الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 10 أيار 2017 العدد 5270

نشرة الأربعاء 10 أيار 2017 العدد 5270

 

masaref10-5-2017

إفتتاح منتدى التدقيق الداخلي برعاية وزير المال

معراوي: الرقابة والتدقيق نظام مناعة يحمي قانونية الأعمال

(أ.ل) – إفتتح في فندق هيلتون- متروبوليتان، سن الفيل، برعاية وزير المال علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام للشؤون العقارية في الوزارة جورج معراوي، منتدى مصرفيا بعنوان: “الدور المتنامي للتدقيق الداخلي في المصارف والمؤسسات المالية العربية”، من تنظيم الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب بالتعاون مع جمعية المدققين الداخليين في لبنان.

شارك في الافتتاح الرئيسة التنفيذية لجمعية المدققين الداخليين في العالم انجيلا ويتزاني، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، رئيس جمعية المصارف اللبنانية جوزف طربيه، رئيس جمعية المدققين الداخليين في لبنان فادي أبو عبدالله. وحضر الوزير السابق زياد بارود، نائب حاكم مصرف لبنان سعد عنداري وممثلون من 14 دولة عربية وأوروبية وأميركية مشاركة ونخبة من الخبراء الأجانب والعرب في مجال التحقق والتدقيق، وممثلون من السلطات القضائية والأمنية المحلية والعربية.

أبو عبدالله

بعد النشيد الوطني، شكر أبو عبدالله الشخصيات المشاركة معتبرا أنها “تشكل قيمة مضافة لهذا المتلقى وكل الجهات التي تعاونت مع جمعية المدققين الداخليين في لبنان على تنظيم هذا المؤتمر من الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب (WUAB) وإتحاد المصارف العربية (UAB) وفريق العمل”. وخص بالذكر فريق جمعية المدققين الداخليين في لبنان (IIA) “الذي عمل جاهدا على إنجاح هذه المناسبة، والشركاء الداعمين للمؤتمر”.

أضاف “إن هذا الملتقى الذي أصبح سنويا، أضحى يشكل مناسبة أساسية لتبادل الآراء والخبرات حول دور التدقيق الداخلي وتحدياته. فهذا الدور الذي تحول بشكل ملحوظ خلال الثلاثين سنة الأخيرة ما زال يتطور حتى اليوم”.

وقال: “من هنا نرى أهمية هذا الملتقى الذي سيشدد على ضرورة أن يكون التدقيق الداخلي جاهزا دائما لا ينام أبدا “Audit Never Sleeps” كما هو شعار Angela Witzani”.

واعتبر أن “هذا اللقاء سيبرز دور التدقيق الداخلي كركن أساسي من الحوكمة وأحد أهم محركات التغيير والتطوير”. وقال: “إن مؤتمرنا هذا سوف يركز أيضا على التحديات التي تواجه التدقيق الداخلي، ولا سيما مخاطر المعلوماتية، كما سيناقش العلاقة المميزة التي يجب أن تكون بينه وبين وظائف الامتثال وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى التنسيق المطلوب والمجدي مع مفوضي المراقبة”.

وشدد على أن “من أهم ما يجب التركيز عليه هو كيفية إبراز دور أكبر للتدقيق الداخلي في المؤسسات غير المصرفية حيث هذه الوظيفة ليست بإلزامية، بينما الحاجة إليها ضرورة قصوى (هذا الوضع لا ينطبق على المصارف حيث أن مصرف لبنان فرض هذه الوظيفة منذ زمن طويل وهو يسعى بشكل دائم إلى تطوير دورها مشكورا). أضف إلى ذلك عدم وجود أي إطار قانوني لوظيفة التدقيق الداخلي في القطاع العام، مما يغيب دور التدقيق الداخلي في المؤسسات الرسمية، في حين أنها بأمس الحاجة إلى القيمة المضافة التي يمكن هذه الوظيفة أن تقدمها، ولا سيما أن معظم مؤسساتنا الرسمية في حاجة إلى تطوير إجراءاتها، ومواجهة المخاطر، ومحاربة الفساد وتفعيل ركائز الإدارة الرشيدة”.

وعول في الختام على “دور الوزير ووزارة المال في الريادة في هذا المجال، وفي أن يكونوا السباقين إلى فرض إدارة رشيدة من ضمنها وظيفة تدقيق داخلي بمعايير عالمية IIA”.

فتوح

ورحب فتوح بالحضور “ولا سيما ضيوفنا الأعزاء من الدول العربية الشقيقة في وطنهم الثاني لبنان”، وقال: “يعرف التدقيق الداخلي بأنه عملية تقييم مستقلة وموضوعية لعمل جميع دوائر ووحدات المصرف وأنشطته بهدف تعزيز كفاءة وفعالية الضبط الداخلي وإدارة المخاطر فيه. وعليه، تلعب وظيفة التدقيق الداخلي دورا بالغ الأهمية في عملية الصيانة والتقييم المستمرين لكل من أنظمة الضبط الداخلي، وإدارة المخاطر، والحوكمة في المصرف، وهي المجالات الأساسية التي ترتكز عليها السلطات المشرفة بشكل دقيق ودائم. لذلك، يجب أن تتميز وظيفة الضبط الداخلي بخصائص ثلاث، وهي: الإستقلالية والموضوعية، الكفاءة المهنية، الأخلاق المهنية”.

وأضاف: “تتطلب مبادئ تطوير حوكمة الشركات في المصارف إمتلاك وظيفة تدقيق داخلي تحوز صلاحيات، ووضعية، وإستقلالية، وموارد بشرية كافية، وإمكان التواصل المباشر مع مجلس الإدارة. كما أن وجود مدققين داخليين مستقلين يتمتعون بالكفاءة أمر في غاية الأهمية لحوكمة سليمة. لذلك فإن وجود إطار ضبط داخلي متين يتضمن وظيفة تدقيق داخلي مستقلة وفعالة هو جزء لا يتجزأ من الحوكمة السليمة”.

طربيه

ثم قال طربيه: “يسعدني أن أكون اليوم بين هذا الحشد المميز من خبراء اقتصاديين وماليين، آملا في أن يشكل هذا الملتقى منصة لنقاشات عميقة تصوب مسار عملكم وتعزز ثقافتنا وإدراكنا لآخر التطورات في مجال التدقيق الداخلي”.

أضاف “إن الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب يسعى اليوم مع اتحاد المصارف العربية وجمعية المدققين الداخليين في لبنان، إلى بحث آخر المستجدات المتعلقة بالتدقيق الداخلي كنشاط مستقل وموضوعي، والتركيز على أهم المفاهيم الحديثة المرتبطة به، وإبراز دوره في الحفاظ على الشفافية والتزام القوانين والمعايير الدولية بما يساهم في تأمين سلامة المؤسسة وتحقيق أهدافها”.

وتابع “إن التدقيق الداخلي مفهوم ليس بالجديد، فقد عرف منذ فترة طويلة ومر بمراحل عدة، فبعدما كان رقابة مالية مستمرة تهدف إلى اكتشاف الأخطاء والغش، أصبح يقوم على شمولية التدقيق النوعي والإستشاري لتحسين الأداء، ولكي يناسب التطورات الحاصلة في بيئة الأعمال، وزيادة تحسين قيمة عمليات المؤسسات في إنجاز أهدافها بصورة منهجية ومنتظمة بما يساهم في تحسين عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة، من خلال التحليل والتقييم والتوصيات والمشورة والمعلومات التي تتعلق بالأنشطة التي يتم تدقيقها”.

ثم عرض لمجموعة من التوصيات أمل “أن تأخذها في الاعتبار مصارفنا العربية، ومن شأنها أن تساهم في تطبيق استراتيجية التدقيق القائمة على مخاطر الأعمال، وهي: ضرورة أن تقوم البنوك العربية ببعض الدورات اللازمة من أجل ترسيخ مفهوم التدقيق القائم على مخاطر الأعمال، ومعرفة عناصره ومكوناته اللازمة لتطبيق هذا المفهوم، وجوب عمل البنوك العربية على استغلال التكنولوجيا المتاحة لديها أفضل استغلال، واستخدام هذه الإمكانات بما يعود عليها بالمنفعة القصوى، ضرورة أن تترسخ لدى البنوك العربية ثقافة الاستثمار في الموارد، وأن يكون لها نظرة مستقبلية بحيث تستوعب هذه البنوك أن ما قد تعتبره تكلفة عالية في الوقت الحالي قد يعود عليها بأقصى المنافع في المستقبل القريب. وجوب تسليح البنوك العربية مدققيها بكل المهارات التي تساعدهم على تطبيق إستراتيجية التدقيق القائم على مخاطر الأعمال، بما يعود بالمنفعة على مؤسساتهم ويقلل من المخاطر المحيطة بالعمل المصرفي، وضرورة إجراء دراسات جديدة تعمل على تحديد كل المعوقات التي تحد من تطبيق إستراتيجية التدقيق القائم على مخاطر الأعمال وإقتراح أفضل الحلول من أجل تذليل هذه الصعوبات”.

ويتزاني

وتحدثت ويتزاني، فقالت: “إنها المرة الأولى أزور بيروت، ومشاركتي في هذا المؤتمر ستنطبع في ذاكرتي. لقد زرت دولا كثيرة في العالم لكن لبنان أثر في أكثر من سواه”.

وإذ تمنت النجاح للقاء، اعتبرت أن “لبنان مشهود له بنظامه الشديد الرقابة ولا سيما في مجال التدقيق الداخلي، والسلطات المحلية اللبنانية واعية جدا لهذا الموضوع وتشجعه، وهذا يعطي لبنان الصدقية والثقة لدى المحافل الدولية”.

وتوجهت الى المشاركين في الملتقى: “إن التدقيق الداخلي والحوكمة الرشيدة هما في أساس المعايير المطلوب تطبيقها من الدولة اللبنانية، ودون ذلك تحديات كبرى محليا وخارجيا، لكن من اجل تحقيق هذه الأهداف يجب إكمال المسيرة بالشفافية والصراحة دون ضغط أو إملاء إرادات من أي فريق أو جهة خارجية”.

وأشارت الى أن المنظمة التي ترئسها تضم مئة وتسعين ألف شخصا في اكثر من مئة دولة في العالم، ومع ذلك فهي على تواصل دائم مع الجميع، موجهة “تحية خاصة الى جمعية المدققين الداخليين في لبنان على الجهد الذي يبذلونه، ومنوهة بأدائهم المتميز وبنشاطهم في هذه المنطقة”. وقالت: “أنتم تتمتعون بمهارات مهنية عالية، لذلك عليكم تقديم نظام أساسي للأعمال وتشجيع الحوكمة الرشيدة”.

وكشفت أن منظمة التدقيق الداخلي تعمل على تطويرها بصورة مستمرة “من أجل الوصول الى أعلى مستوى من الكفاءة العالمية المطلوبة، والعمل موحد من أجل دمج المجتمعات كافة تحت جناح التدقيق الداخلي الذي يعتبر من أسس العمل”.

وهنأت لبنان في الختام على “عمل التدقيق الجاري في مؤسساته ومصارفه، وهذا ما يضفي الفرادة على القطاع المصرفي والاقتصادي فيه”.

معراوي

واعتبر ممثل وزير المال جورج معراوي “أن الرقابة والتدقيق في صلب الحوكمة التي تساهم في تحقيق أهداف المؤسسات الخاصة والعامة هي نظام مناعة يحمي قانونية الأعمال ونزاهة السلوكيات داخل المؤسسات، وهي لازمة لتأكيد حسن سير عمل المؤسسات والشركات ونزاهة الإدارة فيها وإحدى الدعائم لتعزيز الثقة بها للوفاء بالالتزامات والتعهدات، بالإضافة الى ما توفره من وسائل ضبط تعمل على تحسين الجودة وتطوير الإدارة بغية الحفاظ على مصالح الأطراف ذات الصلة”.

أضاف “من مبادئ الحوكمة الستة التي أصدرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، مبدأ الإفصاح والشفافية والذي يقضي بنشر البيانات المالية التي تتم مراجعتها سنويا من مدقق خارجي مستقل وكفوء واحداث بيئة صالحة للمساءلة والمحاسبة واتاحة المعلومات كاملة وفي الوقت المناسب وبفرص متساوية لمستخدميها، للتمكن من اتخاذ القرارات والحكم الموضوعي المستقل على شؤون المؤسسة من السلطة التنفيذية او اجراء الرقابة من أصحاب المصالح”.

وتابع “إن عمل التدقيق الداخلي ضرورة لإحقاق هذه الشفافية، لأنه من الاطراف الرئيسية المعنية بتطبيق مفهوم الحوكمة المؤسسية التي ترتكز على توزيع الحقوق والمسؤوليات بين الأطراف المختلفة داخل المؤسسة وتحديد قواعد واجراءات اتخاذ القرار ووضع الضوابط الرقابية الصحيحة والتأكد من عملها بهدف تقليل ارتكاب الاخطاء وسوء الادارة، مما يحد من الفساد”.

وقال: “يهدف هذا المؤتمر الى إدماج دور المدقق الداخلي في المؤسسات، سواء كانت خاصة أو عامة، في ظل الدور المتنامي له في مجال الحوكمة المؤسسية وكما توصى به المعايير الدولية للتدقيق الداخلي، لكونه نشاطا مستقلا وموضوعيا يضمن الجودة بتأدية الخدمات الاستشارية للانشطة المختلفة، فيمكنه ان يحسن ويضيف للعمليات في المؤسسات، مما يساعدها على تحقيق اهدافها عبر تطبيق آلية منضبطة، ويحسين فاعلية إدارة المخاطر وضوابط الرقابة والحاكمية، وهو ما تحتاج اليه مؤسساتنا في الظروف الحالية حيث نسب المخاطر التشغيلية ومخاطر السوق مرتفعة، واداة فحص لمدى فاعلية الاساليب الرقابية لدى الادارة وبسبل ادارة المعلومات وتبادلها بين المستويات الادارية المختلفة والادارة العليا”.

وشدد على أن “وزارة المال تؤكد أهمية وظيفة التدقيق الداخلي في المؤسسة الخاصة لكونها توفر من جهة البيئة الاقتصادية السليمة والآمنة ومن جهة ثانية توفر مصداقية للبيانات المالية التي تقدمها المؤسسات للوزارة وتلعب دورا” محوريا” في ضمان نجاح واستدامة اي مؤسسة بما يكفل تحقيق الأهداف التالية: تعزيز الاخلاقيات والقيم المناسبة داخل المؤسسة تأكيد فعالية ادارة الاداء والمساءلة داخلها، ابلاغ المعلومات حول المخاطر والرقابة للجهات المناسبة داخل المؤسسة، تنسيق الانشطة وايصال المعلومات بين مجلس الادارة والمدقيين الداخليين والخارجيين والادارة بشكل فعال”.

ولفت الى أن “المصارف اللبنانية قدمت نموذجا ناجحا للتدقيق الداخلي وفق تعاميم مصرف لبنان في رسم الدور المستقل له ضمن الهيكلية الادارية لها، فضمنت بذلك حيادية وموضوعية وحدة التدقيق الداخلي، خصوصا على صعيد المخاطر الناتجة من عدم التزام القوانين والاتفاقيات الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”.

وأشار الى انه “في اطار سعي وزارة المال للحفاظ على المال العام وترشيده عن طريق تأمين الموارد والاستخدام الامثل لها قمنا بوضع اسس للسياسات العامة تعتمد على التوجهات العلمية الحديثة وعلى الممارسات النموذجية في إدارة المالية العامة على جميع الصعد بغية تحقيق اداء افضل يؤمن النمو الاقتصادي المستدام”.

ورأى ان “استخدام انظمة المعلومات بشكل مكثف في جميع الدوائر الحكومية، وخصوصا في وزارة المال، يبرر وضع ضوابط لتكنولوجيا المعلومات تتعلق بكل مكونات الرقابة الداخلية والخارجية التي تشمل البيئة الرقابية كطرق تقييم المخاطر، الانشطة الرقابية، المعلومات والاتصالات والمتابعة”.

وأشار الى أن “وزارة المال بدأت بتبني إجراءات رقابة احترازية شاملة للوصول الى بيانات موثوقة لها أهميتها النسبية ومفيدة، تخدم صناع القرار واصحاب المصلحة ومستخدمي البيانات وتوفر ضمانا معقولا لتحقيق الشفافية المساءلة وبالتالي كسب ثقة المواطنين والمجتمع المحلي والدولي، وذلك من خلال تحقيق أهداف الحماية والتطوير، وتقضي بتنفيذ العمليات التشغيلية بشكل نظامي واخلاقي واقتصادي فعال ومؤثر، ووضع قواعد التزام القوانين والانظمة النافذة والمساءلة، وتفادي خسارة الاصول، وضوابط اجراءات العمل والانظمة المعلوماتية وتحديثاتها وتحديد الثغرات والمخاطر المتعلقة بها والعمل على حلها، والحفاظ على أمن المعلومات والعمل على تطوير وتحديث الانظمة لتذليل العقبات، وإجراء التدقيق للعمليات المالية والقوائم والسجلات المحاسبية المتعلقة بها لتحديد مدى التزام المبادئ المحاسبية المتعارف عليها وأي متطلبات أخرى موضوعة مسبقا، بهدف اصدار بيانات مالية ملائمة وموثوقة وقابلة للمقارنة تحقق مبدأ الشفافية وتنطبق مع معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام”.

وقال: “تم التعاون مع البنك الدولي ضمن اطار مشروع اصلاح ادارة المالية العامة الثاني (FMR2) لتبادل الخبرات اللازمة والاستفادة من التجربة الفرنسية والتجربة التركية لاحداث مكون للتدقيق الداخلي في وزارة المالية”.

وتمنى “في ختام جلسات هذا المؤتمر ارساء ثقافة التدقيق الداخلي في المؤسسات الخاصة والعامة على حد سواء ووضع اسس لتقييم عمل التدقيق الداخلي ومردوديته في اطار فعالية عمل الحوكمة وتحليل المخاطر والرقابة الاحترازية”.-انتهى-

——

berri10-5-12017

بري قدم ماء وملحا للنواب تضامنا مع الأسرى:

 ليس المطلوب الإنتقال من سجن سيء الى أسوأ ومن الستين الى قانون طائفي

(أ.ل) – أدلى رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي: “ليس المطلوب الإنتقال من سجن سيء الى سجن أسوأ.. من قانون الستين الى قانون طائفي، فاللعب بالطائفية لا يعني أن الطوائف لعبة والوطن ملعب”.

وقدم الرئيس بري للنواب، في مستهل لقاء الاربعاء النيابي اليوم، ماء وملحا تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين والشعب الفلسطيني في “ثورة الماء والملح”، وقال: “كنا دائما السباقين للانسجام مع مبادئ الثورة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”.

وقال: “ان ما قام به الرئيس سليم الحص تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين هو موضع تقدير عال جدا، واصفا صيامه بالصيامين”.

وأكد الرئيس بري “التمسك بالثوابت الوطنية والمقاربة الوطنية في التعاطي مع قانون الإنتخابات، وقال لن نكون ابدا مع اي مقاربة طائفية للقانون الجديد”.

واذ حذر مما يدور حولنا من مخاطر، دعا الى “الإبتعاد عن بث الروح الطائفية، والتمسك بالمبادئ الوطنية بعيدا عن المصالح الضيقة والفئوية”.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب: اسطفان الدويهي، قاسم هاشم، مروان فارس، ايوب حميد، اميل رحمة، هاني قبيسي، علي المقداد، ياسين جابر، علي عمار، نواف الموسوي، الوليد سكرية، ميشال موسى، عبد المجيد صالح، علي خريس، عبد اللطيف الزين، نوار الساحلي، انور الخليل، وعلي فياض.

وإستقبل وزير المهجرين طلال ارسلان الذي حضر لقاء الاربعاء.

وبعد الظهر، إستقبل الرئيس بري نائب وزير الخارجية الكوبي مارسيلينو ميدينا وعرض معه للأوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم إستقبل وزير العمل محمد كبارة وعرض معه للأوضاع العامة.-انتهى-

—–

images[2]

مديريّة المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عمر حسن حميد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 10 أيار 2017 البيان الآتي: أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص المدعو عمر حسن حميد لمشاركته في الاعتداء على دورية تابعة للجيش اللبناني في محلة وادي الرعيان –عرسال، مما أدى إلى إستشهاد ضابط ورتيب وإصابة آخرين، ولوجود عدة مذكرات توقيف بحقه. –انتهى-

——

yuseffinianos

الاشغال نوهت بتلزيم المزايدة في السوق الحرة

فنيانوس: أدخلنا الى الدولة مئة مليون دولار و300 مليار ليرة سنويا كفيلة بتمويل السلسلة

(أ.ل) – عقدت لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه، جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني، في حضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب علي عمار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، قاسم هاشم عباس هاشم.

كما حضر: وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، مدير المناقصات الدكتور جان علية، المدير العام للطرق والمباني بالتكليف المهندس طانيوس بولس، ممثلة وزارة العدل القاضية نبال محيو وممثل وزارة الطاقة والمياه مستشار الوزير سيزار ابي خليل الاستاذ انطوان كعدي.

وتحدث الوزير فنيانوس، فقال: “ان هذا الانجاز الذي تحقق، تم بالتعاون مع هيئة التفتيش المركزي وادارة المناقصات، وسمعت توصيات من اللجنة وكل النواب طالبوا بان يكون هذا الامر الذي يدرس في المزايدة في كل المزايدات التي تحصل، وان يعمم الموضوع في البواخر واماكن اخرى”.

اضاف “بدأت اخاف على هذا الانجاز نتيجة ما حصل في الداخل وفي بعض الصحف الصفراء التي تتناول هذا الموضوع بطريقة سيئة. فاليوم طالعتنا صحيفة السياسة الكويتية بكلام حول ان هناك خطوط ومراجع سياسية بارزة ساندت شركة “باك” رغم جرائم هدر المال العام طوال عشرين عاما. اريد ان اقول انه اذا كانت هذه الصحافة ستتناول هذا الموضوع بهذه الطريقة، بعلم او من دون ان تعلم، تساعد هؤلاء الناس لافشال هذه المزايدة التي حصلت كالادعاءات التي تحصل بخصوص السنوات السابقة في الاستثمار، وهي ادعاءات مردودة نظر بها مجلس شورى الدولة. لا ادافع عن شركة “باك”، لكن الادعاءات امام النيابة العامة التمييزية بحق هذه الشركة، اخذ بها المدعي العام التمييزي قرارا بحفظ هذا الملف لان الشركة كانت تنفذ كل المتوجبات عليها”.

وتابع “انا لم اضف اي شيء يتعلق بالمناقصة، واذا كانت هذه الشركة لديها سعر اعلى من هذا السعر وقال مجلس شورى الدولة او ديوان المحاسبة صحة او عدم صحة هذه المزايدة، فانا اخضع لقرارهما، ممارستي في وزارة الاشغال الالتزام بقرار القضاء”.

واردف “اعرف ان في هذه الوزارة وفي الايام السابقة من الاعوام 2012، 2013 و 2016، تقدمت شركة “باك” بفسخ هذا العقد، واتخذت الحكومات السابقة قرارا بتمديد العمل بهذا العقد، لننتهي من هذا النقاش الذي لا يصل الى نتيجة، ولننصرف الى العمل الذي يبدأ في شهر تشرين الثاني 2017، وهو استمرارية العمل، حتى لو اخذت شركة اخرى هذا العقد، يجب ان ننظر اليه بصفة مستقلة عن السنوات السابقة التي انتهى البحث بها. والعقد الجديد الذي يبدأ في تشرين الثاني 2017 على اساسه تحاسب وزارة الاشغال. يكفي ان نتناول هذا الانجاز بهذه الطريقة، سنسنده لمصلحة مجهول. علينا ان ننظر الى هذا الموضوع بشفافية، فقد ادخلنا الى الدولة مئة مليون دولار سنويا، اضافة الى 300 مليار ليرة لبنانية، فمرفأ بيروت يمول سلسلة الرتب والرواتب، وهذه الطريقة التي تمول السلسلة دون فرض ضرائب، وفتح الدفاتر القديمة لا يوصل الى نتيجة. اذا كنا نريد ان نحاسب، فلنذهب الى التفتيش المركزي الذي عيناه من شهر ونحاسب ونذهب الى ادارة المناقصات”.

واذ اشار الى ان “هناك شخصا يدعى علي مهنا يقدم تسريبات صحافية وفي المقابل، تلاقيه وزارة العدل بادعاء على شركة “باك”، قال: “هل هذا انجاز ام لا؟ اذا لم تعتبروه انجازا فأبطلوه، واذا لم يكن انجازا فليقال ان رئيس هيئة التفتيش هو من اجرى المناقصة”.-انتهى-

——

majles niaby

الموازنة بين كنعان والمصارف وتجار البناء والمحامين

(أ.ل) – التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في قاعة لجنة المال في ساحة النجمة، وفدين من جمعية المصارف برئاسة جوزف طربيه وتجار البناء في لبنان برئاسة ايلي صوما، كما التقى نقيبي المحامين في بيروت والشمال انطونيو الهاشم وعبد الله الشامي، وتم البحث خلال هذه اللقاءات ببعض البنود المتصلة بهذه القطاعات في مشروع الموازنة.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة إلى حضور

وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي السابع

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي السابع، بعنوان:” تناقضات الصراع والتحول في العالم العربي”، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبحضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية، اعتباراً من 15/5/2017 ولغاية 18/5/2017، وذلك وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر: في النادي العسكري المركزي – المنارة،  بتاريخ 15/5/2017 الساعة 8.00 مساءً.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ 16/5/2017 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ  18/5/2017 الساعة 9.00 صباحاً.

  • ملاحظات:

– يحضر الإعلاميون قبل ساعة من التواقيت المذكورة أعلاه.

–  برنامج المؤتمر.

– لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966 /70.-انتهى-

—–

ali ammar

عمار خلال الاعلان عن اقامة المهرجان الثقافي في الضاحية:

حذار إنعاش نزعة التقسيم الطائفي

(أ.ل) – أعلن رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام عن إقامة المهرجان الفني والثقافي في الضاحية الجنوبية لبيروت، في احتفال غداء تكريمي للإعلاميين حضره النواب حسن فضل الله، علي المقداد، علي عمار، نوار الساحلي، الوزير السابق عدنان منصور، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ، رئيس مجلس إدارة “تلفزيون لبنان” طلال المقدسي، رئيس إتحاد بلديات الضاحية محمد درغام، مسؤول العلاقات الإعلامية في “حزب الله” محمد عفيف، عضو المجلس السياسي في الحزب محمد سعيد الخنسا، ورؤساء بلديات، والعميدان المتقاعدان الياس فرحات وأمين حطيط، وفاعليات.

النشيد الوطني، ثم ألقى درغام كلمة قال فيها: “إن الاعلاميين هم حماة حقوق المواطنين، وقضيتنا هي الانسان والمواطن الذي فشل السياسيون في حل مشاكله”.

وخلال غداء تكريمي للاعلاميين، أوضح درغام ان “البعض روج عن الضاحية أنها بعيدة عن الامن، وتم اهمالها انمائيا، إلا أن الضاحية اعتادت نفض الغبار عن نفسها، واليوم تقوم بالمشاريع من لحمها الحي، وتستضيف ربع سكان الوطن”.

ولفت الى “أننا نعمل على خطط لبناء محطة كهرباء وحل ازمة زحمة السير وبناء المساحات الخضر”، آملا “أن نوفق في تطوير قدراتنا بما يتناسب مع أهلنا الصامدين”.

وأعلن عن إقامة المهرجان الفني والثقافي في الضاحية برعاية رئيس الجمهورية في 16 أيار و17 منه.

واعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب عمار ان “الإعلام رسالة وصناعة للرأي العام في هذه الايام بفعل التطور وحالات الاشتباك التي تمتزج فيه كل المقاييس والمعايير والمفاهيم”.

وأشار الى “أننا أمام حقيقة واحدة هي أن الإعلام أكثر من ضرورة، وهو أوجب الواجبات في هذه المرحلة”، لافتا الى ان “الاعلام على تنوعه وتعدده هو المرآة التي تعكس المجتمع”.

وأكد عمار “أننا نمر في مرحلة على المستوى الداخلي شديدة التعقيد، ولم يمر في تاريخ لبنان مأزق أشد خطورة من مأزق اليوم، إذ إن صغائر الامور تتقدم على التحديات العظام التي تنتظرنا”، لافتا الى ان “المشروع الاسرائيلي سقط عام 2000، وفي اللحظة الاولى التي قرروا الانتقال فيها الى العراق، وحين وصلوا الى باب دمشق، سقطوا ايضا، وجاءت حرب تموز التي لم يوفروا جهدا الا وبذلوه، الا ان القيادة الحكيمة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ومقاومة رئيس مجلس النواب نبيه بري استطاعت إسقاط المشروع”.

ورأى أن “كل لحظة نعيشها اليوم هي لحظة انتصار، وللاسف الشديد هناك اعلام دافع عما يحدث في سوريا، وأصر على النيل من هذا المحور”، مشيرا الى ان “ما يهيأ على الحدود الاردنية-السورية ليس عاديا، وبالتالي ما يحاولونه الآن هو تجريع المنطقة إسقاط القضية الفلسطينية في نفوسنا. ونقول نحن إن فلسطين القضية لن تسقط في حساباتنا”، محذرا من “إنعاش نزعة التقسيم الطائفي، وتبدو جلية في مصطلح “اولا” مثل لبنان اولا او مصر اولا”.

وفي الشأن الداخلي، اعتبر عمار “أننا في أمس الحاجة الى التحرر من التعصب الطائفي والاقتراب من الدستور والتحرر من منطق الحصص والاحجام”، لافتا الى ان “الحديث عن قانون الانتخاب اليوم هو حديث معيب لفرادة لبنان. يمكن ان نتناصف على مستوى الحكومة ومجلس النواب والوظائف، ولكن هذه مرحلة انتقالية لبلوغ أمور دستورية أساسية، أولها إلغاء الطائفية السياسية”.

وشدد عمار على “ضرورة اعتماد النسبية الكاملة على مستوى قانون الانتخاب ليكون النائب نائبا عن الأمة جمعاء، ونيابتي اليوم لا تساوي فلسا، ان لم تكن صنيع المسلمين والمسيحيين. هناك من تدغدغه الفيديرالية، إلا أن لبنان أصغر من أن يقسم وأكبر من أن يكون حسب الطائفية”.-انتهى-

——

images[2]

مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش ينظم المؤتمر الإقليمي السابع

بعنوان: “تناقضات الصراع والتحول في العالم العربي”

(أ.ل) – برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ينظّم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اعتباراً من 15 / 5 /2017 ولغاية

18 / 5 /2017، المؤتمر الإقليمي السابع بعنوان: “تناقضات الصراع والتحول في العالم العربي”، وذلك بحضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية من لبنان وخارجه، وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر: في النادي العسكري المركزي – المنارة،  بتاريخ 15 / 5 /2017 الساعة 8.00 مساءً.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ 16 / 5 /2017 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ  18 / 5 /2017 الساعة 9.00 صباحاً.

ستقوم مجموعات العمل بمناقشة العديد من المواضيع المهمّة، وتتضمّن:

  • مستقبل الشرق الأوسط في ظل الصراعات الدولية( موسكو، واشنطن، بكين) وفي ظل الصراعات الإقليمية( العدو الإسرائيلي، تركيا، إيران).
  • مستقبل الأقليات في العالم العربي في ظل الصراعات الدولية والإقليمية الجيوستراتيجية والاقتصادية.
  • هل تنعكس تداعيات الحروب في المشرق العربي على رسم حدود جديدة ( سايكس – بيكو رقم 2).-انتهى-

——-

kabalan

قبلان التقى خالد قباني وتجمع علماء عكار ووفودا

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في حضور الامين العام للمجلس نزيه جمول، المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية الوزير السابق خالد قباني الذي سلمه دعوة الى حضور “إفطار بيروت للرجال” الذي سيقام غروب يوم الثلثاء 13 حزيران المقبل في مجمع البيال وسط بيروت.

وأشاد قباني بمواقف قبلان الوطنية معتبرا أنها “صمام أمان للبنان الذي هو في أمس الحاجة الى حكمة سماحته وكلمته الطيبة، خصوصا في هذه الظروف التي يمر بها الوطن”.

كذلك استقبل رئيس “تجمع علماء عكار” الشيخ مؤمن مروان الرفاعي على رأس وفد ضم منذر الزعبي ومخاتير وفاعليات ووفدا من صيادي الاسماك، واطلع منه على واقع الصيادين في مرفأ صيد الاسماك في العبدة، والصعوبات التي يواجهونها على أكثر من صعيد في ظل هذا الوضع الاقتصادي الصعب، آملين منه التدخل لدى المراجع لحل معاناتهم.

وأمل قبلان من المسؤولين “إيجاد الحلول التي تتيح لأصحاب المهن الصغيرة ممارسة أعمالهم وتحصيل رزقهم بكرامة”، واعدا الصيادين “بمتابعة هذا الملف مع الجهات المختصة”.

ثم استقبل وفد “التيار الشعبي لدعم المقاومة الفلسطينية” ضم ممثلين عن الاحزاب والقوى اللبنانية وعن حركة “فتح”، وأطلعه الوفد على أجواء تحركاتهم التضامنية مع الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي. وأبدى قبلان دعمه وتضامنه مع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين، مطالبا المجتمع الدولي والدول الاسلامية وجمعيات حقوق الانسان “بالتحرك لوضع حد للغطرسة الاسرائيلية وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني واعطائه كامل حقوقه”.

واستقبل أيضا وفد جمعية كشافة الرسالة الاسلامية للاسعاف الصحي المنطقة الثانية- حي السلم فوج الصدر الأول- فرقة المسعفات الذين قدموا اليه درعا تكريمية.-انتهى-

—-

images[2]

مناورة ميدانية عند جسر نهر العاصي – الهرمل

(أ.ل) – نفذت وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية، بالاشتراك مع محافظة البقاع – الهرمل، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحدّ من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، والوزارات والإدارات والجمعيات المعنية، مناورة ميدانية عند جسر نهر العاصي – الهرمل، تحاكي فرضية حصول فيضان في النهر المذكور وانتشال أشخاص تعرضوا للغرق، حضرها أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد والسفير الهولندي في لبنان السيد Han Mauruts Schaapveld، وشخصيات رسمية واجتماعية. وتأتي هذه المناورة من ضمن الإطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والأزمات. –انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وفدا استراليا

الذوقي: لتوضيح صورة الاسلام الحقيقي للغرب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا تجاريا واقتصاديا من استراليا، وبعد اللقاء تحدث رئيس غرفة استراليا ولبنان للتجارة والصناعة المحامي فادي الذوقي باسم الوفد قائلا:” كان اللقاء مع سماحته مفيد جدا، وبحثنا خلال اللقاء معاناة الطائفة الإسلامية الكريمة من ناحية إلصاق تهمة الإرهاب الحاصل في المناطق بها، وقد اكدنا رفضنا بالمطلق لهذه الادعاءات، مشددين على براءة الطائفة الإسلامية منها، وسنظل نشدد في استراليا كلبنانيين على ان العيش اللبناني بين الطوائف اللبنانية كافة هو مبني على المحبة والأخوة ومثال يحتذى به، واننا ندعو الى العمل على توضيح صورة الإسلام الحقيقي للرأي العام لا سيما في الغرب لتبرئته من صفة الإرهاب، ووجهنا دعوه لسماحته لزيارة استراليا، لما لهذه الزيارة من أهمية عالية في جمع الإسلام والمسيحيين في الجالية اللبنانية في استراليا والتي ستعطي معنويات عالية خصوصا للمسلمين في استراليا”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من الجماعة الإسلامية وبعد اللقاء تحدث النائب السابق زهير العبيدي فقال :” تشرفنا بلقاء سماحته، وقدمنا له دعوة لحضور المؤتمر الوطني العام الذي تعقده الجماعة الإسلامية في لبنان في 14 من هذا الشهر في البيال، كما تداولنا معه في القضايا العامة المشتركة للمسلمين واللبنانيين في هذا الوقت العصيب، عسى ان تكون هذه المبادرة من الجماعة سبيلا لوحدة اللبنانيين، ولوحدة المسلمين في لبنان”.

والتقى سماحته رئيس فرع الأمن العسكري العميد الركن حازم خزعل.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 12 / 5 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم مراكب تابعة للقوات البحرية، بتنفيذ تمارين في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة ومدفعية الهاون.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتاريخ 12 / 5 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

المطارنة الموارنة: للتوافق على قانون انتخاب يجنب البلاد أزمة دستورية وسياسية

وان تكون وزارة مكافحة الفساد منطلقا لاصلاح الادارة العامة

 \(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، بمشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الإجتماع، أصدر المجتمعون بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق ورشا، وجاء فيه:

  1. رحب الآباء بزيارة قداسة البابا فرنسيس إلى مصر كرسول سلام، وبالكلمات التي ألقاها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطات الرسمية، وفي المؤتمر الدولي حول السلام الذي نظمه ودعا إليه الأزهر الشريف، وفي الصلاة المسكونية مع قداس البابا تواضروس ورؤساء الكنائس، وفي الإكليريكية البطريركية للأقباط الكاثوليك. وهم يرجون أن تكون كلماته دافعا جديدا لتشجيع شعب مصر في صموده بالمحافظة على ثقافته وتراثه العريقين، ولتعزيز العمل المسكوني، ولترسيخ العلاقات الإسلامية المسيحية على أسس الإعتراف بالتعددية والمواطنة والحرية الدينية، وحقوق الإنسان، وعلى قيم المحبة والتسامح التي هي وحدها كفيلة بصناعة مستقبل سوي لدول منطقتنا، وبمواجهة التعصب والإرهاب ووضع حد لهما. وهم يضمون صوتهم إلى صوت قداسة البابا أيضا في استنكار التعديات على المسيحيين وسائر المواطنين الأبرياء، ويسألون الله أن يشمل ضحاياها برحمته الأبوية.
  2. يجدد الآباء دعوتهم القوى السياسية للاسراع في التوافق على قانون انتخاب جديد يجنب البلاد شر أزمة دستورية وسياسية. فاللبنانيون تعبوا من سلبهم حقهم الديموقراطي، وهم يأبون أن يكونوا رهينة المصالح السياسية الضيقة. ويرفضون أن تتحول الديموقراطية إلى مجال لاغتصاب السلطة.
  3. ينبه الآباء من جديد إلى آفة الفساد التي تظهر كل يوم في مؤسسات الدولة. ومع تقديرهم العميق لجهود بعض الموظفين الكفؤ والمخلصين، وعملهم الدؤوب على إبقاء نفحة من الثقة بالدولة لدى المواطنين، فهم يأملون بأن يكون إنشاء وزارة جديدة لمكافحة الفساد منطلقا للعمل الجدي على إصلاح الإدارة العامة بتحريرها من التدخلات السياسية المبنية على منطق المحسوبيات والزبائنية، وبإعادة الحصانة لمجلس الخدمة المدنية وسائر المؤسسات الرقابية، واعتمادها، في مسار التوظيف، مبادئ الكفاءة والنظافة الأخلاقية؛ وفي تقويم عمل الموظف، مبادئ إخلاصه للدولة، والثواب والعقاب، ومساواة الجميع أمام القانون.
  4. يعرب الآباء عن استغرابهم لجوء بعض المطالبين بحقوق يرونها محقة، الى تحويل المطالبة الى شغب وفوضى، وتعد على حقوق المواطنين الآخرين، وذلك تحت نظر بعض المسؤولين السياسيين، إن لم يكن بتحريض وتغطية منهم. وهم يهيبون بالسلطات المعنية أن تقوم بواجبها الذي تنص عليه القوانين. فحق التظاهر وإبداء الرأي مقدس، شرط ألا يخل بالأمن وبالإنتظام العام، وألا يتعدى على مصالح المجتمع، وحقوق سائر المواطنين وكراماتهم.
  5. يحيي الآباء الجيش اللبناني وسائر القوى الأمنية، على الجهوزية الدائمة والتضحيات التي يقدمونها، في الداخل وعلى الحدود، للتصدي للإرهاب والجريمة. وهم يعربون عن تضامنهم مع أهل الشهداء الذي سقطوا عند قيامهم بالواجب، ويذكرون بالجنود المحتجزين لدى بعض المنظمات الإرهابية، وبضرورة بذل كل الجهود لاسترجاعهم سالمين.
  6. في هذا الشهر المكرس لإكرام أمنا العذراء مريم، وفي ذكرى مرور عشرين سنة على زيارة البابا القديس يوحنا بولس الثاني إلى لبنان، يدعو الآباء أبناءهم الى المشاركة في الحج إلى المزارات المريمية، والى تكثيف الصلوات والتقشف، والتوبة وأعمال الخير، سائلين الله بشفاعة أمه سيدة السلام والقديس يوحنا بولس الثاني، أن يشفق على شعوب هذه المنطقة المعذبة، وينير عقول المسؤولين فيها، وعلى المستوى الدولي، كي يعملوا على إيقاف الحروب والتقتيل والتدمير، ووضع حد لجنون الإرهاب المتفلت من كل قاعدة أخلاقية دينية او إنسانية”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10 أيار 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 12،11،10 / 5 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 11 / 5 / 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.50، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع، حولا وطير حرفا.

وبتاريخ 8 / 5 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 18.00 وبتاريخي 9 و10 / 5  / 2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتواريخ 11،10،9،8 / 5 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

 images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10 أيار 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية عند الساعة 11.00 من يوم أمس، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.25 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 10 أيار 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 10،9،8 /5 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخي 4 و11 /5 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *