الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 16 أيار 2017 العدد 5274

نشرة الثلاثاء 16 أيار 2017 العدد 5274

riad salameh

سلامة في مؤتمر Euromoney: مبادرات جديدة لصون الاستقرار النقدي

ووصول كلفة النازحين إلى 13 مليار دولار أثر سلبا على ميزان المدفوعات

(أ.ل) – أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، في خلال افتتاحية مؤتمر “Euromoney لعام 2017″، ان “التغيرات السياسية التي طالت العالم أجمع، تحديدا في ظل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب الرئيس ترامب رئيسا للولايات المتحدة، أثرت على الأسواق”.

واوضح سلامه ردا على اسئلة طرحت: “الـ Brexit أدى إلى انخفاض كبير في قيمة السترلينغ وانتخاب الرئيس ترامب ترك الأثر الأكبر منذ سنتين على الأسواق المالية. وقد أثر هذا الوضع أيضا على اللبنانيين، من جراء استثماراتهم في بريطانيا أو في البورصة. فانخفاض قيمة السترلينغ أثر على ثروة العديد من اللبنانيين الذين استثمروا في بريطانيا، خصوصا في سوق العقارات. لكن، من جهة أخرى، وبما أن الاقتصاد في لبنان مدولر، تحسنت أصول اللبنانيين لدى مقارنة الدولار باليورو أو السترلينغ وأسفرت استثماراتهم في الأسواق المالية عن عائدات جيدة”.

وعن العولمة والحمائية، أكد أن “العولمة كما شهدناها في السنوات الماضية، قد انتهت. والمفاوضات بشأن الـ Brexit تظهر مدى الصعوبات في هذا المجال. في الواقع، العولمة ومعدلات الفائدة السلبية أثرت للغاية على الناس في العالم، وأدت إلى مزيد من الفقر. نعم، ثمة تغيير واتجاه جديد للتعامل مع الأزمة بشكل مختلف”.

وعن ترقبه لمجريات الأحداث في ظل رئاسة دونالد ترامب وتوجه المعدلات في الولايات المتحدة، أشار إلى أن “البنك الفدرالي الأميركي تكلم عن زيادتين هذا العام، مع أن هذا الأمر لا يحصل بسرعة لأن الأرقام جاءت ما دون التوقعات. وفي أوروبا، أعلن البنك المركزي الأوروبي أنه قد يرفع المعدلات في العام 2018. أما في اليابان، فالمعدلات تناهز الصفر. المشكلة اليوم تكمن في ضعف التنسيق بين المصارف المركزية في المنطقة، ما يؤدي إلى مزيد من التقلبات في الأسواق. الاقتصاد اللبناني مدولر، والفارق بين معدلات الفائدة في لبنان والعالم لا يزال ملحوظا. لذلك، إذا تم الحفاظ على الثقة واتخذت المبادرات الإصلاحية بشأن العجز والموازنة، أو إذا تحسن النمو الاقتصادي، أعتقد أن معدلات الفائدة على الدولار في لبنان لن ترتفع”

اضاف “بحسب صندوق النقد الدولي، لن نشهد تغيرات كثيرة في العام 2017. جميع الأنظار متجهة اليوم نحو الصين التي تواجه بعض المخاطر، خاصة في القطاع المصرفي، على أمل ألا تنعكس على الاقتصاد العالمي. إنما الوضع في منطقة الشرق الأوسط مختلف نظرا لتأثرها بالأحداث السياسية والأمنية”.

وعن إنخفاض أسعار النفط والسلع عموما، أكد سلامه أن “التراجع في الأسعار أثر على المنطقة وعلى البلدان التي يعمل فيها اللبنانيون وعلى إفريقيا. وباتت الأسواق في هذه البلدان تعاني من نقص في العملات الأجنبية وفي فرص النمو وفي التحاويل التي هي مهمة جدا بالنسبة إلى لبنان. إن موضوع النفط هو الأساس، لأن انخفاضا دون الـ 80 دولارا لم يكن متوقعا. من هنا، كان للهبوط المفاجئ في سعر النفط وقع على النمو الاقتصادي في المنطقة وهو يؤدي حاليا إلى منافسة لاستقطاب العملات الأجنبية”.

وبشأن التقلبات في الأسعار، أكد أنه “يعتمد عادة على آراء عدة شركات استثمارية، غالبيتها يشير إلى أسعار تتراوح بين 50 و 60 دولارا، ما لم تكن تطرأ اضطرابات داخل منظمة الأوبك. على صعيد آخر، تشكل الأزمة السورية مصدر قلق للبنان، علما أنه يحكى اليوم عن حلول سياسية لها. فمن المنظار اللبناني، ما يقلقنا هو موضوع النازحين، إذ وصلت كلفتهم بحسب الأمم المتحدة إلى 13 مليار دولار في غضون 5 سنوات، ما أثر سلبيا على ميزان المدفوعات في لبنان. وإن لم يلجأ مصرف لبنان إلى بعض الهندسات المالية، لكان العجز أكبر مما كان متوقعا في العام 2016. فمن مصلحة لبنان أن يوضع حد للحرب في سوريا للتمكن من معرفة مصير اللاجئين السوريين”.

وفي موضع الحديث عن دعم المجتمع الدولي لتخفيف وطأة الأزمة السورية على الاقتصاد، أوضح سلامه أن “الحكومة اللبنانية تسعى للحصول على تمويل، كما فعلت في اجتماعات لندن وبروكسل: من المهم أن تحصل الحكومة البنانية على تمويل، بأي شكل كان، وأن تستثمره في لبنان، فيكون بمثابة تعويض للحالة التي يمر بها البلد. سبق أن نال لبنان مساعدات، خاصة من خارج القنوات الحكومية، ما ساهم في استقرار الوضع الاجتماعي للاجئين السوريين في لبنان”.

وعلى صعيد التوقعات الاقتصادية للبنان في السنة المقبلة، قال: “ان لبنان اليوم على عكس السنتين الماضيتين، بات يتمتع بأسس نمو أفضل وذلك بفضل الاستقرار السياسي الناتج عن انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتشكيل حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري”. ولفت الى أن “السيولة في القطاع المصرفي مرتفعة، أن سياسة مصرف لبنان لا تهدف إلى زيادة معدلات الفائدة، وأن علينا انتظار تطور الأمور في الأشهر المقبلة، خاصة في الصيف، لتحديد النمو المرتقب لعام 2017، مع أن صندوق النقد الدولي وبعض المؤسسات الأخرى تتوقع نسبة نمو بين 2 و 3%”.

واذ اشار الى ان “الحكومة وافقت أخيرا على الموازنة التي هي قيد المناقشة في البرلمان اللبناني”. شدد على “أهمية الموازنة بالنسبة إلى الشفافية، لا سيما مضمون الموازنة حين يكون العجز مرتفعا كما هو عليه”. وأوضح أنه “يمكن تقليص عجز الموازنة من خلال النمو الاقتصادي، إذا بذلت الحكومة كل الجهد اللازم: الوضع ليس سهلا، المناطق التي يعمل فيها اللبنانيون تواجه مشاكل اقتصادية ومالية، وتداعيات الحرب السورية كانت قاسية على لبنان. ويواجه لبنان، كل عام، تحديات جديدة تتعلق بأنظمة الدفع وبالتقيد بقوانين وأنظمة دولية تؤثر حاليا على العلاقات بين المجتمع الدولي المالي والمصارف اللبنانية. ويبدو أن الحكومة تراهن على قطاع الغاز والنفط”.

من ناحية أخرى، أشار سلامه إلى أن “المصارف المركزية في العالم وفي لبنان، تلجأ إلى إجراءات غير تقليدية للمحافظة على الاستقرار. وقد أطلق مصرف لبنان هندسته المالية في وقت يسجل فيه ميزان المدفوعات تراجعا كبيرا لعدة أسباب، منها النقص في تحاويل غير المقيمين وفي نمو الودائع والمنافسة الإقليمية على العملات الأجنبية. فالتحدي كان يكمن في قلب المعطيات لمصلحة لبنان وتعزيز القطاع المصرفي، من خلال توسيع ميزانيتنا وإطلاق هندسة استقطبت إلى لبنان نحو 17 مليار دولار، ما حول عجز الميزانية إلى فائض وشجع مجددا نمو الودائع وساهم على الأخص في استقرار معدلات الفائدة”. وأكد أن “مصرف لبنان لطالما اتخذ المبادرات المختلفة وسيتخذ مبادرات جديدة لصون الاستقرار النقدي”.

وعلى صعيد التكنولوجيات الجديدة والشمول المالي والأمن السيبراني، ذكر سلامه “التعاميم التي أطلقها مصرف لبنان والتي تتيح للمصارف اللبنانية التوسع بفضل تكنولوجيات عدة: طورت المصارف أدوات تكنولوجية، وهناك فروع في لبنان تشغل بشكل أساسي من خلال التكنولوجيا. لكن، على الرغم من هذا التقدم، يلزمنا المزيد من الوقت لأن العملاء اللبنانيين يفضلون التوجه إلى المصرف والتعامل مع موظفيه للتأكد من سلامة أموالهم. نحن ندعم الشمول المالي ونؤمن بأن التكنولوجيا تعززه. لقد طور مصرف لبنان أنظمة تكنولوجية متقدمة جدا لتزويد القطاع المصرفي بخدمات أفضل (التحاويل، المقاصة). إنني أعتقد أن فتح فروع تعتمد على تكنولوجيا منخفضة الكلفة في عدد أكبر من المناطق من شأنه أن يساهم في تعزيز الشمول المالي”.

وتابع “لقد نبهنا الأسواق من الجرائم الإلكترونية. في الواقع، لا يمكننا الحصول على نظام يتمتع بحماية مطلقة، لكن مصرف لبنان استخدم 5 أو 6 أنظمة مختلفة للوقاية من هذه الجرائم. لقد تعرضنا لاختراق هذا الأسبوع واليوم بالتحديد، إنما نجح نظامنا في صده. أما المصارف، فكل منها يطور نظامه الخاص. غير أننا لا نزال نواجه حالات جديدة متزايدة كل عام، منها اختراقات على حسابات العملاء. وحاليا، الحماية الفعلية تقضي بأن يتصل المصرف هاتفيا بالعميل الذي يقوم بتحويل ما، إنه حل قديم، ولكن آمن وفعال للغاية”.

وأبدى سلامة رأيه بمستقبل لبنان، فاكد أن “القطاعات الثلاثة الواعدة التي من شأنها أن تدعم القطاعات التقليدية، هي: القطاع المالي وقطاع الغاز والنفط وقطاع اقتصاد المعرفة، حيث الجهود تعزز قدرة لبنان التنافسية. وفي هذا السياق، أطلق المركزي عدة برامج لتأمين التمويل اللازم لقطاعين على الأقل من بين هذه القطاعات، هما القطاع المالي وقطاع اقتصاد المعرفة الرقمي. إنما نحن بحاجة إلى جهود الحكومة لتأمين البنية التحتية اللازمة”.

ولفت الى ان “لبنان احتل خلال 3 سنوات، المرتبة الأولى أو الثانية في الشرق الأوسط، إذ أنشئت 800 شركة وتنشط عدة صناديق في مجال الاستثمار في قطاع اقتصاد المعرفة الرقمي. للبنان مسار واعد في هذا المجال. في عالم اليوم، إن أي بلد يفتقر إلى هذا القطاع غير قابل للاستمرار”.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس تابع مع زواره قضايا عامة وشؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة اليوم، الوزير السابق فريد هيكل الخازن، وتناولا المستجدات الراهنة على الساحة المحلية وشؤونا انمائية.

واستقبل فنيانوس النائب اسطفان الدويهي وبحثا في الوضع العام وقضايا انمائية.

وتناول وزير الاشغال مع رئيس تحرير جريدة اللواء صلاح سلام المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية.

وعرض مع لجنة مهرجانات جونية برئاسة زينة فرام التحضيرات الجارية للمهرجانات.

وتابع شؤونا انمائية مناطقية مع وفد من بلدية حردين برئاسة باخوس عساف.-انتهى-

——

majles niaby

لجنة المال أقرت بنودا ضريبية وتحفظت عن الزيادة على الاملاك المبنية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة لمتابعة درس وإقرار بنود مشروع موازنة العام 2017، في حضور وزير المال علي حسن خليل والنواب: فادي الهبر، انطوان زهرا، نبيل دو فريج، كاظم الخير، حكمت ديب، الان عون، هنري حلو، عاطف مجدلاني، ايوب حميد، ناجي غاريوس، عباس هاشم، علي عمار، فؤاد السعد، سيرج طورسركيسيان، رياض رحال، نديم الجميل، علي فياض، احمد فتفت، زياد اسود.

كذلك حضر المدير العام للمالية الان بيفاني، المدير العام للموازنة ومراقبة النفقات كارول ابي خليل، مدير الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة، ونائب حاكم مصرف لبنان سعد عنداري.

وانتهى اجتماع اللجنة بإقرار المادتين الضريبيتين 33 و34، والتحفظ عن زيادة الضرائب على الاملاك المبنية وعن مبدأ “تهريب” بعض المواد في متن الموازنة.

وعقب الجلسة، قال كنعان: “لقد تحفظ عدد من الزملاء النواب عن ادراج البنود الضريبية من ضمن الموازنة، وهي التي تعتبر من القوانين “المهربة” التي يجب ان تأتي بشكل مستقل”، مشيرا الى ان التحفظ النيابي عن بعض البنود الضريبية “يأتي انسجاما مع التوصيات الصادرة عن لجنة المال والموازنة عام 2010”.

وأشار كنعان الى أن “الدستور ينص على آلية مناقشة القوانين الضريبية واقرارها من خلال رؤية شاملة وخارج اطار مشروع الموازنة”. وقال: “سنستمر هذا الاسبوع بعقد جلسة واحدة يوميا، على ان نعقد جلستين في اليوم الاسبوع المقبل”.-انتهى-

——

 

اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية ومكتب الدفاع

في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

(أ.ل) – وقعت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الأستاذة الدكتورة دينا المولى، مذكرة تفاهم مع مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ممثلة بالمحامي فرانسو روو، في قاعة الاحتفالات الكبرى في حضور عمداء الجامعة ومدرائها.

وتقضي المذكرة بأن يكون للجامعة رأي استشاري حول بعض النقاط القانونية التي تتعلق بالقانون الجنائي الدولي وأصول المحاكمات الجزائية، بالإضافة الى منح طلاب كلية الحقوق في الجامعة امكانية الإستفادة من تدريب مدته ستة أشهر في لاهاي على نفقة الإتحاد الأوروبي.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني تفقد مصانع أدوية في جدرا والشويفات والجمهور:

 أثبتت نجاحها ونسعى لتسجيل الدواء اللبناني في الأسواق الخارجية

(أ.ل) – تفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني قبل ظهر اليوم، مصنع “أروان” للأدوية في بلدة جدرا – اقليم الخروب، حيث كان في استقباله الى رئيس مجلس الإدارة المهندس عبد الرزاق يوسف والمديرة العامة للمصنع الدكتورة رويدة دهام، نقيبة مصانع الأدوية في لبنان كارول ابي كرم، رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي وعدد من مستشاري الوزير والموظفين في المصنع.

يوسف

وعقد لقاء تحدث فيه يوسف الذي شرح طريقة تصنيع الأدوية في المصنع، وانواع الأدوية التي تنتج، معددا الدول التي يتم تسويق الأدوية فيها وحجم اسواقها، بالإضافة الى مميزات مصنع “أروان” واستراتيجيته والمبيعات المتوقعة في السنوات المقبلة.

وأشار الى ان “عدد الدول التي يتم التسويق فيها اضافة الى لبنان بلد المنشأ، يبلغ 25 دولة منها: سوريا والعراق والأردن والسعودية والكويت والامارات والبحرين ومن وقطر في الشرق الاوسط، وفي افريقيا نيجيريا وكينيا والكاميرون والغابون وغيرها والسودان واليمن وليبيا، وفي اوروبا الشرقية في روسيا وكازخستان وباكستان وافغانستان وتركمستان”.

كما تحدث عن التقنيات الحديثة المتبعة والمستخدمة في التصنيع عبر احدث المعدات والالات في العالم، مؤكدا انه “يتم تصنيع 20 مستحضرا دوائيا، وحوالي 45 صنف آخر”، لافتا الى أن “هناك 150 موظفا و22 مديرا، وفي العام 2020 سيكون في المصنع 500 موظف”.

كما تحدث عن ملفات التسجيل الموجود في المصنع، لافتا الى انه “تم القيام بعمليات توحيد مع الاتحاد الاوروبي لتكون هذه الملفات قادرة للتسجيل في اي دولة”، مشددا على ان “المصنع فيه المقومات المطلوبة واللازمة للتسجيل في اي دولة”.

وأشار يوسف الى أن “عمل المختبرات يتم وفق الاساليب المتطورة والحديثة للتحاليل وغيرها”، متطرقا الى حجم المبيعات في الدول، بالاضافة الى تأثيرات الأوضاع الاقتصادية “الصعبة” على المصانع والمعامل.

ونوه ب”الدعم الذي يحظى به مصنع أروان من الدولة اللبنانية بدءا من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزارات المعنية”، وقال: “وزارة الصحة اعطتنا اولوية التسجيل في كل الصناعة الوطنية”.

وشدد على “اهمية وضرورة دعم الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة الأجنبية”، مثنيا على “دور مكاتب وزارة الصحة والمفتشين على المراكز الحدودية وتسريع عمليات التفتيش”، آملا “توسع رقعة الدول التي تصدر لها الأدوية من لبنان”، مؤكدا “اهمية تعميق العلاقات بين لبنان والدولة ودعوتهم للحضور الى لبنان والاطلاع على الانتاج الوطني وفق المعايير الجيدة”.

درعان

ثم قدم يوسف الى وزير الصحة درعا عربون “محبة وتقدير”، وآخر الى نقيبة مصانع الادوية.

جولة في المصنع

بعد ذلك، جال حاصباني والحضور على اقسام المصنع، واطلع على مراحل العمليات الجارية في تصنيع الادوية. وقال في نهاية الجولة: “استكمالا لزياراتي الى مصانع الأدوية في لبنان، زرت اليوم مصنع أروان وبعض المصانع الأخرى. حقيقة، هذه الصناعة اثبتت انها صناعة ناجحة جدا في لبنان، واحد الاسباب هو القدرات على مستوى الطاقة البشرية، كما أثبتت انها مكان للاستثمار اللبناني والأجنبي، فالتعاون مع الاستثمار الداخلي والخارجي ناجح، وقد استقطب الإستثمارات الخارجية. لذلك نحن نشجع الصناعة الوطنية، ليس فقط لخلق وظائف وفرص عمل في لبنان من خلال الاستثمارات اللبنانية، ولكن ايضا لتثبيت القدرة الانتاجية في لبنان واستقطاب الاستثمارات الخارجية، وقد أثبتت مصانع الأدوية نجاح الشراكة، ونحن ندعمها وندعم اعمالنا.

أضاف “كنت منذ يومين في مصر لاستكمال النقاشات حول التعاون بين لبنان والسوق المصري، وفتح السوق المصري لتسجيل الأدوية اللبنانية. لن نتوقف عند ذلك بل سنستمر في التعاون عبر لجان اقتصادية مع الدول الأخرى من خلال العلاقات الثنائية، للمساهمة في فتح اسواق جديدة وكبرى واساسية أمام صناعة الأدوية اللبنانية”.

سئل: هل من خطوات اخرى ستتخذها الوزارة والمسؤلون لحماية الصناعة اللبنانية؟

أجاب: “هناك خطوات عديدة لتشجيع الصناعة اللبنانية، فموضوع الحماية لا اعتقد انه كاف او مجد على المدى البعيد، هناك بعض المبادرات التي نأخذها لمساعدة الصناعة المحلية وحمايتها من ناحية، ولكن الأهم هو توسيع اسواقها وتعظيم حجمها وفتح الاستثمارات فيها اكثر واكثر، لما لها من قيمة مضافة على الاقتصاد والمجتمع والانسانية”.

سئل: ما المطلوب لاستمرار المؤسسات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة؟

أجاب: “ان الوضع الاقتصادي صعب في العالم وفي لبنان، ونحن نحاول ان نخلق معادلات ايجابية لكل المعنيين بالقطاعات الاقتصادية والانتاجية، لخلق نمو وفرص انتاج اكثر، لذلك نحاول توسيع الاسواق عالميا فالسوق المحلي مهم انما الاسواق العالمية توفر مجالا اكبر، اضافة الى التركيز على توسيع حصة الصناعة اللبنانية من السوق المحلي من خلال تشجيع الجهات الضامنة اللبنانية والتي تشتري الدواء بكميات كبيرة على اعطاء الاولوية للصناعة اللبنانية وفتح مناقصاتها للصناعة اللبنانية، وهذا الامر نقوم به بالتنسيق مع الجهات الضامنة كافة”.

وفي ختام الجولة دون وزير الصحة كلمة على السجل الذهبي للمصنع.

وكان حاصباني تفقد مصنع شركة “الامصال اللبنانية” في الشويفات، واستمع الى شرح من ادارة المصنع عن طرق الانتاج المتطورة والتي حازت على شهادة اوروبية.

واكد مدير المصنع طارق طبارة “ان قدرة الانتاج تغطي كامل احتياجات السوق في لبنان، اضافة الى التصدير الى اسواق اوروبا. والعمل جار للانفتاح على الاسواق السورية والعراقية”.

ثم كانت جولة في اقسام المصنع.

الجمهور

كما جال حاصباني في مصنع شركة “فارمادكس” في الجمهور، واستمع الى شرح من إدارة المصنع عن طرق الإنتاج المتطورة.

وأكد مدير المصنع فهد حكيم ان المصنع حصل على شهادة الجودة ايزو في العام 2008 وقال: “نحن جاهزون لكل ما تطلبه وزارة الصحة ولدينا القدرة والكفاءة والإدارة للقيام بما يتطلب للنهوض بصناعة الدواء، ونستطيع تأمين بين 40 و50 % من متطلبات السوق المحلية. نحن في تطور مستمر في صناعة الدواء من ناحية البناء والموارد البشرية ونأمل من زيارة وزير الصحة، وهي أول زيارة لوزير صحة لمصنعنا، من تحقيق التعاون بين وزارة الصحة ومصانع الأدوية، فيد واحدة لا تصفق. كما نأمل المعاملة بالمثل مع بقية الدول. ما نطلبه هو الدعم المعنوي أكثر من المادي، ونحن فخورون بانتاجنا”.

وفي نهاية الجولة قدم حكيم درعا تكريمية للوزير حاصباني.

غداء تكريمي

واختتمت الجولة، بتلبية الوزير حاصباني الدعوة إلى مأدبة غداء أقامته على شرفه نقابة مصانع الادوية في لبنان في مطعم السلطان ابراهيم في بيروت، وحضره أعضاء النقابة.

ورحبت نقيبة مصانع الأدوية الدكتورة كارول أبي كرم، بالوزير، منوهة بأن “الجولة تصب في خانة دعمه للصناعة الدوائية في لبنان. وقالت إن الجولة أتاحت الإطلاع على استثمارات لبنانية وأخرى مختلطة لبنانية وأجنبية، علما أن العاملين والإختصاصيين في هذه الإستثمارات الأخيرة هم لبنانيون”.

وإذ لفتت إلى “أهمية توفير البيئة الحاضنة لهذه الإستثمارات وتطويرها في لبنان، رأت أن النشاطات السندبادية لنائب رئيس الحكومة من دون كلل أو تعب تشكل حافزا للعاملين في المجال خصوصا أن الوزير حاصباني يتخذ القرارات الجريئة والحكيمة في وزارة الصحة”.

وشددت على “أن الأكثر أهمية في هذا المجال يتصل بالقرارات الهادفة إلى الوصول إلى مشتريات موحدة ما يؤمن وفرا على الخزينة ونوعية دواء ممتازة للمواطن اللبناني”، لافتة الى “أن وزير الصحة العامة لا يوفر جهدا لتحسين مستويات التصدير، وقد برز ذلك أخيرا في المعاهدة التي تم توقيعها في القاهرة”، آملة توقيع معاهدات إضافية يتم بموجبها فتح أسواق تصديرية للصناعة الدوائية اللبنانية.

وقالت أبي كرم: إننا نعاهد وزير الصحة العامة على تأمين الدواء النوعي للمواطن اللبناني وتخفيض كلفة فاتورة الدواء عن كاهله وعن كاهل الدولة.وسنضع كل قدراتنا للبحث وابتكار وتصنيع أدوية جديدة تغطي أكبر عدد ممكن من الأمراض المزمنة والمستعصية بأسعار مناسبة للمواطن اللبناني، إضافة إلى العمل على جذب مختبرات عالمية إلى لبنان ورفع المستوى العلمي وتأمين المزيد من فرص العمل للشباب اللبناني”.

وأبدت النقيبة أبي كرم ثقتها ب”أنه في عهد الوزير حاصباني ستصل صناعة الدواء إلى مستوى جدير بالإعتزاز”.

بدوره، أبدى الوزير حاصباني اعتزازه بما لاحظه في جولته الميدانية من طاقات وقدرات لبنانية كبيرة.وقال:””أن الصناعة الدوائية اللبنانية يجب ألا تقتصر على لبنان فقط، بل إن هدفنا هو جعلها صناعة للبنان ومفتوحة على الأسواق الخارجية”.

ورأى انه “كلما تم توسيع الأسواق، كلما تراجعت التكاليف والأسعار ما يقدم الخدمة الأفضل للبنانيين، فضلا عن استقطاب الإستثمارات المحلية والخارجية وانعكاس ذلك إيجابا على الإقتصاد اللبناني والنمو والتطور وعلى زيادة فرص العمل للشباب اللبنانيين الكفوئين”، مؤكدا “ضرورة تشجيع الأبحاث التي تحصل في لبنان لصناعة أدوية لبنانية من إبتكار لبنانيين، وتأمين انطلاقها إلى الأسواق الإقليمية والعالمية”. وأكد وزير الصحة العامة “متابعة الجهود المكثفة التي يتم بذلها مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزارات المعنية لتطوير العلاقات مع الدول الأخرى والأسواق الكبرى التي يمكن إدخال الدواء اللبناني إليها وتسجيله فيها”، لافتا إلى “أن هذا المسار بدأ مع مصر وسيستكمل مع دول وأسواق أخرى. كما أن العمل جار مع الاتحاد الأوروبي لمحاولة فتح الأسواق أمام المنتج الدوائي اللبناني”.

وتمنى الوزير حاصباني “النجاح الدائم لكافة الشركات اللبنانية والمستثمرين في قطاع الصناعة الدوائية الذي يرتدي أهمية كبيرة على صعيد توفير فرص العمل وتنمية الإقتصاد واستقطاب الإستثمارات”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى المدير العام للاونروا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، المدير العام ل”الاونروا” كلاوديو كوردوني وعرض معه النشاطات التي تقوم بها “الاونروا” في لبنان.-انتهى-

——

zaieter7-3-2017

زعيتر التقى وفدين من مزارعي البطاطا وصيادي الاسماك شمالا

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، في حضور مدير الثروة الزراعية المهندس محمد ابو زيد، وفدا من مزارعي البطاطا في الشمال، وتطرق البحث الى ملف انتاج البطاطا اللبنانية وتسهيل تصدير الفائض عن حاجة السوق المحلية الى الاسواق الخارجية.

واستقبل الوزير زعيتر وفدا من صيادي الاسماك في الشمال يرافقهم النائب السابق طلال المرعبي وعرضوا له معاناتهم ومشاكلهم.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 16 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب.

وما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، طير حرفا، رميش، شمع، عيناتا، خربة سلم، طلوسة والناقورة. وبتواريخ 19،18،17،16 / 5 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

 

بري التقى ميقاتي وفارس وحرب ويتسلم من وفد فلسطيني رفيع

مفتاح القدس لأول شخصية عربية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو والسفير الفلسطيني أشرف دبور والامين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس بلال النتشه ووكيل المؤتمر يونس العموري ووفداً من اعضاء المؤتمر. ودار الحديث حول الاوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة و التطورات الراهنة في المنطقة.

وقدم الوزير بسيسو للرئيس بري لوحة تعبر عن صمود المرأة الفلسطينية في وجه جنود الإحتلال وتمسكها بالأرض تقديراً للدور الذي لعبه ويلعبه في نصرة ودعم الشعب والقضية الفلسطينية.

كما قدم النتشه بإسم المؤتمر للرئيس بري مفتاح القدس وهي المرة الاولى التي يعطى لأول شخصية عربية.

ورد  الرئيس بري على هذه المبادرة شاكراً وقال “هذا شرف لنا دينيا و دنيوياً”. واضاف معلقاً على لوحة الصمود “هم لا يريدون للضحية ان تصرخ”، مؤكداً ان القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية للعرب والمسلمين.

وقال وزير الثقافة الفسلطيني بعد الزيارة: كان اللقاء مثمراً، ووضعنا دولته في صورة التحديات التي يواجهها شعبنا لا سيما عاصمة فلسطين المحتلة القدس و سياسات الاحتلال الاسرائيلي الذي يعمل على تهويد وأسرلة المدينة المقدسة. كما وضعناه في صورة التحديات في سائر المحافظات الفلسطينية وما يقوم به الإحتلال ايضاً من إنتهاكات واعتداءات، وما يقوم به المستوطنون.

اضاف: نثمن الدور الذي يقوم به دولة الرئيس بري من اجل نصرة القضية الفلسطينية وما قام به من اجل دعم الأسرى الفلسطنيين اسرى الحرية عن الطعام بتقديمه الماء والملح للنواب في خطوة نعتقد بأنها مهمة ومؤثرة على صعيد التضامن مع الأسرى ودعم القضية الفلسطينية. كما نثمن دوره من اجل التوافق الفلسطيني، وهذه جملة من القضايا التي ناقشناها مع دولته. واطلعناه ايضاً على جهود القيادة الفلسطيني والرئيس محمود عباس على المستوى العربي و الدولي لمواجهة التحديات وابرزها تلك التي نواجهها بسبب سياسات الإحتلال.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه الوضع الراهن والمستجدات في شأن قانون الإنتخابات.

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: سعدت بلقاء دولة الرئيس بري ، وكنت حذرت في إجتماعي معه قبل اسابيع مما قد نصل إليه. اليوم وجدت عند دولته إيجابية مطلقة عكست نتائج الإجتماع الذي حصل مساء الأحد، وهو ينتظر الاجوبة على ما طرح، ويأمل ان تكون إيجابية لتسير الامور كما يجب وتجري الإنتخابات النيابية.

اضاف: دولة الرئيس بري يؤيد بالطبع اعتماد النسبية في الانتخابات والاتفاق على شكل الدوائر، وقد تحدثنا ايضاً خلال اللقاء عن مشروع القانون الذي ارسلته حكومتي الى مجلس النواب، والذي اعتمدنا فيه النسبية الكاملة وفق 13 دائرة .كما اطلعت دولة الرئيس على المشروع الاساس الذي ارسلته اللجنة التي اعدت مشروع القانون الى الحكومة وارفقته بعدة خيارات لتقسيم الدوائر منها   11 او 12 و13 و14 دائرة . كما وضعت اللجنة ثلاث صيغ لخيار ال13 دائرة . الا ان مجلس الوزراء في حينه اعتمد خيارا سابعا يقوم على اعتماد ال13 دائرة، ولكن وفق تقسيم جديد مختلف عن التقسيمات التي ارسلتها اللجنة. قلت لدولة الرئيس بري  ان هناك فرصة للنظر الى هذا المشروع بطريقة إيجابية، اذا كانت هناك نية للوصول الى حل، وإن دولة  الرئيس بري في هذه الاجواء.

وقال الرئيس ميقاتي: عندما التقي دولة  الرئيس بري اشعر من خلال الحديث معه بايجابية، في وقت نسمع في المقابل الكثير من اللاءات ،لا للتمديد، لا للفراغ، لا لقانون الستين. ونتمنى ان تنسحب هذه اللاءات ايضا على المشروع المسمى التأهيلي وعلى اقتراح انشاء مجلس للشيوخ في الوقت الحاضر، لأن الطريقة التي يطرح فيها موضوع انشاء مجلس الشيوخ ارتجالية، في الوقت الذي ننظر جميعا الى هذا المشروع بأنه رؤية متقدمة للمستقبل ولكيفية حماية لبنان بالتوازي مع الوصول الى مجلس نيابي من دون توزيع طائفي. إنني على ثقة أن فخامة الرئيس يأخذ هذا الامر بعين الإعتبار وسيكون راعياً لوفاق وطني حقيقي ينطلق من اقرار قانون إنتخابات جديد نريده جميعاً، لعدم تجاوز المهل الدستورية والوصول الى شفير الهاوية. اللبنانيون جميعا يستحقون، بدل هذا الجدل العقيم، ان نتعاون ونتكاتف لبناء وطننا .

ثم إستقبل الرئيس بري النائب بطرس حرب وعرض معه للمستجدات لا سيما في شأن قانون الإنتخابات.

وقال حرب بعد الزيارة: من الطبيعي في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد ان نجتمع مع دولته، لاسيما في ظل هذه الموضة الجديدة حيث تجتمع بعض القوى السياسية لمناقشة امر خطير جداً هو قانون الانتخابات بمعزل عن القوى السياسية الاساسية الموجودة، من المعروف ان مجلس الوزراء تعطل لجهة البحث في قانون الانتخابات ولم يعقد إلا اجتماعاً واحداً ولا زلنا من دون قانون جديد كما وعدوا الشعب اللبناني. ومجلس النواب طبعاً شبه معطل عن اداء دوره في هذا الامر لأن الحكومة حتى الان لم ترسل مشروع قانون للمجلس ولم تسترد مشروع القانون الذي كانت ارسلته احدى الحكومات السابقة ما جعل مجلس النواب غير قادر على طرح القوانين ال 17 اقتراح قانون و مشروع لمناقشتها. هذا الامر يدفعنا الى القلق الكبير لا سيما اننا اصبحنا على مشارف انتهاء ولاية مجلس النواب،  وكذلك فإن الدورة العادية للمجلس تنتهي في نهاية ايار الجاري ومن المفترض ان يبت المجلس بأي مشروع قانون او اقتراح قانون جديد للإنتخابات قبل هذا الموعد، واذا لم يبتّ الامر يحتاج الى ان يصدر رئيس الجمهورية مرسوم فتح دورة إستثنائية لتفادي الفراغ وإعطاء مهلة إضافية حتى 19 حزيران. هذا الجو الخطير والمضغوط بالوقت يدفعنا جميعاً ان نلتقي ونتشاور و نطلع من دولته الذي اشرف على آخر حلقة من حلقات التشاور في هذا الموضوع والتي عقدت عنده. ولا استطيع ان اقول انها كانت فاشلة لكنها لم تحقق الإنجاز والتوافق المطلوب. إلا ان هذا الامر لا يجعلنا في حالة معدومة الامل من الوصول الى حل وصيغة لقانون انتخابات توفق بين الطروحات.

وقال حرب: الامل لا يزال موجوداً واذا لم تتوصل القوى السياسية المعنية او التي تضع يدها على هذا الامر قبل نهاية الدورة العادية، وهناك مراهنة على ان يفتح رئيس الجمهورية دورة استثنائية ويستمر البحث حتى 19 حزيران. لكن الكارثة التي ستحصل او الخطر الكبير الذي سيحصل هو اذا وصلنا الى 19 حزيران ولن تتوصل القوى السياسية في مجلس الوزراء وفي مجلس النواب الى اتفاق على مشورع قانون واحد. انذاك نصبح في خانة الخطر الكبير ويصبح لبنان في العناية القائفة. يستدعي منا كل جهد لمنع انفراط وحدة البلد و مؤسساته وانفراط العهد لأنه في النتيجة اذا فرط البلد تكون بداية عهد لا تبشر بالخير.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس و نجليه نجاد وفارس، و كانت جولة افق حول الاوضاع والتطورات الراهنة لاسيما حول المستجدات في شأن قانون الإنتخابات و الإستحقاق الإنتخابي.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري اتصالاً من امين عام جامعة الدول العربية احمد ابو الغيط.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة بحث وسفير ساحل العاج في تنظيم اليد العاملة المتبادلة وآفاق الاستثمار

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة، قبل ظهر اليوم في مكتبه، سفير ساحل العاج جيلبردو دجاهوندي يرافقه القنصل انطوان اولوته، وجرى عرض للعلاقات بين البلدين وسبل تطويرها. وجرى تركيز على اليد العاملة المتبادلة بين لبنان وساحل العاج وفتح آفاق الاستثمار امام اللبنانيين.

وفي مستهل اللقاء، شكر الوزير كبارة السفير دجاهوندي على زيارته الاخيرة لطرابلس و”اهتمامه بالمدينة التي تعاني ارتفاعا في منسوب البطالة نتيجة انعدام فرص العمل”، مشددا على انه “سيكون لطرابلس في المستقبل القريب دور مميز وفاعل على المستويين الاقتصادي والتجاري”.

واكد الوزير كبارة انفتاحه الى “ابعد الحدود للتعاون في كل المجالات”، واستعداده ايضا ل”توقيع مذكرة تفاهم لما فيه مصلحة البلدين بالنسبة الى اليد العاملة”، مشددا على انه “سيعمل على تفعيل الاتفاقات التي وقعت بين البلدين خلال زيارة الرئيس ميشال سليمان في العام 2013 لساحل العاج”.

واقترح “عقد اجتماعات بين ممثلي وزارتي العمل لحل المشاكل العالقة”.

بدوره، نوه سفير ساحل العاج بالدور الذي يؤديه وزير العمل، مشددا على “ضرورة اقرار الاتفاقات الموقعة بين البلدين في مجلس النواب لتأخذ طريقها الى التنفيذ”، متمنيا “ايجاد اطار تعاون لتنظيم اليد العاملة”.-انتهى-

—–

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 16 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 16 و 17 / 5 /2017 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

kamelmroue

موقع تذكاري عن الصحافي كامل مروة في الذكرى ال51 لاغتياله

(أ.ل) – أعلنت “مؤسسة كامل مروة”، أمس عن إطلاق موقع تذكاري على الإنترنت عن مؤسس جريدتي “الحياة” و”ذي دايلي ستار”، تحت عنوان: “كامل مروة: حياة في صور”. أما عنوان الموقع فهو: www.kamelmrowa.com.

ويعتبر مروة من عمالقة الصحافة العربية في القرن العشرين، وأحد أهم المحدثين والمطورين فيها. ويصادف يوم 19 أيار ذكرى اغتياله في بيروت عام 1966.

يحتوي الموقع على فيلم وثائقي قصير، فيه لقطات نادرة تتعلق بصناعة الصحف في بيروت خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. كما يتضمن سيرة حياة مروة بمختلف مراحلها، موثقة بعشرات الصور والمستندات.

ويعالج الموقع أيضا جريمة الاغتيال التي هزت لبنان عام 1966، ويكشف خفايا وأسرار عنها لم تكن معروفة او متداولة من قبل.

وأفادت “مؤسسة كامل مروة” بأن الهدف من وراء نشر هذه المعلومات الجديدة هو “إزالة الإبهام الذي غلف عملية الاغتيال لسنوات، والإضاءة على حدث بات جزءا من تاريخنا المعاصر”. وأشارت الموسسة الى “ان هذا الموقع هو مهدى في الدرجة الاولى الى شهداء الفكر والصحافة في لبنان والعالم العربي”. ودعت الحكومات والشعوب العربية “الى احترام تعدد الأفكار وقبول الرأي الآخر ومواجهة الانتقاد بالحوار بدلا من العنف.

ويأتي إطلاق هذا الموقع تكملة للمعرض التذكاري الضخم الذي أقيم في وسط بيروت في أيار العام الماضي لمناسبة الذكرى الخمسين لغياب مروة، والذي استقطب آلاف الزوار.-انتهى-

——-

مذكرة ادارية بتعديل دوام الموظفين في الادارات العامة في شهر رمضان

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية بتعديل دوام الموظفين والمستخدمين العاملين في الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات طيلة شهر رمضان المبارك على الوجه التالي بحيث يكون كالاتي:

1 – من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عشرة ظهرا ، للموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يطبق عليهم الدوام العادي.

2 – يخفض دوام الموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يخضعون لدوام خاص بمقدار عدد الساعات ذاتها المخفضة للعاملين وفقا للدوام العادي وللجهات صاحبة الصلاحية تقرير كيفية تطبيق هذا التخفيض شرط التوفيق بين مقتضيات الصوم ومتطلبات العمل.-انتهى-

——

sarraf16-5-2017

الصراف بحث مع ضباط متقاعدين مطالبهم

(أ.ل) – إستمع وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف أمس الاثنين 15 أيار 2017 من عدد من الضباط المتقاعدين لمطالبهم لاسيما تلك المتعلقة بسلسلة الرتب والرواتب.

وطلب الوزير الصرّاف من الضباط المتقاعدين تقديم لائحة بهذه المطالب والكلفة التقديرية بالإعتمادات التي يجب رصدها لتحقيقها وإزالة كل غبن قد يلحق بالعسكريين المتقاعدين.

وأكد الصرّاف خلال اللقاء حرصه الشديد على إعطاء كل ذي حق حقه وإنصاف العسكريين وإزالة أي إجحاف قد يلحق بهم واعداً بتبني هذه المطالب والدفاع عنها وصولاً إلى إقرارها.

وينتظر أن يرفع المتقاعدون هذه المطالب إلى وزير الدفاع في الايام المقبلة.-انتهى-

——

ali khreis

خريس: للضغط من اجل قانون انتخابي على اساس النسبية

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” احتفالا في بلدة برج رحال، لمناسبة ذكرى ولادة الامام المهدي، في حضور النائب علي خريس، رئيس بلدية العباسية خليل حرشي، عضو المكتب السياسي للحركة محمد غزال، رئيس بلدية برج رحال حسن حمود، رئيس جمعية “الرؤية الوطنية” قاسم صفا، المسؤول الاعلامي لاقليم جبل عامل في الحركة صدر داوود والشاعر نزيه ابو الزور وعدد من الفعاليات والاهالي.

قدم للاحتفال مسؤول حركة “أمل” في برج رحال ياسين غزال، ألقى بعدها النائب خريس كلمة شدد فيها على ضرورة ان “نرتقي الى وطن تسوده المحبة والتعاون والتعايش والتطويرالاقتصادي، لا ان نبقى اسرى الطائفية والمذهبية البغيضة التي تنتج ادارة الفساد والهدر، وان غير القانون النسبي للانتخابات هو هرطقة وكيدية سياسية، وان الرئيس نبيه بري يريد لبنان قويا ومتعافى، لان تأجيل الجلسة التشريعية الى التاسع والعشرين من الجاري هو مدة اضافية للفرقاء اللبنانيين لمزيد من التفاهم والتقارب”.

وقال: “ان ذكرى مولد الامام المهدي مناسبة تجعلنا لا نقف مكتوفي الايدي امام القضايا المصيرية في حياتنا، لان مفهوم الانتظار بالنسبة لنهج الامام القائد السيد موسى الصدر هو العمل والمثابرة وهذا هو المفهوم الايجابي للانتظار، وان المفهوم السلبي هو الهروب الى الامام من المسؤوليات الوطنية والعقائدية التي تقع على عاتق كل انسان انتمى الى هذا النهج الشريف المقاوم وما افواج المقاومة اللبنانية أمل الا حلقة من سلسلة تتابع من خلالها هذا المفهوم الانساني والشرعي والعقائدي للانتظار الايجابي على المستويين الفردي والجماعي”.

ودعا “الهيئات اللبنانية السياسية والمجتمع المدني للضغط من اجل قانون انتخابي على اساس النسبية، لكي نخطو بهذا الوطن خطوة مميزة الى الامام”.

ثم ألقى الشاعر ابو الزور قصائد من وحي المقاومة والمناسبة.-انتهى-

——

mhmd raeed

رعد: شعب المقاومة احرص الناس على الاستقرار في لبنان

(أ.ل) – رأى رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في احتفال تأبيني في بلدة اللويزة “أن وسائل الاعلام العربية ومواقف رجالات العالم العربي لا يعنيها من فلسطين حتى الاضراب عن الطعام الذي ينفذه المعتقلون الفلسطينيون فهذا امر مفجع، بينماالامام الخميني قدس سره من اول يوم وطأت به قدمه ارض ايران اعلن عن اقامة سفارة فلسطين ومنذ ذلك اليوم اعلنت الحرب على الاسلام المحمدي الاصيل وعلى ايران الاسلام”.

اضاف “الحرب علينا هي حرب على قيمنا ومبادئنا، وفي هذا المجال يأتي اجتماع السعودية حين يقومون بأغرائها بأنها ستصبح قاعدة مركزية للعدوان على اسلامنا المحمدي الاصيل .فهؤلاء جميعا اجتمعوا سابقا ولم يستطيعوا فعل شيئ والآن ستخيب امالهم وأهدافهم” .

وختم رعد “ان شعب المقاومة وأهلها هم احرص الناس على الاستقرار في لبنان والذي يريد تفكيك الوضع اللبناني في الداخل هم الذين يستهدفون المقاومة”.-انتهى-

——

حوري: الحريري نجح في تقريب وجهات النظر حول قانون الانتخاب

(أ.ل) – شدد النائب عمار حوري على “أن الرئيس سعد الحريري يعمل ليل نهار لمعالجة ملف قانون الانتخاب ويحاول تقريب وجهات النظر، وقد نجح في تقريب المسافات”.

وأشار في حديث لمصدر إعلامي إلى “أن كل الافكار متداولة والحوار مفتوح وهناك بعض التعقيدات”. وقال: “كلما اقتربنا من “اتفاق الطائف” والدستور كلما اقتربنا من مساحة حل مريحة وآمنة للجميع”، متوقعا “أن يسبق جلسة التاسع والعشرين من ايار الجاري اتفاق على قانون جديد وفتح دورة استثنائية حتى العشرين من حزيران” .-انتهى-

——–

army

مديريّة المخابرات أحالت على القضاء المختص السوري عبادة محمد حسن حصوي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين, 15 أيار 2017 البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص السوري عبادة محمد حسن حصوي لإنتمائه لجبهة النصرة والمشاركة بالقتال إلى جانبها في جرود بلدة عرسال، وقيامه بتأمين الأسلحة والذخائر الحربية لصالحها.-انتهى-

——

images[1]

سامي الجميل: من لم يتمكن خلال 8 سنوات من اقرار قانون انتخابات

هل يمكنه خلال اسبوعين انشاء مجلس شيوخ؟

(أ.ل) – اعلن رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب المركزي في الصيفي “اننا على بعد 3 اسابيع من انتهاء ولاية المجلس النيابي وما نسمعه يجعلنا نشعر ان هناك قلة احترام لنا ولعقولنا”.

وقال: “ان يحكى قبل اسبوعين من انتهاء ولاية المجلس النيابي عن تعديلات دستورية كانشاء مجلس شيوخ الذي هو ضرورة، لكن من لم يتمكن خلال 8 سنوات من اقرار قانون انتخابات هل يمكن ان يقنعنا بأنه خلال اسبوعين سينشئ مجلس شيوخ ويقرر صلاحياته وطريقة انتخابه ومن هو الرئيس ونائب الرئيس وان يجري انتخابات نيابية خلال اسبوعين”، داعيا الى “احترام عقول اللبنانيين”.

ولفت الى “اننا نسمع جملة وحيدة وهي انهم يحاولون الاتفاق على قانون يناسب جميع الاطراف”، مشددا على ان “هدف قانون الانتخابات هو ان يناسب الشعب اللبناني وقدرته على التغيير لا ان يناسبكم”. وقال: “نتحدث عن قانون انتخابات وانتم تتحدثون عن تسوية انتخابية والاتفاق على نتائج الانتخابات سلفا”.

ورأى ان “وقاحة السلطة السياسية وصلت الى مكان انه لم يعد هناك حياء في الطرح علنا كيفية الاستيلاء على السلطة والبلد والاستمرار بتقاسمه خلال الاربع سنوات المقبلة ان لم يكن اكثر”.

وقال: “هناك تغيير في المواقف بين يوم واخر، في يوم نخون وآخر نتصالح، في يوم نقول ان فلانا مجرم وفي اليوم التالي يصبح جيدا، هذا التقلب في المواقف لا ينطبق على السياسة فقط بل على القوانين، في يوم يكون هذا القانون جريمة بحق المسيحيين وغدا لا يعود كذلك، في يوم يتحدثون عن المختلط ومن ثم يؤيدون النسبية ومن بعدها يتحدثون عن “شيطنة النسبية”.

واضاف “هذا التقلب بالسياسية في البلدان الحضارية يؤدي الى اعتزال الحياة السياسية. عندما طرحنا النسبية بـ15 دائرة منذ شهر وذكرناهم ان هذا القانون متفق عليه في بكركي ردوا انه جريمة بحق المسيحيين، واليوم عادوا لطرحه”، واردف “اعتمدوا على قانون لكي نتمكن من ان نناقشكم”.

وتابع “حان الوقت لتحترمونا وان تطرحوا فكرة وتثبتوا عليها، لان هذا الاستخفاف بعقولنا وكأن البلد سائب ولا يوجد من يحاسب قد انتهى، فمصير البلد على المحك وهناك نازحون وشباب عاطلون عن العمل يفقدون الامل بلبنان ويهاجرون وامامنا استحقاقات لذا لا يمكن التعامل بهذه الخفة. نحن على بعد اسبوعين من انتهاء ولاية مجلس النواب ونحن متجهون الى خيارات سيئة، لكن هذا اللعب بالشعب وبمصيره قد انتهى”.

وتحدث رئيس الكتائب عن “مرور 5 اشهر من الصفقات وتركيب طرابيش”، مشيرا الى ان “الناس لا يمكن ان تمر على الاوتوستراد الساحلي جراء رائحة المكبات التي انشأتها السلطة، كما يتم التحضير لصفقة بواخر سندفع ثمنها حتى الاجيال القادمة، وكل ما يقومون به، فيه روائح صفقات”. مؤكدا انه لن “يسمح باللعب بحق الشعب في تقرير مصيره”.

واضاف “شباب لبنان يطمحون بالعيش في بلد حضاري وبمجلس نيابي وحكومي يحترم عقولهم وسياسيون صادقون معهم وبحياة سياسية جديدة واشخاص كفوئين ولن نسمح بأن تأخذوا هذا الحلم منا”.

واكد الجميل ان “الكتائب لا تتهرب من الحلول، بل قدمت طروحات ليست على قياسنا والمجتمع المدني بل هي طروحات معتمدة في الكثير من الدول ومعترف بأنها تؤمن افضل تمثيل”.

وقال: “اولا الدائرة الفردية اذا قررنا اعتماد النظام الاكثري، والطرح الثاني هو النسبية بدوائر متوسطة حماية للتعددية، وكل ما عدا ذلك هو تركيب طرابيش وقوانين على القياس وصفقات”.

ودعا الى “اعتماد قوانين تحترم وحدة المعيار ومعتمدة في الدول الحضارية”، وقال: “تريدون نظاما اكثريا الحل هو بالدائرة الفردية والا اعتمدوا النسبية”.

وذكر بأن “كل الاطراف تبنت النسبية في 15 دائرة بوقت من الاوقات، لكن عادوا وغيروا رأيهم بعدما رأوا ان مصلحتهم في مكان اخر او ربما خافوا من بعضهم البعض، لكن هذا الامر لا يعنينا كما لا يعني الشعب اللبناني”. ورأى ان “التأهيلي” و”التفضيلي بالقضاء” قد تكون قوانين جيدة لكنها تركيب على القياس واستنسابية”.

ودعا الجميل الى “العودة الى الدستور”، مشيرا الى ان “هناك من قرر رمي الدستور في النفايات عندما قرر ادخال لبنان في الفراغ وكل التجاوزات الدستورية التي حصلت منذ 10 سنوات الى اليوم”، مشددا على ان “الدستور يعطي الحلول لكل المشاكل وهو يقول ان لبنان وطن ديمقراطي”، ولافتا الى ان “الديمقراطية في العالم تقضي بالمناقشة ومن ثم التصويت”.

وتابع “اذا لم تتفقوا على رئيس لا ننتخب رئيسا، واذا لم تتفقوا على حكومة لا تتشكل، واذا لم تتفقوا على قانون لا يقر، فهل يجب ان يتوقف البلد إذا لم تتفقوا مع بعضكم البعض، هل برأيكم تتفق الشعوب والقوى السياسية في العالم على كل شيء”.

واكد انه “ليس مطلوبا من القوى السياسية ان تتفق على كل شيء لان هناك نظاما ديمقراطيا ويجب اعتماد التصويت في مجلس النواب والحكومة، فعند تخطي المهل وعندما يصبح البلد والانتخابات مهددة نذهب الى التصويت ولا نرفضه ونعطل البلد ونمنع اجراء الانتخابات”.

وقال: “اذهبوا الى التصويت لاقرار قانون انتخابي واجراء الانتخابات بدل تضييع الوقت، من المعيب الاستخفاف بعقولنا والقول قبل اسبوعين انكم تريدون انشاء مجلس شيوخ”.

واضاف الجميل: “بعدما طارت المهل ونسيتم قانون الإنتخابات على مدى 4 أشهر وتلهيتم بصفقاتكم من كهرباء ونفايات، تذكرتم وأنشأتم لجنة فرعية برئاسة رئيس مجلس الوزراء”، وتوجه الى السياسيين بالقول: “اضحكوا علينا” واعقدوا اجتماعا لهذه اللجنة من أجل الشكل فقط”.

ورأى أن “في المقابل يجلس شخصان وثلاثة في جلسات مغلقة للاتفاق على تقسيم الدوائر بما يناسبهم، فالوقاحة وصلت الى مستوى غير مقبول”، وسأل: هل تركبون البلد على قياس إثنين أو ثلاثة أفرقاء يجتمعون في غرفة أم أنكم تحضرون انتخابات للشعب اللبناني؟ ماذا تفعلون بالتحديد؟”.

وأشار الى أن “هناك استهتارا واستخفافا ليس فقط بنا بل بالوزراء والنواب كافة، تستخفون بحلفائكم قبل الشعب اللبناني، خرجتم عن كل الاصول، فمجلس الوزراء لم يعقد جلسة عن قانون الانتخابات ولا اللجنة الفرعية التي شُكلت ولا مجلس النواب، أنتم تدمرون لبنان ونظامنا الديمقراطي والدستور والشباب اللبناني”.

وحمل الجميل السلطة “مسؤولية ما يحصل من أعلى الهرم الى ادناه، كل شخص قادر على ادراج ملف الانتخابات على جدول أعمال مجلس النواب او مجلس الوزراء ولم يقم بذلك هو مسؤول، كل شخص لم يتقيد بنص الدستور اللبناني بالتصويت على مشاريع القوانين مسؤول”.

وذكر بما قاله رئيس الحكومة: “اذا لم تقر هذه الحكومة قانونا انتخابيا تكون قد فشلت”، مضيفا: “أطمئن رئيس مجلس الوزراء أن هذه الحكومة سبق ان فشلت بمجرد اننا ذهبنا الى التمديد لأنكم طيرتم المهل ولم تدرسوا قانون الإنتخابات ولأننا ذاهبون الى التمديد، أنتم فشلتم”.

واعتبر “أننا اليوم نقيس حجم فشلكم اذا ستتمكنوا من إقرار قانون جديد في خلال أسبوعين أم لا، لكن انتم فشلتم لأن حتى الانتخابات وفق الستين تتطلب التمديد، حكومة الإنتخابات فشلت في إجراء الإنتخابات في موعدها وفقا لقانون جديد، واليوم نقيس حجم فشلكم اذا هو 50 او 70 او 100%”، مشيرا الى أن “حجم فشلكم اليوم هو 50% لأننا سنصل الى التمديد حتما وسنرى كم سترتفع نسبة فشلكم”.

وأكد ان “الشعب اللبناني يرى وسيحاسب ولن يقبل بالإستهتار بعقوله، سنكمل بقول الحقيقة ونعمل من أجل التغيير وقررنا منذ سنتين، منذ تشكيل قيادة حزب الكتائب الجديدة، ان نعطي فرصة لتغيير حقيقي في هذا البلد وتدرجنا شيئا فشيئا لبناء ثقة الناس، واليوم الثقة مبنية وذاهبون سويا إلى جانب كل القوى التغييرية لمواجهة جميع أنواع الاستهتار بعقول الناس وسلب القرار من يد اللبنانيين”.-انتهى-

—–

 

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 16 أيار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——-

images[3]

دريان زار ضريح المفتي حسن خالد: كان يعرف أنه مستهدف ولماذا

لكنه لم يغير مواقفه وحمل الأمانة حتى النفس الأخير

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ضريح مفتي الجمهورية الشهيد الشيخ حسن خالد في ذكرى استشهاده الثامنة والعشرين، في حضور ممثل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء النائب عمار حوري، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، المفتش العام للأوقاف الإسلامية أسامة حداد، المدير الإداري لدار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري، القاضي الشيخ خلدون عريمط، رئيس عمدة مؤسسات محمد خالد الاجتماعية وسيم الوزان والمدير العام للمؤسسات الشيخ احمد دندن، مدير المركز الصحي العام لدار الفتوى الشيخ محمود الخطيب، عضو المجلس الإداري لأوقاف بيروت المحامي حسن كشلي، مدير مدرسة “الجيل الجديد” إبراهيم خالد، إمام مسجد الأوزاعي الشيخ هشام خليفة، العميد عامر خالد، رئيس “الإسعاف الشعبي” عماد عكاوي، رئيس مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد المهندس سعد الدين خالد وشخصيات سياسية ودينة واجتماعية وثقافية وتربوية وعائلة المفتي الشهيد.

بعد دعاء من نائب المفتش العام الشيخ حسن مرعب وقراءة الفاتحة عن روح المفتي الشهيد، قال دريان: في ذكرى استشهاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد رحمه الله، نستذكر فيه رجل العلم والإيمان، ورجل المواقف الإسلامية الصافية، ونستذكر فيه رجل المؤسسات الاجتماعية والتربوية الرائدة، ورجل المواقف الوطنية الصلبة”.

أضاف “في ذكرى استشهاده، نستنير بهذه المواقف الرائدة والبناءة، ونستلهم من تلك المسيرة الحافلة بالإنجازات وجلال الأعمال، التفاني في العمل البناء والمخلص. لقد حمل المفتي الشهيد قضية لبنان، وقضية مسلمي لبنان، حقوقا ودورا ورسالة إلى المحافل الدولية والعربية، فكان خير مدافع عن وحدة لبنان شعبا وأرضا، في وقت كانت تفترس فيه أنياب الطامعين به من كل حدب وصوب. ورفع راية عروبة لبنان وطنا نهائيا لجميع أبنائه، في وقت كانت تنهال سكاكين التمزيق الفئوية على كل الجسد اللبناني تقطيعا وتفتيتا. وعمل مع القيادات الوطنية الكنسية منها والسياسية، لإخراج لبنان من مستنقع الحرب التي دمرت فيه الإنسان والبنيان، وأحرقت الأخضر واليابس، مترفعا عن الطائفية والمذهبية، متمسكا بدينه وعروبته ولبنانيته، رافضا كل تدخل خارجي، تحت أي اسم من المسميات، حتى دفع حياته ثمنا لهذه المواقف المبدئية السامية. لذلك فقد كان باستشهاده، يرحمه الله، الضحية الكبرى، دفاعا عن سيادة الوطن وحريته واستقلاله”.

وتابع “لم يكن اغتيال المفتي الشهيد مفاجأة، حتى له شخصيا. فقد سبق أن تلقى تهديدات مباشرة، وعرض عليه مغادرة لبنان مؤقتا لتجنب الأذى والخطر، ولكنه رفض قائلا: “لأنني لست أفضل من غيري. ثم إن المغادرة تعطل رسالتي، وتلغي دوري”. وعرض عليه سيارة مصفحة من الرئيس الشهيد رفيق الحريري شخصيا، لاستخدامها في تنقلاته الداخلية، حماية له من كيد المعتدين. ولكنه اعتذر عن عدم قبول السيارة المصفحة: “لأنني إذا كنت مستهدفا فالمجرمون سوف يستخدمون قوة تفجيرية كبيرة، مما يلحق الأذى بالأبرياء وعابري السبيل”.

وأردف “لقد كان رحمه الله، يعرف أنه مستهدف، وكان يعرف لماذا هو مستهدف، ولكنه لم يغير مواقفه، ولم يتراجع عن ثوابته الإيمانية، كذلك فهو لم يستجب لدعوته إلى مغادرة لبنان، أو التسلح بسيارة مصفحة. إنه مفتي الجمهورية، وليس من شيم المفتي، أن يتراجع أو أن يضعف أو أن يستضعف. لقد حمل الأمانة حتى النفس الأخير، حملها بصدق وتفان وإخلاص، فكان لنا خير سلف. إن للشهيد مكانة رفيعة عند الله سبحانه وتعالى، فكيف إذا كان الشهيد عالما ومفتيا ورجل خير ومبرات. تغمده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته، وألهمنا الاقتداء بسيرته ورسالته”.-انتهى-

——-

جبهة العمل: لضرورة تجنيب البلاد الفراغ باعتباره نفقاً مظلماً وخطيراً

ومخالفاً للأصول التوافقية والتفاهمية التي بدأت مع بزوغ العهد الجديد

(أ.ل) –  تمنّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري بمقرها الرئيسي في بئر حسن بحضور منسقها العام سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد والسادة أعضاء  مجلس القيادة “التوافق على قانون الانتخاب الجديد الذي يحافظ على الانصهار الوطني ويحفظ الثوابت والمبادئ الأساسية التي قام عليها الوطن”،  وأكدت الجبهة “على ضرورة تجنيب البلاد الفراغ باعتباره نفقاً مظلماً وخطيراً ومخالفاً للأصول التوافقية والتفاهمية والتي بدأت وتمّ تفعيلها مع بزوغ العهد الجديد من خلال انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية أولاً، ثم من خلال تشكيل الحكومة التي أخذت على عاتقها حلّ الكثير من الأزمات والمعضلات والخلافات والأمور العالقة ومنها إقرار قانون انتخابي جديد عادل ومنصف للجميع، ويُحقّق العدالة وصحة التمثيل التي يُنادي بها الأفرقاء كافة”.

وفي الشأن الإقليمي فيما يتعلق بزيارة الرئيس «ترامب» إلى السعودية وحضوره شخصياً القمة الخليجية/ الأمريكية ثم القمة العربية والاسلامية الأمريكية في العشرين من الشهر الجاري في الرياض، تساءلت الجبهة “عن مغزى تلك القمم، وهل هي لردع العدو الصهيوني الغاصب عن غيّه وجبروته وطغيانه، وهل هي من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني المظلوم الذي يعاني الأمرّين جراء الاحتلال، وهل ستطالب القمة العربية الأمريكية «ترامب» الضغط على اسرائيل من أجل الرضوخ وقبول تحقيق مطالب أسرى الحرية والكرامة المحقة المضربين عن الطعام منذ حوالي ال «30» يوماً إلى الآن، أم ما هو مغزى وفحوى ومضمون تلك القمة، لتكون في مواجهة الجمهورية الاسلامية الإيرانية التي تقف بقوة وتدعم بقوة المقاومة في لبنان وفلسطين في مواجهة مشاريع الاستيطان والتهويد الصهيوني، وهل صفقات الأسلحة الأمريكية البالغ قيمتها «300» مليار دولار ستكون لمواجهة العدو الصهيوني أم من؟ إن المطلوب اليوم من القمم  العربية والاسلامية العمل على وقف النزيف الداخلي ووأد الفتن وجمع الشمل وتحقيق المصالحات لا صبّ الزيت على النار وتأزيم الأمور أكثر فأكثر، والمطلوب اليوم من تلك القمم وضع خطط وبرامج من أجل تحرير وإنقاذ أرض الإسراء والمعراج من براثن الاحتلال لا من أجل التآمر على القضية وبيعها في سوق النخاسة العالمي.-انتهى-

——

dabbousi

سفير باكستان زار غرفة طرابلس ودبوسي نوه بالتعاون المشترك

(أ.ل) – زار سفير باكستان أفتاب كوكير غرفة طرابلس ولبنان الشمالي يرافقه وفد إقتصادي تجاري ضم مسؤول قسم الخدمات في قسم التطوير التجاري لدى السلطات الباكستانية إينام أولا خان، نائب رئيس إتحاد الغرف التجارية الباكستانية إيرفان أحمد ساروانا وأصحاب مؤسسات صناعية وتجارية.

بداية أقام رئيس الغرفة توفيق دبوسي حفل استقبال رسمي للوفد حضور نائب رئيس الغرفة إبراهيم فوز وعضوي مجلس الإدارة جان السيد وأحمد أمين المير ورؤساء وأعضاء هيئات وفاعليات في طرابلس ولبنان الشمالي.

إستهل دبوسي اللقاء مرحبا “بالحاضرين خاصا بالذكر السفير كوكير وأعضاء الوفد الباكستاني”، متمنيا “للزيارة أن تسجل نجاحا وتحقق النتائج الإيجابية المرجوة لجهة تعزيز علاقات التبادل التجاري اللبناني الباكستاني”.

ولفت دبوسي الى أنه ” يتابع باعتزاز مسيرة التطور الإقتصادي الإجتماعي الباكستاني ونسب النمو التي ترتفع عاما بعد عام منوها بالقدرات الإقتصادية الإستراتيجية التي تمتلكها باكستان ومن الأهمية أن يستفيد الجانب الإقتصادي اللبناني عموما من تطور العلاقات الثنائية بين البلدين وأن تحظى طرابلس ولبنان الشمالي خصوصا برسم خارطة إقتصادية يتم من خلالها تعميق الروابط الإقتصادية والتجارية والإستثمارية”، مبديا سروره أن “تتميز زيارة سعادة السفير أفتاب كوكير والوفد التجاري الباكستاني المرافق بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وإتحاد الغرف الباكستانية بهدف الشراكة والتعاون على أن تكون التواقيع ممهورة بتوقيع نائب الرئيس إبراهيم فوز عن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وتوقيع إيرفان أحمد ساروانا نائب رئيس إتحاد الغرف التجارية الصناعية الباكستانية وتضمنت المذكرة في بعض بنودها العمل المشترك على توثيق الروابط بين غرفة طرابلس واتحاد الغرف التجارية الباكستانية وتبادل زيارات الوفود التجارية من الجانبين وتقديم كافة التسهيلات لرجال الأعمال اللبنانيين لا سيما المستثمرين منهم”.

وبعد أن قدم السفير كوكير ونائب رئيس إتحاد الغرف التجارية الصناعية الباكستانية الهدايا الرمزية ومجموعة من الأدلة التجارية والصناعية والإستثمارية للرئيس دبوسي إنتقل الجميع الى قاعة غرفة طرابلس الكبرى حيث جرت المباحثات الثانية بين أصحاب الشركات التجارية الصناعية الباكستانية ونظرائهم من طرابلس والشمال ومهتمين باتساع علاقات التبادل الثنائي بين لبنان وباكستان.

إشارة إلى أن الوفد التجاري الباكستاني ضم ممثلين قطاعات متعددة الإختصاصات منها المنتجات النسيجية وتصنيع المعدات الخاصة بالجراحة الطبية والمعدات الإستشفائية وطب الأسنان والصيدلة والصناعات الغذائية وملبوسات وأدوات الألعاب الرياضية والصناعات الخشبية والمفروشات والمصنوعات الجلدية.-انتهى-

——

nesnas16-5-2017

شارك في الندوة الاقتصادية الاوروبية الفرنكوفونية في المغرب

نسناس: الحوار الاجتماعي  ضمانة للسلم الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي

(أ.ل) – شارك رئيس رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان روجيه نسناس في اعمال  الندوة الاقتصادية الاوروبية الفرنكوفونية حول موضوع   “الحوار الاجتماعي : مقارنة التجارب اختبار للمستقبل ” التي عقدت في المغرب بدعوة من اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المشابهة الفرنكوفونية ممثلة برئيسها نزار بركة وبالشراكة مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الاوروبية ممثلة برئيسها  جورج داسيس  ورئيسة اتحاد المجالس الاقتصادية

والاجتماعية الافريقية السيدة اميناتا تال وامين  عام الاتحاد من اجل المتوسط فتح الله سيجيلماسي وحضره عدد كبير من المسؤولين وممثلي اصحاب العمل والنقابات العمالية ورؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية.

وقد شدد نسناس في كلمته في الجلسة الافتتاحية على  اهمية موضوع اهمية الحوار الاجتماعي وضرورة ترسيخه لضمان الامن الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي، كما اطلع الموجودين على خطة عمل رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية وضرورة التفاعل بينها وبين بقية اتحادات المجالس والرابطات الاوروبية والافريقية والدولية.

واعتبر نسناس انه في الأساس أُنشئت رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية من أجل توطيد نهج التعاون وإرساء ثقافة الحوار داخل كل بلد عربي من خلال مجلسه الاقتصادي والاجتماعي وبين المجالس الاقتصادية  والاجتماعية العربية، وبينها وبين الإتحاد من اجل المتوسط والاتحاد الأوروبي.

واكد نسناس إن التنسيق بين مؤسساتنا والمؤسسات المتوسطية والأوروبية والدولية هو الركيزة في مواجهة

التقلبات المستجدة والتحديات الداهمة على مختلف  الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والامنية.  ومعتبرا” ان رابطة المجالس  الاقتصادية والاجتماعية العربية انطلقت  من اجل تعميم انتشار المجالس الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية، لأنها مؤهلة لمدّ الحوار الاقتصادي والاجتماعي المؤسسي بين الدولة ومكونات المجتمع كافة.

هذا الحوار هو دعامة الديمقراطية التي يمكن من خلالها أن تتبلور الرؤية المشتركة والجامعة للسياسة الإقتصادية والإجتماعية، ويلتزمها الجميع التزاماً كاملاً وشفافاً لإرساء مسيرة النهوض والتنمية.

وأعلن نسناس بإسم رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية أننا نمد يد الانفتاح الى الجميع، لكي نرسي نهج التعاون، لاسيما أننا نمرّ بمرحلة دقيقة من الأحداث الأليمة، ومن الاستحقاقات الضاغطة، مثل انعكاسات التدمير العمراني، والتفكك الأسري، والتراجع الاقتصادي، وتفشي البطالة والفقر والأمراض، والى ذلك وقبل ذلك، ملف النزوح الذي يعني بلداننا العربية، كما يعني المنطقة المتوسطية، والقارة الأوروبية ومناطق أخرى في العالم. وطالب نسناس  بضرورة عقد مؤتمر خاص بالنزوح نشارك فيه جميعاً لكي نتدارك جميعاً مضاعفات هذا التحدي من جميع النواحي الإنسانية والسياسية، والإقتصادية والإجتماعية، والأمنية والتربوية.

لقد آن الآوان كي نرسي أسس نهج علمي وعملي للشروع بإعتماد تبادل الخبرات الاقتصادية، والمعطيات الاجتماعية التي تم تطبيقها هنا أو هناك.

ليس أمامنا إلاّ إطلاق التنمية الشاملة، وتطوير برامج الدعم بإتجاه العناية بالتأهيل والتدريب وتعزيز الإنتاجية، بموازاة تطوير العلاقات بين دولنا.

إن توطيد الاستقرار، وتطوير البيئة التنموية، باتا حاجة وضرورة، بعد أن تحدا أي اقتصاد محلي مرتبطاً بالاقتصاد العالمي، وبعد أن فتحت العولمة الاعلامية والثقافية المجتمعات على التفاعل في كل الاتجاهات. من أجل ذلك يبقى الحوار هو الضمانة لإنماء قدراتنا وتطلعاتنا.

والتقى  كل من رئيس الحكومة  الاستاذ سعد الدين  العثماني، ورئيس  المجلس النيابي الاستاذ  حبيب الملكي ورئيس مجلس الشيوخ الاستاذ  حكيم بن شماش وامين عام المجلس  محمد  العضال رؤساء الوفود المشاركة وكان بينهم  نسناس الذي  التقى ايضا رؤساء  المجالس الاقتصادية والاجتماعية المشاركة ومنها  مجلس غينيا ومالي والكاميرون  وتلقى  دعوة لزيارة  افريقيا. –انتهى-

——

army

تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 16 أيار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *