الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 5 حزيران 2017 العدد 5287

نشرة الإثنين 5 حزيران 2017 العدد 5287

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

حكومة الاحتلال الاسرائيلي تستعد للمصادقة على آلاف الوحدات الاستيطانية

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 27/5/2017 ولغاية 2/6/2017 من إعداد  الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

لم تتوقف النشاطات الاستيطانية في مستوطنات الضفة والقدس ولو للحظة واحدة وزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للمنطقة وعدم تطرقه للاستيطان عززت من سرعة وتيرته في الضفة والقدس ، حيث صادقت الإدارة المدنية الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، على مخطط إقامة مستوطنة جديدة إلى الجنوب من نابلس وذلك لإيواء مستوطني “عمونا”الذين جرى إخلاؤهم قبل عدة أشهر.وأتت المصادقة على المستوطنة الجديدة من المستوى السياسي الإسرائيلي وذلك بناء على وعد سابق من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ببناء مستوطنة جديدة بعد إخلاء “عمونا”.وتقع المستوطنة الجديدة في تجمع مستوطنات ‘شيلو’ إلى الجنوبي من نابلس وعلى أراضي سيطر عليها الجيش واعتبرها “أراضي دولة.” وأشاد قادة مستوطنة “عمونا” بالقرار إقامة مستوطنة بديلة لهم وتسويق وحدات سكنية للمستوطنين وتخصيص المزيد من مسطحات الأراضي لتوسيع المستوطنات، علما أن نتنياهو قضى بتسويق 2000 وحدة سكنية استيطانية من أصل 5700 وحدة سكنية قد أعلن عنها قبل عدة أشهر، وهي وحدات سكنية استيطانية تم تأجيل تسويقها بسبب خلل تقني.

وذكرت صحيفة ‘مكور ريشون’ ان  مجلس التخطيط الأعلى’ التابعة لـ’الإدارة المدنية’، وهي ذراع الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، سيعقد اجتماعا الأسبوع المقبل من أجل دفع مخططات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات في الضفة الغربية  حيث سيصادق على 2600 وحدة سكنية في المستوطنات، لأول مرة منذ بدء ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورحب مجلس المستوطنات بالمداولات التي سيجريها “مجلس المستوطنات الأعلى” وقال رئيس مجلس إقليمي مستوطنات ‘السامرة’، يوسي داغان، للصحيفة إنه ‘خلال السنوات الثماني الأخيرة اضطر رئيس الحكومة (نتنياهو) المناورة بين إدارة أميركية معادية (إدارة باراك أوباما) وبين الاستيطان. واليوم، في العصر الجديد (لإدارة ترامب) انتهت الذرائع ونتوقع تعويضا وتصحيحا لكل السنوات التي جففوا فيها الاستيطان’.

فيما يعتزم نائبين في برلمان الاحتلال الـ “كنيست” طرح مشروع قانون يحمل اسم “القدس الكبرى”، ويأتي مشروع القانون الجديد في إطار سياسات إسرائيلية متسارعة تجاه القدس والاستيطان في الضفة عقب الزيارة التي قام بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتي يبدو أنها كانت بمثابة ضوء أخضر لمواصلة الاستيطان.

ومشروع القانون سيُطرح على الـ “كنيست”، بمبادرة من النائبين يهودا جليك من حزب “الليكود” الحاكم، وبتسلائيل سيموترش من “البيت اليهودي”ينص “مشروع القانون” على ضم مستوطنات يهودية إلى السيادة “الإسرائيلية”، وتشمل مستوطنات “غوش عتصيون” (جنوبي الضفة الغربية) ومستوطنة “معاليه أدوميم” (شرقي القدس). ويشمل مشروع “القدس الكبرى” إقامة مجلس يرأسه رئيس بلدية الاحتلال بالقدس، ويضم رؤساء مجالس المستوطنات الواقعة في الضفة الغربية التي سيشملها المشروع، والمستوطنات التي ستضم لـ “القدس الكبرى”؛ بيتار عليت (جنوبي القدس)، معاليه أدوميم (شرقًا)، جفعات زئيف (شمالي غرب)، غوش عتصيون (جنوبي بيت لحم)، أفرات (جنوبي القدس)، كفار أدوميم (شرقي القدس).ويأتي مشروع القانون في ظل احتفالات الاحتلال بمرور 50 سنة على احتلال شطري القدس. والذي يهدف بالأساس إلى ضم مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة ومناطق شرقي القدس المحتلة لإسرائيل.

وفي سياق المحاولات الاسرائيلية المتواصلة لخلق واقع جديد في القدس بهدف منع أي إمكانية لحل مستقبلي، والسير باتجاه حل الدولة الواحدة، دولة أبرتهايد’، عقدت الحكومة  الاسرائيلية جلستها  الاسبوعية قرب حائط البراق/ “المبكى” للاحتفال بالذكرى الخمسين لاحتلال القدس ، حيث صادقت على مخطط بـ 50 مليون شيكل لتطوير حوض البلدة القديمة في القدس المحتلة، وبناء مصاعد وممرات تحت الأرض للوصول إلى الحي اليهودي بالبلدة، وصولًا إلى حائط البراق. ويتطلب تنفيذ هذا المخطط إجراء حفريات واسعة تحت الأرض وتحت ساحة البراق، ما يهدد الآثار العربية والإسلامية في المنطقة بالاندثار، حيث يهدف أيضًا إلى تحويل الساحة إلى مركز لليهود للسيطرة التامة على تلك المنطقة.كما أعلن نتنياهو أيضا خطة خماسية لتطوير البنى التحتية في القدس “تعزيزا لعاصمتنا الموحدة” على حد قوله.

كما وافقت الحكومة الاسرائيلية على مشروع تهويدي استيطاني جديد يتمثل ببناء تلفريك يربط الجزء الغربي من مدينة القدس المحتلة بالبلدة القديمة في القدس واوضحت وزارة السياحة ان مجلس الوزراء أقر المرحلة الأولى من المشروع التي من المتوقع أن تبلغ كلفتها 200 مليون شيكل (50 مليون يورو).من جهته، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “سنبني التلفريك للربط بين محطة القطار القديمة وباب المغاربة (المدخل الاقرب الى حائط البراق في البلدة القديمة في القدس)”، وتعهد رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” باستمرار السيطرة العسكرية والأمنية على الضفة الغربية المحتلة في إطار أي اتفاق سلام مع السلطة الفلسطينية.وقال “نتنياهو” خلال مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش إن “إسرائيل” ستواصل سيطرتها العسكرية والأمنية على كامل المنطقة غربي نهر الأردن بأي اتفاق مستقبلي.

وفي هذا الاطار اعتبر 42% من الإسرائيليين أن الضفة الغربية والقدس المحتلتين هما أراض ‘محررة’، بينما أكد 28% على أنهما أرض محتلة، فيما قال 18% إنهم يستخدمون في وصف هاتين المنطقتين المصطلح القانوني ‘مناطق مدارة’، وذلك بحسب استطلاع نشره موقع ‘واللا’ الالكتروني .

وذكر تقرير صادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن 90 الف مقدسي مهددين بفقدان منازلهم لعدم وجود رخص بناء، والحكومة الاسرائيلية لم تخصص سوى 12% من مساحة الأرض في القدس الشرقية للفلسطينيين، بينما خصصت 35% من اراضي القدس الشرقية، لبناء مستوطنات يهودية . مع اقتراب حلول الذكرى الخمسين للاحتلال الإسرائيلي، يؤكد التقرير السنوي الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لعام 2016 في الأرض الفلسطينية المحتلة على أن “سياسات وممارسات الاحتلال لا تزال المسبب الرئيس للاحتياجات الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة. وكذلك يساهم الانقسام السياسي الفلسطيني الداخلي بشكل خطير”.

فيما دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، قرار الكونغرس الأمريكي إقامة مراسم احتفالية في السادس من حزيران المقبل، احتفالًا بمناسبة مرور خمسين عاما على ذكرى ما يُسمى “إعادة توحيد القدس”،والتي سيشارك بها المئات من أعضاء الكونغرس في مراسم الاحتفال،والذي بادر اليه رئيس الكنيست والسفير السفير الإسرائيلي في أميركا رون درمر؛وذلك بالتزامن مع احتفالية يقيمها الكنيست الإسرائيلي في ذات الوقت. واعتبر إن قيام الكونغرس الامريكي بهذه الخطوة ، يتناقض بشكل صارخ مع سياسية المجتمع الدولي بما فيهم الولايات المتحدة الامريكية الذي لا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتبر  المكتب الوطني ، قيام الكونغرس الامريكي بهذه الخطوة الاستفزازية،بانها أصبحت طرفا في انتهاك إسرائيل الفاضح للقانونين الدولي والدولي الإنساني، وشريكا في جرائم الاحتلال.

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض تعيين “داني دانون”والذي عمل سابقا نائبا لوزير الجيش للارائيلي نائباً لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، شرعنة لجرائم الاحتلال، ومكافأةً له على جرائمه بحق شعبنا الفلسطيني.وطالب المكتب الوطني المنظمات الحقوقية والإنسانية والدولية إلى الضغط على الأمم المتحدة للتراجع عن هذه الخطوة وإعادة النظر فيها،وان لا يكون من تعيينه غطاء وحماية من قبل المؤسسه الدولية.

وفي الوقت  ذاته أشاد المكتب الوطني للدفاع عن الارض  بموقف المدعي العام السابق لمحكمة الجنايات الدولية لويس مورينو اوكامبو خلال حلقة نقاش خاصة نظمتها جامعة القدس ، وتأكيده أن التحقيق الذي يجريه مكتب الادعاء العام في محكمة الجنايات الدولية في ملف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية سيؤدي على الاغلب إلى إدانة قيادات اسرائيلية ، باعتبار الاستيطان جريمة حرب مستمرة.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي إجراءاتها الرامية لتهجير المواطنين الفلسطينيين عن مدينة القدس، بهدف تغيير الواقع الديمغرافي فيها لصالح المستوطنين اليهود، من خلال سلسلة سياسات؛ آخرها حرمان الأحياء المقدسية من الخدمات الحيوية؛ كالنظافة وجودة البيئة، حيث تم الكشف عن قيام وزير شؤون البيئة والقدس في حكومة الاحتلال، زئيف الكين، باستثناء الأحياء الفلسطينية شرقي المدينة المحتلة من خطة أعدّها لتحسين واقع النظافة وجودة البيئة في القدس وهذا القرار الإسرائيلي يأتي رغم اعتراف الكين خلال اجتماع لجنة الداخلية البرلمانية التابعة للكنيست الإسرائيلي، بصعوبة الأوضاع الصحية في الأحياء الفلسطينية الواقعة خلف الجدار؛ حيث يعيش فيها أكثر من ثلث المقدسيين، بواقع حوالي 140 ألف نسمة”. من جانبها، ذكرت شركة المياه الفلسطينية أن شركة “ميكوروت” الإسرائيلية لا تزوّد الأحياء المقدسية خلف الجدار بما يكفي من المياه، في حين تمتنع البلدية عن إصدار تراخيص لإنشاء شبكات مياه جديدة فيها.

كما تم نشر مناقصة لبناء (209) وحدات سكنية في “تل تسيون”، الحي الاستيطاني الجديد الذي سيؤدي إلى توسيع مستوطنة “كوكب يعقوب” الواقعة وسط الضفة الغربية، حيث تمت المصادقة على هذه الوحدات في سنوات سابقة. وفي سياق المشاريع الاستيطانية، كشفت صحيفة “كول هعير” العبرية، عن مشروع ضخم أسفل مستوطنة “التلة الفرنسية”، يتضمن حفر نفقين كبيرين، الأول باتجاه مستوطنة “معاليه أدوميم”، والثاني باتجاه مستوطنة “بسغات زئيف”. ويسمح المشروع بالتنقل من “تل أبيب” إلى البحر الميت من دون المرور بأي إشارة ضوئية، إذ تمر السيارات عبر أنفاق “أرازيم” في مدخل القدس المحتلة، وتستمر منها إلى أنفاق “التلة الفرنسية”.

وقامت  مجموعة من المستوطنين المتطرفين بصب خرسانة بمضخة عملاقة في منطقة حفريات القصور العباسية الأثرية على بعد أمتار من السور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، فيمااقتحم عشرات المستوطنين، حي وادي حلوة ببلدة سلوان بصورة مفاجئة ، جنوب المسجد الأقصى المبارك في مسيرة نظموها في ذكرى “نزول التوارة”.حيث اقتحموا الحي بصورة مفاجئة وقاموا بالقاء الحجارة على المنازل السكنية ووجهوا الشتائم للسكان، كما كسروا مرايا بعض المركبات المركونة أمام المنازل، وخلال ذلك تصدى لهم السكان.

وشهدت باحات المسجد الأقصى اقتحامات متتالية  للعشرات من المستوطنين، تزامنا مع ما يسمى “عيد نزول التوراة”، في حين شهد شهر أيار الحالي تصعيدا في عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد، وخاصة في ظل الأعياد اليهودية، وبلغ عددهم طوال الشهر 2649 مستوطنا.

الخليل: هاجمت مجموعة من المستوطنين ، عددا من المحال التجارية في منطقة الراس وواد الحصين المتاخمة لمستوطنة كريات اربع وسط الخليل حيث هاجموا عدة محال وقاموا بالاعتداء عليها من خلال القاء حجارة وقاذورات بإتجاهها.وقال بسام الجعبري احد سكان المنطقة ان المستوطنين هاجموا محله وعدة محال اخرى تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.

نابلس: أصيب المواطن مأمون نصار خلال مواجهات مع المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في قرية مادما جنوب نابلس.

والتي اندلعت في القرية عقب نصب خيمة من قبل المستوطنين، وتم نقل المواطن المذكور الى المشفى عقب اصابتة بالرأس. واجرت قوات الاحتلال، عمليات مسح داخل المنطقة الأثرية في سبسطية شمال نابلس، بهدف التحضير لشق طريق استيطاني في المنطقة، حيث تتعرض بلدة سبسطية لهجمة من قبل قوات الاحتلال واقتحام متكرر للمستوطنين،فيما شكا موطنو بلدة قريوت جنوب نابلس من ازدياد ظاهرة انتشار الخنازير البرية بكثافة في بلدتهم، وتدمير محاصيلهم وتخريب الحدائق والأراضي المزروعة بالخضروات، التي كلفت المزارعين أثمانًا كبيرة والتي تطلقها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين.

سلفيت: تشهد قرى وبلدات محافظة سلفيت توسع استيطاني في عدة مواقع ،حيث تقوم جرافات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف وحفر في داخل ومحيط مستوطنة “رفافا” المقامة على أراضي بلدتي ديراستيا وحارس شمال غرب سلفيت شمال الضفة، وأفاد شهود عيان بأن الجرافات تعمل على تجريف ألأراضي إضافة لأعمال حفر للأساسات لإقامة وحدات سكنية.ولفت الشهود إلى أن أعمال التوسعة تتركز في الجزء الجنوبي من المستوطنة بالقرب من الشارع الالتفافي الذي يسلكه المستوطنون.وأفاد، شهود بأن مجاري مستوطنة ” اريئيل”، (ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية)، حولت متنزه “واد المطوي” الطبيعي غرب سلفيت إلى مكرهة صحية، جراء المياه العادمة والروائح الكريهة.ونقل عنهم ، بأن كمية المياه العادمة  المتدفقة من المستوطنة، تختلط بمياه نبع المطوي في الواد، ما يتسبب بتلوث المياه، فيما أفاد شهود عيان من بلدة بروقين غرب سلفيت ؛ أن مستوطنة “بروخين” تواصل التوسع وبناء المزيد من الشقق والبنى التحتية على حساب أراضي المزارعين .وأكد الشهود ان المستوطنة تستنزف الاراضي والمراعي التابعة لبلدة بروقين، وان حراس المستوطنة يطردون رعاة الأغنام في حال الاقتراب  منها.

الاغوار: أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  تدريبات عسكرية في قرية عاطوف،جنوب محافظة طوباس كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا طيارا بالقرب من مبنى المجلس القروي، واعتلت سطح أحد بيوت القرية، كما أجرت تدريبات عسكرية على الاقتحامات المصادر، وعشرات الجنود أجروا تدريبات عسكرية داخل القرية.-انتهى-

——–

hariri-tarabeih5-6-2017

طربيه بعد لقائه الحريري: نحن من مؤيدي التعاون مع الدولة

لاننا نعتبرها حارسا لكيان المجتمع والقطاع المصرفي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من مجلس ادارة جمعية المصارف برئاسة جوزيف طربيه الذي قال بعد اللقاء:

“كانت لنا اليوم جولة افق شاملة بالنسبة لكل المواضيع المطروحة، سواء ما يتعلق منها بسفرنا كوفد مصرفي الى الولايات المتحدة لمتابعة موضوع مشروع العقوبات الجديد الذي جرى تداوله في الاعلام، وقد قمنا في هذا الاطار بعمل جيد في ما يتعلق بمتابعته وتعهدنا بالاستمرار في ذلك، وقد ساعد على هذا الامر في اعادة تعيين حاكم مصرف لبنان لتفعيل هذه المتابعة مع الجهات الاميركية. كما استعرضنا الرؤية الاقتصادية لدولة الرئيس، وبشكل خاص موضوع تمويل البنية التحتية التي تتطلب تمويلا ميسرا، وكانت لنا جولة افق كاملة بهذا الموضوع ونحن من مؤيدي التعاون مع الدولة لاننا نعتبرها حارسا لكيان المجتمع والقطاع المصرفي الذي لطالما كان ايجابيا ومتجاوبا”.-انتهى-

——

josephaoun5-6-2017

قائد الجيش التقى قائد العمليات في الجيش الكندي

والملحق الدفاعي الأميركي مودعا وهيئات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، قائد العمليات المشتركة في الجيش الكندي الجنرال  Stephen BOWES على رأس وفد مرافق، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، كما استقبل الملحق الدفاعي الأميركي العقيد  Ulises V. Calvo، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمّاته في لبنان قدّم فيها خلفه العقيد Daniel MOUTON. كذلك استقبل العماد عون، مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير مع وفد مرافق، ثم رئيس الاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية السيد مارون خليل، ثم السيدين حسان ونضال بشراوي، والسيدين رامي النمر ومحمود فرنسيس، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

aoun31-10-2016 

عون التقى الحاج حسن وسلامة

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزير الصناعة حسين الحاج حسن مع وفد.

والتقى الرئيس عون استقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.-انتهى-

——

berri5-6-2017

بري التقى غانم وأبرق الى بريطانيا معزيا

وأكد امام الجمعية البرلمانية للارثوذكسية على الحوار والتعايش الاسلامي – المسيحي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة، رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم، وعرض معه لقانون الانتخابات وشؤونا مجلسية.

من جهة اخرى، أبرق الرئيس بري الى رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي مستنكرا ومعزيا بضحايا الهجوم الارهابي الذي وقع في لندن.

كما بعث ببرقتين مماثلتين الى رئيس مجلس العموم البريطاني جون سيمون بيركاو ورئيسة مجلس اللوردات ناتالي جيسيكا ايفنز.

على صعيد آخر، اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري على اهمية التعايش الاسلامي – المسيحي في المنطقة، مشيرا الى ان لبنان يمثل النموذج الاكيد لهذا التعايش ليس في المنطقة فحسب بل في العالم بأسره .

وشدد على الحوار بين الاديان عبر المؤسسات والهيئات والبرلمانات التي تمثل الشعوب وتلعب دوراً اساسيا في هذا المضمار .

جاء ذلك خلال استقباله ظهر السبت 3/6/2017 وفد الجمعية البرلمانية حول الارثوذكسية برئاسة امينها العام اندرياس ميخاليديس بحضور النواب: عاطف مجدلاني، غسان مخيبر، ورياض رحال.

وعرض الوفد لنشاطات الجمعية لا سيما في مجال الحوار الثقافي والسياسي المسيحي – الاسلامي، والمواقف التي تتخذها من القضايا المطروحة في الشرق الاوسط .

واثنى على مشاركة المجلس النيابي اللبناني الفاعل في الجمعية اذ انه من المؤسسين لها منذ 25 عاماً.

ووجه الوفد دعوة للرئيس بري للمشاركة كخطيب اساسي في المؤتمر الذي سيعقد بمناسبة اليوبيل ال 25 للجمعية في اثينا العام المقبل.

ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق البير منصور وعرض معه للوضع الراهن وقانون الانتخابات.-انتهى-

——-

talal rislan

أرسلان جال في قرى المتن والجرد والشوف معزيا

(أ.ل) – جال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال أرسلان، يرافقه أعضاء المجلس السياسي: سليم حمادة، لواء جابر، رمزي حلاوي، وليد العياش وربيع كرباج، إلى رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر، مدير مكتب أرسلان أكرم مشرفية، مدير إعلام الحزب جاد حيدر، أمين سر الهيئة التنفيذية رئيس دائرة الشوف بسام حلاوي، رئيس دائرة الجرد رائد الصايغ ورئيس دائرة المتن باسم زيدان.

وجال ارسلان معزيا في قرى المتن والشوف وعاليه، فقدم واجب العزاء بالمرحوم الشيخ أبو أنيل نضال الدنف في بلدته بعلشميه، في حضور المرجع الروحي لطائفة الموحدين الدروز الشيخ أبو سليمان حسيب الصايغ والشيخ أبو صالح محمد العنداري وحشد من المشايخ.

وألقى أرسلان كلمة مؤثرة، دعا فيها الجميع الى “تهدئة النفوس وتحكيم لغة العقل”، متمنيا أن “يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته”. ثم انتقل الى بلدة بعقلين، وقدم التعازي بالمرحومة خديجة كميل حمادة في منزل المرحوم النائب السابق قحطان بك حمادة، وكان في استقباله حشد من أبناء البلدة والعائلة. وزار بعدها بلدة كفرنبرخ معزيا بالمرحومين الشيخ ابو نجيب جميل العطار ووليد فرحان نصر، في حضور رئيسة البلدية وسام الشامي الغضبان.

وختم أرسلان والوفد المرافق جولته في بلدة مجدلبعنا، فعزى بالمرحوم الشيخ أبو يوسف عادل عبد الخالق، في حضور حشد من مشايخ وفاعليات البلدة، تقدمهم الوزير السابق محمود عبد الخالق ورئيس البلدية روزبه عبد الخالق.-انتهى-

——-

saraf5-6-2017

الصراف التقى سفير فنلندا والحجار

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف سفير فنلندا في لبنان ماتي لاسيلا، وعرض معه التطورات الراهنة إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في المجال العسكري.

والتقى الوزير الصرّاف عضو كتلة المستقبل النيابية النائب محمد الحجار وعرض معه الأوضاع العامة. واجتمع الوزير الصرّاف إلى اللجنة العسكرية المكلفة ملف المستشفى العسكري المركزي، وتمَّ التأكيد على أنّ تلزيم التأهيل المسبق للشركات سيكون جاهزاً للطرح قبل نهاية الشهر الحالي. –انتهى-

——

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط حدث الجبة – بشري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 05 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط منطقة حدث الجبة – بشري.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني تابع قضية وفاة فرح قصاب

وأصدر قرارين وكتابين للنيابة العامة ونقابة الاطباء

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني،البيان الاتي:

“في إطار متابعة ملف وفاة المرحومة فرح قصاب عقب خضوعها لعمليات تجميلية في احد المستشفيات المتخصصة في الجراحة التجميلية، إتخذ وزير الصحة العامة غسان حاصباني الاجراءات الآتية:

1- إصدار قرار يتعلق بمنع إجراء عمليات جراحية تستوجب تخديرا عاما في مستشفيات نهارية أو مراكز جراحة تجميلية أخرى.

2 – إصدار قرار بوقف إجراء العمليات الجراحية التي تستوجب تخديرا عاما في مستشفى الدكتور نادر صعب المتخصص بالجراحة التجميلية.

3 – توجيه كتاب الى النيابة العامة التمييزية للتحقيق في حادثة وفاة المرحومة فرح قصاب.

4 – توجيه كتاب الى نقابة اطباء لبنان في بيروت لإجراء التحقيقات اللازمة في حادثة وفاة المرحومة فرح قصاب، وإعطاء النقابة مهلة اسبوعين لتوضيح بعض النقاط الطبية الفنية والإجابة عن اسئلة موجهة من وزير الصحة العامة بشأن حادثة الوفاة المذكورة أعلاه.

وتأتي هذه الخطوات إستكمالاً للقرار الفوري الشفهي لوزير الصحة العامة غسان حاصباني بوقف العمليات في المستشفى المذكور بعيد الحادثة، وللقرار الخطي الصادر عن يوم الجمعة 2 حزيران 2017 والقاضي بـ:

1- بمنع إجراء العمليات الجراحية التي قد تسبب إشتراكات تستوجب عناية فائقة كعمليات شفط الدهون وغيرها إلا في مستشفيات متخصصة تحتوي على قسم للعناية الفائقة مرخص من وزارة الصحة العامة وفقاً للأصول.

2- يجب على الطبيب ان يشرح للمريض مخاطر العملية الجراحية بما فيها عملية التجميل الطبية وان يطلب توقيع المريض على إستمارة حقوق المرضى والموافقة المستنيرة.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: إحالة المدعو حسن محمد الأحمد على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 05 حزيران 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو حسن محمد الأحمد، لإقدامه على الإتجار بالأسلحة والذخائر الحربية وإرسالها إلى سوريا لمصلحة التنظيمات الإرهابية، ولعمله على تهريب إرهابيين بين لبنان وسوريا، ولوجود عدة بلاغات إلقاء قبض وخلاصات حكم ومذكرات توقيف صادرة بحقه في جرائم مختلفة.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري تابع مع زواره قضايا انمائية ثقافية

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، اليوم، في مكتبه، في الوزارة، رئيس بلدية تنورين بهاء حرب ونائب رئيس جامعة اللويزة الدكتور سهيل مطر والإعلامي جورج بكاسيني وتم التداول في عدد من الشؤون الانمائية والثقافية لبلدة تنورين والمنطقة وجامعة اللويزة.

وكان الخوري التقى رئيس بلدية القرية مارون عبده انطون ومستشارة البلدية ماجدة سمارا وتناول اللقاء التعاون في عدد من المشاريع والنشاطات الثقافية بين الوزارة المجلس البلدي.

من جهة ثانية تسلم وزير الثقافة من الفنانة التشكيلية كارلا صياد، في حضور فيليب بسترس، نسخة من كتابها “بيروت إن” المتضمن رسومات عن مدينة بيروت قديما وحديثا والذي نالت عليه “جائزة كتاب السفر الدولية لسنة 2016” في مدينة كليرموفيرا الفرنسية وتم اخيتارها من اصل 600 مرشح ومرشحة للفوز بالجائزة.

واعربت صياد عن رغبتها في وضع تجربتها بتصرف الوزارة والتعاون مستقبلا لانجاز المزيد من النجاح في مجال الفن التشكيلي ورفع اسم لبنان عاليا في المحافل الدولية.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس بحث مع زواره قضايا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة اليوم، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، وفدا من بلدية الشويفات برئاسة زياد حيدر وتناولا الحاجات الإنمائية للبلدة.

واعطى الوزير فنيانوس التوجيهات اللازمة الى الاجهزة المختصة في الوزارة لمتابعة الملفات التي تعنى بالسلامة العامة وذلك ضمن الامكانات المتوافرة لدى الوزارة.

وتابع وزير الاشغال مع عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو الملفات الانمائية للمنطقة والمدرجة على جدول أعمال الوزارة. وأبدى حرصه واهتمامه بكل المناطق اللبنانية من دون استثناء وذلك ضمن الانماء المتوازن.

وتناول مع النائب السابق منصور غانم البون في حضور الوزير السابق يوسف سعادة، قضايا انمائية لمنطقة كسروان ومشاريع مستقبلية.

وعرض مع النائب السابق جهاد الصمد الحاجات الإنمائية ومجمل التطورات الراهنة في البلاد المتعلقة بالأوضاع العامة والواقع الحالي لقانون الانتخاب وما الت اليه المباحثات بشأنه حتى الان بالشكل الايجابي.

وبحث مع كميل دوري شمعون شؤونا عامة.-انتهى-

——

kabbara 

كبارة: إبطال شهادة أحد اساتذة اللبنانية دون توقيفه عن العمل

أمر خطير ويهدد مستقبل الجامعة

(أ.ل) – حذر وزير العمل محمد كبارة من “بعض الممارسات التي تشوه الجامعة اللبنانية وتضر بسمعتها”، مؤكدا أن “إبطال لجنة المعادلات لشهادة أحد الأساتذة العاملين في الجامعة، من دون أن يتم توقيفه عن العمل، هو أمر خطير ويهدد مستقبل هذه الجامعة، ويفتح الباب أمام حالات مماثلة تضرب المستوى العلمي والأكاديمي الرفيع لهذا الصرح الوطني الجامع”.

وقال كبارة في تصريح: “لقد حصلنا على مستندات وإثباتات تؤكد إبطال لجنة المعادلات لشهادة أحد الأساتذة الذي ما يزال يعمل، لذلك فإننا نطالب وزير التربية ورئيس الجامعة بالتدخل في هذا الأمر وإعادة الأمور الى نصابها بتوقيف هذا الاستاذ عن العمل، وحماية الجامعة اللبنانية من أي دخيل عليها لا يستوفي الشروط القانونية والأكاديمية، وإلا فإننا سنقوم بتقديم كل هذه المستندات والاثباتات الى الجهات المعنية في لبنان ليبنى على الشيء مقتضاه”.-انتهى-

—–

abdmajid saleh

صالح: المطلوب قانون انتخابي ينتصر فيه لبنان

(أ.ل) – أقامت حركة “امل” في مجمع الملاك السياحي في انصارية، مأدبة إفطار تكريمية لعوائل شهداء وجرحى الحركة في المنطقة السادسة – اقليم الجنوب، حضرها عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب عبد المجيد صالح، نائب المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب حسان صفا على رأس وفد من قيادة الإقليم، المسؤول التنظيمي للمنطقة السادسة المحامي كمال حجازي وأعضاء المنطقة، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وعائلات الشهداء والجرحى المكرمين.

وألقى النائب صالح كلمة الحركة، فحيا الشهداء والجرحى، مؤكدا أن “تضحياتهم صنعت مجد هذا الوطن”. وتطرق إلى الوضع السياسي فقال: “مع كل الأجواء الرمضانية العطرة، هناك شيء ما ينغص علينا في هذه الأيام وهو عدد من التصاريح التي يطلقها البعض يتحدث فيها عن الحقوق والواجبات، وعن حقوق الطوائف والحرمان وما إلى ذلك، للأسف هي تصاريح تفوح منها روائح المذهبية والطائفية”.

وعن قانون الانتخاب قال: “نتحدث عن قانون انتخابي على أساس النسبية وهنا لا بد من الاشارة وقبل أن يتكاثر الأباء لهذا الانجاز او الانتصار، لأن أي انتصار له ألف أب والهزيمة يتيمة لا أب لها، إن أول منشأ لعلاج قانون الانتخاب إنما انطلق من فكر وبيان الإمام المغيب السيد موسى الصدر قبل 40 عاما، قبل ان تولد أجيال وقبل أن يفقه البعض معنى السيادة والانفتاح والحوار”.

وختم “المطلوب الاقلاع عن الخطاب الطائفي والتحريضي وتقديم مصلحة لبنان واللبنانيين على اي مصلحة اخرى. المطلوب التوافق على قانون انتخابي ينتصر فيه لبنان ووحدته وسلمه الاهلي لا قانون تنتصر فيه الطائفية والمذهبية”.-انتهى-

——-

hizb kataeb 

الكتائب حذر من تمرير صفقة انتخابية: لإخراج القانون من الغرف المقفلة

لمناقشته وإقراره في المؤسسات الدستورية

(أ.ل)- بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في اجتماعه الأسبوعي في آخر المستجدات، وأصدر في ختام مداولاته بيانا، اعتبر فيه ان “قانون النسبية على اساس خمس عشرة دائرة، الذي اتفق عليه في بكركي، يمكن ان يشكل نقطة تلاق لتحسين التمثيل وعدالته، شرط الا يتم تفخيخه من خلال إضافة قواعد جديدة على القياس”. وذكر ب”ضرورة إقرار الإصلاحات الانتخابية التي لطالما نادى بها وخصوصا الكوتا النسائية و اقتراع المغتربين والذين بلغوا الثامنة عشرة من العمر وتشكيل هيئة مستقلة للفاشراف على الانتخابات”.

وشدد على “ضرورة إخراج قانون الانتخاب من الغرف المقفلة ومناقشته حسب الأصول في المؤسسات الدستورية، بعدما تعمدت السلطة السياسية ترك الامور حتى اللحظة الأخيرة في محاولة منها لتمرير صفقة انتخابية”.

واشار الحزب الى ان “ادعاء السلطة السياسية على سياسيين وإعلاميين يقومون بواجباتهم الوطنية والمهنية، ليس تدبيرا قانونيا عاديا بل هو حملة قمع لتطويع المعارضة ومصادرة الرأي الحر، كما هو ترهيب المواطنين لعدم التعبير عن رأيهم جهارة”. ولفت الى ان “انحياز وزير العدل علنا واستباقه التحقيق والقرارات القضائية، يشكل محاولة فاضحة للتدخل والتأثير على عمل السلطة القضائية وهذا امر يعاقب عليه القانون. وعليه، يضع حزب الكتائب ندوة المحامين في تصرف المدعى عليهم، لتحويل هذه القضية من محاولة ضرب الحريات العامة الى محاكمة الفاسدين والذين يهدرون اموال اللبنانيين”.-انتهى-

——

ali ammar

عمار: لمواصلة الكتل جهودها بهدف إخراج قانون الانتخاب من بعض التعقيدات

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار أهمية “ما تم التوصل إليه من اتفاق بين الكتل النيابية حول خطوط مبدئية لقانون انتخاب جديد”، متمنيا على هذه الكتل “مواصلة جهدها لإخراج هذا القانون من بعض التعقيدات الموجودة”، آملا أن يكون ذلك “قبل جلسة الثاني عشر من حزيران، فهذا القانون الجديد القائم على النسبية هو مطلب شعبي ويتيح للجميع أن يمثل نفسه في البرلمان اللبناني”.

وشدد عمار خلال احتفال تأبيني أقامه “حزب الله” في “مجمع الامام المجتبى” – السان تريز، أن “الحزب وبالتعاون مع البلديات والوزراء قد أنجز مشروع جر مياه الأولي إلى الضاحية، بالإضافة إلى إنجاز محطة كهرباء، وتقديم خدمات طبية واستشفائية”.

وأشار الى أن “المنطقة تتعرض لأخطر هجوم من خلال سلاح فتاك هو المخدرات”، مؤكدا “ضرورة المواجهة”.-انتهى-

——

 fadlallah[1]

النائب فضل الله: لقانون انتخاب يضمن التنوع ويثبت الأمن والاستقرار

(أ.ل)- شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، خلال احتفال تأبيني في بلدة حداثا – بنت جبيل، على “أننا من موقعنا في المقاومة و”حزب الله” نتمسك بالتعايش الذي نقول عنه العيش الواحد، وبهذا التنوع وبالسلم الأهلي وبهذه الصيغة التي نحن موجودون فيها، والتي علينا أن نحافظ عليها ونحميها، لنبقي بلدنا آمنا ومستقرا وبعيدا من كل هذا الاضطراب الحاصل في المنطقة، وعليه فإذا تطلب هذا الأمر أن نذهب جميعنا إلى قانون انتخاب يرتكز على هذه القواعد، فإن ذلك أمر جيد وإيجابي”. ودعا النائب جميع الأفرقاء الى ان “يفيدوا من ما يطرح اليوم في البلد من إيجابيات على صعيد قانون الانتخاب، لنستكمل جميعنا الخطوات القانونية، ويصبح لدينا قانون انتخاب جديد، يضمن التنوع، ويحافظ على العيش الواحد والمشترك، ويثبت الأمن والاستقرار في لبنان، وينتج لنا سلطة تشريعية قادرة على إنتاج سلطة تنفيذية تذهب لمعالجة مشكلات الناس وقضاياهم”، لافتا إلى “أننا قد وضعنا مجموعة من المبادئ لقانون الانتخاب، وهي النسبية الكاملة بمعزل عن تقسيم الدوائر، وأن يكون لدينا مستوى معين ومقبول من التنوع، وأن يعطى لكل صاحب صوت حقه في إيصال صوته إلى صندوق الإقتراع”.

وشدد على “ضرورة أن يفيد الجميع من المناخ الإيجابي الموجود اليوم في البلد وعدم تضييع الوقت، فلدينا من اليوم حتى 20 حزيران، وهو وقت قصير، ولكن نستطيع أن نعمل فيه جميعا بجد ونشاط من أجل وضع اللمسات الأخيرة على القانون الانتخابي، وهذا يفرض علينا عدم التشبث ببعض التفاصيل التي يمكن أن تعطل، وإنما التصرف بمسؤولية من أجل إنجاز هذا القانون في الوقت المتاح حتى الآن، وبالتالي يذهب هذا القانون إلى الحكومة ليصبح مشروعا، وبعدها يتحول إلى المجلس النيابي”.

ورأى أن “المناخ الموجود اليوم في البلد هو أفضل بكثير مما كنا عليه قبل فترة، فهناك أمان واستقرار وحريات وإمكان لإجراء الانتخابات في الموعد الذي يقرره قانون الانتخاب الجديد، ولا بد علينا في هذا المجال أن نبقي هذا المناخ الإيجابي معمما على البلد، وأن يصيغ الجميع الخطاب السياسي بطريقة لا تستفز المشاعر ولا تثير النعرات الطائفية، وإنما تكرس الوحدة الوطنية والعيش الواحد، وتذهب إلى ملامسة القضايا المعيشية للناس، وتحسس الخطر الكبير الموجود على مستوى المنطقة الذي مهما كان كبيرا، إلا أن الثبات في الميدان وإمساك سوريا والعراق وحلفائهما بالأرض، سيحبط كل مشاريع أولئك الذين يتآمرون على أمتنا”.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: تفشي الارهاب لن يعرف حدودا في العالم

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود “أن “تفشي الإرهاب لن يعرف حدودا في العالم وهو بات يضرب الدول التي أسست غرف عمليات لتدير الحرب على سوريا، فانقلب ما اعتبرته سحرا على الساحر، وقد سبق أن نبهنا من ذلك منذ سنوات، وها هي هذه الدول تدفع ثمن ما صنعته، ولعل الآتي أعظم”. وشدد لحود، في بيان على” أن المنظمات الإرهابية لم تعد تجد ملاذا آمنا حيث تسحق في منطقة تلو الأخرى، وقد تراجع حضورها وباتت توجه أعمالها نحو دول أخرى كان بعضها في مصاف الداعمين لها أو المستغلين لما ترتكبه على أرض سوريا”.-انتهى-

—–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: اعتداءات لندن جريمة مستنكرة ت

حتم تضافر الجهود لاستئصال الارهاب

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في اعتداءات لندن، “أعمالا وحشية تنتقل من بلد لاخر في همجية تكفيرية لا تفرق بين شعب واخر ما يجعلها عدوا للانسانية جمعاء”.

واكد قبلان “ان هذه الجريمة المستنكرة والمدانة في كل الاعراف والمواثيق والاديان تثبت من جديد ان الارهاب التكفيري لا يعرف الا لغة القتل والتشريد، ما يحتم ان تتضافر الجهود لاستئصاله من الجذور.

وفي هذا المجال نهنىء الجيش اللبناني والقوى الامنية والمقاومة على الانجازات النوعية الاستباقية في ضرب الارهاب وكشف البؤر الارهابية ما يجنبنا الويلات والنكبات. كما نهنىء العراق وسوريا دولة شعبا وجيشا وحشدا ولجانا على دحرهم الارهاب التكفيري بما يكشف عن الجهة الحقيقية التي تحارب الارهاب فعلا وقولا في مقابل الادعاءات غير الجدية لبعض الدول في مكافحة الارهاب، ما يستدعى ان تنخرط كل الدول في محاربة الارهاب التكفيري وتجفيف مصادر تمويله وعدم السماح بنشوء بيئة حاضنة له”.

وعزى ذوي الضحايا بهذا المصاب الجلل الذي يدمي القلوب ويبعث على الاسى، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.-انتهى-

——

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 04 حزيران 2017  البيان الآتي:

عند الساعة 20.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8.00 من فوق بلدة كفركلا.

بتاريخه ما بين الساعة 9.05 والساعة 15.10، خرقت طائرتان استطلاع تابعتا للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدتي كفركلا وعلما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 16.30 من فوق بلدات: كفركلا ورميش.

عند الساعة 12.55 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.55 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله في إفطار الهيئة النسائية للمبرات:

 الفقهاء والقانونيون والسياسيون معنيون بالدفاع عن حقوق المرأة

(أ.ل) – أقامت الهيئة النسائية في جمعية المبرات الخيرية حفل إفطارها السنوي، في مجمع الكوثر ومبرة السيدة خديجة الكبرى – طريق المطار، في حضور فعاليات نسائية اجتماعية وتربوية وثقافية وإعلامية.

بداية الاحتفال آي من الذكر الحكيم، ثم فقرة فنية قدمتها زهرات من المبرات، فكلمة لعضو الهيئة النسائية في جمعية المبرات الخيرية لبنى الحسيني. بعدها، ألقى العلامة السيد علي فضل الله كلمة أشار في بدايتها إلى “إن المرأة كانت دائما، وستبقى، أول من يبادر لأجل خدمة الناس والنهوض بهم، وهي تقوم بذلك لأن الله سبحانه خلقها مجبولة بالمحبة والرحمة والعطاء بدون حساب، فالرحمة عندها غير طارئة، بل هي جزء من تكوينها، والواقع يشهد على عطاءات المرأة التي لا تقف عند حدود معينة، بل تتسع لتشمل المجتمع كله، فكما هي قلب الأسرة هي قلب المجتمع”.

وأضاف “نحن نحتاج إلى جهد المرأة ودورها، في ظل الواقع الذي نعيشه، حيث يترسخ الفساد والانحراف، ويرتفع منسوب العنف والجريمة، وتكثر الآفات الاجتماعية، وفي عصر يراد للفتن أن تدخل إلى واقعنا، لتعبث فيه، وتحولنا بنتيجته إلى مزق متناثرة. ويكفي ما يحصل في محيطنا من عنف وقتل شاهدا على ذلك”.

واعتبر “أن الإساءة إلى المرأة أو الانتقاص من كرامتها لا يقف عند حدود الإساءة المباشرة إليها، بل هو انتقاص لدور المجتمع وفعاليته، وتهديد للمستقبل التي هي أساس بنيانه، بل هو جريمة من أكبر الجرائم”.

ونوه فضل الله بالدور الذي يقوم به الكثير من النساء عندما يتجاوزن كل هذه المعاناة والظلم الذي يعشنه، ويربين وينشئن أجيالا، رغم عدم التقدير الذي يواجهنه، فهنيئا للأمهات اللاتي يصنعن من الضعف قوة”.

ودعا المرأة إلى “أن تعزز حضورها داخل بيتها في علاقاتها مع أبنائها، وهذا لا يعني أن الرجل ينبغي أن يكون بعيدا عنهم أو غير معني بهم، هو معني ومسؤول أولا، لكننا نعرف أن هذا الهم عموما لا يحمله إلا قلب امرأة”.

واضاف “ندعوها أيضا، إلى أن تؤهل نفسها أكثر لهذا الدور، الذي لم يعد دورا سهلا في ظل التحديات القاسية التي تواجه أجيالنا، الذين يعيشون في مناخ إعلامي صاخب، يوجه رسائل متناقضة، تحمل الخير كما الشر، وتؤدي دورا في البناء والنهوض كما في الهدم والتحلل، ما يتطلب منا أن نكون جميعا، وخصوصا الأم، حاضرين ومؤهلين فكريا ونفسيا، للتوجيه نحو المسار الصحيح، وبذلك سيتحول البيت إلى صمام أمان وحماية من أغلب المشاكل التي نعانيها في واقعنا”.

وأشار فضل الله الى أن “المجتمع يخسر طاقات من طاقاته عندما يحيد المرأة عن الشأن السياسي أو الإنمائي، ليبقى دورها محدودا في الشأن الاجتماعي، فلا نشهد لها حضورا يذكر في النيابة أو في مجلس الوزراء أو في البلديات وحتى في الأحزاب أو الجمعيات، حتى تتحدث عن حقوق المرأة، وإذا كان لها دور، فهو على هامش الرجل”.

وقال: “إن ما نراه من خلل في هذا الحضور، فلا يعود لنقص في طاقاتها أو قدراتها، بل لعادات سائدة نعمل لنتحرر منها، أو لقوانين مجحفة لا بد من أن نعمل لتغييرها”.

وأكد “أننا سنبقى نقف مع المرأة في نضالها في عملها من أجل تحقيق حقوقها المشروعة، وندعو إليه على المستوى الفقهي أو على المستوى القانوني أو السياسي، ونرى أن المعني بالدفاع عن حقوق المرأة ليس المرأة فحسب، بل هي مسؤولية الجميع، مسؤولية الفقهاء والقانونيين والسياسيين والجمعيات المدنية والأهلية، في الدفاع عن حقوقها، عن حقها في إعطاء الجنسية لأولادها، وحقها في الحضانة الذي نؤكد عليه وفق ما وصل إليه بحثنا، وهنا ندعو الرجل، حتى لو بقيت الحضانة بيده، إلى أن يتنازل عنها لمصلحة الأولاد، فمصلحتهم هي الأولى، ومصلحتهم أن يكونوا مع أم رؤوم هي أحرص عليهم من أي كان”.

ورأى “أن أبرز ما يعمل عليه الأعداء، هو إسقاط المرأة؛ هذا الحصن الدفاعي الكبير للوطن والأمة، في فخ اللهاث الاستهلاكي، وإيهامها بأن الاستغراق في تلبية معايير السوق الجمالية في الجسد والزي هو الذي يمنحها القوة والحضور، علما أن في هذا الاستغراق استلابا واستعبادا لشخصية المرأة، وتهميشا لدورها الفاعل في المجتمع، ودعوة إلى تغييبها عقلا وفكرا وروحا”.-انتهى-

——-

kanadianarmy5-6-2017

حفل تسلّم كميّة من التجهيزات الرياضية والأمتعة العسكرية الشخصية

مقدّمة من السلطات الكندية

(أ.ل) – أقيم في قيادة اللواء اللوجستي – كفرشيما، حفل تسلّم كميّة من التجهيزات الرياضية والأمتعة العسكرية الشخصية مقدّمة من السلطات الكندية لمصلحة الجيش اللبناني، وذلك بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن جان فرح ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد العمليات المشتركة في الجيش الكندي  الجنرال  Stephen BOWES والوفد المرافق، والسفيرة الكندية في لبنان السيدة Michelle Cameron.

وقد ألقى كلٌّ من السفيرة Cameron والجنرال BOWES كلمة في المناسبة، نوّها فيها بجهود الجيش اللبناني وإنجازاته المميّزة في مكافحة الإرهاب، وأعربا عن التزام دولة كندا مواصلة تقديم الدعم له، وتطوير علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

من جهته، تلا العميد الركن فرح كتاب شكرٍ باسم العماد قائد الجيش إلى السلطات الكندية وسلّمه للجنرال BOWES، أعرب فيه عن الاعتزاز بالعلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين والجيشين الصديقين، خصوصاً الاجتماعية والثقافية والإنسانية منها، كما قدّم له درع الجيش التذكاري عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

——

الشيوعي: الدفاع عن الضمان الاجتماعي وتعزيزه

أحد مهام بناء الدولة الديمقراطية

(أ.ل) – أكد الحزب الشيوعي اللبناني في بيان، أهمية “توحيد قوى حالة الاعتراض الديمقراطي لتصعيد المواجهة السياسية ضد مشاريع القوانين الانتخابية، بما فيها المشروع الانتخابي الأخير المقترح من قبل أطراف السلطة، وذلك انطلاقا من تمسكه بمشروع النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة”.

وشدد على ضرورة “تصعيد المواجهة الشعبية والنقابية على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والمالية ضد ما يطرح في الموازنة العامة من مواد قانونية تستهدف الضمان الاجتماعي على وجه الخصوص، فالمواجهة كانت وستبقى واحدة لا تتجزأ من أجل بناء الدولة العلمانية الديمقراطية”.

وأشار الى أن “محاولة الحكومة تمرير المواد المقترحة في مشروع الموازنة لعام 2017 المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ليست بجديدة، فهي تأتي إحياء للمحاولات السابقة والمستمرة منذ أكثر من عشرين عاما لتصفية هذه المؤسسة الوطنية والاجتماعية كي تحل شركات التأمين بديلا منها، وبالتالي الإجهاز على أحد أهم المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة وحركتها النقابية في نضالها لبناء الدولة الديمقراطية”.

ولفت الى أن “ما يؤكد هذا الأمر، هو طبيعة هذه الإجراءات التي تستهدف إلغاء النظام الحالي للضمان الاجتماعي القائم على التكافل والتضامن الاجتماعيين -الممول من قبل الدولة بمساهمة مالية نسبتها 25 % من كلفة الضمان الصحي، ومن العمال وأرباب العمل- تمهيدا للانتقال إلى نظام آخر ترسملي يعفي الدولة من مساهمتها المالية ومن تغطيتها لديمومة عمله، ويحمل العمال والموظفين أعباء كلفة خدماتهم الصحية والاجتماعية من خلال مدخراتهم التي ستخضع لتقلبات الأسواق المالية ما يهدد الأمان الصحي والاجتماعي لكل المستفيدين من هذه المؤسسة”.

ورأى أن “هذه الاجراءات تهدف فعليا إلى إعفاء المؤسسات الرأسمالية من متوجباتها وتطال أيضا ما هو أبعد من الضمان الاجتماعي لترتبط بالنظام الضريبي المشجع للريع وزيادة الثروة والأرباح، وبمسألة الديون العامة وسياسة السلطة التي تعتمد الكيل بمكيالين: مكيال إلتزامها الصارم بتسديد ديونها للمصارف المحلية والأجنبية البالغ نسبتها 35% من الموازنة العامة سنويا، خدمة للدين العام وسياسة الهدر والفساد، ومكيال عدم تسديد الديون المترتبة عليها لصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

وأكد الحزب أن “الضمان الاجتماعي في خطر، بسبب هذه السياسات الاقتصادية النيولبرالية الهادفة إلى تصفيته عن سابق تصور وتصميم، وهي استمرار لمحاولة تفكيك دولة الرعاية الاجتماعية خدمة لمصالح قوى الرأسمال”، معتبرا أن “السلطة السياسية هي المسؤولة عن هذه السياسة عبر الإجراءات الملموسة التي عكست وتعكس هذه السياسات.-انتهى-

——

amal

امل البقاع اقامت افطارها السنوي لعوائل الشهداء والجرحى

(أ.ل) – أقامت حركة امل في المنطقة السادسة اقليم البقاع حفل افطارها السنوي تكريما” لعوائل الشهداء والجرحى في المنطقة وذلك في مطعم السمكة على ضفاف نهر العاصي في الهرمل بحضور مسؤول حركة امل في البقاع مصطفى الفوعاني وقائمقام الهرمل طلال قطايا ومفتي الهرمل الشيخ علي طه وأعضاء قيادة اقليم البقاع والمنطقة السادسة وفاعليات عشائرية وعائلية واجتماعية وتربوية وثقافية، رؤساء وأعضاء مجالس بلدية واختيارية، ممثلون عن حزب الله والحزب السوري القومي الاجتماعي وحزب البعث إضافة إلى عوائل الشهداء والجرحى المكرمين

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة امل، القى الفوعاني كلمة اكد فيها “ان شهر رمضان هو شهر التحسس بآلام الآخرين وهو شهر الرحمة والتسامح والوحدة، وأنه في كل يوم من شهر رمضان المبارك نستلهم الكثير من الدروس والعبر “.

اضاف “ان دين الإسلام هو دين الرحمة والانسانية ،وأن ما نشهده اليوم وباسم الإسلام ،فالإسلام منهم بريء ولا ينبغي ابدا أن تكون هناك مقولة أن الإسلام يمثل الإرهاب”، موضحا “أن هذا الإرهاب أصبح عابرا لمناطقنا وأن الرؤية الاستراتيجية عندما دخلت المقاومة حتى تمنع خطر هذا الإرهاب كانت هناك أصوات في تلك المرحلة قد علت لتقول لماذا نتدخل في شأن نحن لا علاقة لنا به ، وقد اثبتت الايام أن كل الدول في العالم اليوم تسعى إلى أمن استباقي وهذا الأمن الاستباقي هو الذي يضمن السلامة الداخلية ، فما بالكم ونحن نتذكر في مقام الشهداء الذين وقفوا في وجه اسرائيل والذين يقفون في وجه التكفيريين والذين صانوا لبنان بداخله فمنعوا التفرقة والتشرذم ليحفظوا لنا وطنا لا ليحفظوا لنا مزرعة”.

وقال: “نحن اول من نادى بالنسبية ، والنسبية الكاملة على صعيد لبنان ونحن اول من قلنا اننا منفتحون على نقاش يتعلق بدوائر كبرى او متوسطة ، المهم تبنينا النسبية وهذه النسبية ليست جديدة على أدبيات حركة امل وثقافتها فقد طرحها الإمام موسى الصدر منذ ستينيات القرن الماضي وآمن أن لبنان الحقيقي إنما يكون من خلال اللجوء إلى النسبية الكاملة عندئذ يندمج هذا المجتمع ولا نشعر بالمناطقية ولا بالطائفية “.

واشار الى انه “بعد افطار بعبدا الكل يتجه ان يكون هناك قانون انتخابات وقد باتت النسبية التي كنا ننادي بها المفصل والفيصل بين كل القوانين الانتخابية ، وكانت دعوة دولة الرئيس نبيه بري قبل انتخاب رئيس الجمهورية أن نتفق على مندرجات الحوار الوطني وأن نتفق على قانون الانتخابات كنا قد وفرنا الكثير من السجالات”.

وتطرق إلى ما يحصل في منطقة بعلبك الهرمل قائلا :” نحن في منطقة الهرمل وفي منطقة بعلبك الهرمل والتي يعصف بها بين الحين والحين بعض المشاكل التي تصل إلى بنيتنا الداخلية هذه الوحدة الداخلية التي كان يعتبرها الإمام موسى الصدر الركيزة الأساس في مواجهة العدو الصهيوني وفي مواجهة العدو التكفيري فبدل أن يسفك دماء ابنائنا هنا وهناك في حوادث لا تمت الى الكرامة بصلة بل تمت الى الهمجية بالكثير من الصلات ، فإننا من هنا ندعو العقلاء في منطقة بعلبك الهرمل ونحن خلفهم والى جانبهم وامامهم ان تشكل لجان من اجل ان يكون هناك الإصلاح الدائم ، واننا نحن والاخوة في حزب الله قد شكلنا هذه اللجان منذ أكثر من ستة أشهر ولكننا لسنا بديلا عن أحد”.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق: مشروع داعش انتهى وما بقي هو فلول مذعورة في الصحراء

(أ.ل) – اعتبر عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق أن “لبنان قد نجا من الكارثة عندما اتفق الرؤساء على قانون جديد للانتخابات النيابية، وهذا الإنجاز الذي هو لكل الوطن، يحصن الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي”، لافتا إلى أن “حزب الله كان له الدور الأساس في تذليل العقد وتسهيل التوافق على قانون جديد للانتخابات، وقدم تنازلات حتى يفتح باب التوافق، لأننا نعتبر أن الوصول إلى تفاهم يؤدي إلى انقاذ البلد والمؤسسات والوحدة الوطنية والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي”.

وقال خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه الحزب للشهيد عبد الحميد شري في حسينية بلدة خربة سلم في حضور عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح: “المنطقة اليوم تشهد تحولات استراتيجة لمصلحة محور المقاومة، لأن مشروع داعش قد انتهى، وما بقي هو مجرد فلول خائفة مذعورة في الصحراء والبادية”، معتبرا أن “سقوط مشروع داعش في سوريا والعراق يعني سقوط الرهانات السعودية والإسرائيلية والأميركية، وعليه فإن محور إيران والمقاومة يتقدم، فيما محور السعودية يفشل فشلا تلو آخر”.-انتهى-

—-

mustafahamdan

العميد حمدان: باقون على العهد في مقاومة العدو ولن نتخلى عن دم كرامي

(أ.ل)- عقد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان لقاء، مع كوادر شبابية من مختلف مجالس المحافظات في الحركة لمناسبة ذكرى اجتياح عام 1982 واستشهاد الرئيس رشيد كرامي.

واشار الى انه في الخامس من حزيران عام 1982، بدأ العدو اليهودي التلمودي تنفيذ القرار الأممي الحاقد بتصفية وجود المقاومة الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية”، مشيرا الى ان “قوات المرابطون خاضت أعظم ملحمة من ملاحم النضال والمقاومة الى جانب رجال المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية، دفاعا عن شوارع بيروت”.

وقال: “في هذا اليوم بالتحديد 5 حزيران 2017، نؤكد ان المرابطون فخرنا وعزتنا وهي أقوى من كل العاتيات التي مرت علينا، ونحن الأوفياء والمخلصون للقيادة التاريخية للأخ المناضل ابراهيم قليلات، ونحن الباقون على العهد في مقاومة العدو اليهودي التلمودي وهويتنا كانت وستبقى أبد الدهر فلسطين”.

وفي ذكرى استشهاد الرئيس كرامي، قال: “لن نتخلى عن دم الرشيد”.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي عقد اجتماعا ركز على دور غرفة طرابلس في تنمية مجتمع الاعمال

 وتطويره والمبادرات الدولية تجاهها

(أ.ل) – عقد رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي اجتماعا ضم: عبد الرزاق الحجة، عبد المنعم عدرة والدكتور رفعت حلاب ركز على “المرتكزات الأساسية للقراءة الإستراتيجية للواقع الإقتصادي والإجتماعي اللبناني، ودور غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في تنمية مجتمع الأعمال وتطويره وتحديثه عبر سلة مشاريع تتسم بطابع الديمومة والإستمرار والمواكبة، ومدى مطابقة القراءة المشتركة للحكومة اللبنانية وغرفة الشمال والمقاربة القائلة إن طرابلس ومن خلال مقومات القوة التي تمتلكها عبر مرافقها العامة وحيوية مؤسسات القطاع الخاص فيها، هي مصدر إهتمام غير مسبوق على المستويات الوطنية والعربية والدولية، بحيث أن لدولة الرئيس سعد الحريري “أقتناعا راسخا بأن طرابلس باتت حاجة لبنانية وان لبنان حاجة للمنطقة وللمجتمع الدولي بكافة مكوناته من الشرق الى الغرب”.

أضاف دبوسي “هذا ما يدفعني الى الإشارة إلى القيام بالمبادرات التي تأتي من جانب دولة الصين الشعبية تجاه طرابلس وخصوصا قد لمستها من خلال لقاء جرى بيني وبين سعادة السفير الصيني بناء على دعوة كريمة منه. وتم التوافق على الإفادة القصوى من الخبرات الصينية المتقدمة للشروع بإجراء مسوحات شاملة يمكن الإعتماد على نتائجها وتساعد على الكشف على الحاجات الإستراتيجية للبنان عموما ولطرابلس خصوصا بإعتبارها من المنظار الصيني حلقة وصل أساسية على طريق الحرير، إضافة الى الإهتمام الإستثنائي بطرابلس وبمكانتها وموقعها الإستراتيجي الجاذب وتجلى أخيرا بزيارة لوفد أوروبي ضم أكثر من 13 سفيرا لدول أوروبية متعددة وعلى راسهم رئيسة بعثة المفوضية الأوروبية السفيرة كريستينا لاسن ووفود ديبلوماسية وإقتصادية اخرى. وعرضنا على البنك الدولي أن نوفر له مكتبا معتمدا له في مقر غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لنعمل معا في مناخ من التعاون والشراكة على تعزيز بيئة الأعمال والإستثمارات في مدينتنا ومنطقتنا كما لمسنا رغبة جامحة لدى عدد من كبار رجال الأعمال الأوستراليين من اصول لبنانية متواجدين في بلدان الإنتشار للقيام معنا بمشاريع إستثمارية”.

وتابع “يجب نكون واقعيين فنحن مدركون تماما حجم التحديات الإقتصادية والإجتماعية والديموغرافية والسياسية والأمنية المتزايدة بالرغم من تضافر جهود الحكم والمجتمع الدولي والمدني للتخفيف من حجم الضغوط على لبنان من جراء تأثيرات الأزمة السورية، ومع ذلك فإننا أمام فرصة تشغيلية واقعية يتم فيها الإلتفات الى إعداد خطط وبرامج لتدريب الأيدي العاملة اللبنانية والسورية والفلسطينية ورفدها في المشاريع الكبرى ولا سيما تلك المتعلقة بورش إقامة البنى التحتية في كل المرافق وكافة المجالات وإننا نرى ان لدولتنا مصلحة أكيدة ومباشرة في إطلاق المشاريع ونراها عملية إستثمارية تعود بالنفع على ماليتها العامة وفي نفس السياق عامل إستقرار ومنطلق يساعد في المستقبل الداهم على تدعيم ركائز إعتبار طرابلس منصة لإعادة الإعمار في سوريا والعراق وكل هذا يستدعي تضافر جهود أصحاب الإرادات الطيبة لدى القطاعين العام والخاص لإغتنام هذا الزخم الدولي الجماعي لنعمل جميعنا على توفير كافة عوامل الإستقرار والتقدم والإزدهار”.

ثم إنتقل الجميع في جولة على مختلف مشاريع غرفة طرابلس وتوقفوا أمام “مشاريع الإبداع والإبتكار لرواد الأعمال الشباب التي تحتضن تطلعاتهم “حاضنة أعمال غرفة طرابلس ولبنان الشمالي (“بيات”) و”دارت أحاديث طويلة حول بعض الأعمال والتي ينجزها بعض الرواد الشباب وتولد إنطباع لدى الوفد أن هناك مشاريع جديدة وحيوية بدأت تتلقفها بيئة الاعمال في حياة طرابلس الإقتصادية المعاصرة وأن الإحتضان لا يترتب فيه على أي صاحب مشروع محتضن أي إلتزامات أو متوجبات مالية تجاه الغرفة فهي من الخدمات المساعدة على شد عصب تلك المشاريع ومساعدة أصحابها حتى بلوغهم الإستقلالية والإنفراد بتأسيس مشاريعهم الخاصة”.

بعد ذلك انتقلوا الى “مختبرات مراقبة الجودة” حيث إستمعوا الى شرح مفصل من المدير العام للمختبرات الدكتور خالد العمري عما تمتلكه تلك المختبرات ولا سيما في القسم المستحدث منها والمتعلق بتقنيات متطورة ومعدات أكثر تطورا في مجال الفحوص المتعلقة بالمعايرة وكشف غش الذهب وكذلك تلك العائدة الى فحص جودة الطحين المنتج في لبنان، وهي خطوة غير مسبوقة في مجال فحوص سلعة الطحين لأن لبنان يستورد القمح أما الطحين كمنتج فيتم طحنه في لبنان وان الفحوص متوافرة بسرعة بحيث إن عينية واحدة لا يمكن ان تستغرق فحوصها أكثر من 3 ساعات، وهذا يتطلب فترة زمنية أطول لدى مختبرات لبنانية أخرى وأن تقنيات ومعدات مختبرات مراقبة الجودة في غرفة طرابلس غير متوافرة لا في مناطق لبنانية أخرى ولا على مستوى بلدان الجوار العربي”.

ثم كانت محطات متتالية لمشاريع الغرفة ومنها “مركز التعليم المستمر الذي وضعته الغرفة في تصرف نقابة أطباء الأسنان في طرابلس والشمال ومركز التدريب المهني والتقني الذي افتتح حديثا وإستعدادات المركز للتعاون في هذا المجال مع جهات رسمية ودولية تتمثل بمنظمات ووكالات متخصصة، وكذلك وضع ثلاجات ضخمة في تصرف وزارات الخدمات صناعة زراعة لا سيما وزارة الإقتصاد والتجارة لحفظ العينات المتعلقة يالمنتجات العائدة الى مختلف القطاعات بهدف حفظها وصولا الى إجراء الفحوص المخبرية المتعلقة بها للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات ومعايير الجودة وسلامة الغذاء، وكذلك التهيئة لإطلاق مركز الأبحاث وتطوير الصناعات الغذائية في القريب العاجل والإطلاع على عمل نموذجي يعيد الإعتبار الى صناعة تراثية “البوظة الطرابلسية” التي لا يزال أحد أبناء المدينة يمتلك الوصفة المتعلقة بطريقة صناعتها من الأجداد ومنذ قرن مضى”.

و في ختام الزيارة، خرج وفد الفاعليات الطرابلسية الزائر بإنطباعات إيجابية بعد الاستماع الى مقاربات دبوسي ل”مرتكزات النهوض الإقتصادي والتقدم الإجتماعي وكل العوامل المساعدة لبنانيا وعربيا ودوليا على إضفاء الحيوية في دورة الحياة الإقتصادية بكل مرتكزاتها والتطلع بأمل وتفاؤل بمستقبل واعد لطرابلس وكل لبنان، واقتناع مؤكد بأن مسيرة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في الحياة الإقتصادية المعاصرة باتت مختلفة كليا عن الماضي البعيد وأن الرئيس دبوسي إستطاع أن يجمع ما بين الأصالة والتراث والحداثة”، وقد عبر عبد المنعم عدرة عن تلك المشاعر شاكرا دبوسي على “هذه الجولة في رحاب غرفة طرابلس”، قائلا: “الحق أقول إنني وإخواني فوجئنا كثيرا بهذا التقدم الهائل لم يكن الذي لم يكن ليحصل لو لم يكن وراءه رجل مقدام جريء قادر واع، فاهم، محب لمدينته ووطنه ومؤمنا بالمستقبل. نحن نفتخر بالرئيس دبوسي ونشد على يديه، ونقول له من كل قلوبنا إن مدينتك والوطن في حاجة اليك”.-انتهى-

——-

usman5-6-2017

عثمان التقى وهاب ووفد المشاريع ومدير المجلس المذهبي

وإتحاد بلديات البقاع الأوسط

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، قبل ظهر اليوم، رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، في زيارة جرى خلالها عرض للأوضاع العامة في البلاد.

كذلك استقبل عثمان، وفدا من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة نائب رئيس الجمعية الشيخ الدكتور عبد الرحمن عماش ويرافقه النائب السابق الدكتور عدنان طرابلسي، الدكتور بدر الطبش والمهندس أحمد بدر الدين، في زيارة أعربوا خلالها عن “دعمهم وتأييدهم لمؤسسة قوى الأمن الداخلي ووقوفهم إلى جانبها، مثنين على إنجازاتها”.

واستقبل مدير عام المجلس المذهبي الدرزي مازن فياض يرافقه الشيخ فاضل سليم، في زيارة أعرب في خلالها عن “دعمه لمؤسسة قوى الأمن الداخلي”، منوها “بالجهود التي تبذلها عناصرها في سبيل حفظ الأمن وتوطيد النظام”.

وبعد الظهر، استقبل عثمان في مكتبه رئيس إتحاد بلديات البقاع الأوسط محمد البسط على رأس وفد من رؤساء بلديات المنطقة، في زيارة عرضوا في خلالها أوضاع منطقتهم.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع عملية توزيع

نحو 1800 حصة غذائية في مدينة طرابلس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع عملية توزيع نحو 1800 حصة غذائية على عددٍ من العائلات في مدينة طرابلس، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني ((CIMIC ووفقاً لما يلي:

– بتاريخ 6/6/2017: باب التبانة والحارة البرانية، اعتباراً من الساعة 9.00.

– بتاريخ 7/6/2017: القبة، جبل محسن، باب الرمل والميناء، اعتباراً من الساعة 9.00.

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية، يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف  877888 / 71 .

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 05 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 6 /6 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 24.00، وبتاريخ 7 /6 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس بعلبك، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

واعتباراً من 5 /6 /2017 ولغاية 16 /6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 6/ 6 /2017 ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة تحت الماء عُثر عليها قبالة منطقة سلعاتا، وتعذّر نقلها بسبب خطورتها.

وبتاريخ 7 /6 /2017 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00، وبتاريخ 8 /6 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 12.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي ميس الجبل وحولا – الجنوب.

وبتواريخ 5 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة المغيتة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية (قناصة).

وبتاريخ 5 / 6 /2017  ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات قذائف مضيئة بواسطة أسلحة الهاون.

وبتواريخ 9،8،7،6،5 / 6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 5 و 6 /6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية رعيت – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 7،6،5 /6 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.

واعتباراً من 24 /5 /2017 ولغاية 7/ 6/ 2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات وقنابل صوتية.

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *