الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 21 حزيران 2017 العدد 5299

نشرة الأربعاء 21 حزيران 2017 العدد 5299

tashii1-21-6-2017

tashii army21-6-2017

الجيش: تشييع المجند الشهيد محمد راضي

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة معربون – البقاع، بحضور حشد من المواطنين والعسكريين، المجند الشهيد محمد راضي، الذي استشهد يوم أمس في محلة رأس العين – بعلبك، إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين، وبعد اجراء مراسم التكريم اللازمة له، تم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في بلدته معربون.

وقد ألقى العقيد الركن ربيع الزمار ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون كلمة بالمناسبة، نوه فيها بمناقبية الشهيد وتضحياته ومما قاله:

“إن رسالتنا الواضحة من خلال ضريبة الدم التي قدّمها رفيقنا الشهيد يوم أمس، تكمن في أن الجيش لن يتهاون على الإطلاق مع المعتدين على حياة المواطنين والمخلين بالأمن والخارجين على القانون، وأنه مهما طال الزمن، لا بد أن يقع هؤلاء في قبضة العدالة وينالوا جزاءهم الذي يستحقون، فعيون الجيش لن تغفل أبداً عن حماية مسيرة الأمن والإستقرار، تماماً كما هي لن تغفل عن حماية حدود الوطن من خطر العدوّ الإسرائيلي والإرهاب”.-انتهى-

——

jalsawuzaraa21-6-2017

عون: قانون الانتخاب اعتمد النسبية لأول مرة في لبنان

وندعو للاسراع في تطبيق خطة الكهرباء

(أ.ل) – استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بتهنئة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك بانتخاب بطريرك جديد هو المطران يوسف العبسي وتمنى له التوفيق. ثم هنأ رئيس الوزراء والوزراء واللبنانيين بقرب حلول عيد الفطر السعيد.

وتحدث الرئيس عون عن صدور قانون الانتخاب، واكد انه “من الطبيعي ان يكون هناك ملاحظات على هذا القانون، حسب اراء الجهات التي تبديها، ولكن لا بد من التأكيد ان هذا القانون الذي اعتمد النسبية هو لأول مرة في الحياة السياسية اللبنانية، ذلك ان النظام الاكثري معتمد في لبنان منذ العام 1926″، ودعا الى “تنظيم حملة توعية لشرح هذا القانون للرأي العام”.

واشار الرئيس عون الى موضوع البطاقة الممغنطة، فأكد “ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها على ان تنجز البطاقة الممغنطة قبل ذلك”، مشددا على ان “الانتخابات ستجرى في موعدها”.

ثم تحدث عن موضوع ازمة الكهرباء، مشيرا الى ان “العجز الاجمالي للكهرباء خلال 25 سنة بلغ 33 مليار دولار اميركي، ويمثل هذا العجز 44 في المئة من اجمالي الدين العام الذي بلغ حتى نهاية العام 2016 ما مجموعه 75 مليار دولار، وتجاوز ال 78 مليار دولار في نهاية شهر ايار2017”. وقال: “لو حلت ازمة الكهرباء في اواسط التسعينيات لكان حجم الدين العام انخفض الى 42 مليار دولار حتى نهاية 2016”. وعرض الرئيس عون بالتفصيل لواقع تكلفة الكهرباء، داعيا الى “الاسراع في تطبيق الخطة المتفق عليها التي اقرها مجلس الوزراء سابقا”.

يشار الى انه غاب عن الجلسة وزير الثقافة غطاس خوري الموجود في مهمة في فرنسا.-انتهى-

——

josephaoun1-21-6-2017

josephaoun21-6-2017

سلسلة لقاءات لقائد الجيش في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – زار معالي وزير الدفاع الوطني يعقوب الصرّاف، قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، حيث بحث معه الاوضاع الامنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها، والإجراءات التي تنفذها في مختلف المناطق للحفاظ على الأمن والاستقرار وطمأنة المواطنيين خصوصاً خلال عيد الفطر السعيد.

كما استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الأمن البريطاني السيد Ben Wallace على رأس وفد مرافق، بحضور السفير Hugo Shorter، والملحق العسكري المقدم Chris Gunning، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين جيشي البلدين وبرنامج المساعدات البريطانية المقدمة للجيش اللبناني. كما استقبل مطران زحلة للروم الارثوذكس انطونيوس الصوري على رأس وفد مرافق، ووفداً من الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم في لبنان برئاسة الدكتور نعيم عويني، ثم استقبل السفير السابق انطوان شديد والمحامي والكاتب السياسي جوزف أبو فاضل، وتناول البحث الاوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أصدر قرارا باستمرار مجلس إدارة مستشفى البوار:

لا يعفي أحدا من المحاسبة في حال وجود إرتكابات

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني أنه أصدر قرارا يقضي باستمرار مجلس إدارة مستشفى البوار بإدارة المستشفى لحين تشكيل مجلس إدارة جديد من قبل مجلس الوزراء، “إلتزاما بقرارات مجلس شورى الدولة وتوصيات مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي وحرصا على تسيير المرفق العام وتأمين الخدمات الاستشفائية للمواطنين”.

وفند حاصباني حيثيات قراره، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في وزارة الصحة عقب إجتماع مع رؤساء بلديات البوار وعدد من بلدات الجوار، فقال: “في 26 كانون الثاني 2017، إجتمعنا مع رؤساء بلديات البوار والجوار وتقدموا بلائحة مطالب متعلقة بتشكيل مجلس إدارة مستشفى البوار تتمثل فيه كفاءات المنطقة وبالاهتمام به ماليا وإداريا. وتلبية لهذه المطالب دعوتهم اليوم لأطلعهم على الخطوات المتخذة في هذا الإطار.

من هنا أشير إلى أن:

– في 15/7/2016، عين وزير الصحة لجنة لإدارة مستشفى البوار الحكومي بسبب خلافات مع مجلس الإدارة.

– صدر قرار إعدادي من مجلس شورى الدولة قضى بوقف تنفيذ قرار تشكيل اللجنة، لأنه لا يمكن حل مجلس إدارة مشكل بمرسوم وزاري بناء على قرار وزير.

– على إثر صدور هذا القرار، إمتنع مصرف لبنان والجهات الضامنة عن التعامل مع اللجنة، مما أثر سلبا على سير العمل في هذا المرفق الصحي.

– طلب مجلس الخدمة المدنية تعيين مجلس إدارة جديد، واعتبر أن هذه اللجنة غير قانونية. واصدر توصية باستمرار مجلس الإدارة في إداء مهامه لحين تشكيل مجلس جديد من قبل مجلس الوزراء وكذلك فعل التفتيش المركزي.

– اقترحنا مشروع مرسوم بتعيين مجلس إدارة جديد لمستشفى البوار ورفعناه إلى مجلس الوزراء منذ أكثر من شهر ونيف، ولم يدرج بعد على جدول الأعمال”.

أضاف “لذلك، حرصا منا على تسيير المرفق العام وتأمين إستمرارية الخدمات الاستشفائية للمواطنين، قررت الإلتزام بقرارات مجلس شورى الدولة وتوصيات مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي والتي تقضي باستمرار مجلس الإدارة بإدارة هذا المستشفى لحين تشكيل مجلس إدارة جديد من قبل مجلس الوزراء. وأتمنى أن يحصل ذلك في أقرب فرصة ممكنة لإعادة إستنهاض هذا المستشفى الذي يخدم أهل كسروان وجبيل في شكل أساسي. وقد اقدمت على هذه الخطوة بعد التشاور أيضا مع رؤساء البلديات والفاعليات المحلية.

هذا القرار لا يعفي أحدا من الملاحقة والمحاسبة في حال تبين وجود إرتكابات أو مخالفات مالية أو قانونية”.-انتهى-

——-

berri1-21-6-2017

berri2-21-6-2017

berri21-6-2017

بري التقى السفيرة الاميركية

ودعا في لقاء الاربعاء النيابي الى الاستثمار على الإيجابيات

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الاستثمار على الإيجابيات في المرحلة المقبلة، مجدداً التأكيد على اهمية اعادة تفعيل عمل مؤسسات الدولة بعد إقرار قانون الإنتخابات النيابية.

وكرر القول ان هذا القانون هو افضل ما يمكن، وهو نتاج التوافق الذي حصل بعد فترة طويلة من النقاشات والمداولات.

وقال: اصبح من الضرورة اليوم الإسراع في التصدي للقضايا والملفات الإقتصادية الإجتماعية والمعيشية التي تهم المواطنين من اجل الدفع في مسيرة البلد الى الأمام.

وكان الرئيس بري إستقبل في لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، بلال فرحات، كامل الرفاعي، علي بزي، ايوب حميد، اسطفان الدويهي، علي المقداد، ياسين جابر، قاسم هاشم، انور الخليل، علي خريس، هاني قبيسي، عباس هاشم، عبد اللطيف الزين، الوليد سكرية، و اميل رحمة.

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الاميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد وعرض معها للتطورات الراهنة.

كما إستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للاسكوا الدكتور محمد علي الحكيم ونائبته الدكتورة خولة مطر.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس الكونغرس في الباراغواي فرناندو لوغو مهنئاً بإنتخابه.

وتلقى برقيات تهنئة بعيد الفطر المبارك من كلٍ من: رئيس مجلس الشعب اليمني يحيى علي الراعي، الامين العام للإتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة، والفنان التشكيلي عيسى يعقوب.-انتهى-

——-

hariri

الحريري هنأ الامير محمد بن سلمان بتوليه مقاليد ولاية العهد

(أ.ل) – أجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اتصالا هاتفيا بولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مهنئا على توليه مقاليد ولاية العهد، ومتمنيا له التوفيق في مهامه.-انتهى-

——

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في سهل بلدة بوداي – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء, 21 حزيران 2017 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني يوم أمس، على إخمـاد حرائق شبت في سهل بلدة بوداي – بعلبك. قدرت المساحات المتضررة بنحو 60 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة في افطار الاتحاد العمالي: نسعى لمعالجة مشاكل الصرف التعسفي

ونقف الى جانب العمال لتحصيل حقوقهم

(أ.ل) – أقام الاتحاد العمالي العام حفل افطار تكريما للاعلاميين في مقره، في حضور وزير العمل محمد كبارة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، الوزير السابق سجعان القزي، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، المدير العام لوزارة العمل جورج ايدا، رئيس مجلس ادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، رئيس مكتب الاعلام الكاثوليك الاب عبدو ابو كسم، رؤساء مكاتب العمال في الاحزاب اللبنانية كافة، ممثلين عن المنظمات الدولية، أعضاء المجلس التنفيذي في الاتحاد العمالي العام وحشد من رؤساء الاتحادات والنقابات العمالية.

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة رئيس الاتحاد العمالي العام الذي قال: “من قلب واحة حق تضم مختلف أطياف المجتمع اللبناني، من قلب زوبعة تصارع الظلم حتى النفس الأخير، من قلب صومعة إيمان يؤذن فيها راهب أن حي على الصلاة وعلى خير العمل وتدق أجراس الجوامع أن الناصري النجار الثائر حياة متجددة فينا، من مقر الاتحاد العمالي العام نرحب بكم في دار حيث يجب أن نكون وأن تكونوا فأهلا وسهلا بكم”.

واضاف “في شهر رمضان المبارك الذي يمنح الإنسان تأملا وتسامحا وصبرا وإرادة وتعاضدا وتآخيا، اخترنا عنوانا يجمعنا إلى مائدة الرحمن وهو تكريم الإعلام الملتزم قضايا الوطن والعمال لنقول أن رسالة العمال أمانة بأعناقنا جميعا، فمن الفؤاد تحية إلى كل قلم رافض ومقاوم للظلم بجميع أشكاله اقتصاديا كان ام اجتماعيا، تحية إلى الذين يخطون بحبرهم بطولات في المرئي والمسموع والمكتوب فيحركون الضمائر ويصوبون الأداء ويصححون المسيرة. تحية إلى رافضي وفاضحي الفساد، تحية إلى طاردي اللصوص من الهيكل، ألف تحية لكم جميعا فردا فردا. أنتم حقا السلطة الرابعة الرابضة على صدور المتحكمين والظالمين والمتربعة على قلوب البسطاء والفقراء والمستضعفين”.

وتابع “في الشهر الفضيل دعوة إلى المسؤولين للتعاون مع الاتحاد العمالي العام ومعكم لـ: وضع سياسة اقتصادية تكون خطة إنقاذ تتخذ من الإنسان العامل بعدا وهدفا لها وتعمل على توطيد أسس التكافل بين عناصر الإنتاج ترتكز على رفع الظلم واللامساواة في الحقوق والواجبات، اقرار سلسلة وتصحيح أجور وإصدار تشريعات تحمي يدا عاملة وطنية، تصحيح قانون عمل جائر بائد، مساندة عمال على أبواب الصرف، احتضان ضمان يؤسس لحماية اجتماعية ولشيخوخة لائقة، وقف فساد ومؤامرات وتلزيمات ومناقصات وخصخصات تفرغ المؤسسات من العاملين فيها، تحصين جامعة ومدرسة رسمية ومستشفى حكومي لا يقبض موظفوه رواتبهم منذ شهور، العمل على خطة نقل تهدئ أعصابا مشدودة طيلة النهار، رفع نفايات الشوارع من أم الشرائع وضرب مروجي وتجار المخدرات في المعاهد والأحياء والأزقة بيد من حديد”.

وأكد أن “السعي والعمل للوصول إلى تحقيق ما نصبو إليه يستدعي بيئة هدوء واسترخاء تتحقق بوجود الجيش والشعب والمقاومة ومحاربة التكفير والإرهاب ورفض الآخر والغطرسة الصهيونية وأطماعها في مياهنا وثروتنا النفطية الوطنية”.

وختم داعيا الإعلاميين واللبنانيين إلى “الالتفاف حول اتحادهم العمالي العام لإعادة رسم خارطة طريق مفادها أن العمل الصادق طريق للحياة الحرة الأبية لبناء الوطن”. كما دعا “الإعلام الملتزم قضايا الوطن والعمال الرافض للظلم المقاوم للإحتلال والتكفير أن يظلل مقرنا حامل لواء المطالب بعيدا عن كل تطييف وتسييس، تمذهب أو تموضع لأي تحرك أو نشاط عمالي فالرغيف واحد والراتب واحد والجوع واحد والمطالب تجمعنا وقوتنا في تعاضدنا ووحدتنا وتماسكنا”.

اما وزير العمل فقال: “نلتقي على المحبة والايمان والرحمة التي تجسدها معاني شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالصحة والبركة. هذه العناوين خارطة طريق نعتمدها في تعاملنا اليومي مع عمالنا، فنسعى الى إنصافهم وتأمين الحماية الاجتماعية والحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم”.

أضاف “اللقاء معكم في هذه المناسبة الكريمة يفتح الباب للغوص في شؤون وقضايا العمال في ظل التحديات التي نواجهها اليوم على أكثر من صعيد، وفي مقدمتها المنافسة غير المشروعة لليد العاملة اللبنانية التي نسعى الى الحد منها وحصرها بالمهن المتاحة وحيث تدعو الحاجة وتحت سقف القانون، ولن تتهاون وزارة العمل في اتخاذ الاجراءات كافة لتحقيق ذلك. وما الحملات التفتيشية التي تقوم بها أجهزة الوزارة سوى دليل ساطع على عزمنا على حماية اليد العاملة اللبنانية والمؤسسات اللبنانية من المنافسة غير المشروعة”.

وتابع “أما بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يلعب عبر مجلس إدارته دورا أساسيا لجهة وضع المشاريع اللازمة لتطوير وتحسين تقديمات الصندوق خدمة للعمال. كما تعلمون فان وزارة العمل أولت موضوع الضمان وما زالت كل إهتمام، وتسعى الى تأمين إستفادة أصحاب المؤسسات الصغيرة وموظفيهم من تغطية الضمان الاجتماعي وأساتذة التعليم الخاص والمعالجين الفيزيائيين المدرجة على جدول اعمال مجلس ادارة الضمان على ان يتبعها ادراج شرائح جديدة من المستفيدين تباعا وفق الوضع المالي للصندوق. كما نسعى الى تأمين دفع المستحقات المتوجبة على عاتق الدولة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حفاظا على توازنه المالي واستمراره في تقديم الخدمات للمواطنين والسعي لتوسيع هذه الخدمات”.

وقال: “كما تعلمون فقد تم اقرار القانون رقم 27/2017 القاضي باستمرارية استفادة المضمون من التقديمات الصحية، بعد احالته على التقاعد، والذي يبدأ العمل به اعتبارا من الشهر القادم. اضافة الى السعي لإقرار مشروع نظام التقاعد والعجز والوفاة، الذي يدرس الآن في اللجان النيابية تمهيدا لإقراره في الهيئة العامة بمتابعة حثيثة من قبل الوزارة، إضافة الى مشاريع أخرى قيد الاعداد وفي مقدمتها المكننة الشاملة لعمليات الضمان كافة ويجري العمل على ملء المراكز الشاغرة بعد توسيع الملاكات فيه، بما يتوافق مع زيادة شرائح المستفيدين، والعمل على تعزيز واردات الضمان من خلال تعزيز التفتيش والحد من التهرب من دفع المستحقات”.

وأضاف “كلنا نعلم الازمة الاقتصادية التي يعاني منها وطننا لبنان وانعكاس الازمة السورية على الاقتصاد اللبناني، الا اننا وعبر اعتماد سياسة الحوار الايجابي بين اطراف الانتاج، بهدف تأمين استمرارية العمل للعمال وللمؤسسات، كي نتخطى الواقع الحالي الى واقع افضل بإذن الله، مراهنين على ما تتمتعون به من حكمة وبعد نظر بعيدا عن الشعبوية والغوغائية. وزارة العمل منكم ولكم، وتسعى من خلال الامكانات المتواضعة المتوفرة لديها الى معالجة مشاكل الصرف التعسفي بوقوفها الدائم الى جانب العمال لتحصيل حقوقهم والسعي لتأمين العمل البديل لهم”.

وختاما كرر الوزير كبارة تهنئته للجميع بهذا الشهر الفضيل راجيا اعتماد الحوار والتفاهم والنقاش البناء لحل مشاكلنا كافة للوصول الى ما يؤمن شبكة آمان وحماية لكم يا اساس بناء الوطن وازدهاره”.-انتهى-

——

saraf21-6-2017

وزير الدفاع الوطني بحث مع السفيرة الكندية آفاق التعاون

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف السفيرة الكندية لدى لبنان ميشيل كاميرون يرافقها وفد من الخبراء، حيث تم بحث آفاق التعاون بين لبنان وكندا لا سيما في مجال الطاقة المتجددة، وتجهيز الأفواج الحدودية وتم إستعراض المساعدات المرتقبة.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس اطلق من مرفأ بيروت مبادرة انشاء

اكاديمية المهن المستعملة بادارة محطات الحاويات

(أ.ل) – عقد لقاء موسع في محطة المستوعبات في مرفأ بيروت BCTC، برعاية وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس وحضور السفير البريطاني هيوغو شورتر، رئيس مجلس ادارة مدير عام ادارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، مدير عام النقل عبد الحفيظ القيسي، رئيس مجلس ادارة شركة BCTC عمار كنعان ووفد تجمع رجال الاعمال اللبنانيين – البريطانيين، وتم الإطلاع على سير العمل في المحطة والتطور الحاصل فيها وتأثيرها الايجابي على الاقتصاد اللبناني نتيجة التعاون بين الشركات الكبرى ورجال الاعمال والقطاعين العام والخاص، وكيفية تداول المستوعبات لخلق فرص عمل جديدة.

أبدى فنيانوس سروره لوجوده في هذا اللقاء “الذي يجسد نتائج الشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص من جهة، وبين لبنان والمملكة المتحدة من جهة ثانية”.

ثم اطلق فنيانوس من محطة الحاويات “مبادرة لإنشاء اكاديمية لتدريب الشباب اللبناني على المهن المستعملة بادارة محطات الحاويات، لتصبح هذه الاكاديمية الأولى في المنطقة خلال الخمس سنوات المقبلة”.

بعد ذلك، جال الوفد على اقسام المحطة حيث شرح الفنيون كيفية عمل المحطة.-انتهى-

——

talal rislan

ارسلان: لا بناء لوطن دون خطوات جريئة للخروج

من مستنقع الطائفية والطبقية والمناطقية البغيضة

(أ.ل) – قال وزير المهجرين رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان في بيان: “اننا غدا ذاهبون إلى طاولة حوار بدعوة من رئيس الجمهورية، نتمنى ونطالب أن تطرح كل الأمور بصراحة وبشفافية حول كل المسائل التي حولها الكثير من التساؤلات لدى الجميع ولا أحد يريد الإفصاح عنها بصدق مع الذات أولا”.

واعتبر أنه “حان الوقت لنأخذ دروسا وعبرا من الماضي القريب والبعيد، ولندرك بأننا لا نستطيع أن نستمر بالعيش في حفلة تكاذب على بعضنا البعض، بغياب الثقة التامة والكاملة غير الناقصة حتى أنملة واحدة بيننا كمواطنين قبل أن نكون بأي موقع”.

وختم “لا نستطيع أن نبني وطنا لأجيال لبنان المقبلة إن لم نتخذ خطوات جريئة كل منا بطائفته ومذهبه وحزبه، للخروج من هذا المستنقع الطائفي المذهبي العنصري الطبقي المناطقي البغيض، ولا يمكن أن نتفاءل بالمستقبل المشرق لهذا البلد المعذب والمظلوم بما فيه الكفاية”.-انتهى-

——-

تحديد ايام عطلة الصحافة في عيد الفطر

(أ.ل) – اصدرت نقابة الصحافة اللبنانية البيان التالي: لمناسبة عيد الفطر السعيد وطبقا لمذكرة مجلس الوزراء بتحديد يومي الاثنين والثلاثاء في 26 و 27 حزيران الحالي تتوقف الصحف عن العمل تحديدا في هذين اليومين لتحتجب يومي الثلاثاء والاربعاء في 27 و28 حزيران الجاري وتعاود الصدور صباح الخميس في التاسع والعشرين منه وذلك عملا بقرار مجلس نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——

hamat21-6-2017

وزير الأمن البريطاني زار مدرسة القوات الخاصة في حامات

(أ.ل) –  زار وزير الأمن البريطاني السيد Ben Wallace يرافقه السفير Hugo Shorter، والملحق العسكري المقدم Chris Gunning، ووفداً من ضباط الجيش اللبناني، مدرسة القوات الخاصة في حامات، حيث اضطلع على منشآتها ونشاطاتها التدريبية والمساهمة البريطانية في هذا الشأن، واستمع من قائد المدرسة الى ايجاز عن المهمات التي تقوم بها خصوصاً في مجال تدريب الوحدات الخاصة.-انتهى-

—–

images[1]

سامي الجميل: قصر بعبدا لجميع اللبنانيين موالاة ومعارضة

والاشارات توحي بتوجه السلطة لادارة البلد بطريقة ديكتارتورية

(أ.ل) – اعتبر رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، “ان الجو السائد في صفوف الشباب اللبناني والحركة ونبض الشارع يدل على ان هناك ايمانا وثقة بالنفس وجوا تغييريا في البلد”، مشيرا الى ان “المجتمع المدني منظم ويتحرك، كما ان المعارضة فعالة وتقوم بدورها بالكامل”. وشدد على ان “هذه الحركة في المجلس النيابي وخارجه خلقت ارباكا، وللمرة الاولى يشعر الشعب ان هناك املا بالمستقبل، ما دفع السلطة السياسية الى التصرف بطريقة تذكرنا بأيام سوداء”.

وقال الجميل: “نحن التقطنا الاشارات التي توحي بتوجه السلطة لادارة البلد بطريقة ديكتارتورية وهناك خطر جدي لتحول لبنان الى دولة محكومة من كارتل مستعد لاستعمال القوة والسلطة لقمع اي رأي مخالف”.

وتابع: “هددنا احد الوزراء بالشكاوى، جرى التعرض للناشطين في محيط مجلس النواب والتهديد برفع حصانة النواب، السلطة غير قادرة على تحمل رأي المعارضة داخل مجلس النواب، بالاضافة الى مؤتمرات صحافية فيها نوع من الهستيريا”، معتبرا ان “كل هذا يدل على فقدان للاعصاب، ونحن نحذر من تحويل الدولة الى دولة بوليسية، ونضع الامر برسم القائمين عليها”.

ورأى “ان السلطة تعتبر انها تريد إدارة البلد بالغرف المغلقة وان المؤسسات مجرد خيار”، وقال: “يقررون في الغرف ويتناقشون في الكواليس ويدعون مجلسي الوزراء والنواب للبصم والتصديق على القرارات، وهذا يعتبر قلة احترام للمؤسسات”.

وأعلن رئيس الكتائب “ان المحطة الاخيرة لمنطق الخروج عن المؤسسات هي اجتماع الغد الذي دعا اليه رئيس الجمهورية، وقال: “حاولنا ان نحلل ونستوعب الهدف من الاجتماع، وسألنا السلطة عنه لكن الى اليوم لم نحصل على جواب”.

وتابع “إذا كان الهدف مناقشة شؤون وطنية كبيرة تتخطى الحكومة كان يفترض مشاركة المعارضة في الاجتماع، اما إذا كان الهدف اجتماع السلطة فالمكان المناسب هو الحكومة، او أن رئيس الجمهورية قد رأى فشل الحكومة وهو يحاول البحث عن طريقة لحل المشكلة لذلك استدعى الاوصياء لمعالجة الاعوجاج والمشاكل الحاصلة في الحكومة”، مشيرا الى انه “لو كان مكان الوزراء الذين لم تتم دعوتهم الى اجتماع لتفعيل العمل الوزاري، لاستقال، لأن هذا إقرار من قبل رئيس الجمهورية بفشلهم وان هناك حاجة لاستدعاء الاوصياء لمعالجة مشاكل الحكومة”، مشددا على انه “لا يمكن وضع هذا الاجتماع إلا في هذه الخانة”.

وفي ما يتعلق بقانون الانتخابات، اوضح الجميل أن “المعارضة وضعت ملاحظات دقيقة وتبناها جزء من السلطة، كما سلطت الضوء على الاستنسابية و”التركيب على القياس” وطرحت الموضوع على التصويت بالمجلس النيابي، لكن انتم صوتم في المجلس ضد هذه الاصلاحات كالكوتا النسائية”.

وردا على سؤال، اوضح الجميل ان “مشكلة حزب الكتائب هي مع اداء السلطة بأكملها”، وقال: “كنا نتمنى ان يكون رئيس الجمهورية رئيسا لجميع اللبنانيين ورمزا لهم وليس رئيسا للسلطة. رئيس الجمهورية اراد عقد هذا الاجتماع ليكون عراب السلطة وهذا من حقه، لكن نحن نعتبر انه يترأس السلطة في مجلس الوزراء، ولكن قصر بعبدا هو مكان لجميع اللبنانيين موالاة ومعارضة”.-انتهى-

——

images[3]

دريان أبرق الى الملك سلمان مهنئا والتقى مخزومي

(أ.ل) – وجه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان رسالة تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على “قراره السامي بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية الذي يعزز دور المملكة العربية السعودية في خدمة شعبها الشقيق وخدمة الإسلام والمسلمين في العالم”. كما وجه مفتي الجمهورية رسالة إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مهنئا بثقة خادم الحرمين الشريفين، وتمنى له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة الجليلة لخدمة الشعب السعودي العربي الشقيق وخدمة الإسلام والمسلمين.

واستقبل المفتي دريان في دار الفتوى، رئيس “حزب الحوار الوطني” المهندس فؤاد مخزومي مهنئا بعيد الفطر السعيد، وعرض معه شؤون الدار والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما التقى المفتي دريان رئيس فوج إطفاء بيروت المقدم محمد الحلبي والمحامي عمر إسكندراني وجرى البحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

——

عطلة الإدارات العامة لمناسبة عيد الفطر الاثنين والثلاثاء

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة عيد الفطر السعيد يومي الاثنين والثلاثاء الواقع فيهما 26 و27 حزيران. وفيما يلي نص المذكرة: “بمناسبة عيد الفطر السعيد تعدل المذكرة الإدارية رقم 14/2017 تاريخ 16/6/2017. بحيث تقفل جميع الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يومي الاثنين والثلاثاء الواقع فيهما 26 و 27/6/2017 وذلك بمناسبة عيد الفطر السعيد.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 23 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

amin jmaiel

الرئيس الجميل من بكركي: لقاء بعبدا غدا مجتزأ ولا يحفظ المصلحة العامة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي الرئيس أمين الجميل وتم عرض للاوضاع الراهنة.

وقال الرئيس الجميل بعد اللقاء: “نمر بمرحلة دقيقة للغاية أكان داخليا ام اقليميا ولا بد من ان تؤثر على الساحة اللبنانية، وفي لبنان أصبح لدينا قانون انتخابي جديد وكنا نفضل أن يصدر هذا القانون بشكل طبيعي وليس بعملية قيصرية. واللافت انه اقر في مادة واحدة في مجلس الوزراء والمجلس النيابي ودون نقاش ديمقراطي برلماني حول كل مواده، ولو حصل نقاش برلماني ديمقراطي حر حول هذا القانون لكانت الكثير من الثغرات لم توجد، انما اليوم وفي هذه المرحلة الجديدة سنتعاطى معها بكل ايجابية وبشكل بناء”.

أضاف “في المستقبل على الحكومة أن تعود للقيام بدورها وواجباتها، حيث من واجباتها حماية وتشجيع المعارضة كي لا نعود ونقع في نفس المطبات لتكوين قانون الانتخاب، والمفروض ان تلعب المعارضة البرلمانية والسياسية دورها وهذا اساسي لانتظام الحياة السياسية في لبنان التي لا يمكن أن تنتظم اذا لم تكن هناك معارضة فعالة وبناءة وحرة، تعطي وجهة نظرها وتصحح الامور اذا ما دعت الحاجة، ولكن مساره بمعزل عن المعارضة يكون خاطئا وعبثيا وخطرا على مستقبل لبنان ومصالح المواطنين ويؤدي الى نكسة على صعيد نظامنا الديموقراطي البرلماني”.

وتابع ” في هذه المرحلة تأتي شؤون الناس بالدرجة الاولى ولا تعالج بشكل أحادي أو منزل، والقضايا الانسانية والحياتية والمالية لا يمكن ان تنجح الا بالحوار الصريح حولها أكان في الحكومة أم في المعارضة”.

وعن لقاء بعبدا غدا، قال: “ليس سرا أن القرار كان مجتزأ ولا اعتقد انه يحفظ المصلحة العامة وعندما يدعو رئيس الجمهورية لهكذا لقاء المفروض ان يكون وطنيا بمعزل عن المعارضة والموالاة، واذا اراد ان يدعو الى لقاء وزاري ممكن ان تجتمع الحكومة في اي وقت كان وتناقش اي موضوع، انما عندما يكون هناك اجتماع في القصر الجمهوري وبهذا الاطار الجامع ليس من المفروض ان يكون جامعا ليس بالناقص انما بالزائد اي كامل ولكافة القوى السياسية الموجودة، لان البلد بأمس الحاجة الى اظهار المتانة والوحدة والتضامن للداخل والخارج”.

وقال:” ان القضايا الوطنية من المفترض ان يكون عليها تضامن وتوافق شامل ويمكن ان يكون لدى رئيس الجمهورية اعتبارات. وارتأى هكذا، ولطالما حصل الامر بهذا الشكل فليتحمل كل شخص مسؤوليته، وفي نهاية المطاف المطلوب التعاطي بايجابية وبشكل بناء لان البلد بحاجة لخطوة نوعية في طريقة معالجة كل الامور الاقتصادية او سمعة لبنان او الوضع الانساني او البيئي، وهنا حدث ولا حرج من الوضع البيئي المدمر وهناك استحقاقات كبيرة يجب التوقف عندها وعدم اضاعة الوقت ولن ننجح في معالجتها الا بالتفاهم على النظام الديمقراطي وعلى المعارضة والحكومة ان تلعبا دورهما وعدم تهميش المعارضة واخراجها من النقاش الوطني كما حصل في المجلس النيابي والتصويت على القانون الانتخابي بمادة واحدة و”في ليلة دون ضوء القمر” وفي ربع ساعة دون اعطاء الحق للمعارضة او الموالاة حق الكلام والنقاش حوله مادة مادة”.

وختم مشيرا إلى “اعتراضات على بعض المواد ضمن الفريق الحاكم”، متوقعا ان تكون “هناك اعاقات كبيرة في تطبيق هذا القانون واضطرار الحكومة في مرحلة من المراحل ان تتقدم بمشاريع قوانين لتصحيح ما انجز حتى الآن، ما يدل على ان القانون قد تم “سلقه” وهو موقف سياسي بعيد عن المصلحة الوطنية والاصول الديمقراطية وعن مصلحة المواطنين”.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان لرئيس الجمهورية: ارفع بوجه الفاسدين قانون من اين لك هذا

(أ.ل) – توجه امين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان تزامنا مع انعقاد مجلس الوزراء واللقاء التشاوري بعد اصدار قانون الانتخابات، إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالتصريح التالي: “ثقتنا بك يا فخامة الرئيس العماد ميشال عون ثقة عمياء … جنرال: ليبقى العهد عهد الاوادم.. ارفع بوجه الفاسدين والمفسدين قانون “من اين لك هذا؟”.

——-

ibrahim1-21-6-2017

ibrahim21-6-2017

إبراهيم بحث مع السفير السوري شؤون النازحين السوريين والتقى وزير الدولة البريطاني

(أ.ل) – استقبل مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم صباح اليوم السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وبحث معه  شؤون النازحين السوريين. وشكر السفير علي جهود المديرية العامة على متابعة أوضاع النازحين، لا سيّما على الصعيد الامني.

وظهراًّ، استقبل اللواء ابراهيم وزير الدولة البريطاني للشؤون الأمنية  Ben Wallace بن والاس، يرافقه السفير البريطاني في لبنان Hugo Shorter  هوغو شورتر، حيث تمّ البحث  في الاوضاع الامنية في لبنان والمنطقة، إضافة الى آخر التطورات في أوروبا. وأثنى الوزير والاس على جهود المديرية العامة للأمن العام في مكافحة الارهاب، كما تطرّقا الى سبل التنسيق والتعاون بين بريطانيا والمديرية العامة.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: توقيف السوري وائل محمد الكلاس الحلبي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية أمس الثلاثاء 20 حزيران 2017 التوجيه البيان الآتي: نتيجة التقصي والمتابعة وبعد عملية دهم إحدى الغرف المتواجدة في منشآت نفط البداوي، تمكنت دورية من مديرية المخابرات من توقيف السوري وائل محمد الكلاس الحلبي (مواليد 1997) لإقدامه بتاريخ 1/3/2017 على إطلاق النار باتجاه المواطن فادي مصطفى الشلبي (مواليد 1971) ما أدى إلى مقتله وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

kabalan

أحمد قبلان في إفطار مستشفى الزهراء: ليس أحب لله في خلقه

من وحدتهم وشراكتهم وهو ما نريده بالممارسة السياسية

(أ.ل) – أقامت مستشفى الزهراء الجامعي افطارها السنوي، برعاية رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وحضره الى ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمستشفى الزهراء الجامعي البروفسور يوسف فارس، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصر الله، نقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون، الامين العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، شخصيات صحية وتربوية وفعاليات اجتماعية وعسكرية واطباء المستشفى، وذلك في أوتيل “غولدن توليب” – الجناح.

وبعد كلمة ترحيبية للزميل الاعلامي قاسم دغمان ،القى الدكتور فارس كلمة الرئيس بري قال فيها: “كلفني دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري أن أمثله شخصيا في حفل إفطارنا هذا، وأن أنقل لكم تحياته فردا فردا، هو الحريص دوما ودائما على أن تكون مستشفى الزهراء الجامعي صرحا طبيا من الطراز الأول وأن تكون على قدر المسؤولية التي منحها مؤسسها الإمام المغيب القائد السيد موسى الصدر، أن تكون أبوابها مفتوحة للمحرومين والفقراء والمستضعفين، ونحن ما كنا وصلنا إلى هذه المرحلة المتقدمة علميا وخدماتيا على الصعيد العلاجي والاستشفائي لولا رعاية ودعم الرئيس نبيه بري الذي يولي هذه المؤسسة أهمية خاصة واهتماما مميزا. فشكرا دولة الرئيس، ونعدك أن نكون على قدر المسؤولية التي أوكلتنا بها وأن نكون صورة لامعة كما تتوقع منا”.

وأضاف “أشكر زملائي الأطباء، أصحاب الرسالة الإنسانية والعلاجية الذين يقدمون كل ما بوسعهم لإظهار المستوى المتقدم طبيا وعلاجيا لزوار المستشفى. أنتم صورة مؤسستنا، أنتم وجهها الحقيقي، أنتم دائما في المقدمة. سمعة المؤسسة ونجاحاتها من سمعتكم ونجاحاتكم. لذلك كا ما نطلبه منكم أن تكونوا دوما على قدر المستوى المطلوب، أن تكون هذه المستشفى جزءا لا يتجزأ من حياتكم وانتماءاتكم، معكم نتحضر لجعل مستشفى الزهراء في مراتب الدرجات الأولى طبيا، أكاديميا وجامعيا، معكم ننتظر سلسلة مشاريع تطويرية على صعيد البشر والحجر، مع الإشارة إلى أنه خلال الأشهر المنصرمة أنفقت المستشفى حوالي 700،000 $ (ألف دولار أميركي) لشراء أجهزة ومعدات لتطوير بعض الأقسام التي تتضمنها المستشفى. وخلال الأشهر القادمة تعلمون جميعا ببعض المشاريع المنوي إنجازها كمرآب حديث ومتطور للسيارات تحت الأرض، إضافة إلى النهضة والورشة التي سيشهدها الطابق الرابع لإقامة قسم خاص لمرضى الدرجة الأولى”.

وختم “إضافة إلى كل ذلك نعمل على دراسة خاصة تلحظ الأطر الإقتصادية والتجهيزات الطبية لتحديث الأقسام وتطويرها، عليكم بتحمل المرحلة المقبلة وغبار مشاريعها، ومساعدتنا لتجاوزها دون أي تقصير يلحق بالمستشفى وزوارها المرضى، فالمستقبل ينذر بمرحلة ذهبية ستعيشها مستشفى الزهراء الجامعي، وهذا ما يدعوني لأطلب منكم العمل سويا لتحقيق هذه الطموحات”.

وألقى المفتي قبلان كلمة راعي الحفل قال فيها: “ما يجمع الزهراء والصوم روح أزلية جمعت مكنون رحمتها بفاطمة الزهراء ثم طهرتها من الرجس، لتجمع صوم الحقيقة بصوم الجسد فتخلد الروح إلى حيث الله، ويصح فيها قول الله تعالى:((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)).وعلى مستوى الوظيفة والمناسبة، عظم الله أمر الصيام، لا لأنه امتناع عن الأكل والشرب وبعض الشهوات، بل لأنه عهد يعلن فيه الإنسان طواعيته لربه بأخص ما فيه، فلا يخون بعهد أو وعد أو موقف أو رغبة، تأسيسا منه للذات النظيفة ضمن مشروع “المجتمع النظيف”، لأن مقولة ((اتقوا الله)) تعني الجماعة المدنية والإطار السياسي والمجمعات المهنية والعقل الإداري والأهداف الوظيفية والدواعي الصحية والأخلاقية على قاعدة أن أكبر ما لله بالأرض هو الإنسان، الإنسان بكرامته، بإشباعاته، بحاجاته الإجتماعية، بضرورته المعرفية، لأن الأساس بمنطق الله، أن الإنسان مخلوق الله وعيال عليه، وأحب الخلق إلى الله أحسنهم خلافة بعياله. من هنا حين تعرض الله لهذا الوقت الأعظم قال: ((شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان))، ليؤكد أن الصوم ليس مجرد وظيفة فردية، بل مشروع “وصل السماء بالأرض ” ولتأكيد مقولة ((ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير))، بكل معاني الخير، وفق أطر السلطة والهيئات الأهلية وأدوات المجتمع المدني، بما في ذلك السوق وقطاع الخدمات والإعلام والمهن المختلفة، ومنها وعلى رأسها، صحة الإنسان والمؤسسات التي تمتهن هذه الرسالة النبيلة، لأن رأس عبادة الله يبدأ بقوله تعالى: ((إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان))، وأعظم ما في أمانة الله، الإنسان، كهدف لمشروع الكمالات الإلهية. لذا أعلن النبي في مواقفه المختلفة أن خدمة الإنسان عبادة، وأن تفريج كربه، وضمان منافعه، ودفع الظلم عنه، وتأمين حاجاته بسعة ما للإنسان من حاجات نفسية ومعرفية واجتماعية ومهنية وصحية وسياسية أكبر ما لله بالعبادة العامة”.

وأضاف “من هنا نفهم معنى أن من يصلي ويصوم ويسكت عن الظلم أو لا يساهم بعدل، لا وزن لصلاته وصيامه. ولا أريد من ذلك أن العبادة العامة مطلوب الله دون العبادة الفردية، بل العبادة الفردية أكبر مطالب الله وأصلها، لأن وظيفتها تكوين ضمير نظيف، وروح موصولة بعين الله حتى لا تخون أو تتلطى وراء السواتر ولعبة الأوراق الوهمية وغير ذلك، والقاعدة: من كانت ذاته نظيفة كان ناتجه العام نظيفا، والأمانة بيديه محفوظة، ومن كانت ذاته جائعة فهذا لن تشبعه كل دماء الإنسان وموارد الأوطان”.

وتابع “تحت هذا المعنى بادر الإمام الصدر إلى تأسيس هذا الصرح الطبي، وعينه على الإنسان، ويقينه أن الله يراه، ولم يكن همه التأسيس لعقل سياسي ضيق بل لمشروع إنسان، لأن منطق الله جامع، ما يفترض أن المنتسب إلى الله لا بد أن تكون وظيفته جامعه بخدمة الإنسان، وهذا ما كرسه بعمله الوطني، وتابع عليه الشيخ شمس الدين، وهو أكبر أمانة يريد سماحة الشيخ الوالد أن تتحول خدمة بسعة محبة الله، ومشروعا يعكس رحمة الله، وفريضة بحجم قلق ووجع الإنسان كل الإنسان، ضمن جدوى ونشاط يجب أن يكبر وتتعاظم أدواره لتحقيق مبدأ((ولكم فيها منافع))، بسعة ما لله بمنافع ناسه، وهو القائل ((هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا))، لكم أي مطلق إنسانه، بسعة عطوفة الله بالإنسان”.

وقال: “نحن نعتقد أن الأخ العزيز الدكتور يوسف فارس (ورئيس مجلس الإدارة..) والفريق الطبي والجهاز الإداري ومن له يد بإدارة هذا الصرح يعيشون أمانة الله، ويعملون على تطوير الأدوات والإمكانات بسعة حق الله بناسه وخلقه، وهذا يوجب عليهم مزيدا من الهيكلة والتدقيق والإختبارات والتنظيم والسعي طلبا للأفضل، وهم محل أمانة إن شاء الله، ونعول جدا على ضمير الأخ العزيز الدكتور يوسف فارس وفريقه الشريك له بإدارة هذه الأمانة الكريمة على الله، وما قررناه أعلاه بخصوص الدواعي الأخلاقية والروحية هو مبدأنا بالممارسة الوطنية، على قاعدة أن المحسن لنفسه محسن لغيره، وإلا فليس بمحسن، وليس أحب لله في خلقه من وحدتهم وشراكتهم، وهو ما نريده بالممارسة السياسية، وهو ما يعبر عنه نسبيا قانون الإنتخاب الجديد، على قاعدة لبنان وطن الجميع بقانون انتخاب جامع بين مكوناته وطوائفه، علنا نتمكن من تأمين شراكة وطنية على مستوى الحكومة ومجلس النواب تعكس سياسة مصالح فوق الطوائف والمناطق”.

وختم “أخيرا، أن تصوم يعني أنك تنقطع إلى الله لتتصل بعبادته، وتعيش لحظة طمأنينة تبدأ بالمحراب وتنتهي بخدمة الناس، فصوموا صوم من عاين بقلبه عظمة ربه فأناب”.-انتهى-

——-

الجبهتان الشعبية والقيادة العامة:

عملية وعد البراق تجسيد لتصميم شعبنا على مواصلة الكفاح

(أ.ل)- اكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الشعبية – القيادة العامة “ان عملية “وعد البراق” تجسيد على تصميم شعبنا على مواصلة الكفاح والمقاومة بكل الوسائل بما فيها المقاومة المسلحة حتى تحرير الارض وطرد الاحتلال”.

جاء ذلك خلال اللقاء المشترك الذي عقد في مكتب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مخيم البرج الشمالي بين قيادتي الجبهتين في منطقة صور جرى خلاله استعراض التحديات السياسية والاجتماعية التي تهدد مسيرة نضال شعبنا في سعيه لتحقيق اهدافه الوطنية.

وتوجه الجانبان “بتحية اعتزاز واكبار لشهداء عملية وعد البراق ولكل شهداء شعبنا وامتنا”، مؤكدين “ان العملية البطولية التي وقعت في قلب القدس المحتلة تأتي في سياق المواجهة المفتوحة مع الاحتلال وردا على الجرائم الصهيونية المتواصلة بحق شعبنا وحقوقه الوطنية ورفضا لاية محاولات تستهدف النيل من صمود شعبا وتصميمه على مواصلة النضال حتى استعادة كامل حقوقه الوطنية الغير قابلة للمساومة والمهادنة من اجل تحرير فلسطين كل فلسطين”.

واكد الجانبان “ان قضية فلسطين تبقى هي القضية المركزية للامة وان العدو الصهيوني هو العدو الاول لها وأية سياسات ومحاولات لاستبدال العدو، هي محاولات مكشوفة وبائسة هدفها خدمة الكيان الصهيوني”.

وتوجه الجانبان بالتهنئة الى الشعب الفلسطيني في كل مكان والى ابناء الامتين العربية والاسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنين “ان تحل الاعياد المقبلة وشعبنا وامتنا بحال افضل، على ان يكون عيدنا الاكبر يوم التحرير الكامل لفلسطين وتطهير مقدساتها من دنس الاحتلال”.-انتهى-

——

amal

قبيسي في حفل افطار للمهن الحرة في اقليم بيروت في “امل”:

للتشريع واقرار الموازة وسلسلة الرتب والرواتب

فالمسؤوليات اصبحت كبيرة وهموم المواطن كثيرة  على كل المستويات.

(أ.ل) – اقام مكتب المهن الحرة في اقليم بيروت في حركة امل حفل افطار تكريميا للمهندسين في مطعم الجية مارينا بحضو النائب في كتلة التنمية والتحرير هاني قبيسي ومدير عام الجنوب هاشم حيدر والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت في حركة امل المهندس علي بردى ونقباء سابقين لنقابة المهندسين وفعاليات حزبية ونقابية ومهندسين .

وخلال حفل الافطار القى مسؤول المهن الحرة في اقليم بيروت في  حركة امل المهندس مصطفى فواز كلمة  تحدث فيها عن شؤون وشجون نقابة المهندسين والمهندسين و قال نجتمع على مائدة الرحمان تنفيذا لرسالة الصوم في التواصل فرسالة الصوم هي بناء الذات الفردية على قيم الاخلاق والتكافل والتضامن .

واضاف فواز نحن تجمعنا مهنة ونقابة مؤوسسة لها علينا ولها علينا لها علينا الوفاء والمتابعة والمشاركة بكل الاطر  من اللجان وهيئة انتخابات ومجلس ادارة وغيرها .

واكد فواز ان العمل النقابي استمرار حيث لا يمكن ان نعمل على قاعدة كلما جاءت امة لعنة اختها فمن سبقنا بنى في هذا البنيان والحاليون يبنون وسيأتي من يستكمل وامل ان يستمر هذا النهج واضاف جرت الانتخابات مؤخرا فاز زملاء خسر زملاء وكلنا زملاء في هذه النقابة وكلنا سيشارك وكلنا يدنا ممدودة لانه لا يستقيم العمل النقابي مع التشنجات واستبعاد الاخر مهما كان حتى لو اختلفنا معا .

ولفت فواز الى ان حجم التحديات والمشاكل كبير لدرجة انه نقيب ومجلس نقابة ما بيقدر يمشي لوحده بدنا نكون كلنا سوى  نشتغل ونعمل  لان حجم المشاكل كبير ليس اقله التعليم الهندسي وما يجري في التعليم الهندسي وعدد الخريجين والاختصاصات المركزة حيث لا يوجد وتوجيه لا يوجد وتخطيط . .

ورفع  فواز الصوت عاليا مطالبا الدولة بانشاء مؤسسة لتحديد الحاجات والاختصاصات وقال الدولة لا ترد ونحن لسنا ضد الجامعات ولكن المحافظة على المستوى مطلوب ونحن بحاجة لاختصاصات محددة لان حجم البلد بعدو هو ذاته وحجم سوق العمل كذلك لذلك نحن بحاجة الى مؤوسسة لدى الدولة تحدد ما هي الاختصاصات المطلوبة والتي نحن بحاجة لها .

ومن ثم تحدث النائب هاني قبيسي ملقيا كلمة حركة امل فقال : على الانسان ان يتعلم كما اراده الله سبحانه وتعالى داعية خير ومحبة  مع الاسف هناك من لا يريد الخير للبشرية جمعاء بل يريد الشر ورأس هذا الشر كما قال الامام القائد السيد موسى الصدر هم الصهاينة واسرائيل وقد عبر عنها بقوله اسرائيل شر مطلق والتعامل معها حرام .

واضاف اصبح لاسرائيل اذناب كثيرة في عالمنا وارهاب متصهين على مساحة العالم العربي يسعى لضرب الاستقرار والعلم والوعي والرحمة والاخلاق وكل المبادئ الالهية  بادوات ارهابية متصهينة تعمل لضرب العلم والدين وتشويه صورته .

واكد النائب قبيسي انه بعد ان انتشرت الفوضى الخلاقة وانتشر الرعب والقتل في منطقتنا نسي كثيرون القضية الاساس فلسطين حيث عندما يتخلى الانسان عن رسالته الكبرى والعظمى يصبح في ضياع من ناحية التمسك بالمبادئ ورسم السياسات المستقبلية للشعوب .

واعتبر انه لا يمكن للسياسة وحدها دون علم ووعي ورحمة ومحبة وتواصل وعيش كريم فخليفة الله في الارض وهو الانسان لا يمكن ان يكون قاتلا او ارهابيا اومفخخا ومفجرا يقتل الابرياء .

وقال النائب قبيسي إنه مع الاسف كثيرون تخلو عن مبادئهم من زعماء وقادة في منطقتنا كثيرون تخلو حتى عن رسالتهم الانسانية حتى اصبحت تغذية الارهاب شأن البعض واصبحت اجتماعات القمة العربية واسقاط بعض الزعماء شأن البعض الاخر .

مع الاسف لم نرى منذ سنوات اجتماع واحد يدعو الى وحدة الكلمة ووحدة الموقف والعيش المشترك للحفاظ على كل الطوائف ليس في لبنان فقط بل في كل منطقة الشرق الاوسط .

واكد النائب قبيسي ان من يغذي الارهاب ولو بموقف او بكلمة او مال او بدعم او بسعي لتشويه الصورة هو لا يريد الخير لهذه الامة ولا يريد للطوائف ان تحيا معا وهذا يتعارض من الارادة الالهية السماوية ويتعارض مع مشيئة الله بان الانسان خليفته على هذه الارض .

وطالب الجامعة العربية بان تسعى  لجمع الدول العربية على موقف عربي وطني واحد واضاف نحن منذ فترة طويلة لم نرى اجتماعا واحدا يدعو لوحدة عربية و لموقف موحد عربي  يدعم فلسطين واهلها بل نحن نراهم  يجتمعون لاسقاط بعضهم البعض .

واعاد النائب قبيسي التذكير بما قاله الامام موسى الصدر من ان وحدتنا الوطنية هي افضل وجوه الحرب مع اسرائيل كما ذكر بانه سعى جاهدا لان يكون هذا الوطن وطن العيش المشترك  والمحبة والتواصل  بين كل الطوائف والاحزاب واهل هذا الوطن .

واشار الى ان البعض مع الاسف غرق البعض في سياسات مشبوهة وابرز عناوينها الفوضى الخلاقة وهو العنوان الذي دمر المنطقة من مشرقها الى مغربها من لبنان الى سوريا والعراق واليمن الى تقسيم السودان وما حصل في مصر .

واضاف النائب قبيسي بالقول : نحن في لبنان تمكنا والحمدلله وبقيادة حكيمة قبل انتخابات رئاسة الجمهورية من دولة الرئيس نبيه بري  بان نرى في هذا الوطن لغة التوافق والتواصل وطاولة حوار سعيا لتجنب الفراغ الذي تخلصنا منه بصعوبة.

وتحدث عن المفاوضات الشاقة حتى تمكنا من التوصل الى الاتفاق على قانون انتخابي وقال إنه  الاستحقاق الابرز في محطاتنا السياسية حيث وبعد معاناة كبيرة وصراع مع لغة طائفية ومذهبية ومسلك يسعى الى الفراغ تمكنا من الوصول للاتفاق على قانون للانتخابات  حيث اصبح للشعب اللبناني قانون انتخابي  يجب ان يطبق في القريب العاجل .

في مجال اخر اكد النائب قبيسي انه وطالما ان هناك فرصة للتشريع في المجلس النيابي فالمسؤوليات اصبحت كبيرة وهموم المواطن كثيرة  ان كان على مستوى الاقتصاد او فرص العلم اوسلسلة الرتب والرواتب  او الموزانة التي تسعى لتطوير الاقتصاد على الساحة اللبنانية .

وتابع النائب قبيسي القول : نحن نرى بان هناك واجبا اساسيا على كل الكتل والاحزاب في لبنان ان تسعى الى وحدة الوطن اولا ونبذ الطائفية والمذهبية ثانيا والتمسك بمسلك حقيقي من خلال التشريع لاقرار موازنة في وطن لم تقر فيه الموازنة منذ عام الفين وخمسة وكذلك سلسلة الرتب والرواتب  التي هي حاجة ضرورية لكل موظف  في لبنان حيث اصبحت الفرصة سانحة امام الجميع لكي نقر هذه السلسة لكي نعطي اصحاب الحقوق حقهم وهذه مسؤولية يتحملها الجميع.

وختم النائب قبيسي بالقول : نشكر الله اننا تخلصنا من خطر داهم كاد يفتح ابواب الوطن امام الارهاب والفتنة والاختلاف والانقسام وسأل الله عزوجل في هذا الشهر المبارك ان يديم علينا هذه النعمة نعمة الاستقرار والامان التي يجب ان نحافظ عليها جميعا.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 21 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 23 / 6 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي وطى السهلة وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 21 و23 /6 /2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 23،22،21 /6 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد الضنية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية.

واعتباراً من 20 /6 /2017 ولغاية 5 /7 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 / 6 /2017 ولغاية 30 / 6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 15 و 21 / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

katholic21-6-2017

المطران الحاج ولجنة مزار أم النور-عين إبل وجمعية النورج

أطلقوا مشروع بناء برج مزار أم النور – عين إبل من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد راعي أبرشية صور المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج،  ولجنة مزار سيدة أم النور- عين إبل، وجمعية النورج، قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام،  مؤتمراً صحافياً، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، أعلنوا خلاله عن “إطلاق مشروع بناء برج مزار أم النور – عين إبل”.

شارك في المؤتمر إلى المطران شكرالله الحاج،  مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس بلدية عين إبل الأستاذ عماد للوس، رئيس جمعية النورج الدكتور فؤاد أبو ناضر، منسّق الحملة الإعلاميّة الأستاذ كلود حجّار. وبحضور خادم رعية البلدة الأب حنا سليمان، أعضاء وأهالي من بلدية عين إبل, وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري بالحاضرين وقال: “تحية كبيرة نوجهها باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام صاحب السيادة المطران مطر ولكل اللبنانيين الحاملين صورة العذراء في قلبهم وعلى صدرهم بمختلف إنتماءاتهم مسيحيين ومسلمين.  وفي المناسبة لبنان البلد الوحيد الذي يحتفل  بعيد العذراء مشترك بين المسيحيين والمسلمين يوم عيد البشارة 25 آذار، وهذه علامة فارقة تميّزه عن سائر بلدان العالم.”

تابع “تحن نطلق اليوم مشروع بناء برج مزار أم النور- عين إبل، بالإتكال على العناية الإلهية وعلى أمنا مريم العذارء، عشية تكريس لبنان “لقلب مريم الطاهر بفاطيما” ونطلب من رئيس اللجنة البطريركية لتكريس لبنان لقلبها المطران الحاج حمل هذه النية معه إلى البرتغال.”

وقال “إن هذا المشروع يا لبنانيين ويا خيرين هو مشروع غير مسيحي هو جسر عبور عام للطوائف لبلدة عريقة أسمها عين أبل. هي التي أعطت العظماء نذكر هنا البطريرك مار أنطونيوس بطرس خريش الذي ترك آثاراً في حلقة البطاركة الموارنة، والمطران مارون صادر. عين إبل الثقافة، هي ذخيرة في قلب هذا الوطن المقاوم على الحدود.”

وفي الختام ” أناشد الأشخاص المتمولين والقادرين عدم التأخر بالمساهمة، لأن هذا المشروع يساهم في تعزيز الوجود المسيحي في لبنان وفي الشرق، وأطلب من رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه برّي وضع يده في هذا المشروع من خلال مؤسسات الدولة، لأن هذا المشروع هو جسر عبور بين المسيحيين والمسلمين.  ونحن ككنيسة علينا الوقوف إلى جانب المشروع لتكون حلقة واحدة، ونشد أيدينا على أيدي بعض، وإنشاءالله  إطلاقة هذا المشروع تكون مباركة، فمن هنا أطلقنا سابقاً حملة التبرع لوضع تمثال مار مارون على بازيليك مار بطرس في الفاتيكان وتحقق،  واليوم أيضاً نطلق أهم مزار في الجنوب في عين إبل، وهذا نداء إلى الجميع للمساهمة قدر المستطاع ببركة أمنا مريم وبركة سيدنا يسوع المسيح.”

الحاج

المطران شكرالله نبيل الحاج قال:

“رُبَّ سائل: لماذا هذا المزار الجديد للسيدة العذراء في أقصى الجنوب وبالتحديد في بلدة عين إبل الحدودية؟ ذلك لأسباب وأسباب أكتفي بسرد بعض منها:  أولاً، لأن العذراء مريم عرفت الجنوب اللبناني وهي عاشت فوق أرض هذا الشرق وعلى بعد كيلومترات من حيث، سيقام لها مزار باسم “إم النور”، وهي من خلال هذا المزار ستغني حضورها المميز بيننا، ولأنها بدون أدنى شك، كانت تقصد هذه المنطقة، مع ابنها يسوع، والرسل، أثناء حياتها الزمنية بيننا، ومازال ذكراها حيًا هنا.

تابع “إن مقاماتها المتعددة، والأسماء التي تحملها أراضينا، وقانا الجليل، وسيدة المنطرة في مغدوشة، ومقام ابنة عمران في القليلة، خير دليل على ذلك. مع العلم أن أول بازيليك في العالم على اسمها المبارك، وحالاً بعد ما سُمح رسمياً للمسيحيين ببناء الكنائس ودور العبادة، من خلال براءة ميلانو سنة 313، شيّدتها مدينة صور سنة 314، قبل كنيسة القيامية وقبل كنيسة المهد، هذه البازيليك أصبحت نموذجاً هندسياً لبناء الكنائس المسيحية فيما بعد. فمقام العذراء الجديد سيدخل حتمًا ضمن هذا التقليد العريق وهذه السلسلة الذهبية من مزارات العذراء المعروفة والمقصودة… ”

أضاف “وهذا المقام هو في الجنوب لأن أبناء الجنوب من مسلمين ومسيحيين، يكرمون العذراء مريم ويعتبرونها الأقرب إليهم، قهي إبنة منطقتهم، والأدرى بأحوالهم. وأعيادها منذ القدم، مساحة جميلة لجمعهم،أما القيم المريمية من وداعة وتواضع وحشمة ونخوة وضيافة وألفة ومساعدة المحتاج وإغاثة الملهوف فهي من أهم الصفات التي يتحلون بها.”

وقال “هذا المقام هو في الجنوب على تقاطع طرقات لبنان وفلسطين، لأن سكان جنوب لبنان وشمالي فلسطين عاشوا بشراكة وتقاسم الأفراح والأحزان منذ القدم حتى أن الكثيرين من شمال فلسطين حيث عاشت العذراء، كانوا يقصدون جنوب لبنان وعين إبل بالتحديد للمشاركة فيما بعد في أعياد السيدة العذراء. ”

تابع “ولأن للعذراء مريم مزارات كبرى ترتقي إلى العالمية وبقرب من الحدود الشرقية للبنان والحدود الشمالية وعلى مقربة من البحر على الحدود الغربية وبقيت وحدها الحدود الجنوبية بدون مزار يطمح بأن يكون عالمياً، لذلك، نرى الحاجة ماسة لهذه المحجة الجديدة على حدودنا التي عانت الأمرين ولكنها بقيت عنواناً للصمود المقاوم والتضحية الفادية والمحرّرة.”

أردف “بعد أن بارك صاحب الغبطة والنيافة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، الأرض التي سيشاد عليها “مزار ام النور”، وقد كان راعي الأبرشية مع كهنة البلدة، وأهالي عين إبل، واللجنة المكلّفة بذلك، قد اختاروا المكان واشتروا الواجب شراءه من الأرض، وبعد أن تبرع مهندسو الندوة الكتائبية، بوضع الخرائط الأولية للمشروع، بالتعاون مع مهندسين من البلدة، وبعد الاتصالات بشركات التنفيذ، والعديد من أصدقاء المشروع ومن بينهم مشاركين في هذا المؤتمر. وبما أننا بحاجة لصلوات المشاهدين والمستمعين ولكل محبّي العذراء للقيام بهذا المشروع الذي هو فوق طاقاتنا المادية لذلك أردنا اليوم، أن نطلّ على اللبنانيين والمشرقيين وجميع الخييرين في كل مكان راجين مساعدتهم.”

وقال “بعد أن تكرّس لبنان لقلب مريم الطاهر سنة 2013 على يد صاحب الغبطة وبحضور بطاركة وأساقفة من كل الطوائف، وبعد أن أصبح رسميا عيد البشارة عيدًا وطنيًا جامعًا لكل اللبنانيين، يأتي اليوم مزار إم النور في عين إبل، وغداً ان شاء الله مزار سيدة حرمون في كوكبا لتعزيز المساحات المريمية في لبنان والشرق وترسيخ العيش الواحد، ولتجذر القيم المريمية المشتركة في القلوب، قيم السلام والمحبة ونبذ التعصب والتفرقة وتعزيز الوحدة والتحلي بالوداعة واللطف وحسن الضيافة والتعلق بالأرض والتمسك بميراث الاباء والأجداد… من هنا الحاجة لهذا المقام.”

وختم سيادته “كما أنه أخيرا سيكون محطة مهمة على “درب المسيح” في الجنوب، المشروع الذي نضع اللمسات الأخيرة لإطلاقه مع أساقفة الجنوب والرابطة المارونية ولجنة المناطق فيها والكثيرين الكثيرين من المتعاونين معنا والمتحمسين له. إذ نشكر من الصميم المركز الكاثوليكي للإعلام الذي أتاح لنا الفرصة للإطلالة عليكم نتمنى لكم جميعا الخير كل الخير بشفاعة مريم ام النور وببركة الرب له المجد إلى الأبد آمين.”

للوس

بدوره تحدث الأستاذ عماد للوس عن المزار وقال:

“عين إبل هذه البلدة الجنوبية الرابضة على حفافي الوطن، المتجذرة ابدا في التاريخ تعيش اليوم عرساً وهي تتحضر للبدء باعمال البناء لإقامة مزار للسيدة العذراء ام النور.”

“هذا المزار أرادته عين إبل ان يكون على مستوى الوطن ورمزا للوجود المسيحي في الجنوب وجسراً للتلاقي بين الطوائف، وحافزاً لجميع اللبنانيين لكي يأتوا الى هذه المنطقة الجميلة من لبنان ويحجوا الى هذا المزار الجميل الذي هو في قلب بلاد البشارة وعلى مرمى حجر من الاراضي المقدسة التي وطأتها أقدام سيدنا يسوع المسيح.”

تابع “يتألف المزار من الأقسام الرئيسية التالية: البرج  وهو عبارة عن ثلاث أعمدة ضخمة تنطلق بارتفاع 54 مترا بعلوه تمثال للعذراء مريم ام النور تحمل إبنها يسوع بارتفاع 14 مترا. ويتضمن هذا البرج في اساساته تحت الارض قاعة متعددة الاستعمالات تتسع ل 400 شخص. وكنيسة دائرية واجهتها زجاجية على مستوى  الارض تتسع لحوالي 150 شخص واستراحة رئيسة فوق الكنيسة ومصاعد وأدراج لصعود الزائرين الى أقدام العذراء.؛ مبنى يتضمن غرف للمنامة لاستقبال الاكليريكيين وسكن القيمين على إدارة المزار. وصالة اجتماعات ومكاتب للادارة؛ مبنى يتضمن كافتيريا وملحقاتها ومحلات لبيع التذكارات؛ مركز للدخول ومبنى للحرس؛ دورات مياه ومنتفعا؛ وحدائق واسوار”.

وأشار إلى “أن المشروع هو من تصميم المهندس بول ناكوزي وفريق عمله الذين قاموا بذلك بدون اي مقابل ، وقد استحصلنا على جميع الخرائط اللازمة والإذن بالمباشرة بالأعمال وتم التلزيم لشركة أبنية للبدء بالأعمال ونوه بالمساعدة والدعم الذي قدمه صاحب الشركة السيد مارون الحلو للمشروع، وقد استكملنا أعمال الحفر والمشروع جاهز الآن لأعمال البناء. وتقدر تكاليف المشروع حوالي المليونين ونصف المليون دولار ومدة الاعمال حوالي السنتين.”

أبو ناضر

ثم كانت كلمة د. فؤاد أبو ناضر جاء فيها: “تماشياً مع رسالة مؤسسة النورج  في  تثبيت الوجود والدور المسيحي في قراهم وتفاعلهم مع محيطهم والعمل بكل الوسائل لتأمين العيش لهم بأمان وحريّة وكرامة ومساوات.  تساهم مؤسسة النورج بالتعاون مع بلدية عين ابل ولجنة مزار سيدة أم النور  في العمل على انجاح هذا المشروع من خلال التنسيق فيما بين مجموعات العمل التقنيّة والاعلانيّة والماليّة.”

تابع “تعتبر المؤسسة أن لهذا المشروع أهميّة استراتيجية وذلك للاسباب التالية:  1) تحفذّ مواطني المنطقة على التمسك بأراضيهم، وعلى استثمار  أملاكهم؛  2) يخلق هذا المشروع حوالي  خمسين فرصة عمل مباشرة وعشرات فرص العمل الغير مباشرة في عين أبل ورميش ودبل والقوزح؛ 3) المساهمة في خلق سياحة دينيّة مما سيجلب آلاف الزائرين من المسيحيين والمسلمين على غرار ما نراه في سيدة حريصا، مار شربل، سيدة مغدوشة، سيدة بشوات…. التي أصبحت كلها مراكز تلاقي لمختلف الطوائف اللبنانية؛ 4) سيخلق هذا المشروع مناخاً ايجابياُ بين مختلف أبناء القرى المجاورة ويحفّذهم على التعايش الايجابي وللتعاون الاستثماري.”

حجار

وفي الختام تحدث السيد كلود حجار عن الحملة الإعلامية فقال:

عن طريق الشركتين التي أملك، ساقوم بحملة إعلامية وإعلانية، هدفها أولاً إلقاء الضوء على مشروع  بناء مزار “ام النور” وأهميته، للرأي العام اللبناني، من الناحية الدينية والسياحة الدينية في منطقة الجنوب اللبناني؛ وثانياً شرح فوائد المشروع على الصعيد الوطني. تابع”الحملة تقوم على ثلاثة مراحل: 1) حملة إعلانية على التلفزيونات، الإذاعات ولوحات الطرقات الثابتة والمتحركة (Led screens)؛  2) توزيع منشور يتتضمن شرحاًُ  كافياً عن المشروع لأكثر من 15000 شخصاً، بالاسم، ممّن يملكون الإمكانيات للمساهمة بالمشروع،  وسنضع عليه عنوان البريد الألكتروني بالاضافة الى رقم هاتف خليوي لتلقي اتصالات الراغبين بالمساعدة 7/7 ايام و 24/24 ساعة؛ 3) سوف يقوم فريق العمل في شركتنا بالتواصل مع هؤلاء الأشخاص مباشرة بغية البحث بإمكانية التعاون والمساهمة بالمشروع.”

وختم بالقول “الحملة بمراحلها الثلاث تمتد حتى آخر سنة 2017، وعلى ضوء النتائح التي نتوقع ونرجو ان تكون إيجابية ، تقرّر الخطوات اللاحقة.”-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21 حزيران 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة. واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *