الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 16 حزيران 2017 العدد 5296

نشرة الجمعة 16 حزيران 2017 العدد 5296

tarabeih16-6-2017

طربيه في إفطار اتحاد المصارف:

لتحييد القطاعات المصرفية الخليجية عن النزاع السياسي ولتتابع الكويت وساطتها

(أ.ل) – أقام رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية والامانة العامة للاتحاد الدكتور جوزف طربيه، حفل إفطار على شرف الصحافة والاعلام، في فندق “موفنبيك” – بيروت.

حضر حفل الافطار الى طربيه نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، امين عام اتحاد المصارف العربية وسام فتوح، وعدد من الشخصيات المصرفية والاعلامية.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقت الاعلامية رجاء كموني كلمة ترحيبية، ثم كانت كلمة الدكتور طربيه فقال: “يسعدني بداية أن أتقدم منكم بالشكر والتقدير على تلبية دعوتنا ومشاركتنا في هذا الحفل لمناسبة هذا الشهر الكريم، أعاده الله عليكم وعلى الوطن العربي وعلى لبناننا الحبيب بالخير والأمن والإستقرار والإزدهار، خصوصا أن لبنان اليوم أمام إنجاز كبير يتمثل بقانون إنتخاب جديد يترجم مسيرة وفاق وطني انقذت لبنان في اللحظات الأخيرة من مخاطر الفراغ الذي يهدد كيان الدولة ومؤسساتها. ولا شك، فإن الجهود المبذولة في هذا المجال من قبل فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة ودولة رئيس مجلس النواب، وكافة الهيئات والأحزاب والقوى، جددت الثقة بالدولة ومؤسساتها وكرست المزيد من التفاؤل بمستقبل لبنان”.

أضاف “أردنا من هذه الأمسية الكريمة معكم وضع الرأي العام اللبناني والعربي من خلالكم، بما تمثلون من مؤسسات إعلامية عريقة تحرص على إشاعة الموضوعية والشفافية، في حصيلة مختصرة عن جهود إتحاد المصارف العربية في متابعة قضايانا المصرفية والإقتصادية، وخصوصا في ظل تطورات منطقتنا العربية خلال السنوات الأخيرة، وما نتج عنها من دمار طاول البشر والحجر، وأعادنا سنوات عديدة إلى الوراء. إضافة إلى الأزمات المستجدة بين دولنا العربية والضغوطات الدولية عبر تشريعات وقوانين وعقوبات تأتي في معظمها نتيجة إستراتيجيات سياسية للدول الكبرى.

وأمام هذا الواقع، وفي إطار الاستراتجيات النوعية التي يعمل عليها إتحاد المصارف العربية، منذ سنوات، عملنا على تحييد القطاع المصرفي العربي عن الصراعات السياسية في المنطقة، وكذلك تحصينه في وجه منظومة العقوبات الدولية التي تحاصر القطاعات المالية في العالم بأسره وخاصة منطقتنا العربية وذلك عن طريق تقوية دوائر الامتثال في المصارف العربية وتحسين ادارة المخاطر فيها وعقد المؤتمرات والندوات والحوارات بمشاركة المؤسسات الدولية والبنوك المراسلة ودوائر القرار والخروج بالقطاع المصرفي الى دائرة الضوء كقطاع يختزن بذور التقدم لمجتمعاته وأوطانه بما يساعد في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والشمول المالي”.

وتابع طربيه “على هذا الصعيد، ومن أجل حماية مصارفنا العربية وإنفتاحها على مراكز القرار المالي في العالم، قام إتحادنا بعدة مبادرات أصبح لها الطابع المستمر إذ يتكرر سنويا كمنصة الحوار التي أنشأها الاتحاد بين البنوك العربية والبنوك الاميركية والمؤسسات الدولية والبنوك الأوروبية، حيث عقدنا العديد من المؤتمرات في مجلس الإحتياطي الفدرالي في نيويورك، وفي مقر منظمة OECD في باريس، وغيرها من المنظمات الدولية، سعيا للتعاون والتنمية لتطوير تحالفات إستراتيجية في إطار مكافحة تمويل الإرهاب، وذلك من أجل خلق علاقة مباشرة بين مصارفنا العربية وهذه المؤسسات الدولية. ونعمل الآن على عقد أكبر مؤتمر مصرفي عربي- أميركي في نيويورك، ينظمه إتحاد المصارف العربية في مقر البنك المركزي الفدرالي الأميركي يوم في تشرين الأول المقبل، يليه حفل عشاء في حضور أكثر من 111 مصرفيا، بالتعاون مع جمعية المصرفيين العرب في شمال أميركا BMY. كما سيستضيف بنك أوف نيويورك ميلون (ABANA) في مقره في نيويورك، إجتماعا لإتحاد المصارف العربية يليه حفل غداء تتبعه لقاءات ثنائية ما بين المصارف العربية والمصارف المراسلة الأميركية. وأرجو أن تسجلوا هذا التاريخ منذ اليوم لمتابعة هذا الحدث، أما المصارف العربية فهي مدعوة للمشاركة وفقا للترتيبات المعدة التي سيعلن عنها في حينه”.

ولفت الى أن “أهمية توقيت هذا المؤتمر الذي يأتي في ظل تصاعد موجة الضغوطات التي تتعرض لها المصارف العربية، وخاصة فيما يتعلق بالعقوبات، إذ سيشكل هذا المؤتمر الذي سيعقد تحت عنوان: “مكافحة الإرهاب وتمكين العلاقات مع المصارف المراسلة” منصة تجمع المصرفيين العرب ومصرفيين من الولايات المتحدة الأميركية مع قادة ومسؤولين من السلطات الرقابية والتنظيمية والتشريعية الأميركية، لبحث المواضيع الراهنة، فيما يتعلق بالعقوبات، وعلاقة البنوك المراسلة، وذلك عطفا على التطورات والتعديلات الطارئة على المشهد الرقابي والتنظيمي، وتحديدا فيما يتعلق بالمتطلبات الأكثر صرامة التي دفعت بعض المصارف الأميركية إلى إقفال حسابات ووقف علاقتها مع بنوك، في ظل القوانين والتشريعات الصادرة في هذا المجال”.

وقال: “إن شبكة العلاقات الدولية التي أنشأها إتحاد المصارف العربية، وضعت دائما في خدمة مصارفنا. فقد كان الاتحاد حاضرا في معالجة التعقيدات الناشئة للمصارف في بلدان الحراك العربي في سوريا والعراق واليمن وليبيا، كما كان فاعلا في ملف الدعوى المقامة على البنك العربي في الولايات المتحدة، وساند هذا المصرف في كل مراحل المقاضاة سواء كان ذلك بالمشورة أم بتقديم المداخلات الرسمية لصالح المصرف أمام المحاكم، مما حجم الأضرار وحصرها.

كما ساند إتحادنا السودان داعما تحركها للخروج من العقوبات وقد بدأ هذا المسار الايجابي يحقق النجاح.

كما ساند الاتحاد لبنان بعد أن أطاحت العقوبات الأميركية بالبنك اللبناني الكندي، مما ساعد في بناء العلاقات الايجابية بين جمعية مصارف لبنان ووزارة الخزانة الاميركية.

كما يتابع الاتحاد اليوم بقلق تفجر الخلافات الخليجية وانعكاسها على القطاع المصرفي القطري.

وما يقلقنا التدهور المفاجئ والسريع في الأوضاع في إتحاد دول مجلس التعاون الخليجي، هذا الإتحاد الذي طالما إعتبرناه مفخرة للعرب ونموذجا لمستقبل وحدتهم وتعاونهم وتعاضدهم. وإن اتحاد المصارف العربية يدعو الى تحييد القطاعات المصرفية الخليجية عن النزاع السياسي الحاصل، وسيساند كل عمل ايجابي يسير في هذا الاتجاه، كما يدعو دولة الكويت الى الاستمرار في وساطتها المباركة لحل الخلافات داخل البيت الخليجي بما يدعم استئناف مسيرة مجلس التعاون الخليجي ويحفظ مكانته ويعزز دوره في خدمة أعضائه”.

الكعكي

ثم كانت كلمة النقيب الكعكي فقال: “أبدأ كلمتي بتوجيه الشكر لاتحاد المصارف العربية على اهتمامه بالاعلام في ظل التقصير الكبير بحق الاعلام. وهذا القطاع المصرفي اللبناني نفتخر به في كل انحاء العالم، إذ أن قطاعنا المصرفي يصنف بين اهم القطاعات المصرفية في دول العالم. ومصارفنا صارت في مصاف أهم المصارف العالمية”.

ولفت الى ان “الهندسة المالية الأخيرة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة “كانت فكرة رائعة ومثلما كان لبنان مستشفى العرب وجامعة العرب اصبح مصرف العرب”، آملا من السياسيين “أن يأخذوا القطاع المصرفي عبرة لهم”.

وتوجه بالتهنئة للقطاع المصرفي وبالتحديد لحاكم مصرف لبنان “الذي يشهد له عالميا في اهم المنتديات المصرفية والمالية”.-انتهى-

—–

مذكرة ادارية باقفال الادارات العامة في اليومين الاولين من عيد الفطر

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد الفطر السعيد .

وذلك استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/ 2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية جاء فيها:

تقفل جميع الادارات والمؤسسات العامة والبلديات في اليومين الأول والثاني من أيام عيد الفطر السعيد (1و2 شوال) من العام 1438هـ.-انتهى-

——

رئيس اتحاد بلديات قضاء صور التقى قائد الكتيبة الكورية

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق، في مقر الاتحاد، قائد الكتيبة الكورية العاملة في اطار اليونيفيل جون هو، في حضور نائب رئيس الاتحاد حسن حمود وضباط من مكتب التعاون المدني العسكري في الكتيبة.

رحب دبوق بالكولونيل هو، وشدد على العلاقة الاخوية والمتينة التي تربط ضباط وافراد الكتيبة الكورية بالشعب الجنوبي، شاكرا “ما يقدمونه للقرى الواقعة ضمن نطاق عملهم من خدمات تساهم في تعزيز ورفع قدرة البلديات على القيام بواجبها تجاه مواطنيها”.

بدوره، اعتبر الكولونيل هو ان وجود الكتيبة الكورية في جنوب لبنان يساهم الى جانب القوى الامنية اللبنانية في الاستقرار، وقال:”ان علاقتنا مع ابناء المجتمع المحلي تحكمها المحبة والاحترام المتبادل”، شاكرا “لدبوق كل ما يقدمه من دعم لليونيفيل بشكل عام وللكتيبة الكورية بشكل خاص”.

وفي الختام، تم تبادل الدروع التقديرية بين دبوق وهو.-انتهى-

——

1463053452_[1]

“الريجي” أطلقت مسابقة منشر صور 2 للتصوير الفوتوغرافي

وباب الإشتراك مفتوح حتى 31 آب

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) إطلاق مسابقة “منشر صور” للتصوير الفوتوغرافي بنسختها الثانية وفتح باب المشاركة أمام الهواة والمحترفين من مختلف الأعمار حتى الواحد والثلاثين من آب المقبل عبر موقع الريجي الالكتروني.

وأوضحت “الريجي” في بيان أنها تسعى من خلال هذه المسابقة التي تنظمها للعام الثاني على التوالي “إلى دعم واحتضان المبدعين والطاقات الفنية والفكرية الشابة انطلاقا من استراتيجيتها للتنمية المستدامة، وخصوصا ان هذه المسابقة تعتبر احدى الطرق التوثيقية الأكثر إنسانية التي تصور تعب المزارعين واهمية هذه الزراعة بتجرد”. لذلك فإن الموسم الثاني من “منشر صور” يتميز بموضوعاته المختلفة لهذا العام وهي وجوه وحكايات” و”الجذور” و”الصبر” و”إيد بإيد” و”الصلابة”. وأشارت إدارة الحصر إلى أن تحميل الصور على موقع “الريجي” الإلكتروني متاح لغاية 31 آب المقبل ضمنا، وأن جوائز قيمة بانتظار الفائزين.

وبالنسبة إلى شروط المسابقة، شرحت “الريجي” أن لجنة تحكيم ستتولى تقييم الصور الفائزة بالجائزتين الأولى والثانية، بينما يصوت الجمهور إلكترونيًا عبر الرابط الخاص بالمسابقة www.rltt.com.lb/competition لاختيار أفضل صورة بين الأول من أيلول والخامس عشر منه ضمنا، على أن تعلن نتائج المسابقة خلال حفل افتتاح معرض “منشر صور 2″ المعتزم إقامته في 4 تشرين الأول المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن #MancharSouwar هو الـ”هاشتاغ” الخاص بالمسابقة للبحث عن صور المشاركين ومشاركتها مع الأصدقاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

أما بالنسبة إلى المكافآت التي خصصتها “الريجي” للمواهب المتألقة، فسيحصل صاحب الصورة الفائزة بالمرتبة الأولى في اختيار لجنة التحكيم على جائزة قدرها 2000 دولار، وتلك الفائزة بالمركز الثاني على جائزة بقيمة 1500 دولار. أما صاحب الصورة الفائزة بتصويت الجمهور فينال 1000 دولار.

وستعرض صور المشاركين عبر موقع “الريجي” الإلكتروني وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى المجموعة الخاصة بالمسابقة على “فيسبوك” وذلك إفساحا في المجال أمام أكبر نسبة مشاهدة ممكنة.

أما الصور التي وصلت إلى المراحل النهائية، ومنها الصور الفائزة، فستعرض أيضا خلال افتتاح معرض ” منشر صور 2″.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني من طرابلس: قانون الإنتخاب صناعة لبنانية

ونقلة نوعية في حسن التمثيل والأداء الديمقراطي

(أ.ل) – رعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني حفل وضع الحجر الأساس لمشروع توسعة مستشفى دار الشفاء في ابي سمراء في طرابلس والتابع للجمعية الطبية الإسلامية، في حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ أمير رعد ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الدكتور سعد الله صابونة ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، محمد كمال زيادة ممثلا الوزير السابق أشرف ريفي، النائب السابق الدكتور عزام دندشي، الرائد علي الأيوبي ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، الرائد محمد خالد ممثلا رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد كرم مراد، نقيب الأطباء في الشمال الدكتور عمر عياش، نقيب المهندسين بسام زيادة، النقيب السابق المهندس ماريوس بعيني، نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، منسق عام تيار المستقبل في طرابلس ناصر عدرة، مستشار الدكتور سمير جعجع إيلي خوري، الأمين العام للجماعة الإسلامية عزام الأيوبي، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الشمال إيهاب نافع، عبد الله العلي ممثلا السفارة السعودية في لبنان، رئيس مجلس إدارة المستشفى الحكومي بطرابلس الدكتور فواز الحلاب، رئيس الجمعية الطبية الإسلامية محمود السيد، رئيس مجلس إدارة مستشفى دار الشفاء الدكتور رامي درغام، مدير عام المستشفى أحمد الخالد، رئيس مصلحة الصحة الدكتور جمال عبدو، وحشد من الفاعليات والأطباء.

ورد الوزير حاصباني بكلمة حيا فيها أبناء طرابلس وقال: “كلما آتي الى طرابلس أشعر وكأنني أرى كل لبنان في رقعة جغرافية صغيرة. فعاصمة الشمال هي نموذج للبنان نموذج للتعايش والتضافر والتكافل، نموذج لمعاناة اللبنانيين وأيضا نموذج لنجاح لبنان بنجاحاتكم كأفراد ومجموعات وأخوة”.

أضاف “يسرني اليوم أن أشارككم هذه المناسبة السعيدة، مناسبة وضع الحجر الأساس لمشروع التوسعة في هذا الصرح الإستشفائي الكريم لما له من رمز وفعل في القاع الإستشفائي في لبنان. ومن هنا أقول لكم أننا كلما وضعنا حجر أساس في بناء إستشفائي أو في توسعة بناء إستشفائي نكون قد وضعنا حجر زاوية في بناء الوطن لأن الإستشفاء هو أساس المجتمع إنه أساس الإستقرار الإجتماعي منه نكون مجتمعا صحيا مواطنا بصحة جيدة، منتجا، بإمكانه ان يتعلم بإمكانه ان يعمل بإمكانه وبسواعده وعقله أن يبني وطنا”.

وختم “هنيئا لكم هذه التوسعة ولكم أمنياتي بالتوفيق الدائم والنجاح الدائم ولكم أيضا دعم وزارة الصحة ليس فقط بشخص الوزير بل بموظفيها وجميع من يعمل بها بعدما أنجزتم ما أنجزتم، وسنكون بجانبكم يدا بيد وسنكون داعمين لكم بالعدل والإنصاف ليشيد هذا البناء وينمو ويخدم أهل طرابلس ولبنان فلتكونوا في دوام النجاح وفي دوام خدمة هذا المجتمع الحبيب عشتم وعاش لبنان”.

ثم جال الوزير حاصباني والحضور على أقسام المستشفى حيث قدم له مدير المستشفى درعا تكريمية بعد أن شاهدوا فيلما وثائقيا عن عمليات الإنقاذ والإسعافات التي تقوم بها فرق الطوارئ في الجمعية الطبية الإسلامية وتفقدوا مركز الإسعاف الطبي والمعدات والآليات التابعة له.

ثم شارك الوزير حاصباني في الإفطار السنوي الحادي والعشرين الذي أقامته الجمعية الطبية الإسلامية المشرفة على مستشفى دار الشفاء وجهاز الطوارىء والإغاثة والعيادة المتحركة ومستوصفات ومراكز الإيمان الصحية وصندوق إعالة المرضى في قاعة فندق الكواليتي – إن في طرابلس.

شارك في المأدبة بالاضافة إلى المشاركين في وضع حجر الأساس كل من المهندس نبيل موسى ممثلا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، النائب الدكتور فادي كرم، الدكتور جلال حلواني ممثلا النائب سمير الجسر، الدكتور سعد الدين فاخوري ممثلا الوزير السابق أشرف ريفي، خالد الولي ممثلا رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، ممثلون عن الصليب الأحمر الدولي ومنسقو القوات اللبنانية في طرابلس والكورة وزغرتا وحشد من أعضاء الجمعية.

كما ألقى الوزير حاصباني كلمة أكد فيها أن “قانون الإنتخابات الجديد صناعة لبنانية مئة في المئة وبالطبع ليس كاملا، لكنه يشكل نقلة نوعية في حسن التمثيل والأداء الديمقراطي”.

ورأى أنه “على الرغم من الخلافات السياسية علينا تحصين المساحات المشتركة فيما بيننا عبر إحترام الدستور وحكم القانون وترسيخ منطق الدولة والمؤسسات”، لافتا الى أن “طرابلس دفعت ثمن محاولات أعداء لبنان ضرب هذا النموذج عبر جولات مسلحة على أرضها وإهمال لواقعها المجتمعي”، داعيا الجميع “للاستثمار بجرأة في القطاع الصحي من أجل خدمة المواطنين”، مشيدا بخطوة الجمعية الطبية الإسلامية في توسعة مستشفى دار الشفاء.

وقال: في هذا الشهر الفضيل، شهر الخير والعطاء، نشعر بالأمل والرجاء. فرغم الشر الذي يعصف بمنطقتنا والإجرام الذي يفتك بالإنسان والحروب والدمار، ما زالت هناك مساحات للمحبة والخدمة، وما زال هناك إنسان يضحي في سبيل أخيه الإنسان الفقير والمعوز والمريض والمنسي والمهمش. رغم الأخطار التي تهدد مجتمعنا والمشاكل المتشعبة، إلا أن المجتمع اللبناني مجتمع حي، متعاضد، متكاتف يزخر بالجمعيات الأهلية ك “الجمعية الطبية الإسلامية”، ودور هذه الجمعيات أساسي لأنه تكاملي مع دورنا كسلطة رسمية، وفي بعض الأحيان يقوم بمهام قد نعجز عنها في ما يتعلق بالأيتام والعجزة والمرضى وأصحاب الإحتياجات الخاصة وغيرهم. هذا الأمل الإنساني يتزامن مع أمل وطني نعيشه في هذه الأيام يتمثل بالتوصل الى قانون إنتخاب”.

وأضاف “بالطبع ليس بقانون كامل، فالكمال لله، ولكنه يشكل نقلة نوعية في حسن التمثيل والأداء الديمقراطي، إنه قانون للمرة الأولى صنع في لبنان، لا بل الأصح صناعة لبنانية مئة في المئة، إنه قانون يؤكد وعي جميع الأطراف للمخاطر المحيطة بنا وحرصها على عدم المغامرة بالبلاد والسير نحو المجهول، إنه قانون، وإن تطلب ولادة قيصرية، لكنه يعكس إرادة العيش معا التي ترجمت عمليا بالتوصل الى مساحات مشتركة، رغم الخلافات السياسية، وعلينا أن نحصن هذه المساحات المشتركة عبر إحترام الدستور وحكم القانون وترسيخ منطق الدولة والمؤسسات”.

وتابع “مساحتنا المشتركة بتعدديتنا خير دواء شاف لسرطان الشرذمة الذي يفتك بين المجموعات البشرية وللرفض الدموي للآخر. وكما صدرنا الحرف للبشرية نحن مدعوون اليوم لتصدير نموذج العيش معا. لطالما دفعت طرابلس ثمن محاولات أعداء لبنان ضرب هذا النموذج عبر جولات مسلحة على أرضها، وإهمال لواقعها المجتمعي زاد من حجم الفقر والبؤس فيها. ولكن رغم ذلك تمسكت بمبدأ العيش معا بين مختلف المكونات. لذا علينا أن نحصن هذا الخيار ونشجع الاستثمار فيها، الاستثمار في الانسان أولا ، عبر تعزيز العلم وخلق فرص عمل وتأمين مقومات حياة كريمة وعناية صحية جيدة”.

وقال: “من هنا لا يسعني إلا أن أشيد بخطوة مستشفى دار الشفاء التابع للجمعية الطبية الإسلامية المتمثلة بتوسعة المستشفى في أبي سمراء حيث قمت هذا المساء بوضع حجر الأساس للمشروع وأدعو الجميع الى الإستثمار بجرأة في القطاع الصحي: أولا لخدمة المواطنين كافة، وثانيا لتفعيل دور لبنان كعاصمة للسياحة الإستشفائية. ونحن نعمل على تأمين حوافز لذلك وخلق مناخ ملائم، عبر بلورة رؤية واضحة وإتخاذ إجراءات تطبيقية تكفل جودة الخدمة الصحية في لبنان وتسهل مواكبتها للتطورات العلمية والتكنولوجية، فيبقى القطاع الصحي ريادي، إحترافي وإنساني في آن معا”.

وختم “كلما تكلمنا عن موازنات المستشفيات والقطاع الصحي وعن السقوف المالية أتمنى اولا أن يكون لدولتنا قدرة أكبر للاستثمار في القطاع الصحي لأنه إستثمار مباشر في الإنسان وبما أن الإنسان يأتي أولا فهذه هي أولويتنا الكبرى. ولكن إمكانياتنا المحدودة تضع لنا حدودا كبيرة في هذا المجال وبالرغم من ذلك فإن التعاون بين وزارة الصحة والمجتمع الأهلي والجمعيات الخيرية خير مثال على كيف يمكننا النهوض بهذا القطاع وخدمة الإنسان في لبنان، وخير لنا أيضا أن نبقي هذا القطاع بعيدا عن المزيادات الرخيصة والتسييس بعيدا عن الطائفية وقريبا من كل لبناني بعدل ومحبة ووفاء”.-انتهى-

——

michael aoun

عون التقى رئيس اساقفة اوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك

ومدير الشرق الاوسط في الخارجية البريطانية

(أ.ل) – إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس أساقفة أوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك المطران رافييل ميناسيان مع وفد. ثم استقبل الرئيس عون مدير الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية مارتن لونغدين يرافقه سفير بريطانيا في لبنان.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري بحث مع وفد نقابة المهندسين التحضير لمؤتمر التراث العالمي في بولونيا

(أ.ل) – إستقبل وزير الثقافة غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم نقيب المهندسين جاد تابت في حضور المدير العام للآثار سركيس الخوري، ومستشار الوزير المهندس روجيه خوري، حيث تناول اللقاء البحث في المواضيع المشتركة بين الوزارة والنقابة لاسيما منها الابنية التراثية في بيروت، وباقي المناطق اللبنانية من اجل حماية التراث الذي هو عمل مشترك بين الوزارة – مديرية الآثار – والنقابة ، وتم التأكيد على التنسيق والتعاون لما فيه مصلحة الجميع .

وتطرق المجتمعون الى “التحضيرات الجارية لمؤتمر التراث العالمي الذي سيعقد من 2الى 12 من شهر تموز المقبل في بولونيا، وبحضور لبناني سيتمثل بمندوب لبنان الدائم لدى منظمة اليونسكو السفير خليل كرم، النقيب تابت كونه خبير لبنان المكلف في لجنة التراث العالمي في المنظمة، والمدير العام للاثار سركيس الخوري، ومن ضمن جدول اعمال المؤتمر مناقشة ملفات التراث العالمية. –انتهى-

——-

المكتب الاعلامي لحاصباني: لعدم التداول باسم الواهب

أو الموهوب في عملية زرع الاعضاء والانسجة

(أ.ل)- صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني البيان الآتي:

“يدعو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني جميع المواطنين الى الاقدام على وهب الاعضاء لما في هذه الخطوة من بعد إنساني سام، ولكن يحذر في آن من مخاطر التداول بإسم الواهب والموهوب خلافا لما تنص عليه القوانين العالمية كافة المتعلقة بعملية وهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية لما في ذلك من إنعكاسات نفسية واجتماعية واقتصادية قد تكون سلبية على عائلة الواهب وعلى الموهوب وعائلته. ويذكر بالقرار 1/65 الصادر عن وزارة الصحة في 21 كانون الثاني 2009 الذي ورد ما حرفيته في البند 13 من المادة الثالثة:

– التنسيق والعمل مع الإدارات والجهات المعنية والجمعيات الأهلية لتعميم ثقافة وهب وزرع الأعضاء والأنسجة في لبنان وذلك من خلال البرامج التربوية والإعلام والإعلان وذلك وفقا للمبادئ التالية:

– الالتزام بسرية هوية الواهب المتوفى والمريض المتلقي.

– التنسيق مع الجهات المختصة لمنع ظهور مرضى بحاجة لزرع عضو ما في برنامج توعية لوهب وزرع الأعضاء والأنسجة لأن الهدف من التوعية هو للمنفعة العامة وليس للمصلحة الخاصة.

– التنسيق مع الجهات المختصة لعدم استخدام صور شمسية أو شخصية للأطباء أو الجراحين أو المؤسسات الإستشفائية التي يتم فيها استئصال الأعضاء الموهوبة أو زرعها في مقالات صحافية هدفها التوعية على الوهب.

– عدم الاستعانة في نشر ثقافة الوهب بمرضى لم تمر فترة سنة على الأقل على تاريخ اجراء عملية الزرع لهم.

– الاستعانة بأهل الواهب المتوفى في نشر ثقافة الوهب على أن يكون هذا الوهب قد حصل بفترة لا تقل عن السنة. لذا يتمنى وزير الصحة من الجميع:

– الاعلاميين

– كل وسائل الاعلام السمعية والبصرية والمكتوبة والالكترونية

– مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

– أصحاب العلاقة (أهل الواهب، أهل الموهوب له)

– العاملين في القطاع الصحي

الالتزام بالقرار المذكور أعلاه وعدم نشر اي معلومات عن عملية الوهب أو الواهب أو الموهوب له وتنفيذه وفقا للاصول القانونية والأدبية والأخلاقية.

وإذ يقدر الوزير حاصباني إندفاع بعضهم للتشجيع على وهب الاعضاء، لكنه يشدد على ضرورة عدم ذكر إسم الواهب والموهوب، ويعول على وعيهم أهمية الالتزام بالقرار المذكور اعلاه.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة التقى وفدا من منظمة العمل الدولية وسفير الهند

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ محمد كبارة في مكتبه في الوزارة، وفدا من منظمة العمل الدولية وجرى البحث في موضوع اطلاق المشروع الجديد الذي سينفذ بالشراكة بين وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة العمل الدولية بتمويل من المانيا المتعلق بتحسين البنية التحتية والذي سيبصر النور قريبا .

واستقبل الوزير كبارة سفير الهند لدى لبنان سانجيف ارورا، وجرى البحث في العلاقات الثنائية وقضايا تتعلق باليد العاملة الهندية في لبنان.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب البقاع الغربي بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 حزيران 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 22.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 9.30 من فوق بلدة علما الشعب. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 7.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

ibrahim1-16-6-2017

إبراهيم بحث مع كاغ التعاون بين الأمن العام ومنظمات الأمم المتحدة

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم صباح اليوم، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ Sigrid Kaag وبحث معها التعاون القائم بين الأمن العام ومنظمات الأمم المتحدة.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الإفطار في مطعم سما شتورا

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 حزيران 2017 إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي تقيمه مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، تكريماً لعائلات العسكريين الشهداء من منطقة البقاع، في مناسبة شهر رمضان المبارك، في مطعم سما شتورا – بلدة شتورا، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 20/6/2017  الساعة 20.00.-انتهى-

——-

logo1

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل التقى نقيب اصحاب المستشفيات

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في الصيفي نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون ووفد من ادارة مستشفى الساحل. وتم خلال اللقاء البحث في قضايا عامة.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: حصنوا المصالحة واحموها فالشرذمة تضيع الأساسيات والوحدة تعزز الانجازات

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب ابرهيم كنعان خلال لقاء في مركز القوات اللبنانية في المنصورية -المكلس -الديشونية “ان قانون الانتخاب الذي سيقر غدا (اليوم)كان لكثيرين بمثابة الحلم، وكان لنا الهدف الذي عملنا على تحقيقه، للحفاظ على الشراكة والوحدة”، واشار الى “ان الانتخابات النيابية ليست الهدف بحد ذاته، انما الوسيلة لتحقيق دولة الشراكة والإصلاح، ولولا موقف الرئيس ميشال عون واستخدامه لصلاحياته، والتفافنا حوله، لما وصلنا الى قانون الانتخاب الجديد”.

واكد “أن الانتخابات ستطوي صفحة ضرب الشراكة ومد اليد على المال العام وعلى حقوق المواطنين الاجتماعية”.

اللقاء حضره منسق منطقة المتن الشمالي الدكتور نبيل بو حبيب، مستشار الوزير جبران باسيل غسان خوري، منسق هيئة التيار الوطني الحر في المنصورية روبير الحاج وأعضاء الهيئة، نائب رئيس بلدية المنصورية اديب الحاموش، مختار البوشرية شربل الخوري.

واستذكر كنعان المراحل التي قطعتها العلاقة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، من المصارحة الى اعلان النيات فالمصالحة، فرأى “أن المصالحة عمل استراتيجي اكثر منه سياسي، وهي لمصلحة كل المسيحيين وكل لبنان”.

وكان كنعان التقى هيئة التيار الوطني الحر في المنصورية، وترافقوا معا الى اللقاء في مركز القوات.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في محيط جرد العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 حزيران 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 18 / 6 /2017 ولغاية 30 / 6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

amal 

افطار لـ”امل” – اقليم الجنوب تكريما لعوائل الشهداء والجرحى

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” – إقليم الجنوب – المنطقة الثالثة حفل إفطار رمضاني في مطعم النواعير دير الزهراني، تكريما لعوائل الشهداء والجرحى، بحضور عدد من علماء الدين، والمسؤول التنظيمي لإقليم الجنوب الحاج باسم لمع، وأعضاء من قيادة الإقليم، وحشد من الفعاليات، وعوائل الشهداء والجرحى المكرمين.

وبعد تلاوة قرآنية، تحدث الحاج باسم لمع عن “عطاءات الشهداء ودورهم في صيانة الوطن مؤكدا “الوقوف الدائم إلى جانب عوائل الشهداء والجرحى”.

وتطرق لمع إلى الوضع السياسي القائم في لبنان وقال:” ان الخطوات التي اقدم عليها الرئيس بري من اجل الحفاظ على الاستقرار الداخلي، والوحدة الداخلية لمواجهة ما يحيط بهذا الوطن من مؤامرات، ولمواجهة ما يعصف به من انقسامات مذهبية وطائفية، لذلك كان مشروعنا هو مشروع الوحدة الداخلية”.

اضاف “ان ما تم التوصل اليه حول قانون الانتخاب والذي اقر في مجلس الوزراء، والذي انطلق من النسبية التي طرحها الامام الصدر في السبعينيات من القرن الماضي بأن تكون هي الاساس في وطن عادل يؤمن صحة التمثيل لجميع اللبنانين”، مشيرا “إلى سعي الرئيس نبيه بري للوصول إلى الحلول المنشودة قبل انتهاء المهل الدستورية، تجنبا للفراغ”.-انتهى-

——-

usman16-6-2017

عثمان التقى قائد الجيش مهنئا بعيد قوى الامن الداخلي

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قبل ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، قائد الجيش العماد جوزاف عون، في زيارةٍ هنأ في خلالها اللواء عثمان لمناسبة العيد ال 156 لقوى الامن الداخلي، كما جرى عرض للأوضاع الامنية في البلاد، وشددا على اهمية التعاون والتنسيق بين جميع الاجهزة الامنية وخصوصا في المرحلة التي تمر بها المنطقة، مثنيان على ثمرة هذه الجهود التي تتكلل بالنجاحات ولاسيما على صعيد الامن الاستباقي.

وقدم اللواء عثمان للعماد عون كتاب “صفحات من تاريخ قوى الامن الداخلي” عربون وفاء وتقدير.

وعلى وقع موسيقى قوى الأمن الداخلي، أدى عناصر سرية المقر العام، مراسم التكريم لقائد الجيش في باحة المديرية العامة.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 15 و 21 / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.-انتهى-

——–

شريفة: اقرار القانون الانتخابي سيريح اللبنانيين من عناء استمرار الجدال

(أ.ل) – اكد امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة  أن اقرار القانون الانتخابي سيريح اللبنانيين من عناء استمرار الجدال الذي كان حاصلا  واراده البعض لاسباب طائفية بغيضة لا تغني ولا تثمن من جوع .

واذ اشار الشيخ  شريفة في خطبة صلاة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت الى اهمية التمديد الذي يبقى افضل من الفراغ اكد انه يجب ان يستغل هذا التمديد في اقرار المشاريع التي من شأنها ان تساعد المواطنين على مواجهة اعباء الحياة وما يعيشونه من اوضاع اقتصادية مزرية .

ودعا الشيخ شريفة الحكومة للقيام بدورها بهذه الفترة التي تسبق الانتخابات النيابية والاهتمام بالمواطن وحاجياته وكل القضايا الملحة التي يحتاجها البلد .

وشدد الشيخ شريفة على تضافر جهود الجميع من اجل ابقاء لبنان بعيدا عن  تداعيات ما يجري من حولنا هذا بالاضافة الى تمتين الوحدة الوطنية والتواصل والحوار في سبيل كل ما ينعش البلد ومواجهة التحديات التي تعترضه وتعترض عيشه المشترك وتنوعه ومستقبله الذي نأمل ان يكون زاهرا بحياة افضل مما هي عليه الان.

وتطرق الشيخ شريفة الى الوضع الامني واشاد بالجيش والقوى الامنية على دورها في حماية لبنان من المخططات الارهابية التي تعدها الشبكات التكفيرية.

وفي ظل تزايد حجم الجريمة في لبنان دعا الشيخ شريفة الحكومة ان تعمل جاهدة لحماية الاستقرار الاجتماعي للمواطن وبالتالي حمايته من الجرائم التي ترتكب متنقلة في لبنان ، واكد انه لا بد من ايجاد رادع للمحرمين واولها تفعيل العمل القضائي الكفيل بوضع العقوبات اللازمة الى جانب البرامج التربوية في المدارس والجامعة وكذلك الدينية التي من شانها ان تدل المواطن على طريق الصواب والابتعاد عن الافعال الجرمية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في حقل مزرعة حنوش – حامات وسهل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16 حزيران 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 12 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 5 /6 /2017 ولغاية 16 /6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 حزيران 2017  البيان الآتي:

وبتواريخ 5 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة المغيتة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية (قناصة).

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة في بانكوك

(أ.ل) – اعلنت الشرطة التايلاندية ان انفجارا صغيرا وقع في العاصمة بانكوك اليوم ما أسفر عن إصابة شخص، وأضافت أن العبوة الناسفة كانت مخبأة في حقيبة بلاستيكية.

وجاء الانفجار بعد أن قالت السلطات إنها ألقت القبض على شخص يشتبه في صلته بانفجار وقع الشهر الماضي في مستشفى يديره الجيش في بانكوك ما تسبب في إصابة أكثر من 20 شخصا.

وقال ضابط شرطة في موقع الانفجار لرويترز :”كانت داخل حقيبة بلاستيكية مخبأة في الأحراج وانفجرت حينما أمسك بها عمال النظافة في المدينة وفتحوها”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *