الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 أيار 2017 العدد 5269

نشرة الثلاثاء 9 أيار 2017 العدد 5269

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع التكتل: يعرقلوننا بالبر والبحر

والجميع يمارس طائفيا برفض وقبول طروحاتنا ويتهمون التيار

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” اجتماعه الاسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل في الرابية.

وعقب الاجتماع تحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: “حضر على جدول اعمالنا قانون الانتخاب وملف الكهرباء. ولا نريد الربط بين الملفين، ولكن الواقع الذي يظهر امامنا بعد كل المحاولات، بدءا من قانون الانتخاب والاقتراحات التي تقدمنا بها، مرورا بالعمل الطويل الذي قمنا به على مدى سنوات في وزارة الطاقة، والمشاريع التي تقدمنا بها بالكهرباء، من بناء محطات واعادة تأهيل معامل، تعطلت وعرقلت وشنت عليها حرب ضروس، كنا نفهمها بالماضي، بسبب الصراع السياسي الذي كان دائرا. واعتبرنا انه وبعد انتخاب رئيس الجمهورية والالتفاف الوطني الكبير حول الرئيس ميشال عون، عبرنا الى مرحلة أخرى، الى مرحلة سقفها التفاهمات الوطنية وعنوانها استعادة الثقة بين بعضنا البعض، وتحديد المصلحة الوطنية كهدف، لا سيما بالملفات الاساسية المصيرية والكيانية التي تهدد وجودنا جميعا”.

أضاف “العيش المشترك ليس مزحة، وليس شعارا او عنوانا نتلطى تحته، ونتجاهله عندما تأتي ساعة الحقيقية او نؤسس لاستهدافه. لقد تحملنا الحملات منذ فترة وصبرنا، وكلما تقدم رئيس التيار باقتراح، يشيطن، ويصور بالطائفي والملعون. ولا يمكن ان نتفهم كيف ان احدا لم يجد في اي من الاقتراحات المقدمة مصلحة وطنية للجميع. وآخر هذه الاقتراحات كان التأهيلي الذي اعتبره البعض طائفيا وتقسيميا، وهو معتمد في اكثر من دولة في العالم، من بينها الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا، بالاضافة الى الاحزاب التي تعتمد التأهيل لفرز مرشحيها”.

وتابع “المسيحيون في لبنان كما المسلمون يشكلون الشراكة الوطنية وعماد العيش المشترك. وعندما نرى ان المجموعات التي تتمثل في النظام السياسي منذ الاستقلال وما قبله وما بعده هي الطوائف، والقواعد الاساسية لهذه الاحزاب طائفية، فهل يكون القانون التأهيلي هو الذي اخترع الطائفية والطوائف وتمثيلها في المجلس النيابي؟ وهل صحيح انه اذا تغير القانون وذهبنا افتراضا الى قانون الدائرة الواحدة والنسبية الكاملة، فهل يتغير المجتمع؟ وأليست مهمة تغيير المجتمع واصلاحه هي مهمة القادة والاحزاب؟ أليست الثقافة التي يجب ان تتبدل بالممارسة؟ أليس تعيين ضابط او مدير لا ترضى عنه مرجعيته تقف البلاد وتقوم الدنيا ولا تقعد؟ أليست هذه ممارسة طائفية؟ وهل تكون الطائفية بالتمثيل الصحيح والسليم والدقيق ام بالممارسة والخلفية التي يعتبر بها المسؤول والوزير والنائب والاحزاب انهم قيمون على مصالح طوائفهم؟”.

وقال: “التيار الوطني الحر منذ تأسيسه، وبقيادة العماد ميشال عون واليوم، لم يفكر بطريق او زاروب او بتعيين او بأي اعتماد لاي مديرية ولأي مصلحة بالدولة اللبنانية بخلفية طائفية مذهبية. فمن طرح الزواج المدني، ومن يطرح الاصلاح في الموازنات وقوانين انتخابية تمثل الجميع لا يعمل طائفيا؟ ومن عمل من اجل سيادة لبنان وناضل من اجل التحرير واسترداد الكرامة الوطنية واستعادة الثقة بالجيش والمؤسسات وانفسنا، لا يكون من مدرسة طائفية”.

واردف “بصراحة، المسيحيون منتشرون في لبنان ويتوزعون على اكثر من قضاء، ويشكلون اقليات في بعض الاماكن بحكم انتشارهم، بينما وضع الطوائف الاخرى مختلف، وموجودة في اقضية معينة واختلاطها قليل، حتى بين المذاهب الاسلامية نفسها. وبالتالي، موضوع التأهيل هو لحماية الشراكة وحقوق اساسية للمسيحيين لانهم ظلموا بمرحلة الطائف والوصاية، واذا وجد هذا الامر عند اي مكون آخر، سيكون لنا نفس الشعور ونفس الاداء. فبالحياة المشتركة التي نعيشها مع كل الطوائف، لا نمارس طائفيا. ومن يدافع اليوم عن قوانين انتخابية ويرفضون اخرى نتقدم بها يقومون بذلك بخلفية الدفاع عن حقوق ومصالح طائفية. وعلينا ان لا نختبىء بخيال اصبعنا، لان الكل يتعاطى طائفيا. واذا اردنا العبور من مرحلة التمثيل الطائفي، فعلينا العمل على مجتمعنا، وعلى ثقافة جديدة، ونكون حاضرين بعد استعادة ثقة ناسنا بالنظام السياسي، وتصحيح الخلل، للعبور بعد اعوام الى مشاريع قائمة على العلمنة وما يشبهها”.

وتابع “هل الجميع جاهز اليوم لهذه الخطوة؟ التيار الوطني الحر جاهز، ولكن هل إن الآخرين على جهوزية لذلك؟ نحن لا نرى ذلك بالواقع. لذلك، فلتتوقف الاتهامات والتكاذب ولنقل الحقيقة كما هي، ونعترف بحقوق الجميع بلا خوف. ونحن نتحدث عن انفسنا ونقول ان استعادة دورنا وحضورنا كتيار وكقوى مسيحية اخرى لا يهدف الى الغاء احد، بل الى استعادة شراكة وتحصين المجتمع اللبناني، لتكون دولتنا قوية بناسها ومصداقيتها، لا بالكذب على الناس، ورمي النهم جذافا”.

اضاف “نحن ذاهبون الى قانون انتخاب جديد لا الى فراغ ولا تمديد، ونريد القانون امس قبل اليوم، والا لما تحركنا بالشكل الذي تحركنا به. ونحن ذاهبون الى انتخابات، وقد رفضنا التمديد بالسابق، لا بالشعارات، بل بالمقاطعة والطعن امام المجلس الدستوري، ولكن وللاسف، طعن بالدستور وبالديموقراطية وبرأي الناس وخياراتهم. فهذه هي المدرسة التي تخرجنا منها، ولا تحالف بالنسبة اليها فوق سقف الدستور، ولا مصلحة سياسية اكانت مع حليف او خصم، فوق سقف العدالة والديموقراطية، لذلك، فالجميع مدعو اليوم للذهاب مباشرة الى الاعتراف والاقرار بأن هناك خللا، وان الحديث عن الخلل ليس طائفية بل وطنية وجرأة من المسلم قبل المسيحي. ونحن جاهزون لتلقي اي مبادرة تحقق الهدف الذي من اجله تقدمنا بكل الاقتراحات. وحتى هذه اللحظة، نعتبر ان كل القوانين التي بحثنا بها صالحة، واكثر قانون لاقى قبولا ولم يسحب هو القانون التأهيلي. وقبل ان يأتينا التوافق والايجابية الواضحة بالفعل لا الكلام على قانون جديد، لا يمكن ان نقول إن هذا الطرح بات وراءنا. فالقانون الوحيد الذي لقي قبولا وموافقات هو الطرح التأهيلي، ولا علم لنا بمبادرات اخرى. وعلى الجميع التحرك بهذه الروحية، لا بالاتهامات، ولا بالظلم ومحاولات استمرار القهر الذي عاشه اللبنانيون طيلة عقدين من الزمن”.

وعن ملف الكهرباء، سأل كنعان “اين لم تحترم الاصول، هل بالعودة الى مجلس الوزراء وعرض الخطة على الحكومة ونيل الموافقة عليها والعودة الى الحكومة بكل مراحلها؟ فما الهدف من كل هذا الصخب حول الكهرباء؟ أولم نعد الى مجلس الوزراء عند طرح المعامل وتقديم خطة بمليار و200 مليون دولار والعذاب الذي مررنا به في مجلس النواب واقرار هذا البند ولم تنفذ حتى اليوم على الرغم من تأمينها للكهرباء الى كل المناطق؟”

وقال: “نعرقل في البر والبحر، فهل المطلوب ان لا نقوم بشيء؟ هذا هو الواقع الذي نلمسه فبرهنوا لنا عكس ذلك، خصوصا ان تأمين الكهرباء في الصيف غير ممكن الا من خلال الاسلوب المعتمد، ومن غير الصحيح ان الكلفة اغلى، وقد استمعنا الى وزير الطاقة، ولا مخالفة لقرارات مجلس الوزراء، الذي سنعود اليه غدا، وسنلتزم بما يقرره، وليحدد كل طرف موقفه، ولكن النيل من سمعتنا وذر الرماد في العيون والايحاء بصفقات غير مسموح وغير مقبول، والايام الآتية ستبرهن، انه وكما كنا حريصين على الاصلاح، فحرصنا اليوم اكبر، لان حامي وصاحب فكرة هذا الاصلاح وهو الرئيس عون، هو في الموقع الاعلى، ومؤتمن على الدستور ونحن جنود هذا المشروع. لذلك، مخالفة القوانين ليست شغلتنا، ونحن نلتزم بما يقرره مجلس الوزراء. واللبنانيون يريدون الكهرباء، وهناك من يعرقل كما في سلسلة الرتب وقانون الانتخاب والكهرباء”.

واضاف “اي اعتراض يجب ان يطرح من داخل المؤسسات ليتخذ القرار بالشكل الصحيح والسليم”.

وأكد انه “سيكون للتكتل محطات من اليوم وصاعدا، في كل يوم وكل دقيقة، لوضع كل الحقائق امام الرأي العام، ونحن تحت سقف القانون في اي ملف، وحريصون احتراما للدستور، على الرغم من ان صلاحيات الوزير بعد الطائف تجيز له عقد النفقة، ارتضينا الخضوع لهذا الامتحان في كل مرحلة من مراحل مشروع الكهرباء وسواه”.

وردا على سؤال عن حديث رئيس المجلس النيابي عن البواخر وتعويم الجيوب، قال كنعان: “اذكر بأن قرار البواخر الذي هو من ضمن خطة الكهرباء اتخذ في الحكومة التي تتمثل بها كتلة الرئيس بري، وهذه الرؤية التي طرحناها، ستتم الموافقة عليها او رفضها في كل مراحلها في الحكومة، في جلسة الغد والجلسات المقبلة، ولم نقل اننا خارج المؤسسات الدستورية. واستغرب من هو المقصود من كلام الرئيس بري، لا سيما ان القرار اتخذ من قبل الجميع، والاجتماعات الجانبية حصلت مع كل القوى السياسية، ولا يمكن لأي وزير ان يلزم الحكومة بلا موافقتها، لا اليوم ولا غدا ولا بعد غد”.

وعن اعتماد النسبية قال كنعان: “نحن اول من طرح النسبية، ولكن عن اي نسبية نتحدث، فالمختلط يحمل في متنه النسبية، والتأهيلي نسبي، والارثوذكسي نسبي، وهل النسبية المطروحة تمثل المجتمع بشكل صحيح ام لا؟ فالمطلوب تأمين التمثيل الصحيح والشراكة الاسلامية المسيحية التي تعزز العيش المشترك، لا النسبية من دون ضوابط. وقد عبر فخامة الرئيس عن رأيه بالنسبية، ونحن اول من طرحها، وليس هناك من طرح نسبي او اكثري بالمطلق، والمطلوب التمثيل الصحيح، ولا يمكن اللعب على الكلام في هذا السياق، فنحن ندرس ملفاتنا جديا ونعرف اهدافنا، ونحن نؤمن بأن قضيتنا قضية حق لو مهما رمينا بالحجارة، وسننتصر”.

من جهة ثانية، عقدت لجنة المال والموازنة اجتماعا برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور وزراء: المال علي حسن خليل والاتصالات جمال الجراح والاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، والنواب: فادي الهبر، احمد فتفت، هنري حلو، ياسين جابر، نبيل دو فريج، ايوب حميد، وليد خوري، الان عون، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، علي عمار، جورج عدوان، مروان فارس، عباس هاشم، سمير الجسر، نعمة الله ابي نصر، حسن فضل الله، سامي الجميل، سيمون ابي رميا، غسان مخيبر، علي فياض وفؤاد السعد. كما حضر رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، مدير عام المالية الان بيفاني، نائب حاكم مصرف لبنان سعد عنداري، رئيس محاسبة مديرية الموازنة في وزارة المال ميرين جبور، مستشارا وزير الطاقة والمياه زياد زخور وخالد نخلة، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه وامين عام الجمعية مكرم صادر، رئيس ادارة البرامج في مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور وممثل نقيب المحامين في بيروت كريم ضاهر.

وبعد الجلسة، قال كنعان: “تابعنا اليوم نقاش وإقرار بنود الموازنة. وبالرغم من الجو السياسي الضاغط استطاعت اللجنة ان تتجاوز هذه الأجواء، وتقر في هذه الجلسة عددا من البنود التي تتعلق بطرقات واعتمادات وقوانين برامج، ومنها ما يتعلق بقوانين قائمة جرى تعديلها، كما في المادة 15 المتعلقة ببرامج انشاءات مراكز الصيد ومشروع اليسار وقوانين بوزارة المال وفي الاشغال، وصولا الى عدد من القوانين المرتبطة بتسديد ديون تعويضات الاستملاكات وهي مشكلة مستعصية يتم من خلال لجنة فرعية برئاستي وبالتنسيق مع وزارة المال ومجلس الانماء والاعمار، تتم إعادة صياغتها لتراعي الاحكام الصادرة لمصلحة مواطنين، لا سيما ان هناك استملاكات اقرت منذ سنوات ولم تدفع التعويضات اللازمة لمستحقيها منذ سنوات”.

أضاف “هناك قوانين لها علاقة بطرقات، كما على سبيل المثال، طريق السلطانية – صيدا، طريق القديسين – جبيل – البترون، طريق كفررمان – مرجعيون، قانون برنامج لانشاء مرفأ سياحي في خليج جونيه، وقانون يتعلق بإنشاء معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا في البترون، وقانون برنامج لاستكمال وتأهيل طريق التوفيقية – رأس بعلبك – القاع”.

وتابع “بالأمس توقفنا عند مسألة قوانين البرامج. وكررت خلال اجتماع اللجنة اليوم، المطالبة بأن يتم إحالة هذه القوانين بشكل مستقل الى المجلس النيابي. ولكن، ما حصل ان هناك عددا من قوانين البرامج قد احيلت من ضمن الموازنة. وهذه الإحالة وضعتنا امام وجهات نظر مختلفة، ومطالبة عدد من النواب بإزالة هذه القوانين البرامج من الموازنة، وهي قوانين تتعلق بمشاريع حيوية في مختلف القطاعات والميادين، ولا ضمانة بأنها ستعود من قبل الحكومة بمشاريع قوانين في الوقت المتبقي لنا، وفي ظل الجو السياسي الذي نحن فيه، وبأن نتمكن من مناقشتها والبت بها قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي في حزيران”. وقال كنعان: “للتذكير، نحن لم نطالب بإزالة قوانين البرامج في العام 2010، بل بإعادة احالتها. واذا كان هذا الامر متعذرا اليوم، كان التوجه عندي بأن اقترح على اللجنة بأن نقوم اليوم، واستثنائيا، على غرار ما فعلنا في العام 2010، بدراستها قانونا قانونا، لنعرف ما هو المبرر منها وضروري ويجب اقراره، وإلغاء او رفض غير المبرر منها وفقا لمضمونه لا من حيث الشكل فقط”.

أضاف “اقتراحي تضمن كذلك أن توافق لجنة المال بتكرار توصيتنا للحكومة بأن تلتزم بالمرحلة المقبلة بإحالة هذه القوانين بشكل مستقل. وفي ضوء وجهات النظر المتناقضة والمختلفة، ستخضع المسألة للنقاش في جلسة خاصة للجنة المال والموازنة، للبت بالموضوع بالتصويت”.

وتابع “التقدم الذي يحصل وإن بكثير من النقاش والآراء المطروحة، هو تقدم مستقر، ويذهب في اتجاه هدف واحد، هو ضرورة احداث خطوة نوعية في المالية العامة، وتحديد سقف للانفاق، وان تنفق الدولة من دون تفلت وبرقابة من المجلس النيابي. وإذا لم يكن هناك من موازنة، فلا يمكن قوننة الانفاق، او وضع سقف فعلي يتم الركون اليه. ان التضحية اليوم هي في مكانها الصحيح، وهي لا تقتصر على الصدر الرحب وقبول كل الملاحظات والانتقادات المشروعة او تلك التي هي بغير محلها، ولكن هذه المسألة ضرورية. وأتمنى على كل الكتل والزملاء النواب، بأن يضعوا موضوع الموازنة خارج اطار الصراع السياسي، فهو مسألة أساسية لنا ولأولادنا ودولتنا، لان العجز فاق ال7000 مليار، واذا لم نتمكن اليوم من انجاز موازنة والوصول الى حسابات مالية مقبولة، فلا اعرف متى سنتمكن من ذلك”.

وقال: “هناك فرصة متاحة، يجب ان نستغلها ونحافظ عليها، وان نناقش بكل وضوح كل بند ورقم، وان نسعى الى تخفيض الانفاق قدر المستطاع، ولكن، علينا ان نكون ايجابيين، وهدفنا لا تسجيل المواقف ورمي الأرقام يمينا ويسارا وان لم تكن تمت الى الواقع المعيوش بصلة، بل الذهاب باتجاه إقرار موازنة وحل مسألة التفلت بالانفاق وغياب الضوابط”.

أضاف “حكي في الإعلام عن مواقف سياسية صدرت عن نواب ومراجع، وقد قلتها في لجنة المال، واكررها اليوم، بأن الانفاق من دون قانون غير مشروع لا بل مرفوض، والانفاق يجب ان يقونن، والموازنة هي المكان الصالح لقوننة الانفاق. واسأل في هذا السياق عن كيفية قوننة الانفاق في غياب الموازنة، لان غياب الموانة سيعني التفلت والعودة الى اقتراحات قوانين بآلاف المليارات. وعلى أي معارضة ان تكون بناءة لا بالمطلق، لان حصول ذلك سيؤدي الى تسجيل مواقف سياسية واضاعة فرصة تاريخية، فيما المطلوب الفصل ما بين الخلاف السياسي والصراع الحاصل، وما بين المصلحة الوطنية العليا التي تقتضي اليوم بضرورة إقرار موازنة ومعالجة مسألة الحسابات المالية وان يكون لنا قطع حساب. ولن اتوقف عن مطالبة الحكومة بأن تبت مسألة قطع الحساب وان تحيل مشروع القانون بحسب الدستور والأصول الى المجلس النيابي”.

وردا على سؤال عن موعد الانتهاء من نقاشات الموازنة، قال كنعان: “لقد وضعت برنامجا للجلسات والنقاشات، حتى 24 أيار، ولكن أتوقع، في ضوء النقاشات الحاصلة، بأن هناك صعوبة لانجاز العمل ضمن هذه المدة. وحتى ولو تطلب الامر اسبوعا اضافيا، يبقى بإمكاننا إقرار موازنة، اذا ما فتحت دورة استثنائية للمجلس النيابي مع انتهاء العقد العادي نهاية أيار الحالي. ولكن ذلك، يتطلب الذهاب بخلفية المصلحة الوطنية، لان لبنان لا يمكن ان يحتمل العجز وبقاء الوضع المالي على حاله، لان المعالجات ليست على مستوى المخاطر التي تحدق بنا”.-انتهى-

——

hashisharmy9-5-2017

قيادة الجيش: ضبط كمية من المخدرات في مرفأ بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 09 أيار 2017 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والمتابعة، ضبطت مديرية المخابرات في مرفأ بيروت صباح اليوم، مستوعباً في أثناء محاولة إخراجه من لبنان إلى إحدى الدول الأجنبية، يحتوي على نحو 487,5 كلغ من مادة حشيشة الكيف موضّبة ضمن 1639 لوحاً على شكل قطع صابون. تمّ تسليم المستوعب مع المضبوطات إلى مديرية الجمارك العامة، فيما يجري التقصّي عن المهربين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص. –انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

وفد الاتحاد العمالي زار اتحاد عمال مصر

الأسمر: نأمل توحيد التشريعات العمالية وشمولها الضمان الاجتماعي

(أ.ل) – زار رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر والأمين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر وأمين شؤون العلاقات الخارجية بطرس سعادة اتحاد عمال مصر بين 6 ايار الحالي و8 منه، بدعوة من اتحاد عمال مصر.

وتخلل الزيارة، بحسب بيان للاتحاد العمالي، “لقاء مع وزير العمل السيد محمد سعفان بحثت خلاله العلاقات الأخوية بين البلدين، وعقد لقاء مع قيادة نقابات اتحاد عمال البترول ونقابات عمال المرافق”.

وأعلن الأسمر “رعايته للعمال المصريين المقيمين في لبنان وتعهده توفير كل الرعاية التي يتمتع بها أشقاؤهم اللبنانيون بمنشآت العمل المختلفة لهم”.

وأكد في مباحثاته مع هيئة مكتب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة النائب جبالى المراغى أنه “يقدر الدور القومي الذي تقوم به مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لخدمة المصالح المشتركة وأنهم حرصاء للوقوف مع مصر في التصدي للإرهاب الذي يهدد مسيرة التنمية”.

وقال في أول زيارة يقوم بها لمصر إنه “يتطلع إلى إقامة توأمة بين الاتحادين والمنظمات النقابية التابعة لهما لتعميق التعاون في المجال النقابي والتدريب الفني والتثقيف العمالي”.

وأمل “توحيد التشريعات العمالية، بما يكفل شمول العمال المصريين في لبنان والعمال اللبنانيين في مصر بنظام الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية”.

من جانبه، أكد المراغى “حرص الحكومة المصرية على التنسيق مع اتحاد العمال في ما يخص معالجة القضايا المتعلقة بشؤون العمل ومصالح العمال والوطن، وأنه يشارك في مناقشات مشروعات القوانين لتطويرها بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة وتحقيق الاستقرار في المجتمع وخصوصا في ظل وجود قوانين تمنع الإضرابات العمالية”.

وقال: “لا وجود لما تسمى بالنقابات المستقلة بعد صدور أحكام قضائية ببطلان هذه الكيانات الوهمية، ومن هنا بدأ استحداث استراتيجية جديدة لتوحيد الصف العمالي ولم الشمل تمهيدا لإجراء الانتخابات العمالية المقبلة تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال مصر”.

وحضر الاجتماع من الجانب المصري النائب محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ونائب رئيس الاتحاد العام ورئيس النقابة العامة للعاملين في البترول عادل رجب، ومدير الشؤون العربية في الاتحاد العام حمدي عرابي.-انتهى-

—–

 berri9-5-2017

بري: البواخر المعومة للجيوب صفقة ليست تفصيلا

وكل صفقة لا تمر بدائرة المناقصات مشبوهة

(أ.ل) – صرح رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي: “البواخر المعومة للجيوب. هذه الصفقة ليست تفصيلا وكل صفقة لا تمر بدائرة المناقصات مشبوهة حتما. من وضع نفسه موضع التهم فلا تلومن من “أحسن” الظن به سيما هذه المرة”.

وكان بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة وفدا من الصليب الأحمر اللبناني برئاسة رئيسه الدكتور انطوان الزغبي والأمين العام جورج كتاني والهيئة التنفيذية وممثلي الشباب والإسعاف لمناسبة الحملة المالية السنوية.

وأشاد بري بدور الصليب الأحمر معلنا تبرعه براتبه لشهر أيار مساهمة بالحملة، ووعد بالعمل لمضاعفة المخصصات للمنظمة من خمسة مليارات الى عشرة مليارات ليرة.

وألقى رئيس الصليب الأحمر كلمة خلال اللقاء قال فيها: “من شموخ الأرز واستيعاب السهل وصمود الأرض وأباء الجبل وحقوق المدينة، هذا انتم يا دولة الرئيس بين الماضي والحاضر والمستقبل، بين الحاجة والمعالجة، بين المحروم والموعود، بين العطاء والعطاءات.

هذا انتم يا دولة الرئيس من اهل الحق وللحق نذرتم النفس. أنتم من أهل الحكمة وللحكمة أنتم مرسلون”.

وشكر الزغبي لبري وقوفه الى جانب الصليب الاحمر دائما وفي ايامه الصعبة.

وأكد “أننا في الصليب الاحمر سنبقى مؤمنين بوحدة الأرض والشعب وجسرا للتواصل، وبحركة متطوعة فيها الإنسانية والوحدة والإستقلال والحيادية وعدم الانحياز والعالمية. مبادئ كتبناها بعرق الخدمة ودم الشهادة”.

وأضاف “عندنا يا دولة الرئيس رسالة الإسعاف والإنقاذ المتطور مع ادارة كوارث ساهرة ومراكز نقل دم حاضرة وخدمات إجتماعية وطبية واعدة وبرامج رائدة. جئناكم اليوم بعد إطلاق حملتنا المالية السنوية، وكلنا أمل والأمل انتم ان نجد كما في كل مرة صدرا نتنهد منه ويساعدنا في مسعانا”.

وطرح الزغبي عددا من مطالب الصليب الاحمر في سبيل استكمال رسالته ودوره.

واستقبل بري بعد الظهر الرئيس امين الجميل الذي قال بعد الزيارة: “قلقنا الكبير هو على الدستور كنص وروح ومهل، ولا نستطيع ان نستوعب خطورة ترك البلد هكذا في مهب الريح ووضع النصوص الوطنية الأساسية جانبا. إننا لا نرى ماذا يجري حولنا، وكذلك فإن الوضع الداخلي لا يسمح ان نتلاعب على هذا الشكل بالدستور. وما يؤلمنا اكثر ان البعض يتعامل مع مجلس النواب كأنه مجلس فقهي او سينودس مقدس، بينما مجلس النواب هو مساحة وطنية لا مذهبية ولا دينية. وعلينا ان نعود الى روحية الدستور ونتعامل مع مجلس النواب كمجلس وطني وليس مليا. خوفنا كبير من هذه المماطلة في سن قانون انتخاب جديد لإعادة تكوين مجلس نيابي يكون مساحة وطنية للحوار الحقيقي بين كل الاطراف، وبالتالي وضع لبنان على السكة الصحيحة، ونحصنه امام كل المخاطر القادمة من كل ناحية، أكان من الداخل أم من الخارج”.

وسأل: “أين المواطن اللبناني من كل النقاش الجاري؟ نتكلم بالطوائف وبالمذاهب وبالمناطق والحصص، أين حصة المواطن اللبناني؟ كل املنا اليوم وما نسعى اليه هو ان يعود المواطن ليكون في الطليعة والامل بالجيل الطالع، ليكون الإنسان اللبناني المنفتح الذي يستوعب الجميع ويبني الحداثة والمستقبل”.

وردا على سؤال قال: “نأمل أن تؤدي الحركة القائمة الى البركة. هناك اتصالات تجرى، والجميع يحاول في ربع الساعة الاخير إيجاد الحل. وقد تقدم حزب الكتائب أخيرا بإقتراحات، وهي موجودة بتصرف دولة الرئيس بري، ونأمل ان نستوعب خطورة المرحلة وان نسرع بالحلول قبل فوات الأوان. نأمل أن تسفر الاجتماعات الجارية عن خير، والبعض يطمئننا لكن نحن “لا نقول فول تيصير بالمكيول”.

وكان بري استقبل النائب غازي العريضي وعرض معه الأوضاع وقانون الانتخاب.

من جهة أخرى، أبرق بري الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مهنئا بالذكرى ال72 للإنتصار على النازية، ومؤكدا تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.-انتهى-

——

michael aoun

عون: موقفنا من قانون الانتخاب ليس طائفياً

بل نحاول ان نرد اكبر عدد من الحقوق الى اصحابها

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره اليوم ان قانون الانتخاب المزمع التوافق حوله، هدفه ان يصل الجميع الى حقوقهم، لا الكسب على حساب الآخر.

وعدّد الرئيس عون ثلاثة اسباب حالت دون اعتماد احد المشاريع الانتخابية المطروحة، وهي ان: كلّ من هيمن على طائفته لا يريد للاقلية فيها ان تتمثّل ولا أن تكون هناك كتلة معارضة شعبية مكشوفة، والبعض يخاف من تغيير موازين القوى، وكلّ طرف يريد “تناتش” بضعة نواب من عند جاره. واضاف: لأن المسيحي هو جار الكلّ، وقعت المشكلة لأننا نحاول ان نردّ اكبر عدد من الحقوق الى اصحابها. هذا الموضوع اثرناه وقلنا انه ليس بموضوع طائفي، بل هدفه تحقيق العدالة والمساواة. يريدون اليوم قانونا على اساس النسبية لكن من دون ضوابط، نحن نطالب بإيجادها ومنها التأهيل لوصول الاكفاء الذين يمثلون طوائفهم، ومنفتحون على اي طرح يحقق فعلاً هذه الأهداف.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 165 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 09 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 5.17، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالي 165 متراً، ولمدة 15 دقيقة. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

ogasapian

أوغسابيان: الحريري يدفع نحو التوافق على قانون الانتخاب

(أ.ل) – اعتبر وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي انه “لا مصلحة لاحد بالذهاب نحو المواجهة”، واكد ان “تيار المستقبل” يميل الى التوافق والاجماع حول قانون الانتخاب، وهو لن يشارك بالتصويت على القانون التأهيلي”.

واوضح “أن مشروع الرئيس الحريري الإنتخابي يبحث مع الافرقاء في الإجتماعات الرباعية والخماسية ولا معطيات حول ما اذا تم التفاهم على طرحه في اجتماع اللجنة الوزارية اليوم”، معربا عن ثقته ب”أننا سنصل الى توافق على اطار اتفاق للنسبية قبل الخامس عشر من ايار مع تأجيل تقني لثلاثة او اربعة اشهر”.

ولفت اوغسابيان الى أن “الحريري يدفع بإتجاه التوافق بين مختلف الافرقاء لأن قانون الانتخاب قرار مصيري في البلد، ولا احد يريد اخذ البلد إلى انقسامات جديدة”.

وقال: “15 ايار غير مقدس وهناك ما يكفي من الوقت للوصول إلى تفاهم وانا على ثقة باننا سنصل وهناك شبه إجماع على النسبية اليوم”.

وفي موضوع الكهرباء “إستبعد حصول مواجهة داخل مجلس الوزارء، واكد على ضرورة حصول نقاش هادئ وعقلاني مع الفريق الذي يعارض خطة البواخر”.

ولفت اوغسابيان الى “ان وزير الطاقة يقوم بإستدراج العروض استنادا الى دفتر الشروط الذي اقر في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي”، متمنيا “لو حسم مجلس الوزراء الامور قبل الذهاب الى إقرار خطة الكهرباء”.-انتهى-

——-

hmade

حمادة جمد قرارات إبلاغ المديرين الجدد

حتى نهاية العام الدراسي منعا لارباك المدارس

(أ.ل) – أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة أنه أعطى “التعليمات للادارة لتجميد قرارات تعيين المديرين الذين نجحوا في اختبار الأهلية لكي يتسلموا مهام الإدارة في المدارس الرسمية، وذلك حتى نهاية العام الدراسي الحالي 2016 – 2017، لكي لا تحدث إرباكا في المدارس.

على ان يتم إبلاغ أصحاب العلاقة القرارات في نهاية العام الدراسي ويتسلموا مهامهم من أسلافهم”.-انتهى-

——

 1468097052_[1]

أسامة سعد: لرفض التمديد لـلمجلس النيابي

ولقانون الستين ولسائر قوانين المحاصصة الطائفية

(أ.ل) – أكد الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد رفض التمديد للمجلس النيابي ولقانون الستين ولسائر قوانين المحاصصة الطائفية، معتبراً أن الطبقة السياسية التي تمسك بزمام السلطة منذ الطائف حتى اليوم، من خلال تلك القوانين الانتخابية، هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن الأزمات التي يعاني منها الشعب اللبناني.

كلام سعد ورد في مداخلات أدلى بها مؤخراً في اجتماعات داخلية لهيئات التنظيم الشعبي الناصري وفروعه وقطاعاته.

وقد حذر سعد من دعوات الفرز الطائفي التي تتضمنها بعض قوانين الانتخاب المطروحة، ورأى أنها تتناغم مع ما يرسم للمنطقة من مخططات تقسيم وتفتيت على أسس طائفية ومذهبية وعرقية.-انتهى-

——

naeem-hassan

نعيم حسن التقى وفدين من الجماعة الإسلامية ومؤسسة أديان وقضاة

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، وفدا من “الجماعة الإسلامية” برئاسة النائب السابق زهير العبيدي، الذي سلمه دعوة الى المؤتمر العام ل”الجماعة” في 14 من الجاري، وكانت مناسبة أكد فيها حسن أهمية تضافر جهود كل القوى الفاعلة في البلاد “بما يعزز روح الاعتدال والانفتاح والتلاقي التي تبقى هي صمام الامان لجميع المكونات الاساسية وضمان الوحدة الوطنية في كل زمان”.

كذلك استقبل وفدا من مؤسسة “أديان” يرافقه ممثلون للمرجعيات الروحية الاسلامية والمسيحية، سلمه كتاب الدليل بعنوان “التربية على قيم المواطنة” المشترك بين الطوائف اللبنانية، وشدد حسن على أهمية “الاستمرار في كل عمل وجهد يثمر في مجال الحوار بين الاديان ونشر لغة التفاهم والتسامح وتقبل الآخر في مقابل كل أشكال التوتير والشحن والتطرف”.

واستقبل وفد قضاة المذهب الدرزي تقدمهم رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي الشيخ فيصل ناصرالدين، في حضور قاضي التحقيق العسكري الاول رياض أبو غيدا ورئيس الهيئة الاتهامية في جبل لبنان القاضي عفيف الحكيم، وجرى البحث في مختلف الشؤون القانونية.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بركة النقار – شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 09 أيار 2017البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بركة النقار – شبعا.-انتهى-

—–

images[3]

دريان عرض الأوضاع مع البعريني والمرعبي ووفود وشخصيات

العميد حمدان: على الجميع ان يتفقوا على قانون الانتخاب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى رئيس “التجمع الشعبي العكاري” وجيه البعريني، واستقبل دريان رئيس “تيار القرار اللبناني” النائب السابق طلال المرعبي.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من “حركة الناصريين المستقلين” – (المرابطون) برئاسة أمين الهيئة القيادية للحركة مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحته وتقدمنا منه باسم الهيئة القيادية وباسم المرابطون بأسمى آيات التقدير والاحترام لما نسمعه دائما من مواقف واضحة وجلية في المؤتمرات التي عقدت في الخارج، وخصوصا المؤتمرين في مصر الحبيبة حيث كان سماحته غاية في الوضوح في الدعوة إلى لم الشمل من أجل أن نقف جميعا في وجه هذا الإرهاب الذي لا يستثني مسيحيا ولا مسلما، وبالتالي علينا جميعا ان نجتمع كي نكافح هذا الوضع، الإرهاب الذي اصبح لا يهدد فقط الأوطان، وإنما يهدد العالم بأجمعه”.

أضاف حمدان “على الجميع ان يتفقوا على قانون الانتخاب وعلى مدة التأجيل التقني، وفي رأيي موضوع التأجيل التقني هو الأساس، وهذا ما نطالب به وهذا ما نريده ويريده الناس في لبنان”.

وأشار الى أن “هناك واقعا اجتماعيا واقتصاديا يزداد سوءا ويجب معالجته، وعلى كل الوزراء عدم الخوض في صراعات من يلتزم هذا ومن يلتزم ذاك، عليهم جميعا أن يلتفتوا إلى واقع الناس الذي اصبح فعلا تحت الخط الأحمر الذي نعيشه. على صعيد الواقع الإقليمي، نجد ان هناك خطورة كبيرة في ما يجري سواء في محيطنا اللبناني او في تركيا او على ارض سوريا. على اللبنانيين أن يسارعوا في إيجاد الحلول للمشاكل كي نبعد عنا هذه النار التي اذا قدمت الى لبنان لن تبقي أحدا خارج التدمير، تدمير الحجر والبشر”.

واستقبل دريان وفدا من مؤسسة “أديان” برئاسة الأب فادي ضو، في حضور الأمين العام للجنة الحوار الإسلامي-المسيحي محمد السماك والمفتش العام للأوقاف الإسلامية الشيخ أسامة حداد، وبعد اللقاء قال ضو: “تشاركنا اليوم نحن مؤسسة أديان والمؤسسات الدينية الرسمية في لبنان بزيارة سماحته، ونحن نعمل اليوم على مشروع التربية على القيم المشتركة، قيم المواطنة والحياة العامة إسلاميا ومسيحيا، وكان لنا شرف تقديم باكورة ونتاج هذا العمل لسماحته وهي الأدلة التي ستستعمل تربويا إن في الكنائس أو في المدارس أو في المساجد للتربية على القيم المشتركة الإسلامية والمسيحية، وكذلك لأخذ بركته لإطلاق هذا المشروع يوم السبت في 20 الشهر الجاري على المستوى الوطني وبرعاية فخامة رئيس الجمهورية، ونامل أن يكون نموذجا على المستوى الوطني وكذلك على المستوى العالمي ان لبنان لا يزال وطن الرسالة الذي يقدم عمليا كيف نربي على العيش معا، والأجيال الصاعدة تكون متمسكة بالقيم المشتركة الإسلامية والمسيحية وعلى راسها المواطنة”.

والتقى رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت أمين الداعوق ونائبه فيصل سنو اللذين قدما اليه دعوة لحضور إفطار المقاصد، وكانت مناسبة تم فيها تداول الأوضاع الإسلامية.

واستقبل رئيس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية فاروق جبر والمدير العام للمؤسسات الوزير السابق خالد قباني اللذين قدما اليه دعوة لحضور إفطار المؤسسات.والتقى وفدا من جمعية “إرثنا” برئاسة المحامية حنان دياربكرلي، هنأه بقرب حلول شهر رمضان وقدم له دعوة لحضور الإفطار السنوي للجمعية، ووضعوه في أجواء النشاطات التي تقوم بها الجمعية لا سيما الاجتماعية والتربوية. ووضع الوفد إمكانات “بتصرف سماحته الذي هو مرجعية كل المسلمين في لبنان”، مثنيا على “مواقفه الوطنية والإسلامية لما فيه خير لبنان والمسلمين”.

كذلك استقبل رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية الشيخ محمد كنعان وبحث معه في شؤون قضائية.-انتهى-

——–

army

الجيش:  سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 09 أيار 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا عند الساعة 9.20 من يوم أمس، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 13.00 من فوق بلدة الناقورة.

وبتاريخه خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش عند الساعة 11.20، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة علما الشعب.

كما خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة عند الساعة 12.10 ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

زلزال بقوة 6 درجات يضرب جنوب اليابان

(أ.ل) – ضرب زلزال قوي جنوب اليابان اليوم، ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا أو أضرار أو تحذيرات من حصول تسونامي.

وسجلت الهزة التي بلغت قوتها 6 درجات، على عمق 10 كيلومترات قبالة جزيرة مياكو الصغيرة جنوب أرخبيل أوكيناوا، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من تغييرات طفيفة في مستوى سطح البحر، لكنها لم تتحدث عن امكان حصول تسونامي.

وتقع مياكو التي يبلغ عدد سكانها 55 الف نسمة، على بعد نحو 1840 كلم جنوب غرب طوكيو.-انتهى-

—–

kabalan

عبد الأمير قبلان: حل القضية الفلسطينية يكمن في عودة اللاجئين الى أرضهم

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، سفير النمسا ماريان الكسندر وريا، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، في زيارة تعارفية تم خلالها عرض العلاقات اللبنانية-النمسوية وسبل تعزيزها. وتم البحث في موضوع الحوار بين الاديان.

ورحب قبلان بالسفير “في وطنه الثاني”، متمنيا له “النجاح في مهماته وتطوير العلاقات الثنائية بما يخدم الشعبين الصديقين ويعزز عرى التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين”.

وأكد أن “حل القضية الفلسطينية يكمن في عودة اللاجئين الى أرضهم واقامة دولتهم المستقلة، فما دام الشعب الفلسطيني مشردا لن يحل الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، وعلى الدول والاتحاد الاوروبي ان تدعم الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة”.

وأكد أن “الانسان خليفة الله على الارض، مما يحتم أن تعمل جميع الدول لرفع شأنه وعدم السماح بظلمه واضطهاده، ويجب خدمته وإنقاذه من الفقر والجوع والمرض”.

واستقبل قبلان وفد “الجماعة الاسلامية” الذي ضم: زهير العبيدي، عبد الرحمن اسكندراني، حمزة شاتيلا، الذي وجه الدعوة اليه للمشاركة في مؤتمر “رؤية وطن” الذي سيعقد في 14 أيار الجاري.

واستقبل أيضا رئيس مؤسسة “أديان” الاب فادي ضو على رأس وفد من المؤسسة اطلعه على نشاطاتها ومشاريعها، وقدم له الاب ضو الكتاب الجديد الذي أصدرته المؤسسة تحت عنوان “دور المسيحية والاسلام في تعزيز المواطنة والعيش معا”.

وبارك “كل مسعى يحصن الوحدة الوطنية ويرسخ العيش المشترك بين اللبنانيين ويسهم في غرس القيم الدينية والاخلاقية مما يحصن المجتمع بهذه القيم”.

وطالب قبلان اللبنانيين “بالتعاون والعمل معا لتحصين العيش المشترك وحفظ السلم الاهلي والتمسك بالتعاليم الدينية والوطنية التي تحفظ الوطن والمجتمع”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 09 أيار 2017البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي عيناتا وياطر- الجنوب. وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طيرحرفا، رميش، طلوسة وشمع.-انتهى-

——

اخلاء محطة للقطارات في باريس لاكثر من ساعتين خلال عملية للشرطة

(أ.ل) – اخليت محطة القطارات “غار دو نور” في باريس لاكثر من ساعتين ليل الاثنين الثلاثاء في اطار عملية واسعة للشرطة بعد معلومات عن وجود ثلاثة اشخاص يجري البحث عنهم في قطار قادم من شمال فرنسا.

وانتهت هذه العملية حوالى الساعة 50،01 من الثلاثاء بدون ان تسفر عن اي نتيجة. وكتبت قيادة شرطة باريس في تغريدة على تويتر “انتهاء عمليات التحقق. عودة تدريجية الى الوضع الطبيعي”.

واخليت المحطة قبيل منتصف الليل ليتاح لكتيبة البحث والتدخل تفتيش قطار قادم من فالانسيان (شمال) كان يمكن ان يكون هؤلاء الاشخاص على متنه، كما ذكرت وكالة”فرانس برس” .

وهذه العملية التي اطلق عليها اسم “تبديد الشكوك” تقررت بعد انذار اطلقته موظفة تعمل في قسم تذاكر “الشركة الوطنية لسكك الحديد الفرنسية.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 أيار 2017البيان الآتي:

بتاريخ 8 /5 /2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 18.00 وبتاريخي 9 و10 /5 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

بتواريخ 11،10،9،8 /5 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 10،9،8 /5 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

بتاريخي 4 و11 /5 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *