الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 13 حزيران 2017 العدد 5293

نشرة الثلاثاء 13 حزيران 2017 العدد 5293

logo1

الجيش: إحالة خالد الفليطي وسوريين على القضاء المختص

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 13 حزيران 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو خالد مصطفى الفليطي، والسوريين محمد أحمد الشيخ صالح، وصالح محمد الشيخ صالح، ونشمي جاسم الهويش، لارتباطهم بقياديين في تنظيم داعش الإرهابي في جرود بلدة عرسال وفي الداخل السوري، ولعملهم لوجستياً لصالح التنظيم المذكور. –انتهى-

——

salameh

خوري وسلامة وقعا أول مذكرة تفاهم بين جهتين رقابيتين مستقلتين

(أ.ل) – تم اليوم، توقيع مذكرة تفاهم ما بين لجنة مراقبة هيئات الضمان وهيئة الأسواق المالية تتعلق بتعزيز التعاون في ما بينهما وتنظيم الأعمال الرقابية التي تختص بالأدوات المالية الواردة في منتجات التأمين.

تم التوقيع ما بين وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ورئيس مجلس إدارة هيئة الأسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال حفل تمثلت فيه لجنة مراقبة هيئات الضمان برئيسها بالإنابة نادين الحبال عسلي، وتمثلت فيه هيئة الأسواق المالية بأعضاء مجلس إدارتها. كما حضر الحفل عدد من المدراء العامين والتنفيذيين ورئيس جمعية شركات التأمين في لبنان ونقيب وسطاء التأمين في لبنان.

من جهته، أكد حاكم مصرف لبنان “أهمية هذه المذكرة في تعزيز قدرة الهيئات الرقابية على حماية الادخار المستثمر في الأدوات المالية المتنوعة والحد من مخاطر النظام بما يتطابق مع أحكام وروحية القانون 161. وان اعتماد مبدأ الرقابة الشاملة والتكاملية بين مختلف الاجهزة الرقابية يتماشى مع المنحى العالمي في هذا الإطار بعد الأزمة المالية العالمية في 2008 – 2009 الأمر الذي يعزز الثقة لدى المستثمرين والمصدرين للأدوات المالية ويؤمن الحماية الكافية لاستثماراتهم”.

وأشار الى ان “هذه المذكرة تتطابق مع احدى متطلبات العضوية الكاملة لهيئة الأسواق المالية في منظمة IOSCO والتي تشدد على شمولية العمل الرقابي لأوجه النشاط كافة في الأسواق المالية وتفعيل قدرتها على المساهمة في الأسواق المالية وتفعيل قدرتها على المساهمة الايجابية في النمو الاقتصادي بشكل عام”. وتنظم مذكرة التفاهم عددا من المواضيع لا سيما منها:

– كيفية منح الموافقة المسبقة لشركات التأمين لإطلاق وتسويق منتجات تتضمن أدوات مالية، وهي المعروفة بمسمى unit-linked.

– الأعمال الرقابية على هذه المنتجات لا سيما لناحية الشروط والضوابط التي يتوجب على وسطاء ووكلاء ومندوبي مبيعات التأمين الخضوع لها لتمكينهم من تسويق مثل هذه المنتجات.

– عملية تقييم التعاون في العمل الرقابي ما بين الجهتين بشكل دوري وتعديل المذكرة بما يتلاءم مع تطور حاجات السوق لناحية حماية حملة الوثائق بشكل أساسي.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني اختتم اجتماعات تنسيق الخدمات:

سنضع جداول بالمشاريع الكبرى والأساسية في مختلف المناطق

(أ.ل) -أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني اختتام الاجتماعات التحضيرية لتنسيق الخدمات في المحافظات والتي تم فيها جمع كافة أولويات البلديات واتحادات البلديات والأقضية اللبنانية تحضيرا لاجتماعات مجلس الوزراء في المحافظات بهدف اتخاذ القرارات المطلوبة لتسيير أعمال المشاريع الكبرى في كل هذه المحافظات.

تحدث حاصباني في خلال ترؤسه في السراي الكبير الاجتماع الثالث عشر والأخير للجنة الفنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات المشكلة بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والتي خصصت اجتماعها اليوم لمحافظة جبل لبنان – قضاءي الشوف وعاليه.

أضاف حاصباني:” أن اجتماعات داخلية ستعقد في المرحلة المقبلة مع ممثلي الوزارات المعنية والذين حضروا اجتماعات اللجنة الفنية بهدف وضع جداول للمشاريع الكبرى على كافة الأراضي اللبنانية وتكوين نظرة شاملة لكل المشاريع الأساسية المطلوب تنفيذها على أن يتم اتخاذ القرارات المناسبة في شأنها في مجلس الوزراء بما يسهل إنجازها وتنفيذها تدريجًا في السنوات المقبلة في موازاة العمل على تأمين تمويلها قدر الإمكان”.

حضر الإجتماع ممثلا رئاسة مجلس الوزراء المستشار للشؤون الإنمائية فادي فواز ومقرر اللجنة محمد عيتاني، محافظ جبل لبنان بالتكليف منصور ضو، قائمقام الشوف السيدة مارلين قهوجي وقائمقام عاليه السيدة بدر زيدان، رؤساء البلديات والإتحادات المعنية، ممثلون عن وزارات الأشغال العامة والنقل، الطاقة والمياه، الزراعة، الصحة العامة، الداخلية والبلديات، الإتصالات، التربية والتعليم العالي، الثقافة، البيئة، الشؤون الإجتماعية، مجلس الإنماء والإعمار، المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات وممثلون عن وزير الدولة لشؤون النازحين وعن وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وعن وزير الدولة لشؤون التخطيط، وزارة السياحة، وزارة الدفاع الوطني والمجلس الأعلى للدفاع. وقد حضر عن قضاء عاليه رؤساء اتحادات بلديات الغرب الاعلى والشحار، اتحاد بلديات الجرد الاعلى- بحمدون وبلديات عاليه، الشويفات، عرمون، بشامون، وعن قضاء الشوف رؤساء اتحاد بلديات الشوف الاعلى، الشوف السويجاني، اقليم الخروب الجنوبي، اقليم الخروب الشمالي، وبلديات الباروك- الفريديس، البرجين والمرجيات، البيرة، الزعرورية، السمقانية، الفوارة، الكحلونية، الكنيسة، المشرف، المطلة، المغيرية، الناعمة- حارة الناعمة، الوردانية، الورهانية، باتر، بتلون، برجا، بريح، بسابا، بشتفين، بطمة، بعاصير وحارة بعاصير، بعدران، بعقلين، بيت الدين، جباع، جدرا ووادي الزينة، جديدة الشوف، حارة جندل، حصروت، داريا، دلهون، دميت، دير القمر، دير دوريت، دير كوشه، سبلين، سرجبال، شحيم، ضهر المغارة، عانوت، عترين، علمان والبرغوتية، عماطور، عميق، عين الحور، عين زحلتا، عين قني، عين وزين، عينبال، كترمايا، كفرحيم، كفرفاقود، كفرقطره، كفرنبرخ، كفرنيس، مجد المعوش، مرستي، مزبود، مزرعة الضهر، معاصر الشوف، نيحا، ووادي الست.

جدول الأعمال

وبحثت اللجنة بأمور القضاءين وقد تم تقسيم المشاريع المطروحة بحسب البلديات فشملت مواضيع الطرق العامة والداخلية، انارة الطرق العامة، شبكات الصرف الصحي، شبكات المياه، محطات توزيع الكهرباء، محطات التكرير، معامل فرز النفايات، مكب الكوستا برافا، النقل العام، استبدال شبكات الكهرباء، خزانات المياه، آبار ارتوازية، التشجير والغابات وحمايتها، حرائق الغابات، تأهيل المستوصفات، تعزيز الامن في المناطق، انشاء مخافر اضافية، الاتصالات وشبكات الانترنت، المدارس الحكومية، والملاعب الرياضية، الحد من تلوث معمل الجية الحراري، قنوات تصريف مياه الامطار وغيرها من المواضيع التي تهم القضاءين.

كما تم إقتراح تكثيف حلقات النقاش حول القطاعات الخدماتية للمحافظة بالتعاون مع الوزارات المختصة والإدارات الرسمية وكل من له صلة من أجل التوصل إلى مخطط توجيهي عام يشمل جميع المعطيات والمعوقات وإيجاد مصادر التمويل من أجل تنفيذ هذه المشاريع ضمن جدول زمني منظّم وحسب الأولويات وإقتراح خطة عمل وآلية للمراقبة وحسن التنفيذ.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها إلى نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني ليُصار إلى متابعة تنفيذها عبر إجتماعات تنسيقية أخرى قبل 26 حزيران 2017 ليتمّ عرض الموضوع على دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.-انتهى-

——

michael aoun

عون تابع موضوع قانون الانتخابات قبل جلسة الحكومة غدا:

احترام الدستور يبقى الاساس في عمل المؤسسات

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، الاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية. واطلع على المداولات الجارية في هذا الصدد مع الاطراف السياسيين المعنيين والنقاط التي تم الاتفاق عليها، وتلك التي لا تزال قيد البحث تمهيدا للتوافق في شأنها ولعرض مشروع القانون المقترح على جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا الاربعاء في قصر بعبدا.

وشدد الرئيس عون خلال اللقاءات التي عقدها والاتصالات التي اجراها، على “ضرورة احترام الدستور الذي يبقى الاساس في عمل المؤسسات الدستورية”، مؤكدا في المقابل على ان “القانون الانتخابي الجديد محطة مهمة في الحياة السياسية والوطنية في لبنان لانه سيفسح في المجال امام ولادة مجلس نيابي جديد يفترض ان يجسد بأمانة خيارات اللبنانيين وتطلعاتهم الى صناعة مستقبل بلدهم وفق ما يتمنون، اضافة الى كونه الضامن للوحدة الوطنية والعدالة والمساواة بين جميع اللبنانيين”.

ومن زوار بعبدا قبل ظهر اليوم، النائب الدكتور وليد خوري والوزير السابق ابراهيم شمس الدين.-انتهى-

——

berri13-6-2017

berri1-13-6-2017

berri2-13-6-2017

berri3-13-6-2017

berri4-13-6-2017 

بري التقى الرئيس القبرصي ودعا للدعاء لقانون الإنتخاب

(أ.ل) – اجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري محادثات مع الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس تناولت تعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين، وتركزت حول موضوع النفط ومحاولات اسرائيل الإعتداء على المنطقة الخاصة والثروة النفطية.

الرئيس القبرصي

وكان الرئيس بري إستقبل ظهر اليوم في عين التينة الرئيس القبرصي والوفد المرافق والوزير نقولا تويني. وقد اقيم للرئيس الضيف مراسم استقبال رسمي، واستقبله رئيس المجلس عند مدخل قصر عين التينة حيث عزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي النشيدين الوطني القبرصي واللبناني، واستعرضا ثلة من شرطة المجلس.

وبعد اللقاء رحب الرئيس بري في مؤتمر صحفي مشترك بالرئيس القبرصي وقال: تشرفنا بلقاء فخامة الرئيس القبرصي هذا اليوم. العلاقات كانت دائماً بين لبنان وقبرص مسافة قصيرة، ولكنها عميقة في الجذور وفي العلاقات والإنسانية وفي التاريخ منذ زمن الفينيقيين على ما اعتقد حتى اليوم. ناقشنا أموراً عديدة تتعلق بالجزيرة وبأمن المنطقة، وركزنا في حديثنا على موضوع النفط و المنطقة الإقتصادية بالنسبة للبحر و الثروة النفطية وما تحاول إسرائيل ان تنتزع سواء منّا أو من الإخوة في قبرص، وإتفقنا ان يكون هذا الموقف موحداً وان نسعى لنعمل سوياً وتبقى علاقاتنا دائماً فوق كل المصالح.

وقال الرئيس القبرصي: انا مسرور للغاية للقاء الرئيس بري الذي يتميز بقيادته وشجاعته وقراراته لمصلحة لبنان، وانا مسرور ايضاً لعرض كل القضايا التي تتصل بالعلاقات الثنائية او ذات الإهتمام المشترك خصوصاً الطاقة والإقتصاد ومشاكل المنطقة، القضية القبرصية، وقضية الشرق الأوسط، وكذلك الوضع في سوريا والمأساة الإنسانية فيها.

انا مسرور للغاية لأننا اعدنا التأكيد على علاقاتنا الممتازة وإصرارنا على تعزيز هذه العلاقات، ونحن نتطلع الى كيفية رؤية فتح طرق جديدة لتعزيز التعاون بين قبرص ولبنان، ونرى ما هي التحديات المشتركة ولكن في الوقت نفسه تأمين اجوبة للمشاكل التي تواجهنا من اجل ازدهار وتقدم شعبينا.

سأل الصحافيون الرئيس بري بعد زيارة الرئيس القبرصي عمّا إستجد بشأن قانون الإنتخاب .

فأجابهم قائلاً : عليكم بالدعاء، ” ما عاد يفيد إلاّ الدعاء “.

مكرزل

ثم إستقبل الرئيس بري المرشح اللبناني الفرنسي للإنتخابات النيابية الفرنسية جوزيف مكرزل.

ويستكوت

وبعد الظهر إستقبل الرئيس بري مدير عام منطقة الشرق الأوسط في العمل الخارجي الأوروبي نيكولاس ويستكوت وسفيرة الإتحاد الأوروبي لبنان كريستينا لاسن، ودار الحديث حول التطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان ممثلا الحريري في افطار جمعية غراس:

لبنان باق وهو قوي ومميز بشعبه

(أ.ل) – أقامت جمعية “غراس”، افطارها الخيري الثالث في فندق “الموفنبيك”، حضره وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الشيخ محمود الخطيب ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ممثل قائد الجيش العماد جوزف عون العقيد مروان الفقيه، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الرائد هشام الصلح، ممثل مدير المخابرات العميد طوني منصور المقدم فؤاد ذبيان، الدكتورة غنى بصبوص ممثلة اللواء ابراهيم بصبوص، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في لبنان الشيخ نعيم حسن الشيخ فاضل سلامة، السيد علي فضل الله ممثلا بالحاج هاني عبد الله، مفتي البقاع الشيخ خليل الميس ممثلا بالشيخ وسام عنوز، اعضاء المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى واعضاء اللقاء الروحي الذي يضم عددا من المشايخ والرهبان من مختلف الطوائف والمذاهب اللبنانية، ممثل السفير الماليزي وممثلون لوزارات الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة، الاميرة حياة ارسلان وشخضيات.

استهل الإفطار بكلمة ترحيبية من الاعلامية هدى حسين، ثم ألقى أوغسابيان كلمة، وقال: “بداية انقل تحيات ومحبة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، فقد شرفني وكلفني تمثيله في هذا الأفطار في هذا الشهر الفضيل. ولا شك اننا نمر اليوم بظروف صعبة، والبعض يعتقد انني سأتكلم بالسياسة، او بمسائل تتعلق بقانون الانتخابات الذي سيصدر قريبا، وان الخلاف على نقطة او نقطين، لكن المفروض ان يصدر القانون من اليوم وحتى يوم الأثنين المقبل”.

وأضاف “اليوم اريد الحديث عن الانسان ومسألة المشهد الذي نراه في لبنان، من خلال لقاء الناس مع بعضها البعض، من المذاهب والطوائف كافة. هذا هو لبنان المتميز، لبنان الغني. نحن لدينا عادة انه من النادر ان نفكر في ما نملكه، دائما نفكر في ما ينقصنا. نحن في لبنان عندنا الكثير مما نملكه، وهي هذه الثروة الإنسانية، فكل شخص منكم هو بذاته ثروة للوطن. هناك الكثير من الايجابيات، وما نشهده في العالم العربي حاليا يؤكد لنا ان في لبنان الكثير من الأشياء التي نفتخر بها، وقسم منها يرتبط بالعادات والقيم الانسانية وبالحريات والديموقراطية والعادات والثوابت التي تجعل من المجتمع الاسلامي مجتمع فريد من نوعه.

وشدد على “ان ثقتنا بلبنان كبيرة، ولبنان باق وسوف يستمر، فلبنان قوي ومميز بشعبه وبالفكر والمنطق والعلم والثقافة والانجازات والحوارات، والمرأة اللبنانية ثروة بحد ذاتها، علينا كمجتمع ان نقدر هذه الثروة، وهناك مسؤولية كبيرة على الرجل في الغاء الحواجز امام المرأة حتى تصل وتحقق نفسها من اجل مجتمع ووطن افضل، ووجود المرأة في المجلس النيابي بأعداد كبيرة، هو حاجة للمجلس وللوطن، ومن اجل تفعيل العمل المؤسساتي، لأن هذا العمل بحاجة الى تفعيل وتنوع”.

وبعد الكلمة قدم رئيس مجلس ادارة الجمعية سامي الخطيب والمدير التنفيذي زياد طقطق درعا تكريمية لأوغسابيان.-انتهى-

——

kabbara

كلمة لبنان في اجتماع وزراء عمل مجموعة اسيا والباسيفيك

حول العمل اللائق والتنمية المستدامة في جنيف

—-

لبنان يشارك في احتفال اليوم العالمي للقضاء على

عمل الاطفال في مقر الامم المتحدة في جنيف

(أ.ل) – عقد صباح اليوم في جنيف اجتماع لوزراء عمل مجموعة اسيا والباسيفيك حول العمل اللائق والتنمية المستدامة على هامش مؤتمر العمل الدولي والقى مدير عام وزارة العمل السيد جورج ايدا ممثلا وزير العمل الاستاذ محمد كبارة كلمة لبنان جاء فيها:

من بلد الحرف والحضارة، من لبنان الصغير بمساحته والكبير بمحبتكم.. جئنا حاملين إليكم رؤيتنا ومفهومنا للعمل اللائق، وإرتباطه الوثيق بالتنمية المستدامة..

إن لبنان الذي كان له شرف توقيع مذكرة التفاهم بين أطراف الانتاج الثلاثة، بحضور سعادة مدير عام المنظمة السيد غاي رايدر في مطلع هذا العام، يؤكد إلتزامه تطبيق كافة المعايير الدولية المتعلقة بهذا الشأن، بما لا يتعارض مع المبادئ الانسانية والقانونية التي يقوم عليها المجتمع اللبناني، مع الاخذ بعين الإعتبار الظروف المحيطة بمنطقتنا، حيث لا يخفى على أحد نتائج الأثار السلبية المنعكسة على لبنان نتيجة لما يحصل في منطقة الشرق الاوسط وخصوصاً في سوريا.

إن حق العامل بعمل لائق ضمن ظروف موضوعية وصحية وبيئية مناسبة مع الحفاظ على كامل أشكال الحماية الاجتماعية له هدفنا جميعاً، ولطالما سعينا ونسعى لتحقيقه بكل ما أوتينا من عزم وإرادة متكلين على أنفسنا أولاً وعلى دعم كافة المنظمات الدولية، وبالأخص منظمة العمل الدولية التي نحن في ضيافتها..

إن العمل اللائق هو الباب الأوسع للتنمية المستدامة، بحيث يشكل الانسان فيها المحور الأساسي، فهو المحرك والمخطط والمنفذ في كافة المجالات، وكلما كان الأساس متيناً فإن البنيان أكثر متاناً عندما يكفل كافة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لكل أطراف الانتاج…

أيها السيدات والسادة…

أما بخصوص الاقتصاد غير المنظم فإن العمل جارٍ لتوسيع نظاق الحماية الاجتماعية وضم شرائح جديدة تستفيد من تقديمات الصندوق الوطني والاجتماعي تباعاً، بحيث لا يتأثر الوضع المالي لهذا الصندوق ويتمكن من تحقيق التوازن المالي وفق الامكانات المتوفرة..

لقد سبق للحكومة اللبنانية أن أدرجت شرائح مختلفة ضمن إطار المستفيد من هذه التقديمات منها سائقي السيارات العمومية “التاكسي”، وبائعي الصحف والمجلات والمخاتير، ويجرى العمل على إدراج شرائح جديدة، كصيادي الأسماك ومزارعي التبغ وعمال البناء.

كما أقر مجلس النواب اللبناني القانون رقم 27/2017 المتعلق بتأمين الطبابة والاستشفاء لكافة المضمونين بعد إحالتهم على التقاعد، ويجرى البحث في إمكانية إعضطاء المضمون الخيار بين الحصول على تعويض صرف أو معاش تقاعدي على مدى الحياة.

ختاماً أشكركم لإصغائكم، طالباً منكم دعمكم، حكومات ومنظمات وهيئات دولية لمساعدتنا على تحقيق المزيد من الخطوات التتنفيذية التنموية وفقاً لمبادئ العمل اللائق وحقوق الانسان….

وقد شارك الوفد اللبناني باطراف الانتاج الثلاثة الى مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف في الاحتفال باليوم  العالمي للقضاء على عمل الاطفال في مقر الامم المتحدة حيث اختارت وزارة العمل بالتعاون والتنسيق مع منظمة العمل الدولية جمعية بيوند العضو في اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال لالقاء كلمة باسم الاطفال العاملين في العالم باعتبار تجربة لبنان  رائدة في مجال مكافحة عمل الاطفال عبر سياساته وخططه الوطنية.

افتتح الاحتفال مدير عام منظمة العمل الدولية السيد غاي رايدر وحضور المدراء العامين في اليونيسف والمفوضية العليا لشؤون الللاجئين  بكلمة اكّد فيها استمرار المنظمة في دعم المجتمعات المضيفة لللاجئين في لبنان في مجال مكافحة عمل الاطفال ، مشددا على أهمية التنسيق بين المنظمة وأطراف الانتاج الثلاثة في هذا السياق لان عمل الاطفال له خصوصية وهو من اولويات اجندة منظمة العمل الدولية .كما تكلم عن زيارته الى لبنان في نيسان الماضي واطلاعه على تجربة لبنان في القضاء على عمل الاطفال حيث وصفها بالناجحة جدا .

ثم تحدث ممثلو عن اصحاب العمل والعمال في العالم عن دورهم في دعم الخطوات الايلة للقضاء على عمل الاطفال .

بعد ذلك تحدث الشاب عباس عاصي من جمعية بيوند ممثلا لبنان والاطفال العاملين في العالم عن التجربة التي خاضها ضمن برامج الحكومة اللبنانية ومنظمة العمل الدولية حيث ساهمت في دعمه ومساعدته وانتشاله من خطر عمل الاطفال واعادة تأهليه ودمجه في المجتمع وقال :

أنا، عباس عاصي، يشرفني أن أقف أمامكم اليوم، كممثل عن الأطفال العاملين وداعم ومدافع عن قضيتهم. لقد بدأت قصتي منذ زمن بعيد، ولم أكن أتوقع أن تتاح لي الفرصة – أو الشجاعة – لأن أخبرها لأي أحد، لكنني هنا اليوم، بعد أن أتيحت لي الفرصة للتعبير عن نفسي من خلال “منبر الأطفال العاملين ” في لبنان. حتى سن العاشرة من عمري، كنت أذهب إلى المدرسة، وألعب وأقضي وقت ممتع مع أصدقائي. ثم أصبحت طفولتي عبارة عن مطرقة وإزميل يطرقان أحلامي بإنتظام، وصاحب عمل غاضب  يتوقع من الجميع أن يقومون بخدمته على مدار الساعة.

بدأت أجراس قصتي تُقرع بعد حرب لبنان في عام 2006، والتي قتلت عمي وجدي ثم جدتي. كل هذه الذكريات الحزينة أثرت على صحة والدي ولم يعد بإمكانه العمل لساعات طويلة لدعم الأسرة.

لذلك بدأت بمساعدته، من خلال القيام بالعمل في مجال الكهرباء وتمديد الكابلات بعد الدوام المدرسي، وخلال عطلات نهاية الأسبوع والأعياد. ثم إزدادت صحته سوءًا، وأصبحتُ أنا مسؤولاً عن إعالة الأسرة. بدأت العمل في ورشة عند رجل لم  أكن أعرف عنه شيئًا.

لم أعد أتمكن من الذهاب إلى المدرسة بإنتظام ولم أتمكن من مواكبة دراستي. في نهاية المطاف، طلب مني صاحب العمل أن أترك المدرسة وأعمل معه بدوام كامل. كانت هناك أصوات كثيرة بداخلي، لكن صوت الأمل، الذي كدت أن أفقده، بدأ يرتفع ويرتفع عاليًا، ولا بد لي من أن أعترف هنا بفضل دعم والدتي العظيمة التي لا تزال تؤمن بتعليمي.

في هذه الأوقات الصعبة، أستاذي الفاضل رايدر، توصلت إلي المؤسسة التي قمت حضرتك بزيارتها في البقاع، وهي تابعة لجمعية بيوند ومدعومة من قِبل منظمة العمل الدولية ووزارة العمل.   كنت قد بلغت سن 15 سنة، وبدعم منهم، تم تعزيز قوة الإختيار وإتخاذ القرار لدي، وتمكنت من إقناع صاحب العمل بأنني بحاجة إلى العودة إلى المدرسة … وقد فعلت – عدت إلى حلمي وإلى مدرستي.

يا للعجب، لقد تلاشى صوت المطرقة والإزميل بداخلي، وفي سن ال 15، توقفت عن القيام بالعمل الخطر في الكهرباء وبدأت بإعطاء دروس  تعليمية للأطفال، بدلاً من ذلك.

اليوم، سيداتي سادتي،

أنا طالب جامعي يدرس “إدارة المعلوماتية” و “القانون وحقوق الإنسان”. إخترتُ دراسة هذه المواد آملاً  أن أتمكن من الدفاع عن حقوق الأطفال، حتى ولو عن “طفل واحد”.

بالرغم من ذلك، فقد صُدمتُ اليوم بواقع جديد، واقع الحروب التي تحيط بنا. ويبدو ان المشكلة ليست عمل الأطفال فقط، ولكن فعليًا، بقاء الأطفال على قيد الحياة. الأستاذ رايدر، سيداتي سادتي،

أنا الآن أعمل على مساعدة الأطفال اللاجئين في لبنان، الذين هم ضحايا عمل الأطفال. ما تعرضت له كان سيئًا ولكن ما يتعرض له الأطفال الآن في حالات الطوارئ والكوارث يعتبر أسوأ.

والمفارقة هي أننا كلما سمعنا المزيد عن السلام وحقوق الطفل، كلما شهدنا المزيد من الحروب والصراعات،يضطر الكثير من الأطفال للعمل، غالبًا في أشكال خطرة جدًا من أشكال العمل، من أجل البقاء على قيد الحياة. حمل بعض الأطفال السلاح، أو سقطوا ضحية لأصحاب العمل الذين يشبهون العصابات، والذين يجبرون الأطفال على العمل في ظروف شبيهة بالرق.

لم تعد ساحة اللعب مكان للعب وإستمتاع الأطفال مع بعضهم البعض. بل أصبحت ساحة معركة يُستعبد فيها الأطفال في عالم من الخوف والخطر، يدمر أجسامهم وقلوبهم وعقولهم.

هذا ناهيك عن الملايين من الناس الذين يضطرون إلى الفرار من منازلهم، بمن فيهم الأطفال، كما سبق لي أن شهدت، تاركين وراءهم أحلامهم وآمالهم وكرامتهم، وعلى ما يبدو، الحياة نفسها!

فلنعمل معًا على إنهاء عمل الأطفال ومعالجة أسبابه وإحتضان ضحاياه ، لا سيما الأطفال المحاصرين في الصراعات المسلحة، التي لها آثار مدمرة على الأطفال وعلى مجتمعاتهم . وفي ضوء موضوع اليوم العالمي لهذه السنة، آمل مخلصًا أن يتم القضاء على هذا الشكل من أشكال عمل الأطفال في وقت قريب جدًا، وأن يتم تعزيز المبادئ الإنسانية، لا سيما مبادئ منظمتكم الموقرة.-انتهى-

——-

elie aoun

الياس عون تسلم من الحركة كتابه بعض من الفؤاد في عيون الآخرين

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون الزميل الدكتور فؤاد الحركة الذي قدم اليه كتابه الجديد “بعض من الفؤاد في عيون الآخرين”، وتمنى عون على الحركة المزيد من الانتاج الادبي للمكتبة اللبنانية والعربية.-انتهى-

——-

zaiter13-6-2017

زعيتر التقى مدير البرامج مع دول المتوسط في معهد باري

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة مدير البرامج مع دول المتوسط في معهد باري التابع للمركز الدولي للدراسات العليا الزراعية بمنطقة المتوسط (CIHEAM-IAM BARI) بياجيو ديترليزي بحضور امين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية د. معين حمزة، الوزيرة السابقة وفاء الضيقة. وتم خلال اللقاء البحث في عدد من المشاريع التي سيتم البدء بتنفيذها خلال شهر آب المقبل، ومنها مشروع حول الثروة السمكية، مشروع زيت الزيتون (المرحلة الثالثة)، مشروع تنمية وتمكين المرأة الريفية، بالإضافة الى مناقشة عدد من المشاريع التي يتم اعدادها والتحضير لها طبقاً للأولويات التي حددتها وزارة الزراعة.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي التقى سفيري قطر وسلطنة عمان

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير سلطنة عمان بدر بن حمد المنذري وسفير دولة قطر علي بن حمد المري. وتم البحث في اللقاءين في العلاقات الثنائية بين لبنان وكل من عمان وقطر.-انتهى-

——

saraf13-6-2017

الصراف بحث مع رئيس قبرص مكافحة الفساد

(أ.ل) – زار رئيس جمهورية قبرص نيكوس انستاذياس ساحة الشّهداء، يرافقه وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني والوفد الرسمي القبرصي. وكان وزير الدفاع الوطني يعقوب الصرّاف في استقبال الرئيس الضيف. وبعد أن استعرضا حرس الشّرف الجمهوري، وضع الرئيس القبرصي إكليلاً من الزّهر على نصب الشّهداء. –انتهى-

——

josephaoun13-6-2017

جوزاف عون التقى Beckett والملحق العسكري الإسباني

(أ.ل) -استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق Thomas Beckett، بحضور السفير Hugo Shorter، والملحق العسكري المقدم Chris Gunning، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات البريطانية المقدمة للجيش اللبناني، خصوصاً في مجال ضبط الحدود البرية، كما استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Sigrid Kaag، وجرى التداول في الأوضاع العامة، ثم استقبل الملحق العسكري الإسباني العقيد Ricardo Pardo Lopez Fando، في زيارة وداعية قدم فيها خلفه العقيد Jose Antonio Vega Mancera. .-انتهى-

——

fadlallah[1]

النائب فضل الله تناول مسألة التعدي على الاملاك:

أحراج ومساحات توضع اليد عليها من قبل مافيات ولن نسمح بتغطية احد

(أ.ل) – عقد النائب حسن فضل الله، مؤتمرا صحافيا اليوم، في ساحة النجمة، تناول فيه موضوع التحديد والتحرير او المسح العقاري في عدد من المناطق، وما يتخلله من تعديات على الاملاك العامة والتلاعب بالاملاك الخاصة وما يرتبه ذلك من مشاكل.

وقال: “في الوقت الذي ينشغل البلد في قانون الانتخاب الذي نأمل ان ينجز في مجلس الوزراء غدا ويحال الى المجلس النيابي، وحيث تتجه الانظار الى الاتصالات بشأن القانون، هناك قضايا ملحة تطال مختلف مجالات المجتمع الاقتصادي والامني والمعيشي، لا يجوز تركها ونحن نتابعها مع الجهات المعنية، ومنها موضوع التحديد والتحرير العقاري او المسح والذي اثير الاسبوع الماضي في لجنة المال والموازنة، وهناك مناطق كبيرة غير ممسوحة، والحكومة كلفت متعهدين، وقد وصلتنا امور عن مشاكل كبيرة، ونحن نتحدث عن مناطق بأكملها، هناك قانون برنامج لاعمال التحديد والتحرير، رفع المبلغ المرصود لاعمال المسح من 25 مليارا الى 40 مليارا من خلال مناقصات مع متعهدين، اضافة الى رصد مليار ليرة للمساحة بشأن الاملاك العائدة للدولة، وقد دخلنا من هذا الامر لنرى ماذا يحصل على الارض وضرورة ان تذهب النزاعات الى القضاء”.

اضاف فضل الله: “في موضوع المشاعات هناك احراج واشجار معمرة، وهناك مساحات في القرى يتم وضع اليد عليها من قبل مافيات مستشرية ومن خلال سمسرات لوضع اليد عليها”.

واشار الى ان “متعهدي المساحة يلزمون المسح في القرية ما بين 900 و100 مليون ليرة لتنفيذ هذا الالتزام لكن ما يحصل انه تتم عملية استيفاء اموال من المواطنين بغير وجه حق، لان الملكية بأوراق “وحجج” محلية ولم تشمل هذه المناطق منذ العام 1920 و1956، الدولة مقصرة والمواطن يدفع الثمن، وهناك ايضا تنشئة للمنازل ونتحدث عن مئات الملايين من الدولارات يحصل عليها المتعهدون من المواطنين بغير وجه حق. اما املاك الدولة فتصل المبالغ الى مليارات الدولارات ومنها الاملاك البحرية حيث وضع متنفذون ايديهم على هذه الاملاك”.

وتابع فضل الله: “نحن شكلنا لجانا محلية ووضعنا حدودا للمشاعات، ويأتي من يمتلك جبلا بأكمله او احراجا واسعة، المطلوب وضع ضوابط لهذا الامر، خصوصا وان اغلب المناطق لزمت فيها المساحات، ونحن اتفقنا مع المديرية العامة للشؤون العقارية، البعض يقول مئة مليون لا تكفي لاجراء المسح، فلماذا وافق على الالتزام ووقع العقد والعقد شريعة المتعاقدين”.

وقال: “هذا امر حيوي ويجب ان لا يغطى احد، نحن والرئيس نبيه بري قلنا ان هذا الموضوع خط احمر وكتلتنا وكتلة الرئيس بري لن تغطي احدا من النافذين او الذين يتلاعبون بالاملاك، وقد ناقشنا هذا الامر، وهذا الملف لا بد من وضع الضوابط له”.

وقال: “اي مواطن يستطيع ان يتقدم بشكوى الى القضاء مرفقا بالمعلومات او المستندات عن عمليات التلاعب او وضع اليد”.

واشار الى ان “القضاء لفت الى وجود اشخاص لا يؤذن بملاحقتهم سواء كان من المختارين او الموظفين، وهذا الامر بحاجة الى اذن من الجهات الرسمية، وقد اكد القضاء ان مجرد حصول الاذن سيلاحق هؤلاء الاشخاص امام القاضي العقاري.

وقال: “ان الخطورة في الامر ان بعض المتعهدين يرفض اطلاع البلدية على الخرائط مما يعني ان هناك الكثير من التلاعب، وهذا سيؤدي الى مشاكل اجتماعية، ونحن سنتابع الملف حتى النهاية وسنسعى بالتعاون مع الجميع لضبط هذا الامر”، مشيرا الى “تعاون من وزارة المالية وأي شخص متورط سيحال الى القضاء، ونحن في كتلتنا وكتلة الرئيس بري لن نغطي احدا، ولن نسمح بتغطية احد من المتعدين على الاملاك العامة والخاصة”.

واشار الى شكوى من منطقة عكار من ان “احد المتنفذين وضع يده على جبل باكمله” وحذر من انه “اذا لم تتم معالجة هذا الامر سيكون له انعكاسات اجتماعية خطيرة”.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

الخوري تسلم من وفد أوبرا لبنان دعوة لرعاية مهرجانات صيف جونية

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، مايسترو شركة “أوبرا لبنان” مارون الراعي والمديرة الإدارية للشركة الاعلامية غريس الريس اللذين شكرا له “اهتمامه بتشجيع العمل الاوبرالي في ما يختص بأوبرا “عنتر وعبلة” اول اوبرا لبنانية باللغة العربية، هذا العمل الثقافي المميز الذي لاقى الصدى الكبير خلال جولته في الدول العربية”. كما سلما وزير الثقافة دعوة رسمية لرعاية وحضور حفل افتتاح مهرجانات صيف جونية في 25 من الحالي الذي سيستهل عروضه بأوبرا “عنتر وعبلة”.

واطلع الخوري من الوفد على البحث الجاري بين أوبرا لبنان وأوبرا روما من اجل التعاون والتنسيق للتوصل الى آلية تطوير الاوبرا كصناعة ثقافية عالمية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء بيروت وضواحيها وبعبدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 13 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 17.20 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب. –انتهى-

—–

 kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وزير الاقتصاد وشخصيات:

لتقديم المصلحة العامة على الخاصة ونبذ الخلافات ولم الشمل

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، يرافقه مستشاره ايلي ابو فاضل، في حضور امين عام المجلس نزيه جمول.

وقدم الوزير خوري تهانيه للشيخ قبلان بحلول شهر رمضان المبارك، متمنيا له دوام الصحة والعافية. وكانت مناسبة جرى خلالها التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.

واستقبل قبلان رئيس مجلس ادارة “بنك جمال” انور جمال الذي هنأه بحلول شهر رمضان.

كما استقبل الكاتب والاعلامي الزميل عباس عيسى الذي سلمه نسختين من اصداريه الاخيرين “الامام ولبنان…جدلية عشق” و”انتمائي الحزبي..رؤية مواطن”، يتضمن افكارا للامام السيد موسى الصدر حول الهوية والانتماء.

من جهة ثانية وجه الشيخ قبلان كلمة، في ذكرى اغتيال الامام علي بن ابي طالب، اكد فيها “ان الامة الاسلامية اصيبت في نكسة كبرى يوم اغتيال امير المؤمنين فسقطت الوحدة الاسلامية التي انطلق منها رسول الله باغتيال الرجل الثاني في الاسلام بعد رسول الله، فالامام علي جسد العمل الرسالي المرتكز على التقوى والورع وهو شكل المدماك الاساس لوحدة المسلمين وترسيخ تعاونهم وتعزيز تضامنهم، اذ عمل لما فيه مصلحة الامة مضحيا بذاته وعائلته وكل ما يملك في سبيل اعلاء كلمة الله وتحصين الامة الاسلامية بكل مقومات العزة والكرامة والمنعة لتكون خير أمة اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر”.

وناشد قبلان المسلمين “في هذه الذكرى الاليمة ان يقتدوا بالامام علي فيقدموا المصلحة العامة على الخاصة وينبذوا الخلافات ويلموا الشمل ويجمعوا كلمتهم على الفلاح والخير ليكون العمل الصالح نهج حياة لهم، وعلى قادة المسلمين ان يرمموا ما تبقى من وحدة اسلامية فيوحدوا صفوفهم ويتشاوروا ويتحاوروا لحل كل الازمات التي تعصف بالامة، فيتضامنوا بمواجهة الارهابين الصهيوني والتكفيري باعتبارهما العدو الاول للامة، فلا يجوز ان نتخلى عن نصرة فلسطين وشعبها كما لا يجوز ان نتهاون في مكافحة الارهاب التكفيري الذي يفتك بالامم ويضرب الشعوب بوصفه مرضا خبيثا ينبغي اجتثاثه من الجذور وتجفيف مصادر تمويله واقفال مدارسه”.

وطالب ب”التمسك بالقرآن الكريم باعتباره كتاب الله ودستور حياة، والعودة الى رسول الله والتمسك بتعاليم الامام علي بوصفه كتاب الله الناطق الذي يحكم بالعدل ويسير على نهج الاستقامة حتى بات الحق رفيقا له يدور معه كيفما دار، فالامام علي مدرسة رسالية استمدت تعاليمها من رسول الله وهي تستمر في التاريخ حتى ظهور الامام المهدي الذي ينقذ البشرية من الظلم والفساد، وعلينا كمسلمين ان نعود الى اصالتنا وجذورنا فنستلهم من اهل البيت التعاليم الانسانية والايمانية التي تصوب مسيرتنا وتسدد خطانا لنكون في نهج الاعتدال والاستقامة في مواجهة الانحراف الذي اصاب الامة بفعل التطرف والتكفير الذي يسيء للاسلام قبل الاخرين”.-انتهى-

——–

ali fadlallah

علي فضل الله: الوطن لا يبنى بالأنانيين والمتعصبين

(أ.ل) – أقامت “جمعية المبرات الخيرية” حفل إفطار برعاية العلامة السيد علي فضل الله، في مبرة الإمام علي في معروب في الجنوب، حضره عدد من الفاعليات الدينية والاجتماعية والبلدية والثقافية والحزبية، وممثلون عن القوى والفصائل الفلسطينية، إضافة إلى وفد من قوات الطوارئ العاملة في جنوب لبنان، برئاسة مسؤول الوحدة الكورية.

بعد كلمة لمسؤول علاقات الجمعية في منطقة صور علي حسين، ألقى السيد فضل الله كلمة أكد فيها أن “هدف الصوم هو أن يشعر الإنسان بإنسانيته، أن يشعر بآلام الجائعين والعطشى وكل الذين يعانون في هذه الحياة، أن لا يعيش اللامبالاة وعدم الإحساس بالمسؤولية تجاههم، بأن يعمل على تأدية ما يستطيع من تخفيف الآلام والمعاناة وسد حاجاتهم حين تتوافر له الطاقة والإمكانات أو من خلال حث أهل القدرة على تحمل هذه المسؤولية”.

وقال: “اللقاء اليوم هو تعبير عن إنسانيتنا عن إيماننا عن تقوانا، هو تأكيد لخروجنا من دائرة أنانياتنا، فنحن لا يمكن أن نثق ببلوغنا كل ذلك إلا عندما نلتقي لحل مشاكل هؤلاء الذين قست عليهم الأيام وعاكستهم الظروف حتى نقوم بدورنا تجاههم لئلا يفقد المجتمع طاقات من طاقاته، ولا يكونون مشكلة له وللوطن”.

وأضاف “كان من المطلوب ولا يزال أن يكون عبء هذه المؤسسات على الدولة ولكن تعلمنا في هذا البلد أن نقلع شوكنا بأظافرنا من كل شيء وعلينا هنا أن نقلع شوكنا بأظافرنا، وها نحن نقلعها بأظافرنا، ولذلك كانت هذه المؤسسات وهذه الصروح، هذا ما نريده في التعامل مع مثل هذه المؤسسات، وهذا ما نريده في هذا الوطن الذي هو مسؤوليتنا نحن مسؤولون عن إنسانه وسياسته واقتصاده وأمنه وحريته واستقراره، أن نعيش إنسانيتنا في ما يتعلق بقضايا إنسان هذا الوطن الذي تزداد معاناته في تحصيل العيش الكريم وفي أبسط مقومات الحياة، في الماء والكهرباء”.

ولفت إلى أنه “إذا كان استياء اللبنانيين كبيرا من اداء السياسيين، فإننا معهم نقدر كل الجهود التي تبذلها القوى الأمنية والجيش والمقاومة في هذه المرحلة الحساسة لحماية لبنان من خارجه أو ممن يعملون للعبث بأمنه في الداخل”.

وأكد ضرورة أن “يكون الشأن العام واحد من أبرز اهتماماتنا بعدما كففنا عن لعب هذا الدور كشعب، مما سمح للفاسدين والعابثين بمقدرات هذا الوطن أن يجدوا مجالا رحبا لهم، بأن نلعب دور الرقيب والضاغط على كل الذين يتحركون في إدارة الشأن العام، وأن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية ضيقة وباستخفاف بمصالح الناس بحيث تضيع بذلك الآمال بمستقبل أفضل”.

وقال: “مقابل هذا الواقع الراهن الذي نشهد نتائجه في هذا التعامل مع القانون الانتخابي بحيث أننا وبعد سنوات لم نستطع أن نتفق على قانون انتخاب، لا لأن القانون يحتاج إلى دراسات وأبحاث بل بسبب التعثر عن إنجاز الصفقة المثلى التي تحفظ حصص هؤلاء، بعيدا عن تطلعات اللبنانيين إلى بناء دولة الإنسان، دولة المواطنة التي تحفظ الحقوق وتعزز اللحمة بين اللبنانيين. أننا نأسف عندما يصل الخطاب السياسي في شأن هذا القانون إلى هذا الانحدار في الخطاب الطائفي أو في مقاربته”.

وأشار إلى “أننا أفرغنا الدين من مضمونه وأدخلناه في لعبة المصالح بحيث صار الإسلام يعني حصصا في المجلس النيابي وفي مجلس الوزراء، والمسيحية تعني كذلك، ورحنا نتقاتل تحت عنوان الإسلام والمسيحية على تلك المصالح وهما براء من كل هذا اللعب، فالمسيحية لم تأت فقط لاتباعها بل لكل الناس والإسلام لم يأت فقط لاتباعه بل لكل الناس”.

وختم “عندما نستعيد إنسانيتنا ونعيد إلى الأديان روحها وإنسانيتها، فإننا لن نعرف كل هذا التوتر الذي نعاني منه بفعل اختلافاتنا في الدين أو المذهب أو السياسة، لأنه لا يمكن لإنسان أن يعيش إنسانيته أن يكون منغلقا، أو متعصبا لذاته لطائفته ومذهبه أو يلغي الآخر أو يحقد على الآخر، لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين، هو لن يبنى بالأنانيين والمتعصبين والانغلاقيين، هؤلاء هم مشكلة هذا الوطن ومشكلة هذا العالم”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان بحث مع الرئيس القبرصي في تعزيز العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس جمهورية قبرص نيكوس انستاسياديس والوفد المرافق، في حضور رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف وأمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي والمدير العام للأوقاف الإسلامية الدكتور محمد أنيس الاروادي، ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية أمين الداعوق، والأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي – المسيحي محمد السماك، وتم البحث في الأوضاع العامة وتعزيز العلاقات بين البلدين.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 13 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 15 و 21 / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

بتاريخي 14 و 15  / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

—–

 images[6]

كتلة المستقبل استنكرت استمرار ظاهرة السلاح المتفلت:

لانجاز مشروع قانون الانتخاب بصورة عاجلة غدا في مجلس الوزراء

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب عمار حوري، جددت فيه الكتلة التأكيد على “ضرورة انجاز مشروع قانون الانتخاب العتيد بصورة عاجلة غدا في مجلس الوزراء على قاعدة الاحترام الكامل لاتفاق الطائف وعدم مخالفة الدستور وانطلاقا من احترام أسس العيش المشترك الإسلامي المسيحي”.

ورأت أن “عدم انجاز هذا القانون من شأنه أن يوقع البلاد في مخاطر المجهول مما قد يؤدي إلى أضرار خطيرة وفادحة على مؤسسات الدولة الشرعية وعلى الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد والتي تسهم في تفاقمها الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة العربية”.

وإذ قدرت الكتلة “الجهود التي بذلتها الأطراف السياسية حتى الآن والتي أدت الى التوافق على الخطوط العريضة لصيغة القانون”، رأت أن “هناك حاجة لتزخيم هذه الجهود من أجل الاستكمال الفوري لإنجاز القانون بصيغته النهائية القائمة وللمرة الأولى على قاعدة النسبية في 15 دائرة انتخابية، مع الأمل أن يصار إلى معالجة بعض العيوب في الصيغ المقترحة والعائدة لتقسيم بعض الدوائر”.

واستنكرت “استنكارا شديدا استمرار ظاهرة السلاح المتفلت في مختلف المناطق اللبنانية والتي سقط ويسقط ضحيتها عشرات الشباب والشابات اللبنانيين والتي كان آخرها مقتل الشاب روي حاموش”.

وإذ توجهت الى “عائلة الفقيد بأحر التعازي”، طالبت ب”إنزال اشد العقوبات بالمجرمين الذين يرتكبون هذه الجرائم ومنهم من ارتكبوا هذه الجريمة الأخيرة”، ونوهت ب”جهود القوى الأمنية وتحديدا شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي التي أدت وبسرعة إلى القاء القبض على المجرمين الذين شاركوا في هذه الجريمة”.

وشددت على أن “انتشار وتكرار الجرائم الناتجة عن ظاهرة تفلت السلاح غير الشرعي تستدعي التشدد في تطبيق الإجراءات الأمنية بحزم ودون أي كلل أو تلكؤ للحد من هذه الظاهرة الخطيرة”، لافتة الى أن “تكرار هذه الأحداث الإجرامية يشكل الدليل القاطع على ان المعالجة الحقيقية والناجعة لهذه المشكلة المتفاقمة لا يكون إلا بالعودة إلى استعادة الدولة لدورها ولحقها وواجبها في احتكار حمل السلاح واستعماله عند الاقتضاء عبر مؤسساتها العسكرية والأمنية. فكل استمرار وانتشار للسلاح غير الشرعي هو دعوة صريحة لاستمرار تلك الجرائم التي تتعرض للاستقرار الأمني والوطني في البلاد وتستنزف ثقة اللبنانيين ولا سيما الشباب منهم بمستقبلهم في وطنهم”.

وتوقفت الكتلة عند الذكرى العاشرة لاستشهاد النائب وليد عيدو ونجله خالد، معاهدة “في هذه الذكرى الأليمة، جميع شهداء ثورة الارز الابرار على التمسك بالمبادىء التي سقطوا من اجلها ودفعوا حياتهم ثمنا لها”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 13 حزيران 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 12 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 5 /6 /2017 ولغاية 16 /6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 5 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة المغيتة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية (قناصة).

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *