الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 15 حزيران 2017 العدد 5295

نشرة الخميس 15 حزيران 2017 العدد 5295

malwmuwazana15-6-2017

لجنة المال والموازنة أقرت موازنة الصحة باستثناء بند الجمعيات

كنعان: الاولوية لطبابة اللبنانيين وتأمين أموال الامراض المزمنة بوقتها

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، خصصت لبحث وإقرار اعتمادات وزارة الصحة، في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ووزير المال علي حسن خليل والنواب: فادي الهبر، رياض رحال، بلال فرحات، ياسين جابر، أحمد فتفت، أيوب حميد، عاطف مجدلاني، ميشال موسى، ناجي غاريوس، غازي يوسف، كاظم الخير، انطوان زهرا، عباس هاشم وقاسم هاشم.

كما حضر مدير عام وزارة الصحة وليد عمار ورئيس دائرة المحاسبة في الوزارة نعمان فرنجية ورئيسة محاسبة في وزارة المالية سينتيا ضو.

وعقب الجلسة، قال كنعان: “حصلت مناقشة عامة للسياسة الصحية في لبنان، لتغطية المستشفيات الحكومية والخاصة لنفقات المرضى اللبنانيين، واعباء النزوح السوري وكيفية التعاطي بهذا الموضوع، ومدى تأثيره على السقوف المالية وكيفية تعاطي وزارة الصحة معه، والمشكلات التي تعترض بعض المواطنين في الدخول الى المستشفيات، والاستنسابية في بعض الاحيان حول القبول والرفض وتجاوز السقوف، ومسألة العناية الفائقة والتأثر بعملية خرق السقوف المالية، وتقع اشكاليات يدفع المواطن ثمنها”.

أضاف “ما يمكن قوله، ان النقاش كان مثمرا جدا، ووزير الصحة كان ايجابيا وبناء في الشرح الذي قدمه. وقد طلبنا توضيح الآليات المعتمدة بالسقوف المالية، وسنحصل على تقرير مفصل في هذا الشأن من وزارة الصحة حول كيفية توزيع هذه السقوف على المستشفيات. وعلى صعيد العطاءات لجمعيات لا تتوخى الربح، جرى تعليق هذا البند، لا سيما أننا وجدنا جمعيات غير معروفة وتتقاضى مبالغ كبيرة تصل الى مليارات. لذلك، علقت اللجنة هذا البند، الى حين ورود التقرير المفصل من قبل وزارة الصحة عن عمل هذه الجمعيات، لان المطلوب وضع حد لاي تجاوز موروث من الماضي لاننا في وضع مالي صعب، يحتم علينا الحرص على كل قرش يدفع”.

وتابع “على صعيد المختبر المركزي، فقد رصدت موازنة وزارة الصحة مليار ليرة له، وجرى تعليق هذا البند، لا سيما ان المختبر متوقف. وقد اكدت اللجنة في هذا السياق الحرص على حقوق الرواتب المستحقة لبعض العاملين للابقاء على هيكلية المختبر. اما البنود التشغيلية فيجب نقلها الى مجالات أخرى”.

وأردف “اللجنة درست استراتيجيات السياسة الصحية، وبنتيجتها اقرت موازنة وزارة الصحة، باستثناء البنود التي علقت، والمرتبطة باعتمادات ومساهمات بحاجة الى توضيح من خلال تقارير ستردنا خلال اسبوع كما وعد وزير الصحة”.

ولفت كنعان الى أن هناك “توصية من اللجنة تقضي بعدم دفع المواطن فاتورة الخلافات او تجاوز السقوف في ما يتعلق بالادوية المزمنة”، وقال: “من يعاني من السرطان ومرض القلب والسكري لا يستطيع الانتظار ريثما تتوفر الاعتمادات او ان تسمح البيروقراطية بذلك. فهذه المسألة خط أحمر، ويجب ألا يدفع المواطن والمريض ثمن اي تجاوز او خطأ اداري. لقد وعد وزير الصحة بأن المبلغ المرصود بقيمة 144 مليارا لهذه الادوية سيحترم والمبالغ ستدفع في وقتها من دون اي تأخير او تأجيل في هذه المسألة الحيوية للمواطن والمريض”.

أضاف “هناك بعض المستشفيات التي تعطي الاولوية للمريض من التابعية السورية، لان هناك مؤسسات دولية تسدد المبالغ المستحقة بشكل مباشر، على حساب المريض اللبناني، وهو امر غير مسموح. وقد طالبنا من وزير الصحة اعطاء الاولوية للمريض اللبناني، الذي لا يجوز ان تتأخر الطبابة والاستشفاء له بفعل افضليات او حس تجاري في بعض الاحيان”.

وتابع “سألنا كذلك عن مساهمات المجتمع الدولي في تقديم الطبابة لمليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان، وما فهمناه ان لا مساهمات اساسية في هذا السياق. وبتوصية من لجنة المال، طالبنا الحكومة بمتابعة هذا الملف مع المؤسسات الدولية المعنية بالتمويل في لبنان، وبأن توضع المشاريع والبرامج المعنية بهذه المسألة معهم، وبأن تتحمل هذه المؤسسات والمجتمع الدولي عامة هذه الاعباء، من دون ان ندخل في التقصير الكبير الذي اوصلنا الى النزوح السوري. ولكن، لا يجوز ان يدفع اللبناني الثمن مجددا بصحته وحقه في الاستشفاء، مع مراعاتنا للبعد الانساني لهذه المسألة. هناك طاقة للاحتمال يجب مراعاتها وان يتم الحديث بشكل جدي مع هذه المؤسسات، وقد اطلعنا وزير الصحة بأنه عرض هذا الامر بشكل علمي مع المعنيين خلال زيارته الاخيرة للبنك الدولي في واشنطن، والموضوع يتابع جديا، وسنتابعه كلجنة مع وزارة الصحة”.

وختم “تطرق البحث كذلك الى الاخطاء الطبية، حيث لا يمكن ان تبقى “ضايعة الطاسة” على هذا الصعيد، في ضوء غياب المرجعية الموحدة، ما يتطلب اعطاء دفع لهذه المسألة، فلا يتم الحكم مسبقا على اي طبيب لم تثبت ادانته، وان يحاسب المخطىء، من دون ان تتحول اي محاسبة لفرد، الى محاسبة للجسم الطبي ككل. من هنا يجب التعاطي بشكل جدي مع هذه المسألة، ووزارة الصحة لها دور كبير في هذا المجال، واذا كانت بحاجة لاي تعزيز في امكانياتها القانونية والمادية والسياسية، فنحن جاهزون لتقديم هذا الدعم، وعلى كل الكتل ان تتعاون لتأمين ذلك”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 15 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 19.23 من يوم أمس، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة دقيقتين.

وعند الساعة 7,35 من صباح اليوم، خرق زورق مماثل البقعة نفسها لمسافة حوالى 185 متراً ولمدة ثلاث دقائق. تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أعلن عن اجراءات للحد من المخاطر في غرف العمليات:

مبالغة على مواقع التواصل ووسائل الاعلام ما يضر بالقطاع الصحي

(أ.ل) – كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، في حديث لمصدر إعلامي “أن الوزارة تعمل على وضع تصنيف للمستشفيات من أجل تحسين الوضع الإستشفائي”، لافتا الى قانون صدر عن مجلس النواب في شباط الماضي لتنظيم عمل مراكز التجميل الصحي، وأعطى القانون مهلة 6 اشهر تنتهي في منتصف آب لتسوية اوضاعها”، مؤكدا “ان وزارة الصحة في المقابل لم تنتظر انقضاء هذه المهلة، بل هي تقوم بشكل متواصل باقفال المراكز التي تجري اعمال تجميلية خارج النظم او تشكل خطرا على صحة المواطن”.

وذكر بأنه اصدر قرارا بمنع إستخدام التخدير العام في المستشفيات النهارية وقرارا اخر بمنع إجراء العمليات التي تحتوي على مخاطر في حال لم تتوفر غرفة عناية فائقة، معتبرا “ان هذه الإجراءات التنظيمية تحد من المخاطر”.

وإذ أكد حاصباني إقفال عدد من العيادات غير الشرعية وإحداها كانت تعطي شهادات مزورة وأحالتها الى الجهات القضائية المختصة، أشار الى ان الوزارة لا تستطيع مراقبة الجميع، من هنا على المواطن أن يلعب دورا مهما في هذا المجال والإبلاغ عن أي مركز غير مرخص يقوم بعمليات تجميل، مذكرا بالخط الساخن للوزارة 1214.

ولفت الى وجود “نوع من المبالغة على مواقع التواصل الإجتماعي، وعبر بعض وسائل الإعلام التي تسعى للتنافس في ما بينها بشكل غير دقيق أحيانا ما يضر بالقطاع الصحي وبالسياحة الطبية”.

وردا على سؤال بشأن قضية وفاة فرح القصاب، أعلن حاصباني ان الوزارة قامت بتحقيقها، وبناء عليه وجهت كتابين الى النيابة العامة ونقابة الاطباء في بيروت للاسراع في التحقيق وأطلعتهما على تحقيقها، كما وجهت أسئلة إستيضاحية الى النقابة وطالبتها بالاجابة عليها خلال 15 يوما”.

وعن مشكلة السقوف المالية في المستشفيات والتي تنتهي في منتصف الشهر أحيانا، أوضح “ان هناك سقفا محدودا من المال يوضع بتصرف المستشفى، وفي بعض الحالات نضطر إلى رفع السقف المالي لمعالجة الحالات الطارئة.

وفي هذا الاطار، اشار وزير الصحة الى العمل مع المستشفيات لوضع آليات تتيح جدولة زمنية للعمليات غير الطارئة، واعطى مثلا عن بريطانيا حيث بعض عمليات القلب المفتوح قد تعطى موعداً بعد اشهر عدة لإجرائها.

وردا على سؤال، لم ينف حاصباني أن السقوف المالية كانت توضع في السابق بلا معايير، واسف ان بعضهم يريدها صناديق إنتخابية. واكد انه وضع معادلة علمية لتحديد هذه السقوف بشكل عادل، “وفور اقرار موازنة العام 2017 سوف يرفع الى مجلس الوزراء مشروع مرسوم لتوزيع السقوف المالية بشكل عادل وعلمي. واشار الى ان المستشفيات تتميز بأدائها وليس بالسقف المالي، وتحسين هذا الأداء يتم من خلال الرقابة ومن هنا يتم تعزيز دور الطبيب المراقب الى جانب الشركات الخاصة المكلفة بالمراقبة ايضا”.

وفي ما يتعلق بالمستشفيات الحكومية، قال حاصباني: “المستشفيات الحكومية مستقلة اداريا وماليا لكنها تحت إشراف وزارة الصحة. هناك تحديات كبيرة للمستشفيات الحكومية التي تدار عبر مجالس ادارة، والعقبة الثانية هي خضوع هذه المجالس في بعض الاحيان للتسييس من خلال التدخل في تعيين مجالس الادارة. من جهة اخرى، نحن اعدنا توزيع المساهمات المالية للمستشفيات الحكومية بطريقة عادلة”.

وعن مستشفى البوار الحكومي، اشار حاصباني الى ان مجلس شورى الدولة اوقف تنفيذ قرار سلفه الوزير وائل ابو فاعور الذي عين بموجبه لجنة لإدارة المستشفى، وبالتالي يستمر مجلس الإدارة الحالي إلى أن يتم تعيين مجلس إدارة آخر. وأوضح انه رفع الى مجلس الوزراء مشروع مرسوم لتعيين مجلس إدارة جديد منذ نحو شهر ونصف الشهر، ولكن هذا البند لم يدرج على جدول الاعمال حتى الآن”.

من جهة أخرى، اشار وزير الصحة الى العمل لاعداد تطبيق على الهواتف الذكية يخول المواطنين معرفة الأسرة الفارغة داخل المستشفيات. وخلال شهر سيتم إطلاق هذا التطبيق كتجربة في بيروت وجبل لبنان.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى كاغ وتابع اوضاعا صيداوية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وعرض معها المستجدات والأوضاع العامة.

واستقبل الرئيس الحريري النائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي وتم عرض للأوضاع الإنمائية لمدينة صيدا.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء بيروت بعبدا البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 15 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 16.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.45 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 19.30 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة كفركلا. –انتهى-

——–

ghattaskhoury

الخوري التقى سفير تونس مع مسؤولة في الالكسو

ورئيس المجلس العربي الأفريقي للتنمية

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه بالوزارة اليوم، سفير تونس في لبنان محمد كريم بودالي، ترافقه مديرة برنامج حماية التراث في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو” الدكتورة حياة قطاط القرمازي، في حضور مدير مكتب الوزير صالح فروخ ومندوب لبنان لدى “الالكسو” أمين فرشوخ، وتم البحث في التعاون والتبادل الثقافي بين لبنان والمنظمة في مختلف القطاعات لا سيما منها القطاع الثقافي، وتكريم الفنانين الكبار والمجلين اللبنانيين وفي مقدمهم السيدة فيروز. كما تم التداول في مشروع “طريق الامويين” في العالم.

وقد أعربت القرمازي عن رغبتها بالترشح لمنصب الامين العام لمنظمة “الالكسو”، وتمنت دعم لبنان لها في هذا المنصب.

وفي وقت لاحق، التقى الخوري رئيس “المجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية” السفير عماد طارق الجنابي مترئسا وفدا، واطلع منه على المشروع الثقافي التربوي بين الدول العربية والافريقية من اجل التواصل بين الشعوب، والذي من شأنه تنمية القدرات الفكرية واكتساب الخبرات وتقديم المزيد من الابتكارت والانجازات الثقافية والتربوية.

وأكد الخوري “دعم هكذا مشروع وفق الامكانات المتوفرة”.-انتهى-

——

amin jmaiel

الجميل التقى ممثل رئيس اقليم كردستان في لبنان

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في سرايا بكفيا قبل ظهر اليوم، الممثل الشخصي لرئيس اقليم كردستان في لبنان احمد شفيق آغا الذي نقل اليه رسالة شخصية من الرئيس مسعود البرزاني.-انتهى-

——

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار في مطعم بيتنا – طرابلس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الأربعاء 14 حزيران 2017 إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي تقيمه مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، تكريماً لعائلات العسكريين الشهداء من منطقة الشمال، في مناسبة شهر رمضان المبارك.

– المكان: مطعم  NOSTRA CASA (بيتنا) – طرابلس.

– الزمان: يوم الجمعة الواقع فيه 16 /6/ 2017  الساعة 20.00.-انتهى-

——

yuseffinianos 

فنيانوس: لا خوف على المطار والتجهيزات سيتم ربطها بغرفة التحكم مباشرة

(أ.ل) – أشار وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس الى أن “المخطط التوجيهي لمطار رفيق الحريري الدولي قدمته شركة طيران الشرق الاوسط “الميدل ايست” هبة للوزارة وأصبح قريبا، وان الهدف من هذا المخطط هو استيعاب حركة أكبر للمسافرين بعدما بلغ عدد المسافرين السنة الماضية 8 ملايين و800 الف مسافر، ونتوقع زيادة العدد الى 12 مليونا، وثمة مساحات واسعة في المطار لم نستغلها حتى الآن، وعندما اقترحنا فكرة التوسع لم يكن لدينا قدرة على ذلك، فقدمت الميدل ايست الهبة، وهي شركة وطنية معروفة وتعمل لمصلحة الوطن”. وأضاف: “من الممكن انشاء Terminal لتخفيف الزحمة خروجا ودخولا، وهناك أمور أخرى مثل الاجراءات الأمنية، وعديد قوى الأمن الداخلي والماكينات التي يتم تركيبها، لذلك قررت الدولة اللبنانية ممثلة بالحكومة من سنتين (منذ وقت الهبة السعودية) ان نأتي بتجهيزات جديدة لتتماشى مع الشؤون الأمنية وازدياد عدد الركاب ليكون المطار بمصاف المطارات الأولى في العالم من ناحية الاستيعاب والقدرة ومن الناحية الأمنية لسلامة المسافرين والطيران حسب منظمة الطيران الدولي (الايكاو)”.

وقال فنيانوس: “بعد اجراء مزايدة السوق الحرة التي كانت شفافة، فوجئت بالأرقام التي تقدمت بموضوع التجهيزات الأمنية في المطار التي اتخذ فيها قرار مجلس الوزراء بصرف مبلغ 28 مليون دولار أي 42 مليار ليرة لاجراء التجهيزات الأمنية اللازمة”، مشيرا الى ان “الجزء الأول من مناقصة التجهيزات تقدم له شركة واحدة هي الحمرا غروب لوضع البوابات من خارج المطار لتمر بها السيارات، وهي وفقا للمواصفات الموضوعة من جهاز أمن المطار والفنيين، وتم توقيع العقود وهي الآن موجودة في ديوان المحاسبة ونشد على يد رئيس ديوان المحاسبة السرعة بالموضوع لاننا مضطرون الى هذه التجهيزات الأمنية”.

واعتبر أن “التجهيزات الأمنية الأخرى التي سيتم تركيبها هي خمسة أنواع جديدة، منها الكاميرات والحاويات التي تستوعب العبوات المتفجرة في حال وجودها، حتى لا نعرض حياة الناس للخطر، وهناك مستوعبات أخرى للحقائب اليدوية، كل هذه الآلات سيتم وضعها على جرار الحقائب، والسكانر الموجود يدل على ما اذا كان هناك شيء مشبوه لا يسمح بدخوله”.

وأعلن فنيانوس أنه “سيكون هناك ماكينات تحمل باليد وسيارات تجول داخل المطار وبداخلها تجهيزات تؤشر ما اذا كان هناك مواد متفجرة أو ملتهبة في أي حقيبة كانت داخل المطار، وتقدم لهذه المناقصة حتى تاريخ اليوم 27 شركة، منهما 18 شركة من خارج الأراضي اللبنانية، وهذه المرة الأولى يتقدم هذا العدد الكبير لتلك المناقصة، وتاريخ المناقصات حدد وأعطينا مهلا اضافية للجميع حتى تكون شورط التنافس متوافرة لتقديم أفضل التجهيزات الأمنية الموجودة لمطار بيروت”.

واعتبر أن “مطار رفيق الحريري الدولي غير مكشوف أمنيا، وأصبح هناك وعي عند اللبنانيين بعد المصائب التي جاءت من النيران المشتعلة والمحيطة بنا”، مشيرا الى أن “هذا الوعي تمت معالجته على مستويات القيادة الحكيمة للجيش اللبناني بكيفية تطبيق الأمن الاستباقي مع جهاز الأمن العام وقوى الأمن الداخلي وفرع المعلومات وأمن الدولة لكشف كل المؤامرات التي تحاك. هذه هي المرحلة الأولى من الأمن، وهي تحمي البلد، كما ان الأمن الاستباقي الذي ساهمت فيه المقاومة اللبنانية ساهم في شكل أساسي في أن كل هذا التنسيق يؤدي الى هذه الدرجة من الأمن، وهذا لا يمنع ان يحصل بعض الخروقات الأمنية، فهذا يحصل في انكلترا والدول الأوروبية واليوم سمعنا خبرا عن أميركا حيث الارهاب يتنقل من بلد الى آخر”.

وقال ان “الاجراءات التي تتخذها وزارة الأشغال تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء تصب في اطار حماية المطار، والمطار لديه سور مجهز بكاميرات هائلة، اضافة الى الاجراءات الأخرى كبوابات للسيارات، اما داخل المطار فهناك سكانر الحقائب وغيره. والآن أقر مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للدفاع تكليف وزارتي الأشغال العامة والنقل والداخلية والمديرية العامة للأمن العام وضع بوابات E-gate المتطورة جدا والتي تكشف بصمة العين للتعرف الى الأشخاص وتحديد هويتهم، كل هذه الاجراءات هي لحماية المطار. وحتى الآن المطار لم يتعرض لأي انتكاسة وأتبنى كلام كل من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لقوى الأمن الداخلي والأمنيين ان لا خوف على المطار. ان المطار بحاجة الى تعزيز القوى الأمنية الموجودة في المطار، ووضعنا ممتاز”.

وأكد فنيانوس أنه “فور تركيب هذه المعدات سيتم ربطها بغرفة التحكم مباشرة وأي سيارة أو أي مسافر يظهر بوضوح في غرفة التحكم”، مشيرا الى ان “لدينا كفاءة عالية في هذا المجال، ورغم النقص الحاصل في المديرية العامة للطيران المدني الامور جيدة ونحن نتعاقد مع مراقبين وملاحين جويين لاستكمال النقص الموجود”.

وكان فنيانوس استقبل في مكتبه اليوم، وزير العمل محمد كبارة، وكانت مناسبة تم خلالها عرض الأوضاع العامة وقانون الانتخاب، اضافة الى الشؤون الانمائية والحاجات الملحة لمدينة الشمال التي هي في حاجة الى علاج سريع، ولا سيما تخطيط وانارة اوتوستراد المدفون طرابلس.

وقال كبارة: “تناولنا قانون الانتخاب وتداعياته والمشاريع الانمائية للشمال وطرابلس بالذات، خصوصا تخطيط الطرق واتوستراد المدفون حتى طرابلس والانارة والمشاريع المدرجة على جدول الاعمال”، شاكرا فنيانوس لتجاوبه مع المطالب، ومشيرا الى ان “العلاقة معه تاريخية، خصوصا مع البك سليمان فرنجية”.

وتداول فنيانوس الشؤون الانمائية المناطقية مع النائب نديم الجميل ثم مع النائب السابق امين شري.-انتهى-

——-

nadim jmaiel

نديم الجميل زار فنيانوس

(أ.ل) – زار النائب نديم الجميل، قبل ظهر اليوم، وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، وأطلعه على الدراسات العائدة الى تطوير وتأهيل ساحة ساسين ومحيطها في الأشرفية. وقد أعجب الوزير فنيانوس بالمشروع، وتمنى أن “يأخذ طريقه الى التنفيذ في أقرب وقت”.

وتم بحث في آخر المستجدات السياسية وقانون الانتخابات الذي أقرته الحكومة أمس.-انتهى-

——-

????????????????????????????????????

فارس: قانون الانتخاب الجديد خطوة هامة على طريق اعتماد مبدأ النسبية

(أ.ل) – اعتبر النائب الدكتور مروان فارس في تصريح اليوم، في المجلس النيابي “ان صدور قانون الانتخابات الجديد يشكل خطوة هامة على طريق اعتماد مبدأ النسبية الذي هو مبدأ يعبر عن صحة التمثيل وعدالته، فصحة التثميل والعدالة هما عنوان اساسي في القانون الجديد، انما النسبية التي نريدها ويريدها اللبنانيون هي النسبية التي يجب ان تعتمد على قاعدة اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة”.

اضاف “المسألة الثانية: النسبية الدائرة الواحدة خارج القيد الطائفي بذلك نكون قد بدأنا بالخروج من المرض الطائفي”.

والمسألة الثالثة: كان على القانون ان يأخذ بالاعتبار حق السيدات بالكوتا النيابية وبذلك يكون لبنان قد وصل الى ما وصل اليه العالم منذ فترة طويلة. والقانون هذا كان يجب ان يعتمد على سن الثمانية عشرة لمشاركة الشباب بصنع مستقبل جديد للبنان”.

وختم “كل هذه المسائل كان لا بد ان تحصل ومع ذلك فإننا سنشارك في الانتخابات المقبلة على قاعدة انطلاق الحزب السوري القومي الاجتماعي من ضرورة المشاركة بالحياة السياسية في لبنان في مجلس النواب والحكومات المتلاحقة. كما ان الصوت التفضيلي على اساس القضاء وليس على اساس الدائرة هو امعان في التمييز والدخول الى المذهبية التي ترفضها النسبية”.-انتهى-

——-

usman15-6-2017

عثمان التقى المحافظ خضر ونقيب المحررين

ووفد رابطة قدامى القوات المسلحة وحبيب افرام

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان في مكتبه في ثكنة المقر العام محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع العامة في منطقة البقاع.

كذلك التقى عثمان رئيس رابطة قدامى القوات المسلحة المدير العام لقوى الأمن الداخلي الأسبق اللواء المتقاعد عثمان عثمان على رأس وفد من ضباط الرابطة، في زيارة قدموا خلالها الى اللواء عثمان التهانئ في مناسبة عيد قوى الامن الداخلي، كما جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد.

واستقبل عثمان أيضا رئيس الرابطة السريانية في لبنان حبيب افرام، في زيارةٍ هنأه خلالها في العيد الـ 156 لقوى الامن الداخلي، وعرضا للاوضاع العامة.

ومن ثم إستقبل عثمان بعد الظهر نقيب المحررين الياس عون على رأس وفد من أعضاء مجلس النقابة، في زيارة هنأوا خلالها اللواء عثمان لمناسبة عيد قوى الامن، واعربوا عن تأييدهم وتقديرهم لمؤسسة قوى الأمن الداخلي.-انتهى-

——

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا من حركة الامة:

لنكن متضامنين في وجه الارهاب الصهيوني والتكفيري واستئصاله من الجذور

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس، أمين عام “حركة الأمة” الشيخ عبد الله عبد الناصر جبري على رأس وفد في الحركة، هنأه بحلول شهر رمضان المبارك وشكره على مواساته بفقد الشيخ عبد الناصر الجبري. وكانت مناسبة جرى خلالها التباحث في تطورات الاوضاع في المنطقة.

وشدد قبلان على “ضرورة ان ينبذ المسلمون خلافاتهم ويحلوا الازمات التي تعصف بالامة من خلال الحوار والتشاور فيعملوا لترسيخ الوحدة الاسلامية وتحصينها بالتعاون والتضامن في مواجهة اعدائها، ويقفوا متضامنين في وجه الارهاب الصهيوني والتكفيري ويعملوا على تجفيف مصادر تمويله واقفال مدارسه واستئصاله من الجذور بوصفه عدوا للانسانية جمعاء”.

ووجه قبلان كلمة توجيهية في ذكرى شهادة الامام علي في ليلة القدر، قال فيها: “في مثل هذه الليلة خسرت الانسانية رائدا من روادها وعظيما من عظمائها الذين تركوا انصع البصمات على صفحات التاريخ الذي يشهد لاعظم شخصية بعد رسول الله اتسمت بالحكمة والزهد والورع والعلم حتى باتت كل فضيلة تنسب الى الامام علي بن ابي طالب، ففي ليلة القدر فاز امير المؤمنين بالشهادة التي انتظرها طويلا، وحقق الله امانيه بأن اصطفاه في ليلة مباركة هي خير من الف شهر، وبفقده فقدت الأمة مرجعها وملاذها وكهفها ومحق الحق ومبطل الباطل، حيث ودع امير المؤمنين دنياه التي طلقها ثلاثا زاهدا منها بقرصيه طمريه، موصيا المؤمنين بتقوى الله والتزام الحق والعمل للاجر والثواب ونصرة المظلوم ومحاربة الباطل والعمل بما امر الله به في كتابه العزيز، فكان الامام علي كتاب الله الناطق الذي يدور معه الحق كيفما دار”. وتابع “لذلك، علينا ان لا نضيع القرآن ولا نتركه ولا نهمله فنعمل باستمرار على هدى القرآن وتعاليمه، فتكون ليلة القدر محطة لتجديد الايمان بالعمل من خلال القرآن وسيرة اهل البيت، فنعاهد رسول الله وائمة اهل البيت ان يكون الاسلام قائدنا ورائدنا واهل البيت منارة تضيء دروبنا حتى تكون امتنا خير أمة أخرجت للناس تؤمن بالله وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، ما يحتم ان نقتدي بأهل البيت وننهج نهجهم ونسير وفق تعاليمهم، فنتقن قراءة القرن ونعمل بمضمونه ونسير على ضوء تعاليمه ونبتعد عن كل انحراف وفتنة ومكر وانحراف وكيدية”.

ودعا قبلان المؤمنين الى احياء هذه الليلة بروحية ايمانية شفافة تتسم بالصدق والاخلاص، فننتهز فرص الخير التي تمر مر السحاب، ففي هذه الليلة عتق من النار واغلاق ابواب النيران وفيها مفاتيح الجنان وفيها قيد الشيطان، فالله سبحانه يرحب بالمؤمنين في هذه الليالي ويدفع عنهم البلاء ويدخلهم في رحمته الواسعة، ما يستدعي ان نبتهل الى الله تعالى بطلب العفو والمغفرة والتوبة، في هذه الليلة نزل القرآن وفيها السلام والامان والاطمئنان والعافية والرخاء وتقسيم الارزاق وفيها الخير المطلق بعد اقفال ابواب الشر المطلق، اذ تهبط الملائكة والروح فيها لحفظ المؤمنين ورعايتهم. لذلك علينا ان نطلب من الله ان يحفظ المؤمنين ويسلمهم ويوفقهم لكل خير ويغفر لهم ذنوبهم انه كان غفارا. وعلينا نكون دائما في طاعة الله وان نتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان ونصلح شأننا لنكون من خيرة عباد الله متعاونين محبين مصلحين ننزع الحقد والحسد من قلوبنا وننظف نفوسنا من كل الشوائب ونكون من الله ليكون الله معنا وينصرنا”.

وطالب قبلان المسلمين “بالاكثار من طاعة الله تعالى الذي يفرج الهم ويكشف الغم ويذهب الاوهام ويجعلنا في خير وعافية، وعليهم التوجه الى الله والتضرع بالدعاء فهو مجيب الدعوات، ما يحتم انتهاز هذه الليالي والالحاح بالدعاء، فالائمة كانوا يسهرون الليالي ويدعون الله. لذلك نطالب المسلمين بان يتوجهوا بكل اعمالهم وجوارحهم الى الله تعالى ليكشف عنا هذه الغمة وينصرنا على اعداء هذه الامة والانسانية جمعاء الذين يتمثلون بالارهابين التكفيري والصهيوني الذين يحملان فكرا منحرفا يختزن الحقد والبغضاء ضد الانسان تحقيقا لاهداف شيطانية تستبيح حرمة الانسان وحقوقه وتزهق روحه وتمارس الوحشية بحقه دون تمييز بين طفل وشيخ”.

وختم بالقول “عظم الله لكم الأجر باستشهاد أمير المؤمنين في هذه الليلة العظيمة، نسأل الله ان يحفظ امتنا عزيزة امنة من شر الارهاب والفتن والمؤامرات، تنعم بالامن والسلام والاستقرار وقد خيم الامن على ربوع سوريا والعراق واليمن وتحررت فلسطين من رجس الاحتلال، ونتوجه الى الله بان يحفظ لبنان وشعبه لبنان من كل اذى وسوء”.-انتهى-

——-

mhmsaleh

في اجتماع لجنة الزراعة: لايجاد البدائل لتصريف الانتاج

بعد أزمة النقل وإقفال المنافذ البرية

(أ.ل) – ترأس رئيس رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح الاجتماع الدوري للجنة الزراعة في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان الذي استضافته الغرفة في مقرها في مدينة صيدا، في حضور رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف القنصل روفائيل دبانة، وممثلين عن غرفتي بيروت وطرابلس، ممثلين عن المصدرين الزراعيين اللبنانيين ومنظمات غير حكومية ومزارعين، وممثلين عن القطاع المصرفي وعدد من المهندسين الزراعيين. خصص اللقاء لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي وسبل تطويره بما يمثل من دور حيوي في الاقتصاد اللبناني وفي حياة اللبنانيين.

استهل الاجتماع بكلمة لصالح اعتبر فيها ان الزراعة اللبنانية ما زالت ترتكز على المحاصيل التي تدنى الطلب عليها داخليا وخارجيا، لافتا الى ان “غرفة صيدا والجنوب اطلقت عددا من البرامج والمبادرات التي تهدف الى دعم الزراعة الحديثة والمطلوبة في الاسواق الداخلية والخارجية وهي برامج تركز على احداث ثورة كاملة في تركيبة الانتاج الزراعي من خلال ادخال اصناف جديدة على القطاع الزراعي”.

وقال صالح: “إن لقاءنا اليوم يؤكد حرص غرفة صيدا والجنوب على متابعة شؤون وشجون هذا القطاع في ظل الصعوبات والمشاكل القديمة والطارئة التي تواجه العاملين في هذا القطاع بسبب ارتفاع كلفة الانتاج واغراق الاسواق المحلية بالمنتجات الزراعية من دون مراعاة مواسم الانتاج المحلي للعديد منها، وصعوبة تصريف انتاجنا بعد ازمة النقل واقفال الطرق البرية”.

وامل صالح في ختام كلمته ان تقدم مثل هذه اللقاءات الحلول الكفيلة لاخراج الزراعة اللبنانية من الازمة الحالية التي يعاني منها القطاع والتي يجب ان تتابع مع الجهات المعنية من وزارات وهيئات رسمية، مشددا على “تطبيق البرامج التي تنفذها الغرف اللبنانية”.-انتهى-

——

katholic15-6-2017

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام بمناسبة اليوم العالمي للمخدارت

بعنوان “ما حدا فوق راسو خيمة”

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات بعنوان “ما حدا فوق راسو خيمة”، وهي صرخة أراد الأب مجدي العلاوي مؤسس جمعية “سعادة السماء” إطلاقها في هذه المناسبة، صرخة ضد كل من يشرّع ضمناً تجارة المخدرات والاستفادة من مردودها المادي والمعنوي. فالمخدرات هي أساس تدهور المجتعات، هي لولب الجرائم، هي الوسيلة الأسهل لتحطيم طموح الجيل الشاب وتحويله إلى عبد مأمور تابع ومذلول.

شارك إلى جانب الأب علاوي، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم،الإعلامية ريمي درباس، الإعلامي رودولف هلال، الفنان ناجي الأسطا،  وحضرها من الجمعية المذكورة الإعلامية لارا نون  ورئيسها السيد جيرار شرفان، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“يسعدنا اليوم أن نلتقي وإياكم مع جمعية “سعادة السماء” لنضيء على موضوع طالما طرحناه من على منبر الكنيسة في هذا المركز الكاثوليكي للإعلام، إلا وهو آفة المخدرات وتداعياتها على الشباب اللبناني والمجتمع والعائلة.”

تابع “وها نحن في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، نطلق نداءّ أرادته جمعية “سعادة السماء” شعاراً لهذه السنة عنوانه “ما حدا فوق راسو خيمه”.

أضاف “ماذا يعني هذا الشعار، هذا الشعار يعني اليقظة والتنّبه لهذا المرض الذي يندّس في العائلة وبين الشبيبة وفي المدارس والجامعات دون أن يشعر به أحد، إلى أن تظهر عوارضه الصادمة وتقع المشكلة الكبيرة.”

وقال “نعم هذه الآفة هي آفة العصر، وعليه نوجه اليوم:

1) نداءً إلى المسؤولين الأمنيين بالدرجة الأولى، لنقول لهم أضربو بيد من حديد من يدّمرون حياة شبابنا فالتعاطي يوّلد الجرائم وبنوع خاص جرائم القتل التي نشهدها يومياً في بلدنا حتى أصبحنا نعيش بين وحوشْ مخدرة تسرح وتمرح وتعيث فساداً وقتلاً، وسرقات، وبالطبع هذا الأمر يشوّه صورة لبنان الحضاري.

2) النداء الثاني نوّجهه إلى الاهل، تحملوا أيها الأهل مسؤولياتكم كاملة، إسهروا على تربية أولادكم وانتبهوا إلى معشر رفاقهم ولا تستحوا أن ترشدوهم إلى ما هو صالح لنفوسهم.”

3) النداء الثالث إلى المدارس والجامعات، كونوا العين الساهرة ليس على العلم وحسب، إنما على حماية الطلاب الجامعيين من تعاطي المخدرات في الجامعات، وإعتماد التوعيّة المستدامة في هذا المجال، ولا يتنصل أحد من هذه المسؤولية فالتربية المدنيّة والنفسيّة والإجتماعيّة، تحمي الشباب من الغرق والهروب باتجاه المخدرات.

وختم بالقول “إنطلاقاً من شعار “ما حدا فوق راسو خيمة”، فلنعمل جميعاً من أجل حماية شبابنا.”

علاوي”.

ثم كانت كلمة الأب مجدي العلاوي فقال:

“ما حدا فوق راسو خيمة” عنوان حملتنا يلّي رح تنطلق اليوم عبر كافة وسائل الإعلام. اليوم عم ندق ناقوس الخطر، اليوم عم نطلق صرخة نقول فيها لأ ما رح نقبل تمحونا وتمحو ولادنا من ورا المخدرات.”

تابع “بناءً على أرقام مكتب مكافحة المخدرات في قوى الأمن الداخلي وتقرير عملتو منى لبكي ارتفعت نسبة انتشار تعاطي المخدرات بشكل صادم وبسرعة قياسية من العام 2012 للعام 2016، فبالعام 2012 تم ضبط 240 كيلو من حشيشة الكيف بينما في العام 2016 وصلت لـ 7600 كيلو، هيدا إذا ما حكينا عن باقي الأنواع من الكوكايين والماريوانا، والصدمة الأكبر حبوب الكابتاغون فمن 463.000 حبة مضبوطة عام 2012، إلى تقريباً 13 مليون حبة عام 2016. و أكثرية من يتعاطى المخدرات هم لبنانيون ذكور.”

وتسأل “قدام هيدا الواقع المؤلم بدنا نقول “نحنا وين من هيدا كلو”؟ الدولة وين؟ العيون الساهرة وين؟ هل السجون هي المكان الأمثل لإعادة إصلاح المجتمع اللبناني؟”

تابع “المدمن ممكن يعمل جريمة بدم بارد، ممكن يسرق، ممكن يشحد، ممكن يروح بطريق الدعارة، ممكن يقتل، والمدمن ممكن يقتل حالو. وبعدكن بتسألو ليش عم ترتفع نسبة الجريمة والعنف بالمجتمع اللبناني؟” منشوف الجريمة وقعت، منركّز عالجريمة، ومننسى ما وراء الجريمة، منقاصص الفاعل بالسجن، وخبروني أي سجن بلبنان عم يردع موضوع التعاطي مجدداً. بيطلعوا من السجن أسوأ من الأول، والمجتمع بيهمّشن أكتر من الأول، وبيصير عندن حل من اثنين: أو بيرتكبوا جريمة جديدة بحق غيرُن لينتقموا أو بيلجأوا للانتحار. يا موت يا موت من نوع آخر. هيدا مجتمعنا.”

أضاف “ما فيي خبّركن عن أمهات ماتوا بكير كتير من ورا إبنن المدمن، ما فيي خبّركن عن آباء انكسر ضهرُن من ورا إبنن يلي شطب إسم العيلة بالمخدرات، ما فيي خبركن عن عائلات تفككت وما بقي مين يخبّر. والأهم من هيدا كلو، ما فيي خبّركن عن معاناة المدمن، عندي بقرية الإنسان حوالي 60 مدمن اليوم، البعض منن قطع شوط كبير، والبعض الآخر بعدو بأول الطريق، هيدول شباب بدّن حُب، الشفاء الوحيد بيكون بالحُب وبالحب الأعظم “يسوع المسيح”.”

وقال “ببداية المشوار، يعني من حوالي الـ 20 سنة، استوقفني مشهد الموت غير المباشر عالطرقات، شوف ضحايا المخدرات مرميين عالطرقات. استوقفني اتصالات كتيرة من أمهات عم يترجّوني ساعد ولادُن تيوقفوا إدمان عالمخدرات. فطلبت من يسوع يساعدني، أخدت هالشباب ورحنا نعيش بخيمة، نعم بخيمة، ومن هون قررنا يكون عنوان حملتنا “ما حدا فوق راسو خيمة”.

تابع “وهالخيمة كبرت، وتوسّعت، سجّلنا فيها انتصارات كبيرة، وحالات حب كبيرة، وحالات إيمان وارتداد لنبع الحب يسوع المسيح. ومن هالخيمة صار عنا قرية الإنسان وقرية مريم وبيت ابني ومركز الأم تريزا وبيت السامري الصالح وبيت الله محبة وبيت صوفي وسوق الأربعاء المجاني وسلسلة المطاعم المجانية وصالون الحلاقة المجاني.”

أضاف “من هالخيمة صار عنا شباب حققوا أعلى المراتب بالمجتمع اللبناني، من مركز جمعيتنا بالمعيصرة هالمكان النموذجي لفعل الحب والخير، رح نطلق حملة تيليتون مباشر عبر تلفزيون تيلي لوميار نورسات نهار الجمعة المقبل 23 حزيران، تنطلب من الناس يساعدونا نشتري الأرض يلّي نحنا عايشين فيها تيصير عنا القدرة نجيب رخص للمياه والكهرباء، ولتقدر تستمر جمعيتنا من دون أي عائق. المتر بـ 80$ وكل ما حدا اشترى متر رح يكون إلو رسالة شكر من جمعيتنا، ومع كل متر منكون عم نعمّر حجر أساس لسعادة السما. بهالأمتار انتصرنا، بهالأمتار جبنا الأحداث لأنو محلُّن مش بالسجن، بهالأمتار حققنا أروع الأحلام، بهالأمتار يسوع شفي المدمن، بهالأمتار رح تستمر الجمعية، وبهالأمتار رح نحتفل هيدا الأحد بقداس مباشرة عبر تيلي لوميار بيترأسه صاحب السيادة المطران عصام يوحنا درويش بيعاونه المطران ابراهيم ابراهيم والمطران جاورجيوس ادمون ضاهر. وهالقداس رح يكون ضمن إطار حملتنا وبيتخلله رتبة غسل لشاب من ولادي شفي من الإدمان، منلبسو التوب الأبيض، ثوب الابن الضال!”

وختم بالقول “المدمن ضحية، وإذا ركّزنا عكلمة ضحية وتعاملنا معو على هالأساس منكون خطينا أول خطوة بدرب الشفاء. ناطرينكن تكونوا معنا وتدعمونا بحملتنا “لا للمخدرات” خلال هالشهر وشكرا.”

درباس

ثم تحدثت السيدة ريمي درباس “شدّدت فيها على نقطتين أساسيتين نقطة الإعلام ودوره ونقطة الأهل ودورهم، ووجهت اللوم إلى الإعلام والمادة التي يقدمها من خلال مسلسلاته، والتي تترك مفعول سيء برؤوس الشباب.”  وذكّرت “بمقتل الشاب روي حاموش وقالت “عندما قتل هذا الشاب الكل سأل عن الذي قتله وقالوا كان “متعاطي”، وأضافت هل الذي يرتكب الجريمة ويتعاطى لا مشكلة عليه؟ هل حجة المخدرات تندرج ضمن الأسباب التخفيفية للجرائم؟، ورأت أن على الأهل مراقبة أولادهم.”

وختمت بالقول “كان وزير الإعلام قد وعد بأنه سيكون هناك خطة لمعالجة آفة المخدرات، وتوعية الشباب على هذه الآفة من أولويات وزارة الإعلام، وعلى القوى الأمنية أن تقوم بواجباتها على أكمل وجه.”

الأسطا

بدوره الفنان ناجي الأسطا قال : “يعتقد الكثير أن الفنان يسمح له بالتعاطي، كلا هذا وهم، فالكثير من الأسخاص يستفزون الشباب بقولهم “إذا كنت رجال بتتعاطى؟ ولكن الرجولة هي عندما ترفض التعاطي. وأضاف وهي حملة ترغيب لمعظم الوسط الفني بحجة أن المخدرات هي الطريق المختصرة للصعود على خشبة المسرح من دون تشنج أو توتر.”

هلال

ردولف هلال قال بدوره “علينا الوقوف إلى جانب المتعاطي والضرب بيد من حديد على يد تجار المخدرات، والحياة حلوة بدون إضافات وبدون تعاطي المخدرات.

وأقترح إعادة سيارات الفهود إلى الشارع كالماضي، وهو نداء أطلقه من المركز الكاثوليكي للإعلام، فالبلد لا يحتمل مشاكل أكثر وهجرة شباب.”

وفي ختام الندوة أبدى كل من الإعلامية ريمي درباس والفنان الأسطا والإعلامي رودولف هلال استعدادهم للقيام بعمل إعلامي فني بالتعاون مع الأب مجدي علاوي وجمعية “سعادة السماء” لمكافحة هذه الآفة التي تجتاح مجتمعنا.”-انتهى-

——–

arthozox15-6-2017

أمين عام اللقاء الأرثوذكسي نعى الشدراوي:

كان رسولا لقضايا المشرق بدءا من فلسطين ولبنان وإنتهاء بسوريا

(أ.ل) – نعى أمين عام اللقاء الأرثوذكسيّ النائب السابق مروان أبو فاضل متروبوليت المكسيك وفنزويلا وأميركا الوسطى وجزر الكاريبي بالبيان التالي:

“كان المطران شدرواي حقاً صوت حقّ في كنيستنا” بخشوع كبير تلقينا خبر رقاد الراعي الكبير والصاذق في محبته و مشرقيته والعنيد في وطنيّته والمخلص لأسقفيته، المثلّث الرحمات المتروبوليت أنطونيوس الشدرواي.

لم ينفكّ الراحل الكبير على تأييد رؤية  ونضال اللقاء الأرثوذكسيّ منذ تأسيسه. أكرَمنا راحلنا الكبير بأن كرمناه الصيف الفائت في ضهور الشوير خلال اليوم الثقافيّ التقليديّ للقاء وذلك بمناسبة يوبيله الذهبي وقد كان الاغتراب عنوانه. وفي كلمته التي ألقاها كانت بمثابة وصيّة ذكّرنا بانّه تسلّم أبرشيّة فاقدة لمقومات الوجود وقد بدأ ببنائها من الصفر حتى بلغت أعلى القمم في الانتشار الأرثوذكسيّ مع تشيد كاتدرائيات وكنائس وأديرة ومؤسسات، من أهمها مؤسسة بناها مؤخّرًا لتعنى بالمسنين من ابناء رعيته.

لقد أمسى المطران شدراوي وبفعل علاقاته الكبرى في المكسيك بدءًا من رئيس الجمهورية إلى معظم المسؤولين مرجعاً كبيراً بالنسبة لهذه الدولة، حيث كان بمشورته فرأيه. لقد أضحى راحلنا مرجعا للمسيحيين والمسلمين الذين رأوا فيه الأب الطيب والمدبر لشؤونهم وجسراً وطيداً بينهم وبين الدولة، فأكبروا فيه عطاءاته ومساعداته ومحبته، فوقفوا إلى جانبه وظلّوا معه حتى الرمق الأخير من حياته. وعندما زار البطريرك الماروني المكسيك كان المطران أنطونيوس المسهّل والمواكب لهذه الزيارة، وقد أدخله إلى كاتدرائيّة القديسين بطرس وبولس في المكسيك بحفاوة وألبسه الثياب الحبريّة كتكريم لرأس كنيسة شقيقة لكنيسة إنطاكيا الأرثوذكسيّة.

مع إنتقاله الى جوار الرب نفتقد ها هنا هذه الهالة الكبرى، فقد كان سيادته رسولاً لقضايا المشرق بدءاً من فلسطين ولبنان وإنتهاءً بسوريا التي آلمته الحرب الدائرة فيها  فدافع عن الإنسان فيها  وأرسل الأموال في سبيل بناء ما تهدّم من كنائس وأديرة ومساعدة من تهجر من الشعب، وأكثر ما آلمه خطف المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي شقيق بطريركنا الإنطاكي يوحنا العاشر، فبذل جهودًا حثيثة في سبيل معرفة مصيرهما.

واهتمّ في الوقت عينه بقضية لبنان بكلّ تفاصيلها وجوانبها وكان مساندًا لمنطق الشراكة والميثاقية شرط عدم التفريط بالحقوق الأرثوذكسيّة، وكم كان يثور على المراجع الأرثوذكسيّة حينما وجد منها أيّ تقصير على هذا هذا المستوى.

كان المطران أنطونيوس حقاً صوت حق في كنيستنا، مع رقاده تفقد الكنيسة واحدًا من كبارها. رحمه الله وليس لنا سوى هذه الكلمة التي تعزينا جميعًا: المسيح قام حقًّا قام.-انتهى-

——

 randa berri

رندى بري في افطار جمعية شؤون المرأة: نهنىء بانجاز قانون الانتخابات

ونستهجن تغييب الكوتا النسائية وندعو لتصحيح الخلل

(أ.ل) – أقامت جمعية “شؤون المرأة اللبنانية” حفل افطارها السنوي برعاية رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندة عاصي بري، في فندق لانكستر بلازا الروشة وحضورها. كما حضر كل من وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين، وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان، مدير عام الادارات والمجالس المحلية فاتن يونس ممثلة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، النائب قاسم هاشم، المدير العام لوزارة الاقتصاد علياء عباس، النقيب اسيل حمزة ممثلة المدير العام للامن العام اللواء ابراهيم عباس، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، مديرة “الوكالة الوطنية للإعلام” لور سليمان، مسؤول مكتب العمالي المركزي لحركة “أمل” علي حمدان، وفد من عمداء الجامعة اللبنانية، وعقيلات الوزراء والنواب، الهيئة الإدارية للجمعية وأعضاؤها، وعدد من ممثلي السفارات والهيئات الدبلوماسية والنقابية والسياسية والمدنية والاجتماعية والصحية والتربوية والنقابية والإعلامية.

وتحدثت راعية الحفل السيدة بري فقالت: “في هذه الأمسية المظللة بأنوار الإيمان إليكم من دولة رئيس مجلس النواب رئيس حركة “أمل” الأستاذ نبيه بري أطيب الأمنيات وأصدق الدعاء بدوام الصحة والعافية والتقدم، سائلين المولى العزيز القدير أن يتقبل في هذا الشهر الفضيل صيامكم ودعاءكم وأعمالكم، وأن يعيده على لبنان واللبنانيين بالخير والعافية والبركة”.

اضافت “والتحية في هذه الليالي المباركة تبقى للذي صام واعتصم من أجل لبنان ووحدته وسلمه الأهلي وتعايش أبنائه هي للامام القائد السيد موسى الصدر، لحضوره الدائم الذي يسكن صمتنا وصوتنا للذي يأخذ بيدنا إلى بر الأمن و الأمان. التحية لتلامذته في مدرسة “أمل” التي إنتزعتنا من النسيان والحرمان. التحية للشهداء الذين كانوا الأشد إنتباها ومسؤولية والأكثر عطاء من أجل الوطن وسموه وشموخه وعزته وكرامة إنسانه. والتحية الخالصة لأمهاتهم وزوجاتهم وأبنائهم ولكل الأمهات ولكم جميعا وكل عام وأنتم بألف خير”.

وتابعت “إن كان هناك من دروس وعبر وقيم ومفاهيم يجب إستخلاصها من شهر رمضان بالإضافة إلى الصوم عن المأكل والمشرب من مطلع الفجر إلى غروب الشمس والإنصراف نحو التعبد والدعاء والابتهال إلى الله والصوم عن معصيته وغض الأبصار عما حرم الله النظر إليه، والامتناع عن الكذب والغيبة والنميمة وكف الأيدي والأرجل عن إيذاء الناس والمشي نحو الفساد والإفساد في الأرض، فشهر رمضان هو أيضا شهر الألفة والتحسس بألم وعذابات الآخرين، فكما عبر الإمام الصدر شهر رمضان هو محطة لتناسي الأحقاد وجمع الصفوف وتوحيد الكلمة والقلوب وهو مناسبة لبعث الأمة بروحية جديدة عنوانها المحبة والوحدة والكلمة الطيبة”.

وأضافت “حري بنا كلبنانيين أن نستحضر هذه القيم الرسالية والإنسانية والإجتماعية والأخلاقية التي يجسدها الصيام في رمضان، من أجل التأسيس لقيامة جديدة للوطن بروحية الوحدة والانفتاح والاعتدال والمحبة، بعيدا عن الأحقاد والإنقسام والشرذمة والتفلت من الضوابط الأخلاقية والدينية والقانونية، أو الإستقالة من الأدوار والمسؤوليات الوطنية تجاه الإنسان وحقوقه البديهية في الحياة الكريمة”.

وقالت: “اليوم وفي هذه الأمسية التي نلتقي فيها على مائدة الرحمن بدعوة كريمة من جمعية “شؤون المرأة اللبنانية” ومكتب “شؤون المرأة المركزي” في حركة “أمل”، ومن خلال هذا اللقاء الإيماني الإنساني العابر بمعانيه وقيمه ورساليته للطوائف والمذاهب ومن على منبر المرأة في حركة “أمل” التي كانت ولا زالت تشكل كما الرجل طليعة في المقاومة والعطاء والتضحية من أجل لبنان الوطن النهائي لجميع أبنائه”.

وأكدت “اننا في جمعية “شؤون المرأة اللبنانية” ومكتب “شؤون المرأة” في حركة “أمل” وفي “التحالف الوطني” لمشاركة المرأة السياسية في لبنان، نقدر ونهنىء القوى السياسية اللبنانية، وعلى رأسهم دولة الرئيس نبيه بري، على مختلف توجهاتها بتوافقهم على إنجاز قانون للانتخابات النيابية قائم على النسبية وفقا لخمسة عشرة دائرة إنتخابية، لكن في نفس الوقت نسجل إستهجاننا وإدانتنا لتغييب موضوع الكوتا النسائية بنسبة 30 % عن القانون العتيد، ونستغرب ونسأل لماذا غابت المرأة عن المداولات والمفاوضات المتصلة بإنجاز هذا القانون”.

وتابعت “إن أي قانون إنتخابي لا يراعي حق المرأة بأن تكون ممثلة في الندوة البرلمانية هو قانون فاقد للميثاقية الوطنية، لأن الميثاقية ليست فقط بالمناصفة الطائفية، الميثاقية هي تأمين الشراكة الوطنية لكل المكونات الانسانية والوطنية بكل ما يصنع حياة الوطن والدولة والشعب”.

وتساءلت “أليست النسبية لتمثيل كل شرائح المجتمع، أو ليست المرأة نصف أي مجتمع، فلماذا التنكر؟.

وقالت: “من هنا، ندعو كل القوى السياسية العاملة الى انضاج التسوية حول القانون الإنتخابي، إلى تصحيح الخلل الذي يمكن أن ينجم عن الإمعان في إسقاط حق المرأة في المشاركة في صنع القرار السياسي، فالفرصة لا تزال متاحة لتدارك ما يمكن تداركه، وفي هذا المجال نتمنى على كل الأطراف ملاقاة الرئيس نبيه بري الذي يؤكد على الكوتا النسائية في أي قانون إنتخابي حتى في القانون الذي تم الاتفاق عليه”.

وناشدت بري الهيئات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني “التحرك فورا وبكل الوسائل المتاحة الى المطالبة السريعة باعتماد الكوتا، لأن في غير ذلك سيترتب علينا وضع لبنان في مؤخرة لائحة الدول العربية والعالم بالنسبة لانخراط المرأة في العمل السياسي. وعلى الاقل، الآن يجب ان نفهم أننا في مناخ سياسي متخلف، وانه كان أمامنا فرصة لنقدم صورة ناصعة ومشرفة لأولادنا وأجيالنا ناهيك عن العالم بأننا فعلا مجتمع منخرط في العصر والحضارة”.

وأضافت “من خلال هذا اللقاء نلفت عنايتكم بأن لا عدو للبنان واللبنانيين إلا العدو الإسرائيلي، وإلى ضرورة عدم إغماض أعيننا عن المحاولات الرامية في السر حيال ترسيم وعي جديد لدى أجيالنا الطالعة تجاه إسرائيل، وإسقاط العداوة مع هذا الكيان الإرهابي، وتبييض صفحاته السوداء ككيان عنصري يمثل إنموذجا لإرهاب الدولة، مغتصب للأرض والمقدسات في فلسطين ولبنان والجولان وطامع بثرواتنا ومياهنا وأرضنا وثقافتنا وتراثنا”.

ورأت “ان شطب القضية الفلسطينية من منهاج دروس التاريخ للعام الدراسي 2016-2017 خطوة تندرج في سياق التطبيع المستتر”، ووجهت بالمناسبة “تحية بإسمي وبإسمكم جميعا لمعالي الوزير مروان حمادة، الذي أعاد تصويب الموضوع وصحح خطأ جسيما بإعادة النصوص الى ما كانت عليه”. وقالت: “حذاري التهاون في هذا الموضوع الوطني والقومي، فنحن معنيون بالعمل على تشكيل وعي جماعي لدى كل اللبنانيين بإعتباره الخطر الاول الذي يهدد لبنان كونه نموذجاً نقيضا لإسرائيل العنصرية. والخطر الثاني صنيعة اسرائيل وهو إرهاب داعش”.

وأكدت “اننا معنيون جميعا بالعمل تجاه تعميم فكر وثقافة الامام الصدر ودولة الرئيس نبيه بري في نبذ الطائفية والمذهبية وتعزيز الحوار، نهجا وسلوكا في مقاربة كل العناوين المتصلة بقضايا الوطن والإنسان، وتجسيد الفهم الحقيقي للدين الإسلامي الحنيف بإعتباره رسالة تبتغي كرامة الإنسان، وباعتباره أيضا دعوة دائمة للمحبة والاخاء والعدالة والمساواة بين البشر، ولإحترام كل الاديان”.

وختمت “نعود إلى رمضان، إلى الشهر الذي يمتحن فيه الإنسان في إيمانه وصبره وعطائه، نعود لنتضرع فيه إلى الباري سبحانه وتعالى نسأله أن يحتسبنا وإياكم من الصائمين، وأن يسبغ عليكم من فضائل هذا الشهر المبارك نعمة الأمن والأمان، وأن يعيده على اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالخير ودوام التقدم والازدهار”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع عرض اوضاع الخليج مع السفير القطري

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، سفير دولة قطر في لبنان علي بن حمد المري وتداول معه في العلاقات الثنائية بين لبنان وقطر وفي أوضاع الخليج والمنطقة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *