الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 22 أيار 2017 العدد 5278

نشرة الإثنين 22 أيار 2017 العدد 5278

masareflogo

وفد جمعية المصارف بحث في واشنطن الملاحظات

حول نص القانون المقترح المتضمن لائحة عقوبات

(أ.ل) – أفادت “جمعية مصارف لبنان” في بيان، أن وفدا من مجلس الإدارة في الجمعية برئاسة الدكتور جوزيف طربيه وعضوية: سعد أزهري، وليد روفايل، الدكتور تنال صباح، نديم القصار، محمد علي بيهم وشهدان جبيلي بالإضافة الى الأمين العام الدكتور مكرم صادر، زار العاصمة الأميركية واشنطن، لمتابعة موضوع اقتراح القانون الذي جرى التداول به في الإعلام، والذي يتضمن لائحة عقوبات تتناول “حزب الله” والجهات المقربة منه.

وأشار الى أنه “جرى التحضير للزيارة من قبل مكتب المحاماة الدولي ((DLA PIPER) الذي يتولى متابعة مصالح جمعية مصارف لبنان منذ حوالى الخمس سنوات. وشملت الزيارة مراكز القرار الأميركية المعنية بهذا الموضوع، أي مجلس النواب الأميركي ومجلس الشيوخ ووزارة الخارجية ووزارة الخزانة والمسؤول عن مكتب لبنان وسورية في مجلس الأمن القومي”.

أضاف “وقد أبدت جمعية المصارف خلال اللقاءات ملاحظاتها حول نص القانون المقترح وحول الآثار السلبية التي قد تترتب عليه وتلحق بلبنان وبالعمل المصرفي فيه. وأصر وفد الجمعية خلال هذه الإجتماعات على أن التشريعات الحالية المرعية الإجراء كافية، ما يلغي الحاجة الى أية نصوص جديدة قد تترك تفسيرات غير مناسبة، خصوصا وأن المصارف في لبنان نجحت في تطبيق قواعد الإمتثال تحت سقف المصرف المركزي اللبناني وقبول المرجعيات الدولية بها، بما فيها وزارة الخزانة الأميركية. وأوضحت الجمعية كذلك أن التشريع الجديد المقترح قد يتطلب إعادة نظر في كل الآليات الإجرائية الناجحة التي جرى تطبيقها والإلتزام بها في لبنان”.

وتابع “وكان وفد الجمعية قد قام، قبل توجهه الى واشنطن، بزيارة عمل الى المصارف الأميركية المراسلة – جي. بي. مورغن، بنك أوف نيويورك وسيتي بنك – في مقراتها الرئيسية في نيويورك، حيث أبدت المصارف المراسلة ارتياحها للتعامل مع النظام المصرفي اللبناني، وذلك استنادا الى عاملين اثنين: الأول هو حسن إدارة المخاطر من قبل المصارف العاملة في لبنان، والثاني هو التزام المصارف اللبنانية بقواعد العمل المصرفي الدولي، بما فيها القواعد الأميركية. وأثنى المسؤولون التنفيذيون عن المصارف الأميركية المراسلة على شفافية العلاقة وعلى سرعة ودقة المعلومات المتعلقة بالعمليات المصرفية”.

وختم “يهم الجمعية في النهاية التأكيد على أن الجهود المنظَّمة التي ما فتئت تبذلها على امتداد السنوات الماضية إنما تهدف الى خدمة الاقتصاد اللبناني في علاقاته المالية الخارجية، وتاليا الى خدمة عملاء المصارف، من مقيمين وغير مقيمين، أفرادا ومؤسسات”.-انتهى-

——

berri

بري أبرق الى روحاني مهنئاً والتقى شاتيلا

(أ.ل) – ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني مهنئاً باعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية الايرانية وجاء في البرقية :

يسرني ان اتقدم منكم بأحر التهاني بمناسبة فوزكم مجددا بثقة الشعب الايراني العزيز وتجديد انتخابكم رئيساً للجمهورية الاسلامية الايرانية لولاية رئاسية ثانية .

اننا نعبر لكم عن سرورنا بالعرس الديمقراطي الكبير الذي شهده بلدكم وبنسبة الاقتراع العالية التي فاقت اية مشاركة في اي مكان آخر في العالم .

اننا نتمنى ان يسهم انجاز هذا الاستحقاق في تفرغ بلدكم لزيادة مشروعات التنمية البشرية ولبناء وصنع الاستقرار في المنطقة واستبعاد الفتنة واخماد كوامنها ودعم وضع نهايات سياسية لمشكلاتنا الثانوية بما يتيح استعادة موقع القضية الفلسطينية كقضية مركزية للعالمين الاسلامي والعربي والتفرغ لدعم تمكين الشعب الفلسطيني المظلوم من تحقيق امانيه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

نسأل الله سبحانه وتعالى ان يحفظ لبلدكم استقراره وازدهاره وقوته ومنعته وان يمكنكم من اعادة بناء الثقة بينه وبين بلدان الجوار العربي والاسلامي والعمل لترسيخ ازدهار الانسان واخماد نوازع الفرقة بين شعوبنا وتفعيل الديبلوماسية العالية التي مكنت الجمهورية الاسلامية الايرانية من التوصل لصياغة الاتفاق مع دول الخمس زائد واحد بما يؤمن مصالح وأمن شعوبنا ودولنا.

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم وفد مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين برئاسة كمال شاتيلا الذي قال: تقدمنا بالتهنئة للرئيس بري بمناسبة التحرير وبمناسبة اسقاط اتفاق 17 ايار . اننا نعيش ازمتين الاولى تتصل بعدم تطبيق الدستور والثانية موضوع قانون الانتخابات . وقد تقدم الرئيس بري قبل انتخابات رئاسة الجمهورية بخريطة طريق مستمدة من الدستور بما فيها انشاء مجلس شيوخ وموضوع قانون الانتخابات واجراءات اخرى ، ووجدنا اطرافا سياسية في الطبقة الحاكمة لم تقبل بهذا الشيء . والرئيس بري لم يطرح حلولا طائفية او مذهبية بل طرح مشروع قانون انتخابات نيابية حسب الدستور ومجلسا للشيوخ ، وهنا اود ان اقول ان المرحلة تتطلب التشدد بالوحدة الوطنية لاننا نواجه الصهاينة والتطرف والارهاب ولا تحتمل المرحلة طروحات طائفية وعصبية اكانت باسم تأهيلية او مذهبية ، بل يحتمل الامر ان تخضع الاقلية السياسية وليس الطائفية للاغلبية والاغلبية حاليا هي مع قانون النسبية . ونتمنى على الرئيس ميشال عون الذي نحترمه ان يحسم هذا الامر ويجعل حزبه او تياره يتخلى عن التمسك بمشروعه الذي يتناقض مع معظم الطروحات السياسية ، واذا لم يفعل لماذا لا يعدل الدستور ويجري استفتاء لكي تختار الناس بكل حرية اما النسبية او الاكثرية او المختلط ؟ اما ترك الامور الى المجهول فهذه مسألة خطيرة جدا . واقول ان من يفكر بمؤتمر تأسيسي عليه ان يفكر الف مرة خاصة من الجانب المسيحي فالجانب المسيحي بمعظمه ليس مع المشروع التأهيلي ، وان طرح المؤتمر التأسيسي هو ليس لصالح المسيحيين على الاطلاق لان مسلمين كثيرين سوف يطالبون بالديمقراطية العددية ساعتئذ . المسيحيون الآن هم شريك اساسي وهذا قائم من فكرة التعددية وليس العددية فليس من مصلحة احد ان يطرح موضوع تجاوز دستور الطائف بل المطلوب تطبيق الدستور . والحمدلله ان الرئيس بري رغم كل الصعوبات متفائل ومستمر في عمله ونشاطه كونه صمام امان ويعرف دوره تماما من اجل الانقاذ قبل فوات الاوان .

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً رجال الاعمال سركيس سركيس وعرض معه الاوضاع العامة .

ثم استقبل عميد الصناعيين جاك صراف ووفد مجلس نقابة مصانع الادوية في لبنان برئاسة النقيبة كارول ابي كرم وتناول الحديث شؤون صناعة الادوية في لبنان.-انتهى-

——–

josephaoun--

قائد الجيش تداول مع وفد هيئة أبناء العرقوب شؤون المنطقة الحدودية

وتفقد ثكنة فوج مغاوير البحر في عمشيت

(أ.ل) – استقبالات قائد الجيش العماد جوزاف عون فيديو صوَر الاثنين, 22 أيار 2017 استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وفداً من هيئة أبناء العرقوب برئاسة الدكتور محمد حمدان، وجرى التداول في شؤون المنطقة الحدودية. وقد أثنى الوفد على الجهود التي يبذلها الجيش للحفاظ على استقرار المنطقة وطمأنة أهاليها.

من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ السبت 20 أيار 2017  في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية بيت الشعار السيد أديب سلمون على رأس وفد مرافق، ثم استقبل السيد روي عيسى الخوري، وتناول البحث شؤوناً مختلفة.

كما تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم ثكنة فوج مغاوير البحر في عمشيت، حيث جال في مراكزه ومنشآته التدريبية واطلع على نشاطاته ومهمّاته، ثمّ اجتمع بالضباط والعسكريين وزوّدهم التوجيهات اللازمة.

وقد نوّه العماد عون بجهودهم المبذولة لتطوير التدريب النوعي في الفوج ورفع مستوى جهوزيته، مشدداً على الدور الأساس الذي تؤدّيه وحدات النخبة في الجيش، لجهة التدخّل السريع والحاسم خلال الظروف القتالية الحرجة، وأشار إلى أنّ العمل جارٍ مع العديد من الجيوش الصديقة لتزويد هذه الوحدات بالأسلحة والأعتدة الحديثة التي تمكّنها من استثمار كامل طاقاتها وامكاناتها.

وختم مؤكّداً مواصلة تنفيذ العمليات الاستباقية النوعية ضدّ التنظيمات الإرهابية لشلّ قدراتها وتفكيك بنيتها، لافتاً إلى أنّ توسّع انتشار الجيش على الحدود الشرقية، يتطلب المزيد من الجهوزية والاستعداد للإمساك الميداني بهذه الحدود، جنباً إلى جنب مع تكثيف الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار في الداخل .-انتهى-

——-

 ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني في سراي صيدا

(أ.ل) – واصل وزير الصحة عسان حاصباني زيارته إلى صيدا، وكانت المحطة الثانية في السراي الحكومي حيث كان في استقباله محافظ الجنوب منصور ضو، رئيس مصلحة الصحة في المحافظة الدكتور حسن علوية، قائم مقام صور محمد جفال، وطبيب قضاء صيدا الدكتور بلال عبدالله.

وانتقل الوزير حاصباني والمحافظ ضو والوفد المرافق في جولة على مكاتب مصلحة الصحة ثم عقد لقاء في مكتب المحافظ ضو أبدى الوزير حاصباني خلاله إعجابه ب “انتظام العمل في المحافظة وتطبيق القوانين بجدية لجهة خلوها من التدخين وجعلها نموذجا يحتذى”، مشددا على أهمية “تطبيق القانون والضمير المهني لنجاح العمل في الإدارات العامة”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري في تكريم الصافي وحسواني:

نتمنى عودة البلد الى سابق عهده من دون حاجة للمواكب والمواكبين

(أ.ل) – كرمت ثانوية مار ضومط للراهبات الانطونيات – روميه “صوت بلادنا العملاق وديع الصافي وشاويش فولكلورنا المبدع وليم حسواني”، في احتفال اقيم على مسرح الثانوية، في اطار العنوان الذي اطلقته الثانوية لهذا العام “ارضنا بيتنا”، برعاية وزير الثقافة غطاس الخوري وحضوره، وحضور النائب غسان مخيبر، رئيس بلدية روميه عادل ابو حبيب، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، عائلة وديع الصافي، الفنان وليم حسواني وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدثت مديرة الثانوية باسمة الخوري، ثم كانت قصيدة لوليم حسواني من وحي المناسبة، ثم كلمة عائلة الصافي فالقاها انطوان الصافي.

اما خوري فاعرب عن سروره “بهذا الحفل الجميل جدا الذي يعبر عن عمق جذور لبنان وعن هذا الارث الثقافي الذي تركه هؤلاء الفنانون العظماء من وديع الصافي الى وليم حسواني”، وقال:”يجب ان نحافظ على هذا الارث وان يحافظ الاولاد على امجاد آبائهم كما يجب ان يحفظ الوطن كرامتكم وحقكم بالعيش الكريم”.

ونوه بابداع الطلاب قائلا:”الله لم يعط هذا البلد ثروات طبيعية، لكنه اعطاه مواهب فذة لتكون مستقبل لبنان وقادرة على صنع المعجزات، ومن حق المواطنين القادرين على صنع المعجزات ان تؤمن لهم الطبقة السياسية الحد الادنى من الحقوق والمساواة والاستقرار السياسي، ونأمل ان يتحقق ذلك”.

وتوجه الى حسواني قائلا:”كنت توقف المشاكل بالخيزرانة وتفرض الامن من دون مواكب ولا مواكبين، نتمنى ان يعود البلد الى سابق عهده من دون حاجة للمواكب والمواكبين”.

وختاما، تخلل الحفل سكتشات ورقصات قدمها التلامذة واغنية “يا بيت صامد بالجنوب” ونشيد “الابانا ” ووديعيات اداها انطوان الصافي.-انتهى-

——-

 taka 22-5-2017

حفل اطلاق استراتيجية الجيش للطاقة المستدامة

والمياه الممولة من قبل الإتحاد الأوروبي

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في النادي العسكري المركزي – المنارة، حفل اطلاق استراتيجية الجيش للطاقة المستدامة والمياه الممولة من قبل الإتحاد الأوروبي، والمنفذة بالتعاون بين مديرية الهندسة في الجيش ومشروع “CEDRO “، حضره معالي وزير الدفاع الوطني  يعقوب رياض الصراف ممثلاً كلاً من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري، إلى جانب قائد الجيش العماد جوزاف عون ورئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك، وشخصيات رسمية ودبلوماسية وعسكرية.

وقد ألقى وزير الدفاع الوطني كلمة بالمناسبة شكر فيها القائمين على هذا المشروع الحضاري، مؤكداً أن الجيش اللبناني الذي أثبت على مدى السنوات وفي أكثر من محطّة مفصلية مرّ بها الوطن، أنّه صمام الأمان ومصدر القوّة والطاقة والحرية السياسية، يضمّ أيضاً عقولاً وطاقات كرّست علمها ودراساتها في خدمة الوطن ورسم الرؤى المستقبلية التي تحصّن الوطن وتحمي ثرواته، وأضاف: إن وضع هذا المشروع قيد التنفيذ سيخفف عن كاهل الخزينة الكثير من الأعباء المالية، وسيفتح الباب أمام الشباب لايجاد فرص عمل تخفف من البطالة المستشرية، وسيحقق إنجازاً في الحد من تلوث البيئة. كما ألقى كلٌّ من وزير الطاقة والمياه الأستاذ سيزار أبي خليل والدكتور جوزيف الأسمر ممثلاً وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب، كلمة عرضا فيهما لواقع الطاقة والبيئة في لبنان، والمشاريع القائمة في هذا المجال خصوصاً تلك المتعلقة بالطاقة المتجدّدة، وأكّدا الدعم الكامل لمشروع CEDRO في الجيش اللبناني.

من جهته، ألقى العماد جوزاف عون كلمة نوّه فيها بجهود مديرية الهندسة والقائمين على مشروع “CEDRO ” في سبيل تحقيق هذا الانجاز، عارضاً للدور الإنمائي الذي يقوم به الجيش على صعيدي الوطن والمؤسسة، وأضاف قائلاً: “في زمن التحديات والمشكلات الاقتصادية، حيث الحاجات تفوق الإمكانات، قرّرنا بالاشتراك مع مشروع CEDRO، أن نبادر إلى العمل في قطاع حيويّ ملحٍّ يمثل موضوع الساعة، إذ إنّه من غير المقبول في عصر ثورة المعرفة والتكنولوجيا أن نقف على رصيف الانتظار ولا نبادر، وأن لا نستثمر ما لدينا من طاقات وخبرات، خصوصاً وأنّ الجيش يضمّ شريحة واسعة من الشعب اللبناني، وبالتالي فإنّ أيّ نشاط إنمائي فيه، يعتبر جزءاً لا يتجزّأ من الإنماء الوطني الشامل”، وختم معاهداً بأن الجيش سيبقى اليد التي تقبض على الزِنادِ للدفاعِ عن الوطن، واليد التي تشدّ أزر المواطن وتسهم بقوّة في بناء مجتمع آمنٍ مستقر.

وكانت كلمة لكل من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة السيدة سيغريد كاغ ورئيسة بعثة إنماء الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كرستينا لاسن، أكدا فيها ثقة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بدور الجيش اللبناني، ومواصلة تقديم الدعم له في مختلف المجالات.

كما عرض كل من مدير المشروع الدكتور حسان علي الحراجلي والمقدم المهندس يوسف حريقة، إيجازاً حول مراحل المشروع والخطوات التي تمّ انجازها لغاية تاريخه.-انتهى-

——

إضرابٌ شاملٌ يسود الأراضي الفلسطينية المحتلة نصرة للأسرى ..

وتعالي التحذيرات من تدهور أوضاعهم الصحية

(أ.ل) – عمّ الإضراب اليوم مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة، والداخل الفلسطيني السليب عام 1948 تلبية للدعوة التي وجهتها اللجنة الوطنية لإسناد “إضراب الكرامة” المستمر لليوم الـ(36).

وفيما تم استثناء بعض المراحل التعليمية من الإضراب بسبب الامتحانات النهائية، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أغلقت المحال التجارية أبوابها، وخلت الشوارع، والطرقات من الحركة.

من ناحيتها، أعلنت “هيئة الحراك الشبابي” عن مواصلة فعاليات “نذير الغضب” عند نقاط التماس على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكّدت الهيئة أنّ “هذه الفعاليات تأتي رفضاً للحصار الصهيوني، ونصرة للأسرى البواسل خلف القضبان “الإسرائيلية””.

في غضون ذلك، حذّر رئيس “اللجنة الإعلامية للإضراب” عبد الفتاح دولة من خطورة الأوضاع الصحية للأسرى المضربين، مشيراً إلى أنّ “العشرات منهم نقلوا إلى المستشفيات الصهيونية جراء تدهور حالتهم”.

وأوضح دولة في حديث لموقع “العهد” الإخباري أنّ” المعتقلين باتوا يعيشون أوضاعاً كارثية في ظل تنكر ما تسمى “إدارة مصلحة السجون” لمطالبهم العادلة”.

ونفى المسؤول الإعلامي وجود أية مفاوضات بين قيادة الإضراب وسلطات العدو، مشدداً على أن ما أشيع بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة.

وفي السياق نفسه، كشف عضو “اللجنة الوطنية لإسناد الإضراب” عصام بكر النقاب عن أنّ” كيان العدو جهز أكثر من (17) مشفى لاستقبال الأسرى المضربين”، معتبراً ذلك مؤشراً على وجود مخاوف من انهيار صحي جماعي بينهم.

ونبّه بكر إلى أن” الإعلام الصهيوني يتعمد بث الشائعات والأكاذيب حول الإضراب، في محاولة للتشويش على سيره، وتعزيز المساعي الرامية لإجهاضه”.

من جانبه، أفاد مكتب “إعلام الأسرى” عن أنّ” سلطات الاحتلال نقلت الأسير القيادي في “الجبهة الشعبية” والمضرب عن الطعام “حمدي أحمد قرعان” 42 عاماً، من عزل سجن “أيالون” إلى عزل سجن “ايشل”، في محاولة للضغط على قيادة الحركة الأسيرة من أجل كسر إرادتهم، وإذلالهم.

أما رئيس منظمة “أنصار الأسرى” جمال فروانة، فاعتبر اتساع رقعة الإضراب داخل السجون دليلاً على إصرار الأسرى، وإرادتهم القوية لجهة مواصلة هذه المعركة النضالية العادلة حتى الاستجابة لمطالبهم المُحقة.-انتهى-

—–

 emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: ألم تكن مليارات السعودية لترامب قادرة على تحرير القدس؟

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان اسأل: “ألم تكن المليارات التي دفعتها السعودية قادرة على تحرير القدس، علما أن البيان الختامي للقمة لم يأت على ذكر فلسطين، وقادرة على إنقاذ من يعيشون تحت خط الفقر في العالم العربي؟”.

وتابع “لأن الشيء بالشيء يذكر، نسأل عن مصير الثلاثة مليارات من المساعدات الى الجيش والقوى الأمنية التي قيل إن السعودية غير قادرة، بسبب سياسة التقشف، عن تسديدها فإذا بكرمها يتدفق على الراعي الأميركي الداعم لإسرائيل”.

وختم “لعل ما تمارسه أميركا مع السعودية يمنح تفسيرا لما تفعله الأخيرة مع بعض أتباعها في لبنان. إنها العصا نفسها، ولكن تختلف هوية من يلوح بها”.-انتهى-

——-

saiednasrallah

الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله

هنأ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

(أ.ل) – هنّأ الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية سماحة الشيخ حسن روحاني باعادة انتخابه رئيساً وجاء في تهنئة أرسلها سماحته:

جانب حجة الإسلام والمسلمين سماحة الشيخ حسن روحاني

الرئيس المحترم للجمهورية الإسلامية في إيران (حفظه الباري)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باسمي وبالنيابة عن إخواني وأخواتي في حزب الله، أبارك لسماحتكم إعادة انتخابكم رئيساً للجمهورية الإسلامية لولاية جديدة، سائلاً المولى تعالى أن يعينكم ويسددكم ويوفقكم لتحقيق الأهداف المنشودة، والآمال الكبرى التي يتطلع إليها الشعب الإيراني العظيم ومعه جميع مستضعفي ومظلومي هذا العالم وأحراره الشرفاء.

إن المشاركة الشعبية الحاشدة والرائعة في هذه الانتخابات أثبتت من جديد للعالم كله عظمة هذا الشعب وهذا النظام الإسلامي، ومدى تمتع هذا الشعب بالحرية والوعي والسيادة، في محيط تتحكم بشعوبه أنظمة ديكتاتورية، تصادر الحريات وتنهب الثروات وتهتك الكرامات.

حفظ الله تعالى هذا الشعب العزيز وهذه الجمهورية الإسلامية المباركة، وحفظ الله تعالى قائد الأمة المفدّى سماحة الإمام السيد الخامنئي (دام ظله)، وحفظكم سيادة الرئيس بعينه التي لا تنام.-انتهى-

——-

 kabalan

عبد الأمير قبلان يترأس غدا اجتماع الهيئة الشرعية والتنفيذية للمجلس الشيعي

(أ.ل) – يترأس رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان اجتماع الهيئة الشرعية والتنفيذية للمجلس، عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الثلثاء، في مقر المجلس – طريق المطار.-انتهى-

——-

army

طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب البقاع الغربي وإقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 22 أيار 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 20.05 من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي وإقليم الخروب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة كفركلا. –انتهى-

——

army

الجيش: توقيف السوري عاطف حنا لإقدامه على سرقة

أموال صندوق التبرعات العائد لكنيسة السيدة في بلدة منجز- عكار

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ يوم السبت 20 أيار 2017  البيان الآتي:

بنتيجة التقصي والمتابعة، تمكّنت مديرية المخابرات بتاريخ 19 / 5 / 2017 من توقيف السوري عاطف حنا، لإقدامه على سرقة أموال صندوق التبرعات العائد لكنيسة السيدة في بلدة منجز- عكار بواسطة الكسر والخلع. بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 22 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، رميش، الناقورة، طير حرفا، عيناتا، شمع، الحنية، خربة سلم وطلوسة.

بتاريخي 22 و23 / 5 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية رعيت – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

khalil hamdan

“امل” احيت ذكرى شهداء الحركة في طورا

حمدان: لقانون انتخابي عصري على قاعدة النسبية

(أ.ل) – أحيت حركة امل الذكرى السنوية للشهيد محمود حيدر وشهداء الحركة في بلدة طورا، باحتفال أقيم في النادي الحسيني للبلدة حضره النائب هاني قبيسي وعضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان وحشد من اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية وقيادة اقليم جبل عامل وحشد من الفعاليات الاغترابية والاجتماعية ورجال دين ورؤساء مجالس بلدية واختيارية.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، النشيد الوطني ونشيد حركة امل، قدم للحفل وسام حيدر، ثم تحدث حمدان الذي قال: “عندما نمجد شهداءنا انما نمجد هذا التاريخ المقاوم المضيء وهذه المسيرة المباركة التي قدم خلالها الشهداء دماءهم في سبيل تحرير الارض من رجس الاحتلال الصهيوني ليبقى الوطن عزيزا وحرا وسيدا. فبفضل تضحياتهم حققنا اول نصر عربي على العدو الاسرائيلي واستطعنا ان ندحض مقولة ان العصر هو عصر اسرائيل فكان عصر المقاومة والارادة والتحدي، وهذا ما نؤكد عليه اليوم أكثر من اي وقت مضى فاننا ملتزمون بهذه المسيرة مهما كانت التضحيات ومهما كانت الظروف”، مشيرا الى ان “اللقاء الذي انعقد في الرياض تحت تسمية قمة اسلامية عربية اميركية لن يعيد حقوق العرب والمسلمين ولا تستطيع هذه القمة ان ترفع ظلما عن اسير فلسطيني واحد”.

واضاف ان “القادة العرب اجتمعوا لكي يقدموا المال العربي المنهوب على طاولة ترامب ظنا منهم انهم اصبحوا بأمان وخارج اطار الاستهداف من الارهابيين وهم يعرفون اين هو منشأ الارهاب فكرا وثقافة ومن الذي يوظف المجموعات الارهابية لخدمة المشروع الاميركي الاسرائيلي”.

واكد “ان اسرائيل هي اول من جمعت وخلطت بين الارهاب والمقاومة من اجل تبرير افعالها الاجرامية في لبنان وفلسطين واحتلالها للاراضي العربية. وللاسف رأينا ان هذه القمة تتبنى هذا الطرح الاسرائيلي وكأن العدو هو من وضع جدول اعمالها”.

وسأل حمدان “اين القضية الفلسطينية من هذه القمة واين موضوع الاسرى الذين بدأوا اضراب الامعاء الخاوية منذ 35 يوما”، مؤكدا ان “مثل هذه القمم وكل المحاولات البائسة لن ثني المقاومين عن القيام بواجبهم الديني والوطني لتحرير ارضهم وتحصيل كرامة الامة ولن نتنازل ابدا عن مشروع الامام الصدر الذي استشعر مبكرا الخطر الصهيوني فأسس افواج المقاومة اللبنانية امل لتقاتل العدو الاسرائيلي وان التهديد والوعيد ماليا لهذه الافواج لن تثنينا ابدا عن مواصلة المسيرة”.

وتابع “اننا اليوم نعيش في بلد تحيط به المشكلات والازمات من كل جانب وبالتالي فاننا نعيش على صفيح ساخن وهذا يستدعينا جميعا لنقوم بعملية تحصين الموقف الداخلي الذي هو ضرورة وطنية ونقول لمن يريد ان يذهب بالبلد الى نفق مظلم او يتجاهل هذه المخاطر ان العنتريات والاصوات الرفيعة هي قفزة في المجهول وغير محسوبة النتائج. ما يحصن البلد هو الحفاظ على مؤسساته وان عملية البناء الوطني تكون باستكمال مؤسسات الدولة وانتظامها”.

اضاف “اننا في حركة امل نتطلع الى قانون انتخابي عصري على قاعدة النسبية التي تحقق العدالة للناخب وللمنتخب، ويسجل لنا اننا لن نستحضر يوما ما خطابا طائفيا او مذهبيا للتعبير عن طروحاتنا وسيبقى خطابنا وطنيا بامتياز لاننا من مدرسة الامام الصدر الذي قال ان لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه”.

وتابع “اننا وللاسف نرى البعض يستحضر الخطاب الطائفي تحت عناوين صحة التمثيل او حقوق الطائفة لا لشيء وانما ليوهم الناس ان هذه الطائفة تحت قبضته.وامام تآكل المهل نقول ان الذي يراهن على الفراغ لا يوجد شيء اسمه فراغ وعليهم ان يفهموا انه عندما تنتهي مهلة المجلس النيابي هناك امران اما الانتخابات واما الفتنة وتدمير البلد على مستويات اقتصادية وغيرها. وهذه التداعيات لن يكون احد بمنأى عنها وعلى الجميع ان يتداركوا هذا الامر”، مضيفا ان “اجراء الانتخابات حتى حسب قانون الستين امر قانوني وليس بمقدور احد كبيرا او صغيرا تجاوز القانون”.

وختم حمدان “سنبقى نعمل على انتشال البلد من الفتن والمخاطر الداهمة لا سيما واننا امام عدوين خطيرين: عدو على حدودنا الشرقية وهو الارهاب حيث يقوم الجيش اللبناني بمواجهته وعدو على الحدود الجنوبية حيث تبقى المقاومة جاهزة لمواجهة العدو الاسرائيلي الطامع دائما بارضنا ومياهنا وثرواتنا”، مؤكدا ان “مسيرة الشهداء ستبقى شعلة وضاءة وسنبقى الاوفياء لدمائهم”.-انتهى-

——

army

اقامة حفل تكريمي لعائلات الضباط الشهداء في نادي الضباط اليرزة

(أ.ل) – أقيم في نادي الضباط – اليرزة بتاريخ السبت, 20 أيار 2017  ، حفل تكريمي لأفراد عائلات الضباط الشهداء، بدعوة من السيد حسان بشراوي، حضره رئيس النادي العميد الطيار كميل فيصل ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وعدد من المدعوين والإعلاميين، وتخلله تقديم مساعدات مادية وتوزيع هدايا. وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، حيّا فيها أفراد عائلات الضباط الشهداء، وشكر صاحب الدعوة على مبادرته الكريمة، مؤكداً أنّ الثقة بين الجيش والمواطنين تعود بالدرجة الأولى إلى تضحيات ضباطنا وجنودنا الأبرار الذين افتدوا بدمائهم الزكية سلامة أهلهم في الوطن والمواطنية، وما فعله هؤلاء الأبطال، قد شكّل خشبة الخلاص، التي بواسطتها تمكّنا من حماية الوطن والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله.

وفي الختام سلّم العميد الطيار فيصل كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش إلى السيد بشراوي ودرع الجيش التذكاري عربون تقدير وامتنان.

——-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 22 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 23 / 5 / 2017 اعتباراً من الساعة 20.05 ولغاية الساعة 00.30 من بعد منتصف الليل، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات. –انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 22 أيار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 22 /5/ 2017 ولغاية 26 /5 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مدرسة القوات الخاصة – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ  22 ،23 و24 /5/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *