الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 6 حزيران 2017 العدد 5288

نشرة الثلاثاء 6 حزيران 2017 العدد 5288

IMG20[1]

لجنة المتابعة الرسمية لقضية الصدر وصحبه ردا على بيان آل القذافي:

موضوع هنيبعل محض قضائي وتهديداتهم تعودنا عليه

(أ.ل) – صدر عن مقرر لجنة المتابعة الرسمية لقضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي عباس بدر الدين والشيخ محمد يعقوب القاضي حسن الشامي، البيان التالي:

ردا على ما تمت إذاعته من بيان صادر عن آل القذافي، يهمنا أن نوضح:

أولا: ان هنيبعل القذافي موقوف ملاحق في لبنان بعدة جرائم وأمام عدة محاكم، منها الخطف وكتم المعلومات في قضية الإمام، ومنها التحريض على خطف المواطن اللبناني الدكتور حسين حبيش، وآخرها تحقير وتهديد القضاء والقضاة والمحقق العدلي.

لذا، فإن موضوعه محض قضائي لا مجال لإدخال السياسة فيه، ولا علاقة لأي دولة، ولا مراعاة لأي جهة، بل اتباع وتطبيق للقانون والأصول، وهو بالتالي ليس رهينة ولا معتقلا، وخلافا لما يتم الترويج له، كان مسؤولا عسكريا في سلاح البحرية في نظام والده، وهو مطلوب في بلاده بجرائم عدة ليس أقلها إغراق سفن المدنيين في مصراته.

كما أنه من غير المعقول الحديث عن أنه كان طفلا في العام 1978، لأنه لا يلاحق لهذه العلة، بل لتدخله اللاحق في الخطف، كما سبق التنويه.

ثانيا: إن الإتفاقيات بين لبنان وسوريا لا تشمل حالة هنيبعل الذي لا يحمل جنسية أي من الدولتين.

ثالثا: إن الهجوم على القضاء، وعلى حضرة الرئيس الأول، برسم الجهات المعنية في الملاحقة، وبرسم من ينظر في دعوى التحقير والتهديد في بيروت.

رابعا: إن السبب الحقيقي للهجوم الحالي لآل القذافي هو شعورهم بالخيبة ممن وعدهم وخذلهم، بأجر أو بالمجان، فعادوا الأسبوع الماضي خالي الوفاض، فمشكلتهم هي إذا مع من يكذب عليهم، لا مع أي جهة أخرى.

أما ما يتلقاه آل القذافي من معلومات ونصائح قانونية مغلوطة من وكلائهم، فهذا شأنهم، ويكفي أن هناك من وعدهم مرارا ولم يف، ومن تحدث عن شهرين أصبحت شهورا، وقد اعتزل بعضهم وعزل آل القذافي آخرين، وما بدلوا تبديلا.

خامسا: إننا نتابع قضية الإمام ورفيقيه وما يرتبط بها وما يتفرع عنها، بكل جدية وموضوعية، دون كلل، وبهدف واحد: تحريرهم وإعادتهم إلى لبنان.

أما تهديدات آل القذافي الواردة في خاتمة البيان، فقد تعودنا عليها، لكن الإمام يستحق…لذا لا مكان للوجل”.-انتهى-

—–

majles niaby

لجنة المال والموازنة بحثت في اعتمادات المالية وطلبت تفاصيل وايضاحات

كنعان: هدفنا التشدد لتحقيق وفر لاستخدامه في مشاريع استثمارية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور النواب فادي الهبر، خضر حبيب، عاطف مجدلاني، نبيل دي فريج، سيرج طورسركيسيان، احمد فتفت، انطوان زهرا، محمد قباني، هنري حلو، ياسين جابر، خالد زهرمان، علي فياض، غسان مخيبر وغازي يوسف.

كما حضر، المدير العام للمالية الان بيفاني، مدير الشؤون الادارية والمالية في وزارة الخارجية السفير سعد زخيا، رئيس الدائرة المالية في وزارة الخارجية محمد البعلبكي ورئيس محاسبة في وزارة المالية سينتيا ضو.

وتحدث رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان، فقال: “جلسة اليوم كانت الاولى المخصصة للاعتمادات، وقد بحثنا اعتمادات وزارة المالية. ولا شك ان هناك ابوابا وبنودا في الموازنة يمكن التوقف عندها وتأمين وفر من خلالها، وهناك ابواب ثابتة كالرواتب والاجور التي لا يمكن المس بها لانها تتعلق بالملاك الرسمي والقوانين المرعية الاجراء، وهي مع بنود أخرى بمثابة النفقات الدائمة والثابتة. اما الانتاجية والشغور في الملاك، فهي من الابواب التي يمكن للجنة المال والمجلس النيابي السؤال في شأنها”.

وحول مسألة التحويلات والمساهمات التي تأتي بمبالغ كبيرة غير مفصلة في بعض الأحيان، قال: “المطلوب معرفة كيفية صرفها وامكانية التوفير. وكان سبق لوزير المالية ان تعهد بأن اي اثبات يتوفر لدى النواب على هدر او مؤسسات وهمية، فالوزارة مستعدة للموافقة بلا اي نقاش على شطب او تخفيض هذه المساهمات”.

اضاف “انهينا اليوم الجزء الاول المتعلق بمديرية المالية العامة. وبهذا الجزء دخلنا في دعم فوائد القروض الاستثمارية من زراعية وصناعية. ومصرف لبنان مع المصارف الخاصة لديه سياسة لدعم هذه القطاعات، وبالتالي، فحصول ذلك يتم من خلال الخزينة، وفق آلية يضعها مجلس الوزراء. وقد اقر 200 مليار لهذه القروض، على ان يتم بحسب قانون الموازنة وضع الآلية، لا من خلال المصارف وحدها، بل من خلال مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية وبعد التشاور مع حاكم مصرف لبنان. وهي المرة الاولى التي تعتمد فيها هذه الآلية التي ستطبق على الجميع”.

وتابع “انتقلنا الى الباب المتعلق بالخدمات الاستهلاكية ووجدنا أن هناك بدلات اتعاب تصل الى 14 مليار ليرة، وعند سؤالنا عن الامر، كانت الاجابة انها بالفاتورة والساعة، فطلبنا تفصيلا في شأنها، وان تعيد وزارة المالية تنظيم هذا الامر للسنة المقبلة، حتى لا نكون امام باب للهدر، لا سيما ان التقشف ضروري والدولة تحتاج الى كل قرش. ونحن لا نريد ان نلحق الظلم بأحد ولكن المطلوب اعادة نظر بالأمر والعودة الى لجنة المال بتفصيل حول هذه المسألة لتحديد الحاجة وفقا للمتطلبات الفعلية. وهذه المسألة لا تتعلق بوزارة المال فقط، بل سنطلبها في كل الوزارات، لا سيما ان هذا البند يتكرر في كل الوزارات، وقد طلبنا مجموع هذا المبلغ للنظر فيه والقيام باللازم”.

واشار كنعان الى أنه “تبين للجنة ان في البند المتعلق بالتعويضات والمخصصات والاجور، انه بين المكافآت التي تصل الى مليارين و400 مليون والتعويضات من نقل موقت ومختلفة، فالمبلغ يصل الى 19 مليارا ويضاف اليها 4 مليارات لل”undp”، ما يعني اننا امام مجموع مهم يجب تفصيلها. وقد علقت هذه المادة مع المادة التي قبلها الى حين ورود التفاصيل لاتخاذ القرار المناسب”.

وتابع “اقرينا البند 16 المتعلق بنفقات مختلفة والبند المتعلق بالنفقات المالية التي تتضمن فوائد عن استرداد ضرائب منذ العام 2008، اي ان هناك استرداد يتأخر لاسباب التحقق واسباب اخرى، ونحن امام تراكم يصل الى 52 مليارا وقد طلبنا عدم تكرار هذا الامر، وكيفية تفادي ذلك في موازنة السنة المقبلة”.

واشار الى “اقرار اشتراكات لبنان في المؤسسات الدولية من النقد والمعهد العربي للتخطيط وسواها، كما اقرار التعويضات العائلية والضمان الاجتماعي”، لافتا الى ان “بالدخول في الجزء الثاني المتعلق بالاساس والمفروشات والتجهيزات المعلوماتية، تبين أن هناك 10 مليارات ليرة سنويا تخصص للتجهيزات والمعلوماتية، وعند سؤالنا عن الاسباب، كانت الاجابة أن هناك 40% من هذا المبلغ تتعلق برخص يجب تجديدها سنويا لتجديد البرامج. وهذه المسألة سيتم النظر بها وفق التفصيلات التي ستقدم الينا، مع توصية اللجنة بأن يتم حصر هذا الانفاق بما هو هام وضروري فقط”.

واعلن ان “جلسة غد الاربعاء ستخصص للاستماع الى اجهزة الرقابة والتفتيش المركزي وديوان المحاسبة ومجلس الانماء والاعمار، والهدف من الرقابة هو الدخول في الدين العام وخدمة الدين والتشدد قدر المستطاع لتحقيق اكبر قدر ممكن من الوفر لاستخدامه في مشاريع استثمارية، والا يذهب سنويا بنفقات يمكن توفير منها الكثير”.-انتهى-

——-

army

الجيش: إحالة المدعو حسين محمود الحسن على القضاء المختص

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو حسين محمود الحسن لارتباطه بتنظيم داعش الإرهابي في جرود منطقة عرسال، وإقدامه مع الإرهابي القتيل بلال البريدي على زرع عدّة عبوات ناسفة في بلدة رأس بعلبك وتفجيرها.-انتهى-

—–

army

الجيش: تمارين تدريبية في محيط المغيتة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 5 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة المغيتة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية (قناصة).-انتهى-

——

berri6-6-2017

berri1-6-6-2017

بري: رفضتم السلة قبل القطاف فلما تطالبون بها الآن؟

(أ.ل) – صرّح رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي:

رفضتم السلة قبل بدء القطاف فلما تطالبون بها الآن وقد إنتهى أوان القطاف؟!

وإستقبل الرئيس بري قبل ظهر اليوم في عين التينة سفير المكسيك في لبنان خايمي غارسيا آمارال، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين.

ثم إستقبل قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتيل Joseph Votel والسفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد، وجرى عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية تهنئة بحلول شهر رمضان المبارك من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

وتلقى ايضاً برقية تهنئة بشهر رمضان المبارك من رئيسة مجلس الشعب السوري الدكتورة هدية عباس.-انتهى-

—–

tarabeih26-5-2017

طربيه زار باسيل وبحث معه موضوع العقوبات الأميركية:

مسؤولين كبار في الدولة يتولون متابعة الموضوع 

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه رئيس جمعية المصارف في لبنان الدكتور جوزيف طربيه الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع الوزير باسيل في موضوع العقوبات على لبنان الذي يُناقش حاليا في الولايات المتحدة الاميركية من كل جوانبه، وأطلعته على مضمون مداخلة جمعية المصارف حوله والذي يُعتبر أساساً من مسؤولية الدولة. إنّ الوزير باسيل يوليه أقصى الاهتمام، ويستعد ليكون هذا الموضوع قيد المعالجة من خلال وفد حكومي كبير مشترك قد يكون برئاسة رئيس الحكومة ومشاركة وزراء عدّة للتوجّه الى الولايات المتحدة للبحث مع الجهات التي تُحضّر للقانون الذي هو موضع بحث متلاحق حسب  المعلومات التي لدينا.”

تابع “ستُعقد غداً جلسة في الكونغرس الاميركي لدرس المسودة الرسمية، وبالتالي فإن الموضوع ملح جدّاً، وما طمأنني أنّ الوزير باسيل محيط بكامل القضية وهي مدار متابعة، لا سيما وان مسؤولين كبار في الدولة يتولون متابعة الموضوع  مثل حاكم مصرف لبنان الى جانب المسؤولين السياسيين بدءاً من رئيس مجلس النواب الى الوفد النيابي الذي كان زار واشنطن لهذه الغاية”.

وعن مقاطعة الدول العربية لقطر وإمكانية انعكاسها على لبنان قال طربيه: “هذه الخطوة غير المنتظرة فاجأت المجتمع السياسي والإقتصادي، ونأمل معالجتها سريعاً خصوصاً وانها  تُلحق أضراراً كبيرة بالإقتصاد العربي المتشابك مع بعضه. وكرئيس للاتحاد الدولي للمصرفيين العرب أعرف عمق العلاقات المالية والاقتصادية التي تربط العالم العربي لا سيما دول الخليج ببعضها، لذلك نأمل المعالجة السريعة لهذا الوضع والعودة عنه”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني في اطلاق المعهد العالي للصحة في اليسوعية:

ما زلنا بعيدين عن تحقيق العدالة الصحية

(أ.ل) – أطلقت جامعة القديس يوسف في بيروت المعهد العالي للصحة العامة، وذلك في إطار النسخة الرابعة من “ربيع كلية الطب”، برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة غسان حاصباني ورئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي وعميد كلية الطب البروفسور رولان طنب ومديرة المعهد الدكتورة ميشال قصرملي أسمر وحشد من الشخصيات الأكاديمية والطبية والنقابية واختصاصيين وطلاب شاركوا على مدى يومين في فعاليات “ربيع كلية الطب”.

واستهل الوزير حاصباني كلمته بالإشارة “الى الكارثة الصحية التي كانت ستنشأ من جراء النزوح السوري العشوائي، لكن تمت السيطرة بنجاح على الأزمة عبر الاستفادة من خبرات المؤسسات الأهلية التطوعية، إذ تم احتواء عدد كبير من الأمراض. هذه النجاحات ساهمت في الحفاظ على سمعة لبنان الطبية وجامعة القديس يوسف تلعب دورا رائدا في هذا الإطار. بالرغم من ذلك ما زلنا نعاني من ثغرات في نظامنا الصحي ونتحمل وإياكم والشركاء الآخرون مسؤولية معالجتها، ومنها النقص في طب الطوارئ وطب الشيخوخة. بالإضافة الى الثغرات الجدية في مجالات التأمينات العامة، فالبرغم من كل ما ننفقه على الصحة ما زلنا بعيدين عن تحقيق العدالة الصحية”.

أما بالنسبة إلى موضوع التدخين، فقد ذكر حاصباني أنه طلب برفع الضريبة على الدخان لكن طلبه رفض بحجة أن ذلك سيزيد من التهريب. وأشار إلى أنه سيستمر بالمطالبة بتحسين السياسات المتعلقة بالصحة العامة.

وتجدر الاشارة الى أن المحاضرات والنشاطات استمرت على مدى يومين كاملين سجل خلالهما حضور شخصيات بارزة من داخل لبنان وخارجه كالبروفسور جان بول مواتي وغيره من الشخصيات المرموقة التي شاركت في نسخة هذا الربيع”.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 23.00 من ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.45  من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

zaiter6-6-2017 

زعيتر التقى وفداً من منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة وسفير لبنان في ايران

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة بحضور مستشاره د. محمد فران والمدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، نائب الممثل الاقليمي للشرق الادنى وشمال افريقيا في منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) نبيل جانجي يرافقه ممثل الفاو في لبنان د. موريس سعادة، وتطرق البحث الى استضافة لبنان للدورة 34 للمؤتمر الاقليمي للفاو كما تطرق البحث الى مشاركة الوزير زعيتر في المؤتمر العام للفاو في شهر تموز المقبل في روما، بالإضافة الى متابعة ملف استضافة لبنان للمقر شبه الاقليمي للفاو.

وكان الوزير زعيتر استقبل وفداً من بلديات  كفرحمام، الهبارية، راشيا الفخار، الفرديس، وكفرشوبا وتطرق البحث الى التعاون مع الوزارة ومساعدة المزارعين على مكافحة الاوبئة والامراض على الصنوبريات والصبار والكشف على اشجار الزيتون في راشيا الفخار والجوار.

واستقبل الوزير زعيتر سفير لبنان في الجمهورية الاسلامية في ايران الاستاذ فادي الحاج علي.-انتهى-

——

amin jmaiel

الرئيس الجميل بحث مع سفير ارمينيا في تطورات الأوضاع

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في بيت المستقبل – سراي بكفيا، سفير ارمينيا في لبنان سامفيل مكرتشيان. وتم خلال اللقاء البحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

إثر اللقاء، قال مكرتشيان: “كانت لنا مباحثات مفيدة جدا عن التطورات الداخلية في لبنان، وامكان اقرار قانون جديد للانتخاب واجراء الإنتخابات النيابية. كما بحثنا في مختلف المواضيع المتعلقة بالتطورات الإقليمية الحاصلة في المنطقة ومدى تأثيرها على الوضع في لبنان. وتناولنا ايضا الدور الإيجابي الذي يؤديه الأرمن في لبنان ومدى مساهمتهم في توطيد العلاقة بيننا. واطلعت اخيرا على الدور الثقافي الرائد الذي يلعبه بيت المستقبل في اغناء الحياة الثقافية والفكرية”. –انتهى-

——

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخي 7 و8 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة 20.15 ولغاية الساعة 24.00، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

lahoud_e01[1]

الرئيس لحود التقى مصطفى حسين ووفدا من المرابطون

العميد حمدان: الدائرة الواحدة والنسبية الكاملة طريق للتماسك الوطني

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الهيئة.

بعد اللقاء، قال حمدان: “تشرفنا اليوم بلقاء فخامة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود مع الأخوة أعضاء الهيئة القيادية، وتقدمنا من فخامته بالتهنئة بمناسبة يوم التحرير، هذا اليوم الذي اصبح مفخرة لجميع اللبنانيين، ويوم التحرير هو نتاج هذا الفكر الاستراتيجي لفخامة الرئيس لحود ورؤيته الاستراتيجية، حيث استطاع أن يكرس مفهوم الردع للعقل الاجرامي الاسرائيلي الذي يقوم على ثلاثية الصمود اللبناني “المقاومة والجيش واحتضان الشعب لهما”، وبالتالي اذا كان هناك من اقتصاد أو حياة سياسية سواء كانت مستقرة أو متقلبة كما هي عادة السياسيين في لبنان فإن هذا الفضل يعود إلى يوم التحرير وإلى الرؤية الاستراتيجية الكبيرة للرئيس لحود”. وأضاف حمدان “على الصعيد الوطني، نحن دائما نقول أن فخامته رائد من رواد هذا الطرح، بأن الدائرة الوطنية الواحدة ونظام الفرز الانتخابي النسبي الكامل، هو الطريق إلى التماسك الوطني، وهو طريق إلى إنتاج نظام لبناني جديد قائم على العدالة وتكافؤ الفرص أمام جميع أبنائه، وبالتالي يستطيع المواطن اللبناني أن يقاوم كل الأطماع الاسرائيلية وهؤلاء الارهابيين والمخربين من عصابات الاخوان المتأسلمين تحت كل المسميات، وبالتالي يستطيع لبنان أن يكون وطنا لجميع أبنائه. ونحن متأكدون أن شبابنا الذين يغادرون اليوم سيعودون إلى هذا الوطن القوي والعزيز والمستقر”.

ولفت حمدان إلى ما يجري في المنطقة، وخصوصا مستجدات الأزمة القطرية، وقال: “إن محمية قطر كانت مركز التمويل الأساسي وغرفة عمليات ادارة الإرهاب لكل عصابات الإخوان المتأسلمين في المنطقة العربية، وكل الدم العربي الذي سقط في ما أسموه الربيع العربي وهو صقيع عربي”.

وختم حمدان: ما يجري اليوم على صعيد الخليج العربي هو صراع بين من تآمر على سوريا ومصر وليبيا وتونس والعراق، ولا يمكن لأحد بتاتا أن يعطي صك براءة لا لقطر ولا لغيرها، ولا لبيت سعود ولا غير بيت سعود. وان صك البراءة هذا يصدر من الشام ومن القاهرة، العواصم الأساسية لهذه الأمة العربية العظيمة، التي ستنهض قواها وشبابها من اجل القضاء على هذا المشروع الذي مررنا به، وهو مشروع عصابات الإخوان المتأسلمين، المدار أميركيا ويهوديا تلموديا”.

ومن زوار الرئيس لحود النائب السابق مصطفى حسين.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في محيط المغيتة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 9،8،7،6،5 / 6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

hmade

حماده تفقد امتحانات الشهادة المتوسطة ونقل ارتياح التلامذة إلى الأسئلة

(أ.ل) – تفقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في يومها الأول، وجال لهذه الغاية على عدد من المراكز في بيروت يرافقه المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، رئيس منطقة بيروت التربوية محمد الجمل، رئيسة دائرة الامتحانات هيلدا الخوري، المستشار الإعلامي ألبير شمعون. بدأت الجولة في متوسطة جابر الأحمد الصباح في منطقة الحمام العسكري حيث عاين الوزير غرف الامتحانات وتحدث إلى المرشحين خلال تقديم مسابقة الجغرافيا، وتأكد من سهولة التعامل مع الأسئلة المطابقة لمضمون المناهج. وشدد على اهمية الجو الهادئ الذي يوفره المراقبون مما يريح المرشحين ويجعل أداءهم افضل.

ثم انتقل إلى ثانوية جبران غسان تويني في الأشرفية حيث كان التلامذة يمتحنون في مادة الرياضيات، وقد عبروا عن ارتياحهم الى المسابقة وطريقة طرح الأسئلة التي كانت واضحة وتشبه ما درجوا على تعلمه في المدارس.

وتفقد أيضا ثانوية عبد الله العلايلي المخصصة للتلامذة ذوي الحاجات الخاصة والصعوبات التعلمية، ومنهم من يعاني عسرا في الكتابة أو ضعفا حادا في النظر، وهناك العديد من المكفوفين والمقعدين ومن الصم والبكم، وقد عبر حماده عن عمق تأثره واهتمامه بهم وبضرورة توفير كل ما يسهل عليهم الامتحانات، كل بحسب حاجاته، ولا سيما أن دائرة الامتحانات قامت بتكييف الأسئلة لتتناسب مع اوضاع كل فئة منهم.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وفدا من الجماعة مهنئا برمضان

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من “الجماعة الإسلامية” برئاسة الأمين العام عزام الأيوبي. بعد اللقاء، تحدث باسم الوفد النائب عماد الحوت.-انتهى-

——

aouni kaaki

الكعكي التقى وفد المنتدى الاسلامي الوطني

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من “المنتدى الاسلامي الوطني” ضم رئيسه جميل قاطرجي، والاعضاء: مصطفى الحكيم، عصام برغوت، الدكتور محمد النتفي وفتحي صبيح لتهنئته بشهر رمضان المبارك.

ثم تطرق الحديث الى شؤون البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والى المستجدات والتطورات الاقليمية.

من جهته رحب النقيب الكعكي بالوفد وتمنى للمنتدى التوفيق في مهامه.-انتهى-

—–

fadlallah[1]

النائب فضل الله بعد اجتماع لجنة الاتصالات: موضوع الالياف الضوئية بيد القضاء

وفي الانترنت الامر الاساسي هو خفض الاسعار بنسبة جيدة

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات اجتماعا برئاسة النائب حسن فضل الله، وفي حضور وزير الاتصالات جمال الجراح والنواب: عمار حوري، كامل الرفاعي، هاني قبيسي، اميل رحمة وزياد القادري، وتابعت بحث موضوع الانترنت وتمديد الالياف الضوئية.

بعد الاجتماع قال فضل الله: “ناقشت اللجنة مجموعة من القضايا المتعلقة بالاتصالات واستمعت اولا الى موزعي الكابل الذين اعتصموا في ساحة النجمة وحضر وفد منهم اليوم، وقد عبروا عن خشيتهم من نتائج اعطاء وزير الاتصالات ترخيصا لشركة خاصة وان يؤثر على معيشتهم حيث ان هناك آلاف العائلات تعيش من هذا القطاع وهم مسجلون ويدفعون الرسوم”.

اضاف “تفهمنا وضعهم، ولا نقبل المس بأي عائلة، والمطلوب ايجاد فرص عمل لا ان نقفل فرص العمل، وسيكون هناك اجتماع لاصحاب الكابلات مع وزير الاتصالات”.

وتابع “في موضوع تمديد الالياف كان بحث في شركات ال “dsp” المرخصة، وحتى الآن لم يسمح لهم باستعمال الشبكة، وان كان سمح وزير الاتصالات بالترخيص لشركة واحدة وقد ابلغنا انه سمح لشركة ثانية وهي في مرحلة انجاز الاجراءات”.

وقال: “في الشق القانوني قدم النواب اعضاء اللجنة ملاحظات بشكل اسئلة، وهل هناك مخالفة قانونية ام لا؟ وما هي المترتبات على ذلك لاحقا ونحن نحرص على المال العام في اي اجراء يتخذ. في موضوع القانون هناك وجهات نظر، لكن هناك جهات معينة مثل مجلس الشورى والقضاء المختص، وهناك قرار باعطاء شركة حق تمديد الالياف، وهناك رأي اخر يحضر الان في وزارة الاتصالات والعودة الى مجلس الوزراء لان الوزير في قراره استند الى مرسوم صادر عن مجلس الوزراء”.

واضاف “ركزنا مجددا على رفض الحصرية، وهناك اجراءات لمنع هذه الحصرية لجهة تمديد الالياف ومن يقوم بها الشركة ام الدولة، مع تساؤل هل تستوعب الشبكة 5 او 6 شركات. وهناك رأي بأن هذا القرار يجب ان يتخذ في مجلس الوزراء او بقانون في مجلس النواب ورأي اخر يقول ان قرار الوزير قانوني لانه يستند الى مرسوم صادر عن مجلس الوزراء، وقد علمنا ان هناك شكاوى قدمت للطعن بهذا القرار الصادر عن وزير الاتصالات، ونحن كلجنة علينا ان ننتظر ماذا سيقول مجلس الشورى والقضاء وجميع اعضاء اللجنة اتفقوا على انتظار رأي القضاء بهذا الامر، لان هناك التباسات والامر يتعلق بمئات الملايين من الدولارات”.

وتابع “في الشق المالي استمعنا الى عرض لما يمكن ان تحصل عليه الدولة خلال 5 سنوات، واكدنا على دور القطاع العام وعدم تصويره على انه عاجز عن تقديم الخدمات للمواطن. وقد عرض وزير الاتصالات لمجموعة امور كانت تحصل في “اوجيرو”.

وقال: “الامر الاخر الذي اخذ نقاشا في الجلسة هو ما سيقدمه مجلس الوزراء بموضوع الانترنت، وطبعا هناك ايجابيات وملاحظات، الامر الاساسي هو خفض الاسعار فالوحدة “1E” ب 270 دولارا ويجب ان يخفض بنسبة جيدة. الملاحظة التي قدمناها حول عرض الوزارة موضوع الشطور والذي يمكن ان يستهدف الشركات الصغيرة، بمعنى انه من يشتري اكثر يأخذ سعرا اقل، وبالتالي يبيع بسعر اقل وقد طلبنا توحيد التسعيرة ومن دور شطور للحفاظ على الخدمة”.

وختم “الامر الثاني طلبنا تعديل المادة 9 من المرسوم قبل ان يقر في مجلس الوزراء لافساح المجال امام حق من يحصل على تراخيص لاحقة لمنع ما يبدو انها حصرية لشركة واحدة، وبالخلاصة فان موضوع الالياف الضوئية الامر بيد القضاء وفي موضوع اسعار الانترنت ام ان يطلب الوزير خفص الاسعار او الحكومة تتصدى لذلك من خلال النقاش”.

سئل عن الصرف التعسفي لبعض الاعلاميين فقال: “لن ادخل في نموذج محدد، نحن مع الحريات العامة، وفي قانون الاعلام تشددنا في الحريات وحماية الاداب والاخلاق العامة، وهناك اليوم شكوى من مسلسلات بعيدة كل البعد عن اجواء واخلاقيات رمضان. نحن مع الحريات وضد اي صرف تعسفي لاي اعلامي لاي سبب، ونناشد ان لا يكون الاعلام والصحافي هو الضحية”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع التقى وفدين من الرامغافار ورابطة الروم الأرثوذكس

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا من حزب الرامغافار ضمَّ رئيس الحزب أفيديس داكسيان، رئيس الجمعية الثقافية “تيكيان”النائب السابق هاغوب قصارجيان، وعضو الهيئة التنفيذية آرا كيونيان، في حضور مرشح الحزب في بيروت عماد واكيم. وبحث المجتمعون في مستجدات قانون الانتخابات النيابية والتطورات في لبنان والمنطقة.

من جهة أخرى، عرض جعجع مع وفد من “الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس” برئاسة نقولا غلام الأوضاع العامة في لبنان وشؤون الطائفة، في حضور واكيم. وقدم الوفد لجعجع درع الرابطة عربون تقدير.-انتهى-

——-

josephaoun6-6-2017

جوزاف عون بحث مع قائد القيادة الوسطى الأميركية الأوضاع واحتياجات الجيش

والتقى وفد بنك الاعتماد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel، على رأس وفد عسكري، بحضور السفيرة Elizabeth Richard، والملحق الدفاعي الأميركي العقيد Daniel Mouton، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ومتابعة احتياجات الجيش في ضوء برنامج المساعدات الأميركية والتطورات الأمنية والعسكرية.

كما استقبل وفداً من بنك الاعتماد المصرفي برئاسة السيد طارق خليفة.-انتهى-

——

arthozox6-6-2017

اللقاء الأرثوذكسي التقى  وفد المنظمة البرلمانية الدولية للارثوذكس

حول طاولة مستديرة وثم مائدة تكريمية

(أ.ل) – نظم اللقاء الارثوذكسي طاولة مستديرة  شارك فيها ، وفد المنظمة البرلمانية الدولية للارثوذكس، برئاسة أمينها العام النائب اليوناني أندرياس ميخايليدس وعضوية النائب البلغاري فاسيلي أنطونوف وممثل رئيس الهيئة العامة للجمعية النائب الروسي سيرغي بوبوف،الدكتور فاليري الكسييف الذي يزور لبنان  برفقة ممثل البرلمان اللبناني في المنظمة النائب غسان مخيبر، وعدد من رؤساء الروابط المسيحية في لبنان ضم رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، رئيس الرابطة المارونية انطوان قليموس، الامين العام للمجلس الاعلى للروم الكاثوليك العميد شارل عطا، رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، رئيس المجلس الاعلى للطائفة الكلدانية جاك جندو، الامين العام للرابطة القبطية في لبنان ادوار بيباوي، رئيس الرابطة الارثوذكسية نقولا غلام، رئيس الجمعية الثقافية الرومية نجيب جهشان، ورئيس حزب المشرق فادي الديري.

وتناول اللقاء هواجس مسيحيي الشرق، من مختلف الطوائف، وخوفهم من خطر التهجير والابادة بعد ما شهده العراق من عمليات قتل وتهجير جماعي للمسيحيين وما شهدته سورية على هذا الصعيد، بالاضافة الى هجرة فردية من لبنان منذ اندلاع الحرب قبل 40 عاما الى اليوم.

مأدبة غداء تكريمية

وبعد الطاولة المستديرة، استكمل النقاش على مأدبة غداء ضمت الى الوفد والمجتمعين كل من نائب رئيس الحكومة  ووزير الصحة غسان حاصباني، وزير العدل سليم جريصاتي، وزيرالدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، النائب غسان مخيبر، النائب السابق كريم الراسي، والسفير الروسي الكسندر زاسيبكين ، السفير اليوناني تيودور باساس رئيس دائرة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية أنطوان جبران، محافظ بيروت زياد شبيب ، المفتش العام في الجيش اللواء سمير الحج، رئيس جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط ، رئيس دائرة الامن العام في الشمال العميد ريمون ايوب،  رئيس أركان قوى الأمن الداخلي العميد نعيم شماس ، رئيس دائرة بيروت في أمن الدولة العقيد بسام أبي فرح وحشد من الشخصيات السياسية والأدارية والعسكرية والأجتماعية ارثوذكسية ومسيحية عموما واعضاء الهيئة الادارية في اللقاء الارثوذكسي.

واستهل الغذاء التكريمي بالنشيد الوطني اللبناني ، ثم القيت كلمات لكل من :

مخيبر

عرّف النائب غسان مخيبر بالمنظمة ،  فأشار الى انها “تضم  نواب ارثوذكس من برلمانات  25 دولة غربية وعربية “.  وأوضح ان “المنظمة سياسية  أورثوذكسية  غير دينية، ، مشددا على انها “منفتحة على الديانات الاخرى ، وهي تسعى الى اقامة علاقات وثيقة مع منظمات شبيهة في العالمين الاسلامي والغربي”.  ولفت الى ان المنظمة “اتخذت مجموعة قرارات تعنى بمسيحيي الشرق وحمايتهم وحماية التنوع في هذه المنطقة من العالم، كما سبق واتخذت قرارات في شأن القضية القبرصية وخطف المطرانين في حلب”.

ميخايليدس

ثم تحدث الامين العام للجمعية عضو البرلمان اليوناني أندرياس ميخايليدس، فلفت الى ان “لبنان هو عضو مؤسس في الجمعية ولعب الوفد الذي يمثله دورا ايجابيا وفاعلا في المبادرات التي تقوم بها”. وأوضح ان “الجمعية تشارك ممثلي الطوائف المسيحية في لبنان هواجسهم وافكارهم ، مؤكدا انها تنقل هذه الافكار في كل لقاءاتها الدولية، حيث تشدد على ضرورة الحفاظ على الوجود المسيحي في  الشرق الاوسط وعلى دوره الفاعل فيه، وقال: اننا في اجتماعاتنا النيابية على المستوى الدولي وفي اجتماعات الجمعية نشدد على افكار شبيهة بما طرحتموه لا سيما في ما يتعلق بتغييب مطراني حلب، وقد استنكرنا الحادثة منذ البداية وندعم كل المحاولات الرامية الى حل لهذا الملف”.

ولفت الى ان المنظمة  وجهت دعوة الى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لحضور الجمعية العمومية التي ستعقد في  اثينا في الذكرى ال 25 لانشاء الجمعية ، حيث سيكون بري خطيبا اساسيا، انطلاقا من صفته الرسمية، ولكون لبنان عضو فاعل في هذه الجمعية. كما أعلن عن تحضير مؤتمرا في بيروت في آذار 2018 يضم المنظمة البرلمانية الدولية الأرثوذكسية للمنظمة البرلمانية الدولية الأسلامية.

ابو فاضل

ثم اختتم  الامين العام للقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل، فتمنى للوفد النجاح في مهمتهم الموروثة من استقامة الرأي في القول والعمل، وشد الأواصر بين البرلمانيين الأرثوذكس في العالم كله”. وقال: “لمستم في اجتماعكم برؤساء الروابط والمجالس المسيحية وأمنائها العامين، جراحنا المشرقية العميقة وهم البقاء والتجذر في الأرض ومكافحة الإرهاب التكفيري المتماهي مع رؤية عدونا الصهيوني لهذه المنطقة، بالاستهداف المباشر للمسيحيين والمسلمين على السواء”.

ورأى  ابو فاضل ان الوفد بعد اجتماعه هذا بعدد من الشخصيات ارثوذكسية  بات في امكانه “نقل صورة واضحة إلى منظمتكم ومجالسكم الكريمة في دولكم عن قدرة الأرثوذكسيين في لبنان بكفاءاتهم هذه على لعب دور أساسي في بنيان مشرقنا وعلى هذا لم ولن نتوقف بالسعي لإحقاق حقوقنا في الميادين والمؤسسات كافة”. ولفت الى أن “مشروع اللقاء الأرثوذكسي الانتخابي الذي أضحى بأسبابه الموجبة حجر زاوية متينا بني عليه هيكل تصحيح التمثيل المسيحي في مجلسنا النيابي وذلك في خضم النقاش القائم حاليا حول قانون انتخابي جديد مرتقب، علما بأن مشروع اللقاء الأرثوذكسي الانتخابي عينه أصبح منذ الان معتمدا عندما يحين وقت استحداث مجلس الشيوخ في لبنان”

واشاد أبو فاضل ب “الدور الروسي الفاعل في منطقتنا، والمصمم على إرساء قواعد التوازن بإصراره على الحل السياسي الوحدوي وليس التقسيمي في سوريا، وبإصراره على دعم صمود المسيحيين ولا سيما الأرثوذكسيين منهم في وجودهم الأساسي في هذا المشرق”.

ودعا ابو فاضل الوفد الى أن “تكونوا صوتنا الصارخ في مجالسكم ودولكم مطالبين معنا بإطلاق مطراني حلب المخطوفين في سوريا على الرغم من تحرير أبرشيتهما من نير الإرهاب ووحشيته، يوحنا إبراهيم وبولس شقيق بطريركنا الأنطاكي يوحنا العاشر يازجي، فيما الضمير الإنساني غائب عن هذه القضية الخطيرة في مدلولاتها ورمزيتها ومعانيها”.-انتهى-

——-

dabbousi

دبوسي في توقيع مذكرتين مع نقابة أطباء الاسنان و3 كليات:

نطور حياتنا العلمية ليكون لبناننا وطن الرسالة

(أ.ل) – تم توقيع مذكرتي تفاهم في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، الأولى وقع عليها رئيس مجلس إدارة الغرفة توفيق دبوسي ونقيب أطباء الأسنان في لبنان – طرابلس اديب زكريا، لإطلاق اعمال مركز التعليم المستمر لاطباء الاسنان المحتضن من غرفة طرابلس في مقرها، والثانية بين نقابة أطباء الأسنان في لبنان – طرابلس وكليات طب الأسنان في الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف وجامعة بيروت العربية، في حضور النائبين فادي كرم وخضر حبيب، نقيب الأطباء في الشمال عمر عياش، نقيب المهندسين في الشمال بسام زيادة، نقيب المحامين في طرابلس عبد الله الشامي، رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، عميد كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية طوني زيتون، عميد كلية طب الأسنان في اليسوعية ندى نعمان وعميد كلية طب الأسنان في جامعة بيروت العربية عصام عثمان، عميد المعهد العالي للدكتوراه فواز العمر وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث جوزف حايك تلاه زكريا قائلا:”الحلم تحول الى واقع وهو ولادة مركز التعليم المستمر لأطباء الأسنان داخل حرم غرفة طرابلس الذي ساهم في تحقيق هذا الحلم الذي راودنا منذ عام، فقد بشرنا الرئيس دبوسي أن هذا الحلم هو وليد محبته لمدينته، ولطالما آلمته الظروف الأمنية القاسية التي أحيطت بها ولروح الإنفتاح على نقابات المهن الحرة وهيئات المجتمع المدني وكان ذلك في أحلك الظروف الأمنية التي أحاطت بالمدينة لا سيما حينما شهدت الإنقسام العمودي والأفقي على كافة المستويات وهو الذي أزاح التجاذبات السياسية من أن ترخي بظلالها على غرفة طرابلس فتنحى عن مؤثراتها وبقي بموقفه على نفس المسافة من الجميع، ولم ينحاز الى أي محور من المحاور”.

وتابع “أما اليوم، فنرى الجامعات تجتمع وتتعاون لإنجاح مسيرة مركز التعليم المستمر لمواكبة التطورات العلمية في عالم طب الأسنان ولتتوفر للمتدرب بعد تخرجه إستمرار مواكبته لتلك التطورات”.

ثم تحدث دبوسي وقال:”لا يزال السؤال الذي يطرح عن العلاقة القائمة بين غرفة طرابلس وطب الأسنان ولماذا احتضان مشروع المركز وتهيئة معداته وتقنياته، فأؤكد في كل حين أمام هذا السؤال أن هناك علاقات شراكة تشدنا الى أكثر من 800 طبيب أسنان، وكلما توفرت لهم الخدمات المطلوبة للتطوير ولمواكبة تطورات طب الأسنان كلما تطورت المهنة وانعكست إيجابا على زيادة مداخيل الأطباء وتزداد بشكل متلازم القدرة الشرائية لديهم”.

وقال:”إن طرابلس بما تمتلكه من موقع إستراتيجي ومجموعة مرافق هي حاجة للبنان وهي جزء من لبنان الوطن، ولكننا إستطعنا أن نسجل قصص نجاح في مختلف أرجاء المعمورة في بلدان الإنتشار، ولن نقبل أن نكون ناجحين في الخارج وغير قادرين على النجاح في إدارة شؤوننا في الداخل، وإذا كنا نقف اليوم داعمين تطلعات أطباء الاسنان في لبنان فنحن ندعم الدولة أيضا بكافة مؤسساتها لتطوير الخدمات لا سيما في طرابلس ولبنان الشمالي”.

تابع “غرفة طرابلس موجودة لدعم ركائز الإقتصاد الوطني من أجل أن تكون عاصمة للاقتصاد الوطني”، لافتا الى ان “لدينا بروتوكول تعاون مع الجامعة اللبنانية ونؤكد على أهمية تطويره لمواكبة الحركة العلمية والإقتصادية وأن لدينا مختبرات لمراقبة الجودة التي تشهد مواكبة غير مسبوقة مخبريا وتقنيا لمعايير الجودة وسلامة الغذاء ونضعها بتصرف المجتمع الأكاديمي”.

وختم “نتطلع الى التعاون الوثيق لنصل معا الى السعادة والسلام ونطور حياتنا العلمية والإقتصادية والإجتماعية ليتحقق حلمنا بأن يكون لبناننا وطن الرسالة”.

ثم تحدث زيتون ونوه “بدور مركز التعليم المستمر في دعم الخريجين ومواكبة كل التطورات العلمية في عالم طب الأسنان، ورأى فيه مشروعا إستثماريا للمستقبل”، وقال:”عندما يصل الإنسان الى القمة تكون قد بدأت مسيرته نحو الكد والجدية وأن العلم بحر واسع يستدعي وضع الخطط والإستراتيجيات لرسم إطار تتعزز من خلالها المكتسبات العلمية والمهنية، وتعزز أيضا من تبلور الطاقات للحفاظ على معايير النجاح المستمر”.

بدورها، اشارت نعمان “الى انها تحمل رسالة من مجلس الكلية تتضمن التأكيدات على المشاركة والتعاون لإنجاح مركز التعليم المستمر، لان المعلومات تبقى يحتاجها الخريج لمواكبة التطورات العلمية أكثر من الفترة التي قضاها اثناء الدراسة”.

كذلك، شدد عثمان على “أهمية التعاون المتكامل بين الجامعات الثلاث التي تتضافر جهودها لإبرام مذكرة التفاهم التي تأتي في سياق الإهتمام المشترك في دعم تطوير مهام مركز التعليم المستمر لطب الأسنان في غرفة طرابلس”، تلاه أيوب متمنيا “إفتتاح مجمع معاهد وكليات الجامعة اللبنانية ونحن بإنتظار همة نقابة المهندسين في هذا المجال”.

وختاما، تم تكريم أيوب ودبوسي وقدمت لهما الدروع الرمزية، ثم كانت جولة على مختلف مشاريع الغرفة حيث كانت البداية مع مقر مركز التعليم المستمر ومن ثم مختبرات مراقبة الجودة ومركز التدريب المهني والتقني ومركز الأبحاث وتطوير الصناعات الغذائية، واقيمت مأدبة إفطار رمضاني.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 8 و 9 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة تحت الماء عُثر عليها قبالة منطقة سلعاتا، وتعذّر نقلها بسبب خطورتها.

وبتاريخ 6 /6 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 24.00، وبتاريخ 7 /6 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس بعلبك، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.-انتهى-

——-

katholic6-6-2017 

المطران طربيه أعلن البيان الختامي لزيارة وفد مجلس أساقفة وممثّلي الكنائس الشرقيّة

في أستراليا ونيوزيلندا إلى المسؤولين الرّوحيّين والمدنيّين في مصر من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد راعي أبرشية أستراليا المارونية المطران انطوان شربل طربيه ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام مؤتمراً صحافياً، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، أعلن خلاله “البيان الختامي لزيارة وفد مجلس أساقفة وممثّلي الكنائس الشرقيّة في أستراليا ونيوزيلندا إلى المسؤولين الرّوحيّين والمدنيّين في مصر، بهدف دعم الشعب المصري والكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، نتيجة الأعمال الإرهابيّة الّتي أصابتها,”

شارك إلى جانب المطران طربية، رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، المرسل اللبناني المسؤول الإعلامي للمجلس الأب ايلي نخول، النائب البطريركي لكنيسة الارمن الكاثوليك المونسينيور باسيل صوصانيان، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده أبو كسم،، وبحضور الأب بيار عطالله،  مدير المركز الماروني للأبحاث والدراسات في سيدني استراليا  د. جان طربيه، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

مطر

رحب المطران مطر بالحضور وقال: “يسعدنا اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام أن نستقبل المطران طربية راعي الموارنة في استراليا والوفد المرافق من سائر الكنائس الأسترالية الشرقية، وليس لأول مرة فسيادته المعروف بغيرته ومحبته في أستراليا وفي لبنان سابقاً يقوم بمبادرة كهذه. عندما سقطت أربيد في العراق كان لهم مع الكنائس الشرقية في اوستراليا  زيارة تفقدية والسنة بعد احداث مصر أتوا ايضاً إلى القاهرة لزيارة الكنيسة القبطية البابا تواضروس مؤاساة وتعزية ومحبة، ولعائلات الضحايا والشهداء، ولرئيس الجمهورية وبعض الشخصيات الرسمية، وكان لزيارتهم وقع محبة من كنائس تلتفت إلى أخوتها  المجروحة بالإنسانية في مصر.”

وقال “اتت زيارة البابا فرنسيس  إلى مصر والعناق الكبيرالذي حصل بين شيخ الأزهر وقداستة كان له التأثير الأكبر عند المصريين، وشيخ الأزهر يمثل الاعتدال الاسلامي في العالم لدعوة الناس إلى الاعتدال والتلاقي حول الأمور المشتركة، وقداسة البابا تواضروس عندما سأله أحد الصحافيين كان له جواب “أفضل أن يكون لي وطن بلا كنائس من أن يكون لي كنائس بلا وطن”. الوطن المصري جامع المسيحيين والمسلمين بعمق، والوطن اللبناني جامع المسيحيين والمسلمين بمصير مشترك واحد، ولبنان بالنسبة لمصر وللمنطقة يبقى علامة اللقاء الأبيض المميز بين المسيحيين والمسيحببن.”

وختم سيادته بالقول “أتمنى أن تكون هذه الزيارة مع الوفد مثمرة وأن تصب في خانة العمل على  اللحمة المصيرية بين المسيحيين والمسلمين في الشرق الأوسط وفي العالم كله.”

طربيه

بداية تحدث المطران انطوان شربل طربية قدم بيان مفصل لزيارة وفد الكنائس الشرقية من أستراليا إلى مصر وجاء فيه:

“قام وفد من مجلس الكنائس الرسولية الشرقية في استراليا ونيوزيلاندا بزيارة رسمية إلى مصر من 31 أيار إلى 4 حزيران 2017 من أجل الوقوف إلى جانب الشعب المصري بمسيحييه ومسلميه، وللتعبير عن تضامنه الاخوي معه وبخاصة مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المتألمة، بعد سلسلة الاعمال الإرهابية التي فجرت الكنائس وأهرقت دماء الأبرياء وتركت مصر والعالم في حالة من الذهول أمام هذه الاعمال الوحشية.”

تابع “ضم الوفدُ كلاً من السادة المطارنة: روبير رباط اسقف الكنيسة الملكية الكاثوليكية والرئيس الحالي للمجلس؛ أنطوان- شربل طربيه أسقف الكنيسة  المارونية؛ JULIAN PORTEOUS رئيس اساقفة تازمانيا للكنيسة اللاتينية؛ هيغازون نجاريان اسقف الكنيسة الأرمنية الارثوذكسية؛ الأنبا دانيال أسقف الكنيسة القبطية الارثوذكسية في سيدني؛ المونسينيور باسيل صوصانيان النائب البطريركي لكنيسة الارمن الكاثوليك؛ والاب إيلي نخول المرسل اللبناني والمسؤول الإعلامي للمجلس.”

أضاف “وقد انضم إلى الوفد لاحقاً وشارك في بعضٍ من لقاءاته وأعماله كلٌّ من: الأنبا سوريال أسقف الكنيسة القبطية الارثوذكسية في مالبورن؛ الانبا دانييل أسقف دير الانبا شنوده في سيدني؛ والأب يوحنا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.”

وقال سيادته “تحددت أهداف الزيارة منذ انطلاقتها بالمبادىء التالية:

1) دعم وحدة الشعب المصري وسلامة أراضيه ومستقبل ابنائه.

2) للتعبير عن تضامننا ودعمنا لقداسة البابا تواضروس الثاني مع جميع الإكليروس ومؤمني الكنيسة القبطية الأورثوذكسية وكل الكنائس في مصر، بعد الاحداث الاليمة التي عصفت بهم.

3) التشدديد على أهمية العيش المشترك والتعايش السلمي بين المسيحيين والمسلمين من منطلق الحفاظ على التعددية الدينية والاجتماعية التي تتميز بها مصر وكافة بلدان الشرق الاوسط.

4) دعوة الجميع وتشجيعهم على تقوية إيمانهم بالله الواحد الذي منه وحده، كل محبة وسلام ورجاء.

5) للصلاة معاً، كمسيحيين كاثوليك وأرثوذكس، من أجل السلام في مصر وبلدان الشرق الاوسط.

6) للقاء المسؤولين المدنيين والروحيين، من مسيحيين ومسلمين، والإصغاء إلى هواجسهم والتعبير لهم عن تضامننا معهم في مساعيهم للسلام والانماء ومحارية الارهاب.

7) لتقديم هبة مالية، جمعت من مؤمني الكنائس الشرقية الكاثوليكية والارثوذكسية في أوستراليا، لمساعدة العائلات المسيحية والمسلمة المتضررة من نتائج الاعمال الإرهابية الاخيرة، وزيارة الجرحى وعائلات الضحايا..

8) للتأكيد على ضرورة محاربة الإرهاب ونزع الأحقاد من خلال الدعوة إلى التسامح وتغليب لغة المحبة على الكراهية والعِدائية.

9) للتعبير عن الرفض الشامل، للغة الحرب والتقاتل والدعوة مجدداً للعودة الى لغة العقل والحوار لحل المشاكل العالقة.

10) واخيرا، يبدوا واضحاً  أنه من أهداف الحرب في منطقة الشرق الاوسط  هو إلغاء التعددية  الدينية والاجتماعية والثقافية، من اجل خلق جماعة ودول عنصرية أحادية شمولية. فلا بد من ان نؤكد اليوم ان التعددية كانت ولا تزال مصدر غنى وانماء للمجتماعات المتقدمة، وليست سبباً للاختلاف والتقاتل.”

نخول

الأب أيلي نخول  تحدث عن تفاصيل الزيارة وقال:

كان للوفد شرفُ لقاء عدد من المسؤولين المدنيين والروحيين في البلاد:

1- في اليوم الاول التقى الوفد القائمَ بأعمال السفارة اللبنانية في القاهرة ومندوبَ لبنانَ الدائم لدى جامعة الدول العربية السيد أنطوان عزّام الذي شكر الوفد على زيارته والتفاتته الأخوية نحو الشعب المصري وآلامه. وطلب منه التدخل لدى المراجع الأسترالية للعمل على تخفيف العبىء الثقيل الذي يحمله لبنان بسبب وجود عدد كبير من اللاجئين السوريين على أرضه والذي يصل مع اللاجئين الملسطينيين إلى نصف عدد سكانه تقريباً، مما قد يتسبب بكارثة اجتماعية وديمغرافية لحاضر ومستقبل لبنان الهوية والرسالة. ووعد الوفدُ بإيصال هذا النداء إلى المراجع الأوسترالية المختصة، في الوقت الذي تمنى فيه أيضاً على الدبلوماسية اللبنانية متابعة جهودها لحث الدول العربية التي هي أولى من غيرها من الدول، للقيام بواجباتها في التخفيف عن لبنان واستضافة قسم من اللاجئين إليه على أراضيها.

2- بعد السفارة اللبنانية حلّ الوفدُ بضيافة فضيلة الإمام الاكبر شيخ الازهر الشريف  الدكتور أحمد الطيب في مقام الازهر الشريف في القاهرة. وكان للوفد لقاء مطول مع فضيلته وحكماء الأزهر جرى فيه تداول الافكار في موضوع مواجهة الإرهاب في عالم اليوم وجرى التوافق على المسلمات التالية لمحاربته من خلال:

– محاربة الفكر الديني والخطب الدينية المتطرفة والمنحرفة عن الإيمان القويم لدى رجال الدين المسيحيين والمسلمين على السواء، والتي تحرض على العنف وتدعو إلى تكفير الديانات الأخرى.

– العمل على تطوير مناهج التعليم الديني في المدارس وتحديثها وتنقيتها من كل ما يثير روح الفوقية والكراهية والرفض والإدانة تجاه الديانات الأخرى.

–  رصد أفكار التطرف على صفحات الإنترنت ومواجهتها بصفحات تعليمية تصحيحية موجهة خصوصاً للشباب لردعهم عن الإنزلاق في التطرف وأعمال العنف، وهذا ما يقوم به الازهر الشريف من خلال المرصد الإكتروني الذي أنشأه لهذه الغاية.

–  تفعيل “بيت العائلة المصرية” الذي أنشأه الأزهر الشريف والذي يضم بالإضافة إليه  جميع الكنائس في مصر. ويترأسه دورياً ومناصفةً كل ستة أشهر شيخ الأذهر الشريف ومن ثم قداسة البابا تواضروس الثاني، على أمل تحقيق مشروع “بيت العائلة العالمي” لجميع الأديان.

وبعد تأكيد الأزهر الشريف على استبدال مصطلح “الاقليات” و”اهل الذمة”، بمصطلح “المواطنة”، خرج الوفد بانطباع إيجابي من اللقاء وخَلُص إلى وجوب عدم تحميل الإسلام كدين مسؤوليةَ الأنشطة الإرهابية التي تحصل في العالم اليوم، بل هي مسؤولية من يستغلون الأديان وتوظيف بعض من أتباعها لزرع الفتن والخصومات والتفرقة بين أبناء الدين الواحد وباقي الاديان.

3- بعد لقاء الازهر توجه الوفد إلى السفارة الأسترالية حيث اقام السفير الأسترالي نيل هوكينز حفل استقبال وغذاء على شرفه تخلله نقاش واقتراحات حول ما يمكن أن تقدمه أستراليا لمصر بهدف دعم محاربة الإرهاب ومساعدة الشعب المصري في مواجهة تحديات الأمن والضائقة الإقتصادية والعمل على تصحيح البرامج التعليمية الدينية في المدارس المصرية لتحاشي زرع روح التفرفقة والتمييز السلبي بين الاديان.

4- بعدها انتقل الوفد إلى مقر مجلس كنائس مصر في كاتدرائية مار مرقص في القاهرة، حيث شارك أعضاءَ المجلس بالصلاة من أجل الوحدة بين الكنائس بحسب رغبة قلب يسوع الرب والمعلم، ومن أجل إحلال السلام طالبين شفاعة القديس مرقص على ضريحه كي يرد الضربات عن مصر وأبنائها.

5- بعدها توجه الوفد إلى مقر بطريركية وإكليريكية الأقباط الكاثوليك بضيافة غبطة البطريرك اسحق ابراهيم وعدد من الأساقفة والكهنة الذين تأهلوا بالوفد وتشاركوا معه هموم الشعب المصري وسبل مواجهة تحديات الإرهاب والعمل على تخطي حواجز الخوف وترسيخ المبادىء التي تؤسس لسلام أهلي قوي ودائم. وفي كلمة للمطران بورتيوس، تحدث عن أهمية التراث التاريخي والإرث الروحي الكبيرين اللذين يميزان المجتمع المصري وأعرب عن تضامن المؤمنين الأستراليين مع نضال وشجاعة الشعب المصري في مواجهة موجات العنف العاصفة به. ورد غبطة البطريك ابراهيم بكلمة اعتبر فيها ان الإرهاب يركز حربه ضد مصر، غير أن النسيج الوطني الواحد سيبقى له بالمرصاد. وشكر الوفد غبطة البطريرك اسحق ابراهيم على حسن الضيافة وتمنى لغبطته وللكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر والعالم دوام الإزدهار في الدعوات المكرسة والأنشطة الروحية والإجتماعية لخير الكنيسة والوطن.

6- وفي اليوم الثاني من الزيارة، يوم الخميس الأول من حزيران 2017، كان للوفد شرف لقاء فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي في القصر الرئاسي حيث استقبل بحفاوة مميزة. بعد تقديم التهاني بعيد رمضان المبارك نقل الوفد من خلال كلمة، القاها باسمه سيادة المطران انطوان- شربل طربيه السامي الاحترام، للرئيس السيسي ومن خلاله إلى كل الشعب المصري تعازيه القلبية الحارة باسم أبناء كنائسهم في أستراليا ونيوزيلاندا على الضحايا الذين سقطوا نتيجة للاعمال الإرهابية الأخيرة، وعبّر الوفد عن تضامنه مع شعب مصر الحبيب في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد. وأكد على دور مصر الحضاري وقيم الحرية والعيش المشترك التي يمتاز بها نسيج الوطن، وشكر الرئيس على عزمه في إعادة بناء الكنائس التي تهدمت والإفساح في المجال لبناء أخرى، ونوه بدوره في السعي إلى تطبيق مفهوم المواطنة بين شرائح المجتمع كافة بينما تحاول بعض الدول تهميش هذا الحق على المسيحيين في أوطانهم الأم. وأشاد بدور الرئيس السيسي وحكمته في قيادة البلاد نحو برّ الأمان والسلام في وجه المؤامرات التي تحاك لإيقاع الفتنة فيها من خلال الأعمال الإرهابية التي يتعرض لها بشكل مستمر المسيحيون الأقباط دون أن يوفر المسلمين من عسكريين وأمنيين. ثم توجه الرئيس السيسي إلى الوفد بكلمة رحب فيها بزيارته وشكره على تضامنه مع شعب مصر ودعمه لمؤسساتها، وأكد للوفد أن الأعمال الإرهابية التي تحصل في مصر وغيرها من البلدان في العالم ليست ضد المسيحيين، وإنما تستغل العنصر الديني  لإثارة النعرات الطائفية وإحداث الفتنة بين أبناء الأمة الواحدة. وفي هذا الإطار، عبر الرئيس السيسي عن شكره بنوع خاص للبابا توضروس الثاني الذي يلعب دوراً أبوياً ووطنياً بامتياز من خلال استيعاب الضربات الإرهابية القاسية التي تصيب أبناء كنيسته، ومن خلال العمل على تهدئة الخواطر وردات الفعل النابعة من حماسة  الشباب خصوصاً والتي قد تجر الكنيسة والبلاد إلى الفوضى التي يهدف اليها الإرهابيون أصلاً من وراء أعمالهم التخريبية. ورأى أيضاً في زيارة البابا فرنسيس، الذي يحبه كثيراً، كما قال، بادرة سلام وطمأنينة واستقرار لمصر ومحيطها.  وفي الختام توجه الرئيس السيسي إلى أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الحاضرين قائلاً لهم ثلاث مرات: “نحن لن نترككم”!

7- بعد لقاء فخامة رئيس الجمهورية توجه الوفد لزيارة قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك كنيسة الكرازة المرقصية للأقباط الارثوذكس في مقر إقامته في كاتدرائية القديس مرقص حيث فجر إرهابي نفسه في شهر ديسمبر الماضي داخل الكنيسة وذهب ضحيته عدد كبير من القتلى والجرحى. وعبّر الوفد لقداسته عن خالص احترامه لمقامه ورجاحة فكره وعمق تقواه وغزير حكمته في مواجهة تحديات المرحلة الحالية وأهمية دوره كمرجع يحتكم اليه الاقباط والمصريون جميعاً لخير البلاد وإحلال السلام فيها.

وتوجّه قداسته الى الوفد بكلمةٍ شكره فيها على زيارته وعبّر له عن فرحه الكبير لهذه المبادرة على الرغم من الظروف الأمنية الأخيرة التي لم تثن الوفد على المضي فيها.

وعبّر قداسته للوفد عن نظرته لمستقبل أفضل لمصر من خلال العمل على تصحيح مناهج التعليم الداعية أحياناً الى تمييز المسيحيين والحكم عليهم من منظار ديني، ما يُثير رفضاً لهم في قلوب الطلاب والاجيال. ودعا للعمل على تحريك العجلة الاقتصادية من خلال مشاريع انمائية تعطي للمصريين فرصاً للعمل والثبات في ارضهم.

ولمسَ الوفد من قداسته ثقة كبيرة بعناية الله الذي لا يترك شعبه، وقوّة إيمانية راسخة بتخطّي الجراح والشهادة للرّجاء المسيحي الذي لا يُغلَب ولا يخيّب أحداً.

وختاماً أولمَ قداسة البابا تواضروس الثاني على شرف الوفد وحمّله الهدايا التذكارية.

وتوجّه الوفد مباشرةً بعدها الى زيارة الكاتدرائية البطرسية حيث وقع التفجير الارهابي ، واطّلعوا على الاضرار المادية في الكنيسة التي لا تزال آثارها حاضرة، والتقوا أفراد عائلات الضحايا الذين أعطوا شهادتهم المسيحية القوية وعيونهم ممزوجة بالدموع على فقدان أحبّائهم دون أن تخلو من لمعة أنوار الرجاء السارية في عروقهم.

والبعض من أهالي شهداء الكنيسة قالوا: “نحن نفتخر بشهدائنا ومهما قدّمنا لرّبنا يبقى قليلاً، مقارنةً مع ما فعله الربّ يسوع واحتمله من آلام من أجل خلاصنا.”

وقدّم الوفد للعائلات الهدايا والمساعدات المادّية من خلال مؤسسات قداسة البابا تواضروس الانسانية.

8- وفي فترة ما بعد الظهر جرى لقاء مع وزيرة الهجرة السيدة نبيلة مكرم عبد الشهيد والتي كان لها دور كبير، مشكورةً مع معاونيها في الوزارة، في تنظيم مواعيد الرحلة والمواكبة الأمنية لها.  وتبنيه  نهجاً تعاونياً بنّاءً يقوم على تقديم المساندة لهذا البلد العظيم، والنابع من الحب والتقدير لهذا الشعب، مضيفة أن التعاون بين الوزارة وبين مجلس الأساقفة سيتم توجيه كاملا لصالح هذا البلد وخدمة أبناءه  في الخارج. وقدم الوفد خلال اللقاء  للسيدة وزيرة  الهجرة ،منحة مالية لتقديمها لاسر ضحايا الإرهاب من عائلات العسكريين الذين سقطوا في سيناء.

9- وشملت زيارة الوفد ايضاً وزير السياحة السيد يحيا راشد واستمع إليه واطلع منه على ما تعاني منه السياحة في مصر حالياً. ووعده أعضاء الوفد بمساعدته على تشجيع مؤمني الكنائس في أستراليا على الحج الديني إلى مصر، أرض الفراعنة، بالإضافة إلى كونها أيضاً أرض القداسة، إذ استضافت الأنبياء والمرسلين والعائلة المقدسة بعد هربها من هيرودس لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات.

10-     وفي المساء أقام سعادة السفير البابوي المطران برونو ماسورو حفل عشاء على شرف الوفد حيث أكدوا له مسيرتهم على خطى قداسة البابا فرنسيس بعد زيارته الأخيرة إلى مصر من أجل نشر رسالة السلام والأخوة بين أبناء مصر مسيحيين ومسلمين.

11-     ويوم الجمعة الأخير في برنامج الزيارة قام الوفد بصحبة ممثلين عن وزارة الصحة بزيارة مصابي حافلة المنيا في مستشفى ناصر التخصصي في القاهرة للوقوف على أوضاعهم والإطمئنان عليهم والصلاة معهم من أجل مضطهديهم وللتأكيد لهم بأن تضحياتهم لن تذهب سدىً على مذبح الشهادة اليومية للمسيح القائم من بين الاموات.

12-     نتوجه ختاما بالشكر من وسائل الإعلام كافةً الحاضرة معنا اليوم في هذا المؤتمر الصحافي، ونخص بالذكر فريق تيلي لوميير ونور سات، الذي رافقنا طوال فترة الزيارة، والمركز الكاثوليكي للإعلام إدارة وموظفين، لاستضافتنا اليوم، وجميع من ساهم من قريب أو بعيد بنجاح هذه الزيارة.

13-   وفي الختام، الشكر الكبير لله الذي رافقنا بعنايته وألهمنا من حكمته وعضدنا بإلهامات عمل روحه القدوس، كي تحقق هذه الزيارة الأهداف المرجوة منها وأهمَّها إرساء أسس السلام والعيش المشترك والتسامح والوحدة والإلفة والإنفتاح والحوار، كأسس ثابتة ودائمة لوحدة شعب مصر بمسيحييه ومسلميه.

صوصيان

وكانت مداخلة  للمونسينيور باسيل صوصانيان عن زيارة وزير السياحة المصرية وقال:

“الشعب المصري شعب بسيط وفقير، ولديه الأماكن السياحة ولزيارتها ولكن المسافات بعيدة وهذا مكلف عليه، وطلبنا أن تكون الأسعار مخفضة أو أن تكون مجانية لطلاب المدارس، لتمكينهم زيارة هذه الأماكن الدينية وغير الدينية، وهذا يمتن ارتباطهم أكثر بوطنهم وينهي هذا العنف وهذا الإرهاب. وقد اعطيناهم مثلا أن استراليا بلد جديدة المنشأ عمرها فقط 240 سنة ومع ذلك شعبها بدون أي حضارة قديمة أو أي تاريخ موجود، يزرع بقلب اولاده حب الوطن والجهوزية التامة للدفاع عن بلده. وكيف بالحري مصر هذا البلد العريق، الذي وزع للعالم العلم والمعرفة والزراعة خلال حقبات تاريخية طويلة، وليس باستطاعنه أن يعطي هذا الحب للوطن لأولاده. ولاحظنا الهجرة الكثيفة طلبا للعمل والمقومات الموجودة في بلاد العالم التي تجعله يعيش بكرامه. ”

تابع “وزير السياحة المصرية كان متجاوباً جداً معنا وطلب منا أن نتكلم عن مصر بلد التعايش وحملنا  أن نطلب من شعبنا الأوسترالي زيارة مصر على خطى السيدة العذراء، هذا البلد الذي التجىء اليه السيد المسيح من أجل الأمان، وأن تكون الزيارات مثل الزيارة المقدسة إلى لبنان والأراضي المقدسة وهذا شرف كبير لنا.”

وعقب المطران طربيه وقال “تقدمنا بأقتراح  لوزير السياحة المصرية بالنسية  للأراضي المقدسة وحصريتها بفلسطين واسرائيل، إنما هي تشمل أيضا مصر الأردن ولبنان والأراضي المقدسة المعروفة، ويطلب من وزراء السياحة في هذه البلدان التعاون مع بعضهم البعض لتوضع خريطة الأراضي المقدسة هذه البلدان التي تقدست بزيارة الربّ إليها.”

ابو كسم

واختتم المؤتمر بكلمة الأب عبده أبو كسم فقال:

“السؤال المطروح هل هناك خوف على مصير المسيحيين، وتحديداً على وضع المسيحيين في مصر، وكأنه هناك استهداف مباشر للمسيحيين؟

أجاب “نحن مثل حبة الحنطة تقع في الارض وتموت ولكن تعطي ثماراً كثيرة، هذه هي ثمرة الوجود المسيحي في هذا الشرق  منذ ألفي سنة ونيف، فلا خوف عليهم. وكما يقول البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى “الكنيسة حلقة لا تنكسر”  كنيسة يسوع المسيح تشمل الكنيسة الكاثوليكية، الأرثوذكسية والكنائس الأخرى.

تابع “وتأتي زيارة الوفد الأسترالي في هذا السياق، تربطهم وحدتهم بيسوع المسيح، أتوا  بدافع محبة وغيرة مسيحية لا بل غيرة إنسانية، المساعدات توزعت على المسيحيين والمسلمين، والزيارة لم تقتصر على المسيحيين فقط إنما على المسلمين أيضاً، وهذا يجسد صورة يسوع المسيح الجامع المحب الي جانب الضعيف المظلوم.”

وختم بالقول “شكراّ على هذه المبادرة وأن تكون نموذج لمبادات أخرى من كنائس أخرى وهذا أكبر تعزية لنا وعلى تضامننا.”-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 06 حزيران 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 5 /6 /2017 ولغاية 16 /6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 6/ 6 /2017 ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة تحت الماء عُثر عليها قبالة منطقة سلعاتا، وتعذّر نقلها بسبب خطورتها.

وبتاريخ 7 /6 /2017 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00، وبتاريخ 8 /6 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 5 و 6 /6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية رعيت – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 7،6،5 /6 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.

واعتباراً من 24 /5 /2017 ولغاية 7/ 6/ 2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات وقنابل صوتية.

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *