيتطرق اليها في التقرير الذي سيعده”.

وقال كنعان: “سأدعو اللجنة الفرعية المتعلقة بوزارتي الدفاع والداخلية لبت النقل المطلوب في المسائل الاساسية، لاسيما ان المجلس النيابي يولي المسألة الامنية كل الاهمية، وهي لا تحتمل اي اهمال. كما سأدعو المحافظين الى مناقشة موازناتهم في ضوء التفاوت ما بين محافظة وأخرى، وسنستوضح هذا الامر من خلال وزير الداخلية في اجتماع يعقد الاربعاء عند العاشرة قبل الظهر”.

من جهة ثانية، تعقد لجنة المال والموازنة جلسة في العاشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 5 تموز الحالي، وذلك لمتابعة درس مشروع قانون الموازنة العامة والموازانات الملحقة لعام 2017 لوزارة الداخلية والبلديات ووزارة المالية.

وتعقد اللجنة جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 6 تموز الحالي، وذلك لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازانات العامة لعام 2017: لوزارة التربية والتعليم العالي.-انتهى-

——

mhm shkair 

شقير: لا القطاع العقاري ولا أي قطاع آخر يمكنه تحمل اعباء اضافية

ونحذر من فرض ضرائب ورسوم جديدة

(أ.ل) – أكد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ان “القطاع العقاري ولا أي قطاع آخر يمكنه تحمل أعباء إضافية، لا بل بالعكس، هو بأمس الحاجة الى أجراءات تحفيزية، واعفاءات، وتسهيلات، وقروض ميسرة وغير ذلك”.

وحذر “من عواقب أي مغامرات ضريبية جديدة”، وقال “إذا أردتم ضرب هذا القطاع فان اسهل طريقة هي زيادة الضرائب والرسوم عليه”.

كلام شقير جاء خلال ندوة نظمت في معرض “دريم للتطوير والعقارات” الذي تقيمه شركة “بروموفير” في مركز “بيال” للمعارض في وسط بيروت.

وعرض شقير واقع القطاع وأوضاعه وأبرزها:

“اولا: القطاع العقاري ليس كيانا منفصلا عن الاقتصاد اللبناني، فهو تأثر بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية جراء الأزمة الاقتصادية الناتجة من الأزمات السياسية المتلاحقة.

ثانيا: مظاهر التراجع بدت من خلال الانخفاض الكبير في البيوعات، وكذلك المساحات المرخصة للبناء، ويمكن اختصار كل ذلك، بانخفاض عدد الشقق المبنية سنويا من نحو 30 ألف شقة الى أقل من 14 ألف شقة.

ثالثا: هروب الاستثمارات العقارية ولجوء عدد من اللبنانيين العاملين في القطاع للاستثمار في البناء في الخارج.

رابعا: وجود زهاء 4500 شقة سوبر دوليكس في حال جمود منذ أعوام.

خامسا: إقدام عدد كبير من الخليجيين على بيع عقاراتهم وبيوتهم في لبنان.

سادسا: ازدياد الضغوط الضريبية على القطاع”.

وتابع “هذا هو الوضع القائم حاليا، ولولا التحفيزات والتسهيلات التي وفرها مصرف لبنان لهذا القطاع لكان الوضع اسوأ بكثير. أما اليوم، وعلى الرغم من استقرار الأوضاع في البلاد بعد انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة، واقرار قانون الانتخاب، الا ان الجو الاقتصادي العام لا يزال غير مشجع، في انتظار مبادرات تحفيزية ننتظرها جميعا لإطلاق عجلة الاقتصاد الوطني”.

وقال: “كلنا أمل أن يتم ذلك قريبا، لأن كل القطاعات لم يعد في مقدورها التحمل وخصوصا القطاع العقاري، ولأن ثقتنا كبيرة بالحكومة وبرئيسها سعد الحريري الذي أعلن مرارا انه بعد اقرار قانون الانتخاب ستكون أولية الحكومة اطلاق خطة اقتصادية شاملة”.

ولفت الى انه “على الرغم من أن الوضع الاقليمي ضاغط، وكذلك وضع اللبنانيين في الخليج وافريقيا غير مريح، وهم فئة أساسية في شراء العقار، لكن لبنان يبقى بلدا جاذبا للاستثمار وخصوصا العقاري، لموقعه ومناخه وطيبيعته ودوره الاقتصادي. وكذلك على الرغم من كل هذه التراجعات والضغوط فان القطاع العقاري في لبنان ليس مهددا بأي فقاعة، لأن العاملين فيه عملوا دائما على موازنة العرض مع الطلب المتوقع”.

وقال “كل ما نتمناه في هذا الوقت القيام بمبادرات ايجابية وتحفيزية تجاه الاقتصاد الوطني وخصوصا تجاه القطاع العقاري الذي يشكل نسبة تفوق الـ12 في المئة من الناتج المحلي”.

وحذر “من عواقب أي مغامرات ضريبية جديدة”، مؤكدا “إذا أردتم ضرب هذا القطاع فان اسهل طريقة هي زيادة الضرائب والرسوم عليه”.

وقال “اليوم، لا هذا القطاع ولا أي قطاع آخر يمكنه تحمل أعباء إضافية، لا بل بالعكس، المطلوب اجراءات تحفيزية، واعفاءات، وتسهيلات، وقروض ميسرة وغير ذلك. المطلوب دراسة متأنية عن وضع القطاع العقاري في لبنان، على ان يتم على اساسها اقرار سلة اجراءات متكاملة لحمايته وتمكينه من الصمود والنهوض”، مشيرا الى ان “عددا من الدول الاوروبية ومنها قبرص، أعطت تحفيزات لشراء العقارات منها إعطاء اقامة دائمة، لأن سلطات هذه الدول تعلم ان هذا القطاع قادر على انقاذ الاقتصاد وقيادة النمو”.

ووجه التحية الى محافظ بيروت القاضي زياد شبيب ومجلس بلدية بيروت ورئيس المجلس البلدي جمال عيتاني “الذين يتعاونون بصدق واندفاع مع أهل القطاع لتوفير كل التسهيلات اللازمة، وآخرها العمل على انجاز المعاملات العقارية الكترونيا”.-انتهى-

—–

jeorgedead3-7-2017

قيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد جورج الحروق

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الركن المتقاعد جورج الحروق السبت 01 تموز 2017 ، الذي توفي بتاريخ 30 /6/ 2017، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد  19 /5/ 1933 زحلة.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 1 /10/ 1954.

– رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 20/9/1957، وتدرج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً من 1/1/ 1984.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئة عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله 3 أولاد.

نُقل الجثمان بتاريخ 2 /7/ 2017 الساعة 11.30 من مستشفى سان شارل – الحازمية حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 16.00 في كنيسة دير مار الياس الطوق- زحلة.

تُقبل التعازي بتاريخي 2 و3 /7 /2017 إعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون الدير المذكور أعلاه، وبتاريخ 4 /7/ 2017 إعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون دير بيت السيدة لرهبانية القلبين الأقدسين- الحدث – بولفار الرئيس كميل شمعون.-انتهى-

——

ghattaskhoury

 الخوري التقى لجنة مهرجانات عمشيت

(أ.ل)- استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، وفدا من لجنة مهرجانات عمشيت الدولية، ضم الفنان مرسيل خليفة، رئيس اللجنة جو يونان، الإعلامي طوني خليفة، المحامية ميرنا عيسى، زياد واكيم والمدير التنفيذي لنادي الصحافة يوسف الحويك.

وتناول البحث موضوع مهرجانات عمشيت الدولية التي ستفتح في 23 آب المقبل وتستمر لغاية 27 منه في برنامج ثقافي وفني عالي المستوى.

وتمنى الوفد على الوزير حضور المؤتمر الصحافي المقرر عقده في وزارة السياحة غدا الثلثاء الساعة الحادية عشرة للاعلان عن برنامج المهرجانات. وأبدى وزير الثقافة تجاوبه مع رغبة اللجنة بمشاركة وزير السياحة الرعاية وحضور المؤتمر الصحافي.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

اجتماع بين الاسمر ووفد نقابة أوجيرو:

 اتفاق على خطوات عملية للحفاظ على مصالح الموظفين والعمال

 (أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر في مقر الاتحاد قبل ظهر اليوم، في حضور الامين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر، وفدا من النقابة العامة لموظفي وعمال المواصلات السلكية واللاسلكية الدولية في لبنان “أوجيرو” برئاسة رئيس النقابة جورج اسطفان ومحامي النقابة كمال عباس.

وتم خلال الاجتماع، عرض “المخالفات الجسيمة التي تضمنها قرار وزير الاتصالات جمال الجراح رقم 365/أ تاريخ 11 أيار 2017 بالسماح لشركة GDS بتمديد الألياف الضوئية، وإصرار الوزارة على الاستمرار بتنفيذه من دون الأخذ في الاعتبار التوضيحات والاعتراضات والأحكام القضائية، وهو ما يستتبع ضرورة اللجوء إلى مجلس شورى الدولة لتجاوز حد السلطة، كون القرار المذكور مخالف للقانون ويعتريه إمعان السلطة لغايات ضيقة على حساب المنفعة العامة بالمضي في تنفيذ قرارها. كما أن التذرع بالسلطة الاستنسابية للادارة، لا يبرر شرعية القرار، كون السلطة ليست كيفية وينبغي أن تكون منسجمة ومتوافقة مع القوانين المرعية الإجراء”.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الطرفان على “استكمال الإجراءات القانونية الضرورية لوضع المراجعة لمجلس شورى الدولة موضع التنفيذ، والقيام بكل الاتصالات مع كل المراجع الرسمية والمعنية بالموضوع، واتخاذ الخطوات العملية لمنع تجاوز القوانين والحفاظ على المصلحة العامة ومصالح الموظفين والعمال”.

واشار بيان للاتحاد الى ان “نقابة المؤسسة كانت قد أعلنت بشكل صريح في مؤتمر صحافي، بوجود رئيس الاتحاد العمالي العام في مبنى الشركة الرئيسي، استعداد الموظفين والعمال في الشركة للقيام بهذا العمل، وذلك بتاريخ 31/5/2017 وهو ما سبق وأعلنه وزير الاتصالات السابق في العام 2009”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى الميس وسوسان ورئيس غرفة طرابلس ولجنة مهرجانات صيدا

دبوسي: ضرورة تفعيل المرافق الاقتصادية في منطقة الشمال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي على رأس وفد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة ورؤساء الهيئات الاقتصادية الشمالية.

بعد اللقاء قال دبوسي: “الزيارة للرئيس الحريري هي لدعم الحكومة وشكره على الخطط والمشاريع المستقبلية الموضوعة والتي تم اتخاذ قرارات في شأنها لمدينة طرابلس ومنطقة الشمال، وقد علمنا ان اول جلسة لمجلس الوزراء والتي من المقرر ان تعقد في المناطق ستكون في طرابلس، ثم في بقية المناطق. نحن ندعم مسيرة الحكومة واقترحنا على الرئيس الحريري إطلاق تسمية عاصمة لبنان الاقتصادية على المدينة. هناك ايمان بأن تكون طرابلس مدينة سلام ويمكن ان تلعب دورا مهما على المستوى الاقتصادي في الحياة اللبنانية وبالتعاون مع المجتمع الدولي”.

أضاف “نحن نتفق مع رؤية الرئيس الحريري في المجالات كافة، وتم الاتفاق ايضا على ضرورة تفعيل المرافق الاقتصادية في منطقة الشمال، وهو ما يشكل استثمارا أكثر مما هو صرف للخدمات”.

وتابع “أما بالنسبة الى النزوح السوري فإننا نرى ان الحل الأمثل لمعالجة النزوح السوري هو التعاون مع المجتمع الدولي لتطوير الخدمات الانمائية والبنى التحية مما يخلق فرص عمل للبناني والسوري ويحضر لبنان للعب دور في المنطقة مستقبلا. ونحن على تواصل دائم مع الرئيس الحريري لتكثيف التعاون بين القطاعين العام الخاص لما فيه مصلحة لبنان وأمنه وازدهاره واستقراره”.

واستقبل الحريري مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس ومفتي صيدا والجنوب الشيخ سليم سوسان في زيارة تهنئة لمناسبة عيد الفطر، تخللها عرض للاوضاع العامة وخصوصا في منطقتي البقاع والجنوب. واستقبل أيضا وفدا من لجنة مهرجانات صيدا برئاسة ندين كاعين الامين في حضور النائبة بهية الحريري، وتسلم منه دعوة لحضور المهرجانات التي تفتتح في 26 آب المقبل تحت عنوان “ليلة صيدا السياحية”. كذلك التقى النائبة الحريري في حضور المنسق الوطني ل”منع التطرف العنيف” روبينا ابو زينب وجرى وضع الرئيس الحريري في صورة المراحل التي قطعها العمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتطرف العنيف.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسلرائيلي خرق المياه الإقليمية لمسافة حوالى 190 متر لدقيقتين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس الأحد 02 تموز 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 19.43 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 190 متر ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

kabbara

كبارة: لن نغطي الارهاب الداعشي

(أ.ل) – حذر وزير العمل محمد كبارة من “الدعوات الخبيثة لجر لبنان إلى تلميع صورة نظام بشار الأسد المجرم تحت عنوان تنسيق عودة النازحين السوريين”، لافتا إلى أن “هذه العودة تتم فقط بالتنسيق مع الأمم المتحدة بعد تنظيف الأرض السورية من جميع الإرهابيين الذين يحتلون مدنا وبلدات وبيوتا وقرى للشعب السوري المظلوم”.

ورفض كبارة في تصريح “أن يسجل التاريخ على لبنان أنه غطى الإرهاب الأسدي-الإيراني أو الإرهاب الداعشي وما هو من صنفهما على الأرض السورية”، متمنيا “ألا يسجل التاريخ ايضا على لبنان أنه غطى الإرهاب الإيراني على أرضه قبل تغطيته على الأرض السورية وغيرها”.

ونوه “بالعملية النوعية الناجحة التي نفذها الجيش اللبناني في جرود عرسال ضد إرهابيي داعش”، داعيا الدولة الى “عدم التخلي عن دورها في مواجهة الإرهاب الإيراني الذي يفرض هيمنته العسكرية على لبنان، ويسعى الى ادخال البلد في صراع محاور يهدد كيانه ووجوده في الصميم”.

وأوضح كبارة أن لبنان “يصدر أدمغة ومهارات ومنتجات تؤمن له عائدات واستثمارات، وهو يرفض رفضا قاطعا تصدير الارهاب او استيراده تحت أي مسميات كانت”، مؤكدا ان “لبنان دولة مستقلة وجيشها كفيل بمحاربة الارهاب وجودا واستيرادا وتصديرا”.-انتهى-

——-

saraf3-7-2017

الصراف عاد الجرحى العسكريين الذين أصيبوا في عرسال

(أ.ل) – عاد وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف يوم أمس الأحد 2-7-2017 الجرحى العسكريين الذين أصيبوا خلال العملية الأمنية في عرسال؛ وجال على المستشفيات حيث يخضعون للعلاج.

واطّلع الوزير الصرّاف من الأطباء على أوضاع العسكريين الجرحى.

وإذ تمنّى لهم الشفاء العاجل، ثمّن الوزير الصرّاف الجهود التي بذلها هؤلاء العسكريون في سبيل حماية لبنان وشعبه؛ مشدّداً على أنّ ما قام به الجيش في الأيام الماضية، جنّب لبنان خطراً كبيراً؛ وكرس أهمية العمليات الوقائية والإستباقية التي من شأنها كشف الشبكات الإرهابية ومنعها من العبث بأمن الوطن. وقال أن عملية عرسال نُفذت بدقة وتقنية وأثبتت أهمية المستوى الذي وصل إليه جيشنا رغم إمكاناته المتواضعة.

وأكّد الصرّاف البقاء إلى جانب الجيش قيادة ضباطاً ورتباء وأفراداً ودعمه في مسيرته للحفاظ على الأمن في لبنان، بوجه كل من يتربص به شراً.

وركز وزير الدفاع على أهمية التنسيق القائم بين الجيش وباقي المؤسسات الأمنية والذي ظهرت نتائجه الإيجابية من خلال كشف العديد من الشبكات وإلقاء القبض على إرهابيين ومجرمين؛ وأكد في الوقت عينه جهوزية الجيش الدائمة في حماية البلد واستقراره.-انتهى-

——-

hmade

حمادة: نتائج الثانوية العامة السبت

(أ.ل) – أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ان نتائج الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة سوف تصدر عند الحادية عشرة من قبل ظهر السبت المقبل الواقع فيه 8/7/2017 ، واكد ان النتيجة سوف تصل إلى كل مرشح بواسطة رسالة نصية على رقم هاتفه الخلوي المكتوب على طلبه، مع إشارة النجاح أو الرسوب والمجموع العام للعلامات. كما يمكن للمرشحين الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم العالي WWW.MEHE.GOV.LB للحصول على العلامات التفصيلية.-انتهى-

——-

mhmd raeed

رعد: مصير كيان العدو سيكون على الطاولة إذا تجرأ على شن حرب عدوانية على لبنان

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “كل ما جرى في المنطقة خلال السنوات الماضية بعد حرب تموز 2006 كان محاولة لتقطيع الوقت بالأدوات الإرهابية التكفيرية ريثما يجهز الإسرائيلي مرة جديدة لشن حرب على لبنان”.

وقال رعد في كلمة بذكرى أسبوع محمد حسين ضاهر في “مجمع سيد الشهداء” في عربصاليم: “لقد تعاطينا مع الإرهابيين على أساس أنه ينبغي مواجهتهم، ولكننا رغم شراسة المواجهة معهم لم نغفل عن المواجهة الكبرى مع العدو الأساس إسرائيل”.

وإذ أشار إلى “المناورة الكبرى التي بدأها العدو الصهيوني في الجليل ظنا منه بأنه يتجهز لرد فعل المقاومة إذا ما فكر بحرب جديدة على لبنان”، أعرب عن ثقته “التامة بأن العدو الإسرائيلي يمثل في ذلك، وأنه لم تعد لديه القدرة على شن هجوم علينا”. وقال: “هذا العدو بات مسجونا في قفص توازن الردع الذي سجنته المقاومة فيه. ولو قامت كل دول العالم بدعمه فنحن نملك السلاح الأمضى الذي يسقط كل أسلحته، فهو يقوم بالتمثيل ووضع السيناريوهات لرفع معنويات جنوده”.

وسأل: “هل لهذا العدو الذي لم يهزمنا حين كنا في جنوب لبنان، أن يتجرأ على شن حرب علينا بعد أن أصبحنا في كل هذه المساحات؟”.

وختم “فليتوهم الإسرائيلي ما يتوهم، ولكن ما أعددناه له يجعلنا نقول إن مصير كيانه سيكون على الطاولة إذا ما تجرأ على شن حرب عدوانية على لبنان”.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في راس مسقا جبل المالح وجرد الضنية – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 03 تموز 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 4 /8 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط المنطقة التالية: رأس مسقا، جبل المالح وجرد الضنية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

ahmad kabalan

أحمد قبلان: نحن مع قانون انتخاب ودوائر تعطي المواطن أكبر قدر من التأثير

(أ.ل) – شارك المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مؤتمر حوار إسلامي – مسيحي في جامعة سيدة اللويزة زوق مصبح، بدعوة من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والقى كلمة قال فيها: (…) وقال: “لذلك، وليس تسجيلا لموقف، أقول: نحن في لبنان مع دولة المصالح الوطنية العابرة للطوائف والحاكمة عليها، مع خيار المواطنة كعنوان لمؤسسة سياسية مجيرة لخدمة المواطن كإنسان وليس كطائفة أو ملة، مع المجموعة الحقوقية التي تضمن المسيحي والمسلم، بل حتى الملحد، على قاعدة الجامع الحقوقي والتنوع الديني والفكري وفق مبدأ (لا إكراه في الدين) وبسعة المقرر من قوله تعالى (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) مقابل مشروع السلطة المأخوذ فيه مبدأ:(فاستبقوا الخيرات) مطلق الخير لمطلق إنسان، بكافة مستوياته، السياسية والأخلاقية والاجتماعية والمعرفية، بمفاد أن الله يريد من مشروعنا السياسي أن يضمن خير الناس، وعدالتها، بعيدا عن خصوصية دينها وملتها وطائفتها.

لذلك نحن مع الدولة الضامنة وليس مع الشخص الضامن، مع الدين الأشمل لمصالح الناس ولسنا مع الدين الضيق عن مصالح الناس، مع حماية التعددية والتنوع، مع المشروع السياسي الذي يؤمن حق المواطن بعيدا عن ملته ودينه وفكره، ضمن مشروع مؤسسات وقوانين وآليات أكبر من الأشخاص، وقضاء أكبر من الطوائف والزعامات السياسية، وسياسات اجتماعية أكبر من الولاءات السياسية والمناطقية والنفوذية، مع أطر لتداول السلطة تمنع الاستبداد الصريح والمقنع، نحن مع قانون انتخاب ودوائر تعطي المواطن أكبر قدر من التأثير، وتلزم المسيحي والمسلم والمختلف الآخر بالشراكة الإنسانية والسعي لتحقيق المصالح الوطنية والأهداف الانسانية، نحن مع الدين الذي يرد الناس إلى آدم، كأساس للشراكة، مع تنشئة مدنية تقول “المسيحي والمسلم والمؤمن والملحد وغيرهم كلهم خلق الله”، وتضمن فلسفة النبي محمد من قوله:الطريق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق”.

واضاف: “نحن مع المسيحي المظلوم ضد المسلم الظالم، مع الأقلية التي تحكم بالعدل ضمن مشروع عادل وضد الأكثرية الظالمة، لأن العدل عدل ببعد النظر عن صاحبه والظلم ظلم ببعد النظر عن صاحبه، أيضا نحن مع العدالة الاجتماعية في الغرب وضد أكثر العدالات الاجتماعية في الشرق، نحن مع مصالح الإنسان الجامعة وضد كل فساد أو عدوان اجتماعي أو سياسي أو عسكري أو فكري أو قضائي يطال مطلق إنسان ببعد النظر عن دينه وملته، لأن الله تعالى يقول (وما الله يريد ظلما للعالمين) مطلق العالمين، بحدود (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) أي مطلق الناس، ببعد النظر عن ملتها وطائفتها ولونها وعرقها وجنسها لأن أكبر ما جاء به النبي محمد عن المولى سبحانه وتعالى:رأفته ورحمته وضمانه لمصالح العالمين.

وفي نفس الوقت نحن ضد الطائفية، والضمانات الشخصية على حساب المؤسسة الحكومية، ونحن لسنا مع الاعلام التاجر، والتسيب الفكري، والتسويات السياسية بحجم الأطر والزعامات، وتسليع الإنسان وخاصة المرأة، وكسر مقولة الآداب العامة، لأن فصل الوطن عن الإنسان خيانة، وفصل الإنسان عن مبدأ وجوده نحر له، والإنسان بدين الله يعيش بالإنسان وينتفع به، وفصله عن السماء كفصل جسده عن روحه، والمبدأ بتعدد الأديان (إن حسابهم إلا على ربي) فيما المبدأ بمصالح الأوطان (يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق)، مطلق الحق، لمطلق إنسان، ذلك هو رأس فلسفة الإسلام بما خص المواطنة والتنوع، وتعدد الملل والأديان، لأن المبدأ الاجتماعي عند الله اختصره نبيه بقوله:الخلق عيال الله وأحب الخلق إلى الله أنفعهم لعياله”.

وختم “لا شك أن العالم اليوم يعيش لغة العدوان واستنزاف السلام، خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وبلاد العرب، مع أن فريضة الله بأهل الإسلام ألا يكونوا ضحية لعبة دولية أو مشروع عداوة إقليمية، أو يعيشوا عقدة الحقد ضد أي آخر مختلف، لأن رأس القيمة الحقوقية عند الله قوله:(لا تسفكون دماءكم)،(لا تعتدوا)، (لا تعثوا في الأرض مفسدين)، لذلك نؤكد أن دم الإنسان على الإنسان حرام، ودم المسلم على المسلم حرام، حرام دمه وعرضه، وأمنه، وحقه بالشراكة، وسلام كيانه وإنسانه، حرام أن تخاصم العرب العرب، حرام أن تلتهم النار بلاد العرب، حرام ذبح الإنسان ودمار البلاد وخيانة الأوطان، أقول: عودوا إلى الكعبة لتجمعكم بالله، وأقصروا فإن الحقد يولد الحقد، والمحبة بالمحبة، والسلام بالسلام”.

======

جبهة العمل: نستنكر بشدة التفجيرات الارهابية الدموية التي استهدفت دمشق

ونؤكد على ضرورة الوحدة لمواجهة المشروع الشيطاني التكفيري الصهيوني في المنطقة

(أ.ل) – استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بشدة التفجيرات الارهابية الدموية التي استهدفت شارع التحرير في العاصمة السورية «دمشق» وأدت إلى سقوط عشرات الضحايا الأبرياء بين شهيد وجريح”.

ولفتت الجبهة “أنّ دولة الارهاب العظمى أمريكا تعمل ليل نهار على تحقيق مصالح العدو الصهيوني الغاصب المنزعج والقلق والمستاء من أيّ محاولة للصلح أو لوقف إطلاق النار في سوريا أو أي محاولة للتقارب بين الحكومة السورية والمجموعات المسلحة على قاعدة تحقيق المصلحة العليا لسوريا ورفض كل التدخلات الخارجية وسياسات  فرق تسد والتقسيم والتي يسعى إليها العدو ويجعلها رأس حربته من أجل إضعاف سوريا وتجزئتها وتقسيمها وتحويلها إلى دويلات متصارعة لا وزن لها في ميزان الصراع الحقيقي الدائر في منطقة الشرق الأوسط والتي تُعتبر فيها اسرائيل العدو الوحيد للأمة التي على الجميع التوحد لمقاتلتها ومجابهتها وتحرير أرض فلسطين الطاهرة من براثن ذلك الاحتلال الحاقد”.

وأخيراً أشارت الجبهة إلى “أنّ ما تقوم به الجماعات التكفيرية المتطرفة من تفجيرات إرهابية ودموية يأتي في سياق النزع الأخير لتلك الجماعات التي انهزمت وتهزم وينهزم مشروعها الصهيوني التكفيري الشيطاني الخطير تحت وطأة ضربات المقاومين في سوريا والعراق ولبنان والمتمثل في محور المقاومة في المنطقة”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وزير البيئة وعرض شؤونا دينية

مع علماء وأئمة مساجد الجزائر وفاعليات بيروتية

دريان استقبل وزير البيئة وعرض شؤونا دينية مع علماء وأئمة مساجد الجزائر وفاعليات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وزير البيئة طارق الخطيب . هذا، واستقبل المفتي دريان، وفدا من “الجمعية الوطنية البيروتية”، التي تحدث باسمه رئيسها الكابتن عماد حاسبيني، والتقى المفتي دريان، وفدا من علماء وأئمة مساجد الجزائر التابعين لوزارة الأوقاف الجزائية، وجرى البحث في الشؤون الإسلامية.

كما التقى، العقيد محمد صفا في حضور بسام عفيفي، وتم البحث في الشؤون العامة.-انتهى-

——-

hizbullah

حزب الله التقى وفد جبهة التحرير والطرفان اشادا بالجيش اللبناني وبصمود الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – اعلنت جبهة التحرير الفلسطينية في بيان اليوم، ان “مسؤول العلاقات العامة وملف المخيمات في “حزب الله” خليل الحسين، استقبل في مقر قيادة الحزب وفدا من الجبهة برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، وذلك بحضور معاون مسؤول ملف المخيمات في المنطقة أبو وائل زلزلي”. واستعرض الجانبان “المستجدات السياسية الراهنة وخاصة ما يجري على الأراضي الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من قتل واعتقالات وتدنيس للمقدسات”.

وحيا الجانبان “صمود الشعب الفلسطيني وتضحياته”، معتبرين ما يجري “ردا مباشرا على سياسة الاحتلال وممارساته العنصرية الوحشية، وعلى عقم الرهان على أية تسويات مع هذا الاحتلال المجرم”.

ودان الجانبان “التواطؤ والصمت اتجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم وحشية”، مؤكدين أن “الرد المناسب على جرائم الاحتلال يتطلب تعزيز الوحدة الفلسطينية بين كل مكونات الشعب الفلسطيني وتصعيد المقاومة بأشكالها كافة”، مؤكدين أن “ما تتعرض له القضية الفلسطينية اليوم من مؤامرات تهدف إلى تكريس دولة الاحتلال وشطب الحقوق الوطنية الفلسطينية، في ظل إشغال المنطقة بالحرائق المفتعلة في العديد من الأقطار العربية، بشعارات مشبوهة تهدف إلى حرف الأنظار عن العدو الحقيقي للأمة وقضيتها المركزية”. وحيا الطرفان “الجيش اللبناني قيادة وضباطا وعناصر الذين يثبتون يوما بعد يوم أنهم قادرون على التصدي للارهاب وقطعه من جذوره”.-انتهى-

——-

army

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس الأحد 02 تموز 2017 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخ 3 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 00.30 من تاريخ 4 /7 /2017

وبتاريخ 6 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 24.00، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 03 تموز 2017 البيان الآتي:

إعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة. واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة. وبتواريخ 12،11،10،5،4،3/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع. وبتاريخي 3 و7 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 6،5،4 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 7 / 7 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخ 4 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 5 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس الأحد 02 تموز 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.10 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *