الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 2 حزيران 2017 العدد 5285

نشرة الجمعة 2 حزيران 2017 العدد 5285

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أصدر قرارا بتنظيم الجراحات في المستشفيات المتخصصة:

سنتشدد في تطبيق القانون وحادثة الوفاة قيد التحقيق

(أ.ل) – عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني مؤتمرا صحافيا في مكتبه في وزارة الصحة في بئر حسن تناول فيه الأطر التنظيمية لمراكز التجميل والمستشفيات المتخصصة.

واستهله بالقول: “بعد الشكاوى المتكررة التي ترد الى وزارة الصحة العامة عن حوادث وتجاوزات تحصل في قطاع التجميل، وبعد ما حدث أمس بعد إجراء عملية شفط دهون في إحدى المستشفيات المتخصصة، رأينا ان من واجبنا اطلاعكم على مقاربة الوزارة لتنظيم قطاع الطب التجميلي والاجراءات المتخذة والتي نعمل على إستكمالها عبر عدد من الاجراءات التنظيمية”.

أضاف “إن وزارة الصحة العامة واكبت اعمال لجنة الصحة النيابية لتنظيم تراخيص مراكز التجميل الطبية والتي افضت الى إصدار قانون حمل الرقم 30 تاريخ 10 شباط 2017 ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 16 شباط 2017. وقد نظم القانون تعريف التجميل الطبي ومراكزه ومجموعة الاعمال الطبية التي تخول المركز القيام بها. كما حدد الاختصاصات الطبية التي يجاز لها مزاولة مهنة التجميل الطبي. واعطى هذا القانون مهلة 6 اشهر لمراكز التجميل الطبية القائمة لتسوية اوضاعها القانونية من تاريخ نشر هذا القانون أي تنتهي 16 آب 2017 تحت طائلة إقفالها حكما بقرار من وزير الصحة العامة”.

وتابع “بالنسبة الى المستشفيات المتخصصة، أصدرنا قرارا تنظيميا يتعلق بتنظيم العمليات الجراحية وينص على الآتي:

1- يمنع إجراء العمليات الجراحية التي قد تسبب إشتراكات تستوجب عناية فائقة كعمليات شفط الدهون وغيرها إلا في مستشفيات متخصصة تحتوي على قسم للعناية الفائقة مرخص من وزارة الصحة العامة وفقا للأصول.

2- يجب على الطبيب ان يشرح للمريض مخاطر العملية الجراحية بما فيها عملية التجميل الطبية وان يطلب توقيع المريض استمارة حقوق المرضى والموافقة المستنيرة”.

وأكد حاصباني أن هذا القرار سيبلغ فورا لجميع المعنيين.

حادثة الوفاة

وتناول حاصباني حادثة الوفاة المؤسفة التي حصلت أخيرا للسيدة التي خضعت لعملية شفط الدهون في أحد المستشفيات المتخصصة، وقال: “إن التحقيقات بدأتها النيابة العامة ونقابة الأطباء كما بدأ استكمال الملفات والتحقيقات في وزارة الصحة، وستلتئم لجنة التحقيقات في وزارة الصحة للنظر في تفاصيل هذه الواقعة ولعب دور الإستشاري للنقابة وللقضاء حيث تدعو الحاجة”.

حوار

وردا على سؤال عن القرار المتخذ في شأن المستشفيات المتخصصة، أوضح حاصباني أن “القرار تنظيمي، ويأتي من ضمن سلسلة قرارات تنظيمية تعتزم وزارة الصحة إصدارها. وقد تم الاستعجال في الإعلان عنه بناء على هذه الحادثة واستداركا لحصول حوادث أخرى”.

وقال إن “وزارة الصحة تسعى بشكل سريع ومتواصل إلى تنظيم كل هذه القطاعات من أجل إبقاء لبنان مقصدا للسياحة العلاجية وللعلاجات المتقدمة. هناك الكثير من العلاجات والعمليات التي تحصل في لبنان من دون أخطاء، وفي أي حال ليس من مسؤولية وزارة الصحة إصدار أحكام عن وجود أخطاء أو عدمها، إنما يقتضي عمل وزارة الصحة التحقيق في الأمر على أن يبت القضاء في هذه المواضيع، كما تتحمل نقابة الأطباء المسؤولية”. ولفت الوزير حاصباني إلى أن العمل الأساسي للوزارة يتمحور حول تنظيم هذه المهن والتأكد من نوعية الخدمات الطبية وعدم حصول حوادث ومشاكل طبية في المستشفيات الطبية”.

ولفت إلى أن “الإجراءات اللازمة ستتخذ بحق المستشفى المتخصص الذي لن يطبق هذا القرار”.

وشدد على أن “مراكز التجميل تخضع بدورها للقانون الذي صدر عام 2017 والتي لديها مهلة حتى آب 2017 من أجل استيفاء الشروط الصارمة التي لحظها القانون الجديد وتسوية أوضاعها تحت طائلة الإقفال، وسنكون متشددين في تطبيق هذا القانون الذي يهدف إلى تنظيم هذه المراكز وترخيصها”. وأكد ردا على سؤال أن “أي مركز تجميل يعمل خارج القانون سيقفل، وقد تم إقفال عدة مراكز في الآونة الأخيرة بما فيها مركز تم إقفاله في الساعات الأخيرة”. وأوضح أن مهلة الستة أشهر معطاة لكل المراكز بما فيها المراكز التي حصلت على تراخيص سابقة، إذ على كل هذه المراكز تطبيق أحكام القانون الذي صدر هذه السنة.-انتهى-

——

majles niaby

لجنة المال تجتمع الاثنين لدرس الموازنة العامة

والموازنات الملحقة لعام 2017

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين المقبل، وذلك لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017، للادارات التالية: رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس الوزراء، المجلس الدستوري ووزارة العدل.-انتهى-

——–

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل تسلم عتاد رياضي من السلطات الكندية

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة, 02 حزيران 2017 بدعوتكم الى تغطية حفل تسلم كميّة من التجهيزات الرياضية والأمتعة العسكرية الشخصية، مقدّمة هبة من السلطات الكندية لمصلحة الجيش اللبناني، اللواء اللوجستي – كفرشيما، وذلك  يوم الاثنين الواقع فيه 5 / 6 / 2017 الساعة 14.00.

  • ملاحظة: يحضر الإعلاميون إلى المكان المذكور الساعة 13.30.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966/ 70.

——

ASMAR BSHARA

الأسمر: على الدولة دفع ما يتوجب عليها للضمان سنويا دون تأخير

(أ.ل) – عقد رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم بمشاركة أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي في الإتحاد ورئيس نقابة موظفي الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي حسن حوماني وحشد من النقابيين.

استهل الأسمر مؤتمره بتلاوة البيان التالي:”إنها معركة حماية الضمان الإجتماعي الحصن الأول للدفاع عن العمال والإنجاز الأهم في تاريخ الحركة المطلبية منذ العام 1963 في عهد الرئيس فؤاد شهاب، إنه شبكة الأمان ل 1,500,000 لبناني وقد نجحنا بهذه المعركة”.

وقال: “منذ اللحظة الأولى لاستشعار الخطر تحرك الإتحاد العمالي العام مع نقابة مستخدمي الضمان ونقابات المصالح المستقلة والعمال وهيئة التنسيق وروابط الأستاذة وكان عمل على خطين متوازيين: خط سياسي تمثل بمراجعة كبار المسؤولين وقد حصلنا خلاله على وعد من رئيس مجلس النواب نبيه بري مشكورا بعدم السماح بتمرير أي مادة في مشروع قانون الموازنة تمس الضمان في الهيئة العامة لمجلس النواب”. وخط آخر تصعيدي تمثل باعتصام وتجمع كبير للاتحاد العمالي العام ونقابة الضمان ونقابات المصالح المستقلة وهيئة التنسيق أمام مجلس النواب ومطالبة واضحة وصريحة للجميع لتحمل مسؤولياتهم وعدم السماح بتمرير المواد 51 و53 و54 و67 من مشروع قانون الموازنة”.

وأضاف “تجاوبت لجنة المال والموازنة وألغت المادتين 51 و53 اللتين تتعلقان بإلغاء موجب براءة الذمة الذي أنشىء عام 1977 في عهد الرئيس الياس سركيس لحماية الضمان”.

وشكر الأسمر رئيس وأعضاء لجنة المال والموازنة على موقفهم، وقال: “علقت المادة 54 لمزيد من الدرس لطريقة تمويل المستحقات على العمال الجدد المستخدمين في المؤسسات من تاريخ إقرار الموازنة ولمدة سنتين بعدها وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية. وفي المادة 67 أعلنت لجنة المال والموازنة ضرورة ان تبادر الدولة الى تسديد المستحقات مقسطة مع الفوائد الى الصندوق وهي تبلغ 1,8881,000 مليار وذلك بالتنسيق مع إدارة الضمان”.

وطالب الدولة ب “دفع ما يتوجب عليها سنويا دون أي تأخير، المبادرة الى دفع المتأخرات بواسطة سندات خزينة ليتمكن الضمان من القيام بواجباته كاملة دون أي تأخير وذلك عبر تسهيل وتبسيط مسالك العمل ومكننة عصرية تسهل إعطاء براءة الذمة المحصورة والشاملة والدفع للمستشفيات وللمضمونين”.

وطالب أيضا ب “المبادرة الى رفد الضمان بالطاقات الشابة لملء الشواغر فيه ليتمكن من أداء واجباته، وضم شرائح جديدة من اللبنانيين غير المضمونين كعمال الزراعة والبناء والصيادين وغيرهم وإنهاء موضوع البلديات”، داعيا “العمال في الأراضي اللبنانية كافة وذوي الدخل المحدود للتكاتف ودعم الإتحاد العمالي العام في تحركاته المزمع القيام بها بعد شهر رمضان المبارك لحث الدولة على دفع مستحقاتها ومنها الإعتصامات والإضرابات التحركات باتجاه المسؤولين لحثهم على القيام بواجباتهم، وخصوصا أن الضمان مقبل على تطبيق النظام الخاص بالمضمونين المتقاعدين ليتمكنوا من الإفادة من تقديمات المرض والأمومة وضرورة إعادة إحياء البحث في قانون الحماية الإجتماعية وضمان الشيخوخة الذي سيكون الهدف الأول للاتحاد في المرحلة المقبلة”.

ثم تحدث رئيس نقابة موظفي الضمان حوماني فأثنى على ما أعلنه الأسمر شاكرا للحركة النقابية دعم الصندوق.

وأوضح أن “النقابة كانت البادئة في العمل لدعم الصندوق من خلال لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أكد دعمه للصندوق ولعدم المس به لأنه يخص العمال واوضاعهم الإجتماعية”.

وأكد دعمه “تحرك الإتحاد في هذا الإطار”، مثنيا على “دور إدارة الصندوق في هذه الفترة”، معتبرا ان “الصندوق هو صمام الأمان لعمال لبنان”.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون اكد وعده بقانون انتخابي جديد عادل:

الاصلاح من خلال مجلس النواب الممثل للشعب

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أنه “سيفي بما وعد به اللبنانيين “بأن يكون هناك قانون انتخابي جديد عادل على رغم الصعوبات التي واجهت الوصول الى مثل هكذا قانون”، ولفت الى أن “بداية الاصلاح تكون من خلال مجلس النواب الذي يمثل الشعب اللبناني بكامله”.

ووعد الرئيس عون اللبنانيين بأنه “فور الانتهاء من وضع قانون جديد للانتخابات، سننكب على معالجة مسائل أخرى، لأننا ندرك مكامن الخلل التي تحتاج الى تصحيح، من خلال مكافحة الفساد والبدء بورشة البناء”.-انتهى-

—–

josephaoun2-6-2017

josephaoun1-2-6-2017

جوزاف عون التقى الهبر ووفد رؤساء بلديات برج الملوك وبصاليم

وتفقّد اللواء اللوجستي في كفرشيما

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مدير عام شركة Statistics Lebanon LTD السيد ربيع الهبر، ثم وفداً من بلدية برج الملوك برئاسة السيد إيلي سليمان، كما استقبل رئيس بلدية بصاليم السيد جورج سمعان، وتناول البحث شؤوناً مختلفة.

تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم اللواء اللوجستي في كفرشيما، حيث جال في أقسامه ومنشآته واطلع على أوضاعه وسير العمل في مشاغله، ثمّ اجتمع بالضباط والعسكريين وزوّدهم التوجيهات اللازمة. وقد شدّد العماد عون على الدور الطليعي الذي يقوم به اللواء اللوجستي لجهة تأمين مختلف احتياجات وحدات الجيش، منوهاً بجهود قيادته وعناصره لإبقاء العتاد والسلاح والذخائر في حال جهوزية دائمة، إلى جانب المثابرة على تطوير قدراته الفنية والتقنية وتكثيف الدورات التدريبية، للتعامل بكفاءة عالية مع المعدّات والتجهيزات الحديثة.  وأكّد قائد الجيش أهمية تكامل عمل الوحدات الميدانية واللوجستية والإدارية ومختلف الأسلحة، لإنجاح المهمّات الدفاعية والأمنية، لافتاً إلى أنّ قدرات الجيش القتالية واللوجستية في تزايد مستمر، مع الدعم العسكري النوعيّ الذي يتسلمه تباعاً من الدول الصديقة، إضافة إلى ورشة التدريب القائمة في المؤسسة على مختلف المستويات.-انتهى-

——–

ghattaskhoury

وزير الثقافة عرض وعطا الله التطورات والتقى وفد AUNOHR

(أ.ل) – استقبل وزيرالثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة النائب السابق الياس عطاالله، وبحث معه في التطورات والأوضاع السياسية الحاصلة على الساحة المحلية.

والتقى الخوري، وفدا من الكلية الجامعية اللاعنف وحقوق الانسان “AUNOHR” برئاسة الدكتور عصام منصور، ضم رئيسة مجلس الامناء اوغاريت يونان، وكمل منسى والدكتورة الهام كلاب ، وتم عرض التحضيرات الجارية استعدادا للاحتفال باليوم الوطني لثقافة اللاعنف”، في 2 تشرين الاول المقبل، على ان يواكبه تدشين تمثال “اللاعنف العالمي” في اول عاصمة عربية وهي بيروت.-انتهى-

——-

marwan hmade

حماده تابع التحضيرات للامتحانات الرسمية: السلسلة والموازنة بعد إقرار قانون الانتخاب

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي برئاسة نزيه جباوي، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق.

وأكدت الرابطة حرصها على الامتحانات الرسمية وحسن إدارتها من موقع مسؤوليتها فيها، فيما أكد لهم حماده “اعتماد مشروع القانون الذي يراعي مبدأ الحفاظ على مكانة أستاذ التعليم الثانوي، من خلال مشروع متكامل تعمل الوزارة على أعداد أسبابه الموجبة لرفعها إلى مجلس الوزراء”. كذلك أكد للرابطة أنه فور الانتهاء من إقرار قانون جديد للإنتخابات قبل 20 حزيران الحالي، سوف يتم العمل على توسيع جدول أعمال جلسات مجلس النواب ليشمل كل القوانين المالية والاجتماعية العالقة أمام المجلس ومنها موازنة 2017 وسلسلة الرتب والرواتب.

وأجرى حماده اتصالا برئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب تم خلاله التأكد من أن أساتذة التعليم الثانوي الجدد الذين نجحوا في مباراة المجلس الخدمة المدنية سوف يباشرون دورة الإعداد في كلية التربية في أول تموز.

ثم اجتمع حماده مع رئيسة الجامعة العربية المفتوحة الدكتورة فيروز سركيس في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، وتناول البحث أنشطة الجامعة واختصاصاتها.

من جهة أخرى، جال حماده في أرجاء مركز وضع أسئلة الإمتحانات الرسمية في الوزارة واستمع من رئيسة دائرة الإمتحانات هيلدا الخوري إلى الاستعدادات اللوجستية والفنية والتربوية، وعاين أماكن منامة اللجان وأماكن اجتماعها ومعدات التشويش التي يتولى الجيش ومديرية المخابرات تشغيلها لعزل المركز نهائيا عن كل أنواع الاتصالات والموجات الأرضية واللاسلكية، وشدد على أن تكون الراحة كاملة للجان خصوصا في شهر رمضان، مشيدا بالتعاون مع القوى الأمنية والعسكرية التي تسهر على أمن الامتحانات في كل لبنان.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل عرض على فرعون وطورسركيسيان مشروع تطوير ساحة ساسين

(أ.ل) – زار النائب نديم الجميل ظهر اليوم الوزير ميشال فرعون، في حضور النائب سيرج طورسركيسيان، وعرض عليهما بالتفصيل مشروع تأهيل ساحة ساسين في الأشرفية والمنطقة المحيطة بها، وأطلعهما على التصاميم الجديدة والعصرية التي تساهم في توفير مساحات خضراء للمشاة وتحسين الوضع التجاري. وأعجب فرعون وطورسركيسيان بالمشروع، وتمنى فرعون أن يأخذ طريقه الى التنفيذ في أقرب وقت.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى وزير الخارجية وشربل

باسيل: النسبية على طريق الإنجاز وهي في حاجة إلى متابعة واستكمال

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. وكان بحث في آخر المستجدات على الساحة المحلية ولا سيما الإتفاق الذي تم على اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية.

بعد اللقاء، تحدث باسيل الى الإعلاميين، فقال: “لقد احببنا القيام بهذه الزيارة لصاحب الغبطة لأن القانون الذي هناك اتجاه للسير به اليوم، وهو قانون النسبية مع ال15 دائرة، أخذ شرعيته عمليا هنا في بكركي وتم التوافق عليه، بغض النظر عن ان العماد عون كان قد سبق ان قدم اقتراحا بذلك. ولكن الناس يقدمون اقتراحات و لكي تتحول الى مشاريع حقيقية. يجب ان تتم موافقات حولها، واول موافقة حصل عليها هذا القانون كانت هنا في بكركي من الاحزاب والتيارات الأربعة وكان الخيار الثاني بعد الأرثوذكسي. وبما ان الأرثوذكسي لم يتم السير به وغيره من المشاريع فاليوم اتفقنا على النسبية مع ال15 دائرة.”

والتقى الراعي الوزير السابق مروان شربل، الذي ثمن عملية الإتفاق على قانون انتخابي كان قد سبق ان طرح في حكومة الرئيس ميقاتي ولكن مع 13 دائرة”، متمنيا “ان تشهد البلاد ظروفا واوضاعا افضل على الأصعدة كافة”.-انتهى-

—–

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 02 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 9.35 من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 20.35 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.30 من فوق بلدة كفركلا. –انتهى-

——

شريفة في خطبة الجمعة: نتمنى ان تستمر الجهود للاتفاق على قانون

انتخابي يحمي لبنان من الافات السياسية والطائفية والمذهبية.

اكد امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة في خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان مجتمعنا اليوم بحاجة الى المزيد من الوعي والمناعة في وجه الفساد المستشري واعتبر ان شهر رمضان المبارك هو من الموجبات التي يجب ان نستغلها لتقوية الايمان في نفوسنا والابتعاد عن الغرائز التي توصل بنا الى الهاوية وسلوك الصواب من خلال عقول نظيفة ونيرة تعي خطورة المشاريع التي يراد من خلالها هدم مجتماعتنا وقيمنا الدينية والاخلاقية .

وتطرق الشيخ شريفة الى الوضع السياسي والحراك الحاصل للوصول الى قانون انتخابي فاكد ان المطلوب استكمال الخطوات للوصول الى اقرار قانون انتخابي في الوقت اللازم بما يجنب البلد الفراغ القاتل ليس فقط للسلطة التشريعية انما لكل السلطات وهذا ما لا نريد ان نصل اليه لانه يضع لبنان في المجهول المخيف و اكد ان ما سنمعناه من كلام في الساعات الماضية عن قرب الاتفاق على قانون انتخابي على اساس النسبية مع خمسة عشرة دائرة يبشر بالخير وان كنا ما نتمناه هو اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية باعتبار ان هذه الصيغة تبعد اللبنانيين عن الطائفية والمذهبية اكثر من غيره من الصيغ التي طرحت وكان يراد من خلالها اخذنا الى التقسيم والتفتيت خاصة عندما كان يحكى عن الصوت التفضيلي الطائفي وعن نقل مقاعد من لون محدد من مناطق الى مناطق اخرى وعن دوائر مصغرة طائفية . واذ اكد الشيخ شريفة ان كل ما يضر بلبنان وبوحدته الوطنية وعيشه المشترك بين مسلميه ومسيحييه هو مرفوض بالمطلق تمنى ان تستمر الجهود الخيرة للوصل الى خواتيم في اقرار قانون انتخابي بعيد عن قياس البعض وافكاره الهدامة ويحمي بلدنا من كل الافات السياسية والطائفية والمذهبية .

وحيا الشيخ شريفة الجيش والقوى الامنية على عملها الدؤوب لحماية لبنان من الارهابيين ومخططاتهم التي يتم اكتشافها بفضل سهر هذا الجيش ومعه القوى الامنية على امن الوطن وحماية ابنائه.-انتهى-

—–

marounieh2-6-2017

قليموس التقى وفد مجلس أمناء الرابطة الإسلامية السنية في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس قبل ظهر اليوم في مكتبه بالرابطة وفد من مجلس أمناء الرابطة الإسلامية السنيّة في لبنان برئاسة السيد ماهر صقال.

جرى خلال اللقاء عرض المستجدات في لبنان والعالم العربي، وأكد المجتمعون ضرورة تحصين الجبهة الداخلية في البلاد بمزيد من الوحدة، وتفعيل الحوار بين الاطراف جميعاً لتكوين حزام أمان يقي لبنان إرتدادات الهزات الإقليمية، وذلك لا يكون إلاّ بتعزيز ثقافة الحياة الواحدة بين مكونات الوطن. وشددّ صقال على أهمية الدور الذي يضطلع به المسيحيون في الشرق عموماً ولبنان خصوصاً، بما له من بعد إنساني، حضاري وثقافي ينبغي الحفاظ عليه تأكيداً على دور لبنان المميز في المنطقة والعالم.-انتهى-

——

kabalan

أحمد قبلان: إذا كنتم تريدون مجلسا نيابيا يجسد صحة التمثيل

ما عليكم إلا الاقرار بالنسبية الكاملة ولبنان دائرة واحدة

(أ.ل)- ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، اعتبر فيها أنه “لا يجوز السكوت عن أسباب الفساد، خصوصا الفساد الأخلاقي، الذي تحول إلى كارثة مدمرة لأجيالنا وأطفالنا وأولادنا، وسط أزمة وعي، وتشتت مخيف للعائلة، وتفكك هو الأخطر في سلطة وقيم العائلة، فيما الدعاية وأغلب شاشات التلفزة تصر على الفساد العاطفي والدمار الأسري، وكأن سياسة الحكومة تريد لمجتمعنا وأسرنا وأجيالنا الشابة أن يكونوا ضحية البرامج والمسلسلات الإباحية المخيفة”. وقال: “المطلوب ألا نستسلم، وألا نضعف، لأن من يمارس السلطة لا يهمه استنزاف المجتمع. وليس الصوم إلا قوة الوعي، والثبات على القيم الحقة، والانتصار في وجه مشاريع الانحطاط والانحدار الأخلاقي، ومنع تجار السلع الإعلانية من اللعب بغرائز الناس وعواطفهم، وعدم السكوت عن أي سياسة إعلامية حكومية لا تحاسب ولا تراقب، ولا تضع حدا لمثل هذا الفلتان الأخلاقي”.

اضاف “إنه شهر فضيل وأيام مباركة، نأمل أن تشكل فرصة يتصالح فيها الجميع، فيتوافقون على وضع حد لهذه المهزلة، التي كادت أن توصل البلد إلى شفير الهاوية، ولم يعد جائزا بعد كل هذه الصيغ التي طرحت من كل حدب وصوب، أن تستمر الخلافات حول كيفية احتساب المقاعد وتقسيم الدوائر، دون التطلع إلى كيفية إنقاذ لبنان، وبناء الدولة، في الوقت الذي تزداد فيه أحوال الناس الحياتية والمعيشية سوءا. وما نشهده من واقع معدم، ومن انحدار في منسوب الأخلاق، ومن فلتان وفوضى وجرائم وعدم استقرار أمني واجتماعي، وتلوث بيئي، وفساد وصفقات وبطالة، ونزوح سوري ضاغط، كل هذا يستدعي مواقف نوعية، ليس في ما خص قانون الانتخاب والاتفاق على الصيغة الأنسب والأصلح فحسب، بل في كل الاتجاهات. نعم، يستدعي توافقات نوعية وإنقاذية، اليوم قبل الغد، لأن الوقت ليس ملكا لأحد، ولبنان في ظل التحديات والاستحقاقات الدولية والإقليمية غير قادر على تحمل المزيد. وعلى الزعامات السياسية أن تخرج مما هي فيه، وتتحدى رغباتها وشهواتها وأنانياتها، لتنطلق معا باتجاه لبنان الوطن لا لبنان الصفقات، لبنان الدولة لا لبنان الجزر الطائفية والمذهبية، لبنان الشراكة لا لبنان المحاصصة، لبنان التوافق الذي يصب في خدمة المصلحة الوطنية”.

وتوجه المفتي قبلان الى الجميع بالقول: “ليكن هذا الشهر المبارك شهر البذل والتسابق لما فيه خير هذا الوطن، ولهذا الشعب الذي يستحق كل الخير. فالكيل طفح، ولا ينبغي بعد كل هذا الواقع المتخم بالمشاكل والقضايا المعقدة، أن تستمر لعبة شد الحبال، وأن يبقى السياسيون مختلفين على جنس الملائكة، فلبنان للجميع والنواب هم نواب الأمة، هكذا ينص الدستور. وعليه، نحن نرضى بما توصلتم إليه من حلول، وندعوكم إلى استكمال التوافق، لأن في ذلك ما يجنب البلد الوقوع في الفراغ، ويحمينا من السقوط في الهاوية. ولكن، إذا كنتم فعلا تريدون مجلسا نيابيا يجسد صحة التمثيل، وينطق باسم اللبنانيين جميعا، ومؤتمنا على مستقبل البلاد والعباد ما عليكم إلا الإقرار بالنسبية الكاملة ولبنان دائرة انتخابية واحدة، ونقطة على السطر”.-انتهى-

—–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: الأجواء بشأن قانون انتخاب ايجابية لكننا لا نستغرق في التفاؤل

في افطار المبرات: الغبن مشروع حرب فهو يهيء دواعي الفتن

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، في مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين. (…) وقال في خطبته السياسية: “والبداية من لبنان الذي سرعان ما انقلبت فيه الصورة، وغدت الأجواء إيجابية بشأن القانون الانتخابي، بعدما بدت قاتمة في الأيام الماضية، وبعد طول انتظار، ولأكثر من ثماني سنوات.. حيث الحديث الآن عن اقتراب التوافق بين القوى السياسية على المبادئ الأساسية لقانون انتخابي جديد، يقوم على أساس النسبية، على أن تقسم الدوائر إلى خمسة عشر دائرة، وإن بقيت بعض التفاصيل الخلافية التي تجعلنا لا نستغرق في التفاؤل بعدما عشناه في أكثر من تجربة.. والمؤمن لا ينبغي أن يلدغ من جحر مرتين.

طبعا، لم يبصر القانون النور إلا بعد أن اطمأنت كل القوى السياسية التي كانت خائفة من القوانين التي طرحت سابقا، إلى أن هذا القانون يلبي رغبتها في إبقاء حجمها في المجلس النيابي القادم ضمن الطوائف التي تمثلها، وعلى المستوى الوطني العام. إن لم نقل زيادة حجمها بعد أن فصلت الدوائر، بما يلبي احتياجات مصالح القوى السياسية، لا مصالح الشعب اللبناني، الذي يريد القانون الانتخابي الذي يعزز المواطنية وقوة الدولة، على حساب التنازع الطائفي وضعف الدولة، وهما مصدرا الفساد في هذا البلد. وهذا ما ينبغي أن يختزنه اللبنانيون عند تقييمهم لنوعية هذه المواقع عندما يأتي وقت الحساب”.

أضاف “نحن رغم كل ذلك، لا بد من أن نلفت إلى أهمية إقرار قانون انتخابي جديد يقوم على قدر من النسبية، والذي ربما يسمح بتمثيل أفضل لفئات كانت مهمشة بناء على القانون الأكثري، ويؤسس لبناء القانون المنشود، فضلا عن تأثيره الإيجابي في الاستقرار السياسي النسبي الذي بدأ في هذا البلد منذ انتخاب رئيس للجمهورية. وهو ما يحتاج لبنان إليه لمواجهة الاستحقاقات الداخلية، وما أكثرها على الصعيد الاقتصادي والإنمائي ومتطلبات المواطن! بعد أن وصل هذا الواقع إلى الدرك الأسفل في مواجهة أزمات الخارج، حيث التحدي الكبير الذي يفرضه العدو الصهيوني، الذي تتحدث التقارير عن إقامته لقرى شبيهة بالقرى اللبنانية، ليتدرب جنوده على كيفية اقتحامها، إضافة إلى التحدي القائم على الحدود الشرقية، وأزمة النزوح السوري، وما قد تحمله التطورات التي تجري في المنطقة، حيث بدأ الصراع في سوريا أو في العراق يأخذ أبعادا جديدة لا بد من التنبه إلى مخاطرها، وبعد أن بات صراع المحاور الدولية والإقليمية أكثر وضوحا.

وبعيدا عن لبنان، نتوقف عند التفجيرات الدامية التي حدثت مؤخرا، وفي رحاب شهر رمضان؛ شهر الرحمة والبركة، والتي أصابت المدنيين في أسواقهم وشوارعهم في العراق، وكذلك في رفح وسيناء في مصر، وآخرها التفجير الهائل الذي حصل في كابول عاصمة أفغانستان، حيث تم شحن صهريج مياه بأكثر من طن ونصف الطن من المتفجرات، ما يوحي بالطبيعة الإجرامية لهذه المجموعات، التي لا تراعي حرمة الدم، ولا حرمة شهر الله، ويؤكد مدى خطر المنطق التدميري الذي لا هدف له سوى القتل بهدف القتل. ما يدعو إلى مواجهة مثل هذه الظاهرة المتمادية في إجرامها بكل الوسائل، والأهم هو مواجهة قواعدها الفكرية التي تنطلق منها”.

وتابع فضل الله “نتوقف عند البعد الإنساني في اليمن، وهو نتيجة الحرب التي أعلنت على هذا البلد منذ حوالى سنتين، حيث تتحدث التقارير عن مئات الوفيات، وتهديد حياة مئات ملايين المدنيين، بفعل الإصابة بالكوليرا. ومع الأسف، كل هذا لا يهز المشاعر الإسلامية الإنسانية، للإسراع بحل هذه الأزمة في هذا البلد، ونتائجها المدمرة على كل المستويات.

إننا في ظل هذا الواقع، لا نزال ندعو القوى السياسية وكل القوى الإقليمية والدولية، إلى أن تلعب دورها الإيجابي لتسوية هذه الأزمة.. وإخراج البلد من أزمات الحرب والجوع والأمراض.. فهل من مجيب!

وأخيرا، نتوقف عند مناسبتين تمران علينا في الأيام القادمة؛ أولها ذكرى الهزيمة التي شهدناها في الخامس من حزيران من العام 1967، واحتل خلالها العدو الصهيوني مساحات واسعة من الأراضي العربية، والتي يتعارف عليها بـ”أراضي الـ 67″، ونحن من مسؤوليتنا أن نستذكر هزائمنا، كما نستذكر انتصاراتنا، لنستفيد من نقاط ضعفنا، التي أدت إلى هزيمتنا، ولنستبدل بها نقاط القوة.

ولعل أهم عبرة نأخذها من هذه النكسة، هو التنبه إلى غدر هذا العدو، فلا نخلد إلى سلامه، فهو عدو غادر ينتظر الفرصة السانحة لبلوغ مشاريعه في المنطقة، وهو الذي لم يعلن بعد عن حدود له.

ومن هنا، تأتي أهمية المقاومة في لبنان وفي فلسطين، في سعيها الدؤوب لمتابعة هذا العدو، ولدراسة خططه، وهي لا تغفل عن الاستعداد له، لأنها واعية لهذه الحقيقة، فشكرا للواعين”.

وختم “أما المناسبة الثانية، فهي مناسبة التحاق الإمام الخميني بالرفيق الأعلى. هذه المناسبة التي تذكرنا بتميز هذه الشخصية، في صفائها، ونقاء فكرها، والأثر الذي تركته، والذي لا يقف عند حدود إيران، بل يتعداها إلى الخارج، حيث رعى قضية فلسطين واعتبرها منذ البداية قضيته التي لا يحيد عنها، وحمل لواء الوحدة الإسلامية ولقاء الأديان. ودعا إلى إسلام منفتح على العصر وعلى الحياة والمستضعفين في العالم، وأكد على المسلمين ضرورة أن يتحدوا.. وقد كانت له بصمته الكبرى في كل هذه الميادين.  إننا في هذه المناسبة، نعيد التأكيد أن الوفاء للإمام يكون بالوفاء لكل القضايا التي عاش من أجلها. وأن الإخلاص له يكون بالإخلاص لها”.

من جهة ثانية، أقامت جمعية المبرات الخيرية إفطارها السنوي في مجمع ثانوية الكوثر ومبرة السيدة خديجة الكبرى، في حضور حشد من الفاعليات السياسية والدينية والعسكرية والثقافية والحزبية والاجتماعية ورجال الأعمال، تقدمهم وزير البيئة طارق الخطيب ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب أيوب حميد ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، فادي فواز ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، والنائبين الوليد سكرية وعلي المقداد، ونواب ووزراء سابقين، وممثلين عن رؤساء الطوائف والمرجعيات الدينية والروحية والقيادات الحزبية والعسكرية والأمنية.

وألقى العلامة السيد علي فضل الله كلمة أشار في بدايتها إلى أن “الأنانية هي مشكلة الحياة”، وقال: “هي سر معاناتنا في أسرنا ومجتمعاتنا وأوطاننا، فلا يمكن أن تقوم أسر، وتنهض مجتمعات، وتبنى أوطان.. وكل يفكر على قاعدة “أنا أو لا أحد”.. سواء كانت الأنا زوجا أو زوجة أو تاجرا أو أو صناعيا أو سياسيا أو طائفة أو مذهبا أو موقعا”.

أضاف “جاء الأنبياء والرسل، وكل همهم أن ينقلوا الناس إلى الفضاء الواسع ويمدوا جسور التواصل وجسور المحبة، وجسور الخير، ولذلك، سنبقى نصر على أن نرى لبنان على هذه الصورة، ويحزننا أن لا نرى هذا المنطق هو الحاكم في العلاقة بين تلاوينه، نريد من المسلمين أن لا يكتفوا بالمطالبة بحقوقهم، بل أن يطالبوا بحقوق المسيحيين، وأن يطالب المسيحيون بحقوق المسلمين، لأن هذا هو معنى الانتماء إلى رسول الله محمد، وإلى السيد المسيح، لأنهما لو كانا بيننا، لفعلا ذلك، ولطلبا منا ذلك، ولن يقبلا أبدا أن نحول الأديان التي بذلا التضحيات من أجلها إلى مواقع نتقاتل فيها على المواقع والحصص”.

وتابع “قلتها وأقولها لكل الذين يطالبون بحقوق المسلمين، أن يراعوا، وبالمستوى نفسه، حقوق المسيحيين، وللذين يطالبون بحقوق المسيحيين، أن يراعوا، وبالمستوى نفسه، حقوق المسلمين، وإلا لا حق لهم بأن يتحدثوا باسم المسيحية أو باسم الإسلام، إلا إذا قرروا أن يخرجوا الإسلام والمسيحية من القيم التي جاءا بها، وحولوهما إلى عشيرتين.. لسجن الناس تحت هذا العنوان العشائري، اقتداء بالأسلاف، وطمعا بالمغانم والتقاتل من أجلها”.

وقال: “نحن هنا حين نطالب بحقوق المسيحيين والمسلمين. ندعو إلى أن لا يشعر أحد في طائفته ومذهبه بالغبن، لأن الغبن لا يبني وطنا، وهو مشروع حرب، لأنه يهيء دواعي الفتن التي نراها تستشري في واقعنا.

إن الذي يحمينا في لبنان، ويثبت أقدامنا جميعا فيه، ليس العنوان الطائفي أو العنوان المذهبي. الذي يسعى البعض إلى أن يتقوى به، إن الذي يحمينا هو وحدتنا. وإحساس الجميع بالعدالة والكرامة الإنسانية.

ألا نسأل أنفسنا: لماذا يفر اللبنانيون من بلدهم، ويهاجرون إلى بلاد الله الواسعة، ويقررون، أو على الأقل أغلبهم، أن يبقوا هناك؟ لقد شعر هؤلاء بإنسانيتهم وبكرامتهم، وأحسوا بأنهم بشر.. رغم أن هناك تنوعا يفوق التنوع الموجود لدينا، لكن الكل يشعرون بإنسانيتهم، وينسون وسط كل ذلك نزاعاتهم وخلافاتهم”. ودعا فضل الله إلى “دولة تحدد العدو من الصديق، بناء على معايير وطنية، بعيدا عن كل الحسابات الطائفية أو الفئوية.. دولة ترتبط بقضايا الأمة الكبرى، وفي مقدمها فلسطين. وتعمل على مد جسور التواصل بين أبنائها. دولة تنفتح على كل قضايا الإنسان في العالم”.

وقال: “هذا ما نريده لعالم عربي وإسلامي بتنا نخشى ممن يريدون أن يحولوه إلى بقرة حلوب لمصالحهم، وينقلوا معركته إلى غير موقعها الصحيح، ويزيدوا من أزماته وصراعاته، فيما نحن نريد للمنطقة استعادة منطق الحوار في ما بين دولها، لأن البديل هو استمرار هذا الدمار الذي يطاول الجميع من دون أن يخرج منه رابح”.

وختم “مؤسسات المبرات، كانت وستبقى منكم وإليكم، وسنبقى على وعد المؤسسات بأن تكون في خدمة إنسان هذا البلد، وإنسان هذا العالم، بعيدا عن كل الحسابات. وهي لم تعمل ولن تعمل في أي يوم لحساب أحد، وتضع في حساباتها دائما أن تخفف ألما، وترفع معاناة، وتسعد إنسانا، وترفع من مستوى إنسان، وستكون حاضرة في كل هذه الميادين، ولن تتوقف مسيرتها بإذن الله”.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي بحث مع مدير القروض في مجموعة وفا مساعدة المحتاجين في طرابلس

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، مدير القروض والتمويل السيد بهجت سعد ودارين قباني من فريق “مجموعة وفا الدولية”، للبحث في سبل إقامة علاقات تعاون بين غرفة الشمال ومجموعة وفا – فرع لبنان بإعتبارها مؤسسة عالمية غير ربحية وتهدف الى مساعدة شرائح واسعة من المحتاجين لتمكينهم من إنشاء مشاريع صغيرة يديرونها بأنفسهم.

كما إستمع الرئيس دبوسي الى شروحات تفصيلية تمحورت حول أعمال “وفا – فرع لبنان” ورغبة المجموعة في العمل في مناخ من الشراكة لإحداث فرق في حياة المحتاجين من خلال بناء القدرات وتنميتها وهو نهج مفاهيمي معتمد لديها، وبالتالي تعزيز حركة الترابط مع مجتمع المهن والأعمال، عن طريق توفير القروض الميسرة، والتواصل بين المقرضين وأصحاب المشاريع لإقامة مشاريع صغيرة في كافة المجالات التجارية والصناعية والزراعية، حيث لمجموعة وفا / فرع لبنان وجود في محافظة عكار، ولها نشاط إنساني وإجتماعي لافت سواء أكان على نطاق المخيمات الفلسطينية أو مخيمات النازحين السوريين، وتتطلع الى إتساع مهامها لتشمل طرابلس ومناطق الجوار من خلال إبرام “مذكرة تفاهم” مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي من أجل العمل على وضع أهداف المجموعة موضع التنفيذ بخطوات ثابتة نحو المستقبل.

ومن جهة أخرى عرضت الأستاذة دارين قباني النشاط الإنساني الإجتماعي الذي تشهده مدينة بيروت في مجال حملة جمع وتبرع “ثياب العيد” التي أطلقتها شقيقتها الإعلامية شيرين قباني عبر وسائل التواصل الإجتماعي والتي لاقت إستجابة سريعة من عدد واسع من المتبرعين والمتطوعين ويتم توزيع تلك الثياب على أصحاب الحاجة.

واثنى الرئيس دبوسي على الدور الذي تقوم به “مجموعة وفا فرع لبنان” وثمن عاليا فكرة حملة “ثياب العيد” وان غرفة طرابلس تدعم هذه المبادرات لانها تندرج في سياق إهتمام الغرف التجارية في القضايا المجتمعية وأن التعاون مع “مجموعة وفا فرع لبنان” سيثمر توقيعا على بروتوكول للتعاون في المستقبل القريب على أن يتم التنسيق بشكل كامل مع الأستاذة ليندا سلطان رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في المجالات ذات الإهتمام المشترك.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة, 02 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 5 /6 /2017  ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات قذائف مضيئة بواسطة أسلحة الهاون.-انتهى-

—–

saleh room saida

صالح بحث مع قنصل بولندا تعزيز العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا، قنصل بولندا في لبنان مارك الياتش. وذلك في إطار تعزيز وتنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية بين لبنان بشكل عام وأصحاب القطاعات المنتجة في جنوب لبنان مع نظرائهم البولنديين بشكل خاص.

وجرى خلال اللقاء بحث في الحجم الحالي للتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطوير العلاقات والمجالات المتاحة للتعاون بين رجال الأعمال واصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني ونظرائهم في بولندا.

وشكر صالح للقنصل الياتش زيارته، مشددا على اهمية تنشيط وتنظيم زيارات دورية لآصحاب القطاعات المنتجة ورجال الأعمال في البلدين فضلا عن اقامة المعارض المشتركة في لبنان وبولندا.

وبدوره القنصل البولندي اعرب عن استعداد بلاده بذل كل ماامكن لتطوير صيغ التعاون التجاري بين البلدين وتشجيع المستثمرين اللبنانيين وخصوصا الجنوبيين والمغتربين منهم في افريقيا للاستثمار في بولندا.

وقدم صالح في ختام الزيارة للقنصل البولندي هدية تذكارية من الصناعة الحرفية الجزينية.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة, 02 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 9،8،7،6،5 /6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 5 و 6 /6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية رعيت – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 7،6،5 /6 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، ميس الجبل وحولا.

وبتاريخه ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.

بتاريخ 2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي وطى السهلة وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

——

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة, 02 حزيران 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.50، وبتاريخ 6/6/2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 16.50، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخير الحية والخلبية.

بتاريخ 2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخ 2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 13.00، وبتاريخ 6 / 6 / 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخير الحية والخلبية.

بتاريخ 2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 31 / 5 / 2017 و1، 2 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود الضنية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية.

بتاريخي 1 و2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 24 /5 /2017 ولغاية 7/ 6/ 2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات وقنابل صوتية.

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة..-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *