الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 20 حزيران 2017 العدد 5297

نشرة الثلاثاء 20 حزيران 2017 العدد 5297

mwazana20-6-2017

لجنة المال والموازنة أقرت موازنة الدفاع واوصت بتنفيذ قانون تسليح الجيش

وتجهيزه بـ1200 مليار ولجنة لتأمين احتياجاته برئاسة كنعان

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لبحث واقرار اعتمادات وزارة الدفاع، في حضور وزير الدفاع يعقوب الصراف، والنواب: فادي الهبر، ادغار معلوف، عاطف مجدلاني، ايوب حميد، نبيل دي فريج، ياسين جابر، الوليد سكرية، حسن فضل الله، سيرج طورسركيسيان، احمد فتفت، غازي يوسف، هنري حلو، علي عمار، قاسم هاشم، انطوان زهرا وعباس هاشم.

كما حضر المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، رئيس الغرفة العسكرية العميد بشارة الخوري، مدير التخطيط للموازنة في الجيش اللبناني العميد القيم وليد الحايك، رئيس قسم الشؤون المالية في الجيش العقيد الاداري يوسف الخوري حنا، رئيس قسم الموازنة في الجيش العقيد الاداري شوقي عثمان ورئيس محاسبة في وزارة المال سينتيا ضو.

واقرت اللجنة موازنة وزارة الدفاع، واستمعت الى وزير الدفاع عن “التحديات التي تواجه الجيش وسياسة الحكومة في هذا الاطار”، وقد عدد الصراف “عددا من النقاط الاساسية التي لها علاقة بالمهمات العسكرية التي تولد اعباء كبيرة”، كما تطرق الى “سلسلة الرتب والرواتب ورؤية الجيش لها والتجهيز والطبابة العسكرية، وقضية النزوح السوري والمخيمات وانعكاساتها على عمله في الداخل وعلى الحدود”.

وطالبت اللجنة الوزارة ب”تقرير مفصل يتعلق بالملاحظات على الموازنة واعتماداتها، لا سيما ما تعتبره قيادة الجيش اساسيا لتمكينه من القيام بمهامه في المرحلة المقبلة”.

وتشكلت لجنة برئاسة كنعان، تضم، اضافة الى وزيري الدفاع والمال علي حسن خليل، والنواب من لجنتي المال والدفاع، ياسين جابر، باسم الشاب، الوليد سكرية، انطوان زهرا وفادي الهبر، ستجتمع الاسبوع المقبل مع المعنيين لتحديد سبل تأمين الحاجات الاضافية الضرورية للجيش.

واوصت اللجنة الحكومة ب”تنفيذ قانون البرنامج الذي اقره المجلس النيابي سابقا على خمس سنوات والمتعلق بتسليح الجيش وتجهيزه بقيمة 1200 مليار”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 حزيران 2017  البيان الآتي:

خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 8.46 من صباح اليوم، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 205 أمتار ولمدة 28 دقيقة.

كما أقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 8.50 والساعة 18.29 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل منطقة رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 388 متراً.

تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

وزير المال في إفطار لحركة أمل: لنترفع عن حساباتنا الخاصة

وعن استخدام خطاب الغرائز تحضيرا لاستحقاقاتنا المقبلة

(أ.ل) – أقام مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة “امل” حفل إفطاره السنوي برعاية وزير المال علي حسن خليل في فندق “ريفييرا” في بيروت. حضره علي فواز ممثلا وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، النائب قاسم هاشم، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، مستشار رئيس مجلس النواب نبيه بري أحمد بعلبكي، رئيس اللجنة الأولمبية جان همام، وأعضاء اللجنة رئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر، رؤساء الإتحادات ومسؤولو الرياضة في الأحزاب وممثلو المنظمات الشبابية في الأحزاب والقوى الوطنية وأعضاء هيئة الرئاسة والهيئة التنفيذية والمكتب السياسي وواحة الشهيد اللبناني وكشافة الرسالة الإسلامية ومدراء الجامعات ولجان الشعب.

بعد النشيدين الوطني وحركة “امل”، ألقى مسؤول الشباب والرياضة المركزي في حركة “أمل” مصطفى حمدان كلمة.

ثم ألقى الوزير خليل كلمة قال فيها: “نجتمع في هذه الأمسية الرمضانية المباركة في أواخر هذا الشهر الفضيل الذي نجتمع فيه على الألفة والمحبة والتسامح والغفران والتلاقي، ونجتمع مع بعضنا البعض ونفتح قلوبنا لبعضنا البعض، بعيدا عن البغضاء والتشرذم والتباعد. نلتقي على قاعدة الإنسانية الحقة. نلتقي اليوم في رحاب مكتب الشباب والرياضة في حركة “أمل” في اجتماع هو على صورة ما نريده لهذا المكتب: الصورة الجامعة لكل اللبنانيين على اختلاف انتمائهم وطوائهم ومذاهبهم ومسيراتهم السياسية وهو الإجتماع الأحب الى قلب إمامنا ورئيسنا، لأنه يعكس صورة لبنان الذي نريد، صورة لبنان الجامع القادر على أن يوفق بين كل الإختلافات التي تجتمع تحت سقف ميثاقه ودستوره، لبنان الأنموذج في هذا العالم، التي تتصارع فيه الأفكار وصولا الى حد مصادرة الأديان في معارك دموية. لبنان هذا الذي أردناه على الدوام، واحة حضارية تقدم للعالم أنموذجا متقدما، هذا ما نريده للبنان أن يبقى ويستمر وأن يتطور وأن نحبه جميعا بإرادتنا وسواعدنا وأفكارنا وأن نتعاون معا من أجل خروجه من كبواته”.

وتابع خليل “كنا نتمنى أن نلتقي اليوم وقد زفينا للشباب تخفيض سن الإقتراع الى 18 عاما، وللأسف ما زلنا كطبقة سياسية نخاف من الشباب وللأسف ما زلنا عاجزين على أن نترجم ما نتحدث به في العلن الى وقائع عندما يحين النقاش التفصيلي حول صياغة القرارات. لهذا تم الهروب من اعتماد سن 18 عاما تحت عناوين لا ترتقي الى الواقع بصلة لأن الأمر لا يعدو هروبا الى الأمام. واني أعرف حساسية هذا الأمر، لكن دور الشباب وديناميتهم في صناعة مستقبل الوطن في الدفاع عنه، في مقاومته وفي جيشه، يستأهل هذا ان نتوقف ماليا عنده حرمان هذه المساحة الواسعة من اللبنانيين من المشاركة في الحياة السياسية والإنتخابية، ولكن هذا الأمر لن يوقفنا عند حد، سنبقى نعمل من أجل تمكين الشباب من لعب أدوارهم الأساسية على مستوى صياغة المجتمع وحماية هذا المجتمع من التحديات التي تواجهه ودعم كل حركاتهم ومنظماتهم نحو تفعيل أدوارها داخل المؤسسات التعليمية وفي الجامعات على مستوى الساحات المختلفة من أجل تكوين الرأي العام، القادر على توجيه الطبقة السياسية نحو المشكلات والتحديات التي تواجه هذه الشريحة”.

وعن الوضع الرياضي قال خليل: “ان لا قيامة ولا نهوض ولا حضور لوطن في عالم أصبحت الرياضة فيه موقعا متقدما في تصنيف الأمم والدول في حضاراتها. الكثير من الدول اليوم أصبحت تعرف برياضاتها، وتصنف حضاريا بقدرتها على ما تقدم للقطاع الرياضي واتحاداته وهيئاته المختلفة. نحن نشد على أيدي العاملين في هذا القطاع، ومسلمين ان الدولة لم ترتق بعد الى المستوى الذي تستطيع فيه أن تتحمل مسؤولية دعمها لهذا القطاع وتسهيل أموره بالشكل الذي يسمح لها أن يتطور وأن يحجز لشباب هذا الوطن موقعا متقدما على صعيد الساحة الرياضية العربية والعالمية.

لدينا الكثير من القدرات والإمكانات البشرية، علينا أن نستفيد منها وأن نعمل من أجل إفساح المجال لتطورها وتقدمها، لتقدم صورة لبنان الأفضل في العالم”.

أضاف خليل: “نلتقي اليوم ويدخل لبنان مرحلة سياسية جديدة بعد إنجاز قانون الإنتخابات. لقد شعر اللبنانيون بقلق كبير خلال الأشهر الماضية على صورة مستقبلهم وهم يرون ان الوصول الى قانون انتخابي كان الى حدود المستحيل أو المتعذر. ولقد وصلنا بإرادة التوافق اللبنانية التي انتصرت وحدها على الجميع وأخرجت لبنان من مأزق كبير كان يقع فيه وهو الفراغ وما له من تداعيات أو التمديد القسري وما له من تداعيات أو الوصول الى حالة سياسية تعقد حياتنا وتفسح المجال الى اللا استقرار في زمن تعيش المنطقة فيه أعلى درجات التوتر. لقد انتقلنا الى مرحلة جديدة بعد إقرار هذا القانون الإنتخابي، نحن نريد لها أن تكون مرحلة تتسم بالهدؤ السياسي، بالحفاط على الإستقرار بالداخل من خلال تنظيم الإختلاف السياسي وعدم تأثيره على عمل الحكومة وأدواتها من أجل خدمة الناس والقيام بالمشاريع المطلوبة من اجل مستقبلهم. انه من المشروع ان نختلف مع بعضنا البعض لكن من غير المسموح ان تحول اختلافاتنا الى أزمات وطنية وطائفية والى أزمات تعيق عمل الإدارات والمؤسسات والحكومة نحو إنتاج حقيقي يشعر معه المواطن بثقته بدولته”.

وتابع “نعم نحن بحاجة الى ترميم ثقة الناس بدولتهم وهذا الأمر يتم من خلال ممارسة حكومة رشيدة بعيدة عن كل أشكال الفساد والمحسوبيات التي أقلقت اللبنانيين وأفقدتهم ثقتهم بدولتهم خلال المرحلة الماضية. نحن بحاجة الى ان نصنع مستقبلا جيدا لوطننا من خلال الإلتزام الصادق بالشعارات وترجمتها كوقائع فعلية على الأرض لا أن نرفع الشعار ونمارس عكسه. المسؤولية الوطنية تقتضي أن نترفع عن حساباتنا الخاصة والشخصية وأن نترفع ايضا عن استخدام خطاب الغرائز من أجل التحضير لاستحقاقاتنا المقبلة انتخابية أو غيرها.

اليوم في القانون الجديد، أرسينا قاعدة نقلت البلد من النظام الأكثري الى النظام النسبي والتي تسمح بمشاركة الجميع، وعلينا أن نحترم هذه الإرادة وان نفسح المجال لكل القوى السياسية والهيئات والفاعليات لكي تلعب دورا محوريا في إنجاح هذه التجربة التي للأسف خلقت مع بعض التشوهات ولكن المطلوب أن نحميها بالتجربة من خلال الوصول الى ترجمة حقيقية مثالية لهذا القانون الإنتخابي. وعملنا جاهدين على حماية هذا القانون من بعض الأفكار الطائفية والمذهبية التي كان يراد أن نلصق به لكن المسؤولية اليوم تقتضي ان ننجح في إدارة العملية الإنتخابية والتحضير لها لتكون مثالية تنقلنا بشكل واقعي الى مرحلة أفضل على مستوى الوطن”.

وختم “أيها الشباب والرياضيون، المسؤولية علينا جميعا اليوم ان نكون حراسا حقيقيين لوطننا بوحدته وباستقلاله بالدفاع عن ارضه، بحماية مقاومته، بدعم جيشه. لطلابنا ولمسؤولينا في الجامعات نقول: كونوا على شاكلة قيادتكم، منفتحين على الآخر ولا تهابون الحوار، قلوبكم دائما مفتوحة للاستماع الى من تختلفون معه، تحاورونه بمسؤولية، تحت عناوين وطنية، وإنسانية والإبتعاد عن العصبيات والمذهبيات، وانتصروا لإنسان هذا الوطن لتحيوا في وطنكم لبنان أعزاء كرماء”.

وفي ختام الحفل، وزع خليل وحمدان دروعا تكريمية لممثلي المنظمات الشبابية عن مشاركاتهم في كأس المقاومة والتحرير.-انتهى-

—–

logo1

الإجتماع الثلاثي الدوري في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 حزيران 2017  البيان الآتي:

عُقد بتاريخ 20 / 6 / 2017 الساعة 9.30، الاجتماع الثلاثي الدوري في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

عرض الجانب اللبناني الخروقات البرية والبحرية والجوية للعدو الإسرائيلي وطالب بوقفها فوراً، كما طالب بانسحاب هذا العدو من شمال بلدة الغجر، كما طالب باعتبار كل تعدٍّ من قبل العدو الإسرائيلي بدخوله شمال الغجر بمثابة خرق للخط الأزرق وعدم التعاطي مع احتلاله وكأنه أمرٌ روتيني، ثم ذكّر بالنقاط العالقة التي تعيق الانتقال من حالة وقف الأعمال العدائية إلى حالة الوقف الدائم لإطلاق النار وهي: مزارع شبعا – شمال الغجر- مناطق التحفظ – أبراج التجسس المشادة على الحدود- الخروقات الجوية والبرية والبحرية.

من جهته، ركّز الجنرال مايكل بيري، على ضرورة الالتزام بترتيبات التنسيق والارتباط، وأكّد أنّ المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجانبين، وأن القوات الدولية جاهزة لمساعدتهما على ذلك. –انتهى-

——

عطلة الصحافة في عيد الفطر

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة، البيان الاتي:

“لمناسبة عيد الفطر السعيد يتوقف العمل في الصحف في اليوم الاول واليوم الثاني للعيد، فتحتجب الصحف في اليومين التاليين، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: لا يمكن تعديل قانون الانتخاب إلا تقنيا وأي كوتا إضافية قد تعقد العملية

(أ.ل) – علق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني على المطالبات بتعديل قانون الإنتخابات فقال لمصدر إعلامي “إذا كان الكلام عن إحتمال بعض التعديلات في القانون لتصحيح بعض الأمور التي قد تكتشف خلال تطبيقه في حال كانت المواضيع تقنية ومن الصعب تنفيذها في المرحلة المطلوبة، فيمكن تعديل بعض البنود والفقرات وهذا ما حصل في جلسة مجلس النواب عند التصويت على القانون فكان لها وقع إيجابي وتطويري على نص القانون وقد تكون هناك تعديلات أخرى لم تحصل بسبب ضيق الوقت وبسبب عدم إكتشاف جدواها. لكن أن نفتح الباب أمام تعديلات جذرية يفتح المجال إلى صياغة قانون جديد بشكل واسع لا أعتقد أن هذا هو المطلوب ولا أعتقد أن هذا سيحصل. إن التركيز اليوم هو على عمل الحكومة وأن يكون تطبيق القانون من أولوياتها وإجراء الإنتخابات بأقرب فرصة ممكنة”.

وعن ارتباط إجراء الإنتخابات بمشروع البطاقة الممغنطة لفت الى أن “البطاقة الممغنطة كما وردت في القانون ليست ملزمة”. وقال: “ونص القانون على إتاحة العمل بها بما أنها تسهل دقة الإنتخابات ودقة الفرز وغيرها وبما يساعد على إجراء هذه الإنتخابات بطريقة إلكترونية. وإذا كانت ستشكل عائقا يمكن أن تجرى الإنتخابات من دون البطاقة الممغنطة بالأساليب التي كانت تجري بها سابقا، وهذا رهن الدراسات التي تقوم بها وزارة الداخلية للنظر في هذا الموضوع. لكن المهلة التي حددت في القانون ليست المهلة لإجراء الإنتخابات بل هي ولاية مجلس النواب القصوى التي حددت بـ 11 شهرا، وإذا لم نجد طريقة لتطبيق البطاقة الممغنطة فهناك وسائل عملية أخرى تسهل إجراء الإنتخاب في وقت أقرب”.

وسئل عن رأيه بأن الصوت التفضيلي نسف موضوع الكوتا النسائية من منطلق أنها سوف تعطي الأفضلية للنساء ضمن اللائحة الواحدة وهذا لا يناسب كل القوى السياسية، فقال: “النساء يجب أن يكون دورهن متوازيا مع الرجال بشكل عام، وبالمبدأ، في العمل السياسي. وكان من الممكن أن يكون هناك تحديات لفرض كوتا إضافية للكوتا الطائفية والتوزيع الجغرافي للوائح المشكلة. ليست الكوتا النسائية ولكن أي كوتا أخرى يمكن أن تفرض على الترشيح قد تؤثر على تعقيد عملية الإنتخاب، لكن الأهم هو أن تبدأ الأحزاب السياسية بترشيح النساء ضمن لوائحها وأعتقد أن هناك الكثير من النساء لديهن القدرة على لعب دور أساسي في الحياة السياسية أكثر من الرجال لذلك البدء بترشيح النساء بطريقة إختيارية من قبل الأحزاب هي الخطوة الأسلم من وضع الكوتا تحديدا”.

وقال ردا على سؤال: “الوضع الأمني ممسوك وتفكيك الخلايا دليل على قدرة الجيش والقوى الأمنية للعمل بشكل منظم وفعال. ولا شك أن المنطقة المحيطة بنا بركان مشتعل لكن لا شيء يمنع من إجراء الإنتخابات”.

سئل: دعا الرئيس ميشال عون إلى عقد إجتماع مجلس الوزراء في قصر بعبدا وعلى جدول إعماله 67 بندا أبرزها إستدراج عروض مالية متعلقة باستقدام معامل توليد الكهرباء العائمة. هل سترفع القوات اللبنانية الصوت مجددا في هذا الملف؟

أجاب حاصباني: “إن أول ما رفعنا الصوت طالبنا بخطة عاجلة تؤمن الكهرباء بكلفة اقل على المواطن وعلى الدولة لأن الأكلاف التي كانت ترفض في الموازنات هدرا على الكهرباء كانت عالية جدا وتسبب بإضافة العجز والدين. إن الأسس التي نعمل عليها هي أن نؤمن الكهرباء 24 ساعة وتكون الرسوم مدروسة ومقبولة، إضافة الى عدم تكبيد الدولة أعباء إضافية مما يسبب عجزا إضافيا”.

ولفت ردا على سؤال حول الاجتماع التشاوري الذي دعا اليه رئيس الجمهورية الخميس المقبل في قصر بعبدا لقادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، الى أن “هذا الإجتماع قد يختلف عن طاولة الحوار السابقة لأن التوقعات أنه يحيد نوعا ما أي إختلافات سياسية عن أولويات الملفات على طاولة مجلس الوزراء للنهوض بالعمل التنفيذي وبالتوازي مع عمل تشريعي مما يسهل أداء وعمل الحكومة”.

وقال: “إن إدخال أي تشنج سياسي في النقاش على هذه الملفات قد يضر بعمل الحكومة. وطالما الكل يتحاورون لتسهيل عمل الحكومة فهذا امر أساسي لتسهيل عملها وإبعاده عن السياسة. نتمنى أن تنجح هذه المبادرة بشكل يؤدي إلى نتائج إيجابية. وإن عدم حضور الأحزاب يدل على أن الهدف الأساسي من هذه اللقاءات ليس حوارا واسعا وطنيا على الأمور المصيرية الكبرى بل هو نقاش على تسهيل عمل الحكومة”.

وعن العمل مع الوزراء بلجنة مصغرة تحضيرا لعقد جلسات لمجلس الوزراء في المحافظات، فقال: “بدأ العمل بقرار رئيس مجلس الورزاء سعد الحريري، فأوكلت بترؤس هذه اللجان كنائب رئيس مجلس الوزراء، وكان لنا عدد كبير جدا من اللقاءات، أكثر من 1100 بلدية ممثلة. وقد جرت اللقاءات تباعا في كل المحافظات وهذه هي المرة الولى التي يجري فيها حوار مباشر بهذه الكثافة تناول كافة المشاريع التي يحاولون تنفيذها في مناطقهم”.

أضاف “إحدى نتائج هذا العمل والتي تم تسهيلها في هذا النقاش المفتوح بين الجهات المختلفة هي تنفيذ المشاريع كلها وتعريبها في خانات مختلفة حتى نستطيع أن نؤمن لها التمويل اللازم بشكل منتظم ومنظم ويكون ذلك على مستوى مجلس الوزراء أو البلديات وتكون العلاقة مباشرة. وكانت هذه نتيجة إضافية لهذه الإجتماعات إضافة إلى موضوع مجلس الوزراء في كل المحافظات”.-انتهى-

——

josephaoun20-6-2017

جوزاف عون بحث مع قرداحي الأوضاع

والتقى رئيس بلدية جونيه والعميد روكز ووفد اتحاد بلديات جبيل

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، الوزير السابق جان لوي قرداحي، وتناول البحث الأوضاع العامة.

كما استقبل رئيس بلدية جونيه السيد جوان حبيش والعميد الركن المتقاعد شامل روكز، ثم وفداً من اتحاد بلديات جبيل برئاسة السيد فادي مارتينوس، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

berri1-20-6-2017

berri20-6-2017

بري: قانون الإنتخابات تسوية لبنانية توافقية

وطالما متمسكون بالوفاق فلا خوف على لبنان

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في التينة مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي الذي قدم بإسم مجلس النقابة التهاني لدولته بالشهر الفضيل و عيد الفطر المبارك، متمنياً ان يعيده على اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً بالسلام والخير المحبة.

ورد الرئيس بري على اسئلة اعضاء مجلس النقابة فوصف قانون الإنتخابات بأنه “قانون لبناني وتسوية لبنانية توافقية كاملة”، مشيراً الى ان كل فريق سيخسر مقاعد ولكن الوطن هو الرابح الاول.

واضاف: ان هذا القانون هو نصر حقيقي للبنانيين جميعاً و لتوافقهم وقد اعطى جرعة تفاؤل و خلق جواً من الإطمئنان.

وشدد الرئيس بري على اهمية ووجوب إعتماد البطاقة الإنتخابية الممغنطة او الإلكترونية، مشيراً الى اننا كنا اول من بادر الى هذا الطرح الذي لقي اجماعاً فورياً من كل الاطراف. وان تأمينها ليس بمعجزة وهي تؤمن وتعزز الشفافية وتحافظ على كرامة الناخب والمرشح، ويمكن استعمال تذكرة الهوية الكترونياً.

ورداً على سؤال من هو الرابح والخاسر في قانون الإنتخابات قال: لا يوجد فريق رابح مئة بالمئة ولا خاسر ايضاً مئة بالمئة. واكبر دليل على ذلك انا، فأنا منذ زمن الحركة الوطنية اؤيد وأطالب بلبنان دائرة إنتخابية واحدة على أساس النسبية. ماذا ربحت اليوم؟ ربحت إعتماد النسبية التي تعتبر خطوة اولى وهذا ما قلته للنائب عاصم قانصو في الجلسة، وطرحنا إقتراح لبنان الدائرة الواحدة، وبالتالي فقد خسرنا هذا الطرح. وهناك من طرح التأهيلي على أساس طائفي ولم يحصل ذلك، وهناك من يخطئ حتى الان في الكلام ويقول كلاماً لا يحسن له ولا لغيره. بعض الكلام الذي يصدر لا يحسن لمن يقوله او لغيره. فعندما يقولون اننا نريد قانوناً يأتي للمسيحيين ب 64 نائباً بأصوات المسيحيين. هل حصل واتى المسلمون بـ 64 نائباً مسلماً بأصواتهم؟ لا أحد يستطيع تحقيق ذلك. هل يمكن ان تحفظ وتعزز العيش المشترك وفي الوقت نفسه تطرح طروحات تقسيمية؟ هذا غير ممكن.

وفي القانون الجديد يأتي عدد كبير من النواب المسلمين بأصوات المسلمين ويأتي عدد كبير من النواب المسيحيين بأصوات المسيحيين، ولكن لا بد أن هناك نواباً مسلمين لا يأتون بأصوات المسلمين لا شيعة ولا سنّة ولا دورز، وكذلك بالنسبة للمسيحيين. اعطوني طائفة تأتي بكل نوابها عند المسلمين والمسيحيين.

اريد ان اركز على هذا الموضوع فمثلاً يقال لماذا يجب بقاء النائب الماروني في طرابلس، فهناك نائب ماروني ترشح في المدينة واخذ اصواتاً اكثر من اي نائب ماروني او مسيحي “وبعد شوي” مسلم في لبنان. فالأستاذ جان عبيد نال 33 الف صوت ولم يفز، وبالنسبة لي كلبناني هذا شرف كبير ان ينال مرشح مسيحي في اكبر مدينة مسلمة هي طرابلس 33 الف صوت اكثر من كل النواب المسيحيين الذين نجحوا. هذا هو العيش المشترك الذي اريده واريد ان اقول لكم من الان ان غبطة البطريرك الماروني كان الأسعد بعدم نقل هذه المقاعد في المناطق، وقال لي هذا الكلام في افطار القصر الجمهوري.

وقيل له ان هناك ثلاثة مقاعد شاغرة في المجلس النيابي (مقعد رئيس الجمهورية وروبير فاضل و بدر ونوس)، فأجاب: يجب ان تجري إنتخابات فرعية لملء هذه المقاعد.

ورداً على سؤال قال: هذا القانون تمّ بسرعة هائلة نتيجة العوائق التي وضعت، وقد يحتاج لبعض التعديلات التي تندرج في التصحيح وغير ذلك، وقد قمنا بالكثير من التعديلات والتصحيح، فإذا كان هناك أخطاء من هذا النوع يمكن تصحيحها ولكن اذا كان المطلوب تعديلاً يمسّ الإتفاق سيما ما نوقش ورفض فإنه لن يمشي.

وسئل: هناك كلام عن ان الكيمياء في العلاقة بينك وبين الرئيس عون ضعيفة؟

اجاب: لا يوجد كذبة شائعة تعادل هذه الكذبة. وهناك ادلة كثيرة يمكن ان أعطيها. ففي البداية بعد خلو مركز رئاسة الجمهورية الم تحصل جلسة لمجلس النواب. الم يحصل ترشيح للدكتور جعجع، وترشيح للعماد عون عبر الورقة البيضاء؟ مع من صوتت؟ لقد صوتت مع الرئيس عون، وكان انذاك موعوداً بأن يقف الرئيس سعد الحريري معه. وطلب مني ان لا تكون فترة تأجيل الجلسة طويلة فأجلتها تسعة ايام بناءً لطلبه، وعدت واجلت الجلسة ايضاً تسعة ايام اخرى بناءً لطلبه. حصل تباين بيني و بين الرئيس عون حول موضوع معه الحق فيه وايضاً معي الحق فيه، وهذا كان سبب كل هذه الإشاعة، عندما حددنا موعداً للإنتخابات وقدمنا ترشيحاتنا في الماضي نجح انذاك 9 نواب بالتزكية، واحد للاستاذ وليد جنبلاط وآخر لحزب الله و7 نواب لكتلتي، اي ان نصف كتلتي نجحت بالتزكية، وكان موعد الإنتخابات محدد وكل شيء قد جرى تحضيره. وبعد ان عاد الرئيس الحريري من الخارج زارني وأبلغني انه غير مستعد لخوض الإنتخابات وإنه مستعد لتقديم استقالته، مشيراً الى الأوضاع في طرابلس يومذاك، وهنا يهمني القول ان هذا البلد هو بلد الإعتدال، وبالتالي لا يهمني إجراء الإنتخابات والإتيان بالتطرف مكان الإعتدال السنّي او الإسلامي، وانا اسف لأقول ذلك. ومن ثم بدأت مشاورات من هذا الصدد، واجتمعت مع الرئيس عون، وابلغته ما حصل مع الرئيس الحريري. فأجابني بالقول “تعلم دولة الرئيس موقفنا بالنسبة للتمديد، ونحن لا نؤيده”. فقلت له انا معك في ان تستمر ضد التمديد لأنني انا ضد التمديد، ولكن اريد ان تنزل الى المجلس وتصوت ضد التمديد، وقبل ان ينزل الى الجلسة بشكل مبدئي ويصوت ضد التمديد. ثم قلت له ان التمديد سيحصل بالأغلبية، واتمنى منك ان لا تطعن به في المجلس الدستوري لأنه اذا تقدمت بطعن سيحصل احد أمرين: اما سيقبل الطعن ولا نستطيع ان نجري إنتخابات ونجري شرخاً في البلد، واذا لم يقبل الطعن يكون قد اعطيت شرعية للتمديد، وهذا يجب الاّ يحصل في تاريخ لبنان. بمعنى انني اريد ان يبقى التمديد مرفوضاً، فأجابني انه في هذا الموضوع يريد ان يتشاور في كتلته. وبعد 48 ساعة بعث لي خبراً بأنه سيطعن بقانون التمديد ولكنه لم يقل لي انه لن ينزل الى المجلس. وعندما عقدنا الجلسة ولم ينزل الى المجلس وعندها بدأ سوء تفاهم بيننا حول هذا الموضوع، هذا كان سبب الإشكالية بيني وبينه.  وكانت العلاقة بيننا تحكمها دائماً الصراحة. وعندما عاد الرئيس الحريري وسار بتأييد العماد عون زارني الجنرال فقلت له بالتأكيد سأشارك في إنتخاب الرئيس ولكن لن اصوت لك لأنني التزمت بالتصويت لسليمان فرنجية، فإذا انسحب فرنجية سأصوت لك، وفي نفس الوقت سأؤمن نصاب الجلسة و النصاب في جيبي.

وبعد إنتخابه واثناء استقبال المهنئين اتفقت معه على فتح صفحة جديدة للتعاون وفعلاً نحن نتعاون، ولكن احياناً من هم حولك يؤثرون عليك.

سئل: يقال ان الوزير جبران باسيل يخلق مشاكل بين الرئاسات؟

اجاب: عليك ان تسأله هو. انا اعرف انني والرئيس عون لم نلتق يوماً من الأيام حتى خلال مناقشة قانون الإنتخابات إلا وكان بيننا ليس فقط إنسجام بل تطابق في الإتفاق. ما هي غايته ما هي غايتي؟ نحن لنا مصلحة سوياً ان يسير البلد.

وسئل عن طرحه السلّة في الحوار وما حصل اثناء مناقشة القانون، فأجاب: كنت اردد دائماً المثل القروي “جدي كان يعدّل الميلي، قالوّ كان يعدلها قبل ما تميل”. كنت اخشى ان يصل البلد الى الفراغ. وقد قلت كلاماً عام 2014 في حوار بعبدا برعاية الرئيس سليمان “اني اخشى فراغاً في المجلس النيابي وفي المؤسسات”. ماذا حصل عام 2008، ولقد كنا متفقين على إنتخاب الرئيس ميشال سليمان قبل الذهاب الى الدوحة فلماذا لم ننتخبه ولقد كنا متفقين على ذلك بما فينا الرئيس عون؟ لأننا لم نكن متفقين قانون الإنتخاب، فعندما قبل الرئيس عون انذاك بقانون الانتخاب قلت “انا موافق”. بمجرد اتفاقنا على قانون الانتخاب وعلى تشكل الحكومة جئنا الى بيروت وانتخبنا الرئيس.

وسئل عن الوضع الامني فأجاب: عندما اقول دائماً ان هناك معجزة في لبنان والشعب اللبناني هو شعب معجزات فعلاً فلأننا تعلمنا درساً الحمدالله من الحرب الفتنة التي جرت عام 1975. لبنان منذ عام 2006 وحتى اليوم وخصوصاً في الفترة الاخيرة هو اكثر بلد اماناً لا بل مقارنةً مع ارقى دول العالم.

وحول دور المجتمع المدني قال له فضل كبير في ما وصلنا اليه ، لكن المطلوب ان يتوحدوا وان يركزوا على المطالب وليس على المُطالب .

وجدد تأكيده على تعزيز دور وتمثيل المرأة في المجلس النيابي وفي باقي المؤسسات، مشيراً الى اننا صوتنا نحن والمستقبل مع الكوتا النسائية لكن للآسف لم ينجح هذا الامر .

وقال الرئيس بري : طالما نحن متمسكون بالتوافق فلا خوف على لبنان ، وعلينا التمسك بالدستور وتطبيق القوانين ، وتأكدوا ان لبنان سيعود سويسرا الشرق واكثر .المهم ان لا نكون “تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى” حسب التعبير القرآني كما حال العرب اليوم.

وشدد في هذا المجال على مسألة تطبيق القوانين مشيرا الى ان هناك 36 قانوناً لم تطبق حتى الآن .

وردا على سؤال حول الزيارة التقليدية الاسبوعية لرئيس الجمهورية أجاب : تعلمون ان ظروفي الامنية هي السبب الوحيد التي تحول دون ذلك

وهل ما زلت على رأيك بضرورة التقارب بين ايران و السعودية؟

اجاب الرئيس بري:  بكل تأكيد، فالتقارب كلفته اقل بكثير مما يحصل في اكثر من مكان.

ثم إستقبل الرئيس بري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ،الذي قال بعد اللقاء: إتسم اللقاء بالإيجابية والإنفتاح ووضعت دولته في اجواء العمل الذي نقوم به، وتطرقنا الى المرحلة القادمة التي ستكون ورشة ايجابية للعمل الحكومي و التشريعي ايضاً من ناحية الأولويات الإقتصادية والموازنة واهمية اقرارها وهذا ما سينسحب ايجابياً على العمل في كافة الوزارات. كما تطرقنا الى ما نقوم به على صعيد تطوير القطاع الصحي وتأمين الخدمات الصحية وموقع لبنان الصحي و الإستشفائي في الشرق الاوسط والتحديات في المستقبل.

وعن لقاء بعبدا وما اذا كان سيشارك الدكتور جعجع شخصياً فيه قال: سيعلن عن ذلك في حينه، وهذا اللقاء له ايجابيات كثيرة للتسيير ورش العمل في المرحلة المقبلة اكان في مجلس الوزراء ام في مجلس النواب خصوصاً ما يتعلق بالموازنة والإقتصاد.

كما استقبل المدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي وعرض معه عمل الإدارة وما قامت وتقوم به.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيتي تهنئة بعيد الفطر المبارك من رئيس مجلس الشعب السوري هدية عباس ورئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري سعيد بوحجة.

كما ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى المستشارة الالمانية انجيلا ميركل معزياً بوفاة المستشار الأسبق هلموت كول.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري الى باريس لحضور احتفال في اليونسكو

(أ.ل) – غادر وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري بيروت اليوم متوجها الى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك تلبية لدعوة من قبل مندوبية لبنان الدائمة لدى منظمة اليونسكو لحضور الاحتفال الذي سيقام في مقر المنظمة ضمن اطار حملة لبنان لترشيح السيد فيرا خوري لاكاي لمنصب مدير عام اليونسكو ، وسيتخلل الحفل عرض فيلم النبي “لجبران خليل جبران “.

كما تنظم البعثة وفي حضور الوزير الخوري لقاء حواريا بين مرشحة لبنان السيدة لاكاي والصحافة المختصة يليه عشاء تكريمي.-انتهى-

——

talal rislan

أرسلان بحث في المستجدات مع شربل

(أ.ل) – التقى رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، وزير الداخلية والبلديات السابق العميد مروان شربل، وعرض معه لآخر المستجدات والتطورات السياسية. وبحث أرسلان شؤونا إنمائية وخدماتية مع وفود، مع كل من: رئيس الأركان الأسبق اللواء الركن شوقي المصري على رأس وفد، وفد من منسقية عاليه في حزب “القوات اللبنانية” يتقدمه المنسق بيار نصار وجه له دعوة لحضور حفل العشاء السنوي للمنسقية ومسؤول ملف المهجرين في حركة “أمل” سامي علويه.

وتابع مطالب القرى والبلدات مع رؤساء بلديات: حمانا بشير فرحات، بعورته عدنان العياش، عينبال رائد عبد الباقي، عبيه غسان حمزة، وعين الجديدة، بالإضافة إلى وفد بلدة بحوارة يتقدمه مختار البلدة.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى سفير قطر وعرض ووفد الاتحاد المعمداني الاوروبي

سبل تعزيز ثقافة السلام

(أ.ل)- استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، سفير دولة قطر علي بن حمد المري، وجرى عرض الأوضاع العامة والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما استقبل الرئيس الحريري، وفدا من “الاتحاد المعمداني الأوروبي” برئاسة الامين العام القس انتوني بيك، في حضور النائب باسم الشاب والأمين العام للمدارس الانجيلية في لبنان الدكتور نبيل قسطه.

بعد اللقاء، اوضح القس بيك، ان “الوفد يزور لبنان للمشاركة في اعمال مؤتمر الشرق الاوسط الذي تنظمه كلية اللاهوت المعمدانية ومركز دراسات الشرق الاوسط، بعنوان “الكنيسة في الاوقات المربكة”، وأشار الى انه اثنى خلال اللقاء على “عمل الرئيس الحريري في السعي لجعل لبنان مكانا آمنا لجميع طوائفه للعبادة بحرية”، وهنأه على “انجاز قانون الانتخاب الجديد الذي من شأنه تعزيز الديموقراطية في لبنان”.

ونقل القس بيك عن الرئيس الحريري “تشديده على الانفتاح في لبنان وسياسة قبول الاخر وتعزيز ثقافة السلام، بالرغم من كل التحديات التي نواجهها، معتبرا ان الحرية والديموقراطية تمثل جزءا أساسيا من قيمنا”، واشار الى ان “الرئيس الحريري طلب من الوفد القيام بدور التوعية لخصوصية لبنان في الشرق الأوسط، لا سيما في الظروف والأحداث الحالية واتخاذ مبادرات إنسانية لدعم برامج النازحين”.-انتهى-

——-

franjieh

فرنجيه التقى السفير القطري

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري حيث عقد اجتماع في حضور وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس، السيد طوني فرنجيه والسيد انطوان مرعب.

وتخلل الاجتماع بحث في مختلف التطورات الراهنة.-انتهى-

——

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 22 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 00.30 من بعد منتصف الليل، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات. –انتهى-

—–

kamel rifaii

الرفاعي: لرفع انتاجية الحكومة والبرلمان

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي “أن ما يجري اليوم هو عبارة عن التعويض على ما فات لبنان خلال فترة الجمود التشريعي والتنفيذي، بسبب اتصالات التفاهم على ملف قانون الانتخابات، بهدف وضع خطة من قبل المشاركين بالحكومة، ولاسيما أن الوضع الاقتصادي في لبنان غير طبيعي، ما يقتضي رفع انتاجية البرلمان التشريعية والحكومة التنفيذية، علما أن رئيس الجمهورية لم يستبعد أحدا من الدعوة لقاء التشاوري المقرر الخميس المقبل، بل كانت الدعوة محصورة بالكتل المشاركة في الحكومة”. أضاف الرفاعي “أن التوافق السياسي على القانون قد يمنع الاتقلاب عليه، ويبقى من واجب السلطة التنفيذية أن تسارع بوضع القانون موضع التنفيذ تسهيلا لإنجازه بسبب ضيق الوقت. أما إذا كان هناك بعض الثغرات في هذا القانون، فيبقى على مجلس النواب تصحيحها بعد إجراء الانتخابات النيابية”.-انتهى-

——-

aoun-shhab20-6-2017

جوزاف عون تفقد كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في الريحانية، حيث جال في أقسامها واطلع على أوضاعها وسير التعليم العالي فيها لدورتي ركن وقائد كتيبة.

بعد ذلك، تابع قائد الجيش في قاعة التدريب التقني على شاشة إلكترونية، مناورة تدريبية نفّذها ضباط دورة الأركان الواحدة والثلاثين، تحاكي هجوماً لوحدات الجيش ضدّ مجموعات إرهابية منتشرة في جرود منطقة عرسال والقضاء عليها.

وفي ختام المناورة، نوّه العماد عون بأداء ضباط الدورة، وتنفيذهم المناورة بحرفية عالية، مثنياً في هذا الإطار على جهود الكلية للارتقاء بمستوى التعليم العالي في الجيش، وإعداد ضباطٍ قادة يتمتعون بالمؤهلات القيادية والمهارات القتالية المطلوبة، مشدّداً على أهمية تلازم عمليّتي التسليح النوعي والتدريب التخصّصي في الجيش، لتحقيق أفضل النتائج خلال المعارك المرتقبة، وبالتالي التمكّن من حسمها بأقصىى سرعة وبأقل خسائر ممكنة.-انتهى-

——–

logo1

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية المباراة النهائية

لبطولة الجيش في لعبة الكرة الطائرة للعام 2017

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية المباراة النهائية لبطولة الجيش في لعبة الكرة الطائرة للعام 2017، في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 23 / 6 / 2017 الساعة 10.00.

ملاحظة: يحضر الإعلاميون قبل الساعة 9.30 من التاريخ المذكور أعلاه.-انتهى-

—–

imagesIDAO4ZB5

نازك الحريري: الأبوة مسؤولية أسرية واجتماعية ووطنية

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري آباء لبنان والعالم أجمع بعيدهم، وقالت إن “الأبوة مسؤولية أسرية طبعا، لكنها أيضا مسؤولية اجتماعية ووطنية، وإن تحققت أهدافها، تحقق بناء مستقبل أفضل وأكثر تمسكا بالقيم الإنسانية التي يزرعها الأب في أولاده. ولا يسعني في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا، كما في كل مناسبة، إلا أن أتذكر رفيق العمر والدرب الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي جسد معنى الأبوة بامتياز. كان أبا لأولادنا وأبا لوطن بأكمله. وكان مفهوم الأبوة بالنسبة إليه يتجلى في ثلاث قيم، العلم والأخلاق والعطاء. ومع أن ظروف العمل في الشأن الوطني والسياسي كانت صعبة وكانت تحتم عليه في بعض الاحيان البقاء بعيدا عن الأولاد، فقد نجح في أن يؤمن لهم العلم سلاحا آمنا للمستقبل، وأن يدلهم على طريق الأخلاق التي تمر بالتمسك بأهداف الدين، أيا كان، مسلما أم مسيحيا، لإنه اقتنع، ونحن كعائلة مثله، بأن جميع الأديان تدعو إلى الأخلاق وإلى احترامها. والأهم أنه استطاع أن يعلم الأولاد حب العطاء اللامتناهي في كل عمل كان يؤديه من أجل بلدنا الحبيب لبنان ومن أجل الإنسان عموما”.

وختمت “كل عيد أب والآباء جميعا بألف خير. رحم الله أبا أولادنا الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الأبرار وجميع الآباء الذين سبقونا إلى دار البقاء”.-انتهى-

——

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار الذي تقيمه مؤسسة المقدم

الشهيد صبحي العاقوري لعائلات العسكريين الشهداء

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي تقيمه مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، تكريماً لعائلات العسكريين الشهداء من منطقة الجنوب، في مناسبة شهر رمضان المبارك، في مطعم ليالي الملوك – بلدة برج الملوك- قضاء مرجعيون، وذلك يوم السبت الواقع فيه 24 / 6 / 2017  الساعة 20.00.-انتهى-

——

ibrahim20-6-2017

إبراهيم بحث مع السفير المصري اوضاع الجالية المصرية في لبنان

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه صباح اليوم السفير المصري في لبنان نزيه النجاري، وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد والمنطقة.

وبحثا أوضاع الجالية المصرية في لبنان، إضافة الى سبل التنسيق بين المديرية العامة والسفارة المصرية.

وشكر السفير النجاري اللواء ابراهيم على حسن تعاون المديرية العامة لجهة متابعة أوضاع المصريين في لبنان.-انتهى-

——

kabalan

عبد الأمير قبلان استنكر العدوان على المصلين في بريطانيا:

الارهاب آفة سرطانية على كل الدول والشعوب استئصالها

(أ.ل) – اكد رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، “ان الارهاب صناعة شيطانية لا تعرف دينا ولا تفقه انسانية، فهو آفة سرطانية يتوجب على كل الدول والشعوب استئصالها وقطع جذورها وعدم السماح بنشوء بيئة حاضنة لها”.

واستنكر قبلان بشدة العدوان الهمجي على المصلين في احد مساجد بريطانيا، فهذا الارهاب العنصري الجديد يستكمل فصول الارهاب التكفيري وما حصل ارهاب موصوف ينم عن عدوانية وهمجية ضد الاسلام بغية تظهيره عدوا للانسانية، فيما يشكل الاسلام دعوة مستمرة لحفظ الانسان والمحافظة على كرامته وامنه واستقرارته. ونحن نشجب كل عمل ارهابي سواء اكان تكفيريا او عنصريا او صهيونيا، ولا سيما ان قتل الابرياء والاعتداء عليهم عمل وحشي لا يقره دين ولا يقبل به عقل.

وطالب السلطات البريطانية بتكثيف التحقيقات لكشف المحرضين والمخططين وانزال اقسى العقوبات بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم.

وقدم قبلان تعازيه للحكومة البريطانية وشعبها وذوي الضحايا سائلا المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم الفسيح من جنانه وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى الجسر وشمس الدين

(أ.ل)- استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النائب سمير الجسر، كما استقبل الوزير السابق إبراهيم شمس الدين وبحث معه الأوضاع العامة.-انتهى-

—–

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية عملية توزيع حصص غذائية

على عدد من العائلات في مدينة طرابلس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية وقائع عملية توزيع نحو 400 حصة غذائية على عددٍ من العائلات في مدينة طرابلس، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC) وبتمويل من اتحاد الجمعيات الإغاثية (URDA)، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: محلة التبانة – طرابلس.
  • التاريخ: يوم الخميس الواقع فيه 22 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00.
  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية، يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف 877888/ 71.-انتهى-

——

alraii

الراعي ترأس اجتماعا لرؤساء الجامعات الكاثوليكية:

طالبنا بإنشاء لجنة وطنية لإعداد الاحتفال بمئوية لبنان الكبير وما من مجيب

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اجتماعا لرؤساء الجامعات الكاثوليكية في لبنان، تحضيرا للمئوية الأولى للبنان الكبير. شارك فيه رئيسة جامعة العائلة المقدسة-البترون الأخت هيلدا شلالا، رئيس جامعة اللويزة الأب وليد موسى، نائب المدير الدكتور سهيل مطر، رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم الدكاش، رئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس، رئيس جامعة الروح القدس-الكسليك الأب جورج حبيقة ورئيس جامعة الحكمة الأب خليل شلفون.

وألقى البطريرك الراعي كلمة الإفتتاح فقال:

“1. في أول أيلول 1920، بحضور البطريرك الكبير الياس الحويك، رائد إنشاء دولة لبنان الكبير بكامل أراضيه واستعادة الأراضي التي سلختها عنه الدولة العثمانية، وبحضور مفتي الجمهورية الشيخ مصطفى نجا، وممثل الدول الحليفة، وممثلي الطوائف اللبنانية أعلن الجنرال غورو من على مدخل قصر الصنوبر في بيروت: “أمام آمالكم وتضحياتكم ومقاومتكم وانتصاركم، وأنا أشارككم في الفرح والاعتزاز والافتخار، أعلن رسميا دولة لبنان الكبير”.

وعانق الجنرال غورو البطريرك الحويك الذي كان عن يمينه قائلا: “إن فرنسا المنتصرة هي من خلال ممثلها تعانق صديقها لبنان الفتى، بشخص صاحب الفضل السامي البطريرك الكبير لكل لبنان”.

  1. إن البطريركية المارونية تعتبر نفسها المعني الأول والتاريخي في إحياء الذكرى المئوية الأولى لهذا الإعلان، التي تفصلنا عنها فقط سنتان وشهران. وكانت البطريركية أصدرت لهذه الغاية منذ ثلاث سنوات وتحديدا في 9 شباط 2014 المذكرة الوطنية، وأرادتها كخريطة طريق نحو هذا الموعد الكبير في أول أيلول 2020، وكبرنامج عمل لعهد رئيس الجمهورية الجديد الذي كان ينبغي انتخابه في أيار 2014. وطالبنا في حينه وما زلنا بإنشاء لجنة وطنية لإعداد الاحتفال بالمئوية الأولى. وما من مجيب فانقضت سنتان ونصف من دون رئيس للبلاد تعطل معها كل شيء. ومن انتخاب الرئيس العماد ميشال عون منذ ثمانية أشهر حتى الأمس، بالإضافة إلى الاثنتي عشرة سنة، كان الشغل الشاغل إصدار قانون جديد للانتخابات. ومن اليوم فصاعدا الجميع منكب على تركيب الماكنيات الانتخابية والاستعداد للانتخابات بعد سنة. يومها ستفصلنا عن الذكرى سنة وشهران فقط.
  2. أما ونحن متمسكون بدستورنا والميثاق الوطني ومسيرة الجمهورية، وبما أن الحدث ثقافي-وطني بامتياز، رأيت من الواجب ان نتشاور معكم، أنتم رؤساء الجامعات الكاثوليكية، في الدور الذي ينبغي أن تقوم به جامعاتنا من أجل إحياء هذا الحدث التاريخي الكبير مع طلابنا الجامعيين وهيئات الأساتذة والقدامى، في إطار عملية تربوية وطنية جامعية.
  3. إن “المذكرة الوطنية” التي أشرت إليها، تشق لنا الطريق في فصولها الأربعة التي تتناول: الثوابت الوطنية، والهواجس الراهنة، واسس الانطلاق نحو المستقبل، وتحديد الأولويات. نأمل أن يكون اجتماعنا هذا مدخلا للعمل التربوي-الثقافي- الوطني المشترك مع الجامعات الأخرى والمدارس وسائر المكونات الثقافية في لبنان، آملين التعاون مع السفارة الفرنسية لهذه الغاية، لأن فرنسا شريكة اساس في إنشاء دولة لبنان الكبير”.-انتهى-

—–

dabbousi

دبوسي عرض ووفدا اقتصاديا تركيا سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا إقتصاديا تركيا متعدد الإختصاصات ضم رئيس غرفة تجارة اضنة أتيلا مناوشة ورئيس غرفة بورصا ورئيس منطقة شوكوروفا الصناعية وعدد من أصحاب شركات السياحة والسفر وإعلاميين.

واكد دبوسي على “أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع لبنان عموما وبشكل خاص مع طرابلس ولبنان الشمالي في كافة المجالات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية، وذلك لما لطرابلس من قدرات ومكانة وازنة بإتجاه توطيد علاقات المصالح المتبادلة التركية اللبنانية، وكذلك بفعل دورها المرتقب في إعادة إعمار بلدان الجوار العربي”.

من جهته تناول أتيلا في كلمته الدور الذي “تلعبه غرفة تجارة اضنة في دورة الحياة التجارية في تركيا” مشيرا الى ان “الزيارة التي يقوم بها والوفد التركي الإقتصادي المرافق هي عنوان لبناء جسر مستقبلي نعبر من خلاله الى الشراكة والتعاون في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية والسياحية”.

وكان الوفد أشار خلال مباحثاته مع دبوسي الى أن هناك مسودة إتفاقية للتعاون الثنائي بين لبنان وتركيا ولكن لم يتم التوقيع عليها لغاية تاريخه وهي تستدعي الإهتمام بإقرارها لا سيما أن المناخات التشريعية في لبنان بدأت تميل الى الإيجابية، وإذا كانت غرفة طرابلس يعود تاريخها الى العام 1870 وأنها سبقت ولادة الغرف التركية فإن الجانب التركي سيتفيد حكما من خلال التعاون والشراكة من الخبرات التاريخية والمتقدمة التي تمتلكها غرفة طرابلس في مسيرتها الممتدة”.

وفي الختام قدم أتيلا بإسمه وبإسم الوفد هدية تذكارية لدبوسي.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *